24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | سيدي مولود: مسلسل انتهاك حقوق الانسان يتواصل بتندوف

سيدي مولود: مسلسل انتهاك حقوق الانسان يتواصل بتندوف

سيدي مولود: مسلسل انتهاك حقوق الانسان يتواصل بتندوف

يتواصل اختفاء الشاب أمربيه أحمد محمود للأسبوع الثالث على التوالي، بعد أن كان قد اختفى أثره في مدينة تيندوف الجزائرية يوم 18 يوليو المنصرم، و من ذلك الحين لم يعرف شيء عن مكان تواجده قبل الشريط الصوتي الذي سربه من مكان اختفائه، يخبر فيه الرأي العام بأنه موجود في سجن الرشيد التابع للبوليساريو، وهو المكان الذي قضى فيه تحت التعذيب عدد كبير من اقربائه في فترة الثمانينات بعد أن تم اختطافهم على الهوية القبلية (ذوي الاصول الموريتانية كما تقول جبهة البوليساريو)، ولفقت لهم تهمة تكوين شبكة تخريبية مدعومة من فرنسا و موريتانيا التي كان يرأسها محمد خونة ولد هيدالة ( ذي الأصول الصحراوية ).

هذا الاخير الذي اعترف في مذكراته أنه لم يكن فقط حليفا للجبهة بل كان يمدها بالمعلومات التي يراها تمس من أمنها، الرئيس الذي أكد في مذكراته أن قادة الجبهة في غمرة الانتصارات العسكرية والدعم الجزائري الليبي غير المحدود لهم نهاية السبعينات، بدا لهم أن نصرهم بات قريبا، ولما كانت الغالبية المتعلمة لديهم من ذوي الاصول الموريتانية خشوا أن تهيمن هذه الفئة على دولتهم المستقبلية فلفقوا لهم التهم لإزاحتهم من المواقع التي كانوا يحتلونها. و كانت جبهة البوليساريو بعد أن انكشفت كذبة شبكتها التخريبية قد أفرجت عن ما تبقي على قيد الحياة من معتقلي سجن الرشيد، وأشاعت بأنه أغلق و سويت بزنازنه الأرض، و استدعي بعض الوفود الاجنبية لإشهادهم على الموضوع، قبل أن نكتشف هذه الايام من شريط الشاب أمربيه أن حليمة عادت لعادتها القديمة، ولم لا والقادة الذين جاءوا بفكرة دهاليز ومغارات سجن الرشيد في نهاية السبعينات لما يزالوا هم قادة الصحراويين في 2014، وجلادوه ما زالوا يحتلون أعلى المراتب في الجبهة.

تعود جبهة البوليساريو إذن لنفس أساليب القمع و الترويع التي ألفتها منذ نشأتها، وكما العادة تبحث دائما عن الحلقة الأضعف لتجعل منها عبرة للآخرين. فكما كان من بين أهداف اعتقال ذوي الأصول الموريتانية في مطلع الثمانينات تبيان بطش قيادة الجبهة لمعارضيها الذين لا تستطيع التنكيل بهم بسبب قوة قبائلهم في المخيمات، هاهي اليوم الجبهة بعد أن تعالت الاصوات المنددة بسياساتها وسلوك رموزها في أوساط شباب المخيمات، تعيد نفس سيناريو الثمانينات مع الشاب أمربيه أحمد محمود البخاري آدة، فلم يشفع له أن عائلته كانت تنتجع منطقة تيرس الصحراوية ولا أنه من مواليد المخيمات ولا أن والده من مقاتلي الجبهة. بل ظل هو و أسرته في عين البوليساريو يعتبرون موريتانيين بحكم انتسابهم لقبيلة أهل باركلا التي يعيش غالبية افرادها في موريتانيا.

فلو كان اعتقال هذا الشاب بسبب انتمائه لشباب التغيير، فشباب التغيير لم يعلن بعد من أسمائهم غير اسم الناطق الرسمي و هو ينتمي لقبيلة لعروسيين و موجود في المخيمات وسبق أن أجرى عدة لقاءات مع وسائل إعلام بما فيها قناة العربية ولم تتجرأ البوليساريو على اعتقاله لأسباب قبلية. وإذا كان بسبب مشاركته مع خمسة أشخاص آخرين ظهروا معه في شريط إعلان تأسيس جمعية صمود، فلم يعتقل أو يساءل أي من المجموعة غيره و دائما لأسباب قبلية.

تستمر جبهة البوليساريو في انتهاك حقوق اللاجئين الصحراويين و يستمر صمت المنظمات و الجمعيات الحقوقية عن جرائمها. فلو أن الشاب أمربيه كان مخفيا في المغرب لقامت قائمة العديد من المنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان و لم تقعد، أما وأن الامر يتعلق بالمخيمات الصحراوية فلم يتحرك أحد. ألأنها موجودة داخل التراب الجزائري المحصن ضد الانتقاد بهبات البترول الجزائري التي أسكتت العالم عن أزيد من 200 ألف مفقود في سنوات الرصاص التي عاشتها الجزائر فترة التسعينات، فما بالك بحالة شاب بسيط من عائلة متواضعة في المخيمات. أم أن من يعيش في مخيمات اللاجئين الصحراويين ليس لهم حظ من الصفة الصحراوية يستوجب الدفاع عن حقوقهم من طرف المنظمات الدولية، قبل أن يكونوا لاجئين يستحقون قانونا وشرعا حماية مفوضية غوث اللاجئين التي كان الشاب أمربيه من المعتصمين أمام مكاتبها في الرابوني منذ منتصف السنة الفائتة؟؟.

إن ما يتعرض له الشاب امربيه من مس بحريته وسلامته البدنية والتشهير به بين الصحراويين إنما هو استمرار لسياسة قيادة جبهة البوليساريو في قمع أي صوت معارض لها، مهما كان السبب الذي تتستر وراءه الجهة التي اختطفته وستوجه له حتما تهم من قبيل الخيانة والعمالة والتخابر مع العدو تماما كما حصل معي منذ أربع سنوات حينما أجريت مقابلة صحفية انتقدت فيها قيادة الجبهة، وعبرت عن رأي مخالف لتوجهاتها السياسية.

إن جريمة أمربيه كما شهد عليها العالم هي انتقاده لقيادة الجبهة في شريط مصور تناقلته وسائل الإعلام أو تشكيله لجمعية حقوقية بمعية مجموعة من شبان المخيمات الصحراوية، هي قضايا لطالما تباكت جبهة البوليساريو على العالم من أجل أن يحترمها المغرب لسكان الاقاليم الصحراوية (حرية التعبير عن الرأي و الحق في تكوين الجمعيات)، ويشرف أمربيه كما يشرف كل حر أن يدفع حريته و سلامته البدنية دفاعا عنها، فنشاطه كان علنيا عبر وسائل الإعلام وليس في الظلام كما يفعل سجانيه الذين يريدون اخراسه !!.

*لاجئ صحراوي في موريتانيا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 غشت 2014 - 12:50
تحية اليك سيدي مولود و لكن بما انك تعترف بان البوليزاريو هي خليط من الموريتانيين فهذا دليل ان البوليزاريو ما هي الا منظمة هجينة مرتبطة بالمخابرات الجزائرية و هل انت ابن قح من الساقية و والوادي فلماذا لا تجاهر بهذا امام العالم
2 - - أحمد - الأحد 10 غشت 2014 - 13:23
ولكم في شباب غزة عبرة يا أيها الصحراويون المحتجزون ضد ارادتهم
3 - taha le Marocain الأحد 10 غشت 2014 - 13:26
Juste une rectification, Tindouf n'est pas une ville Algérienne, c'est une région Marocaine.
4 - said الأحد 10 غشت 2014 - 13:27
هذه الرقعة الجغرافية الصحراوية هي التي تنشد بحق الهتك الواسع لحقوق الانسان من تعديب وتعنيف ...فلماذا هذا الغيبوبة المطلقة للمجتمع الدولي
5 - ولد حميدو الأحد 10 غشت 2014 - 13:57
لمادا نعطيهم قيمة مضافة
فالبوليزأريو ليست دولة حتى تكون عندها حقوق فعناصرها مرتزقة
6 - بنت السمارة الأحد 10 غشت 2014 - 14:02
اين انت يا كيري و يا فارديم وووو...إخواننا في تندوف يعذبون و يسجنون و يقتلون،حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا جنرالات الحركي و يا جماعة العاق الإرهابية. شكرا هسبريس الحرة و عاش المغرب.
7 - SASAS الأحد 10 غشت 2014 - 14:13
اذا فليقبل المغرب توسيع صلاحيات المينورسو مادامت البوليساريو تقوم بكل هذه الانتهاكات؟
وليقبل بتنظيم استفتاء للصحراويين مادام انهم سيصوتون للمغرب لانهم يتعرضون لكل هذه الانتهاكات؟
لم افهم لماذا المغرب يقول ان هناك انتهاكات لحقوق الانسان وفي نفس الوقت يرفض توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان؟
كما لم افهم ايضا لماذا يرفض الاستفتاء مادام يقول ان الصحراويين محتجزين وغالبيتهم يحبون المغرب؟
انشري يا هسبريس من فضلك
8 - تازي الأحد 10 غشت 2014 - 14:26
مدوا الفاعلة الجمعوية الفرنسية التي منعت من دخول العيون شريط السيد امربيه و قولوا لها حولي وجهتك الى تندوف و بالاخص الى السيد اربيه ..لعلك تنقديه
9 - ابو اسحاق الأحد 10 غشت 2014 - 14:34
على الحكومة المغربية إطلاق قناة إخبارية دولية بثلاث لغات للتعريف ببلدنا ومدى احترام المملكة للإنسان وحقوقه والفسيفساء المكونة لمجتمعه والاشواط اللتي قطعناها في تنمية الانسان و الاستثمار فيه و الرقي به الى مصاف الدول المتحضرة
10 - غيور غيور الأحد 10 غشت 2014 - 14:58
أريد أن اطرح سؤاﻻ بصفتي مواطن مغربي والدي أصبح يحيرني ويزيد من شكوكي إلى درجة اني اقول هل بالمغرب مؤسسات ومنظمات ؟ تم ما يزيد شكي اكتر حين يتعلق اﻻمر بوحدتنا الترابية فالكل يغيب وﻻ من يحرك ساكنا ؟ بينما لما يتعلق اﻻمر بتدخل رجل أمن أو بحكم قضائي أو برئيس الحكومة اﻻ ويبدأ اللغط واﻻستنكار إلى أن يصفنا البعض بأننا آخر دولة في العالم ؟ ومن هنا أجدني ملزما ﻻقول : اينكم يا أحزاب المناسبات والظلم واﻻختﻻسات ،وانتم يا من تسمون أنفسكم بالمنظمات الحقوقية أين يتجلى دوركم هل في دعم المتليين والمشرملين وبنات الليل والفجور ؟ أم تنتضرون الضوء اﻻخضر من مموليكم الكفار أولياء نعمتكم ؟ هل ما يقع في الجزائر وما تقوم به صنيعتها بوزبال من خطف وقتل واغتصاب ﻻ يدخل في اختصاصاتكم ؟ وكدا أتوجه إلى الخائنة اميناتو ومن يدور في فلكها وسيدتها وصديقتها في قضاء الليالي الحمراء مدمنة الخمر والحشيش كينيدي .اين دوركم في ما تدعون عن حماية حقوق اﻻنسان؟ .وعليه فإن على المغرب من اﻻن أن يمنع دخول أي من يدعي الحقوق .وطرد كل من يقول انه غير مغربي وتجريده من الجنسية .ونحن الشباب قادرون على الدفاع عن وحدتنا.
11 - youssef الأحد 10 غشت 2014 - 15:00
سياسة العسكر هيا هادي القمع و الضرب و السجن و الله لو تركوهم لن يبقى هناك احد
12 - KADER الأحد 10 غشت 2014 - 15:11
وشهد شاهد واي شاهد.
عندما يتجرا رئيس حكومة وما ادراك, يقع في المغرب ويئمن به.
13 - يحيا المغرب الأحد 10 غشت 2014 - 17:08
الامبراطورية المغربية المترامية الاطراف على المحيط الاطلسي العملاق جعل جارنا القزم الشرقي يتمنى ولو شبرا على المحيط ولكن هيهات هيهات......موتوا حسرة يا بلاد بواسين يد هولاند ...يا من تحكمكم الصهيونية رمعون بن غبريط اللتي ترسل غاز جمهورية التوارق المحتلة لاسرائيل مجانا لتدمير غزة...والله انكم اكبر جبناء يا خرائريون عبيد الجنرال توفيق واحفاد دوجول ....تستقبلون المجرم السيسي في بلد المليون ونصف المليون لقيط للتخطيط لضرب غزة...وترسلون الحركي الى باريس للاحتفال بعيد امكم فرنسا.....الراية المغربية ترفرف فوق الصحراء منذ 40 سنة وانتم مازلتم تحلمون بدويلة الاوهام في صحف الشرور والنهار واليتيمة لسان الجنرالات الطواغيت اللذين يستعبدون شعبا لا اصل له ولا تاريخ ولا اصل ....هنيئا للبيدوفيل الفرنسي باروش بالاستمتاع بلحم اطفالكم واخواتكم يا وليدات الجيش الفرنسي ....مازالت تحرقكم هزيمة حرب الرمال النكراء وبكاءكم كالنساء ..لمراركة حقرونا...قمة العار والخوف والرخس والذل. يحيا المغرب قاهر العمالقة اما دويلة الخرائر وليدة الامس فلا نهتم حتى اين تقع ومن تكون ...مكانها الطبيعي هو الجحر كالارنب الضعيفة
14 - رحال الأحد 10 غشت 2014 - 17:10
يبدو لي بسراحة ان إخونا في مخيمات تندوف المحتزجون من طرف مرتزقة لبولزاريو فماهم الا ادرع مدنية بالنسبة لهده المرتزقة فيواعدونكم بمستقبل مظلم لا وجود له،وانتم الان عطشانين جوعانين ،اعلموا اخواننا اننا حليا نعيش ولله الحمدفي البدخ فواكه كتيرة ومتنوعة وشتى انواع الماكولات الاخرى واتمنة جد بسط في المدن اما في الاماكن الزراعية فابور ،والله المغرب شبه جنة ،لهدا اقول لكم تعالو مرحبا تشاركن هده النعمة نحن مستعدون لستقبالكم
15 - ملاحظ الأحد 10 غشت 2014 - 18:11
لست أدري كيف لشخص يقبع في سجن معزول في الصحراء تحيط به حراسة
مشددة أن يسجل شريطا مصورا أو غير مصور،ويسربه الى خارج هذا السجن
وبواسطة من ؟ إذا كان هذا الكلام موجا الى الشعب المغربي، فالشعب المغربي
لا يعنيه أمر هذا الشاب،وإذا كان الكلام موجهاالى الشعب الصحراوي في داخل
الصحراء فالصحراويون لا يملكون الأنترنيت ، ولا يهتمون بما يقال لأنهم
يتابعون في أغلبهم قناة RASD وإذاعتها، بل كثير من المغاربة يتابعون هذه
القناة ، وإذا كان الكلام موجها الى الرأي العام الدولي في منظماته الحقوقية
وقادته السياسيين، فلهؤلاء قنواتهم الخاصة ، وعيونهم التي تمدهم بالأخبار
وإذا كان موجها الى القاريء الجزائري فهذا مصاب بالصمم ، أظن أن من يوجه سياسة الإعلام في المغرب يظن أن نظرية ( غوبلز) صالحة في زمننا هذا ، ...عفوا من في بلاده السجون ملأ لا يحق له التحدث عن السجون !!
16 - Bentahar de France الأحد 10 غشت 2014 - 18:17
Les sequestres sahraouis marocains qui subissent le calvaire depuis 1975 a aujourd hui a la prison a ciel ouvert du desert infernal et inhospitalier de Tindouf,sont abandonnes a leur triste sort par l'ONU et les "defenseurs" des droits de l'homme occidentaux qui ferment leurs yeux bizarrement quand il s'agit des exactions sauvages perpetrees par le regime assassin des harkis sur les malheureux sequestres de Tindouf .
Les petrodollars distribues gratieusement par Alger et par milliards de dollar a travers le monde pour acheter les pourris et les corrompus, serait peu etre la raison de ce silence complice inexplicable et injustifiable.
Tout ce monde qui au simple signal d'Alger se ruent vers le sahara occidental marocain pour enqueter sur un quelconque non respect des droits de l'homme meme imaginaire,alors que quand 'il s'agit des exactions barbares perpetrees par des harkis, personne parmi ces gens ne bouge son cul pour aller constater le calvaire des sequestres de Tindouf.
17 - بيضاني الأحد 10 غشت 2014 - 18:28
أوﻻ وقبل كل شيء،أحب أن أذكر نفسي وإخواني،ممن يخاف الله واليوم اﻵخر..باﻵيات واﻷحاديث التي تأمرنا بالسمع والطاعة لوﻻة أمورنا.
(وإن أخذ مالك،وجلد ظهرك)...
أما هنا في العيون،التي هي جنة بالمغرب!؟
فاطلب تصيب خاصة بالنسبة لنا نحن أبناء المنطقة!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
أما بالنسبة ﻷخينا امربيه،فإثمه على تلك المنظمات التي لا هم لها إلا تعكير أجواء المدينة،بإغراء بعض المراهقين،بدريهمات معدودة،أما أنا ماني مجوسي باش ننكر خير بلادي،أما من كان في قلبه مرض،أتحداه أن يترك النعيم،ويذهب إلى تندوف الجزائر،ليحقق خرافة إخترعها سحرة الجزائر،(وﻻ يفلح الساحر حيث أتى).
18 - المرابطي الأحد 10 غشت 2014 - 19:00
عجبا مدينة تندوف الجزائرية تعترفون بشرعية إحتلال الجزائر مدينة مغربية. تندوف كانت تابعة لمدينة أكادير. صحراء شرقية إحتلاتها الجزائر أماما أعينينا ونحن نعترف بشرعية إحتلال كما حال سبة و مليلية . المملكة المغربية كانت أكبر دولة من حيت مساحة و حضارة في المغرب الكبير وتاريخ شاهد.وأن نتفاوض مع مرتزقة علي صحراء مغربية قيمة عار. أنشري يا هسبريس.
19 - هدا هو الدي.... الأحد 10 غشت 2014 - 19:13
من اﻻداب ساجيب باختصار المرتزق الدي سمى نفسه سمير أننا نحن المغاربة نركع ونحيي كل من يسدي لنا خيرا ويعطي الكتير من وقته ﻻلدفع بعجلة النمو والدفاع عن كرامتنا .أما انت يا أكبر حتالة فأنت خادم لمقعد ﻻ يعي حتى مكان وجوده .وحين يمر أمامكم فوق كرسي متحرك ترتعدون جميعا بما فيهم جنراﻻت العار ويؤدون له التحية العسكرية وهو جالس على بعرة (خرية) تزكم النفوس فشيئا من اﻻحترام يا من ﻻ يعرف نسبه
20 - مغربية حتى النخاع الأحد 10 غشت 2014 - 19:32
الى "الصحفي الدزايري" الا تخجل من نفسك؟لما لا تتكلم عما يتعرض له المزابيين و الطوارق و القبائل من تنكبل وو قمع و اختطاف و قتل؟؟؟هل سألت نفسك اين تذهب عائدات البترول و الغاز؟؟و شعبكم يتطاحن من اجل شكارة حلبب،كان بالأحرى ان تدافع عن حقوق الجزائريين المنعدمة. أنشري يا هسبريس و شكرا.
21 - صحفي مواطن الأحد 10 غشت 2014 - 19:58
للمرتزق الدي سمى نفسه بصحفي جزائري ادعوه إلى أن يخجل من نفسه . فيمكن أن أقول له أن آخر دولة يمكن أن تتكلم عن حقوق اﻻنسان هي المستوطنة التي تنتمي إليها .ﻻني أعلم جيدا ان امتالك أصبحوا يتكلمون باسم الجزائريين بعدما عات جنراﻻت الغدر العدوان فسادا بسجن وقتل الرجال الدين كان يحسب لهم الف حساب .وتركوا شبه الرجال والنساء الدين ﻻ حول وﻻ قوة لهم اﻻ المتل القائل ( جوع كلبك اتبعك ) وللحديث بقية
22 - فاطمة الأحد 10 غشت 2014 - 20:03
التعليق 19 صحفي جزائري اذا كان هذا هو المستوى اللغوي لصحافتكم فبديهي ان لا نفهم ما تقولونه .الصحافة مهنة حياد وارجو منك تحليل الاشياء من زاوية محايدة .مشكل الاقاليم الجنوبية محصور بين طرفين لا ثالث لهما المغرب و مجموعة الانفصاليين .......ما دخل الجزائر ؟ان استطعت الاجابة رفعت لك القبعة ( المرجو عدم ادراج مساندة الجزائر للشعوب المستضعفة فهناك شعب فلسطين وشعوب كثيرة ترزح تحت ابشع ضروف العيش فلا داعي لتكرار كلام هو من قبل اللغو واستهلك و لا معنى له. واختفاء هذا الشاب انما وجه من اوجه الاستضعاف الذي يتعرض له مدنيون في مخيمات العار.
23 - قبائلي من لندن الأحد 10 غشت 2014 - 20:05
أضحكني تعليق مطبل نظام العسكر الصهيوني..متى كانت الصحافة الجزائرية نزيهة و عادلة؟ لا تتطاول على اسبادك المغاربة الاحرار هم على الاقل لهم حرية التعبير و النقد يتكلمون عن كل صغيرة و كبيرة اما انتم فالنظام غسل ادمغتكم فيقوا من سباتكم يا رخاص انشر من فضلك مشكورا
24 - hasb الأحد 10 غشت 2014 - 20:26
heureusement que le ridicule ne tue pas
nous n avons rien à faire avec ton salue mr le journaliste la voix de son maitre
les journalistes algeriens ont une ligne rouge à ne pas dépasser c a d avoir une autre opinion que celle de leurs séniles dérigeants par rapport à la question du sahara marocain
tu parles des droits de l homme pas de leçons à recevoir d un pays ou la loi d urgence et de couvre feu n a été lévée que depuis 2 ou 3 ans ,un pays ou quand on fait une manifestation si par hazard elle ste autorisée le nombre des policiers est le triple des manifestants, un pays ou le droit d assocition est suspendu,un pays ou aucune ONG n a le droit de rentrér enqueter alors que le maroc a sa porte ouverte à tout le monde ONG même hostiles ou organismes dépendants de l ONU .un pays dont l économie dépend de 98 % de la rente pétrolière ( cf le rapport alarmant de la banque d algerie et du FMI)
un pays ou etc je n ai plus de place pour continuer alors batsta m r le journaliste
25 - babadr الأحد 10 غشت 2014 - 20:28
To samir and algerian sahafi
Masakine 400 years of occupation got the best of you. On behalf of all moroccans I opologize to you because we helped separate you from your true parents ya wlidat pierre et malanie.
26 - مراقب الأحد 10 غشت 2014 - 20:52
المنطق يقول أن من لايحترم حقوق الاءنسان لايمكن أن يطالب أن تراقب المينورس حقوق الاءنسان في الصحراء وتيندوف وليس من المعقول أن تطالب البوليساريو بالمراقبة الدولية وهي ترتكب خروقات في هذا المجال وهي حينما قبلت المرقبة رفعت عنها أي شبهة في حين المغرب هو من يرفض المراقبة الدولية بحجة السيادة وهذه الحجة ليست مقنعة مادام المغرب قد قبل بدخول قواة الأمم المتحدة سابقا للاءشراف على الاءستفتاء الذي فشل فحين تقبل دولة بوجود قواة دولية على أرض تدعي السيادة عليها وتقبل الاءستفتاء عليها ،لايمكن بعد ذلك أن تحتج بالسيادة لرفض مراقبة دولية لحقوق الاءنسان لأن أي جهة محايدة لن تقتنع بهذه الحجة وستعتبر أن الطرف الذي رفض المراقبة متورط ويخاف ان ينكشف أمره . أنا هنا لا أبرأ البوليساريو ولكن يصعب أن تقنع الأخرين برفض الراقبة والبراءة من دم يوسف في نفس الوقت.وشكرا على النشر هسبريس تحيات
27 - مصطفى@ الأحد 10 غشت 2014 - 22:18
الى SASAS
ومن انت حتى تريد ان تفهم؟ وهل ستفهم لو شرحنا لك ؟لا لن تفهم لانك عاقر عن الفهم كحال من يسيروكم ك....،انت لا تريد الفهم يا عزيزي فابحث في مصير اخوانك الذين دفنوا أحياء أما الصحراء فهو موضوع لا يخصك يا هذا.
28 - marocain simple الأحد 10 غشت 2014 - 22:47
messieurs les algeriens..je suis marocain.et j'ai visité votre pays au moi de juin dérnier,à l'invitation d'un ami algerien.en lisant tout ce que vous écrivez sur le maroc.franchement,j'ai honte à votre place.c'est choquant votre pays,un flic pour trois algeriens.la marque d'une dictature militaire est visible.cela me rappelle lr maroc des années 80.ca donne froid dans le dos.et je ne raconte pas tout ce que j'ai vu.en tout cas .vive le maroc et notre roi
29 - إحمد الأحد 10 غشت 2014 - 22:49
عجبا لابواق جزائرية تتحدث عن حقوق الانسان حقوق لا تعترف بها حكوماتكم .حكومات دأبت على تزوير الانتخابات وارادة الشعب الجزائري.حكومات تسير عبر الرموت من طرف جنرالات جنسياتهم فرنسية قبل ان تكون جزائرية والتاريخ يشهد على ذلك  .طغمة مستبدة تنهب خيرات الجزائريين.فرجاء لا تتشدقوا بكلام جائر في حق اسيادكم المغاربة.
30 - sdf الاثنين 11 غشت 2014 - 00:05
تيندوف ليست جزائرية إنها مغربية وعلينا استرجاعها
31 - architecte dz الاثنين 11 غشت 2014 - 00:36
الى اللدين يقولون انا الجنرلات ينهبون امولنا وان اعلم انكم تعلمون الحقيقة ولكن لاباس ان ادكركم لعلى الدكرى تنفع المؤمنين
1- من الثمانينات(1980) كان سعر البترول منخفظ حوالي 4 دولار او اقل للبرميل يعني الخزينة العمومية كانت عاجزة حتى على دفع رواتب العمال
2-في التسعنيات (1990) العشرية السوداء وتخريب وحرق المصانع والمديونية الخارجية التي وصلة حوالي 27 مليار دولار+حرب الخليج (الحرب على العراق العظيم) وارتفاع سعر البترول بداءت الخزينة العمومية تتنفس
3- 1999 انتخاب بوتفليقة راءيس للجمهورية وبحكم انه كان مستشار لدى حكام الامارات لخبرته ودكاءه قام بتسديد المديونية اولا ثم اطلق عدة مخططات
المخطط الخماسي1999-2004ثم2004-2009ثم2009-2014 الدي اخدت عدة دراسات معمارية منه حوالي 350 مسكن ومجمع مدرسي و... ثم مخطط اخر 2014-2019 في الطريق هو متاخر لعدم استكمال المشاريع من المخطط الاول
4-لتتاكدو اكتب المشاريع الكبرى في الجزائر على youtu ستجدون الطرق السيارة والترامواي في كل الولايات وميترو الجزائر والملاعب والجسور والمساحات الخضراء والمستشفيات ومطارات...لا ننكر وجود سرقت المال العام انشرلاني لم اسب
32 - صحراوي الاثنين 11 غشت 2014 - 00:40
الى sasasاذا قبل المغرب توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حقوق الانسان فهذا يعني سيادة ناقصة وسيكون من الصعب عليه التدخل لآقرار قوانينه الزجرية على المخالفين من مواطنيه بالجنوب ملف حقوق الانسان بالصحراء هو ملف سياسي دولي واداة للمزايدة على المغرب صاحب الحق
33 - صحراوي حتى النخاع الاثنين 11 غشت 2014 - 02:05
كلنا نعرف من هو مصطفى سلم سيدي مولود الذي يدعي انه المدير العام للامن بالبوليساريو وكلنا نعرف الغاية التي جاء اليه وجيء به اليها فمصطفى سلم اصبح عنصر استخبارات ممول ويسيره ابن عمومته العظمي محمدعلي حمدات بعد ان فشل في ان يجعل من نفسه حقوقيا مدافع عن حقوق الانسان اصبح اليوم يتاجر ببعض المراهقين للقيام باشرطة فيديو تدعي وجود انتهاكات بالمخيمات دون تحديدها , مقابل الف درهم للشريط وبمساعدة الناجم علال والمدعو بوسحاب الذي يقوم بالتصوير واخرين , فمخيمات اللاجئيين الصحراويين بتندوف الجزائرية منفتحة على كافة المنظمات الدولية والمراقبين وهذا لامر لايخفى للاسف الا عن اصحاب التعاليق التي تحمل كل اشكال الحقد والكراهية للجزائر وغيرهم من المغفلين الذين لا يكلفون انفسهم بشيئ قليل من البحث بعيدا عن المعلومة التي تقدمها الاقلام الماجورة المغربية فسبق ان زار عدة صحفيين شرفاء مغاربة امثال بنشمسي لمرابط علي انوزلا وقدمو شهادات مخالفة لما يروجه المخزن وكان مصيرهم الزج بهم في السجون والانتقام فستضلون هكذا في دار غفلون الى يوم تبعثون
34 - ولد حميدو الاثنين 11 غشت 2014 - 04:42
لا تعاندوا الجزائريين لان قيمة الشوماج في بلدهم احسن بكثير من الدي يوجد في سويسرا بحيث كل عاطل يتوصل ب 10 ملايين دينار و لكن مع الاسف تعطيه للعاطلين من المرتزقة
35 - المحب لوطنه الاثنين 11 غشت 2014 - 20:05
إلى رقم 6 سمير:

و الله أمركم غريب يا جزائريين!! أولا لسنا نحن من تكلمنا عن 200 ألف مفقود لأن هذا الكلام ورد في مقال قرأناه مثلكم و هو للسيد مصطفى ولد سيدي مولود المسؤول السابق عن جهاز الأمن لدى "البوليزاريو" و الذي فصله النظام الجزائري عن عائلته و طرده إلى موريتانيا حيث يمكث كلاجئ. و بسبب تسرعك، الراجع إلى ذهنيتك الموصومة بتضليل النظام الجزائري الذي يقعدكم على القارورات و يكمم أفواهكم بالشيفونات، أطلقت العنان للسانك اللاذع لشتمنا و إثارة أشياء متجاوزة حلها المغاربة أمام العالم في ما بينهم بفضل آلية الإنصاف و المصالحة.

إثارتك للعصر الحجري دليل على عقليتكم المتحجرة التي لا ترى الأشياء إلا بنقيضها. تجرؤ بالكلام عن ملكنا بالسوء، إنك لو عرفت خصاله و لو علمت ماضي رئيسك عندما كان في وجدة لتصببت عرقا و لأمسكت عن الكلام ما حييت. نحن نعتز، و لا نفاخر غيرنا كما تفعلون، بما أنجزته بلادنا بريادة ملكنا في كل المجالات. و مرحبا بك في المغرب معززا مكرما لترى بعينيك و تسمع بأذنيك و تتنقل برجليك حيثما شئت، ثم عد إلى بلدك و قارن. و لا نطلب منك رأيا و لا إنصافا لأننا نعرف من نكون و ندرك من تكونون.

يتبع
36 - المحب لوسنت الاثنين 11 غشت 2014 - 20:31
إلى رقم 6 سمير:

تابع

و بالرجوع إلى مسألة 200 ألف مفقود فإنها لو تكلم عنها شخص عادي أو جريدة من الجرائد لسلمنا بأن الأمر فيه ما فيه أما و أن صاحب الكلام كان المسؤول الأول عن الجهاز الأمني "البوليزاري" فإن المسألة لا تحتمل الشك و ليس فيها أي لبس. ظاهر أن هذا المسؤول يحمل في ذاكرته الشيئ الكثير مما لا يعجبكم عن الجزائر و عصابة البوليزاريو. فهل كلما فضح مستقبلا شيئا من المستور ستنهالون علينا بالمعيور؟ إننا نتوقع منكم كل شيئ بسبب أو بدونه لأن هذا هو حالكم على الدوام.
37 - المحب لوطنه الاثنين 11 غشت 2014 - 21:07
إلى رقم 16 - ملاحظ:

بعد لغو طويل في تعليقك و إحاطة شاملة بالعالم تقول أخيرا "وإذا كان الكلام موجها الى القاريء الجزائري فهذا مصاب بالصمم". فهمك ثقيل يا ملاحظ. و عنادك جلي ينطبق عليه المثل الدارجي المغربي الذي يقول "أوهو معزا و لو طارت". و إذا كان القارئ الجزائري، كما تصفه أنت، مصابا بالصمم فالأفضل له أن يكون أيضا أبكما حتى يريح الناس من لسعاته.

و تختم بقولك " أن من يوجه سياسة الإعلام في المغرب يظن أن نظرية ( غوبلز) صالحة في زمننا هذا". تقول هذا و ذكاؤك لم "يلاحظ" أنك تشتمنا في بيتنا عبر قناة إلكترونية حرة هي هسبريس. هذا وحده كاف للرد عليك بأن نظرية غوبلز يعمل بها النظام الجزائري المضلل الذي يرى أن الجزائر "قارة" و "عملاقة" و "سيدة شمال إفريقيا" و "هازمة النيتو" و .. و .. و .. !!
38 - المحب لوطنه الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:44
إلى رقم 8 SASAS :

لو كنت صاحب قضية لفهمت لكن بما أنك تتدخل في ما لا يعنيك و لا يعني بلادك الجزائر فإني سأحاول الإجابة على تساؤلاتك غير البريئة علك تجد في إجابتي قليلا مما يخفف من ظمئك:

1- توسيع صلاحيات المينورسو: الجميع يعلم أن مهمة المينورسو تحددت برضا الطرفين و لا يمكن تغييرها زيادة أو نقصانا من طرف واحد. كما لا يمكن تعديلها حتى من قبل المنتظم الأممي و إلا اعتبر ذلك خرقا للمواثيق الدولية. البوليزاريو لها حساباتها التي تمليها عليها الجزائر بخلفياتها و المغرب له حساباته التي تحددها إرادة شعبه. كما أن البوليزاريو كيان مصطنع ليست له مقومات دولة، عكس المغرب، و هو يدور في فلك سلطة أخرى يأتمر بأوامرها. فواقع الحال يبين أن الأطراف ثلاثة و ليس إثنين. المغرب بلد سيادي لا أحد له الحق في أن يملي عليه ما ينبغي فعله أو تجنبه.

2- الإستفتاء: هو أسلوب من أساليب تقرير المصير و ليس الأسلوب الوحيد. و مع ذلك سايركم المغرب في توجهكم. و انطلقت عملية تحديد الهوية في الجانبين علما أن غالبية الصحراويين موجودون مع ممثليهم الحقيقيين فوق أراضيهم داخل المغرب بينما الأقلية منهم إختطفتهم الجزائر

يتبع ...
39 - المحب لوطنه الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:06
إلى رقم 8 SASAS :

تابع 1

... مع عصابتها و نقلتهم على متن الشاحنات إلى "تندوف" حيث هم محتجزون. و حالة السيد مصطفى ولد سيدي مولود و إخوته و قصتهم مع والدهم الذي لم يراهم إلا بعد 17 سنة من الإختطاف دليل صارخ على ذلك. فماذا حدث؟ ما حدث هو أن الجزائر ناورت من أجل أن تكون نتيجة الإستفتاء إنفصالية حيث استقدمت بأموالها مرتزقة من جنسيات إفريقية مختلفة و أغرقت بهم مخيمات "تندوف" رغبة في تضخيم لوائح الإستفتاء. وبعد انفضاح أمرها و وصول الإستفتاء إلى الباب المسدود دعت الأمم المتحدة طرفي النزاع إلى اقتراح حلول بديلة. و هنا زال القناع عن الجزائر لتظهر كطرف ثالث في النزاع حيث اقترحت في فبراير 2002 على المبعوث الأممي جيمس بيكر تقسيم الصحراء مع ما يعنيه ذلك من تقسيم السكان الصحراويين و تشتيت الأسر. المقترح الجزائري رفضه الممثل الأممي و المغرب و هو موجود في أرشيف الأمم المتحدة. المغرب إقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع لكن الجزائر ترفضه رغم وصفه دوليا بالمقترح الصائب و ذي المصداقية.
السؤال الجوهري الذي يجب طرحه هو لماذا لا ترفع الجزائر يدها عن المحتجزين و تزيل الحواجز و تترك لهم خيار العودة إلى... يتبع
40 - المحب لوطنه الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:33
إلى رقم 8 SASAS :
تابع 2

...أرضهم بالمغرب أو الذهاب إلى وجهة أخرى. لو فعلت الجزائر ذلك لما بقي عندها أحد سوى عبدالعزيز المراكشي لأنه متزوج من جزائرية و يريد المحافظة على الثروات التي راكمها على حساب المحتجزين المغلوبين على أمرهم.

3- السياق التاريخي لفهم مشكل الصحراء و جدوى الإستفتاء من عدمها :
حينما تقاسمت القوى الاستعمارية إفريقيا في مؤتمر برلين 1884 وضع المغرب تحت نفوذ فرنسا وإسبانيا. وحينما تم تقسيم المغرب بين هذين البلدين عند التوقيع على الحماية في 1912، أصبح المغرب مقسما إلى ثلاث محميات هي:
- المنطقة الشمالية والمنطقة الصحراوية في الجنوب تحت الحماية الإسبانية.
- المنطقة الوسطى تحت الحماية الفرنسية.
- مدينة طنجة خضعت لحماية دولية بين فرنسا وإنجلترا وألمانيا وإسبانيا.

بعد ذلك ب 44 عاما و بموجب مفاوضات شرع المغرب في استرجاع أراضيه تدريجيا:
- في سنة 1956 إستعاد منطقتي الوسط و الشمال و منطقة طنجة الدولية.
- في سنة 1958 إسترجع جزءا من جنوبه الصحراوي و هو طرفاية.
- في سنة 1961 إستعاد جزءا آخر من صحرائه و هو سيدي إفني.
- في سنة 1975 إنتهت الحماية الإسبانية في الصحراء ... يتبع...
41 - المحب لوطنه الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:59
إلى رقم 8 SASAS :
تابع 3

... بمقتضى إتفاق مدريد المؤرخ في 14 نونبر 1975، و ذلك بعد الرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية المؤكد لعلاقة البيعة بين سلاطين المغرب و سكان الصحراء، و أيضا بعد انطلاق المسيرة الخضراء لاسترجاع الصحراء في 06 نونبر 1975.

4- الخلاصة: هي عبارة عن تساؤلات، فهل من العدل و الإنصاف إجراء استفتاء على أرض يثبت التاريخ مغربيتها كما تثبتها العملة المتداولة آنذاك و الظهائر السلطانية المتعلقة بتعيين القياد و أيضا التمبر؟ هل يسعدكم يا جزائريين أن تقسم بلادكم و تخلق في إحدى جهاتها دويلة تناصبكم العداء؟ هل تقبلون يا جزائريين أن يخلق لكم المغرب جماعة إنفصالية و يدعمها بكل الوسائل و في كل المحافل؟ و الله إن بلدي لن يفكر حتى في ذلك فأحرى أن يفعلها لأن قيمه الدينية و مبادئه الأخلاقية و قواعد حسن الجوار و الأواصر الأسرية تمنعه من ذلك. و حتى إذا افترضنا جزافيا أن المغرب الرسمي قام بذلك (و هذا من سبع المستحيلات) فإن الشعب المغربي لن يسكت و لن يتردد قيد أنملة في الوقوف إلى جانبكم. هكذا نحن نظاما و شعبا و هذا هو حالنا و هذا هو الفرق بيننا و بينكم. و حسبنا الله و نعم الوكيل. إنتهى.
42 - المحب لوطنه الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:40
إلى رقم 19 "صحفي جزائري" ؟:

الإنتحال عادة يومية عندكم، يا جزائريين، لكنكم تمارسونه بغباوة. فبعد انتحال الأسماء و الجنسيات أصبحتم تنتحلون الصفات، و هكذا تخاطبنا يا صاحب التعليق بصفة نبيلة لا تمتلكها و ليس بينك و بينها إلا الخير و الإحسان. الصحافة لها قواعدها و هي علم قبل أن تكون صناعة ترتكز على الأسلوب الراقي و الرجل الصدوق و المعلومة الصحيحة و البحث المركز و التمحيص الدقيق و الرؤية المتبصرة و الأذن الصاغية و النزاهة الرفيعة و الموضوعية الصارمة و الأخلاق الطيبة و الإبتعاد عن التجريح ...

أنت لا تمتلك و لو واحدا من الضوابط التي ذكرتها لك، فكيف تسمح لنفسك بأن تكيل لنا كل تلك التهم و الشتائم التي لا ينطق بها إلا سفيه و مختل و جاهل مثلك. أنت مجرد مرتزق يصطاد في الماء العكر و مجرد حتالة تتطفل على التاريخ و التاريخ منك بريئ. لا يهمنا أن تكون الجزائر، كما تصفها أنت، "خليفة نوميديا العظمى" أو، كما يصفها غيرك، "الجزائر القارة" أو "الجزائر العملاقة" أو "سيدة شمال إفريقيا" أو "قاهرة النيتو"... ما يهمنا نحن المغاربة هو أن لا تتدخلوا في شؤوننا و أن تضعوا حدا لشروركم ضدنا.

يتبع ...
43 - صحراوي الاثنين 22 شتنبر 2014 - 16:25
انا مواطن صحراوي مغربي من نفس القبيلة التي ينتمي اليها امربيه المعقتقل بسجن مخيمات الذل والعاراريد فقط ان اشير الا امر في غاية الاهمية بنسبة لهاذا الموقع الاخباري هسبريس حتى لاينجر وراء اشياء ربما لا تخدم الوطن وفي نفس الوقت تمس من انتماء قبيلة اهل بارك لله لانتمائها الوطنها المغرب وربما كان سبب اعزاء هذه القبيلة لموريتانيا من طرف بعض الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمصالح المزدوجة لايدكون انهم بهذه التصريحات والمقالات المشبوهة تخدم اعداء وحدتنا الترابية وربما يتعمدون علي تقزيم هاكذا مبادرة والتي لم يجرء الى الان صحراوي قول حق لم يرد به باطل
اما ما يخص اهل بارك لله فهم قنيين عن التعريف لا بخصوص اصلهم ولا مكان تواجدهم في صحراء المغربية ' وبالخط العريض' اشير اليها لا يوجد اليوم في تيرس بئر الا اهل بارك لله هم من حفروه ودفن عنده من حفره من القبيلة والارض لمن احياها والمخطوطات التي يمتلكونها هي مرجع اهل الصحراء اليوم اذ اكان الذنب اننا مغاربة فلا لا رجوع الا الوراء فاننا قوم نشيد عزنا ونوءطدو عاش الملك محمد السادس نصره لله وايده وتحية للشعب المغربي اين ما حل وارتحل
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال