المغرب وسوس العالمة يفقدان الدكتور مولاي الحسين ألحيان

المغرب وسوس العالمة يفقدان الدكتور مولاي الحسين ألحيان
الإثنين 1 فبراير 2010 - 23:59

عن عمر يناهز الخمسين عاما، انتقل إلى عفو الله، الثلاثاء 26 يناير 2010، رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة إنزكان أيت ملول، الدكتور مولاي الحسين ألحيان، بعد أن مرض مفاجئ لم ينفع معه علاج.

ويعتبر الراحل أحد علماء سوس ومشايخها الذين أسدوا خدمات جليلة في التدريس والإشراف والتوجيه والبحث والتأليف والدعوة إلى الله، مع تميزه رحمه الله بجده وحزمه ونشاطه الدؤوب وخدمته لطلابه بأريحية وعفوية وسخاء يتناسب مع منبته ونسبه الشريف.

كما شغل الفقيد عدة مهام، منها، أستاذ أصول الفقه ومقاصد الشريعة بكلية الشريعة بأكادير (وبالطائف مدة تسع سنين)، رئيس المجلس العلمي المحلي بعمالة إنزكان – أيت ملول، عضو المجلس العلمي الأعلى، عضو مؤسس لدائرة الرباط العلمية للبحث في الدراسات الإسلامية بالرباط، عضو مؤسس لمجموعة البحث في الدراسات الإسلامية – كلية الآداب – جامعة ابن زهر، أكادير، عضو مؤسس لجمعية قدماء ثانوية محمد الخامس بتارودانت، عضو المجلس الأعلى للتعليم، الرباط، ومقرر لجنة استراتيجيات وبرامج الإصلاح، مؤسس ومنسق ماستر المذهب المالكي: تراثه وأصوله وآفاق الاجتهاد فيه بكلية الشريعة، أكادير، وأخيرا عضو استشارة وتحكيم في بعض المراكز ودور البحث العلمي وطنيا ودوليا.

ونذكر من بين أهم أعماله، “منهج المالكية في الاستدلال بالسنة” (في جزأين)، “أبو محمد عبد المنعم بن الفرس وكتابه أحكام القرآن”، إضافة إلى مشروعات علمية أخرى ومشاركات عديدة في ندوات وملتقيات.

وكانت آخر المبادرات العلمية التي شارك فيها الدكتور مولاي الحسين ألحيان، ندوة علمية في موضوع: “عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته”، ونظمها مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ونظمت الندوة بشراكة مع ماستر المذهب المالكي- كلية الشريعة آيت ملول بأكادير، وبتنسيق مع مختبر علوم الاجتهاد-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير، برحاب كلية الشريعة، بأكادير يومي 16-17 دجنبر 2009.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

‫تعليقات الزوار

28
  • mohamed salah
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:43

    رحم الله الفقيد حضرت له العديد من المحاضرات العلمية وكم كان إعجابي بموسوعيته خاصة في مذهب شيخنا مالك وذالك رغم كوني من شعبة الفلسفة ؛آخر لقائي به كان في ندوة عن الرسول الأعظم وكان حديثه عنه صلى الله عليه وسلم رائعا خاصة عن حب مالكية المغرب له صلى الله عليه وسلم ؛نتمنى منه عز وجل أن يحشره معه صلى الله عليه وسلم .
    إن العين لتدمع لفقد الجامعة هذا الرجل الحركي ؛نتمني أن يكون قد ترك بديلا عنه من تلامذته في سوس العالمة.

  • مغربي من هناك
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:45

    رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، التقيته اكثر من مرة فعلا هو عالم جليل تلمس فيه سمت العلماء بهدوئه وكلامه العذب وتواضعه، تركت الما في قلوبنا رحمك الله

  • البدري
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:47

    رحم الله شيخنا وأستادنا الجليل.
    همة عالية .دماتةأخلاق. علم رصين. تمكن متين.
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • اكرام
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:27

    تغمد الله الفقيدبواسع رحمته وانا لله وانا اليه راجون.تعازينا الى عائلته

  • خديجة : مسلك المذهب المالكي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:31

    إنا لله وإنا اليه راجعون تغمد الله روح أستاذي وشيخي وأبي مولاي الحسين ألحيان بالرحمة والمغفرة الواسعة.والله لقد كان رمز الجد والعمل والصبر والاخلاق الطيبة والمعاملة الحسنة معنا كطلابه(أبنائه كما ينعتنا دائما).لقد فقدنا عزيزا لايمكننا نسيانه،فكلما فتحنا كتابا في الاصول او مقاصد الشريعة الا والدموع تسبقنا،مع امتزاجها بالدعاء له بالرمة والمغفرة وأن يجعله الله من أصحاب الجنة.حتى الآن نحن لانصدق أنه قد فارقنا الى الابد.كليتنا تبدو موحشة بدونه.اللهم نسألك أن تزيد في احسانك وتتغمده برحمتك وتدخله جنتك الفردوس الاعلى ،إنك الولي على ذلك والقادر عليه.وأن ترزق يارب العالمين أهله الصبر والسلوان وترزقنا نحن كذلك الصبربرحمتك يا أرحم الراحمين.

  • samir ait ouarab
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:35

    Nous appartenons à Allah et à Lui nous retournons.
    Qu’allah l’accepte parmi les vertueux et les pieux allah y rahmou et Qu’Allah aide sa famille a surmonter cette epreuve douloureuse. Amine.

  • عبد الله السعيدي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:21

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    الذي نستطيع أن نقوله هو أن هذه هي سنة الله في خلقه ، و الشقي هو الذي نسي يوما يفارق فيه هذه الدنيا الدنيئة ، و ملأ صحفه بالمعاصي و الذنوب ، و التعدي على حرمات الله و حرمات العباد ، و السعيد من كان شغله الشاغل ، ملء صحائفه بالأعمال الصالحات ، من صلاة ـ فرطنا فيها ـ و زكاة و صوم و صدقة ، و بر بالوالدين ، و إحسان للإخوان و الجيران ، و إصلاح بين الناس …
    و باختصار ، لو أن كل عمل نحب أن نموت عليه فعلناه ، و كل عمل نخاف أن نموت عليه تركناه ، لكنا من أولياء الله الصالحين ! حقا و صدقا ..
    لكن مصيبتنا ، أن الموت صار آخر شيء نفكر فيه ، و أول شيء نغض أطرافنا ـ بل حواسنا كلهاـ عنه ، لماذا ؟
    لو فتشنا في أنفسنا بصدق ، فلن نجد جوابا مقنعا لهذا السؤال الـ[ـلماذا؟].
    وهذا دليل على أننا لا نريد ، ولو أردنا لفعلنا ، و لقمنا بالأعمال الفعلية و التركية على خير ما يكون ، و لكنا بحق {خير أمة أخرجت للناس}.
    و الله المستعان و عليه التكلان.

  • خشان عبد الرزاق
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:01

    انا لله وانا اليه راجعون تفقد الله شئيخنا الجليل بواسع الرحمة و المغفرة …ان العين لتدمع وان القلب ليحزن و لا نقول الا ما يرضي ربنا

  • محمد زاوك
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:33

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته
    انه عالم ابن رجل صوفي سيدي الحاج لحسن عبد الله مشهور في مناطق اداوتنان واكادير
    وإكرما لروح والده كان رحمه الله يتفقد ما تبقى من اصدقاء ابيه ومحبيه في اعالي اداوتنان وفي كل مناطق سوس رغم كثرة انشغالاته، وقد التقيناه في زيارته الاخيرة غشت الماضي في زيارة لوالدنا الحاج الحسين زاوك وقد كان مع كوكبة من الشرفاء والاساتذة كان كل ما يجمعهم هو الاخوة والوفاء . ونعم الرفقاء فلا يشقى جليسهم واسال الله كما جمعنا بهم في الدنيا ان لا يحرمنا من لقاءهم في الآخرة مع الصديقين والشهدداء والصالحين
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • medou
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:23

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بوفاة الدكتور مولاي الحسين ألحيان فقدنا عالما من أعلام سوس بل والعالم الإسلامي كله .لقد عرف رحمه الله بالجدية والعمل بتفان رغم مهامه الكثيرة جدا . ندعو الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته و يشمله برضوانه ويرزق أهله الصبر إنه سميع مجيب الدعوات وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • SS NAZI
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:25

    رحم الله شيخنا وأستادنا الجليل مولاي الحسين ألحيان , وانا لله وانا اليه راجعون

  • زرهوني
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:51

    فقدُ العالم ثلمة لا تسد، وفجيعة لا تنسى، تتصدَّع لها الأكباد، وتتزلزل لهولها القلوب حقاً لو وعتها وتدبَّرت عواقبها.
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا مِنَ النَّاسِ , لَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا ، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ” .
    رواه الحاكم

  • محمد الكراح
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:11

    كان رحمه نعم الأستاذ والمربي عالم أصولي أتقن هذا العلم وأبدع فيه ، كنا نستمع إليه بإمعان في محاضراته ، وكنت معجب الى حد بعيد بعلم أصول الفقه منذ أن درسته على يديه ، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه آمين

  • من كلية الشريعة
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:55

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    تغمد الله الفقيد برحماته، وأسكنه فسيح جنانه.

  • عبد الله بوكاير
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:09

    السلام عليكم : في الحقيقة فقدت كلية الشريعة بأيت ملول أكادير أحد رموز العلم الشيخ الدكتور محمد ألحيان تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته آمين .
    في الختام أتقدم باسمي وباسم كل طلبة كلية الشريعةبأحر التعازي إلى أسرة الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • mbark eljabbar
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:49

    انا لله وانا اليه راجعون تفقد الله شئيخنا الجليل بواسع الرحمة و المغفرة …ان العين لتدمع وان القلب ليحزن و لا نقول الا ما يرضي ربنا

  • nizar boubaker
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:53

    رحمك الله يا شيخنا العزيز.. أب الجميع……
    اليد المعطاء.. والقلب الحنون……..
    رحمك الله…. و أدخلك فسيح جنااااته…….
    والهم أهلك ووأهل العلم والشريعةاليمن والسلوان…..

  • رشيد أيت ملول
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:39

    معك أحببنا العلم والعلماء، وانتظرنا بشغف معانقتك بمدرج يحيى بن يدر في مادة قواعد الاستنباط. إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.ليرحمك الله، وليجعل الحبيب المصطفى جارك.وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • سعد البقالي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:41

    رحمك الله شيخنا الجليل وغفر لك وأسكنك فسيح جنانه.
    شهادة لله لا يخالطها ريب الشيخ تلمس منه علائم الخير ولا تلقى منه إلا خيرا
    مصابنا جلل والخطب صعب ولا نقول إلا مايرضي الرب

  • afgan
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:13

    fils de la région de souss “un de plus” qui a consacré toute sa vie aux citations et
    répetitions du rituel religieux et au favoritisme de la langue arabe au détriment de sa langue maternelle. la question: qu’est ce que ce
    monsieur a fait pour sa région et sa propre langue …et bien rien à signaler. respect au personnage par politesse.

  • رشيد
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:37

    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته،و الهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • ماء العينين
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:07

    اللهم ارحم اساتذنا وشيخنا مولاي الحسين الحيان والله ماعرفنا فيه طيلة دراستنا في كلية الشريعة الا استاذا متفاني في عمله محبا للجميع ويحبه جميع الطلبة…. اللهم اسكنه فسيح جناتك مع الذين انعمت عليهم من الصديقين والشهداء وحسنة اولئك رفيقا…

  • عبدالله السوسي من bilbao
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:05

    اللهم الارحم شيخنا الفاضل رحمة واسعة اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • surprisingmorocco
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:03

    وافاه الأجل وهو في عمر الزهور وفي أوج العطاء ،يا للخسارة. ويبقى اللصوص معمرين إلى ماشاء الله، وتلكم حكمة أخرى..
    وفاة أناس في ريعان الشباب بهذه الطريقة أمرجلل وكرب عظيم لاسيما إذا كانوا من طينة الفقهاء والمشايخ الذين تحتاجهم أوطان الجهل الذميمة زمانها .
    وأغلب الظن أنه عندما يتورع أهل الهالك عن ذكر لون المرض يكون حتما مرضا خبيثا كالسرطان وغيره وهذا ليس مربط الفرس في هذا الموضوع،بل مايهمنا هو ما تبذله الدولة من مجهود ليحل الشفاء محل الموت الرخيص.إذ أنه في حالة السرطان مثلا (الله يحفظنا ويحفظكم) باستثناء سرطان البنكرياس يمكن أن نبقى متفائلين بالشفاء، الحظوظ وفيرة وهي تتناسب ونوعية الرعاية وقدر الإهتمام وكمية المصاريف ..
    استثنيت سرطان البنكرياس لأنه أخبثهم ولايمهل حتى أسبوعا أو كما يفند الأطباء (le fait de le decouvrir c’est dejà trop tard).
    لا شك أنكم تتصورون حجم الرعاية والحنان و(المال التايق) الذي كان سيصرف لو كان السرطان ضرب أحد آل الفاسي النبهاء،لكنا رأينا سيناريو آخر يمدد الأعمار تمديدا ..على أية حال، كل نفس ذائقة الموت وهذا عزاء أمثال هذا الشيخ وكل من يأخذه الموت(سكيتي) كما يقول المصريون على حين غرة وفي غفلة من الأصدقاء والناس و(الوطن)..

  • أحمد الطالب
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:15

    رحم الله شيخنا وإنا لله ونا إليه راجعون

  • أحمد الطالب
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:17

    رحم الله شيخنا وإنا لله ونا إليه راجعون

  • أحمد بوحداس
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:29

    بكت الدماء فراقك العينان واستجمعت لي بفقدك الأحزان
    البقاء لله عزاؤنا فقط أن سيدنا محمدا قدمات طالما أسدى الينا الدكتور فوائد جمة ونصائح غالية وتعاليم سامية رحم الله الفقيد عالم أصولي فقيه مالكي رجل رباني لم يجلس مجلسا قط إلا ويوصي بطلبة العلم خيرا درست معه في ماستر المذهب المالكي فكان لنا أبا رحيما قبل أن يكون لنا رئيسا وأستاذا إنا لله وإنا اليه راجعون

  • أوخالي
    الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 00:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله إنه لمصاب جلل، ومصيبة كبرى بفقد عالم من علماء المغرب الإسلامي…
    أستاذي وشيخي الدكتور مولاي الحسين ألحيان…
    درست على يديه أصول الفقه في كلية الشريعة بأكادير قبل ما يقرب من 6 سنوات…
    أستاذ مخلص ومربي فاضل بشهادة من درسهم …
    غفر الله تعالى له وأسكنه فسيح جنانه .. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة