24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  3. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

  4. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  5. دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أبو حفص: الخطاب الديني التقليدي يشكّل هوة بين العلماء والشعوب

أبو حفص: الخطاب الديني التقليدي يشكّل هوة بين العلماء والشعوب

أبو حفص: الخطاب الديني التقليدي يشكّل هوة بين العلماء والشعوب

اختار علماء ودعاة ينتمون للمنطقة المغاربية، أغلبهم ينتمون للمغرب، تأسيس اتحاد يجمعهم تحت اسم "رابطة علماء المغرب العربي"، باسطنبول، في مبادرة قالوا إنها امتداد للحركات الإصلاحية، منها "محمد بن عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي في المغرب"، و"محمد بن علي السنوسي في ليبيا"، و"محمد الطاهر بن عاشور في تونس"، و"عبد الحميد بن باديس في الجزائر"، و"محمد الأمين الشنقيطي (آبَّ ولد اخطور) في موريتانيا".

واختار العلماء والدعاة المذكورون، في بيانهم التأسيسي للرابطة، الاشتغال على "تحصين المجتمعات من الفكر الدخيل"، بما ينسجم مع "الهوية الإسلامية المغاربية"، فيما أعلنوا على "معالجة أسباب الغلو والتطرف، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف والظلم والاستبداد".

الداعية المغربي عبد الوهّاب رفيقي، الملقب بأبي حفص، عضو الأمانة العامة للرابطة، الني يرأسها الشيخ محمد زحل، أبرز مؤسسي الحركة الإسلامية بالمغرب، أوضح لـ"هسبريس"، أن حديث البيان التأسيسي للرابطة عن قضايا اجتماعية، مثل "مكافحة الفقر والجهل والتخلف والظلم والاستبداد"، نقلة نوعية عن الخطاب التقليدي "الذي لا يعتني بقضايا الشعوب والمجتمعات"، مضيفا أن ذلك الخطاب "شكل هوة كبيرة بين العلماء وهموم الشعوب الإسلامية".

وأضاف أبو حفص، الذي يشغل مسؤول الإعلام لدى أمانة الرابطة العامة، أن الرابطة راعت في مجالات تدخلاتها "الاهتمام بالقضايا المجتمعية يكون للعلماء دور فيها من حيث التوجيه والممارسة.. حيث نكون أقرب لهمومهم ومشاكلهم"، فيما شدد على أن التفكير يَجري حاليا في تنزيل آليات ملائمة لمعالجة أبرز مشاكل المجتمع، من وِجهة نظر "رابطة علماء المغرب العربي".

وفيما يمكن أن يثير اسم الرابطة حساسيّة مع الأطراف المُنادية بإزالة اسم "المغرب العربي" من المؤسسات، أوضح رفيقي أن العلماء استحضروا "بشدة" مدلول التسمية، "كانت هناك خيارات متعددة.. لكن أصوات الحاضرين ذهبت إلى الإسم الحالي.. لكونه عالمي واشتهرت به المنطقة إعلاميا وسياسيا أكثر من أي اسم آخر".

وتابع الناشط السلفي بالقول إن الرابطة تعترف بكل الأعراق الموجودة في المنطقة "نتمنى ألا يؤثر الإسم على أي حساسية.. خاصة وأن من الأهداف التي نعمل على معالجتها هو الاحتقان الذي لا نقبله بين التوجهات العنصرية"، مضيفا "نحن إطار وحدوي ونعطي أولوية لتوحيد الشعوب".

"لماذا جرى تأسيس الرابطة في اسطنبول خارج البلدان المغاربية؟"، سؤال توجهت به "هسبريس" لأبي حفص، الذي برر الأمر بكون "الظروف السياسية" التي تعيشها البلدان المغاربية "جعلتنا نفكر في دولة تركيا واضطررنا للاجتماع في اسطنبول بشكل متيسر وبسهولة"، وأضاف المتحدث أن بعض أعضاء الرابطة وجدوا مشاكل في التنقل داخل دول مغاربية أخرى.

وشدد رفيقي على أن تأسيس الرابطة بتركيا "لا علاقة له بأي ارتباط خارجي سواء مع تركيا أو مع دول الخليج"، مضيفا "نعمل في المقابل على ربط الصلة بكل الدول وتمتين العلاقات مع من له استعداد للتعاون مع الرابطة".

وحول ما إن كان المشروع ردّ على مبادرات خليجية (الإمارات والسعودية) سابقة التي تستهدف ما تسميه "محاصرة الإرهاب والتطرف" في المنطقة، قال أبو حفص إن الرابطة لم تستحضر "أبدا" ذلك المعطى، مشيرا إلى أن الفكرة "راودت المؤسسين منذ فترة طويلة قبل تلك المبادرات الخليجية التي أوردتَها".

ويخلص عبد الوهاب رفيقي إلى أن فكرة رابطة علماء المغرب العربي تعبير عن حلم الشعوب في الوحدة "لما عجز السياسيون على تحقيقه"، معتبرا الخطوة بداية لتوحيد شعوب المنطقة، تحت مظلة الدعوة والإصلاح، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - امازيغي و افتخر الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:37
وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون
ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون
وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء
ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون



صدق الله العظيم
2 - وجدة و ما جاورها الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:53
هل يمكن أن تصلح كرة القدم ما أفسدته النخب السياسية




فعرفت حينها أن الإشكال ليس مع الشعب الجزائري بقدر ما هو مع النظام العسكري الحاكم ـ الذي نسأل الله يخلص الشعب الجزائري من قبضته ـ ومنها فهمت سبب مساندة الجمهور المغربي للمنتخب الجزائري ، لأن ما يجمع البلدين أكثر مما يفرقهم.



عبد الكريم التزرني
3 - مغربية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:54
وفيما يمكن أن يثير اسم الرابطة حساسيّة مع الأطراف المُنادية بإزالة اسم "المغرب العربي" من المؤسسات، أوضح رفيقي أن العلماء استحضروا "بشدة" مدلول التسمية، "كانت هناك خيارات متعددة.. لكن أصوات الحاضرين ذهبت إلى الإسم الحالي.. لكونه عالمي واشتهرت به المنطقة إعلاميا وسياسيا أكثر من أي اسم آخر".
المغرب ايضا اشتهر بالشعودة و اشياء اخرى، فهل سنستعمل نحن ايضا هدا لنعرف به عن انفسنا بين الامم، كان نقول ، الجمعية التنموية للمغرب المشعود،
4 - عبد الصمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:16
الأزهر يعد "السيسي" بضبط الخطاب الديني




تعهدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف لرئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، بضبط الخطاب الديني، وضبط الفتوى وتأهيل رجال الدعوة وفق رسالة الأزهر ومنهجه الوسطي.

وقالت الهيئة في بيان لها: " لن يدخر الأزهر جهدا في ضَبْطِ الخِطاب الدِّيني والدَّعوي وضَبْطِ الفتوى وتأهيل رجالها وفقَ رسالةِ الأزهر ومنهجِه الوسطي".



محمود مصطفى

بوابة فيتو
5 - تركي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:23
ا لسلف الصالح ماكان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم اجمعين ؛وهي التوحيد يعني اخلاص العبادة لله ونبد الشرك > يقول سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} العبادة هي دين الإسلام، هي توحيد الله، هي طاعته واتباع أوامره وترك نواهيه، فالواجب على أهل العلم أن ينبهوهم ويوضِّحوا لهم، وأن التعلق بالأموات أو الاستغاثة بالأموات، أو وو}الدين يقولون ادا الشعب اليوم اراد الحياة لابد ان يسثجيب القدر }فسر هذا البيت مامعناه ?
6 - Maroki الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:31
Ça sera plus légitime de choisir " le Maghreb islamique " sauf c n'est le lien arabe est plus solide que le lien islamique ..
Tous les mêmes
7 - ziyad الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:42
إسمح لي يا أبو حفص، أن أقول لك لقد خاب قصدكم و إن كان هذا مبلغكم من العلم في شرعنة تسمية أقل ما يقال عنها أنها إقصائية عنصرية، و أحق ما يقال فيها أنها كاذبة، فشمال إفريقيا لم تكن و لن تكون عربية، و إن قلتم أنها تسمية إشتهرت عالميا فلقد كذبتم مرة أخرى، فأسماء المنطقة التي يستعملها العالم هي و لا يقولون عربية أو مريخية، و أزيد عليها أن الإنسان هو من يجعل قيمة للأسماء و ليست الأسماء هي من تجعل قيمة لرابطتكم، و إسم رابطتكم يحيل على القومية العربية، لا الإسلامية، و الفرق بينهما شاسع. أما الإحتقان الذي تودون علاجه، فأنتم تؤسسون له و تزكونه و تزيدونه. تتكلمون بإسم الإسلام إلا أن التعصب للعربية لحافكم الذي لا تحسون به.
و خذ مني هذه إقرءها يا أبوا حفص و أوصلها لرفاق رابطتك: ماذا ننتظر من أناس سموا أنفسهم بالعلماء، و أبسط ملامح الحكمة و العدلية لا تتوفر فيهم ؟؟! و يوم تدركون إدراك العارفين، إدراك حق أن الله بعث رسوله بالإسلام و ليس بالعربية، و عندما تؤمنون بالأمة الإسلامية و ليس العربية ؟ عندها قد نرى فيكم بصيص نور.
المرجوا النشر.
8 - anti-nifaq الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:48
والله غريب أمركم تريدون محاربة العنصرية وأنتم عنصرين واختارتوم تسمية عنصرية و المغرب ليسا عربي نحنو ننتمي إلى الأمة الإسلامية الاتحاد المبني على افكار القوميون العرب لاحول ولا قوة إلا بالله مسلمون أخير الزمان
9 - ahmed الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:26
تنظيم الندوة بعيدا عن التحكم العربي وخصوصا دول البترولودولار والإستبداد والقتل والغدر سينقلب السحر على الساحر ولا تأسفن على غذرالزمان لطالما رقصت على جتث الأسد كلاب البترول ولن تعلو على أسيادها تبق الأسود أسود والكلاب كلاب
10 - dija mounir الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:34
aaah,la Turquie, oh pardon ! le nouvel empire ottoman! il paraît que c'est la grande mode des oulémas repentis, pour une raison ou pour une autre! revisitons un peu l'histoire! il n'y a pas longtemps les ottomans étaitent très friands des pays d'Afrique du Nord.ils avaient la main mise sur ces pays soit par la colonisation(les beys et deys)! soit par semer des troubles par les corsaires qui pillulaient en méditerranée. ils les envoyaient faire des déscentes sur les côtes tunisienne et aussi a oran et a bougie en Algérie. dans le but de ramener des otages de la diplomatie européenne,que les ottomans échangaient contre de solides rançons! et cela après avoir tués et pillés les autochtones!on appelle ça l'état voyou!la nostalgie des grandeurs a réveillé erdogane! et il veut se rattraper sur le pays qui leur a résisté au passé! Cette fois a travers les oulémas!!! ah ah ah! on comprend!
11 - Z A R A الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:11
العلما ء الذين يلمسهم العقل اليوم هم علما ء الكهرباء وعلما ء الثلج والثلاجات
ووسا ئل النقل وعلما ء الطب---ووو اما غيرهم يشحنون من الخا رج ويعكرون جو السلم والديموقراطية في اوطانهم ويبحثون عن السبل البئيسة الى استعباد واستبلاد مخلوقا ت الله سبحانه باحثون عن السحت واكل ارزاقهم با لباطل وبمستوى ها بط جدا وببؤس واضح---??!!
12 - abou chama holland الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 18:37
كثير من هم اصبحوا في زمننا هدا يدعون انهم علماء .ولم يحملوا من العلم الا القشور .العلماء رحمهم الله . اليوم استاطعت الاوقاف ان تاخد مجموعة من كا نوا ولا زالوا يقرءون علي القيور .واخدت بضم الهمزة .رشاوي باهضة وتسبوا الي المجالس العلمية .السلام عليكم 1 تخرجك من الصلاة 2 نبعدك عن الامامة . بع قنطار من الحشيش .واصبح اماما هدا هو المغرب
13 - Preposterous الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 20:00
Par leurs inventions, leurs savants sauvent des vies et contribuent au bien-être de l’humanité, et nos « savants » passent leur temps à alimenter la haine et le fanatisme, appelant à la lapidation et au meurtre
14 - almeghrabi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 21:11
لو كانت لديكم نية صادقة لاطلقتم على رابطتكم "رابطة علماء المغرب الكبير" التسمية التي توحد. "المغرب العربي" ليست تسمية عالمية انما تسمية اقصائية عنصرية عندما تشير الى عرق معين فقط! و!ادحاد المغرب العربي خير دليد!
15 - le sage الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 22:26
bientot on vera une autre association sous le nom de maghrib amazighe pour combatre le racisme de cette association arabo-otomane
16 - المغاربي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 04:21
اذا كنتم تتخذون من الاسلام وسيلة لتعريب الدول المغاربية قسرا فانتم جد مخطئون. عودوا الى رشدكم واتركوا الناس تحترم الاسلام دينا للعالمين وليس دينا للعرب. هل هناك اية من ايات الله تفرض العروبة على المسلمين يا رابطة القوميين. لماذا لم تسموها رابطة القومية والتعريب القسري وتتركوا الاسلام لاهل النفوس الصافية والعقول المتنورة. انكم تدورون في حلقة مفرغة ولم تنتبهوا الى ما وصلت اليه الشعوب والامم المتنورة في القرن الواحد والعشرين. والله لو تضعوا الشمس في يميننا والقمر في شمالنا ما تعربنا فسموه مغربا عربيا او مغربا خليجيا او حتى مغربا قذافيا او عفلقيا.
17 - المناضل- هولندا الأربعاء 11 يونيو 2014 - 11:43
Ziyad
اذا كنت تعتقد ان الاسلام شيء والعروبة شيء اءخر فانك واهم...
محمد جاء بمشروع سياسي بدوي قريشي عنصري لنهب قوافل بدو الجزيرة العربية وطموحه الكبير للاستلاء على ممتلكات الامم المتحضرة المجاورة...
تحياتي
18 - عبد الله الأربعاء 11 يونيو 2014 - 12:41
منذ أن اعتنق أجدادنا الاسلام لم يفرقوا يوما بينه واللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم وكان فخرا و ما زال أن يتعلمها كل مسلم و أن يعلمها لأبنائه حتى يعي كلام الله ولم يكن هذا ليمنع الناس أن يتحدثوا بلهجاتهم المختلفة في المغرب والتي ما زال الناس يتواصلون بها دون أن يلحقها طمس أو انقراض لأن لو كان استعمال اللغة العربية سيلحق ضررا بهذة اللجهات المحليةعير المكتوبة لوقع منذ زمن بعيد ولما وجدنا لها أثرا اليوم أما أن يأتي اليوم دعاة التنصير والاحاد ويشككوننا في الغة العربية و أهميتها واستبدالها بما هو أدنى من اللهجات المحلية فهذا لن يقبل به الا المغفلون الذين يستهويهم الرقص على طبول الاخرين دون أن يعوا بذلك فالتهجم على اللغة العربية ما هو الا مدخل للتشكيك في العقيدة السلامية التي ليست ملكا للعرب لا لغيرهم بل للعالمين فلا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ولست أدري لماذا لايتم التحامل على اللغات الأخرى خاصة الفرنسية الجواب واضح وأخيرا لن نستبذل الذي هو أدنى بالذي هو خير
19 - sahih الأربعاء 11 يونيو 2014 - 15:29
Moi tant que Amazigh Marocain je prefere l Islam de nos culture et de nos Oulamas du sud du Maroc
je n ai rien a voir avec l Islam de moyenne orient et ses Choyoukhs de terrorismes et des années avant la religion d Islam et je n ai rien avoir avec ceux qui coupent les cous des hommes et qui tuent ce lui qui entre dans un autre religion et qui ne donnent pas le permis de conduire au femmes Medecin ou docteur d economie ou avocate ou femme d affaire ou femme ingenieur et ceux qu ils ne savent pas la liberté humain ou la démocratie et la justice et la dignités d hommes moi je n ai rien avoir qui lancent des pierres
sur les femmes ou les filles qu elle aiment qelqu un pour les tuer acause de leur religion ou leur tradition

Musulman Amazigh Marocain

Vive notre roi Mohamed 6
20 - H A M I D الأربعاء 11 يونيو 2014 - 16:24
---الدين التقليدي المغربي المعتدل والمتسامح --ووو- هوالذي يفهمه الشعب المغربي الاصيل---اما "الدين" الذي لايفهمه الشعب ودين غريب في الوطن
هو دين التكفير عوض التفكير ودين الردة والفتنة اي دين سفك الدما ء ظلما----
--هذا الدين المشؤوم مستورد من بلدان الفتنة ولدى قتلة الاطفا ل ----
---اللهم احفظ هذاالوطن الحبيب---- ااممميييييييييييييييين
21 - فهد المغربي الأربعاء 11 يونيو 2014 - 18:00
فكرة هائلة وستخدم المنطقة كاملة
واضح ان هناك حساسية كبيرة من ناحية الاسم، جا الاسلام ليحافظ عل الخصوصية للمجتمعات ويغير المنكر وينشر المعروف ويدعو لعبادة الله وترك الشرك واتباع هدي الرسول صلا الله عليه وسلم
الاتحاد المغاربي في نظري هو الاسم المناسب مراعاة للهوية الغير عربية للعديد من المغاربة، نحن اخترنا الاسلام والعربية لكننا لسنا عربا بالدرجة الاولي إنما مغاربة مسلمون بالدرجة الاولي
22 - خالد ايطاليا الأربعاء 11 يونيو 2014 - 18:41
يقول {المغرب العربي } تسمية عالمية ,على من تضحكون ؟,فكل متتبع للأعلام العالمي المقروء والمسموع والمرئي لن يسمع بهذه البدعة التي يرددها ايتام القومية العربية .فكل ما نسمعه في الاعلام العالمي {الدول المغاربية او دول شمال افريقيا .} ,رابطة القومجيين مصيرها كمصير كل المنظمات والاحزاب والهيئات العنصرية القومجية .؟؟؟؟
23 - اسامة الأربعاء 11 يونيو 2014 - 18:51
المغرب لغته الرسمية العربية وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا نفس الشيء اذن لماذا النقاش حول تسمية المغرب العربي فهذه التسمية توصيف للحال اما النبش في التاريخ فسيدخلنا في دوامة الفينيقين و الوندال و الامازيغ و..... و باز بنادم ما بقا عندو ما يدار
24 - ابو اسامة الأربعاء 11 يونيو 2014 - 19:37
الى من سمى نفسه anti nifak
صاحب المداخلة رقم8
قل :انتم عنصريون،ولا تقل:عنصرين
قل:اخترتم،,ليس اخترتوم
قل:أفكار القوميين،ولا تقل: أفكار القوميون
قل: آخر الزمان،ولا تقل:أخير الزمان
قل : نحن ولا تقل:نحنو
قل/
25 - ahmed الأربعاء 11 يونيو 2014 - 20:06
واسي ابو حفص نهار غادي ترشح ولا الحزب ديال سياتكم ولا لي قريب ليكم من قريب او بعيد غادي ادخل غمار السياسة مغاديش نصوت عليك على ود هاد التسمية وكثيرون سيحدون حدوي نحن لسنا عرب ولن نكون سميوه حتى رابطة الكمنويلت شغلكم هداك حنا ماشي عرب حنا مغاربة والسلام مابني على باطل هو باطل...
26 - Chentai الأربعاء 11 يونيو 2014 - 20:58
اتركو كلمة علماء لأصحابها
هؤلاء يمكن تسميتهم فقهاء، تجار، مروجوا الفراغ، ينحتون في كتاب منذ قرون ما ربما يكتشفون كنزا مخفيا أو عفريتا أو حتى...تماسيح، ما دام هنالك ملايين من الخلق قررو اشتراء راحتهم مقابل بيع شطر مهم من أدمغتهم لهؤلاء الكهنة
هييه مذا سيكون رد فعل عالم من النازا أمضى حياته بحثا و دراسة و تكسير الرأس و قلة نوم عندما يرى خرجة من خرجات علمائنا هؤلاء؟ أظنه سينفجر ضحكا
27 - مسلم حر الأربعاء 11 يونيو 2014 - 22:54
للعالم اجرين ادا اصاب واجر واحد ادا اخطأ .وفق الله علمائنا الى خير مافيه صلاح الامة .اسال الله العلي القدير ان يجمع شمل علمائنا الكرام اجمعين رغم اختلافاتهم في الاراء الدينية .الشافعية والحنفية والحنبلية والمالكية .كلهم يختلفون ولكنهم دو عقيدة صافية الا وانها لااله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
28 - 3arabiy الأربعاء 11 يونيو 2014 - 23:39
قال وقوله الحق: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات
وقد جاء حديث "من تحدث العربية فهو عربي" ، ولكن هذا الحديث موضوع ، لا يصحّحه أحد من أهل العلم ، من جهة إسناده.
وأما معنى الحديث ، فلا بدَّ من الأخذ به.
ذلك أنَّ المعتمد في معنى العربي:
- إمَّا أن يرجع إلى النسب ، والرجوع إليه ممتنع ، لأنّا إن قلنا كلّ من أبوه عربي فهو عربيّ ، لزمنا إخراج العرب عن أن يكونوا عربًا ، أو إدخال الناس كلّهم في العرب ، ولا ثالث.
لأن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام هو جدُّ قحطان وعدنان على الصحيح الذي اختاره الإمام البخاري وغيره).
وقد جاء في صحيح البخاري ذكر نشأة إسماعيل في جرهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وعنهم أخذ العربيّة"..
(وجرهم من العرب البائدة ، وليسوا من قحطان).
فيكون إسماعيل نفسه تعلّم العربيّة ، وليست لغة أبيه ، فمتى قلنا : إن العربي من أبوه عربي ، فإسماعيل ليس كذلك ، والعرب كلهم ليسوا كذلك.
29 - عصام الخميس 12 يونيو 2014 - 09:43
هذه التسمية تجعلني اشعر بالإقصاء في ارضي و بلادي،و الكثير يشاطرونني نفس الشعور.ثم ؤأكد ان الكثير من السلفيون ليسوا مع هذه التسمية
30 - observateur الجمعة 13 يونيو 2014 - 01:05
Je tiens juste à vous signaler que le nom que vous avez choisie 'maghrib arabi" basé sur la discrimination et les monsanges historiques est trèèès loins de ce qui vous etre entrin de cité comme valeur, est ce que parmis vous y en a pas un vrai homme marocain qui peux dire qu'il ya de l'injustice dès la base dès le titre!! ou vous etes interessé seuleument à lécher les pieds des arabes de l'est pour avoir un peu de pétrodolar..
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال