سبب الصراع بين الفقهاء والصوفية

سبب الصراع بين الفقهاء والصوفية
الأحد 7 فبراير 2010 - 13:18

إن الإسلام هو دين مقدس، ولكن فهوم الناس لهذا الدين ليست مقدسة سواء كانت هذه الفهوم من أكابر الفقهاء أو كانت ممن يسمون بالصوفية ، ومنشأ الصراع بين الفقهاء والصوفية إنما هو مرتبط بفرض فهم معين وتقديسه من قبل الأتباع على أنه الحق الذي لا يأتي الباطل من بين يديه ولا من خلفه! وهو الإرهاب الفكري الذي يتبادله الطرفان فيما بينهما،ولقد تحدثت في مناسبة من قبل عن مفهوم الوساطة الذي ظهر في أوساط الصوفية أولا ثم انطلق للفقهاء الذين كانوا هم أنفسهم منضوين تحت ألوية الطرق الصوفية والشيوخ مستسلمين ! ( إقرأ : مفهوم الصحبة في أدبيات الطرق الصوفية،وكتاب المرحوم د.فريد الأنصاري: التوحيد والوساطة في التربية الدعوية ).


إن التصوف منذ نشأته حركة زهدية كان تمهيدا لتصوف آخر سيوغل في التخريف، فالصوفية الأوائل كانوا منضبطين بنصوص الشريعة ولكن مختزلين إياها في جانب واحد هو التزكية أو التربية الروحية وإغفال باقي أركان الإستخلاف الإلاهي ولو ترك كل الناس مشاغل الدنيا والفكر آنذاك وترك الفقهاء كشف الأحكام للناس والإجتهاد لتكييف النصوص بالواقع المتجدد ما قامت حضارة إسلامية ولا عرف من المسلمين علماء وفلاسفة قدموا الكثير للحضارة الإنسانية حتى اعتبر منهم رواد للنهضة الأوربية نفسها ! فالناس في تجاراتهم وعمرانهم وتأليفاتهم ومناظراتهم ورحلاتهم الإستكشافية، والصوفية في شطحاتهم وأورادهم وتخريفاتهم..


لم تكن مرحلة الزهد للتصوف إلا عملا أخلاقيا – أي التخلق – بعيدا عن التنظيرات الفلسفية وتأليف الكتب ونظم القصائد والشطحات في مجال التصوف،فالصوفية الأوائل الذين سماهم بن تيمية بالمشايخ – وهم محل احترام بين جميع الفقهاء الكبار المجددين كابن تيمية والشاطبي وبن القيم وحتى محمد بن عبد الوهاب الذي ينسب إليه الكثير من الظلم وهو منه براء !- كانوا عمليين ساعين لتمثل الأخلاق الإسلامية ابتغاء مرضاة الله واقتنعوا أن تلك الدرجة من السمو الخلقي تتطلب جهادا مضنيا لكن التصوف بدأ ينخرط في بيداء التخريف في القرن الرابع مع ظهور فكرة القطبية حيث أصبح الشيخ القطب هو الآمر الناهي لا نصوص الشريعة ! وهكذا أصبح الفقهاء أنفسهم خاضعين لقطب الزمان مما أدخل وهنا على الفقه والفقهاء ،يقول الحجوي صاحب الفكر السامي :” حدوث التصوف، وتطوراته أدخل وَهْنًا على الفقه كثيرًا، بل وعلى الفقهاء ” ويقول بن خلدون في مقدمته : “ظهر في كلام المتصوفة القول بالقطب، ومعناه: رأس العارفين، يزعمون أنه لا يمكن أن يساويه أحد في مقامه في المعرفة، حتى يقبضه الله، ثم يورث مقامه لآخر من أهل العرفان. . . وهو بعينه ما تقوله الرافضة، ودانوا به، ثم قالوا بترتيب وجود الأبدال، بعد هذا القطب، كما قاله الشيعة في النقباء” ! وأرجو للقارئ الكريم أن يطلع على تعريف القطب في كتاب التعريفات للجرجاني ليقف بنفسه على مدى التخريف الضارب في العمق لدى الصوفية المتأخرين والخلفية المؤطرة لسلوك المريد مع شيخه وطبيعة الإعتقاد فيه وانعكاس ذلك على مجمل تدينه وحياته.


إن هناك الكثير مما لن تحيط به المقالات في هذا الشأن والحكم على القضية يتطلب دراية بميدان الفقه والتصوف وربط مراحل التصوف بسياقاتها الظرفية..إن فكرة غلق باب الإجتهاد لم تصدر إلا بعد أن دخل الوهن على الفقه وانزوى المريدون في زاوية الشيخ القطب،فلا جهاد ولا اجتهاد ! ومن العجيب ألا يحدثنا الغزالي عن شيء فيما يتعلق بالحروب الصليبة وأقول أكثر من ذلك وهو أنه حين راح تقي الدين بن تيمية في القرن السابع يجاهد لدرء غزوالتتر مع الناس راح بن العربي الحاتمي الملقب ب”الكبريت الأحمر والشيخ الأكبر” وصاحب نظرية وحدة الوجود ينشد :


عقد الخلائق في الإلاه عقائد وأنا أعتقد جميع ما اعتقدوه


و:


لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي إذ لم يكن دينه إلى ديني داني


لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير لرهبان


وبيت لأوثان وكعبة طـــــائف وألواح توراة ومصحف قرآن


فهذه الأبيات ليست أبيات شعر صوفي برئ بل هي أبيات سياسية تروم إقناع الناس أن التتر هو موحدون أيضا لذا فهم إخوان في الدين لا تجوز محاربتهم هذا فضلا عن كون تلك الأبيات وغيرها تخرج بن عربي من الملة باعتراف أحد المتصوفة أنفسهم قبل غيرهم من فقهاء السلفية كما حكم على الحلاج بالقتل من قبل الشبلي وهو صوفي أيضا، ولو تأمل القارئ لوجد أن التاريخ يعيد نفسه اليوم بنفس السيناريو، فالأمة المسلمة اليوم تشهد كل ألوان الإعتداءات والغزوات ما يتطلب الإتحاد والجهاد لردها ولكن تجد الطرق الصوفية تلعب دور العمالة وتخدير الناس بالنيابة متعاقدة مع السلطة للحفاظ على الشخير العام..فمثلا الطريقة البودشيشية المحتضنة من السلطة والتي تلقى عطف الملك – رعاية ملكية لزوجة الشيخ حمزة في المستشفى قبل موتها مثلا – استقبلت السفير الأمريكي في مولد عام 2006 وشخصيات أخرى لم يكن غرضها مبايعة الشيخ على الطاعة والولاء أو التبرك به أونيل نظرته الشافية،هذا في ما يعلن فمابالك بما خفي !


إن أساس الصراع والخلاف بين الفقهاء والصوفية هو الإحتكام إلى المنهج العلمي من عدمه، فالمتصوف يخرف وإن سألته عن ذلك قال هي أذواق لا يصفها اللسان سبيل الوصول إليها هو الإنقياد لطاعة القطب وإلغاء العقل والنقد،لذلك قالوا: ” كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي مغسله”،أما الفقيه فهو يستنبط الأدلة والأحكام الشرعية وفق آليات لغوية ومنطقية أصولية رياضية وفي حالة الإجتهاد وفق شروط علمية دقيقة..والطرق الصوفية اليوم لا تزال تسر كثيرا من الخرافات التي لا تطلع عليها أحدا ممن لم يسلم قياده للشيخ المربي وتستغل ضعف عقول الناس وجهلهم بالشريعة وآليات فهم نصوصها،هذا ناهيك عن استغلال السلطة السياسية لهذه الطرق وجعلها متاريس أمام كل فكرانية سياسية ترفضها، ما جعل الأضواء مسلطة عليها والمناصب الحكومية مفتوحة في وجه مريديها، ويربط زعماء هذه الطرق بمكر هذا الأمر بفكرة الفرقة الناجية والطائفة المنصورة التي ستعانق المستقبل !


[email protected]


http://elmeskaouy.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

11
  • MUSTAPHA
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:34

    NOUS NE VOULONS NI FOQAHAE NI AEIMMA ,NI PARTI QUI SE DIT PARTI DE L ‘ISLAM, LAISSIONS LES GENS AVEC CE QUE DIEU A VOULU ET A DECIDE POUR EUX

  • عبد العزيز
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:22

    بسم الله والحمد لله والصلاة مالسلام على سيدنا رسول الله واله وصحبه ومن ولاه
    اخي الفاضل صاحب المقال قبل ان تبدأ الحديث عن الصوفية وتضع مقارنات دليلة بهذا الشكل يجب ان تتعلم البحث اقرأ للصوفي وللفقهاء وقبل ان تنعت احدا بالجنون يجب ان تعلم نفسك ان عقلك مجنون كما يقال لايعرف المجانين الا مجنون
    انت تحاول اظهار عيب الصوفية والمقابل تنصيع صورة الوهابية كما تنعتهم انت ب الفقهاء
    الصوفية اناس جمعوا الحقيقة والشريعة .ربما تسألوني اي حقيقة’ ببساطة تأمل قصة سيدنا الخضروالنبي موسى عليه السلام فكما نعلم ان سيدنا الخضر اقدم على قتل روح نكية طفل صغير اذن اين هي الشريعة هنا
    اذن من هنا نستخلص ان هناك علم اخر لا يعلمه الا اصحابه قول تسليم اوشد فمك على دوك ناس اديها فسوق جواك
    السلام انشر يا صاحب الضمير للأمانة

  • jamal
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:38

    ارجوك يا ولي الامر وصاحب الجلالة احسم في هدا الامر, التبشير والتشيع والتمييع والدولة تهيم في الجاهلية الاجرام والمخدرات وبناتنا يباعون في سوق النخاسة العالمي بلا تمن والمغرب اصبح ساحة لكل وسخ ومنكر اكبر سوق للخمر ومن بين اكبر أسواق السياحة الجنسية ضد القاصرين وملتقى الشواد من كل انحاء العالم. ارجوك اطلق سراح الدعاة المعتقلين وفك الحصار عن النشاط الدعوي في المغرب واسمح بانشاء قناة دينية دعوية تلبي حاجة المغاربة الروحية وامر بحرق جميع عبدة الاضرحة والمشعودة الدين اوصلوا المغرب الى هدا المستوى الدنيئ واضطر معهم المغاربة الى البحت عن الاسلام خارج الحدود وفقدوا بسسببهم التقة في الاسلام الرسمي وفي مؤسسة امير المؤمنين.

  • Hidara
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:28

    ” كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي مغسله”
    غلط فادح
    ” كن بين يدي الله كالميت بين يدي مغسله”
    Refer to sharh Al Hikam Al Ataiya by Ibn Ajiba.
    To the writer of the artice: next time you want to write make sure you include references and base your arguments on real reasoning, do not just write down your vomit and try to make us believe it.

  • جمال آيت وضيل
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:40

    دين الله تعالى الاسلام و طريقه القويم و ما جاء في نصوص القرءان و السنة النبوية الشريفة ليس فيه قطب أو شيخ أو واصل أو مريد أو تلميذ أو طريقة أو ورد أو حضرة …الخ..الخ..

    كل هذه بدع ما أنزل بها الله تعالى من سلطان و هي تلهية لضعاف العقول من الناس ; و تضييع للجهد و الوقت و وسيلة لأكل أموال الناس بالباطل و الضحك على ذقون من يؤمن بالخرافات و الخوارق التدليسية و الشعوذة.
    و جدير بالذكر تاريخيا أن أوكار الطرقية الصوفية بالمغرب أعانت مخابراتيا و مهدت لوجيستيا لقوات الاحتلال الفرنسي المنفذ و الوسيلة لبسط سيطرته الاستعمارية على البلاد و العباد و بمعنى آخر كل شيوخ الطرق الصوفية تحت جميع مسمياتها من الطريقة القادرية الى.. الهرطقة الهداوية تمت رشوتهم بالريالات الذهبية الاسبانية و الجنيهات الذهبية الاسترلينية و اللويزات الفرنسية ..
    طريقة واحدة أنصفها التاريخ من الوقوع في الخيانة هي:الطريقة التيجانية..و الشاذ لا يمكنه نفي القاعدة!!!..

  • to hidara
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:30

    لم يخطئ الكاتب في عبارة الصوفية تلك،وهي مذكورة في أكثر من مصدر ومرجع للصوفية، وليست خطأ وأنا سمعت ذلك من البودشيشيين أنفسهم

  • إلى خطأ فادح
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:36

    -“من قال لشيخه لم؟ لم يفلح”.
    -“كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي مغسله”
    -قصص المريدين مع الشيوخ في كتب الصوفية التي تدعو المريد لإلغاء النقد وعدم منساءلة الشيخ..
    بالنسبة للحكم العطائية فهي من الروعة بمكان،ولكن بما أنك أحلت على شرح بن عجيبة فاقرأ بعض الأقوال التي جاء بها بخصوص الحكم في مستهل الكتاب ومنها قولهم : إن حكم بن عطاء كادت أن تكون وحيا..وهذا لم يقله إلا مخرفة الصوفية لا بن عطاء الله السكندري الذي عاصر بن تيمية..

  • احمدو
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:26

    …الصوفية(الهداوية)و”الفقهاء”(للحراسة والتاويل) هما الرجلان اللذان تمشي بهما القومية والوهابية حديثافي المغرب البلد الضحية الذي اجريت وتجري له باستمرار العملية الجراحية “”الميكلجكسونية””في انسانيته في هويته في لسانه في تقالده في احلامه باسم الدين ……والدين الحقيقي بريئ….

  • إبن القيم
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:32

    عليكم بمشاهدة سري للغاية ليوسري فودة الرابط وسوف ترى العجب العجاب ليس فقط الجنون http://www.youtube.com/watch?v=LepWoCElsUY

  • مسلم
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:20

    لا اعرف لما هذه الهجمة على علماء الامة أليس اغلب علماء الصوفية هم فقهاء ومحدثين كالامام ابو حامد الغزالي حجة الاسلام والامام النووي وابو عطاء الاسكندري وغيرهم وغيرهم الكثير ممن حموا الامة ونقلو الدين لها وانا لا انكر ان هناك هفوات وتجاوزات عند بعض الصوفية, وان كان عليناتركها فذلك دون التجريح والطعن بالالف العلماء والفقهاء والمحدثين الصوفيين فقط لانهم صوفيين . اما عن موضوع الجهاد والخيانةللامة وعدم محاربة المحتل فانا بالحقيقة مستغرب جدا جدا لما قاله الكاتب ؟؟؟؟
    هل نسي ان صلاح الدين الايوبي ونور الدين ذنكي ومحمد الفاتح الذي فتح القسطنطينية,وموقف الامام ابو الحسن الشاذلي من الحملات الصلبية على مصر الم يكونوا كلهم اشاعرة صوفيين !!!!
    لماذا التشويه اليوم ولمصلحة من لا اعرف ؟؟؟؟؟
    لماذا ناكل لحوم العلماء بعد موتهم ونشوه صورتهم وتاريخهم
    انا مثلا سني اشعري شافعي صوفي
    لكن ارى شيخ الاسلام ابن تيميةرحمه الله ومحد عبدو ومحمد عبد الوهاب وابن القيم الجوزي ابن باديس وكل علماء الفكر السلفي علمائنا وشيوخنا ونقتدي بهم ونجلهم واذا تكلم احدا عنهم بسوء من المخالفين لاهل السنة نهب للدفاع عنهم فهم أئمتنا !!!
    اما عن فكر ابن عربي والحلاج لا تنسي يا اخي انهم لما تكلموا باشياء ظاهرها مخالف للشرع كانوا يتكلمون بلسان الصوفي العاشق لا بلسان الفقيه المشرع للناس , اي ان ابن عربي رغم انه كان فقيهاًعالماً بالاصول والاحكام الشرعية .ايضاً هو الزاهد الفيلسوف الصوفي العاشق لله ولا يجب علينا خلط الامرين معا…
    فانت وان رفضت كلمه في التصوف فهذا لاعيب علمه بالشرع والاحكام الشرعية,
    كذلك عبد القادر الجيلاني فاذا رفضت كتابه الاوراد القادرية وهو كتاب صوفي بحت ,لا يجب عليك نسف كتابه الغنية الذي هو كتاب فقهي على مذهب الامام احمد ابن حنبل والامام محمد الشافعي كونه كان فقيه المذهبين في عصره رضي الله عنه وعن جميع علمائنا .
    فارجوا من كل اخواني السلفيين العدل والانصاف فيمانقول
    والحمد الله وصلى الله علي سيدنا محمد واله واصحابه اجمعين .

  • عبداللطيف
    الأحد 7 فبراير 2010 - 13:24

    إنالصوفية أنواع منهم المتطرف ومنهم الجاد ومنهم المتطفل..المتطرفون مثل ابن عربي يقولون بوحدة الوجودويقولون بوجود العارف وهو الذي سقطت عليه التكاليف في نظرهم وهذا لم ينله سيد الخلق عليه الصلاة والسلام فكيف يناله بشر لاقيمة له ولقد كان بعضهم لايسمي العارف عارفا إلا إذا قال بوحدة الوجودلهذاكان البعض يقول بهاليسمى عندهم عارفاولقد بالغ فيها من سمي الكبريت الأحمر وسلطان الأولياء وأكبر العارفين اعني ابن العربي وهو كبريت يحرق نفسه على ما يظهرولقد ذكر صاحب كتاب جواهر المعاني الشيخ سيدي علي حرازمأن الشيخ التجاني قال بها وذكر له فيها مقالا ولعله لايقصد المعنى الذي يقصده ابن عربي كما أن من الصوفية متطفلين لايقصدون الزوايا للعبادة وإنما للتستر والتماس المبيت والمأكل دون مشقة ولقد هاجمت مستشرقة المتصوفة وجعلتهم سبب تأخر المسلمين لأنهمقوم سلبيون متواكلون عاطلون عن العمل ولقد ذكر عابد عند النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقال من يعوله ؟ قالوا أخوه قال أخوه أعبد منه
    ومن المسائل اتي جرت الخلاف بين العلماء والصوفية بخل من نوع آخر هو البخل العلمي فهم لايلتمسون العلم من الكتب والشيوخ بل يتركون التعلم ويطلبون العلم بواسطة الكرامة لهذا فهم يقولون اجلس حتى يأتيك الرزق واعبد حتى يأتيك العلم وهذا تلاعب من الشيطان بأدمغة بعضهموبما أن العالم يحثهم عن التعلم ويرى أن الجاهل لايصلح للعبادة فهم يعادونه وليس كلهم وربما يكون بعض هذه الأنواع انقرض.
    عبداللطيف سراج الدين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات