24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حنين: "بَانْ كِي مُون" انحاز إلى البوليساريو في تقريره حول الصحراء

حنين: "بَانْ كِي مُون" انحاز إلى البوليساريو في تقريره حول الصحراء

حنين: "بَانْ كِي مُون" انحاز إلى البوليساريو في تقريره حول الصحراء

سجل محمد حنين أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط، انحياز تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الاخير حول الصحراء المغربية لمقاربة البوليساريو، مؤكدا أن التقرير غير متوازن وينبني على فرضيات متجاوزة ومتناقضة، ويتضمن استنتاجات غير واقعية وتتعارض مع المبادئ المستقرة في القانون الدولي وفي الممارسة الدولية.

وهذا نص المقال كما توصلت بن هسبريس:

اذا كان من المفروض أن يلتزم الأمين العام للأمم المتحدة بالحياد و التجرد في معالجة النزاعات الدولية ، فان تقريره الأخير حول الصحراء يبرز ميله الواضح لترجيح مقاربة منحازة للبوليساريو ولما تروج اليه الجزائر من مغالطات . فمن الواضح تأثير كريستوفر روس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على توجهات التقرير و على مضمونه سواء من خلال المعطيات والأحداث أو من خلال بناء الاستنتاجات وتقديم الاقتراحات وهو ما يعيد الى دائرة النقاش قرار المغرب بسحب الثقة من روس والتراجع عنه . فلأول مرة يتعلق الأمر بتقرير غير متوازن وينبني على فرضيات متجاوزة و متناقضة و يتضمن استنتاجات غير واقعية و تتعارض مع المبادئ المستقرة في القانون الدولي وفي الممارسة الدولية.

اسطوانة تصفية الاستعمار

استهل بان كيمون تقريره بأن قضية الصحراء هي قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الأمم المتحدة منذ سنة 1963 ضمن الأقاليم التي لم تمارس بعد حقها في تقرير المصير والاستقلال ، فاذا كانت قضية الصحراء بالفعل مسجلة في جدول أعمال اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة بالأمم المتحدة منذ بداية الستينيات من القرن الماضي ، فقد أدى انحراف هذه اللجنة عن الواقعية منذ المنطلقات الأولى لمعالجة هذه القضية إلى التناقض والالتباس في مواقفها وتعارضها مع التطور الذي عرفته هذه القضية على المستوى الأممي. فقضية الصحراء تختلف في جوهرها وأبعادها الإقليمية والدولية عن القضايا الأخرى المعروضة على اللجنة الرابعة والتي تتعلق في أغلبها بجزر لا زالت تخضع للاحتلال من طرف دول أجنبية.

الى ذلك يضاف أنه كان على الأمين العام للأمم المتحدة و هو يتطرق الى هذه الحيثية أن يعلم أن المغرب هو الذي بادر أول مرة إلى طرح قضية إنهاء الاستعمار في الصحراء و سيدي افني، في وقت لم يكن فيه آنذاك ما يسمى بالبوليساريو . و لم يتم الشروع في دراستها من طرف اللجنة الرابعة إلا في شتنبر 1963 ولم تصدر مشروع توصيتها الأولى حولها إلا في أكتوبر 1964 وهو المشروع الذي اعتمدته الجمعية العامة سنة 1965 تحت رقم 2076 . هذه التوصية طالبت اسبانيا باتخاذ التدابير الضرورية من أجل وضع حد لاستعمار الصحراء و سيدي افني والتفاوض في هذا الشأن مع المغرب وموريتانيا حول المشاكل التي يطرحها الإقليمان فيما يتعلق بالسيادة.

غير أن هذا التصور ما لبث أن تم تحريفه بفعل مناورات دبلوماسية اسبانية أدت إلى تخلي اللجنة الرابعة عن موقفها السابق و تبني طرحا اسبانيا جديدا ينطوي على معالجة تصفية الاستعمار في الإقليمين عن طريق آليتين مختلفتين ، تتعلق الأولى بالتفاوض المباشر بين المغرب واسبانيا حول سيدي افني وهو ما أدى بالفعل إلى الجلاء الاسباني من سيدي افني سنة 1969 . أما الآلية الثانية فتتعلق بتطبيق حق تقرير المصير في الصحراء ، وهو الطرح الذي اعتمدته خطأ و بدون مبرر توصية الجمعية العامة في توصيتها رقم 2229 بتاريخ 29 دجنبر 1966 . ومن المؤكد أن هذا الخطأ ينطوي على خلط واضح بين تقرير المصير و تصفية الاستعمار، وهو الخلط الذي لازال يعقد لحد الآن مسار المعالجة الأممية لقضية الصحراء.

كما أنه لا بد من تذكير السيد بان كيمون و ممثله الشخصي روس أن جلاء الاستعمار الاسباني من الصحراء تم بناء على إبرام اتفاق مدريد في 10 نونبر1975 بين اسبانيا من جهة و المغرب و موريتانيا من جهة ثانية . وقد استجمع هذا الاتفاق كل شروط الشرعية الدولية ، فقد صادق عليه البرلمان الاسباني في 20 نونبر 1975 كما صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة بمقتضى توصيتها رقم 3458 بتاريخ 10 دجنبر 1975 .

ومن أهم هذه الشروط أن هذا الاتفاق حظي بمصادقة الجماعة الصحراوية بالإجماع في 26 فبراير1976 ، وهي جماعة منتخبة باقتراع مباشر نظمته و أشرفت عليه سلطات الاحتلال الاسبانية ، وهو ما يعبر بكل وضوح عن تفاعل هذه الجماعة المنتخبة مع هذا الاتفاق و عن التعبير عن إرادتها الصريحة حول مغربية الصحراء ، ومن تم تكون هذه الجماعة قد حسمت نهائيا في مسألة تقرير مصير سكان الصحراء ، وبالتالي فان الاستمرار في المطالبة بتقرير المصير بعد الحسم في الموضوع من طرف من كان يتوفر آنذاك على صفة التمثيلية الشرعية لسكان الصحراء لا يعدو أن يكون ذريعة للانفصال .

ومن المؤكد أنه بعد جلاء الاستعمار الاسباني من الصحراء كان من المفروض سحب هذه القضية من جدول أعمال اللجنة الرابعة إما بمبادرة من هذه الأخيرة أو بطلب من المغرب و هو ما لم يتم لحد الآن.

استنادا على هذه المبررات يلاحظ أن استمرار بان كيمون في اعتبار قضية الصحراء قضية تصفية استعمار يجانب الصواب ، فهذا الطرح لا يعترف باسترجاع المغرب للصحراء بل يعتبره في وضعية المحتل لها و هو رأي لا يدعمه لا القانون ولا الواقع ، فمن جهة ما ثبت في الممارسة الدولية المعاصرة تخلي دولة عن احتلالها لإقليم لفائدة دولة أخرى لتتابع احتلاله، كما أن المغرب هو الذي كان يطالب بانهاء الاستعمار الاسباني في الصحراء وهو أول من بادر الى طلب تسجيلها كقضية لتصفية الاستعمار بالأمم المتحدة كما سبقت الاشارة الى ذلك ، ومن جهة أخرى لا يعتبر المغرب قوة أجنبية عن الصحراء ، فكل الأدلة الجغرافية والتاريخية والبشرية والدينية والثقافية تثبت بما لا يدع مجالا للشك الروابط الوثيقة بين الصحراء والمغرب وأن مرحلة الاستعمار الاسباني للصحراء منذ 1884 الى 1975 لم تكن سوى محطة عابرة في تاريخ الصحراء.

تجاهل تطور سياق النزاع

لا يقدم تقرير بان كيمون أي دليل على استخلاص العبر من تطورات المعالجة الأممية لملف الصحراء ، فالربط بين تصفية الاستعمار و تقرير حق المصير هو ربط غير واقعي ، كما أن الاستمرار في الترويج لخيار الاستفتاء هو طرح متجاوز ، على اعتبار أن الاستفتاء شكل محورا أساسيا ضمن مخطط التسوية الاممي الذي دخل حيز التنفيذ سنة 1991 . لكن ترتيبات تطبيقه واجهتها عراقيل متعددة خاصة تلك المتعلقة بتحديد هوية من لهم الحق في المشاركة في الاستفتاء ، الأمر الذي أدى إلى إيقاف أشغال لجن تحديد الهوية ، وبالتالي الإعلان الرسمي من طرف الأمم المتحدة عن فشل خيار الاستفتاء ودعوة مجلس الأمن في عدد من قراراته إلى تجاوز خيار الاستفتاء والبحث عن خيارات بديلة لتسوية النزاع بكيفية متفاوض بشأنها ومتوافق عليها من لدن الأطراف . ومن أجل ذلك استجاب المغرب بكل جرأة الى مقررات مجلس الأمن الداعية الى تفاوض الأطراف من أجل التوصل الى تسوية سياسية متوافق عليها ، و قدم مبادرة للحكم الذاتي للدفع بعجلة التفاوض الى الأمام ، وإيجاد حل نهائي للنزاع ، وهو ما سبق لمجلس الامن أن اعتبره مقترحا جديا و ذو مصداقية ، وبالرغم من ذلك تم تجاهله من قبل الامين العام وعدم تقديمه كأرضية صالحة للتفاوض ، وبالمقابل استمر في الترويج لخيار أصبح متجاوزا أمميا وسياسيا وواقعيا ومن المؤكد ان طرحه من جديد يؤدي الى العودة بالنزاع الى مراحله الأولى.

تعارض اقتراح توسيع مهمة المينرسو مع المبادئ الؤطرة لعمليات حفظ السلام

في الوقت الذي رحب فيه بتعاون المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان وتسجيل ارتياحه للخطوات المتخذة من طرف المغرب من خلال دور المجلس الوطني لحقوق الانسان و لجانه الجهوية خاصة في الصحراء و الغاء المحاكم العسكرية ، عاد بان كيمون ليؤكد أن الهدف النهائي هو إيجاد مراقبة دائمة، مستقلة ومحايدة لحقوق الإنسان تشمل كلا من الإقليم والمخيمات مقترحا اسناد هذه المهمة للمينرسو . فبالرغم من تناقض هذه المعطيات فان اقتراح الامين العام ينطوي على تغيير طبيعة ولاية بعثة المينرسو ، وبما أن هذه البعثة تندرج ضمن العمليات التقليدية لحفظ السلام فانها تخضع للفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة و ليس الفصل السابع .

وبالفعل فانه من بين المبادئ الاساسية المؤطرة لهذا النوع من العمليات هناك مبدأ موافقة الاطراف ، و يستمد هذا المبدأ سنده من كون مهام البعثة الاممية هي ذات طابع سلمي وليس قسري وهي بذلك لا تدخل ضمن الاجراءات القمعية التي ينص عليها الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة .

وللدليل على ذلك سبق لمحكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري الخاص ببعض نفقات الامم المتحدة عام 1962 أن أكدت " أن عمليات حفظ السلام لا تعني القيام بإجراءات قمعية ضد الدولة المنسوب اليها اقتراف عمل من أعمال العدوان أو الاخلال بالسلم ، وعليه فانه لا يمكن القيام بهذه العمليات بدون موافقة الدولة المعنية ".

ووفق هذا المنطق تم تحديد مهام بعثة الامم المتحدة في الصحراء بعد موافقة الاطراف على خطة الامين العام للسلام في الصحراء في 30 غشت 1988 ، وهي الخطة التي تضمنها تقرير مفصل للأمين العام وصادق عليه مجلس الامن بقراره رقم 658 بتاريخ 27 يونيو 1990.

ولا بد من التذكير أنه التزاما بطبيعة مهام المينيرسو المبنية على مبدأ موافقة الاطراف لم تلجأ الامم المتحدة الى فرض تنظيم الاستفتاء في الصحراء رغم أنه كان متفقا عليه من قبل الاطراف باعتباره من مكونات ولاية المينرسو ، وذلك بسبب عرقلة البوليساريو لعملية تحديد الهوية وانعدام استمرار موافقة الاطراف على مسلسل تنظيم الاستفتاء.

الى ذلك يضاف أنه لا يوجد ما يمنع الدولة من سحب موافقتها في أي وقت اذا تبين لها أن استمرار تواجد بعثة حفظ السلام على اقليمها يعتبر تدخلا في شؤونها الداخلية أو يمس بسيادتها الوطنية ، ويبقى سحب مصر لموافقتها على استمرار قوات الطوارئ الدولية فوق أراضيها سنة 1967 أهم مثال على امكانية الدولة المضيفة في سحب رضاها على استمرار عملية حفظ السلام فوق اقليمها. وقد عقب الامين العام للأمم المتحدة آنذاك في تقريره عن هذه الواقعة بقوله " ان تخلف شرط موافقة الدولة المضيفة أو سحبه يترتب عنه انعدام الاساس القانوني لتواجد عملية حفظ السلام على أراضي الدولة المعنية."

وبناء على هذه الاعتبارات فان اقتراح بان كيمون بتوسيع صلاحيات المينيرسو دون موافقة الاطراف يتجاهل سياق احداث هذه البعثة وطبيعة المهام المحددة لها بناء على اتفاق الاطراف ، وهو ما يشكل سابقة فريدة في تاريخ عمليات حفظ السلام ، لكونه ينطوي على تغيير طبيعة المهام الاصلية للمينيرسو لتمارس صلاحيات جديدة غير متفق عليها مسبقا من قبل كل الاطراف ، بل ان المغرب طالما عبر رسميا عن رفضه لأي محاولة لتوسيع ولاية البعثة الاممية في الصحراء ، ورفضه هذا يدعمه القانون الدولي وتعززه الممارسة الدولية . فبالإضافة الى تعارض المقترح مع مبدأ موافقة الاطراف فانه لا ينسجم مع مبدأ التزام قوات حفظ السلام بالحياد بما يكفل عدم قيامهم بأي عمل من شأنه أن يساهم في فرض حلول سياسية أو يؤثر في الموازين السياسية أو العسكرية للأطراف المتنازعة أو يؤدي الى المساس بحقوق الاطراف أو مطالبهم أو مراكزهم .

ويؤدي الالتزام بالحياد الى الفصل بين مهام قوات حفظ السلام وبين دور الامم المتحدة ذاتها الرامي الى التوصل لتسوية سياسية للنزاع ، وهو ما حافظت عليه الأمم المتحدة في عدد من الحالات ، فدور قوات حفظ السلام في قبرص اقتصر منذ البداية على مراقبة وقف اطلاق النار بين المجموعتين اليونانية والتركية في حين أسندت النواحي السياسية للنزاع لوسيط للأمم المتحدة ، و كذلك الأمر بالنسبة لبعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار بين العراق وايران المحدثة سنة 1988 حيث اقتصرت مهمة هذه القوة على مراقبة وقف اطلاق النار بينما تولى الامين العام للأمم المتحدة مهمة الاشراف على المفاوضات بين الطرفين.

يلاحظ من خلال كل ما سبق فشل الأمين العام و كريستوفر روس ممثله الشخصي في الحفاظ على حيادهما مما أدى بهما الى تقديم تقرير يتسم بالتناقض ويتضمن اقتراحات منحازة وخيارات غير متوازنة فضلا عن تعارض استنتاجات التقرير مع المبادئ المتعارف عليها ومع الممارسة الاممية ذات الصلة.

ومن المؤكد أن مجلس الأمن سوف لن ينخدع بمغالطات التقرير وسيتصدى لاختلالاته بكيفية تراعي طبيعة النزاع وتطور مسار معالجته ، وتبقى في هذا الصدد تسوية النزاع رهينة بحل سياسي متوافق عليه بين الأطراف خاصة بين المغرب والجزائر باعتبارها طرفا حقيقيا و مباشرا في النزاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - قنيطري مع سبق الإصرار الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:52
الصحراء كانت ولازالت وستبقى مغربية رغم كيد الكائدين ، فالصحراء ليست ملكا لمن يعيشون فيها بل هي ملك المغاربة قاطبة ولو قامت حرب لاسامح الله والله لسوف يرون جحافل من المواطنين المدنيين المدججين بالأسلحة يقاتلون إلى جانب الجيش الملكي ذودا عن أرضهم وعرضهم ، فنحن أصحاب قضية وأصحاب حق بينما الأعداء من المترزقة وجارة السوء أصحاب باطل وافتراء
2 - fethy الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:59
le jour ou vous comprendrai que le monde apartient au plus fort ce jour la vous comprendrai que ya pas de justice dans le monde , je ne suis no contre ni avec le sahara occidental mais je vous dit lalgerie est plus forte que vous faut pas nager contre une vague votre cause est une cause perdu vaut mieut trouver une solution avec lalgerie tete a tete rien dautre ne vous aidera
3 - الناوي زكريا الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:03
هناك 3 مفاجئات مرتقبة في ملف الصحراء 1 هي مظاهرات عارمة سوف تجتاح المدن الصحراوية و علينا الاستعداد لها 2 مفاجئة في مجلس الامن حيث سيتبنى قرار تفاوض على اساس الاستفتاء 3 مقترح امريكي فرنسي اسباني لانهاء الملف طبعا لن يكون لصالح المغرب
4 - Abdelfettah الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:26
الاستشهاد دفاعا عن الوطن فرض عين على كل مسلم. فاعدوا لهم مااستطعتم من قوة واعلموا ان الارض لله يورثها من يشاء وان الله مع المتقين. اللهم من اراد بالاسلام والمسلمين خيرا فوفقه واعنه عليه، ومن ا راد بالاسلام والمسلمين شرا فرد كيده في نحره ، واشغله في نفسه واجعل الدائرة غليه ، ونعوذ بك اللهم من شره وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين
5 - معلق الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:30
أهم وأخطر التصريحات التي جاءت في تقرير بان كي مون هي:
"قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار"
"حدر بان كي مون من الاستغلال الغير العادل للتروات الطبيعية للمنطقة"
هدا مادكره موضوع مقالي نشرته شبكة روترز الاخبارية على موقعها.

لكن ماجعل بان كي مون يتردد ويراجع بعض العبارات الواردة في تقريره (دالك انه أصدر تقريران التاني معدل) من قبيل تغيير عبارة "آلية لمراقبة حقوق الانسان" ب "مراقبة حقوق الانسان" فقط. وقوله أن "الهدف النهائي يبقى مراقبة نزيهة ومستقلة لحقوق الانسان" هو وقوف فرنسا الى جانب المغرب (حتى وان أنكر سفيرها أن لها أية نية للتدخل في قرارات الأمم المتحدة)

ادن فرنسا هي حليفة للمغرب في نزاع الصحراء بطريقة غير مباشرة الأمر الدي يجعل مجلس الأمن يضرب لها ألف حساب في كل قرار قد يتخده. ولولا دالك لاختلفت لهجة الأمم المتحدة تجاه المغرب

لكن طبعا ليست حليفتنا لسواد أعيننا فالأمر كله مصالح خصوصا أن شركة طوطال لازالت تبحت عن البترول في الصحراء.

خلاصة: بعيدا عن العاطفية، المغرب (البلد النامي) ليس في موقع جيد في نزاعه على الصحراء ويحتاج لحلفاء من عيار فرنسا وأمريكا لكن هناك تمن لدالك..
6 - حسان ولد سيدي محمد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:43
امم متحدة او المتفرقة لا يريدون حلا نهائيا لمشكل الصحراء هؤلاء اليوم ضدنا وغدا معنا وتبقى الامور هكذا.. الى ما لا نهاية
والمتضرر الوحيد هم العائلات الصحراوية المقسمة بين الشرق والساحل
7 - حياد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:54
حتى محللون لا يعرفون و لو 10%ما يدور في الكوليس
و انا اقول لكم بان هدا التقرير مجرد دور سينمائي حتى تمر الانتخابات الجزأئرية و يبقى صاحب العهدة قيد الحياة اما وقت الحسم فان جميع الدول الدائمة ستمتنع عن التصويت يعني حياد و يبقى حبر على ورق
8 - musta الأربعاء 16 أبريل 2014 - 05:58
كل ما جاء به الكاتب صحيح وجميل ورائع لكن
اولا هذه التفاصيل التي توضح احقية المغرب في صحرائه لم يقم المغرب باطلاع الدول عليها بواسطة سفرائه الخاملين ومنهم من يجهل هذه التفاصيل ولا تشغله القضية كأولوية عين سفيرا من اجلها نظرا لكون المناصب العليا في الخارجية تمنح لاعتبارات ومحسوبية وووبعيدا عن مراعاة الكفاءة الضرورية للكفاح الديبلوماسي من اجل قضية وطنية مقدسة لكنها مدنسة من طرف مسؤولين تنقصهم الكفاءة والوطنية وهكذا يضيع الحق في الرفوف بل السكوت عن الحق يجعل من هذا الحق باطلا عند الجهر به ذات يوم
ثانيا تأثر بان كمون بطرح البولزاريو لان الخائن عبد العزيز حطم الرقم القياسي في مراسلة بان كمون واطلاعه بمجريات الاحداث كما تريدها الجزائر ولكثرة تكرار الكذبة وترديدها والترويج لها قد تصبح صدقا ساطعا
فالصحراء المعروفة بالغربية في وتائق الامم المتحدة , قضية تصفية استعمار اسباني لكن المغرب لم يحسن تصفية الاستعمار الاسباني
وذلك بعدم اشراكه اللجنة الرابعة في طرح القضية
وبعد صدور راي محكمة لاهاي كان على المغرب ان يتوجه الى الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن للمطالبة بصحرائه بدلا من الدخول العسك
9 - Adil New Zealand الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:06
السلام عليكم, آ السي بوكيمون الأرض أرضنا و اللي قرب منها غادي ياكل العصا. تمنيت نديرو بحال روسيا, دخلو لجزيرة القرم و خلاو الميريكان و اوروبا كاينبحو. و لكن ليست المطالب بالتمني و لكن تُسترجع الأرض صحة و لا خاطر. كبرها تصغار. عيينا من هاد المسلسل المكسيكي.
10 - دون عواطف الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:10
بلغة الواقع و القانون و بعيدا عن العواطف : "المينورسو" تعني "بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية" و مهامها لا تنحصر في حفظ السلام و مراقبة تنفيذ وقف اطلاق النار الموقع في 91...ثم ان توسيع مهمة المينورسو الى مهام اخرى هي من اختصاص مجلس الامن و هو جائز قانونيا بالاستناد الى ان لا سيادة قانونية للمغرب على الاقليم...و اخيرا لا تناقض من حيث الهدف القانوني بين تصفية الاستعمار و تقرير المصير لان الاخير قرر في الامم المتحدة اصلا لتصفية الاستعمار..و هنا لا اريد ان يقنعني احد ان الجزائر قوة عظمى و هي التي تطيل النزاع..السبب كله ان المغرب يسير عكس القانون الدولي وضح و المواثيق الاممية النهار ..يا ناس اسالوا اهل القانون لا السياسة ..لانه لا وجود لسياسي ناجح يجهل القانون.
11 - abdellatif Harri الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:14
الله غالب. ان تطيعوا الله و رسوله. اكيد سينصركم الله علئ بان كيمون و اصحابوا. اعطوا قيمة لانفسكم.
12 - الاندلسي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:20
ينحاز الينا او علينا الصحراء مغربية كره من كره و ابى من ابى واش بان بوكيمون عايش فيها ،،، واش بغيتونا نوليو كاملين مشرملين مع البوليزاريو،،، هاك اوا قال ليك بوكيمون
13 - mssali الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:24
ليعلم الجميع ان هذه المنظمة لم تحل اي مشكل من مشاكلنا وفلسطين خير مثال.انها تحفظ فقط مصالح الكبار .ومخدوع من منا يعتقد انها ستنفعه.لكن غباء شعوبنا وخيانة زعمائنا هو ما جعلنا رهينة بيد هذه المنظمة
14 - كمال الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:47
لا تهتموا بالموضوع
واش حنا عسكر و لا ز... ر
فهل هناك اصعب من تقرير امريكا الدي تم سحبه
فحطة روس لن تنجح و في الاخير سيقول للحركي
اللي علي درتو و اطمئنوا السنة المقبلة و اعطوني التسبيق ما كاين غير جبد و الامم المتحدة مع روسيا خروف و مع المغرب اسد و لكن يقول المثل
الغصن الدي تحتقره يفقه عينك ما عندنا ما نخسرو عندنا غير البطاطا
15 - الزرواطة الأربعاء 16 أبريل 2014 - 06:59
بان كيمون طلب المغرب والبوليزاريو معا اين المشكل البوليزاريو لا يحترم حقوق الانسان والمغرب كذالك المخزن لايعرف الا الزرواطة وهذا مجناه لنكون عقلاء علينا ونقول الحقيقية بركة منالزرواطة جابت علينا غير المشاكل لاتحل الشكل لافي الرباط ولافي العيون
16 - ghayour الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حنين: "بَانْ كِي مُون" انحاز إلى البوليساريو في تقريره حول الصحراء؟هذا ذليل على أن الديبلوماسية هشاشة ولم يكن لها تأثير على الصعيد العالمي ،زيادة على السؤولين في البرلمان على ما أعتقد كل واحد كيشوف غير مصلحته ولم أرى روح قتالية تجاه هذا الملف المهم والذي طال عمره 40سنة بدون جدوى. في الحقيقة يجب إعادة النظرفي المسؤولين على هذا الملف.بداية بلا نهاية ،بــــــــــــــــــــــوتين أقل من شهر آسترجع هم يقول جزيرة القرم لكن مساحتها 30ألف كلم مربع. صحراء مغربية.
17 - الرجل اللدي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:12
الصحراء هي الفخ للدي صنعته الجزائر للانتقام من المغرب و هي لحد الآن حاقدة على المغرب في شخص بوتفريقا مع الاهمال و لامبالات لديبلوماية المغربية بالخطر للدي تكنه الجزائر بصنعها للبولياريو فعلى المغرب أن يتقدم بملف الحقيقة للقضية الصحراوية و ذالك بمساهة كل العائدين الى أرض الوطن منهم المؤسسين للجبهة و للدين لهم مناصب عليا في الدولة المغربية عليهم الآن القيام بواجبهم الوطني لماذا لم يتحركوا ؟ مثل العضمي و خليهن و لد الرشيد و ووووو على المغرب أن يهاجم بكل الوائل و ليس يد
افع لأن القضية و صلت لعنق الزجاجة فما هو دور هاؤلاء العائدين المصونين
18 - Tgv Laayoune الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:15
مما يضهر ان كل أصدقاء المغرب المعتمد عليهم خانوا المغرب وأعطوه طعنة من الوراء وكانوا ينافقونه، ومن الوراء لهم مخطط الضرر بالمغرب وبوحدته الترابية ، هل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يرغم ويجبرالمغرب من الانسحاب من الصحرائه او هناك سوف يتعرض المغرب للاعتداء حربيا من طرف البوليزاريوا والجزائر او غيره من الدول التابعة لأوامر من الامم المتحدة ، مما يشار اليه في هدا المقال من طرف الكاتب محمد حنين الا خبرا مزعج ولا يشير الي الخير بل يشير الي القلق وعدم الاطمئنان علي المغرب ووحدته الترابية من الواجب ان الحكومة المغربية ان تكون صريحة مع الشعب المغربي عن مايدرج في ملف الصحراء لدي الامم المتحدة .
19 - تونسي من النهضة الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:17
نحب نوضح المعلومه
يجب على المغرب الضغط على الامم المتحده سحب الثقه من بان كي مون وروس
وعدم القبول بالبعثة الامم المتحده (الميرونسو )على أراضي المغرب الجنوبيه
وعندها سيتم تراجع برشه في الأوراق والقرارات في الامم المتحده بالنسبه لقضية الصحراء ،
لان المغرب في ارضه والكرة في يده .
20 - Safimar الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:29
خليهم ابقبقو حتى يشحفو. يريدون الضغط علينا حتى نسجب لمطالبهم الاخرى,اما بَانْ كِي مُون فلديه عقدة اسمها كوريا الشمالية.
21 - Ouazzani الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:38
اولا واخيرا الصحراء مغربية وستضل مغربية ...اراد بوكيمون او لم يرد فهي مشكلته ....بوكيمون هو مجرد طفل صغير داخل الامم المتحدة
22 - Abdooo الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:41
المغرب استرجع أرضه نقطة نهاية ،عليه فرض الأمر الواقع وانسحاب بعثة المنورسو وسد الباب على كل من يريد التذخل في شؤون البلاد من جمعيات حقوقية وبرلمانيين وتوجيههم إلى مناطق أخرى تحتاج إلى زيارتهم كإفريقيا الوسطى و بورما والتذخل في جزيرة القرم أم أن الأجر اللذي يأخذونه خاص بالتذخل في الصحراء فقط ثانيا على المغرب تعزيز ترسانته بشتى أنواع السلاح والصواريخ حتى لو كان ذالك على حساب ميزانية الدولة لأن منطق القوة هو الذي يتحدث فخير مثال هو إيران وكوريا الشمالية ناور الغرب كثيرا معهم ولم يأخذ منهم لا حق ولا باطل وحتى تركيا لم يستطع أحد التذخل في مشكل الأكراد لكن هذه نتيجة ضعف سياسين وصراعهم على الكراسي فقط فعلى المغرب غربلة سياسيه أولا وتنظيف الساحة السياسية حتى نتقوى ذاخليا
23 - عابر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:47
اذا كان روس غير حيادي و تلاه الأمين العام للأمم المتحدة بعدم الالتزام بالحياد و التجرد في معالجة النزاعات الدولية، هذا يعني انهم سيتركون الجزائر حرية تهيئ و افتعال اسباب الفوضى بغير حياد مهام المينيرسو...اذن قد تكون هناك مؤامرة دبرت من الجزائر مع تحركاتها المفضوحة. يعد كل هذا عملا غير اخلاقي، قد ينتج موقف التصدي لجميع المغاربة لاي مكيدة تدبر لوحدة بلادهم. يبدوا ان الجميع لا يراعي مشاعر و قضية شعب. لكنهم يرتبون ما يصعد و يغضب ... و كل حل غير حكيم و سليم سيمكن التكثل و توحد لاجل التضحيات و التصدي له.
24 - [email protected] الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:50
اختطف ليلة امس السبت إسبانيين وإيطالية من مخيمات البابوني بتندوف الذي تديره جبهة البوليساريو. يتعلق الامر بفيرنانديز دي وينسون عضو جمعية للصداقة مع الشعب الصحراوي وانريكي كوياليون بالاضافة الى إيطالية. هؤلاء، حسب جريدة ا ب سي الاسبانية،
وأوضح ناطق باسم الخارجية الاسبانية في تصريح لوكالة فرانس بريس للانباء أنه تم فجر اليوم الاحد اختطاف مواطنين إسبانيين في الرابوني بمخيمات البوليساريو بجنوب شرق الجزائر.
وأشار الناطق باسم وزارة الخارجية الإسبانية إلى أن مواطنة إيطالية تم أيضا اختطافها خلال هذه العملية.
وذكرت مصادر صحفية أن "أحد الرهائن أصيب بجروح وكذلك أحد الحراس الصحراويين، خلال تبادل لإطلاق النار مع الخاطفين".
وأوضحت ذات المصادر أن الخاطفين "تسللوا من الأراضي المالية المجاورة ليهاجموا مقر ضيافة الأجانب بمخيمات اللاجئين الصحراويين غربي تندوف، مستخدمين سيارة رباعية الدفع وأسلحة نارية، ليعودوا من حيث أتوا بعد عملية الاختطاف".
هذا الاختطاف يورط جبهة البوليساريو ويدينها ويطرح أسئلة حول علاقتها بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
25 - مغربي NL الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال إلى الذين يقولون المغرب إستعمار في صحرائه إعطني دليل واحد بأن هذه جمهورية صحراوية كانت موجودة من قبل في تاريخ? نحن نعرف عندما تقول أن دولة استعمارة دولة يعني أن دولة محتلة كانت بسيادتها و حكومتها فتاريخ يقول دولة واحد الذي كانت هي المملكة المغربية من طنجة شماﻻ إلى نهر السنغال جنوبا و شرقا حتى ليبيا اليوم و المغرب 14 قرن لديه ليس دولة حديثة مثل الجزائر و موريتانيا يعني هذا لم يكون وجود المسمى بجمهورية صحراوية أصلا يعني انتم يا بولزاريو من اردتم إستعمار المغرب إذا كانت الجزائر تقرير مصير شعوب فلتدع القبايل و طوارق ليقريروا مصيرهم و إذا أردت تقرير شعوب أخرى فتقرير مصير كطالونيا و الباسك و سكوتلاند و إيرلندا و ويلز من بريطانيا فلامنين شمال بلجيكا لأنها تعرف إذا فكرة في هذا فيكون مصيرها الحرب من أوروبا ضحكت عليكم يا بولزاريو سوف تندم أنت و الجزائر و أتباعكم إنشاء الله على متخطيطونها للمغرب و لكن نقول نحن مسلمون مغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل و الله سوف ينصرن الله عليكم يمن تريد قسيم دولة إسلامية .
26 - abdo الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:20
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها مند الازل هدا هو الواقع اما بان كيمون او غيره فسيدهب و ياتي غيره يقوا ما يريد و لن يغير في الواقع شئ
27 - Tarik الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:26
Le Maroc doit expulser le MINORSO . Vue qui il ne rempli plus ces objectifs pour la paix . La logique dit que si l ONU était sérieuse elle aurait proposer de demander au gouvernement marocain de rapatrier les sahraoui des campes de détention ou ils sont sous la pression du polisario et de l algerie . Si non by by. ONU . Est comme il a été site d'antan l article ont peux se référer ou cas turc et égyptien . Allah alla tan al Malika . Vive le Sahara marocain .
28 - SAHRAOUI الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:34
تنظيم الاستفتاء ليس من مكونات المينورسو بل هو سبب وجود المينورسو ...
MISSION DES NATIONS UNIES POUR L'ORGANISATION D'UN RÉFÉRENDUM AU SAHARA OCCIDENTAL
29 - ouafik الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:46
croire que la résolution du problème est entre les mais de l'onu relève soit d'une bonne fois exagérée ou de l'ignorance. les grandes puissances ne cherchent pas à résoudre les problèmes du tiers monde. ça se voit clairement le jeux du chat et de la sourit la solution est entre la Maroc et l'Algérie d'une façon ou d'une autre l'Algérie doit nous laisser tranquille c'est sur ce point qu'on doit travailler
30 - marocain الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:58
كل دالك يقع والسياسيون المتحزبون عندنا الدين وجب عليهم ان يكونوا غيورين ويهتموا ببلادهم اكثر من شيئ اخر تراهم لا يعنيهم الا تسمين الاوداج والبطون والتنابز والتجادل فيما بينهم او مع الحكومة وخلق المطبات لدا وداك والعصي في العجلة فكيف تريد ان تسير
31 - sarkouh sarkouh الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:35
الجزائر تصرف مئات الدولارات في أمريكا على قضية الصحراء المغربية كم من سنة وهي تصرف هذه الأموال حوالي 40 سنة وآحسبها... وشعبها المسكين يتجرع الآه و الآلام . إشتقت لزيارة المدينة المغربية بشار و غيرها من المدن .قريبا إنشاء الله.
32 - الوردي محمد من قلعة مكونة الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:50
الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيد الكائدين فالمغا ربة مستعدين لمسيرة تانية الى صحرائنا العزيزة والمغاربة متلاحمين وراء ملكهم محمد السادس ليعرف المجتمع الدولي ان القضية قضية وطن باكملة ونحن المغاربة مستعدين لكل الا حتمالات من اجل وحدة اراضنا ومقدساتنا ونطلب من المجتمع الدولي رفع الحصار عن المحتجزين في مخيمات الدل والعار حتى يتمكنو من العودة الى وطنهم المملكة المغربية
33 - ولد حميدو الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:51
ما دام التوتر بين امريكا و روسيا فلا خوف على المغرب و الدول الغربية ستعرف الجزأئر على حقيقتها لان اروبا تتقرب الى الجزائر لكي تزودها بالغأز و لكن حليفتها روسيا ستضغط عليها لكي لا تجد البديل عن غازها و اتحداهم ان يرفضوا ضغوطاتها و الحقيقة ان امريكا و فرنسا ترفضان عهدة رابعة و ما يقع مجرد تملق اما روسيا فمع بوتفليقة و تسيره في الخفاء و التوتر الخفي هو بين الجزائر و فرنسا اما معاملة الدول الغربية مع المغرب فمجرد تمثيليات و الايام ستثبت اقوالي فهل سيتخلوا عن المعقول و يذهبوا عند الخواض
34 - لاحول ولا قوة الا بالله الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:56
لماذا يسمح المغرب بهذا التطاول على سيادته؟؟؟ لماذا لا يسحب الثقة من هؤلاء و لا يقبل التدخل في شؤونه الداخلية؟ هل كانت في السابق دولة تسمى الجمهورية الصحراوية حتى يتم استعمارها؟؟؟ هؤلاء المرتزقة البوليزاريو هم من يريد استعمار المغرب . حسبنا الله فيجب الدفاع عن وحدتنا الوطنية
لماذا لا يتحرك الساسة للدفاع عن هذا الظلم؟؟؟ لماذا يجعل المغرب نفسه ذلك الكائن الأليف اللطيف التلميذ المهذب "كيليميني" ؟؟؟؟ هذا لا ينفع ! العالم يحكمه قانون الغاب فاستفيقوا يامغاربة من النية الحسنة و التواكل! الغلبة للأقوى أو للأمكر في ظل هذا القانون.
الجزائر توظف أموال البترول+ المكر لطعن المغرب و المغرب يقابلها بالنية الحسنة!!! يالها من معادلة!
ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم!!
35 - Pipo الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:16
لا ادري لماذا احس بالاشمىًًًًًًًزاز كلما وقعت عيناي على اسم ما يسمى بالجزائر ،،اسم يوحي لكل شيء قبيح..الدغينة الحقد الحسد حب التملك،.. ً الغميق ً فبعد ان غمقوا علينا في ثمانية ما بين مدن وأقاليم ،..من بينها: 1- تندوف مدينة في الأمس القريب كانت تابعة للملكة المغربية 2-كلومب بشار 3- اقليم القنادسة 4- اقليم توات ًوهي منطقة قريبة جداً من الراشدية ً5- الساورة 6- الداورة...الخ. المهم ما يسمى بالجزائر هرفات على المغرب او مابغاتش تردهوم لينا..فرنسا كانت كاتسرق منا الاراضي وتضيفها للجزائر سيما وأنها أصبحت قطعة منها 140 سنة استعمار ..المغرب كان دائماً ابيا في كل شيء خصوصا نحو جيرانه لنراجع قليلا التاريخ المغرب دافع عن اخوانه في الجزائر ً الامير عبد القادرً ..بالسلاح والرجال، فكانوا سببا في احتلالنا..اًًًًًًًش دانا؟لكننا طردنا الاستعمار في اقل من ثلث مدة احتلال الجزاير، وعند استقلالها أهداها المغرب بعض الأسلحة من مدرعات ودبابات فرحا بانعتاقها لكنها ردت لنا الجميل في حسي بيضة..حينما اعتدى جنود جزائريون على مغاربة، تصورت لو ان المغرب احتل الجزائر بعدما أكلت قتلة ديال لعصا من طرف بن عمر..يتبع
36 - راضية سعدون الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:21
الذي على المواطن المغربي معرفته هو الآتي:
(والكاتب يخلط بين الاقاليم الغير المحكومة ذاتيا
ففي 17 وفمبر 1966 أعلن المندوب المغربي، أمام اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، سياسة جديدة. فقد جاء في كلمته:
«... وفيما يتعلق بالمغرب مثلما هو الشأن بالنسبة لبقية البلدان الافريقية الأخرى المستقلة حقيقة، فان سكان الصحراء الأصليين يجب أن يكونوا قادرين على اختيار مصيرهم بكل حرية، سواء باختيار الاستقلال، أو الانضمام إلى أي بلد مجاور في الميادين السياسية والاقتصادية والدستورية».
كما اكتفى وزير خارجية المغرب محمد الشرقاوي في خطابه أمام الجمعية العامة بالمطالبة بسحب القوات الاسبانية وعودة اللاجئين إلى ديارهم.
وفي الدورة الـ 22 للجمعية العامة (15-12-1967) أعلن مندوب المغرب «ان الحكومة المغربية لازالت تعتقد أن الاعتراف لسكان الصحراء الاسبانية بحق تقرير المصير سيمكن من الإسراع بتصفية الاستعمار من هذا الإقليم... وان وفد المغرب يرى بأن إجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة يشكل أحسن وسيلة لتحديد إرادة)
تأملوا هذا حتى لا تفاجؤون.
نشرح الحقيقة فيه منفعة ، وشجاعة من الموقع .
37 - سام الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:32
الامين العام للمنتظم الدولي لم يفلح خلال ممارسته لمهامهم في اي بؤرة توتر في العالم و هو بالتالي يعاني من احباط دفع به الى مجانبة الصواب القانوني في ملف قضية الصحراء ليستسلم الى ضغوطات تحاك من لوبيات مؤيدة للطرح الانفصالي تركزت اساسا في اعتبار ان القضية هي قضية تصفية الاستعمار واقتراح توسيع مهام المينورسو ليصبح تواجدها بالمنطقة مبررا لتواجد قوة دولية لردع المغرب ان اقتضى الحال و سيقتضي الحال بتسخيرمليشيات بوليساريو الداخل لافتعال وضع غير مستقر شبيه بما حدث في جزر تيمور الاندونيسية ادى في النهاية الى استقلال تلك الجزر.
و اللوبيات المؤيدة للطرح الانفصالي لم تكتفي بالتاثير على بان كيمون بل ذهبت حتى الى المبعوث الاممي السابق بتير فانسوم المعروف بموقفه من عدم جدية الاستفتاء الى مراسلة رئيس فرنسا مطالبا اياه بصواب توسيع مهام المينورسو كما ورد عن الصحفي الاسباني المنحاز للبوليساريو اغناسيو سمبررو في مقال نشر بجريدة البايس
و امام خطورة الوضع فاما ان نطالب بسحب المينورسو و اما ان نتاقلم معها بوضع شروط لتواجدها بتجريدها من السلاح و تقييد اقامتها على اساس افرادها كاجانب مقيمين بالمغرب
38 - Hugo الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:35
آري ان الكاتب خلط الأوراق بانا كيمون يعني بتصفية الاستعمار تصفية استعمار الصحراء من الإسبان إدن قضية الصحراء هي قضية ناتجة عن قرار المرحوم الحسن الثاني بتشطيبها بمسيرة تاريخية من المستعمر الإسباني أما قواة حفظ السلام لابد ان تبقي في حدود مهامها أي وقف إطلاق النار هذه البعثة في الحقيقة هي التي تسبب الماسي لمخيمات تندوف يعزلهم و التلاعب بهم مع البول ًًزًً أنهم يحاصرونهم لأهدافهم الشخصية
39 - salah laayoun الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:39
السيد الامين العام لم يتحيز لاي طرف وانما انحاز لما تمليه عليه الشرعية والعدالة في حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير المفضي حتما للاستقلال ....
40 - محمد الطلبي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:46
منذ قرون كان المغرب قد تميز بتجارة القوافل مع العديد من الأقطار الإفريقية عبر مالي و السينغال (ابحث بنفسك لتتأكد)، ماذا تستنتج أيها العاقل؟
الشعب الجزائري الشقيق للأسف تحكمه شرذمة من الجنيرالات العسكريين من وراء حكومات مدنية تعطي لقراراتهم المصلحية، الشرعية ليس إلا، يتبجحون بحقوق الإنسان في دولة الجوار ونسوا أنفسهم ، أضف إلى ذلك تجنيسهم في الخفاء لمن استطاعوا من المغاربة الصحراويين المحتجزين في مخيمات الويل بتندوف قسراً أو إرشاءاً في غير ذلك . راجع التاريخ إن كنت تريد الحقيقة، بوكيمون وروس لا يعرفون إبسيلوناً من تاريخ شمال إفريقيا، فكيف لهم أن يعرفوا الحقيقة؟
41 - طه امين الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:46
ا لحل هو ان يخرج المغاربة كلهم صغير و كبيرا للشارع لتعبير عن وحدتهم وحق من قال ماحك جلدك متل ضفرك
42 - حقي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:59
كل هذا من وراء تنزلات رجال الدولة المغربية التي اصبحت ملعب لمن هب وذب في اتخاذ القرارات الا مجدية
اين هي التحقيقات التي كانت تتكلم عنها الحكومات السابقة لعباس وجماعته
الشعب وضع التيقة في الملك والملك وضع ثقته في اهل الفاسي الذين ينهبن ويستنزفن خيرات الوطن باسم الملك
لقد جمدوا كل الملفات الحساسة لدولة بارشاء لوبيات الخارج اين النتيجة واليوم زال الغطاء وبان الخلال لانظلم حكومات بنكيران ماهي الا ورقة كتب عليها الافشال في كل الجهات في المغرب اللوبيات هي التي تسير القصر واتباع القصر
ان راحت الصحراء راح الاستقرار والامن في المغرب والمنطقة وتقسم المغرب
الى دولات الريف-سوس-الشلوح-العرب-الفاشين-الصحراوين اين الدولة ستبقى مرهونة للغرب مدامت هناك تفرقة في الشعب المغربي يجب على الملك ان يكون حازم في قرارته لان الشعب هو من حرر اراضيه الجنوبية وليس شردمة البلوساريو
43 - mohamed 51 الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:02
toi fethy n 2 vous perdez votre petrole pour la corruption pour rien au lieu de le donner aux pauvres qui vivent dans des poubelles nous nous sommes dans notre sahara et nous l occupons si vous etes forts et capables venez voir encore une deuxieme guerre desable et vous la trouvez encore plus forte tu sais pourquoi c est notre ligitime
44 - mouhssine الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:09
كلام جميل ومنطقي لكاتب المقال نحن في حاجة الى مثل هؤلاء الدكاترة و المحللين السياسيين للاوضاع في صحرائنا بل ويجب الاستشارة معهم لعلنا نصل الى الحلول المبتغاة كما يجب نشر مثل هاته المقالات في الصحف بل وترجمتها الى جميع اللغات كي يطلع عليها الجميع داخل المغرب وخارجه لفهم مشكل الصحراء التي يظنها بعض الناس في الخارج انها قضية تصفية استعمار كما يجب على وزراء الحكومة والنواب البرلمانيين والاحزاب الكف عن الاهتمام فقط بمصالحهم الشخصية و عن التلاسن فيما بينهم والتكتل من اجل الدفاع عن الوحدة الترابية بكل ما اوتو من قوة لان اعدائنا في الجزائر خصصت ميزانية كبيرة جدا توزعها كرشاوي هنا وهناك لربح القضية وارجاع الملف الى نقطة البداية وماقامت به الخائنة امينتو حيدر في بعض الدول خير على ذلك ردووووووووووووووبالكــــــــــــــــــــم يامغاربة واخيرا اقول ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيد الكائدين وعاش الملك
45 - sahraoui الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:11
je veux pas trpd dire en tant que sahraoui pourquoi on ne veut pas etre ferme pour le sahara y a pas de nations unies y a pas de conseil de securité regardez la cause palestinienne regardez l irak regarder la syrie etc........ on est marocains le sahara est marocain point a la ligne nous sommes pret a tout vie ou mort pour le sahaa cela à beaucoup duré plus de chantage au depent du peuple marocain c fini on ferme cette porte une fois pour toute on est souverain quand meme dans notre patrie on a pas besoin de tuteur on a notre Roi on est un peuple disposé a tout pour deffendre sa patrie et son territoir fin de citation.
46 - Sheida الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:20
JE comprends pas comment ce monsieur ose parler des droits de l'homme? ou sont ces droits ont syrie? ou sont en afrique central? ou sont a burma? mainymar?.........il doit avoir honte tout franchement...le maroc doit les expulser de notre territoire comma a fait le tchad et aussi exiger la nationalite des observateurs que l'organization recrute comme l'egyptien qui jouit du bon traitement et poignarde notre patrie derriere le dos? shame on this guy? I have no respect for him any more? quick them out......
47 - morchid الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:29
لا مساومة على ملكي ان املك شيءا وانت تساومني عليه كفى من المساومة المغرب عمل ما عليه وزيادة حتى يتجنب كل سوء حتى مساومة الغرب والامريكان في حقوق الانسان الذي كان السبب في كثرة الاجرام لان لا احد يخاف من السجون وعقوبته وحقوق المرءة التي تضررت هي نفسها من هذه الحقوق المصطنعة التي لا علاقة لها مع تقاليدنا وديننا الحنيف اذن لا حقوق النسان استفاد منها المغاربة ولا حقوق المرءة استفادت منه المرءة المغربية ولا الغرب يرضى عنا مهما استجبنا لهم اذن كفانا رضوخ لهم كفى وسنعمل ما نريد بالقوة
48 - اسد الصحراء المغربية الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:47
الصحراء مغربية و لا يحق لاي احد ان يشرع فيها على هواه. اراضي الجنوب المغربية لها اهلها و هم اولى بمعرفة ما ينقصها واكتر خوفا على اهلها من غيرها....اتمنى لبن كمون ان يسخر الياته مع الاتحاد السوفياتي الدي استعمر جزيرة القرن بدل التسلط على المغرب ...ليس من الهين اركاع المغرب لان قوته في شعبه وراء ملكه
كلنا صحراويين..............
نحن ضد اي توسيع اممي للمنرسوا....وكل توسيع يعد تدخل في الشأن الداخلي للمغرب التي بها منضمات حقوقية معترف بها من الامم المتحدة تواكب تطورات حقوق الانسان بجنوب المغرب
وبهادا اي توسيعة تعد في حد داته محاولة استعمار جديد من طرف منضمة اممية للجنوب المغربي
49 - م.ل.الشلباط الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:54
Au Nr 39
يا السي صالح
انك السي خاسر، حيت انك سرقت مغربنا و أهدي لك الحق بالتفسح في ارض خصبة و التمتع بخيراتها و حرية التنقل والعيش في مدنها او جبالها و الاستمتاع بثقافتها و التعليم المجان في مؤسساتها او شرب شاي و أعينك تتلدد بالنزهة من وراء جبل طارق على الاندلس و البرتغال
فلو "استقلت"فستحزم من كل هذا وستبقى متمتعا بالعقارب و سي حكمك الحركيون وتحرم من الطماطم و البصل
فأحمد الله يا من سرق و استعمر بلادي
50 - nasr الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:55
النظام لم يقشبل شيءا، لقد أبلغناكم رسالة ربي ونصحناكم ولكن لا تحبون الناصحين
الله يضع الحكمة في أضعف خلقه ، الله يكره الظلم ، ظلمتو الشرفاء أهل البيت،كلتو رزقهم وأنتم في غنا عنه ، خرجو في 20 فبراير ولم تستوعبو الدرس ، مروا في محطات كثيرة ولم تستوعبو الدرس، نصيحة قبل فوات الأوان صفيوا باش تلقاو ما تشربو.
إن تنصروا الله ينصركم
النصر
51 - hafid الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:01
merci mr hanine,de nous avoirent fait rappelez tout ses détails,trés important consernant le dossier de notre sahara.comme le monde entier peut le constaté,avec preuve a l'apuis,le maroc est un pays indépendant,et souverain,d'une histoire millinaires qui subit,une flagrantes injustice,piloté par un pays pétrolier voisin,qui met toutes ses richesse,aux profits de mercnaires,séparatistes séquestré,sur son térritoir,pour déstabilisé le pays voisin le maroc.l'espoire,qu'avez placez le maroc dans les instances des nations unies,commence a fondre face a l'incapacité a celle-ci,de dénnoncéz les injustices,que font subirent les algériens,a leur voisin marocains,malgré toutes les preuves disponible,et présenté aux nations unies..maintenant je crois qu'éffectivement,il faut trouvez d'autre alternatives,pour défendre ses droits,et cela,aprés le constat,fait,de l'incapacité,de voirent nos intances international incapable,de rendre justice,a qui de droit..donc ne perdon plus notre temps avec cela
52 - من دولة المرابطون (موريتانيا) الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:03
إلي صاحب التعليق 25 يبدو أنك لا تعرف التاريخ كانت موجودة دولة إسمها موريتانيا قديما إسمها المرابطون وهي خالدة في النفوس وكانت تحكم من موريتانيا مرورا بالمغرب العربي إلى الأندلس والموريتانيون ويسمون بني حسان ويسمون البيظان هم أسيادك وسيظلون ولكن الموريتانيون تجهلونهم ولكن التاريخ لا يرحم الجهلاء موريتانيا كانت دولة وحضارة قبل آلاف السنين وبعد الميلاد موريتانيا هي من كانت تحكم سميها شنقيط المرابطون صحراء الملثمين بلاد العروبة والاسلام بلاد المسلمين من كل مكان والشناقطة أو البيظان من يعرفهم هم من بنوا مراكش وأحيوا الاندلس ودافعو واستشهدو في كل البلدان العربية والاسلامية والافريقية موريتانيا تستعد أن تعيد دورها التاريخي العظيم والمجيد المتمثل في بني حسان أو ما يطلق عليهم البيظان الموريتانيون لا يذكرهم بعض المغاربة في التاربخ إلا قليلا لا أدري إن كان خوفهم من المخزن أم حسدهم للبيظان أو الشناقطة ما يسمون اليوم موريتانيا هذي عقلية يجب أن تغيروها وتعودو إلى اعترافكم بموريتانيا أنها هي من كانت تحكم واللغة العربية هي من كانت رسمية من موريتانيا إلى لاندلس والله صدقوني بني حسان شجعان
53 - مغربي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:06
المشكل ان الجزائر اقحمت الجمعيات المسيحية المتطرفة في النزاع بطريقة غير مباشرة وهي التي لها نفود قوي علي ألراي العام في الغرب . بحيث ان اغلب الجمعيات الحقوقية التي تدعم البوليزاريو هي جمعيات تابعة الى الهيئات المسيحية المتطرفة . التي تكن العداء للاسلام . في حين المغرب تنبنى مقاربه دينية بالاعتماد على الارتباط الديني بالمنطقة لكون ان الزوايا لها ارتباط مباشر بالمغرب. وبحكم امارة المؤمنينين ممثلة في كل الزوايا الموجوده في المنطقة. وهده الجمعيات هي التي كانت سبب في تقسيم السودان ومناطق اخرى.
لان هده الجمعيات لها يد قوية في اتخاد القرارات على الصعيد الدولي . ادا لم يتدخل اللوبي اليهودي.
54 - abderrahman الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:18
وضع تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون حول الصحراء، بضرورة مقاربة حقوق الإنسان في الصحراء، فرنسا في وضع محرج خلال معالجة مجلس الأمن لهذا النزاع غدا الجمعة، وجعل الاتحاد الأوروبي يميل الى الموقف البريطاني. وتشير كل المعطيات الى تبني باريس خطاب وموقف الاعتدال والمناورة لتفادي التعرض للنقد اللاذع من دول أخرى.

وجاء تقرير بان كيمون الصادر منذ أيام صادما للمغرب بعدما أوصى بمقاربة حقوق الإنسان ومراقبة الثروات الطبيعية في الصحراء، وتعاظمت صدمة المغاربة لأن الإعلام الرسمي كان يقدم دبلوماسية الرباط بمثابة المحققة للنصر دوليا في هذا الملف على جبهة البوليساريو المدعومة بالجزائر.
ويمثل الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن فرنسا وبريطانيا اساسا، ويوصي الاتحاد الأوروبي سواء المفوضية الأوروبية أو البرلمان الأوروبي بضرورة مراقبة حقوق الإنسان ودعم تقرير المصير حلا متفقا عليه. وتاريخيا لم ينجح الاتحاد الأوروبي في التحدث بصوت واحد في هذا النزاع بسبب موقف فرنسا التي كانت تهدد باللجوء الى الفيتو ضد كل مبادرة تعمل على تغيير الوضع العام للنزاع، وبهذا كانت تميل لصالح
55 - و ماذا بعد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:21
ا لان لا ينفع لا التجارة مع مالي ولا مع سنغال و لا سهرات افريقية مغربية , يجب مراجعة السياسة المغربية التي شوهت قيمة المغاربة و ارضهم باعطاء لافارقة هاربون مجرمون حقوق اقامة ب 100 درهم ل سنة ; كم هي رخيصة الارض المغربية وحقوق الانسان المغربي امام المجتمع الدولي والافريقي لهاذا يتخذون قرارات ليست في مصلحة المغرب ...... اعطوا القيمة لاخوانكم ولارضكم تنجحون في المستقبل
56 - Marroqino الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:24
شكرا للدكتور حنين على التوضيحات، التي لا يعرفها كثير من المغاربة الآن.
1 ــ بان كيمون مسير وليس مخيرا.
2 ــ صدق أحد المعلقين لما قال: "بان كيمون خروف مع روسيا وأسد على المغرب" بل كثير من الدول والأشخاص هم كذلك.
3 ــ غاز الجزائر لا زال يباع في السوق السوداء للدول التي تساند الجزائر أو تتماطل ظلما وعدوانا ضد المغرب.
4 ــ مسرحية الانتخابات في الجزائر لابد أن تمر وفق المخطط لها بين القوى الدولية التي تسير العالم.
5 ــ حقوق الإنسان في المغرب أفضل بكثير وكثير منها في تندوف والجزائر، لا مقارنة أبدا. فلم ينظرون إلى المغرب وينسون الانتهاكات في تندوف والجزائر.
6 ــ على الشعب المغربي ومغاربة العالم أن يقوموا بمسيرة عالمية للأقاليم الجنوبية ليُسكتوا المتشدقين بكلامهم عن المساس بكرامة المغرب والمغاربة.
57 - شرتات الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:35
بانكيمون منحاز وروس منحاز وكنيدي منحازة وأمريكا منحازة والأتحاد الا فريقي منحاز وحكم المباراة منحاز, بالله عليكم هل العالم كله يتأمر على المغرب ,ولو افترضنا أن هذا صحيح لماذا يحتكم المغرب لدا قاضي ثبت له أنه منحاز لماذا لايرافع عن نفسه ويقدم حججه أمام العالم وينسحب من هذه المحاكمة قبل أن يصدرالحكم ضده, لماذا لايملك القائمون على الملف الشجاعة ويعترفو بفشلهم أما الرأي العام المغربي ويتركوا له المبادرة بدل تعليق فشلهم على بانكيمون وغيره
58 - marocain الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:41
الى 39 لن يقدم لك ولن يؤخر احد فهده الامور التي تتعلق بالوحدة الثرابية للمملكة المغربية لا يستطيع احد ان يتنازل عليها فادا كنت تتطلع الى شعب صحراوي او سميها ما شئت فما عليك الا ان تهبط جنوب الجزائر فتمة هناك المكان الملائم وانشيئ شعبك الصحراوي اما ما عدا دالك فلا يوجد ولو مغربي بامكانه كيفما سارت الامور ان يساوم في بلده وهدا هو صلب الموضوع
59 - فؤاد المغربي الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:42
هل تظنون انكم في عالم منعزل . والله تضحكون على انفسكم تريدون ابادة سكان الصحراء وتسكنون مواطنيكم بدلهم اولاتعلمون ان للبيت رب يحميه والله ليس فيكم عاقل عندما يتعلق الامربقضية الصحراء يتساوى الاكاديمي والمتشرمل في المغرب. اتحداكم ان تنشروا هذا التعليق.
60 - youssef الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:48
و ما هو رأي أمريكا في قضيتي سبتة و مليلية المحلتين و جبل طارق و جزر الكناري
فالمغرب جغرافيا فقد الكثير من أراضيه فلولا الإستعمار لكانت المغرب في مصاف الدول الغنية لما تلعبه الأراضي المحتل ةمن دور إستراتيجي و تجاري و لما تزخر به من ثروات طبيعية
أمريكا أصبحت هي الناهي و تدخل في أمور لا تعنيها و يصفيو غير الإستعمار لي داروه على العراق و أفغانستان و الأراضي المكسيكية لي إستعمروها في الماضي
61 - محتار الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:56
للاسف كل المتدخلين في تعاليقهم عن قضية الصحراء تنقصهم الواقعية والموضوعية في معالجة الموضوع الكبير والشائك والمعقد.ردا على صاحب التعليق 1،عن اية قضية تتحدث فالقضية قضية شعب صحراوي متشبت بارضه وقدم ومازال يقدم التضحيات ومستعد للقتال مهما كلف دللك من ثمن والتاريخ بيننا.فجحافلك الاحرى بك ان تتجه بها لتحرير سبتة ومليلية واسترجاع اراضي تندوف وبشار وكافة الاراضي الحدودية مع الجزائر .فالمغرب وللاسف لم يبدي انيته ابدا في استرجاع الصحراء كما يتبجح دائما بل هدفه الاول استنزاف ثروات وخيرات الصحراء الطبيعية دون مراعاة حقوق وكرامة الشعب الصحراي.فاي قضية اقدم (سبتة ومليلية وقضية الحدود الشرقية ام قضية الصحراء )لنكونوا موضوعيين وصادقيين مع انفسنا كشعب مغربي ولا نتمادى في تغليط الشعب المغربي الاصيل.انا كشاب صحراوي مثقف واطار معطل لست مع استقلال الصحراء عن المغرب بل العكس ،لكنني بكم تجربتي ومعاينتي اليومية الميدانية لم ارى اية مصداقية ولم المس اية جدية من الدولة صراحة في المضي قدما بالملف نحو بر الامان .لمل اقول الدولة هنا استثني طبعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،بل المسؤولين الكبار .
62 - Japon الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:22
ياك اسدي بعثة ""المنورسو"" كانت طلب تقدم به المغرب لهيئة ""الامم المتشتة"" لايقاف اطلاق النار بين المغرب ""والبوليزاريو"" يسال سائل كيف يوقف المغرب اطلاق النار هو من كان منتصرا او عاطي قتلة للخونة" اللبوليزاريو والخسائر معهم "" فلما شعر المغرب ان هناك خونة في صفوفه يخدمون لصالح الجزائر طلب المغرب من"" الامم المتشتة"" اقتراح وقف اطلاق النار بين الخونة والمغرب, لينضم بيته, فالمغرب له الحق في الغاء هذا المقترح في اي لحضة وليس الامم المتحدة هي من تدعو لذلك, على المغرب ان يطرد هؤلاء العملاء والمغاربة مستعدون للدفاع عن وطنهم اما النصر او الشهادة
63 - Hassan الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:32
السلام عليكم
اهم شيء يجب انعمل عليه ترتيب البيت الداخلي وتكوين شعب موحد له بلد قوي دبلماسي قتصادي تقافي ام عسكري دالك امر ملك نصره الله لانه حامي لبلاد من بعد الله وتحلفاته كافيه على الحماية المهم نحن شعب الذكي القوي الصبار يجب علينا ان نعطي قوة لبلادنا ونترك حقد و سياسا الفارغ ونكون دبلوماسي قوية تغطي بلادنا بلاحترام والحيطه مشكلتنا ليسا الامم متحدة او بلادان اخر هاد خطاء مشكلتنا هو بيتنا
64 - امين houston الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:33
الصحراا في المغرب و هذا امر واقع في يومنا هذا حتى و ان كان هناك خلط اوراق او سوا تفاهم في السبعينات فذاك ماض و لا يمكن اعاده عجله الزمان الى ما قبل ميلادي و ميلاد جيلي. الحل هو طرد بعثه المنورسو و احترام حقوق الانسان في الصحراا و المغرب عامه. اما بالنسبه لانفصاليي الداخل فيجب احداث قوات مكافحه الشغب علا طراز عصرى مثل كوريا, امريكا او تركيا. انذاك يمكن التصدي لاي اضطرابات دون انتهاكات لحقوق الانسان في المعايير الجاري بها العمل.
65 - zoulouzoulou الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:35
Nous sommpes dans nos provinces sahariennes ni Pan ki moon ni Kristopher ne pourra déraciner les marocains de leur Sahara les militaires du Minurso dans les provinces ne font que draguer les filles devant les lycées il faut les voir a l'ayoune leur voiture stationnée devant les collèges et les lycées il vaut mieux qu'ils sen ailles et si les mercenaires veulent la guerre les marocains sont prêts nous défendront nos grains de sable puisque tous les marocains savent que le sahara est marocaine historiquement et elle restera marocaine le rapport de Pan ki moon en s'en fou tant qu'on a des hommes a défendre nos droits même par force
66 - علي من العيون الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:00
1-هناك 20 في المئة من تراب "الصحراء المتنازع عليها" تسيطر عليه
البوليزاريو مند وقف إطلاق النار سنة 1991
2- لا توجد دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء من غير المغرب وجده كل الدول التي يعتبرها المغرب حليفة كفرنسا و أمريكا تتشجع فقط مقترح الحكم الداتي ولا تقر أن الصحراء للمغرب
3-الصحراء فقط مسيرة من المغرب و لاتخضع للسيادته

شكرا لنشر
67 - رشيد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:24
أرى في مشكل أصحراء بحال شي خوت ورثو واحد دار جابو واحد يسكن معاهوم وطالت ألمدة وقع بينهوم لخصام و لحل هوا خصهوم يعرفو كيف يعيشو فديك دار كلهم في أمان
68 - سام الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:46
تتمة
تتمة لما جاء في تعقيبنا السابق حيث اوردنا انه اصبح من الضروري على المغرب امام خطورة الوضع اما ان نطالب بسحب المينورسو و اما ان نتاقلم معها بوضع شروط لتواجدها بتجريدها من السلاح و تقييد اقامتها على اساس افرادها كاجانب مقيمين بالمغرب
و معنى هذا ان توسيع مهام المينورسو ليشمل وضعية انسانية حقوقية لا يتطلب من من اسندت له مهمة المراقبة ان يكون مسلحا ما دام الامر يتعلق بعمل سلمي يتخلص في المراقبو و تحرير التقريرات و رفعها الى من يتمتعون باتخاذ القرار في شانها
ثانيا قلنا بفرض و تقييد اعضاء البعثة بكل الاجراءات الامنية الجارية بها العمل تجاه الاجانب المقيمين بصفة اعتيادية او مؤقتة داخل مجموع التراب الوطني بما فيها الحصول مسبقا على تاشيرة الدخول الى المغرب و هو ما يجعل المغرب من جهة يؤكد على سيادته في الصحراء و يتاكد من هوية و صفة كل عضو من اعضاء البعثة الاممية
69 - حسن من الدارالبيضاء الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:14
نعم نحن اصحاب قضية عادلة لكن بمحامي فاشل.
70 - sahraoui Marroquí del Andaluz الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:48
الصحراء الغربية هي مغربية لاشك فيه ولو أدى بنا الامر الى الحرب مع الجزائر لاسترجاع تلمسان ومغنبة وكلمبشار العودة إلى خريطة ما قبل الاستعمار الفرنسي للجزائر؛ والتعبئة العيش بكرامة اوموت بكرامة.
71 - محمد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:56
ان هذه فرصة لمراقبة حقوق الانسان على المغاربة المحتجزين بمخيمات تيندوف اما الاقاليم الجنوبية تعرف مجموعة من الحريات كباقي ربوع هذا الوطن، فلماذا نخاف نحن من هذه المقترحات ولا تخافها عناصر البوليساريو هي من سوف تكشف بعثة المينيرسو عن خروقاتها.
72 - Marocain الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:36
انت لا تعرف اللغة الفرنسية وما كتبته يزكي ما قلته لك . اش خاصك العريان * الصحراوي * الفوحان اسيدي . انصك عد الى رشدك و علق بالعربية ان كنت تعرفها . حشوما العرب لا يعرفون لغتهم .
73 - العساوي.طاطا الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:51
ان تقرير بان كيمون جاء في ظرفيةخاصة لخدمةاجندةجزائريةمتزامن مع الانتخابات الرئاسيةفي الجزائر.وفي ظرفيةتمديدمدةتواجدالمينورسوفي الصحراء.ان المينورسوتم قبوله في ظرفيةلفترةسابقة ولظروف خاصة لم تعدهي نفس الظروف السابقة.وكان خطئا دبلوماسيا في حق المغرب.المغرب في صحرائه والصحراويون جزء من الشعب المغربي ولاداعية لتواجدقوات امميةفي ارض مغربيةبحكم محكمةالعدل الدولية في لاهاي والمسيرةالمظفرةفي 1975.وممارسة الشان العام وكل الاستحقاقات من طرف ساكنةالصحراء تحت الراية المغربيةوفي ظل المملكة المغربية شرعيا وسيا سيا.ومجتمعياوقبليا.والقبائل الصحراويةقالت كلمتها ومتشبتةبوطنها المغربوتمارس كل اعمالها بحرية.والمطلوب اليومهوتطبيق الجهوية الموسعةوالجهة المتقدمةلقطع كل الطرق علىصنيعةالبولزاريو الجزائر ولتعمل الامم المتحدةفي مناطق توتر في العالم تحتاج لخدماتها وليس في المغرب.ولتنكب الجزائر على مشاكلها الحقيقيةفي انعدامالديمقراطية ولبناء المغرب العربي الكبير .فالعدو الحقيقي هو التخلف والجهل والبطالة.والاستبداد.
74 - mohmad essousi الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:01
الصحراء مغربية كانت وستبقى
وسيتبدد حلم الخائنينا
وستسمو راية الحق وتعلو
فوق رؤوس الماكرينا
سينتصر دعاة التوحد
وتندحر جحافل المفرقينا
ستزحف الشعوب الاخوة
لتجتث اشواك المزعجينا
وتتحقق صلة الرحم بينها
فيغيض ذلك القاطعينا
وتتحطم الاوهام العقيمة
على صخرة الود فينا
ندائك نلبيه يا صحرائنا
مسالمين شئت او مزمجرينا
مناورات الاعداء وان كثرت
الاعيبهم عنك لن تثنينا
سنمضي قدما ولن نلتفت للورا
اننا لا نمد الا بالخيرايدينا
75 - مغربيNL الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى صاحب التعليق 52 أن صاحب التعليق 25 .إعطني دليل بأن دولة موريتانيا كانت موجودة في تاريخ عفوا أخي أنا أعرف تاريخ أكثر أم المخزن الذي عقدة عليك و على الجزائرين لم يعلمن تاريخ أجدادي فتاريخ أجدادي معروف فالعالم و أنا من المرابطين و الله العظيم أمي إسم عائلتها المرابط إنتماء للمرابطين و هيا أصلها من ريف أمازيغ.أم المرابطين حكموا المغرب و أنت تعترف وتخذوا عاصمهم مراكش يعني كنتم تحت حكم المغرب كان يمتد حتى نهر السنغال و لم تكن دولة موريتانيا كان المغرب وحده في شمال إفريقيا هل تريد ان تحدث دولة موريتانيا في تاريخ بكل قوة إعطني دليل إذا كانت موجودة في تاريخ فماعصمتها و أين كانت تمتد و مان حاكمها مثل المغرب كانت عاصمتها مراكش و حكمها مرابطين و و و إلخ أم المرابطين فهم أمازيغ أم الحسنين الذي تتكلم عليهم فاهم عرب من اليمن عذرا يا أخي إقراء تاريخ من ثم تعالى كلم أسيادك في تاريخ
76 - rifiland الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:24
ازول للجميع ،كم من مرة قلت لكم اطلقوا الريفيين على البوليزاريو و ستعرفون النتيجة اما ضياع الوقت في الامم المتحدة فيما يخص هذا الملف بدعوى بلد السلم والتسامح..... لا تنفع لان الصحراء صحرائنا ,اكررها مرة اخرى استعينوا بالريفيين في هذا الملف لان الريفي لا يعرف معنى الى الوراء دائما لى الامام بصدر منفوخ و رأس مرفوع ،لكن بشرط ان لا يخذلنا المخزن كما خذل اجدادنا و كذلك ان اردتم استرجاع الصحراء بواسطة الريفيين سترجع لكن هناك شرط اخر هو توفير الشغل لشعب المغربي كاملا باحترام قانون cnns و اجرة معقولة و تغطية صحية معقولة ،هذا مانريده لنسترجع الصحراء.
77 - سام الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:57
تتمة 2

بقي ان نقول ان تقرير الامين العام للامم المتحدة قد اشار, اذا كانت ترجمة التقرير الى العربية صحيحة, الى اسناد الى بعثة المينورسو مهمة مراقبة دائمة مستقلة و محايدة لحقوق الانسان تشمل كلا من الصحراء و المخيمات
و بالتحليل لهذا النص فان بعثة المينورسو ينحصر مهامها في " المراقبة" دون ان يكون لها حق التدخل او التصدي او اي ما من شانه المس بسيادة الدولة التي تتواجد بها بعثة المينورسو
و هذا يعني انه حاليا لا يوجد ما يمنع المينورسو من القيام بمهمة المراقبة لحقوق الانسان فهي فعليا تراقبه و لكن بدون سند قانوني و هو ما يبحث عنه الامين العام اعطاء للمينورسو السند القانوني للقيام بمهمة مراقبة حقوق الانسان لكي تتمكن من رفع تقاريرها الى المنتظم الدولي على علم من الاطراف لمدة سنة اي الى ابريل 2015 حيث الامم المتحدة ستتخذ ما تراه مناسبا في هذا الموضوع
لكن الخطر من هذه المهمة الاضافية للمينورسو هو تاويلها الخاطئ من قبل الانفصاليين ليجروا السلطات المحلية و رجال الامن الى مواجهات مفتعلة عنيفة و اعمال شغب اجرامية و ارهابية تزعزع به الامن و الاستقرار الاجتماعي يعاب فيها المغرب بتدخل قواته المفرط
78 - lberkani znassni الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:01
salam alikoum
le MAROC a peur du referndum au sahara , car il sait bien que les sahraouis ne veulent pas du MAROC , c clair et net , nous ne voulons pas etre marocains ou de nationalité arocaine , ok , c'est leur droit
79 - [email protected] الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:12
الحل موجود ولاكن النظام المخزني المغربي لايريد لأنه يريد حكم المغاربة بقوةحديد والنار والحكم المطلق: الحل هو:رفع الحكومة دعوى الى محكمة الدولية لتصفية الإستعمار الجزائري لصحراء الشرقية المغربية،تم دعوى اخرى الى المجلس الأمن ،ودعوى الى الأمم المتحدة وامينها العام ،واخرى هي اهم:الى جنيف بسويرا وسبب احتجااااااااز المغاربة بتندوف من طرف العسكر الجزائري (كبرى تصغر)الحدود مسكر التجارى منعدمى السياح لاشيئ ،ولاكن متيقن القصر والمستفدين لم يستجيبو اتعلمون لما :الحاكم لولا هدا المشكل لما حكم العرش والتاني:المستفدين من الحصانة والارصدة ببنك وسفريات وفنادق5نجوم ,سيفقدو هده الإمتيزات ولن يجدو قضية اخرى يتاجرون فيها(الحكم الداتي )طرحناه 1985ولاكن النظام لم يستجب ،وعندما احس ليس فقدان الصحراء بل العرش ،حنى اذن استجاب بقوة الواقع (وسبب انفراد بقرارات)طنجة الدولية ‹المغرب الحبيب› ترى :هل ستنشره (‹هسبريس›)
80 - منطق مغربى الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:43
راه ما عند حتى واحد ما يصور منا.
المغرب و المغاربة طلعت لهم فالراس سياسة المهادنة و مد اليد و الطيبوبة مع الاخر.
هدا مغرب 2014ما كاين دابا غيراللى جبدنا يشم خنزنا والحق ديالنا ما عمرو يضيع.
سيدنا الله يوفقوا راه خدام كيدافع و كيصلح اخطاء الماضى خاص المثقفين و الفنانين و الاعلاميين يكونوا فمستوى القضية...
81 - الشجرة المغربية الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:55
لقد صرح جلالة الملك في افتتاحه للبرلمان بأن مشكل الصحراء اصبح مشكل جميع المغاربة و هدا له تفسير واحد هو اننا جميعا مدعوين للمساهمة في الدفاع عن وحدتنا الثرابية : لذى اتمنى ان ينخرط الجميع في الرد على تقلبات مواقف الامم المتحدة على صفحتها بالفايسبوك onu كما فعلت اسفله :
A Monsieur Ben Ki Moon
Pour la paix au nord de l'Afrique
EN bref
Si vous optez, pour une résolution touchant l'intégrité territoriale, du Royaume Marocain Sous la pression du pétrodollar Algérien … ; les routines de l'axe Alger – Abuja- Pretoria … et la jalousie Francaise- CEE déclenché par la coopération SUD- SUD que Le Roi Med VI à instauré à Abidjan…
- Vous ne trouverez aucun interlocuteur avec qui vous pouvez négocier
- les citoyens sont vraiment fatigués …la non objectivité onusienne sera à l'origine de …!!!!! :
- le détroit de Gibraltar sera fermé par les associations civiles Marocaines
- le commerce international sera perturbé jusqu'a la reconnaissance de notre droit légitime au Sahara Marocain
82 - سام السبت 19 أبريل 2014 - 00:23
استاذ حنين بعد قراءة متتالية لما جاء في موضوع مقالكم تبين انه اضافة الى صواب تحليلكم فان استرجاع واد الذهب الى حظيرة الوطن تم برغبة من الساكنة الصحراوية لهذا الاقليم و هو في حد ذاته تقرير للمصير و بتالي ليس من حق الامين العام للامم المتحدة اقحام هذ الاقليم ضمن اقاليم تصفية الاستعمار خصوصا و ان هذ الاقليم تم استرجاعه بادئ الامر من قبل موريتنيا
كما انه من جهة اخرى اذا كان الامين العام لم يتعرض على استرجاع المغرب لاقليم سيدي افني الذي يكون احدى عناصر الملف المطلبي للمغرب لتصفية الاستعمار فلا يحق له بالتبعية ان يعترض على استرجاع المغرب لاقليم الساقية الحمراء مادام ان المطلب لم يتغير و ان الاطراف هي نفسها نهيك ان تم احترام بنود اتفاقية تصفية الاستعمار بين الاطراف و هي المستعمر اسبانيا و طالب الحق المغرب مع احترام راي الساكنة الصحراوية من خلال ممثلها الجماعة التي فعلا صادقت على الاتفاقية بتاريخ 26/02/1976
اعتقد انه بات من الضروري على المغرب ما يلي
اولا سحب الملف من اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار
ثانيا اجلاء قوات المينورسو
ثالثا اعلان نظام الحكم الذاتي بالصحراء مع مراجعة قانون الاحزاب
83 - الرحموني السبت 19 أبريل 2014 - 18:46
لقد انبعتت رائحة الاموال القدرة التي أعطت نتيجتها في شراء الضمائر و هكذا يتضح جليا ان جنرالات الجزائر و ميليشيات البوليساريو قد تمكنوا من استمالت بعض اعضاء الامم المتحدة.
تراااااااااا كم يساوي بان كي مون من دولار؟؟؟؟؟
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال