القرضاوي لهويدي: كيف تشبه القائمين على الباطل بعلماء رابعة

القرضاوي لهويدي: كيف تشبه القائمين على الباطل بعلماء رابعة
الأربعاء 4 يونيو 2014 - 00:27

انتقد الشيخ يوسف القرضاوي، رئس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المفكر من الرباطالإسلامي فهمي هويدي بعد كتابته مقالا بعنوان “أهل دين أم هواة سياسة”، ساوى فيه بين الداعين إلى مقاطعة الانتخابات في مصر وبين الداعين إلى المشاركة.

وقال القرضاوي، في مقال وسمه بعنوان “هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، إن الغالبية من الشعب المصري أدرك ما غاب عن نخبته، واستشعر الضمير الديني في مصر بمسلميها ومسيحييها، أن المشاركة في مثل هذه الانتخابات نوع من المشاركة في الظلم”.

وهذا مقال الدكتور يوسف القرضاوي:

عجبت لتعليقات أخي وصديقي الأستاذ فهمي هويدي، الذي أعرفه من قديم، فقد التقينا في السجن الحربي، الذي ضمني وإياه وآخرين، كنت متخرجا في كلية أصول الدين وتخصص التدريس، من جامعة الأزهر، وكان هو طالبا في كلية الحقوق جامعة القاهرة، في أواسط الخمسينيات من القرن الماضي، وما بعدها في مصر، وفي الكويت، وفي بلاد الخليج، وبلاد العرب، وديار الإسلام، وبلاد الغرب.

وأعرف منطلقاته الإسلامية، وأهدافه الإسلامية، وثقافته الإسلامية، التي بدأها في كلية الحقوق، ودرس الفقه والمعاملات والأصول على شيوخنا، شيوخ الشريعة الكبار: خلاف، وأبي زهرة، والخفيف. وتعرف في جوه الإخواني على الشيخ الغزالي وإخوانه وتلاميذه، وقرأ للإسلاميين من الفقهاء والمفكرين في كثير من بلادنا العربية والإسلامية، من أمثال المودودي والندوي وأمثالهما. وكان له خلال العقود الماضية وقفات علمية وفكرية وسياسية، نصرت الحق وأهله، ووقفت في وجه الباطل وأحزابه، ولم يبالِ بمن خاصمهم في سبيل الله. وأشهد أنه كان بمثابة كتيبة تدافع عن الحق، وتذود عن حياضه وأهله، بما لم يتهيأ لكثيرين.

علّق صديقي فهمي على المتحدثين باسم الدين والشريعة عن الانتخابات في مصر، وعن السيسي وأمثاله، في مقالة بعنوان: (أهل دين أم هواة سياسة).

وكان مما قال: (تابعنا خلال الأيام الأخيرة سيل الفتاوى، التي كان أغلبها داعيا إلى الإقبال على التصويت، وحذرت المقاطعين من غضب الله. وبعضها أعلن انحيازه إلى المشير السيسي «حبيب الله» بعدما أضاءت وجهه آثار السجود التي رصعت جبهته، في حين أن حمدين صباحي لم ينل تلك المرتبة.

الذين أفتوا بحرمة التصويت قالوا: إنه تأييد لمنكر تمثل في الانقلاب على الحاكم الشرعي. والذين قالوا بضرورة التصويت استدعوا الحديث النبوي الذي اعتبر من مات وليست في عنقه بيعة بأنه مات ميتة جاهلية، كما أنهم استدعوا النص القرآني الذي يحذر المؤمنين من كتمان الشهادة.

ورغم أنني لست من أهل الفقه فإن معلوماتي المتواضعة تسمح لي برفض الرأيين لأننا بصدد اجتهاد سياسي لا يخضع بالضرورة لمعايير الحل والحرمة التي تتطلب نصا أو قياسا، ولكنه محكوم بزاوية النظر للحديث. فمن اقتنع بأن المصلحة في المقاطعة فله أجره، ومن وجد أن المصلحة في المشاركة فله أيضا أجره. وهذا أمر لا علاقة له بالبيعة، كما أن الامتناع عن التصويت شهادة سلبية والإقدام على التصويت قبولا أو رفضا من قبيل الشهادة الإيجابية).

قرأت هذه المقالة، وتعجبت من صدورها من أمثال فهمي وإخوانه، وكأننا في انتخاب عادي، يدعى الناس فيه للذهاب للانتخاب. ولو كان هذا صحيحا، لكنا أول من يؤيده، ويؤكد وجوبه شرعا على كل مسلم؛ لأنه مطلوب للشهادة، وشهادته مهمة، لمن يعتقد أنه أحق من غيره، فهي شهادة حق، وغيرها شهادة زور، وهذا ما جهرت به عندما كانت انتخابات حرة، يمثل الشعب فيها أطياف من المرشحين الوطنيين، ويومها، لم يفتِ أحد بوجوب انتخاب شخص معين، وإنما كانت الفتوى باختيار الأصلح، وقد كنت أرى وقتها الأصلح الدكتور أبو الفتوح، خلافا للإخوان، وكان ذلك اختلافا في الاجتهاد لا يضر، ما داموا جميعا يسيرون على درب الثورة.

وهذا بخلاف الانتخاب الحالي، الذي هو مهزلة حقا، لا ينبغي أن يذكر فيها المشايخ المسوقون بالسوط والعصا، ما يذكر في الانتخابات العادية، فهذا تحريف وتزوير.

وهل ينطبق ما قاله الأستاذ هويدي على الانتخابات المصرية، على انتخاب بشار الأسد في سوريا، وأن المسألة لا تعدو كونها اجتهادا سياسيا؟!

وهل يعارض الأستاذ فهمي هويدي في أن المشاركة في تلك الانتخابات مشاركة في تأييد منكر الانقلاب، ومحاولة لإضفاء الشرعية عليه؟!

ومن العجيب أن الغالبية من الشعب المصري قد أدرك ما غاب عن نخبته – ومنها للأسف الأستاذ فهمي هويدي- واستشعر الضمير الديني في مصر بمسلميها ومسيحييها، أن المشاركة في مثل هذه الانتخابات هي نوع من المشاركة في الظلم، فبدت اللجان الانتخابية خاوية على عروشها!

وقد سوَّى أخونا فهمي بين العلماء والجاهلين، وبين الطيبين والخبيثين، وبين أصحاب الحق وأتباع الهوى، واعتبر كلا من الفريقين يقول من رأسه ما يشتهي، وقد قال الله تعالى: {قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ } [المائدة:100].

كيف يسوي فهمي بين الذين اتخذوا الدين بضاعة، يبيعونها لمن يدفع لهم أكثر، ولو بمجرد الوعود الكاذبة، التي قال عنها كعب بن زهير:

كانت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل!
فلا يَغُرَّنْك ما مَنَّتْ وما وعدت إن الأماني والأحلام تضليل

وهم يتزلفون أكثر لمن يحرمهم ، ومن يقمعهم ويهينهم، وإن لم يدفع لهم ولم يعدهم.

كيف يسوِّي بين هؤلاء وبين آلاف العلماء ممن كان الدين روح حياتهم، وحياة روحهم.. هو العقل الذي به يفكرون، والقلب الذي به يطمئنون، والنور الذي به يهتدون؟!

كيف يسوِّي بين قوم دعاهم الحاكم، أو من يظنون أنه سيكون الحاكم، وأنه الذي بيده القوة والأمر والنهي، فلبوا النداء وقالوا: سمعنا وأطعنا. وانضموا هم والبابا تواضروس حول الحاكم المرتقب،هذا عن يمينه، وهذا عن شماله، يقول فيسمعون، ويأمر فيطيعون، بحجة ارتكاب أخف الضررين! وهل الضرر الأكبر إلا في عودة العسكر؟!لم يستندوا إلى آية قرآنية، ولا إلى حديث نبوي، ولكن إلى قاعدة فقهية، وضعوها في غير موضعها.

من الذي هيأ الضرر للناس؟ هم الذين اختاروه وأوجبوه، ما أوجبه الشرع، ولا أوجبه الواقع، ولكن هم أوجبوه مختارين، ليختاروا له القاعدة الفقهية، منفذا له، ومخرجًا منه.

لم يقل له شيخ الأزهر: يا سيسي هذا أمر حرام، لا يجوز نقض ما عاهدت الله عليه، وأنت تقسم أمام الرئيس المنتخب، قسم توليتك وزارة الدفاع، وقد سمعناه بملء آذاننا، وأبصرناه بعيوننا.

وواجب عليك السمع والطاعة له، بحكم الدستور، وبحكم القرآن، كما قال الله تعالى: {أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [النساء:59]. أمر الله تعالى بطاعة أولي الأمر منا، فقال:(منكم) وليس من غيرنا!

وكما في الحديث المتفق عليه، عن ابن عمر، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ” السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة” رواه البخاري ومسلم. والنصوص هنا كثيرة لا تحتاج إلى إيراد.

فهل أمركم محمد مرسي– أيها السادة – بمعصية، أم أنتم الذين عصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون؟!

كل أقوال المذاهب، وكل أقوال العلماء؛ بل كل إجماع الأمة: تلزمكم بالوقوف مع النظام الشرعي والدستوري، الذي أقامته الأمة بعد ثورتها التاريخية المباركة، التي أجمع عليها شعبها كله:

بمسلميه وأقباطه، برجاله ونسائه، بأزهره وجامعاته، بشبابه وشيوخه، بفلاحيه وعماله، بنخبه وجماهيره، بمتعلميه وأمييه، وقدمت الأمة من خيرة أبنائها فداء لهذه الثورة، التي لم يؤخذ لشهدائها وأبطالها من أهل مصر حقوقهم حتى الآن.

فمن أباح لهؤلاء الذين صبروا على الظلم والفساد، والطغيان والاستبداد، ستين سنة، حتى إذا قامت الثورة لتقيم على أنقاضه حياة ديمقراطية مدنية شورية، تسلم زمامها للشعب وممثليه، ثم سرعان ما تآمروا عليه من الشهر الأول، وكادوا له، وتربصوا به، ولم يتعاونوا معه.

كيف لم يصبروا عدة أشهر على هذا الرئيس الحاصل على أعلى الشهادات، الصائم القائم، الحافظ للقرآن، الذي يخشى الله تعالى، ويرفض أن يمد يده إلى أموال الشعب، وبقي في منزله المستأجر؟!

كيف خرجتم عليه، واجترأتم على خلعه، وهو رئيس البلاد المنتخب؟ ولماذا لم تصبروا عليه؟وهل يمكن أن تداوى جراحات ستين عاما في أيام أو أشهر قليلة، وهي تحتاج إلى سنوات وسنوات؟ والأخطاء في النظام الديمقراطي لا تعالج إلا بالأدوات الديمقراطية، لا بالانقلابات العسكرية.

كيف يطاع من يرفض نظاما قائما، رضيه الشعب، وضحى في سبيله، بخطوة بهلوانية من وزير خان أمانته، ونقض عهده مع رئيسه، وكذب على الله وعلى الناس، وقطع ما أمر الله به أن يوصل؟! وكيف قبل أن تصل إليه مليارات دول أخرى، لم توافق شعوبها بحال من الأحوال على تهريب هذه المليارات، من وراء حجب كثيفة، وتغطيات ثقيلة، ليصرفها هؤلاء الحكام الظلمة فيما لا ينفع الناس ولا يمكث في الأرض!

ثم قام هذا الشيخ الأزهري الكبير الذي لم يتخصص في الفقه، ولكنه تخصص في العقيدة والفلسفة، وهو أبعد ما يكون عن العقلية الفقهية والأصولية والشرعية، لا بالدراسة، ولا بالهواية. هو ومن يسير في ركابه، ويغني على ألحانه، لا يقول: قال الله، وقال رسوله، بل بارتكاب أخف الضررين. ومن ألزمك بأي منهما؟!

ويقول قرينه لصاحب السيف والمدفع: اضرب في المليان، واقتل هؤلاء. ويسرف في إباحة الدماء والأعراض والأموال، التي حرمها الله ورسوله.

وهذا المتملق الأحمق، الذي تكشف كتاباته وكلماته عن الهوس والانحدار الفكري والعلمي والأخلاقي لمنتسبي الأزهر، الذي هرم وأحيل على التقاعد، عندما ادعى أن الله بعث السيسي القاتل، وزميله المساعد محمد إبراهيم–وزير الداخلية- رسولين من الله!! لقد هرم الأزهر، ولكن شبابه وشاباته، وشباب مصر كلها، أثبتوا للعالم أنهم بخير.

لقد دفع الشعب لجيشه من أمواله وعصارة رزقه، لكي يسلح نفسه للدفاع عن بلده، وحمايته من الأعداء، لا ليضرب الوطنيين البرآء ، المخلصين القانتين، الذين رأت الدنيا ورأى العالم، كيف تعبدوا لله في رمضان، صائمين نهارهم، قائمين ليلهم، فذبحوا منهم الألوف، وجرحوا منهم أضعافهم، واعتقلوا أضعاف أضعافهم، ولم يكن بأيديهم مدفع ولا سيف ولا سكين ولا عصا، ولا حتى حجارة مما كان يحمله أطفال فلسطين.

كيف نسوي يا أستاذ فهمي هؤلاء الذين خلت رؤوسهم من العلم، وقلوبهم من التقوى، ووجوههم من الحياء، وألسنتهم من الصدق، ممن قال الله في أمثالهم: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة:204-206].

هؤلاء الذين يقيمون على الباطل المحض، والافتراء المكشوف، كيف تشبههم بالعلماء الذين شهدتهم وسمعتهم في رابعة والنهضة وغيرهما، الذين اتخذوا شعارهم قوله تعالى: {الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} [الأحزاب:39].

وتقول: إن جميعهم يتكلمون باجتهادهم.. كلٌّ ينطلق من المصلحة، وكل يقول مما عنده! من قال هذا يا أستاذ فهمي؟! {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ} [فاطر:19-20]
والله الذي لا إله إلا هو ما انطلقنا في هذه المعركة من أول ما بدأت إلا من كتاب ربنا، وسنة نبينا، ومن منهج أئمتنا، ومن إجماع علمائنا، ومن تراث أمتنا.

واقرأ ما كتبته منذ قيام الثورة، في يومها الثالث، وقبلها ثورة تونس، وبعدها ثورة ليبيا من أول يوم، وثورة اليمن، وبعدها ثورة سوريا.

انظر كل بياناتي وفتاواي، وخطبي ومقالاتي وكلماتي، كذا كلمات كثير من العلماء المخلصين، من أولها إلى آخرها، فلن ترى فيها إلا فقها شرعيا ربانيا، مستمدا من شريعة الأمة، ومن قرآنها، وسنة نبيها، ومن مقولات علمائها وفقهائها.

نحن نعوذ بالله، أن ندعو الأمة إلى مجرد أفكار بشرية، مأخوذة من رؤوسنا، أو وحي تجاربنا!

ارجع إلى ما كتبت يا أستاذ فهمي.. وقد أصدرت كتابين: كتابا في الثورة الأولى (ثورة 25 يناير)، صدر في مصر، وآخر في الثورة المضادة: (ردود علمية على شيخ الأزهر ومفتي العسكر)، صدر في الأردن، وسيصدر عن قريب في مصر. وسترى أي الفريقين أهدى سبيلا، وأقوم دليلا، وأصدق قيلا.

‫تعليقات الزوار

39
  • صحصوح
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 03:55

    طوبى لك شيخنا الجليل ونفعنا الله بعلمك وحسن تحليلك وموفور أدبك
    يا شيخنا الفاضل والذي نفسك بيده إن أخوف ما نخافه بتلبيسات الملبسين وآلاعيب المتقولين ،بشطحات لابسي الجلابيب والطرابيش والمحسوبين على الأزهر أو الرابطات أو المراكز والمجالس العلمية بليهم أعناق النصوص وتضارب الأقوال وموجانهم بعضهم على بعض أقول : نخاف على شباب الأمة أكثر من خوفنا على مصر وكل الدنيا ولا شك فلا تخطىء عين المتتبع لموجات الإلحاد والانسلاخ والمسخ الديني
    ما بقى ما يعجب

  • احمدي235
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 05:48

    أما تعبتم من هذا الصراع الديني، أما آن الأوان لأن تقتنعوا ان الحل هو فصل الدين عن السياسة؟
    ألم تستوعبوا بعد أن تسيير العالم الأرضي بقواعد سماوية ميتافيزيقية هو ضرب من العبث ؟؟؟
    إذا كان الصحابة افتتنوا وتلاقوا بالسيوف فما بالكم أنتم ؟؟
    إذا كان أحفاد النبي قتلوا وشردوا باسم السياسة أما آن لكم أن تأخذوا العبرة ؟؟؟
    إن سبب فشل الثورات العربية وانتكاستها هو تدخل الدين والتطرف الديني
    ولكم فيما يقع في سوريا وليبيا لعبرة
    أنا أفضل السيسي على المتشددين الذين يريدون الرجوع الى 1400 سنة مضت

  • يحيى
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:20

    الشيخ القرضاوي شيخ يفرق ولا يجمع الامة على كلمة سوى اصبح سياسي كما كان في عهد جمال عبدالناصر ولهذا هرب منه تدخل في شؤون ليبيا وافتى بقتل القذافي وبقتل بشار الاسد الذي استقبله ورحب به وبالوفد المرافق للشيخ ورفض حسني مبارك استقباله واستقبال الوفد الذي يرفقه قال تعالى : يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ .. نطلب الله ان يجمع كلمة الامة العربية والاسلامية على الخير والمحبة والوئام والامن والامان ودحر الارهاب في كل مكان لان الارهاب يجلب الفقر والكفر لان الكفر يقول للفقر خذني معك و يجلب الاستعمار اول من يسرع إلى عين المكان ليصب الزيت على النار هو الاستعمار

  • kito momo
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 08:58

    أينما كانت مصلحة الخوان المسلمون تمت فتوى تخدم هذه المصلحة من شيخ الفتنة والضلالة القرداوي..إنه يعيش على أرض الانقلابات الفادحة (قطر) وضيف دائم لقناة الإخوان والفتنة(الجزيرة) وكل يوم فتنة:بالأمس القريب كانت الإنتخابات حلال لما كان المرشح مرسي والآن حرام..مصطلح" الحاكم الشرعي"يدلسون به على المسلمين،عن أي شريعة؟الرعية الدولية أم الشرعية في الاسلام؟
    صحيح أن مرسي منتخب ديمقراطيا وهو الحاكم الشرعي الرعية الدولية،أما في الاسلام فالحاكم الشرعي هو الحاكم المتغلب والاسلام لايعترف بالشعب كمصدر للسلطة،بل الحكم لله يوتيه من يشاء..وعلى المسلمين السمع والطاعة في غير معصية الله وان تأمر عليهم عبد حبشي السمع والطاعة للحاكم المتغلب بالسيف وقهر المسلمين وانتزع الحكم..لكن القرضاوي شيخ صاحب هوى له اسلامه الخاص الذي ينظر فيه سياسيا خارجا على الشرع ومسايرا للشرعيى الدولية والديمقراطية وحقوق الانسان والشعب مصدر للسلطة والتظاهرفي الشارع خصوصا عندما يتعلق الإمر بوصول حزب الخوان المسلمين الحكم

  • Ahmed52
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 09:42

    لم يسبق في تاريخ الانسانية ان تفوقت الاغلبية على النخبة او المجموعة عن الفرد في ميدان العلم والمغرفة الا في فكر القرضاوي.

    فهو شيخ وفقيه وعالم لكن غابت عنه ان الانبياء لم يكونوا جماعة لينشروا تعاليم اديانهم بل كانوا فرادا ضد ااجماعات التي عارضتهم وطاردتهم وفي بعض الاحيان قتلتهم.

    ولا يعلم العالم الفقيه الجليل ان ما تنعم به البشرية الان ليس من اختراع او علم الاغلبية بل كل الانجازات المعرفية والاحتراعات العلمية لم تاتي بها الجماعات او الاغلبيات بل عن طريق الافراد . والامثلة في تاريخ البشرية كثيرة.

    فلا يوهنا العالم العلامة الشيخ الفقيه المحترم بان الشعب المصري قد أدرك ما غاب عن نخبته.

    هدا المثل ينطبق فقط على علماء الدين الحاليين الدين اصبحت شعوبهم تدرك ما غاب عنهم. علماء الدين الاسلامي في هدا العصر في غيبوبة لن يستفيقوا منها الا بعدما يجدون انفسهم كحكام الربيع العربي خارج التغطية.

    وعلى القرضاوي وامثاله ان يدخلوا مساجدهم قبل ان تحطمهم النحبة التي يقول عنها انها لا تدرك ما تدركه الاغلبية في مصر.

    وشكرا.

  • محمد طاطا
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 10:28

    اقتباس
    كيف يسوي فهمي بين الذين اتخذوا الدين بضاعة، يبيعونها لمن يدفع لهم أكثر، ولو بمجرد الوعود الكاذبة، التي قال عنها كعب بن زهير:

    انه عين الحق لقد دهبت ايها المنافق الدجال لمن دفع لك اكثر

    لماد لم تدهب الى الصومال

    لمادا لم تدهب الى مالي
    الم يتخد هدا الدجال الدين بضاعة حتى صار يبيع الفتاوي للناتوا
    الم يقل يوما هدا العالم المنافق
    فل يمت ثلث العب السوري

    الم يساهم في قتل البوطي عندما امر بقتل جميع العلماء الدين مع دولتهم وساله المديع ,,,حتى البوطي فقلت له الكل

    ليس فقط منافق بل دماء المسلمين على رقبته

  • sahih
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 10:48

    on n a marre des choyoukhs de moyenne orient et leurs ideologies des années avant Islam
    L avenir de Maroc c est avec les savants occidentaux
    la démocratie
    la justice
    le droit et la liberté humain
    les sciences et les technologie
    la vie avec l honneur et la dignité
    La paix et l avenir
    au lieu de
    les terrorismes entres les Musulmans
    l injustice la discrimination raciale la schizophrénie
    choyoukhs savants de sexe femme

  • z-alaoui
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:47

    الشيخ القرضاوي ادام الله صحته و اطال الله عمره اشرف منك و من امك ومن اسيادك حكام الذل و العار واسيادهم في باريس و واشنطن.
    ما ضر السماء نبح الكلاب , قافلة الاسلام العظيم تسير رغم انوفكم و الاسلام قادم و شريعة الامي الذي علم المتعلمين ستحكم و ستسود رغم انف الجميع
    هؤلاء الانقلابيين القتلة ومن مولهم من كلاب واشنطن الذين يتحكمون في العالم الاسلامي ,غاروا من الاخوان و مرسي و حقدو عليه لانهم لا يملكون شرعيته ,لا الاسلام و لا ديمقراطية الغرب الكافر الصورية تعترف بحكمهم و هم يعلمون ان الشعوب الاسلامية من طنجة الى جاكرتا تتوق الى الاسلام ولا تريدهم و تتوق الى من يقول لا اله الا الله ان الحكم الا لله .هذا الدين الذين تدعون الى فصله عن الحياة و حبسه بين اربعة جدران حبس الله انفاسكم ,هو الذي اخرج العرب عباد الات و العزى و رعاة الاغنام في الصحراء ,هؤلاء الشرادم ومدمني الخمور و عباد الشجر و الحجر جعل منهم هذا الدين العظيم الذي من حكم به عدل سادة البشرية و قادتها علميا و اقتصاديا و فكريا و عسكريا .
    الاسلام قادم و بقوة هذه المرة فهو يجتاح العالم الغربي الان دون الحاجة الى جيوش طارق و خالد بن الوليد

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 11:47

    القرضاوي عالم وفقيه ولا يخاف في الله لومة لاءم.
    اما أذناب مبارك وعبدة السيسي من علماء وفقهاء وسياسيين ، فالله والتاريخ وازمن هو الذي يحكم بينهم.
    وما بني على باطل فهو باطل.

  • ABDELLAH
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:01

    الشيخ القرضاوي قال كلمة حق, كما قالها غيره من العلماء المسلمين و الساسة غير المسلمين, ان ما وقع في مصر هو اندحار و وئد للديموقراطية – للاسف – التي تؤمن بها النخبة المتحكمة في مصير الشعوب.

  • فواز
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:16

    لو اتبعنا منطق القرضاوي إلى منتهاه "يكون الطايح اكثر م النايض" كما نقول بالدارجة. القرضاوي يعاني من الطيش و المراهقة المزمنة لذا استبعد من الأزهر و شيوخ الأزهر ذوو رزانة و يزنون الأمور ما لها و ما عليها و يتجنبون إراقة و هدر الدماء التي يريد القرضاوي أن يستحم بها..

  • عابر سبيل
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 12:55

    انها سنة التدافع, و سيبقى الوضع على ما هو عليه الى نهاية العرض و فناء الانسان. اما من يحارب الاسلامين و يقتلهم فما هو الا نازي فاشي سبقه لهذا من هم ابطش منه. فمات او انتحر هؤلاء وبقية الفكرة. فوالله لو ذبحوهم عن بكرة ابيهم فسيجئ بعد حين من يرد لهم الحساب. فاقرؤا التاريخ ايها المغفلون. فلو كانت كانت دائمة لدامة لمعاوية.

  • ثقي الدين الهلالي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 13:09

    كيف خرجتم على مبارك، واجترأتم على خلعه، وهو رئيس البلاد المنتخب؟ ولماذا لم تصبروا عليه؟وهل يمكن أن تداوى جراحات ستين عاما في أيام أو أشهر قليلة، وهي تحتاج إلى سنوات وسنوات؟ والأخطاء في النظام الديمقراطي لا تعالج إلا بالأدوات الشرعية، لا بالانقلابات الاخواني ؛نعم حجة عليك ياقرضاوي؛كيف نسوي يا قرضاوي هؤلاء الذين خلت رؤوسهم من العلم، وقلوبهم من التقوى، ووجوههم من الحياء، وألسنتهم من الصدق، ممن قال الله في أمثالهم: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة:204-206].تحريضك على التوارات اليس فسادا ؟

  • mohammed
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 13:36

    رسالة إلى القرضاوي وأتباعه:إذاكانت الإنتخابات حرام فماينتج عنها كذلك حرام وبالتالي فإن كل أجهزة الدولة ومن يدور في فلكها سيكون حراما,وبما أن الأمركذلك فلماذا لا تتبرأ أنت أولا والإخوان المتأسلمون معك من كل ما يربطكم بهذاالحرام وتتخلون كلكم عن الجنسية المصريةوتهاجروا"ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها"ق.ك.
    اتركوامن ارتضى لنفسه العيش في ظل وحضن وطنه ولم يفكرلا في حلال ولا في حرام الإنتخابات,اتركوه يعيش آمنا مطمئنا في بلده وابحثواأنتم عن أوطان تكون بدائل لكم كلكم كما فعلت أنت في قطرولو أنك احتفظت بجنسيتك المصرية التي يجب بعداليوم أن تجرّد منهاإن لم تكن قد جرّدت منها بالفعل من قبل.
    عندماأتى الرئيس مرسي للحكم أتى عبرممارسة سياسية وهي الإنتخابات وقد أعجبكم ذلك ولم تكلفوانفسكم عناء إعطاء العملية صبغة دينية عبراشتراط ضرورة المبايعة مثلا,وعندماعزل بممارسة سياسية كذلك حاولتم البحث عن مبررات رفض العزل في الجانب الديني وقلتم بأن ذلك خروج عن الطاعة,وأن طاعة ولي الأمرواجبة و..و..فهل سن الله لهذه الأمة هذا الدين على مقاس الإخوان المتأسلمين أم ماذايا شيخ الفتنة؟
    افت بما ينفع الناس وكف عن الهراء

  • المعقول
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 14:05

    عجبا امر هؤولاء الاخوان ومنهم القرضاوي

    اسمعوا ماقاله بن كيران قبل اعلان نتائج الانتخابات في المغرب

    ان لم ننجح فقد زورت الانتخابات

    الاخوان في مصر رددوا نفس الكلام

    بمعنى ادا اعلن فوزهم فهي لم تزور ان لم يعلنوا فائزين فقد زورت

    يتبجحون بالشرعية

    هم لا يؤمنون بالشرعية الا في حالة واحدة الا وهي ان كانت الى جانبهم

    انتضروا تعليقاتهم في ما يخص انتخابات سوريا
    سيرددون نفس كلمات هولاند وكيري,,,,, رغم انهم دعوا الى مقاطعتها بل هددوا بتفجير البلد يوم الاقتراع

    اتحدى القرضاوي
    ان يعطي درسا دينيا على منبر الجزيرة حول عقوق الوالدين ويتطرق الى العائلة الحاكمة في قطر

    يعيب علينا امريكا ويسكن وسط قاعدتها

    لن تنطلي علينا خدعتك
    لقد استهلكت جميع اوراقك وقريبا ستنفيك قطر الى حيث لا تدري

    ايها المنافق الدجال

  • المامون المختاري.
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 15:12

    ان العلامة الشيخ صائب في ما قاله وما يقوله في العموم وانه رجل من رجال الأمة ولا نسمح للفساق والفاسدين في الدنيا والدين ان يرموه بما لا يليق به. فشكر الله للعلامة الصادق الأمين على ما يقوله في الصادقين والفاسدين.

  • سعد
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 15:24

    ماقالك هادا حجة عليك ياقرضاوي؛وواجب عليك السمع والطاعة له، بحكم الدستور، وبحكم القرآن، كما قال الله تعالى: يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [النساء:59]. أمر الله تعالى بطاعة أولي الأمر منا، فقال:(منكم) وليس من غيرنا!تم قال؛ انظر كل بياناتي وفتاواي، وخطبي ومقالاتي وكلماتي، كذا كلمات كثير من العلماء المخلصين، من أولها إلى آخرها، فلن ترى فيها إلا فقها شرعيا ربانيا، مستمدا من شريعة الأمة، ومن قرآنها، وسنة نبيها، ومن مقولات علمائها وفقهائها ؛اقول لهفالعالم الذي يخشى الله ويراقبه لابد أن يكون عاملاً بما علم, فيتبع رضوان الله ويتجنب مساخطه, ويعرف ما الذي يرضي الله عز وجل وما الذي يسخطه.

  • محمد الطنجاوي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 16:03

    المعلق رقم 2 وبعض المتعصبين فقط تفوح رائحة الجهل والكراهية بدون حتى قراءة ما تفضل به إمام العلماء لا علماء الفتات والسلطان الدجال، وتفوح بعد ذلك أكاذيبهم وشتائمهم ، وحقدهم وعنصريتهم ولا دينيتهم بمجرد قراءة الأسم ، هؤلاء مرض عافى الله المغاربة جيمعا منه، ونحن نبشرهم بأن دين محمد هو من سوف يرث الأرض وليس قاذوراتهم التي جلبوها من بلاد العهر والكفر ، وليتهم جلبوا لنا العلم والتجربة، وأفلحوا فقط في سب تراثهم ودينهم وعلمائهم ، وهذا أبلغ ما وصلوا إليه المحدثينات وأزلامهم، هداكم الله أو طهر الله المغرب من أفيون سمومكم المريضة …

  • أبونوال
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 16:27

    الإسلام كان ويسبقى بإذن الله تعالى شوكة في حلق العلمانيين الذين يسعون جاهدين لجعله بعيدا عن الحياة ،فانى لهم ذلك ،مادام في المسلمين الموحدين
    الوسطيين من يضحي بكل مايملك لمواجهة هذا الفكر الآيل ، بإذن الله تعالى ،
    إلى الهاوية والسقوط ، وبئس المصير. فهنيئا لشيخنا القرضاوي ومن حذا حذوه،
    والعبرة بالنتيجة ، إن شاء الله تعالى.

  • محمد امازيغ
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 17:13

    الى محمد الطنجاوي

    ان كان السكوت عن الضلم ومدح المنافقين جهلا فلسنا في حاجة لعلم يعمي البصيرة

    ليس لدينا مشكل مع دين محمد كما قلت ولحسن الحظ انك لم تقل دين القرضاوي

    تتهم اخصومك بالعنصرية

    مادا تسمي اتهام الدجال المنافق (للقدافي بقوله انه غير مسلم)
    مادا تسمي قول االدجال المنافق في حق بشار الاسد انه غير مسلم بل علوي
    علما انه مدحه اكثر من مرة واخرها عندما زار دمشق ليشكره على موقفه من حرب غزة وحرب لبنان
    مادا يعني سكوت الدجال المنافق عن الاحداث في البحرين
    مادا يعني سكوت الدجال المنافق عن سجن سلطات قطر للشاعر بن الديب لمجرد قصيدة
    مادا يعني سكوت الدجال المنافق عن الرشوة التي منحتها قطر للفيفا

    اليس هدا الدجال المنافق اكبر العنصرين

    ان لم تكن هاته الاوصاف كافية لينعت هدا الدجال المنافق بهاته الاوصاف

    فانا على يقين انك تدين بغير دين محمد ص

  • مغرب
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:02

    شيوخ الاسلام السياسي يتعاركون. ليس من أجل الدين بل من أجل السياسة و الحكم و المناصب لكن تحت غطاء الدين الاسلامي، الحمد لله بأن أحدهما لم يكفر الاخر، و لكن المقالة علامة على طريق التكفير.
    مثلما يتعارك متطرفوا الجهاد السايس في سوريا داعش و النصرة وكلاهما من القاعدة .

  • مدني
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:03

    القرضاوي انتفخت اوداجه باموال الشيخة موزة وقناتها الجزيرة التي اغدقت عليه بالعطاء حتى لم يعد يفرق بين الحق والباطل راجعوا احد فيديهات هذا الخارف حين ساله احد الصحفيين عن رايه في مشيخة قطر وستعرفون نوع "العلماء " الذي تتبعون اما هويدي فهو مع الجهة الرابحة دوما رغم لسعاته الصحافية المدفوع عنها واما مصر فباذن الواحد القهار فهي افلتت من انياب جماعة الضلال والفجور والنفاق والكذب ورغم الظروف الصعاب التي تجتازها اليوم نتيجة عودة الفلول والجنرالات الا انها سحابة ستزول لان شباب الثورة لن يعودوا الى الوراء بعد 25 يناير

  • العلمي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:09

    مكر التاريخ كشف مكرك يا مفتي الشيطان ،لك تسجيلات تمدح فيها تدخل الناتو في ليبيا و أخرى تحرض اسيادك عبرها على التدخل في سوريا ، أنت خير من يعلم أن سيدتك أمريكا هي الحامي لحبيبتك ''اسرائيل '' التي بعث لها المتخلف مرسي العياط رسالة عهر و عار يشيد فيها بالإرهابي بيريز واصفا إياه بالصديق العزيز و الوفي ، وأنت خير من يعلم ،لأنك شريك في الجريمة، بأن ما يسمى الجيش ''الحر'' و داعش و النصرة تخدم جميعها المشروع الأعرابوصهيوامبريالي بتسليح غربي وتمويل أعرابي و تدريب سلجوقي تركي.
    اعلم يا شيخ الفتنة أن الشعب المصري قال كلمته وبأن وعود أمريكا لكم يا ملوثي الإسلام لا يمكن أن تحقق مبتغاها ، ولنا موعد مع انتخابات شفافة و نزيهة في ''الامبراطرية القطرية''ليحدد الشعب هناك هل سيسمح باستمرار عمل قاعدتي السيلية و العيديد الأمريكيتين بها أم سيغلقهما انتصارا للحق و للنخوة العربية و الإسلامية ؟؟!!!

  • HICHAM TATABLANCA
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 18:42

    ان علماء الامةهم ورثة الانبياء فعجبا لمن يسبهم وان كان لا يزن ولو مثقال ذرة من فضلاتهم واعتذر عن هذا الكلام ان كان قبيحا والاسلام ات ات شئتم ام ابيتم وما لكم لاتؤمنون

  • ASFAHAN
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 19:04

    الاغلبية الساحقة ممن علقوا على هذا المقال لم يقرأو نصه او لم يمتلكوا الصبر حتى اكماله فتعليقاتهم خارج الموضوع نحن شعب أمي حتى و إن قرأ

  • محمد وجدي
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 19:10

    جزى الله خيرا شيخنا الجليل القرضاوي..
    فأنتم منارات الهدى التي تهدي الحائرين
    و انتم من نصرتم الحق حين جبن عن قوله المدعين
    دمتم ملاذا و حصنا حصينا لهاته الأمة.
    و السلام عليكم

  • ابو النعمان موفق الدين
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 20:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بعض المداخلات متشنجة أفقدت أصحابها الصواب مما يدل أمها صادرة عن جهات حاقدة او رؤوس فارغة ام نائحات مستأجرة .
    أعود لأقول ليس من خلال رد العلامة القرضاوي سنحاكم جبل شامخا وإنما الشيخ يعتبر بميزان العلم وبمنطق الشريعة مجدد عصره بالمفهوم العلمي الحضاري ، جمع العلم والعمل وأفحم الخصم العملاء . علمه بلغ المشرق والمغرب . داعية يرفع المشعل وهو في سن التسعين تقبل الله منه وأطال في عمره تنويها للمسلمين. ورغم هذا كله لا يعني ان كل ما يقوله حق مطلق بل يخطئ ويصيب واخطاؤه تضيع في بحر حسناته ، وشتان بين من يدور اجتهاده
    بين الأجر والخارجين وبين من يجتهد ويفتي لهوى او لسلطان او …

  • القرضاوي يهجر
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 21:14

    قال القرضاوي: "والله الذي لا إله إلا هو ما انطلقنا في هذه المعركة من أول ما بدأت إلا من كتاب ربنا، وسنة نبينا، ومن منهج أئمتنا، ومن إجماع علمائنا، ومن تراث أمتنا."
    وقال ايضا:
    "واقرأ ما كتبته منذ قيام الثورة، في يومها الثالث، وقبلها ثورة تونس، وبعدها ثورة ليبيا من أول يوم، وثورة اليمن، وبعدها ثورة سوريا."

    نسال هذا الشيخ المخبول لماذا لم ينطلق من كتاب ربه وسنة نبيه ،عندما يتعلق الأمر بثورة شعب البحرين وشعب المنطقة الشرقية في الجزيرة العربية ؟ وانبطاع نعاج قطر أمام الكيان الصهيوني واستباحة الأمريكان لأرض الشعب القطري وانقلاب حمد على أبيه وطرده من قطر ؟ أم أنك تهجر وتؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض .
    ما دخلك ايها الدجال بثورات الشعوب وبالديموقراطية وحقوق الانسان ؟
    الزم "الأحكام السلطانية " وترهات ابن القيم وابن تيمية وفتوى"من غلبت شوكته وجبت طاعته" . الزم جماعات داعش وفاحش والنصرة وغيرهم من قاطعي الرؤوس فهم في حاجة الى امداداتك من الفتاوي الدموية .
    ولا تنس باراك اوباما من فتاويك فقد "يتدخل في سوريا لوجه الله" كما طلبت منه في احدى خطبك ، ولكن تدخله سيحدث فقط في مخيلتك المجنونة الآسنة.

  • الشمري
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:09

    قول الراغب الأصبهاني -رحمه الله تعالى-: “لاشي ء أوجب على السلطان من رعاية أحوال المتصين للرياسة بالعلم. فمن الإخلال بها ينتشر الشرّ ، ويقع بين الناس التباغض والتنافر … ألخ وقال : ولما ترشح قوم للزعامة في العلم بغير استحقاق ، واحدثوا بجهلهم بدعاً استغنوا بها عامة، واستجلبوا بها منفعة ورياسة ، فوجدوا من العامة مساعدة بمشاركتهم لهم ، وقرب جوهرهم منهم ، وفتحوا بذلك طرقاً مُنْسَدةً ورفعوا به ستوراً مسبلة وطلبوا منزلة الخاصة فوصلوها بالوقاحة، وبما فيهم من الشَّرهِ ، فبدعوا العلماء وجهَّلوهم اغتصاباً لسلطانهم ، ومنازعة لمكانهم، فأغروا بهم أتباعهم حتى وطؤوهم بأظلافهم وأخفافهم ، فتولد بذلك البوار والجور العام والعار” اهـ.قال شيخ الازهر هرم ياقرضاوي كم عمرك عليك بالتوبة الى الله ياويحك

  • فلسطين أولا
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:18

    كلمة موجهة إلى الإخوة الأعزاء،الذين لازالو يعتقدون أن يوسف القرضاوي على حق،،ـ إن كان على حق ويقول الحق ـ لماذا لايفتي بالجهاد في فلسطين لتحريرالقدس الشريف؟ـ لماذا لم يفتي بالجهادضدأمريكا في العراق وأفغانستان؟لماذا لايفتي بالجهادلإنقاذالمسلمين من الإبادة في أفريقيا الوسطى؟ـ لماذا لايفتي بتحريم إقامة قواعد أمريكية على أرض الإسلام وبالضبط بقطر؟لماذايلتزم الصمت عما فعله أميرقطربأبيه وعن أدوارالشيخةموزة؟ـ لماذا لايفتي بتحريم تبذيرأموال نفط المسلمين من أجل القضاء على الفقروالأميةوالتخلف؟ـ بالله عليكم هل سمعتموه يوما يتحدث عن الكيان الصهيوني ويدعوإلى الحرب والتضحية والجهادضد نتنياهوأوبيريزأوليفني أوبعض القادة الصهاينة؟ـ بالله عليكم أيهما أولى بالتحريرسوريا أم فلسطين؟؟؟ هل من مجيب،،،،،؟

  • سقراط
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:30

    القرضاوي عميل امريكا والصهيونية ومفتي الناتو..والاخوان المسلمون وعلي راسهم هذا الشيخ الصهيوامريكي..كانوا دائما حلفاء لامريكا والغرب الاستعماري..ولا يحق لهؤلاءالحديث عن الديموقراطية ولا الوطنية..لا نهم ببساطة لا يؤمنون بها ومستعدون للانقلاب عليها في اي وقت..من الذي افتي للاستعمار باستعمار ليبيا التي اصبحت قاعدة للارهابيين ومن دعي وحرض وبارك تدمير سوريا وتشريد شعبها..غير القرضاوي والاخوان المسلمون والوهابية بكل تصنيفاتها وبعض التيارات اللبرالية واليسارية التامركة..لقد سقطت كل الاقنعة في مصر وسوريا..وتمايزت جبهتان جبهة الاستعمار وادواته الاعرابية الاخوانية الوهابية القطرية الاردغانية الحمساوية وجبهة الاستقلال الوطني والمقاومةوعلي راسها سوريا ومصر السيسي..وباقي محور الممانعة الطي انتصر علي مشروع الفوضي الخلاقة والدول الفاشلة..التي رعته امريكا وحليفتها الصهيونية منذ التسعينات الئ اليوم

  • mouslim
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:33

    اذا تريد فصل الدين عن السياسة,فافصل رأسك عن جسدك وانظر هل تستطيع العيش بدون رأس

    منهج الله وهو الطريق الوحيد للعيش بامان فوق هذه الارض.نحن لانتعامل مع الأحداث وإنما نتعامل مع رب خالق سبحانه وتعالى

  • م, سقراط
    الأربعاء 4 يونيو 2014 - 23:47

    عجيب!! كيف يعير القرضاوي الفقيه سعد الهلالي بالهرم والتقاعد وهو أي القرضاوي في أرذل العمر، لم يعد يدري ما يقول!!
    ومتى كانت الشيخوخة والتقاعد عيبا؟!!
    كيف يعتبر كل من خالفه خبيثا ومارقا؟!
    لسانه نثن؟ كأنه بلوعة المجاري

  • kajou hawari
    الخميس 5 يونيو 2014 - 00:03

    مما يبدوا من بعض المداخلات تظهر كراهية اصحابها لدين ،العلمانيون ،الفساق ،المتشيعين….
    الاكيد هو الجهل الكبيرلاصول الفقه وبمعاني الشريعة ،فهناك من ينحب على القدافي و الاخر يدافع عن بشار وهناك من يريد الدفاع عن شيعة البحرين والسعودية ، كل ذاك من خلال سب العلماء مع ان المتدخل امي لا يفقه من الامر شيء قبح الله الجهل و الكفر والنفاق من اراد الرد على العلماء فعليه ان يقرء كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه و سلم ماعلمت ان رسول الله سب مسلما ولا كفر عالما .
    اتقوا الله في علماء الامة و من لم يعجبه الشيخ فليس مجبرا بالانصاة اليه ،اخيرا اقول لمن سب الشيخ انماهي صحيفتك فاكتب فيها ما شئت ،قال تعالى (ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه و يقولون يوَيلتنا مال هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا و لا يظلم ربك احدا )

  • عابر سبيل قنيطري
    الخميس 5 يونيو 2014 - 00:06

    تحية إكبار و إجلال للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي, و الخزي و العار لبعض المعلقين الجهلة الذين إما يجهلون قيمة الرجل و موقعه كعالم كبير يحمل هموم الأمة و لا يتوانى في الدفاع عنها , أو حقدا على الإسلام و المسلمين . و في كلا الحالتين , فليطمئن هؤلاء الخونة الذين يصفقون للسيسي و يرقصون على جراح و جثث إخوتنا المصريين , الإسلام قادم و بقوة , و سيذكر هؤلاء أالعلامة القرضاوي و من على شاكلته أنهم على حق .

  • ابوزرارة
    الخميس 5 يونيو 2014 - 00:43

    إلى صاحب التعليق رقم 28 . وأنا أدعوك إلى أن تلزم خرافات الكليني والمجلسي والطوسي والسيستاني وعصابات أهل الباطل وحزب اللات وغيرها من ميليشيات إيران الممتلئة طائفية وحقدا على الامة التي تقتل الشعب السوري وتنشر سمومها في العالم الإسلامي. لم تعد التقية تخفيكم فقد فضحتم أنفسكم .

  • اسد السنة
    الخميس 5 يونيو 2014 - 13:29

    وصف الرسول عليه الصلاة والسلام الخوارج باخنع الاسماء وابشعها بانهم يمرقون من الدين كمروق السهم من الرمية ] قال سبحانه في سورة آل عمران: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا}[25]، أمر الله سبحانه في هاتين الآيتين أهل الإيمان: بأن يتقوا الله في جميع حياتهم، حتى يموتوا على ذلك، وأمرهم: بالاعتصام بحبله، وهو دينه الذي بعث به نبيه صلى الله عليه وسلم، وهو الإسلام وهو التمسك بالقرآن والسنة، ونهى عن التفرق في ذلك لما يفضي إليه التفرق من ضياع الحق، وسوء العاقبة، واختلاف القلوب.اللهم احفظ بلاد المسلمين من فتنة القرضاوي الضال

  • Saidamraoui
    الجمعة 6 يونيو 2014 - 16:25

    يا شيوخ الضعفاء والمقهورين وصبايا الحكام (المسلمين) الذين فهموا التاريخ وصراعاته حول السلطة والثروة والعيش المترف والمبدد والمسرف من اجل متع الدنيا وشهواتها وملذاتها الطيبة والخبيثة؟؟ والقهر والاستبداد والتحالف والتامر على الدول والشعوب المستضعفة ؟وتشريد الامهات وفلذات اكبادها من الاطفال والعجزة ؟فضلا عن تخريب الحرث والنسل وقهر الشعوب بالسيف والقتل والجهاذ لارهاب العقول والنفوس الامنة والكريمة؟ اذا كنت ايها الشيخ القرضاوي تدعي شرعية التضحية (ذبح الاضحية والخرفان البشر للتقرب بها الى الله) وتمكين شريعة الاسلام من السيطرة على شعوب العالم القوي والضعيف ,المسالم والمحارب, المستقر والمجاهذ المستعمر من كل اصناف البشر مسلمين وبوذيين وماجوس ومسيحيون ويهوذ واصحاب الغرائز المتوحشة والمسلوبة للعقلانية قبل ماسي الديانات الخرافية والعقلية القروسطوية التي يتشبع بها امثالك صباح مساء واطراف الليل والنهار سرا وجهرا, وانت وامثالك ( علماء الخرافة والاسطورة المجترة والمتجددة في لباس انيق وعقلية السيف والمنجنيق والانحياز للاقوى والاغنى للظفربالغنيمة وفتاتاتها والمشيخة البتراء وتفريخ جيوش الجهل والجهاذ؟؟

  • القرض.. آوي.. آوي
    الأحد 8 يونيو 2014 - 01:09

    هاذ القرض.. آوي.. آوي.. الذي يقرض الدولار قرضا حسنا، ألم يحن الوقت لأن يتوب إلى الله توبة نصوحا… بعد أن بلغ به العمر عثيا؟؟ وقطعان الخرفان الذين يؤيدونه في دعاواه الباطلة، ألم يحن لأن يعيقوا ويفيقوا.. أم أنه عقولهم المتحجرة، (إن كان لديهم عقول أصلا، وأنا أشك في ذلك) ما زالت معطلة وغير قادرة على تمييز الحق عن الباطل؟ مجرد سؤال…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب