دراسة: المغاربة من أقلِّ شعوب المنطقة تأييدًا لسياسة أمريكا

دراسة: المغاربة من أقلِّ شعوب المنطقة تأييدًا لسياسة أمريكا
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:00

الدفءُ والودُّ اللذان يسريان فِي علاقاتِ الرباط وواشنطن، منذ مدَّة، لمْ يثنيَا المغاربة عنْ اتخاذِ موقفٍ سلبِي منْ سياسة الإدارة الأمريكيَّة وأدائها، حيثُ أنَّ 15 بالمائة فقطْ منهم يؤيدونهَا فِي المملكة، وفقَ نتائج آلتْ إليها دراسةٍ لِمعهد “غالوب” ومركز “ميرديان” الدولِي”.

الدراسة التِي أجريتْ فِي صيف 2013، أظهرت أنَّ 27% من المغاربة غير راضين عن السياسة الأمريكيَّة، فيما آثرَ 59 بالمائة من المستجوبِين عدم تقديمٍ موقفٍ واضح، إمَّا لعدم رغبتهم في الإفصاح عنْ آرائهم، أوْ لأنَّ لا درايَة كافيَةً لهم بالموضوع. وهو ما جعلَ نسبة التأييد للولايات المتحدَة تتراجعُ بـخمس عشرة درجة، بين 2012 وَ2013.

وعلى صعيد العالم، العربِي كانَ المغربُ من أكثر الدول التِي فقدتْ فيها الولايات المتحدَة التأييد لسياستها، ففي مصر مثلًا، التي تعيشُ اضطراباتٍ كثيرًا ما يشار فيها إلى دورٍ أمريكِي، لمْ يتراجع التأييد سوى بدرجة واحدة، بينَ 2012 وَ2013، فيما تدنتْ النسبة في تونس بدرجاتٍ أربع، فِي الفترة نفسها. بلْ إنَّ سوريَا، التِي تعيشُ صراعًا داميًا، لم ينقص فيه التأييد سوى بدرجاتٍ ثلاثة.

وعودةً إلى سنواتٍ فارطة، يظهرُ أنَّ نسبة التأييد للسياسة الأمريكيَّة في المغرب كانت أعلى مما غدت عليه، حيث كانَت فِي 33 بالمائة، سنة 2009، قبلَ أنْ ترتفعَ فِي 2011، وتشرع، منذ ذلك الوقت فِي التهاوِي، حتى بلوغها 15 في المائة، مقابل 27 بالمائة قالُوا إنهم لا يؤيدون سياسة أمريكا، بيد أنَّ المغاربة يبقونَ من أقل البلدان العربية إفصاحًا عن عدم الرضا على سياسة أمريكا، في الوقت الذِي يبدُو فيه اليمنيُّون أكثر المستائين بنسبةٍ بلغت 69 في المائة، شأنَ العراقيين الذِين يرفضُ 67 بالمائة منهم توجهات السياسة الأمريكيَّة، وذلكَ بحكمِ غزو العراقِ في 2003.

في غضون ذلك، كانت مواطنُو غينيَا أكثر الأفارقَة تأييدًا للسياسة الأمريكيَّة، بما نسبتهُ 90 بالمائة، يتبعهم السينغاليُّون بـ88 في المائة، أمَّا في موريتانيا المحاذية للمغرب، فيصلُ التأييدُ لسياسة أمريكا الخارجيَّة 77 في المائة، ولا تتعدى نسبة من يتحفظون إزاءها 22 بالمائة.

وعلى مستوى أوروبَا، كانَ الرُّوس الأقلَّ رضًا عن سياسة أمريكا، بنسبة 16 بالمائة فقط، بالنظر إلى التنافس المحموم مع الولايات المتحدة، وتعارض مصالح البلدين في عددٍ من مناطق العالم، أمَّا الصرب فلا يؤيدون سياسة أمريكا سوى بـ20 في المائة، فِي الوقت الذِي وصلت نسبة التأييد بكوسوفو إلى 80 فِي المائة.

‫تعليقات الزوار

41
  • معلق
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:35

    المغاربة أكثر شعوب المنطقة وعيا و لو كانت نسبة الأمية مرتفعة انهم على حق لا تعجبهم أمريكا كيف لشعب يحب الأمن و السلام لكل الناس أن تعجبه هذه الدولة الامبريالية الارهابية التي تكونت بعد ان اباد مرتزقتها من البيض سكانها الأصليين (الهنود الحمر) و هم من تاجروا في الرقيق (سكان افريقيا) لتعمل في حقولها الى آخره… و الحروب المدمرة التي اصطنعتها من بداية تكوينها ابتداءا من حروبها الداخلية الى الحروب التي شاركت فيها في أوروبا و آسيا (اليابان و الفيتنام) الى عدوانها على الدول الشقيقة (العراق سوريا ليبيا…) و دعمها للدولة الصهيونية التي قتلت و شردت ملايين الفلسطينيين و اللبنانيين و المصريين و الى سياستها التي تعتمد على تجويع سكان العالم بفرضها الحصار الاقتصادي على الدول التي لا تدور في فلكها. ان الكوبوي الذي يجسد أمريكا معروف بوحشيته و عنفه ازاء الآخرين و كيف يمكن أن يحظى باعجاب ؟؟؟!!!.

  • سعيد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:40

    لولا امريكا لسادت الفوضى العالم دمت يا امريكا بخير

  • فقه الأولويات
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:41

    إدا كان بعض أفراد المجتمع المغربي ينتمون إلى فصيلة المشرملين ويرهبون أبناء وطنهم بالسكاكين والسيوف فهناك دولة تسمى الولايات المتحدة الأمريكية قائدة المشرملين, ترهب العالم الإسلامي بطائراتها وصواريخها وبوارجها الحربية وقنابلها وتبولها على الموتى وسجن كل من يقف أمامها والصعق بالكهرباء والأغتصاب ونهبها لخيرات ألأمة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وما خفي كان أعظم

  • Arabo_Berbere
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:50

    امريكا لها سياسة النفاق والمصالح المغرب ما يخصر حتى مع شي واحد كان عدو او صديق سياسة المغرب سياسة عقلانية اورازنة و يتفاهم المواقف ويسمح في حقه , امريكا عندها سياسة دراري صغار مرة معك ومرة ضدك ويقولون امريكا دولة ديموقراطية, اش هذه الديموقراطية انتاع الوسخ!!! , لو كنت مسؤول مغربي لازلت ذلك الاعتراف الذي كان المغرب اول دولة اعترف باستقلال المنافقين الامريكان ,الصحراء مغربية فاذا خسر المغرب صحراؤه,"" الجزائر واسبانيا بورقعة"" يتهيا الى شيء لايحمد عقباه المنطقة تشتعل المغرب ليس له بترول ولا غاز ولا شيء لي اخاف منه '''''''الصحراء المغرب يتنفس بها او يختنق"""""

  • اصيـــــوان
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:55

    ان المغاربة لا يؤيدون سياسة و.م.ا لأن الأمازيغ بفلسفتهم الخاصة التي لا تعرف اذاية الغيريكونون مصدر السلوك الأنساني الواجب تبنيه وباعتبارهم اصل شعوب القارات الأخرى من غيرما تفرعوا هم عنه من الأفارقة تكون باقي الشعوب ملزمة يوما بالعودة الى هذا الأصل لتستقي منه الدروس والعبر وسوف تفصح اللغة الأمازيغية على يد ابنائها عن كثير من الحقائق اخونا الأنسان في اشد الحاجة اليها انهم الأمازيغ الذين يحاولون سلميا الأنعتاق من منظومة الفكر العربي الجامعة لكل صنوف السلبية لينطلقوا بفلسفتهم الموروثة عن اسلافهم الأحرار العقلاء.

  • Maroc@in
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:23

    حتى الدول التي شنت عليها أمريكا حربا مثل صربيا تراها في أحسن صورة منا. هذه الدراسة دليل آخر على سطحية المغاربة و عدم فهمهم لعمق الأحداث. السؤال الذي يجب طرحه هو ليس ما تفعل أمريكا بل هو هل ستفعل أي دولة أخرى، بما في ذلك الدول العربية و الإسلامية، أحسن منها في نفس الظروف. لا أحد يخلو من العيوب أو الأخطاء لكن صراحة لا أرى دولا كثيرة بنفس القوة الإقتصادية و السياسية و العسكرية تكون أرحم من أمريكا.

  • Free Man
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:34

    أمريكا كانت على حق عندما عادت بشار ونصر الله والقدافي قديما حين كنا نظن أنهم مقاومين واكتشفنا الأن أنهم مجرد سفاحين، أمريكا عادت الإرهابيين قديماً واكتشفنا اليوم أن الإرهابيين لا دين لهم، أمريكا لطالما وقفت إلى جانب المغرب سياسيا وإقتصاديا، المغاربة يستهلكون ما تنتجه أمريكا وفي نفس والوقت يكرهونها، بدون أمريكا حالياً لمتلكت كل الدول السلاح النووي.
    إذا كنا نكره أمريكا بسبب الشرق الأوسط فهذا شأنهم فلم يأتينا من هناك سوى التخلف والعنف.

  • ONCLE SAM
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:40

    USA est devenu le GENDARME international apres les

    dernieres guerres DECISIFS du MONDE actuel

    elle a le controle geopolitik de tout le globe terestre

  • موحــ أطلس ــــــى
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:46

    المغاربة يكرهون أمريكا ليس لأنهم اكثر وعيا بسياساتها، وإنما لأنهم أكبر قوم يجهل فضلها عليهم وعلى البشرية، ويجهلون كل شيئ على أمريكا ولا يعرفون عليها سوى الصورة النمطية السيئة التي كونوها في عقولهم عنها والتي استمدوها من القضية الفلسطينية.
    والواقع لو نظرنا الى مجمل ما قامت به أمريكا لصالح البشرية لما غفرنا لها موقفها تجاه الفلسطينيين.
    فأمريكا الحقيقية هي أم العلم والمعرفة، وأم الآلاف براءات الاختراع، والابتكارات التي ساهمت في دمقرطة الحاسوب والانترنات الهاتف النقال، وهي التي ابتكرت المئات من الأدوية التي انقدت ملايين من البشر، وهي التي تمدنا بالمعلومات عن الفضاء والكون وترصد النيازك وتحدر البشرية منها بل تعد لها العدة لتفجيرها حتى وان كانت ستسقط على الجانب الأخر من الكرة الأرضية، كما أنها تمدنا بمعلومات عن والبحار والزلازل التي كانت تقتل ملايين البشر، وهي التي تطور الزراعة والطب والنظريات الاقتصادية وبرامج الحاسوب… فما وزن قضية الفلسطينيين أمام كل ما قامت به تجاه الإنسانية جمعاء ؟؟

  • mohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:47

    ya maghariba le temp est venu de se pays si les USA et L ONU parle de se probleme sa veux dire il faut axcepter ses sa le pouvoir americain voila votre reponse ses la veriter pour se peuple qui a souffer 38ans walah hram merci hespress moham usa

  • ALAL l9alda
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:49

    ا لمغاربة لم يايدوا سياسة بلدهم اتجاه امريكا والغرب

  • freeman
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:11

    الدراسات التي تعتمدونها ، هي دراسات خرقاء و غير مسؤولة، و الهذف منها هو نشر الكراهية و العنصرية و الإرهاب ، كيف تخول لكم أنفسكم نشر مثل هته التراهات ، و إصدار أحكام مسبقة و معلومات مزيفة، كل من هب و دب أصبح يدلي بدلوه في مواضيع و مجالات مصيرية و حساسة، كفوا عن نشر مثل هته االحماقات ، هذا العالم في حاجة إلى من يعمم السلام و الحب و الأخوة الإنسانية لا العداء و التعصب

  • الفاروق عمر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 9 – موحــ أطلس ــــــى
    لو كنت في سجون ابو غريب او معتقل غواتانامو او تنتمي الى شعوب اسيا ما كنت لتقول هذا الكلام لاكن ما عسانا نفعل فشخص منهمك في لذات الدنيا في احد جبال الاطلس هذا ما يمكن ان يخرج منه الا الغباء المطلق و الجهل المنقطع النظير …
    امريكا عدوة كل الشعوب وكلها سوف تاكل من طعام الموت ما دام هذا الكيان يتحكم في شؤون العالم ظلما وجورا وعدوانا قال قدمت لنا قال ههه نحن من اوصل البشرية الى ما وصلت اليه الان بفضل عقول علمائنا السابقين وبفضل بترولنا وغازنا و فوسفاطنا و بحارنا و اراضينا هم من عليهم ان يشكرو الامة الاسلامية على ما صنعت في حق هؤلاء ومن حسن الحظ هم ليسوا ناكري الجميل امثال بعض الاغبياء من امتنا فالبارحة قامت غوغل بتكريم ابن رشد في صفحتها الرئيسية وهو ذو اصول مغربية قحة لما لم تقم السلطات مثلا او التجمعات او تلك المؤسسات بنفس الشيء …

  • mokhliss
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:06

    امريكا لديها مصالح هي ماضية اليها لا محالة. فان قيل اننا نؤيد فسنبدو كمن يحفر قبره بيده وان قيل العكس فسنكون كمن يتجرع المسكنات فقط . استئصلوا الوباء يا مرضى

  • حق الرد على صاحب النعليق 13
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:32

    ليس من عادتي الرد على من لا يعرف أن يكتب حتى: (لكن) ويكتبها (ولاكن)، إلا أن واجب إخراجك من الجهل ولامية أقوى من أن أتغاضى عن كلامك.

    أولا : نحن لسنا من أمتك ولا نتقاسم معك أي شيئ ومعتقداتك البدائية لا تخص سواك.
    ثانيا : الدين الذي تؤمن به انت ليس دين العالمين فهناك شعوب في الألسكا وفي أدغال سيبريا والأمازون لم يسمعوا به اطلاقا.
    ثالثا : العرب لم يخترعوا أي شيئ ولا فضل لهم على البشرية إطلاقا، والكتب التي نسبها العرب لأنفسهم هي كتب لعلماء الفرس والقوقاز وخرسان وأمازيغ الذين دخلوا الى الإسلام، وكانوا علماء قبل دخولهم للإسلام. وأخذها عنهم العرب وترجموها ونسبوها اليهم.
    رابعا : نعم أمريكا تستغل بترول العرب و(ليس بترولك) لان العرب كما قلت أعلاه أغبياء وقمة غبائهم هي حروبهم الهمجية التي يخوضونها اليوم على مرأى العالم في سوريا وفي العديد من البلدان العربية.
    خامسا : ابن رشد ليس من علمائك وإنما هو أمازيغي وليس عربي وبالتالي فلا تقل (علمائنا) لأنة ليس لديكم علماء لديكم فقط شيوخ النكاح والفتن ونوافض الوضوء
    خامسا : إذا كنت تكره أمريكا فلا تستعمل الانترنات واذهب عند القرضاوي لكي يربطوك بالانترنات

  • mohamed USA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:38

    ما يجب على اخواني المغاربة ان يفهموه هو ان امريكا تعمل جاهدة لتحمي مصالحها و مصالح مواطنيها بالدرجة الاولى و هذا غير مفهوم عند المغاربة لانهم لم يتعودو على حكوماتنا ان تفعل نفس الشيئ. مع كامل الاسف لو كانت كل حكومات الدول العربية و الاسلامية تقدم مصلحة شعوبها عوض المصالح الشخصية لما تركو الفرصة لامريكا ان تتحكم بهم.

  • amroki
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:47

    Qu'est ce que les USA ont à foutre d'un pays dont la majorité de ses citoyens ignorent l'existence.

  • Au numero 16
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:58

    Au commentaire numero 16, n'oublie pas que ce sont les arabes qui ont amène l'Islam au Maroc et ont trouve les berbères ont comme dieu Le Soleil, la lune, les arabes vous ont sorti de l'obscurité a la lumière. 

  • Benali B
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:59

    Les USA representent pour moi la liberte individuelle,la liberte d'expression ,enfin,la democratie. Les relations maroc-americaine sont excellentes, cependant ,au niveau du Moyen Orient,son attitude vis-a-vis de la crise Israelo- palestinienne est douteuse,voir,incomprehensible

  • Aziz
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:01

    la vérité C est que sans la victoire usa à la 2 ème geurre mondiale les pays du tiere monde seront encore sous occupation française ou anglaise. Sans les usa y aurait pas d éclairage y aurait pas de télévision, pas de téléphone, pas d Internet? Pas d école, pas de médecine, pas de technologies, pas de liberté, pas de droit de l homme………….. Sans l Amérique on serait encore entrain de. Vénéré. Nos roi nos cheikh nos fokaha nos chourafas bref on serait encore au meilleur des cas des esclaves………. Vive l Amérique vive la liberté et la démocratie américaine…….. Azul

  • imad
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:07

    دراسة: المغاربة من أقلِّ شعوب المنطقة تأييدًا لسياسة أمريكا لا تأييدًا لسياسة أمريكا

  • الاطلس العاقل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:09

    دولة بنت قوتها على ظهور دول مستضعفة بدات بالحربين العالميتين فمصت ذهب اوربا مقابل السلع و الاسلحة وكونت بذلك اكبر احتياطي عالمي و لكي تبقى في هذه المرتبة اتت العقلية الامبريالية الماركسية لامريكية باكبر خطة استعبدت بها امم الارض الا وهي الدولار وبدا معه استغلال ثروات الشعوب وذلك باغراق الدول المستهدفة بالديون الربوية (الدولار) حتى لا تقوى على سدادها فتقوم بعد ذلك بضربتها كخوصصة ميادين حكومية لشركات امريكية (تعليم صحة ماء كهرباء …) كحال بعض دول امريكا الجنوبية او رفع الضرائب على الشركات الامريكية او شراء موارد طبيعية كالبترول و المواد الاولية المعتمدة في الصناعة باثمنة جد بخسة او لاستتمار في حقول استخراجها فلا تعود لا الدولة ولا شعبها ينعمان بثروة ارضهم هذا بالنسبة لدول افرقيا جنوب الصحراء و امريكا الجنوبية و دول جنوب شرق اسيا اما العرب فحالهم اسهل فبما ان المنطقة ساخنة قام العم سام فقط بتوقيع ليستغل بترولها و غازها الى الابد مقابل سلامة الخليجيين و تسليحهم رغم انه يمتلك اكبر احتياطي عالمي لا يستخدم فهو استراتيجي يعني يستخدم لخدمة المصالح الامريكية حتى لو جاء على تفقير الشعوب لاخر

  • الاطلس العاقل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:55

    فمن يضن ان الوم ا هي المدافعة عن حقوق الانسان و الشعوب المستضعفة فهو حالم خدع بالمنظمات الدولية ذات الشعارات البراقة الكاذبة التي هدفها تغليف الصورة الحقيقية و الى كل من يظن ان الو م ا هي ام التكنولوجيا و العلوم فاقول لهم ان العاملين في مراكز الابحاث سواء المتعلقة بالفضاء او الزراعة او الطب و الجامعات جلهم كفاءات اجنبية استغلت ادمغتها وهربت من بلدانها طمعا في حياة افضل متوفرة و هذه ايضا ثروة مستنهبة لتخدم المصلحة الامريكية المتلخصة في كونها السباقة و الاولى في كافة الميادين.
    دولة مبدأها الاستغلال واقول لصاحب التعليق 16 حسبي الله و نعم الوكيل العاقل لا يشتم ولا يشرفني ان تكون امازيغيا و الاسلام دين العالمين شئت ام ابيت و انصحك المرة القادمة ان لا تكتب تعليقك بالعربية اذا كنت تكره العرب لهذا الحد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • moslima
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:30

    الله اختار من بين بني البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يكون رسوله واختار من بين اللغات اللغة العربية للقرآن الكريم وليس الأمازيغية للعرب فضل على الأمازيغ أن أخرجوهم من الكفر بحمد الله والآن تسبون في العرب من تحسبون أنفسكم كلنا عباد الله ولوكان طارق بن زياد لقال أنا مسلم وكان ضدكم إتقوا الله ستموتون يوما ما . ماذا إن سئلكم الخالق البارئ فيما أفنيتم عمركم أستقول أفنيته من أجل كلام فارغ الأمازيغية بدل الإسلام في الأخير الإسلام والعروبة ستبقى وأنتم ستفنون

  • Axel hyper good
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:57

    الى مسلمة رقم 25,

    من يخرج من الظلمات الى النور هو الله سبحانه وتعالى وليس العرب, اوكي!!!

    من حمل بيضة الاسلام , بلال وسلمان وصهيب وال ياسر…عجم.

    من حمى الاسلام يوسف بن تاشفينن, صلاح الدين , الظاهر بيبرس…عجم.

  • الرد على التعليق 16
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:34

    لن يُنجّيَ العالِمَ عِلْمُه بالحياة الدنيا من عذاب الآخرة، ولن يُغني عنه شيئا، إذا أشرك بربِّه شيئا أو إتخذ إلهَه هواهُ، أمّا إذا آمن وصدّق بما أُنزل على محمد صلّى الله عليه وسلم فقد رشد وأفلح بغض النظر عن عِرقه (أمازيغي، عربي، رومي، فارسي، حبشي…).

    "وهذا لا يعني أن المسلمون ليس فيهم عُلماء، ولا يُنكر هذا إلاّ جاهلٌ لا يطَّلعُ"
    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم.

  • الفاروق عمر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 02:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 15 – حق الرد على صاحب النعليق 13
    يبدو انك لم تفهم من ردي شيئا
    انت وصفت معتقداتي بالبدائية حسن ارني معتقداتك الحداثية المتنورة اتحداك انت تاتيني بها
    امتنا يا عالم الفلك و الفيزياء افاضت العالم بالعلم و المعرفة وحررت رقاب الملايين من سلاسل العبودية و الجهل الى عصور شهد العالم باسره على عظمة هذا الدين …
    ممكن ان يخرج من فارس و القوقاز و الروم علماء قبل الاسلام حسب ما كتبت في ردك لا اشك في ذالك قط لاكن عندما ادخلت العنصر الامازيغي في الموضوع سلمت امري لله …
    البترول الذي تتحدث عنه ياتي من بلاد العرب من المحيط الى الخليج وهو فضل من الله عز وجل ان جعل تحت هاته الصحاري القاحلة كنوز لا تقدر بتمن وعندما يباع يباع بالثمن الذي يريده العرب لا امريكا…
    بل هم علمائنا شئت ام ابيت يتكلمون العربية ويكتبون بالعربية ومواطنهم كانت تحت حكم عربي قح فلاول مرة اسمع ان ابن رشد الذي ذوي اصول عربية يمنية امازيغي من اين اتيت بهاته النكتة …
    افضل الشيوخ دعاة الله على الشيخات وهزان الكتف و الدف فرق كبير جدا
    اما مسالة الجهل او الامية يمكن التغلب عليها لاكن الغباء ليس له دواء ابدا

  • لاديني مغربي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:24

    ردا على 27 – الفاروق عمر

    عزيزي, العلماء الفرس الذين عاشوا في الامبراطورية الاسلامية كان لهم فضل في تطوير مختلف العلوم نعم, ولا يخالفك احد على ذلك.

    لا تنس أيضا أن هذه الامبراطورية , كفرت ابن سينا (لأنه كان ينكر البعث), و كفرت الرازي (الذي يعتبر لادينيا), وكفرت ابن رشد ورمته بالزندقة (لدرجة احراق كتبه).

    الأمر أن بعض سلاطين العرب قد شجعواعلى العلوم و ازدهرت في عصرهم ايما ازدهار , لكن أغلب سلاطين العرب ركنوا الى شيوخهم و فقهائهم. و ذهبوا الى ماذهبوا اليه من كفر هؤلاء العلماء, و احراق كتبهم.

    احراق كتب ابن رشد مثلا, بداية للانحدار و السبات العميق, لا لشيء سوى لتعبير ابن رشد عن افكاره التي لم تعجب ملائكة المساجد.

    هل تعلم أين ذهبت كتبه التي نجت من المحرقة؟

    لقد ذهبت الى "ماما فرنسا" و دول اوروبا. لدرجة أن مر على العرب زمن اصبحوا يترجمون فيه كتب ابن رشد الى العربية, ويطلبون من اوروبا ان تأتيهم بها. وكل هذا بفضل شيوخ الدجل.

    جاء عصر العلم الحقيقي, ففوجئ المسلمون وصدموا, ثم عادوا الى السبات من جديد.. ينتظرون نزول عيسى و ظهور المهدي.

    ونعم, ابن رشد امازيغي الاصول, ابن خلدون أيضا.

  • الحسين
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:47

    إلى رقم 28

    قمع الكتاب والمفكرين لم يكن عادة عربية صرفة كما تروج لذلك زورا وبهتانا في كافة تعليقاتك. في كل الحضارات والثقافات تمت محاربة الكتاب والمفكرين الذين أتوا بالجديد، بما في ذلك أوروبا، وهل نحن في حاجة للتقديم الدليل على ذلك، ولكن في النهاية انتصر هؤلاء العلماء والمفكرون وظل رأيهم سائدا وانتقل عبر الأجيال إلى أن وصل إلينا. وابن رشد وابن سينا والفارابي حتى وإن حوربوا من طرف بعض الحكام العرب، فإنهم كلهم أناس أحبوا اللغة العربية وافتتنوا بها وبثقافة العرب، ونهلوا منها حتى الثمالة، وكان لها الفضل عليهم بأن تألقوا بها وحفظ التاريخ أسماءهم عبرها. بعد قرون من الآن، قد يظهر واحد على شاكلة ابن رشد يؤلف بالإيركامية، وبعد قرون أخرى قد يكتشفه الناس ويقولون إنه كان مثقفا أمازيغيا عظيما، والدليل على ذلك ها هي مؤلفاته مكتوبة بالإيركامية. أما اليوم فالفضل للعربية في خلود أسماء من نوع الرازي وابن خلدون وسيبويه وابن رشد وغيرهم كثير جدا، في حين ما زالت الإيركامية في الخروق تت…

  • tetouani
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:46

    لكي تنشأ امريكا تم ابادة اكثر من 27 مليون شخص من الهنود الحمر و احتلوا ارضهم

    ولكي تبني امريكا تم جلب اكثر من 14 مليون افريقي و استعبدو و مات منهم اكثر من 2 مليون افريقي في عرض البحر بسبب الطريقة المهينه في نقلهم

    ولكي تتوسع امريكا قتل اكثر من مليون ونصف مكسيكى و احتلت ارضهم

    ولكي تحمي امريكا قتل اكثر من 6 مليون في الحرب العالمية بينهم 300 الف في هيروشيما وناجازاكى اليابانية

    ولكي تثبت امريكا قتل اكثر من 2 مليون فيتنامي

    ولكي يتم الهيمنه على جيران امريكا قتل اكثر من 200 الف في تينيدادا و نيكاراغوا وكوبا

    ولكي يؤمن مصادر طاقة امريكا قتل أكثر من 2 مليون عراقي.

    ومازالت أمريكا تثبت للجميع ديموقراطيتها ومراعاة حقوق الانسان حول العالم

  • nour eddine
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:20

    chaque fois losqu on traite un sujet,li y a des commentateurs qui cherchent a inciter la division des marocains mouslims sur la race arabe,tamazight,.ils ne voient pas que le probleme de Syrie,et l Irak est base sur la division chiite,sunite qui s entretuent sur ce qui est loin du coran.Le prophet Mohamed a donne une attention sur le meme sujet entre al ansar et al mouhajiroun.faut faire attention avant de se mettre en FITNA.

  • YASSINE
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:40

    يا اسفاه انضروا الى انفسكم وكيف تفكرون الهده الدرجة هناك اختلاف بينكم انا اما زيغي مغربي مسلم لا يعجببني الوضع ولكن بعقليتكم هده تكرسون مقولة "شكون سبق البيضة والا الدجاجة"ان درسوكم التاريخ بشكل خاطئ فهدا ليس خطءكم او خطئي والافضل ان نمحوا هد ا التاريخ ان لم يكن ينفعنا ونعيد تترتيب اولوياتنا نحن الحاضر اولاد ليوم ادا لم يعجبنا الماضي فلنصنعه ولنتفنن في المستقبل وشخصيا انا اتبرئ منكم جميعا فانتم تكرسون عملية الغباء الفكري وتضنون ا نكم مثقفون عيب عليكم اعرفوا عدوكم بدل نهش بعضكم بعض

  • MALKOM X
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:42

    au N 18

    tu dois savoire que les Amazighs avaient une culture

    ancestrale depuis des milliers d annes un mixage

    civil-sanguin entre europe celtik-viking-greco-romaine-l

    africaine"kamitik-kapsienne-egipto-ethiopienne

    fenice-kanaani.vandal…………………..ecc……..x

    les ARABE ont importe la FAIM et la SOIF,l ANARCHIE et le

    PILLAGE(KRIMINELs pirats du moyen age)x sous prtexte

    de combattre les chretiens bizantins (Greko-TURKS )X

    Ils ont pratike la BARBARI- JIHAD a NIKAH sur les peuples

    ISLAMISES

    Il suffit de voire l exemple de la SOMALIE et l FRIK NOIRE

    pour comprendre la politique d ESCLAVAGE qui regne

    encore dans tout le monde arabo-islamik

  • MOSLIMA
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:37

    الرد على 25 ء إخيل هيپير عوود قلت أخرجوكم بحمد الله أي بفضل الله . من قال لك بأن صلاح الدين أعجمي بل هو عربي ابن العرب ألا تعرف عمر الفاروق أبو بكر الصديق علي بن أبي طالب عثمان بن عفان والذي لم يهزم في المعارك سيف الله المسلول خالد بن الوليد والقائمة طويلة وأولهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو عربي .الله يفعل ما يشاء إختار اللغة العربية بدل الأمازيغية واختار مكة بدل أكادير شئتم أم بيتم هم أسيادكم

  • the master
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:48

    Sometimes I only hope that the Germans were the ones who won WWII maybe the world would be a better place with the Germans

  • moslima
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:14

    الرد على 25 أنا قلت أخرجوكم بحمد الله بفضل الله .أعتقد أنك لا تعرف الصحابة الذين نشروا الإسلام أتعرف الفاروق عمر وعثمان وعلي وأبو بكر وسيف الله المسلول خالد بن الوليد وسعد بن معاذ والقائمة طويلة رضوان الله عليهم وسيد البشرية صلى الله عليه وسلم عربي لاننسى بأن هناك عجم نصروا الإسلام .لكن أنتم الأمازيغ المتعصبين تريدون أن يطمس العرب من التاريخ ولكن هيهات هيهات .يوم القيامة لن تتكلم بالأمازيغية بل بالعربية .شئتم أم أبيتم سيبقى الإ سلام والعربية وأنتم ستفنون لا أعرف لماذا هذه الضوضاء على الأمازيغية عجيب

  • superbougader
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:56

    ردا على بعض المعلقين الذين في بعض الأحيان تكون تعليقاتهم خارج السياق لا أدري إن كان ذلك بقصد أم بغيره فيستغلون هذا المنبر الحر للتعبير عن مكامين إثنية ترقى أحيانا إلى حد العنصرية و محاولة نبذ و شيطنة الآخر بآليات فتنوية كالنبش في الماضي لإثارة النعرات بين مكونات مجتمع ذكي استطاع بكل هذه المكونات أن يبني حضارة عرزيغية شارك فيها الأمازيغ بقدر ما شارك فيها العرب و باقي المكونات الأخرى و الدليل هو أن نشر الإسلام في إفريقيا و في بعض أجزاء أروبا كان بفضل الأمة المغربية العرزيغية و من هذا المنطلق و نظرا لمرور أمد بعيد عن هذا الإلتحام الأمازيغي العربي فإنني أنا شخصيا لازلت و بصراحة لم أحدد بعد انتمائي الإثني فقررت أن أصنف انتمائي في خانة ما يجمع و لا يفرق بين كل مكونات الأمة المغربية من طنجة إلى الكويزة عاش الأمازيغ عاش العرب عاشت كل الأعراق في أمن و سلام / بالمناسبة لساني عربي أعمل على إثقان اللغة الأمازيغية تزوجت من وسط أمازيغي و أنجبت طفلين عرزيغين سيثقنان إنشاء الله أكثر من اللغتين الأصليتين /لا للفثنة ؟! هذه هي رسالتي /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • مغربي حر
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:47

    من صالح المغرب التقرب من أمريكا والاستفادة من سياستها وتجاربها

  • الى صاحب التعليق 15
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:45

    في البداية انا امازيغي و افتخر بأمازيغيتي ،و بخصوص النقط التي سردت.
    ابن رشد الذي قلت عنه ليس عربي هذا افتراء و هو عربي اندلسي و ان افترضنا انه ليس عربي فهو يفتخر بعروبته و يكتب بها و حتى اسمه منسوب للعربية يعني انت (في حالة تسلل) اما ان العرب لم يقدموا علما للبشرية فهذا قمة النفاق و اقول هنا المسلمين وليس العرب فقط قدموا الكثير للبشرية بشهادة الغرب نفسه الشرفاء طبعا و الانترنيت مليء بالبرامج الاعلامية الغربية التي تتكلم على ذلك و لا حاجة لنا لرأيك انت اذن يعني ما زلت( متسللا) و السبب هو احساسك بالضعف و تريد الانتماء للاخر بشتمك و سبك لاصلك ظنا منك و لكن هيهات الاخر لن يقبل بك بل يحتقرك لانك تنكرت لاصلك و تبرح مكانك لا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء كالغراب الذي اراد ان يقلد مشية الطاووس فلم يستطيع ذلك فقرر العودة الى مشيته فنسيها يعني خارج التغطية

  • لاديني مغربي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:18

    الحسين 29 ..شكرا على الرد.

    "قمع الكتاب والمفكرين لم يكن عادة عربية صرفة كما تروج لذلك زورا وبهتانا في كافة تعليقاتك."

    نعم يا عزيزي, فهي عادة عند كافة شعوب العالم المتدينة, لاننسى طبعا كنيسة القرون الوسطى و محاكم التفتيش.

    لكنك, مع احترامي لك, غفلت عن نقطة مهمة :اوروبا عرفة نهضة علمانية ألغت سيطرة الكنيسة و الدين على عمل العلماء.

    بينما لم يتخل الدين في الدول العربية عن هذه السيطرة الا حديثا. وهذا هو السبب في نجاح الغرب و افلاس الدول المشرقية.

    هم أيضا عرفوا من الويلات أكثر مما يعرفه العرب اليوم, لكن ثوراتهم ونهضاتهم الثقافية جعلت العلم يتغلب على الدين عندهم, في الوقت الذي لايزال فيه الدين عندنا نحن يأبى إلا أن يستمر في ترسيخ ثقافة الغيب, و السحر و "قال فلان عن فلان …عن رسول الله".

    أنا لا أروج لأي علمانية أو إلحاد, لكن هذا هو الحق. الدين لم يعط العرب شيئا,غير ايهامهم بأنهم يملكون شيئا وأنهم خيرأمة

    نعم , لقد كان له ايجابياته في البداية, اذ ساعد العرب على الاحتكاك بحضارات عريقة , ما انتج العلماء الذين يتفاخر به العرب.

    كتبت تعليقا عن موضوع "امريكا" قبل تعليقي هذا, لكنه لم ينشر.

  • Safimar
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:24

    ا ذى ارادت و.م.ا ان ترفع مصداقيتها العالمية فما عليها الا ان تدافع عن حقوق الفلسطنيين بفرض موقفها على ما يسمى اسرائيل وهنا لا اعني الحدود لئن الكثير يعلم ان الصهاينة يريدونها من دجلة الى الفرات كما اني ائمن ان هذا المشكل لن يحله الا عيسى ابن مريم)ص) و ان يوقفو التخريب التحتي الغير المباشر للمسجد الاقصى. كما اوجه كلمة الى السياسين المسيحيين المحافضين في و.م.ا بان العدل اقرب الى التقوى وان العنف لتسريع بنزول عيسى ابن مريم)ص) ليس هو الحل. اما الحكومات الاروبية فهي تعلم ان جزءا من بني اسرائيل يريدون الانتقام منهم لما فعلو فيهم عبر القرون.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس