مُريدُون ينوِّهُون بدعم الملك محمد السادس للطريقة التيجانية

مُريدُون ينوِّهُون بدعم الملك محمد السادس للطريقة التيجانية
الجمعة 16 ماي 2014 - 13:00

نوَّهت شخصيَّات دينية وعلماء ومريدو الطريقة التيجانية بما اعتبروهُ دعمًا دعم متواصلًا للملك محمدٍ السادس، بصفته أميرًا المؤمنين، يقدمه للطريقة التيجانية، تزامنًا مع انعقاد المنتدى الدولي الثالث لأتباع الطريقة في فاس.

الشخصيات الحاضرة في المنتدى أبدتْ استحسانها العناية التي يوليها الملك لأتباع الطريقة التيجانية، مستدلِين بالاستقبال الحار الذي جرى تخصيصه لمؤسس الطريقة الشيخ سيدي أحمد التيجاني، منذ مجيئه إلى العاصمة العلميَّة للمغرب.

“التيجانيُّون” ذكرُوا بالدور التاريخي الذي اضطلعتْ به الطريقة في تعزيز الصداقة بين الشعب المغربي والشعوب الأفريقية جنوب الصحراء، مع تعزيز قيم المحبة والود والتضامن بين الشعوب.

محمد حنفي ولد داحة، الأستاذ بكلية الآداب بنواكشوط، قال في تصريحٍ صحفي، إنَّ المنتدى مناسبة لِلمِّ شمل أتباع الطريقة، مما يمكنهم من تعزيز الروابط بينهم والنهل من منابع الحكمة الروحانية الموروثة عن الشيخ “سيدي أحمد التيجاني”، مؤسس الطريقة.

ولد داحة أردفَ أن المنتدى يعدُّ فرصة لتقريب الأتباع من الطريقة التيجانية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ومشاكل المسلمين في جميع أنحاء العالم من خلال رفض التطرف والأفكار الهدامة، مشيدا بالرعاية التي خصَّ بها الملك الدورة للمنتدى المنظم في فاس.

من جانبه، يقول ملال ندياي، أحد مريدي الطريقة بالسينغال، إنَّ المنتدى يتناول مكانة الطريقة التيجانية في العالم المعاصر والإجراءات الجديدة التي ينبغي تنفيذها من أجل تعزيز الأخوة الصادقة وفقا للسنة النبوية الشريفة.

نديايْ يرى أنَّ الطريقة التيجانية مدرسة لتعليم السنة النبوية والتربية الروحية، موضحًا أن القيم التي تتبناها الطريقة لا تختلف عن تلك التي يدعو إليها الدين الإسلامي.

في غضون ذلك، أبدى الحاج ملاك أحمد بارو البور، أحد قادة الطريقة التيجانية في السينغال، ترحيبه بمضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الاجتماع الثالث لأتباع الطريقة التجانية بفاس، مؤكدا أن رحابة آفاق الطريقَة.

وقدر أتباع الطريقة التيجانية أن “العالم أصبح اليوم مليئا بالأفكار المنحرفة، والآراء المتطرفة، والتصرفات الغريبة، والمذاهب المضللة والأفكار الهدامة” على نحوٍ يبرز قيمة الرسالة التي تبعثها الصوفية.

جديرٌ بالذكر، أنَّ أتباع الطريقة التيجانية، بدأوا يوم الأربعاء بفاس، منتداهم الدولي الثالث لمناقشة مستقبل هذه الطريقة الصوفية وسبل تعزيز دورها في إرساء تضامن الأمة وإشعاع إسلام معتدل ووسطي، بمشاركة حوالي ألف مريد من 47 بلدا من جميع أنحاء العالم.

الافتتاح الرسمي لأشغال الملتقى قرئتْ فيه رسالة وجهها الملك، إلى المئات من شيوخ الصوفية وعلماء وباحثين ومريدي الطريقة التيجانية فضلًا،شخصيات دينية مرموقة قدموا من حوالي خمسين بلدا أغلبها بلدان إفريقية وعربية إسلامية إلى فاس، التي تحتضن ضريح مؤسس الطريقة الشيخ سيدي أحمد التجاني.

وينتظر أنْ تعقد إبان الملتقى ورشات بهدف إعداد برنامج بيداغوجي وتعليمي واجتماعي، ليتم اعتماده من قبل جميع أتباع الطريقة التيجانية في العالم، الأمر الذي سيمكن الطريقة تدشين مرحلة جديدة في تخطيط أنشطة زواياها عبر العالم بتنسيق مع مشيخة الطريقة التي يوجد مقرها بفاس.

‫تعليقات الزوار

40
  • مغربي بسيط
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:13

    الحمد لله الدين الاسلام الدين الوحيد في العالم الذي يتربط المخلوق بالخالق مباشرة تدون وسيط ، وهؤلاء يريدون تشبيه الاسلام بالديانات الاخرى لابد من شيخ او قس و راهب حتى يتوسط , والاسلام منها براء.

  • Titanium
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:16

    لا حول ولا قوة الا بالله.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( من رغِب عن سنتي فليس مني )

  • Mourad Rais
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:18

    المغرب يريد تسييس التيجانية لتظهر كما لو أنها لها دور تؤديه في أفريقيا،من استغلال البؤس والجهل الآخرين مثل المغرب في أفريقيا
    الأمية رأينا أن يسهل ذلك، ولكن هذه البطاقات هي الخاسرة
    كما انه اعتاد على التسول والمساعدات والديون، لا يهم المال النفايات من أجل الحفاظ على الفراغ، وتوصيل كمستشارة لشؤون أفريقيا ومنطقة الساحل، على نحو أفضل أن ينظر في كل مكان
    أستطيع أن أقسم أن أولئك الذين يشيرون للملك المغرب يلعبون فقط مهرجة ويضحكون المغاربة

  • الأمازيغي المرابطي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:20

    أيها الناس ، أيها التجانيون إتقوا الله في أنفسكم لعلكم تفلحون ،، إن ما تعتقدونه و تروجون له بدع في بدع ما انزل الله بها من سلطان ،،

    أنصحكم بقراءة رد الشيخ المغربي العلامة المالكي السلفي ( التجاني سابقا )
    تقي الدين الهلالي ( رحمه الله ) ، قد تجد بعض الردود لشيخ على الطريقة في اليوتوب أو المواقع الإسلامية ،

    عودوا إلى دين ربكم '' القرآن و السنة بفهم سلف الأمة ''

    إتقوا الله

  • ahmed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:42

    الاسلام الدي تصفونه بالنسخة المنقحة والاوريجينيل واقصد السلفي والاخونجي هو سبب خراب مجتمعاتنا واكبر تهديد لمستقبلها ومستقبل البشرية هو من فرخ القاعدة وبوكو حرام وهو من يكفر ويقتل كل من يخالفه الراي اما الاسلام الدي تمتله الزوايا فاكترهم هدنة وسلمية خدو حركة عبد السلام ياسين متلا عندنا وقارنوها بالجماعات التكفيرية الجهادية انا شخص لبرالي ولا اهتم بالاديان ولا تنفعني في شيء فقط من باب احقاق الحق ان كان الشر لابد منه فاهون الشرين

  • Free
    الجمعة 16 ماي 2014 - 13:55

    Tout les chemines menent à Rome, en gros vers Allah.
    Arretez de critiquer parce que deja parmis les commentateurs qui critiquent, il y a ceux qui ne connaissent pas l'islam et sont different entre eux.
    Sans parler des differents "مذاهب" on ne va pas tous dire qu'ils ne sont pas corrects.

  • ISAMINE
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:03

    الطريقة التيجانية لا شك أنها طريقة مبتدعة، ولا يجوز لأهل الإسلام أن يتبعوا الطرق المبتدعة لا التيجانية ولا غيرها، بل الواجب الاتباع والتمسك بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأن الله يقول:( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) يعني قل: يا محمد للناس: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم، ويقول عز وجل: ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ )، ويقول تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )، ويقول تبارك وتعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ )
    .

  • حسن أبوعقيل
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:14

    بعض الأفراد الذين ينتقذون التيجانية , يعتقدون أن الطريقة دين وإيديولوجية الجهل لكونها خارجة عن السنة (…) ما أقوله لهؤلاء عليهم مطالعة الكتب بعيدا عن الوهابية وأهل علم التكفير, فمدرسة الإستقامة مفتوحة لكل من له الرغبة في عبادة الله واستغفاره وذكره والسمو بأخلاقه واستقامته في محبة الله ورسوله فأين الجهل الذي يتحدث عنه البعض ويرمون المتصوفة بالخرافات والضلال وفي اعتقادهم أنهم أولى بالسنة والقرآن …
    تاريخ بريطانيا قد يعطي الصورة الحقيقية للوهابية , ويكشف عن الوجوه التي تدعي العلم والإسلام فكافكم جهلا حقيقيا لأنكم تجهلون أبجديات الطريقة التيجانية نصر الله أمير المؤمنين الذي حافظ على إرث الزواوي التيجانية وإعطاهم ما يستحقون من العناية والإهتمام حتى يتسنى لهم دعم المسلمين في العالم والحمد لله أن التيجانيين على مذهب مالك والعقيدة الأشعرية .

  • يونس لحلو
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:14

    كلام دال على وجود فصل بين الطريقة التيجانية و الدين الإسلامي الحنيف، '' ﻧﺪﻳﺎﻱْ ﻳﺮﻯ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻧﻴﺔ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ، ﻣﻮﺿﺤًﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺒﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻻ‌ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻲ''.
    لكم دينكم و لنا دين محمد صلى الله عليه وسلم.

  • Montréalais
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:15

    Je me rappelle à mon arrivée ici à Montréal, j'ai rencontré un arminien. Lorsqu'il m'a demandé c'est quoi ta religion, j'ai répondu l'islam, je suis musulman. ensuite, il me dit de quelle fraction de l'islam. Je vous avoue que j'étais choqué par la question. J'ai répondu qu'il n' y a qu'un seul Islam, celui du prophète Mohammed SAWS. Lorsque je vois tous ces tarikkates, tawaif, zawaia et autres fractions ou sectes, je me demande qu'ils sont entrain de faire.S'Accrocher au tombeau d'un pseudo saint mort il y a des années et s'approcher d'allah en se collant sur le tombeau du saint, n'est-il pas une forme de chirk, associé avec Allah quelqu'un d'autre qui est mort. L'Islam n'est ni tarrika ni zawia ni taifa. L'Islam est simple, prier et invoquer Allah là où tu es et suivre le modèle du prophète Mohammed SAWS et ses compagnons. Pour les saints morts, tu peux leur demander arrahma et que Dieu leur pardone si ce sont eux qui ont demandé aux Mouridines de suivre cette sorte de secte.

  • مغربي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:27

    مثل هاته الطرق الصوفية ( التيجانية البوتشيشية..) هي من أنتج مظاهر التخلف والشركيات أمثال بويا عمر و عائشة البحرية و عبادة الاضرحة…. هاته الممارسات ما نزل الله بها من سلطان و هي شرك بالله..لا يوجد أي نص سواء حديث نبوي أو آية قرآنية تبيح هاته الممارسات.

  • shaykov
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:42

    الدعم لكل ما هو بعيد عن التوحيد من زوايا التخلف والشرك ……………………………….

  • Soniya lmarrakchia
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:50

    يدعون : احمد التجاني الصوفي أخذ الطريقة من الرسول بلا واسط …

    والدوخة فابور هادي…يعني ضرب التواثر جملة وتفصيلا.

    مساكيين الافارقة فين كايسبحوا بلا شومبرير.

    الشمال داخ بالحشيش والزريابية والجنوب كايحاولوا معه.. ما فيديكومش..

    الشيخ التيجاني يرى اللوح المحفوظ بالواضح, واش هدرة هادي ولا هترة

    اموال المغاربة الباقية تسيل الى الرمال مالحة واق واق الحق

  • farid
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:08

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

    إن الله زوى لي الأرض. أو قال: إن ربي زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي: أن لا يهلكها بسنة بعامة، ولا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم، فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال لي: يا محمد!إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، ولا أهلكهم بسنة بعامة، ولا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، لو اجتمع عليهم من بين أقطارها – أو قال بأقطارها – حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضاً. وإنما أخاف على أمتي!الأئمة المضلين، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله .

    صححه الألباني

  • عزالدين
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:17

    كل هذا ماهو الا بدع وكل بدعة ظلالة وكل ظلالة في النار

  • أبو سارة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:19

    الطريقة التيجانية طريقة بدعية مخالفة لسنة خير البشر نبينا و سيدنا محمد عليه و على آله أفضل الصلاة و السلام .
    اقرؤوا كتاب الهدية الهادية إلى الطريقة التيجانية للشيخ العالم تقي الدين الهلالي المغربي الذي كان تيجانيا في بداية أمره و رده على خزعبلات التيجانية و شركياتها و بدعها .

  • مغربي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:25

    قال الله عز وجل لرسوله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه:" قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ" و هؤلاء التجانيون خالفوا كلام الله عز وجل و تركوا إتباع محمد بن عبد الله و إتبعون أحمد التجياني و في الآخرة سيندمون على هذه المخالفة و سيقول كل واحد منهم ما قال الله عز وجل في حق من ترك سبيل نبيه وإتبع سبيل غيره :" يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا (27)يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا (28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا".

  • Sara
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:40

    Pourquoi les personnes qui commentent pensent que les tijanis sont une secte ou une doctrine, c'est juste une manière de dire al madih pour notre perophète sous forme de chants qui se répètent en groupe, c'est la seule chose , le seul plus qu'il y'a : beaucoup de madih pour le prophète!!et ce sont des gens trés pacifiques, trés sains de coeur e d'esprit, non violents, et trés sprituels, qui ne jugent personne, sauf sa foi!étudier avant d'écrire, ce n'est pas le wahabisme ca,!

  • المهدي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:53

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم و على آله

    أولا: ما تبثه هيسبريس و يبثه الإعلام ليس حقيقة الطريقة التجانية

    ثانيا: لا يجب علينا الحكم على المسميات بل ننظر إلى ما تحتها، يعني نرى عمل هؤلاء القوم و نقرأ كتبهم و نسمع أقوالهم، فهل فعل أحد من المعلقين ذلك؟ أم اكتفيتم بتعليق عن جهل و من خلال التصور الذي رسمه لكم الإعلام؟

    ثالثا:اسمعوا لقول الشيخ التجاني و افهموه:"عندنا قاعدة واحدة تبنى عليها كل القواعد قول الله و قول رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم، و إن كل أقاويل العلماء باطلة إلا ما كان مستندا إلى قول الله و قول رسوله"

    رابعا: ابحثوا عن الحقيقة فربما الحقيقة ضد ما تعرفون و قد تظلمون أقواما بجهلكم.

    و أستغفر الله لي و لكم و الحمد لله رب العالمين

  • عبدالله
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:10

    التصوُّف حركة(*) دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعاتٍ فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري. ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرق مميزة معروفة باسم الصوفية، ويتوخّى المتصوفة تربية النفس والسمو بها بغية الوصول إلى معرفة الله تعالى بالكشف(*) والمشاهدة لا عن طريق إتباع الوسائل الشرعية، ولذا جنحوا في المسار حتى تداخلت طريقتهم مع الفلسفات(*) الوثنية(*): الهندية والفارسية واليونانية المختلفة. ويلاحظ أن هناك فروقاً جوهرية بين مفهومي الزهد والتصوف أهمها: أن الزهد مأمور به، والتصوف جنوح عن طريق الحق الذي اختطَّه أهل السنة والجماعة.

  • أسامة حميد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:32

    " موضحًا أن القيم التي تتبناها الطريقة لا تختلف عن تلك التي يدعو إليها الدين الإسلامي."
    أليس هذا اعترافا ضمنيا بأن الطريقة المذكورة شيء والإسلام شيء آخر؟

  • kamal dz
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:31

    يقام وفد يتكون من ما يقارب 400زائر من عدة دول إفريقية يوم الخميس بزيارة إلى مقر الخلافة العامة للطريقة التجانية بعين ماضي (الاغواط) مسقط رأس شيخ الطريقة الشيخ سيد أحمد التيجاني وذلك للتبرك وتجديد التمسك والولاء لعهد الشيخ وأحفاده. وذكر القائمون على شؤون الزاوية أن هذا الوفد المتكون من مريدي ومقدمي الطريقة التجانية من السنغال ومالي وغامبيا وغينيا وموريتانيا ودوليقوم بزيارة إلى قصور ومزارات الطريقة التيجانية بعين ماضي بولاية الأغواط بجنوب غرب الجزائر. وتعد هذه الزيارة ارابعة من نوعها إلى مسقط رأس شيخ الطريقة التجانية الشيخ سيد أحمد التيجاني بعين ماضي . وكان الخليفة العام للطريقة التجانية الشيخ علي التيجاني قد أوضح أمس الأربعاء بعين ماضي في تصريح ل/واج أن "النشاطات التي تنظم دون استشارة الخلافة العامة لا تعني الطريقة التجانية في شيء". وتنسب الطريقة التجانية لشيخها سيدي أحمد التجاني المولود سنة 1737 م/ 1150 ه في دار " سيدي بلقاسم " التي كان والده يسكنها بعين ماضي بمنطقة الأغواط بجنوب الجزائر .ولا تزال هذه الدار بالقصر القديم مزارا لموريدي الطريقة ومحبيها.

  • ana
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:47

    تناظرت مع احد المريدين لهذه الطريقة الضالة المضلة فافحمته ولله الحمد بالادلة القاطعة من الكتاب والسنة ومن ضمن ماقلت له ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن على هذا ولم يوص به فما جوابه يا ترى؟قال ان النبي لم تكفه 23 سنة للدعوة فقد مات وما اكمل الدعوة،عياذا بالله ونسي قول الله تعالى.اليوم اكملت لكم دينكم ،فاحكموا عليه يا معشر القراء

  • حميد شحلال
    الجمعة 16 ماي 2014 - 18:03

    مريدون ماذا يردون،، إنا لهم رافضون، لأنهم في الدين يلعبون،، وبالله يشركون،، وبالمخلوقين يتعلقون،، وبالكسكوس البطون يملؤون،، وإذا أعد أهل السنة العدة قالوا لهم إذهبوا فقاتلوا إنا ها هنا قاعدون،، لا في علوم الدنيا يبرعون،، ولا في طلب الاخرة هم مصيبون ومخلصون،، فمثلهم كمثل من إن تحمل عليهم أو تتركهم يلهثون،،

  • mohamed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:54

    يقول التيجاني : أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً قال لي : أنت من الآمنين ، وكل من رآك من الآمنين إذا مات على الإيمان وكل من أحسن إليك بخدمة و كل من أطعمك يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب .
    يقول التيجاني : سألته صلى الله عليه وسلم لكل من أخذ عني ذكراً أن يُغفر لهم و …. و أن يكونوا من الآمنين من عذاب الله من الموت إلى دخول الجنة وأن يدخلوا بلا حساب ولا عقاب في أول الزمرة الأولى و أن يكونوا كلهم معي في عليين في جوار النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي صلى الله عليه وسلم : ضمنت لهم هذا كله ضمانة لا تنقطع حتى تجاورني أنت وهم في عليين .

  • المغرب عقدة الجزائر للابد
    الجمعة 16 ماي 2014 - 19:55

    وسيدعو بوتفليقة كذلك مريدوا الطريقة القنديشية الحمشيشية الى منتدى عالمي ينعقد بالجزائر تحت رعاية فخامته السامية.
    مرض بوتفليقة سببه عقدته من المغرب و خصوصا المرحوم الحسن الثاني الذي لم يجالسه قط و كان يعتبره دون المستوى.

    شتان بين تربية الملوك المغاربة الشرفاء وبين تربية رؤساء الجزائر. لا مجال للمقارنة.

  • noran
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:05

    are those people belong to Alka3da ?,………to DA3SH.?……..TO BOUKO HARAM?…… TO TERRORIST ?of course not ;so respect them respect their believe since they are not forcing us to follow them .let any judgment to our GOD

  • mohamed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:26

    قال التيجاني كما في جواهر المعاني : وليس لأحد من الرجال أن يدخل كافة أصحابه الجنة بلا حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ما عملوا وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي.
    زعم كبار التجاني وكبار أتباعه أنّ الله -عز وجل- قد حَلّ واتحد بهذا الكون كاتحاد الروح بالجسد والعياذ بالله! فكل ما تراه هو الله:
    قال في "جواهر المعاني ": اعلم أنّ أذواق العارفين في ذوات الوجود أنهم يرون أعيـان الموجـودات (كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ) الآية ، فما في ذوات الوجود كله إلا الله سبحانه وتعالى تجلى بصورها وأسمائها ظاهرة بصورة الغير والغيرية ، وهي مقام أصحاب الحجب الذين حُجبوا بظاهر الموجودات عن مطالعة الحق فيه.
    قال التيجاني كما في جواهر المعاني : وليس لأحد من الرجال أن يدخل كافة أصحابه الجنة بلا حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ما عملوا وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي.
    هل هذا هو الإسلام عندكم ؟؟

  • طالب حق
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:35

    التصوف لا يعني التعلق بالضرائح. فهذا حرام.. ولا يعني "القفز"، فهذا أيضا حرام. الصوفية في حقيقتها نوع من الصفاء الروحي بين العبد وخالقه: عبادة و ذكر و تفرغ من حين لآخر فقط لحضرة الله عزوجل و ترك الدنيا بعيدا وراءك. هذه هي الصوفية الحقيقية لا المشوهة. واليوم، لا يوجد من يتمسح بالضرائح فيما أعتقد. على الأقل من أمسك يوما ورقة وقلما.
    الذين تسمونه الواسطة، ليس واسطة بمفهوم الرهبنة، هو شخص عرف فيه الناس الصلاح فجعلوه حكما بينهم. كان يكون للإمام مسجد، فالشيخ هو منظم الزاوية، و القيم بشؤونها. ولا يأمر الناس من أمر دينهم شيئا، ولا يتقول بغير ما في الدين، ولا يفتي. هو فقط أب روحي للجماعة. يأتيه الناس أحيانا ويطلبون منه أن يدعو معهم، كما يطلب أحدنا من جده أن يدعو معه! الناس تحترمه لا تقدسه. "الشركيات" التي تسمعونها عن الصوفية جاء بها أشخاص متطرفون، وما كانت يوما من الصوفية. ولو جلستم مع ناس الزاوية لرأيتم جوا من الإخاء و الاحترام و الحب بين الناس لم تكن لتروا مثله في أي مكان آخر. و الكل يساعد الآخر، حتى لو كانت المساعدات تتطلب تضحيات.
    اقرؤوا عن التصوف أولا و ستعلمون. ثم إنا نحن جميعنا مسلمون.

  • jillali
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:27

    الحمد لله ولماذا هده الحيرة والطريق التي تبعتها سترجعك الى خالقك .بعت خاتما للنبيين صلى الله عليه وسلم ومعه قران كريم من تمسك بهذيين المعجزتين ويحب لقاء ربه من المستحيل ان يبتدع شيئا ما امر به الله ولا رسوله.الدين المعاملة ولهذا لا داعية لكثرة الكلام. اولا كسب الحلال والابتعاد عن الحرام والتباع سيد المرسلين هذه هي الطريق الميسرة لارياء فيها .طريقة ليس عندها زي خاص انما عمل خالص لوجه الله تعالى وان نكون ممن يعبدون الله على علم بشريعته ونسئله التوفيق.

  • عمر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:03

    إن هذه الفرق لا تفهم أو تتجاهل الحديث الشريف: "ستفترق أمتتي إلى إثنان وسبعين فرقة وفي رواية أخرى إلى ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النارإلا واحدة"

    شتانا ثم شتانا في هذه الفرق , عبدة شيوخهم !

  • متسائلة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 22:54

    الى كل من ينتقد هده الطيقة
    المرجو قراءة جزء من وصايا الشيخ لمريديه
    وأوصيكم بتقوى الله في السرّ والعلانية ، والرجوع إلى الله في كل قاصية ودانية ، واتّباع السنّة في الأقوال والأفعال ، والإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار ، والرضا عن الله في الكثير والقليل ، والجليل والحقير . وحكّموا السنّة على أقوالكم وأفعالكم ، وخطراتكم وسكناتكم ، ولا تتحرّكوا إلاّ ولله فيها نصيب . وأنهاكم عن القيل والقال ، ومخالطة الأراذل ومَن لا خلاق له ، وعمّروا أوقاتكم فيما يعنيكم في عقباتكم ، وتحمدون غبّه في آخرتكم . . وأوصيكم بالتردّد ، والتحبّب ، والتزاور فيما بينكم ، واجعلوا الألفة ربح تجارتكم فإنه صلى الله عليه وسلم يقول ، وهو الصادق والمصدّق : لا تدخلوا الجنّة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا وحافظوا على صلواتكم ، وطيّبوا أوقاتكم ، وصحّحوا معاملتكم ، وتناصحوا ، وتصافحوا ، وتشاوروا ، وتزاوروا ، وتطاعموا ، وتآمروا ، وتناصروا ، وارعوا الحرمة فيما بينكم قياما بحق…..

  • سلف الأمة
    السبت 17 ماي 2014 - 00:00

    لاحول ولا قوة الاالله اتقوا الله فإننا والله في فرطنا في ديننا تركنا كلام الله تعالى وسنة نبيه وتبعا الأهواء و الخزعبلات التي ما أنزل الله بها من سلطان فما يسمى بصوفية لم يعرفوه لا صحابة ولا تابعيين بل هي فقط الفرق الضالة البعيدة كل البعد عن منهاج ربنا وبالتالي فهي بدعة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار هل كانوا السلف الصالح يضكرون الله جن الله جماعة ؟؟؟

  • houcine
    السبت 17 ماي 2014 - 00:31

    C'est le roi qu'est sensé protéger l'Islam de toute atteinte car il prétend être descendant du Prophète (spsl). En revanche, il le combate avec ignorance tout en soutenant de telles manifestations mécréantes.

  • ع.ب
    السبت 17 ماي 2014 - 00:37

    المشكلة اننا نعلق على اي موضوع كيفما كان نوعه دون معرفة مسبقة بصلات المواضيع.و هذا عيبنا في جميع المواقع .تفقهوا في دينكم كي تعرفوا الحلال من الحرام و تتفقهوا في امور دينكم ثم احكموا على اساس منهاج الشريعة.اما كل من هب و دب والتحي و لبس الجلباب بدأ في عطاء الفتاوي دون أدني علم .و هذا ما عهدناه في هذا الزمان أصبح التلاميذ يعلم الفقهاء .تعلموا الاسلام با اهل الاسلام ولكم الحق في النقد و الانتقاد أما اتباع الهوى و الحسد و النقد من دون أهله فهذا فضول.
    الله يهدينا كاملين و السلام

  • mohamed
    السبت 17 ماي 2014 - 01:17

    كل أنواع الطرق فهي بدعة ومن أراد أن يعرف حقيقة الطريقة التيجانية فليستمع إلى الشيخ حامد آدم اللذي كان من كبار مريديها واللذي تاب لما إكتشف أنه دخل إلى عالم السحر والشعوذة من أراد أن يعرف أكثر فليدخل إلى اليوتوب ويكتب توبة ساحر حامد آدم

  • Salma
    السبت 17 ماي 2014 - 03:16

    لقد زرت الضريح بمدينة فاس. ورايت ماحز في نفسي كثيرا ين نحن من الاسلام, رخام ونحاس منقوش وزرابي . واطفالنا في القرى وجبال لاطلس يموتون بردا لايجدون حتى الاحذية المناسبة في فصل الصقيع والبرد. والاقسام الدراسية مهترئة ومثقوبة. ياتي الافارقة فتخصص لهم الاجنحة الازمة للمكوث وتذبح العجول . واطفالنا جائعون تستغلهم دعوات التبشير. ندعم الخرافات والبدع ونزيد الغني استغناءا ونترك المغاربة بين يدي المبشرين او بيدوفيل.
    بناء الاضرحة لايجوز شرعا ., مثل موسم ادريس الاكبر الذي تنفق فيه اموال باهظة ..وهناك شردمة مقيمة هناك مدعين انهم شرفاء ادارسة لايعملون يتمخترون في جلابيبهم الحريرية يمشون ويجيئون ,حتى يمتلئ الصندوق فيقتسمونه بينهم ولا ننسى الهبة الملكية مع تغيير الكسوة كل سنة نكسو الموتىونعري الاحياء ونجوعهم. والغريب ان البسطاء والفلاحين الذين يقطنون بالبوادي ياتون للزيارة ويضعون مبالغ مهمة ظانا انه يقدمها للولي الصالح . لقد اشفقت على احدهم وهو يضع 200 درهم وهو يلبس حذاءا مهترئا وزوجته هرعت للضريح تتمسح به. هؤلاء الذين يدعون انهم شرفاء ادارسة اقسم بالله ان الشرف بعيد عنهم

  • راشدي من وجدة
    السبت 17 ماي 2014 - 10:38

    الى الجزائري رقم 22
    لقد كتبت نفس التعليق في جريدة النهار الجزائرية و قلت 300 زائر للزاوية التيجانية في الاغواط و علقت باسم سمير بدري. والان كتبت نفس التعليق و قلت 400 زائر و باسم مغاير هوkamal-dz . اهذا انفصام في الشخصية الجزائرية ام ماذا.. ام هو نفاق يا ترى… المهم ان المؤتمر للطريقة التيجانية انعقد في فاس تحت الرعاية السامية لامير المومنين و كان ناجحا بكل المقاييس اما هؤلاء 300 شخص الذين زاروا الاغواط فاعطيك الخبر اليقين انهم من مرتزقة البوليزاريو بمخيمات تندوف جاءوا باوامر المخابرات العسكرية الجزائرية من اجل محاولة احياء زاوية الاغواط والتي دفنها مؤتمر فاس الاخير. والسلام على من اتبع الهدى و كتب تعليقات باسمه الحقيقي.

  • مسلمة سنية تجانية والحمد لله
    السبت 17 ماي 2014 - 12:16

    اللهم صلي علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الي صراطك المستقيم وعلي اله حق قدره ومقداره العضيم الحمد الله الذي من علينا بالاسلام واتباع نهج شيخي وسيدي القطب المكتوم سيدي احمد التجاني وكلمة اقولها لجميع الذين يكفرون مريدي الطريقة التجانية ويهاجمونها بدون تعمق فيها اتقو الله في انفسكم وابحثو بعدها تكلمو ..ليس كمن بحث كمن سمع الفيضة التيجانية مستمرة ولن تتوقف الي ان يرث الله الارض ومن عليها من والحمد الله اننا من اتباع الشيخ التجاني اهتمو بالجوهر وليس بالقشور والله يتبتنا ويتبتكم علي ديننا الاسلامي ويهديكم لطريق النور والحب طريق السمو الروحي وتزكيةالنفس عن سفاسف الامور طريقتنا تعتمد علي اذكار يومية من استغفار توحيد وصلاة علي النبي اين البدعة من ذلك نتبع سنة سيدنا المصطفى ونريد التقرب لله عبر ادكار يومية اهذا كفر ؟ انتم تربطون العالم بكل شي ملموس واحنا تجاوزنا هذه المرحلة نربط العالم بالملموس والمحسوس الجسد والروح اتمنا انم تدركون ذلك والله يفتح عليكم اما انكم تهاجمون وتكفرون بدون دراية وتعمق فهذا هو الجهل بحد ذاته

  • راشدي من وجدة
    السبت 17 ماي 2014 - 13:11

    انا لا تهمني لا الطريقة التيجانية و لا الطريقة البوتشيشية. ماتهمني هي وصايا محمد بن عبد الله (ص) حين قال. تركتم فيكم ما ان تمسكتم به فلن تضلوا بعدي ابدا. كتاب الله و سنتي. انتهى… ويهمني ايضا بلدي المغرب و الذي اتمنى له دائما مزيدا من التفوق على جيران السوء و في كل المجالات.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب