24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | عبادي يبسط في باريس المقاربة المغربية لِتدبير الحقل الديني

عبادي يبسط في باريس المقاربة المغربية لِتدبير الحقل الديني

عبادي يبسط في باريس المقاربة المغربية لِتدبير الحقل الديني

بسطَ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، يوم الأربعاء في باريس، مقاربة المغرب في تدبير الحقل الديني، شارحًا أنها تقوم في اشتغالها على إحداثِ توازنٍ يؤلفُ بين التقاليد والانفتاح، في وقتٍ بات التطرفُ يجتاحُ أغلب بلدان المنطقة.

عبادي أوضحَ إبَّان نظمتها سفارة المغرب بفرنسا حول "الأديان والتحولات المجتمعية" الدور الذي تضطلع به المؤسسات، ومنها إمارة المؤمنين في تدعيم المقاربة، ذاكرًا أنَّ للمملكة اختياراتها في الحقل الديني؛ ممثلة في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والصوفية.

المتحدث ذاته، عرج على الاصلاحات الرئيسية التي شهدها الحقل الديني بالمغرب منذ القرن العشرين، ومن ضمنها تأسيس الرابطة المحمدية للعلماء باعتبارها قوة اقتراحية، قبل أن يشير إلى رؤية الملك الراحل الحسن الثاني في الحقل الديني، وكيف دعا خلال سنوات الثمانينات إلى تحفيز الاجتهاد عوض الركون.

عبادي زاد أنَّ من بين أعمال التجديد في مجال الدين بالمغرب، هناك ما يتصل بالخطاب الديني، محيلًا إلى تجربة إحداث دار الحديث الحسنية، وتجديد النخب عبر إنشاء معهد تكوين الأئمة والمرشدات، وهي التجربة التي حظيت باهتمام العديد من البلدان، التي صارت تتطلع إلى القيام بالشأن نفسه.

في المنحى ذاته، تطرق المحاضر إلى الشق المتعلق بالحكامة، حيث تم سنة 2004 إطلاق ورش إعادة هيكلة الحقل الديني، سيما بعد الاعتداءات الإرهابية التي ضربت الدار البيضاء في الـ16 عشر من ماي.

من جانبه، كان سفير المغرب لدى باريس، شكيب بنموسى، قد ذكر لدى افتتاحه الندوة بالتجربة الخاصة للمملكة في مجال تدبير الحقل الديني، أن دستور 2011 يكرس الهوية المتعددة للمجتمع المغربي، ومبادئ الانفتاح والتسامح واحترام الآخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - adil الخميس 26 يونيو 2014 - 06:13
تحية لاستاذي السابق بالقاضي عياض مراكش.
2 - أبو فدوى الخميس 26 يونيو 2014 - 06:14
الموضوع أو الأفكار التي يحاول الأستاذ العبادي تسويقها كرأسمال شخصي تلزمه العودة بها الى أهل الفضل في الحصول عليها ، إذ الباب التي فتحت له عبر بصائر من القرأن الكريم في وقت كان المشهد الديني متعطشا للقول في الدين من باب الحداثة رغم ضعف مردود العمل ، لكن الخبرة الواسعة داخل مؤسسة وزارة الأوقاف وبالضبط في خزانة مديرية الشؤون الاسلامية ، مكنت من بسط الفكر والطموح السريع الذكي وتسريبه عبر الورشات الاصلاحية والتكوينية التي فتحها المفكر الوزير أحمد التوفيق ، والذي أمد السيد العبادي بقوة ودعم كبيرين في الحديث والتفكير باسم الوزارة في مشروع تجديد الشأن الديني وبالتلي العقل المنتج لأفكار التجديد ، ولولا هذا التأسيس والرغبة التي انطلقت من الوزير بمباركة وموافقة أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه ما كانت تخرج للوجود أفكار الاصلاح والتنمية في الحقل الديني
إذن لا بد من الاعتراف بأن إرساء دعائم التجديد والاصلاح كمشروع كامل يبدأمن هيكلة الادارة باعتبارها العقل المدبر والمنظم ، ثم الأفكار التي تحتاج الى جهاز لإنجاز المشروع وأجرأته واقعيا ، من خلال التكوينات واستقلال المجلس العلمي الأعلى وظهور الرابطةووو
3 - تيتيت-تيتيت الخميس 26 يونيو 2014 - 09:23
... " التجديد في مجال الدين " ؟ ...
..." نظمتها سفارة المغرب بفرنسا " ... ؟
باش تكلخو بنادم، عندكم الأطر المؤهلة اللي تصيفطو لينا و الوقت الكافي باش تنظموالندوات، أما باش تقدمو خدمة جيدة للـ"موطنين" (من الدرجة الثانية !) ما كاين حتى اللي يجاوب فالتيليفون !
اصبحنا كنحشمو باش رافقو شي أجنبي للسفارة ... الوسخ و عبسة أما الهندام ديال الموظفين منهدروش عليه ...
ما عنديش الحق نصوت و كيطلبو من "لا كارط ناسيونال"، تصورو الشعور ديالي ملّي كانشوف المواطنين ديال الدول الأخرى دايرين الصف قدام السفارات ديالهم و الإستقبال اللي كيلقاو باش يصوتو على الممثلين ديالهم ! حاجة وحدة عندنا، باش ياخذو من عندك الدراهم، "الكيشيات" كايرحبو بيك و كيما العادة، التحية فيها جبدة !
آش نقول ليكم اللي توحش العالم الثالث فبلاد المهجر، يضرب شي دويرة لأقرب سفارة مغربية !
الناس مغاربة إلا كان عندهم شي مشروع، كيعدل عليه قبل ما غادر رجلو الاخرى الرصيف و ما حسبلاك الأجنبي إلا بقى النهار كامل فالتيليفون "... تيتيت-تيتيت- العربية إضغط على الزر 1- الفرنسية إضغط على الزر 2 - تيتيت-تيتيت " ...
4 - هادي الخميس 26 يونيو 2014 - 10:07
ليس هناك ﻻ المذهب المالكي وﻻ هم يحزنون وﻻ حتى رابطة للعلماء هل هناك من المسؤولين من هو مالكي أو أشعري أو......أتحدى من يقول ذلك. الهدف الرئيسي هو مسابقة الجماعات اﻹسﻻمية حركيا فقط. يخدعون الناس فهل سيخدعون رب الناس. اتقوا الله في أنفسكم. واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة.
5 - مراقب الخميس 26 يونيو 2014 - 11:09
لغة الشيطنة التي يمارسها بعض المتديننن المغاربة والمحسوبين على الأفكار السلفية بشقها الجهادي والدعوي تحاول داءما التصدي لكل مشروع حكيم يروم تحصين المغرب بفكر ديني واضح مبني على توابث المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والطريقة الصوفية التزكوية فلغة الغرب الكافر والبدعي لغة السلفية التي احتكرت فيما مضى الخطاب الشعبوي العام لم تعد لها صورة ذلك المسلم الغيور علو دينه بل أصبحت وبالا لأمة تجرعت الويلات بسبب الانحرافات الأيديولوجية والفكرية المبنية على الإقصاء اي إقصاء المتدين الاخر سواء كان شيعيا او صوفيا ناهيك على ردم مفهوم الدمي في الاسلام وحقوقه والشواهد كثيرة اضافة الى الأنا والفرقة الناجية وكان الجنة مخصصة لهم وحدهم كل هذا يجعل هذه المقاربة حيوية ولها توجه سليم في سبيل ترسيخ مفهوم حقيقي للدين بعيدا عن المزايدات الفكرية العقيمة المبنية على الكراهية والإقصاء وتحقير الاخر ورميه بالكفرية والبدعية كل هذا يجعل تغيير هذا الخطاب في مساجد المملكة أولوية ملحة حتى تكون اللغة واحدة والخطاب واحد والتدبير واحد والعقيدة واحدة نغضب جميعا لله ونحب جميعا في الله
6 - هاجر الخميس 26 يونيو 2014 - 11:44
العبادي حضور ضعيف و غياب عن الفعل الميداني لست أدري على أي أساس خول له الحديث في الشأن الديني و بفرنسا علما انه يفتقد للإشعاع حتى على الصعيد الوطني .

أستسمح السيد عادل (التعليق 1) الطالب السابق بكلية القاضي عياض.
7 - بركاك الخميس 26 يونيو 2014 - 12:25
العبادي شخصية مهمة لها وزنها الفكري الرصين يتميز بحنكة عالية في التدبير الأكاديمي وهو رئيس الرابطة المغربية لعلماء المغرب متدين له فكر ثاقب والتزام عميق بالدين يتكلم ويحاضر بعدة لغات كل يجعل منهه شخصية دينية مهمةفي العالم الاسلامي لا يحب الظهور
8 - متتبع الخميس 26 يونيو 2014 - 12:51
العبادي غاب عن الاجتماع الضخم الذي ترأسه أمير المومنين قبل أيام بمسرح محد الخامس والذي قدم خلاله وزير الأوقاف خطة اصلاح الحقل الديني ليس للعبادي ما ينشر أو يغسل لا في باريس ولا الرباط
9 - un citoyen الخميس 26 يونيو 2014 - 13:08
....ذاكرًا أنَّ للمملكة اختياراتها في الحقل الديني؛ ممثلة في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والصوفية.
كفرنا بكم وآمنا بالله ورسوله . هل الدين الصافي يحتاج إلى عقيدة غير عقيدة النبي وأصحابه أو إلى صوفية تعظم الأولياء وتمجدهم . لا أنتم ولا سلفية جهادية على صواب . وأقول لعلماء المخزن :" اتقوا الله ولا تبيعوا دينكم بدنياكم " .
10 - متتبع غير متحيز الخميس 26 يونيو 2014 - 14:03
سبحان الله
أشم في رائحة بعض المعلقين رائحة التهجم المقصود والتبخيس البذيئ لمؤسسة ولشخص عين ولي الأمر على هرمها ألا وهي مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء
وكمتتبع وجامعي، ومن خلال رصدي لما انتجته الرابطة المحمدية للعلماء، ومن خلال حضوري وتتبعي لبعض أنشتطتها العلمية أجد فعلا رؤية استراتيجية، وقوة اقتراحية قوية يعز نظيرها في العالم الإسلامي.
وهذا دليل على النظرة الثاقبة لأمير المومنين عندما عين العلامة الدكتور أحمد
عبادي على رأس هذه المؤسسة. وهو عالم فذ، ومؤلفاته وطلبته تشهد لما نقول عالميا وليس محليا. (ولا مجال لمقارنته مع الأغيار والفاهم يفهم)
ونصيحتي لأصحاب التعاليق 2 و6و8 أن يكلفوا أنفسهم مطالعة مجلة من مجلات هذه المؤسسة العريقة، أو كتاب من كتب مراكزها والتي بالمناسبة احلت المرتبة الأولو وطنيا على مستوى عدد إصداراتها العلمية المحكمة وأركز على المحكمة. وعندها فليتكلموا. أما لغة التهجم الفارغ، والذي يستبلد عقول العاقلين فأظن أن القرن 21 يتجاوز مثل هذا السلوك لأن الشمس لا يمكن أن نحجبها بالغربال ولا بغيره.
شمس الرابطة ساطعة وهي أحد الروافع التي وضعها أمير المومنين لهيكلة الحقل الديني
11 - بنت الرابطة الخميس 26 يونيو 2014 - 16:12
التعليق 7 ربما تتكلم عن العبادي الذي يوجد بكوكب زحل اما العبادي أمين عام الرابطة المحمدية للعلماء فيعشق الظهور والمؤسسة التي يدبرها تعرف فوضى إدارية منقطعة النظير
12 - marrueccos الخميس 26 يونيو 2014 - 16:20
السيد " العبادي " : سفينة المغرب يتسرب إليها الماء من كل جانب ! لحسن حضها أن أساسها يقاوم ! أنت أعلم الناس أن تاريخ المغرب مستقل عن المشرق ! فما الذي إستجد حتى يهرول الناس إلى المشرق بين طالب لبركات الأيديولوجيا القومية وبين راغب في مال الريع الخليجي ولو عبر تغيير مذهب المغاربة وعقيدتهم !
السيد " العبادي " : لماذا لا تشيرون إلى الخطإ بإسمه ! ولماذا التحفظ على القول للظالمين يا ظالمين ! ماذا فعلتم ببلادكم يا وكلاء المشرق في المغرب ! بماذا أدتكم جغرافيتكم المغرب حتى تتنكروا لها ! الطعام ورزقتكم من حيث لا تحتسبون ! الماء فسالت ينابيعها أودية يصب معظمها في بحارنا لا نشترك فيها مع أحد !
السيد " العبادي " : ألا ترى هؤلاء المستلبين للأيدويولوجيا دينية كانت أو قومية تجوز فيهم فتوى تخرجهم من الملة المغربية ! ما حكم من بايع درزي ( شكيب أرسلان ) أو مسيحي ( ميشيل عفلق ) أو عصبي عرقي ( الكواكبي ) أو تكفيري وهابي ( بلادن ) ! لماذا فضل فقهاء المغرب الصمت على الوقوف في وجه مشوهي تاريخ المغرب !
الديمقراطية والحداثة تغني تاريخنا لتبليغه للنشء بيسر ! إعملوا بها كما هي لا كما يشتهى أن تكون !
13 - منصف الخميس 26 يونيو 2014 - 16:33
صاحب التعليق 10 كل هذا المدح والدعاية وتصف نفسك "بالمتتبع الغير متحيز" اتق الله راه رمضان هذا ...
14 - Nassih الخميس 26 يونيو 2014 - 17:05
Les Marocains sont modérés par instinct (sauf une petite minorité). SVP arrêtez de faire croire aux gens que c'est grâce à vous que le Maroc est comme il est. Le Maroc a toujours été ouvert et tolérant. Et ce, de par la grâce de Dieu.
15 - معضلة الخميس 26 يونيو 2014 - 17:06
قال أبو فدوى:

"..فتحها المفكر الوزير أحمد التوفيق ، والذي أمد السيد العبادي بقوة ودعم كبيرين في الحديث والتفكير باسم الوزارة في مشروع تجديد الشأن الديني.."

- حلل وناقش..ووضح كيف كان العبادي مدعوما من المفكر الوزير توفيق في التفكير باسم الوزارة..؟؟
16 - باحث أكاديمي الخميس 26 يونيو 2014 - 18:46
الشيء الوحيد الذي يبسطه العبادي هو يد معاونيه وزبانيته من مسؤولي الرابطة لكتم انفاس مستخدميها وهضم حقوقهم فبدل الجولان على نفقة الدولة في مختلف أقطار العالم لتسويق صورته كنموذج للعالم الوسطي الأولى ان يلتفت لأوضاع العاملين بالمؤسسة التي تحز في النفس
17 - كاشف الحقيقة الخميس 26 يونيو 2014 - 19:40
هو مراء بامتياز ومتشدق فارغ يتقن اللعب بالكلمات،ولا علاقة له بالعلم الحقيقي و بالعلماء الاجلاء،وهو الاعلم بذلك!
18 - سند قانوني الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:43
.... ومن ضمنها تأسيس الرابطة المحمدية للعلماء باعتبارها قوة اقتراحية.....
إذا كان الأمر كذلك فإنه من الأولى أن يتم تسوية وضعية الباحثين بها، والعمل على دفتر تحملات...
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال