مسجد الحسن الثاني يجذب آلاف المصلين في رمضان

مسجد الحسن الثاني يجذب آلاف المصلين في رمضان
السبت 28 غشت 2010 - 14:43

معلمة المسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تشهد إقبالا منقطع النظير خلال شهر رمضان الكريم


يشهد مسجد الحسن الثاني، أحد أكبر المساجد في العالم، إقبالا منقطع النظير من طرف أعداد غفيرة من المصلين من ساكنة جهة الدار البيضاء والنواحي، خاصة لأداء صلاة العشاء والتراويح لما يوفره هذا المسجد من طمأنينة وجو روحاني متميز، تغذيه إبداعات الفن المعماري المغربي والأصوات السجية للفقهاء الذين يؤمون صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.


وبفعل الصيت الذي اكتسبته هذه المعلمة العمرانية الفريدة من نوعها، ما فتأت القاعة الكبرى والباحات المجاورة لها، والتي يمكن أن تستوعب أزيد من مائة ألف مصلي، تكتظ بالمصلين كل ليلة في جو من الخشوع والسكينة.


وفي شهادات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أجمع عدد من الوافدين على مسجد الحسن الثاني على أن طريقة بناء هذه المعلمة والفضاءات المجاورة لها، وكونها محاطة بأمواج البحر من ثلاثة جهات، يجعلها تنفرد بمميزات على أكثر من مستوى.


وأكدوا أن أداء الصلاة في خشوع وتمعن في آيات القرآن، تزداد اختراقا للأحاسيس مع صوت الأمواج التي ترتطم بالمسجد وسط سكينة قلما وفرتها أماكن أخرى للعبادة.


وأشار هؤلاء الوافدين على المسجد، وجلهم من خارج الدار البيضاء، باختلاف أعمارهم وأجناسهم، إلى أن تحمل أعباء التنقل من مدينتهم إلى العاصمة الاقتصادية قصد أداء صلاة التراويح بهذه المعلمة، يعتبر شيء هين بالنظر إلى الراحة النفسية والخشوع الذي يحس به المصلي خلف المقرئين، الذين يتميزون بأصوات سجية ومؤثرة.


وما إن يدنو وقت أذان صلاة العشاء حتى يتسابق المصلون إلى الأماكن التي تمكنهم من متابعة قراءة القرآن الكريم بشكل أفضل، فيزدحم مسجد الحسن الثاني، وتضيق الساحات المجاورة له، مما يدفع بالعديد منهم إلى الحضور مبكرا وتناول وجبات الإفطار في بيت الله.


ومن أجل التخفيف من هذا الاكتضاض، الذي تشهده هذه المعلمة بمناسبة هذا الشهر الفضيل، ومن أجل تعميم الاستفادة ومتابعة صلاة التراويح، تقوم قناة محمد السادس للقرآن الكريم بنقل صلاة التراويح مباشرة من مسجد الحسن الثاني.


وأوضح بوشعيب فوقار، محافظ مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح للوكالة، أن المسجد يشهد بهذه المناسبة توافد جموع كبيرة على هذه المعلمة، إذ قدر العدد الإجمالي خلال شهر رمضان لسنة 2009 ما يقارب مليون و194 ألف و95 مصل، مضيفا أن عدد المصلين بمناسبة إحياء ليلة القدر المباركة، يبلغ حوالي 170 ألف شخص.


وأشار إلى أن المؤسسة تعقد اجتماعاتها التحضيرية بحيث تقوم كل شعبة بمهامها، موضحا أنه على مستوى الصيانة، تقوم الشركات التي حصلت على الصفقات بمراقبة المعدات الموكولة إليها وفق الشروط المسطرة في إطار دفتر التحملات.


وأضاف أن هذه الأعمال تشمل عددا من المجالات المرتبطة أساسا بالصوت داخل وخارج قاعة الصلاة، والكهرباء والإنارة وصيانة الأبواب الميكانيكية للقاعة وتأثيث قاعة الصلاة والباحة، فضلا عن توفير الماء للوضوء والشرب وتنظيف القاعة والباحة المسجد وأماكن الوضوء. وفي ما يخص الجانب الصحي، أشار إلى أنه مع تقاطر هذه الأعداد المهمة على المسجد، تقع في بعض الأحيان حالات إغماء، وأزمات مرضية تستدعي التدخل الفوري لرجال الوقاية المدنية والوحدة الطبية المتواجدة بعين المكان، لتقديم الإسعافات الأولية للمصلين، أو نقلهم إلى المستشفيات.


وأضاف أن المؤسسة تقوم بتقديم 4726 وجبة فطور لمستخدمي المؤسسة المداومين بهذه المعلمة من رجال أمن، وقوات مساعدة، ووقاية مدنية، ووحدة طبية متنقلة، التي تضم أطباء وممرضين.


ومن جهته، أوضح عمر محسن رئيس المجلس العلمي للدار البيضاء آنفا في تصريح مماثل، أن ظاهرة إقبال الناس على صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء راجع بالأساس إلى ما هيأ الله من الأسباب، المتمثلة بالأساس في توفر إمام صلاة التراويح بهذا المسجد، على صوت قوي وجميل، يلتزم بقواعد قراءة القرآن الكريم.


وأضاف محسن أن هذه الأسباب تجتمع في ظل هذه الأجواء الروحانية لتؤثر بشكل بالغ في المصلين.


وأشار إلى أن مسجد الحسن الثاني كان له قصب السبق في إقبال الناس على صلاة التراويح وزيارة هذه المعلمة الدينية.


ويعتبر مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة تبهر ببنائها وبدقة هندستها، التي برع في إنجازها صفوة من المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.


ويتكون هذا المركب على الخصوص من المسجد، والمدرسة الدينية، والمكتبة الوسائطية، وأكاديمية الفنون التقليدية، فضلا عن بعض المرافق.


وتقع قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة بهندستها التقليدية، إذ تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع وعلوها 60 مترا، وتصل طاقتها الاستيعابية 25 ألف مصل وأكثر من 80 ألف إضافي في الساحة، فضلا عن مقصورتين للمصليات بمساحة تقدر بثلاثة آلاف و550 متر مربع وقاعات الوضوء.


أما صومعة المسجد، التي يبلغ علوها 200 متر ومساحتها 625 متر مربع، فهي مزودة بمنارة تشد الانتباه ليلا من خلال شعاع “لايزر”، موجه من قمتها في اتجاه الكعبة الشريفة من أجل توجيه المصلين نحو القبلة.


وفي ما يخص المدرسة الدينية، التي تبلغ مساحتها 9 آلاف و600 متر مربع، فتتميز بتصميمها الهندسي النصف الدائري وتتألف من مدرسة قرآنية، ومكتبة مختصة في العلوم الإسلامية وقاعات مختلفة للمحاضرات، والندوات والمؤتمرات، فيما المكتبة الوسائطية وأكاديمية الفنون التقليدية تشغلان مساحة تقارب 24 ألف و800 متر مربع.

‫تعليقات الزوار

21
  • khalid milano
    السبت 28 غشت 2010 - 14:45

    وا السي الكاتب المقال الناس راهوم كيجيو اعلى اقبل الشيخ القزابري ماشي باش ايشوفو الجبص او الزواق ما شاء الله على القزابري

  • adil marocain
    السبت 28 غشت 2010 - 15:03

    حمدا لله وشكرا لله على وهبنا نعمة الاسلام,سعادتي لا توصف وانا ارى الاعداد المتزايدة للمصلين.موتوا بغيضكم يا بنو علمان و يا ملاحدة دمى الصهيونية.وعاشت مملكة امير المؤمنين.

  • عمر بنعبدالله
    السبت 28 غشت 2010 - 15:09

    بسم الله الرحمن الرحيم أود أن أوجه سؤالا لصاحب المقال هل ألقيت نظرة على هذه المعلمة قبل مجيء عمر القزابري ويحك كيف تغفل الكلام على أن الشيخ المقرئ المتميز الرائع الجذاب هو من يستقطب هذه الحشود لتصلي في هذا المسجد لولا الشيخ عمر القزابري لوجدت المسجد خاويا على عروشه ولما امتلأ ربعه حتى والدلائل كثيرة على صحة كلامي لا ينكرها إلا ساذج أو مغفل

  • yusuf
    السبت 28 غشت 2010 - 15:15

    كليك” أداء صلاة التراويح بهذه المعلمة، يعتبر شيء هين بالنظر إلى الراحة النفسية والخشوع الذي يحس به المصلي خلف المقرئين، الذين يتميزون بأصوات سجية ومؤثرة.”
    بغيت نعرف شحال من امام كاين بمسجد الحسن التاني؟؟؟ مالك ا سي الكاتب حشمان تكول الشيخ القزبري… و لعمورية ديال المسجد نفضل الله ثم الشيخ سي عمر ، مشي الا مواج ، و زخرفة…

  • مغربية حرة
    السبت 28 غشت 2010 - 15:17

    بارك الله فيك اخي وفعلا اثبت ان ندى غيرتك على بلدك وبنات بلدك والله قبل ما افتح النت اليوم حسيت بنفس الاحساس والقهر وتمنيت لو بامكاني ارسل للمقوع هذا الحقير فيروس او ادمره فعلا هذا الموقع سبب الفتنة وتحقير المغرب والمغاربة وانا ايضا ارسلت تعليق كان في قمة الادب والاحترام يحمل رقم 168 علقت على موضوع تحت عنوان مغربية وافتخر ولقد حذف كل الكلام وتركوا فقط كلام غير مفهوم ولمن موجه يعني اصبح ذكر الخليج والخليجين مقدس حسبي الله ونعم الوكيل فيهم حتى قررت لن اقر اي موضع على موقع العبرية وليس العربية لانه هذا الافعال تنم عن قوم ذو افكار عبرية ول اني لم ارى اساءة من اليهود نفسهم اهل الخليج او الخنيز احقر البشر
    لكن العتب على رجال المغرب ونساءه الذين لم يقوموا بحملة اشرسضذ هذه الهجمة وهذا الحقد يجب مقاطعة كل الاعمال الخليجية يجب محاربة كل قادم خليجي للمغرب يجب تحقيره واذلاله كفى من تصرفاتهم ثم يجب على الهاكرز المغربي وهو اقوى هاكرز ان يقوم بحذف اي موضوع يخص المغرب حتى لو كان موضوع مدح لانه لن نسلم من حقد سكان الخليج زكذلك الجزائريين والشاميين وهنا اوجه تحية احترام وتقدير للاهل العراق لم نرى منهم اي اساءة ولا تهجم ولا حقد اثتبتوا لنا فعلا انهم اخوة وناس غيرة على اخوانهم واخواتهم المغاربة بل دافعوا عن المغرب ووقفوا في وجه كل حاقد خسيس الا بعض منهم قليل جدا وهذا لا يؤثر سلبا على العلاقة التي تربط العراق بالمغرب و لا ننسى وقفة اهل مصر مشكورين
    ثم ريثما ان ناخذ حقنا من هذا الموقع يكون تعلقينا فقط هذه الجملة حسبي الله ونعم الوكيل مكررة عدة مرات ولا نضيف عليها كلمة واحدة وشكرا موقع هيسبريس
    كما اطلب من هيسبريس ان يزودنابكل فضايح الخليج حتى نعلق عليها ونقوم بجلب القراء لهذا الموقع وننتقم منهم

  • oussama3
    السبت 28 غشت 2010 - 15:13

    آالسي نور الدين نعل الشيطان راه ما كنرضعوش صبعانا .راه الناس جابها الشيخ القزابري.

  • اسماعيل
    السبت 28 غشت 2010 - 15:11

    و الله لولا وجود القزابري لما اكتمل صف واحد في هذا المسجد أضف الى هذا سوء التنظيم و حتى الصفوف في الصلاة كلها ثقب و تكبر بعض أصحاب العياقة حتى في الصلاة أما جودة الصوت والله كأنه يصدر من بئر الله يهدي المسؤولين على هذا المسجد و يهدي الناس لكيصلو فيه

  • امازيغية اصيلة
    السبت 28 غشت 2010 - 15:19

    الحمد لله و ذلك من فضل الله ان يقبل المسلمون على بيوت الله عز و جل مصداقا لقوله تعالى ” انما يعمر مساجد الله من امن بالله و اليوم الاخر و اقام الصلاة و اتى الزكاة و لم يخش الا الله فعسى اولئك ان يكونوا من المهتدين ”
    المهم ان يستمر هذا الاقبال حتى ما بعد رمضان كي لا نكون ممن يوصفون بانهم عباد رمضان

  • ismail
    السبت 28 غشت 2010 - 15:05

    يا صاحب المقال لو تذهب مرة واحدة و تصلي وراء الشيخ عمر لعرفت أن سبب هو إتقانه و صوته الجميل و لكي تقطع الشك بل القين إذهب الى مسجد الحسن التاني بعد رمضا ن و أسأل الله العظيم الحليم أن يحفظ الشيخ عمر و هو على ذلك قدير

  • المهدي
    السبت 28 غشت 2010 - 15:23

    ” مسجد الحسن الثاني يجلب الاف المنافقين و عبادين الحريرة “
    أخي إنه لمن العار و العيب ان تصف اشخاصا بهاته الصفات و انت لا تعرف ما في باطن هؤلاء الاشخاص فقط الله سبحانه و تعالى يعرف المنافقين من غيرهم
    ” الحكمة ليس في الكم و لاكن في الكيف ، بمعنى ان 99% ليسوا مصلين موظبين ” مسألة المواظبة على الصلاة من عدمها هي مشكلة المصلي نفسه ، و هذا من شانه التأثير على علاقته مع خالقه لا عليك أنت
    ” و كل ما يقومون به في حياتهم و عملهم بعيد كل البعد عن الاسلام ” أخي الحياة ليست فقط صلاة و عبادة ، كل له مشاغله و العمل و بكل صراحة اتأسف لما قتله عن هؤلاء المصلين ، إن الحكم بطريقة مماثلة فعلا مشكلة كبيرة اتمنى مراجعة نفسك .
    كما يكرر روسو انا فقط اقدم رأيي و لا اعلمك ما يجب ان تفعل

  • miloud
    السبت 28 غشت 2010 - 14:55

    فقط في رمضان أما طوال السنة فتحلق فيه الغربان ، وحتى السياح لا يجذبهم كثيرا لسكونه وعدم الحيوية فيه وانعدام الأشجار التي تعطي رونقا للمكان

  • ملاحظ
    السبت 28 غشت 2010 - 14:57

    ياأخي كفانا من المبالغة! الأغلبية الساحقة منا توقف الصلاة مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان؟!!!

  • لفريحي
    السبت 28 غشت 2010 - 15:21

    يجب الاهتمام بالعنصر البشري بدل الاهتمام بالبنايات .فكلنا يعرف أن المصلي يمكن له أن يصلي في أي مكان.

  • خالد الأشهب
    السبت 28 غشت 2010 - 14:47

    مسجد الحسن الثاني يجلب الآلاف من المصلين في شهر رمضان.
    وحبذا يا كاتب المقال لو اخبرتنا عن ماذا يجلب بعد ذهاب رمضان.
    انه القبلة المفضلة للبيضاوين لعيش اكبر عمليات العشق الفاحش.ويكفي ان تزوره مرة لترى بام عينيك وفي مرأى العامة ماذا يحدث هناك.
    كفانا نفاقا

  • بعيز
    السبت 28 غشت 2010 - 15:07

    لماذا تكبر الكاتب عن ذكر إمام المسجد و ادعى كثرة المقرئين
    من أراد الإستمتاع بالقرآن بصوت الشيخ عمر فليصل خلفه
    ملاحظة ؛ هناك فرق كبير بين أجواء المسجد و ما ينقل عبر التلفاز
    في المسجد أيضا أماكن يكون الصوت بها جيدا بينما أماكن أخرى يكون فيها الصدى مزعجا، لذلك نلاحظ تجنب المصلين لهذه الأماكن٠

  • hassan
    السبت 28 غشت 2010 - 14:59

    vraiment c fait ml au coeur mosqué hassan 2 …j m rappel encore k des demandes sont t’envoyéés à mon père pr fournir des sommes d’argents 5 ou 6 fois pr la construction de c mosqué…

  • منير الضرافات
    السبت 28 غشت 2010 - 14:49

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    صراحة دخلت المقال و في مخيلتي أن أجد و لو فقرة واحدة على الشيخ المقتدر عمر القزابري ؟
    أستغرب كيف لا يتحدث صاحب المقال عن هدا الأخير و دوره في اسقطاب المصلين ؟
    الشيخ عمر القزابري يتميز بصوت رباني خاشع و يتميز بتنويع التلاوات و بتقليد قراء كبار ما يجعل المصلين يحسون بجو روحاني مميز
    الشيخ عمر القزابري لو تشاهد فيديو للتراويح تلحظ ما يبدله من جهود من أجل تحبيب الناس في كتاب الله و كيف يكد و يجد في اعطاء أحسن أداء ؟ و هدا نشهده لهدا الشيخ الكبير في كل ما يؤمه من صلوات و كدى خطب الجمعة ؟
    فعيب تجاوز هده المجهودات و التحدث عن المعمار و عن الأمواج
    حياكم الله السلام عليكم

  • عابر سبيل
    السبت 28 غشت 2010 - 14:53

    اتساءل لماذا تجنب كاتب المقال حقيفة مايجذب المصلين وهو صوت شيخنا الشاب عمر القزابري وليجرب نقله الى الحي او جامع الحمرة بالمدينة .اتساءل لماذا يغازل الكاتب الحجر ويتجاهل البشر
    فنرجو ان لايتعامل معنا مستصحفونا بمنطق المغاباة

  • الغيور على دينه وبلده
    السبت 28 غشت 2010 - 14:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الفنان محمد عبد الوهاب المصري مات
    لمذا يقلد بتلاوة القرآن الكريم؟؟؟
    أقول ل اسماعيل تعليق رقم9 هل يأتي الناس من أجل سماع فلان أم من أجل الصلاة إذا كان كما تقول فكل الناس ذهبو بلا أجور هل سمعتم تعاليق من شيوخ الكبار تعاليقهم على الذين يحولون القرآن إلى الأغاني !!!

  • أبو سمير
    السبت 28 غشت 2010 - 15:01

    العلامة الفوزان حفظه الله :
    هذا في الحقيقة فيه محذوران :
    المحذور الأول : أن هذا من التدوق تذوق الأصوات ماهو ..1.. للصلاة ، وإنما هو تذوق للأصوات صوت فلان خير من صوت فلان ـ وما جاء رغبة في الصلاة ، وإنما جاء ليسمع الصوت فقط .
    الناحية الثانية : أن هذا يحمل بعض الأئمة على المباهاة ، فإذا رأى الناس يجتمعون عليه فإن هذا يزيده إعجابا في قراءته ، وربما يتكلف في القراءة ، ويتكلف في تضخيم الصوت ، وهذا يخرج العبادة عن كونها ذلا وخضوعا واستكانة لله إلى كونها مباهاةً ورياءً ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    ينبغي للمسلمون يصلون في المساجد ، ويحيون المساجد وكل إنسان يصلي في المسجد القريب منه لأجل يعمر المسجد .
    وأيضا هذا فيه إساءة إلى أئمة المساجد الذين يتركونهم ، يتركهم جيرانهم …
    أئمة المساجد الذين يتركونهم جيرانهم ويذهبون إلى المساجد الأخرى ، فهذا يحدث في نفسية الإمام يحدث فيها نوعا من الهضم ، وربما يكون في نفسه أنهم يلاحظون عليه شيء ، أو أنهم يرون عليه شيء من خلف الصلاة ، ويتركه الناس من أجل ذلك .
    فإذا رأوا هذا يذهب وهذا يذهب وترك هذا الإمام وهذا المسجد قالوا الناس : الناس ما فعلوا هذا إلا لأن الإمام فيه شيء أو عليه ملاحظة .
    وينبغي للمسلمين أن يتقصدوا في هذا الامر ، وأن يتركوا عنهم المباهاة وأن تكون العبادة خالصة لوجه الله عز وجل . نعم .

  • hassan
    السبت 28 غشت 2010 - 15:25

    الناس يدهبون الى المساجد من اجل الصلاة . ادا كانو يدهبون لسماع صوت شخص ما فالله اعلم ان كانت صلاتهم مقبولة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب