موكب الشموع .. مدينة سلا تحتفي على طريقتها بذكرى مولد الرسول الأعظم

موكب الشموع .. مدينة سلا تحتفي على طريقتها بذكرى مولد الرسول الأعظم
السبت 27 فبراير 2010 - 23:59

أقيم بسلا، عشية أمس الجمعة، “موكب الشموع” الذي دأبت المدينة على تنظيمه سنويا، احتفاء بعيد المولد النبوي الشريف.

وتحولت ساحة الشهداء (وسط المدينة)، التي أقيم بها الاستعراض الرسمي للشموع، إلى متحف فني أثتته أذكار دينية وأهازيج وإيقاعات موسيقية وفولكلورية متنوعة (عيساوة وحمادشة وكناوة وألوان فنية أخرى) رافقت الشموع ال`12 المختلف بعضها عن بعض، لونا وحجما، زادها جمالا حاملوها بلباسهم التقليدي “المحصور“.

وانطلق الموكب، يتقدمه الشرفاء الحسونيون، من ساحة السوق الكبير في اتجاه ضريح مولاي عبد الله بن حسون، وسط جموع غفيرة من ساكنة المدينة، اعتادت على الاحتشاد، في هذا اليوم من كل سنة، على طول المسار الذي يقطعه “موكب الشموع“.

وأمام المنصة الرسمية التي نصبت بساحة الشهداء، تم تقديم الشموع وكافة الفرق الفنية المشاركة، وذلك بحضور عامل سلا  العلمي الزبادي ورئيس مجلس المدينة  نور الدين الأزرق وقس الكنيسة الأرثودوكسية لروسيا وبعض السفراء والدبلوماسيين المعتمدين بالمغرب والسلطات المحلية وشخصيات أخرى.

وبالمناسبة، تضرع عبد المجيد الحسوني نقيب الشرفاء الحسونيين إلى الباري تعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى المولى عز وجل بأن يمطر شآبيب المغفرة والرضوان على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني وأن يسكنهما في أعلى عليين مع الشهداء والصالحين.

ويعتبر موكب الشموع فاتحة موسم الشموع لمولاي عبد الله بن حسون الذي يستمر هذه السنة حتى 13 مارس المقبل، تحت شعار “المغرب بلد التواصل الحضاري والتقارب الثقافي“.

وقد دأبت سلا على الاحتفاء بهذه الذكرى بتنظيم تقليد “الشموع” التي تعلق بضريح الولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون عشية ذكرى مولد الرسول، وتستمر لمدة 11 شهرا، حيث تنقل قبل حلول الذكرى إلى مقر صانعها (بلكبير) من أجل صناعتها من جديد.

وتختلف هذه الشموع عن الشموع العادية، باعتبار صنع هياكلها من خشب سميك مكسو بالكاغد الأبيض والمزوق بأزهار الشمع ذات الألوان المتنوعة من أبيض وأحمر وأخضر وأصفر في شكل هندسي يعتمد الفن الإسلامي البديع.

ويعود أصل “موكب الشموع” إلى عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي كان تأثر، خلال زيارته إلى إسنطبول، بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة المولد النبوي الشريف، فأعجب خاصة باستعراض الشموع. وعندما تربع على العرش بعد معركة وادي المخازن استدعى صناع فاس ومراكش وسلا، قصد صنع هذه الهياكل الشمعية، فتم الاحتفال، لأول مرة، بعيد المولد النبوي الشريف في المغرب سنة 986 هجرية.

ولم يكن قدر ومكانة الولي الصالح القطب مولاي عبد الله بن حسون بخافيين على السلطان أحمد المنصور الذهبي الذي اقتطعه بقعة اختط بها زوايته ودار سكناه. وقد عرف هذا الولي (ازداد سنة 920ه / 1515م بنواحي فاس وتوفي سنة 1013ه / 1604 م بسلا) بكونه رجل علم وتصوف، حيث جمع بين علوم الظاهر والباطن حتى أصبح قطبا من أقطاب الطريقة الشاذلية.

وأقيمت مساء أمس بالزاوية الحسونية أمسية موسيقية في طرب الآلة يتم خلالها تقديم رقصة الشمعة، تليها اليوم السبت بالفضاء ذاته قراءة جماعية للقرآن الكريم ترحما على أرواح الشهداء المغاربة.

ويتابع برنامج الموسم بمجموعة من الفقرات منها محاضرات حول “دور البعثة المحمدية في تغيير تاريخ البشرية”، و”المنهج النبوي في تقويم الأخطاء، كيف نهتدي بالنبي القدوة صلى الله عليه وسلم”، وحفل “الصبوحي” الذي يقام بالزاوية الحسونية يتم خلاله سرد قصة المولد النبوي الشريف وترديد أمداح نبوية.

ويشمل البرنامج أيضا يوما دراسيا (13 مارس) حول “ملامح هوية الشعوب ودور التراث في تلاقح الحضارات” بمقر جمعية أبي رقراق، على أن يختتم موسم الشموع بحفل فني في اليوم ذاته بالقاعة الكبرى لعمالة سلا.

‫تعليقات الزوار

19
  • almobher
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:31

    و اتحدى اي احد بان ياتي بعالم حافظ من القرون الإثني عشر السابقة يمنع المولد غير ابن تيمية الذي منعه في فتوى لكنه اسحسنه في كتابه القضاء المستقيم

  • almobher
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:33

    بسم الله و الحمد لله بل هناك دليل نبوي على من السنة على الإحتفال بمولده ليس مرة واحدة في السنة بل كل اسبوع عليه الصلاة و السلام
    بل كان من سنته تعظيم يوم مولده صلى الله عليه وسلم كما في الحديث أنه سئل عن صوم يوم الأثنين؟ فقال: ((ذاك يوم ولدت فيه)). أخرجه
    مسلم في صحيحه وهنا نرى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم استحب صوم الإثنين و استحب تخصيصه بالصوم لانه يوم مولده صلى الله عليه و سلم
    فيوم مولده صلى الله عليه وسلم يوم يستحق الإحتفال و يستحق التمجيد كما جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ذاك يوم ولدت فيه)). ولست ادري كيف يجادل الناس في فضل هذا اليوم السعيد

  • atlas
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:05

    كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النارالله يهديهم

  • muslim
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:09

    لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول ولا غيره بل يجب منعه لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ولأن الرسول لم يفعله ولم يأمر به لنفسه أو لأحد ممن تُوفي قبله من الأنبياء أو من بناته أو زوجاته أو أحد أقاربه أو صحابته، ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أحد من علماء الشريعة والسنة المحمدية في القرون المفضلة. وهؤلاء هم أعلم الناس بالسنة وأكمل حباً لرسول الله ومتابعة لشرعه ممن بعدهم ولو كان خيراً لسبقونا إليه.

  • muslim
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:01

    قال عليه الصلاة والسلام: «لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد الله ورسوله » [أخرجه البخاري في صحيحه]، ومما يدعو إلى العجب والإستغراب أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد في حضور هذه الاحتفالات المبتدعة، ويدافع عنها، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجُمع والجماعات ولا يرفع بذلك رأساً ولا يرى أنه أتى منكراً عظيماً

  • driss
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:07

    une grande fete ,que j’espere qu’on le celebre dans tout les villes du maroc , mais avec plus d’imaginations,et de creations nouvelles,ca rapportera plus de devises et aussi aidera le commerce interieur

  • الاستدلال الفاسد
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:37

    من استدل بحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوم الاثنين وسئل عن السبب صيامه وقال صلى الله عليه وسلم (ذاك يوم ولدت فيه)هل هذا استدلال على جواز الاحتفال بمولده صلى الله عليه سلم ؟سبحان الله الحديث واضح وضوح الشمس في كبد السماء إنه يدل على شرعية صوم الاثنين فقط ، وليس فيه الاحتفال بالمولدالا في عقول المبتدعة ولو اكتفوابصيام يوم الاثنين لك له دليل ولن المبتدعة يحتفلون بيوم 12من ربيع الاول وهذا العام صادف السبت هل هو يوم الاثنين والنبي صلى الله عليه وسلم صام الإثنين والخميس وقال ( إنهما يومان تُعرض فيهما الأعمال على الله ، وإني أحب أن يُعرض عملي وأنا صائم ) فصوم يوم الإثنين يوم عظيم أنزل الله عليه فيه وولد فيه وهو يوم تعرض فيه الأعمال على الله – عز وجل – ، فالذي عظمه النبي – صلى الله عليه وسلم – بالصوم ، فمن يريد تعظيمه بالصوم فعليه بالصوم كما شرع الله ذلك ، يوم الإثنين يوم فاضل ، ويوم الخميس يوم فاضل ، تعرض فيهما الأعمال على الله – عز وجل – ، فإذا صامه الرجل كما صامه النبي – صلى الله عليه وسلم – فهذا حسن ومشروع ؛ لكن أين الاحتفال !؟

  • abdlah
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:11

    حتفال برسولنا محمد، صلى الله عليه وسلم،يجب ان يكون يوميا بلإقتداء به وبتباع سنته وبتطبيق شرع الله الذي ارسله من اجله،اما ان ننتظرا عاما كاملا لكي نؤكد حبنا لرسول الله،صلى الله عليه وسلم، بشراء دجاجة وذبحها بالمناسبة,مع العلم ان حتى بعض العصات من موموسات او شاربى الخمر اوتاركى الصلاة يحتفلون بالمولد فهل يحبون الرسول، صلى الله عليه وسلم، ؟اوليس الأولى بهم ان يتركو ما بهم من معصية حبا في رسول الله،صلى الله عليه وسلم،ان الإحتفال بالمولد زيادة على انه بدعة تحدث فيه عدة مخالفات في هذا اليوم. واليكم بعض الأ حداث وما اكثرها.في احد المساجد دخلت لصلات العصر وكان على باب المسجد قرابت 4 .ا و. 5 رجال يقومون بسلخ ثور استعدادا لوليمة المولد(الزردة) وبعد ان صلى الناس تأخرا اصحاب الثور عن صلات الجماعة من اجل بدعة،وفي إحدا القرى حكى لي احد الأ قارب انهم استمرو في الذكر والزردة الى ساعات متأخرمن الليل وبعد ان نام الجميع لم يستيقظوا إلا بعد طلوع الشمس بما فيهم الفقيه،وصدق من قال البدعة تميت السنة،وانا اقول في حكاية اصحاب هذه القرية.البدعة تميت الفريضة..

  • almobher
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:35

    الاخ الذي رد علي برايه وقال ان الإستدلال الذي جئت به استدلال فاسد يا سبحان الله
    اولا لقد استدل بهذا الإستدلال الكثير من اهل الحديث
    ومنهم الحافظ ابن رجب الحنبلي و السبب انني لم اذكر نسبة هذا الإستدلال لصاحبه ذلك لانه استدلال شاركه فيه الكثير من العلماء و لم يعارضه فيه احد ولم ينفرد به
    ايها الناس اعقلو انتم تهدمون دينكم من حيث لا تدرون اقول لكم ان كل العلماء من غير استثناء استحسنوه و انتم تسمونهم مبتدعة وهم من نقلو الحديث و القرآن رواية جيلا بعدجيل
    و بما انه لا يصح أخذ قرآن و لا حديث من المبتدعة فمن اين تاتون بدينكم و استدلالاتكم ؟
    كيف تصلون و تصومون و أي قرآن تقرؤون و بأية رواية ؟ غريب امركم كما قال الإمام ابو حنيفة النعمان رحمه الله التحريم يحسنه كل احد

  • حدو
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:25

    المشكلة ليست في الإحتفال و لأكن في استغلال هذه المناسبة.

  • مبتدعة بدون علم
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:19

    قيل “اتحدى اي احد بان ياتي بعالم حافظ من القرون الإثني عشر السابقة يمنع المولد غير ابن تيمية الذي منعه في فتوى لكنه اسحسنه في كتابه القضاء المستقيم

    الحجة على من ادعى اتي لنا بدليل أن احد من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو التابعين أحتفلوا بمولده وهم من القرون الثالثة وما ادراك ما هي ؟وهي دخلت في القرون الاثنى عشرة التى قلتها ؟ونحن ننتظرك ؟
    قبل الاجابة انصح بقراءة التاريخ ومعرفة التاريخ الذي ابتدع فيه الاحتفال واختصر عليك بقراءة تاريخ الدولة الفاطمية وانصحك بالقراءة للإمام المقريزي في كتابه الخطط ؟
    قبل الاجابة الرجوع الى علماء السيرة النبوية لتعرف الاختلاف في تحديد تاريخ ولدت الرسول صلى الله عليه وسلم
    اما شيخ الاسلام ابن تيمية الذي قلت انه استحسنه في كتابه القضاء المستقيم الحجة على من ادعى اولا ان لابن تيمية كتاب اسمه القضاء المستقيم ام تقصد كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم
    يقول ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى”وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر من ذي الحجةوأول جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلها والله سبحانه وتعالى أعلم”
    دائما المبتدعة يركزون على ابن تيمية لماذا؟السبب واضح ؟انصح بالاطلاع على اقوال علماءالمالكين في المسألة ولنترك ابن تيمية جانبا
    قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـالفاكهاني في رسالته في المولد المسماة بـ “المورد في عمل المولد”«لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون…»
    ويقول الشيخ الإمام الشاطبي في كتابه الاعتصام الذي لم يصنف مثله”فقد عد أنواع البدع ومنها (اتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وذمه المولد)
    اكتفى بهذا

  • الاستدلال الفاسد
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:03

    هل تعرف ما معنى الاستدلال؟وما معنى الحديث أقول لك اتى من استدل بهذا الحديث من العلماء الكبار بجواز الاحتفال بالمولد اقول بالمولد وليس صيام الاثنين الحديث واضح جيدا والاستدلال به في جواز الاحتفال بالمولد استدلال فاسد فاسد فاسد واصغر طالب علم يعرف ذلك امام صيام الاثنين فنعم فهو الدليل
    انصحك بتعلم بالفقه ومعرفة الاستدلال ما هو ؟
    كما الاتهامات في أخر كلامك فهو مردود عليك علماءنا وكتبه امام اتينا بحجتهم على جواز الاحتفال بالمولد انطلاقا من الحديث الذي ذكرت وفرق بين الاحتفال والصيام

  • adil sassari
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:29

    الإحتفال بالرسول عليه الصلاة والسلام,يكون باتباع سنته وليس بإشعال الشموع لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم,بأبي وأمي ونفسي يا حبيبي يارسول الله عليك الصلاة والسلام…

  • الحسين السلاوي
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:27

    وأقيمت مساء أمس بالزاوية الحسونية أمسية موسيقية في طرب الآلة..يا سلالالالالالام!!! آش هذا ؟؟؟ موسيقى بالزاوية ؟؟؟ ههههه أهذا هو الذكر الذي تتطلبه المناسبة؟؟؟؟
    الآن فقط نفهمم لماذا تنتحر المآذن والقبب .

  • la folie
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:15

    j ai un un tres grand respect a mohamad sala lah 3lih wa salam..feter sa naissance avec la lecture du coran faire des prierres lire al borda al hamzia .faire des demandes pour tous les musulmans morts et vivants ok.mais le folklor la musique les carnavales alumer les feux ou les boujies ca il est clair que ce n est pas de l islam .ca cest comme si on crois au feu .moussa au moment ou il a vu le feu il a dit a sa femme je vais aller voir ce feu .a vous de lire la suite .machkito 3lina ya 3ibad annar. ama 3ibad arrahmane layssa baynahom wa bayn allah hijab .wala sidi zkri .

  • S.A.D
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:17

    موكب الشموع؟ بئس الموكب.
    الزاوية.. و طرب الآلة؟ وهل بدلك يتقرب المسلم إلى الله سبحانه؟ وهل بدلك يظهر المسلم حبه للرسول صلى الله عليه وسلم؟
    قال صلى الله عليه وسلم: (سيكون في آخر الزمان خصف وقدف ومسخ.) فقالوا متى دلك يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم:(إدا ظهرت المعازف والقينات.) -القينات<المغنيات.
    قد يتفهم أن هؤلاء الناس معظمهم أميين والصوفيين جهلاء. لكن أين ولي الأمر وأين الحكومة ووزارة الأوقاف؟ أم أنهم يريدونها عوجا ليفتنوا المسلمين في دينهم؟

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:23

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    نترك السنة و نتبع البدعة فهذه مناسبة من الاجدر ان تجتمع فيها الاسرة و يلقن الاب ابنائه دروسا في السيرة و يعلمهم اخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم و لكن المؤسف ان هذا الاب قد يكون بنفسه جاهلا لهذه الامور فقد تم اجتياز هذه الضروريات ليكون الاحتفال عبارة عن شموع تعلق في الزوايا
    نسالك اللهم العفو و العافية

  • الاستدلال الفاسد
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:13

    هل أصبح الحق في نظرك في من قاله وليس أنه أستدل بالكتاب والسنة كيف تحكمون ؟
    هل الافتراء والادعاء سبيلكم في بين الحق ؟لماذا لا تنقل ما قاله العلماء بصدق بالحرف
    هل تميزون ما تقولون عندما تأخذوا من كتب العلماء لا أظن ذلك فكلامهم واضح وضوح الشمس لمن أرد الحق ولكن الهوى يعمي البصر قبل القلب انصح بالرجوع الى كلام العلماء وحتى ابن تيمية الذي قلت انه استحسن المولد فتمعن فيما قاله ام لا تسلم لي به لذلك قلت لك اتركه جانبا مع انك انت الذي استدللت به!!! وهذا تناقض منك
    وأماالفاكهاني قلت أنه لا يعارض المولد فما قصده في قوله :”انه بدعة ” .في نظرك هو مناقض لما قال ؟ام أنه قصد البدعة الحسنة هل تعرف العلامة المشهور بالفاكهاني اعد ما قاله بالتفصيل “( لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة ، الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بِدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون ، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا : إما أن يكون واجباً ، أو مندوباً ، أو مباحاً ، أو مكروهاً ، أو محرماً .وهو ليس بواجب إجماعاً ، ولا مندوباً ؛ لأن حقيقة الندب : ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه ، وهذا لم يأذن فيه الشرع ، ولا فعله الصحابة ، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون ـ فيما علمت ـ وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت .ولا جائز أن يكون مباحاً ؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين .فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً ، أو حراماً ) .ثم صور الفاكهاني نوع المولد الذي تكلم فيه بما ذكرنا بأنه : هو أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله ، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام ، ولا يقترفون شيئاً من الآثام ، قال : ( فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة ، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة ، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام ، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة ) افهم وعي قبل الكلام
    قلت السيوطي في رسالته ” حسن المقصد في عمل المولد ” فقد حاول الرد على الفاكهاني لكنه لم يأت بشيء يقوي على معارضة الفاكهاني فإنه عارضه بأن الاحتفال بالمولد إنما أحدثه ملك عادل عالم قصد به التقرب الى الله وهو” ابن دحية “وصنف له من أجله كتاباً وهذا ليس بحجة فإن البدعة لا تقبل من أي أحد كان فابن دحية لا يخفى على العلماء وقد اتهموه بوضع الحديث في قصر صلاة المغرب كما في تاريخ ابن كثير .
    قلت تسلم لي بالامام الشاطبي فهذا دليل على التخبط وعدم الدراية بما تقول لكون كتاب الامام وهو الاعتصام هو من أقوى الكتب المصنفة في تعريف البدع وتقسيمها وذمها ولن تجد اي عالم بعده رحمه الله صنف مثل هذا الكتاب فأنصحك بالاطلاع وكفى به شهيد.
    وأقول لك كفاني بكتاب الاعتصام للشاطبي الذي تسلم به وأنا به شهيد افتحه وقل لي تقسم البدعة عنه ما هي ؟هل هناك بدعة حسنة أو سيئة وكيف رد على البدعة الحسنة التى تقل بها وكفى بالشاطبي شهيدا

  • القلم المضيء
    الأحد 28 فبراير 2010 - 00:21

    سبحان الله
    لم يزعزع اركان الدين سوى الصوفية و مريديها فهي المعول الذي هدم السنة النبوية بما فية من البدع و الانحرافات
    اي احتفال تقام فية الشموع و المواكب !!!! و تستباح فية المعازف و الرقص لا فرق بيننا وبين الفرق الباطنة من امثال الشيعة الاثناعشرية و القديانية والبهائية
    اصحاب الردود 7 و 8 و 11 بارك الله فيكم و شكر سعيكم و جعلكم سهام في صدور المبتدعة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج