الملك يتصدر مؤقتا استفتاء "الشخصية القيادية الأكثر تأثيرا بالعالم"

الملك يتصدر مؤقتا استفتاء "الشخصية القيادية الأكثر تأثيرا بالعالم"
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:03

يتصدر الملك محمد السادس الشخصيات الستة والسبعين في العالم، التي أدرجها المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية، على موقعه الإلكتروني الرسمي، ضمن استفتاء لنيل وسام “الشخصية القيادية الأكثر تأثيرا في العالم”.

وبالرغم من تغير معطيات التصويت في كل لحظة، والذي انطلق في 3 يونيو الجاري ويستمر إلى الثالث من يوليوز المقبل، فإن ملك المغرب يتبوأ الصدارة إلى حدود كتابة هذه السطور بنسبة تناهز 19.6 في المائة وبتصويت حوالي 7600 شخص، متقدما على عدد من رؤساء وأمراء وملوك العالم.

ووضع استفتاء المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية شخصيات قيادية مرموقة في صنف رجال السياسية، فإلى جانب العاهل المغربي يتواجد ملك السعودية، وملك الادرن، ورئيس الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة ألمانيا، ورئيس العراق، والرئيس التونسي، والرئيس المصري، والرئيس المكسيكي، وغيرهم.

وفي خانة “السلام وحقوق الإنسان”، تتواجد عقيلة الملك، الأميرة لالة سلمى، في مراتب متقدمة، بنسبة بلغت إلى حدود الساعة 2.4 في المائة من مجموع المصوتين، حيث نالت زهاء 893 صوتا، لكنها مسبوقة من شخصيات معروفة من قبيل كاترين أشتون، وبراد بيت وأنجيلينا جولي، وميشيل أوباما، والشيخ محمد العريفي.

وفي صنف “المدربين” الذي اقترحه المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية، يتواجد اسم عالم المستقبيلات الراحلل المهدي المنجرة، الذي وافته المنية قبل أيام قليلة، وذلك ضمن قائمة يشارك فيها 30 شخصية في مجال التدريب الدولي.

‫تعليقات الزوار

44
  • غير معروف
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:22

    أعتقد أن تقدم العاهل المغربي في الاستفتاء المذكور موضوعي جدا بالنظر إلى الانطباع العام الذي تتركه مبادراته، سواء منها السياسية خصوصا ما يتصل منها بالتعامل مع دول الجوار والمحيط عموما، إذ على مستوى العلاقات المتوترة والمتعثرة في أحسن الحالات مع الجزائر كثيرا ما أبدى حسن النية معها وأبان عن رغبة في تحسين العلاقات وتجاوز الخلافات لبناء المستقبل على أساس أخوي وعلى أساس من الصدق والتعاون ورص الجسور بناء على القواسم المشتركة، أو الاقتصادية التي ما فتئ يؤكد حرصه العملي على التأسيس لاقتصاد متين محكم مبني على الإبداع وعلى كثير من التوازن بين مختلف جهات المملكة، أو الاجتماعية فلقد أعطى الدليل تلو الدليل على اهتمامه اليومي المتواصل بالجانب الاجتماعي بالمفهوم الدقيق والواسع لدلالة العناية بالجانب الاجتماعي، وهذا كله باهتمام كبير وتواضع شديد وحزم جاد، والله ولي التوفيـــق.

  • تمساح ماروكان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:26

    دائما محمد السادس نصره الله ،الزعيم المتبوء للصدارة بين قادة العالم ،لانه سياسي حكيم متواضع محب لشعبه ،لم ينبس بكلمة سوء في حق شعبه ،محط احترام من كل افراد شعبه إلا بنزيدان اسفل السافلين ،الرجل الذي نعت المغاربة باقدح النعوت من قبيل التماسيح والعفاريت والاوغاد ،وسب الموظفين وجعلهم من فئة المنبوذين بينما منهم من قضى عمره ازيد من ثلاثة عقود في خدمة الادارة والمواطنين قبل ان يتحكم بنزيدان في قلم الرصاص بين انامله، تهجم على الصحافيين والمنتقدين و شتت الاحزاب والنقابات والمجتمع المدني وجعل حزبه هو المصلح بينما الباقي كفار ومفسدون ومصيبة المشتاق الا ذاق / وها نحن نؤدي ضريبة حزب _منافق_ سيطر على دواليب الحكم.
    تحية واجلالا لعاهل البلاد محمدالسادس نصره الله /

  • الفاسية
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:30

    ماهو الموقع لكي نصوت بدورنا عن ملكنا المحبوب الله ينصر سيدنا
    من فاس العلمية

  • adnane
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:37

    notre roi a l'air de jouer à elgerrouj ces temps-ci ….
    bravo sa majesté il mérite bien plus que ça……

  • للتذكير
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:37

    نسيتوا شخصية مغربية للاسف على ما اظن المنجرة

  • ابو لينا
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:44

    االحمد لله أعطان ملك عظيم محبوب من طرف شعبه يقودنا في سلم وأمان نحو الرقي والتقدم . فشكرا ياجلالة الملك ونحن دائما ورائك مجندين للرفع من همة هذا البلد المغرب الحبيب. ولتبقى دائما في القمة.

  • aziz
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:48

    c'est ridicule de voir de telle personnalité dans cette listes ;il suffit de voir leur populations et ce qu'elles endurent dans leur vie pour avoir une idée claire sur eux ,des personnalités qui ont pillé leur pays et qui vivent en paradis ,et continuent de succer leur sang ,n'est ce pas que c'est une honte !!!! les apparence font de nous les nations les plus malades, les occidentaux se moquent de nous et nos ignorants profiteurs de nos gouverneur applaudissent , drole de pays arabe la honte nous poursuit partout

  • عبدالله ب.
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:49

    أعتقد أن تقدم العاهل المغربي في الاستفتاء المذكور موضوعي جدا بالنظر إلى الانطباع العام الذي تتركه مبادراته، سواء منها السياسية خصوصا ما يتصل منها بالتعامل مع دول الجوار والمحيط عموما، إذ على مستوى العلاقات المتوترة والمتعثرة في أحسن الحالات مع الجزائر كثيرا ما أبدى حسن النية معها وأبان عن رغبة في تحسين العلاقات وتجاوز الخلافات لبناء المستقبل على أساس أخوي وعلى أساس من الصدق والتعاون ورص الجسور بناء على القواسم المشتركة، أو الاقتصادية التي ما فتئ يؤكد حرصه العملي على التأسيس لاقتصاد متين محكم مبني على الإبداع وعلى كثير من التوازن بين مختلف جهات المملكة، أو الاجتماعية فلقد أعطى الدليل تلو الدليل على اهتمامه اليومي المتواصل بالجانب الاجتماعي بالمفهوم الدقيق والواسع لدلالة العناية بالجانب الاجتماعي، وهذا كله باهتمام كبير وتواضع شديد وحزم جاد، لذلك فتصدر الملك محمد السادس لقائمة الاستطلاع، أراه جاء من باب الإنصاف،والله ولي التوفيـــق.

  • محفوظ
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:52

    حتى لو لم يفز بهذا الوسام فهو الشخصية السياسية الاولى في العالم.

  • med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:59

    نعم . شخصسة فذة وفريدة تستحق التقدير والاحترام. لكونه لا يتوانى في خدمة شعبه رغم اللوبيات الداخلية والخارجية .

  • تغيرات لصالحنا
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:02

    الفضل في التصويت يرجع كله إلى الفايسبوك الذي نشر عليه الخبر

  • kamali
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:03

    للأسف هذه الإحصائيات لا تساوي شيئا ،إذا لم يتبوأ ملوك ورؤساء الدول الإسكندنافية ،أمريكا أو رئيسة ألمانيا هذا الإستطلاع ،فلا مصداقية له،السويد توفر لمواطنيها الحياة الكريمة والديمقراطية،رئيسة ألمانيا أخذت البلاد إلى أرض الأمان متفادية الأزمة الإقتصادية،فلاديمير بوتين أضاف القرم إلى روسيا في يومين،ماهي إنجازات ملكنا العزيز؟؟؟؟حتى الصحراء لازلنا غير قادرين على إسترجاعها،الإقتصاد في تدهور ،البطالة الفقر المدقع،تدني التعليم والصحة،فعن أي إنجازات نتحدث،أما إن كانت بسبب أخذ الصور مع الشعب،فأنجيلا ميركا،شاهدت مباراة ألمانيا ،ونزلت إلى مستودع الملابس ورقصت وإحتفلت مع اللاعبين وأخذو selfie معها (-؛،نتمنى أن يفيق الشعب من الگلبة ويعرف حقوقه وواجباته ،وحقوق وواجبات ملكه كذلك

  • 100% مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:07

    العز يا سيدنا أنت ألي دايما كترفع راس لمغاربة مشي بحال ذاك بنكيران الي كيفقر لمغاربة و تيقول بلي هو الي جاب الاستقرار لمغاربة و بزاف أعليه راه سيدنا محمد السادس الله يخليه لينا هو الي داير الاستقرار للمغاربة

  • baidouri
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:08

    أنا شخصيا سبق و قمت بالتصويت على صاحب الجلالة ويا صاحب التعليق رقم 3 الموقع هو الذي مكتوب بالأزرق في الفقرة الثالثة من النص و لكن عندما أضغط عليها تخرج لي صفحة الخطأ لذلك أعتقد أن تم حظر الآي بي الخاص بي لأني سبق و قمت بالتصويت …

  • منير التولالي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:27

    الأهم من كل هذا أن يكون المرء في أعلى عليين في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

    المرء يُعرفُ فِي الأَنَامِ بِفِعْلِهِ
    وَخَصَائِلُ المَرْءِ الكَرِيم كَأَصْلِهِ
    إصْبِر عَلَى حُلْوِ الزَّمَانِ وَمُرّه
    وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ..
    لا تَسْتَغِيب فَتُسْتَغابُ ، وَرُبّمَا
    مَنْ قَال شَيْئاً ، قِيْلَ فِيْه بِمِثْلِهِ
    وَتَجَنَّبِ الفَحْشَاءَ لا تَنْطِقْ بِهَا
    مَا دُمْتَ فِي جِدّ الكَلامِ وَهَزْلِهِ
    وَإِذَا الصَّدِيْقُ أَسَى عَلَيْكَ بِجَهْلِهِ
    فَاصْفَح لأَجْلِ الوُدِّ لَيْسَ لأَجْلِهِ ،
    كَمْ عَالمٍ مُتَفَضِّلٍ ، قَدْ سَبّهُ .!
    مَنْ لا يُسَاوِي غِرْزَةً فِي نَعْلِهِ !
    البَحْرُ تَعْلُو فَوْقَهُ جِيَفُ الفَلا ..
    وَالدُّرّ مَطْمُوْرٌ بِأَسْفَلِ رَمْلِهِ ،
    إِيّاكَ تَجْنِي سُكَّرًا مِنْ حَنْظَلٍ ،
    فَالشَّيْءُ يَرْجِعُ بِالمَذَاقِ لأَصْلِهِ
    فِي الجَوِّ مَكْتُوْبٌٌ عَلَى صُحُفِ الهَوَى
    مَنْ يَعْمَلِ المَعْرُوْفَ يُجْزَ بِمِثْلِهِ

  • البــــاعمراني
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:27

    هذا التصريح للمجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية، بالإعتراف بالمجهودات الجبارة لجلالة الملك محمد السادس في مجال حقوق الإنسان داخل المغرب، سيغيض كثيرا الأعداء الحقيقيين الداخليين للملك والمغاربة بصفة عامة والمعروفين بالطبع للكثير من القراء مثل تلك الشرذمة لجماعة ياسين وأعداء الخارج كذلك مثل النظام الجزائري وعصابة مرتزقة البوليزايو.

  • احمد خليفة المراكشي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:33

    سيدنا… محمدنا السادس المحتل لقلوب الملايين من جماهير شعبه حبا و المؤمنة به كقائدها الرمز حتى الاستشهاد أسمى وأنبل من أي استفتاء…

  • ???
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:49

    وبتصويت حوالي 7600 شخص????.!!!!

  • حميد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:53

    انا اعتقد جازما ان جلالة الملك اعزه الله كما اعز شعبه الكريم شخصية حضارية للقرن الواحد والعشرين للاسياب الاتية :
    – تربيتة تربية اصيلة ومعاصرة
    – دراسته داخل بلده واحتكاكه بابناء الشعب المغربي خصوصا المرحلة الجامعية التي تشكل مرحلة انتقالية في حياة الطالب المغربي من علم ومعرفة و سياسة
    – طبيعته الانسانية التي تدفعه الى التجوال والحركة لوحده وذلك للاطلاع عن قرب على احوال الناس
    – تشبعه بالقيم الانسانية والحقوقية الكونية والاسلامية المغربية الاصيلة
    – ذكائه وعبقريته التي تترجم على ارض الواقع من خلال برامج تنموية في مشاريع ضخمة ( وهنا اسوق مثال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي حللتها وعمقت البحث فيها فوجدت خصوبة عبقرية تفكيلر جلالة الملك )
    مبادراته على المستوى السياسي خاصة المستوى الدولي حيث ينج سياسة متوازنة تراعي مصالح المغرب اولا خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر منها الامة العربية حيث يفرض فرضا قسريا على اي كان ان ينحاز الى طرف ما .
    لهذه الاسباب وهناك الكثير ما يقال فان جلالة الملك حفظه الله يستحق اكثر من ذلك

  • رضوان وم أ
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:05

    كل من يريد التصويت، عليه بصفحة الملك محمد السادس على ﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ التي يديرها سفيان البحري .

  • محمد الغريفي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اسال الله ان يحفظ ملكنا وان يديم على جلالته الصحة والعافية. وان ينجيه من شر الحاقدين الحاسدين ومن شر الانس والجن ومن شر كل مكروه و .فهو الامام والقائد المحبوب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير ائمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم ) والمراد بالصلاة الدعاء. فأهل الخير كلهم يدعون معه ولله الحمد والمنة. الله يبارك في عمر سيدي

  • Atlassi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:06

    نحن نعرف ملكنا نصره الله اكثر من غيرنا،فاذا كان يتصدر هذه القاءمة موقتا بالنسبة لهم فهو يتصدرها بفارق كبير عليهم جميعا في اعماقنا ووجداننا.
    حفظه الله وجعله دوما احمدا محمدا عزيزا ممجدا ولا اراه السوء ابدا.

  • محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:10

    الله يحفظ من عين البشر ويخليه لينا والويل لمن اشارة ايه الاصابع ولو

    بالخير يعطيوه شبر دايل التيساع حفظه الله

  • hassan lamrini
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:17

    هزلت و الله هزلت فالعريفي يدعو للقتل في سوريا و هو مجرد حذاء يلبسه المستبدون في حكومة الأسرة السعودية و مع ذلك ـ فاسمعوا حفظكم الله ــ فهو مرشح لجائزة السلام .. أما كان أولى بمن رشحوه ان يقرنوا ترشيحهم له بأحد أمراء داعش أو القاعدة حتى تتضح الصورة ..

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:20

    أسد من ظهر أسد كيف لا و هو الرجل المثقف العارف بخبايا و أسرار بلده منذ نعومة أظافره تحت إشراف ملك محنك شهد العالم بدهائه السياسي و مواقفه الشجاعة و هو وريث ملك أفدى شعبه بعرشه و مكانته الموروثة عن سلالة شريفة يتصل نسبها بخير خلق الله – سيدنا محمد – صل الله عليه و سلم. و بغض النظر عن كل هذا فكفاحه منذ توليه عرش أجداده الميامين هو إسعاد شعبه و إدخال الفرحة على قلبه بمبادراته الإنسانية و بسياسة القرب التي نهجها مما زاده توهجا و نورا في عرش قلوب شعبه و كل شعوب الدول التي زارها محملا برسائل الحب الذي يشع من أعماله الخيرة.نعم إنه يستحق كل لقب فيه ثناء و اعتراف بالفضل و ليس منة من أحد من البشر.

  • tlassovic@
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:28

    أنا شخصيا لقد صوت لصالح جلالة الملك من خلال الفيس بوك اما الموقع الرسمي لهذه المؤاسسة فلا داعي للإعتماد عليها فمجرد دخولك وتضغط على كلمة تصويت بعد نقركة على الشخصية المفضلة يواجهك سؤال واحد وهو .هل ستصوت لصالح رئيس مصر‎ ‎وكذا مجموعة من الأسئلة كلها تتكلم عن مصر كأن مصر هي أم الدنيا.للعلم قمت بالدخول الى هذا الموقع من خلال أحد المواقع الإخبارية المغربية.المرجو النشر حتي لايكون كالتعليقات الماضية التي تم إهمالها وإلا سأهاجرها نهائيا نظرا للإنتقائية التي بدأتم تتعاملون بها وشكرا.

  • محمد بلقاسم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:30

    بشر الله ملكنا بما يحبه
    فملكنا يستحق كل خير فنصره الله وبارك له في ذريته وجميع افراد عائلته وزاد محبته في قلوب شعبه

  • الصحراوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:46

    أنا صوتت في :
    السياسة ل أردوغان
    السلام وحقوق الانسان ل العريفي
    الإعلام ل عبد الباري عطوان
    الإقتصاد ل بيل جيتس
    الرياضة ل ميسي
    المدربين ل العالم المهدي المنجرة رحمه الله

  • simo
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:49

    يستاهل كل خير .منذ توليه العرش كان دائما متشبثا بمخططاته التي يترجمها على أرض الواقع. ملك حكيم له قرارت صارمة في ملف الصحراء و الواقع يثبت ذالك

  • dali
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:22

    العز والنصر لملكنا المحبوب، إليكم عنوان الموقع :

    http://www.ichaps.org/voting/medalofexcellence.php#.U6GswrHB2ZQ

    ملحوظة، لا يقبل إلا تصويت واحد يحتسب ب IP adress

  • ait melloul
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:25

    LE lein pour voter et celui la: http://www.ichaps.org/voting/medalofexcellence.php

  • مغربي مر من هنا
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:26

    بعد ذلك سيدخلون الجزائريون الموقع ويبدأون بالتصويت لصالح بوتفليقة ويشوشون علينا كما فعلوا عندما زار الملك تونس ونشروا إشاعة أن الملك قطع زيارته لتونس بخلافه مع المرزوقي فنقلته موقع تونس نيوز عن حسن نية فرد عليهم المرزوقي بعد الزيارة في برنامج على التلفزة التونسية بقولته الشهيرة " اتقوا الله في بلدكم " ويقصد هنا الجزائر بعدما اتهم أطراف خارجية بالتسويش على الزيارة الملكية

  • ابرهيم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:40

    الحمد لله ان هناك احد المشايخ يتصدر قائمة الشخصيات الداعية الى السلم والسلام
    الشيخ محمد العريفي

  • yazide
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:13

    كمواطن مغربي اشعر بالافتخاربهذا التصويت المستحق جدا.اللهم احفظ مولانا محمد السادس و امدده بالصحة و طول العمر حتى يحقق لهذا الوطن ما تصبو اليه جلالته من عز و رخاء و طمانينة

  • عبدالسﻻم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:17

    يستحق المرتبة اﻻولى عن جدارة واستحقاق .تجتمع فيه كل صفاة الملك واﻻنسانية الحكامة والمروءة.وفقه الله ورعاه وسدد خطاه.امين يا رب العالمين.

  • abdessamad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:32

    عاش ملكنا الغالي ،جلب العز للمغرب ،حفظه الله ورعاه وسدد خطاه وجعله قائدا أينما رحل ورتحل،ونحن وراءه أينما كان.

  • rami
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:22

    لا نحتاج للمنتظم الدولي ولا نحتاج لاستطلاعاته أن تحجب ما نحس به بدواخلنا اتجاه ملكنا المحبوب. فالمنصور بالله من سنوات ولاية العهد وجلالته يشتغل يكد و يجتهد.وحتى المرحوم الحسن الثاني أسكنه الله فسيح الجنان لم بتركه يوما يرتاح شغله الشاغل هو تكوين ولي العهد أحسن تكوين. هذه الاشياء مجتمعتا هي التي جعلت من أمير المؤمنين مدمنا على العمل باجهاد حفظه الله ورعاه من شر الحاسدين واكرمه بالصحة و العافية. تاج رؤوس كل المغاربة. الله يبارك ف عمر سيدي.

  • moha
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:33

    لقدشاركت في هذا الاستفتاء منذ بدايته ولم امنح صوتى الا لمن يستحقه انه سيدى وسيدكم اردوغان

  • aziz
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:38

    je suis tt a fait d'accord avec le commentaire n 13 mr kamali .arrêtons notre hypocrisie et dire les choses comme telle est.on a encore peur d'exprimer ouvertement notre avis .merci aussi le commentaire n 19

  • محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:48

    ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين إنشاء الله تعالى

  • Ahjari. Rachid
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:11

    ملكنا واحد محمد السادس ، الله يعطيه الصحة ويطول عمره ، مكانته في قلوبنا في أعماقنا في وجداننا مغاربة نفتخر ونعتر بملكنا محمد السادس معاك يا سيدي حتى الموت الصحراء مغربية الله يحفظك عاش المغرب. شكرا هسبريس.

  • أحمد ابن الصديق
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:27

    من يعرف هذه المؤسسة المسماة "المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والإستراتيجية" ؟ هل سمع بها أحد من قبل ؟ مَن هم أعضاءه بالإضافة إلى رئيسه محمد محمود الجمسي؟ ما هي مصداقيته ؟

  • صحراوي حر
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:00

    شكرا على إدراج موقع التصويت. لقد صوت لملكنا، الأميرة لالة سلمى، بيل كلينتون، صغيري، ريتشاد برنت، رونالدو وأصالة. اللهم آري ملكنا الحق حقاً وارزقه اتباعه و اره الباطل باطلا وارزقه أجتنابه.

  • chevalier
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:09

    VIVE LE ROI SIDI MOHAMED 6 VIVE LE MAROC

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس