هل تقطع "رابطة علماء المغرب العربي" مع علماء المشرق؟

هل تقطع "رابطة علماء المغرب العربي" مع علماء المشرق؟
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:00

أثار تأسيس رابطة علماء المغرب العربي، قبل أيام خلت، نقاشا بخصوص مرامي ولادة هذه الرابطة، حيث اعتبر البعض أن إنشاء هذا الإطار يأتي في سياق رغبة دعاة وعلماء الدين ببلدان المغرب العربي ، في ضمان موطئ قدم لهم على المستوى الإقليمي، بعد انحسار أدوارهم بسبب السياسات الرسمية في بلدانهم.

وبالمقابل ذهب آخرون إلى أن إنشاء “رابطة علماء المغرب العربي” يعزى أساسا إلى “فقدان الثقة في الهيئات القائمة التي يقودها علماء دين مشارقة معروفون”، بينما يؤكد مؤسسون للرابطة بأن تأسيس هذا التجمع له “دوافع ذاتية محضة وذات استقلالية كبيرة”.

الكنبوري: سياقات ودلالات التأسيس

وبالنسبة للباحث في الشأن الديني، إدريس الكنبوري، فإن تأسيس هذه الرابطة في هذه الظروف الراهنة “لا بد من ربطه بما يجري على الساحة المغاربية من تحولات سياسية أصبحت تلفت أنظار العالم كله إلى هذه الناحية من العالم العربي”.

ولفت الكنبوري، في تصريحات لهسبريس، إلى تنامي الجماعات الجهادية المسلحة التي تنسب نفسها إلى تيار السلفية الجهادية، مما حول المنطقة إلى بؤرة اهتمام دولي”، مؤكدا أنها “ستتحول إلى نقطة ارتكاز للتيارات السلفية الجهادية في مرحلة ما بعد إنهاء الملف السوري”.

وتابع المتحدث بأن الرابطة تسعى لأن تكون إطارا لنشر قيم الاعتدال ومكافحة التطرف الديني السلفي، خاصة أن تضم أشخاصا مروا من الفكر الجهادي التكفيري، ولديهم تجربة مع نفس الأفكار التي يحملها شباب التيار الجهادي اليوم في المنطقة، بالرغم من محدودية أدوارهم بسبب المآخذ التي كونها التيار الجهادي عن أولئك الذين قطعوا مع ذلك الفكر”.

وسجل الباحث بأنه “لأول مرة يتم إنشاء رابطة لعلماء المغرب العربي، عازيا ذلك إلى ما سماه “فقدان الثقة في الهيئات العلمية القائمة التي يقودها مشارقة، منذ استقالة العالم الموريتاني بن بية عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه يوسف القرضاوي، بسبب الاختلاف داخل الاتحاد حول طريقة التعامل المشتركة مع الإخوان المسلمين في مصر بعد التحولات التي حصلت”.

واستطرد الكنبوري بأن “هناك إدراك من جانب أصحاب المبادرة لخصوصية المنطقة المغاربية في السنوات الأخيرة، من حيث إنها أصبحت مصدرا للمقاتلين الجهاديين المتوجهين إلى مختلف بؤر الصراع في العالم، منها منطقة القتال في سوريا”.

وخلص المحلل إلى أن تأسيس الرابطة يفيد أن هناك شعورا بضرورة إفراز هيئة علمية مستقلة ذات طابع مغاربي أكثر قربا من المشكلات التي تعيشها البلدان المغاربية”، مبرزا أن هذا يعني أن المشكلات ذات الطابع الديني في العالم العربي ستصبح أكثر محلية، في ظل الانقسامات الكبرى التي يعيشها”.

أبو حفص: استقلالية ودوافع ذاتية

التحليلات التي ظهرت بخصوص محاولة دعاة وعلماء مغاربة البحث لهم عن موطئ قدم بحسابات إقليمية بالنظر إلى “حصارهم” من طرف السياسية الدينية الرسمية في البلاد، نفاها محمد رفيقي أبو حفص، عضو الأمانة العامة لرابطة علماء المغرب العربي، واعتبرها تحليلات “لا علاقة لها بالواقع”.

وقال أبو حفص، في تصريحات لهسبريس، إن “علاقتنا بالجهات الرسمية تتجه من حسن لأحسن، وانفتاحها علينا أصبح واضحا، ولم نستحضر هذا البعد أبدا ونحن نؤسس الرابطة”.

وتابع أبو حفص بالقول “استحضرنا البعد الوحدوي وحاجة المنطقة المغاربية لمثل هذا الإطار العلمي، بل سنحرص على نسج العلاقات الطيبة مع مختلف الهيئات الرسمية منها وغير الرسمية”.

وبخصوص توقيت إنشاء رابطة علماء المغرب العربي، أفاد المتحدث بأن “الوقت ليس له دلالة معينة بحكم أن الفكرة بدأت قبل أكثر من سنتين، والاستعدادات قائمة لها منذ مدة، ولم يكتب لها الولادة إلا في هذا الوقت”.

وأكد أبو حفص سعي الرابطة إلى فتح مكاتب داخل دول المغرب العربي، مبرزا أنه “لا يمكن الحديث عن مضايقات أو رغبة في التنفيس، بل كثير من أعضاء الرابطة هم أعضاء بالمجالس العلمية ونشطاء بها”، قبل أن يجزم بالقول “دوافعنا ذاتية محضة ولنا استقلالية كبيرة”.

‫تعليقات الزوار

53
  • متتبع
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:15

    هذه رابطة عنصرية. عبارة "المغرب العربي" الاستعمارية تدل على تبعيتها للمشرق الذي يمولها ويوجهها من أجل خلق الفتنة والتفرقة في شمال افريقيا..

  • حاتم الطائي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:19

    أبو حفص ليس عضوا للأمانة العامة، تم استبعاده لأنه عضو في حزب سياسي
    أعضاء الأمانة العامة من المغرب عالمين جليلين فقط هما: الدكتور عبد الله البخاري و الدكتور الحسن العلمي.

  • مول جافـــــــــــيل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:23

    اسمه المغرب الكبير أو المغرب الأمازيغي العربي الافريقي
    ونقول الشعوب المغاربية شعب1
    يقول مثل مغربي "لايأتينا من الشرق الا الشر؟
    نعم للاسلام المنفتح والمناهض للعنف وزرع الكراهية
    يتصدون ل"خطر" الاسلام(حسب منظورغربي)بزرق الفتن والاقتتال فيما بينهم
    لم يعد وجود دور دولة منفردة او قزمية يجد نفعا
    الوقت وقت تكتلات وتشاركات…
    طفانا تشردما وتجزيئا وتخريب بيوتنا بأيدينا عن قصد أو دون قصد

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:24

    يقول الله عز وجل " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)

    و قول الرسول صلى الله عليه و سلم ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى ..)) .

    انطلاقا من هذين النصين .نستنتج ان هناك مسلمون اعاجم . و انا منهم و الحمد لله . كالاتراك و الاندونيسين و البوسنيين و غيرهم .

    ندعو الى تاسيس رابطة علماء الامازيغ المسلمين . الذين لا يستغلون الدين الاسلامي لتعريب و هي جريمة و اساءة في حق الاسلام و تشويه لصورته . كما تفعل حركة التوحيد و الاصلاح العروبية .

    كما اريد ان اصحح مفهوم اخر يروج له القومجيون العرب . ان المسجد الاقصى عربي . و هذا خطا و افتراء على الاسلام .

    لان المسجد الاقصى ملك لجميع المسلمين . الاعاجم منهم قبل العرب .

    و المسجد الحرام ملك لجميع المسلمين . الاعاجم قبل العرب .

    يتبع ….

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:24

    كيف تقطع مع المشرق و هذهي الرابطة تخدم المشروع العربي المشرقي نحنو في المغرب وشمال إفريقيا لسنا عرب فقط إنما نحنو أمة واحدة يجمعنا الإسلام الأغلبية لا يعترف بي هذهي التسمية التي جاء بها القوميون لي القضاء على الوحدة الإسلامية. الإسلام جاء لي محاربة القبلية هذهي الرابطة بي مشروع التفرقة العنصرية بين الشعب الواحد هل يعقل ان الرابطة المبنية على عرق معين سى تخدم الإسلام ؟هذهي الرابطة لا تخدم الإسلام لا مشرقي ولا مغاربي إنما تخدم العروبة العرقية لاحول ولا قوة إلا بالله

  • حكيم الجزائر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:26

    المبادرة حسنة بل و متأخرة ، فلقد جنت علينا المشرقة، و ادخلت لنا أفكارا شاذة غريبة عنا، بله ان المغرب الكبير معروف بالتفكير الفلسفي، وحتى الممارسة السياسية كثيراً ما تمتزج بالفلسفة، بينما المشارقة يخلطون الأدب بالسياسة، كما شهد بذلك الكواكبي، أضف الى صفاء منطقتنا من الخلافات الطائفية ، الا ما ندر ، بينما المشرق هو عش الدبور، و الطوائف لا حصر لها، لست أمدحك المغرب هنا على حساب المشرق ، إنما هو وصف لواقع.
    ثم ماذا جنيناً من المشرقة سوى الغوص في أفكار ليست لنا كالوهابية ، الاخوان…و كأننا لا أفكار لنا و لا علماء و لا هوية!!!

  • sami,بدون تعليق
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:32

    اتمنى لهيسبريس ان تتحول الى محطة ارضية وفضأئية ،لماذا ؟ الناس الذين يسهرون عليها اذكياء متعلمون يفهمون اعلام اليوم مغربيون وطنيون يحبون بلدهم يتطورون مع اعلام حقيقي يحتاجه المواطن المغربي، نقد بناء ، موضعية استقلالية حرية وتطور من تجل بناء وطن حقيقي ، صراحة تدقون في صميم كل المواضيع اﻷنية التي تخص هموم وطننا الحبيب نتمنى لكم المزيد

  • majid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:35

    arrêtez de parler de l'ouest d'Arabie c'est un non sens. Tamzgha c'est l'Afriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiique du nord

  • دليل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:48

    مثل هذه الروابط غالبا ما تكون مخترقة، وعندما ينهار جيش دولة مسلمة ما، تجدهم يتهافتون من كل حدب وصوب على إصدار فتاوى الجهاد والنكاح والتخريب وما إلى ذلك.

    أما المغاربيون الذين يعرفون تاريخهم فهم يتمنون إحياء منهج القرويين والزيتونة فربما كان من نتائج هذا الاحياء أن يظهر في أجيال المستقبل علماء من طينة ابن خلدون وابن البنا المراكشي وابن رشيد السبتي، ولسان الدين بن الخطيب وغيرهم وغيرهم كثير.

  • ASSAN
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:03

    لماذا نسمي المغرب الأقصى عربي ! و لا نسمي المشرق عربيا و هو الأولى بذلك ؟ مجرد استفسار ،

  • Benchellal Lamia Madrid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:12

    شيخ سلفي موريتاني يفتي بقتل أو قلع عيني امينتو حيدار
    ان فتوى صدرت بحق امينتو منت المختار "لأنها طالبت في مقال صحفي بمحاكمة عادلة لشيخ ولد مخيتير الشاب البالغ من العمر 28 عاما المتهم بالردة والمسجون حاليا في نواذيبو" شمال شرق موريتانيا.

    وجاء في الفتوى التي اصدرها الشيخ يحظيه ولد داهي الذي يتزعم جماعة اسلامية تحمل اسم احباب الرسول ان "الله سيجازي خيرا من يقتلها او يقتلع عينيها".

    ومنحت امينتو منت المختار رئيسة جمعية ربات البيوت جوائز عدة في الخارج لمكافحتها التمييز والاستعباد الحديث، كما قالت المنظمات غير الحكومية وبينها ايضا منظمة منع التعذيب في بيانها.

    واضافت انها "حاولت تقديم شكوى في السادس من حزيران/يونيو ضد هذه الدعوة الى القتل لكن الشرطة رفضت ذلك ونصحتها بمناقشة الامر مع يحظيه ولد داهي".

    واكدت المنظمات انه "على السلطات الموريتانية ان تضمن في كل الظروف السلامة الجسدية والنفسية للناشطة الحقوقية امينتو منت المختار".

    واضافت "عليها ايضا ان توقف فورا التهديدات بالقتل التي وجهت اليها وتتخذ كل الاجراءات اللازمة لمحاسبة موجهيها امام القضاء".

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:13

    ولماذا القطيعة مع الشرق نحن الامتداد الطبيعي والثقافي والبشري للشرق فنحن اعضاء في الجامعة العربية ولنا تمثيلية في اتحاد العلماء المسلمين ويكفي النظر لاسم دولتنا (المغرب) هل هومغرب للكرة الارضية ببساطة مغرب للمشرق العربي وهنا اتذكر خطاب ملك البلاد في تونس عندما ذكر المغرب العربي بالاسم واعتبره سندا للعالم العربي واقول للرقم 5 تكلم على قبيلتك فاذا كنت ليست عربيا فانا عربي وبني قومي يشكلون الاغلبية في كل المغرب العربي والرابطة ليست بالعنصرية بدليل ان زعيمها سوسي حاحي فكفاكم عنصرية

  • am7DAR
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:24

    لا اؤمن بعروبتهم انا ديني هو الاسلام واعرف ما معنى الاسلام اما مثل هذه الرابطات فلاتزرع الا الحقد والتنافر فعن اي اسلام تتحدتون؟ اجيبوني افهموني لقد تجاوزكم الزمان وستظلون حبيسي اديولوجياتكم والتي اقسم انها لن تخدم هذا الذين …

  • maghribi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:24

    دعونا من العنصرية و طغيان اﻻ نا فﻻ فرق بين امازيغي او عربي. قال رسول صلى الله عليه و سلم "الفتنة نائمة نعل الله من ابقضها"

  • انيس
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:34

    الى رقم 5 عليك بالله كيف لهذه الرابطة ان تخدم العروبة العرقية ورئيسها و احد ابرز مؤسسيها امازيغي اصيل الشيخ زحل وهو بالمناسبة اشد اعداد القومية سواءكانت امازيغية او عربية والرابطة ككل هي خليط من المغاربيين عرب وامازيغ اما عن التسمية فاول من روج لهاالمرحوم عبد الكريم الخطابي في القاهرة لكن يبدو ان عقدة العرب اعمتكم

  • الجوهري
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:38

    هل هؤﻻء الامزيغ فقدوا الصواب ام ماذا حصل لهم نحن نتكلم على شان ديني بتجرد وهم همهم الوحيد التفرفة والكﻻم العنصري إني اشك ان من وراء هذا الموضوع منظمة في غاية الخطورة وﻻ علاقة لها بالامازيغ

  • امازيغي معتدل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:57

    رئيس الرابطة هو زحل امازيغي حتى النخاع ابن تيلوي دوار اكوزلن فرقة ايت باها بحاحة فما علاقته بالعروبة العرقية كما ذكر البعض وانضم اليه في الرابطة اعداد هامة من الامازيغ المثقفين وشاهدت بام عيني اكثر من عالم من المؤسسين من ذوي الملامح الافريقية السوداء بمعنى ان اصولهم لاهي بالعربية ولا الامازيغية

  • sad..ita
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:15

    يقطعوا او لا فعلماء البلاط اولياء بعض والمعلوم لدى عامة المسلمين ان العلماء والدعات الصادقون منهم من يقظى عليه وراء القظبان ومن لا يزال والباقي يضيق عليه ويشمع بيته وترهيبهم احيانا بالاشباح السرية الشريرة حتى يضيق الحال والهجرة

  • موحى واحموا الزياني
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:23

    الى رقم 12 انتقدت تعليق 5 وهدا النقد اولى بك تحدت عن قبيلتك ولا تتحدت عنا نحن المغاربة انتم فقط 1.2% حسب اخر البحوتات الجينية.نحن امازيع مختلطين مع 5% من السود وذابت قبيلتان عربيتان وسط امة امازيغية الكل ذاب هذا من ناحية عرقية ومن ناحية ترابية فالارض امازيغية وهذه الرابطة لا تمتلنا لان اسمها هو ouest of arab وكما نعلم فالجزيرة العربية فيها شمال جنوب شرق غرب.اما هنا فنحن في تمازغا اي شمال افريقي حتى تسمية المغرب الكبير لا تمتلنا فنحن في تمازغا.وهده هي الحقيقة. تنميرت

  • فيصل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 03:29

    السؤال الدي يطرح نفسه هل الصحافي الكريم لا يدري أن منطقة شمال أفريقيا , والتكثل الدي يجمع بعضا من دوله قامت بالإتفاق على تسمية "إتحادهم" بإتحاد المغرب العربي لتقوم جهات مسؤولة عن الشأن الأمازيغي لتطالب بتغيير الإسم كون الأمر ينفي طرفا وعرقا مهما , ليستجيب المسؤولون ويغيرو الإسم إلى المغرب الإسلامي ثم أخيرا إلى المغرب الكبير , ألا يدري الصحافي عن هدا الأمر ؟؟ أم أنه تعمد فعل هدا ؟؟ لست قومجيا ولكن أشعر ببعض التعنت يا إما جهلا أو قصدا من الطرف الأخر , أتمنى ألا يتكرر الخطأ قد يقبل الأمر من شخص يحمل من الثقافة القليل ولكن أن يصدر الأمر من صحافي من جريدة إلكترونية تدعي أن لها ملايين الزوار في الشهر فهدا أمر لا يستصاغ , قد أبدو هنا كالغبي الدي ترك اللب وتحدث عن خزعبلات لا علاقة لها ولكن لا قبل أن نتحدث عن أمور كبيرة يجب أن نعرف ما نقول لا التفوه بالكلام بشكل عشوائي , من هنا أطالب الأخ " حسن الأشرف" بأن يقوم بإزالة كلمة "رابطة …المغرب العربي" ليغيرها ب ".المغرب الكبير" وإن كان حقا إسمها كما دكر الأخ ولم يكن مخطئا في شيئ فعندها تبا لهده الرابطة وما ستأتي به فهو لا يخصني في شيئ إد لم تشملني

  • جلال دبي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 05:41

    المشرق عندوا عقدة مو طبيعية للمغرب في جميع المجالات المرجو لا تهتموا ولا تسووا اي اعتبار لهم.لانوا بالنسبة لهم نحن شعب متخلف .لانعرف تي شي وتقافاتنا محدودة
    هم يعتقدون انفسهم اذكياء ومتقفين.بحكمي معاشرتهم يكرهوننا ،وينفقوننا.حدري تم حدري ايها الشعب المغربي الطييب المتخلق

  • فيصل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:36

    سبحان الله.بعض الناس يقولون أقوالا غير منطقية.يقولون نحن نتعرض للعنصرية.أقول لهم أنكم والله أنتم دعاة فتنة.عندما إشتدت المقاومة ضد اﻹستعمار الفرنسي لجأت إلى حل يقضي بتفريق العرب عن اﻷمازيغ عن طريق نفس ما يحدث اﻵن.زرع الفتنة.فما زادهم هذا إلا تلاحما وقوة.كيف لنا أن نكرهكم ونحن إخوة في الدين.نأكل مما تأكلون.نتصاهر ونتجاور.أغلب العاملين معي أمازيغ.أقسم بالله لا وجود لما تقولون.نتشارك كل شيئ.بل أعز أصدقائي أمازيغي.لما كل هذه الضجة.هل منعكم أحد من إنشاء هيئة إسلامية أمازيغية.هم يبادرون ويسمون حسب رأيهم فهلما بادروا لما يخدم اﻷمازيغ والعرب في جميع المجاﻻت وليكن همكم الوحيد رفع راية اﻹسﻻم .
    أيها الناس كما للجن شياطين فلﻹنس شياطين همهم زرع الشقاق ﻷغراض لا يعلمها إلا الله سبحانه.وقد حضرنا النبي صلى الله عليه وسلم منهم وسماهم بالدعاة على أبواب جهنم.فالله الله في أنفسكم.

  • dokkali
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:50

    إلى الشيخ أبو حفص

    يقول أبو حفص "استحضرنا البعد الوحدوي وحاجة المنطقة المغاربية لمثل هذا الإطار العلمي…"

    أتمنى أن تفتحون رابطة علماء المغرب العربي لعلماء أقطار المغرب الإسلامي الغير العربية (السنغال و مالي و غينيا و غامبيا ….) لتصبح رابطة علماء المغرب الإسلامي، وربما حتى لعلماء إسبانيا و فرنسا (أليس هناك علماء بفرنسا؟ الإسلام لا يؤمن بالدولة القومية Etat nation)

    والله المستعان

    الفرجي

  • Redouan Targuist
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:03

    أوروبا تسعى للوحدة في الحدود، ووثائق السفر، رخصة القيادة، وأنها تسعى للجيش موحدة.

    ونحن نتقسم شعبنا والدول العربية. هسبريس غريبة؟

  • youssef
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:04

    il faut savoir que le maroc est tres majoritairement amazigh même ceux qui se croit arabe en réalité pour la plupart sont amazigh, il ya une difference entre arabophone (ceux qui parle arabe) et être arabe de sang . pourquoi les gens veulent nous faire croire qu'on est arabe . Non à l'exclusion oui à la tolérance et l'islam modéré

  • فتيح خليفة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:19

    نعم لهذه الرابطة المباركة .اتمنى لها الدوام كي لا يدخل الدخلاء على الخط كي يفسدوا ما تبقى من العروبة في المغرب العربي .نحن عرب و امتدادللمشرق العربي .اما المتعصبون من البربر المتواجدون في الغرب و الذين يحملون افكارا لا اساس لها من الصحة ولا وجود لها الا في المنام اما في الواقع فنحن عرب .اكثر من 90في المائة .فالقله القليلة من الامازيغ لا تتعدى 10 بالمائة فلا داعية لتكرار نفس الاسطوانة الجديدة و الدخيلة على مجتمعاتنا العربية الاوهي الامازيغية البربرية المتعصبة .نحن العرب مسلمون بالفطرة و الامازيغ اسلموا تحت السيف و رضوا بالاسلام دينا فهم متماسكون مع اخوانهم العرب في المغرب و في الجزائر و في ليبيا ثم في تونس الخضراء .اذن المغرب العربي واقع لا مفر منه الا الذين يصطادون في المياه العكرة فلا يجدون الا السلاحف .لهذا اتمنى الا تتكرر هذه الاسطوانة القائمة على افكار عنصرية .عاش المغرب العربي وعاشت القومية العربية من بغداد الى الداخلة و من طرابلس الشرق الى طنجة الى اللقاء يا اخوتنا في العروبة و الاسلام. االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • محمد الناصر النفزاوي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:09

    أعتقد أ ن أفضل تسمية لهذا الشروع هو رابطة علماء بلاد المغرب في انتظار تأسيس رابطة تجمع علماء بلاد المغرب في غير المجال الديني / محمد الناصر النفزاوي /الموقع التونسي زينب النفزاوية

  • oudad
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:27

    أولا مجرد قراءة العنوان يبن بجلاء التوجه الإقصائي و العنصري لهؤلاء لما كل هذا الإصرار على استفزاز الأمازيغ و تعريب أرضهم , ماذا يضرهم لو قالوا المغرب الكبير , كبير بجميع مكوناته و ثقافاته ..
    ثانيا هولاء ليسوا علماء فضاء أو خبراء نوويين , اهتمامهم الدين الإسلامي فالأحرى أن يتضمن اسم رابطتهم ما يدل على موضوع علمهم , رابطة فقهاء المغرب الكبير مثلا أو رابطة علماء الدين في بلاد المغرب الإسلامي .. اولا هذا السميات كيخلعوهوم مثلا .

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:37

    لو كان هدف الرابطة هدفا دينيا و ليس سياسيا لغيرت أولا اسم " المغرب العربي" الاسم العنصري باسم " المغرب الاسلامي" الذي يجمع شعوب المنطقة.
    لكن من الاسم يتضح معنى تأسيس هذه الرابطة .

  • المحاين
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:59

    إذا كنا بالفعل نؤمن بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمدصلى الله عليه وسلم رسولا.فلا خلاف بيننا عربا كنا او أمازيغ اوغير ذلك .فالخالق واحد والدين واحد وفيه جاء قوله تعالى ( ومن آياته اختلاف السنتكم والوانكم ).لذا وجب استغلال هذا الاختلاف في الالسن والالوان لعمارة الارض وتحقيق المقصد الاساس الذي من أجله وجد الانسان أصلا وهو استخلاف الله وتحقيق العبودية الخالصة له. الاتراك والبوسنين والباكستانيين والارانيين والاندنيسيين والامازيغ والعرب…كلنا والحمد لله مسلمين .ولا فضل لاحد على احد.

  • BRIIIK
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:11

    إلى صاحب التعليق رقم 12 ..
    أتفق معك المغرب موجود بعناه فقط بالنسبة للمشارقة لكن وحدهم من يكلفون أنفسهم عناء التسمية لاحظ جميع دول المعمور ماذا تسمي هذه البلاد السعيدة maroc morocco .. marrocos و كل هذه الدول لها تاريخ تليد أكبر من من دويلات المشرق .
    الإسم يا أخي ليس سوى "مراكش" و التي تعني أمور واكوش أو أرض الله بالأمازيغية ..
    أما من يتحدث عن الإسلام بحد السيف و علاقته بحتمية العروبة (التعليق رقم28) فصراحة أمثال هؤلاء يجعلونني اقدر ضروف و دوافع بعض الإخوة لإعادة النظر في توجهاتهم الدينية

  • إدريسي علي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:46

    ندعو الى تاسيس رابطة علماء الامازيغ المسلمين . الذين لا يستغلون الدين الاسلامي لتعريب و هي جريمة و اساءة في حق الاسلام و تشويه لصورته .

  • Amazigh n lmaroc
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:19

    هذه الرابطة العنصرية لا تمثلني .
    على الأقل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي احترمت الأمازيغ المسلمين.
    أما هذه الرابطة العنصرية أقصت الأمازيغ المسلمين ومثلت العرب الغير المسلمين.

  • سي محمد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:46

    نحن مسلمون (امازيغ+ عرب)……لدا يجب تسميته "رابطة علماء المغرب الكبير او شمال افريقيا "

  • تقي الدين الهلالي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:20

    خطبة السلطان سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل المغربي العلوي, وفيها كثير من الانتصار للسُّنة ومحاربة بدع الطوائف الضالة, وهي جيش من جيوش التوحيد والسُّنة لتطهير العقول من الشرك والبدعة, وتوجيههم لاتِّباع الكتاب والسُّنة, إذ لا صلاح ولا فلاح للمسلمين إلا بذلك }التوحيد أولاً يا دعــاة الإسلام..ضرب الله مثلاً بعلماء اليهود الذين لم يعملوا بمقتضى العلم الذي حملوه، فقال في شأنهم: {مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين}، وقال في شأن علماء أهل الكتاب الذين استخدموا علمهم لأغراض دنيوية {فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون}، وقال فيهم أيضاً: {إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله}.

  • Hamid Hamdi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:24

    لماذا لم يتعض البعض مما يجري في العديد من المناطق في العالم بسبب هذا الغلو الذي يتم به تناول مسألة الهوية. الهوية المغربية يلتقي فيها الامازيغي والعربي والإفريقي و… ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يدعي أحد ان أصله أمازيغي محض أو عربي قح أو افريقي خالص. أغلب سكان المغرب نتيجة اختلاط وتزاوج كل هذه العناصر، لكنهم غالبية صامتة وسلبية تركت الساحة للغلاة الذين يجرون البلاد نحو المجهول. لماذا نترك معركة الديموقراطية والتنمية التي تضمن للجميع الكرامة والحرية ونكرس كل الجهود للاحتراب خلف الانتماء الاثني والديني والمذهبي و… صراع الهويات ما دخل بلادا إلا ومزقها وأرجعها عشرات السنين إلى الوراء. لنستخدم لغة العقل والمنطق ونترك لأبنائنا وطنا يستكملون بناءه وتنميته

  • Houssine
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:37

    C'est la même chose que ces précédentes fondées dans les pays du Golf. le Qatar à fondé l'Union des oulémas à sa tête un certain qaradaoui avec une tendance frères musulmans et l'arabie saoudite a créé rabitat des oulémas à tendance salafistes… et pour avoir de l'influence politique en afrique du nord on a crée une structure "spécialisé" … c'est de la politique n'est plus ni moins…

  • دليل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:44

    37 – تقي الدين الهلالي

    عجبا لك مرتين:

    -عجبا لك كيف تقارن مجموعة متطرفة تأتي على الأخضر واليابس أسستها الصهيونية العالمية لتحقيق أغراضها الاستعمارية باسم الجهاد في مناطق أغلبها تابعة لروسيا (أفغانستان، الشيشان، العراق، سوريا) بمولاي سليمان سلطان بلاد المغرب الكل في طاعته.

    وعجبا لك في إيراد مجموعة من الآيات ولا واحدة منها تصب في الموضوع.

  • تقي الدين الهلالي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 15:17

    علماء المشرق اقصد اهل السنة والجماعة نهجو دعوة الانبياء وهي التوحيد ؛والدعوة إلى توحيد الله وعبادته هي دعوة الأنبياء؛أول ما ينبغي على الداعية دعوة الناس إليه هو توحيد الله عز وجل، والبراءة من الشرك وأهله، وإخلاص الطاعة له، تحقيقاً لكلمة الإخلاص: "أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً عبده ورسوله"!نعم هده دعوة محمد بن عبد الوهاب ؛وقال تعالى: )وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ( (العنكبوت ؛ ومن سلك غير هذا السبيل، فقد خالف سبيل الأنبياء في الدعوة إلى الله!دعوة علماء المغرب العربي دعوة صوفية اصلها الغلو في الصلحين والندر الى المقبورين ومنهنا بدأ الشرك ؛ لقد انحرف كثير من هذه الأمة وعادوا إلى شرك الأوثان متمثلا في عبادة الأضرحة والمزارات بمباركة وحضور من شيوخ الطرق والكلام

  • عربي الأصل أمازيغي الهوية
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 15:42

    أنا عربي الأصل ولكن يستفزني هذا المصطلح العنصري "المغرب العربي" هذا مغرب أمازيغي بالأساس. نناضل ضد تهويد فلسطين ونقوم بتفريغ منطقتنا المغاربية من إرثها الثقافي الأمازيغي العريق.

  • أبو عمران الفلالي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 18:38

    السلام عليكم ورحمة الله
    اللغة العربية لم تعد لغة جنس معين بعدما نزل بها القرآن الكريم على حبيب الخلق أجمعين ، بل صارت لغة كل مسلم يؤمن بالله ورسوله وبأن القرآن كلام الله تعالى، لذلك فلا ينبغي أن تستفزنا التسميات التي تتضمن إشارة إلى هذه اللغة من ناحية أو أخرى. فمن كان يحب الله ورسوله، فعليه أن يحب لغة كتاب الله ، ولغة رسول الله، وليحذر من أساليب أعداء الإسلام فإنهم لما فشلوا في مخططاتهم الرامية إلى تمزيق المغاربة، فقد بثوا سمومهم عبر هذه الدعوة العنصرية المضللة التي تحاول أن تؤلب الأمازيغ الأحرار – الذين اعتنقوا الإسلام عن طواعية واختيار- ضد إخوانهم العرب.

  • ادم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 18:50

    أصبح لقب عالم يطلق على من ليس له أهلا، فمثلا أبو حفص طالب باخث لا غير.
    كما أن اشباه العلماء بعيدون عن مقصد الاسلام في الوحدة والتآلف،لا حول ولا قوة إلا بالله

  • AMANAR
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 19:49

    نحن شمال إفريقيين أمازيغ قبل أن نكون عربا
    الدين يقولون أن أوربا تتوحد فلمادا نحن لا نتوحد فإننا نقول لهم أوربا لم تتوحد أبدا على أساس لغوي أي مثلا المتكلمين للفرنسية أو المتكلمين للأنجليزية كما تريدون أنتم لنا أن نتوحد مع كل من يتكلم العربية،كما أن أوربا لم تتوحد على أساس ديني رغم غالبية المسيحيين ،لكنها توحدت أساسا بسبب المعطى الجغرافي ثم المعطى السياسي ثم المعطى الإقتصادي.
    ثم أنا أسأل الدين يريدون لنا أن نتوحد مع العرب :هل تريدون لنا أن نتوحد مع بدو الخليج الذين يحتقرونكم؟أم مع عرب الشام والعراق أي مع داعش وأنصار السنة والشيعة وما إلى ذلك؟أم مع عرب اليمن والسودان حيث التخلف والجهل والمرض والفقر؟
    كان أولى بكم أن تسعو للتوحد في شمال إفريقيا والتوجه نحو أوربا حيث الرفاهية والحرية والديموقراطية والإنسانية في كل تجلياتها بدل السعي للتوحد مع كل أصناف الجهل والتخلف والإستبداد .

  • تقي الدين الهلالي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 20:11

    الى 41 اخي دليل :الخطبة المباركة التي أنشأها أمير المؤمنين المولى سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل الملك المغربي العلوي العظيم . هي جيش من جيوش التوحيد ، والسنة لتطهير العقول من الشرك والبدعة وتوجيههم لإتبَّاع الكتاب والسنة إذ لا صلاح ولا فلاح للمسلمين إلا بذلك وقد عنى بها العلماء المخلصين من يوم صدورها إلى يومنا هذا بالطبع والنشر والشرح لما اشتملت عليه من النصيحة للمسلمين وإبعادهم عن سلوك طريق المجرمين الذين يأكلون خير الله ويعبدون غير الله وقد صدتهم الشياطين عن التمسك بسنة سيد المرسلين وقد وفق الله جماعة من الحنفاء ذوي الغيرة على الدين إلى طبعها ونشرها تنويرا وإصلاحا لقلوب } السلطان مولاي سليمان بن سيدي محمد بن عبد الله من مفاخر ملوك المسلمين في القرن الثاني عشر إذ كان علاّمة مشاركا تحريرا سلفيا مصلحا كبيرا عاملا بعلمه آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر داعيا للسنة محاربا للبدع معلما للأمة ما علمه الله

  • amghribi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:23

    هاؤلاء الذي يُعطون صفة العلماء لأنفسهم, أكل عليهم الدهر وشرب.جماجمهم لا تحمل إلا السماد لتطويل لِحاهم.أحسنهم عنصري متعصب لقومية العرب وإرهابي تكفيري. لا يناقش بالعقل والمنطق وفكرة بفكرة.بل يهاجم كل من لا يتبنى أفكاره الطقوسية العثيقة المتخلفة الرديئة.هذا النوع من المخلوقات رغم أن الوقت بدأ يتركها إلى الوراء , مازالت تشكل خطرا على التفكير العقلاني السليم وعلى القيم الإنسانية الكونية وقد يسقط في إديولوجيتها المخربة عدد كبير من الشباب الذين لم يكتسبوا المناعة الفكرية والذكائية.كم من خطيب أكد على شيئ مر وقت ثم أكد على عكسه.أو غير سياسته ومفاهيمه حسب الأحوال والحالات.

  • الى AMANAR
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:13

    نحن عرب من المغرب العربي ولسنا امازيغ لا تعمم وتكلم عن نفسك وقبيلتك وتريدنا ان لا نتوحد مع اخواننا في المشرق العربي الامتداد الطبيعي والجغرافي والبشري للمغرب العربي فمع من تريدنا ان نتوحد مع رحل الازواد اوطوارق النيجر او انفصاليي تيزي وزو قمة التخلف والانحطاط والرجعية اما عرب الجزيرة فلا احد منهم يكرهنا وانظر لاستثماراتهم والسيولة الضخمة التي تنهال على المشاريع والهبات بدون قروض والجالية الضخمة المغربية المتواجدة هناك وصدق ملك البلاد في تونس حين قال ان تواجد اتحاد مغرب عربي قوي سيكون سندا للعالم العربي -حيث اصولنا وانتمائاتنا وهويتنا

  • إبن تاشفين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:45

    الإسلام كله جاءنا من المشرق ومن شبه الجزيرة العربية السعودية حاليا حيث أشرق الكون كله وأضاء ببعثة خير الأنام يعني الشرق أشرق منه نور الإسلام هذه حقيقة لايمكن حجبها بالغربال ومحال أن ينقلب مصدر النور ظلاما حاشى لله

    ومن أوصل لنا رسالة الإسلام هو عقبة بن نافع بن عبد القيس الأموي القرشي
    الجيل المعطوب بدل أن يترحم عليهم يلعنهم مثل الشيعة في إيران يلعنون من أوصل لهم رسالة الإسلام فمن أحق باللعن ؟!!!!

  • فيصل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:23

    إلى 39
    الصلاة والسلام على محمد الرحمة المهداة وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له.أما بعد.
    1.إن كنت أمازيغيا فإعلم أنك تريد خراب هدا البلد و شتاته.شتتك الله.وأنت لا تمثل إلا نفسك وحثالة من الملحدين القلة معك.ولن يستجاب لباطلك لأنا اﻷمازيغ أذكى من أن يفرطوا في دينهم حتى و إن إفترضنا طردهم للعرب.
    2.إن كنت من البوليزاريو وبما أن هذا البلد منيع على المرتزقة أمثالك وجنرتﻻت الشتات في الجزاءر و لجأت إلى هذا الكلام الذي قد يستعيد الشيطان بالله منك لجرأتك على قوله.فأنا أسأل الله أن يعجل بعدابك.
    3.إن كنت عربيا ملحدا وتريد زرع الفنتة بين الناس فأعلم أن الله أمكر منك ولن يتعدى ما قلت حدود جهلك و أسأل أن تقطع أطرافك.
    إلى كل أمازيغي ناقم إن كنت أمازيغي قح لا تجب باللغة العربية أجب بتفيناغ

  • mouh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:28

    تأسيس رابطة علمية دينية على أساس عرقي لا يتناسب ومبادئ الإسلام الذي يعتبر التوحيد والتقوى فوق كل الإعتبارات
    قد يكون إسم العربي مقبولا إلى حد ما في الجزيرة العربية أما في المغرب الكبير الذي يضم مكونات أخرى فهذا يعني أنها رابطة عرب هذه المنطقة دون غيرهم الذين هم الأمازيغ وهذا سيخلق عند هؤلاء شعورا بالغبن والإقصاء وكأنهم غير مسلمين وبالتالي سيدفع أو سيشجع على التطرف والردة وهذه أوزار لن يتحمل إثمها إلا أولئك المؤسسين للرابطة على أساس العرق ومن ثم فهم بعملهم هذا فرقو بين المسلمين ووجب عليهم أن يراجعو أنفسهم وقلوبهم لأن الله تعالى يحول بين المرء وقلبه

  • abdellah
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:54

    أعتقد أن أول موضوع على علماء " رابطة علماء المغرب العربي" مناقشته هو الصحراء المغربية وأن يكون موقفهم صريحا لا تذبذب ولا ديبلوماسية فيه يدعون فيه علماء الجزائر, ضمير الشعب الجزائري, للتبرأ من سياسات حكامه المعادية للمغرب و الإحتكام لشرع الله بأن يرفعوا أيدهم عن إحتجاز الآلاف من إخواننا في مخيمات تندوف في ظروف لاتليق بمسلم و لي كامل الثقة في الشيخ زحل و نحن تلاميذه و مأموموه في السبعينات من القرن الماضي بالدار البيضاء , أما الدخول في جدالات مع العلماء السنة المشارقة أو إظهار الفرقة معهم فهذا لن يفيد وسيزيدنا ضعفا على ضعف و ستبعد الصحوة التي يريدها كل مسلم و بشاراتها بدأت تظهر

  • ahmed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:54

    كم تمنيت ان نقطع علاقتنا الفكرية مع الشرق لان لدينا فكرنا وتقافتنا في شمال افريقيا.وان نربط علاقتنا مع الدول الد يمقراطية الحقة ذات فكر حداثي التي ترتكز على دولة المؤسسات لا على دولة الاشخاص.واضيف ان الفكر الشرقي افلس .ومن اتبع الافلاس لايلوم الانفسه.ان مايحدث هو صراع مصالح وليس الغيرة على الدين.والسلام.

  • ايوب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:21

    حشومة وعار على المسلمين ان يقطعوا اواصر التفاهم والحوار عبر العلماء الذين كنا نعتبرهم اعقل العقلاء وادراهم لسنة النبي الكريم .
    لقد كان علماء المغرب الاقدمون يسافرون الى المشرق من اجل تلقي العلم اينما كان . هذه القطيعة تخدم مصالح اليهود والكفار تحت ستار حفظ الامن الروحي
    نعم هناك الربيضة الذين يعتقدون ان مجرد اسدال اللحية يدخلهم في خانة الجهابذة العلماء ؟ انى لهم هذا وهؤلاء لا يجب الانصات اليهم لانهم هم سبب الفرقة والتشتت بين المسلمين وان احسسنا بالحيرة فالحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات فمن اتقى الشبهات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة