24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مسيحيو المغرب يهاجرون إلى "العالم الافتراضي"

مسيحيو المغرب يهاجرون إلى "العالم الافتراضي"

مسيحيو المغرب يهاجرون إلى "العالم الافتراضي"

تضمن المادة الثالثة من الدستور المغربي للجميع حرية ممارسة المعتقد، غير أن القانون الجنائي يحضر التحول إلى ديانات أخرى غير الإسلام. وأمام ذلك، لم يجد المغاربة المعتنقون للمسيحية سوى مواقع التواصل الاجتماعي لممارسة حرية افتراضية. "الفايسبوك مكان أكثر من مناسب للتعبير عن الرأي، فأنا كمسيحي لا أستطيع التعبير عن رأيي بكل حرية في الواقع... قد أتعرض لمشاكل خطيرة "، يقول مسيحي مغربي لـ"هنا صوتك".

نعمة كبيرة

تقول ريتا، التي اعتنقت المسيحية منذ حوالي خمس سنوات: "أعتبر المجال الافتراضي نافذة كبيرة نطل من خلالها على العالم المحيط بنا. نتواصل كمغاربة مسيحيين سواء داخل أو خارج المغرب، ونتابع كل جديد عن ما يهم أوضاعنا"، وتضيف ريتا في حديث لـ "هنا صوتك" أن العالم الافتراضي من "أكبر النعم التي يتمتع بها الإنسان حاليا، فمن خلال مواقع التواصل استطعنا أن نعبر عن أفكارنا بكل حرية ووجدنا تفاعلا كبيرا مع فئة كبيرة من مختلف الأعمار والمستويات الثقافية من الشعب المغربي."

ريتا التي تساهم في الإشراف، رفقة أصدقائها المسحيين، على عدد من صفحات الفايسبوك ذات التوجه المسيحي، لم تجد في البداية سوى مواقع التواصل والمنتديات "للبوح" بمعتقدها الجديد. "على الرغم من أن مجتمعنا المغربي متفتح، إلا أن هذه المواضيع تعتبر من التابوهات، لأنه بعد خروجي من الإسلام لم أستطع البوح بما أفكر وما اعتقد حتى لأقرب الناس"، توضح ريتا.

غير أن تجربة ريتا الافتراضية أخذت بعدا متقدما، تردف قائلة: "قررت أن أجرب برنامج الدردشة ’البالتوك‘، وهنا خضت تجربة أكبر وهي التعبير بالصوت بكل حرية في غرف مغربية توجهاتها دينية ولادينية، فالتقيت افتراضيا بعدد هائل من المغاربة الدين ارتدوا عن الإسلام فمنهم من أصبحوا لادينيين وملحدين ومنهم من اختاروا اتباع المسيح".

حل مؤقت

يبدو فؤاد متفائلا بمستقبل حرية المعتقد بالمغرب، مؤكدا في حديثه لـ "هنا صوتك": "التعبير عن المعتقد المسيحي بالمغرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس سوى حلا مؤقتا، إلى حين أن يطبق المغرب الاتفاقية الدولية التي وقعها مؤخرا، والتي تكفل للمغاربة حرية تغيير الدين والمعتقد، ويحترم بالتالي السلطات والمواطنون المغاربة ما نفعله".

وبخصوص المواضيع المتداولة بالعالم الافتراضي، يضيف عزيز: "المغاربة يرون المسيحية من منظور سيء، ولهذا فنحن نحاول عبر الفايسبوك ما أمكن أن نظهر للآخرين سواء مسلمين أو يهود أو ملحدين، الجانب الحقيقي للدين المسيحي ". ومن جهتها ترى ريتا أن المواضيع المتداولة عبر العالم الافتراضي تخص تجارب المسيحيين المغاربة ومواضيع دينية تعليمية : "إيماننا يلزمنا بنشر كلمة الرب بكل محبة بين البشر، ولهذا فنحن نحاول أن نساند بعضنا البعض معنويا خصوصا وأننا نعيش حياة مزدوجة في مجتمع لا يعترف بحقنا في اختيار ما يجب أن نفكر فيه ونعتقده"، تقول ريتا.

تهديدات افتراضية

"هي مجرد حرية افتراضية غير كافية بالنسبة لي"، يؤكد عزيز الذي اعتنق المسيحية ويرفض التبشير رغم أنه أمر إلهي، على حد تعبيره، مخافة التعرض لمضايقات الشرطة التي لا تتهاون مع من يقومون بأنشطة تبشيرية. "ربما البعض يبشر عبر الإنترنيت، أما أنا فأعيش بمبدأ: ’ابعد عن الشر وغنيلو‘ (..) غير أنني أجيب كل من يسألني عن معتقدي وأصحح له ما يعرفه من أفكار مغلوطة حول المسيحية"، بحسب عزيز.

تتعرض هذه ’الحرية الافتراضية‘ للكثير من التضييق، حسب عزيز الذي أردف منزعجا: "أتعرض بشكل يومي لتهديدات بالقتل، وكل أنواع السب والشتم، وقرصنة حساباتي على الفايسبوك والسكايب بشكل دوري". ويواصل عزيز قائلا: "لكننا نتفهم هذا التهجم، فمن الصعب على مغربي مسلم تم تلقينه في المدارس والمساجد، أن الإسلام هو دين الحق، أن يتقبل شخصا غير دينه و لو كان على صواب". وترى ريتا أن هذه التهديدات تبقى حبيسة العالم الافتراضي . "أنا متأكدة أن المغاربة من أطيب الناس، ولا يمكن أن يصلوا إلى هذه الدرجة من التطرف في الواقع".

*الأسماء الواردة في النص غير حقيقية، حفاظا على خصوصية المتحدثين

* ينشر هذا التقرير بالاتفاق مع هنا صوتك


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - محمد ج الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:42
يضيف عزيز: "المغاربة يرون المسيحية من منظور سيء، !!!
إنهم يرونهم أنهم كفار، بشهادة من الله :لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثﻻثة....
2 - moi meme الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:12
من الذي يعطيك الحق في قتل نفس فقط لانها غيرت دينها لو غير ابنك او بنتك دينه هل ستقتله لو فعلت فانت كائن مجرد من المشاعر لو فعلها ابويك هل ستقتلهما ام انكم فالحين في التنظير فقط لو كان يستوجب قتل الناس لتغيير دينهم فما الفائدة من الجنة لو ارغمت الناس على اعتناق الاسلام بالعكس فلو ضمنت حرية الاعتقاد و يوم الحساب كانت حجة عليه فالله اعطى الحرية لكي يحاسب كل على ما فعله ختى و لو غير دينه و كان ماله النار فالله يقول له تركتك تقرر فاخترت هذا او ذاك ام لو ارغمته فما الفائدة قلوبكم قاسية و عقولكم لا تفكر كل شيئ عندكم يحل بالدم ،الردة غير موجودة انا اظن انها مبتدعة لانها تتضارب مع الكثير من الايات في القران اما اذا وجدت فهذه مصيبة
3 - lix الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:14
اولا اريد التعليق على المسمى كمال الدي مازال متخلفاعن عصره باربعة عشره قرنا- من اعطاك الحق في قتل المرتد? انت تستند الى كلام نبي لا يؤمن برسالته المرتد.لماذا لا يترك الناس احرار في معتقداتهم طالما لا تضر احد.ثم لماذا يكره الناس في البقاء معتنقين الاسلام رغم انفهم ???. الا يدل هذا على بطلان رسالة الاسلام ? لان الناس مجبرين على اعتناقه. فلو خير الناس لما بقي هناك مسلم واحد في العالم !!!
4 - مسلم حتى الموت إنشاء الله الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:23
مسلم ولله الحمد وأفتخر وجد مقتنع وصابر على كل شيئ يصيبني من الله عزة جلاله،سؤلاي إلى المسؤلين،ألستم أنتم سبب خروج هؤلاء المسلمين إلى دين أخر بسبب النهب والضلم والقمع والجهل والفقر وكل أشياء التحقير.
نحن في أروبا حين تحل بها قانونيا توفر لك السكن والمعاش والتأمين الصحي كما تساعدك على بناء مسجد وحرية الصلاة،تم أنشر الإسلام كما شأت في بلادهم وإدخال أبنائهم إلى ديانتك الصحيحة.
أنا شخصيا أتسائل حين يقبل المغرب وغيره بحرية العقيدة ربما الملايين ستدخل إلى المسيحية بينما نحن في أروبا لم نحققو الهدف المطلوب رغم أن لنا حرية الدعوة.
والله كل المشاكل سببها حكام العرب ومتملقيهم من العلماءالدين يضرون ولاينصرون أو ينهنون بل يتأمرون كما فعلو ضض مرسي الرجل العضيم الطيب الدي أحبه شعبه ومات من أجله لأنه ينصر ربه في حكمه وشرعه ولايخاف من الصهاين ولامن العرب المتأمريين.
اللهما إني بريئ منهم برائت الدئب من دم يوسف عليه السلام.
5 - lin الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:47
الى صاحب التعليق كمال كيف تعطي لنفسك حق ازهاق روح ،هل اختصرت الدين في الدم ،هل انت دراكولا ،مصاص دماء ،دم دم دم الم تشبعوا من الدماء ، لو احتكمنا الى الدم فقد يصيب هذا الحكم يوما ابناءك كما ذكر صاحب التعليق التاني لنفرص فرضا انك ربيت ابنك احسن تربية و ضبط مع فتاة مثلا و جاءك شيخ و قال لك ضبطنا ابنك مع فتاة و الان حكمه الموت فهل ستتقبل هذا ،حرااام اهم شيئ في الدين هو الانسان هي المشاعر الانسانية ،اقرا قرانك و فهمه جيدا فلو اخذت اية تحض على ما تقول ستجد ايات تضمن حرية المعتقد لان كل شيئ و سياقه ،حرام عليك ان تحب الدم لاولاد الناس و انت لا تقبله لبنتك او ولدك فاغلب المرتدين هم شباب كرهو الدم و الارهاب و ربما لقلة معلوماتهم غيروا دينهم و بكلامك الدموي تنفر الناس
6 - الفيلسوف الأربعاء 23 أبريل 2014 - 13:52
اعرف ان ما يجعل الآخرين يعتنقون الاسلام هو قوة حجته و برهانه، فهو دين يخاطب العقل و القلب معا، اما ان يخرج المرء من الاسلام الى دين اخر فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على غباء هذا الشخص ، هذا اذا اعتقد بهذا الدين حق الاعتقاد، لان اغلب من يدعي اعتناق المسيحية هو كاذب لغرض في نفسه، اما طمعا في شيء ما او ظنا منه ان المسيحية هي رمز التحضر، وحتى وان كان صادقا في ادعاءه فلا يهم، فما ضر الا نفسه، فالإسلام يأخذ علماء و مفكري المسيحية و الديانات الاخرى وهم يأخذون السفهاء من المسلمين.
7 - el amrani الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:08
في بلد يدعي إحترام حقوق الإنسان لا بديل عن حرية المعتقد.انا كا لاديني مغربي من حقي ان اعبر بكل حرية دون متابعات قانونينة ..شكرا هسبريس
8 - ا شنو جاي الله يهفظ الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:27
جاهد اجدادنا لنشر الاسلام بامر من الله ورسوله الى الكرة الارضية . وها هي المسيحية خصوصا تحاول الدخول عن طريق حقوق الانسان . يجب على الملك نصره الله ان يتدخل قبل فواة الاوان باستفتاء او غيره , لان المغاربة الحقيقيين لن يرضوا على ذالك , واغلبية المغاربة فقراء وبسطاء والسياسة المسيحية ستدخلهم بالمال والهدايا وتسهل لهم الظروف اكثر من المملكة المغربية المسلمة ابا عن جد وسترى الالاف والالاف سيدخلون المسيحية لان الدولة لم تعنهم في شيء . حقوق الانسان سلاح يستعمله الاعداء على المغرب فلماذا الذل والعار
9 - ana الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:02
كل من يفرض دينا على الاخر فهو متشدد في ماذا سيضرك الاخر لو غير دينه فكل واحد يحاسب لحدا فماذا هاذا المنطق ابقى مسلما صحا هل هذا هو الاسلام تفرضونه فرضا ،ما دخلك في شخص قراره شخصي بينه و بين ربه القتل مرفوض و الا فهناك القانون او قانون الغاب من قتل مرتد فمن حق عائلة المرتد ان تقتل قاتل ابنها او ابنائه او اقربه او اخوته او والديه و سنصبح في بحر دم
10 - Jamalben الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:22
وجب الشكر علينا...اللهم لك الحمد يا كريم على نعمة الاسلام أكرمنا الله به فمن عرفه حق معرفته فلن يرضى لنفسه و لا لغيره الا الاسلام..و اسأل الله العضيم ان يثبت شبابنا على الاسلام و خلق المسلمين و ان يرد من بدل دين الاسلام ردا جميلا..اميين
11 - ..........انتهى المشوار الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:26
يقول الله عز و جل"لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"
و الحمد لله على نعمة الاسلام . ستجد أن السبب الوحيد الدي دفع بهؤلاء للردة عن دينهم السبب هو عقلية أناس متحجرة ولا تعرف المعنى السامي للاسلام .
إن في قصة إسلام أبي سفيان ـ رضي الله عنه ـ درسا وحكمة في كيفية معاملة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ للنفوس البشرية، فعندما أصبح أبو سفيان بيد المسلمين، وبعد هذا العداء الشديد والطويل منه للإسلام ولرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، كانت السماحة والرفق والعفو النبوي بدلا من الإذلال والانتقام، ثم دعاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للإسلام والإيمان به، فتأثر أبو سفيان ـ رضي الله عنه ـ بهذا الموقف، ولم يملك إلا أن يقول: " بأبي أنت وأمي يا محمد، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! "، إنه يفدي منذ أول لحظة في إسلامه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأبيه وأمه، ويثني عليه الخير كله
ارجوا ان تنشروا تعليقي .
12 - ousama الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:37
Qué estupedis los arabes creen que Jesús hijo de Díos o mariam es el espíritu santo pues vosotros estáis locos y tontos o solo quieren la vida nada mas pero la vida de verdad cuando morirán en europa cada año tanta gente entra al ilslam y son españoles francais english .. pues cada uno con su vida y ya veremos la verdad..
13 - ....... الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:41
الشباب الان يرفض لفكار الدم و القتل و يشاهد المسلمون ياكلون اكبدة البشر كما حدث في سوريا و كما نرى صاحب التعليق الاول حامل لهذا الفكر و هذا في ظني ما يجعل الشباب للاتجاه للالحاد و المسيحية يجب محاربة الفكر الدموي و نصيحة ابنائنا و رفض فكرة قتل المرتد لانها مستحدثة رغم انهم يدعون ان الرسول قالها فهي مناقضة لاسلام اما من اختار دين اخر ففكره و عقله من قاده لهذا فمن نحن لنفرض عليه الاسلام اقتنع مرحبا رفض بينه مع ربه
14 - محمد الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:58
من جاء يوم القيامة بدين غير الإسلام لن يقبل منه وهو بالتالي كافر وهنالك نصوص قرآنية تثبت ذلك،ومن يتخلى على الإسلام و يعتنق دينا آخر انا جد متأكد بأنه لا يعرف شيئا لا عن الإسلام ولا عن الدين الذي إعتنقه أخيرا لأنه لو إضطلع على كل منهم و قارن او سأل و استفسر جيدا لما وقع في فخ الردة،وأنا متأكد أن غير المسلمين الذين يعتنقون الإسلام فإنهم يفضلونه عن باقي الديانات الأخرى بالحجة و البرهان.ألم يكونو على دينهم من قبل لكنهم وجدو ثرات في دينهم لم يجدونها في الإسلام ألم يقل الله عز وجل على لسان نبيه محمد عليه الصلاة و السلام (اليوم اكملت لكم دينكم ) فهذا الدين (الإسلام)لا نقصان فيه ولا إختلاف في آياته، والله سيحاسبنا حسابا عسيرا
15 - Omar الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:59
انا مغربي عشت في ايطاليا اريد القول ان المغاربة المرتدون فقط لاجل المال اذا كان المسيحين لا يوءمنون بدينهم فكيف لي مسلم ان يتبعهم هم يحسدوننا على صيامنا و صلاتنا و عفتنا هم يسخرون من دينهم و من البابا حتى من مشرفيهم للكنيسة اقول لهاذا المرتد ان لا تتزوج او تنكح او تعمل العادة السرية ان كنت صادق في مسيحيتك
16 - محمد كريم الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:02
هذه مسألة إنسانية عويصة! لقد طمس الوعي و التثقيف الديني و اﻹجتماعي أجياﻻ عدة لدرجة نسياننا لتعاليم ديننا السمحة و خوفنا من الخوض في أسئلة تجاه أولي اﻷمر بدافع الخجل و الخوف. من يريد أن يرتد فذلك شأنه الخاص عليه فقط أن ﻻ يؤثر على محيطه بشكل أو آخر.. و هذا البيت القصيد ﻷن التأثيرات المادية (اﻹنسانية حاشاكم!) هي التي تجعل من المسلم اليائس الفقير يقتنع بدين وضعت ركائزه الهشة 300سنة بعد أن رفع المسيح عليه السلام في اجتماع القساوسة بنيس فرنسا. و تجعل أيضا من المثقف الساخط على وضعيته البائسة مجتمعيا فريسة للإلحاد. لعمري أعداءنا عبدة الدجال أول الداريين بذلك... و تم خلال قرون سالفة حياكة هذه الخطة لترون ما هو واقع للتو في أمتنا الثكلى الفاقدة لفلذات أكبادها بين الحرك، أرب إيدول، التشرميل و الائحة طويلة..!
17 - مجهولة الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:02
أنا ضد أن يتم قتل أي انسان باسم الدين ، لا اريد ان نصبح مثل تلك الدول التي كلما تطور العالم علميا و اخلاقيا كلما رجعت هي الى الوراء ، اشكالهم و وجوههم مثل اهل الكهف شغلهم الشاغل هو التعذيب و القتل و الافساد بالارض و التخريب و الدمار .
18 - AZDIN الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:10
" لكم دينكم ولي ديني" صدق الله العظيم. اقول لهؤلاء المرتدين اتركوا الشعب المغربي المسلم في حاله فهو في غنى عنكم.
19 - مسلم مغربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:21
ماذا يعبد مسيحيو المغرب ؟

أ يعبدون الله الذي خلق كل شيء بما فيهم مريم و إبنها عيسى عليهما السلام و هو غنى العنى المطلق عن خلقه و هو سبحانه و تعالى ليس له زوجة و لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد لا في ذاته و لا صفاته سبحانه و تعالى و عيسى عليه السلام عبده ورسوله أرسله إلى بني إسرائيل فكذبوه و أرادوا قتله فرفعه الله إليه و سينزل عليه السلام إلى الأرض ليقتل المسيح الدجال و لينشر الإسلام؟

أم يعبدون إنسان تزوج بإمرأة و ولد له ابن وحيد قتله اليهود و صلبوه فكيف يكون هذا إلاها وهو لم يستطع أن ينقذ ولده الوحيد و كيف يكون هذا ابن إلاه وهو لم يستطع أن ينتصر على أعدائه؟

إذن مسيحيو المغرب لا يعبدون الله سبحانه و تعالى الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولافي السماء و لكنهم يعبدون الوهم فالوهم هو الذي لا يقدر على شيء الأرض ولافي السماء أما الله سبحانه و تعالى فهو على كل شيء قدير.
20 - zouzo الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:28
اول شيئ في اسلا م لم اعرف حب الله ولاحب اخ لاخيه
ولاحب يتامى وقرانكم تستعملوه لشعودة اما المسيحية كلها حب في حب في حب
21 - zainab الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:30
حسبنا الله ونعم الوكيل نحن في زمن يتهافت فيه الكفار لمعرفة الدين الاسلامي واعتناقه بينما من من الله عليه بالاسلام يرتد عنه
22 - Muslim الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:32
يلجأوون إلى الأنترنيت لأنهم قلة قليلة و ليس لهم القوة ليخرجوا إلى الواقع و يدافعوا عن دينهم الواهي بالعلم و الحجج و البراهين فقط يجيدون تشويه صورة لإسلام و المسلمين و الطعن فيه لكي يوهموا أنفسهم على أنهم حق و الآخر على باطل و يقنعوا الناس أن ذاك الإله الذي مات مصلوب على الخشبة يبكي و يترنح هو الذي سوف يخلص البشرية و يعتقها رغم أن كتابهم المقدس يفند هته الفكرة أن خطأ آدم ورثته ذريته و ينسفها تماما كما في سفر حزقيال 20 : 18 أن الاب لا يحمل من إثم الاب و الاب لا يحمل من اثم الابن.

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا}[النساء:171]
23 - واحد من الناس الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:49
أنا في الحقيقة أقدر الدين المسيحي لوجود طاقة للمحبة بين البشر وهو نفس الشيء موجود في الإسلام , لكن إذا إستثنينا اليهود الذين هم شعب متضامن ومتآزر فيما بينهم , وهذا غير موجود بين المسلمين اليوم ولو وجد زمانا لعله لم يؤت ثماره لأنه دين مزج الشعائر والأخلاق الطيبة والعدالة الإجتماعية مع السياسة وإعداد الجيوش لغزو المسيحين وما سماهم الكفار ...ثم وجدنا رد فعل المسيحين من خلال الحروب الصليبية أشد فتكا وإراقة للدماء , والقدس أكبر شهادة على دموع التاريخ والأرواح التي أزهقت في ريعان شبابها بإسم الدين ...ولو كان هؤلاء من المغرر بهم يعرفون تاريخ بلادهم المغرب الأقصى وما حيك ضده من غزو الصليبين من برتغال وإسبان وحديثا قبيل الحماية الألمان والفرنسيين والإنجليز كلهم طمعوا في إقتسام وأستسمح كعكة الشوكولا التي كانت هي بلادنا العزيزة ...لعلموا أن وهذا في رأيي الشخصي إن شءت أن لا التزم بما جاء في ديني لآثرت الادينية على إتباع دين الصليبين , ثم من خلال التسامح لوجدوا قبولا وترحيبا وعدم كراهية بيني وبينهم ...لأن حاجز الدين قد تم بطلان فعله ..لكن الجهر بإتباع المسيحية في نظري لايليق بمغربي حر وفخور
24 - موحد مغربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:59
الى من يلومون الاسلام على قتل المرتد عن دينه و اتهامه بالدموية فاقول لكم ان احبائكم و قدوتكم الامريكان المسيحيون المتحضرون قتلوا مليوني عراقي و دمروا أفغانستان وقتلوا سكانها هذا لا يكون دموية و افعال اليهود في الفلسطينيين كل ذلك ليس دموية تبا لكم يبدو لكم الاسلام لا يصلح الا للنعاج الإسلام دين العزة و من لا يرضى بهذا الدين الحق فهذا شأنه ولا يحق له التطاول على ديننا الحنيف فالإسلام ماض بعز عزيز أو ذل ذليل العزة لله ورسوله و المؤمنين
25 - abdelcanada الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:00
انا بالنسبة لي كمسلم اخشى الله وحده ولا اشرك به احدا وان محمدا رسول الله.لكني لن افرض على الاخر ديني ومعتقدي (لكم دينكم ولي دين) فمن اراد ان يعبد الشمس او القمر او المسيح فهو حر وحر.من اكون انا حتى افرض عليك معتقدي,العبادات هي بين الخالق والمخلوق.لادخل لاحد فيها .فمن ارتد عن دينه فجزاؤه عند الله.وليس لبشر ان يصحح دين الاخر.فكما انت تظن انك على صواب فالاخر ايضا يظن ذلك.المهم هو المعاملة الحسنة والاحترام المتبادال الله عز وجل في كتابه العزيز(وان جاهداك على ان تشرك بما ليس لك به علم فصاحبهما في الدنيا بمعروف واحسن كما احسن الله اليك)
26 - moslim الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:03
ا لاسلام هو دين الكون الفطرة تم يهودانه او ينصراه او يمجسانه
فمن ارتد فحكمه الحد
اما بالنسبة من سيحكم بالحد فليس المواطنين المحكمة الشرعية هي التي ثبث الحكم هل يصح ام لا
27 - مسلم حتى النخاع الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:17
سبحان الله الناس فأوروبا تيدخلو للا سلام و الاغبياء فالمغرب تايتحولو لمسيحية
اخواتي المسيحين قبل ماتمويو أو نتما كفار دخلو ل youtube أوتفرجو فمناضرات
انصح بمشاهدة مناضرات احمد ديدات أو غتأكدو بلي ليعطوكم لفلوس باش دخلو لمسيحية راه ضحكــــــــــــــــــــــــــــــوا عليكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
28 - على الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:27
كل مغربي اعتنق المسيحية أرى انه لم يسبق له اعتناق الاسلام رغم نشوئه في بيئة مسلمة لأن المسلم الحقيقي لا و لن يستطيع اعتناق غير الاسلام ولو ارغم على ذلك
29 - khalil الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:39
لو سؤلت هؤلاء المرتدون عن دينهم عن السبب الذي جعلهم يسلكون ذالك الطريق لرؤيتهم يتلعثمون في الاجابة لانهم واثقين من ان دين اسلافهم هو الحق ولو تليت عليهم ايات من الذكر الحكيم لرؤيتهم خاشعين من خشية الله وبالتالي يجب على الدعاة الوقوف معهم ليجتازو المحنة بامن و سلام فهم واثقون من انفسهم بانهم بدلو دينهم الحق بالباطل لغاية في نفس يعقوب قد تكون دنيوية في غالب الاحيان فمثلا لا حصرا يردن الشهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لبلوغ اهداف كمالية ..فيزا ..مثلا لانهم يعلمون انها ليست هناك طريقة للحصول عليها الا بالتملق لاسيادهم بشتى الطرق حتى لو ادى بهم ذالك الى تغيير جنسيتهم و هوية وثقافة اجدادهم
30 - وليد المغترب الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:45
المسلم الذي بدل دينه او لم يبدل دينه لم ولن يسلم من حكم الاسلامي الدموي في كل حال من الاحوال وانا اتعجب على اغلب الناس الذين ينتخبون ويأيدون الحكم بالشريعة الاسلامية ثم يهربون الى دول غير مسلمة بحثا عن العيش بسلام !!! فكيف حال الغير مسلم اذن ماذا يفعل ؟؟؟ ولم يدركو ان هروبهم يعني الهروب من الشر الاسلام نفسه .. ليذهبون الى بلدان غير بلدهم يوفر لهم اولاً التعايش الانساني ثانياً الامان والاستقرار ثالثاً الحرية لتي لم يجدوها في بلدهم التي تحكمها الشريعة الاسلامية والمغترب عن بلده يفهم ما اقصد ..
31 - R&D الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:46
إلى الذين غيرو دينهم بعد الإسلام، والله لا يحز في نفسي المباهاة في العدد هنا أم هناك و لكن ما يحز في نفسي هو نفس تفلتت مني إلى النار وقد أخبرنا الله عز وجل عن مصيركم في كتابه و كأني أرى مكانكم إن لم تتوبو : ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ( 27 ) يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا ( 28 ) لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا ( 29.

الأفضل لكم أن تجادلوا الذين جائوا من المسيحية إلى الإسلام.
32 - R&D الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:26
إلى 3 - moi meme

سأجيبك إن شاء الله بما فتح علي قتل المرتد هو من إختصاص أمير المؤمنين إن أراد وليس من إختصاص الفرد أو الجماعات. لكن سوألك عن إن كان ابني بالغ راشد وإرتد وأعلن ذلك و حوكم طبقا للشريعة الإسلامية، فنعم ؛ فهو قضاء الله وتمحيص وإختبار لي والأهلية في الدين وليس للأنساب كما أخبرنا الله على لسان نوح عليه السلام:

( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين ( 45 ) . ( قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين
33 - غيورة على ديني الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:34
تركتم الإسلام : لغرض أو لمرض أو لجهلكم بالإسلام
و أنا أجزم بأنكم تجهلون الإسلام و المسيحية معا
وأستشهد بمقولة احمد ديدات رحمه الله " الاسلام بك او بدونك سينتصر...لكن انت بدون الاسلام ستخسر..."
بالنسبة للاسلام انتم مجرد 1- ...لكن نسأل الله لكم الهداية
فاللهم أمتنا على الإسلام و ابعثنا مع سيد الأنام محمد ابن عبدالله عليه الصلاة و السلام
34 - مسلم الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:47
هناك فرق بين من يدخل الاسلام و من يخرج منه , من يدخله يفعل ذالك عن اقتناع و بعد دراسة وافية تادي به الى اكتشاف الحقيقة الابدية , اما الخارج منه فسببه اما بعد ابويه عن التطبيق السليم للدين او لعدم درايته بالاسلام كتابا و سنة (اغلبهم) او لعدم فهم رسالته في الحياة او لضائقة مالية.......و جلهم لهم نفسية غير مستقرة .
ما اقوله نابع عن 24 سنة عايشت فيها ابناء بلدي في المغرب و 15 سنة عايشتهم هم و الاوروبيون في اوروبا حيث درجة الوعي جد متباعدة بين الداخل و الخارج من الاسلام. ما يجب علينا فهمه هو : مصائب قوم عند قوم فوائد.
الحمد لله على نعمة الاسلام.
35 - brahim الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:50
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع إني أتممت عليكم نعمتي ورديت لكم ألإسلام دينا
36 - ادريس الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:50
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ.فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
37 - أمبن الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:51
أنا مسلم ليس لأني من عائلة مسلمة أو ورث ديني من اجدادي وأحبابي قبل ان اختار طريق حياتي وعن تساؤلات ما بعد الموت فكرت بأن أبحث عن حقيقة الكون وماهيته ; تطلب مني البحث سنوات بحث في ديني ثم الأديان الاخرى كالمسيحية واليهودية تم أفكار الملحدين والادينيين ولاأدريين وخدت مناقشات طاحنة على النت بينهم بين دفاعي عن الدين الذي تربية عليه وأفكارهم , كي لا أطول في كلامي وهذه حقيقة لم أعرف ديني الا من عند الغير وخصوصا الملحدين المثقفين بفكرهم
وأحترم معتقداتهم بسببهم الكتير انفتح عقله عن أمور لا يعرفها عن دينه .. أن مع حرية المعتقد فخوفنا الشديد عن الدين وفهمه بالمقلوب جعلنا نهمله ونردد المقولة المشهورة .. الاسلام فالقلب ..
38 - عبدالحق الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:01
مادامت انها قالت تتواصل عبر عالمها الافتراضي ودكرت برنامج البالتوك انا في البالتوك تسع سنوات اناقش النصارى فليعم المغاربة اشد الناس سبا للدين الاسلامي القرآن والرسول هم من يقولو مسيحيين مغاربة وهم لايتجاوزون اكتر 200فرد على الاكتر واضف عليهم اقباط مصر ونقول لها المرتد بعد ان يستتاب ولم يرجع لدينه يطبق فيه شرع الله كما في المسيحية من يترك دينه يقتل وعندي نصوص من الاناجيل الاربع عن الردة في النصرانية وبعد فترة سادخل وارى الرد ادا انكرتم الردة في الدين النصراني ساحط لكم النصوص نص نص وستقولون نصارى يسلمون ولايطبق فيهم نص الردة لان المجتمع الغربي اصلا الان ترك المسيحية واصبح قريب للالحاد مسيحي في الهوية فقط
39 - Jihane الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:08
دابا نشوفو انشاء الله هادو اللي كايهلًلو بالرًدة يوم الحساب فين رايكون هاد حلًان الفم ديالهم
40 - amazighiAzrou الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:25
لوكان الإسلام دين حق لما فرضوه بالسيف و التهديد بالقتل و الحبس...
مرا "من بدل دينه فأقتلوه"
مرا "لكم دينكم ..."
41 - Panaol الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:40
لكل واحد له الحرية أن يؤمن بما يريد، المشكل أن هناك من يؤمن أن الله حلل القتل :(
42 - anisss الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:51
قال تعالى فمن يبتغي غير الآسلام دينا فلن يقبل منه ، والله لقد حزنة كثيرا عندما ارى من أنعم الله عليهم بالإسلام يرتدون عن دينه،والله إن الشيطان جرى في عروقهم مجرى الدم
43 - ALI الأربعاء 23 أبريل 2014 - 20:53
كل شخص حر ان ينام على الجهة التي تريحه هكذا الديانات فالديانة التي يستريح لها المنطق والعقل هي التي يجب اتباعها بكل حرية بدون ان نفرض دينا على احد او نقيم عليه حد الردة كما قال احد المعلقين المتشددين الدي مازال يعيش حقبة 14 قرن مضت
44 - مصطفى الأربعاء 23 أبريل 2014 - 21:27
اشهد ان الا الله الا الله واشهد ان محمد رسول الله أما بعد. ان الله لن يقبل اي دين الا الاسلام كل يوم نسمع ان العديد يعتنقون هدا الذين العظيم قال تعالى (اليوم أتممت لكم دينكم)هدا يعني لن يقبل الى من مات وهو من أمة د محمد (صلى)وخلاصة القول :المصير هو جهنم ان شاء الله !انتم اناس جاهلين وما دنيا الا متاع الغرور صدق الله العضيم سيدنا عيسى بريء منكم حتى يوم ألقيا مة
45 - مسيحي مغربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 21:32
لا يزال المغرب في نظري بلد متخلف يا حكام بلدي آتركو الناس يعبدون ربهم كما يردون كل واحد له الحكم أن يعبد ربه كيف يشاء وكيف يريد هل يمنعكم الغرب أن تحملوا نسخة مصحف أو يغلق مساجدكم فلماذا تكرهو الناس حتي يصرو مؤمنين
46 - hicham الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:00
ان تنصروا الله ينصركم ويتبث أقدامكم .اذا نصركم الله فلا غالب لكم .اذا أنزلنا هذا القرأن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله.أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان المسلمون لا ينكرون دينهم حتى تحت التعذيب .أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله نحمد الله على نعمة الاسلام
47 - abdou الأربعاء 23 أبريل 2014 - 22:39
tout personne ayant choisi la mauvaise voie en choisissant a faire ses prieres a l'eglise,je les invite a poser une question au pretre:quelle est la clé de voute du paradis?et vous insistez qu'ils vous dises la vérité et uniquement la vérité.entre nous,je vous dis la reponse:لا إلاه إلا الله محمد رسول الله
48 - عامر الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:15
ص: 284 ] ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 62 ) )
في هذه الآية-1 الذين آمنوا:أي آمنوا برسالة محمد ص-2الذين هادوا :اي اليهود.3:الصابئين غير اليهود وغير المؤمنين برسالة محمد وغير النصارى(المسحيين).الآساسي هولاإله إلا الله والإيمان بوم الحساب والعمل الصالح.الإيمان بالله واليوم الآخر يدخلك في الإسلام والعمل الصالح يدخلك الجنة.
49 - مواطنة الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:20
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن سيدنا محمد عبده ورسوله...أحمد الله أني إزددت مسلمة وسأموت وأنا مسلمة...
50 - عابر سبيل الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:33
افضل واصدق اجابة للفيلسوف ........صدقت اخي الكريم الفيلسوف الأربعاء
، فالإسلام يأخذ علماء و مفكري المسيحية و الديانات الاخرى وهم يأخذون السفهاء من المسلمين ياخدون السفــــــــــهاء لاغير ومن يشترون الحياة الدنيا ببيعهم ارقى واجل ما خلق ونصر ان شالله بهذه الدنيا ......الاسلام....
51 - لاديني مغربي الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:37
رغم أني لا أرى في المسيحية إلا مهزلة لا ارضى لنفسي اعتناقها (اسطورة المسيح , الولادة العذرية, الصلب, الرفع الى السماء, الربوبية , تكفير الخطايا), الا أني اناصر جميع اهل الاديان في الدعوة و التبشير الى اديانهم, سواء كانوا مسلمين, مسيحيين أو بوذيين.

انا شخصيا لا استعمل الفيسبوك, ولا استعمل البالتوك ولا املك وقتا لها ... اكتم توجهاتي و مقتنعاتي الشخصية عن اقرب الاقرباء الي, ولا ادخل في اي نقاشات مع احد. لهذا السبب انا في نظر الجميع مسلم...بينما انا غير ذلك.

لكني مع فكرة فتح النقاش بين اهل الاديان المختلفة, و أنا ضد قتل أي انسان كيف ما كان فقط لتركه ديانة ورثها عن آبائه واجداده.

وما اعجب له ان المسلمين يدعون الى ديانتهم في حرية تامة في الدول الكافرة, لكنهم يمنعون اي نشاط ديني أو فكري يخالفهم في دولهم.

على اي حال, فكرة الخلود في نار محرقة غير مقبولة منطقيا, اللهم الا اذا كان صاحبها يبتغي منها اخافة الناس لكي لا يتركوا دينهم. أما لو كان هناك اله رحيم, فلن تكون هناك نار ابدية, لأن وجودها يعني أن هذا الاله الرحيم لا يسكن غضبه على من لم يؤمن بشخص مرت عليه عشرات السنين. لكن أغلبهم يؤمن بهذا
52 - marouane الأربعاء 23 أبريل 2014 - 23:43
لا إكراه في الدين، كل واحد يعبد شنوا بغى و كيف بغى و كل واحد مسؤول على تصرفات ديالو!!!
53 - عبد الله الخميس 24 أبريل 2014 - 00:02
أنا كمسلم وانسان حر وسليم من العقد ومعافى من النأويلات الاستبدادية للنص المقدس ..ومتخصص في الدراسات الاسلامية ..وملتزم وعضو بأحد الحركات الاسلامية ...بل ومعتقل اسلامي سابق
اقول للاخوة المواطنين المسيحيين المغاربة ...قناعاتكم ملك لكم زشانكم الخاص ..والطرق الى الله متعددة...وكل يحب الله ويصل اليه بالاسلوب الذي يرتاح ويطمئن اليه..وعلى الدولة المدنية الحديثة ان تحترم الاحتياجات الروحية للمواطنين...
والنص المقدس في القران الكريم وهب للانسان الكريم حريته في الاختيار...
وحديث ...من بدل دينه فاقتلوه..هو حديث الحكام الارهابيين المستبدين المنغلقين والعدميين ..وحاشا لرسول الله محمد أن يكون ارهابيا يقتل الناس لأجل اختياراتهم ...
وهؤلاء الذين يصدرون فتاوى القتل يجب أن يتابعوا قضائيا بتهمة التوقيع زورا نيابة عن الله ورسوله ...
ما يهمني منك اخي المغربي ..هو نبلك وخلقك ومحبتك وسلمك وخدمتك لبلدك ومساهماتك في التنمية والنهوض بالبلد...وبعذ ذالك اختر أي دين تحبه
تحياتي لاخوتي المسيحيين : السلام عليكم ورحمة الله
54 - مسلم مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 00:07
إلى 50 - Unknownss

الله يكذبك و يكذب اليهود والنصارى و مسيحي المغرب المغرر بهم باسم المحبة

قال الله عز وجل:" وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ"

وقال أيضا: "وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ ۖ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ".

و قال أيضا: "لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ۗ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
55 - لاديني مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 00:09
اكبر خطأ اقترفه محمد (او ايا كان اسم مؤسس او مؤسسي الاسلام) فهو اعلانه لحد الردة (طبعا اذا صح ما في كتب السنة).

لأنه لا ينازع عاقل على أن حد الردة يعني أن :

1. الاسلام يمكنه التسامح مع منافقين كفرة بلباس مسلمين, يصلون مع الجماعة..لأن من لايصلى الجماعة ايام ظهور الاسلام كان يعتبر مرتدا في نظر المؤسسين.

2. يمكن للانسان أن ينجو بنفسه من حد الردة فقط بترديد شهادة لايؤمن بها, و توضؤه وصلاته, وهذا يجعله منافقا بين الناس. ما يدل على ان الاسلام لم يعالج قضية الردة بالطريقة الصحيحة, وانما عالجها بطريقة غير حكيمة ... كمن يئس في اقناع عقل الشخص ومنطقه , ليبدأ في التهديد بالقتل على وعسى أن يعود المخالف له...وهذا امر طفولي حتى في النقاشات بين الناس العاديين.

3. الاسلام دين وراثي... من ولد مسلما و ارتد (بسبب عدم اقتناعه بالاسلام) فانه يقتل بدون استتابة (يعني ينفذ فيه الحد مباشرة) ... على عكس المرتد حديث العهد بالاسلام, الذي يقتل بعد استتابته ثلاثة ايام, وهذا الاخير هوالذي يملك فرصة في النجاة بحياته (اغلبهم يقتنعون في الاخير, لحسن الحظ).

4. الاسلام لايعترف بحرية الرأي الا اذا كانت في صالحه.
56 - حفيظ دادس الخميس 24 أبريل 2014 - 00:32
اولا ايها الاخوة والاخوات الدين ايا كان نوعه ليس ماركة مسجلة او شيء مطلق لان له علاقة بالانسان ومادام الانسان نسبي في فهمه وتكوينه وتفسير و تطبيقه للاشياء فكدلك هو في الدين معنى هدا ان الدين فهم بشري وتفسير بشري و تطبيق بشري و نقل بشري ، ونحن نعلم ان عند اهل السنة و الجماعة مثلا لديهم خمس مفسيرين معتدمدين هم ابن كثير ،الطبري، القرطبي، الجلالين اي جلال الدين المحلي و جلال الدين السيوطي ، هنا نتسال لمادا هناك خمس مفسيرين للقران هل القران مبهم الى هده الدرجة ؟ هل لم يستطيع الله ان يوصل الينا رسالته اللتي هي القران فكان لا بد من هؤولاء المفسرين كي يزيلون عنها الشفرة حتى نفهمها و اي التفاسير اصح؟ بل اي المداهب اصح؟مجرد تساؤولات لمن يبحث عن الحقيقة اما من يدعي امتلاكها فهدا الاعتقاد بنفسه كفيل بعدم البحث ،لانه كيف تبحث عن الحقيقة و هي بين يديك؟ ان اعتقاد امتلاك الحقيقة المطلقة وهم كما قال بيرتاندراسل الفيلسوف الانجليزي،كل واحد منا مشروع تجربة تختلف باختلاف بصماتنا
كما اريد ان اعقب على بعض الاسلاميين المؤدلجين و اللدين يظنون انهم يعرفون الاسلام كما يعرفون ابنائهم اقول لهم اعيدوا النظرة مرات
57 - لاديني مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 00:43
بالنسبة للنقطة التي طرحتها في تعليقي الاخير, كما سبق وقلت : ". الاسلام دين وراثي..."

ما أريد توضيحه هنا هو أن ردة الطفل غير مقبولة شرعيا, بمعنى أن الطفل الذي يقول أنه لايصدق قصص الانبياء ولا يؤمن بوجود اله لاتقبل ردته بل يعتبر مسلما حتى يبلغ .

فإن بلغ الحلم وبقي غير مقتنع بالاسلام... يقتل بدون استتابة. لأنه يعتبر مرتدا عن الاسلام بعد ان كان مسلما في طفولته (رغم أنه لم يقتنع في حياته ولو مرة واحدة بالاسلام).

وهنا , فقولي ان الاسلام وراثي يعني أنه يكفي أن يولد الانسان لأب أو أم (أو هما معا) مسلمين ليكون ايضا مسلما.

هذا ولا اعرف بعد السبب في جعل المسؤسسين حد المرتد المسلم الاصل مختلفا عن حد المرتد الحديث العهد بالاسلام... لكن هذا لاينفى كون حد الردة أمرا غير مقبول اخلاقيا.

شخصيا, حد الردة ليس سبب في تركي الاسلام, السبب في تركي الدين بصفة عامة هو رفضي لفكرة الدين اصلا. وايضا مناقضة الدين لبعض الحقائق العلمية ككروية الارض, ودورانها حول الشمس, حقيقة التطور, النجوم و الشهب وغيرها من الامور... التي لايتوافق فيها العلم والدين.

كما ان قصص الانبياء لم اكن مقتنعا بها حتى قبل كوني ملحدا.
58 - Joseph الخميس 24 أبريل 2014 - 02:14
C'est un sujet intéressant et épineux. Il montre à quel point nous sommes mentalement handicapés, nous arabes musulmans. Nous refusons la liberté de religion et de conscience sous prétexte de quelques versets du Coran que nous nous comprenons même pas. le Mali et appellent au Jihad sexuel. Nous nous humilions entre les mains du Roi sous prétexte de la Mecque et nous marchons sur les faibles lors des circumambulations (Tawaf) etc. Dans les pays les plus développés comme l'Europe et l'Amérique du nord, le lien fort qui unit les citoyens n'est point la religion, c'est plutôt la citoyenneté basée sur des principes de droits et de justice abstraction faite du sexe, de la race ou de la religion . Ce sont des pays forts qui changent produisent presque tout ce que nous consommons et changent nos chefs d'États comme ils changent de mouchoir.
59 - One Big Family الخميس 24 أبريل 2014 - 02:16
اللتعليق ٢٢
اخي المسيحي

هل تعرف أن الحب في الإسلام هو السبب الوحيد لوجود هذا الكون ؟
جاء في حديث قدسي (( كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف ))
كما جاء في سورة آل عمران : "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم"

هل تعرف أن من اسماء الله الحسنى في القرآن أنه الودود- وهو الكثير الحب لعباده - ؟ يقول الله سبحانه وتعالى : (( وهو الغفور الودود )) [ الآية 15]

محبة الآخر في الإسلام ليست مجرد كلمات نتفوه بها، بل واجبات و أعمال يقوم بها المسلم كالزكاة و الصدقة و صلة الرحم و كفالة اليتيم و غيرها..

قال صلى الله عليه وسلم :
" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
" لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا و لاتؤمنوا حتى تحابوا.."

أما عن محبة اليتيم، فقد قال تعالى في وصف المؤمنين المتقين " ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا"

و قال عليه الصلاة و السلام " من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين"

(: و الله أعلم
60 - مامعنى حد الردة? الخميس 24 أبريل 2014 - 02:47
حد الردة ينطبق على حالتين:

1) من ارتد عن دينه: ويعني من كان كافرا فاعتنق الاسلام ثم ارتد عنه الى كفره.

2) من بدل دينه: اي من كان مسلما ثم ترك الاسلام واعتنق ديانة اخرى.

اما من ولد مسلما (من ابوين مسلمين) فترك الاسلام دون ان يعتنق اية ديانة اخرى فلا يدخل في هاتين الحالتين, اي لا يطبق عليه حد الردة

حسب اجماع الفقهاء, فانه لا اجتهاد مع وجود النص. والنص هو الحديث الشريف: " من بدل دينه فاقتلوه " وفي حديث اخر: " من ارتد عن دينه فاقتلوه "

ومن اراد الاجتهاد في هذين النصين فعليه ان يقبل بالاجتهاد في النصوص الاخرى.
61 - yahya الخميس 24 أبريل 2014 - 07:27
الى من يتهمون الاسلام بالقتل
بربكم الم ترو ارهاب الكنيسة في افريقيا الوسطى و بالله عليكم هل الانجيل كلام الله وهو مليئ بالكلام الفاحش اتستطيعون ترديد نشيد الانشاد امام امهاتكم وهو كله كلام فاحش و سفر حزقعال كذلك و.......
وكيف تؤمنون بالتثليث الله واحد
أقسم بالله ان الدين الحق هو الاسلام
62 - Hassan france الخميس 24 أبريل 2014 - 07:33
الانسان بفطرته عابد لإله، فهذا الاله يمكن أن يكون خالقه ،أو حبيبه، او ماله أو نفسه ، .... إذن لا أحد يمكن أن يقول أنه ملحد لكونه يعبد شيئا ما،الاسلام الحقيقي بقي منه القليل ، بحيث أننا نرى من هم ينتسبون له يفعلون ما لا يفعله الكفار به ،
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ظهر الاسلام غريبا ،وسينتهي غريبا، فطوبى للغرباء) والغرباء هنا القلة المسلمة بحق و التي يقتدي بها الغربيون وينضمون إليها.
من ارتد عن الاسلام فلكونه لايعلم ما الاسلام الحق، الاسلام الحق هو الذي مهد لهذا التقدم الحاصل الان ، وهو الذي حاربته وتحاربه الصهيونية العالمية من بينها الصهيونية العربية ولن تقدر على هزمه لكونه مبني على ركائز حق.
ولمن يبحث عن حقيقة الاسلام فما عليه إلا الاجتهاد وقراءة 1435 سنة من التاريخ ليعرف الحق ولا يندم حين لا ينفع الندم،
كما فعل اليهود الذين أسلموا والقساوسة والعلماء الغربيون ، فما بالك بضعيف مغربي خفيف الوزن كريشة تحمله نسمات الهواء أينما هبت ، وينحدر انحداراً بعدما كان يفتخر بخالقه أصبح يفتخر بمخلوق إلهه .
إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.
63 - مواطن2 الخميس 24 أبريل 2014 - 07:54
انا مواطن مغربي ارى ان حرية المعتقد في بلادنا لا يجب ان يسمح بها للمسلمين.اما غير هم فهم احرار. لمادا ؟ ان مجموعة كبيرة من المواطنين اصبحوا على شفى حفرة من الانزلاق الى اية ديانة يجدون فيها داتهم بسبب الحالة الاجتماعية التي يعيشونها. يضاف الى دلك سوء التدبير داخل مؤسسات الدولة والمعاناة اليومية التي يتخبط فيها المواطنون سواء على مستوى رداءة الخدمات في جل الادارات العمومية او اثناء التنقل او داخل العمل واللائحة طويلة. هدا الى جانب سلوكات العدد الكبير من المسلمين على مستوى التعامل التجاري او الخدماتي. حتى فقهاؤنا لا يحسنون التعامل مع حالات كثيرة في ميدان التوعية او الفتوى . فالتشدد في الدين لم يكن حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. وللاشارة فقط بالصدفة وقعت عيني على برنامج في السادسة استظاف شخصين حول موضوع الكتاتيب القرآنية احدهما اعرفه معرفة جيدة. استاد عضو في مجلس علمي وكانت دهشتي كبيرة جدا لما سئل عن اشياء في اقليمه اجاب عنها بلغة دارجة ركيكة واعطى معلومات خاطئة وتحدث عن اشياء لا وجود لها مطلقا في الاقليم. هدا نمودج فقط لبعض فقهائنا المفروض ان يكونوا القدوة للشباب
64 - Mohamed الخميس 24 أبريل 2014 - 08:58
كيف تريدون تطبيق احكام دينكم على الاخرين الذين لا يعترفون بدينكم اتريدون الاخرين ان يطبقون احكام دينهم عليكم كما انتم تؤمنون بشيء فهم يؤمنون بشيء كفا من الجهل والدم شوهت بالإسلام
65 - لاديني مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 09:37
الى صاحب التعليق 67 hassan france

"الانسان بفطرته عابد لإله" .

عزيزي, هذا من الاخطاء المفاهيمية التي يرتكبها شيوخ الاسلام وكتب الاسلام... بحيث يقولون أن من ليس عابدا لله فهو اما "عابد شهوة" أو "عابد مال" أو "عابد نفس" ...الخ.

لكن هذا خاطئ, فكون الانسان عبدا للشهوة يعني أن الشهوة إلهه الذي يؤمن به, و المشكلة في هذا الفهم هي أن الالوهية تقتضي الخلق.

هل تظن حقا أن الملحد يعتبر الشهوة "خالقا" سيعاقبه اذا لم يلب رغباته؟

أما ان كان ما تريد قوله من ان الشهوة تسلبه تفكيره, فهذا خاطئ أيضا, لأن المسلم أيضا "يشتهي" , "يحب المال" و يحب نفسه. أكان المسلم مستعدا للصلاة لو لم يكن وراءها ربح مادي (الجنة مثلا), هل تظن أن المسلم يعبد الله ليل نهار فقط لأنه يحب الله ويريد عبادته؟ أم ان السبب ربح مادي وحور عين؟ لماذا اذن (حسب فكرتك) لانقول أن هذا المسلم يعبد الجنة؟

وهنا أقول أنت مخطئ,كما أن المسلم يعبد الله. فالملحد لايعبد شيئا.

نفس الفهم الخاطئ اراه عند الزرادشتيين, اذ يظنون أن المسلمين يعبدون الكعبة فيما هي قبلتهم, والمسلمون يظنون ان الزرادشتيين(المجوس) يعبدون النار و الحقيقة انها قبلتهم ايضا
66 - moslim SAID الخميس 24 أبريل 2014 - 10:43
اعرف ان ما يجعل الآخرين يعتنقون الاسلام هو قوة حجته و برهانه، فهو دين يخاطب العقل و القلب معا، اما ان يخرج المرء من الاسلام الى دين اخر فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على غباء هذا الشخص ، هذا اذا اعتقد بهذا الدين حق الاعتقاد، لان اغلب من يدعي اعتناق المسيحية هو كاذب لغرض في نفسه، اما طمعا في شيء ما او ظنا منه ان المسيحية هي رمز التحضر، وحتى وان كان صادقا في ادعاءه فلا يهم، فما ضر الا نفسه، فالإسلام يأخذ علماء و مفكري المسيحية و الديانات الاخرى وهم يأخذون السفهاء من المسلمين.
67 - Freethinker الخميس 24 أبريل 2014 - 11:10
لو كان المسلمون على الدين الحق لما احتاجوا إلى التهديد بالقتل لإبقاء الناس على دينهم مثل عصابات المافيا. والنتيجة أن هناك الملايين من "المسلمين" الذين يخفون عقيدتهم الحقيقية مخافة القتل. هذا هو دين الرحمة
68 - شكرا يارب الخميس 24 أبريل 2014 - 11:24
من واجبنا ان نشكر الله على الدوام لان ايماننا ينمو نموا فائقا

رغم الاضطهاد . الله ابانا الذي احبنا ووهبنا بنعمته راحة ابدية

ورجاء صالح يشجع قلوبنا ويرسخ في كل عمل صالح وقول حسن .

مؤمن من خلفية اسلامية
69 - سعيد بن صالح الخميس 24 أبريل 2014 - 12:26
إسلام ما بعد وفاة النبي محمد،كالجسد الذي نخره المرض من كل موضع،وصاحبه لا يريد الإعتراف بوهنه،لا لشيء سوى لأنه يقف شامخا على قدميه كالقصبة الجوفاء،لكنه في قرارة نفسه يعلم أنه واه تتلاعب به الريح،ومن السهل كسره،لذا نراه يتجنب مواجهة الرياح التي تهب من الإتجاهات الفكرية والمذهبية والعقائدية الأخرى لأنها لا محالة ستعصف به.
لا وجود في الإسلام الحقيقي لشيء اسمه حد الردة،لأن الله يريد قلوبا خالصة،وأعمالا لا إجبار فيها،وإلا لما كان جزاء المنافقين هو الدرك الأسفل من النار.ولم يثبت أن النبي محمد قتل مرتدا من أصحابه الذين كفرهم الله في القرآن،وما أكثرهم:(وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون)،فهل تهاون النبي في حد من حدود الله؟
لابد من فسح المجال للناس للتعبير عن وجدانهم دون ترهيب أو ترغيب،ليحيى من حيي عن بينة،ويهلك من هلك عن بينة،ولا ننسى أن المعتقد يؤثر على المعاملات،فمن أدراك بأن العامل في المجزرة ليس بوذي؟وابنك الذي سيرثك مسيحي؟والخاطب لابنتك ملحد؟ووو،طالما تجبرهم على العيش في خفاء بسبب سيف الردة المسلط على رقابهم.
70 - مسلم مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 13:07
الهداية للإسلام نعمة من عند الله فهو سبحانه و تعالى يهدي للإسلام من يشاء
و يضل من يشاء و هو لا يسأل عما يفعل لأنه عليم حكيم علمه بمن يستحق
الهداية و بمن لا يستحق الهداية و لحكمته يهبها لمن يستحقها و قال الله تعالى: "فمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" و المسلمون يطلبون الهداية من الله في كل ركعة من صلاتهم.

و قال الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه و سلم لما أراد هداية عمه للإسلام : "إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ".


و قال أيضا: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ".

وقال أيضا: "إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ".

وقال أيضا: "إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ".

و قال : "سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ".
71 - المختار السوسي الخميس 24 أبريل 2014 - 13:25
هو تبشير بطريقة غير مباشرة...الدستور يقر ويعترف بحرية المعتقد، والإسلام نفسه بقر بحرية الاعتقاد ( لا إكراه في الدين)..لكن ما سبب كتابة هذا وإعلانه على "هيسبريس".
اهو ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين، أم نشرا للتشير والشقاق بين المغاربة الذين أوثق ما يجمعهم الإسلام وعقيدة السلام؟؟؟
ريتا أو وهم يحزنون، قصتها من خيال كاتب هذه ّالتخربيقة" لغاية في نفوس يعقود.
المغاربة يريدون الديمقراطية من الدستورن والحرية والعدالة الاجتماعية، لا مزيدا من الانحلالن الذي دبج به الدستور المغربي لارضاء العنصريين والحاقدين على دين الله، والمتربصين بوحدة المغاربة من النظمات الأجنبية، وجبهة الاستعمار الداخلي المسترزقة بمستقبل المغرب وأبنائه.
72 - الله محبة الخميس 24 أبريل 2014 - 13:48
ردا على أخونا صاحب التعليق رقم 70
من أكبر مغالطات الإسلام وصف الله بانعت
الصفات مثل المضل والماكر والمتكبر ...
والكذب في ثلاث على المرأة والمتخاصمين وفي حالة الحرب .
الله في المسيحية أعظم بكثير محبته فاقت كل تصور .
الرب يبارك حياتك
73 - مسلم مغربي الخميس 24 أبريل 2014 - 14:40
إلى 72 - الله محبة

أولا الله سبحانه و تعالى يحب المتقين و حب المتوكلين عليه و يحب المحسنين إلى خلقه و و يحب أحسن عباده خلقا و وهو كذلك لا يحب الظالمين و لا يحب المفسدين و لا يحب الخائنين و لا يحب المستكبرين و لا يحب الكافرين.


قلت : "من أكبر مغالطات الإسلام وصف الله بانعت الصفات مثل المضل و الماكر والمتكبر"

أقول : الله عز وجل يضل من يشاء و يهدي من يشاء و من يضله الله فلا هادي له و ما ظلمه الله و لكنه عامله بعدله فهو يستحق الضلال. و الله يمكر بالماكرين فيجازيهم من نفس عملهم و هذا من عدله سبحانه و تعالى و أما اسم الله المتكبر فهو سبحانه و تعالى ذو الكبرياء و العظمة المتعالي القاهِرُ لعُتَاةِ خَلقِهِ إذا نازعوه العظمة قصمهم، والمتكبر تعني أيضا التكبر عن كل سوء و التكبر عن ظلم عباده، والتكبر عن قبول الشرك في العبادة فلا يقبل منها إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم.

وقلت: "الكذب في ثلاث على المرأة والمتخاصمين وفي حالة الحرب".
و هذا النوع من الكذب جائز و ذلك من أجل إصلاح العلاقة بين المرأة و زوجها و بين المتخاصين و في حالة الحرب لكي لا يدل العدو على أسرار المسلمين فيفاجئهم و يقضي عليهم.
74 - Efinou الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:19
إلي الأخ المسيحي -72

تقول إن "المضل - الماكر - المتكبر" أنعت الصفات التي وصف بها الإسلام الله سبحانه؛
و لكن ماذا عن المسيحية ؟

جاء في الكتاب المقدس:
*(نحميا 9: 32):«والآن يا إلهنا الإله العظيم الجبار المخوف ..».
(أيوب 9: 9):«صانع النعش والجبار واثريا و خادع الجنوب».
(المزامير 24: 8): «من هو هذا ملك المجد ؟ الرب القدير الجبار، الرب الجبار في القتال».

شرح اسم الله "المتكبر": المتعالي عن صفات الخلق المتفرد بالعظمة و الكبرياء.. أو ليس هو الذي خلق الكون من العدم؟

*[Ez.14.9]"فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل."
[Thes2.2.11]"ولاجل هذا سيرسل اليهم الله عمل الضلال حتى يصدقوا الكذب"
[ Jb:12:24 ]" ينزع عقول رؤساء شعب الارض ويضلهم في تيه بلا طريق."
[ Rom:9:18 ]" فاذا هو يرحم من يشاء ويقسي من يشاء."

فهل من يرحم من يشاء ويقسى من يشاء ليس بقادر على ان يهدى من يشاء ويضل من يشاء؟

*[jer.4.10][فقلت آه ياسيد الرب حقا انك خداعا خادعت هذا الشعب واورشليم قائلا يكون لكم سلام وقد بلغ السيف النفس.]
75 - قيصر الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:23
انك لا تجد في القوانين والدساتير الدول العربية غير العدل والمساواة والحرية وتعدد الأديان والمذاهب والقوميات هذا ما مكتوب بحبر القلم وعندما تعيش الواقع تجد الرجل قوام على النساء والنساء مغطية وجوههم باقمشة سوداء مركونة.في البيت تنظر الرجل للمتعة تجد قتل الاخر بكلمة لا الله الا الله تجد حريتك مقيدة بالهتاف لولي الامر اما ما يتجاوز ذلك فترمى في سجون مظلمة تجد انك عربي رغم انفك اي مهما كانت قوميتك فما دمت داخل مملكة ولي الامر فأنت عربي رغم انفك تجد نفسك تفترش الطريق متوسلا ان يحن عليك حواشي ولي الامر بكسرة خبز ،آه يابلاد الكفر والكذب والخداع متى والى متى ستبقون تكذبون ،،أهو دينكم ام هو ديدنكم،،عجبي
76 - Joseph الجمعة 25 أبريل 2014 - 02:20
J'ai beaucoup aimé le commentaire 74 d'EFINO. car il semble que cette intervenant connait bien la Bible. Félicitations!
Pour rester dans le fonds du commentaire 74 , il y a lieu tout d'abord de signaler que les musulmans ne savent pas que la Bible comporte deux types de bibles: le Nouveau Testament (la bible que les musulmans connaissent sous le nom d'AL-INGILE) et le Nouveau Testament qu'ils connaissent sous le nom de la Torah.
Or, dans le Nouveau Testament (les Évangiles) Dieu est Amour (God is Love). C'est là l'une des grandes innovations de Jésus et de ses disciples qui ont fait de Dieu un Dieu pour toute l'humanité pour la première fois dans l'histoire du monothéisme. Alors que dans l'Ancien Testament, Dieu est spécifiquement et exclusivement un Dieu d'Israël. C'était un Dieu des armées, un Dieu de guerre qui reprochaient aux israélites d'avoir épargné les femmes et les enfants et ils leur ordonnait de tuer et les hommes et les femmes et les enfants et les animaux.
77 - للتوضيح الجمعة 25 أبريل 2014 - 10:15
إلى صاحب التعليق 74
رجوعا إلى الكتاب المقدس
ان الأنبياء الكذبة هم الذين يقولون ذلك عموما فالله لا يخدع أحدا لان السلام ليس أقوالا نسمعها من احد أو حتى نقرأها في الكتاب المقدس بل هي حالة نختبرها في القلب .
(. هؤلاء الخطاة أي الشعب انخدعوا من أقوال الأنبياء الكذبة والله ليس مسؤولا عن هذا الخداع إنما هم انخدعوا بسبب شهوات قلوبهم التي يجرون وراءها . لان هناك حربا سيشنها العدو على أورشليم ونحن في حرب مستمرة مع ابيس .
أرجو من الأخ قراءة تفاسير الكتاب المقدس
الله في المسيحية أعظم مما نتصور
أخوك من خلفية إسلامية
78 - مسلم مغربي الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:53
و لإقامة الحجة على من ترك الإسلام و دخل في المسيحية أن يقرأ كلام الله عز و جل الذي يقول: "لَقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ ٱلْمَسِيحُ يَـٰبَنِىٓ إِسْرَ‌ ٰٓءِيلَ ٱعْبُدُوا۟ ٱللَّهَ رَبِّى وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُۥ مَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ ٱلْجَنَّةَ وَمَأْوَىٰهُ ٱلنَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِنْ أَنصَارٍۢ ﴿٧٢﴾ لَّقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ ثَالِثُ ثَلَـٰثَةٍۢ ۘ وَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّآ إِلَـٰهٌۭ وَ‌ ٰحِدٌۭ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا۟ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "

و قال أيضا: " مَّا ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌۭ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ وَأُمُّهُۥ صِدِّيقَةٌۭ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ ٱلطَّعَامَ ۗ ٱنظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ ٱلْءَايَـٰتِ ثُمَّ ٱنظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴿٧٥﴾ قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّۭا وَلَا نَفْعًۭا ۚ وَٱللَّهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ ".
79 - شكرا يارب الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:52
أخي المبارك
لتعلم ان كثير من الكلمات في القران باللغة السريالية ولغات أخرى اصلها غير عربي .
وان كلمة نكاح اصلها عبري تعني المضاجعة المتوحشة . هل يعقل ان تنزل الدناءة البشرية بالله سبحانه وتعالى إلى هذا المستوى فلا يستعمل أحسن الألفاظ تادبا .
لن تقبل أبدا عزيزي ان يأتيك شخص معين ويقول لك اعطني بنتك لا نكحها .
القران أصلا ليس من عند الله انه كلام بشري فرضته طبيعة العرب القاسية .
احمد الله ان عقل المسلم بدا ينفتح ويبحث عن الحقيقة من وراء الكواليس .
مؤمن خريج الشريعة الإسلامية
80 - للتوضيخ الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:48
ردا على أخونا تعليق78
هل يؤمن المسيحيون حقاً بثلاثة آلهة ؟
هذا هو الاعتقاد الشائع بين بعض الطوائف غير المسيحية فيما يخص بعقيدة الثالوث الاقدس . ونحن نريد في هذه العجالة ان نعرض لهذا الموضوع بكل موضوعية لنؤكد أولا ان المسيحيين يؤمنون باله واحد وانهم ليسوا مشركين أو كفارا في اتهامات بعض الذين لم يدركوا جوهر هذه العقيدة أو مضمونها وثانيا ان المسيحية تحارب بكل ضراوة الإيمان بتعدد الآلهة وهو موقف اتخذته الكنيسة المسيحية على اختلاف طوائفها منذ نشأتها والى اليوم . وأية طائفة تؤمن بوجود ثلاث آلهة هي طائفة هرطوقية .
عندما اقدم احد اليهود على سؤال السيد المسيح عن أعظم الوصايا : أجابه ( ان اول كل الوصايا هي اسمع يا إسرائيل الرب الهنا رب واحد )
وهي ترديد لما ورد في سفر التثنية ٦:٤:٩
والباحث في جميع أسفار الكتاب المقدس لا يقع على دعوة تعدد الآلهة .
إذن كيف نفسر القول أننا نؤمن باله واحد في ثلاثة أقانيم . وما هو الأقنوم ؟؟؟وكيف يمكن ان نقول الله الأب والله الابن والله الروح القدس اله واحد ؟؟ قبل ان يصعد السيد المسيح للسماء خاطب تلاميذه بان يكرزو الإنجيل للخليقة كلها الأب والابن والروح القدس.
81 - مسلم مغربي الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:31
إلى 79 - شكرا يارب

النكاح في القرآن يعني الزواج و قوله تعالى: "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ" يعنى فتزوجوا ماطاب لكم ... و الجماع و الوطء يكنى عليه بالمباشرة و الإتيان .
قال الله تعالى:" فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ"
و قال أيضا: "نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ"


إلى 80 - للتوضيخ

قلت : "قبل ان يصعد السيد المسيح للسماء"

أقول: يعنى المسيح عليه السلام لم يقتل و لم يصلب بل رفعه الله إليه إذن ما على المسيحيين إلا أن يكسروا صلبانهم و يتبعوا رسول الإسلام صلى الله عليه و سلم الذي جاء مصدقا لما جاء به المسيح عليه السلام الذي أوصى حواريه رضي الله عنهم باتباع الرسول الذي يجيء من بعده وهذا ما أخبرنا الله به و قال: "وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ".
82 - مسلمة وسابقى مسلمة الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:44
لم اكمل المقال الان هناك سؤال حيرني ... هل هؤﻻء المرتدين عن الاسﻻم لم يقراؤ القرءان ؟ الان هناك أكثر من اشخاص ﻻدينين اول ماوقع مسمعهم على اية من القراءن الكريم تخشع قلوبهم ويثاتر وجدانهم ...فعﻻ وااا اسفاه ومن يبتغى غير الاسﻻم دينا ﻻن يقبل منه .... لم ارى اسمح وﻻاطهر واحق من الاسﻻم ... لم أكن ملتزمة ولقد بحثث في جميع ديانات لكن راحتى وانا اسجد لي رب العالمين بهده دنيا كلها.... الاسﻻم احترم الفقير وضبط الغني واعط لليتيم حقه ولي ابن سبيل حقه وكرم المراة واعز رجل واعط للحيوان حقه ....هل يعلمون ان المسحية هانت المرءاة وجعلتها جسد بﻻ روح وقتلت ابن سيبيل خوف من ان يكون جسوس اما اليتيم فلم تدكره اﻻ مرة واحدة وهدا في الكتب القديمة اما الجديدة فليس فيها مايهتم بامر اليتيم
83 - مسلمة وسابقى مسلمة الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:44
لم اكمل المقال الان هناك سؤال حيرني ... هل هؤﻻء المرتدين عن الاسﻻم لم يقراؤ القرءان ؟ الان هناك أكثر من اشخاص ﻻدينين اول ماوقع مسمعهم على اية من القراءن الكريم تخشع قلوبهم ويثاتر وجدانهم ...فعﻻ وااا اسفاه ومن يبتغى غير الاسﻻم دينا ﻻن يقبل منه .... لم ارى اسمح وﻻاطهر واحق من الاسﻻم ... لم أكن ملتزمة ولقد بحثث في جميع ديانات لكن راحتى وانا اسجد لي رب العالمين بهده دنيا كلها.... الاسﻻم احترم الفقير وضبط الغني واعط لليتيم حقه ولي ابن سبيل حقه وكرم المراة واعز رجل واعط للحيوان حقه ....هل يعلمون ان المسحية هانت المرءاة وجعلتها جسد بﻻ روح وقتلت ابن سيبيل خوف من ان يكون جسوس اما اليتيم فلم تدكره اﻻ مرة واحدة وهدا في الكتب القديمة اما الجديدة فليس فيها مايهتم بامر اليتيم
84 - ربيعة الريفي السبت 26 أبريل 2014 - 10:40
الحمد لله الذي خلقنا مسلمين وتمنى من الله ان اموت وانا ساجدة له . يااخواني حباكم الله باحسن دين وهو الاسلام فكيف تتنكرون لدينكم وتلحدون ؟اما تخافون من الله على آخرتكم *فمن ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه * اتقوا الله في انفسكم وفي اهليكم وراجعوا انفسكم قبل ان يفوت الاوان واستغفروا ربكم انه غفارا . العالم يعيش اكبر فترة لانتصار اللاسلام بدخول الناس من كل الجنسيات لانه الدين الحق والسلام والمحبة . وانتم تتنصلون من دينكم . حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبو . رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا* اشهد ان لاالاه الا الله وان محمد رسول الله بها نحيا وعلىها نموت وبها نبعث انشاء الله من الامنين.
85 - لاديني مغربي السبت 26 أبريل 2014 - 11:53
83. مسلمة وسابقى مسلمة
"هل هؤﻻء المرتدين عن الاسﻻم لم يقراؤ القرءان ؟"

مازال بعض الناس مخدوعين, سأجيبك :

انا احفظ سورة البقرة ومريم و الكهف ويس... بالاضافة الى حفظ اول سورة الاسراء و الاحزاب الاخيرة (من سورة ق الى الناس).

حفظت 10 اصحاحات تقريبا من سفر "بريشيت برا الوهيم" باللغة العبرية (سفر التكوين), وقرأت التوراة كلها بالعبرية.

قرات ايضا مما قرأت العهد الجديد و الريغ فيدا الهندوسية بالانجليزية, وقرأت بعضا من كتب الزرادشتيين الافستا. و درست الديانة البوذية.

مالاحظته هو ان كتب الفيدا قريبة جدا الى القرآن, بل انها (زيادة على اعجازها في اللغة السنسكريتية), الا انها تفوق القرآن في ادعائها الاعجاز العلمي, فهي تذكر صراحة (دون تأويل كالقرآن) أن الارض تدور حول الشمس, وان الارض كروية, وان الضوء الابيض عبارة عن سبعة الوان الطيف...وغيرها الكثير. لكنها من عند بشر و الهندوس ايضا يقولون ان كاتبها بشر.

بالنسبة للقرآن, سألت زميلا فرنسيا, اذا ما كان يحس بشيء عند سماع القرآن: "لا اسمع الا همهمات شعرية لا افهمها, ولا احس بشيء تجاه لغة غريبة", اسألوا اي اجنبي ولاتستمعوا الى تخاريف العريفي.
86 - لاديني مغربي السبت 26 أبريل 2014 - 12:14
"الاسﻻم احترم الفقير وضبط الغني واعط لليتيم حقه"

هل درست الفقه الاسلامي وما ينطوي عليه من انتهاكات انسانية؟

1. الامة يكره لها الحجاب حتى يتم تمييزها عن الحرة؟ (التمييز)
2. يحل للمسلم ان يطأ سبية حرب ولو كان لها زوج؟ (الظلم)
3. يحل للمسلم الزواج من طفلة عمرها سنتان و مفاخذتها؟؟ والدخول عليهافي تسع سنوات؟؟ هل تعلمين ان هذا مكروه عند جميع امم الارض غير العرب؟ (البيدوفيليا , أو جنس الاطفال)
4. هل تعلمين ان الرجل لم يحدد له حد اقصى للجواري و العبيد؟ وهل تعلمين ان الاسلام لم يحرم بيع وشراء البشر؟ (العبودية)
5. أتعلمين ان عورة الامة من السرة الى الركبة, مع تغطية الصدر؟ وان غير ذلك لايعتبر عورة؟ أوتعلمين ان النساء كن يبعن ويشترين في الاسواق مكشوفات الساقين و الرأس و البطن؟ مع ستر الثديين و الوسط؟ (الرق)

6. هل تعلمين ان شيوخ الاسلام مازالوا مختلفين في عورة الامة, وكلهم متفقون على أنها تختلف عن عورة الحرة؟ (الاختلاف)
7. هل تعلمين ان العبد الهارب من مولاه من اجل حريته لاتقبل له صلاة اربعين يوما؟ (العبودية والظلم)

لو كان خيرا لوافقه الجميع, لكنه نظام مختل من اصله.ولايوافقه اي عقل سليم.
87 - مسلم مغربي السبت 26 أبريل 2014 - 16:03
إلى 85 - لاديني مغربي

أدعوك للاعتبار بقصة آدم عليه السلام و إبليس اللعين.

إبليس اللعين لما أمره الله عز وجل بالسجود لآدم قدم عقله على أمر ربه و إمتنع عن السجود و لما سأله ربه: " مَا مَنَعَك أَلَّا تَسْجُد إِذْ أَمَرْتُك " فأجابه متعنتا و متكبرا: "أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ" ثم أضاف قائلا: " لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ"

فقال له الله عز وجل: "فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ".

و عوض أن يسأل من الله المغفرة زاد في تعنته و قَالَ: " رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ".

أما آدم عليه السلام لما أخطأ و أكل من الشجرة التى نهاه الله عنها لم يتكبر و لم يبرير ما وقع فيه من إثم كما فعل إبليس بل إعترف بذنبه و لجأ إلى ربه هو و زوجته قَائلين: "رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ".
88 - مسلمة وسابقى مسلمة السبت 26 أبريل 2014 - 16:24
وهل تعلم يا اخي ان هده الاشياء كلها كﻻم باطل ﻻ يصح وانا الاسﻻم جاء لتحريم العبودية اما عن حجاب الامة فهو واضح في سنة تتحجب حجابا شرعيا دون غطاء الوجه ..... انا كدلك بحث في جميع ديانات سماوية (اليهودية. النصرانية. الاسﻻم )اما البوذية فهي ليست دين انما افكار فلسفية جاء بيها بوذا وبعد موته اصبحت ناس تعبده لهدا فانا ﻻ اقارن بين كتاب انزله رب البشر وبين كتاب خلقه واحد من البشر وليكن فعلمك ان للغة العربية ليس لها مثيل ﻻ فصاحة وﻻاعجازا لهدا كانو العرب سابقين للشعر وللعلوم ولكل أنواع الاداب.... ادا كنت تعتبر ان الاسﻻم بيه هده الاخطاء كلها فارجو منك تعيد نظر في البيئة التي تربية عليها الان الاسﻻم اسمى من كﻻمك هو حرر ناس من عبودية وخير مثال اول مأدن غي الاسﻻم بﻻل الصحابي الجليل الدي كان عبدا ....
89 - الفاروق عمر السبت 26 أبريل 2014 - 17:52
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن المسلمون نفضل الموت على الحياة اما الكافر يفضل الحياة على الموت ...
اتعلم لمذا استطاع المسلمون في عهد الخلافة الراشدة زمن الفاروق عمر بين الخطاب قهر الفرس و الروم و مصر مجتمعين في ظرف وجيز ببساطة لانهم مسلمون يؤمن بالله الواحد الاحد الذي نولد على فطرة توحيده ...
كيف نعبد مخلوقا بشريا مثلنا مثله ونجعله االة مع الله سبحانه وتعالى الذي ليس كمثله شيء بنص القران الكريم ...
اغلب من ارتد عن الاسلام وذهب الى المسيحية هؤلاء اشخاص انهزاميون يريد كل شيء سهلا واغلبهم قبضوا امولا مقابل تنصيرهم واغلبهم اقسم على انهم لم يدرسوا الشريعة الاسلامية اصلا مستحيل على بشري ان يدرس الشريعة الاسلامية و يرتد عنها الا اذا كان في عقله مرض عفاكم الله جميعا منه ...
والله العنوان مناسب فامثال هؤلاء حرموا انفسهم من رحمة الله فكيف سيعيشون في وسط مسلم كله رحمة وبسببكم اصبحنا في اسفل السافلين مع دول افريقية اقل ما يقال عنها انها خارج التاريخ بالله عليكم ما الذي استفذنا منه من تلك القوانين الوضعية سوى الفقر و المعاناة و اغتناء الغني و تفقير الفقير
90 - Efinou السبت 26 أبريل 2014 - 18:25
Pour mon frère Joseph-76

Je suis d'accord avec toi,sauf que Dieu de l'Ancien.T est Lui même Dieu du N.T ! (: Et puis, la notion de la guerre existe quand même dans le N.T :

"Ne croyez pas que je sois venu apporter la paix sur la terre; je ne suis pas venu apporter la paix, mais l’épée.Car je suis venu mettre la division entre l’homme et son père, entre la fille et sa mère, entre la belle-fille et sa belle-mère"(Matthieu 10:34–35)

Comme l'Ancien Testament prédit la venue du "Christ", Il prédit aussi la venue de Mohammed:

"Ou comme un livre que l'on donne à un homme qui ne sait pas lire, en disant: Lis donc cela! Et qui répond: Je ne sais pas lire" (Esaiah,9:12)

Ce vers annonce clairement la venue de Mohammad: il était illétré, et quand l'ange Gabriel lui demande de lire, il repondu "je ne lis pas"

Un autre vers de l'A.T prophétise Muhammad PAR SON NOM.Chants de Salamon, chapitre 5, vers 16, en hébreu. Il suffit de traduire le vers, ou simplement regarder "Truth Will Privail". (:
91 - كاسر صليبكم السبت 26 أبريل 2014 - 22:19
اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله واشهد ان سيدنا عيسى عبده ورسوله - وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
92 - مسلم مغربي الأحد 27 أبريل 2014 - 00:29
قال رسول الله محمد بن عبد الله صلوات الله و سلامه عليه :" مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ : وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ مِنْ أَبْوَابِهَا الثَّمَانِيَةِ أَيِّهَا شَاءَ ".

و أنا أشهد الله و أشهد ملائكته و أشهد جميع أنبيائه و رسله و جميع خلقه أني أشهدَ أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، وأن محمدًا عبدُه و رسولُه ، وأن عيسى عبدُ اللهِ ورسولُه ، وكلمتُه ألقاها إلى مريمَ وروحٌ منه ، وأن الجنةُ حقٌّ ، وأن النارُ حقٌّ.
93 - Efinou الأحد 27 أبريل 2014 - 13:06
إلى 77
أشكرك يا أخي على توضيحك لمفهوم "المكر" في الآية.

و لكن ما المقصود بالمكر في القرآن ؟

المكر:صرف الغير عما يقصده بحيلة.و هو نوعان: نوع محمود،وذلك أن يتحرى بذلك فعل جميل،وعلى ذلك تحمل الآيات التي وُصف بها سبحانه بصفة المكر: { ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين }

والنوع الثاني: مكر مذموم،وهو أن يتحرى به فعل قبيح، ومن هذا القبيل قوله تعالى: {ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله}

المكر يكون في موضع مدحا،وفي آخر ذما:إن كان في مقابلة من يمكر فهو مدح؛ لأنه يقتضي أنك أنت أقوى منه، وإن كان في غير ذلك فهو ذم.

إلى 79

تعود اللغة العربية و غيرها من التي يقال أنها أعجمية في القرآن للغة سامية مشتركة بين شعوب ممالك الهلال الخصيب ومصر،منذ القرن 14ق.م

يقول لفنسون في هذا الصدد: "يجب ألا يبالغ الباحث فى مسألة تأثير الآرامية والعبرية في العربية الشمالية،إذ ينبغى أن يحترس من الخطأ فى نسبة بعض الكلمات العربية إلى إحدى أخواتها السامية، ظناً منه أنها منقولة منها، فقد يوجد عدد كبير من الألفاظ له رنة آرامية أو عبرية، وهو في الواقع كان يُستعمل عند العرب قبل أن يحدث الاتصال بين هذه اللغات"
94 - لنبرهن على الثالوث الأقدس الأحد 27 أبريل 2014 - 16:04
- لنبين أن : الأب +الابن + روح القدس = ١

١) نعتبر أن : الأب = الله
و : الابن = الله
و : روح القدس = الله
و : حسب سفر التثنية (١:٤:٩)
فإن : الله = ١
ومنه : الأب + الابن + روح القدس = ١+١+١
= ٣
ولدينا : ٣#١
(لا يمكن)

٢) نعتبر أن : الأب = الله
و : الابن = الله
و : روح القدس = الله
و: حسب العهد الجديد فإن :
الأب#الابن#روح القدس
( لا يمكن)

- نعتبر :الابن = الله
و : الأب = الله
حيث : الأب أرسل الابن لكي يموت
و : الابن مات من أجل الأب
نستنتج أن : الله قتل الله من أجل الله.

سبحانه و تعالى عما يصفون.
95 - لاديني مغربي الأحد 27 أبريل 2014 - 17:14
88 مسلمة وسابقى مسلمة

“اما عن حجاب الامة فهو واضح في سنة تتحجب حجابا شرعيا دون غطاء
الوجه”

هذا بالنسبة للحرة, عورة الامة أقل من عورة الحرة, هذا معروف في الاسلام. اختلاف الفقهاء في حدود هذه العورة, لكنهم لم يختلفوا في انه يمكنها كشف شعرها وساقيها.

و روي عن عمر أنه ضرب أمته قائلا : "اكشفي رأسك ولاتشبهي بالحرائر"...راجعي كتب السنة في هذا الباب.


"وليكن فعلمك ان للغة العربية ليس لها مثيل ﻻ فصاحة وﻻاعجازا"

الصينية اكثر فصاحة من العربية, لو كنت تتكلمينها :)... و اليابانية ادق منها نحوا وصرفا.

" حرر ناس من عبودية "

عزيزتي, هناك فرق بين شراء عبد من الكفار وعتقه, وبين سن قانون ينظم تجارة العبيد و الرق.

القرآن و السنة لم يأتيا بآية ولا حديث واحد يحرم صراحة شراء وبيع العبيد.. بل إن النبي محمد نفسه كان (حسب كتب السنة دائما) يغير على القبائل الكافرة , ويسبي ذراريها و نساءها.. (يسبي يعني يجعلهم عبيدا له ولاصحابه).

الاسلام يحل استعباد زوجة الكافر في حالة حرب, فيحل استعبادها وبيعها وشراءها, والدخول عليها ولو كان زوجها حيا.

صفية دخل عليها محمد بعد ان قتل زوجها واخاها واباهاوفي نفس اليوم
96 - مسلمة السبت 03 ماي 2014 - 21:18
الله تعالى أنزل لنا دينًا وهذا هو الواقع الموجود فيجب علينا بدلًا من أن نتخبط فى أفكارٍ شاذة وغريبة وإلا فسنصبح مثل الأطفال الذين يخترعون أفكارًا ثم يصدقونها أو يشاهدون فيلمًا كارتونيًا فيظنون أن شخصياته حقيقية !لا يمكن أن نوافق شخصًا يعتقد فى فكرة لأنها ترضيه وتحقق ملذاته ورغباته بغض النظر عن كونها حقيقة ام لا لها دلائل واضحة أم لا هذا لا يمكن أن نوافقه عليههكذا اللادينييون فإنهم يخترعون أفكارًا لايوافق عليها العقل السليم ويطبقونها فى حياتهم وكأنها حقائق جليةثم يعبدون هذا الصنم الذى شكلته عقولهم لمجرد إرضاءأنفسهم وملذاتهم وشهواتهم
وللاسف هناك من يصدقهم من المسلمين الذين يرتدون عن الاسلا و المرتد غالبًا ما يكون مراهقًا ذا خبرات قليلة مقتونًا بالأفكار الغريبة ويظن أنه يفكر بطريقة مختلفة عن غيره مما يعطى له شعورًا بالثقة وأنه أفضل من غيره,وعلامة ذلك:أنك عندما تتحاور معه تجده جاهلًا بدينه,فهو لم يتعمق فى الدين على الإطلاق بل هو بإلحاده أو لادينيته يعتقد أنه إنسانٌ عبقرىٌّ ومفكرٌ ألمعيٌّ،ويظن أن الملايين مضحوكٌ عليهم وأنه أفضل مما يعطيه - بالتأكيد - شعورًا بالتميز الزائف والإبداع الوهمى.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

التعليقات مغلقة على هذا المقال