24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. خرموش يدحض افتراءات سفير الجزائر ببلغراد حول الصحراء المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

2.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | بوضاض بعد السراح: سأعود إلى الدراسة .. ولن أتخلّى عن النضال

بوضاض بعد السراح: سأعود إلى الدراسة .. ولن أتخلّى عن النضال

بوضاض بعد السراح: سأعود إلى الدراسة .. ولن أتخلّى عن النضال

اعترف أيوب بوضاض، أحد معتقلي 6 أبريل 2014 الذين تم إطلاق سراحهم يوم الثلاثاء الماضي بشكل مؤقت، بأنه كان قد يئس من الإفراج عنه، خاصة بعد تعاقب قرار القاضي برفض السراح المؤقت طيلة أطوار المحاكمة، إلا أن الاستجابة لطلب الدفاع، بعث فيه الروح من جديد، وأعاد إليه "جزءاً منه اختفى وسط السجن" خلال أزيد من شهرين من الاعتقال، وجعله يصر على العودة إلى دراسته بنفس أقوى، دون أن يمنعه ذلك من البقاء ناشطاً في إطار حركة 20 فبراير.

أيوب بوضاض، الملقب ب"بارت سيمبسون" على خطى الشخصية الكرتونية لمسلسل عائلة سيمبسون الأمريكي، كان واحداً من شباب 20 فبراير الذين اعتقلوا خلال المسيرة التي نظمتها المركزيات النقابية بتهم متعددة من بينها الاعتداء على رجال أمن أثناء تأديتهم لمهامهم. وقد توبع في هذه القضية 11 متظاهراً بأحكام تراوحت بين السجن النافذ ستة أشهر وسنة، والسجن موقوف التنفيذ، فضلاً عن الغرامة المالية.

وقال أيوب بوضاض في تصريحات خاصة بهسبريس إن الاتهامات التي تداولتها السلطة لا أساس لها من الصحة، معتبراً أن الاعتداء الوحيد الذي وقع هو ذاك الذي قامت به عناصر من الأمن الوطني من أجل تفريق المتظاهرين بشكل عنيف، وكان هو ضحيته خاصة وأن جسده النحيل، حسب قوله، لا يمكن أن يقاوم تلك القامات الطويلة والبنيات الضخمة لرجال الشرطة.

وأضاف بوضاض أنه لم يكن يتوقع أن تكون حملات التضامن معه قوية بالشكل الذي ظهرت به، مؤكداً أنها لعبت دوراً محورياً في قبول طلب السراح المؤقت، متقدما بالشكر لكل من سانده في محنة الاعتقال من هيئات سياسية ونقابية وعموم المواطنين.

وجوابا له على نصائح الكثير من الأشخاص له بالتركيز في دراسته وتناسي النضال، لا سيما وأنه طالب بإحدى المدارس العليا لتكوين المهندسين، اعترف بوضاض بأنه مطالب ببذل مجهودات مضاعفة لتدارك ما فاته في فصله الدراسي، إلا أن ذلك لن يمنعه حسب قوله من الثبات على مواقفه ومبادئه التي على إثرها دخل السجن وهو لا يتجاوز سنه 19 سنة.

وأسهب أيوب في الحديث عن مقامه في السجن وما عاناه رفقة أصدقائه من ظروف وصفها بالسيئة: "كان هناك انتباهاً كبيراً لشخصي وتصرفاتي، وكان أعين الحراس موجهة إلينا بشكل كبير لدرجة أنهم يفتشون الكتب التي كنت أطالعها. عانينا في الزنزانة من الاكتظاظ ومن الأمراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير، فضلاً عن المعاناة في التواصل مع الأسرة".

واستطرد أيوب: "كانت هناك محاولة لعزلي داخل السجن من خلال ممارسة التعنيف اتجاه النزلاء الذين أتواصل معهم أو أشترك في "القفة" معهم، لكنهم لم ينجحوا في ذلك، لأن حصارهم لأجسامنا لم يقدر على حصار أفكارنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مصطفى الأحد 22 يونيو 2014 - 06:24
النضال. قالك .كتقلبوا ترونو هاد البلاد تهيا خودو العبرة من الدول العربية شوفو فين وصلاة بالطيش ديال اقرانكم 
2 - ابو محمد الأحد 22 يونيو 2014 - 07:36
اتوجه لايوب بتحية إكبار واعتزاز نحتاج في هذا المغرب العزيز لاشخاص مثلك مليون تحية لك اسي ايوب
3 - متتبع للأحداث الأحد 22 يونيو 2014 - 08:12
هذا راجل. اللي راجل راه راجل وخى تكون عندو عا 10 سنين. الله يعاونك آخويا ويسهل عليك ويحفضك ويسترك. لا تنسى، الدراسة ثم الدراسة ثم الدراسة.
4 - تقافة الكرطون الأحد 22 يونيو 2014 - 08:51
مسلسل فيفي وشخصية كرطونية تجعل متك بطل قوميا ورائدا في النضال والوطنية .
نتسأل ما هو مستوى الفهم والوعي في المجال السياسي والاقتصادي عند امثال بوضاض واي برنامج تعتمده الحركة التي ينتمي اليها طبعا الجواب سيكون هي حرك شبابية تطمح للتغيير وووو.اااااا لكن على اي اسوس ومن الجهة السياسية المستفيدة من تحركها وهذه اسئلة مطروحة على قياديي 20 ف وحتى الان عجزوا كل العجز على توضيح رأيهم المضطرب ومواقفهم للمختلفة والتي تجعلهم في نظر الكثير حركة كرطونية لايمكن لها الصمود وان ادعت غير ذلك.
5 - سياسي سابق الأحد 22 يونيو 2014 - 09:06
يابني انتبه الى دراستك وخد الشهادات العليا
وبعد ذالك مارس السياسة
بعذ النضج ستجد نفسك انسان اخر
اما انت اليوم كما كنت انا الامس الشباب والمراهقة عملت في الشىء الكثير لكن بعد النضج تغيرت الامور وهذه نصيحة للتاريخ
6 - WAC الأحد 22 يونيو 2014 - 09:06
سبحان الله النضال بالنسبة لمجموعة من المرتزقة هو شتم المخزن و النضام و اذا ما قدﻻ الله ان وصلت الى الحكم فانها تنهب البلاد و العباد . يجب على الدولة حماية هبتها و الا تتساهل مع هذه النمادج
7 - علي. Ali الأحد 22 يونيو 2014 - 09:34
أرحام المغرب ولادة ؛ الأرض التي خرج منها امحند بن عبد الكريم الخطابي و الزرقطوني و المنبهي و طارق بن زياد.... و آلاف العظماء الذين كان همهم الوحيد هو الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية . هذه الأرحام الطيبة الشريفة و الأرض الخصبة لن تبخل بإنجاب آلاف من ايوب بوضاض و رفاقه لينيروا درب الكرامة ؛ و ما تتمناه ان تصبح ارض المغرب عاقر على إنجاب ( التماسيح و العفاريت و الأوغاد و عفى الله عما سلف ).
8 - simo france الأحد 22 يونيو 2014 - 10:09
شاب صغير السن طالب مهندس يناضل بكل تقة في النفس الم تخجل السلطات من اعتقال شاب لم يتجاوز عمره 19 سنة لا حول ولا قوة الا بالله
9 - ssa3id الأحد 22 يونيو 2014 - 10:11
مغربي بحق,تحية احترام و تقدير لك و لوالديك ولاحرار هذا الوطن.
10 - يوبا الأحد 22 يونيو 2014 - 10:23
ازول عشت ايها الامازيغي البطل كم نحبك يا بوضاض ....نحمد الله ان نظالنا الازرق و غيره اتى بنتائج اتمنى ان تكتب عن فترة الاعتقال و عن مشاكل السجن و حالته المزرية لان هدا ايضا جزء من النظال و امتحان لحقوق الانسان بالبلد وعلى المخزن ان يعتدر لك هدا ما يعانيه الامازيغ و سط الجبال و في مغربهم النافع الان و قبلك صديقي الامازيغي دهب احمد اتكو ضحية لم يعد بعدها الى الان وجوب دولة المخزن كجواب نصا في تلاوة احمد بوكماخ خرج و لم يعد .اي دولة هاته التي تخشى من شاب في العشرين و تخشى من طلبة و تلاميد اي دولة يخيف فيها صراخ شباب نمرها الورقي .و الغريب ان نقابات المخزن لم تحرك ساكنا عادوا بعد زجوا بكم في السجون ليكملوا نومهم و مسامراتهم مع حكومة فاشية نصيحتي صديقي نعم لاكمال النظال و الايمان بالافكار لكن ليس مع الاحزاب و لا النقابات انهم تجار مصالح لا غير تنميرت
11 - احب بلدي الأحد 22 يونيو 2014 - 10:24
والله كون عليا انا كون عطاوك 100 عام ديال الحبس لك و لجميع مثيري الفتنة و الفوضى في بلدي الحبيب
النضال ليس هو الصراخ و الاشتباك مع الامن النضال هو العمل بهدوء مع احترام مجتمعك
كل ما تفعلونه لن يؤدي الا زعزعة استقرارنا و تشفي اعداءنا
فلستم اكثر وطنية منا بل لستم منا إطلاقا
شكرا هسبريس
12 - karim الأحد 22 يونيو 2014 - 11:44
هذا يمكن حتى هو عميل ديال الجزائر و البوليزاريو.استمر يا ابني فالاغلبية العبيد يدافعون عن الباطل
13 - ملاك اسماعيلي الأحد 22 يونيو 2014 - 12:17
عزيزي انتبه لدراستك واستفد من خطأك..لا عيب ان ارتكبت فعلا أحمقا..لقد استفدت من سراح نتمنى ان تعقل هدا الجزاء بعقلك لكونك حدثا يافعا ورائه أما مكلومة لا تنجر وراء كلمات النضال المعسولة وأعلم انهم باعوا البلاد والعباد وبمساومات بسيطة اولئك الدين يدعون الديمقراطية واليسار..لايمين ولا يسار واديها في راسك وفي أمك بلا عيا...
14 - mssali الأحد 22 يونيو 2014 - 13:28
لا ادري عن اي نضال يتحدث هذا المغرور .اياك ان تخدعك بعض الجهات التي ستسخرك لمصالحها وتوهمك انك بطل مغوار.انك لا تعرف الاعيب هؤلاء فقد ضحكوا على كثير من الشباب ودمروا مستقبلهم .ان النضال عندنا محتكر من طرف طائفة ولن يسمحوا لاحد ان يشاركهم ذلك الامتياز
15 - حميد الأحد 22 يونيو 2014 - 13:53
ادا كان المخزن يخاف من منك فانني ساغأذر البلد فلا تظن بانك بطل فقط اعطاك اندارا
و ادا تبعت المحرضين و المعلقين ستجد نفسك بدون مستقبل
16 - مفكر الأحد 22 يونيو 2014 - 14:01
هذه الرسالة اوجهها للقائمين على هذه الجريدة التي اعد من عشاقها والتي اتصفحها يوميا.
اقترح لو تفضلتم بذلك اظهار علم بلاد كل شخص يقوم بالتعليق في المواضيع المنشورة لان هناك من الغرباء عن بلدنا الذين يعلقون بهويات مغربية الامر الذي يحدث لبس لدى بعض القراء الكرام.
17 - morad الأحد 22 يونيو 2014 - 14:21
اصبح الكل يتكلم عن النضال حتى كادت الامور تختلط وتنتج ارتباكا فالنضال كما عهدناه هو دلك الدي نفده اباؤنا فخرجوا الى الشارع يتحدون رصاص المستعمر والة قمعه النضال هو دلك الدي اقدم عليه العديد منا في ظروف صعبة من تاريخ البلاد في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي عندما كان الخروج الى الشارع ضربا من ضروب التهلكة فكانت نتيجة دلك المخاض مغرب جديد له طموح وامال مغرب يتيح للجميع ان يجتمع ويناقش ويحتج ويخرج الى الشارع بل اتاح الفرصة حتى لاولئك الدين تعاونوا مع المستعمر او اؤلئك الدين خدلوا المناضلين في احلك الاوقات ان يخرجوا الان الى الشارع هم وابناؤهم وحتى حفدتهم بعدما اطمانوا الا مكروها سيصيبهم ليناضلوا على طريقتهم ولو بالاساءة لقيم هدا المجتمع عن طريق التظاهر الاباحي في الطريق العام بالقبل والعناق بين الجنسين في مشاهد مستفزة ويناضلوا على طريقتهم بترديد كل مايكتب ويحاك في تندوف والجزائر من عداء وبغض وكراهية للمغاربة ووطنهم فهل من النضال ان تسيء الى منظومة قيمك ? وهل من النضال ان تعين من يريد ان يفتت وحدة بلادك? وهل من النضال الجري وراء حرق البلاد والعباد ?هؤلاء هم المناضلون الجدد !
18 - Zineb الأحد 22 يونيو 2014 - 14:38
من قلب السجون، ينبع الثوار. Ayoub et tout les autres détenus sont des Héros. Big up guys !
19 - adel الأحد 22 يونيو 2014 - 14:45
اصبح كل من هب ودب يتقمص شخصية الرجل السياسي.اشمن سياسة تعرف انت البرهوش.سير اهتم بدراستك واحفظ دروسك دابا يجي واحد النها ر تندم فيه.ولا كل واحد سب بوليسي او مخازني او دار الفوضى في شي مقابلة دكرة القدم وكسر ودكدك واعتقلوه كيسمي راسو معتقل سياسي.لو لا حول ولا قوة الا بالله.الله يهدي ما خلق.
20 - samir الأحد 22 يونيو 2014 - 15:49
على صفحة هسبرس سابقا راينا ام هذا المراهق تبكي وتقول ان ابنها بريئ اعتقل خطا وهو ذاهب الى المدرسة...انظروا التباين بين اقوالها وتصريحاته. الحمد لله على يقظة المخزن وفطنة قضاة محاكمنا...

والذين تعاطفوا معك هم من خارج المغرب ...لا ن المغاربة يعرفون جيدا المراهقين من امثالك.

واذا كنت تتاسف على ما حذث لك , فان ما سيقع لك في المستقبل لا يخطر على بالك... لان المصلحة العليا للوطن عند جميع المغاربة هي فوق كل اعتبار.
21 - 123 الأحد 22 يونيو 2014 - 15:51
هناك فرق بين النضال و التهور il faut separer le bon et le vrai parfois
22 - saad الأحد 22 يونيو 2014 - 16:06
c vraiment dommage de voir des commantaires qui defend le makhzen u dans un pays gouverns par des arnaqueurs de voleurs que ce soit dans dans les organes militaires ou civils tt ds ce pays vilen ou au moins momopolisent laes secreurs cles de l economie du politiques il fau vite agir pour mere fin acette mascarades le peuple paubre ne supporte plus de vivres comme des esclaves ca se suffit on a deja vecu une longue periode taches de dictaturie de manupulation des demagogie qund a ceux que disn que nous somme un pays stable et fesant allusion ace qui se passe aux autres pays du printamps arabes je vous dis qie le changements aun prix ragaradeer la france aprs larevolution il fallai des des siecles pour arriver a une resultat moi je prefere fitna comme disent ce qui defend le makhzanque de vivre comme un esclave toute ta vie
23 - ملاحظ الأحد 22 يونيو 2014 - 16:07
داروك قنطرة ياولد وراحوا الى احوالهم وانت ستؤدي الثمن لان القانون والغباوة لا يعرفان احد ولن يرحما احد
24 - البوهالي الأحد 22 يونيو 2014 - 16:46
تحية لهذا الشاب ولمن يعاني من هذا الوطن الظالم حكامه. هذه العزيمة هي من حررت الشعوبمن قبل لذلك واصل في االنضال لتحرير المغرب من العبودية. نحن معك. وقليل من سيفهم معنى الحرية.
25 - ولد حميدو الأحد 22 يونيو 2014 - 16:46
ادا كان النضال يؤكل و يعفيني من مشقة العمل فانا اول من يدخل له و ربما جميع المغاربة
و انداك لن نجد لا خبزأ و لا خضرا
و الملخص ان من يدعي النضال فعنده فكرة
اخدم يا التاعس للناعس
26 - رشيد الأحد 22 يونيو 2014 - 17:28
ليس فاليسا كان عاملا بسيطا ثم نقابيا ثم امينا لحزب حتى اصبح رئيسا لبولونيا و بعد دلك انسحب من السياسة اما نحن فمجرد الخروج الى الشارع و رفع شعارات عشوائية يسمونه نضالا
27 - علي الأحد 22 يونيو 2014 - 18:02
و هل الرشق بالحجارة يحتاج الى قوة جسمانية
و بالعكس النحيف هو الدي قذفته بالحجارة تكون مسموسة فلو اصابت رجل امن ...........
28 - منير الأحد 22 يونيو 2014 - 19:26
اخاف ان يصل فيروس النضال الى الفلاح و انداك لن نجد لا بطاطس و لا طماطم
29 - مغربي أصيل الأحد 22 يونيو 2014 - 22:10
تحية لك أيها المقداد البطل و تحية للرحم الذي أنجابك بأمثالك تَحرر المغرب سابقاً من براثين الإستعمار و بك و بكل الأحرار المغربة سيتَحرر المغرب إن شاء الله من مُخالفات الإستعمار التي أستعبدت المغاربة و إحتكرت خيرات بلادهم و قايدت حريتهم و كرامتهم برغيف خبز يابس , المجد و الخلود لكافة شهداء حركة 20 فبراير الأحرار و تذكر أيها البطل الشجاع أنه مهما طال الظلام فلابد أن ينجلى بفجر جديد تُولد معه الحُرية لكل المغاربة بدون إستثناء و حتى العبيد منهم الذين تجدهم يقذفونك في التعاليق ويمدحون المخزن اللعين ناسين أو متناسين أنهم أول ضحاياه لكن للآسف لا حياة لمن تنادي ...
30 - المحب لوطنه الاثنين 23 يونيو 2014 - 06:21
نصيحتي إليك يا أيوب:

قبل اليوم كنت ضحية غيرك و بعد اليوم ستكون ضحية نفسك.

إعتبر ما حصل تجربة في الحياة حاول أن تتمحص دوافعها و الدافعين إليها و أن تستشف مراميها و نتائجها. حينئذ ستعرف ذاتك و محيطك و طريقك. لكن تأكد أن النضال الحقيقي بالنسبة لمن هو في سنك و وضعك يكمن في المثابرة و التحصيل العلمي الجاد. ما عدا هذا ستكون كمن يهدم مستقبله بيده. فلا تنخدع بالكلام الرنان و بعنترية أصحاب البهتان. أقول لك هذا كناصح تجاوز الستين من عمره و غدا قد لا تجد من ينصحك بل ستجد من يلومك أو من يشمت فيك إن لم تتدارك الموقف.

لا حظت من خلال تصريحك أنك لا زلت مندفعا و مهووسا بنضال الشارع وهذا مؤشر غير مطمئن عليك تجاوزه.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال