أولياء الدار البيضاء.. قبلة للتبرك وطلب الشفاء

أولياء الدار البيضاء.. قبلة للتبرك وطلب الشفاء
الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:22

إذا كانت مراكش تشتهر بكونها مدينة سبعة رجال (الأولياء)، فإن الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، تحتضن بين ظهرانيها ثلاثين من الأولياء والصلحاء، أشهرهم سيدي بليوط، وسيدي عبد الرحمان، وسيدي معروف، والذين يشكلون قبلة للتبرك وطلب الشفاء وتوسل الدعم النفسي والمعنوي.


وتتواجد أضرحة أولياء وصلحاء الدار البيضاء بمختلف الأماكن والفضاءات، منها أضرحة، سيدي بليوط الموجود بالقرب من العمارات الشاهقة للمدينة جوار الميناء، وسيدي محمد مول الصبيان (شارع غاندي)، وسيدي محمد مرس السلطان (شارع عبد المومن)، وسيدي فاتح (وسط المدينة العتيقة)، وسيدي مبارك بوكدرة (حي الفيلات)، وسيدي عبد الرحمان (الشاطئ).


وتحمل بعض الأحياء والفضاءات البيضاوية، أسماء بعض هؤلاء الأولياء منها سيدي مومن، وسيدي عثمان، وسيدي البرنوصي، وسيدي الخدير.


وتشكل هذه الأضرحة قبلة للزوار من مختلف الأجناس والأعمار، الذين يترددون عليها إما بشكل منتظم أو في مناسبات، وذلك من أجل التبرك والتقرب، مع ما يصاحب هذه الطقوس من خشوع وسكينة وتأثر طلبا لقضاء الأغراض وتحقيق المتمنيات، خاصة في مدينة يطغى عليها طابع الأعمال وتمارس فيها الحياة في أجواء ضاغطة، تغلب عليها النزعات الفردية.


وتجلب البعض من هذه الأضرحة، حتى خلال شهر رمضان، زوارا من كل حدب وصوب، يترددون عليها طلبا للتبرك والراحة والهدوء.


يقول فقيه يقطن بالقرب من أحد الأضرحة، إن الوقت المخصص لزيارة هذه الأضرحة أصبح قصيرا ومحدودا .. فالوقت – يضيف – ضاغط وطلب التبرك و”وساطة الأولياء” تخضع لمتطلبات الحياة التي تتميز بالسرعة في كل شيء.


ولهذه الأسباب وغيرها، فإن البعض من هذه الأضرحة تكاد تدخل في خانة النسيان ولا يتم زيارتها إلا في المناسبات، في حين يتم الإقبال على أضرحة أخرى في نهاية الأسبوع وخلال الأعياد والمناسبات الدينية، فيما تشهد أخرى زيارات بشكل منتظم.


وتتباين طلبات وغايات هؤلاء الزوار، فبالعض يتردد على هذه الأضرحة من أجل طلب التمتع بالصحة والعافية أو بغرض الدعم النفسي، في حين يسعى آخرون إلى الشفاء من مرض عضال، أما زوار آخرون فيبحثون عن تحقيق أغراض ومتمنيات أخرى.


وتتوزع هذه الزيارات حسب اختصاص كل ولي، أي ما هو معروف عن دفين كل ضريح، وفي ضوء ما يتمناه كل زائر، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يتم التوسل لسيدي عبد الرحمان من أجل المساعدة على الإنجاب وتجاوز حالات العقم، في حين يتم التوسل لسيدي محمد مول الصبيان من أجل شفاء الأطفال.


أما سيدي فاتح فيشكل قبلة للفقراء وغير المحظوظين في الحياة، فيما يشكل ضريحا سيدي أحمد بنيشو وسيدي مسعود، قبلة للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية.


ويعرف عن سيدي علال القيرواني كونه وجهة للصيادين الذين يطلبون مساعدته في الحالات الحرجة.


وخارج هذا الإطار، هناك صنف آخر من الزوار يسعون إلى أخذ قسط من الراحة للتخفيف من الضغوط اليومية لهذه المدينة العملاقة، وبالتي الاستكان إلى لحظات من الهدوء والصفاء والسكون.


وفي ظل هذه الأجواء تستفيد النساء من عمليات التخضيب بالحناء، عبر تمكينهن من باقات من الأشكال التي ترسم بعناية في الأيدي.

‫تعليقات الزوار

28
  • عـلـي
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:12

    هادشي غير لي فالدار البيضاء
    أم لي فالمغرب كل شحال غادي يكون
    إلى قسمتيهم غادي يجيك ضريح لكل 100 مواطن

  • mohagir
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:54

    أشهدأن لا اله الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير واسهد ان محمد رسول الله وآخر السلم.
    اما بعد اين الدعات من هدا الشرك؟قل الله عز وجل في سورة الشعراء:(وَتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إبْرَاهيمَ(69)إذْ قاَلَ لِأَبيهِ وَقَومِهِ مَاتَعْبُدونَ(70)قاَلواْ نَعْبُدُ أَصْناَماً فَنَضَلُّ لَهاَعاَكِفينَ(71)قاَلَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمُوا إِذْ تَدْعونَ(72)أَوْيَنْفَعونَكُمُوا أَوْ يَضُرُّنَ(73)قاَلُواْوَجَدْنآ ءَابآءَنا كَذاَلِكَ يَفْعَلُونَ(74)
    قَالَ أَفَرآيْتُم ماَكُنْتُمْ تَعْبُدونَ(75)أَنْتُمْ وَأَ
    بآؤُكُمُ الأَقْدَمونَ(76) فَإنَّهُمْ عَدُوُُّ لِيَ إِلاَّ رَبَّ العَلَميِنَ(77) الذِي خَلَقَنيِ فَهُوَ يَهْدِينِ(78)
    وَ الَّذي هُوَيُطْعَمُنيِ وَيَسْقيِنِ(79)وإِذاَ مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفيِنِ(80)وَالَّذي يُمِيتُنيِ ثُمَّ يُحْيِينِ(81)
    وَالَّذيِ أَطْمَعُ أَنْ يَّغْفِرَليِ خَطيِئَتيِ يَوْمَ الدِّينِ.الزيارة تقدم الكلام فيها ، الأضرحة هي القبور، فالسنة الزيارة للدعاء لهم، والترحم عليهم، والاعتبار والذكرى، أما للتبرك فلا يجوز، هذا شرك، التبرك بهم، ودعاؤهم من دون الله شرك أكبر، كمن يتبرك بقبورهم، أو بترابهم، أو يستغيثوا بهم، أو ينذروا لهم، أو يقولوا يا سيدي فلان اقضي حاجتي، أو انصرني، أو اشفي مريضي، أو أنا في جوارك، أو أنا أرجو بركتك، أو ما أشبه ذلك، كل هذا من الشرك الأكبر عند أهل العلم، ولكن يزور القبور للذكرى والدعاء، الدعاء لهم يعني، يدعو لهم: اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، ويتذكر الموت، مثل ما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم- : (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة). وفي اللفظ الآخر: (تذكر الموت).هكذا كانت قريش في الجاهلية يعبدون الاَّتِ والْعُزَّة وهُبَلْ …..وكل آلِهة مخْتَصة في شيئ ما في
    هبل في الخاء والعزة مُشْ عارف الى غير دالك اللهم الطف بهذه الامة يارب واهدنا الطريق
    المستقيم

  • abou abd allah
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:56

    هذا هوالكفر بعينه ولاحول ولاقوة إلا بالله

  • العلميي
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:14

    قال الله جل و علا ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم
    اتقوا الله اخواني فان هذه الامور التي ذكرها صاحب المقال لا تنبغي الا لله فلا ينفع و لا يضر الا الله اما الاموات فهم في امس الحاجة لدعائنا نحن الاحياء

  • الوزاني
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:40

    أقول وبالله التوفيق بأن زيارة الأضرحة وإقامة القبب عليها من عمل الشياطين أولا، ثم إنه الشرك الأصغر لأن زوارها يطلبون الشفاء او حل المشاكل أو حل العقد أو التبرك من أموات لا يسمعون ولا ينفعون ولا يستجيبون، وكل هذه الأضرحة يجب أن تغلق في وجه الجهال وعدم تشجيع زيارتها في أي وقت وحين لأن أصحابها أو القائمين عليها يستفيدون من أموال محرمة شرعالأنهم يوهمون الناس بالبركة وقضاء الحاجات وهم يدركون تمام الإدراك بأن الشفاء وقضاء الحاجات هو من عند الله تعالى، أما الأموات فلا حول لهم ولا قوة، وقد أمر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بتسوية القبور وتحطيم هذه الأبنية التي تقام عليها خوفا من الوقوع في الشرك الذي يقع فيها الآن زوارها، لهذا يجب على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إذا كانت حقيقة تعتني وتحترم تعاليم الدين الإسلامي أن تغلق هذه الأضرحة وتقوم بتوعية زوارها بأن الأموات لا حول لهم ولا قوة بحكم القرآن والحديث ولها الأجر والثواب، أما إذا تركنا هؤلاء المشعوذين يستغلون سداجة الشعب ليكسبوا ألأموال بدعوى البركة والشفاء وقضاء الحاجات فإنهم يقومون بعمل محرم شرعا وأنا أعدهم من أتباع الشياطين، والدليل أمامنا واضح هو زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، لايصل أي مسلم لشباك ضريحه ولا لمس جدرانه ولا طلب أي شئ أمامه بل يوجهه القائمون على الحرم المدني إلى القبلة للدعاء والتوسل إلى الله العلي القدير، وفي هذا بيان واضح وصريح على أن من قصد وليا أو سيدا وطلب منه المدد والشفاء وقضاء الحاجات فقد ارتكب إثما عظيما ألا وهو الشرك بالله، فإلى متى ونحن نشجع هؤلاء المستغلين لهذه الأضرحة ونقوم بخرق النصوص الدينية الصريحة؟ إننا نهيب بأولياء الأمور إلى العمل على اجتناب هذا العمل الذي يدخل ضمن الشرك بالله ولهم الأجر والثواب عند الله وطرق التوعية والتوجيثه متعددة منها خطب الجمعة وأحاديث عبر التلفزة والإذاعة باللغة الدارجة مبسطة لتبلغ إلى علم زوار القبور والأضرحة والأجر عند الله تعالى والله ولي التوفيق والسلام

  • kano
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:24

    الجاهلية، مظاهر التخلف٠

  • باحث في الانتربولوجيا الدينية
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:52

    هناك بحث أكاديمي متميز في الموضوع يتناول فيه الباحث بالوصف والتحليل ظاهرة الأولياء والصلحاء في مدينة الدار البيضاء الكبرى التي يصل عددهم 43 ضرحا في المجال الحضري وأكثر من 100 ضريح في المجال المحيط بالمدينة عنوان البحث: مؤسسة الضريح في المجال الحضري لمدينة الدار البيضاء الابعاد التاريخية والاجتماعية والانتروبولوجيةللباحث عبد الوافي مدفون يوجد البحث في مكتبة أل سعود في مدينة الدار البيضاء

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:42

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    لقد أدهشني هذا المقال إذ أن الكاتب لم يتطرق البتة إلى التحذير من زيارة القبور و الأضرحة بل اكتفى فقط بذكر الأعمال و الممارسات التي يقوم بها الزائرون من تأملات و خشوع و كأن هاته الأعمال شيئ محمود في ديننا الحنيف. يا إخوان, المرجو منكم أن تنصحوا الوافدين على هذا الموقع من تجنب الأعمال الشركية التي تحدث في الأضرحة خاصة في هذا الشهر العظيم و جزاكم الله خيرا.
    أخوكم مصطفى

  • badr
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله، الاستعانة بغير الله شرك أكبر، التوحيد يا إخوة الإيمان!؟؟

  • Gharib
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:16

    أتعجب من أناس يطلبون المخلوق بل ميت لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ويتركون الخالق الحي الذي لايموت وهو الذي قال :ادعوني أستجب لكم. (غافر:60) وقال:وإذا سألك عبادي عني فإنّي قريب أجيب دعوت الداعي إذا دعان (البقرة:186)
    قل لي بالله عليك أيها العاقل إذا وعدك ملك ما وفتح لك باب قصره أتحتاج الى وساطة .لكن الجهل والضلال يعمي البصيرة إتق الله يا صاحب المقال ولا تنشر الضلال وقد يكون شركا

  • Abdelmajid
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:34

    يقول الحق سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله الكريم”ولقدأوحينا إليك وإلى الذين من قبلك لإن أشركت ليحبطن عملك”وهذا”التقرب للأولياء وطلب بركتهم” عين الشرك عياذا بالله.فالرازق هو الله والمغني هو الله والمقتدر هو الله, والله الذي لا إله غيره إن هؤلاء “الأولياءهم أحوج الناس للدعاء لهم وطلب المغفرة لهم. فالله الله في جنب الله.اللهم فقد بلغت, اللهم فاشهد.

  • Saad
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:50

    اللهم إنا نعوذ بك من الشرك. إنا لله و انا إليه راجعون.
    إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

  • مستاء جدا
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا هو الشرك المحض أن تجعل مع الله ندا تدعوه وتلجأ إليه من دون الله وتطلب منه العون والمدد، وتنسى أن هذا رجل من الأموات لا ينفع حتى نفسه وتدر خالق كل الشئ السميع العليم الحي الذي لا يموت
    كل من يدعو وليا أو رجلا من دون الله فقد أشرك به

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:08

    الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهذ ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهذ ان محمدا عبده و رسوله اما بعد
    من يدعي ان للاولياء تصرفات بحياتهم و بعد مماتهم يستغاث بهم في الشدائد والبليات و بهممهم تكشف المهمات فياتون قبورهم و ينادون في قضاء الحاجات مستدلين ان ذلك منهم كرامات و جوزوا لهم الذبائح و النذور و اثبتوا لهم فيهما الاجور و هذا الكلام فيه تفريط و افراط بل فيه الهلاك الابدي و العذاب السرمدي لما فيه من روائح الشرك المحقق و مصادمة الكتاب العزيز و مخالفة لعقائد الامة و ما اجتمعت عليه
    و اما قولهم ان للاولياء تصرفات في حياتهم و بعد مماتهم فيرده القران قال تعالى اله مع الله و قال تعالى الا له الخلق و الامر و قوله لله ملك السماوات و الارض فالله هو المنفرد بالخلق و التدبير و التصرف و التقدير و لا شيء لغيره في شيء ما بوجه من الوجوه فالكل تحت ملكه و قهره تصرفا و ملكا اماتة و خلقا و قوله و الذين تدعون من دون الله ما يملكون من قطمير ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامة يكفرون بشرككم و لا ينبئك مثل خبير
    اما القول بالتصرف بعد الممات فهو اشنع و ابدع قال جل ذكره الله يتوفى الانفس حين موتها و التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت و يرسل الاخرى الى اجل مسمى و قوله انك ميت و انهم ميتون و قوله كل نفس ذائقة الموت و قوله كل نفس بما كسبت رهينة و في الحديث اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث فجميع ذلك و ماهو نحوه دال على انقطاع الحس و الحركة من الميت و ان ارواحهم ممسكة و ان اعمالهم منقطعة عن زيادة او نقصان فدل ذلك على انه ليس للميت تصرف في ذاته

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:58

    اللهم اذل الشرك و المشركين امين
    الشرك بالله ظلم عظيم و هو الذنب الذي لا يغفره الله عز و جل كما قال في كتابه الحكيم “ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ”
    اتساءل عن درجة غباوة هؤلاء المرضى الذين يتركون ربهم و يلجؤون الى موتى صاروا عظاما بالية و من يدري قد لا يكون ميت في ذلك القبر من الاساس و لنفترض انه موجود حقا فهل شهدوا على صلاحه و عاشوا في عصره حتى يروا فيه البركة كما يتوهمون استغفر الله العظيم و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم فسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم سيد الخلق و اعظم البشر لم يامر بان يكون قبره قبلة للدعاء فحجاج بيت الله الحرام حين يدخلون الى المسجد النبوي الشريف يسلمون على رسول الله ثم يولون ظهورهم لقبره و يستقبلون القبلة تجاه الكعبة المشرفة ثم يدعون ربهم لان الله هو المستجيب سبحانه و تعالى عما يصفون فمن يكون اذن هؤلاء الاسياد سيدهم فلان و سيدهم فلان امام عظمة الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم يا رب صل و سلم عليه تسليما كثيرا بعدد قطرات الامطار و عدد اوراق الاشجار و بعدد ما تعاقب عليه الليل و النهار
    من امن بهؤلاء المشعوذين و بركات هؤلاء الموتى فقد اشرك و لقد اعد الله للمشركين نار جهنم خالدين فيها ابدا فالله المستعان و الله الغني و الله المعطي اما هؤلاء الموتى الذين لم يبق منهم سوى عظام ناخرة فياليتهم يستطيعون العودة الى الدنيا مجددا ليعملوا صالحا ينفعون به انفسهم و لو لقول سبحان الله لمرة واحدة ثم يعودوا الى قبرهم و لكن هيهات هيهات ظهر الحق و ضاق القبر بهم و راوا وحشته و ظلمته و لن تنفعهم سوى ثلاث ولد صالح يدعو لهم او صدقة جارية او علم ينتفع به
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:00

    فضلا عن غيره فاذا عجز عن حركة نفسه فكيف يتصرف في غيره فالله سبحانه يخبر ان الارواح عنده و هؤلاء الملحدون يقولون ان الارواح مطلقة متصرفة قل اانتم اعلم ام الله
    اما اعتقادهم ان هذه التصرفات لهم من الكرامات فهو من المغالطة لان الكرامة شيء من عند الله يكرم به اولياءه لا قصد لهم فيه و لا تحدي و لا قدرة و لا علم كما في قصة مريم ابنة عمران و اسيد ابن حضير و ابي مسلم الخولاني
    و اما كونهم معتقدين التاثير منهم في قضاء الحاجات كما تفعله جاهلية العرب و الصوفية الجهال و ينادونهم و يستنجدون بهم فهذا من النكرات فمن اعتقد ان لغير الله من نبي او و لي او روح او غير ذلك في كشف كربة و غيره على وجه الامداد منه اشرك مع الله اذ لا قادر على الدفع غيره و لا خير الا خيره
    روى مالك في الموطا ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور انبيائهم مساجد فدل الحديث على ان قبر النبي لو عبد لكان وثنا لكن حماه الله تعالى بما حال بينه و بين الناس فلا يوصل اليه و دل الحديث على ان الوثن هو ما يباشر العابد من القبور و التوابيت التي عليها و لخوف الفتنة نهى عمر عن تتبع اثار النبي قال ابن وضاح سمعت عيسى بن يونس يقول امر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقطع الشجرة التي بويع تحتها النبي فقطعها لان الناس كانوا يذهبون فيصلون تحتها فخاف عليهم الفتنة
    اما تمسك الصوفية عندنا في المغرب الحبيب بشبهة الوساطة و الشفاعة فيردها القران الكريم قال تعالى الا لله الدين الخالص و الذين اتخدوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى يقول المفسرون اي ليشفعوا لنا و يقربونا عنده منزلة و هذه الشبهة هي التي اعتمدها المشركون قديم الدهر و حديثه

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:02

    وجائتهم الرسل صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين بردها و النهي عنها و الدعوة الى افراد الله بالعبادة وحده لا شريك له و ان هذا شيء اخترعه المشركون من عند انفسهم لم ياذن الله فيه و لا رضي به بل ابغضه و نهى عنه
    اما دعواهم التوسل بالانبياء و الصالحين مستغلين هفوات و زلات العلماء كالشوكاني و العز بن عبد السلام فهو من تلاعبهم و خبتهم و الحق ان التوسل بجاه فلان هو توسل بدعي عند اهل التحقيق و هو مدخل الى الغلو في الانبياء و الصالحين و دعائهم و الاستغاثة بهم و قد اجاب العلماء المحققون عن حديث الاعمى بان الرسول ارشده ان يتوسل بدعاء الرسول لا بذات الرسول
    و كذا فعل عمر فانه توسل بدعاء العباس و ليس بذات العباس
    ان ما تفعله الزوايا و ما ورائها من اساطين اهل البدع من صوفية قبورية و حزبية مدسوسة باسم اهل السنة و السلفية عندنا في المغرب هو بلا شك هذم للاصل الاصيل من ديننا و هو التوحيد متجلي في كلمة الاخلاص لا اله الا الله فالجهل بهده الكلمة و معناها و ما تستلزمه و ما تنفيه هو ما ادى بهم الا ذلك زد على دلك تشويه كتب اهل السنة اللذين يحذرون من الشرك و محاربتهم تارة بدعوى وهابية و تارة بدعوى اصحاب تكفير و هلم جرا و نحن طبعا لا نكفرهم بالتعيين اذ الغالب على هؤلاء الجهل و الامية و التخلف لكنهم اذا علموا و عاندوا و استكبروا فانذاك الحجة تكون قائمة عليهم و لولاة الامر الحكم عليهم انذاك
    و انصح اخواني في هذا المنتدى بقراءة كتاب رخيص الثمن عظيم الفائدة عنوانه فتح المجيد شرح كتاب التوحيد تاليف الشيخ عبد الرحمان بن حسن ال الشيخ و الحمد لله رب العالمين
    اكادير 13 رمضان 1431 من هجرة المصطفى صلى الله عليه و سلم

  • سعد
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:04

    منذ تولي أحمد توفيق مقاليد وزارة الشؤون الإسلامية و هو لا يدخر جهدا البذل الغالي والنفيس – من أموال الشعب طبعا – رفع علم الصوفية الشركية في بلاد المغرب الموحد وتراه بين الفينة و الأخرى يدعو إلى اجتماعات الزوايا الصوفية التي تدعوا للشرك بالله تعالى بالتمسح بالقبور ودعاء الموتى بدعوى أنهم أولياء ومعظمهم لا ندري أصلهم وقد تجد بعضهم يهوديا كما هو الحال مع سيدهم يحيى في وجدة…
    فالمسألة كما لا يخفى على كل ذي لب لبيب , ممنهجة مبرمجة لتدجين المغاربة وفق ” إسلام ” القبور والشطحات و الخرافات حتى ينشغل عن أهدافه الأساسية في هذه الحياة و ينفض عن المطالبة بحقوقه …و الأمثلة على ذلك كثيرة …فانظر حولك.
    لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . كان هذا البلد بلد موحدين وسيبقى بلد موحدين.

  • البوكدراوي
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:38

    زيارة الاولياء مهمة ومفيدة في ان واحد ,فالزوايا كانت ولازالت تلعب دورا طلائعيا في المغرب الجميل .اما التصوف والطرق الصوفية فهي ذات مزايا لا يمكن انكارها البتة مهما بلغت درجةالعلم و التقدم لذى الانسان ،فهذا الاخير ضل مشدودا الى الارض بواسطة الجادبية ،فلولاها لضل وظل يسبح في الفضاء اللا متناهي ،ولفارق الحياة في غياب النفس اما الروح فلا يدري بها احد الا الخالق البارع الذي ليس كمثله شيء .

  • amanar sifaw
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:46

    ومن أبرز هذه الأضرحة التي يبلغ عددها نحو 50 ضريحًَا وضريح “سيدي يحيى بن يونس” الذي “يزوج” العوانس.
    ويحكي الدكتور عبد المجيد كمي الاختصاصي النفسي أن صديقا له مكانته التعليمية المعتبرة، لم تكن زوجته تلد رغم مرور سنوات عديدة على زواجهما وعرض حالتهما على عشرات الأطباء والمختصين لكن بدون جدوى إلى أن لجأ إلى ذلك الضريح، فلم تمر سوى أسابيع قليلة وحملت زوجته، فسميا مولودهما الأول “ميمون” نسبة وتيمنا بصاحب الضريح
    ويُعرف ضريح “سيدي يحيى بنيونس” شرق البلاد بكونه يزوج العوانس، وضريح سيدي عبد الرحمن “مول المجمر” في نواحي الدار البيضاء وهو مشهور بأنه يعالج “العكس” عند النساء خاصة اللواتي يعانين من مشاكل شخصية أو أسرية، ويبطل مفعول السحر من خلال التبخر عنده ببخار الرصاص المذاب، وضريح “لالة يطو” الذي تفد إليه كل زوجة راغبة في أن تجعل زوجها يحترق شوقا إليها ويعود إليها صاغرا مطيعا. وهناك ضريح أكثر شهرة هو ضريح “بوشعيب الرداد” بنواحي مدينة آزمور المغربية، المعروف وسط مرتاديه وزواره بكونه ملاذ النساء المشتكيات الباكيات من حظهن العاثر، فتمشي إليه المرأة العاقر للتبرك، حيث تفتح حزامها داخل الضريح وتتركه هناك ليبيت ليلة بغية نيل بركة ولي الله بوشعيب الرداد، التي تجعلها ـ حسب اعتقادها ـ ذات رحم خصبة، ومنهن من تلجأ إلى هذا الضريح للحفاظ على زوج متمرد أو يسعى للزواج بثانية.
    ومازالت الدولة المغربية تدعم هده الاولياء لانها تساهم في تكليخ الشعب وعدم مسايرة العصرعوض مطالبتهم للدولة بحقوقهم المهضومة كالمستشفيات الامراض العقلية والولادة وغير دالك وقد خصصت مزانية للحياء المواسم لتخدير الشعب المسكين الدي مازالا يومن بالخرفات ومن بين دالك امير المومنين يقوم بزيارة مولاي ادريس لاخد البركة والبيعة هنا منطلق الافكار وسياسة الدولة التي ترتكز على سياسةزيارة الاولياء مما يجعل الشعب يومن بهاايمانا وقبلة التبرك والشفاء

  • هلالي سعيد
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:44

    التبرك بالله وحده لا شريك له.حسبي الله ونعم الوكيل.

  • aboabdellah chiker
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:10

    نحن نشاهد المشركين عبدة القبور و الأضرحة و غيرها من الأمكنة التي يقدسونـها ، يطلبون من آلهتهم التي يسمونـها أولياء و سادة و صالحين نزول المطر و إعطاء الأولاد و تفريج الكروب و شفاء المريض و كشف الضر و النصر على العدو و قضاء الدين و إطالة عمر الأولاد و جعل المرأة التي تلد الإناث تلد الذكور و يتقربون إلى آلهتهم بأنواع من العبادات : بالدعاء الذي هو العبادة و من الأدلة على ذلك في كتاب الله عز و جل – و هي كثيرة أعد منها و لا أعددها – قوله تعالى في سورة فاطر بعد ذكر الأفعال المختصة بالله في الآية إلى قوله تعالى : ] ذلكم الله ربكم له الملك و الذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامة يكفرون بشرككم و لا ينبئك مثل خبير و قال تعالى في سورة الأحقاف : ] قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السموات . ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين . و من أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة و هم عن دعائهم غافلون و إذا حشر الناس كانوا لهم أعداء و كانوا بعبادتـهم كافرين

  • حسن اوسي
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:28

    المعلوم عند العامة والخاصة بأن المغرب يحتل الصدارة في عدد الاولياء ثم تليه مصر، وكثير من الاضرحة بالمغرب يرجع تاريخها الى تاريخ وهمي لا يدرى منشؤه ولا مدركه حتى نجد للضريح الواحد او للولي الواحد عدة قبور قي عدة مواطن وبقاع ولعل اكثرهم ليس فيها انسان حتى كما يحكيه الناس.

  • طه
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:48

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ،
    ماهذا نسمع ونرى في الأولياء ، هذا هو التخلف بعينيه ، هذا هو تخلف المواطن المغربي وشركه بالله سبحانه وتعالى ، الله سبحانه هو الرزاق هو الشافي . يجب ألا نطيح في هاته المعتقدات الفارغة ألا وهي زيارة الأضرحة التي لاتنفعنا في شيء . الله سبحانه وتعالى يغفر كل شيء إلا الشرك به .

  • محمد رحيم
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:30

    باسم الله الرحمن الرحيم
    و أشهد أنه الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم.
    وأشهد ان محمدا عبده و رسوله ،
    أما بعد :
    قرأت الكثير من الردود والتعليقات التي جاءت حول هذا الموضوع فلاحظت و بكل تواضع ان مجمل النقاشات ذهبت في اتجاه واحد و هو جدال العاقل للعاقل ، و الحقيقة أننا في هذا الموضوع ينبغي أن يكون الحديث بين عاقل و مريض نفساني أو مجنون أو معتوه أو غيره.
    و عند ذاك سنكون فعلا جادين في التعليق و النقاش .
    فلنتساءل مثلا عن المرضى النفسانيين الذين يتكلمون في الشارع بصوت مرتفع و نقول : مالهم ؟
    هم مثلنا الفرق أنهم يفكرون بطريقتهم جهرا و نحن نفكر بطريقتنا و لكن سرا.
    فلو أنك سجلت كل ما يجول بخاطرك على شريط بصوت مرتفع لوجدت نفسك تلوم زوجتك وأنت لازلت لم تصل إلى البيت و لم تسمع منك ، أو أنك تحدث رئيسك أو تخاصمه وأنت تضع رأسك على الوسادة .و زيد أ زيد
    لذا فلنأخذ بأيدي هؤلاء الناس و نحول الأضرحة إلى مستشفيات و ندعوهم للحضور .
    يأخذون الأدوية و يخضعون للعلاج و يسمعون الحضرة و يرقصون لمزاميرها *بدون أركسترا فيلارموني* و الله المستعان ، وإذا مرضت فهو يشفيني .

  • ابن بطوطة
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 23:06

    أدلة على جواز التبرك وتوسل
    الحجر الأسود لذاته حجر مبارك، أصلُه من الجنة، أُهبط مع ءادم عليه السلام، لا يخلق نفعًا ولا ضرًا لأحد، غير أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما قبّله أصبح الناس يقبّلونه في كل شوط في الطواف، وكانوا ومازالوا إذا ما عجزوا عن تقبيله قبّلوا ما يُشيرون به إليه، وإن كان عصًا أو حديدًاأو يدًا.
    قميص يوسف عليه السلام، قال الله تعالى إخبارًا عن يوسف عليه السلام:
    {اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتِ بصيرًا} إلى قوله: {فلمّا أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتدّ بصيرًا} (سورة يوسف)

    فإذا كانت هذه البركة العظيمة والشفاء الكبير ليعقوب عليه السلام حصل بإلقاء قميص سيدنا يوسف عليه السلام على وجهه، لأن هذا القميص مسّ جسد يوسف عليه السلام، فكيف بقميص نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وما كان من ءاثاره الشريفة، أو شعره المبارك، فهو بلا شك أكبر بركة واعظم فائدة، لأن شعره الشريف خرج من جسده صلى الله عليه وسلم، والنبي صلى الله عليه وسلم كله بركة بلا شك، وهذا دليل من القرءان على حصول الشفاء وذهاب الأمراض الشديدة بآثار الأنبياء والصالحين بإذن الله
    في صحيح مسلم عن عبد الله بن كيسان مولى أسماء بنت أبي بكر قال: أخرجت إلينا جبة طيالسة كسروانية، لها لبنة ديباج وفرجاها مكفوفان بالديباج فقالت: هذه كانت عند عائشة حتى قبضت، فلما قبضت قبضتها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبَسُها فنحن نغسلها للمرضى نستشفي بها” ا.هـ.
    قال الحافظ النووي في شرحه على صحيح مسلم: وفي هذا الحديث دليلٌ على استحباب التبرك بآثار الصالحين وثيابهم.
    كان سيدنا محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه يقول: ((إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم (يعني زائرًا) فإذا عرضت لي حاجة صليتُ ركعتين وجئتُ إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده، فما تبعد عني حتى تُقضى)

  • رشيد
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:32

    لاحول ولا قوة الا بالله لقد اصبحت الاضرحة والقبور والاشجار والاحجار تعبد من دون الله ويستغاث بها لقضاء المارب والاغراض وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تقوم الساعة حتى تعبد الاوثان من دون الله”فها نحن نرى كيف ان القبور تعبد بل و اصبح لكل قبر تخصص مثل العيادات الطبية فهدا يعطي الاولاد وهدا يزوج النساء وهدا يجلب الرزق والاخر يمنح السكن وكانه طاشرون او مجموعة الضحى..فانظر الى اين وصل الجهل والخرافة بالمغاربة..وللاستفادة فسيديهم بليوط هدا كان طيارا فرنسيا”pilot” سقطت طائرته في دلك المكان فبنى عليها الجهال ضريحا وسموه بليوط واصبحوا يطلقون الاسماء على القبور فهدا اسموه بولقنادل والاخر بوحصيرة الخ..فهدا حال بعض جهال المغرب ونسال الله ان يهديهم

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 24 غشت 2010 - 22:36

    اولا قد افتريت كما افترى سلفك الهالك ابن بطوطة الجهمي الاعتقاد على شيخ الاسلام ابن تيمية.اما بعد فالتبرك بالنبي و بشعره و بريقه و بنخامته وبعرقه جائز شرعا كما دلت على ذلك الاثار السلفية لكن تعميم ذلك على غيره من الاولياء الصالحين و الطالحين سفاهة لا دل عليها عقل و لا نقل بل هي من دين المشركين الاوائل الذين كانوا يتبركون بالاحجار و الاشجارو العيون والانصاب و بقبور الصالحين وهذا قولهم(وقالوا لا تذرن الهتكم ولا تذرن ودا و لا سواعا و لا يغوث و يعوق و نسرا)..ويقول ربنا سبحانه(قل اني لا املك لكم ضرا و لا رشدا) وقوله تعالى(قل لا املك لنفسي نفعا و لا ضرا الا ما شاء الله) .فاذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعا ولا ضرا فكيف بمن دونه و الذي لا يعرف هل هو ولي ام غوي شيطان .اما يكفيك قوله (وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو)

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين