هل ظلَّـت جماعة "العدل والإحسان" على قيد الحياة بعد وفاة مرشدها؟

هل ظلَّـت جماعة "العدل والإحسان" على قيد الحياة بعد وفاة مرشدها؟
الإثنين 5 ماي 2014 - 11:00

منذُ وفاة مرشدهَا، توارتْ جماعة العدلِ والإحسان إلى السريَّة على نحوٍ ملحوظٍ، بيدَ أنَّها لمْ تتوقفْ عن شحذِ أسلحتها للعودة إلى الواجهة في المغرب..هنَا في حيِّ السلام، بسلا، تربضُ فيلا الخيزران الشهيرة، مستغرقةً في هدوئها الدائم، فيما لا تكادُ تغفلها أعين مخبرين ورجال شرطة يتقمصُون لباسًا مدنيًا. سيما أنَّ التأثير التاريخي لجماعة العدل والإحسان بني بين أسوارها. ومنها قاد الشيخ عبد السلام ياسين؛ أيقونة الإسلام السياسي في المغرب، المتوفى في ديسمبر 2012، هجومه النارِي ضدَّ النظام، ومارس سلطته الدعويَّة.

“نعقدُ اجتماعات داخلها على الدوام، وبوسعي أنْ أؤكدَ لكم أنَّ الأجندة حافلة”، يقول حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة؛ المعادلة للمكتب السياسي في التنظيمات الأخرى، الإطار الشابُّ يكذبُ معطًى يتداولُ على نطاقٍ واسع، مفادهُ؛ أنَّ التنظيمَ الذِي طالمَا أزعجَ السلطة وبثَّ في نفسها الخوف، آخذٌ في الأفول. “نحنُ لا نسمعُ ذلك في نقاشاتنا”.

المحطات الوحيدة التي برزت فيها قوة العدل والإحسان، إبَّان الأعوام الثلاثة الماضية، تتشكلُ من انخراطهَا، سنة 2011، في حركة عشرين فبراير، قبل أن تنحسب منها في وقتٍ لاحق، كمَا مساهمتها في المسيرة التي جرى تنظيمها لمساندة الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، في الثامن عشر من غشت المنصرم.

المذكور آنفًا يقودُ إلى التساؤل حول ما إذا كانت الجماعة قد فقدت حيويتها بوفاة منظرها الإيديلوجي؟ وعمَّا إذا كانت تقبل على منعطفٍ في عقيدتها بعد عقود من المعارضة؟ “لا شيء من ذلك”. يجيبُ المنتمون إلى العدل والإحسان. الذي لا يروق لهم اختزالُ أنشطتهم في لعبة لي الذراع مع السلطة في المغرب. مؤكدِين أنَّهم لا يولون كبير اهتمام بالبوليميك الذي يشتدُّ في البلاد.

“العدليُّون” يرونَ أنهم كانُوا جدَّ ديناميين في القضايا الكبرى ذات الصلة بالأمَّة. فبين الثامن من ديسمبر 2012، أيامًا قبل وفاة ياسين) والتاسع من يناير 2014، شاركُوا في 125 مسيرةً ووقفة، توزعتْ بين مساندة ثوار سوريا، ودعم الفلسطينيين والإخوان المسلمين في مصر، وإخوة الدين في بورما. تنضافُ إليها مساهمتهم في قافلة لمساعدة اللاجئين السوريين في ديسمبر 2013، ومسيراتٍ مناهضة لسياسة التطبيع مع إسرائيل.

“نحنُ نعمل على المدى الطويل. في بعض الأحيان نحشدُ إلى الشارع لأنَّ موضوع التظاهرة يكون شعبيًّا، فيما نفضلُ أحيانًا أخرى أنْ نركز على الوعظ وتأطير الناس، الذين يمثلُون المهمَّة الأولى بالنسبة إلينا”، يشرحُ عمر إحرشان، عضو الدائرة السياسيَّة للجماعة.

الجماعة ظلت تتجاوبُ دائمًا مع معطيين اثنين، أولهما سياسي، يفسحُ لها المجال لقول كلمتها في قضايا الساعة، أمَّا الآخر فدينيٌّ وهو عنصرٌ أساسيٌّ تتمحورُ حوله أنشطَة الجماعة. “ثمَّة حياةٌ داخليَّة جد ديناميَّة، مثل كافَّة البنيات الصوفيَّة تاريخيًّا”، يحلل الباحث يوسف بلال، مؤلف كتاب “الشيخ والخليفة..السوسيولوجيا الدينيَّة للإسلام السياسي في المغرب.

حملات استقطابٍ موجهة

من حيث التكتيك؛ الظرفٌ مواتٍ لعمل الجماعة في الميدان. في الجامعات كما في الأحياء الشعبيَّة، التي تمثلُ معاقلَها التاريخيَّة. حيثُ تواصلُ بثَّ الكلمة الطيبة عبر حملات جد موجهة. منها ما يجري في الوقت الحالي، في عدة مدن من أجل التعريف بالعدل والإحسان. تتخذُ شعار “تعارف وتواصل وتعاون”.

واستنادًا إلى الصور المنشورة في موقع الجماعة على الانترنت، تبدو لقاءات الجماعة مستقطبةً لجمهور غفير. وهو ما يظهرُ قدرتها على التعبئة. في ظلِّ غيابِ أرقام تقدرُ حجم المنخرطين الجدد، الذين يعتبرون “معطًى سريًّا للغاية بالنسبة إلينا” لأسباب أمنيَّة.

هو رقمٌ مهمٌّ في كل الأحوال، يسعَى معه الوعاظُ إلى تحقيق نوعٍ من التوازن بين الشرائح الاجتماعية لتخليف انطباعٍ بأنَّ العدل والإحسان تعكسُ نبضَ المجتمع، وتستطيعُ تبعًا لذلك أنْ تبسطَ يدهَا الحديديَّة في أيِّ وقتٍ من الأوقات.

إلى جانب توسع قاعدة المنتمين، ثمة برنامج كبير لتجديد البنيَة يجري في الوقت الراهن، من أجل بعث الحيويَّة في الجماعة. فضلا عن إعطائها بعدًا جهويًّا ومأسستها أكثر تفاديًا لأنْ تصبحَ متمحورًا حول مجموعة من الأشخاص.

فإذَا كان الشيخُ ياسين قدْ شكلَ قيد حياته، مرشدًا معصومًا أسمَى، فإنَّ كافة أطر العدل والإحسان، بمن فيهم المرشد الحالي، محمد العبادِي، يتحركُون من اعتبارًا من وفاة ياسين، على نحوٍ يذرُ هامشًا للمبادرة الخاصَّة والارتجال. وحتَّى ابنة الراحل، نادية ياسين، التي كانت في وقت من الأوقات ضيفةً أثيرة على منابر الإعلام الغربيَّة، نأت بنفسها عن السياسة. كما لمْ تعد تشارك في اجتماعات الجماعة، ربمَا بسبب دعوى ضدها في 2005 على إثر إجرائها حوارًا مع إحدى اليوميَّات المغربيَّة اتهمت بالإساءة في معرضه إلى الملكيَّة في المغرب. انسحابُ نادية لمْ يكن لغيظ كثيرًا من “الإخوان” في الجماعة الذين وجدُوا أنفسهم يتخلصُون من الوجه النسائي للجماعة.

التوحد على أرضيَّة سياسيَّة مشتركة

في ذهن من أرسوا تصورات للإصلاح الداخلِي، الدخول في مسارٍ للجهويَّة على مستوى اتخاذ القرار، سيعقدُ مهامَّ تحقيق الانسجام الشخصي. ويؤشرُ في حد ذاته على وجود تحول في تنظيم هرمِي. كان حتَّى وقتٍ قريب مركزًا على صورة المرشد وابنته.

تجديد البنيات الداخليَّة بإمكانه أيضًا أنْ يمثلَ منعطفًا سياسيًّا، حتى وإنْ لم يتعلق الأمر بتأسيس حزبٍ سياسيٍّ. يعتبرهُ العدليُّون غير ذي جدوى. ما دامت السلطة دائمًا بين أيدِي الملكيَّة. لكن منذ مشاركتهم في حركة عشرين فبراير ، أضحت فكرة تقارب جديد مع اليسار الجذري لتحقيق بروز أكبر، أضحتْ تشقُّ طريقها بتؤدة.

التفكير في تقارب جعلت النداءات تتواتر من القاعدة حتى القيادة، من أحزاب كالنهج الديمقرطي واليسار الاشتراكي الموحد إلى البديل الحضاري، بغية الاجتماع على أرضيَّة سياسيَّة مشتركة. سيما أنَّ ما آل إليه المشهد السياسي المغربي من انحطاط أضحَى من الممكن معه قيام تحالف غير طبيعي. بلْ إنَّ اجتماعًا في ذاك الإطار انعقد في السادس من أبريل.

صحيحٌ أنَّ الهوة الإيديلوجيَّة صارخة، سيما فيما يتصلُ بالموقف من الحريات الفرديَّة. لكن إزاء انحراف المشهد السياسي المغربي، من الراجح أن يفرز تحالف غير طبيعي، كما من الممكن أن تنصبَّ على مطالب مشتركة تأتي ثمارها.

سيكون ذلكَ فرصة واعدة للعدل والإحسان، كيْ تبقيَ قدميها راسختين في النقاش السياسي المؤسساتي. دون أن تعدل عن مواقف محسومة لها سلفًا من الملكيَّة. كما ستمكنها من اكتساح الميدان. على النحو الذي يتقنهُ جيدا أتباع ياسين. لينتظروا بعدها شرارة اجتماعية تأذن لهم بإظهار قدرتهم على التعبئة.

في ظلِّ المرشد

ما إنْ جرَى اختيارهُ أمينًا عامًا للعدل والإحسان، فيما ظلَّ اسمُ المرشدِ محفوظًا لعبد السلام ياسين. غادر العبادِي مدينته الأصليَّة في وجدة، كي يستقرَّ في سلا، على بعدِ خمسين مترًا من الفيلا التي تحتضنُ مقرَّ الجماعة.

بفضلِ شرعيته القوية التي لا تجادل، المستمدَّة من ماضيه النضالي، لا يتوانى العبادي البالغ من العمر 65 عاما عن إدانة “استبداد” الحكام في الحوارات النادرة التي يجريها مع الصحافة. فيما يبقَى خطابه منغرسًا بشكل أكبر في مجال الوعظ. كما يوضحُ الخبير في شؤون الإسلام، يوسف بلال.

دور العبادِي لا يحيدُ عنْ سيرورة فكر ياسين، وحفظ إرثه. عبر الإرشاد الديني. الذي يعتبر عمادًا في الجماعة. أمَّا المهمَّة السياسيَّة، فيتولَّاهَا فتح الله أرسلان؛الرجلُ الثانِي في العدل والإحسان، ذلكَ لأنَّ تقسيمَ المهام من خطوط المنهاج الذِي يسيرُ عليه أتباع “الجماعة”.

‫تعليقات الزوار

76
  • شعيب
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:19

    كيف لجماعة ان تبقى على قيد الحياة و هي اصلا ميتة و مبنية على الاحلام و الخرافات .اين هي خلافة 2006 ربما في السنة الهجرية على ما نعتقد جماعة الكذابين و المبتدعة في سنة نبينا خير لها ان تموت

  • مسك
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:29

    لازألت الجمأعة سطحية جدا في تفكيرها السياسي او ربما عنادها .فهي تعتمد في كثير من الاحيان وسائلهاالقديمة المبنية على انها جمأعة مظلومة وان الشأرع بدونها كغداء دون ملح وهذأ منطلق كل الانتقادات التي توجه لها.ما اود ان انصح به الجمأعة ان الملكية في المغرب من الثوابت التي مافتئ المغأبة يدافعون عنها بكل نفيس وان امارة المؤمنين ركيزة من الركائز التي توحد المغأربة حولها فلا ياتي من يريد زعزعة هذه القناعات وان لم تثق فلك ان تستفت الشعب والسلام. 

  • جمال
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:31

    الله اكبر فليتلاشى اصحاب البدع و الظلالات ولتحيا السنة و الجماعة الحق جماعة تتبع رسول الله والحمد لله هم كثر في المغرب و لا يحتاجون الى ان يعرفوا فالله يعرفهم لان ايمانهم في قلوبهم ليس في السياسة

  • حدي عبد العزيز
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:34

    بسم الله الرحمن الرحيم ّ:
    من لا يعرف الجماعة جيدا فهي مدرسة تربوية توفر الفضاء الأنسب للترقي في مدارج الإيمان فهمها الأول السلوك الفردي للإنسان بالتوبة و التربية أما الواجهة الخارجية أو السياسية فهي بعض من شأن أهل العدل و الإحسان, و عمليا مجالس أهل العدل و الإحسان هي بالألاف و بشكل يومي من رباطات و إعتكافات و مجالس ذكر و نصيحة و قيام الليل و مدارس للقران و كل هذا لبناء اخرة الفرد المسلم و هذا هو الأهم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أفضل الأعمال الحب فى الله، والبغض فى الله" (أبو داود).
    من دلك على الدنيا فقد غشك،
    ومن دلك على الله فقد نصحك، فاصحب من يدلك على نسيان نفسك ومعرفة ربك،
    فإذا نسيت حظوظ نفسك ذكرت ربك، قال تعالى: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ).

  • عمر
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:48

    الجماعة مستمرة بفضل الله في نهجها القويم وطريقها المستقيم لن تحيد عنه بإذن الله مادام دين الله والتمكين له في الأرض غايتها والجهاد في سبيل الله أسمى أمانيها ..

  • anti-s
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:48

    دعوة ربانية ،باقية،دائمة ،مباركة يا جماعة العدل .

  • مغربي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:55

    إن أهم دور تقوم به العدل و الإحسان هو التربية أما النشاطات الإشعاعية فلا تاخد إلا جزء قليل من انشغالاتها فالملاحظ للتلفزة و الإعلام العمومي سيفهم ان المخزن المغربي يسيطر على وسائل الإعلام فيما أن دوره الاساسي هو الاستيلاء على أموال الشعب و تدمير أخلاق الشباب أما العدل و الإحسان فظلت وفية و تشتغل في ظل التعتيم و لدورها أجل دور وهو تربية الشعب لوحدها صامدة أبية في حين أن الأموال و الهبات تعطى للجمعيات ذات الأنشطة الورقية و الأحزاب تسعى إلى مناصب فارغة و تنهل من الاموال ما لا يحصى أما النقابات فلا أحدثكم عنها أما السياسة فللمخزن الموقر الحق الوحيد في التصرف إما تكون تحت إمرته وتركع ركوعا معنويا وجسديا أو مصيرك التهميش و كفى أن لا يوجد من يستطيع أن يقول كلمه حق في وجه المؤسسة الملكية

  • مراقب
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:55

    انا اعرف كثير من العدليين أصبحوا بودشيشيين ربما تبين لهم حكمة حمزة البودشيشي وخيبة الظن والهدف عند ياسين

  • fedil
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:07

    البعض امن بالبقر و الاخر بالحجر و اخر بالبشر
    سواء كان الايمان بمحمد او علي او معاوية او حسن نصر الله او ياسين فالمرض واحد و هو تقديس و تنزيه وتاليه بشر

  • هولاكو المسلم الشيوعي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:14

    ليس هناك فقط موت شيخ الجماعة، على اعتبار أن الشخص الزعيم للجماعة له تأثير بالغ في مثل هذه الطائفة أو الزاوية. لكن الجماعة لم ترق بسرعة إلى طبيعة المرحلة السياسية من تاريخ الأمة الإسلامية بل تلكأت وظلت مرتبطة بحزب الخطيب (العدالة والتنمية)، ولم تعمل بسرعة على التميز عنها والانفصال، بل لجأت إلى المهادنة والصمت وفيه بعض موتها خاصة وأن الرياح هبت بسرعة على التجارب الإسلاموية في دول "الربيع" لكي يكون حصادها مرا في مصر وسوريا وليبيا ، ومع هذه التجارب نكصت تجربة تركيا المتورطة ونكصت حركة الخوانجية في الأردن والخليج، واتضح أن شعار الإسلام هو الحل بأنه مهزلة، واتضح أن البركات والكرامات خرافة. ومع الأزمة الرأسمالية عاد البريق إلى الفكر الشيوعي أو الأفكار القريبة من العدالة الاجتماعية …

  • علماني
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:14

    تحية للغرب العلماني و بعد:
    كن متدينا أو ملحدا كن مسلما أو بوذيا اعتنق الزرداشية أو اللاربوبية … أنت إنسان ليست لك امتيازات على مواطن آخر سواء سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.
    نريدها علمانية .

  • يوسف بني ملال
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:21

    بسم الله الرحمن الرحيم شكرا اخي على هذا المقال الذي يدل على ان جماعة العدل و الاحسان موجودة في الواقع و انها قانونية بخلاف ما يروج له البعض. الا ان فيه بعض المغالطات التي ضمها الكاتب عن جهل او لشيء في نفس يعقوب-كما يقال- من قبيل** فإذَا كان الشيخُ ياسين قدْ شكلَ قيد حياته، مرشدًا معصومًا أسمَى** من قال ان الاستاذ ياسين كان معصوما..فهو بشر كسائر البشر يخطئ و يصيب فلا تكون العصمه الا لنبي. وخير دليل على هذا ما جاء في الوصية التي نشرت بعد وفاته رحمه الله.فاعداء الجماعة كثر ولا هم لهم الا توريج الاكاذيب و اتباع اسلوب التهجم و هذا دليل على ضعفهم و احتراق كل اوراق الضغط و الابتزاز التي كانوا يستخدمونها.و الجماعة هياكل و مؤسسات و ليست اشخاص.فالشورى وابداء الراي هو النظام الذي تسلكه الجماعة منذ تاسيسها و ما التوسع وازدياد اعدادها و المتعاطفين معها داخليا و خارجيا الا دليل على الحرية التي تتمتع بها.و لو كان العكس لبقيت في ركن ركين ..**و لينصرن الله من ينصره ان الله لقوي عزيز**

  • سعيد مالوم
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:22

    بعض المعطيات الاهم لم يتم ذكرها
    – التحاور المفتوح بين الجماعة و جهات في الولايات المتحدة كانت اهم في مسار الجماعة من وقفة لمساندة بورما أو … اهتمام الولايات المتحدة بالجماعة جاء آنذاك في لحظة بحث عن جماعات مستقطبة لفتح الجبهة السورية، نفس المرحلة ستشهد تصعيدا من طرف السلفية على الجماعة (وصلت حد تكفير مرشدها قبل وفاته)، هذه المزايدة من السلفية المغربية جاء من اجل الاستئثار بملف سوريا بالمغرب خصوصا و انه سيمكن من تحريك ملفها (إطلاق سراح، ملايين الدولارات، إعادة ربط الاتصال بالدوائر الوهابية بالسعودية). رغم انخراط الجماعة داخليا في الساحة السورية (تعبئة مستمرة) إلا ان السلفية تفردت بارسال مرتزقة إلى سوريان هذا مكنها من تحسين مكانتها على الساحة المغربية ماديا و معنويا. كما ان رفض الجماعة السباحة في فلك قطر و تركيا او تفضيل هاتين الاخيرتين لبهلوانيي العدالة و التنمية ابعدها خارجيا من ملف سوريا نهائيا.

  • Hamid Hakou
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:23

    هذه الجماعة لا محل لها في الحياة ولا في العقيدة،جماعة ياسينية، بعد وفات ياسين تتخبط خبط عشواء لا أقل ولا أكثر.

  • saraha
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:29

    السلام عليكم
    هل هناك من يطرق بيتي ليسأل عني و عن أحوالي و يقدم لي ما أمكنه من مساعدة، أن يزهد على نفسه و يقدم لي ما زاد عن حاجته من أكل و لباس و متاع، أن يفيدني بعلم نافع أو قول نافع أو أفكار نافعة، هل هناك من يفعل هذا فقط ابتغاء لوجه الله و حبا لنبيه المصطفى، لا أظن أن هناك من يفعل، فحتى الآباء ينتظرون من أبنائهم رض ما قاموا به من واجبات، الكثير من الناس يرددون – غدي نولد باش نلقى لي يهزني – فكيف لإنسان عادي أن يقدم لغيره معروفا دون مقابل.
    لو صدقنا مع أنفسنا و أرضنا الخير لبعضنا البعض، وقدرنا الأمور على نحوها الصحيح، لكان الخير منا و فينا

  • محب المغاربة
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:30

    شي وحدين الله يهديهم، ايدهم على القرص، فينما تيتجبد حس العدل والإحسان إلا تتلقاهم تيفتاتحو الإرسال بالتنقيص من شأنها، تيعولو على كسل بعض القراء الذين لا يقرؤون سوى التعليقات العشر الأولى، نفس التعليقات في مواضيع مختلفة تتعلق بالجماعة، المعطيات اللي عطاو ليهم يخدمو بها قديمة، الجديد منها عندو 8 سنوات (موضوع رؤيا 2006). الله يستر العيب

  • اسماعيل
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:33

    لتتعرف عن العدل و الإ؛سن هل ماتت أم لا زالت حية تعرف عليها هن قرب اسمع منا و لا تسمع عنا و اعرفنا عن قرب و ستكتشف أن روحها عالية ولن تموت بإذن الله

  • أبوهود
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:50

    الحق يعلو ولا يعلا عليه
    فالحق ظاهر لا محالة مهما طغى وتجبر وتنكر الظالمون , فالذي يكون على الحق هو الذي يظهر في الاخير عمن تنكر له بعد الصبر و التحمل وطول الامد , والتاريخ هو خير شاهد على ذك.

  • مسلم مغربي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:57

    إلى 1 – المـــــــافيــــــا الدينية

    لو عرفت إله المسلمين و دين المسلمين و المسلمين الذين هم فعلا عباد الله الصالحين ما وقعت في ما وقعت فيه من حيرة و شك في الله و دين الله و وعد الله لأوليائه الصالحين.

    الله عز وجل وعد عباده وقال : "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ".

    و الله سبحانه و تعالى لا يخلف وعده فهو القائل : " وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ".

    إذن الخلل في المسلمين الذين لم يلتزموا بما يوجب لهم الوفاء بعهد الله فعوض أن يعبدوا الله وحده أشركوا معه قبور الأولياء الصالحين و عوض أن يحكموا شرع الله في ما بينهم حكموا القوانين الوضعبة و هل يتحقق نصر الله للمسلمين مع هذه المخالفات العقدية و العملية؟

  • ch hamid
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:06

    أظن أن جماعة العدل و الإحسان ستظل خلف الأبواب السياسية المغلقة, إذا لم تقبل فكرة لي الدراع من طرف النظام…

  • Salafi tetouani
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:22

    وقوله تعالى: { من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون} أي لا تكونوا من المشركين الذين قد فرقوا دينهم أي بدلوه وغيروه وآمنوا ببعض وكفروا ببعض؛ كاليهود والنصارى والمجوس وعبدة الأوثان وسائر أهل الأديان الباطلة مما عدا أهل الإسلام، كما قال تعالى: { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى اللّه} الآية، فأهل الأديان قبلنا اختلفوا فيما بينهم على آراء باطلة، وكل فرقة منهم تزعم أنهم على شيء، وهذه الأمة أيضاً اختلفوا فيما بينهم على نحل كلها ضلالة إلا واحدة، وهم أهل السنّة والجماعة المتمسكون بكتاب اللّه وسنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وبما كان عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه، كما رواه الحاكم في مستدركه أنه: سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الفرقة الناجية منهم قال: (من كان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي)

  • Salafi tetouani
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:43

    السؤال: أحسن الله إليكم، هذا السائل يقول: ذكرتم في المحاضرة قول الله عز وجل (كل حزب بما لديهم فرحون) فيم نزلت هذه الآية؟
    الجواب: (فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً) [المؤمنون:53]، يعني كتب، عندهم كتب يكتبونها وكل فريق يتبع كتبه، وهي مخالفة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفرح بهذا أيضا، ما يقول أنا أخشى إني مخطئ، أنا أخشى يمكن يرجع فيما بعد، لا ، هذا فرح يظن أنه على حق، هذه مشكلة، هذا من العقوبة له، أنه يفرح بالباطل، ولا يخاف. نعم. الجماعة مستمرة في الشر و الخورفة و مانامة الله احفض المغرب من الشر الجماعة امين

  • محمد الوجدي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:58

    جماعة العدل و الاحسان تمتاز بادبياتها الغزيرة و التجديدية و رؤيتها الثاقبة لواقع المسلمين و منهاجها المعتدل النلبذ للعنف و الاستقواء بالخارج و البعد عن السرية.
    المغرب في حاجة لمثل هاته الجماعة
    حبذا لو يجتمع كل المخلصون في هذا البلد وتتوحد جهودهم لما فيه خير البلاد و العباد.

  • أبو آية
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:00

    الجماعة قوية بأعضائها وديموقراطيتها التي لا توجد حتى في تلك الأحزاب التي تدعي الديموقراطية . جماعة العدل و الإحسان قادمة والنصر معها إن شاء الله تعالى.

  • Salafi tetouani
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:03

    فتوي العلامة السلفي الشيخ محمد بن العثيمين "رحمه الله"في حكم تعددالجماعات
    سئل رحمه الله :هل هناك نصوص في كتاب الله و سنة نبيه صلي الله عليه و سلم فيها أباحة تعدد الجماعات و الاخوان؟
    الجواب:ليس في كتاب الله ولا في سنة نبيه عليه الصلاة و السلام ما يبيح تعدد الاحزاب و الجماعات بل إن في كتاب الله و السنة ما يذم ذلك قال تعالي"إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمّ َيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ [الأنعام : 159]"و قال تعالي "فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ [المؤمنون : 53]"ولا شك ان هذه الاخزاب تتنافي مع ما امر الله به بل ماحث الله عليه في قوله"إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء : 92]"و قول بعضهم إنه لا يمكن للدعوة ان تقوي الا تحت حزب؟

  • مهندس دولة
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:06

    إن أهم دور تقوم به العدل و الإحسان هو التربية أما النشاطات الإشعاعية فلا تاخد إلا جزء قليل من انشغالاتها فالملاحظ للتلفزة و الإعلام العمومي سيفهم ان المخزن المغربي يسيطر على وسائل الإعلام فيما أن دوره الاساسي هو الاستيلاء على أموال الشعب و تدمير أخلاق الشباب أما العدل و الإحسان فظلت وفية و تشتغل في ظل التعتيم و لدورها أجل دور وهو تربية الشعب لوحدها صامدة أبية في حين أن الأموال و الهبات تعطى للجمعيات ذات الأنشطة الورقية و الأحزاب تسعى إلى مناصب فارغة و تنهل من الاموال ما لا يحصى أما النقابات فلا أحدثكم عنها أما السياسة فللمخزن الموقر الحق الوحيد في التصرف إما تكون تحت إمرته وتركع ركوعا معنويا وجسديا أو مصيرك التهميش و كفى أن لا يوجد من يستطيع أن يقول كلمه حق في وجه المؤسسة الملكية

  • الشمعة
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:08

    شكرا لصاحب الموضوع ،رغم التقصير المقصود لاشك أن القاريء سيتفهم لماذا لأننا في زمن وبلد غابت فيه الرجولة إلى حد بعيد وغاب فيه وفيها التفكر قبل الكلام وأصبح كل من هب ودب يذكر من لايعرف بسوء وأغلب المتداخلين أو قل العشرة الدائمة التي يسمونها الفلتر للمحافظة على المغرب في زعمهم ويتزايدون على مواطنة الآخرين ،ولي يقين أن أغلب من يدعي الوطنية لايفهم ماتعني ، فلا أحد يقدم نفسه الراعي للمغرب دون الآخرين إنما الرذالة المستنكرة والمستهجنة أن يزحف الإنسان على بطنه بينما الله عزوجل خلقه في أحسن تقويم ، نسأله سبحانه أن يفضح كل متربص بالمغرب وخيراته ولا أظن أحدا سيسبق أعضاء العدل والإحسان في التأمين على هذا الدعاء !

  • مهدي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:57

    الى من يقول أنا علماني
    العلمانية صنع الغرب للتفهاء ممن ينتسبون للاسلام واني أخشى عليهم الكفر بالله العظيم , فهم ليسو فقط يحاربون شرع الله و سنة رسوله بل أيضا يتولون الذين كفرو و يعبدون أفكارهم

  • Salafi tetouani
    الإثنين 5 ماي 2014 - 15:11

    سئل"حفظه الله"هل هذه الجماعات تدخل في الاثنتين و سبعين فرقة الهالكة؟
    فقال:نعم كل من خالف اهل السنة و الجماعة ممن ينتسب الي الاسلام في الدعوة أو في العقيدة أو اي شي من أصول الايمان فإنه يدخل في الاثنتين و السبعين فرقة الهالكة و يشمله الوعيد و يكون له من الذم والعقوبة بقدر ومخالفته.
    و سئل :ما حكم وجود مثل هذه الفرق؟التبليغ الاخوان و حزب التحرير و غيرها في بلاد المسلمين عامة؟
    فقال :هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقنا و تجعل هذا تبليغيا و هذا اخوانيا و هذا كذا….(و هذا ما صرنا اليه)……لم هذا التفرق هذا كفر بالنعمة و نحن جماعة واحدة وعلي بينة من امرنا ,لماذا نستبدل الذي هو ادني بالذي هوخير؟ لم نتنازل عما كرمنا الله سبحانه و تعالي به من الاجتماع و الألفة والطريق الصحيح و ننتمي الي جماعات تفرقنا و تشتت شملنا و تزرع العداوة بيننا؟هذا لايجوز ابدا(من كتاب الاجوبةالمفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة)

  • مغربي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 15:11

    شاركت جماعة العدل و الاحسان في 125 مسيرةً ووقفة، توزعتْ بين مساندة ثوار سوريا، ودعم الفلسطينيين والإخوان في مصر، و اصدقائهم في بورما. تنضافُ إليها مساهمتهم في قافلة لمساعدة اللاجئين السوريين في ديسمبر 2013، ومسيراتٍ مناهضة لسياسة التطبيع مع إسرائيل.
    هكذا يقول حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة؛

    من راى منكم المغرب هناك ؟، الجماعة تعيش للنفسها، وتُناضل من أجل نفسها، حتى تحقيق خُرافيتها.

  • عضو
    الإثنين 5 ماي 2014 - 15:19

    الجماعة ماضية بحول الله وقوته إلى تحقيق غايتين: الغاية الإستخلافية وهي العمران الأخوي والغاية الإحسانية وهي طلب وجه الله تعالى . هذا هو شغلنا وهذا ما ندندن حوله وندعو الناس للإطلاع عليه من مصادره . وعدم الإلتفات إلى من حرفتهم السباب والشتم .اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون.

  • من يعرف؟
    الإثنين 5 ماي 2014 - 15:45

    من يعتقد أن العدل و الإحسان خارج السياسة فاعلم انه من المبتدعة السياسيين

  • mosta
    الإثنين 5 ماي 2014 - 16:04

    جماعة العدل والاحسان اكبر تنظيم في المغرب.ودلك راجع لانظباطها،فهي مدرسة تربوية بامتياز،استمرت وتطورت بفضل برنامجها الدعوي والتعليمي والسياسي،

  • عصام
    الإثنين 5 ماي 2014 - 16:42

    أتى رجل من الخوارج / الحسن البصري فقال له : ما تقول في الخوارج ؟ قال : هم أصحاب دنيا ، قال : ومن أين قلت ، وأحدهم يمشي في الرمح حتى ينكسر فيه ويخرج من أهله وولده ؟ قال الحسن : حدثني عن السلطان أيمنعك من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والعمرة ؟ قال : لا ، قال : فأراه إنما منعك الدنيا فقاتلته عليها .

  • محمد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 16:43

    تجار الدين لا مكان لهم بين ذوي العقول النيرة…

  • اسامة
    الإثنين 5 ماي 2014 - 16:53

    جماعة العدل والاحسان جماعة تهتم بالشؤون السياسية والتربوية والاجتماعية للفرد عكس مجموعة من التنظيمات الاسلامية كحزب العدالة والتنمية الذي يهتم فقط بالشق السياسي والوصول الى الحكم معتمدا في ادبياته بذلك على "الغاية تبرر الوسيلة" وخير دليل على ذلك وجود بعض البرلمانيين والمنتخبين التابعين لها بعيدين كل البعد عن التدين , وعكس كذلك جماعة "التبليغ" التي لا تشتغل في السياسة بل تهتم فقط بالشق الدعوي معتمدة في ذلك على المقولة "ترك ما لا يعنيك" .
    كما انها كذلك عكس هذه التنظيمات تعمل على المدى البعيد في اعداد الفرد المسلم ذو تربية متدينة واخلاق عالية وذو ثقافة سياسية رصينة ويتجلى ذلك من خلاله ادرعها التنظيمية "تنظيم الخوان" "تنظيم الاخوات" " الدائرة السياسية" وتعنى هذه الادرع كل واحدة حسب اختصاصاتها,
    الا ان الماخذ الوحيد الذي اخذه على جماعة العدل والاحسان هو تغيبها في كثير عن بعض المحطات المهمة التي تهم الشعب المغربي الشيء الذي يجعل الانسان يتساأل عن دوافع هذه الغيابات . وبذلك تترك المجال الى تنظيمات اسلامية اخرى كحزب العدالة والتنمية الذي شوه هذه التنظيمات الاسلامية بشطحاته ,

  • الباشيري الحي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 16:56

    لم يبق لجماعة القول والاعلان سوى الكلام الذي من كثرة ترديده أصبح مستهلكاومتجاوزا ، فهي جماعة القول لان مريديها كثيرو الحديث عن منجزات كلامية حول التربية والمظلومية وهي جماعة الاعلان لانها أدمنت النظال الاعلامي الذي بات هو المنفذ الوحيد الذي يذكرنا بوجودها .وعلى كل فان الجماعة فقدت بريقها حتى بوجود شيخها خاصة بعد تلك الطرهات التي وضعها على صدر صفحته الالكترونية والتي تبشره عبر منامات مريديه بأن الخلافة باتت على أعتاب منزله ، لكن الله قضى أمرا كان مفعولا فقضى الشيخ وغاب وبقيت الاحلام على صفحته شاهدة على زور دعوى الجماعة وعلى تفاهة منطقها ، وهذا وحده يدل على سطحية فكرها الموسوم ب "بوغطاط" . وتبقى مهزلة 2006 مصدر ضيق للمريدين كلما تم الاشارة اليها وهذا أيضا دليل آخر عن أنها ضربةموجعة وجهتها الجماعة لنفسها حيث أبانت عن غباء سياسي،فأفيقوا يرحمكم الله فليس بالاحلام يمكن بناء دولة أو بالتنقيط السلبي الالكتروني فهاته الامور لا تغير شيئا من حيث نظرة الناس الى مثالبكم حتى وان أخفيتموها تحت جبة الاسلام والدين ولله الحمد فالمغاربة يدركون الغث من السمين !!

  • batmawalid
    الإثنين 5 ماي 2014 - 18:06

    الحمد لله ان الرسالة نزلت على خير الناس واصدقهم مما لا يترك المجال للشك انها ربانية. والحمد لله على نعمة الاستقرار اللتي ينعم بها المغرب ولسنا في حاجة لمن يزعزع هذه الثوابت والجماعة المعنية جماعة مبنية على التضليل والرسول صلعس الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.

  • ابن ياسين الوهابي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 18:52

    مقال جيد رغم أن فيه معطيات معروفة وتلميحات واضحة، وصحيح أن العدل والأحسان كانت ولازالت موجودة بثقلها الكبير في المجال التربوي الدعوي والمجال السياسي وفي المحطات التضامنية وفي الجامعات وخارجها … وهذه مؤشرات واضحة على أن تنظيم الجماعة مستمر في التقوي والتطوير، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

  • لن اضع اسمي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 18:59

    الحمد لله .هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذه الكمية الهائلة من المداد التي تسيل حول موضوع الجماعة ولو بالسب والشتم والقدح ….هــــــــــــــــــــــــــــــذا دليل قاطع ان الجماعة حية وهي فعلا حية بعد مضي ازيد من سنة عن وفاة زعيمها الروحي ومؤسسها عبد السلام ياسين رحمه الله. لان الميت يدفنه دووه ويترحمون عليه ولا يقولون عليه الا خيرا.ثم لا يلبثوا ان ينسوه ولا يذكرونه الا قليلا.فزيذونا ذكرا ولو بالسب.المخزني له سبابه المعروف يشترط على الجماعة شروط الخنوع لينفخ فيها من روحه القدرة .والتلفي يقول كل حزب بما لديهم فرحون وكأنه ليس متحزبا ولا يفرح بحزبه ويطعن في المشيخة وله شيخ في الحجاز لم يجالسه قط. زيدونا سبا وشتما وتنقيصافكلما ضرتم بالطوب سقطت تمارنا لينتفع بها الناس.كالنخلة.لقد الفنا قدحكم وخبثكم لن يزيدنا الا اصرارا وتباثا..وسنظل ننتظر قدومكم لطاولة النقاش وللجلوس للحوار طال الزمان او قصر ستأتون فنحن ماضون في البناء الذي لا تريدون رؤيته .عاشت جماعة العدل والاحسان.هذا ليس حماسا زائدا لكنه تقة بمعية الله.سؤال لماذا لا تضعون اسماأكم الحقيقية على تعاليقكم .؟؟؟؟

  • مهندس في المهجر
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:16

    رضي الله عمن علم المغاربة الرجولة حين كان سعرها غاليا في سبعينيات القرن الماضي.
    علمها الناس في صمت و رزانة و يقين في الله منقطع النظير.
    علمها و أرادها لرجال و شيوخ !
    لكن الله أرادها لشباب -كانوا- ليكبروا فيها و لا يعرفوا غيرها.
    و فوق ذلك و قبله و بعده و معه ، علمهم حب الله و ما عند الله.
    رحم الله الشيخ الجليل الوقور عبد السلام ياسين و أجزل له العطاء.
    قال تعالى مخاطبا حبيبه صلى الله عليه و سلم "إن شانئك هو الأبتر"
    و لكل زمان أبتره بل و مبتوريه!
    أما أحبائه فيخلد ذكرهم في الصالحين.

  • احمد محمد قاسم
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:20

    ماةالت الجماعة تعمل في استقطاب الطلبة والتﻻميذ كما انها ما زالت تعقد اجتماعات سرية وفي منازل بعض المنتمين اليها اضافة الى تنظيم حلقات الذكر و الوعظ و اﻻرشاد وذالك كله بسرية اﻻ ان الشيء الخطير هو ممارسة هذه الجماعة او باﻻحرى المنتمين اليها حيل وخدع في استقطاب التﻻميذ ومن بين الطرائف التي تحضرني في هذا المقام قيام بعض من المنتمين الى تلك الجماعة بتنظيم امسية حضرها التﻻميذ حيث كان الحديث فيها حول الكذب واثناء خروهم صادفوا دورية الدرك الملكي حيث وجهت لهم سؤال ماذا كنتم تفعلونه وفي هذا الوقت المتأخرمن اللل فاجابهم احد منهم بانهم كانوا مدعويين الى عقيقة احد اؤخوان فاستغرب التﻻميذ كيف قضوا الليلة كان الحديث فيها كله حول الكذب وكذب اﻻخ على الدرك

  • Tiger
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:25

    مجرد سؤال:ماهو التدين والرقي في أن تتظاهروا يداً بيد مع ناشطي اليسار المتطرف ومع اللادينيين من دعاة الإفطارالعلني في رمضان والإنحلال الخلقي والمثلية الجنسية؟؟ هل هذا المسلك من باب الغاية تبرر الوسيلة؟ أم أن أمريكا التي تخطبون ودها أوحت لكم بذلك؟؟؟
    المرجو من كتائب "اللايك والديسلايك"الإجابة بتجرد و موضوعية!

  • مغربي حر
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:35

    انا مغربي مسلم ملتزم ولكني استعمل العقل في ديني وفي حياتي العامة ، اكره كل ما هو تطرف في الدين .لا اميل الئ السلفية ول الا الصوفية ولا الئ الشيعة ، ولكن اجد فيهم ما هو اصلح وما هو اقبح ،امن بالقران والحديثة الصحيحة وامن بالعلم التطور وكل ما هو معاصر . بالنسبة الئ العدل والاحسان الئ حد الان لم اعدف ما محل لهم في المجتمع ﻻ هم بحزب وﻻ جمعية من المجتمع المدني .

  • حميد شحلال
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:47

    يبدو أن الياسينيين إحتلوا جزءاً كبيرا من هذا العمود للتعليق على المقال؟
    ولكن نأخذ تعليقا واحدا لنرد عليه وهو رقم4
    قلت إن الجماعة تعلمك الترقي في مدارج الايمان هل تعرف ما هي منزلة الشيخ في هذا السلم يقول شيخك في كتابه الاحسان "ومنزلة الولي دون منزلة الرسول وفويق منزلة النبي !!!
    ويقول وقلب الشيخ يدلك على الله ويُضلعك في الايمان"
    ماذا تفهم من هذا أنا هكذا فهمت وصحح لي إن كنت مخطئا
    1أن الاولياء والمقصود منهم شيوخ الزوايا درجتهم فوق درجة الانبياء مثل يوسف وهارون ووو عليهم السلام
    2 أن القرأن الذي قال الله فيه ّليزدادوا إيمانا مع إيمانهم } أقل تأثيرا في القلوب من قلب الشيخ أي تحيد القرأن
    الى غير ذلك من الطامات التي ليس هذا مقام سردها ويكفي أنكم لا تقرؤون كتب شيخكم وإن قرأتم فبقبلية أن الشيخ لا يخطئ {وعلى أي فأنتم أفضل من العلمانين}

  • محمد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:53

    لنبحث في المدن في القرى في المدارس في الجامعات في الجمعيات في المنتديات العالمية في الإعلام الإفتراضي سنرى هل ماتت أم حية

  • أبو ياسين
    الإثنين 5 ماي 2014 - 19:54

    إن النظام المغربي عاد من جديد لكي يمسك بكل الخيوط السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية، بعد ما اعتبره انحناءة للربيع العربي
    نحن في جماعة العدل والإحسان مشاركون حاضرون وفاعلون مؤثرون في المشهد السياسي، بحكم وجودنا البارز في المجتمع، وتأثيرنا الواضح في القرار السياسي
    وما فتئنا ننادي بإحداث جبهة مناهضة للفساد والاستبداد بالمغرب ، وأن تضم كل الكفاءات وكل الغيورين داخل البلد "للعمل على تجاوز هذا الوضع المتردي الذي يعيشه المغرب".

  • محمد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:08

    جماعة لها مؤسسات كل يعرف دوره وتعمل ببرامج و خطط مدروسة ، فكيف لها أن تموت و روح التربية و جسد التنظيم و عقل المؤسسات الشورية تسير بتواز و شمولية و وضوح الرؤية مخطوطة في كتب المرشد رحمه الله تعالى

  • لعريسي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:09

    ما دامت سياسة العدل والإحسان تتجه الى الفتن والجهاد في إخوانهم المسلمين وفي شعبهم ووطنهم وعاصين لقول الله تعالى، اطيعوا الله والرسول واول اﻻمر منكم، فإنهم لا تقوم لهم قائمة

  • مهاجر ايطاليا
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:23

    إن مشكلتنا أننا لن نسأل يوما أنفسفنا في أي مرحلة من مراحيل التاربخ نحن لقد دهب عهد اﻹستبداد إن أبناءنا لن يرحموننا إن أعطينا الدنية من أنفسنا إنه زمان البناء ياسادة إستيقظوا من النوم إنه مصيرك إنه حقك في الحياة إن الله كرمك ورزقك ﻻتكن مستضعفا فإن ستحاسب عن سكوتك

  • بداوي الحسين
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:23

    والله لن تنالو من الجماعة الا السراب .وسترقص الجماعة بئذن الله فوق قبور اعدائها.ثم تكون خلافة ثانية.ولو بعد حين

  • عدنان أحمدون
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:26

    جون أفريك وما أدراك ما جون أفريك، وعلاقاتها بالإستخبارات والأنظمة الفاشية في أفريقيا..

    أصعب ما يمكن أن يلاقيه "الباحث" في شؤون الجماعة هو اصطدامه بحركة لا يمكن قياسها ولا وزنها بما هو متعارف عليه عند الباحثين.

    الجماعة ليست حزبا سياسيا ولا زاوية صوفية وووو، وبالتالي لا يمكنك استعمال نفس الادوات التي تحلل وتفكك بها بنيات وأطروحات الأحزاب والزوايا…

  • قصو
    الإثنين 5 ماي 2014 - 21:32

    من يريد أن يعرف إجابة السؤال المطروح فليسأل المخزن فهو يعرف الإجابة جيدا، ولذلك فهو يحاصر الجماعة وأعضاءها ويمنعهم من التواصل مع الشعب، أما الجماعة فهي مستمرة في سيرها، ولا ينكر ذلك الا جاحد، وكل واحد يطرح السؤال على نفسه ويجيب بصدق ودون جحود أو تكذيب لنفسه

  • أيها العضو الجديد
    الإثنين 5 ماي 2014 - 21:47

    الشيخ ياسين لم يكن عالما في الشرع ولاتعرف له كتب في الحديث أو الفقه أو التفسير والطامة الكبرى التي صدقها بعض المريدين أنه كان يرى الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة ويكلمه وبالتالي فما الحاجة إلى الفقه والحديث والفتيا
    ووالله سوف تسألون عن هذا ياأعضاء العدل والإحسان( يوم يفر المرأ من أمه وأبيه) ولاتجعلوا بينكم وبين الله أي وساطة ولاتهابوا شيوخكم أن تسألوهم عن الدليل من الكتاب والسنة وماأجمع عليه الصحابة فرسول الله تركنا على المحجة البيضاء لايزيغ عنها إلا هالك
    وإن أصررتم فلتكن عندكم الشجاعة ولا تستعملوا التقية كالشيعة وأصدروا كتيبا في عقيدة العدل والإحسان ومجالس الذكر السرية التي لايعلم بها الكثير من الأعضاء المغفليين بل هي فقط لخاصة الخاصة والذكر باسم الله الله الله الله حتى تروا الملكوت وتصعقوا ويغمى عليكم ..أقول هذا يكون في المجالس السرية والسراديب حتى لا يرى العضو الجديد هذه الحالة فيغمى عليه هو كذلك وماخفي كان أعظم وأطم فحذاري أيها العضو الجديد

  • محمد إحسان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 00:01

    ستبقى حية حتى تقوم الساعة بإذن الله ……♥ ♥ ♥ ♥ ♥

  • omar
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 00:54

    للجواب على السؤال المطروح فلينظر الجميع إلى عدد التعليقات التي تناقش أي موضوع يتعلق بجماعة العدل والاحسان ومرشدها رحمه الله فسيرى حيوية وتفاعل مع الموضوع بشكل مثير مقارنة بالمواضيع الأخرى وإن دل هذا فإنما يدل على أن الجميع يتتبع أخبار الجماعة وما لها من وزن بالمشهد السياسي المغربي.

  • سعيد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 01:07

    لايبلغ عمر جماعة العدل والاحسان أزيد من ثلاثة عقود لكن شاءت قدرة الله عز وجل أن تبلغ دعوتها كل أنحاء هذا الوطن الحبيب وهي في طور الانتشار العالمي وأهم مايدل على هذا الاخير هو المؤتمر الدولي الذي انعقد في تركيا سنة 2012 لمدارسة موضوع"مركزية القرأن الكريم في نظرية المنهاج النبوي عند الاستاذ عبد السلام ياسين"والذي شاركت فيه أزيد من 22 دولة.
    وإن دل هذا على شيئ فإنما يدل على أن الجماعة موجودة وبقوة وانها تحمل مشروع تغييري يستهدف الانسان من كونه انسان سيعبر هذه الدنيا إلى الآخرة فإما الفوز بالجنة أو جهنم والعياذ بالله لذلك فهي جماعة تتوب وتدعو الناس لتوبوا،أما العمل السياسي فهو جزء من مشروعها التغييري على أساس أنه لايمكن اصلاح المجتمع الا اذا صلح الحكم وتم الحكم بالعدل في الثروة واعطاء كل ذي حق حقه فأذن الجائع لاتسمع إلا صوتا يبشر بالخبز…

  • حمو رابي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 01:34

    رأيي أن جماعة العدل والغحسان لا يمكن أن تموت بل تزداد قوة لثلاثة أسباب:
    – أنصارها مؤمنون بشروعهم ومخلصون له لحد التضحية والموت من اجله
    -أعضاءها يتميزون بالجندية التي تجعلهم قادرين على التحرك في أي وقت وفي أي اتجاه
    -رجالاتها متطوعون بمالهم وأوقاتهم فلا يطلبون عن ذلك مقابل
    وهو ما لا يمكن مقارنته بأي اتجاه ديني مثلا (الوهابية لا يشتغلون الا بمال البترودولار) اوسياسي (الاحزاب أغلب منخرطيها يبحثون عن مكاسب ومناصب)

  • عبدو
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 01:49

    بسم الله الرحمان الرحيم والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين.بعض المغاربة ألفوا الذل حتى اصبح عندهم طبعا ،بل أضحوا يدافعون على الشقاء والبؤس ،وهذا هولسان حالهم مع العدليين ،هؤلاء الذين يحاولون إخراج الامة من براثن الذل والمهانة عوض أن نعينهم ،نعين عليهم ،فوآسفاه عليكم ياإخوة الوطن ،ومتى تستفيقوا من سباتكم العميق؟ فتنزلوا كل واحد عند منزلته،

  • الوجدي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 02:35

    جماعة العدل و الإحسان يكفيها شرفا أنها قالت لا للنظام المكي و الإستبداد وإستعباد الإنسان المغربي في الوقت الذي لا يجرؤ آخرون حتى على التلميح بذالك و لا يفتحون أفواههم إلا عند طبيب الأسنان و من يجرؤ على ذالك فليرنى شجاعته إن كانت هناك شجاعة ويقول كلمة حق وإلا فليلتزم الصمت ومن أراد معرفة قوة هذه الجماعة فلينزل من على برج الأوهام الذي يعيش فيه إلى واقع المجتمع المغربي إلى الشوارع و الأحياء و المدن من أقصى المغرب إلى أقصاه وسيعلم أنذاك لماذا ترتعد فرائس النظام عندما يخرج أنصار الجماعة إلى الشارع للتظاه

  • صباح الخير
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 05:20

    سؤال ليس ببريء أظهرت اجوبة المعلقين انهما صنفان .1صنف المخزن الذي طرح التساؤل وأجاب الناس بما يتمنى .ولم يجب نفسه بما يعلم وهو الخبير في التجسس وعد الأنفاس.2صنف الأحياء الذين يعلمون فعلا انهم احياء ابناء العدل والإحسان ومحبي العدل والإحسان. اقبح تعليق=كيف لجماعة ان تبقى على قيد الحياة و هي اصلا ميتة و مبنية على الاحلام و الخرافات .اين هي خلافة 2006 ربما في السنة الهجرية على ما نعتقد جماعة الكذابين و المبتدعة في سنة نبينا خير لها ان تموت = حصل على219- .اما احسنهم هوبسم الله الرحمن الرحيم ّ:
    من لا يعرف الجماعة جيدا فهي مدرسة تربوية توفر الفضاء الأنسب للترقي في مدارج الإيمان فهمها الأول السلوك الفردي للإنسان بالتوبة و التربية أما الواجهة الخارجية أو السياسية فهي بعض من شأن أهل العدل و الإحسان, و عمليا مجالس أهل العدل و الإحسان هي بالألاف و بشكل يومي من رباطات و إعتكافات و مجالس ذكر و نصيحة و قيام الليل و مدارس للقران و كل هذا لبناء اخرة الفرد المسلم و هذا هو الأهم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أفضل الأعمال الحب فى الله، والبغض فى الله" (أبو داود).
    .252+ بقطة الجماعة منتصرة

  • مواطن عادي لا ينتمي للمخزن.
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 16:34

    لم يرى المغاربة طيلة أربعين سنة من تأسيس هده الجماعة التي تسمي نفسها (بالعدل والإحسان) اي عمل على أرض الواقع يُرضي الله والوطن والشعب؟؟؟
    لدرجة ان هده الجماعة لم يعد احد يستمع لها أو حتى يهتم بها بعدما أصبحت معروفة لدى الجميع بأنها جماعة غارقة في الأوهام والأحلام والرؤى.
    كسروا رؤوسنا بالشفوي والخرافات والخزعبلات والكلام القديم والممل الدي نسمعه دائما من تلك الأسطوانة المشروخة عندهم والدي لا يفيد في شيء بالطبع؟

  • عبد الغني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 16:44

    تناقض صارخ بين الجملة الافتتاحية " منذُ وفاة مرشدهَا، توارتْ جماعة العدلِ والإحسان إلى السريَّة على نحوٍ ملحوظٍ"
    و جملة "واستنادًا إلى الصور المنشورة في موقع الجماعة على الانترنت، تبدو لقاءات الجماعة مستقطبةً لجمهور غفير. وهو ما يظهرُ قدرتها على التعبئة"
    كيف لي جماعة ميتة أن تستقطب جمهورا غفيرا … أجيبوا يا عقلاء؟!
    تعاملوا مع هذا التنظيم الفاعل في المجتمع ولو بقليل من الموضوعية

  • عالم ابراهيم
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:01

    قوة العدل والاحسان ليست في كثرة اعضائها وان كانت اكبر تنظيم اسلامي بالمغرب وليس في خطها السياسي المعارض للظلم والجبروت وليس في مشروعها المجتمعي المتكامل بل قوة العدل والاحسان في ارتباطها بالله عز وجل وفي طلب اعضائها للكمال القلبي صعودا في مدارج الاحسان اما عن افول نجمها فادعو الجميع الى مجرد اطلالة على موقعها الرسمي ليتبين لكم العكس العدل والاحسان لا تعير ادنى اهتمام لما يقال عنها لانها شامخة

  • إلى رقم 60 الوجدي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:10

    تعليقك لا يقنع اليوم حتى الأطفال الصغار!
    أين كانت جماعة الوهم والنفاق عندما كان اليساريون في المغرب يُقتلون وتُشرد عائلاتهم منذ بداية الستينات حتى التسعينات بحيث كانوا يعذبون في مخافر الشرطة وداخل السجون ويُحكم عليهم بعشرين سنة و مافوق وإلى المؤبد وحتى الإعدام، كل هذا كان فقط من أجل الدفاع على كرامة المواطن المغربي وحقوقه المشروعة في الإستتفادة من خيرات بلده والعيش الكريم داخل وطنه.
    أين مريدي جماعتكم من كل تلك النضالات والمعانات والعذبات التي مرت على المناضلين اليساريين في تلك الفترة.

  • ياسين الفنيدقي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:29

    جماعة العدل والإحسان هي جماعة دعوة إلى الله و مدرسة للتربية وفكرة زرعت في قلوب الملايين من أبناء هذا الوطن المغلوب على أمره . جماعة ربت أجيالا ورجالا وأنقدت شبابا من براثين الإنحراف والمخدرات وأعدت قيادة من خيرة رجال الوطن وعلى جميع المستويات حتى أضحت رقما صعبا يحسب له ألف حساب . ولوأردت الجواب فما عليك إلا بالنزول للشارع ومخالطة الناس حتما ستعثر على الجواب فحواه أن مشروعها تغييري لا يرتبط لا بمنصب ولا وزارة وهو سر قوتها وصفاء خطابها مع المستضعفين . فهي ماضية رغم الدسائس ومحاولات الإختراق وبث الفرقة والإختلاف والتعسف والإعتقالات والتضييق على الأرزاق . جماعة حافظت على مبدئها في عدم شرعنة أي حكم مستبد متسلط … فهل عرفتم الأن لماذا تحارب وتجيش من أجلها الأقلام المسعورة والإشاعات المغرضة المكذوبة . فامضي أيتها الجماعة المباركة وكني على يقين أن من ورائك أسود الميدان بإمتياز لا يخافون في الله لومة لائم .
    أنشري يا هسبريس ………….

  • زهير
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:38

    إنه الإسلام غدا شاء من شاء و كره من كره
    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

  • abdellah mousslime
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:44

    باسم الله الرحمان الرحيم قد يكون هذا التعليق ردا على جل التعليقات الكثيرة .
    سال مؤسس الجماعة رحمه الله ورضي عنه بما رضي به عن الصحابة الابرار
    اذا كان اللايكيون يسبون ويشتمون فلربما هم اعداء الاسلام فما بال اخوان مسلمون يصفون الجماعة بالكفر والزندقة?
    فاجاب بكل اطمانان:( اذا كنا نورا من نور الله عز وجل فدع الخفافيش تحوم حول ذلك النور فسرعان ماتحترق و اذا كنا غير ذلك فلا حق لنا الوجود.)
    نعم الجواب يا امام هذا الزمان ومجدد القرن ما سببت احدا ولازكيت نفسك فنم هنيئا لان مشروعك سيكتمل.

  • رأي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:08

    من خلال التجربة وبناء على الواقع الملموس لهذه الجماعة يتضح أن عمرها مرتبط بعوامل كثيرة نذكر منها : التخلف و الفقر و الوعي والحصار المضروب على أصحاب الأفكار النيرة و الحرية الممنوحة لمنظريها في استبلاد و استخفاف العقول واللاحق في استغلال الاطفال الذين مازالوا يافعين غير قادرين على التمييز بين التتقيف و التخريف وغياب وتخلي ولو نسبيا الاطارات الجمعوية و الحزبية و….عن القيام بالأدوار المنوطة بها وفق الدستور الأخير .
    جماعة العدل و الاحسان تنشر الخرافات لاهم لها سوى استقطاب أكثر عدد من الأشخاص لتكوين أدرع تحصينية ، للتعرف علىحقيقة العدل و الاحسان المعاملات خير دليل طابعها التضليل و الاختلاس و النميمة في الناس آسف كل ذلك باسم الله ، نصيحتي لكل من مازال يتق في هؤلاء الناس وفي كلامهم المعسول "الربانية ، العمران الأخوي ، الاحسان ، العدل ، الشورى ،……) كل هذا وغيره كلام لذغذغة العواطف وإلغاء العقل للتفريغالإنسان من إنسانيته نصيحتي جرب واستعمل العقل وحاجج واستفسر وارفض مالم تفهم وسترى حقيقة القوم .
    لقد جربنا القوم عن قرب فماكان الا الخيانة والتخلف عن الموعد وأصيك بالتعامل بشكل فردي

  • ABDOU_ de_ CASA
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:09

    الى رقم 60

    صحح معلوماتك جيدا ؟
    لا أظن أن معارضوا جماعتكم هم من يعيش الوهم، بل قادة جماعتكم ومريديهم هم من نراهم بالفعل يعيشون في الوهم حتى الثمالة؟!!
    وهذا يعرفه كذلك حتى معظم القراء؟؟

    ذكرت ايضا بأن " فرائس النظام ترتعد من شدة خوفها منكم" ؟! علما أننا جميعا شاهدنا جماعتكم في دلك العهد الدي يسمى بالخريف العربي أو الربيع العربي عندما كنتم تخرجون للشوارع من أجل قلب النظام وكنتم تختارون عنوة هنا في مدينة الدار البيضاء الأحياء الشعبية الكبرى المكتظة بالسكان لكي يخرج اكبر عدد من المواطنين ليتضامن معكم، لكن لسوء حظكم كما لا حظ الجميع لم يكن يخرج أي أحد من المواطنين ولم نكن نرى سوى العشرات أو المئات فقط من مريدي جماعتكم علما أن سكان البيضاء يبلغون 8 ملايين نسمة؟؟
    وكنتم تنتقلون ايضا من حي لآخر عندما لا تلتقون الإستجابة من المواطنين، وقد جربتم كل الأحياء الشعبية لكن بدون جدوى؟ مررتم من درب الكبير درب السلطان ثم انتقلتم إلى البرنوصي ثم كذلك إلى درب اغلف والحي الحسني بدون اية نتيجة تذكر وقد فشلتم في ذلك فشلا ذريعا؟ وفي الأخير تأكدتم بأن الشعب ليس معكم ولا يثق فيكم لأنه يكره أصحاب الفتن.

  • سوففف 1
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:54

    اذا احسست بالضرب على ظهرك فاعلم انك في المقدمة.
    ينكرون قيمة الجماعة فيضيعون اوقاتهم في الحديث عنها
    يحتقرون الجماعة ويستصغرونها و يبيتون الليالي الطوال في مراقبة تحركاتها
    يتجاهلون الجماعة ينفقون المال والوقت والجهد لوأدها.
    لم يقتلها الخولطي ولا البصري ولا الحسن .فكيف يقتلها المتأخرون
    كانت الجماعة رجلا واحدا فأصبحت ثلاتة ثم اضحت أمة ففاضت خارج الحدود.ولازالت تنمو وما فتئت تكبر وتتوسع وتنضج وترشد .ومازال البعض بعد ما فشل في قتلها ينتظر موتها ولو بالتمني وفي الأحلام.استيظوا يا نيام فالحماعة هي الحية في زمان نام فيه الضمير وماتت النخوة. وركع الكبير والصغير امام هبل.المنهاج النبوي فاضت عنه كتب تدرس وتناقش في العالم.وانتم تدمرون المطابع التي تطبعها وتصادرون الطبعات.هذا هو الحمق بعينه.

  • عز يدوم
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:00

    انا اعرف كثير من العدليين أصبحوا بودشيشيين ربما تبين لهم حكمة حمزة البودشيشي وخيبة الظن والهدف عند ياسين

  • مسلم حر
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:52

    جماعة متزمته،تكفر المجتمع،يريدون خلافة اسلامية على نهج طالبان/الله يحفط المغرب منكم/سيروا اتقوا الله وخليو السياسة لماليها،ان سبب بلاء الامة العربية والاسلامية عبر التاريخ هو الحكم بالدين فتفاتلوا فيما بتهم على كراسي الحكم ،فدخلهم الاستعمار واتهارت الدول ،سيرو اعطونا التيساع فنحن شعارنا الله الوطن الملك

  • anti.n
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:24

    S'ils sont tous du niveau intellectuel de leur leader M. Abbadi, on ne peut rien attendre de bon qui vienne d'eux. Un chef dépourvu de charisme et de culture, à part un discours populiste qui puise sa légitimité dans la bienfaisance et la solidarité, valeurs communes à toutes les religions. s

  • Hamza
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:25

    انا سوف ابقى متبع ماتبع الامام عبد السلام لانه اتباع الرسول في كل شيءوبالمناسبة ان عمر 15سنة و من اخوان جماعة العدل والاحسان

  • عبد الرحيم طرباج
    الخميس 8 ماي 2014 - 21:02

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان التعاطي المنصف مع قضية العدل والاحسان هو المدخل الاساس لفهم سيرورتها التاريخية وفعل الله فيها . العدل والاحسان ليست زاوية ينتظر اتباعها الاذن في كل صغيرة وكبيرة ليرتقوا في الايمان وليست حزبا سياسيا له انضباط حديدي ويتوارثه الزعماء بفعل السبق التاريخي انها تربية ثم تربية ثم تربية على الايمان والاحسان والاقبال على الله ثم تربية تنتفض على الظلم بكافة اشكاله وتعيش دوما مع الشعب دعوة وخدمة ومواساة ونضالا جنبا الى جنب مع كافة القوى الديموقراطية الحية دون عنف بكل الوانه وانما بالكلمة الطيبة والموقف الدال تربويا وسياسيا .هذه هي مدرسة العدل والاحسان ومنهاجها المستقبلي الذي ربى الاستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله عليه تلاميذته وستبقى وفية لهذه المبادئ الاساس مع التجديد في الوسائل وتقدير ضرورات كل مرحلة مهما راى المتتبع ان العدل والاحسان في افول او عنو… لكن اقول ان ابناء العدل والاحسان فعلهم السياسي المتشعب طولا وعرضا والممتد شمالا وجنوبا شرقا وغربا يسارا ويمينا و… لا ينتظرون من احد شهادة جودة .قال الله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة