علماء المغرب يؤيدون طرد السلطات للمُنصِّرين

علماء المغرب يؤيدون طرد السلطات للمُنصِّرين
الأحد 11 أبريل 2010 - 23:59

في رسالة للملك محمد السادس : علماء المغرب يعبرون عن تأييدهم للقرارات التي اتخذتها السلطات العمومية لإحباط مشروع “المنصرين”

رفع الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، إلى الملك محمد السادس، رسالة ممضاة من طرف سبعة آلاف من علماء المملكة يجددون فيها ولاءهم الدائم، ومعربين عن تأييدهم المطلق واعتزازهم الكبير، بالمواقف والقرارات الفذة والتاريخية، التي اتخذتها السلطات العمومية “لإحباط المشروع الدنيء لفئة المنصرين، الذين اتخذوا من العمل الإنساني ذريعة لمحاولة صرف بعض أطفال المغرب عن دينهم وعقيدتهم، مستغلين براءتهم وعدم قدرتهم على تمحيص ما يلقى إليهم.”

كما جاء في الرسالة “أن علماء الأمة، وهم يؤمنون إيمانا راسخا بقيم الحرية بكل تجلياتها، وبألا إكراه في الدين أيا كان شكله، ليعتبرون هذا التصرف الشنيع اغتصابا معنويا، وإرهابا دينيا، واختطافا سريا لأطفال أبرياء، مستغربين أن يصدر هذا الاستغلال المقيت وهذا العدوان السافر على أهل هذا البلد الأمين الذين عرفوا، عبر مختلف العصور، بتسامحهم الكبير مع أهل الأديان الأخرى، ومعاملتهم إياهم بالحسنى ماداموا يحترمون مقدسات وثوابت هذا البلد وعقيدته، ويعملون في إطار ضوابطه القانونية، واحترام مؤسساته.”

وأكد العلماء أن “هذه القرارات الحاسمة بقدر ما أشاعت الرضا والإكبار في نفوس كافة رعايا صاحب الجلالة، فقد وطدت كذلك الاطمئنان على مستقبل عقيدة الأمة المحمية بحماية الله، والمحروسة بعين إمارة المؤمنين التي كانت على الدوام درعا حصينا، وحمى منيعا، وملاذا أمينا لقيم العدل والتسامح، والتعاون على كل ما هو خير، والتناهي عن كل ما هو فساد وشر.”

وكانت السلطات المغربية قد قامت في مارس الماضي باتخاذ قرارات طرد خارج التراب الوطني في حق بعض الأجانب من جنسيات مختلفة وذلك على خلفية ثبوت قيامهم بأعمال منافية للقوانين الجاري بها العمل.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية السلطات طردت حوالي 16 عنصرا من مسيرين ومقيمين بأحد المراكز الخيرية بعين اللوح والذين كانوا يستغلون الوضعية الاجتماعية لبعض العائلات لاستهداف أبنائها القاصرين من خلال التكفل بهم، دون احترام ومراعاة المساطر القانونية المتعلقة بكفالة الأطفال المتخلى عنهم أو اليتامى”. وقال البلاغ إن هذه المجموعة كانت تقوم بهذه الأنشطة المشبوهة تحت غطاء العمل الخيري.

وكانت تقارير صحافية حذرت من استهداف بعض الأجانب لأطفال مغاربة قاصرين يتامى أو تعيش عائلاتهم وضعية صعبة، بحيث يقومون بالتكفل بهم ونقلهم فيما بعد خارج المغرب في إطار عمل منظم يرمي إلى تنصير هؤلاء الأطفال المغاربة.

وذكر بلاغ وزارة الداخلية أن هذه الإجراءات المتخذة من قبل السلطات المغربية تدخل في “إطار محاربة النشاط التبشيري الذي يروم زعزعة عقيدة المسلمين”، كما أنها جاءت “وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل وذلك صيانة للقيم الدينية والروحية للمملكة.

‫تعليقات الزوار

17
  • زائر
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:01

    ننتظر موقف العلماء الاجلاء من الشذود الجنسي و بيع الخمر وووو

  • متتبع
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:33

    واين كان هؤلاء العلماء قبل اتخاد السلطات لهدا الموقف .
    انهم
    غالبا ما يتخدون موقف المتفرج .

  • احمد
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:31

    ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فاولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة واولئك هم الخاسرون.صدق الله العظيم

  • مغربي
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:03

    الدين الاسلامي على خلاف الاديان الاخرى يكفل لغير المسلمين حرية المعتقد و اداء شعائرهم الدينية والتاريخ خير دليل انظروا الى ما حدث في الاندلس.
    لذلك فمن حق المغاربة غير المسلمين اداء شعائرهم الدينية بحرية.
    اما استغلال عوز الناس لابتزاز عقولهم واستئجارهم دينيا فهذا لن نقبل به ابدا لا في الاسلام او في غيره.

  • الغيور على دينه وبلده/ميضار
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المنصرين أنفسهم لا يومنوا بالله ولا بالرسل ولا بعيسى كنائسهم خاوية على عروشها بل ملئة بالدعارى وكل المصائب كم من مرة كلموني أهل التنصير من النصارى وأوضحت لهم الإسلام والمسيحية واليهودية حسب قدرتي المتواضعة وأسألهم
    ولم يجدوا جوابا ويشكروني ثم يقولون
    نحن نعمل من أجل راطبنا لا أقل ولا أكثر ومرة كان الجدال في البرلمال في موضوع الكنائس الخاوية ويريدن بيعها للمسلمين ونحن المسلمين إذا دعوناهم لم ندعوا الصبيان بل ندعوا البالغ العاقل وكم من الصارى دخلوا الإسلام بدون دعوى من أحد وإنما من اقتناع هذا هو السبب الذي جعل أوروبا ترفظ الحجاب والخناق على المتحجبات
    الإسلام يعلوا ولا يعلى عليه
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    أما نحن المسلمون كثير منا يخرب في الإسلام بسبب أخلاقنا وسلوكنا ومعاملاتنا ووو أما الذين يقولون
    الإسلام المتشدد الوصطي الصوفي ووو
    أقول لهم (لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق) الإسلام واحد والشريعة واحدة والدين واحد
    مفيهش أبيض أحمر أزرق أصفر

  • baim marocain
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:11

    ننتظر موقفا للشيوخ اصحاب الفضيلة المعممين منهم والمطربشين والمجلببين من المضاربات في العقار والاراضي التي بلغت اسعارا خياليةفي المدن مما جعل كثير من المواطنيين يعانون مع ازمة الكراء وباسعار يحددها مالك المنزل على هواه، واخرون يسكنون احياء الصفيح . وكدا االاف الهكتارات في البوادي التي استولى عليها الاقطاعيون الكبار قهرا ويشغلون ابناء الفقراء بثمن بخس لا يسمن ولا يغني من جوع. وكل سنة وعلماءنا الابرار في تمام العافية والنعمة مادمو راضين عن السلطة والسلطة راضية عنهم ودام فضلهم باعتبارهم “ورثة الانبياء” يعلموننا نواقض الوضوء واركان الصلاة وضرورة طاعة اولي الامر.

  • غيور على المغرب
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:09

    راكم وليتو واعرين بالزربا رسالة ممضاة من طرف سبعة آلاف من علماء المملكة على هادشي لي وقع في البلاد زاعما التنصير ولا خطير لهدا الدرجة إوا دابا كاين أول موقع الكتروني للشواد المغاربة سميتو مثليو وروناحنة يديكوم وجمعوا شي تواقيع ديال هاد العلماء وخليونا نشوفوكيف التعامل ديالكم مع هاد الناس اوا مخليتولنا منقولو الله يستر ويحفظ بلادنا من كل شر وشبه شر

  • 37
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:29

    عريضة واحدة أومن بها أنا و هي عريضة المطالبة بالاستقلال أما باقي العرائض الأخرى أنا عارف كيفاش كدار ، كنجمعو واحد 20 إمضاْء في اول اللائحة و الباقي كنتبعو ليه و احد المجموعة ديال الأسماء و كنديرو علامة بحال إمضاء ديال الأمي و هذه العلامة كنسموها ” خريبشة” يعني علامة بحال الإمضاء ، جميع الأحزاب و السياسيين المغاربة كيعرفوا مثل هذا العمل ديال ” خريبشة” سبحان الله حتى القانون المغربي لا يسمح بالمتابعة في قضية الإمضاء إلا صاحب الإمضاء نفسه ، أما علامة ” خربوشة” فهي علامة تتختلف من اسم لآخر لكي نوهم القاريء للعريضة أن الممضي اسمه خربوش و إن كانت امرأة فهي ” خربوشة”
    و السلام و أصبح الصباح و فاقت شهرزاد بعوينتها المعمشات

  • ابوا سارة
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:07

    بسم اله الرحمن الرحيم الحمد لله عالم الغيوب وساتر العيوب وغافر الدنوب اما بعد والله لم اعرف كيف ابدا ولا حتى كيف اختم هدا التعليق مجرد ما علمت ان في المغرب سبعة الاف عالم ايقنت انني اعيش في بلد كله غموض وتنافضات بلد جميل لكن اختلفت مظاهره عن لبه اد اننااصبحنا نرىما لا يرضيه العالم الحق دون بروز ولو عالم واحد من ضمن سبعة الاف يحدثنا اويرشدناويدلنا كيف نتعامل مع زعماء الشواد؟ وااااااسفاه انني ارى حسب راي المتواضع ان الخطر الدي يهدد بلدي هو صمت العلماءحول بيع الخمور وتقنين الدعارةوانشاء جمعيات الشواد في بلاد يحكمها الملك المحبوب امير المومنين حين تبرز شجاعة العلماء الدين لا يخافون في الله لومة لائم اكيد ولاشك اننا سنقضي على الدين يحاربون ديننا الحنيف وبالمناسبة ارجوكم اخواني القراء ادعوا الله ان يحفض الشيخ خالد الراشد وان يفك اسره واسرى كل الدين دخلو السجون من اجل اعلاء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله وان يشتت شمل اعداء هدا الدين

  • المسعودي
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:21

    ما موقف العلماء الاجلاء من الاستبداد و القهر و الرشوة المتنامية بشكل لم يسبق له مثيل و ما قولهم في الاية الكريمة “ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة و كذلك يفعلون” الاية و من دون نفاق او لف و دوران و تشويه للاية

  • غيور
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:19

    السلام عليكم
    يا علماء الأمة الأجلاء و حفظكم الله أين أنتم من الشذوذ الجنسي و الخمور و الفساد الذي يجوب جميع القطاعات الحيوية ببلادنا؟؟؟ ألستم أنتم الذين يوقعون عن الله كما قال ابن القيم الجوزية رحمه الله في كتابه أعلام الموقعين ؟؟؟
    قولوها علانية و بدون خوف و الخوف إلا من الله عز و جل

  • أحمد
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:15

    لقد تأخر علماء البلد في تبيانهم لخطر التنصير و زعزعته للأمة المغربية. و لكن لا بأس بهذا البيان و إن جاء متأخرا.
    نطالب السادة العلماء بالتدخل في جميع القضايا التي تمس دين المغاربة كتصريحات العلمانيين الفاسدين و نشر المخدرات و القرقوبي و الدعارة و مجلات العري و الشذوذ و تغلغل الشيعة الروافض…
    شكرا على هذا الموقف و ننتظر المزيد منكم فأنتم موجه البلاد و عليكم مسؤولية عظيمة أيها العلماء

  • ould edderb
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:13

    Si seulement le dixieme de ces oulemas signataires s’était donné la peine d’agir intelligement et d’assumer avec responsabilité leur mission, nous n’en serons pas aujourd’hui a expulser ces missionnaires. Si ces derniers ont pu entammer leur vil job parmi les plus pauvres de ce pays, c’est qu’ils ont trouvé la voix libre. Nos chers oulemas trés occupés à s’epoumoner sur des sujets d’une importance “capitale” comme les ablutions des mains avant les pieds et autres planitudes de ce gabarit analphabétique. Que pensent nos chers oulamas des conversions bidons devant adouls qui visent à l’adoption d’enfants marocains abandonnés et qui souvent finissent par s’evaporer dans la nature … d’une autre religion? Que pensent ces même oulemas des conversions pourles mariages qui aboutissent à des enfants suivant la religion, la vraie, de leur papa pourtant convertis devant les adouls? Allons Messieurs, trêve de plaisanterie! La meilleure façon de combattre l’oeuvre de ces missionnaires serait que vous vous investissez dans votre mission, de préference en abordant les vrais questions, autres que celles de lawdo ou l’janaba et d’arrêter de défonçer les portes ouvertes. Tout est repenser : les programmes scolaires, nos médias, l’éducation dans le foyer, la moralisation de la vie publique etc. Quel boulot Messieurs! La meilleure façon de contrer ces missionnaires c’est un devellopement économique et social global de toutes les couches démunies. Tout le reste n’est que bavardage.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:17

    هذا يسمى التصفيق,,,في حين أن علاعلماء يجب عليهم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر…
    كان عليهم أن يقوموا بالدور قبل عمل السلطة…
    أم أنهم ينتظرون حتى تسمح لهم وزارة الداخلية بذلك؟
    على أي، هؤلاء، إن كانوا علماء بحق، فإنهم لا يقومون بدورهم. إن العلماء عليهم أن يكونوا فوق سلطة الحكم و ليس العكس خداما للحكم

  • عبد الجبار
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:25

    موقفكم جاء متؤخرا، ولكن كنا نأمل أن تكون هده التوقيعات تمس الكثير من القضايا الوسخة التي تتفشلى في المجتمع المغربي منها الشذوذ الجنسي والدعارة والرشوة ووو.. وليس فقط التنصير، فالتنصير هو النتيجة لكل هذه الآفات التي يعيش الفرد المغربي من فقر وجهل وامراض وللأسف هناك من أستغل هذه الظروف لصالحه وصالح أغراضه، فالكنيسة الكثوليكية لاترغب في مسيحيين كانوا مسلمين من قبل فقط لتستعملهم كوسيلة تطغط بها على مجتمعاتهم (حماية الجالية المسيحية كما هو في الجزائر ومصر ووو…أو تستعملهم كجواسيس على بلدهم ليستفيد منهم الغرب الصهيوني.

  • رشيد
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:27

    العلماء كلمة كبيرة ولكن في المغرب دورهامقزم و ثانوي.أدعو هؤلاء العلماء الى القيام بتنقية الحقل الديني و الإرشادي من المتطفلين و المدسوسين لحساب جهات أجنبية منهم هؤلاء المنصرين، فحملتهم كانت منظمة و مدروسة بفضل جواسيسهم المنتشرون في جميع المؤسسات و من بينها التابعة للحقل الديني…أين أنتم ياعلماء المغرب؟

  • mahjoub
    الإثنين 12 أبريل 2010 - 00:23

    on les appelle des oulemas, je me demande de quoi , il existe des milliers , et jamais personne n’a construit ni meme pas une bicyclette

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج