24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | يسف يُبرز دور الريف في الدفاع عن وحدة الأمّة المغربية

يسف يُبرز دور الريف في الدفاع عن وحدة الأمّة المغربية

يسف يُبرز دور الريف في الدفاع عن وحدة الأمّة المغربية

قال محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، إن منطقة الريف تعد خزانا كبيرا لأهل العلم والصلاح الذين دافعوا عن قيم الأمة ووحدتها وتماسكها.

وأبرز يسف، في تصريح للصحافة على هامش الملتقى الثاني حول "التراث العلمي والحضاري بالريف"، أن منطقة الريف المناضلة والمجاهدة كانت دائما وستبقى منطقة "مناهضة لكل فكر دخيل يروم النيل من وحدة هذه الأمة ومن قيمها وتماسكها وراء الإمامة العظمى التي تقود سفينة هذه الأمة "، مبرزا مدى أهمية الدور الذي اضطلعت به هذه المنطقة "في الدفاع عن حوزة الوطن وتربية أبنائه على أن يكونوا حراسا لوطنهم وميراثهم الحضاري والثقافي والعلمي".

وأضاف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، أن أصالة النموذج المغربي تكمن في تعدد روافده الثقافية والإثنية وقدرة ساكنته على أن يكونوا لوحة فسيفسائية متعددة الألوان والأشكال ، لكنها موحدة ومنسجمة ومتناسقة ، مذكرا بأن هذا الملتقى العلمي يشكل مناسبة من أجل "عرض بعض الصور الرائعة لعلماء هذا الإقليم الذين حملوا رسالة نبيلة هي الآن على عاتق علماء اليوم".

وأشار رئيس المجلس العلمي المحلي للحسيمة ، عبد الخالد رحموني، من جهته، إلى أن تنظيم هذه الدورة التي تحمل اسم العلامة الكبير "ابن الزهراء عمر الورياغلي"، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تؤكد على تنويع عمل المجالس العلمية المحلية ، والسهر على النهوض بالتراث المحلي، والتعريف بالرموز والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحياة الروحية والعلمية والدينية للمملكة .

من جهته أبرز مدير دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي ، أهمية العناية بالتراث الثقافي والعلمي خاصة بالنسبة لهذه المنطقة ، مشيرا إلى أن ابن الزهراء عمر الورياغلي يعد أحد أبرز شخصيات المنطقة التي تركت إرثا علميا وروحيا ومعنويا كبيرا .

يذكر أن هذه التظاهرة العلمية ، التي عرفت مشاركة ثلة من العلماء والأساتذة الجامعيين والمهتمين بتراث المنطقة ، نظمت على مدى يومين (10 و11 ماي الجاري) من طرف المجلس العلمي المحلي للحسيمة، والمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية، والمجلسين العلميين للناظور والدريوش ، ومركز الريف للتراث والدراسات والأبحاث بالناظور ، ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - tangawi الاثنين 12 ماي 2014 - 08:38
تحية من قلب مغربي حر الى كل ريفي و امازيغي غيور على هدا الوطن الحبيب
2 - med الاثنين 12 ماي 2014 - 08:54
أيها المثقفون أتركوا المغاربة لحالهم فهم متحدين ومتشبتين بوطنهم وبملكهم فالبلاء لا يأتي إلا منكم وليس من
المغاربة البسطاء الذين يطلبون منكم البحث في التنمية الإقتصادي والعدالة اﻹجتماعية إن كنتم فعلا غيرين على وطنكم فهم مستعدون كانوا في الشمال والجنوب والشمال والشرق بالدفاع عن وطنهم ووحدته وبدون دغدغة الشاعر.
3 - Almohajir الاثنين 12 ماي 2014 - 10:47
ان كان هناك احدا ترك ارثا للريف فهو محمد انعبدكريم الخطابي اما علماء الشكارة والمناسبات والزوايا والخرافات فلا مكانا لهم بيننا في العصر الحالي لقد ولى زمن اللاهوت التخديري لا لبيع الوهم للريف ولابناءه الذين دافعوا وبشراسة عن وطنهم بالحديد والنار وليس بلاهوت من يسمون انفسهم بالعلماء وكانهم انزلوا مركبتهم على المريخ
4 - طنجاوي الاثنين 12 ماي 2014 - 10:48
صحيح الريفيين يقفون كعائق ضد شرقنة المغرب اي تطبيق النمادج العربية الشرقية الغارقة في التخلف والجهل والفصائل الاسلاموية المختلفة ، انهم يتميزون بفكر حر ولا يحبدون ان يكونون تابعين لاي كان، عاش الريف الشامخ بأبنائه البررة الدين دافعوا عن هدا الوطن بكل حزم ولم يستفيدو من اي شيئ
5 - عروبي شاوي الاثنين 12 ماي 2014 - 10:56
أحب الروافة الله يعمر ليهم الدار. ناس معروفين بالمعقول.
6 - مهتم الاثنين 12 ماي 2014 - 11:24
الملتقى عرف نجاحا باهرا تنظيما ومداخلات ونقاشات. شكر جزيل للساهرين على التنظيم. نطلب من رئيس المجلس العلمي بالحسيمة التسريع غي طبع أشغال هذا الملتقى في كتاب كما في الملتقى السابق. شكرا
7 - ZAKARIA الاثنين 12 ماي 2014 - 12:44
اللغة الريفية لغة قائمة بداتها مقارنة بلهجة الإيركام
وعلى الإخوة في الريف أن يعملوا جادين على ترسيمها دستوريا
لأنها أحق بالترسيم والإعتراف
8 - Ismael Eluassi الاثنين 12 ماي 2014 - 13:30
Les rifains sont les premiers qui ont dit Non aux protectorats espagnol puis français. Les rifains sont les premiers qui ont diffusé la culture marocaine en Europe. Les rifains sont les premiers qui se sont indignés contre les abus de l'Etat marocain. Les rifains sont les premiers qui ont OUI à LA MARCHE VERTE. ...
9 - Ahartaf الاثنين 12 ماي 2014 - 13:58
اين دفن الزعيم الحقيقي محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه الذي كان ضد الاستقلال الممنوح بشروط فرضتها فرنسا و اسبانيا . الامازيع لم يستقلوا بعد وخير دليل هو ان قناتهم لا تدوم في البث الا 6 ساعات . هل هم مواطنون من الدرجة الرجة 4 اي 24/6 . اللهم طهر بلدنا من الفاسدين كيفما كانت هويتهم .
10 - moussa bninsar الاثنين 12 ماي 2014 - 16:04
نعم نحن الريفيين نحب وطننا المغرب كاملا ولكن لسنا راضينا بهذا الوطن الغير الكامل فلا زالت أجزاء من بلادنا الحبيبة مقتطعة من طرف الخرائر في صحرائنا الشرقية دون أن تشير إليها حكوماتنا المتعاقبة ولا زالت هناك عصابة إجرامية تسمى البوليزاريو تتربص بنا الشرور بمعية جنرالات الخزي والعار الخرائرية وتسجن مئات الآلاف من المغاربة في مخيمات أقل ما يقال عنها أنها غير إنسانية.
على المغرب أن يعد العدة بتعليم أبنائه العلم الشرعي والمادي ويزيد في مستوى التنمية والعدالة ويخطط للغد. لا بد للمغرب أن يعود إلى حقيقته التاريخية وأن يسترد جميع أراضيه المبتورة من لإستعمارو يكون قويا في جميع المجالات وخصوصا المجال العسكري معتمدا على نفسه وسواعد أبنائه التي هي حقا سواعد قوية ومحترفة يمكنها أن تعيد المغرب إلى أمجاده حينما كانت الإمبراطوريات ترتجف خوفا عند سماع إسم المغرب وجيش المغرب . لا بد أن يكون سيدا كما كان دائما شاء من شاء وأبى من أبى.
11 - محسن المرشد الاثنين 12 ماي 2014 - 16:43
إلى صاحب التعليق 6 الذي ادعى أنه مرشد ، أقول : أنت كاذب حين ادعيت أنك مرشد ، لأن جميع المرشدين يعتبرون السيد المندوب مثالا يحتذى به في سمو الأخلاق وعلو الهمة والزهد فيما في أيدي الناس ، يشهد لذلك القاصي والداني ، والمرشدون الذين تحاول بتعليقك أن تلبسهم تهمة محاولة تشويه سمعة السيد المندوب يتبرأون منك ومن تعليقك الفاشل ويعتبرونه فعل جبان حقير لايرقى إلى مستوى أفعال المرشدين ، ولا نملك إلا أن نتلو قول الله تعالى في سورة الحجرات : يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. صدق الله العظيم
12 - كاعي على الوضعية الاثنين 12 ماي 2014 - 17:02
تعدد روافد المغرب الثقافية والإثنية في غياب الديموقراطية بمثابة قنبلة على وشك الانفجار.
كفانا شعارات جوفاء!! نريد التغييير أو استعدوا للثورة
13 - majid الاثنين 12 ماي 2014 - 19:50
علم الشكارة لا يسمن ولايغني الريف من جوع
الواقع ان مشاهد العسكرة والحصار تكذب كل حلاف مهين
الريف منطقة تحت الاستعمار (او الاستخواء) حتى اشعار اخر
حالة الطوارء الغيرمعلنة تذكرنا ان ضريبة الدم ما زالت مستحقة والريفيون مستعدون كما دائما للاداء.
الجغرافيا كتبت وستكتب التاريخ.
الريف يعيش على ايقاع مزاج الدولة العروبية العنصرية. يمنعون الماعون,لا يرحمون ويودون لو لم تنزل رحمة الله علينا. يجهضون المشاريع ويشرعون الريع.
يكففرون الناس لانهم عاشقون امهاتهم ولغة امهاتهم ولانهم قالوا انا امازيغ. وهم اصلا امازيغ تعربوا وتعربنوا و كفروا بامهاتهم اللائي ولدنهم.
14 - achibane الاثنين 12 ماي 2014 - 20:43
إدا كان كدلك فمادا أخذنا كمقابل؟لماذا تقتلون لغتنا الأمازيغية وتعوضونها قسرا بلهجة قريش الهدامة للهوية ولماذا تقتلون هوية المغرب المنيعة وتعوضونها بأيديولوجية هدامة العروبة.أنصحكم إذا كان المغرب يهمكم بالفعل أكثر من كل شيء فالأمزيغ هم ضامنوا وجود هدا البلد واستمراره كقوة ضاربة في التاريخ لكن مسلسل التعريب الفاسد والهدام واحتقار الأحرار وسبهم من طرف أذلة هذا البلد سيؤدي إلى عواقب خطيرة والأمثلة كثيرة من الشرق فابتعدوا عن هدا الشرق الهدام
15 - el hadouchi الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:22
ما قاله السيد المتحدث من مجلس الفقهاء ان الريفيين وقفو دوما ضد اي فكر دخيل صحيح ولاكن ليس بمفهوم المتحدث فالريفيين جزء لا ينفصل عن الامة الامازيغية المقاومة لجميع الدخلاء والمستعمرون من الروم والوندال والقرطاج والفنقي والبرتغالي والفرانسي ولاسباني والعربي وليعلم المتحدث ان هاذه الارض لا تقبل بلاستعمار مهما طال زمن وجوده فكان على المتحدث ان يحارب التعريب بدل الاشهار بالمعربين الفاشلين .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال