مؤطرو محو الأمية يطالبون التوفيق بالإفراج عن تعويضاتهم

مؤطرو محو الأمية يطالبون التوفيق بالإفراج عن تعويضاتهم
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:30

يعيش العديد من مؤطري ومؤطرات محو الأمية بالمساجد وضعية استثنائية بسبب عدم توصلهم بتعويضاتهم المادية الهزيلة، ونتيجة “تماطل” الجهات المعنية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تسوية الملف الاجتماعي والإداري الذي يهم عددا من مؤطري محو الأمية بمساجد المملكة.

ويتعلق الأمر خاصة بشباب حاملين لشهادات الإجازة الجامعية سبق لهم أن اجتازوا المراحل المطلوبة التي استوجبها العمل كمؤطرين لمحاربة الأمية في عدد من مساجد البلاد، وهي العملية الوطنية الطموحة التي انطلقت بعيد الخطاب الملكي في غشت 2000.

وتحولت آمال المؤطرات والمؤطرين إلى خيبة أمل كبيرة بتوالي السنوات، بعد أن استفاد بعضهم من “اتفاق” مع وزارة الأوقاف، فيما ظل آخرون دون نظام يحدد عملهم ولا حقوق لهم، ينتظرون أن تنظر إليهم الوزارة بعين الإنصاف” تقول مؤطرة تعمل بأحد مساجد الرباط.

وتابعت المؤطرة، التي فضلت عدم ذكر اسمها، بأنه بعد خضوع العديد من مؤطرات محو الأمية لدورات تكوينية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، انغمسوا بجد في العمل لإدراكهم بأن الدور المنوط يتعلق بورش اجتماعي وتنموي كبير، يهم إزالة غشاوة الجهل والأمية عند المغاربة.

وأفادت مؤطرة أخرى بأحد مساجد ضواحي الرباط بأنها لم تتلق تعويضها المالي الهزيل، حوالي 900 درهما في الشهر، منذ حوالي أربعة أشهر، مثل عدد من المؤطرات الأخريات، دون أن يجدن تبريرا أو مسوغا لهذا الوضع المادي والاعتباري المقلق.

وأضافت المتحدثة بأنها، مثل عدد من زميلاتها، تتنقل من بيتها في أحد الأحياء الشعبية بالرباط إلى المسجد الذي تعمل به مؤطرة، والذي يوجد في أطراف المدينة، يوميا في الحافلات للحضور في الوقت، وعدم خذلان السيدات اللائي يأتين للمسجد لمحاربة أميتهن في القراءة والكتابة والحساب، متجشمة عناء المصاريف التي تستوجب ذلك رغم انقطاع تعويضها الشهري.

وطالب مؤطرات ومؤطرو محو الأمية بالمساجد، المتضررون من التماطل في صرف تعويضاتهم المالية الهزيلة منذ بضعة أشهر، أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتدخل العاجل لحل مشكلتهم ومعاناتهم اليومية التي يقاسونها، متشبثين بقيام بمهامهم رغم كل الصعاب” وفق تعبيرهم.

أداء الحقوق

وتعليقا على هذا الموضوع، قال الدكتور محمد بولوز، الباحث في العلوم الشرعية وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن وظيفة محو الأمية وتعليم الناس الخير وظيفة جليلة وعظيمة، مضيفا أن “هؤلاء أحق بالتكريم وحفظ الحقوق، فإذا كان الإسلام يفرض احترام الأجير والموظف مهما كان شغله المشروع، فمن باب أولى أداء حقوق هذه الفئة ممن يساهمون في محو الأمية من النساء والرجال”.

وتابع الواعظ الديني بأن “المفروض في ديننا وقيمنا وحتى قيم وقوانين عقلاء البشرية أداء حقوق الأجير والموظف من طرف مشغله، سواء كان فردا أو شركة أو دولة، وعدم تحميله ما لا طاقة له به، وعدم ظلمه أو الاعتداء عليه وأداء حقوقه كاملة غير منقوصة”.

وسرد المتحدث بعض تلك الحقوق، ومنها “منح الأجير وقتا للراحة والصلاة، ومراعاة أحواله المرضية، وتوفير الظروف الملائمة لصحته أثناء الشغل، ومن ذلك إعطاؤه أجره كاملا بانتهاء العمل الموكول إليه، وعدم التماطل في ذلك. واستدل بالحديث النبوي الشريف “أعطوا الأجيرَ أجرَهُ قبلَ أن يجفَّ عرقُهُ”.

وشدد بولوز على أن “الساهرين على صرف أجور الموظفين والأجراء يجب أن يستحضروا مقدار المعاناة والمشقة التي يجدها من تأخرت عنه أجرته، ومدى ما يسببونه من ارتباك في حياة الآخرين”.

وتابع “وأما من بلغ به الأمر إلى حرمانهم من حقهم، فلينظر إلى من سيكون خصمه يوم لا ينفع مال ولا بنون”، مستدلا بالحديث “ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه أجره”.

‫تعليقات الزوار

53
  • Hamid Hakou Nador
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:40

    في الحقيقة،قضية هؤلاء تعتبر بلاعبا وآستهزاءا بهم حيث يتقاضون أجرا هزيلا جدا،ولمدة طويلة،أهذا حق؟؟؟؟؟

  • أبو الأشبال
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:55

    وزارة التوفيق تأبى إلا أن تطبق المذهب المالكي والتصوف السني والعقيدة الأشعرية في تعاملها مع العاملين في قطاع محو الأمية والتعليم العتيق.
    كل هؤلاء لا يتقاضون أجورهم إلا بعد مرور أربعة أشهر او خمسة، بل حتى أساتذة المعهد العتيق لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء طالما احتجوا على تاخير أرزاقهم.
    بالله عليكم ؟ ما محل العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني من هذا الظلم المبين؟
    شعارات فقط يرفعها التوفيق ووزارته لدر الرماد في العيون.

  • هذا عار ! هذا عار!
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:02

    وزارة الأوقاف هي أغنى وزارة و تستحوذ على أموال الأحباس ، و الله وحده يعرف كيف تبرر لنفسها فعل ذلك، مع انه لا يحق لها ان تفعل، و ان فعلت فيجب ان تنفق على الخدمات التي من اجلها حبس الناس أموالهم، و من أهمها تعليم الناس القران و تفقيههم في الدين.
    اليوم، يتفانى الشباب و خصوصا الشابات في تعليم القران و محاربة الأمية و تفقيه النساء في مختلف مساجد المملكة، الا ان وزارة الأوقاف تبخل عليهم، بدعوى انهم يقومون بأعمالهم تطوعا، مما يضطرهم الى قبول " الحسنات" التي يتبرع بها بعض المحسنين او المحسنات. أليس هذا عارا؟ ففي حين ان النواب في البرلمان و المستشارون الجماعيون- و هي مهام تطوعية في الأصل- يتقاضون آلاف بل مىات الآلاف من الدراهم، يحرم أولئك المساكين و المسكينات،من المعلمات و المعلمون في مساجدنا، من بعض التعويضات التي تحفظ لهم كرامتهم الانسانية.
    هذا عار..عار.. ان يحدث في دولة تريد لنفسها ان تكون منارة لنشر الدين الحنيف في افريقيا!!!

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:03

    ماذا لو فتحت ورشات تطوع بالمجان لتعليم الناس القراءة والكتابة كما يحصل في بعض الدول الفقيرة ؟ أما التأطير , فكم من التأطير تستلزم العملية؟ ثم فصل محاربة الأمية عن المجال الديني.

  • امام مسجد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:12

    في الحقيقة ما يقوم به هؤﻻء اﻻبطال هو عمل جبار اﻻ وهو كسح جليد اﻻمية عن ابناء وطننا العزيز.وبهدا فهم اولى من غيرهم بأخذ حقوقهم كاملة مع الزيادة .ولكن هذا شأن وزارة اﻻوقاف او وزارة التوفيق في احتقار وازدراء كل مناضل يدافع عن حقوقه ويطالب بتحسين وضعيته.وبهذا فإن رابطة اسرة المساجد بالمغرب تعلن تظامنها التام مع هذه الفئة المهمشة.وشكرا لهسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:20

    كذلك مراقبوا الكتاتيب القرآنية لم يتوصلو بمستحقاتهم منذ 4 أشهر شأنهم شأن مؤطري محو الأمية بالمساجد

  • houfri
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:21

    حفاض القران العضيم مهمشين من طرف اغنى الوزارات

  • زهير الوردي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:22

    اختنا المغاربة راه المسؤولية اصعيبة أو راه الوزير ﻻ يتعامل مع فرد واحد بل مع شعب فراه هذ غير البداية من بعد غد تكون الأمور بخير

  • دسم هواري
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:42

    والله لو تعلق اﻷمر باقتطاع أو توقيف لﻷجرة لما تأخروا يوما واحدا في ذلك.أما مستحقات هؤلاء الذين يقومون بأعمال جليلة تهضم ويتماطل في أدائها بينما هم تنتفخ بطونهم كل شهر أكثر بسبب اﻷموال التي يهدرونها على أنفسهم 

  • متتبع
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:45

    في الحقيقة سبب التأخير في مكافآت مؤطرو دروس محو الامية مرده إلى أن اتفاقية موقعة بين وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وكذا الشركة العامة المغربية لابناك قد انتهت في دجنبر 2013، وتم توقيع اتفاقية مع بريد بنك لفتح حسابات بريدية للمؤطرين للاستفادة من رواتبهم لكن التأخير طال في انجاز هذه الاتفاقية وكذا في عملية فتح الحسابات في جميع أنحاء المغرب… هذا المشكل سينتهي عما قريب إن شاء الله

  • mazlouta
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:03

    تحية٠
    هناك أيضا فئة من المنشطين في محو الأمية تابعون لوزارة التربية الوطنية ويعيشون نفس الو ضع علما أنهم لا يتوصلون بالتعويضات إلا سنويا وهي ٤٠٠٠ درهم أي ٣٣٣ درهم شهريا أليس هذا منكرا٠كيف سيمحون الأمية بهذا الأجر الذي لا يمحي حتى أوساخ ثياب المنشط المجاز المسكين٠
    لا حول ولا قوة إلا بالله٠

  • ايوب
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:28

    في بعد المندوبية الفساد المالي والاداري وخاصتن المندوبية الاقليمية بشفشاون يوجد فيها فساد مالي موتراكم موند 10 سنوات والفساد موستمر الي يومنا هاد

  • مؤطرة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:33

    مع كامل الاسف فنحن كدلك مؤطرين تابعين لوزارة التربية الوطنية وخاصة نيابة الخميسات لم نتوصل لحد الان بمستحقاتنا لهذه السنة مند بداية السنة الدراسية فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:55

    في ما يتعلق بالأجور,فأظن ان معظم القيمين الدينيين المماؤسين للخطابة والوعظ ومحاربو الامية …. لا تصرف إليهم الوزارة مستحقاتهم إلا بعد شهور معدودة,تأخيرا ونسيئة.وليس من تبرير لذلك .فكل الموظفين يتقاضون أجورهم في نهاية الشهر أو بداية الشهر الموالي,فلماذا هؤلاء الأفاضل خارجون عن"العُرف".ومسؤولو الوزارة يدركون الأحاديث التي تحث على دفع الأجرة للأجير فور إنهاءه عمله. والله غالب على أمره

  • Karim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:15

    كلما ذكر اسم التوفيق إلا وتجد الأئمة والمؤذنين يشمئزون منه

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:21

    عيب وعار على وزير يدعي انه مخلص لدينه ووطنه وملكه ياتي بمثل هذه التصرفات ويدعي ان وزارته حققت اعلى نسبة في محو الامية لكن بقضل مجهودات هؤلاء الشرفاء والشريفات من ابناء وبنات المغرب عيب ان نقول ان اغنى وزارة تمنح موظفيها اجر هزيل لا يتعدى 900 درهم في الشهر لا يكاد يغطي حتى مصاريف التنقل بحجة انهم متطوعون ولم لايطبق هذا المبدا على نواب الامة الذين لا يحضرون البتة للبر لمان قال الاولون اذا لم تستحي فافعل ما شئت .

  • mowatin
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 15:58

    وكذا التعليم العتيق لا حول ولا قوة الا بالله

  • مؤطرة دروس
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:00

    في الحقيقة سبب التأخير في مكافآت مؤطرو دروس محو الامية مرده إلى أن اتفاقية موقعة بين وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وكذا الشركة العامة المغربية لابناك قد انتهت في دجنبر 2013، وتم توقيع اتفاقية مع بريد بنك لفتح حسابات بريدية للمؤطرين للاستفادة من رواتبهم لكن التأخير طال في انجاز هذه الاتفاقية وكذا في عملية فتح الحسابات في جميع أنحاء المغرب لكن المشكل تم حله وتوصلنا بالاذن لفتح حساباتنا في بريد بنك وستؤدى مكافاءتنا بمجرد انتهاء المؤطرين من فتح حسابتهم

  • mostafaأستاذ التعليم العتيق
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:17

    أساتذة التعليم العتيق يستنجدون بصاحب الجلالة لأننا مهضومو الحقوق لا أجر محترم لا تغطية صحية لا تقاعد علما أننا ندرس في دارس منظمة متل التعليم العمومي لكن المسؤولينع عن القطاع غير مكترتين بقطاع التعليم العتيف ويريدون أن ينقرض علما ان صاحب الجلالة يوليه عناية خاصة. أنجدنا يمولانا امير المؤمنين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:20

    اتدكر في الستينات عندما كانت جلسات البرلمان تنقل في الراديو فقط. تدخل برلماني-ربما اسمه** مروان** من اقليم الجديدة-حول موضوع اعفاء وزارة الاوقاف– التي كان يتراسها المكي الناصري- من اداء الضرائب.رفض هدا النائب الفكرة وقال قولة ما زلت اتدكرها.قال**ادا سددت وزارة الاوقاف دينها-اعني ما بدمتها -فان الدين بخير**.لن انسى هده الكلمة ابدا.وقلت في نفسي كيف لوزارة لا تؤدي ما عليها من ديون وتريد ان يكون الدين الاسلامي بخير.

  • مؤطرة بأحد المساجد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 18:55

    نعيش معانات حقيقية بسبب هضم حقوقنا و مطالبتنا بالاضافة إلى التأطير بتعبئة محافظ المستفيدات و حملها و تصحيح كتاب '' أقرأ و أتعلم '' فأي تطوع هذا يا ''توفيق'' !
    أغنى وزارة تمتص دماء و طاقات أبناء الشعب المغربي المجازين و تحملهم فوق طاقتهم ،
    فأي تطوع هذا ؟
    نحن و توفيق إلى يوم الدين

  • enseignant
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 19:05

    حتى مدرسى التعليم يشملهم الأمر.
    بالله عليكم ؟ ما محل العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني من هذا الظلم المبين؟
    شعارات فقط يرفعها التوفيق وزيرالتنفيق. والله خاصو اللي اشبعو التصرفيق باش افيق.
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • مؤطرة بالبرنامج
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:22

    هذه حالة استثنائية وحاليا جل المؤطرين تمكنوا من فتح حساباتهم البنكية
    وهذا التأخر اللامقصود فهو لصالح المؤطر لضمان مستحقاته طيلة تواجده بالبرنامج عكس ما كان عليه الحال

  • مؤطرة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 21:27

    رغم أن مكافآت مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد تظل هزيلة جدااا مقارنة بالمجهود الذي يبذل ولا تسمن ولا تغني من جوع إلا أن هذه المكافآت كانت دائما تحول الى حسابات المؤطرين في الاسبوع الاول من كل شهر ولم يحدث ابدا اي تماطل أو تأخير في تحويلها عن طريق الشباك الالكتروني والتأخير الذي حدث هذه السنة يرجع إلى فسخ الاتفاقية التي كانت تربط الوزارة مع الشركة العامة للابناك ، وجميع المندوبيات تسرع الآن من اجراءات فتح حسابات المؤطرين ببريد بنك كي تصلهم جميع المستحقات عن الشهور السابقة

  • مِؤطرة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:08

    كل ماقيل صحيح فكذلك المستشارون والمنسقون في برنامج محو الأمية لم تصلهم مستحقاتهم منذ اربعة شهورفكيف يعقل لمؤطر مجازيعمل كل يوم رغم ظروف الحياة و لايتقاضى الا مبلغ 900 درهم اضافة الى كونه مؤطر داعم للبرنامج الجديد التلفزيوني فبالله عليك يااغنى وزارة في المغرب ان تعاملي شبابا بهذه المعاملة اين هم من اجر السميك اذاضعنا هنا فلن نسامح وزير الاوقاف يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • مؤطرة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:09

    كلمة واحدة وموحدة تخرج من أفواه المظلوميييييييييييين حسبنا الله ونعم الوكيل
    وتحية ملئها الفرح برضى الرحمان بهذا العمل الشريف لكل من اخلصوا لهذا الوطن وابوا ان يفارقوو بيوت الله الا بعد رفع ستار الجهل والامية عن نساء و رجال هذا الوطن فألبسوهم هم المهانة وازدادوا هم شموخا وفخرا بما وصلت إليه النسب والارقام ونسوا ان ذلك كان نتيجة جهد متواصل وكفاح مستمر من مؤطري الدروس و مستشاريين تربويين و منسقين اقليمين وجهويين فحسبنا الله و نعم الوكيل والله المستعان

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 22:18

    وبمناسبة إعطاء انطلاقة البرنامج التلفزي من طرف جلالة الملك، طلب من مؤطرات الرباط الذهاب إلى مسجد محمد السادس بحي الفتح لنقل العشرات من كتب اقرأ واتعلم بواسطة التلفاز وحملها إلى المساجد على حساب جيوبهن الفارغة. ومع ذلك استأجرن الناقلات( الهوندات) لفعل ذلك في غياب وزارة الأوقاف المسؤولة عن تأخير أجورهن الهزيلة التي لا تتعدى 900 درهم.

  • نبيل مدكير
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:04

    نعاني نحن أساتذة مدارس التعليم العتيق بجهة كلميم السمارة من تعنت من وليتموهم تسيير أمورنا بالمندوبية الجهوية حيث لا نتوصل بمستحقاتنا في الوقت المناسب فيتم تعطيل عملية تحويلها إلينا الى شهور وشهور عكس ما هو معمول به في باقي جهات المملكة، ولا يخفى عليكم ما تتطلبه الحياة من مصاريف كون أغلبيتنا متزوجون ونعيل أسرنا، بالإضافة الى عدم اكتراث المندوب ورئيس المصلحة المكلف بمعاناتنا و قد كنا بصدد الإعداد للاجتماع في مدينة كلميم لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية لكن ارتأينا في الأخير مراسلتكم راجين من الله تعالى ثم منكم التدخل العاجل

  • omrani
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:19

    الحكومة تقول أنها طالبت الباطرونا بالزيادة في الحد الأدنى للأجور بما يساوي 20 في المائة ليصل إلى 2500 درهم. فالمرجو من الحكومة الموقرة أن تلزم هي أولا بالحد الأدنى للأجور مع هذه الفئة التي لا تتقاضى سوى 900 درهم. فكيف تسوغ الحكومة لنفسها تشغيل المواطنين بما دون الحد الأدنى للأجور، بينما تطالب الباطرونا بالزيادة فيه.

  • مراقب
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:26

    كل ماجاء في هذا التقرير صحيح غير ان هناك امرا فظيعا اخر ٠ فإذا كان المؤطرون القدامى لم يتوصلوا بمستحقاتهم منذ اربعة اشهر فإن المؤطرون الجدد دفعة هذه السنة لم يتوصلوا بمستحقاتهم منذ سبعة اشهر ٠
    من المستفيذ من هذا التماطل ؟

  • مندوبية كلميم السمارة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:46

    ( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون )

  • مؤطرة و منسقة بالبرنامج
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:46

    من منطلق تجربتي بالبرنامج لم نشهد أي تماطل في أداء تعويضات مؤطري دروس محو الأمية ولاهضم لأي حق من الحقوق وليعلم الجميع أنه برنامج وطني لا يمكن قياسه بالجانب المادي وان ماكتب في حقه هو إجحاف

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:57

    ou es l'assurance maladi et cnss .aucun respect pour ces gents

  • mazlouta
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 23:58

    أود أن أفهمكم إخواني٠
    إني أعمل كمنشطة لمحو الأمية منذ ٢٠٠٤ ،وتابعة لنيابة التعليم بتارودانت وكنا نتوصل بمستحقاتنا سنوياعلى قسطين كل ستة أشهر والمبلغ الإجمالي هو ٤٠٠٠درهم بالنسبة لموسم ٢٠١٢ -٢٠١٣لم نتوصل بشئ لحد كتابة هذه٠٠٠٠٠
    بالنسبة للموسم الحالي لازلنا نعمل على أمل التوصل بمستحقاتنا ولا أمل في الأفق٠
    بالله عليكم مجازة عاطلة تعمل ب ٣٣٣درهم للشهر ويمر سنتان دون تعويض٠
    أين مشكل الأوقاف مقارنة بكارثتنانحن مع التربية الوطنية٠

  • ابو عبد الله
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:03

    فصبر جميل نما يوفى الصبرون بغير حساب فعاقبة الظالمين خسرا وعاقبة الصابرين عزا وتمكينا ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين واكيد سيكون . والفساد ليس في شفشاون, بل حتى في القرية الملكية افران هناك عصابة اجرامية مكونة من المندوب الاقليمي للاوقاف الحبيب المومني الموظف الشبح ومعلفهما برباش ملالي.الا غي الوزارة ديال الاوقاف الله يوقف مع من هو موظف في الوزارة. اوا مانداوم غايينيخ ايمازيغن اداس يوش رب ايمندوب نانيفران تكسيت اوا اينيت امين

  • مؤطرة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:33

    السيد توفيق وحده لا يتحمل المسؤولية بل ان هناك جهات لا يعلم سرها الا الله.توفيق لا حول له ولا قوة.لاننا ناديناه عدة مرات بدون جدوى.هل تعلمون اخواننا المغاربة ان الوزارة تطبل وتقول انها حاربت الأمية وانها احسن وزارة تنظم الحقل الديني.في افريقيا والعالم العربي نعم كلها هذه جهود لكن اين نحن من الاعراب اليس المؤطرون هم الذين انجحو البرنامج لماذا هذه الوزارة تحتقرهم.كل سنة تزيد في المكافآت للمراقبي المساجد ثم لاـساتذة التعليم العتيق لكن هذه الفئة احتقرتها اشد احتقار وارادت قتلنا وابادتنا هذا غير معقول اجر زهيد لا يسد متطلبات العيش الكريم لابد للتوفيق ان يزيد لنا في رواتب هذه الفئة المحرومة.فنحن نستنجد بصاحب الجلالة نصرها الله لكي ينظر حالتنا هذه المزرية فنحن مغاربة ولسنا مغاربة من الدرجة الثانية هذا عار ومنكر .؟

  • أبو إسحاق
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:37

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أما ما يخص صرف الرواتب فالأمر كذلك بالنسبة لأساتذة التعليم العتيق.ولمن يقول إن الأمر متعلق بإبرام عقد مع البريد بنك فالأصل ان من له حساب في نفس المِؤسسة البنكية تصرف له أجرته وباقي الأساتذة يتركون إلى أن تسوى الوضعية لأن الأمور ولله الحمد بسبب التقدم العلمي يسرت الأمور أما أن نترك الكل فهذا مما يتقى الله في حقه

  • مؤطرة بالمساجد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:49

    هذه مهزلة عظيمة و حيف كبير اتجاه هذه الفئه من المؤطرات خصوصا لا اجر و لاتعويضات زائد الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها لانهم ينحدرون من اسر ضعيفة فهم يعيشون بالصبر و على الصبر واللله مع الصابرين وياملون في اليوم الذي تتوجه اليهم الانظار و يتم انصافهم و الاعتراف بحقوقهم و تمكينهم منها و هم جميعا يناشدون صاحب الجلالة الملك محمد السادس ليقوم بانصافهم وحمايتهم و نصرتهم

  • زينب
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:17

    لا بد للتوفيق ان يجد حل لهذه المعضلة ولجميع الفئات التي تعمل في الشأن الديني لا يعقل وزارة ليس فيها الا الاسم وتتعبث وتلعب في اجور عباد الله.أليس حق للأجير في أخد أجره.أليس هذا حق ديني واجتماعي وقانوني واسلامي ووو….لماذا تدكر الوزارة بالسوء والوزارات الأخرى تصرف اجورهم بتنظيم واستقرار هذا لايعقل في زمن الحقوق والحريات والديمقراطية.سينتفض الشعب ضد هذه الوزارة الفاسدة.كفى من العبث واللعب…

  • متتبع للشأن
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:56

    إلى السيد 28 – نبيل مدكير أعتقد أنك لا تعلم شيئا عن مندوبية كلميم في تدبيرها لصرف الرواتب لأساتذة التعليم العتيق أو أنك تعرف وتفتري إسأل زملاءك في باقي الجهات وستعرف الإجابة فالحمد لله مندوبية كلميم نموذج ناجح ومعروف لدى الجميع وإليكم تواريخ صرف رواتب الأسانذة ولكم إبداء الرأي 14/02/2014شهر 01 – 14/03/2014 شهر02 – 08/04/2014 شهر03 فعن أي تأخير تتكلم

  • استاذ للتعليم العتيق
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:31

    جوابا على الأخ "نبيل مدكر" الذي يعتبر نفسه استاذا للتعليم العتيق وولى نفسه مهمة الحديث باسم اساتذة التعليم العتيق، فمن العيب أن يتحدث الانسان فيما ليس له به علما، فأنا استاذ للتعليم العتيق بجهة كلميم السمارة، وهذه شهادة حق. ان السيد المندوب الجهوي للشؤون الاسلامية بكلميم يهتم بملف مكافأة اساتذة التعليم العتيق ومؤطري برنامج محو الامية بالمساجد فالكل يتقاضى اجوره في الوقت المحدد ويكفينا أن المندوبية الجهوية بكلميم تؤدي مكافأة الاساتذة شهريا عكس باقي جهات المملكة. ففي الوقت الذي كتبت فيه هذا المقال ان كنت حقا استاذا للتعليم العتيق بجهة كلميم السمارة قد تسلمت جميع مستحقات ومكافأتك عن جميع الشهور بالإضافة الى ذلك فالمندوبية الجهوية قامت بتحويل اجور الاساتذة الى الخزينة العامة للمملكة عن شهر أبريل قبل انصرام هذا الشهر. فكفى كذبا وبهتانا وعد الى رشدك وقل الحق.

  • مؤطرة ومستشارة بالبرنامج
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:53

    ما يؤرقنا كمؤطرين أننا ساهمنا وبشكل كبير في إنجاح البرنامج بعد إدماج الفئة السابقة في الوظيفة العمومية كمتصرفين والسيد التوفيق مازال يطمح في مزيد من النجاح على حسابنا والمكافأة 900درهم شهريا زد عليها 1000درهم كتعويض عن الاستشارة وهذا لا يساوي شيئا أمام أرواحنا فنحن نتفقد عمل المؤطرين والمؤطرات بالمساجد دون ضمانات وبمناطق نائية ولا قدر الله حدث شيء فلن يعرفنا أحد لأننا لا نملك ضمانات سوى التزام وقعناه بدية الموسم ليست له أي صفة قانونية ولا يضمن حقوقنا البثة أم التعويض الذي مازال متأخرا وسيظل كذلك لأن المنذوبيات مازالت تشتغل على ملء استمارات أرقام حسابات المؤطرين والذين حملتهم الوزارة تكاليف فتح الحساب وهويتراوح بين 60درهم في إحدى وكالات البريد و120درهم في وكالات أخرى الامر الذي أثار استياء المؤطرين أضف إلى ذلك أن هناك مؤطرين يشتغلون بمناطق تبعد عن سكناهم ويتحملون مشاق التنقل ومصاريفه وطالما طالبنا في التقارير المرفوعة إلى الوزارة بالنظر في أوضاعنا ولكن لا آذان صاغية والله ما يشفع لنا أننا نرى أن من هم في مقام أمهاتنا وأخواتنا يحفظن القرآن ويتعلمن القراءة والكتابة. فالحمد لله على كل حا

  • عابرو سبيل
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 23:36

    اغنئ وزارة تفقر شغيلتها ما احوجنا الئ محو الامية الباطنية و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • امةالله
    الخميس 1 ماي 2014 - 00:27

    انا مؤطرة تابعة لوزارة التربية الوطنية(نيابة الخميسات) فنحن كذلك لم نتوصل بمستحقاتنا لهذه السنة بكاملها منذ بداية الموسم الدراسي الحالي فقد طالبنا بمستحقاتنا مرارا دون جدوئ .وهاهي السنة الدراسية اوشكت علئ الانتهاء ولم نتوصل باي شيء . اريد جوابا عن سبب هذا التاخر بالنسبة بالنسبة لنيابة لخميسات (حسبنا الله و نعم الوكيل)

  • amal jana
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:40

    استأنف قولي وأضيف أن الحسنة التي نتلقاها كل شهر من الوزارة لا تكفينا حتى في التنقل ولا نملك أي وثيقة بأننا اشتغلنا في البرنامج سوى الالتزام المصحح الإمضاء أضف إلى ذلك كيف لبرنامج تحت أشراف جلالة الملك نصره الله ويكون هذا حالنا فمنا من اشتغل بالبرنامج 13 سنة كمستعان به ولم يحصل على امتيازات لا تغطية صحية ولا شيء والبرنامج التلفزي الجديد ماهو إلا صفارة إنذار للمؤطرين ليبحثوا عن عمل آخر فأكيد سيأتي يوم تستغني فيه الوزارة عنا بما أنها أطلقت برنامجها التلفزي وشريحة مهمة من المستفيدات تتابعه داخل البيوت فعجبا لهذا الوزير لا يرحم………………..

  • عبد الله
    الجمعة 2 ماي 2014 - 08:10

    عقلية هدا الوزير كتعيش القرون الوسطى او في عالم الارواح الصوفية…

  • فهد العلوي
    السبت 3 ماي 2014 - 10:06

    أنا أيضا ممن يعملون بهذا البرنامج لسنوات عديدة كمستعان به والمكافأة هي هي لا تتغير رغم نجاح البرنامج وأضحك كثيرا حين أملأ الاسثمارات الخاصة بتقارير الزيارات كمنسق إقليمي بالبرنامج (فأنا منسق ولي مكتب وحاسوب وأحضر في الوقت وكثرة التقارير والمطبوعات والمسؤوليات والمذكرات) وكل آخر شهر تكون مكافأتي 1900درهم مسؤولية كبيرة وأجر لاحول ولا قوة إلا بالله ولكن لنستبشر خيرا بالوكالة الوطنية ربما تحقق آمالنا وحقوقنا التي هضمها التوفيق لا سامحه الله دنيا وآخرة

  • مؤطر ومنسق بالبرنامج
    السبت 3 ماي 2014 - 20:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بادئ ذي بدء نود الإشارة إلى أنه لم يكن هناك تماطل أبدا طيلة اشتغالي كمؤطر ومنسق بالبرنامج منذ 4 سنوات .
    بل العكس التعويض الذي وقعنا عليه في الاتفاقية ورضينا به وإن كان ضعيفا قد كان يصلنا شهريا كل 28 في الشهر ، يعني قبل نهاية الشهر.
    أما عن هذا التأخير الأخير فمن مصادر موثوقة نعرف أنه مجرد إجراءات روتينية جراء فسخ اتفاقية مع شركة بنكية وعقد إتفاقية جديدة مع بريد بنك
    لهذا وجب التوضيح وقول كلمة حق سأحاسب عليها .
    مؤطر ومنسق بمندوبية الناظور

  • فهد العلوي
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:08

    ارد على صاحب التعليق 48 فأقول لا تعمم نحن كنا نتوصل بمكافآتنا في شبابيك الشركة العامة كل 3أو 5 في الشهر يا أخي المنسق وبما أن الوزارة كانت تعرف أنها ستفسخ عقدتها مع الشركة العامة كان عليه أن تتخذ إحتياطاتها -معذور حيت جديد فالبرنامج رغم 4سنوات-تجربة لا تساوي شيئا أمام 12 سنة يا أخي فلا تبحث للوزارة عن مبررات فمن سبقوك أدرى وكما قالت صاحبة التعليق 42 وهي من تحدثت بكل صدق عن معاناة المؤطرين والمستشارين فعملنا موسمي فقط غير الموسمي حنا ديالنا فيه 9أشهر بدل 3 لأن الوزارة تتوقف عن دفع مكافآتنا في نهاية شهر 6 وليكن في علمك أن الوزارة كانت تصرف لنا مكافأة شهرشتنبر وتوقفت عن ذلك لماذا الله أعلم؟؟؟؟ وما يعجبني في وزارة التوفيق أنه يصعب عليها صرف المستحقات في وقتها ولكن توقيف الأجر والاقتطاعات في حالة غياب غير مبرر والله لا تضيع الوقت مباشرة تنفذ يارب تسهل علينا بما هو أحسن ودعاوي الميمات إصدقوا معنا حيت المجهود الذي نبذله في تعليم هذه الفئة أكثر بكثير مما يجود به علينا التوفيق وأتمنى صادقا أن يشملنا صاحب الجلالة نصره الله بعنايته ولو بتكريمنا بحجة أو عمرة اعترافا لنا بما قدمناه لهذا البرنامج.

  • MOATIRA
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:12

    اللهم ان هذا منكرمنذ شهور ونحن ننتظر الاجرة واعيش ظروف قاسية فالمسجد بعيد امشي نصف ساعة ثم اخذ طاكسي كما ستاجر من ترعى طفلتي لقد استدنت الكتير من المبالغ اريد ان اقول انهم زادونا المهام والمتاعب لكن الزيادة في الاجر مازالت طي النسيان حسبنا الله ونعم الوكيل

  • امة الله
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:24

    حسبنا الله ونعم الوكيل لقد فتحنا حسابات مع البريد بنك والسؤااااااااال اين الحق الى متى سننتظر العام كمل والامتحان الاشهادي حددو له الوقت فلا يسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا وزارة الاوقاف

  • مؤطرة
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 22:37

    اريد الرد على المؤطر و المنسق انت تدافع عنهم لانك عندك الاستشارة التي مؤكد اعطيت لك بالمحسوبية و لا تستحقها فملف التنسيق ملف أخر من المفروض ان يعطى لاصحاب الاقدمية 10 سنوات و حاملي شهادة الاجازة لكننا نراها تعطى لاناس لايتوفرون على هذه الشروط فقط انهم محسوبون على جهة ما مديرية التعليم خصوصا و وزارة الاوقاف.حسبنا الله و نعم الوكيل الى بقينا غاديين على هاد الحالة فالبرنامج سيعرف انحطاطا و تراجعا لان المؤطرات اصابهم الاحباط من هاد الوجهيات نرجو من جلالة الملك النظر الى هذه الفئة و ادماجها كما تم ادماج المؤطرين السابقين

  • مؤطر
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:43

    انا مؤطر من اقليم بولمان عانيت من شدة الحر و البرد في تقديم دروس محو الامية وواجهت كل الظروف و كان املي ارتقاء المستوى التليمي للمتعلمين ودلك ما تاتى بالفعل ولا اخفيكم امرا فحافزي في تلك القرية النائية كان ايضا هو الحصول على دلك الاجر الهزيل لكن وقع ما لم يكن في الحسبان فلازلنا لم نتوصل بعد باجر سنة 2013 و 2014 هنا اتساءل لعلي اجد ادن صاغية تسمعني اين ضاع حقنا ما كل هدا التماطل لمادا تصرف الموال الباهضة في الاشياء التافهة و اجور هزيلة لا تؤدى الى مستحقيها .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب