24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | 81% من المغاربة يكرهون إسرائيل و66% يعتبرونها مصدر شرّ‎

81% من المغاربة يكرهون إسرائيل و66% يعتبرونها مصدر شرّ‎

81% من المغاربة يكرهون إسرائيل و66% يعتبرونها مصدر شرّ‎

يبدو أن "بَكْره إسرائيل"، أكره إسرائيل، وهي أغنية معروفة للمطرب المصري شعبان عبد الرحيم، هي لسان حال 81 في المائة من المغاربة الراشدين، عبروا عن كراهيتهم لدولة إسرائيل، وفق استطلاع رأي حديث نشرته منظمة "رابطة مكافحة التشهير" بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرزت نتائج استطلاع الرأي الذي أنجزته "رابطة مكافحة التشهير"، وهي إحدى أنشط منظمات اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة وأكثرها نفوذا، أن المغرب يحتل المرتبة الثامنة في لائحة ضمت 12 بلدا عربيا تعلن كرهها لإسرائيل، ولا تبدي أي ود اتجاهها.

وأبانت نتائج المنظمة الصهيونية أن81 في المائة من المغاربة البالغين لا يحبون الإسرائيليين، بمعنى أن زهاء 17 مليون مغربي تتجاوز أعمارهم 18 سنة لا يبدون ودا إزاء الدولة الإسرائيلية.

وإذا كان 81 في المائة من المغاربة "يكرهون إسرائيل"، تبعا لنتائج استطلاع الرأي المذكور، فإن النسبة ترتفع عند الفلسطينيين بنسبة تناهز 93 في المائة، وعند العراقيين بنسبة 92 في المائة، ولدى الجزائريين أيضا بنسبة تصل إلى 87 في المائة.

67 في المائة من الشريحة المُستجوَبة من المغاربة أجابوا بخصوص سؤال لمنظمة "رابطة مكافحة التشهير" حول ما يسمى "محرقة الهولوكست"، وهي المحرقة التي يُتهم فيها أدولف هتلر والنازية بإعدام ستة ملايين يهودي بغرف الغاز حرقا، بأنهم لا يعلمون شيئا عنها.

وبخصوص سؤال عن مسألة الولاء للوطن الذي يعيش فيه اليهود، كشف استطلاع الرأي للمنظمة المذكورة بأن 76 في المائة من المغاربة يعتبرون أن "اليهود أكثر ولاء لإسرائيل من المغرب".

ولا يرى العديد من المغاربة بعين الرضا لدولة إسرائيل وسياستها الخارجية، فهي بالنسبة لهم "مصدر الشرور"، حيث عبر زهاء 66 في المائة من المغاربة عن اعتقادهم بأن "إسرائيل متورطة بشكل كبير في نشوب العديد من الحروب والمعارك التي يعيشها العالم".

وبالنسبة لأزيد من 72 في المائة من المغاربة، وفق تقرير المنظمة ذاتها، فإن إسرائيل هي التي تحكم في مصير قضايا العالم ومساراتها السياسي، بينما 78 في المائة من المغاربة يؤكدون أن إسرائيل لها دور مؤثر في السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - Ayoub الثلاثاء 20 ماي 2014 - 04:38
وما الغريب في الأمر ؟. هو أمر واضح ولا يحتاج لدراسات من أجل التأكد منه.
2 - فاطمة الثلاثاء 20 ماي 2014 - 04:53
81% من المغاربة يكرهون إسرائيل؟ لا أعتقد ذلك فلو سألت المغاربة الفقراء هل يريدون الهجرة لإسرائيل لوافقوا لأنّهم سيعيشون هناك حياة كريمة. فالمغاربة لايهمّهم الدين ولا السياسة فالمهم هو أن يعيشو حياة كريمة تحميهم من الذلّ والسّعاية في الشوارع. إذن هاد 81% من المغاربة لايحبّون إسرائيل لا أساس له من الصّحّة.
3 - مغربي متحضر ونظيف الثلاثاء 20 ماي 2014 - 05:19
إسرائيل دولةصناعية تنتج الكثير من الأشياء التي يصعب علينا نحن العرب صنعها لأننا لا نحسن سوى القيل و القال والدسائس والتحليل والتحريم ..
أما حقوق الأنسان فإسرائيل رائدة في هدا المجال و يكفي ان نرى محاكمة وزير أو جنرال لا فرق بينه و بين أي موا طن أخر..
إسرائيل اختارت لنفسها مند الأزل طريق العلم والمعرفة، وهاهي اليوم دهبت بعيدا في الميدان الصناعي والتكنولوجي بما في دلك الصناعة الحربية، حتى وضعت لنفسها مكانة مهمة بين الأمم المتقدمة والمتحضرة في العالم؟! وبعض المسلمين يكتفون فقط بالدعاء لهم بالويل والهلاك والفناء! نظرا لقوة وصلابة أعدائهم! لكن الله سبحانه لايريد أن يلبي دعواتهم
أسرائيل تفوقت على العرب في كل القطاعات الاقتصادية العسكرية الاجتماعية الخ. هده حقيقة يرفضها العرب اندفاع و تعصب. الأنسان العربي لا يجد من مجد أمامه سوى البكاء على أطلال الماضي. متل: كنا نجباء في العلم و الطب و غيرها من الأساطير التي يجد فيه العربي مرجعا يفرج به على نفسه
تعلموا من إسرائيل كيفية تدبير أموركم ،
أقوياء فقط بالصراخ والتهديد!! في السب والشتم والتجريح ضد كل من يختلف معهم فكريا وثقافيا!
4 - Sonia Ait Souka الثلاثاء 20 ماي 2014 - 05:47
احصائيات مكذوبة : 99% تكره الصهاينة وقضيت اليهود هنا وهناك. لما تحل بوضوح. ان راحوا? فلم يعودون اذن? وان عادوا, يرضون بمحاكمة مغربية كمغاربة ?

هناك اناس تقربا قليلة 500 شخص يحصلون على اموال طائلة لترويج فكر الصهاينة ان هناك من يحبهم في المغرب, يتلاعبون بالاعلام والصحافة..

اتحدى كامازيغي ان يقوم عصيد مظاهرة لصالح الصهيونية ونرى هل يخرج معه 4 ملايين التي بقيت من 81% . وهذا يكفي.

" لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا "

المغاربة كلهم وراء امير المؤمنين صاحب الجلالة, ويتفهمون الضغوط الدولية على المغرب ولكنهم لاينجرفون وراء الضغوط , صامدين على مغربيتهم في السلم والحرب لايفرون كالجردان الخائفة .
5 - salina الثلاثاء 20 ماي 2014 - 05:50
و من منا لا يكره الظلم و الاستبداد و الاستعمار ارى ان 80 بالمئة من المغاربة يعتبرون اسرائيل هي وراء جل مشاكل العالم بما فيها الثورات و الحروب..
اسرائيل يعني القتل و الارهاب.
6 - كلنا الثلاثاء 20 ماي 2014 - 05:53
كل المغاربة يكرهون اسرائيل إلا من لهم مصالح معها
7 - maghribi الثلاثاء 20 ماي 2014 - 06:08
Plus de 50% des marocains sont Analphabetes et plus 60% sont ignorants alors cette etudes est null
8 - يوسف الثلاثاء 20 ماي 2014 - 06:11
الكيان الصهيوني هو مصدر كل القلاقل التي يتخبط فيها العالم و خاصة الإسلامي.
9 - haltout الثلاثاء 20 ماي 2014 - 06:18
المفروض ان يكون الرقم اعلى من 90/100..قم قتل من المسلمين وغيرهم على يد اليهود .وكم من دكتاتور تسلط على شعبه بسبب ضمان حياة اطول للاخطبوط الصهيوني . . والان من استراتيجية الصهيونية تفريق الشعوب ونشر الدعارة والفساد
10 - Observateur الثلاثاء 20 ماي 2014 - 07:05
و ما تشاؤون الا ان يشاء الله، لو علم الله ان الفلسطينيين فيهم خير لاعطاهم الارض و لاكن الارض هي لاسرائيل اليوم و دالك لحكمة يعلمها الله
اسرائيل دولة صديقة للمغرب و تعمل من اجل مصلحته
11 - الكاره الثلاثاء 20 ماي 2014 - 07:29
و ماهي النسبة المائوية في كره الخزائر الجار الشرقي الذي يدعي الاسلام وهو في السر يحطمنا . اقول للمغاربة من حقكم ان تكرهوا ومن حقكم ان تحبوا من تشائون ولكن ليس من حقكم اخفاء الشمس بالغربال الدولة تتعامل مع اسرائيل ليل نهار وانتم احرقوا علمها ونددوا بها لانها احتلت فلسطين انكم تصطادون في الماء العكر الفلسطينيون انفسهم منقسمون هذا فتحاوي هذا حماسي هذا جهادي ووووو اما اسرائيل كرهتموها ام لا فهذا لا ينقص من وزنها عالميا ونحن اصحاب البطون المنتفخة واشباه الرجال دائما نحير العالم بجهلنا . اسرائيل وصلت الى ابعد ما وصلت اليه الامم وانتم لازلتم بعيدون حتى على كيفية دخول الحمام لست مؤيدا للصهاينة ولكن هذه الحقيقة التي لا نتقبلها
12 - Abu Abderrahmane الثلاثاء 20 ماي 2014 - 07:39
La mort aux sionistes ; comment peut-on oublier tous leurs massacres contre le peuple palestinien et contre les arabes en général. Israël est un peuple de criminels gouverné par des criminels de guerre , d'oppresseurs , de schizophrènes et des violeurs de la dignité humaine. Leur état est basée sur la haine car ils savent qu’il ont volé une terre qui n’est pas les leurs, il ont poussé à l’exode le peuple palestinien et ils font tout pour acheter l’opinion des dirigeants arabes pour éviter toute masse critique qui les pousserait à accepter un partage des terres ou un semblant de règlement de l’affaire palestinienne. Une simple question : que disent les sondages sur l’avis des israéliens sur les arabes et les marocains en particulier. La faute n’est pas les leurs, elle est la nôtre car on n’oblige pas les israeliens d’origine marocaine de renoncer à leur nationalité marocaine s’ils veulent rentrer au Maroc chaque fois qu’ils veulent faire la Hailola…o
13 - Rifi Holland الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:07
اسرائيل تبذر الكراهية والتمييز ضد المسلمين والمغاربة. وخير مثال هو خيرت فيلدرز Geert Wilders في هولندا. إسرائيل تدعم جيرت فيلدرزGeert Wilders لزرع الكراهية في المجتمع الهولندي وبقية أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

اسرائيل تبذر الكراهية والخوف في العالم.

وبالتالي، خيرت فيلدرز Geert Wilders يريد ارسال المغاربة إلى المغرب.
14 - انير الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:10
وهل رايت دولة واحدة في العالم لايكرهونها المغاربة لعفو ..أمراض نفسية هي سبب والدين والوهابية
15 - à.karim الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:20
رابطة مكانافحة التشهير تكدب على القدراء باعطائها نسبة من العرب لا يكردون اسرابيل.ولكن الحقيمة هي ان 100/100من العرب يرهون اسرابيل وانا واحدمنهم فكما جاءت هذه الدوله ستذهب وبنفسس الطريقع االتي جاءت بهافعلى الاسراتليين ان يحصوا قتلى الفلسطينبين والانتهاكات وقطع الاشجار واحراق المحاصيل فكما تدن تدان.
16 - ملاحظ الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:33
81% من المغاربة يكرهون إسرائيل و66% يعتبرونها مصدر شرّ‎
76% من المغاربة ينظرون إيجابياً للاتحاد الأوروبي
واكواك اعباد الله على تناقضات وريوني الفرق بين اسرائيل و الاتحاد الوروبي
17 - Shinkansen Japan train الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:34
ان اليهود والإسرائليون والعالم يتكلمون عن عدد اليهود قتلوا من طرف الإسبان عهد الملكة إيزابيلا والملك فرناندوا وكم عدد قتلوا علي يد الألمان وهتلر، ولاكن لن يتكلمون عن عدد المسلمين ماتوا في الاندلس علي يد الأربيون وشردوا من ديارهم وأملاكهم وأصبحوا لاجئين في شمال افريقيا ؟ ولن يتكلمون عن عدد العرب والمسلمين قتلوا علي يد الاستعمار الفرنسي والإنجليزي والأسباني والإيطالي عند استعمارهم وتقسيمهم لدول العربية في ليبيا والمغرب والجزائر وتونس وسوريا وغيرهم من الدول العربية ؟ وكم عدد الفلسطنين قتلوا مند سنة 1938 الي الحاضر علي يد الإسرائيليين ولازالوا يقتلون كل يوم ؟ وكم عدد العراقين والأفغان قتلوا في الحروب الاخيرة ما قتل ومالازال يقتل يفوق الملايين ولا احد يتحدت عنه انها جريمة قتل و تصفية الشعوب العربية والإسلامية بخلق عدة أسباب وعن صنع حروب باسم الديموقراطية لتقليل من عددهم والتخلص منهم وفي نفس الوقت شعوب اخري تتمتع بالحيات ويزداد عددهم ويعيشون في الهدوء والطمأنينة ، المئات من الملايين من شعوب العرب هلكت ودبحت مند مابعد دخول الاستعمار الفرنسي والإنجليزي والإيطالي والأسباني وعل يد اسرائيل .
18 - ghala الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:45
من فظلكم تكلمو باسمكم فقط المغاربة 38 مليون ليسو بضعة الاف التي تستفتونها انشري ياهيبريس
19 - Hassan الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:01
Excuse moi c'est de la monsange vos statistique sont fausse si vous avez dit 20% je serai d'accord avev vous mais 80 % c'est impossible excuse moi.

Publier Hespress svp
20 - el fassi الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:02
les marocains sont manipulees comme d hab!!on leur posants cette question separement et un par un,ce sondage tomderas a l eau,nous autres les marocains nous n avons aucun problemes avec les juifs encore beaucoup moins avec israel,nous avons plutot des soucis avec tout ces panarabistes,baasiste,salafistes,barbus de tout poils,voila la realite des choses,vive israel,vive la palestine,vive lcoexistense entre ces deux peules frere,a bon entendeur azoul
21 - وهكذا الأيام تمرّ الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:10
لا أكره إسرائيل بتاتا بل أحب مصالح وطني"بتاتا".كنت أود أن ينشرالتقرير النسبة%للأمية في الوطن العربي،وذلك سيساعد على فهم مشكل فلسطين .فلسطين الدولة العربية أكثر ثقافة.ثم يتوجب التدقيق في 3 مصطلحات: إسرائيل.اليهود.الصهاينة.1-إسرائيل دولة لها أسس أكثرصلابة من أسس الأنظمة الساسية العربية.والسرّ هي الدمقراطية.2-اليهودية،الإسلام يعترف بها.3 -الصهيونية وذلك هوالعدو،مع بعض التحفظ.فلا يمنكنني أن أسير في نفس طريق أحمد نجاد الرئيس السابق لإيران،وأقول "يجب مسح إسرائيل من الخريطة".مستحيل لعدة أسباب بمافيها ان أمن إسرائيل من أمن امريكا.وامريكا محكومة أساسا من طرف الصهاينة حيث توغلوا واخترقوا كل "ذرة" أوكسجين أمريكا.اليهودية كديانة لامجال لمناقشتها.أخيرا وليس بأخير الصهيونية.احتلال أرض فلسطين وشعب فلسطين حصل كإنتقام من ابريطانيا التي أقصتها الدول العربية التي كانت مستعمرة في الشرق الأوسط.لكن ما لا يفهمه بعض الزوار(ثقل الأمية المفروضة) هو ان الملف الفلسطيني،يستغل من طرف الأنظمة العربية كل حسب مصلحته.بالنسبة لسوريا بشار يقايض احتلال الجولان باستمراره في الحكم.ولبنان مقسمة لينتشر الهلال الشيعي.ومصر.يتبع
22 - عاشق المغرب الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:28
هذا عادي جدا فكل مغربي يردد دائما مقولة ( ماكا نحملش راسي ) اي بالعربية الفصحى ( اكره نفسي) .

وبالتالي فكيف لمن يكره داته ان يحب الاخرين واعتبر هذا مرض يجب معالجته بنشر قيم المحبة والاخوة بين المغاربة فيما بينهم وفي علاقتهم بالاخر.

تلك القيم التي اضعناها كثيرا فلاحظوا معي مثلا الجيل الاول من المهاجرين المغاربة الى اوروبا اندمجوا كثيرا وتحابوا مع جميع الشعوب عكس الجيل الثالث والرابع الذين انتشر الكره والبغضاء في وسطهم .

كما ادعوا الى القيام بدراسة حول علاقة المغاربة فيما بينهم وفي علاقتهم بالوطن وقد نكتشف امورا خطيرة فمن ملاحظة بسيطة نلاحظ ان المغاربة يكره بعضهم البعض بدرجة كبيرة كما اننا نكره وطننا وهذا مايفسر من خلال نكتنا حول المغرب والمغاربة ومن خلال تخريب الممتلكات العامة ورمي الازبال في الشارع ...الخ
23 - Laila الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:36
On n'est plus que fatigués de ces histoires c'est connu depuis des siécles les arabes ont une obssession qui s'appele ISRAEL c'est une haine perfusé depuis le biberon ils font de la peine ces ignorants, à chaque fois ils brûlent les drapeaux des autres pays comme des gamins allez trouver une autre occupation et arrêter de diaboliser un pays et son peuple en citant le même chanson pourrite nos fréres palestiniens comme si le peuple marocain ne dort pas la nuit tellement qu'il est préoccupé par nos fréres palestiniens quel hypocrisie
24 - israel existe الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:45
il de quoi occuper les gens pour oublier leur misère :
la rachwa,le manque d'infrastructures ,un enseignement bidon,souvent tres religieux qui chante le paradis avec des houriates pour chaque barbu,
alors chasser la misère en haissant israel ,israel protégé par tout l'occident qui considère israel un état démocratique dans une foret arabe obscurantiste qui empeche une femme de conduire une voiture sinon le fouet,et que dire d'une fille condamnée à mort au soudan parce que sa mère l'a élévée dans une autre religion,
je ne reconnais pas israel jusqu'à la naissance d'un état palestinien ,mais israel existe malgré moi
25 - مغربي الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:50
فيه فرق مابين الصهيونية واليهود انضروا الي اليهود المغارب يحبون بلدهم المغرب أينما كانوا
سؤال هل اسراءبل تحاربنا؟؟ هل اسرائيل تعاكسنا علي قضيت الصحراء ؟؟ هل اسرائيل طرضة 150 الف مغربي من أراضيه ؟؟ وووووو انا شخصيا ضد الصهيونيه ولا ضد اليهود وبالخصوص اليهود المغاربة
وشعارنا. هو. الله. الوطن. الملك
26 - حمزة رباح الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:09
هذا الكلام لا أساس له من الصحة و العقلية الرجعية هي فقط من تؤمن بهذه الإحصائيات
● السياسة إلاسرائيلية تفرض نفسها عن المغرب رغم ترويج الرئي العام لكره إسرائيل لكن ما تحت الطاولة مبني على دبلوماسية مغربية إسرائيلية ﻻ أنت و ﻻ غيرك يمكنه كشفه ذلك فالمغرب من فرشو البساط الأحمر لإسرائيل و كل الدول العظمى تعرف ذلك ...
●هذا ما تستطيعون فعله حرق راية إسرائيل و مقاطعة البضائع .. لن تجدي شيئ فمحاربة إسرائيل و التعبير عن كرهها يستدعي أن تصنعو من أنفسكم عباقرة في العلوم وصنع السﻻح هذه هي القوة فحرق رايات إسرائيل ﻻ يجدي نفعاً سوى تلوث البيئة
27 - تاشفيين الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:12
على الأقل اليهود يعلنون تضامنهم مع الوحدة الترابية المغربية
بينما العرب كلهم و بدون استثناء يسعون بكل الوسائل إلى تقسيم المغرب
فهناك الجزائر وحلفائها من العرب يسخرون كل الإمكانيات السياسية و الدبلوماسية و الاقتصادية لنيل من وحدة المغرب
ثم هناك باقي الدول العربية التي تتجنب الخوض في مشكل الصحراء المغربية
وهذا بحد ذاته يعتبر موقف سياسي معادي للوحدة الترابية ذلك أن على
هذه الدول العربية ، أذا كانت فعلا تجمعنا معهم العروبة و الإسلام أن تناصر المغرب سرا و جهرا وتعلن أمام العالم بمغربية الصحراء المغربية
بعض القومجيون العروبيون يصرون على أن يضعوا مصلحة
فلسطين هي الأولى حتى وان كان ذلك على حساب مصلحة بلادهم وهنا
نتساءل ألا يعتبر ذلك خيانة اتجاه الوطن
و بالمناسبة نحي المغاربة من أصول يهودية الذين يتواجدون في أمريكا
و يقفون سدا منيعا ضد كل المناورات التي يقوم بها خصوم المغرب .
العز العز العز لكل المغاربة الذين يضعون مصلحة الوطن فوق كل اعتبار كيفما كان نوعه
28 - adil الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:18
لا أ عتقد دلك لسبب بسيط هو أن أكبر كدبة هي كذبة الأرقام ثم لماذا يكره المغاربة إسرائيل ماذا فعلت لهم حتى يكرهوها ادا كان ما يقال بسبب القضية الفلسطينية فا الفلسطينيون يتفاوضون مع إسرائيل والقضية أصبحت دولية ويديرها امريكا وحتى الأمم المتحدة ادن ما المانع أن تكون بين المغرب وإسرائيل علاقات دبلوماسية واضحة من أجل الاقتصاد وتبادل الخبرات وكذالك للوصول إلى حل للقضية الفليسطينية
29 - ايت توريرت الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:19
اسرائل لله احفضك
تساند الموقف المغربي في قضية الصحراء
اما المزنية لى كتمشي القدس ربي لي عالم عليها
والسلام
30 - Momo Nice الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:27
Tant que l'Israël ne touche pas a l'intégrité territorial de mon pays, moi j'ai aucun problème avec cet état. Personnellement je déteste plus l'Algérie qui n'arrête pas de nuire aux intérêt du Maroc.
31 - الواقع الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:47
اشك في هذه النسبة اذ لمذا لدينا سفارتها عندنا لو اجريت إحصائية صحيحة لوجدت العكس لكي الله يافليسطين 
32 - hicham الثلاثاء 20 ماي 2014 - 10:54
je vois que ce rapport illogique car on a des marocains juifs il faut les respectent clairement et j'insiste que un demi de marocaines aiment bien israeal c'est notre partenaire commerciale et culturel à part l'hitoire collaborée entre nous
33 - الحاج الدربوز الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:01
لمادا اكره اسرائيل. هيا بعيدة عنا ولم نرى منها اي شئ يضرنا. هل سنكون فلسطينين اكتر من الشعب الفلسطيني الدي يتعامل مع اسرائيل ويعمل عند اسرائيل واكترهم يحملون الجنسية الاسرائلية . واغلب دول الخليج يتعاملون مع اسرائيل. ولم ارى اسرائلي يحرق العلم المغربي حتى احرق علمهم وحتى ان حرقت العلم الاسرائلي هل هدا سيؤثر عن تقدم اسرائيل كفى ضحك عن الدقون علم اسرائيل يرفرف على ارض مصر والاردن ولهم علاقات دبلوماسية
34 - amahrouch الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:09
Cela,prouve une fois de plus que les marocains ont ce gène amazigh qui fait d eux des admirateurs des étrangers.Les intellectuels adorent les Tarek Ramadan,3attwan...et méprisent leurs compatriotes,la jeunesse aiment les artistes non nationaux et la populace veut enjamber l Algérie et ses 40 millions,la Tunisie et ses 12millions la Libye et 7millions,l Egypte et ses 90millions pour atterrir en Palestine et chasser les juifs de chez eux!Les arabes,en général n ont qu un seul projet(macabre) c est de tuer Israel!Comme si la mort d Israel leur ramènera prospérité et félicité!!Et pourtant L Etat hébreu n existe que depuis 1948!Où était la prospérité avant cette date?!Que de la misère et l amertume!En mois de 3siècles l Amérique a fait des miracles,l Australie etc.la Chine connaissait dans les années 50 du siècle dernier la famine,la voici ),aujourd hui,prospère!!Les arabes continuent à se préoccuper,outre mesure, d Al Qods comme si elle était un paradis sur Terre qu il faut...àsuivre
35 - liucad الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:35
إسرائيل هي الدولة الأولى التي تخصص 4بالمئة من ميزنيتها للبحث العلمي وجامعتها رائدة على المستوى الدولي ولا أرى أنها تشكل خطرا بعكس ماتشكله بعض الدول النفطية
36 - mohamed الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:36
الاخت فاطمة ما جاء في تعليقكي كان يعبر عن رايك فقط لا راي المغاربة اجمعين... فأنا كمواطن مغربي و فقير و لم اجد عمل لحد الساعة و لو اعطتني إسرائيل مال الدنيا لأخدمها لن أفعل و لو مت "جوعا " إضافة إلى ذالك فإني متأكد من أن النسبة اكثر من 81% كما صرحت المنظمة الصهيونية...
37 - amahrouch الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:38
Suite....Les chrétiens ont pris la quintessence de la religion(Evangile) s en sont imprégnés et partent travailler,les musulmans s occupent éternellement des traces de la religion!ils nous parlent d Al Qods comme si elle est un paradis sur Terre et qu il faut coute que coute s approprier et d Al Aqsa comme si Dieu y est pris en otage et qu ils ont le devoir de libérer!Dieu chers musulmans est omniprésent et ne nous demande que de suivre ses enseignements.la Palestine est le nid des religions a abrahamiques.Les intelligents ont pris les oeufs(Torath,Evangile),vous vous avez cassé l oeuf,s en sont nourris et vous,vous vous morfondez les yeux rivés sur le nid.Réveillez-vous,nous sommes en 2014.Quant à moi je meurs d envie d aller accomplir une prière sur l une des montagnes du moyen atlas qui surplombent mon village natal.loin des bruits de bottes israeliens et du tumulte palestinien,une prière positive incallah
38 - REDOUANE الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:42
اش تتخربقوا تاني علاش تتكرهوه حنا مغاربة مابينتن حتى عداوة هما و الفلسطنين هم احرار انا تنحهم بدماغهم وصلوا ليهم فيهم حنا فين غير الهدري والكدوب ونفاق والسرقة لفلسطينيين تيبيعوا في بلدهم وهم تيشرو حن تيكرهون الفلسطين تيقلو لين عاملين للاسراءيل انا هتنكهاش
39 - achlhiy الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:51
Suite aux dires de certains propagandistes factices et mystificateurs.
Primo : Trancher à constater que 81% des marocains détestent Israël c’est notoirement faux.
Secundo : se sont nôtres conseillers privilégiés dans tous les domaines.
Tertio : la plupart des marocains dans leur lapsus et quand ils veulent exprimer leur colère, ils crachent des locutions qui manifestent leur préférence de juifs.
Quarto : je défis les défendeurs de cette idée de prouver sur quel domaine on est supérieur par rapport aux juifs.
Cinquièmement : l’émotion des arabes handicaps leurs capacité de penser rationnellement. La haine contre les juifs = pro-Palestine. Mais, quelle relations entre nous et les palestiniens ? En tout cas, nous les marocains, on a notre cause même les dits palestiniens autoproclament leur soutien aux chiens errants sahraouis. De surcroit, c’est eux qui ont le devoir de défendre leur territoire non pas les enfants d’Anfgou.
Les 81% se sont des oiseaux de mauvais augures.
40 - جمال ابو ايوب الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:00
السلام عليكم .تحية للجميع ادا كان ابو مازن وهو كما يقال رئيس السلطة في فلسطين يجلس مع المسؤلين الاسرائلين ويتعانق معهم ويزور القدس وهو الاولى ان يدافع عن الاراضي الفلسطينية ولم يفعل. قبل اللعبة يصول ويجول في انحاء العالم ثم يعود الاراضي المحتلة ولا يدخل اليها حتى ياخد الادن بدالك .هدا رئيس فلسطين ما دخلنا نحن المغاربة بهدا الموضوع يجب على المغاربة ان يبحثو عن مصالهم اينما كانت مع اسرائيل او حتى مع الجن الازرق. اسرائيل دولة قوية لها نفود في جميع انحاء العالم لها لوبيات اقتصادية تعمل لصالح دولة اسرائيل وتعمل ايضا لمساعدة اصدقائها .ثم هي ايضا دولة قوية عسكريا وتملك ترسانة نووية لا يعلم مخزونها الا الله تعالى اما ما يخص مثل هده الاستطلاعات فهي تقاس بعينات مختلفة من المواطنين الدين تتوفر فيهم شروط معينة كالهاتف التابث والانترنيت .وكما هو معلوم فان اغلب المواطنين المغاربة لا يتوفرون على مثل هده الشروط ..اسرائيل دولة قوية اراد العرب ام لا والسلام
41 - Mechbal Tetouania الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:09
للتعليق 29
اسرائيل لا تعترف بصحراء المغرب , واكتب المغرب بالعبرية في غوغل تجد 99% من الاسرائليين يقطعون الصحراء ويتحدثون عن المغرب انه محتل.

وان كنت لا تعرف العبرية ولا اسرائيل فتفضل : מרוקו = Maroc
اشد المنظمات التي تكره المغرب تجدها في اسرائيل وممول منها .

الحقيقة اسرائيل تفرض نفسها على الشعوب بعقيدتها واموالها والمغرب ليس له طريق ثالث.

ليس هناك في العالم من يحب االيهود والجميع يرى ظلمهم .. وهذا ابتلاء للعالميين ; كما ابتلى الله اليهود بالسامري ايام موسى

ومن يتحدث عن اليهود والمغرب دون الصهاينة العالمية فهو واهن.
42 - maghribi الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:09
et si on compare combient de crimes commises en Iraq et au yemen et celle commises par israel on deduit directement c'est qui le monstre sur terre . en plus les juifs sont notre lobie pour le sahara .
43 - مغربي الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:20
لااعتقد بأن هادا صحيح لأن اسرائيل لديها مشاكل مع العرب وأغلب المغاربة بشهادة التاريخ ليسو عرب فلمادا نكره شعبا لم يدكر التاريخ انه غزانا يوما أونهب ترواتنا أواغتصب نساءنا فكفا حشرنا دائما في صراعات لا علاقة لنا بها فنحن لن نكره احدا لم يؤدينا؛؛؛؛؛؛
44 - maghribi الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:24
كونوا واقعيين. كمغربي أكره في الدرجة الاولى العرب الذين ينازعون وحدة بلدي الترابية و يرسمون خريطة بلدي مبتورة.... في المرتبة الثانية اكره اسرائيل لانها اغتصبت أرضا و شردت شعبا و دنست معلمة من معالم المسلمين...
45 - خالد الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:30
هل تعرف بان الفءة المستجوبة التي تكره اسرائيل هي الفئة الشعبية التي يغلب عليها طابع الامية و الشعبوية و التي تردد ماتنقله قناة الجزيرة .
و هل تعلم بان اسرائيل هي الدولة الاكثر ديموقراطية في المنطقة و هل تعلم بان لولا ديموقراطيتها و احترامها لحرية التعبير لما استمرت قناة الجزيرة و باقي مراسلي الاعلام العربي في التغطية الاعلامية من داخل اسرائيل بل من داخل مبنى الحكومة الاسرائلية و الكنيست (رغم انها اكثر قناة محرضة ضد اسرائيل ) وهي ممنوعة من الدخول لاكثر من نصف الدول العربية .هل تعلم بان اسرائيل اكثر احتراما لحقوق السجناء بمافيهم الفلسطينين اكثر من الانظمة العربية و بانها لا تلجؤ لوسائل التعديب كما تفعل الانظمة العربية
وهل تعلم بان اسرائيل اقل وحشية في الحرب من الانظمة العربية كلها وووو.... وللاستيضاح فقط يكفي قراء هسبريس ان يعملو مقارنة لما دكرت مع مايقع في مصر وسورية و العراق وليبا الخ لهادا كفانا من هدا الصراخ و العويل الفارغ
46 - أبوغسان الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:54
ستظل كراهية كل الشعب المغربي قائمة تجاه الكيان الصهيوني الغاصب وما دام الاستيطان والمحو قائمين وما دام الشعب العربي الفلسطيني لم ينل حقوقه المشروعة المعترف بها أمميا وعلى رأسها حق العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف....ودون ذلك فلاتطبيع ولاهم يحزنون ... رفعت الاقلام وجفت الصحف ...
47 - حسن الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:56
الفلسطينيون بالمهجر لا يغيثونك بشربة ماء. بينما اليهود المغاربة لا يتأخرون في الدعم والمساعدة زيادة على الرشد والنصيحة. هذه حقيقة يجب أخذها في الحسبان.
48 - عبد الله الهواري الثلاثاء 20 ماي 2014 - 13:41
وا جاوبوني بصراحة,,,,
واش حنا فالمستوى ديال اسرائيل’؟
واش الاسرائيلين كيحملوا كراهية للمغرب؟
واش ما عندناش مشاكل مع العرب اكثر مما عندنا مع اسرائل؟
علاش اليهود الاخرين كيحترموا المغرب اكثر من العرب؟
واش الفيليسطينيين بعد فالمستوى؟
أنا بعد كمغربي مسلم ما عندي حتى مشكل لا مع اسرائيل ولا حتى مع اليهود المغاربة
49 - nour eddine الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:06
chaquefois lorsqu on parle de l etat sioniste,on parle de democratie.De quelle democratie vous parler?C est l etat le plus raciste du monde,base sur la religion,et la race.et le genocide des palestiniens depuis l occupation britanique.attaque de haram ibrahimi en tuant 30 muslims.mettre en feu masjid al aqsa en 1967.l encirclement de Gasa ou 65% sont des enfants.confisquer les terres pour les offrir aux sionistes.faire taire toute humanitairienne intervention comme attaque aux jeunes turkishs en tuant 9.ecraser le corps de Rachel corrie par le bulldozer.pousser usa dans la guerre de l Irak,en essayant la meme chose contre Iran sans parler de plus de 3 millions palestiniens, de puis l occupation britanique.....etc
50 - achtouk الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:16
salam 3alaykoum
Moi je propose à tous nos responsables politiques de se former eN Israel sur les métiers de la gouvernance
avant qui'ils soient au gouvernement.
51 - غير دايز من هنا الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:29
ا نا شخصيا التقيت في احدى سفرياتي الى الخليج فلسطينيا كان برفقة امه وحدث ان استقلينا نفس الطاكسي فتجادبنا اطراف الحديث ومما لتذكره ان قال لي لمادا المغاربة لا يتكلمون العربية فلغتكم غير مفهومة قال هدا لاني تعمدت ان اخاطبه بالعربية الفصحى فتفجا نوعا ما لانه يعتقد ان المغاربة ليسوا عربا وهو في هذا ليس مخطئا على كل حال فالخطا فينا نحن او على الاصح في بعضنا من المستلبين والمتشدقين لعرب الخليج وبعض المشرقيينفي حين ان هؤلاء لهم علاقات اقتصادية وحتى سياسية من تحت الستار
52 - Soufiane الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:49
العرب يكرهون إسرائيل
لكن نحن المغارب في الدول المغاربية ليست لنا أي عداوة ضد إسرائيل ...
فهم يحترموننا و نحترمهم و نقدرهم للجهودات التي يقومون بها من أجل حماية شعبه و إسترجاع أرضهم
53 - achraf الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:53
انا لم اشارك في استطلاع الرأي و اضن ان اغلب القراء لم يشاركوا ايضا ،،اذن فالاستطلاع باطل ولا يمس للحقيقة بصلة وباراء المغاربة عامة ،،اغلب المغاربة يكرهون اسرائيل و يعتبرها دولة ضالمة و مستبدة ،،ومحاولتهم الفاشلة في التاثير على المغاربة على انهم ابرياء في قتل الفلسطينين وضحايا محرقة وهمية هدفها كسب شفقة العالم
54 - الفاروق عمر الثلاثاء 20 ماي 2014 - 15:01
بسم الله الرحمن الرحيم
الى بعض الذين لا يفقهون شيئا تعلموا جيدا من قولي هذا
اسرائيل موجودة الان بفضل الغرب و بالضبط بسبب امريكا وهي من تحمي وتدعم اسرائيل عسكريا واقتصاديا و سياسيا وثقافيا والذي يعتقد ان العيش في اسرائيل سيوفر له قوت العيش الكريم اقول له ان الاسرائيلين لا يكرهون المسلمين بل يكرهون العرب ولكي تتاكد ما عليك سوى مطالعة اخبار تلك الدولة الصهيونية لتفهم ان اي شخص سينعم بالحياة في اسرائيل واهم لانه ببساطة عربي حتى لو كنت مسيحيا ستلقى اشد انواع من العنصرية و الكراهية ..
اما الذين يعتقدون ان اسرائيل موجودة بفضل دهاء و عبقرية مؤسسيها اقول له انت اجهل من الجهل نفسه وتقبلها بكل روح رياضية لانك كذالك بالفعل لان اسرائيل عمل الغرب على صناعتها هناك بسبب نبؤات توراتية وانجيلية يعني المسالة تتجاوز عقبة السياسة و الاقطاب الفاعلة فيها فالمسيحية تؤمن ان المسيح سينزل في الارض المقدسة ''فلسطين'' ليحكم العالم بالقسط و العدل ونحن المسلمون ايضا نؤمن بذالك لاكن الاختلاف هو ان المسيحية تعتقد ان وجود اسرائيل سيسرع من عودة المسيح الى الارض لذالك تدعمها دعما لا مشروط في كل شيء ...
55 - AHMED الثلاثاء 20 ماي 2014 - 15:14
يا اخوة لاتكونوا مغفلين ،فنحن بعيدين كل البعد على فلسطين وليست لنا لاعداوة ولا كراهية لامع اليهود ولا مع الفلسطين,اتقو الله واستعينو بعقولكم فهذا الخطاب متجاوز جدا .اعداء اسرائيل هم اعداء الانسا نية ككل.فاسرائيل لمن لايعرفها هي اقوى واعظم دولة في الشرق الاوسط تقافيا واقتصاديا وصناعيا وديموقراطيا،فلاداعي لمحاولة اخفاء الشمس بالغربال.يكفي ان نستحضر الارقام الاتية لمعرفة وزن اسرائيل في العالم. فتعداد اليهود في العالم لايتجاوز ال 12 مليون مقابل مليار و600 مليون مسلم .ولكن من ناحية الفائدة والعطاء فاليهود قدموا للانسانية فوائد جمة في مختلف الميادين فمادا قدمنا نحن مقبل ذلك سوى الارهاب والقتل والدمار في كل مكان،فارجو ان تغلبوا العقل على المشاعر واثركوا المسترزقين اعدا الانسانية وافكارهم الخبيتة.
56 - RACHIDI الثلاثاء 20 ماي 2014 - 15:36
بما انني مغربي ولا ادخل من الشارع مند 8 صباحا الئ 11 ليلا لا علم لي بدالك الاستفتاء الدي استفتئ 17 مليون مغربي الدي صوتو انهم يكرهون اليهود وانني في كمل قواي العقلية لستو من المشاركين ولا اصمح لاحد ان يتكلم باسمي وانني كا مغربي عشت في اكتر من عشر مدن المغرب لا اراء لية عدوة بين المغربة وا شعب اخر في العالم الا النضام الجزايري ليس الشعب طبعا وقادة البوليزاريو نعم اتفق ان المغربة متضامنون مع الفلسطنيين في احتلا ارضهم من طرف اليهود ولا من الناحية الارئ لا يعني دالك انم يكرهون اليهود من لا يغرف عقلية المغاربة لا يمكن ان يوجه لهم السوال = والعنوان يجب ان يكون ان جل المغاربو لا يتفقون مع اسرائيل في احتلا فليسطين وليس انهم يكرهونهم عرقيا يجب ان لا يكدب علينا كل من هب ودب
57 - citoyen marocain الثلاثاء 20 ماي 2014 - 16:51
نحن الشباب المغربي الحقيقي نحب اسرائيل وليست بيننا اية عداوة,نحن الشباب المغربي كما هو الشان بالنسبة لجل المغاربة عدونا الوحيد هي القومجية العروبية لانها هي التي تسعى دائما الى تهميش وتحقير كل ما هو مغربي قح,هؤلاء القومجيون زورو تاريخ المغرب وشوهو سمعة المغرب كما انهم لوثوا ثقافة المغاربة بتعريبهم وعروبتهم المزعومة.
دولة اسرئيل دولة عظيمة ,في هذا المكان نزلت الديانة اليهودية,وجميع الرسل والانبياء من بني اسرائيل,والله فضل بنو اسرائيل على العالمين,اما ما يسمى بفلسطين ما هي الا من صنع القومجية العروبية كما هو الشان بالنسبة للجمهورية العربية الصحراوية الوهمية,الذين صنعو فلسطين هم انفسهم من صنعوا الجمهورية القومجية المزعومة.
عاش المغرب
عاش اسرائيل
58 - ميراللفت الثلاثاء 20 ماي 2014 - 17:26
هدشي كان زمان!! اسرائيل دولة متقدمة وتظم سكان عرب وسود يهو د ومسلمون لا مشكل لدينا معها
59 - فؤاد الثلاثاء 20 ماي 2014 - 17:39
الذين قامو بالاستطلاع ان كانوا صادقين فأولائك المغاربة الذين يكرهون إسرائيل بهم حول في أعينهم إذهبوا بهم إلى طبيب العيون لتصحيح بصرهم أولا
60 - Oum firdaouss الثلاثاء 20 ماي 2014 - 18:13
إلى صاحب التعليق3
باينة فيك مافاهم والو ملي تتقول بلي إسراءيل مطبقة حقوق الإنسان شكون اللي تيعذب خوتنا المسلمين فلسطين أ تيقطع عليهم ضو والما سير شوف المسلمين كعايشين فلسطين عاد وحكم على الصهاينة
61 - ali الثلاثاء 20 ماي 2014 - 18:17
81% من المغاربة لايحبّون إسرائيل لا أساس له من الصّحّة.
Les vrais juifs aiment les marocains et vis versa. Les juifs en général et en particulier les juifs marocains considèrent leur pays et il n y a aucune raison pour les éloigner .
62 - عابر سبيل الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:16
هناك هاشطاك لدعم قضية التلميذات المختطفات وهذه قضية نبيلة، و لكن هناك قضية أقدم منها والظلم الواقع فيها أعضم وهي القضية الفلسطينية، إليكم الهاشطاكان:
#bringbackourgirls
#bringbackourpalestine
63 - Laila الثلاثاء 20 ماي 2014 - 19:51
Bruler le drapeau d'un autre pays n'importe lequel donne une trés trés mauvaise image du Maroc ce n'est pas de cette façon qu'on exprime son opinion moi ça me donne envie de vomir quand je vois ces gens réduire l'image de notre pays à ça.
64 - M Yassine HR الثلاثاء 20 ماي 2014 - 20:30
اسرائيل ليست بدولة بل نقول فلسطين المحتلة المقالة رائعة و لكن يجب تصحيح الخطا
65 - ya3for الثلاثاء 20 ماي 2014 - 23:39
أنا لا أكره إسرائيل . أنا أكره السعودية . الاعلام الفاسد كرهكم في إسرائيل
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال