تقرير "كِي مُون" عن الصحراء .. دبلوماسية الملك ورهانات المغرب

تقرير "كِي مُون" عن الصحراء .. دبلوماسية الملك ورهانات المغرب
الخميس 24 أبريل 2014 - 21:00

برهن الخلاف الدبلوماسي الأخير حول قضية الصحراء المغربية، بعد مكالمة هاتفية بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والملك محمد السادس، على أنه إذا كانت تحركات الحكومة والسلطة العليا في البلاد استباقية في الدفاع عن كل ما يخص قضية الوحدة الترابية فإن الأمور قد تنحو بالتأكيد المنحى الذي يخدم مصالح المغرب.

نتذكر جيداً ما حدث في أبريل من السنة الماضية حين تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بمسودة مشروع قرار لمجلس الأمن، حيث جاءت هذه المسودة لتقترح آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية تشرف عليها المينورسو، وهو المقترح الذي جاء مخالفا تماما لمصالح المملكة المغربية ومهدداً لملف القضية الترابية. الولايات المتحدة سحبت لاحقاً المسودة بعد حملة دبلوماسية مغربية مكثفة أشرف عليها الملك محمد السادس وتتبع جل محطاتها لإقناع الإدارة الأمريكية وباقي أعضاء مجلس الأمن بحذف المقترح والإبقاء على مهام المينورسو الأساسية، وفعلاً كللت الحملة الدبلوماسية المغربية بنجاح.

قبل أيام برهنت الدبلوماسية الملكية من جديد على فعاليتها. ففي 10 أبريل الحالي أصدر بان كي مون تقريره السنوي المعنون ب: “الأوضاع في الصحراء”. ورغم أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لهذه السنة لم يتضمن توصيات واضحة على تكليف المينورسو بآلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء إلا أنه تضمن جملة “مبهمة” حيث جاء فيها: ” ومع ذلك، يظل الهدف النهائي هو توفير آلية مستمرة ومستقلة ومحايدة لمراقبة حقوق الإنسان بكل من الصحراء ومخيمات تندوف”.

هذه الفقرة، التي تشير بشكل غير مباشر، لتوفير آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية، أثارت غضب المملكة المغربية التي رأت فيها انحرافاً عن مسار بعثة الأمم المتحدة للصحراء الذي يهدف بالأساس لتقريب وجهات النظر بين طرفي “النزاع” وإيجاد حل سياسي متوافق عليه.

ففي 12 أبريل، يومين بعد تقرير بان كي مون، اتصل الملك محمد السادس بالأمين العام للأمم المتحدة، حيث ذكره الملك خلال هذه المحادثة الهاتفية بالتزام المملكة المغربية وحرصها على التعاون مع الأمم المتحدة بغية التوصل لحل نهائي للصراع المفتعل. الملك محمد السادس أكد كذلك على ضرورة الحفاظ على معايير المفاوضات كما حددها مجلس الأمن وتجنب المقاربات المنحازة والإختيارات الخطيرة.

المباحثات الهاتفية بين الملك محمد السادس وبان كي مون تلتها خطوتان رمزيتان، لكن بدلالات قوية، فقد تم تعيين عمر هلال ممثلاً دائما للمملكة المغربية بالأمم المتحدة، وهو الذي كان يشغل من قبل منصب سفير المغرب بمكتب الأمم المتحدة بجنيف. عمر هلال دبلوماسي مغربي متمرس عُرف بخطابه الهجومي وتوظيفه لوضع حقوق الإنسان بالجزائر كلما هاجمت الجزائر المغرب باتهامات تخص وضع حقوق الإنسان بالصحراء.

الخطوة الثانية التي تحمل دلالات قوية للمجتمع الدولي هي زيارة الملك الرسمية والتاريخية لمدينة الداخلة، ثاني أكبر مدن الصحراء. حيث أن توقيت هاتين الخطوتين لم يأت اعتباطيا، بل جاءتا للتأكيد لزعماء العالم والمنتظم الدولي بأن المغرب متشبت بوحدته الترابية وأنه لن يقبل أي وساطة أممية من شأنها تعطيل الوصول الى حل سياسي متوافق عليه بشأن الصحراء.

المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس ببان كي مون، وكذا المجهودات المتواصلة للدبلوماسيين المغاربة بأروقة الأمم المتحدة، ولدى عدد من دول العالم، دفعت الأمين العام للأمم المتحدة إلى مراجعة تقريره حول الصحراء وأخذ ملاحظات المغرب في الحسبان. وهو ماتم بالفعل، فقد تم حذف عبارة “آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء” من نسخة التقرير التي تم تعديلها. تغيير سياق الفقرة إذن جعل تقرير الأمم المتحدة حول الصحراء أكثر توازنا وحيادية ووافق بذلك مهمة المينورسو الرئيسية، حيث أن مراقبة حقوق الإنسان ليست المهمة الأساس لهذه البعثة، لكن مع ذلك يمكن اعتبارها من بين الوسائل التي من شأنها مساعدة المغرب والبوليساريو على التوصل لحل سياسي للصراع بعيداً عن أي تسييس لملفات القضية.

بعد هذا التعديل الجزئي في الفقرة المتعلقة بمهام المينورسو خلال الولاية التي ستمتد الى غاية أبريل 2015 لا يبدو أن قرار الأمم المتحدة بخصوص تمديد مهمة بعثة المينورسو، والذي سيصدر خلال الأيام القادمة، سيتضمن أي فقرة تشير الى تطبيق “آلية لمراقبة حقوق الإنسان” بالصحراء.

حان الوقت إذن ليبني المسؤولون المغاربة مجهوداتهم على هذا النجاح الدبلوماسي ويضاعفوها في جل المستويات خلال السنة الجارية لكسب مزيد من الدعم لموقف المغرب بخصوص الصحراء، كما أن الوقت حان لإقناع قادة العالم والمنتظم الدولي بجدية المقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء كأرضية للتوصل إلى حل سياسي شامل للنزاع المفتعل. وللنجاح في مسعاهم، لا يجب أن يقف المسؤولون المغاربة عند خطوط محددة أو تقليدية، كما كان عليه الحال إلى حد الآن. أو نقل اعلامنا لتصريحات وشهادات مختلفة لأعضاء في مجلس الأمن ومسؤولين في دول مؤثرة تشيد بمخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء وتصفه ب”الجاد” و”المصداقي” وبأنه أساس لحل قضية الصحراء…

هذا النوع من التصريحات لن ينفع موقف المغرب إلا بالشيء القليل، كما أن مثل هذه التصريحات العديدة لن تنجح في إقناع الرأي العام الدولي ، والذي في غالبيته يحمل فكرة معادية للوحدة الترابية، بعدالة ومصداقية موقف المغرب. ما سيساعد المغرب على كسب مزيد من الإنتصارات الإستراتيجية في معركته الدبلوماسية ضد الجزائر وعدد من الدول الأخرى التي تساند جبهة البوليساريو هو إطلاق حملة دولية بعيدة المدى لتعريف العالم بمختلف جوانب وإيجابيات خطة الحكم الذاتي المغربي للصحراء، وكذا تبيان مدى أهميتها كالحل المثالي لمشكل الصحراء، ولماذا توافق المعايير الدولية التي تهم حق تقرير المصير.

عندما نطلع على مخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء بتفصيل يتبين جلياً بأن الحقوق التي يمنحها للحكومة المستقلة والمسيرة لشؤون أقاليم الصحراء، والتي سترى النور في حالة التوصل الى توافق سياسي بين طرفي النزاع، توافق المعايير الدولية. لكن الإشكالية هي أن الرأي العام الدولي ليس على اطلاع ولا على دراية بتفاصيل مخطط الحكم الذاتي، بل حتى أكثر المغاربة لا يدرون عن فقرات ومضامين مخطط الحكم الذاتي شيئاً.

يجب على المغرب أيضاً أن يسعى لتحويل النقاش حول الصحراء من نقاش مسيس يركز على قضية حقوق الإنسان، وأن يذكر الأمم المتحدة عوض ذلك بأن مهمتها الأساسية هي التركيز على التوصل إلى حل توافقي يستثني مقاربة “طرف واحد يأخذ الكل”. هذا يعني أن على الأمم المتحدة أن تبتعد عن مفهومها التقليدي ل”تقرير المصير” الذي يؤدي، حسب مفهومها، للإستقلال، وبأن تقرير المصير الذي ينتج عنه استقلال هو الحل الوحيد لأي نزاع إقليمي حول العالم دون الأخذ بعين الإعتبار خصوصية كل حالة والحقائق على الأرض.

يجب تذكير المسؤولين المغاربة مجدداً بأن الطريق نحو النصر في هذه المعركة الدبلوماسية سيكون شاقا وصعبا، ذلك أن أعداء الوحدة الترابية لن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يرون المغرب يحقق انتصارات دبلوماسية متتالية. بل على العكس من ذلك، سيضاعفون مجهوداتهم لتعطيل عجلة العملية السياسية وأي مجهودات دبلوماسية هدفها التوصل لحل نهائي لمشكل الصحراء المفتعل.

*محلل سياسي مختص في قضية الصحراء والعلاقات المغربية الإسبانية

رئيس تحرير موقع Morocco World News

‫تعليقات الزوار

83
  • abderrahman
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:21

    فشل المخابرات المغربية بشقيها المدني والعسكري في الدفاع عن ملف الصحراء

    أمام الصعوبات التي يواجهها المغرب في ملف الصحراء، يجري التركيز على عجز الدبلوماسية الرسمية وغياب الدبلوماسية الحزبية والموازية ومحدودية مراكز الدراسات الاستراتيجية في التكهن بالتطورات التي يشهدها الملف ووضع خطط لمواجهتها. ووسط كل هذا، يغيب الحديث عن دور المخابرات سواء المدنية الداخلية منها أو العسكرية التي تعمل في الخارج. وعمليا، تتحمل هذه المخابرات مسؤولية كبيرة في النكسات التي يسجلها هذا الملف الذي يصنفه المغاربة ب “القضية الأولى”. ويبقى التساؤل العريض: ما هي مسؤولية DST في ارتفاع الانفصال في الصحراء، ومسؤولية DGED في النكسات الدبلوماسية الخارجية؟

    ويعتبر موضوع المخابرات في المغرب من الطابوهات بشكل يتجاوز بكثير المؤسسة الملكية التي أصبحت تخضع للنقاش والجدل. ونتيجة هذا الخط الأحمر الذي هو نفساني أكثر منه سياسي يغيب الحديث عن دور هذه الأجهزة في ملف الصحراء وخاصة تحديد مسؤوليتها.

  • Mohamed
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:22

    اطلبوا الصحراء الشرقية لنحل هدا المشكة الدي طال اكثر من لازم .وندعوا اشقاءنا واصدقاءنا الانسحاب من الوحدة الافريقية لقطع رئس الحية .

  • said
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:26

    Si le Maroc peut resister jusqu'à la fin du gaz Algérien il va gagner cette gerre 1000/100

  • محمد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:27

    الحل هو نبش حقوق الانسان في الجزائر والضغط عليها لأنها لا تحترم نهائيا بحقوق الانسان في بلدها . وسياسة الهجوم أفضل من الدفاع والسلام .

  • Salah Amrani
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:28

    يظهر أن النخبة السياسية في المغرب لم تستوعب بعد الدروس، فهي نخبة لقيطة وضعيفة وتفتقر إلى الوطنية وبعد النظر، لا حظوا ماذا يجري في الأحزاب ومذا يدور في البرلمان، إنها كالدجاج الأبيض من لا يعول عليها لا في العير ولا في النفير،لا يهمهم إلا مواقعهم ومصالهم، صقور على الشعب حمامات مع الأعداء، فمتى سيبقى الملك وحيدا في مواجهة الأعاصير المهددة لوحة البلاد واستقرارها، أين هي دبلوماسيتنا؟أين هي نخبتنا إن كانت لنا نخبة؟أين هي ديبلوماسيتنا الموازية؟ لماذا ليست لدينا صقور تكشر عن أنيابها وقت الشدة؟ أرجو أن يستفيد هؤلاء الأقزام من التاريخ وأن يرفعوا رؤوسهم قليلا وإن كانت هاماتهم إلى الحضيض لن تستطيع السمو إلى مستوى الأحداث، لأنها نخب الصدفة والصغر.

  • أبو علي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:32

    العز و النصر يا محمد السادس، اللي بداه الحسن الثاني الله يرحمو تكملو ياملكي و اللي ولد ما ماتشي

  • Tarik de Montréal
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:33

    Salam! je le dis et le répète: SVP, nous, citoyens au MAROC et à l'etranger. Qu'est ce que nous devrons faire?! Y a t-il des cellules pour profiter et faire impliquer tous les marocains? Nous sommes prêts pour TOUT!! Dites nous quoi faire svp!! Merci bcp.

  • عباس
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:38

    اللهم احفضه كما حفضت السماوات و الارض وبارك له في عمره وكن له مددا وعونا والله لولا حكمته وبصيرته لكان المغرب في خبر كان اللهم اجعل بقية عمري تحت رعايته واجعله نورا في نور يا ذا الجﻻل و اكرام

  • MOHSSIN MARTINI
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:38

    القا فلة تسير و الكلاب تنبح المغرب في صحراءه اءحب من اءحب و كره من كره

  • marocain
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:38

    شكرا جزيلا الى جلالة الملك محمد السادس وشكرا الى السي هلال مبعوت المغرب في الولايات المتحدة

    ولا كن كما قال جلالة الملك محمد السادس القضية الوطنية هي قضية كل المغاربة
    يجب على المغاربة ان يدافعو عن حقوقهم اولا وان يتركو القظية الفلسطينية
    لاصحبها لن ننتج اي شيئ من فلسطين لان فلسطين تتفاوض مع اسرائيل
    والفلسطينيون يتفاوضون مع اسرائيل ويدرسون في اسرائيل ويعملون في
    اسرائيل لا دخل لنا في حل مشاكيل الاخرين ونشطبو امام ديورنا بعد
    اخوان المغاربة يجب علينا الهجرة الى الجنوب تم الاستتمار لاحباط كل محولات
    اعدائنا وعلى الجارة الغدارة

  • مغربي صحراوي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:41

    عاش الملك!!!الله ينصر سيدنا و المغاربة كاملين!!!الله الوطن الملك

  • دوار علوي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:42

    حظا سعيد يملكنا الهمام في دبلوماسيتك الشجاعة اما الصحراء فهيى جزء لايتجزء من كرمتنا و لن نتنازل عن حبة رمل واحدة بل سنعيد تندوف و بشار الى احظان الوطن وتحرير جميع المحتجزين المغاربة في مخيمات الذل و العار و لكن بالقوة لأنا الحرب اتية وسببها جار السوء و سنعيد التاريخ لأننا اصحب الحق وسنموت من اجل وطننا من سبتة الى الكويرة و في الحرب المقبلة اذا وقعت ستكون وخيمة على النظام الصهيوني الجزائري وعصابة بوزبال بمعنى اي حرب مقبلة مرهونة بي ازالة نظام عبد العزيز بوحمارة و اخيه عبد العزيز بوزبال من الوجود من اجل استكمال تصفية بقاية الأستعمار من المغرب العربي حتى اروبا اذ لم تكن في صالح المغرب فوالله لن تنعم بالأمن و الأستقرار اذ لم يكن المغرب مستقرا لأنا فرنسا هي سبب هذا المشكل المفتعل و هذا هو الثمن الذي ندفعه لأننا سندنا المقاومة في الجزائر بالسلاح و الرجال ضد فرنسا مما عجلهم بالرحيل عن الجزائر في نيل استقلالها و لكن عندنا الله و عليه متكلون ولن نتراجع عن حقنا وليعلم النضام الجرثومي الجزاري سنردكوم خائبن لأنكم خونة و عملاء فرنسا وسنجعلكم تنتحرون على رمال الصحراء المغربية لأعتبارية

  • Saber
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:46

    خير طريقة للدفاع هي الهجوم، إلى متى سنظل دائما ندافع عن قضيتنا الأولى بهذه الطريقة المتواضعة ، فهناك طرق كثيرة يُمكن الإستعانة بها، طالما أن الجزائر تستولي على أراضي مغربية كثيرة،إذن من المفروض أن تقوم الدولة بتقديم شكاية للأمم المتحدة لاسترجاع ما نهبته الجزائر، طبعا بموازاة مع ايجاد حلول و استراتيجيات جديدة لملف صحرائنا المغربية.

  • zakaria
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:47

    مهما يكون ، فالصحراء مغربية و ستظل مغربية حتى نهاية الزمن .
    عاش ملكنا العزيز محمد السادس .

  • Ilham
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:55

    الله يحفظ الملك محمد السادس حامي الملة والدين .ولن نتخلي عن اي شبر من الأقاليم الجنوبية الغالية

  • مغربي طنجاوي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:55

    رحم الله الحسن الثاني لقولته ( لي يبغي سيدي علي بوغانم يبغيه بقلالشو حنا بغينا الصحراء لكن خصنا نعرفوا مشاكلها و متاعبها).يجب على كل المغاربة وكل القوى السياسية والاجتماعية ان نتحد جميعا من اجل صحرائنا ولن نفرط في شبر واحد للمرتزقة الخونة واتباعهم الجزائريين( الله الوطن الملك)

  • علي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:56

    التفاوض بحد ذاته و الحكم الذاتي هو تنازل من المغرب. الحكم الذاتي هو من سيعطي صفة الانفصال للصحراويين و هو طريق يؤدي الى تقرير المصير و بالتالي الانفصال. ليس على المغرب ان تعتبر ما يحدث الآن انتصار ديبلوماسي و هي تدافع عن 50 في المئة من حقها بينما لديها 100 في المئة من هدا الحق او بالاحرى كان لديها قبل التفاوض. نحن من في الارض و هده ارضنا عبر التاريخ و بالتالي لدينا كل شيء و نحن فوق ارضنا لسنا في حاجة للتفاوض. المغرب ادا اراد فعلا انهاء هدا المشكل يجب عليه العمل بشكل هجومي و البدأ في اضعاف جبهة البوليساريو و القضاء عليها، و هدا يبدأ طبعا باضعاف الجزائر صنيعتها، يجب علينا اضعاف الجزائر دوليا و اقليميا و البحث عن نقاط ضعفها و استغلالها جيدا

  • Abdelhamid
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:57

    المرجو ارشادنا المكان نص المشروع. Pdf

  • ام اديب.
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:03

    لا مخابرات لا دبلوماسية لا سيدي زكري. كاينة غير الديبلوماسية المحمدية ديال سيدنا محمد امير المومنين. من غيرو كداب. اما الحكومة ما كين غير شذ فيا انشذفيك او الله انجيك. الله ينصر سيدنا الله اخلي كلمتو ديما كلمتو مسموعة.

  • غيور على بلده حتى الموت
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:06

    عاش المغرب برجالاته ٱمثال عمر هلال

  • مواطن
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:07

    كانت كوريا اقل من مستوى المغرب الاقتصادي الاجتماعي في السبعينات
    اليوم هي عملاق اقتصادي تفوقت على فرنسا و تنافس امريكا apple ford و اليابان sony toyota
    في جودة التربية و تكوين المهندسين و البحث العلمي
    و في صناعة الالكترونيات samsungو السيارات و السفن hyundai
    التعليم العالي باللغة الكورية و بلوحات الكترونية مصنوعة في كوريا
    ليصعد المغرب لمستوى البلدان المتقدمة نحتاج تعليم يقدم المغاربة المنتجين و المبتكرين dataplus laraki كقدوة للأطفال بالعربية و الانجليزية بدل لغة فرنسا التي عوضت لغتها بالانجليزية في تعليمها العالي و بلوحات الكترونية مغربية dataplus
    و أن تخصص وزارة الاقتصاد اكبر ميزانية لبناء مدارس المهندسين و للبحث العلمي و للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و للقضاء على الأمية و لبناء المراكز الاستشفائية الجامعية

  • مغربية حرة
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:08

    فعلا يستحق ملكنا ان نقول له* عاش الملك* دون ادنى اعتبار للآخرين. يستحق ان نحبه; فعلا قد خاطر حينما زار الداخلة ولكن اهدافه النبيلة وقلبه الكبير قد جعلا منه ملكا محبوبا رغم كل ما قيل ويقال عن الربيع العربي المدمر. محمد السادس قد اعطى المثال الحقيقي للسلطان المحب لشعبه . ولكن على الآخرين مساعدته للمضي قدما بهده البلاد فالوقت ليس لصالحنا العالم المتقدم لن ينتظرنا .فيد واحدة لاتصفق . حفظك الله من كل سوء يارب. يجب ان ناخد كوريا الجنوبية مثالا رائعا نحتدي به سريعين في كل شيئ .

  • ka ba
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:09

    nos partis politiques doivent laisser de cote leur leur different et de conssacré toute importance a notre intégrité territoriale car ceci est une question de vie ou de mort pour tout les marocains qui ont fait beaucoup de sacrifices durant ces trente cinq années pour la récupération de notre sahara et aussi par respect a tout ceux qui ont sacrifié leur vie pour la défence de notre sahara cette année doit etre la fin du polisario dans les instances internationales par une offencife toute azimute du peuple marocain a sa tete notre roi qui ne ménage aucun effort pour la défence du droit du peuple marocain qui admir son courage et que dieu le protège et l'aide dans ces démarches

  • elotmany hammou de Pau
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:12

    Bonjour à tous,
    Après les études et la lecture des livres et l'histoire de ce problème, je propose la meilleur stratégie pour résoudre ce problème :
    1. Immigration des cerveaux et familles marocainnes du moyen et nord du maroc vers le Sahara marocain (Sud( et être parmis les résidents du Sahara,
    2. Création des projets pour rendre le sahara marocain plus productif ce qui donne un investissement large et création des emplois pour les familles,
    3. Immigration des marocains de l'Europe vers le Sahara et faciliter d'investissement et création des projets,
    4. Aide aux familles et des entrepreneurs pour créer des projets….
    Conséquence : Avoir un grand nombre d'effectifs contre les "Radicalistes de polisario"
    Merci pour hespress de publier cette stratégie.
    Hammou elotmany

  • Brahim.F
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:22

    A mon avis, il faut que le ministère des affaires étrangères fasse des ateliers qui travaillent jour et nuit spécialement pour notre cause sacrée , et doit être vigilante tant que notre ennemie principale l'Algérie dépense son argent pour nous causer du tort. Il faut connaitre que cette Algérie est actuellement agonisante.

  • saidkili
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:32

    الجزائر تمول وتسلح جماعة انفصالية مغربية ،فليقم المغرب بالمعالمة بالمثل أي تمويل وتسليح جماعات انفصالية جزائرية .الجزائر سخرت قناة تلفزية وإذاعية للإنفصاليين ،فليقم المغرب بإنشاء إذاعات وقنوات للترويج لأطروحات انفصالية جزائريةولتمكين المعارضين الجزائريين من التعبير الحر عن أرائهم .الجزائر تعاكس المغرب في وحدته الترابية فليقم المغرب رسميا بالمطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية .الجزائر تسخر ديبلوماسيتها لضرب مصالح المغرب في العالم فلينشئ المغرب فرعا في ديبلوماسيته لمراقبة تحركات الديبلوماسية الجزائرية ونضرب مصالحهم كما يفعلون ! العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم .

  • moulay abdellah mn laayoune
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:36

    السلم عليكم علي المغرب إبتعاد علي الناهج الثلي كﻷ موطن أثي منا الشمال موطن من الضارجة 3او5 (وموطن الصحريئ من الضرخة الرفعة )علي الصلطة طاطبق القنون لي أن اشعب شأمة الوضع " أكيحس بلحكرة

  • العربي البيضاوي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:46

    صراحة ممثل المغرب في الامم المتحدة الاول كان نائما شبعان غريبة وسلو , الحمد لله على مجيئ الممتل الجديد السيد لهلال انه دبلماسي محنك

  • babadr
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:47

    Maybe we should have a joint military exercises with north korea, hopefully ban ki moon will listen .

  • imbecile
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:47

    Notre probleme ds le rapport du SG de l ONU cette fois c est Bien notre Autre grand Ennemi Ross qui a de grands interets avec Alger avec laq. Il sympathise en vrai et ns cree des pb en interne Ces interets fort interessants ont ete deja devoile par le jnaliste NINI dd son ex tubrique Chouf Tchouf Il est grd tps de le refuser il travaille contre ns en cachette .

  • والله حتى كنعس مرتاح
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:49

    لا شيئ سيتغير على القريب أو البعيد مادامت الخرائز تنفق بسخاء على بن كي مون ومجلسه وكل من يعاكسنا في وحدتنا الترابية العزيزة.
    إنها ترترة وكلام فارغ لأخد الملايين من الدولارات تم من بعدها لم يكن شيئ لأنهم يعرفون قيمتنا وغيرتنا وأصالتنا وتاريخنا المجيد في أرضنا الطيبة ومندو قرون،نحن في أرضنا إلى يوم يبعتون فيها قاعدون مرتاحون نتجولو في رمالها وببحرها مع إخواننا الصحراوين كلنا مغاربة شعب واحد من طنجة إلى الصحراء الشرقية وتحت قائدنا الأعلى محمد السادس نصره الله.عاش الجيش المغربي قاهر الأعداء.

  • A KETTANI
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:51

    واسفاه المغرب يعيش هذه المشاكل و الملك ادامه الله لهذا الوطن يصارع الامواج و بجثت الاشواك التي غرسها اعداء وحدتنا الترابية و السي لشكر ورباعتو يتطاحنون من اجل منصب وهيهات لو كانوا من هذا المنبر المحترم الا و هو البرلمان يخدمون هذا الوطن عجيبة يا ناس وطنية هذا الزمان بعتموها و انتم تتهافتون على تقسيم خيراتها كفى من النهب باسم خدمة العباد كفى لم نعد في حاجة الى برلمانكم و لا الى خدماتكم لا نريد وسيط الشعب الغيور على وطنه بمعية ملكه وبمحتهم للخير له سيصلون الى بر الامان اقول هذا و الحسرة تدمي قلبي

  • Observatrice
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:51

    Ne vous inquiétez pas les marocains et les les marocaines soyez sur que nous venons gagné cette bataille et prochainement
    vive le roi mohammed6, le peuple marocain, et le Sahara marocain

  • مغربي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:52

    تعليقا على المقال 1 …تساءلك مرحب به ,واقعي ومنطقي ..اين هو دور المخابرات المغربية بشقيها؟! والى مادا يعزي فشلها في قضية الصحراء المغربية ؟نعم المخابرات المغربية التي يعرف عنها بتفننها في صناعة القضايا وتلفيق التهم وتحويل المجرمين الى ابرياء والعكس صحيح هاهو دورها منعم في قضية المغاربة الاولى ويعزي فشلها الى انشغالها بملاحقة المغاربة في الخارج والداخل …فكل طاقتها البشرية والمادية مجندة لهدا الغرض كما حدث معي حيث تعرضت للكريساج عشرات المرات وبتنسيق مع السفارة ولاجندة خاصة…

  • جامع الصوا بي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:52

    كيف ما كان تقرير كيمون لن ولن يغير من تشبت المغاربة بكل شبر من صحرائهم .واقول لﻻئنفصالين كفى حلما وعودوا الى رشدكم

  • عبد المومن
    الخميس 24 أبريل 2014 - 22:55

    مهما عمل المغاربة في مسألة الصحراء الغربية، سواء بسب الشعب الجار "جار السوء" كما تقولون، لن نحيد عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. و عندما تسترجع ألمايا اللورين والألزاس، واليابان جزرها من أمريكا وروسيا، وتسترجع تركيا أراضيها مما أخذه الأرمن ،وووو، عندها نفكر في الأمر
    أنشر ، فهذا مجرد رأي لا سب و لاقذف فيه

  • ابراهيم فهد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:03

    اولا اقول لصاحب التعليق رقم 1 ماهي وجهة نظرك في الموضوع لا ان تعطينا ملخصا لمقال بموقع الانفصاليين وتنشره بزعطا ، كل مؤسسات بدأت تعمل اما مدنية او عسكرية ، المغرب في الطريق الصحيح لكن تبقى الاحزاب المغربية التي لانسمع طنينها الا عندما يتحرك عاهل البلاد ، انذاك تسمع التنديد وووو الى اخره، الجزائر في ورطة ، وتريد ان تربح قضيتها كما يقولون في اسرع وقت ، يعني انها لها مبدأ وتدافع عنه ، من يقوم بهذه المظاهرات في اقاليمنا الجنوبية انهم المرتزقة(اقول البعض منهم ) الذين انتقلوا من تندوف باسم الزيارات الانسانية ويحصلون على الاموال من طرف العسكر الجزائري ، وينصبون كاميرا في احد الوجهات التي ستخرج بتنسيق معهم طبعا ،ويبدؤون في استفزاز الامن انذاك تقع مسرحيات ويتم تصويرها ونقلها عبر المواقع ويتم تضخيم الحدث ، ماذا فعلنا نحن لاشيء، افتعلت النظام الجزاري العدو المشكل ويريد الان تقسيم المغرب ، فحفظ الله عاهل البلاد واعانه على اعداء المغرب ، فاللهم زلزل الارض تحت اقدامهم ، يجب ان نستخدم مصطلح العدو الجزائري وليس الجارة الشقيقة كما يتداول ، لان المغرب يحاول ان يبني وهم يحاولوا ان يهدموا تبا لكم.

  • سعيد عرقوب
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:09

    الصحراء مغربية فالمغرب شعبا وحكومة مجندون وراء ملكنا محمد السادس، فلن نقبل الا بحل واحد وهو الحكم الداتي لتبقى الصحراء مغرلية ورايته ترفرف في صحرائه الى ان يرث الله ااارض و ما عليها

  • سام
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:15

    تحليل موضوعي بمواقف ايجابية و مع ذلك يظل السؤال القائم لماذا يظل ملف وحدتنا الترابية موضوع نقاشات اللجنة الرابعة للأمم المتحدة الخاصة بتصفية الاستعمار و الحالة هذه أن المغرب استرجع صحرائه من المستعمر الاسباني وفق الشرعية الدولية بإبرام اتفاق مع المحتل الاسباني حظي بمصادقة برلمان الدولتين و كذا بالمنتظم الدولي مع احترام حق تقرير المصير للساكنة الصحراوية المتمثلة بالجماعة الصحراوية وهي جماعة منتخبة باقتراع مباشر التي بدورها صادقت بالإجماع على هذا الاتفاق الذي بموجبه تم وضع حدا للتواجد الاستعماري الاسباني بالصحراء الغربية المغربية .
    و عليه أصبح سحب ملف الصحراء من اللجنة الرابعة هاته هي أولى الأولويات الاستباقية لدعم ركائز ملف وحدتنا الترابية المبنية على الثوابت التاريخية للمغرب
    إضافة إلى هذا و ذاك تبقى بعثة المينورسو من تابعيات التواجد الخاطئ و الغير المبرر لملف الصحراء باللجنة الرابعة المذكورة مما يستوجب المطالبة بجلائها عن التراب الوطني و الاستغناء عنها
    كما انه آن الأوان لتفعيل الجهوية بجميع أقاليم المملكة مع خاصية نظام الحكم الذاتي لاقاليم سيدي افني و الساقية الحمراء و واد الذهب

  • المغربي الصحراوي الحر
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:26

    أعتقد ان تدخل جلالة الملك لوضع النقط على الحروف وتصحيح المغالطات الواردة في تقارير أبريل السنوية عن الصحراء المغربية التي تحاول الجزائر وأذنابها من رئيسة الاتحاد الإفريقي وخونة الداخل من المسماة حيدر والانتهازيين الذين اغتنوا على حساب قضية المغرب الاولى والدبلوماسية الضعيفة وذلك المسمى كرستوفر روس الذي ابان عن عدائه المبيت للمغرب والمينورسو الذين بدأوا يتجاوزون الخطوط الواضحة والملزمة لهم في مهامهم ، كل هذا يدفع بنا إلى إعادة النظر في العديد من الأمور في الصحراء ومنها أننا استرجعنا أرضنا السليبة من إسبانيا وليس من الجزائر، وأن الصحراء الشرقية وتندوف سنطالب بهما وسبتة ومليلية وسنراجع طريقة تعاملنا مع ادعاة الإنفصال في الداخل أولئك الرعاع الذين قتلوا ونكلوا بجثت الشرفاء المغاربة وأولئك المحتجزين من طرف عصابات البوليساريو وهذه أمور لم تدرج في تقارير بانكي مون ولا روس ولاكيري ولم يثرها اولئك الانتهازيزن الذين أساءوا للقضيتنا العادلة بل زادوا في تعميق المشكل ، اغتنوا وعاتوا فسادا في قضية الصحراء ، ماذا كنا سنفعل لو لم يتدخل صاحب الجلالة حفظه الله، هناك العديد من الأمورتجب مراجعتها حينا

  • saidkili
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:43

    الجزائر سمحت مؤخرا بإنشاء قنوات تلفزية قيل أنها مستقلة ! لكن مايجمع بينها ويوحدها هو معاكسة المغرب في وحدة أراضيه بل وتتحين الفرص لبث إشاعات لزعزعة استقرار المغرب وتتصيد كل خبر ولو كان تافها لنفث سمومها والتنفيس عن حقدها الدفين للمغرب ومحاولة تأليب الشعب الجزائري على شقيقه المغربي .وكلما ارتفع سقف معاداتها للمغرب سمح للقنوات إياها بهامش أكبر للحرية في معالجة قضايا جزائرية .كأني بالنظام الجزائري يشترط على هذه القنوات معادات المغرب مقابل السماح لها بالبث!! في حين مازال إعلامنا ينتظر الفرج ،إعلام تطبيل وتزمير إعلام مسلسلات وسهرات في حين قطعت تونس والجزائر اشواط متقدمة في تحرير الاعلام البصري بينما تأخر المغرب رغم أنه كان سباقا في المجال حتى موريتانيا الفقيرة انشأت قنوات تلفزية خاصه يستغلها الانفصاليون للترويج لأطروحاتهم وبث البلبلة بين المغرب وجارته موريتنيا .الهاكا نائمة في سابع نومة والعالم يتغير بسرعة والمخزن يخشى التلفزة !! المغاربة هجروا قنواتهم ولا يتابعون فيها سوى الانشطة الملكية حبا لملكهم .وحالة الطقس للإطمئنان على السنة الفلاحية .

  • benmechdoud
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:48

    La vraie solution serait de trouver le pétrole dans le nord du Maroc et d'arroser les pays corrompus plus qu'elle ne le fait l'Algérie
    C'est un problème d'arrosage de l'or noir

  • عبد المومن
    الخميس 24 أبريل 2014 - 23:56

    مهما عمل المغاربة في مسألة الصحراء الغربية، سواء بسب الشعب الجار "جار السوء" كما تقولون، لن نحيد عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. و عندما تسترجع ألمايا اللورين والألزاس، واليابان جزرها من أمريكا وروسيا، وتسترجع تركيا أراضيها مما أخذه الأرمن ،وووو، عندها نفكر في الأمر
    أنشر ، فهذا مجرد رأي لا سب و لاقذف فيه

  • ناصح
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:16

    " القا فلة تسير و الكلاب تنبح المغرب في صحراءه اءحب من اءحب و كره من كره "بالله عليكم اي منطق هذا نحن في صحراءنا حتى يباغتنا العدو فنقول ماذا؟ بعد كنا … او ماذا…. يا ايها المغاربة النفير النفير ارض اجدادنا لن نتقاعس عنها فتصبح اندلس تانية اصيح في وجوه كل المغاربة الشرفاء والوطنيين سياسيين كانو او رجال اعمال او غيرهم كل من مكانه ولو بمقال في الجرائد العالمية ولو تعليق يوضح الاطماع الخارجة ويعرض الا ذلة الدامغة على احقيتنا لها.لكي يوضح الامر عند دوي الضمائر الحرة َّفيما يتعلق باصحاب البطون والجشع والذين استغلو ضدنا من منضمات وجمعيات حقوقية فنساومهم بمصالح لهم, بعدها يجب على المغرب ابراز عضلاته عسكريا واقليميا كاءن يبادر بغارات جوية ذو دقة عالية على اهذاف معينة … والتدخل في عرض السواحل الشمالية لانقاد المهاجرين في اعداد غفيرة… وكذا تنظيم معارض عالمية للاسلحة والطائراة … على غرار ما قامت به الامارات.دون التنازل والاصرار على استرجاع المدينتين و الجزر والصحراء الشرقية …..

  • saidkili
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 00:44

    فلنتصفح خريطة جغرافية للكرة الارضية سنجد بسهولة ان الصحاري تشكل نسبة مهمة من تضاريسها ! والمثير للإنتباه أن 96% من مجمل اراضي الدول العربية والافريقية صحرواية ! فلماذا الإصرار على خلق شعب صحراوي فوق صحراء المغرب ؟ وماذا سنسمي قاطني الصحراء الجزائرية وباقي الصحاري ؟ الإسكيمو ؟ غدا سيعمل المغرب على دعم إنشاء دويلة هضبية في الجزائر وأخرى سهلية في تونس وثالثة جبلية في ليبيا هزلت !! بما ان أراضينا مجملها صحراوي فليتحد العرب من المحيط الى الخليج ونؤسس الولايات المتحدة الصحراوية عاصمتها مكة المكرمة .فإن لم نستطع فلندع لكل دولة صحراؤها ،فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ،ويللي ماعجبوا حال إشرب البحر !!

  • hamza
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:02

    السلام عليكم نشكر الله تعالى على نعمة الأمان و السلام في بلدنا ونشكر جميع من ساهم فيه و خاصة الملك محمد السادس نصره الله و رعاه .أما بالنسبة لملف الصحراء فهذا ملف جميع المغاربة يجب علينا أن نكون يدا واحذة والمطالبة بمغربية الصحراء. بمسائل قانونية و سلمية بعكس ماهو جاري في المخيمات والمناطق الصحراوية من التظليلات الفكرية وغسل العقول الضعيفة وإستغلالها لمصالحهم الخاصة (بوليزاريو') ونشر الفتن والحقد من طرف الساكنة الصحراوية على المغاربة وتصوراتهم الإستعمارية تجاههم . لا يجب أن تكون كل الأحاسيس العدوانية يجب الخضوع إلى الواقع بأساليب متحضرة و الإبتعاد عن كل الجهات المسؤولة عن المشاكل (الجزائر) لو كان الخير فيه ف لماذا جوعو الشعب الجزائري هناك ميزانية ضخمة تمول بها بوليزاريو ….لو كان فيهم الخير لأعطتها لشعبها ووفرة لهم إحتياجاتهم ..اللهم إجعل بلدنا سالما وحفظه من الفتن يارب .

  • شرتات
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 01:22

    كان من الأجدا أن يكون هناك القليل من الشفافية بدل تضليل الرأي العام المغربي باءنتصارات وهمية تقرير الأمين العام هذه المرة اذا كان خفف من لهجته حول حقوق الأنسان فقد أضاف أمور خطيرة كمراقبة الثروات , وطرح القضية كتصفية استعمار على مجلس الأمن في سابقة خطيرة لأن الأمر كان يقتصر سابقا على الجمعية العامة فقط, التخفيف من اللهجة في مراقبة حقوق الأنسان كان مقصود لتمرير مراقبة الثروات دون ضجيج , وشكرا على النشر

  • شوقي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 02:07

    Non-Self-Governing Territories
    يا اخواني ليست فقط الجزائر من تأيد تقرير مصير الشعب الصحراوي و تعترف بالجمهورية الصحراوية بل 80 دولة و لا يوجد بلد في العالم يعترف بالسيادةالمغربية على الصحراء الغربية كونو واقعيين و لا تكذبو علىأنفسكم و حاولو حل هذا النزاع مع البوليزاريو و الصحراويين و اتركو الجزائر في حالها
    انشر من فضلك

  • roche
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 02:14

    الشيء المبهم في القضية، هو لماذا نتفاوض مع أشخاص وهميون ونحن نأكد أن الصحراء مغربية؟ هذا في حد ذاته تناقض! يجب تطويق الموضوع بدلا من مناقشته. شيء عادي أن نجد انفصاليين بالداخل حيث هذه هي طباع البشرية على مر العصور، هناك مساندين ومعارضين! فقط التعامل هو سيد الموقف: العصا لمن عصا. لن نقبل سياسة حقوق الإنسان الصهيونية لتمرير الخطب وبالتالي تحقيق أهذافها في السيطرة والتبعية المذلة. شعارنا في أرضنا لا للتفاوض ولا للمساومة، بل كل من سولت له نفسه إذكاء الفتنة جزاؤه العقاب وبدون رحمة، وشكرا.

  • Adam
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 04:27

    No negotiation about our land , from Tanja to Gwira. And we demand Sebta and Melilia from Spain Enought is enought
    Time for Moroccan people to united
    Live USA
    Live morocco
    Live the king

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 04:39

    السلام عليكم
    الحلول تبدوا أنها بأيدي المغاربة و هي حلول سلمية و هادفة ، ففي رأيي المتواضع وجب علينا الاهتمام أكثر بالمناطق الصحراوية كتكثيف الرحلات إليها ، قضاء عطلاتنا بها ، تخفيض اثمنة التذاكر للذهاب إليها ، أحياء مهراجانات وطنية و دولية بها ، إحياء مقابلات رياضية مختلفة و خاصة الفريق الوطني ، زيارات ملكية مباركة متعددة يعني نزوحا سياحيا كثيفا لبلداننا بدلا من أوروبا و العالم .
    فبلادنا أولى لنشهد لبان كي مون و العالم اننا مغاربة من طنجة إلى الكويرة .

  • youcef
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 05:04

    Alors dernière vous écran vous dit l'import quoi mais la réalité oujord'hui c vendredi jour de la prière je croir que teut le pression qui parle la sur cette affaire font la prière alors le sahare el été oucupe pas l'Espagne pourquoi en a pas defondu cette terre a 'époque pourquoi en demande pas sebta et mlilia alors el yan que l a gain contre Algérie et les algérien alors el sont plus fort que nous dans teut les domaine et c la réalité alors en vie grasse a l'Algérie vous-aves oublie en et des Bergé et les algérien des guerrier vive l'Algérie

  • المغرب الغالي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 05:13

    المعلق 41يتكلم على قنوات جزاءريه
    لا احد يشاهد ولايعترف بالقنوات الجزاءريه الداخلية فهي تقليدية وبداءية وسواقة
    يوجد قناة واحدة حرة جزاءريه وهي المغاربيه ولكن ليست في الجزاءر موجودة في بريطانيا
    الملك محمد السادس شاب مثقف ويستحق الاحترام والتقدير .
    اما بالنسبة لدكتور عمر هلال لن يسكت ولن يسمح لأي احد في الامم المتحدة التكلم على المغرب بسلبيات او خروق لحقوق الانسان في الجنوب المغربي .

  • Laloli
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:23

    في نظري الحل الأمثل في الظرفية الراهنة هي بدء تفعيل الحكم الذاتي حالا و دون الرجوع للطرف الآخر لإجبارهم على الدخول للمغرب إن هم فعلا أرادوا أن يحكموا الصحراء. فليعلم هؤولاء بأن من يسكنوا في الصحراء الآن هم أيضا صحراويون وهم مستعدون لحكم أنفسهم بأنفسهم دون الرجوع إليهم.

  • ورديغي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 06:41

    نحن في أرضنا أحب من أحب ووكره من كره والمغاربة أبناء طارق يعرفون متى يهجمون ها قد بدأ العد. العد العكسي بوجود الملك في لؤلؤة الجنوب وتعيين الاسد ع هلال ممثلاللبلاد يالامم المتحدة وأما أحزابنا والجمعيات وجب منذ اليوم ان تتجند وتقوم بأدوارها الحقيقية بعيداعن الصراعات على الكراسي وشراء الذمم والتطبيل والتزميروالوعود الكاذبة أيام الانتخابات .

  • الرجل للذي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:42

    الحقيقــــــة أن دور المخابرات المغربية في شطريها شبه غائبة في خدمة القضية الوطنية للصحراء المغربية سواء في الداخل أو في الخارج دون أن في التفاصيل.
    و كذالك الأحزاب السياسية ببرلمانيهم و مستشاريهم منشغلون في التفاهات عوض الاهتمام بالقضايا للتي انتخبوا من أجلها و السهر على المصلحة العامة كمواطن مغربي من الصحراء المغربية غيور على وطنه و سمعته يأسفني كثيرا الرسوب للذي و صلت الية الديبلوماسية المغربية اتجاه القضية الوطنية بمقارنة مع خصومنا في مواقفهم السياسية الدولية و الداخلية بوليساريوا الداخل يتقوى يوم عن يوم و في الخارج البوليساريو كيتبورد وجاء دورنا لكي نقوم بالهجوم و تبوردا على أعداء وحدتنا الثرابية سواء في الداخل أو الخارج ونوضوا تخدموا الملك محمد السادس خدام الله يحفظو الى خطنا مشات الصحراء السيد عمر هلال خدام الله يعونو أتمنا أن نتوفق في القيام بواجبنا الوطني اتجاه الصحراء المغربية للتي أصبحت في خطر .

  • abdo masfiwi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:56

    تحية إجلال وإكرام لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،و على خطوته الحكيمة والرشيدة،الهم انصره على اعدائنا.،وان شاء الله ان النصر لقريب.اما نتوما المواطنون المغاربة. فينكم غير مشغولين في اموركم الشخصية و نسيتو بلادكم انها مغتصبة من الكيان الوهمي والجارة العدو الجزائر،واش نسيتو كيفاش دافعوا على بلادكم،وا فيقو وا فيقوا و خرجوا الشوارع. والمدن كلها وديروا مضاهرات مليونية ونددوا بكل ما هو كهدد امن واستقرار البلاد ووحدة الترابية،وبينو العالم ان الصحراء مغربية بينوا على وطنيتكم وغيرتكم على بلادكم،فينكم الاستخبارات المغربية الي كتعتب اقوى استخبارات في العالم العربي،وبقاو. ديما في اوج العطاء و قهروا لينا العدو الظالم وبينوه العلم على حقيقتو،شوفو نقاط الضعف ديال عدو واستغلوها وردعوه بينوها العالم اجمع،فينكم الحكومة و60 حزب سياسي. ولا نتوما منهمكين في البرلمان وكتبادلوا التهم والشتائم. و نسيتوا قضايا الشعب ومشاكلهم و حلول ،نسيتو القضية الاولى الا وهي الدفاع عن الوحدة الترابية. وايجاد حل نهائي بكل ما اتيتم قوة وسياسة،اوفينك ا وسائل الاعلام المغربية ولا نتي منهمكة غير البرامج الخاوية

  • bram
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 08:35

    pourquoi beaucoup disent que:
    le sahara est une question de vie ou de mort??

    es ce que quelqu'un peux m'expliquer??

  • مغربي قح وليس انتهازي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 09:41

    الى متى سيضل امير المومنين وحده في الساحة السياسية الدولية يدافع عن وحدة التراب الوطني للمملكة
    والحكومة والاحزاب السياسية والجمعيات لايهمهم سوى الدفاع عن مصالحهم الشخصية واحدات مناصب عليا لتوضيف دويهم والبحت عن مشاريع للاستغناء من ورائها

  • محمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 10:25

    من مشاكل الدبلوماسية المغربية انها دبلوماسية دفاعية وليست هجومية، دائما في حالة الرد على الاخرين، الاعداء.
    احسن دفاع هو الهجوم، كما يقال في كرة القدم.
    مشكل اخر،حزبي، كيف يعقل ان كل الاحزاب الاوربية اليسارية تساند،مباشرة او غير مباشرة، البوليساريو ضد المغرب. اليس لاحزابنا اليسارية دور تلعبه للتعريف بهذه القضية الوطنية ؟

  • أحمد العلوي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 10:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملف الصحراء يعتبر ملف كل المغربة ويجب على الجميع الالتفاف وراء جلالة الملك، إلا أنه للأسف النخب السياسية وأخص بالذكر هنا الأحزاب السياسية بعيدة كل البعد عن الدور الذي يجب عليها القيام به بخصوص هذا البملف الحساس، كيف لا والأحزاب السياسية لا تعمل إلا لأجل مصالحها الانتخابية وإذا ألقينا نظرة مختصرة عما قامت به منذ سنة 2011 نلاحظ الهجوم والهجوم المضاد والدفاع عن مصالح حزب في الوقت الذي كان على حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي كقطبي أحزاب المعارضة أن تعمل على تنظيم مسيرات قوية في الصحراء دعما لموقف المغرب خاصة أثناء زيارة الوفود الأممية ولا يجب عليها ترك الساحة فارغة أمام أعداء وحدتنا الترابية المتربصين بنا، فأرجو أن تعمل الأحزاب السياسية للصالح الوطني وتترك المصالح الحزبية الضيقة حتى موعد الانتخابات والشعب هو الذي سيختار من ينوب عنه وأعتقد أن المدة الزمنية للحمالات الانتخابية كافية لإقناع الناخبين.

  • ghazi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:09

    على المغرب ان يطالب مجلس الامن من استرجاع صحرائه الشرقية التي اغتصبتها الجزائر ابان الاحتلال الفرنسي هده حقيقة تاريخية . وعلى مجلس الامن ايضا ان يتحرك لانقاد المحتجزين المغاربة في توندوففهم فهم يعانون الامرين من طرف البوليزاريو

  • bensaidms
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:18

    La démocratisation de notre royaume est l ' arme la plus redoutable contre nos ennemis.
    Il faut un changement radical de notre gestion de la zone Sud,Il faut donner espoir à beaucoup de jeunes Sahraouis afin qu ils participent à la gestion de leurs régions sans attendre un référendum chimérique puisque pratiquement tous les chouyoukhs sont chez le bon dieu
    Notre référendum c est entendre les jeunes du sud,leur permettre de créer un parti ou ils étaleront leurs visions
    Notre victoire finale c est de rendre minoritaires les propolisbel .
    chaque fois qu un petit groupe polisbel se manifeste il faut automatiquement organiser une marche unioniste pour noyer le groupuscule radical dans la masse sans effusion de sang
    A notre avantage le nombre de jeunes de parents du nord nés au sud et qui sont qu on le veuille ou pas des Sahraouis du sud
    A nous de gérer intelligemment le dossier de notre Sahara et mettre à nues les magouilles du régime D alger qui unique ennemi
    bensaidms

  • المصطفى
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:25

    لمادا يتخوف المغرب من الإستفتاء يجب عليه ان يبادر له لكن شريطة إشراك كل المغاربة في هذا الإستفتاء بحجة أن القضية قضية وطنية بامتياز وبحجة أن لا الملك ولا أي حكومة باستطاعتهم تقرير مصير استقلالها بعيدا عن استشارة كل الشعب المغربي والا فان الشعب سيتولى بنفسه الدفاع عنها في حال اضطرار الدولة التخلي او التنازل. اسرائيل اغتصبت ارضا ليست لها ورغم ذلك تستعمل دائما ورقة استشارة واستفتاء الشعب في وجه قرارات المجتمع الدولي للتتحجج بعدم قدرتها على تغير الأمور على الأرض ولتظهر بمظهر الدولة الديموقراطية فلماذا لا نستعمل نفس المنطق للدفاع عن أرض هي ارضنا.

  • عسكري سابق
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:41

    الله الوطن الملك. نحن معك يا ملكنا الحبيب أقسم بالله العظيم ان اعود الى حمل السلاح من اجل الوطن.

  • samir
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:45

    La mauvaise foi du Maroc saute aux yeux et de jour en jour la supercherie marocaine s'affiche. N'est ce pas le roi du Maroc qui "dénonçait" dans son discours les violations des droits de l'homme à Tindouf et lorsque Ban Ki Moon propose un mécanisme de surveillance équilibré pour les deux parties à savoir surveiller ces droits à Tindouf et dans les territoires occupées. Le Maroc s'insurge et fait intervenir comme d'habitude la France pour rejeter le texte. Alors qu'est ce que vous entendez par la victoire de la diplomatie du roi?

  • سلام
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:59

    الحل هو الإستعداد للحروب للدفاع عن وطننا وإفهام الجميع بهذا ، وإن طال الأمر قرونا ، فبهذه الإرادة سنجعل الجميع أمام حقيقتنا، إما ختيار حلول واقعية،أو إشعال المنطقة أكثر مما هي مشتعلة، وسيكتوي بها الجميع ، فالشباب سيكون له شرف الدفاع عن وطنه والنار هده المرة ستكون على أبوابهم. فعليهم أن يختارو السلم و السلام أو زعزعة المنطقة ومزيدا من المشاكل.

  • brahim12
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:28

    Tous les marocains sont pres a une marche rouge homme femmes doldat force de l ordre ptit et grand

  • الحسان
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:52

    مادام الكل يتغنى شعبا وحكومة ومخابرات وللاسف بعبارة الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها،. لم ولن يتحقق شيئا في ملف الصحراء.كفانا لعبا بمشاعر الشعب الفقير ونبعدوا العاطفة الملف بيد الامم التحدة والصراع مغربي صحراوي ومن يقرر المصير هم الصحراويين انفسهم وليست الجزاير .لم ارى الا 1 %تقريبا من الذين يعلقون على مواضيع تخص الصحراءفي جل الصحف والمواقع الالكترونية يتحدثون عن ظروف من يسموهم جل المغاربة انفصاليو الداخل ، الشعب الصحراوي يعيش الويلات والفقر والبطالة ، تعالوا ولتكنت عندكم الشجاعة الكافية وبكل موضوعية وشفافية وانزلوا لشوارع المدن الصحراوية وانجزوا بحوث وتقارير معقولة وليست تقارير المخابرات حينها ستقفون على ما يعانيه الصحراويون بحق على خالاف ما تردده الاسطوانة الزائفة للمخابرات والحكومات المتتالية من تغليط وتوهيم الشعب المغربي على ان الصحراويين مبرعين وعايشين فالريع و لاتوجد بطالة وكاننا عايشين فكندا ماشي المغرب ، مظاهرات الطر العليا المهمشة من2011والمزازين لسنوات وسنوات بل من اجتاز العقد والتقنيون والممرضين وهلم ما جرى كل هذا يقابل بقمع شديد وبشكل يومي.

  • RASD
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:22

    le sahara occidental et est une affaire de décolonisation d'après ONU 1514.

    viendra le jour de l'indépendance au max 2015 comme a mentionné kimoune.

    final retour a la ligne .

  • عبدو
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:32

    فعلا يستحق ملكنا ان نقول له* عاش الملك* . يستحق ان نحبه; فعلا فزيارته الداخلة تاريخية اهدافهه نبيلة وقلب ملكناكبير قد جعلا منه ملكا محبوبا رغم كل ما قيل ويقال عن الربيع العربي المدمر. محمد السادس قد اعطى المثال الحقيقي للسلطان المحب لشعبه . وعلى الآخرين مساعدته للمضي قدما بهده البلاد فالوقت ليس لصالحنا العالم المتقدم لن ينتظرنا .. حفظك الله من كل سوء يارب. وعلى كل غيور على بلده ان يدافع من موقعه عن صحرائنا الغالية و اطلب من الله العلي القدير ان يهدي جيرانا و ان يكون لهم بعد النظر للتطلع الى مستقبل الاجيال القادمة و الملايير التي تصرف لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية لن يفلت منها اولياء الامر في الجزائر حين تشح مداخيل البترودولار.فخيار النظام الجزائري دو بعد اقول هنا عنه عدائي ولن تستفيذ منه الجزائر مهما كانت النتائج .اليوم التنمية ثم التنمية هي افاق الشعوب واستمراريتها . واطلب الهداية من الله الى الاشقاء

  • Sahara=Bilan Très Négatif
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:38

    1ème:La bonne Personne n’est pas à la bonne place, qui a crée le manque de perception et de conscience à l’intérêt général, même pour le sujet du Sahara de A à Z, Je pense même le Faite de passer par l’accord de Trois Espagne+Maroc+Mauritanie et la Haye puis la marche verte c’est des erreurs stratégiques, c’est assez simple de faire par Ex. ce qu’il a fait l’Egypte avec son Sahara le partage sur les Citoyens depuis 1970 au lieu de douter de notre territoire, les personnes chargé de dossier manque de compétences…
    2ème:Non Respect de Loi à cause de Non Séparation Pouvoir, d’après le Prince Banni chacun devient Le Fermier N1 de sa Mission sans aucun contrôle et La plupart des Elus & Responsables Manquent d’Etiques&d’Exemplarités&des Valeurs…Voir leurs richesses…par rapport au salaire
    3ème:Solution une vraie démocratie qui applique l’Egalité+Justice+Partage qui va redistribuer les richesses du pays sur chaque citoyen avec justice. Veut dire que le Sahraoui va être TFier de sa Marocanité

  • azzzzzzzzzzzzzzzzzz
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:50

    إن قامت هناك حرب( لا قدر الله) سأحارب فيها بشراسة لا لشيء إلا لأن الصحراء بلعت أموال المغاربة، فلا يعقل أن ياخذها البول (عفوا) البوليزاريو في طبق من ذهب.

  • طايطاي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 13:59

    سؤال من فضلكم هل هده الاراء التي تكتب هنا هل تاخد بعين العتبار … ام مجرد اراء لا اقل ولا اكثر …هل تصل الى دوى الشان ام مادا ,,? جواب من فضلكم

  • لشاوي الميلود
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:12

    ديبلوماسيتنا تقوم بمجهودات لا يجب التنكر لها…. كل ما في الأمر أن الجزائر تعتمد دلوماسية الرشوة… رشوة الدول، رشوة الشخصيات، رشوة الهيئات و المنظمات الدولية، رشوة الصحافة,,, و في زمن المصالح المادية و غياب المباديء، سنكون أغبياء لو أننا وددنا الانتصار بالشفوي. في الوقت التي تصرف فيه الجزائر مليارات الدولارات في شراء الذمم.

    أظن أن المغرب بيده أوراق كثيرة يمكن استغلالها و اللعب بها.. و هي في كنها هجومية. اعتماد سياسة هجومية إزاء الجميع و لعب جميع الأوراق، بغض النظر عن مدى نبلها. هي الحرب بيننا. و البداية بالمطالبة بالصحراء الشرقية و فضح ملف حقوق الانسان بالجزائر و دعم قواه الانفصالية و الهجوم و عدم التعامل مع كافة المنظمات الموالية لبوليزاريو و التعامل بصرامة كبيرة مع انفصاليي الداخل و عدم حماية زوارهم من الأجانب بل معاقبتهم. إسبانيا إن انحازت نشجع انفصالييها و ندعمهم… ننتقل لتحالف مع الصين روسيا إيران حزب الله كوريا الشمالية و كل من يعاكس مصالح الغرب..
    باخصار من حاربنا نحاربه و لا نتملق له. مومياء الجزائر لن يلبث أن يغيب عن الوجود و علينا مساعدة أصدقاءنا للوصول إلى لحكم.

  • Sahara=Bilan Très Faible
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:44

    1ème:La bonne Personne n’est pas à la bonne place, qui a crée le manque de perception et de conscience à l’intérêt général, même pour le sujet du Sahara de A à Z, Je pense même le Faite de passer par l’accord de trois Espagne+Maroc+Mauritanie et la Haye puis la marche verte c’est des erreurs stratégiques, c’est assez simple de faire par Ex. comme l’Egypte avec son Sahara le partage sur les Citoyens pauvres depuis 1970 au lieu de douter de notre territoire, les personnes chargé de dossier manquent de compétences…
    2ème:Non Respect de Loi à cause de Non Séparation Pouvoir, d’après le Prince Banni,chacun devient Le Fermier N1 de sa Mission sans aucun contrôle et La plupart des Elus & Responsables Manquent d’Etique&d’Exemplarité&des Valeurs…Voir leurs richesses…par rapport au salaire
    3ème:Solution une vraie démocratie qui applique l’Egalité+Justice+Partage qui va redistribuer les richesses du pays sur chaque citoyen avec justice. Veut dire que le Sahraoui va être TrèFier de sa Marocanité

  • AHMED12.HIJAZI
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 14:48

    بعد التحية والسلام. كثيرا ما يردد اكاديميو وساسات المغرب طرهات من قبيل ,يجب اقناع العالم والمنتظم الدولي بكذا او كذا في ما يتعلق بقضية الصحراء الغربية,يجب اقناع الراي العام والدولي بكذا وكذا في ما يخص قضية الصحراء الغربية . فما هو محل اصحاب القضية والمعنيين الحقيقيين بالامر من الاعراب ياترى؟ بالله عليكم لاتضللو مواطنيكم وانفسكم باكاذيب اكل الدهر وشرب عليها .لاتحاولو ان تتحايلو وتكذبون على التاريخ, بالنسبة للنزاع في الصحراء الغربية هو نزاع بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الممثل الوحيد والاوحد للشعب الصحراوي والمملكة المغربية.هذا الشعب الصحراوي اللذي يقارع الغزات منذ سنة1970 للميلاد الى حد الساعة2014للميلاد.حارب اسبانيا-موريتانيا-المغرب. الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل.

  • said jaouhari
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:01

    الصحراء مغربية أراد من أراد وكره من كره…

  • العربي البيضاوي عرب الشاوية
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:31

    الى الرقم 70 RASD سؤالي يا ابن عمي هل كانت دولة اسمها الجمهورية العربية الصحراوية في الجنوب ام هو بهتان وتزوير من اخواننا في الدم الجزائر وبعض المنضمات الصهيونية الاسبانية,وهل مدن الصحراء المغربية لعيون والداخلة وسمارة وبجدور لم تتغير بنيتها التحتية والفوقية مند 1975 نعم تغيرت لقد اصبحت من المدن الكبرى بشوارعها وعماراتها الجميلة واسواقها مملوئة ب الفواكه المزرعة في البلد على الانواع من خوخها وتفاحها وموزها وبرتقالها ومنكها ووووووخضرها اللهم لك الحمد لم تجد مثلها في الجزائر العاصمة وكل هدا من جيوبنا انه الاسلام الحق والوحدة ,, نحن عرب الشاوية ودكالة وعبدة والحوز والغرب والشمال الشرقي وعرب الاندلس وبنو زعير وبنو هلال وبنو معقل وبنو سليم وبنو دليم وبنو تميم وبنو الاحمر لن نسمح بتشتيت بلدنا المغرب الاقصى , من طنجة الى لكويرة بعربه وشلوحه وريفه وامازيغه الادارسة ,,,,,,,,,وهل نسمح غدا بدولة مصطنعة في سبتة ومليلية المغربية المحتلتين حاليا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يهديك

  • Arabo_Berbere
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:27

    ""….يجب تذكير المسؤولين المغاربة مجدداً بأن الطريق نحو النصر في هذه المعركة الدبلوماسية سيكون شاقا وصعبا، ذلك أن أعداء الوحدة الترابية لن يقفوا مكتوفي الأيدي وهم يرون المغرب يحقق انتصارات دبلوماسية متتالية. بل على العكس من ذلك، سيضاعفون مجهوداتهم لتعطيل عجلة العملية السياسية وأي مجهودات دبلوماسية هدفها التوصل لحل نهائي لمشكل الصحراء المفتعل """ هذا جوابي المتواضع سيدي المحلل ردا على كلماتك اعلاه وهو كالتالي.. واتمنى من هسبريس نشره ,علاش مندروش قويلب للجزائر لان هته الاخيرة تستبن مزيان قوالب المغرب كما العادة ,و لكن هذا المرة هو تكون دبلوماسية مغربية تطرح قضية الصحراء الشرقية على المنتضم الدولي في هذا الحين ا لجزائر ستقع في ورطة "ويتخلطوليها اسلوكا" لنتذكر شباط لما جبدلهم قضية الصحراء الشرقية تندوف وبشار الخ.. كيفاش بقاو اديروفالجزائر غادي تتلهى في هذا المشكل وتخرجليها ديبلوماسية مغربية اخرى من الجنب ويكون لهذا الديبلوماسية المجال الواسع والطريق العريض لشرح قضية الحكم الذاتي للعالم بكل راحة البال ونديرو للجزائر ضربة هcheck et mat

  • حسن
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:23

    الصحراء مغربية بالدفونية ،والله لقفلتي لفورتي كيف كيقول المثل الشعبي .ابركا علينا من لكدوب راه عيقتوا راه الشعب عيا من نفاقكم .االي كيتاجر فالقضية الوطنية هما الساسة انتوعنا والاحزاب الكرتونية كتسعى غير للكراسي وملا البطون وتهريب الاموال العامة لبنوك سويسرا هاد الشي بزاف .نكولو الحقيقة لخوتنا المغاربة راه المغرب لي فقر الصحراء وتغنى بترواثها ،فينهيا اموال الفوسفاط دلعيون والرواث السمكية التمينة والغالية كتباع فالاسواق العالمية والمغاربة تيموتوا بالجوع ومقالع الرمال وزيد وزيد. شكون لي مستافد من الاخر .راه حنا لي عدنا مصلحة فالصحرا،كاع لهدر تيكول الصحرا هي سبب الفقر فالمغرب وتقوا الله في عباده اليوم الدنيا وغدا الاخرة ،المغرب ديالنا كلو خير خرجوا عليه الشفارة من الاستقلال حتى لدابا،كيغلطوا الشعب وتايعدوه مع خوتنا فالصحرا .ضربني وبكا سبقني وشكا هذ هي سياسة مسؤولينا،ونوضو نميو الصحرا واعتنيو وشبابها وفكو البطالة والفقر وحلوا ازمة السكن وفتحوا استثمارات ديال الدولة والخواص .كاليه الصحرا مغربية باش بالزرواطة .التنمية الحقيقية هي المدخل الاساس وهي المخرج من هذه الورطة خليونا من الجزاير .

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:58

    الى الاخ الحسان صاحب التعليق رقم 61،ليس المهم من يتغنى وبمادا يتغنى عن مغربية الصحراء ،ولكن الاهم هو كم عدد الصحراريين اللدين اندمجوا كليا مع الثقافة المغربية ،الى مستوى رجال الاعمال و السكن بالفيلات و الزواج من بين الاوساط السياسية رقم واحد ،و من بين الاسر المغربية العريقة رقم واحد،ومن بين اباطرة اقتصاد الريع رقم واحد ؟ تلك ادن هي الفئة الصحراوية التي تمغربت ثقافيا و سياسيا ،وهي التي يعول عليها على اعلى المستويات في مواجهة امثال الاخ الحسان ، وامثال الجمعيات والمنظمات الحقوقية من كل قارات العالم ،الممولة من طرف لوبيات اعداء المملكة المغربية،والتي تتغنى بلسان المهمشين الصحراويين اغنية لا للسيادة المغربية على الاقاليم الجنوبية. وليظف الى معلوماته الاخ الحسان وكل اعداء المملكة ،ان المخابرات المغربية تعمل جاهدة على ارتفاع عدد الصحراويين المتمغربين من رجال الاعمال و شيوخ القبائل و نساء دكيات و اللائحة طويلة كل حسب ميولاته و اغراءاته المقنعة ، وان الاحصائيات المخابرتية تصرح بان نسبة 70 في المئة من الصحراويين تأقلموا كليا مع نمط عيش المغاربة ،وانهم جد متشيثون برفاهيتهم و سعادتهم.

  • crowman
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 10:21

    Why do we panic .They want to play games lets play games.I was expecting this from Christopher Rosscoz there is no more room for objectivity . Lets say this do we have a case or we do not if we do lets fight for it and do not let other decide all the way.We have to show the world that we are part of this.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة