24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنسعيد: سننفتح على "أصدقاء الغد" والزاكي معنيّ بصورة المغرب

بنسعيد: سننفتح على "أصدقاء الغد" والزاكي معنيّ بصورة المغرب

بنسعيد: سننفتح على "أصدقاء الغد" والزاكي معنيّ بصورة المغرب

قال المهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والهجرة والشؤون الإسلاميّة والدفاع الوطنيّ بالغرفة الأولى من البرلمان، إنّ تعيين بادو الزاكي ناخبا وطنيا وكذا الممارسة الكروية هما معنيان بصورة المغرب.

وأردف بنسعيد، ضمن تصريح لهسبريس، إنّه من المُنتظر أن يعطيّ بادو للمغاربة فريقا يفرحهم عبر إحراز الكأس الإفريقية المرتقب تنظيمها بالمغرب، ولم لا ضمان التأهل للدورة المقبلة من نهائيات كأس العالم التي لا علاقة لنا بمنافساتها منذ دورة فرنسا المقامة سنة 1998.

"لو كان لدينا منتخب مغربي يحقق الألقاب الإفريقية، ويتواجد بمباريات المونديال، لكانت صورة المغرب أحسن بكثير، فنحن محتاجون لمن يرفع الراية الوطنيّة، تماما كما كان الحال مع هشام الكروج وكما هو عليه مع بدر هاري الآن" وفق تعبير ذات السياسيّ.

من جهة اخرى قال رئيس لجنة الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والهجرة والشؤون الإسلاميّة والدفاع الوطنيّ إنّها تعمل على المناقشة والاشتغال مع 5 قطاعات حكوميّة.. مردفا: "كان هناك بطء في الآداء لاستلزام العمل حضور الوزراء، زيادة على كون العمل التشريعي في هذه الميادين يتّسم بالبساطة والقلّة".

بنسعيد، وضمن ذات اللقاء مع هسبريس الذي سينشر بالصوت والصورة لاحقا، أورد أنّ الرؤية الجديدة لرئاسة اللجنة، وكذا أعضاء المكتب الخاص بها وهم من الممثلين لجميع الفرق البرلمانية النيابيّة، تروم دعم السياسة الخارجية عبر تقوية الدبلوماسية البرلمانيّة بعيدا عن المقاربة التي تنتظر سفريات ونقاشات مع برلمانيّين آخرين، بل تستند لجعل العمل يتركز على العاصمة الرباط التي بها سفراء معتمدون، إضافة للبرلمانيين الأجانب الذين يفدون على المغرب والذين ينبغي أن تصلهم رسائل الشعب المغربيّ.. وواصل: "الأمر يتعلق بدبلوماسية شعبية من منطلق ان النواب مصوت عليهم من لدن الشعب".

رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب ذكر في نفس اللقاء أنّه "ينبغي التركيز على الدول التي يحتاج إليها المغرب أكثر من غيرها ضمن الظرفية الحالية، خاصة الدول الإفريقية الأنجلوسكسونيّة، من أجل تفسير أطروحات المملكة وبناء علاقات اقتصادية مع هذه البلدان التي لها إشعاع قاري وعالمي.. ينبغي الانفتاح على تحالفات مع العمق الإفريقي وأصدقاء المغرب، زيادة على دول أخرى يمكنها أن تغدو من بين أصدقائنا غدا.. وهذه اللجنة يغيب عنها منطق الأغلبية والمعارضة إلى حد تغليب مصلحة المغرب وتقوية صورته أمام الأجانب".

وعن الاشتغال على قضايا مغاربة العالم وشؤون الهجرة أفاد المهدي أن استقبالا للوزير المسؤول حكوميا عن القطاع قد تمّ بحر الأسبوع الجاري لمناقشة برنامج عمله، وواصل: "كانت هناك رؤية إنسانية إيجابية وحقوقيّة تجاه المهاجرين الكائنين بالمغرب، حيث نرى في اللجنة البرلمانية أنه كلما تعامل المغرب بشكل جيد مع هؤلاء فإنّه سيتمكن من محاسبة الدول التي تستقبل مواطنين مغاربة".

أمّا عن التصريحات الأخيرة الصادرة عن السياسي الهولندي خيرت فيلدرز فقد ذكر ذات السياسي أنّ اتصالات قد تمّت مع برلمانيّين هولنديّين لإبراز الموقف المدين لكل ما يسيء للمغرب والمغاربة، "كان هناك تجاوب إيجابي جدا، وأحسن ردّ على فيلدرز هو تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية مع المملكة الهولندية حتى يظهر أن هذا الموقف لا يتخطّى كونه فرديا بعيدا عن اهتمامات الشعب الهولنديّ، وأن المغاربة القاطنين بالأراضي المنخفضة ليسوا جزءً من المشكل بل هم طرف من الحلّ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Karim السبت 24 ماي 2014 - 00:11
رئيس لجنة الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والهجرة والشؤون الإسلاميّة والدفاع الوطنيّ بالغرفة الأولى من البرلمان...و بزاف!! يجود علي غير بشي وحدة من هدش كامل
2 - ولد حميدو السبت 24 ماي 2014 - 00:12
اش جاب الشؤون الخارجية مع كرة القدم فهل انت الدي اخترت اللاعبين من الخارخ
كل واحد يقابل شغلو
3 - ambassadeur en italy السبت 24 ماي 2014 - 00:34
Taarabte malgré ce qui a été produit.. reste un bon ambassadeur des marocain en Italy . nous ne voulons pas autres Moumni(le boxeur) en Europe. Aillez le bon cœur pour les vôtres. Allez Mr Zaki « LI GHLEB YA AFOU »
4 - حسن السبت 24 ماي 2014 - 00:36
شيء رائع أن نرى الشباب في موقع المسؤولية هنيئا لك وبالتوفيق
5 - محمد الراجي السبت 24 ماي 2014 - 00:40
من هو هدا الشخص الزاكي يمارس الرياضة وكرة القدم فيها الرابح والخاسر لاتقحم سياستك وتفتح لك نافدة لكي تظهر على حساب الآخرين اين كنت قبل تعيين الزاكي لمادا لم تنشر مثل هدا المقال سابقا ايام كريس والطوسي وبن اعبيشة ( وش بغتي تبان علي دهور الناس هدا التهريج )
6 - kettani السبت 24 ماي 2014 - 01:05
Mr ben, ta ete ou quand ya vais des portugais, des fraicais, des .... je suis pas foot,le memen ou des milllllllllliards son partie comme bonjour, mais bon! ta chopé le mement la pour cracher ton venains ! mdrrrr
7 - ولد حميدو السبت 24 ماي 2014 - 01:19
مجرد نفاق فكلهم يحسدون الزاكي الدي عنده منصب واحد و راتبه 50 مليون و بنسعيد بعدة مناصب و يتقاضى سميك اجرة المدرب و الفرق هو ان الزأكي ما عندو ما يشفر بينما المسؤولون كلشي ديالهم
8 - عابر سبيل السبت 24 ماي 2014 - 03:38
هذه اللجنة نسيت ان السفارات والقنصليات المغربية في الخارج تنشر الكراهية والحقد على المغرب ،بسبب سوووووء المعاملة التي يتعرض لها المواطنون هناك.
فلا تنتظر اللجنة ان يفتخر المغاربة بمغربيتهم ، حتى ولو ارتفعت الراية فوق المريخ. يجب على هذه اللجنة ان تنكب على المواضيع التي تفيد عوض تتبع ما يقوم به الزاكي عسى ان يحسن من السمعة السيىة لبلاد يتعرض فيها الناس للاعتقال بسبب الراي او الراب. بلاد تعامل مواطنيها مثل الحشرات بينما هي تتملق للسواح الاجانب والشواذ القادمين من كل فج عميق وتغدق عليهم في المهرجانات السيىة السمعة. البلاد التي تجلس مواطنيها على قارورات الاغتصاب في المعتقلات، كيف يحترم اي كان اسم، وراية ،وكل ما هو يشير الى اسم هذه البلاد.
9 - abu السبت 24 ماي 2014 - 04:08
هذا بغ اكون قريب من سيدو الجنا نقلب عل اصل نلقوه من مرتزقة
10 - milan السبت 24 ماي 2014 - 07:37
الجالية بالخارج اصبحت متل الحا ويا ت wagon فقط مجرورة محملة بالاتقال و من هب ودب يتبنى او يحمل عنوانها كمسؤول !! فهل هده سياسة ممنهجة ??
فالواقع فالجالية يجب ان تكون لوكوموتيف كما هو عليه فالواقع لما تقدمه للاقتصاد المغربي !! الوقت لايرحم والفكر يتغير والبشر في تطور ونضج سريع ادن انصح اصحاب الافكار المتلاشيات والقديمة ازاء المهاجرين فعهدهم انتهى الجالية المغربية بها اشخاص متقفة وسياسية ورياضية وراسمالية ووووو واطر كبرى ووووو !! والمسؤولين بالمغرب يتعاملون مع الجالية كانها مجرد مورد للاورو
11 - moha السبت 24 ماي 2014 - 08:23
ا لرايية المغربية تعلئ بالعلم و العمل ايها المهرجون !
12 - الواقعي السبت 24 ماي 2014 - 08:40
شيء رائع ان نشاهد الشباب في المسؤولية لكن ليس ابنائهم فقط.بل كل ابناء الشعب
13 - Mansouri السبت 24 ماي 2014 - 09:28
كلنا مع كلية الزاكي , ونحن مع السيد الزاكي انتصرنا ام انهزمنا لاخلاقه العالية...

لكن : المهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والهجرة والشؤون الإسلاميّة والدفاع الوطنيّ بالغرفة الأولى من البرلمان .... اشنوا هاد الوظيفة ?

انا مهندس بالخارج مدة 23 سنة ولم اسمع مثل هاته الوظائف .

انت رئيس لجنة المغاربة المقيمين بالخارج ولا نعرفك ابدا..
اقصد هل انت جديد في هاته الوظيفة ومذا تفعل للمغاربة المقيمين بالخارج.

عرف بنفسك يا المهدي بنسعيد في فيدو مباشر..

والعزة للزاكي والمنتخب المغربي بطل العالم القادم انشاء الله ...

كلنا معك يا السيد الزاكي, وكل حر ينضم ضد الفساد الرياضي ..
14 - ahmed السبت 24 ماي 2014 - 09:37
من اين جاء هذا الرجل وكيف وصل إلى كل هذا ومتى؟
15 - hope السبت 24 ماي 2014 - 10:03
باز لهاد الناس كل واحد كيقلب فين اتلصق دا با زعما ما بقات غير في الزاكي احسن ليكوم صورة البلاد كلشي مقاد الاقتصاد التعليم الصحة كون خلاو الزاكي او عويطة اديروا خدمتهم شحال هدي ما كناش نوصلوا للحضيض لي حنا فيه دابا اما المجالات الاخرى حتى اجيهم( ) العقم حيث هو الوحيد اللي اقدر افكنا من بن بن
16 - jeremy السبت 24 ماي 2014 - 12:42
donner des secteurs strategiques au enfants , si bizzar sachat que dans congrese de USA , le secteur et defence et ministre d'exterieurs donnees au anciens combattents apres une long experience dans CIA
17 - خوكم السبت 24 ماي 2014 - 13:59
فقط للإشارة ولمن يهمهم اﻷمر ابحثوا كيف تمكن هذا (((((( المناضل الشاب) ))))) من تقلد مسؤولية نائب برلماني؟؟؟؟!!!! راه ماحد هاذ الممارسات باقا فبلادنا عمرنا نطفروه.... الله ياخد حقنا
18 - Leila السبت 24 ماي 2014 - 14:57
Bravo a ce jeune pour le dynamisme qu'il apporte au parlement
19 - Hanafi السبت 24 ماي 2014 - 15:04
, Now that Zaki is in charge, new rules apply. Now all of the sudden the national team coach is required to do well for the image of Morocco; as if Zaki did not do enough for his country.!!!!!
Again leave the guy alone, let him work in peace, save the talking to February 2015.
Go Zaki Go
20 - azert السبت 24 ماي 2014 - 15:26
عندك هذ شي كامل وباغ دخل فى شحويج اخرى عطيهم الخطه باش لعب وهن الوقت
21 - رباطي السبت 24 ماي 2014 - 20:30
المرج من الأخوة إعطاء فرصة لهذا الشاب الطموح ان دلة عل شي انما يدل عل تغير النخبة التقليدية وخلق نخبة شابة جديدة .
22 - observateur السبت 24 ماي 2014 - 23:29
" رئيس لجنة الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج والهجرة والشؤون الإسلاميّة والدفاع الوطنيّ بالغرفة الأولى من البرلمان" مافهمت والو كيف اعطيت له هده المهام كلها ثم اش قربو لشي كورة فهل من خلال العنوان لو كان صاحبنا هدا مشغول فعلا هل تراه يستطيح ان يحك حتى ودنيه ويعطي وقت حتى للكرة باين هدا من اولائك الدين يقولون فيهم il est par tout et nul par ou bien il fait tout c'est à dir "rien"
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال