24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

2.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | كتاب يربط القرآن بالثقافة "الإغريقية" يثير جدلا في السنغال

كتاب يربط القرآن بالثقافة "الإغريقية" يثير جدلا في السنغال

كتاب يربط القرآن بالثقافة "الإغريقية" يثير جدلا في السنغال

أثار صدور كتاب كتاب للباحث السنغالي، عمر سنخاري، بعنوان "القرآن والثقافة الإغريقية"، تنديد قادة تيارات دينية في السنغال.

وعبر زعيم طريقة صوفية في السنغال، عن "استيائه" من صدور كتاب سنخاري (الصورة) والذي عقد فيه مقارنة بين القرآن الكريم والثقافة الإغريقية، زاعما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن أميا.

الشيخ سيدي المختار أمباكي، زعيم الطريقة المريدية بالسنغال، في بيان له، إنه "مستاء" من الكتاب، ويشاطر مسلمي السنغال أحزان "هذه الإساءة التي تمت في حق رسالة القرآن"، مؤكدا أنه "سيعمل بكل حزم من أجل الدفاع عن الإسلام وقيمه النبيلة"

واعتبر زعيم الطريقة المريدية، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية أن هذه "الانحرافات" الفكرية، تكون في الغالب "مصدرا من مصادر تهديد الانسجام الاجتماعي والاستقرار"، حسب البيان.

وكان البروفيسور عمر سنخاري، المختص في قواعد النحو الفرنسي، قد نشر كتابا بعنوان "القرآن والثقافة الإغريقية" لدار النشر "هارماتان"، أورد فيه أن "القرآن متأثر بالثقافة اليونانية".

وجاء في الكتاب أيضا أن "القرآن لا يحوي البتة" إشارة إلى صعود النبي إلى السماء، وأن النبي محمد لم يكن أميا.

وفي حوار نشر أمس الجمعة في صحف سنغالية محلية، أوضح سنخاري أن كتابه يهدف إلى "إطلاق حوار جامع حول هذا الموضوع".

وانضمت مؤسسة "جمرة" (غير حكومية) التي تدافع عن القيم الإسلامية إلى موجة الاحتجاجات، داعية الأئمة إلى التنديد بما ورد في الكتاب المذكور في خطبة أمس الجمعة، بحسب بيان لها.

واتبع عدة أئمة توصية "جمرة" بأن خصصوا خطبة أمس الجمعة للتنديد بالكتاب، والذي اعتبره البعض "كفر وضد الإسلام" بحسب تعبير الداعية الإسلامي الشهير سيدي لامين نياسي، القائد الديني لأخوية "نياسان أليون سال".

وأضاف نياسي في خطبته: "من حسن حظ محمد أنه لا يجيد لا القراءة ولا الكتابة، وإلا لكان اتهم بكتابة القرآن أو بتكليف أحدهم بكتابته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - سوسى السبت 24 ماي 2014 - 02:28
كل من ارد الشهرة يطعن فى الاسلام ويل لكم ايها الظلمة والله لو عرفت الاسلام جيدا لاحببته حبا لايصف ولكن قل ماشئت فلا يمكن لعاقل ان يصدقك ويكدب الله ولكن ستعرف الحقيقة لاحقا
2 - معاد شكير السبت 24 ماي 2014 - 02:32
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى
تباا لك باحثااا
3 - عزيز السبت 24 ماي 2014 - 02:44
لا تردوا عليه لتصنعوا منه بطلا ، اتركوا كتابه يهترئ بين الرفوف و لا تناقشوا هذا السفيه
4 - salmane السبت 24 ماي 2014 - 03:00
كلام الكاتب السينغالي مردود عليه ببحوث أكادمية جمة ولا حاجة لثورات عاطفية صبيانبة تضر الدين أكثر مما تنفعه. من حقه كباحث طرح الموضوع كما طرحنا كمسلمين تأثر الإنجيل بالعادات والعقائد الإغريقية ودللنا على تحريفه بهذا وصاحب الحق لا يخشى المواجهة أما نية الكاتب فندعها لله ورب ضارة نافعة وربما خدمنا من حيث أراد الكيد بنا. بدل الهجوم والتحريض على شخص الكاتب فلنفند دعواه ببحوث أكادمية وردود علمية تكون سبب في اقتناع الناس بديننا
5 - الأميون و أهل الكتاب السبت 24 ماي 2014 - 03:00
يرى كثير من اللغويين والمتكلمين والمفسرين أن لفظ "الأميين" يعني الذين ليس لهم كتاب ديني سماوي، فهم إذن في مقابل "أهل الكتاب"، وبالتحديد اليهود أصحاب التوراة والنصارى أصحاب الإنجيل.

ذكر الراغب الإصبهاني نقلاً عن الفرا: الأميون: "هم العرب الذين لم يكن لهم كتاب"،

وفي هذا المعنى يقول الشهرستاني: "وأهل الكتاب‏ كانوا ينصرون دين الأسباط ويذهبون مذهب بني إسرائيل، والأميون كانوا ينصرون دين القبائل ويذهبون مذهب بني إسماعيل".

كون محمد "نبياً أمياً" معناه أنه من أمة لا كتاب لها، لا يعني بالضرورة أنه لم يكن يعرف القراءة والكتابة، كما أن وصف القرآن للعرب بكونهم "أميين" لا يفيد بالضرورة أنهم كلهم كانوا لا يقرؤون ولا يكتبون.
6 - Hosin السبت 24 ماي 2014 - 03:28
يريد أن يقول بأن محمد رسول الله ص هو كاتب هد القرأن ، هد مايقوله المسحين والملاحدة الشكاكين المنحرفين
7 - aziz السبت 24 ماي 2014 - 03:32
لا تردوا عليه لتصنعوا منه بطلا ، اتركوا كتابه يهترئ بين الرفوف و لا تناقشوا هذا السفيه
8 - anas lamaizi السبت 24 ماي 2014 - 03:37
باغي الشهرة للاسف ونحن سنمنحها له للاسف....
يكفي أن هذا النبي العظيم قد حرر السود مثله من الرق
بحال هاد الناس ماخاصناش نسمعو ليهم اصلا اش كايقولو وهاد المواضيع ماعندنا مانديرو بيها ولا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام


اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
9 - مصطفى محمود السبت 24 ماي 2014 - 03:48
في سياق البحث عن اﻷضواء اﻷعلامية او قد يكون تعثيم إعلامي هنا و هناك قصد تشتيت الرأي العام اﻷسلامي ،يسعى بعض من لهم خط تحريري في خوض مسائل عقائدية بكل سهولة بدون أي تأني ،ليس مسألة عدم المس لاكن في اطار الحذر و التدقيق العميق لان القضية مسألة اﻷمة اﻷسلامية ...
10 - هذا آخر آخر الزمان السبت 24 ماي 2014 - 03:49
إستعدوا فقد آن الأوان، أزفت الساعة وظهرت للعيان ، فقد نطق الرويبضة وهجمت بنوا علمان،واندس الجهل وتوغل ،ومن كل حذب وصوب ينسل كل ديوث ونعقت الغربان على مآذننا وإشرأبت علينا أعناق كل جن وشيطان، وصوب إلينا دبره لقتلنا كل لواط مخنث جبان،ومن الطوائف قومجيون ممزغ وعريبان وجبالة ومن ريافة طوفان ،أين المفر؟صداع وصراخ يحكي كل عرق عن ملكيته للأرض بحجة تنقيب عن أحجار وعظام ، تشهد له أنها أرضه والعرب في خبر لم يكن والتفناغ هو التحفيض والدليل والختم والبيان ،إرحلوا ياعريبان لقد سبقناكم فليس لكم مكان هي أرض المسيخ الأعورمازغ ،وأخيرا جائتنا أخبار عن نبينا أنه كان عالما إغريقيا فمالكم لا تفقهون يا منافقون يابني مسلمان ،
11 - Transer السبت 24 ماي 2014 - 03:50
في الواقع انو هو كاتب و باحت بدى له ان تلك هي الحقيقة فكتبها !!
فأما المسلمين اذا كان عندهم ايمان و تقة كاملة في كتابهم ''القرٱن'' لش يكبرو الشان ليه !!
الله يعاونو مع كفرو هو يتحمل مسؤليتو مع الله !
اثار المسلمين .. هذا دليل انهم عندهم شك .! فلو كانو على يقين من دينهم ما يهمهم و ما يأثر فيهم !
وش تقولو على الملحد ريشارد دوكنز الذي هاجم جميع الديانات بادلة قوية و خطيرة ..!
12 - حامل المسك السبت 24 ماي 2014 - 04:04
وبعد : العجيب الغريب من أعداء الاسلام في هذا الزمان أنهم لا يأتون يشيء جديد وبشبه تسقط الاسلام , يكتفون فقط في التفتيش في كتب ما قبلهم ممن سخط الله عليهم ويؤتون بشبه واهية . أقول لهذا الكتاب بالمغربية ( سير تقرا راك غير جاهل ) . سيبقى دين الاسلام شامخا رغم كل هذه الازمات التي تمر بها الامة الاسلامية , أشهد ألا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله , أنظروا الى جمال هذه الجملة ان كتبت , والى احساسها ان نطق بها اللسان , فأتحدى اي شخص أن يأتي بمثلها ,
13 - Free thinker السبت 24 ماي 2014 - 06:44
نعم محمد لم يكن أمي بمعنى أنه لم يكن يعلم القراءه والكتابة، ولكن كان أمي بمعنى أنه لم يكن لديه دين في ذالك الوقت.. أفهم أن المسلمين لا يريدون تصديق هذا، لأنه سيشكل صاعقة من العيار الثقيل.. وسيعيد العديد من المسلمون النظر في دينهم، وهذا ما لا يريده رجال وتجار الدين الذين لا زالو يحظون بالشرعية المستمدة من الدين.. وهذا الكاتب على حق تماما، فالقرآن فيه الكثير من النظريات "العلمية" اليونانية مثلا كمراحل تطور الجنين في رحم أمه.. والتي أعيد كتابتها في القرآن في آية (مضغة، علقة، كسونا العظام لحما)
هذه نظرية أتى بها أطباء يونانيون كأبقراط وڭاليان..

أخيرا أعلم أن تعليقي لن ينشر حتى لا أزعزع عقيدة المسلم. شكرا هسبريس
14 - بوعزة بن قدور السبت 24 ماي 2014 - 08:01
سأل أجهل معلم تلاميذ فصله قائلا:هل تروني? قالوا نعم! قال:اذا أنا موجود! قالوا: نعم, فقال: هل ترون الله? قالوا: لا, قال: اذا الله غير موجود! فقام أحد التلاميذ وقال لزملائه: هل ترون عقل المعلم? قالوا: لا, فقال: اذا عقل المعلم غير موجود. وهذه القصة تنطبق على كل أعداء الدين بصفة عامة.
15 - القراءن والاغريق السبت 24 ماي 2014 - 08:46
السمة العامة للاغريق هي البحت عن الاسباب لفهم الظواهر والتي يعبر عنها اقليدس بالمسلمات .عقلانياتهم ليست خالصة حيت تستبطن نظرية تناسخ الارواح متلا عند افلاطون يموت الشخص فترحل روحه الى جنين اخر ولكن عبر رحلتها تكون قدمرت في عالم المثل ولهادا يقول افلاطون ان المعرفة هي فقط تدكر .لا وجود للترات الاغريقي في القراءن الا في قصةدوالقرنيين ....اتبع سبب....وهدا على عكس الانجيل .القاسم المشترك بينهما هو الدعوة الى اعمال العقل .ومعروف ان الاغريق لا يؤمنون بالبعت والميعاد وقد ضحكوا من الحواري بول لما اتى يد عوهم الى المسيحية وفقط في قضية البعت والحساب .الاغريق لهم نزعة منطقية نظرية يرفضها الاسلام لانها سبيل الالحاد .من الصعب اقناع الاغريق بالوجود من عدم او كن فيكون .القراءن يوظف كل ادوات الاقناع والجدال كانت منطقية نطرية معتدلة او تجريبية واقعية .
16 - el bacgir السبت 24 ماي 2014 - 09:33
ليس سنخاري وحده هو من تكلم باحثا عن الحقيقة لكن تكلم العديد من قبله و منهم سلمان رشدي و اخرون كثر عندما تكلم سلمان رشدي اصدر الخميني في حقه فتوى باهدر دمه و ظل محروصا في برطانية الى يومنا هذا . الفرق الملاحظ بين البارحا و اليوم هو ان لغة اليوم تبدو اكثر وقيعية بحيث قال الشيخ سيدي المختارامباكي انه سيعمل على الدفاع عن الاسلام و لم يصدر منه اي عداء تجاه سنخاري
17 - زماح اليمني السبت 24 ماي 2014 - 09:46
المشكل لايستدعي إشىراك المجتمع في الرد على الكاتب،هذا فكر يدعي عكس مايعتقد به المسلمون،والعالم الإسلامي لايخلو من مفكرين يستطيعون أن يفندوا ماجاء في الكتاب،أي مقارعة الفكر بالفكر وليس بالصراخ الجماعي والتنديد الشعبي
18 - Muslim السبت 24 ماي 2014 - 09:53
شوف عيل وجهو كيداير...ماسخو الله عز و جل
19 - Jamal السبت 24 ماي 2014 - 09:55
هاذا ليس غريب او جديد فكل من سيبحث عن الحقيقة الاسلام سيصدم وماقاله هاذا الباحث حقيقي لان محمد هو كاتب القران اما بنسبة لصعوده للسماء فهاذه اكبر مسرحيه ولا يصدقها الا الجهلاء وشكرا هسبريس
20 - oussama السبت 24 ماي 2014 - 09:57
(.. فجاء ناس إلى أبي بكر فذكروا له(الاسراء والمعراج)، فقال: أشهد أنه صادق، فقالوا: وتصدقه بأنه أتى الشام في ليلة واحدة ثم رجع إلى مكة، قال: نعم، إني أصدقه بأبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء. قال: فسمي بذلك الصديق).
21 - اسماعيل محمد السبت 24 ماي 2014 - 10:23
بارك الله بأخي صاحب التعليق المرابطين واعدك الله لقد أصبحنا بزمان او وقت من الأوقات تشطط فيه البشر على الاسلام ورسول الاسلام محمد ص والكتاب الله وهناك حديث لرسول محمد ص سيأتي يوم على أمتي بصبح فيه الحليم حيران هذا حالنا حيوانا لأننا ضعفاء استهانة بنا البشر وبديننا سيدنا محمد سيد.البشر ومعلمها قال تعالى وما أرسلناك الا رحمة للعالمين!!!!!???????
22 - مبيد العلمانيين السبت 24 ماي 2014 - 10:47
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى , هؤلاء محسوبين على المسلمين و ماهم بعلماء أو باحثين بل هم مجندون من طرف الغرب حتى يزعزعوا عقيدة المسلم , لتنقسم البلاد إلى طوائف فهذا مسلم و ذاك مسيحي و أخر ملحد , ليسهل عليهم إتياننا من حيث شاؤا . سياسة فرق تسد سادت في بلاد العرب و المسلمين عامة
23 - أحمد السبت 24 ماي 2014 - 11:15
اين العيب فيما قيل، المطلوب هو تفنيد ما قيل بالمقارعة والحجة والدليل ، وهدا سيطلق دينامية النقاش والبحث وهدا أمر ايجابي جدا...، لمادا كل ما تحدث أحد نبدأ بالادانة والتهديد والوعيد وهدر الدم ...هدا عجز عن المقارعة الفكرية و ممارسة للارهاب ، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
24 - فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ السبت 24 ماي 2014 - 11:15
وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ
25 - tanger السبت 24 ماي 2014 - 11:36
نعم اكتب ماشأت جهنم واسعا و اعريضا وتم بين عرض اكتافك سبقوك من اشد منك كفرا ونفاقا, وكلهم دهبوا وماتو و هم الان في دار الحق حيث سيرو الحقيقة كاملة , سامحنا يا رسول الله صلى الله عليك وسلم . يا اطهر الناس.
26 - انير السبت 24 ماي 2014 - 11:38
الحق واضح كوضوح الشمس محمد لم يكن امي الدليل هو هاذا (وماتتلوا من كتاب و ماتخطه بيمينك اذا لرتاب المبطلون )
27 - مفكر السبت 24 ماي 2014 - 11:48
السلام عليكم ،
حتى لا نطيل الكلام في موضوع أمية النبي محمد عليه الصلاة و السلام، قال سبحانه و تعالى في سورة العنكبوت، الآية 48 " و ماكنت تتلو من قبله من كتاب، و لا تخطه بيمينك، إذا لارتاب المبطلون " .

فيما يخص الثقافة اليونانية، فالفرق بينها و بين الإسلام جوهري، و أساسي فكما نعلم جميعا أن الإغريق تفننوا في أشكال الآلهة، و عددها، و كان عندهم لكل ظاهرة، أو حدث إلاه، أما الإسلام فأساسه التوحيد، أي أن هناك إلاه واحد .
وهناك اختلافات كثيرة جدا بين الإسلام، و الثقافة اليونانية، و إن كان هناك تشابه في شيء ما فلا عيب في ذلك لأن أن الإغريق لا محالة قد جاءهم رسول من الله، لكنهم انحرفوا عن ما دعاهم إليه كما انحرفت مجموعة من الأمم، و التشابه أيضا له علاقة بالفطرة الإنسانية، و التفكير السليم، فالإغريق كان عندهم فلاسفة و مفكرين عظماء، وبالتالي وصلوا بفكرهم إلى نتائج مبهرة .
28 - الموحدين السبت 24 ماي 2014 - 11:54
الهدف من الموضوع هو اطﻻق الحوار وبالعقل سنصل الى الحقيقة وبالتالي تصحيح المفاهيم بالمنطق وبالنسبة لي هذا هو عين الصواب 
29 - mohamed السبت 24 ماي 2014 - 11:54
il faut laisser les chercheurs faire leurs travail. la vérité n'a jamais était unique. la critqiue est comme le dieu, elle est par tout elle touche a tout. l'islam n'est qu'une matiére philosophique .
30 - mohamed السبت 24 ماي 2014 - 11:57
وجاء في الكتاب أيضا أن "القرآن لا يحوي البتة" إشارة إلى صعود النبي إلى السماء، وأن النبي محمد لم يكن أميا.
كلام باطل يهدف إلى النيل من القرٱن الكريم . لكن هذا إن ذل على شيء فإنما يدل على جهل هؤلاء مما جاء في القرٱن الكريم الكريم بل من الواضح حتى أنهم لم يقرؤوه يقول الله تعالى في صفة الرسول الأمي
: { الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } .
31 - المؤمن ابن المؤمن السبت 24 ماي 2014 - 12:03
قدر الله أن جل مجتمعاتنا للأسف اجتمعت على الا تحكمها الشريعة الإسلامية و الا لكان رد الفعل سريعا. كذلك قدر ليبلو بعضنا ببعض. لا إكراه في الدين لكن التحدي الكبير هو الرد على الاستفزاز بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن و هي الطريقة التي لا بؤذا بها ديننا الحنيف
32 - مبارك صالح السبت 24 ماي 2014 - 12:05
هذا الذي يدعي أنه باحث أو كاتب، إما أنه جاهل أو أنه لم يقرأ القرآن الكريم.
33 - ياسين المغربي السبت 24 ماي 2014 - 12:56
تاثر بالثقافة الاغريفية يعني النبي كان يجيد الاغريقية لا بل و الهيروغليفية التي لم يترجمها العلماء الى في القرون الاخيرة...ثم ان الثقافة الاغريقية مليئة بالخرافات و الاساطير التي طعن فيها العلم اما القراان ...ثم بالله عليك كيف عرف النبي محمد شخصية مصرية لم تتحدث عنها الكتب السماوية الاخرى وهي شخصية هامان و قد وجد علماء الاثار هذا الرجل والذي هو قريب من فرعون المسمى برمسيس الثاني هو شخص قائد للجنود و مكلف بالبنااء!!!اسمه امان عليك ان توسع مداركك العلمية ...ثم شخص مختص في قواعد النحو الفرنسية ماذا يفهم في تاريخ العرب و سيرة رسول الله محمد ..اتحددااااااه ان يعطي لنا ادلة علمية و تاريخية تثبت كلامه اما وهو يردد كلام اسياده المستشرقين فلينكمش ...فوالله كلما تعمقت في دراسة الاسلام انا شخصيا علمت انه دين الحق اكثر من الماضي و ازداد يقيني به.قالك ثقافة اغريقية وللعلم فقط الكثير من ما هو مدمج في الثقافات الاغريقية او الهندية او حتى الصينية حقائق دينية تحولت الى اساطير صدقوا او لا تصدقوا ومن لم يصدق فاليبحث عن كتاب للهندي ذاكر نيك او لغيره عن ان اسم احمد مذكور في كتب الهنود القديمة لا تستغربوا
34 - زماح اليمني السبت 24 ماي 2014 - 13:00
القرآن لا يندد بمن يشك في أنه منزل ،بل يطلب المشككين بالبرهان ،محاججة القرآن لمن يشك في أنه كلام بشري هي:
كلام بشر يمكن إنتاجه ،إذن ما عليكم إلا أن تكتبوا مثله فإن استطعتم فأنتم على حق ،ولتحقيق هذا التحدي استعينوا بكل القوى التي تساعدكم على ذلك،أمامكم الإغريق واليونان والفرس والروم والهند وكل ديانات العالم قديما وحديثا
ولكن إذا عجزتم أن تؤلفوا ولو سورة أعلنوا بروح رياضية انهزامكم،واعترفوا بالحقيقة
هذه هي طريقة القرآن في الإقناع والحجاج ،اتركوا المظاهرات والاحتجاجات فإنها لا تصلح للرد على الفكر والحوار ،فالرجل لايطلب إلا حوارا مفتوحا
35 - كائن حي السبت 24 ماي 2014 - 13:00
سماهم على وجوههم....كيف لمسخ ذو عين واحدة ان يكون باحثا
36 - الحسين بن محمد السبت 24 ماي 2014 - 13:02
السلام عليكم

أعود بالله من الشيطان الرجيم

قال الله عز و جل في سورة العنكبوت :

{29/46} وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ
فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاء مَن يُؤْمِنُ بِهِ
وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ {29/47} وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ
وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {29/48}
بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ {29/49}.

و قال العليم الحكيم في سورة النجم :

{53/10} مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى {53/11}
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى {53/12}
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى {53/13} عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى {53/14}
عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى
{53/15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى
{53/16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {53/17}
لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى {53/18}.
37 - mourad السبت 24 ماي 2014 - 13:03
ما قاله الكاتب صحيح وليس الفكر الإغريقي وحده من ألهم كاتب القرآن بل الحضارات القديمة في العراق والشام، لا يوجد شيء في القرآن لم يوجد من قبل، فهو جمع مجموعة من الأحكام والتقاليد والعادات القديمة، إنه مونتاج لا أكثر
38 - mohamed السبت 24 ماي 2014 - 13:18
تتمة . و يقول تعالى القول في تأويل قوله تعالى : ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون ( 48 ) )
أما في ذكر معراج الرسول صلى الله عليه وسلم فوارد في أوائل سورة النجم
صدق الله تعالى و كذب هذا الباحث العابث الدجال الذي لم يقرأ كتاب الله عز وجل و لم يفقه في شيء
39 - mohamed dar dmana السبت 24 ماي 2014 - 13:20
في الحقيقة يجب تجنب مثل هذه المواضيع حتى لا نعطيهم قيمة هم يبحثون عنها.يريدون الشهرة على حساب الاسلام ورسولنا الكريم.
في عهد حبيبنا ورسلونا محمد عليه افضل الصلاة والسلام لم تكن هناك سيارات ولا قطارات ور طائرات ولا صواريخ . ورغم ذلك مؤمنون بالاسراء والمعراج لاننا نحب الله والرسول ونصدق القران والسنة ، ولن يتزعزع ايمتننا مهما حاول المخادعون والمشككون. ادن وبالعقل بما اننا في وقتنا الحالي اصبحت لدينا وسائل النقل المتطورة وهناك من سرعتها تفوق سرعة الصوت وقد استطاع الانسان ان يصل للقمر عبر وسائل ابتكرها. كيف نصدق هدا ولا نصدق معجزة الرسول . كيف يقدر الانسان ان يبتكر ادات توصله للقمر ولا نصدق قدرة الله على جعل نبينا يصعد للسماء . اترك لكم حرية التدبر .
40 - hayat السبت 24 ماي 2014 - 13:39
قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا انا عابد ما عبدتم لكم دينكم ولي دين
41 - ياسين المغربي السبت 24 ماي 2014 - 13:39
لقد قرات بعض العهر الفكري و الكلام الذي ينم عن جهل قائله عن ابوقراط وكذا انه قال كذا يا جاهل نظرية بوقرااط في الجنين ليست هي التي في القران ففيلسوفك ابوقرااط خطؤووه منذ قرووون عديدة و كلام الاغريق كلام ثبت للعالم كله خطاه علميا واما القران فاتحدى اي عالم من العلماء ان ياتي بخطئ علمي واحد في القران..اولا استغرب واحد منحط حقيقتا ثقافتا وعلما يتحدث عن بلاغة القران هل انت متمكن من قواعد النحو او البلاغة او حتى الاملاء فانت جاهل ياصديقي من الصعب عليك ان تطعن في القران وفي بلاغته ولم يفعل العرب الفصحاء اعداء رسول الله شيئا امام هذه البلاغة وقوة البيان وما تالى ذلك من المستشرقين و اعداء الدين ياتي واحد لا يفقه شيئا ويتحدث عن لالشعر و البلاغة وكذا وكذا..يا اخوتي المسلمين اعداء الاسلام منذ الماضي و الى اليوم لم يجدوا طريقا ليقفوا هذا العدد الهائل من البشر الذين يدخلون الى الاسلام افواجا فلم يجدوا الى طريق الالتواء و ومحاولة الضرب فيه من الداخل ليوقفوا و الله سيتم الله نوره و لو كره الكافرون وتذكروا قول رسول الله ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار
42 - ربيع الماحي السبت 24 ماي 2014 - 13:48
بسم الله الرحمان الرحيم وأفضل الصلاة والسلام على خير البرية، هذا التهجم والتهكم على حرمة ديننا الحنيف الإسلام إنما هو غيض وفيض من الحقد والبغض والحسد لما لقيه من نجاح وتوسع على مستوى العالم وإسلام عدد كبير من الشخصيات العامة وبما أنه لايمكن إنكار وجود إلاه ومدبر لهذا الكون فطبيعي أن يلجأ هؤلاء الجهال إلى محاولة فاشلة من أجل تشويه رموز هذا الدين العضيم. هذه الحرب ضد الإسلام ستضل قائمة مدمنا مسلمين
43 - الإسراء والمعراج السبت 24 ماي 2014 - 13:53
قضية المعراج ،هده لا نعرف عنها الكتير ،الجابري يقول انها تختلف عن الإسراء ،الإسراء حقيقية وحدث فعلي ،بينما المعراج رؤيا ،،،،وما آريناك تلك الرؤيا الا ،،،،ً والله اعلم ،الإنجيل هو المتشبع بالتقافة الاغريقية وبالعصر الهلينستي ،المفاهيم هي أرسطية ،ولكن النزعة أفلوطينية ،اي تتجاوز أفلاطون اي مثالية روحانية ،اكيد انه هناك اشتراك غير عام على مستوى المصطلحات بين القرأن والشعر الجاهلي ،كتب العروي في السنة والإصلاح انه وجدا نصا تاريخيا بزنطيا يشابه نصا قرئنيا ،والمفارقة ان الكتاب التاريخي ألب نطوي جاء متأخراً عن القرأن ،
44 - عقلاني السبت 24 ماي 2014 - 14:12
نعم عندو الحق محمد لم يكن اميا و هو من ألف القرآن و هذا جد واضح
45 - الحسن السبت 24 ماي 2014 - 14:17
يقول مثل دارجي مغربي :اللي بغى الناس يدكروه يتغوط في محراب الجامع .السيد البرووووفسسوووور سي خاري وجد ان لا احد يدكره فاستنبط طريقة يدكره بها الناس فجاء بشيء يثير الناس .وهده طريقة الصهيونية العالمية . من كان منا يعرف سي خاري من قبل؟؟؟ لا أحد .والأآن هاانتم تتناقشون في هرطقاته .حسبنا الله ونعم الوكيل...
46 - مسلم السبت 24 ماي 2014 - 14:19
نعيش الزمن الذي اشار اليه المصطفى صلى الله عليه وسلم زمن الفتن قنوات الشيعة من جهة وقنوات المسيحيين من جهة وقد تشيع وتنصر الكثير الكثير ولا تجد قناة واحدة متخصصة للرد على هاذه القنوات تكون معروفة حتى يقصدها الجميع حتى يستبصرو كما تقول قنوات الشيعة ; وهاذه القنوات تبث سمومها يوميا ولانسمع عالما من العلماء يرد عليهم حتى يعرف المغرر بهم بان لاصحاب هاذه القنوات اهدافا بعيدة عن الاسلام والمسلمين! اما هاذا الكاتب فتبقى كتابته حبرا على ورق فقط المشكل في القنوات التي تبث الكفر والكراهية لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفوس المسلمين يوميا عضو على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بالنواجد : نسال الله الثبات
47 - أنا أفكر السبت 24 ماي 2014 - 14:26
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد . وصول البشر في هذا العصر إلى القمر شئ نصدقه أما صعود النبي محمد إلى السموات العلى فهذه خرافة ؟! سيقول أحدهم عصر محمد لم تكن صواريخ تستطيع النفوذ من أقطار السموات والأرض كهذا العصر ، سنقول له أحسنت لأن هذا ما قاله الله في سورة الرحمن " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أت تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا ، لا تنفذون إلا بسلطان " وسطر تحت لا تنفذون إلا بسلطان ألف سطر .لأن "إلا" تفيد الإستثناء يعني النفوذ خارج الأرض لا مستحيلا إذا توفر السلطان وكلمة السلطان في اللغة تعني القوة وتعني أيضا الدليل والبرهان أي العلم . هذه الصواريخ لكي تصعد في طبقات الجو يلزمها قوة دافعة هائلة ويلزمها أدلة وبراهين علمية وهذا ماتوصل إليه الإنسان الحديث.
السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي جعل هذا الإنسان مختلف عن الذي قبله . أهي نظرية داروين ان الإنسان اصله قرد وهو في تطور مستمر أم هي قول الله " سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"
ختاما أيها الملحد إعلم أن الله ختم الآية السالفة الذكر " يا معشر الجن والإنس... بقوله فبأي آلاء ربكما تكذبان . والخطاب للجن والإنس
48 - مسلم السبت 24 ماي 2014 - 14:33
لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل. فداك امي وابي يا حبيبي يا محمد صلى الله عليه وسلم
49 - سعد السبت 24 ماي 2014 - 14:34
الناس تخلط بين اﻹسراء والمعراج ..
50 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 14:35
محمد صلى الله عليه وسلم مبعوث الرحمة وخاتم الانبياء ا انا لدي طلب واحد لجريدة هسبريس وهو الا تبث مثل هذ ه الاخبار لأنها تهين المسلمين وتفتح الطريق امام المشركين والملحدين حتى يتسنى لهم زرع الفتنة في ديننا الحنيف وشكرا
51 - ياسين المغربي السبت 24 ماي 2014 - 14:42
اكرر لمن يقول انها اساطير الاولين اولا لقد قالها الكفار سابقا..ثم تريت يا صديقي ليس كل ما جاء في الحضارات القديمة هو خرافة بل مصدره حقيقة لكن البشر على عادتهم يضلون ويبتعدون عن الحق ..اذا وجدت شيئا مذكور فيي قصص الاولين فاعلم انه حق فعلا لان انبياء الله لا تنسوا انهم بعثوا في تلك الارض و قد وصلت رسالاتهم الى شعوب مختلفة..لكن اتباع الاديان ضلوا واضلوا كما فعلت اليهود و النصارى ..و الاسلام هو دين الله منذ ادم الى سيدنا محمد خاتم النبيين و القران هو كخلاصة لكل تلك الكتب السماوية الحقة وشريعة متطورة تساير التطور الذي حصل في المجتمعات البشرية ..ابحثوا عن كتاب ممتع هو النبؤات عن النبي محمد في كتب الاديان المسيحية واليهودية والهندوسية والبوذية والزراديتشية ...حقا الاعمى البصيرة وهو الذي يكفر وهو يرى ادلة نبوة محمد رسول الله و يتبع اقوال لا اساس لها بل اقوال بشر تخطئ حينما تكون حيادية فما بالك ان كانت عن قصد..انتبه ايها المسلم فحذاري هؤلاء الشيطان يريدون للتشويش عليك .فاقرا عن دينك و تمسك به انه عصر الجهل و الفتن واي احمق يمكن له ان يقول ما يشاء لا حسيب و لا رقيب..ولكن موعدهم عند الله تعالى
52 - نور الهذى السبت 24 ماي 2014 - 14:46
صدق الامي نسبة لام القرى ولا يعني ان النبي الاعضم كان اميا ببل كان عالما ،ولكن بعض العرب يعتقذون ان النبي الامي تعني انه جاهل وامي ولعياذو بالله .للاسف قليلون من يفهمون العربية فلغة القران لا يفهما الا قلة القليلة .في قولي صلى الله عليه وسسلم ان كنت مذينة العلم فعلي بابها .وقوله تعالي وانزلنا في الامين رسولا يعلمهم الكتاب والحكمة .اذا فهو عالم وليس اميا كما يعتقذ
53 - مصطفى الغازي السبت 24 ماي 2014 - 14:56
لقد قال بهذا الجابري من قبل و قال به مثقفون غيره، لكل قراءته لمعنى الأمية و... و أي حكم نصدره ينبغي أن يأتي في أعقاب قراءة الكتاب لا قبل ذلك. لا يبنى نقد هادف على سوء الفهم الناتج عن اتباع الأهواء. تريتوا قليلا عند إصدار الأحكام.
54 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 14:57
" سبحان اللذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى". صدق الله العظيم.
55 - مسلم حر السبت 24 ماي 2014 - 15:22
هاد سي خاري راه خاريا عليه الوقت في السينغال و بغا لفيزا لميريكان.
56 - في سبيل الله السبت 24 ماي 2014 - 15:29
الأميّ يعني انه ام القرى اي مكة. وفيها اختلاف..
57 - Illuminati السبت 24 ماي 2014 - 15:29
Les *omiyyines *ne veut pas dire ignorants ,mais ceux qui n'ont pas de Livre sacré c.à.d tous les qureishites comme les zoroastriens,les juifs et les chrétiens.
Adam , Eve , le serpent et l"arbre de connaissance c'est le mythe sumérien de Enki et Ninhursag.
Nouh(Noe) :le mythe d"*Atrahasis* .
Moussa*Moise* :c'est la légende du roi *Sargon d'Akkad*.
Le voyage nocturne(Alisra2/mi3raj) est plagié du voyage astral de *Zoroaste /Zradecht* et celui de *Arda Viraf* après une nuit bien arrosé avec consommation d'Hallucinogènes selon leur propres dires mais jamais un voyage physique ou charnel comme le prétend Mahomet
les 5 prières quotidiennes ,le jugement dernier , le paradis et l'enfer viennent aussi du Zoroastrisme/Mazdeisme
L'archéologie moderne a confirmé que Abraham,Isaak, Ismael ... David, Solomon ou même Moise n'ont jamais existé
C'est les mythologies sumériennes , Babyloniennes et zoroastriennes qui sont à l'origine de toutes les religions abrahamiques
Réveillez-vous
58 - amina السبت 24 ماي 2014 - 15:37
ف علا لم يذكر المعراج في القران الكريم ذكر فقط الاسراء والصعود الى السما ءهو ما يسمى المعراج
59 - abderrahim 002 السبت 24 ماي 2014 - 15:45
لو الف محمد القراءن كما تدعون لشرح كل كلمة و حرف كتبه ومن ضمن دلك الاعجاز الرقمي المدهل الدي بدات تكتشفه الكمبيوترات في عصرنا الحالي زد على دلك ان اي ترجمة من لغة الى اخرى لا تعطي المعنى الحقيقي لاي كتاب وهذا مناف تماما مع الاعجاز اللغوي في القراءن اما فيما يخص الاسراء و المعراج فهي معجزة الهية بغض النظر عن الطريقة كمن نجا من تحطم طائرة او غير ذالك اي ان الله الذي بمشيئته يتحرك كل الكون ليس صعبا عليه ان يسري بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى و في الختام يا معشر الملحدين تعمقوا في قراءة وشرح القراءن قبل ان تتكلموا بتفاهاة سبقتكم بها اقوام كتبت عليهم النار خالدة و بأس المصير والعياد بالله.
60 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 15:50
علق أحد المعلقين والذي يستخدم عقله في أمور معجزة كقوله طار بدون خوذة واقية وكأن الذي أوجد الغلاف الجوي غير قادر على أن يعرج بمحمد صلى الله عليم وسلم بدون خوذة، الفلسفة لا تكون في مثل هذه الأمور فالعقل البشري لاطاقة له في فهم الأمور التي تتعدا محدودية عقله
61 - samir السبت 24 ماي 2014 - 16:00
لا تردوا عليه لتصنعوا منه بطلا ، اتركوا كتابه يهترئ بين الرفوف و لا تناقشوا هذا السفيه
62 - الفاروق عمر السبت 24 ماي 2014 - 16:25
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 2 -
رسول الاسلام يا ابا جهل كان وبنص القران اميا اتفهم معنى كلمة امي اي لا يجيد القراءة ولا الكتابة وايضا جاء في وصف نبي الاميين وكذالك بالنبي الامي واعتقد ان هذا الامر غير قابل للجدل لان حتى لو صدقنا كلامك فليس لك دليل مادي نعتمد فيه على كلامك زيادة على هذا لله الحمد و الشكر انه يوجد ما يسمى بالاعجاز العلمي الذي استطاع بفضل من الله عز وجل ادخال مئات الناس الى دين الحق فالعلم الحديث اثبت صحة القران الكريم ولولاه لانقضى امر الاسلام منذ زمن بعيد ..
سبحان الله كل قبائل العرب تلك التي لم تكن تعرف شيء اسمه علم بل كانت تجيد فقط لغة القوة و الحروب خرج منها رسول الله خاتم النبيين يعلمهم دينهم ودين جدهم ابراهيم عليه السلام واعادهم الى صراط الحق الصراط المستقيم ..
رسول الله هو سيد الخلق اجمعين خير الناس واحسن الناس وامام الانبياء و المرسلين وكلهم على دين الاسلام ... هل تعلم ان المسلمين القلة القليلة تعد على الاصابع استطاعوا القضاء على ثلاث امم عظيمة الصيت و الشان واولي باس وقوة في ذالك العصر''مصر-فارس-الروم'' معا في ظرف عشر سنوات .....!!!!!!! يا الله
حلل وناقش ...
63 - hamza haffane السبت 24 ماي 2014 - 16:27
لما نعطي الشيء أكتر من أهميته؟؟؟ انا بعدا جاني الضحك من هاد السيد كيف يعقل أن واحد ماقاريش القرآن يناقشو معايا؟؟؟!! اودي هاد سيد مالقا مايدير قال اجي ندوي شوية وصافي!!
64 - عبد الخالق السبت 24 ماي 2014 - 16:47
فداك يارسول الله بأبي وأمي أنت....للأسف المسلمون نأمون نوم عميق..أيها دجال اأعور تب إلى الله.............
65 - متتبع السبت 24 ماي 2014 - 16:51
من الواضح والمضحك أن يثير هذا الكتاب كل هذا اللغط والجدال والسجال الغير الممنهج رغم أن الجميع لم يكلف نفسه عناء قراءتة والتقصي عن المؤلف، في احدى الزيارات لدولة السنغال وجدت الكتاب عند أحد اﻷصدقاء ومن خﻻل قراءته الأولية يتضح هواية الكاتب وافتقاده لأبسط مقومات البحث اﻷكاديمي بوضوح فﻻ يمكن تصنيفه في أي مجال محدد مضبوط فﻻ هو بحث فلسفي لساني وﻻهو تحقيق تاريخي منهجي علمي ناهيك عن افتقاد الكاتب علمية البحث و سياقية التناول اللغوي والابستيمي تجسده أخطاء منهجية استنباطية بالجملة فﻻهو تناول الفلسفة اﻹغريقية كمكون حضاري وﻻ استبطن الكنه.المعرفي والتاربخي الهيليني والتقصي الكهنوتي الهلينستي اعتمادا على آليات التداخل المنطقي الأرسطي أللوقيوني أوالإشراقي اﻷفﻻطوني الأكاديمي خﻻصة القول أدعو لقراءة الكتاب واكتشاف محدودية الأفق الفكري والمنهجي لكاتب هاو نكرة ﻻ تفيد قراءته إﻻ للتسلية أو تعلم تصحيح البحوث لمن يرغب في ذلك ...
66 - خبراثور السبت 24 ماي 2014 - 17:06
لا يا رجل القران لا علاقة له بالاغريق

الاغريق اهتموا بالفلسفة والعلوم

اما القران فهو عبارة عن كتلوك للنكاح والقتل

فتش عن اليهود ياراجل.
67 - jbara السبت 24 ماي 2014 - 17:09
للبيت رب يحميه, ولهذا الدين رب يحميه, اي مشكك من حقه ان يستفسر و يسال وان يكون دافعه المعرفة والحقيقة, وانا من هذا المنبر, ادعو كل من يسب الاديان والرسل بصفة عامة, وينكر وجود الله او نبوئة محمد صلعم, ان يسال نفسه من هو وما قيمته مقارنة بالعظماء الذين اختاروا هذا الدين طواعية?
68 - مسلم غيور السبت 24 ماي 2014 - 17:11
يستحيل ان يكون هناك رجل وسط صحراء قاحلة من العلم اولا ويجيد لغات متعددة او يتوفر على كتب متعددة ناهيك انه تفوق عليها في شتى العلوم وكتابه صحيح و وقوي واستطاع به ان ينشر الاسلام في كل ارجاء الارض ناهيك عن اعجازه الغيبي و العلمي .رجل كان فقيرا يتيما تكالبت عليه كل قبائل العرب ..ومؤامرات اليهود ومحاولة الروم و الفرس للقضاء على دينه ومع ذلك ينجح في دعوته باقل الامكانيات ..بل ويبشر اصحابه بالفتوحات وان بلاد فارس ستكون لهم وهم في ضعف وهوان مضطهدون في مكة و بلاد الشام و مصر وفتح القسطنطينية ..والله لو اردت ان اعدد لكل ملحد او لاديني لما انتهيت...ايها الناس افتحوا عقولكم فقط..لا تسلموا عقولكم لهؤلاء المزورين ساعطيكم دليل بسيط عن علماء الكون كانوا في الماضي يقولون ان الكون ازلي وكل الفلاسفة قالوا هذا فجاء العلم وكذب ذلك واسقط تلك النظرية بالانفجار العظيم فاصبحت نظرية الكون الازلي التي كان يعتبرها العلماء و الفلاسفة حقيقة خرااافة وسقط هؤلاء اعلماء فما بالك بهؤلاء الذي يسمون المفكرين و ما ادراك ما مفكري اليوم يقراو 2 كتوبا صافي كيولي يدوي فكولشي هو والله اجهل من ذلك.انتبهوا و لاتغامروا بدينكم
69 - عيسى مهدي السبت 24 ماي 2014 - 18:02
إن الحديث عن تأثر الأسلام وثقافة العالم قاطبة بالإغريقية واليوناية شيئ لا يمس الإسلام في شيء ، لأن العلماء الدين أثبتوا أن الدين الإسلامي حق وأنه كتاب منزل ، وقد توسل العلماء والفلاسفة المسلمين بالمنطق الأرسطي في تفسير الكثير من القضايا التي طرحت في الاسلام والتي أثارت الجدل قديما وحديثا ..
والجوهر الإسلامي الميني على التوحيد يتعارض كلية مع الفلسفة الإغريقية التي تتأسس على التعدد ، وكم من إله عند الإغريق ..
إن الفكر العربي والإسلامي ال\ي تأثر كثيرا بالمنطق الأرسطي هو ما شجع البعض على قول ما يضحك مثل هذا الذي سيضحك العهالم قاطبة ..
إن رضا الغرب عنك لا يمر فقط من سب الدين الإسلامي ..ولكن هناك سبل أخرى كان يمكن أن تسلكها دون أن تغضب ربك ..
وأقترح عليك مثلا هذه المواضيع لتنال رضا أسيادك دون أن يهدر دمك :

1- سب المرأة العربية المسلمة التي تحافظ على أسرتها .
2- سب المرأة المسلمة التي تصون زوجها وسمها مكبوتة .
3- سب الرجل العربي والمسلم الذي يحافظ علىوالديه معه إلى أن ينتقل إلى ربه
4- انتقد المرأة العربية المسلمة لأنها لم تصل بعد إلى درجة العهر التي خطط لها الغرب وسخر لذلك كل الأموال وهلم جرا ...
70 - ابراهيم مكناس السبت 24 ماي 2014 - 18:22
أرى أن الكثير من المتدخلين ، يسيئون إلى الإسلام ،ويعتقدون أنهم يدافعون عنه. بعضهم يعبر عن عنصريته حيث يشير إلى خلقة السينغالي باحتقار، بدلا من مناقشة أفكاره،الآخرون يشتمونه، وهل الشتم شكل من أشكال الحوار؟ لا أظن .فالكاتب السينغالي طرح الموضوع للنقاش ،وقال لكم هاتوا ما عندكم .والمطلوب هو قراءة الكتاب أولا قبل الحكم عليه. وأغلب المتعصبين لم يقرأوا الكتاب أبدا.وهذا جهل واضح.
لقد سبق أن عبر العالم والفيلسوف الكبير محمد عابد الجابري عن بعض أفكار هذا الكتاب ،وهو مفكر صنديد استوعب التراث الاسلامي بشكل ممتاز،وذكر معنى الأمية ،التي لاتعني أبدا الجهل بالقراءة والكتابة ،وأن النبي لم يكن أميا أبدا.ومع ذلك لم يرد أحد عليه.لأن علماءنا يدركون مكانة الجابري.
ولماذا تحتقرون السينغالي ؟؟؟أكيد أن أغلب المتدخلين أميون وإلا لماذا لم يناقشوا أفكار الكاتب بدل السب والشتم.
صدق المتنبي حين قال: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم....يجب أن نتعلم الحوار العقلي الهادئ ،وكفى من العواطف الجوفاء ،من حق الناس أن يعرفوا الحقيقة في كل شيء ،ومن حقهم الشك في كل شيء من أجل الوصول إلى اليقين. وهذا هو السبيل لتقوية قناعاتنا.
71 - الأمييون السبت 24 ماي 2014 - 18:25
قال تعالى {وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم } {هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ...} وقد كان في العرب عدد كبير ممن يكتب ويقرأ المكتوب وكلهم أميون ؟ هل من المعجزة عدم المعرفة بالقراءة والكتابة ؟
أما قوله تعالى : {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك ..} هي سورة مكية وآخر مانزل في مكة ؟ يجب فهم سورة العنكبوت في سياق الاستعداد للهجرة الى يثرب ذات الأغلبية اليهودية (أهل كتاب ) من المتوقع أن يجادلوا الرسول ويتهموه بنسخ آيات التوراة والانجيل وماكنت تتلو من قبله من كتاب أي أحد كتب أهل الكتاب هذا هو السياق ؟
ثم إن القرآن لم ينزل عليه مرة واحدة بل منجما مفرقا {بل هو آيات }
دليل آخر : روى ابن ماجة عن أنس قال : قال صلى الله عليه وسلم رأيت ليلة أسري بي مكتوبا على باب الجنة الصدقة بعشر أمثالها ..؟ من قرأها له وكان وحده ص ؟ وقيل إن القدرة على القراءة فرع الكتابة .في صلح الحذيبية كتب الرسول _ راجع البخاري في هذا الشأن
لقد قام الرسول بمهام التجارة مع خديجة فهل يعقل أن تعتمد عليه وهولا يعرف القراءة أو الكتابة؟وهذا لاينال من كونه نبيا ورسولا فليس من شرط النبوة عدم المعرفة بالقراءة و
72 - abdessadek السبت 24 ماي 2014 - 18:55
مثل هؤلاء الجهال لا يستحق الرد عليهم،لانهم لايساوون بعرة،رغم ان البعرة يستفيد منها الفلاح الان،لهاذا اتمنى من جميع اخواني واخواتي الابتعاد عن رائحة البعرة وما اكثرهم في هاذا الزمان
73 - ahmed السبت 24 ماي 2014 - 18:57
عندما اقرا ما يكتبه هؤلاء عن دين الاسلام اتدكر قوله عز وجل هده الاية المعجزة {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)} ال عمران صدق الله العضيم
74 - محمد شعكوك السبت 24 ماي 2014 - 18:58
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله. الحقيقة واضحة وضوح الشمس. فمن شك في رسول الله وفي نبوته ومعجزاته. فليعلم انه اعمى القلب والعقل.
محمد نبي امي والقران هو رسالة الله الى عباده .كله كلام الله لا ريب فيه. اتقو الله يا من تشكون في رسول الله اقراو القران بقلوبكم واتمنى لكم الهداية
75 - Une tangeroise السبت 24 ماي 2014 - 19:09
قضية أمية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برأي علينا إعادة فهمها بشكل سليم،وهذه القضية سبق وأن فجرها المفكرالكبير المغربي عابد الجابري رحمه الله وقد لاقى هذا الحدث إستنكارا عند بعد الشيوخ السلفيين والمتشددين وإستحسانا عند بعض العلماء والشيوخ المعتدلين حيث أنهم لم ينكروا ولم يؤكدوا لكن أكدوا على ضرورة البحث والإجتهاد طالما أنه لم يقدم للناس سوى فكرة أن النبي أكبر وأعظم من أن يكون أمي جاهل وهو الذي إستأمنته سيدتنا خديجة على مالها فكان هو الأمين والتاجر الذي يتقن التدوين والتسجيل.
أما عن قضية أن النبي لم يصعد إلى السماء فأنا شخصيا أعتبرها كلام فارغ ولا يستحق
76 - mouslime السبت 24 ماي 2014 - 19:46
الأمي انسان بسيط لا يهتم بالعلوم و الاذب، لفظ الامي اطلق على القرشيين من طرف اليهود،محمد (صلعم) لم يكن يعرف لا القرأة و لا الكتابة، لانه لم يرى مدرسة بل رعى الغنم في المقابل.لرقم 2 نبينا صاق مصدوق و لم يحرف الكتاب كما فعلتم انتم و نسبتم التحريف لموسى عليه السلام.[سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من امسجد الحرام الى المسجد الاقصى]
77 - العربي ابن الشاوية السبت 24 ماي 2014 - 19:54
سال احد الملاحدة شيخا, ماذا لو ولم يكن هناك الاه ,ولا جنة ولا نار ,لا نعيم ولا عذاب, لا ملائكة ولا شياطين ,لا انبياء ولا دجالين, ستكون قد امضيت حياتك في الصلاة وانهكت بدنك بالصوم وضيعت اموالك في البر والاحسان, وتحرم نفسك من الشهوات ستكون حياتك تعب ذون فائدة. اجابه الشيخ اذا لم يكن هناك الاه فلن اكون قد خسرت كثيرا فهو فقط بعض الوقت والجهد و السؤال الاصح هو ماذا لو كان هناك الاه وجنة ونار ونعيم وعذاب
78 - sifao السبت 24 ماي 2014 - 20:11
ما قاله عمر سنخاري ليس بجديد عن اذهان كل الذين اطلعوا على الفلسفة اليونانية وخصوصا نظرية المثل عند افلاطون التي اخذ منها محمد مفهوم الازلية والخلود و الجنة وتزكية النفس واحتقار الغرائز ...ويمكن القول ان القرآن هو اسوء قراءة ممكنة لفلسفة افلوطين ، لكن الارهاب الفكري الذي تمارسه الجماعات الدينية هو الذي يقف حاجزا امام فضح الاكاذيب التي يروج لها الفقهاء ، بدل ان يناقش مضمون الكتاب وتقرع حججه باخرى يتم ةاللجوء الى النفير العام وتحريض الناس على كل من حاول ان يفكر بطريقة غير التي يفكر بها الفقهاء ويبقى المسجد هو المنبر الذي يوظف للتحريض ضد اية فكرة متنورة ، آجلا او عاجلا سينكشف زيف العقيدة كما انكشف كذب سابقتيها ، فلا تيأسوا من رحمة العقل .
79 - محمد عزوزي السبت 24 ماي 2014 - 21:35
المبارزة يجب أن تكون بالفكر والعقل والدليل والبرهان ﻻ بالتشنج والعصبية لكي ﻻنزيد الطين بلة .فعلى علماء اﻹسﻻم أن يعوا لهذه المسألة جيدا.
80 - الصالح السبت 24 ماي 2014 - 22:05
حدثنا عبد بن حميد حدثنا حسين بن علي الجعفي قال سمعت حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث قال مررت في المسجد فإذا الناس يخوضون في الأحاديث فدخلت على علي فقلت يا أمير المؤمنين ألا ترى أن الناس قد خاضوا في الأحاديث قال وقد فعلوها قلت نعم قال أما إني قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ألا إنها ستكون فتنة فقلت ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب [ ص: 159 ] الله فيه نبأ ما كان قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم وهو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا يشبع منه العلماء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم
81 - المشكك السبت 24 ماي 2014 - 22:37
اﻻنسان يخشى الحقيقة خوفا من ام تتهدم اوهامه افق يا إنسان وخلص نفسك من الوهم اللذي تعيشه او على الاقل ضع معتقداتك محل تسائل وبحت موضوعي ﻻ تكن متعصبا وﻻ تكن مؤمنا فقط ﻻنك وجدت ابائك اﻻولين مؤمنين وهدا مع اﻻسف حال كل المتدينين في جميع بقاع العالم...المهم الدين كدبة وصافي
82 - abdessalam السبت 24 ماي 2014 - 23:09
بسم الله الرحمن الرحيم وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ
83 - سيفاو المحروڴ الأحد 25 ماي 2014 - 00:00
للأسف التاريخ يعلمنا أن الإسلام منذ بداياته إلى الآن دموي النزعة سواء من السيرة أو من القرآن. (قام الرسول ب 78 غزوة أو سرية في خلال عشر سنوات فقط هي الفترة المدنية و التي بدأت بالهجرة ، بمعدل 8 غزوات في العام أي أنه لم يمر شهر و نصف دون غزوة أو سرية.)
و غير هذا تمتلئ السيرة النبوية بتفاصيل دموية بشعة لا يمكن معها إلا الاشمئزاز.و السؤال الآن هل اختلف الإسلام في الماضي عن الحاضر؟ هل هناك ما يشير إلى أي مساحة من السلام والرحمة أو القدرة على التعايش مع الآخر ؟ لا دليل على ذلك والحجة القوية والدليل الدامغ على هذا هي هذه الردود الهوجاء المنفلتة من عقالها على هكذا مقال، يمكن لصاحبه أن يخطئ أو يصيب. اللوم يقع على من رهن عقله عند شيوخ الدجل والشعوذة.
الرجل السينيغالي طرح موضوعا للنقاش،فلماذا لايتفضل وعاظ السلاطين وشيوخ الطاعة لمناقشته ودحض أطروحته.لماذا من شيمنا: النهيق والزعيق والعويل صدق المرحوم عبد الله القصيمي عندما وصف العرب بالظاهرة الصوتية،لكن يبدو أن هذه الظاهرة سيبُح صوتها عما قريب،وستتقطع حبالها الصوتية من طول مدة الصراخ والزعيق وبالتالي ستريح الناس من ثلوت ضوضائي نشاز.Tanmirt
84 - Abdennabi.dahhoumi الأحد 25 ماي 2014 - 00:21
الرجل حسب مقدمة المقال باحث , وللبحث أصول وقواعد كما يعلم الجميع ,فأولى للجميع أن يناقش الرجل حسب أصول البحث وقواعده لا أن نصدر أحكاما يغلي عليها الطابع الانفعالي .فأغلبنا نحن السلمون مسلمون بالوراثة مما يصيبنا بكسل أو تصلب فكري نصبح معه عاجزين عن مواجهة افكار مهما كانت قيمتها بأفكار دات قيمة تغنينا عن موجات الشجب والتنديد بل حتى اهدر الدم والخروج في مضاهرات تسيء الى صورتنا أمام العالم . فلمادا الحزن والأسى والله متم دينه ولو كره المشركون ,
85 - عابر سبيل الأحد 25 ماي 2014 - 00:34
قال الله تعالى : "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" ... ما يغيض الكفار أن عدد المسلمين يزداد بشكل ملفت رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين . يعلمون أنه الحق ثم يصرون بكبرهم وتعنتهم . اللهم إنا نعوذ بك من الكفر والكبر . اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا اللهم من الراشدين .
86 - رضوان الأحد 25 ماي 2014 - 01:17
إتقو الله في أنفسكم
و إبحتو عن مكامن الإعجاز العلمي في القرآن وقولو كيف لعبد من عباد الله ألا وهو محمد رسول الله أن يدرك هذا الإعجاز وهو ليس بحوزته أنذاك بوصلة رقمية
إتقو الله في أنفسكم
87 - tarik الأحد 25 ماي 2014 - 03:21
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه :
- عجبت لمن شك فى الله وهو يرى خلق الله .
- وعجبت لمن نسى الموت ، وهو يرى الموتى .
- وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى .
- وعجبت لعامر دار الفناء وتارك دار البقاء .
- وعجبت للمتكبر الذى كان بالأمس نطفة ويكون غداً جيفة .
88 - الأستاذ هشام الأحد 25 ماي 2014 - 04:56
على ما يبدو أن هذا الموضوع قد أثار جدلا كبيرا و قسم الناس إلى مؤيد و معارض و محايد...و الأمر أبسط مما يبدو لأن الكتاب قد أثار موضوعا مستهلكا قد تمت مناقشته منذ زمن بعيد بقلم الكاتب الليبي "الصادق النيهوم" حينما أنكر أمية الرسول و قد زكى كلامه بالحجج و البراهين من القرآن الكريم. و الغريب في الأمر هو أن كل الأدلة التي ساقها الفقهاء محاولين تأكيد أمية رسول الله كانت تبين عكس ذلك لأن كلمة "أمي" في القرآن الكريم أصلها "أممي" و تعني من ليس له كتاب سماوي. ثم "بعث في الأميين رسولا" الواردة في القرآن الكريم لا تعني أن رسول الله قد بعث في من لا يجيدون القراءة و الكتابة بل في من لم يكن لديهم كتاب و هم العرب أهل الوثن.
ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :" ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﺘﻠﻮ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻻ
ﺗﺨﻄﻪ ﺑﻴﻤﻴﻨﻚ" فهي آية مكية جاءت في سياق استعداد النبي للهجرة تبين أنه لم يسبق له أن اطلع على أي كتاب آخر كالتوراة و الإنجيل...حتى لا يتسنى لليهود و غيرهم أن يتهموه بنسخه لكتبهم. والمرجو منكم التخلي عن التعصب و التكفير لأن ديننا دين عقل و حوار و لأن الإختلاف لا يفسد للود قضية.
89 - girl الأحد 25 ماي 2014 - 06:41
الاديان جميعها تصورات بشرية فشلت في فهم وتفسير العالم كمتال قصة خلق الانسان تعطينا صورة لتفسير الخرافي ، فادم قصة خرافية بامتياز من نسج خيال الانسان القران و التوراة يقولان ان الله خلق الملائكة قبل ادم فلمادا ادا كان الله يسمي علي ملائكته باسماء عبرية اي بلغة البشر قبل ان يخلق ادم؟ فكما نعرف اللغة صناعة بشرية بحكم ان الانسان كائن تقافي كالفن كاللباس كالطبخ الخ.
فعزرائيل و جبريل اسماء عبرية كاسرائيل التي تعني عبد الله يجتمعان في ًيل ً فنلاحظ من هنا ان الله يسمي علي ملائكته باسماء عبرية لمادا لم يسميهم باسماء ارمنية او فارسية او اغريقية الخ. .. هل هده هي العدالة االهية ان يفضل الله لغة عن اخري قصة ادم صناعة يهوية او ما يسمي بالاسرائليات.
90 - المغتربة الأحد 25 ماي 2014 - 11:23
الى sifao
اين هو دليلك على ان محمد كما تزعم اخد مفهوم الازلية من نظرية افلاطون
ام تنشرون السموم جزافا بدون حسيب و لا رقيب لعلكم تسقطون المرتبكين و المدبدبين في شباككم
اعطينا دليلا وليس فقط بلا بلا بلا
91 - ابو علي الأحد 25 ماي 2014 - 13:04
قال الله تعالى: { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ } هذه الاية الكريمة لمن تعمق فيها وفهم مغزاها وابعادها تغني عن اي جدال عقيم لن يفضي بنا لاي نتيجة. لنسلم جدلا ان ما قاله الباحث السينيغالي صحيحا. هل معرفة النبي صلى الله عليه وسلم بالثقافة الاغريقية كانت معرفة مباشرة ام غير مباشر بعبارة اخرى هل النبي عليه الصلاة والسلام كان يثقن اللغة الاغريقية لدرجة تكون المعارف التي جاءت في القرآن تكون بهذا البيان الفصيح؟ والكل يعلم ان النبي (ص) كان لا يقرأ ولا يكتب. اما اذا اتت عن طريق الترجمة فاي انسان له قليل من العلم سيلاحظ ضعف اللغة المستعملة في الكتب المترجمة بعد الاسلام علما ان الثقافة العربية كانت شفهية . يعني ان العرب لم يترجموا كتبا لا اغريقية ولا رومانة ولا غيرها. وبالتالي فصاحبنا عليه ان يثقن اللغة العربية ويعرف متى بدأ التدوين والترجمة عند العرب. ثم هل العلوم التي اثارها القرآن مثلا في خلق الانسان والكون وغيرها اثارها الاغريق اوغيرهم ؟ الثقافة اغريقية ثقافة خرافة.
92 - Ali Amzigh الأحد 25 ماي 2014 - 14:32
آفة المسلمين.
سبق للمؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي أن وضع القرآن في سياقه التاريخي، وربطه بالفكر اليوناني، في كتابه "الإصلاح والسنة"، الصادر سنة 2008.
كم واحدا من أصحاب التعاليق السطحية والشاتمة للكاتب السينغالي قرأة كتاب العروي، أو حتى سمع به أصلا؟!
إنها آفة الأغلبية الساحقة من المسلمين، يركنون إلى مسلمات توارثوها بالسمع والتقليد، يخافون من التفكير النقدي، ويرعبهم الاختلاف، وكأن العالم كله مطالب بأن يفكر مثلهم.
93 - Ahmed52 الأحد 25 ماي 2014 - 14:40
يقول نياسي في خطبته: "من حسن حظ محمد أنه لا يجيد لا القراءة ولا الكتابة، وإلا لكان اتهم بكتابة القرآن أو بتكليف أحدهم بكتابته".

ادا لم يكن النبي محمد هو الدي كتب القران ، اوعهد الى احد من الصحابة بكتابته فمن اين ادن اتى المصحف الدي بين ايدينا؟. هل هناك مصحف انزل مكتوبا من السماء.

ادا كان كدالك فاين هو؟.

وادا لم يكن هناك مصحفا انزل مكتوبا من السماء وادا لم يكن النبي محمد هو الدي كتب المصحف بيده فهده مشكلة كبرى.

وشكرا.
94 - sagesse الأحد 25 ماي 2014 - 15:21
هناك 500 معجزة علمية والالاف من العلامات في كلام الله .فكيف لعقل بدوي يعيش في الصحراء القاحلة في غابر الزمان ان يكتب سطرا واحدا من القران. ومن هم الاغريق . كانوا بدوا يسوقون الخرفان. القران حير عقول علماء الغرب . كفى هذا.
95 - bird cover الأحد 25 ماي 2014 - 16:08
عقلي لا يستوعب قثمصعد الى السماء وعاد الى فراشه ولم يبرد ولا هناك شيطان ولا أي من هذه الخزعبلات الساذجة التي تحتاج لنزلاء مستشفي امراض عقلية ليقتنعوا بها
96 - directly الأحد 25 ماي 2014 - 21:09
قوله تعالى : { الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } . هذا دليل واضح في القران
97 - محمد الغناي الاثنين 26 ماي 2014 - 15:52
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصى الذي باركنا حوله .. صدق الله العظيم
كذب هذا الكاتب الملعون وصدق القرآن لانه من عند الله وان الاسلام جاء من عند الله رسالة سماوية وخاتمة جميع الرسالات وسبحان الله العظيم مالك الملك هو هو من يتأثر بحاضارات هو خالقها .. استغفر الله العظيم الذي ليس كمثله شئ في الارض ولا في السموات وهو السميع العليم .. وسوف نرى هذا الافاق وهو يتقبل في مصيبة تصيبه من عند الله لتجرءه علي الله العظيم ورسوله الكريم ..
حسبنا الله ونعم الوكيل
98 - ابراهيم مكناس الاثنين 26 ماي 2014 - 19:27
هل الإسراء تم جسدا أم روحا ؟،هذا سؤال طرح منذ زمان ومع ذلك لا يلقى جوابا شافيا من المتأسلمين الذين يأبون النقاش الهادئ والهادف. من حق المسلم أن يعرف الحقيقة . أما غير المسلم فيقول قولا واحدا وهو أن الأديان كلها جاءت لتفسير العالم تفسيرا يختلط فيه العقل والأسطورة والخرافة. ومتى حاولنا تفكيك هذا الثالوث انزعج الذين يسترزقون بالأديان شرقا وغربا، خوفا على مصالحهم المادية والمعنوية..
أما الباحث عن الحقيقة فهو مطمئن دائما لأنه ليس انتهازيا ولا طفيليا وليست له مصالح مرضية كي ينافق من أجلها. من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد . احترموا العقل فهو الأصل ما عداه خرافة...
99 - arbai armed الثلاثاء 27 ماي 2014 - 18:51
انهم يرددون فقط ما قاله كفار قريش من قبلهم

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ

لقد قالوا اساطير الاولين وقالوا لن نبعث وقالوا افتراه وقولو قول بشر او علمه بشر و انهم ادا صاروا عظاما و رفاتا لم يبعثوا الى غير ذلك بما كفروا
لقد رد عليهم القران الكريم على لسان نبينا قال لهم: اذا كان قول بشر فاتوا باية بمثله،اذا كان قد علمه بشر كما تدعون ،فالذي تقصدونه لسان اعجمي وهذا لسان عربي مبين،و اما من يبعثكم من مرقدكم بعد ان صرتم عظاما ورفاتا،قل يا محمد: الذي خلقكم وانشاكم اول مرة ولم تكونوا شي

انا مع الذين يقولون لا تردوا على مثل هاؤلاء
حتى لا تجعوا منهم ابطالا
100 - la paix الأربعاء 04 يونيو 2014 - 17:25
les musulman devrent rapporter des reponses claire a ses messainique gens .. on est en 2014 et certains revisioniste pose encore des questions qui a ecrit le coran .sans oublier que d'autre illiminer sans persuader que mohammed SAW etait un grands poete et avec l'aide des grands rabins juifs de la mecque ont lui laisser libre acces a la bibliotheque qui contenu des livres de certains philosophe grecs et romaine.
101 - عثمان الحاج سُوْ الأربعاء 02 يوليوز 2014 - 11:05
يقول المولى تبارك وتعالى: ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيۡهِمۡ حَسۡرَةٗ ثُمَّ يُغۡلَبُونَۗ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحۡشَرُونَ﴾
إن (سنقري) عميل أعداء الإسلام يلف ويدور مرتزقا، ينحني تحت أقدام هؤلاء لإشباع رغباته التي ستقود إلى سوء خاتمة إن لم يتب من هذه الجرائم.
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال