اتحاد "علماء المسلمين" يرفض إعلان الجهاد ضد الشيعة

اتحاد "علماء المسلمين" يرفض إعلان الجهاد ضد الشيعة
السبت 3 ماي 2014 - 16:27

أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رفضه إعلان مؤتمر بأندونيسيا، الشهر الماضي، الجهاد ضد الشيعة، وطالب المسلمين جميعأً بنبذ الفرقة والعمل على توحيد الكلمة التي من شأنها تقوية الأمة وليس إضعافها وتفتيتها.

ونقلت وكالة الأناضول التركيةـ عن علي محيي الدين القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في بيان صحفي أصدره الاتحاد، أن الاتحاد “يرفض أي دعوات تفت في عضد الأمة الإسلامية أو تؤسس لفتنة بين مذاهبها”، مؤكدا أن “الاتحاد (مقره قطر) دائماً ما سعى لتوحيد كلمة المسلمين واتحادهم ونبذ الفرقة التي أصابت الأمة بالضرر البالغ وأضعفتها” .

وأضاف: “إعلان الجهاد لا يصح أن يكون من خلال مؤتمر ينعقد هنا أو هناك خاصة أن ذلك لم يجد نفعاً يوماً من الأيام ولا يجب أن يكون ضد المذاهب الإسلامية وأبناء الأمة بعضهم البعض بل يجب أن يكون ضد أعداء الأمة”، مشيرا إلى أن “إعلان الجهاد يكون من شأن الدول الشرعية وليس من خلال المؤتمرات” .

وعقد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا يوم 25 أبريل الماضي أول مؤتمر لـ”التحالف المناهض للشيعة” في العالم، وتخلل المؤتمر دعوات إلى “الجهاد” ضد الشيعة، والذين يبلغ عددهم قرابة المليون من إجمالي 250 مليون من سكان إندونيسا (86 % منهم مسلمون).

وطالب “التحالف المناهض للشيعة” الحكومة الإندونيسية بحظر فوري للمذهب الشيعي وإلغاء تراخيص المؤسسات والمنظمات التي يملكها شيعة.

‫تعليقات الزوار

84
  • kamel
    السبت 3 ماي 2014 - 16:32

    bravo
    pas de jihad entre musulmans

    c´esf la fitna des saouds

  • salman towa
    السبت 3 ماي 2014 - 16:33

    الإسلام يحتاج لمن يظهر وجهه الحقيقي لا لمن يشوهه. يجب أن تتحد المذاهب لا أن تتفرق.
    لاحظوا كيف ينظر إلينا الغرب : إرهابيون، مجرمون، عنيفون، سياسيون يتاجرون بالدين……
    لا للعنف لا للعنصرية لا للمتاجرة بالدين سياسيا. فالدين في المساجد ليس في الوزارات والبرلمان وحمل السبحة في اليد

  • وديع طنجة
    السبت 3 ماي 2014 - 16:43

    سبحان مبدل الاحوال في ما مضي أعتبرتم الشيعة هم أعداء الامة و خطرهم اشد من خطر اليهود و الان اصبحو اخوة

  • Samira Tanger
    السبت 3 ماي 2014 - 16:50

    نعم لتحالف المناهض للشيعة.

    نعم بحظر فوري للمذهب الشيعي وإلغاء تراخيص المؤسسات والمنظمات التي يملكها شيعة.

  • مصطفي
    السبت 3 ماي 2014 - 16:58

    كان تدخلي يصب في تبخيس الفكرة من الاصل ولكن لعدم المامي بالموضوع وما قد يعلمه الغير عن الشيعة التزم الحياد الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا

  • SIMO
    السبت 3 ماي 2014 - 17:02

    إذا أردت أن تتحكم في جاهل، عليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني" – ابن رشد

  • شكيب
    السبت 3 ماي 2014 - 17:06

    إعلان الجهاد ضد المذاهب الإسلامية وأبناء الأمة بعضهم البعض يعد ظلما وكبيرة ماأنزل الله بها من سلطان ،
    التوحيد و القرأن و الشريعة والسنة توحدنا و سنظل كذلك إلى أن يرث الله الارض و من عليها

  • rachidoc1
    السبت 3 ماي 2014 - 17:15

    الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
    الصواب هو:
    الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السنة.

    أليس المسلمون مُضعفون بتقاتلهم فيما بينهم منذ الفتنة الكبرى؟
    المحجة البيضاء ما فتئت أن أصبحت قانية بعد أن كانت حمراء في حياة محمد.

  • ما هذا التناقض و النفاق
    السبت 3 ماي 2014 - 17:15

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لماذا هذا التناقض و النفاق ؟الم تدعو هيئتكم إلى الجهاد في سورية ردا على دخول حزب الله في الحرب ؟؟؟
    هذا البيان في محله ولا شك و يجب ان يثمن وهو الحق لكن لماذا اصدرتم البيان الخاص بالجهاد في سورية إذا و لماذ اعلنتم الجهاد على حزب الله و الدولة السورية ؟؟؟رغم دخول مئات الجماعات الإرهابية إلى سورية عشرات الجماعات المقاتلة من الشيشان وداغستان و ليبيا و طالبان وشمال إفريقيا وحتى من فلسطين منذ سنة 2011 فكان رد فعل حزب الله الدخول لحماية اللبنانيين والشيعة بعد المذابح البشعة في حق السنة والشيعة والمسيحيين على حدوده ومع ذلك لم يصدر حزب الله بيانا يعلن فيه الجهاد على اهل السنة مثلا فلماذا اعلنتم الجهاد ضد حزب الله ولم تعلنو الجهاد ضد الإرهابيين من تنظيم القاعدة والنصرة و صوحيباتها والقواعدالعسكرية في الخليج و الدولة الصهيونية التي تحتل ثالث الحرمين الشريفين ؟؟؟
    فمتى نرى رجوعكم إلى الحق و تعلنو تراجعكم عن هذه الطامة الكبرى التي سميتموها إعلان الجهاد في سورية و جمعتم لها كل الاغبياء من انصاف المتعلمين من الشيوخ المتخلفين و في مؤتمر عام أقيم في مصر ؟؟؟

  • jbara
    السبت 3 ماي 2014 - 17:23

    كلنا نعبد الله سبحانه وتعالى ونؤمن بجميع الرسالات و الانبياء, نؤمن ايضا ان نينا محمد خاتم الانبياء والمرسلين, سنة او شيعة لا يهم طالما الهدف واحد عبادة الله و الامثثال لاوامره تعالى. ما يهم حقا هو التكتل من اجل الدفاع عن امة محمد صلى الله عليه و سلم والدعوة الى طريق الحق بالحسنى. نحن لسنا بحاجة لحروب طائفية او مذهبية. اما بالنسبة للشيعة الذين يفترون على زوجات النبي و على صحابته رضوان الله عليهم فيجب اجراء مناظرات بينهم وبين علماء السنة المتمكنين يكون الهدف منها اظهار الحقيقة وتقرييب وجهات النظر لخلق السلام بين جميع الجهات, ففي الاتحاد قوة يا مسلمين وعدوكم واحد هو عدو الله فحاربوه!

  • محمد البركاني
    السبت 3 ماي 2014 - 17:26

    نعم انا مع هذا القرار لكن هل الشيعة لا يحاربون السنة؟
    هم يحاربون السنة ماديا و معنويا و اعلاميا في العراق البحرين سوريا السعودية و ايران. يسبون الصحابة الكرام و ازواج النبي.
    يجب على الدول العربية ان تجرم كل معتنق للتشيع لانه اخطر من اسرائيل.

  • الصحراوي الأمازيغي
    السبت 3 ماي 2014 - 17:30

    ‏‎ ‎إعلان الجهاد ضد إخوتنا الشيعة ستكون له ثأثير كارثي على الإسلام وسنكون بذلك أخبث أمة أخرجت للناس …يا أمة ضحكت من جهلها الأمم….

  • ka3i
    السبت 3 ماي 2014 - 17:31

    les musulmans sont comme ça , au lieu de se focaliser sur les moyens qui leurs permettent d'evoluer et de s'epanouir ils ne cessent pas de chercher par tout prix d'engendrer des guerres de haines inutiles.

  • rachid
    السبت 3 ماي 2014 - 17:37

    لمعرفة حقيقة الشيعة وما يجب على السنة فعله انصحه بالاستماع الى محاضرات الذكتور عدنان ابراهيم موجود على يوتوب ويتابعه الالاف وابشر متتبعه انه سينصدم بحقائق لم تخطر ببال

  • المهدي
    السبت 3 ماي 2014 - 17:38

    وماذا عن رئيس الاتحاد العالمي للمسلمين يوسف القرضاوي ؟ متى سعى الى توحيد صفوف المسلمين ؟ ان ما تمخض عنه مؤتمر اندونيسيا ما هو في الواقع سوى رجع الصدى لفتاوى النفير والتدمير وإهدار الدم التي أثخن بها القرضاوي جسم الأمة، كفى نفاقا يا اتحاد علماء البلاط ، تصدرون الفتوى ونقيضها حسب تأرجح العروش ، لا زلنا نتذكر فتوى تحريم هدم تماثيل بودا بباميان والزيارة المباركة للقرضاوي لأفغانستان لثني طالبان آنذاك عن نسف هذه التماثيل في ذات الوقت الذي كانت اسرائيل تنسف أطفال غزة بالقنابل الفوسفورية ، خسئتم يا علماء البترودولار.

  • سلوى
    السبت 3 ماي 2014 - 17:39

    اتمنى ان يشرح لي احد هل ستشارك معنا اسرائيل في هذا الجهاد

  • simo
    السبت 3 ماي 2014 - 17:51

    انا اتفق مع اعلان الجهاد ضد الشيعة ولكن بضوابط فمعضم عوام الشيعة
    عاميون لا يفقهون شيا عن دينهم والدين يجب قتالهم هم علمائهم و عمائمهم السود وحكامهم الدين يسموننا نواصب و يستحل فينا القتل
    فكتبهم مليئة بستحلال دم ومال السني

  • mosatafa sbayo guelmim
    السبت 3 ماي 2014 - 17:55

    ما يجب أن يُفهم هو أن الشيعة ليست مذهبا؟ بل فرقة ضالة مضلة، أسست دينا جديدا لها ،يسبون الصحابة ورسول الله ،بل يطعنون في الله تعالى عما يشركون، وعقائدهم كلها فاسدة منها ''عقيدة البداء'' ،فٱقروا عنهم إن شئتم، إنهم أعداء الأمة وخارجون عنها

  • Mohamed
    السبت 3 ماي 2014 - 18:04

    ما يجري في سوريا ولبنان هي حرب سياسية وليست دينية هناك حرب باردة بين المغرب والجزائر هل نقول ان الجزائر أعلنت حرب ديني على المغرب لا هداه هي السياسة لماذ هاد العند الكل يؤمن بشيء وله ديانتة ليس لأحد الحق ان يقول لاخر انت كافر لنتحاسب عند لله الشيعة تؤمن بما تؤمن به ونحن نؤمن بما نؤمن لماد نريد ان نجبرهم ليوءمنو بما نؤمن هاذ ظد الاسلام

  • salah-21
    السبت 3 ماي 2014 - 18:07

    هذا المسمى اتحاد العلماء المسلمين لا يمثل إلا نفسه فهو خليط من الشيعةوالصوفية والإخوان وغيرهم و لوكانواعلماء حقا لما اعتبروا الشيعة مذهبا إسلاميا والحق انهم فرقةغيرت في دين الله كثيرا بل و خرجت الى الكفر بكل أطيافها إلا بقايا من الزيدية في اليمن حيث هم اقرب الى اهل السنه فكيف يستسيغ من يسمون أنفسهم علماء أن يتجاهلوا كل الروايات التي تدعو الى قتل اهل السنة و تكفيرهم لمجرد انهم خالفوا الروافض في مسألة الإمامة لعلي رضي الله عنه و أبناءه من بعده و ابنائهم الى محمد بن الحسن العسكري الذي دخل السرداب صغيرامنذ 1200 سنه و لا يعرف متى يخرج الى الآن . و الدليل على بغضهم لأهل السنة و الدعوة الى قتلهم كالتالي:روى الصدوق طاب ثراه في العلل مسندا إلى داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام .ما تقول في الناصب ؟
    قال : حلال الدم لكني أتقي عليه، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل .
    قلت: فما ترى في ماله ؟
    قال خذه ما قدرت .
    ) وسائل الشيعة 18/463، بحار الأنوار 27/ 231 وعن حفص بن البختري عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خذ مال الناصب حيثما وجدته وادفع إلينا الخمس..

  • muslim
    السبت 3 ماي 2014 - 18:08

    عن أي علماء تحدثون؛ هذا التنظيم الدولي يضم من يسمون أنفسهم شيوخ من جميع الطوائف:

    صوفية؛أباضية؛ سنة؛ شيعة.

    أتعجب كيف يجلس الشخص مع من يسب أمه ويقول عنها زانية وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرف ذلك وسكت عنه.

    كيف يمكن أن أضع يدي في يده أكون معه جمعية. كيف تسول لي نفسي أن أقول عن مثل هذا أنه مسلم وهو يكفر جميع الصحابة إلا ستة.

    يا ناس اقرأوا كتبهم تعرفوا منهجهم فإذا أردت معرفة مذهب أو جماعة اقرء كتبها ولا تلتفت لما يقال لك عنهم.

    أما فيما يخص الجهاد فله شروط يجب تحققها لإعلانه وليس كل من حب وذب له أن يدعو للجهاد؛ يا ناس اقرأوا البخاري ومسلم وكتب ألسنة ففيها أبواب في الجهاد وشروطه.

    تعلموا دينكم ولا تبعوا هاؤلاء الشيوخ وما يقولون فأغلبهم يتلون حسب الظروف ويفسر الأحاديث حسب هواه؛ فاليوم يقول لك أبيض وغدا يقول لك أسود لأنه يعلم علم اليقين أنك لم تقرأ شيئ من كتب الحديث فهو يقودك حيث يشاء

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملحد و أفتخر
    السبت 3 ماي 2014 - 18:09

    الإسلام دين محبة و سلام و الدليل هو كيف يعامل المسلمون السنة و الشيعة بعضهم البعض.

    بعد أن تنتهوا سنة و شيعة من التطاحن فيما بينكم ،و بعد أن تدمروا دولكم ،قوموا حينها بإلقاء اللائمة على المؤامرة الصهيونية الإمبريالية و ما الى ذلك من الكلام العنتري الفارغ.

  • سني دمي
    السبت 3 ماي 2014 - 18:12

    كيف ذلك و هم يسبون الصحابة و يبتدعون البدع و يقتلون السنة قتلا
    الم يقاتلهم صلاح الدين الايوبي (الدولة الفاطمية و العبيدية )
    و الله ان الجهاد فيهم اولى من اليهود
    و ما الذي يفعله الان الهالكي باخوتنا في الانبار و الرمادي سدد الله خطاهم و اعانهم على من ظلمهم
    فقد تكالب على السنة كل من الروافض و الشيع و الحوثيين و العلوية النصيرية و العلمانيين …اضافة الى الصليبيين و اليهود و البوديين و الهندوس و المجوس غيرهم

  • Mouaad
    السبت 3 ماي 2014 - 18:13

    ليس من المتعة و السياسة أن تقتل عدوك بيدك، فعندما يقتل عدوك نفسه بيده أو بيد أخيه فإن المتعة تكون أكبر! – " وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون"

  • tarik
    السبت 3 ماي 2014 - 18:21

    لاحول ولا قوة أتعتبرون أن الشيعة من المسلمين و تقولون الجهاد ضد مشركين دعوة إلى التفرقة أظن أنه قد آختلط على الناس الحق و الباطل الشيعة أتوا بالبدع و الشرك و القتل أهؤلاء مسلمون حسبنا الله ونعم الوكيل. هذه مغالطة كبيرة أن تعتبروا من الإسلام ما ليس منه الإسلام عظيم فحذاري من مجاملة أحد على حساب مبادئ الإسلام.

  • مسلم سني
    السبت 3 ماي 2014 - 18:26

    اغلب المعلقين لا يعرفون حقيقة الشيعة و مذهبهم المنحرف
    و من يقول ان الشيعة اخوته فهنيئا له باخوة من يسب الصحابة و ام المومنين عائشة و يقتل الاطفال في سوريا و العراق و البحرين و لبنان …
    مشكلتنا مع الشيعة ليس عبادتهم لعلي و الخميني و غيرهم بل سبهم للصحابة و تعاونهم مع اعداء الاسلام
    الشيعة ليسو مسلمين بل هم طائفة شاذة لها اهدافها و اطماعها الخاصة
    لماذا يقاتل الشيعة الى جانب بشار ؟؟ حزب الله و لواء اباالفضل و ذو الفقار و عصائب الحق و الحرس الثوري الخ …

  • صحراوي/أمازيغي
    السبت 3 ماي 2014 - 18:38

    لصحاب التعليق 13 الذي يلقب نفسه الصحراوي الأمازيغي
    أنت لست لاصحراويا ولا أمازيغيا ولا مسلما ولاشيئ من هذا القبيل.
    لأن الأمازيغ والصحراويين يتمسكون بدينهم الحق ولا ينصرون أهل الباطل أصحاب المذاهب الباطنية الظلامية المحسوبة على الإسلام.
    الشيعة الرافضة لعنهم الله اينما حلوا وارتحلوا ليسوا بمسلمين ولا علاقة للإسلام بهم، عبدة الطواغيت أبناء المتعة عليهم لعائن الله المتوالية.
    العالم الإسلامي كله وقف على جرائمهم المشينة ضد مسلمي العراق ومسلمي الأهواز والآن وبعد كارثة صبرا وشاتلا لازال ذاك الخبيث اللعين حسن نصر اللات يقتل الأبرياء في سوريا. هم يتحدون ضد المسلمين لقتلهم والمسلمون يتفرجون وينادونهم إخوانا، هذا آخر الزمان عندما يلفق الحق بالباطل.
    حتى وان كنت جاهلا لدينك ولبينك وسنته فتحدث عن نفسك بكل جرأة وقل " هذا رأيي الشخصي"
    المغرب اصبح يعج بالروافض وخصوصا في مدينة طنجة واغلبهم اتباع ياسر الخبيث الفار من بلده والمقيم في بريطانيا، وومغاربة بلجيكا هم الأكثر عرضة للتشيع، فمن يحمي هؤلاء الناس من جهلهم وقلة حيلتهم؟ هذا هو ما يجب أن نفكر فيه جديا.

  • لمهيولي
    السبت 3 ماي 2014 - 18:52

    لايجوز لمسلم تكفير أخيه المسلم لمجرد أنه يختلف معه في بعض أمور الدين الثانوية. التكفيري لن يكون على صواب وسيكون لموقفه عواقب وخيمة بحيث يكون سببا في التفرقة بين المسلمين وزرع الفتنة بيتهم فالتكفير يقابله التكفير المضاد وهذا ينتقص من الإسلام أيضا ويعطي الحجة لأعدائه كي ينالوا منه.

  • طنجاوي
    السبت 3 ماي 2014 - 18:53

    لو قلنا نحن المسلمين نمثل مليار ونصف مسلم عبر العالم فنحن نقولها بكل أطيافها ولكن إن أخرجنا الشيعة وبعض الطوائف حتى السنية منها من الملة ونكفرهم فكونوا على يقين أنكم ستبقون فقط عشرة ملايين مسلم فاحذروا غخوامي من التفرقة فالوهابية اليوم هي التي تريد وتقوم بتكفير العديد من المسلمين شيعة وسنة إذن نحن مليار ونصف اي شيعي و سني وصوفي وكل الطوائف الاسلامية

  • salah-21
    السبت 3 ماي 2014 - 19:02

    تتمة:جامع الأحاديث الشيعة 8/532 باب ” وجوب الخمس فيما أخذ من مال الناصب وأهل البغي .
    ويقول شيخهم المفيد حاكياً إجماع الشيعة في موقفهم تجاه المخالفين:
    (اتفقت الإمامية على أن أصحاب البدع كلهم كفار، وأنّ على الإمام أن يستتيبهم عند التمكن بعد الدعوة لهم وإقامة البينات عليهم، فإن تابوا عن بدعهم وصاروا إلى الصواب، وإلا قتلهم لردتهم عن الإيمان، وأن من مات منهم على تلك البدعة فهو من أهل النار). أوائل المقالات (ص51 -52).ويقول علامتهم المحقق عبدالله شبر، مبيَّناً حكم جميع الفرق الإسلامية -حتى المسالمة منها- عند علماء الشيعة، فيقول:
    (وأما سائر المخالفين ممن لم ينصب ولم يعاند ولم يتعصب، فالذي عليه جملة من الإمامية كالسيد المرتضى أنهم كفار في الدنيا والآخر، والذي عليه الأكثر الأشهر أنهم كفار مخلدون في الآخرة).
    حق اليقين (ص510) وعن سلام بن المستنير قال: سمعت أبا جعفر (ع) يحدث إذا قام القائم عرض الايمان على كل ناصب أي( السني )فإن دخل فيه بحقيقة وإلا ضرب عنقه أو يؤدي الجزية كما يؤديها اليوم أهل الذمة ويشد على وسطه الهميان ويخرجهم من الامصار إلى السواد. الكافي ج 8 ص 227 و القائم يقصدون به المهدي

  • superbougader
    السبت 3 ماي 2014 - 19:05

    أعتقد ان الدعوة للجهاذ ضد الشيعة هي في للحقيقة دعوة للفتنةبين أعضاء الجسد الواحد و إضعاف للاسلام و المسلمين و سيكون المستفيد هم أعداء الأسلام . أتمنى أن يسود الحوار بين كل المذاهب و الطوائف لما فيه خير الأمة /الأمر شورى بينكم/ أبو صلاح الدين و ريان إسلام العرزيغ

  • محممد طاطا
    السبت 3 ماي 2014 - 19:07

    اطالب ان تجاهد امريكا في ليبيا
    كل له الحق ان يفتي بما شاء
    من جهة اخرى لم اجد الا كلمة لا حول ولا قوة الا بالله
    في سوريا افتوا بالجهاد ضد حزب الله قلنا لهم الخلاف سياسي ليس ديني
    في اندنيسيا نفض العناصر يحرمون الجهاد ضد الشيعة لان ليس هناك اشكال سياسي
    هذا مايسمى التجارة بالدين

  • elias
    السبت 3 ماي 2014 - 19:08

    فتوى الكهنوت تقول: من يشك في كفر الشيعة فهو كافر.
    هل يعقل يا ناس ان تستمعوا لهؤلاء.الكهنة هم اسباب تعاسة الشعوب.

  • خالد
    السبت 3 ماي 2014 - 19:20

    و هل الشيعة ليسوا أعدء للأمة الإسلامية ؟؟
    و رفضهم لأي دعوات تفت في عضد الأمة الإسلامية أو تؤسس لفتنة بين مذاهبها هذا جيد لكن ليس في حق الشيعة لأنه أصلا الشيعة ليست مذهبا بل دينا مخترعا و خزعبلات لا علاقة لها بالوحي الإسلامي.

  • فصل الخطاب
    السبت 3 ماي 2014 - 19:22

    الإخوة الشيعة مظلومون عبر التاريخ،لكم نبزهم خصومهم وافتروا عليهم وكالوا لهم التهم جزافا،مع أن كل لمز أو همز أو نبز يلصق بهم نجد نظيرا له،بل أشد منه عند خصومهم السنة.
    الشيعة يقولون بولاية علي بعد الرسول،والسنة يقولون:لا،النبي أهمل مستقبل أمته،وتركها كالغنم السائبة في الليلة الشاتية
    بعض الشيعة قال بتحريف القرآن،وكتب السنة طافحة بالروايات التي تصرح أن القرآن سقط منه الكثير،وبعضه أكلته الدواجن
    سفهاء الشيعة يتقولون زورا على أم المؤمنين عائشة،وأصحاب النبي محمد كانوا السباقين في ذاك الإفك،ومنهم من كان يطمع في نكاح أزواج النبي،فأنزل الله:"وماكان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا…
    الشيعة خذلوا أئمة أهل البيت،والسنة قتلوا هؤلاء الإئمة(من الحب ما قتل)
    الشيعة يقولون بولاية الفقيه،والسنة يقولون بولاية السفيه المتغلب بالسيف،وطاعته وإن..وإن..
    بعض الشيعة يحللون زواج المتعة،وهو عند السنة زنا،لكن لا بأس بالزواج بنية الطلاق،ولتذهب الزوجة والأولاد إلى الجحيم
    الأذان عند الشيعة مزيد فيه،أم لفظ(الصلاة خير من النوم)فهي بقية من الوحي نزلت على عمر،قال النبي:(لو كان بني بعدي لكان عمر)!!

  • salah-21
    السبت 3 ماي 2014 - 19:32

    تتمة:وقال شيخهم العلامة نعمة الله الجزائري مبيناً حقيقة حجم الخلاف –كما يراه هو- بين الشيعة والسنة: (لم نجتمع معهم على إله ولا نبي ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون: إن ربهم هو الذي كان محمد صلى الله عليه وسلم نبيه، وخليفته بعده أبو بكر، ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي، بل نقول إن الرب الذي خليفته نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا). الأنوار النعمانية(2/279).و قال الخميني الذي جعله الإخوان المسلمون إماما:(غيرنا ليسوا بإخواننا وان كانوا مسلمين.. فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون، بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم، بل الأئمة المعصومون، أكثروا في الطعن واللعن عليهم وذكر مساوئهم).المكاسب المحرمة (1 / 251)
    و اورد الخميني هذه الرواية (عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام، قال: قلت له: إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم. فقال: الكف عنهم أجمل. ثم قال: يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغاة –أي أولاد زنا- ما خلال شيعتنا). المكاسب المحرمة (1 / 251)فقال الخميني (الظاهر منها جواز الافتراء والقذف عليهم)!

  • canada.angl.phon
    السبت 3 ماي 2014 - 19:32

    العقيدة الشيعية الاثنى عشرية واضحة وضوح الشمس والقمر ..انها دين اخر يختلف عن العقيدة الاسلامية التي نؤمن بها اليوم كما امن بها الرسول محمد صلى الله عيه وعلى اله واصحابه واتباعه في كل العصور….

  • علماني
    السبت 3 ماي 2014 - 19:39

    راجعوا التاريخ الإسلامي من فضلكم.
    الشيعة و السنة مذهبان لنفس الدين لكن فرقتهما السياسة و كفى الله المؤمنين شر القتال.
    الحمد لله على نعمة العلمانية.

  • bourrazza
    السبت 3 ماي 2014 - 19:43

    كل اللاهوت.. مكانه الطبيعي حاليا يجب ان يكون في متاحف التاريخ…سواء اسلام شيعي..او سني..او درزي… مسيحي ام يهودي…فلتحيا العلمانية…

  • الجهاد الصهيوني
    السبت 3 ماي 2014 - 19:51

    خلاف السنة و الشيعة خلاف انشطاري عميق . الشيعة يفسرون القرءان بشكل مختلف تماما عن تفسير السنة . علي بن ابي طالب ولي الشيعة اسلم بعمر صغير و بقي ملازما لمحمد و حفظ و كتب كل آيات القرءان ، و عرف كل تفسيراتها من كاتبها محمد ، لذلك قال " القرءان حمّال أوجُه " و علينا ان نصدقه ليس لأنه تربى في بيت محمد فحسب ، او لمعركة الجمل التي قادتها السيدة عائشة ضده او معركة صفين ثم حروبه مع الخوارج بعدها ، بل بسبب الاجرام الذي يقع بين المسلمين المتطرفين بين بعضهم البعض ، اضافة الى عملياتهم الانتحارية بالمسلمين .

    لم يستطع أي شيخ او عالم جليل ـ وما اكثرهم ـ من اقناع الارهابيين بواسطة القرءان و الحديث الذي يؤمن به الطرفان بأن يكفّوا بلاهم ، و السبب ان تفسير القرءان و الحديث " مختلف " لديهما ؟!

  • mimoun
    السبت 3 ماي 2014 - 20:14

    الإسلام يحتاج لمن يظهر وجهه الحقيقي لا لمن يشوهه. يجب أن تتحد المذاهب لا أن تتفرق.ول
    كن سيضهر الحق بامامنا المهدي المنتضر محمد ناصر اليماني الدي هو بيننا

  • فـــــــــصل الخـطــــــــــاب
    السبت 3 ماي 2014 - 20:23

    عن إبن عمر قال:لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله وما يدريه ما كله:قد ذهب قرآن كثير ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر‏.
    عن عائشة قالت:‏كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي:مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلاّ ما هو الآن‏
    عن ذر بن حبسش‏‏ قال لي أبي بن كعب‏:‏كم تعد سورة الأحزاب؟ قلت‏:‏إثنتين وسبعين آية أو ثلاثة وسبعين آية قال:إن كانت لتعدل سورة البقرة وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم‏ ،‏ قلت:‏وما آية الرجم قال:إذا زنا الشيخ والشيخة فأرجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم‏
    عن حميدة بنت أبي يونس قالت:‏قرأ على أبي وهو إبن ثمانين سنة في مصحف عائشة‏:‏إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما وعلى الذين يصلون الصفوف الأول،قالت:‏قبل أن يغير عثمان المصاحف‏
    النصوص(المدعى نسخها) في كتب السنة لا تحصى،ويعتمد عليها الإخوة المسيحيون كثيرا لإثبات تحرف القرآن،كما يعتمدون على روايات للطعن في النبي محمد تارة بأنه مسحور،عنده هوس بالجنس،متعطش للدماء…وإذا صدقنا روايات الأحرف السبعة فلن يكون لدينا سوى 1/7 من القرآن الموحى به للنبي محمد.
    مضى زمن الكذب على خصومكم.

  • salah-21
    السبت 3 ماي 2014 - 20:31

    تتمة:وقال الشيخ الأنصاري: (ظاهر الأخبار اختصاص حرمة الغيبة بالمؤمن -أي الشيعي- فيجوز اغتياب المخالف، كما يجوز لعنه). كتاب المكاسب (1/ 319).

    وقول الشيخ الصادق الموسوي معلقاً على رواية منسوبة للسجاد: ( إن الإمام السجاد يجيز كل تصرف بحق أهل البدع.. من قبيل البراءة منهم وسبهم وترويج شائعات السوء بحقهم والوقيعة والمباهته، كل ذلك حتى لا يطمعوا في الفساد في الإسلام وفي بلاد المسلمين وحتى يحذرهم الناس لكثرة ما يرون وما سمعون من كلام السوء عنهم هكذا يتصرف أئمة الإسلام لإزالة أهل الكفر والظلم والبدع فليتعلم المسلمون من قادتهم وليسيروا على منهجهم )!! نهج الانتصار (ص 152). فهل هؤلاء (العلماء) و اخص بالذكر القرضاوي و سلمان العودة و عبد العزيز الطريفي و بن بية اقول هلا تنازلهؤلاءوقراوا كتب القوم وفهموها ليبنوا للأمة بدل إضلالها خاصة و أن قتل الشيعة للسنة هو اليوم مستفحل سواء في العراق او سوريا او اليمن بل و الأدهى من ذلك انهم كادوا يقدمون مصر على طبق من ذهب الى الرافضة لولا لطف الله فهؤلاء علمائهم كما نقلت من كتبهم يكفرون اهل السنةويدعون الى إبادتهم وفي المقابل علماء السنه يدعون الى عدم الفرقة!!

  • مواطن مغربي
    السبت 3 ماي 2014 - 20:33

    الاتحاد يجيز "جهادا ضد شيعة" في سوريا
    الاتحاد يحرم " الجهاد ضد الشيعة" في ….؟!!!!
    قمة الاعجاز العلمي والفكري ….

    والله فتنة يصير فيها الحليم العاقل حيران.

  • مبغض الرافضه
    السبت 3 ماي 2014 - 20:58

    السلام عليكم ورحمة الله قال الله تعالى إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا .الشيعه ادو الله وقالو على كتابه محرف وهدا فى كتاب عالمهم الحسين النورى الطبرسى كتاب فصل الخطاب فى تحرف كتاب رب الارباب وادو الرسول وطعنو فى ازواجه واصحابه بل الغريب انهم طعنو حتى فى اهل البيت والله توعد صاحب هده الاعمال فى الايه فهل هدو مسلمين حتى تسموهم فرقه الرافضه دين مستقل وجد لطعن فى الاسلام فنظرو الى من تتقربون يا دعات التقريب

  • فـــــــــصل الخـطــــــــــاب
    السبت 3 ماي 2014 - 21:22

    قال الرب:"كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً ….. وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"
    وقال:"تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض…..ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد"
    وقال النبي محمد مخاطبا أصحابه:"لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض"
    مثل هذه النصوص وغيرها كحديث الحوض هي التي اعتمدها الإخوة الشيعة في تكفير بعض الصحابة،وظاهرها صريح في تكفيرهم،لقد بغى بعضهم على بعض،وكفربعضهم بعضا،وتقاتلوا في ما عرف بحروب الردة،الجمل،صفين،النهروان…فالتأويل الذي وسع الصحابة،يسع الشيعة،وإلا فهي اللعنة الإلهية حلت بالمسلمين،قال الرب:" قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون"
    أليس فيكم رجل رشيد؟؟؟

  • musliman
    السبت 3 ماي 2014 - 21:45

    هؤلاء أئمتنا فمن أئمتكم يا من يقول عنهم اخوننا الشيعة :
    كان الإمام أبو حنيفة إذا ذكر الشيعة عنده كان دائماً يردد: (مـن شــك فـي كـفـر هـؤلاء، فـهـو كـافـر مـثـلـهـم). وقال الإمام الشافعي : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .

    و قال الشافعي : (لم أر أحداً من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة!) ، الخطيب في الكفاية و السوطي.

    وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة : ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة :

    قال البخاري رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) ، خلق أفعال العباد ص 125

    وقال الأوزاعي : (( من شتم أبا بكر الصديق – رضي الله عنه – فقد ارتد عن دينه وأباح دمه ))

  • kafana fitna
    السبت 3 ماي 2014 - 21:54

    لا لا لقتال من يفول ﻻ إله إﻻ الله محمد رسول الله. لا لقتال مشرك لم يعلن الحرب عليك. لا ﻷفتنة . من فضلكم أيها القائمون على هذا المنبر لا تركزوا على الأخبار التي تطبع المتتبع مع الفتنة. اتقوا فينا الله.

  • سعد
    السبت 3 ماي 2014 - 22:09

    هذا البيان يحمل عدة مغالطات أهمها :- الادعاء الكاذب بأن الشيعة مذهب اسلامي, بل للشيعة دين غير الاسلام, فهل من يعتقد بالولاية التكوينية للأئمة و بتحريف القران وبكفرأمهات المؤمنين والصحابة و… مسلم إ فمن هو الكافر عندكم اذن؟ – الادعاء نفاقا بأن الجهاد لا تدعو اليه المؤتمرات بل الدول, بينما دعوتم الى الجهاد في عدة بؤر و أفتنتم المسلمين في بقاع شتى ,نحن نعلم أنكم تتلونون كالحرباء تحرمون اليوم الجهاد ضد الشيعة وقد حللتموه فيما مضى, و هذا حالكم حتى مع حكام المسلمين تظهرون لهم الولاء تقية و سرعان ما تكفرونهم و تدعون الى الخروج عليهم, لما لا وهذا الاتحاد مشكل من الاخوان والروافض, والتقية دين الروافض فلما لا يدين بها الاخوان كذلك. اتقوا الله و كفاكم كذبا ودجلا على شباب المسلمين ,أردتم استبغال الشباب واستغلالهم للجهاد ضد من تشائون وتحريمه ضد من تشائون, كما يفعل حاخامات الشيعة, يكذبون ويخرفون وعوامهم كالدواب يساقون. أما نحن فبرغم اعتقادنا بأن الشيعة يحاربوننا فاننا نعتقد بأن الجهاد ضدهم لا يرفعه الا ولي الأمر , و هذا حالنا في كل وقت, لا نتلون

  • أحمد العلوي الإدريسي
    السبت 3 ماي 2014 - 22:13

    هناك نوعان من الشيعة شيعة تبالغ في حب علي و تفضله على الصحابة و تعتقد أنه أحق بالخلافة لكنهم لا يسبون و لا يبغضون أصحاب النبي ص بل يترضون عنهم و يأخذون عنهم ما يروونه من أحاديث نبوية… فهؤلاء مسلمون و مثالهم فرقة الزيدية الذين كان منهم الإمام الشوكاني رحمه الله
    و هناك فرقة أخرى يسمون بالروافض و هم يعتقدون في أئمتهم العصمة و ينسبون إليهم صفات إلهية مثل علم الغيب و محاسبة العباد و إرجاع الموتى للحياة.. إضافة إلى بغضهم الشديد للصحابة و لأمهات المومنين و لا يفترون عن لعنهم و سبهم و البهتان عليهم فهؤلاء كفار بإجماع المسلمين..بل هم أكفر من اليهود و النصارى، لأنهم يجعلون شغلهم الشاغل الطعن في أصحاب النبي ص و الطعن في عرض الرسول باختلاق البهتان على النبي ص و لم يلحق المسلمين من اليهود و النصارى مثل ما لحقهم من هذه الطائفة الكافرة.
    فإمامنا مالك ر كفرهم بمقتضى القرآن القائل في شأن الصحابة رضوان الله عليهم:" ليغيظ بهم الكفار" فالمغتاظ من الصحابة كافر بنص القرآن فكيف بمن يلعنهم؟
    و الجدير بالذكر أن غالبية الشيعة الموجودين في إيران و العراق و البحرين هم من الروافض الذين يدعون الإسلام و هو منهم براء

  • baroudi
    السبت 3 ماي 2014 - 22:15

    la majorité de ces commentaires ne savent pas distinguer la part des choses.Tout d'abord il n'y a pas de différences entre shiisme et sunnisme, puisque tous les deux croient en un dieu unique.que le coran est une révélation divine.etque Mohamed est son messager.la différence qui existe est la suivante:depuis la bataille de séffine entre Ali et Mouayia,il y a eu deux courants de pensée politique,d'un coté,le chiisme de l'autre , le sunnisme chacun défend ses positions ,mais qui est le perdant c'est l'islam et les musulmans,car au lieu de se concentrer sur la résolution du problème de la pauvreté, de l'éducation …nous sommes en train de discuter d'un événement qui a eu lieu il y a 15 siècles alors que certains pays ont fait la guerre de religion qui a duré 100 ans et les deux guerres mondiales et que maintenant ils vivent en paix.

  • Tiger
    السبت 3 ماي 2014 - 22:17

    أريد أن أسأل أصحاب التعليقات التي تكفر الناس،لم علماؤكم أعلنوا الجهاد سابقاً وتراجعوا الآن؟ أليس ذلك مرتبط بتراجع الغرب والخليج عن دعم الإرهاب؟ كل هذا لا يعدو كونه فتاوى تحت الطلب!! أما إشكالية الشيعة و السنة فهي صراع على السلطة و لَيٌّ لِعُنُقِ الدين.
    سؤال: لماذا مات أغلب الخلفاء الراشدين مقتولين؟ (3 من 4 تمٌ إغتيالهم)…..!!!!!!

  • فـــــــــصل الخـطــــــــاب
    السبت 3 ماي 2014 - 22:27

    الخلاف بين الطرفين،بدأ سياسيا عندما رفض الإمام علي بيعة السقيفة التي سماها عمر بعد ذلك فلتة وقى الله شرها،لكن الإمام عليا لم يكفر أحدا ممن سبقوه بالخلافة،إذ لم يصطبغ الخلاف السياسي بالصبغة الدينية إلا بعد واقعة التحكيم التي كفر فيها الخوارج الإمام عليا كرم الله وجهه،ومعاوية،والحكمين،وشهدوا على أنفسهم بالكفر،وقاتلوا الجميع،وزاد معاوية الطين بلة عندما شرع في لعن الإمام علي وأهل بيته والإنتقاص منهم وأمر بسبهم حتى صار ذلك سنة في دولة بني أمية.فكان لعن رموز السنة بعد ذلك رد فعل للعن رموز أهل البيت،وكلا من التصرفين خطأ بل خطيئة.وكل من الطرفين جاهل متطرف.
    ولأدعياء التشيع الذين يرمون أم المؤمنين بما برأها الله منها:الرب قال:"النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم،وأزواجه أمهاتهم" فهل أمكم زانية يا شيعة أمير المؤمنين؟أم إن خطاب الآية هنا لا يشملكم لأنكم لستم بمؤمنين؟ما علاقة حديث الإفك بقول الرب في نفس السورة"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا…"؟كيف يطلب الرب من المؤمنات أن يكن عفيفات حافظات للغيب إذا كانت أمهن-حاشاها-زانية؟أليس في اتهامكم لأمكم عذر لكل مومس قيل لها:"كوني شريفة"!
    تــدبروا!

  • Ahmed52
    السبت 3 ماي 2014 - 22:48

    يافقراء المسلمين اتحدوا .

    لا شيعة ولا سنة ولا هم يحزنون. لوبات تمتص دماء الفقراء واصحاب العقول الضعيفة.

    يحرضون الانسان على قتل النفس البريئة المقدسة دونما حق. يجتمعون في الفنادق 5 نجوم ليلقوا بكم الى التهلكة. اوقفوا خرافات السنة وشعودة الشيعة بالوعي والعقل والمنطق. لقد سلبوا منكم عقولكم وجعلوكم كالخرفان يتلددون بموتكم.

    افيقوا من سباتكم يا مسلمي القرن 21 والعشرين.

    مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ . (صدق الله العظيم) المائد 32 .

    هل اصبح "التحالف المناهض للشيعة" مجموعة تحرض على الارهاب. هل هؤلاء مجموعة علماء ام ……

    على مادا يتقاتل الشيعة والسنة يا سادة ؟" على الحكم والتحكم" فقط والاحاديث الصحيحة والضعيفة واهل البيت والمهدي المنتظر والاثنى عشرية اغلبها اختلاقات.
    وشكرا.

  • يوسف d1
    السبت 3 ماي 2014 - 22:51

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته وبعد أشكرك على وفائك ﻹسﻻم بصفة عامة وللمذهب السني وهو الذين الحق بصفة خاصة ونشكرك على التوضيح المرفق بالدليل وأريد التوضيح في أحد المسائل بالنسبة لتسمية اﻷحواز العربية المستعمرة من طرف اﻹرانين الشيعة المﻻعين وهم من غير إسم اﻷحواز باﻷهواز من اجل طمس الهوية العربية ﻹخواننا وأشكر اﻷخ المرابطين على كل توظيح كما أتمنى من اﻹخوان الدين يطالبون بالوحدة اﻹسﻻمية وأعضرهم إما لعدم معرفتهم بحقيقة الحين الشيعي أو بسب التظليل اﻹعﻻمي ومن أراد معرفة حقيقة الدين الشيعي فعليه بتتبع إذاعتي صفا و البرهان المشكورتين ﻹنهما تقريبا الوحيدتين التان معظم برامجهما توضحان خكر الدين الشيعي وعذائه لذين اﻹسلام ﻷن ذينهم خليط من اليهودية والنصرانية والمجوسية والبوذية ويكفيهم فخرا أن مؤسس ذين الشيعة يهوي وهو عبد الله بن سبأ اليهوذي وكما ﻻحظتم أني أسمي ذين وليس مذهب ﻷنهم ليس مدهم إسلامي كما ذكر بعض اﻹخوة ﻷنهم لهم ذين ونحن أهل السنة لنا ذين وأذكر لكم مثال من أقوالهم من بين مﻻين اﻷقوال يقولون عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن فرجه في النار يعني ذكره لسبب أنه كان متزوج. بكافرة يقصدون عائشة

  • سعيدد الحيدري
    السبت 3 ماي 2014 - 22:55

    وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإٍبْرَاهِيمَ (83) سورة الصافات

    يعني أن إبراهيم عليه السلام كان من شيعة نوح عليه السلام، يعني كان شيعيا !!!

    الحمد لله لأننا اتبعنا الأنبياء والرسل وأنتم إتبعتم سنن الصحابة الدين أفنوا

    زهرة أعمارهم في عبادة الأوتان وخير دليل هو عمر بن الحطاب كان يعبد

    صنما من تمر وحين يجوع يأكله….

    أفلا تعقلون ؟

  • يوسف d1
    السبت 3 ماي 2014 - 23:28

    كما سبق الذكر يتهمون سيدتنا عائشة المبرأة من فوق سبع سماوات واتهمو الصحابة بالكفر والرجعة ولوﻻهم. لما وصلنا اﻹسﻻم إتهمو خير البرية وخير الصحابة اللهم ماهدي عوام الشيعة الى ذين اﻹسﻻم ذين أهل السنة والجماعة والمرجو من اﻹخوان أخد الحيطة والحدر من هذا الدين الدي يشوه.ذين اﻹسﻻم ولو علم إخواننا خطر الشيعة على ذين اﻹسﻻم لنذمو على تقربهم من هذه الشريحة وبإجماع اهل السنة تم تكفير هذا الذين الشيعي الذي يمس باﻹسﻻم

  • tnt
    السبت 3 ماي 2014 - 23:45

    الشيعة اشركو مع الله الاه وسبو امنا زوج رسولنا الكريم
    اذا هم مسلمين فالنصارى اولى واحق

  • ولد محماد بوتحانوت
    الأحد 4 ماي 2014 - 00:22

    الشيعة اخطر من اليهود والنصارة.الجهاد فيهم واجب لاعلاقة لهذا بالوحدة بين المسلمين.هل يمكن ان نتسامح مع هؤلاء المنافقين لايدخرون جهدا في قتل اهل الايمان من السنة سورية مثلا ناهيك عن سب امهات المومنين رضي الله عنهن اجمعين.فنسا ئهم صالحا ت للمتعة,وهذا عاد عندهم لاغيرة ولاكرامة.ملعونين اينما حلوا والويل لنا ان تركنا هذا الخطر يدب بيننا ولانبدي اي اهتمام.الاسلام دين واحد وليس دينين.عقيدتنا مخالفة لعقيدتهم.عقيدتهم اقرب ما تكون الى اليهودية.فالعقل السليم والفطرة التي وهبنا الله اياها لاتقبل بتاتا وجود عقيدتين مختلفثين لدين واحد.هذا يضر بالاسلام وليس العكس.رب واحد, رسول(ص) واحد, اسلام واحد.اما هم المسلمون واما نحن المسلمين.72فرقة في جهنم وفرقة واحدة في الجنة,انشاءالله نحن الفرقة الناجية,نحن اهل السنة والجماعة.

  • كوكب زحل
    الأحد 4 ماي 2014 - 00:51

    السؤال الذي يطرح نفسه ( و بيني و بينكم ، و الله ما عمرني شفت شي سؤال يطرح نفسو) كيف يعقل هذا و نحن في 2014 ؟؟!!

  • reality
    الأحد 4 ماي 2014 - 01:48

    انا سنية متزوجة من شيعي و زوجي كثيرا ما يتحسر على اصدقائه السنة اللذين كانوا من اعز اصدقائه و اللذين الان فرقتهم الطائفية و لقد صدق من قال في احد التعليقات ان الحرب هي حرب مصالح و الدين استغل ابشع استغلال هناك يوميا مئات الاطفال و النساء يموتون بتفجير انتحاري ما هو ذنبهم. لماذا صرنا كالوحوش تقتل و تذبح بدعوى التكفير. دائما نسمع الغرب هنا يضحكون على المسلمين و يقولون اتركوهم يقتلون بعضهم حتى لايبقى اي مسلم ونرتاح منهم.

  • بوسيف
    الأحد 4 ماي 2014 - 02:05

    الى الذين يقولون بأن الشيعة اخوتنا في الدين, أقول لهم ولكل من يريد أن يكتب أي تعليق, بأن يقرأ أولا عن الشيعة ويعرف حقيقة مذهبهم, انهم على ضلال (الاثنا عشرية, الاسماعيلية, الجعفرية و الزيدية) ونواياهم الخبيثة تجاه الأمة وتجاه أهل السنة والجماعة والعرب بصفة عامة ومايفعلونه بهم في ايران نفسها و في العراق من قتل وتهجير للسنة, ومن سب الصحابة وأم المؤمنين عائشة, ألا تعرف أن طهران هي العاصمة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها مسجد لأهل السنة, ويسموننا نحن السنة بالنواصب والبكريين والسفيانيين ويكفي ماتفعله ايران في جاليتنا بالخارج وخصوصا بلجيكا التي عاثت فيها فسادا وتشيع بها أكثر من عشرين ألف مغربي ومحاولاتهم الكثيرة لزعزعة عقيدة المغاربة وخلق الفتنة بينهم. و لا تنسوا أن تشاركوا في الحملة المغاربية لمكافحة التشيع.

  • JAMAL
    الأحد 4 ماي 2014 - 02:10

    ياخي كيف تكفر من يقول لاالاه الالله وان محمد رسول الله: فينا نحن السنة من يسب الدين و الله ولعيادو بلله علانيتا هل نكفره. او ندعوه الى استغفار وتوبة قال (ص) ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة. و سلام على من اتبع الهدى.

  • radouane
    الأحد 4 ماي 2014 - 03:12

    ان لله وان اليه راجعون عجبا لمن يكفر الشيعة جملة وتفصيلا أما كان بالأحرى أن نقول من سب أو لعن الصحابة أو اعتقد غير ما اعتقده الرسول وأصحابه من الشيعة ملعون كافر بالله كما قال الله تعالى؛؛ لعن الدين كفروا من بني اسرائيل؛؛ فنتأدب بآداب القرأن ألا يا أمة محمد ارجعوا إلى الكتاب والسنة لتعرفوا الأحكام فما بعث رسول الله سبابا ولا لعانا

  • Loubna
    الأحد 4 ماي 2014 - 04:16

    سرطان الدين دخل علينا للمغرب في حوالي 680 هجرية بالقوة و العنف والسبي و القتل ( السيف ) . يحرض على الكره و قتل المخالف ، كتاب منقول عن ديانات قديمة اقدم ممن تسموها سماوية ، إقرؤوا كتب التاريخ يا ؤمة إقرأ ، فالدين و الالاه صنع بشري ، تناقضات في الأحاديث و الآيات و التفاسير و المذاهب ، سؤالي كيف تقولون 2 مليار مسلم ان كانوا الشيعة و الوهابيين و الأحمديين و الأياضيين وووو و أنا كفار ، من ضمني لإحصائياتكم ؟ مع أن العدد قل أو كبر لا يعني شيء .

  • يوسف / بروكسل
    الأحد 4 ماي 2014 - 06:19

    كفى من التقية ايتها الشيعة. الشيعة ضد امارة المؤمنين او امير المؤمنين:

    الشيعة تخلق الفتنة في مجتمعنا.

    الشيعة تكره الصحابة وبعض اهل البيت.

    انضروا مايقوله امام لشيعشي المجوسي"ياسر الحبيب" على الصحابة وبلخصوص عائشة رضي الله عنها وحفزة رضي الله عنها.
    ان عائشة رضيا الله عنها وحفزة رضيا الله عنها قتلوا النبي محمد صلى لله عليه وسلم.

    ابحثوا ماذا يقولوا "ياسر الحبيب" على امير المئمنين ابوبكر وعمررضي الله عنهما وعلى مامعنا كلمة "امير المؤمنين" في قموس الشيعة.

    اريد المناضرة مابين"ذ. محمد الفزازي" مع "شيخ الشيعة المغربي" الغافل.

    اين انتم ايها العلماء والائمة المغاربة من هذه الضهيرة الخطيرة على شعبنا الغافل ووطننا الحبيب?

    اين المخبرات المغربية?

    اين وزير الاوقاف واميرالمؤمنين?

  • nour eddine
    الأحد 4 ماي 2014 - 06:44

    Le prophet Mohamed a averti les mouslimes le temps de Ansar et Mohajiroun de la division.Le coran n en parle pas.c est la creation humaine..le coran appelle les chritiens et les juifs de mettre un terme comun.. [surat al awsaf] alors pourquoi pas entre chiites et sunites sur la base du coran?

  • Septimius العثماني
    الأحد 4 ماي 2014 - 07:12

    والله وأنا سني أشهد أن الشيعة هم أصلح و أرجل من السنة 100 مرة في زماننا, سواء من ذوي عقليات بنو أمية النفاقية أول المجرمين في حق الأمة بمبدأ توريثهم للحكم (وقد جعله الله شورى), او سواء من الوهابية الصهيوأمريكية الال سعودية, و هم أدهى و أمر.

    ولا ينكر هذا إلا جاااحد للحق, من أذناب الوهابية الظلامية من حيث يشعر أو لا يشعر..

    تحية للإخوة الشيعة من سني مغربي.

    النشر يا هسبريس وشكرا!

  • ولد علي أبحدى توغزة
    الأحد 4 ماي 2014 - 08:11

    اما تعلمون إخوتي الكرام ان من عقائد الرافضة : يجوز قتل السني اي تسامح هذا اي توحيد للصفوف بعد هذا وهم يتحاملون علينا و أنتم ترون ما يجري في سوريا حللوا و ناقشوا ‏‎ ‎

  • daka
    الأحد 4 ماي 2014 - 08:11

    يا قوم ناموا ولا ثستيقظوا مافاز إلا النوم
    رحم الله الشاعر
    يا مسلمين. إلى متى سيبقى حالنا هكذا. الحروب القتل الدم الظلم الإبثعاد عن الله.
    نحن أسهل قوم فوق الكرة الأرضية من السهل إيقاع العداوة بينهم. أنظروا حال العائلاة المسلمة بينهم أنظروا حال الأصدقاء والجيران بينهم. أنظروا حال الدول المسلمة وقاداتهم بينهم.
    إسمعوا إخوة الإسلام. متى سمعتم يهوديا او نصرانيا أو كاتوليكيا أو بروتيستانيا أو أو أو يحاربون بعضهم البعض.
    ربما كانت شركات ألأسلحةكانت ستغلق كلها بسبب الأزمة الإقتصادية. لكنها الآن إزدهرت بسبب غباء ……..
    يا قوم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم

  • marocain du liban
    الأحد 4 ماي 2014 - 08:59

    ce que j'ai observè est que les pays du golf telecomondent les evenement a leur gout.d'abord tout les summit se tiennent a Qatar,les Imam aussi sont tous des pays du golf.jamais une fatwa contre ce qui arrive labas,comme si c'est le paradis..
    basta avec ce lavage du cerveau.heureusement on ai assez grand pour destinguer.
    et tout ce qui arrive est pour faire content les usa et l'occident?
    qui de vous pense que les president et roi des pays du golf se reveillent pour salat al fajr????qui d vous pensent qu ils prient chez eux?
    ici au sud du libant ,souvent les wahabites sunnites,violent les femmes chiites et coupent leur tetes.
    deerniere fatwa:si un wahabit ou sunnit viole une chiite,il a gagné le paradis!et tout Ca pour deminuire la force de la resistance du hesboallah,que sont Hassan NASRALLAH offer sont fils comme martyr libanais.
    en bref c'est la guerre contre bachar qui prend ces chemins,pour le bonheur des juifs et occidentaux .
    si B Kirane demande de moi,je suis x ma feme

  • المقاومة
    الأحد 4 ماي 2014 - 11:02

    "ان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لا يضم عالما واحدا من علماء المسلمين المعتد بهم باستثناء الدكتور "العوا" الذي تم استدراجه لعضوية هذا الاتحاد، أما باقي الأعضاء، وهم 67 فلا علاقة لهم بالدين، ولكنهم مجموعة من الأفاقين والمتاجرين بالدين مثل القرضاوي تماما واتحادهم تلاحقه شبهة منذ أن تم تأسيسه في لندن بإشراف ورعاية المخابرات البريطانية عام 2004".من أسس هذا الاتحاد ومتى وكيف تم تنصيب "القرضاوي" رئيسا له، وهو رجل شبه "أُمي" في قضايا الشريعة حصل على شهادته الدينية بالمراسلة، وكل خبرته العملية تحفيظ القرآن في مدرسة دينية قطرية وصل منها "القرضاوي" بوصوليته ليصبح مفتيا لشيوخ قطر، يفصل لهم الفتاوى كما يفصل الخياط الملابس.

  • brawlinx
    الأحد 4 ماي 2014 - 11:38

    المسلمون لا يستفيدون من دروس التاريخ ففي العصور الوسطى قامت حرب طائفية رهيبة في اوروبا ذهب ضحيتها الالاف فقط لانهم بروتستانت والاخرون كاثوليك فجاء عصر الانوار والمفكرين الذين اسسوا للعلمانية فكل يحتفظ بمعتقده شخصيا ولكن ليس له الحق في الاضرار بالاخر.الغرب يعلن الجهاد ضد الجهل والمرض والفقر والمسلمون ضد بعضهم.يجب اسكات شيوخ الفتنة الذين يصرخون في قنوات تلفزية ويكررون اسطوانتهم المشروخة ان الشيعة الانجاس اخطر من اليهود.الم يتسبب حسان وعبد المقصود في قتل زعيم الشيعة المصلري بعد دعوتهما لمرسي بغلق الباب امام الروافض الانجاس؟ثانيا لماذا قتل انسان بسبب معتقده وحتى ان كان يعبد حجرا فما دخلكم انتم؟فالقران يضمن حرية المعتقد في ايات كثيرة..العلمانية هي الحل.

  • مسلم
    الأحد 4 ماي 2014 - 11:44

    هراء ما صدر من اتحاد المسلمين بما يسمى نبذ الفرق بين المسلمين وهل الشيعه مسلمون اصلا ؟؟؟ من يدعو ويعبد عليا من دون الله مسلم ومن ينعت زوج الرسول الكريم بالزنا ويحتفل سنويا مناسبة انها مخلدة في النار مسلم ومن يسب ويلعن صحابة الرسول الكريم مسلم ومن حرف بالقران وزعم انه مكدوب مسلم ومن يدعو لقتل المسلمين ونفذ تفجيرات في اطهر بقعة مكة المكرمة وقتل حجاج بيت الله مسلم ومن يرتكب المجازر بحق المسلمين السنة باليمن ولبنان وسوريا والبحرين وايران والعراق مسلم .. عن أي اسلام يتحدث هؤلاء .. الشيعه ليسو مسلمين والاسلام منهم براء بل انهم شوهو الاسلام بطقوسهم وخرافاتهم وخزعيلاتهم التي ما تزل الله بها من سلطن يبيحون الزنا باسم المتعة يسرقون الاموال باسم الخمس يعبدون القبور ويتوسلون بأهلها يضربون اجسادهم ويسلون دمائهم ويشربون بول المعممين وياكلون غائطهم وتقولو انهم مسلمين ؟؟؟ ..والله ان الاسلام واهل البيت منهم براء ..ماذا قدمو للاسلام هل يوجد شيعي واحد قاد حملة وغزو وخاض حربا وفتحا اسلاميا عبر التاريخ لا يوجد …تامرهم على بلاد المسلمين وتحالفهم مع اعداء الاسلام من يهود ونصارى وغيرهم سحقا لهم اينما كانو

  • مسلم
    الأحد 4 ماي 2014 - 11:56

    يعتبرون سيد عليا افضل من الرسول ويمحنونه الصفات الالهية ويغلو في سيدتنا فاطمة فيزعمون ان الله يأتمر بامرها وان سيدنا علي هو من يحاسب الخلق يوم القيامة فما متبقى من امر فيه مخالفة لامر الله وتشتيت للمسلمين الا وفعلوه ثم يزعمون كدبأ حب ال البيت .. من يجهل بأمر الشيعه فلا يتحدث مدافعا عنهم .. ومن يريد التسامح بالدين فلا تسامح مع من يسبون بالرسول وزوجه وصحابته ولا تسامح مع من يخونون جبريل عليه السلام .. انهم كاليهود فكما نرى اليهود اليوم وعبر التاريخ يرتكبون ابشع الجرائم ثم يذرعون الدمون ليزعمون انهم مظلمون ويتحججون بالهلوكست كذلك هم الشيعه يرتكبون ابشع الجرائم والمجازر ويذرفون الدموع الكاذبة بأنهم مظلمون مطهدون .. باليمن الحوثيون يرتكبون المجازر بحق اهل السنة بالعراق يثقبون رؤوس الاطفال والعجائز لانهم سنة بالبحرين يقطعون اللسنة الااائمة بالمساجد بايران يعلقون الابرياء على اعمدة الانارة بالشوارع لانهم سنة بلبنان ارتكبون مجازر بالمخيمات لاهل السنة والان بسوريا يرتكبون المجازر ضد الاطفال والنساء والعجائز ..الا سحقأ لهم ولعن الله كبيرهم وصغيرهم اتو وفرقو المسلمين واضعفوهم وتأمرو عليهم

  • hassan
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:04

    ا قول للامازيغي الصحراوي بيكفيك اطلاع بسيط على تعاليم وبروتوكولات علمائهم ومعمميهم ان تتاكد انهم لو ضفروا بك وتمكنوا من رقاب عشيرتك لجزوا رؤوس اطفالكم قبل نسائكم ولك فقط ان تطلع على القنوات السنية العراقية لترى صنيعهم في الرمادي و الفلوجة و سوريا وادكرك فقط بتوغلهم في لبنان واليمن والبحرين وزد على دلك انهم يوضفون الخوارج الجدد كداعش وغيرها لتقتيل السلمين اينما كانوافاحدرواا ن يجيئ يوم يرفع فيه الدعاء للخميني يوم لجمعة وتستباح بناتكم باسم المتعة وتدفعون الجزية لايران باسم الخمس

  • شاهد بالحق
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:32

    تخيلوا معي أن رسول الله يجلس بين هؤلاء (المسلمين الشيعة)، فيقوم أحدهم ويقول يارسول الله ان زوجتك عائشة (زانية) وابن عمك علي هو أحق بالنبوءة منك وأن أصحابك هم أصحاب السوء، نلعنهم عقب كل صلاة، ما كان لك ان تختارهم لأن اختيارك قد صبأ !! ماذا كان سيكون رد رسول الله !! أيرضى أحدنا أن ترمى زوجته بالزنا حتى قبل أن يتحقق !!، فما بالك بعائشة أم المؤمنين زوج الصادق الأمين بنت الصديق الذي أقراه الله السلام والتي برأها الله في كتابه الكريم من فوق سبع سموات. فإذا كان هؤلاء الشيعة كذلك، فإني من هذا المنبر وغيرة مني على رسول الله وأم المؤمنين رضي الله عنها والصحابة الكرام أقول لهم لعنة الله عليكم إلى يوم الدين وأقول لهم ألا بعث الله فينا وهو المبدئ المعيد، رجلا كعمر بن الخطاب يدمر دولتكم إيران كما دمر امبراطوريتكم في عهده وطهر الأرض من رجس هو أنتم يا من تطاولتم على رسول الله وهو الصادق المصدوق .

  • محمد عبد السلام
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا اردنا ان نعرف ونفهم من هم على سنة رسول الله محمد(صلهم) يجب علينا ان نقرا ونبحث ونتدبر في البخاري ومسلم والنسائي والطبري ووووالى اخره ونترك ونبتعد عن التعصب وحينئذ سيتبين لنا الذين هم على سنة رسول الله هم الشيعة الاثنا عشرية ووعلينا ان نقرا كتب الذين تشيعوا من مغاربة وغير المغاربة محمد التيجاني السماوي ثم اهتديت لاكون مع الصادقين فاسالوا اهل الذكر فسيروا في الارض فانظروا اعرفوا الحق ووووو وكتب لمحمود حيدر وخليل احمد خليل وكتاب المراجعات للعلامة ااسيد شرف الدين الموسوي وووو المهم والاهم ان نبتعد عن العصبية المقيتة وعن العقلية المتحجرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mamal mamal
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:02

    اصلا معمين الشيعة يحرضونهم على قتل السنة
    انضر الى مايجري في العراق وايران
    السنة يقتلون للسبب اسمهم بعمر او عائشة رضي الله عنهم
    شاهد فقط في يوتيوب مادا يقولون على السسنة يكرهوننا اشد الكره
    الطفل يربى من صغره على الحقد على السنة ولعن الصحابة
    لاكن مهما يكن لايجوز الجهاد في المسلمين كما قال رسول الله
    القاتل والمقتول في النار..
    بل على العكس يجب ان نتحد بيننا ولانتفرق بمجرد اختلاف مدهبنا فكلنا مسلمون نشهد ان لااله الى الله.

  • MOHA RAISS
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:44

    اخواني الشيعة استمروا في تحصيل العلم النووي والصواريخ العابرة للقارات اخواني الشيعة في لبنان استمروا في الجهاد والثبات ضد الصهاينة وال السعود الخونة بمشروعهم المفضوح اللهم ارحم المجاهدين منكم سواءا من مات على يد صدام باموال ال السعود او من مات على يد الصهيونية او التكفيريين واتركوا علماء السلاطين يقررون موت المشروع الاسلامي والله سيحاسبهم في الدنيا والاخرة لانهم اجازوا الجهاد ضد المسلم وحرموه ضد ال صهيون وحرموا الثورة ضدالحاكم الظالم واعتبروها فثنة يجدون المبررات الواهية لايجاد مدنموذج المسلم الخانع المستكين للذل والمهانة والحكرة ويطالبونه بالصبر المذموم وان الله قسم الارزاق ووووو انتم ايها الشيعة اخواننا والصهيون وال السعوذ عدونا الاول وسيكون اول من نخارب ان شاء الله بعد سحق التكفيريين في سوريا

  • Mohammed
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:33

    اتحاد علماء السلاطين لا يمتلون الا أنفسهم ! الشيعة ليسو على ما انزل على محمد صلى الله عليه و سلم

  • أمازيغية مسلمة
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:15

    ماليزيا واندونسيا قامتا بتجريم الدين الشيعي

    متى تحدو جميع الدول الاسلامية حدوها

    أينما حل الروافض حلت الفتن والتفرقة والقتل والدماء

    اللهم إحفظ المغرب منهم

    على كل من يناصر الشيعة أن يقرا كتبهم ليصدم

    و أن لا يصدق كلمة واحدة منهم فدينهم يعتمد على التقية

    أما هذا المسمى اتحاد العلماء المسلمين لا يمثل إلا نفسه فهو خليط من الشيعةوالصوفية والإخوان وغيرهم

  • السقاف
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:34

    السلام وعليكم ورحمة الله انا نصيحتي لكل من شارك في التعليق ان يتكلم بعلم ودرايه فإن موضوع الشيعه والتشيع مبسوط في كتب اهل السنه وائمه الدين بوضوح لا غبار عليه ففالذي يقرأ عن الطريقة التشيعية لا اقول مذهب هي طريقة شيطانية لأن المذاهب في الاسلام معروفة ومعتبره فالطريفة التشيعية المزعومة لأهل البيت هي قائمة على اصول كفرية تنقض اساس الاسلام فهي فرقة خارجة عن الدين مثلها مثل اليهودية والصهيونية الماسونية فلذالك لا تستغرب ان يقول علماء الاسلام الجهاد ضد الكفار واليهود والشيعه لأن الكفر ملة واحدة وإن تعددت اسبابه فلذالك انصح باالقراءة قبل ان تنتقد او تتكلم بلا علم.

  • Quelqu'un de passage
    السبت 10 ماي 2014 - 10:54

    عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَحَاسَدوا، وَلاَتَنَاجَشوا، وَلاَ تَبَاغَضوا، وَلاَ تَدَابَروا، وَلاَ يَبِع بَعضُكُم عَلَى بَيعِ بَعضٍ، وَكونوا عِبَادَ اللهِ إِخوَانَاً، المُسلِمُ أَخو المُسلم، لاَ يَظلِمهُ، وَلاَ يَخذُلُهُ، وَلا يكْذِبُهُ، وَلايَحْقِرُهُ، التَّقوَى هَاهُنَا – وَيُشيرُ إِلَى صَدرِهِ ثَلاَثَ مَراتٍ – بِحَسْبِ امرىء مِن الشَّرأَن يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسلِمَ، كُلُّ المُسِلمِ عَلَى المُسلِمِ حَرَام دَمُهُ وَمَالُه وَعِرضُه) رواه مسلم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين