24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0313:4616:5119:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الـ"داعشيُّون" المغاربة ينقلُون عادات الوطن إلى أراضي القتال

الـ"داعشيُّون" المغاربة ينقلُون عادات الوطن إلى أراضي القتال

الـ"داعشيُّون" المغاربة ينقلُون عادات الوطن إلى أراضي القتال

البحثُ الأنثروبولوجِي عنْ صلاتِ التأثير والتأثر في الهجرات والنزُوح قدْ يجد مادَّة دسمَة في عيش المقاتلِين المغاربة ضمن تنظيم "الدولة الإسلاميَّة بالعراق والشام"، التابعة لأبِي بكر البغدادي والمعروفَة اختصارا بـ"داعش".. فبعدمَا انتقل الآلاف منهم إلى سورية للقتال ضدَّ نظام الأسد، صارُوا ينقلُون عاداتٍ وموادٍ مغربيَّة، من طعَام وأوانٍ، إلى الأماكن التِي يستقرون بها.

مقطعُ "فيديُو" لمقاتلٌ مغربيٌّ في سوريَا، ينتمِي إلى تنظيم "داعش"، يدعَى "أبا المقصود المغربي"، أظهرَ وجبةَ فطورٍ تحلقَ حولهَا مقاتلُون مغاربَة كما يتبينُ من لهجتهم، يستهلهَا بالبسملَة، قبلَ أنْ يعرضَ أطباقه المغربيَّة، منْ بيضٍ مقلي مصحوب بالزيتون والزيت والجبن، إلى جانبِ طبقٍ من الملاوِي المغربية، وإبريق شاي مغربي أيضا.

ويظهرُ من نقاش "الداعشيين" المغاربة انتشاؤهم بالفطُور المغربي الدسم، وهو يتبادلُون أطراف الحديث بالدارجة المغربيَّة، فيمَا يقول أبو المقصُود، وهو يمسكُ بمسدس، إنَّ "كلَّ شيء متوفر لدى المقاتلين المغاربة في "داعش"، حتى السلاح، ولا ينقصهم شيء عكس المغرب حيث لا يوجد السلاح، ويجدُ من يحمله، وإنْ كان مجرد لعبة، نفسه قدْ اعتقل واقتيد إلى السجن"، يستطرد المتحدث.

زيادةً على المسدس، يعرضُ المقاتل المغربي بندقيَّة كلاشينكوف يقول إنها للمقاتلين المغاربة، محرضًا على قصد سوريَا، مغريًا بما فيها، حيثُ يوردُ أنَّ من أراد الدنيَا عليه بالشَّام، وإنَّ من شاء الآخرة فعليه بالشَّام أيضًا، فيمَا تتعالَى قهقهة داعشيين آخرين يصيحُون "وإنْ أدرتُمْ الزوَاج..فعليكم بالشام"، قبلَ أنْ يختموُا فطورهم المغربي بتكبيراتٍ، جهادٍ على الطاولَة.

الجهاديُّ المغربيُّ، الذِي ينحدرُ من قصبَة تادلَة، استدرَّ عطفًا على "فيسبُوك"، لدَى منْ أثنوْا عليه وجماعته، معتبرِين إياهم، خلفًا لأبطال مثل طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين، فيمَا أبدَى آخرُون استحسانًا للأجواء التِي يعيشُ فيها "المقاتلُون" بعيدًا، عن أرض المعركَة التِي يفترضُ أنَّها ملتهبةً، مع النظام أو مع باقي الفصائل.

نقلُ المقاتلِين المغاربَة في سوريَا، عاداتٍ مغربيَّة إلى سوريَا، ، يأتِي فيمَا استطاع عددٌ منهم، أنْ يلحقَ به أسرته، ويحصل على منحٍ ماليَّة، يردُ في صفحة، المقاتل المغربي ذاته، أنها تقدمُ إلى المقاتلِين تحتَ لواء التنظيم، نظير دخولهم في "المستنقع السورِي".

في غضون ذلك، كانَ وزيرُ الداخليَّة، محمد حصَّاد، قدْ تحدثَ في البرلمان، يوليوز الماضي، عن خطرٍ إرهابي داهم على المغرب، بسبب تزايد عدد المقاتلين المغاربة في صفوف "داعش"، ومناهزته الآلاف.

المقاتلون المغاربة ينقسمُون بين مغاربة توجهُوا إلى العراق وسوريا يصلُ عددهم إلى 1122، بينما يبلغُ المقاتلُون المغاربة في "داعش" ممنْ يحملُون جنسياتٍ أخرى، 1500 وَ2000. في الوقت الذِي تمكنَ الأمنُ من إيقاف 128 مقاتلًا مغربيًّا، أقفلُوا راجعِين من "داعش"، للتحقيق معهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - رسالة مواطن الاثنين 11 غشت 2014 - 18:37
انتحرو والله عقلية بليدة وغبية اتمنى ان من كل مغربي ان يجاهد في وطنه يتعلم ويعمل في وطنه، ومن يريد ان يجاهد فل يتجند في الجيش المغربي ويستعد للدفاع عن وحدته الترابية الوطنية، ولا يكثرث لهؤﻷ الجهﻷ الذين سنرى وجهوهم عفنة على الشاشة ومهشمة، انهم يذهبون الى الانتحار و ادعو مغربي مغررر به وعاقل ان يعود الى اهله ووطنه
2 - Nehro الاثنين 11 غشت 2014 - 18:40
رايت ناس لا إلمام لهم بالدين وربما كانوا يتاجرون بالممتنعات بالمغرب و حتى خطابهم لا صبغة دينية فيه و يظهر انهم من طبيعة العنف.
لهذا أدوا المتخصصين ان يقوموا ببحث ميداني للمجاهدين المغاربة و ما هو الدوافع التي تجعلهم يتجندون للجهاد. هل ألياس او المال او دافع إفراغ شحنة العنف و ما نصيب الوازع الديني
3 - مغربي الاثنين 11 غشت 2014 - 18:44
على الدولة الحرص على مراقبة هؤلاء الارهابيين, فهم غير مرحب بهم, أن كانو يريدون الجهاد, فلسطين هي الارض, اما من يقاتل ضد مسلمين آخرين فهو مجرم... للأسف الشديد, فالإسلام اختطف, أصبح دين قتال و كراهية.
4 - الدكالي الاثنين 11 غشت 2014 - 18:54
ودائما حول داعش ،البارحة في المغرب تم تفكيك خلية تضم سلفيين معتقلين في سجن مكناس مرتبطة عقائديا وبالتنسيق عبر مواقع إلكترونية وعلى الشبكة العنكبوتية مع تنظيم داعش ،وكان بحوزة غرفة أحد السلفيين جهاز صغير وجد جد متطور ، يستخدمه السلفيون في إتصالاتهم مع قيادات داعش.
دون أن ننسى أنه أثناء إنتخاب رئيس الجهاز الدعوي لحزب العدالة والتنمية، رفعت إحدى "مناضلات" البيجيدي الراية السوداء لداعش.
فالأمر أصبح يتطلب الضرب بقوة وبدون رحمة على كل من يريد أن نعيش تداعيات مايقع في سوريا والعراق
5 - mohamed USA الاثنين 11 غشت 2014 - 18:55
هذه بكل بساطة نتائج تقهقر نظام التعليم المدرسي في المغرب طول السنين الماضية و التخلف و الجهل المسيطر على عقول البعض. لو كان الناس على قدر كافي من التعليم لما استُدرِجو من طرف هؤلاء الجماعات الارهابية يمينا و شمالا يبعثون بهم الى القتال ليقطعو رؤوس الناس و يتركون ورائهم ارامل و يتامى.
6 - hmida la feraille الاثنين 11 غشت 2014 - 19:06
ا لظلم و الفساد و الاستبداد في كل من المغرب و الجزائر قد يدفع الى الشباب الى الانضمام الى الجماعات الاسلامية المقاتلة ضد الانظمة التي تهاونت و جثمت على صدور شعوبها. لو كان الاقتصاد قوي و توفرت ادنى شروط العيش للشباب لما التحق هؤلاء بالجماعات المسلحة ولكن البطالة و الاهانة و الموت البطئ دفع بالاف الى التمرد ولكن هذا لا يبشر بخير مادام الفساد منتشر
7 - أستاذ التاريخ و الجغرافيا الاثنين 11 غشت 2014 - 19:09
صرنا نعيش في زمن مجنون..
أنا شخصيا صرت أخاف إخواني المغاربة.. أغلب من أعرفهم حالات نفسية مرضية.. حقد و كراهية و كبت و حسد و نفاق...
و الأسباب عدة: أهمها الفقر، تنشئة إجتماعية مبنية على العنف، أزمة في القيم و الهوية، إدمان المخدرات و الكحول، هيمنة ثقافة الإستهلاك و ثقافة الماديات...
إذا ما إستمر الحال كما هو عليه في المغرب لعقد آخر، فإننا متجهون لا محالة لفوضى عارمة و كارثة لن تحمد عقباها...
نسأل الله العفو و الرحمة، و ألا يآخدنا بما فعل السفهاء منا.
و الله لو أعد أفكر سوى في الهجرة إلى أوروبا... غريب في بلدان الآخرين خير لي من أكون غريبا في بلدي...
8 - الموحدين الاثنين 11 غشت 2014 - 19:14
المغاربة ينقسمون الى اقسام عدة منهم حصل على المال في الشام1: وهو يعرق في الجهاد الصحيح ومنهم وهو في القتال والمعارك هنالك من اجل ادمال او الجاه او الحرية او الزوجة المشرقية او االشجاعة héros ..وهذا غير الجهاد الباطل.ومنهم من هو يتواجد في البلاد وقد تقاضى مالا ليلطخ يده بهذا المال المعارك الحاصلة هنالك وماهو من المجاهدين في سبيل الله بل المجاهدين في سبيل المال.والله علينا الجهاد في انفسنا في تغذيتها بالحلال والاخوة فيما بيننا قبل حمل السلاح وقد نهزم الاعداء اذا ما تآخينا وصرنا كالصور الذي لا ينكسر
9 - سمران الاثنين 11 غشت 2014 - 19:29
مجاهدين مدفوعي الا جر
يذهبون للقتال مقابل المال و البنات
لماذا لم تذهبو الي فلسطين ؟
لانه ببساطة ليس هناك من يدفع لكم المال
يا صغار العقول
10 - اللعنة لداعش والداعشيين الاثنين 11 غشت 2014 - 19:30
المغاربة أينما حلُو وارتحلو إلا وأخذو عاداتهم وتقاليدهم وكل الوطن معهم عكس كل شعوب العالم التي بسهولة تنسلخ عن جلدها
مرة شاهدت برنامج بقناة عربية يتكلم عن اليهود بأمريكا اللاتينية فكان لهم لقاء مع الكثير من اليهود من أصول عربية وعجمية مختلفة كانت من بينهم يهودية مغربية بالستينات من عمرها ولدت وتربت بالأرجنتين لكني استغربت من أنها لازالت تحافظ على اللهجة المغربية وبيتها به الكثير من الأثاث المغربي وقدمت للصحفي صينية شاي بالبراد المغربي رغم أن زيارتها قليلة للمغرب نظرا لبعد المسافة لكنها بقيت مغربية للنخاع وهذا ما جعل الصحفي العربي الذي التقى بها يستغرب من تشبتها الكبير بمغربيتها رغم أنها ولدت وعاشت بالأرجنتين أكثر مما عاشت بالمغرب !
أما للداعشيين فأقول لا مكان لكم بيننا ولتسقطو الجنسية المغربية ولتضعو مكانها جنسيتكم الداعشية أيها الإرهابيون
11 - عربي حر الاثنين 11 غشت 2014 - 19:36
داعش هي لعبه في يد داعات الفتنه في المنطقه الطايفين دمرو العراق من قبل الين انتهاء وغدرو بصدم حسين وشعب العراق ونذالتهم الاي مقروش عقلي منهم انه الان يتبكون على صدام وهم من فتح المواني العسكريه او القواعد العسكريه وفتحو القواعد الجويه والمطارات العسكريه والاجواء والارض الجغرفياء الهم لتدمر العراق وسوريا الان هدمت عن بكرت ابيها وترى مو لعشب سوريا لخدمت بني صهيون والاحتلال ثم قصفت من ايام غزه ولاحوكو ساكنن بل طلعو يتفرجون ولهم سلمو من اعلامهم المسموم والله تحس يدار من الكيان المحتل وداعش لو فيهم ذرت ايمان ونخوه وشهامه ماتقصف غزه وهم يذبحون اهل العراق ويذبحون في سوريا يعني هذى البعوبه لتقسيم المنطقه الي المفتت والمخطط الجديد ليبيا الي الهاوي بل منتهيه والسودان وسوريا والعراق والحبل على الجرار الظاهر منتيه المنطقه ويبقى العملاء سيرون الي سفن الاحتلال موعودن انهم من هل السلام او عفون الاستسلام والاعتلال الخنوع وين الجويفه جامعه النعاج العبريه مشغولهزكيف ترضي بن صهيون يجب على العرب التحرر من هذه النتنه جامعة الخنوع ونقلها من العاهره الي عاصمه من عواص الرجوله والشهامه
12 - باقي قديم الاثنين 11 غشت 2014 - 19:39
رغم لا اتفق معهم هوما بعدا لم يطبقو اجرامهم مشو حتى مكان لحرب
وفجرو كبتهم الاجرامي في مكان مناسب
ماشي بحل المشرملين عندنا
تلقوها على الشباب الطيب ويخسرو لناس وجههم
ومرة تسمع دبح امه قتل ابوه لانه يحتاج يضع دراهم او اكثر
سبحان الله حتى الحضارة المادية وسخنها رغم انها شبه رائعة في دول اخرى
كم يعجبنا نحن العرب السباحة في المستنقعات والاوساخ الافكار
13 - غسل الدماغ عبد الفتاح الاثنين 11 غشت 2014 - 19:41
والله مساكين اغلبهم تم التغرير بهم.
مسلم يقاتل مسلم وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن هؤلاء :((الحديث "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، فقلت يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول، قال: إنه كان حريصًا على قتل صاحبه" متفق على صحته، فقد أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه.))
اما عن التنكيل بالجثت وقطع الرؤوس فوالله لهو ابشع ما عرفناه في تاريخ هذه الامة وكل الديانات السماوية بريئة من ذلك ولايجوز قطعا التنكيل بجثة اي انسان مسلم او كافر بل لايجوز فعل ذلك حتى بالحيوانات ...وكلكم يعرف جيدا الحديث المشهور (( ان الله كتب الاحسان على كل شئ فمن قتل فليحسن القتلة ومن ذبح فليحسن الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته)).....الكلام طويل ولاحول ولاقوة الا بالله.
14 - أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن الاثنين 11 غشت 2014 - 19:46
تكون الداعشية في البدأ مجرد فكرة هلامية لا وزن لها،لأن الدواعش لا يملكون مستوى فكريا راقيا،إذ أغلبهم حصل بالكاد على شهادة الدروس الإبتدائية،وفشل في إتمام المسيرة التعليمية،ليمتهن بعدها حرفا متواضعة ،بين مياوم وبائع متجول وإسكافي...قبل أن تتصيدهم شباك شيخ ســـلــفي جمع حشوا مما قل منه خير مما كثر،قد سماه أشباه الرجال عالما وليس به،فاغتر بذلك،ونصب نفسه رأسا وهو ذيل،وشرع يوحي للناس زخرف القول غرورا،يعدهم ويمنيهم،ويتوعدهم،ويفكر عوضا عنهم،ويوجههم،ويفتيهم في الحلال والحرام والأحكام،بحيث نكون أحيانا إزاء دولة داخل الدولة،ولأن الدواحش كما أسلفت،مستواهم العلمي متواضع،فإنهم يحسبون شيوخهم من الجهابذة الأكادميين المتبحرين في العلوم الشرعية وما سواها،لذا يقبلون منهم كل شيء دون جدال،ويسمحون لهم بإعادة برمجة أدمغتهم،وتوجيه بوصلة تفكيرهم،فلا كلام يعلو فوق كلام الشيخ،ولو كان كلام الله أحيانا،ولست أبالغ!هنا تتحول تلك الفكرة الهلامية على يد الشيخ إلى حكم فقهي وموقف سياسي يستوجب فعلا ورد فعل،وماعلى الشيخ سوى الأمر ليطاع.
المفكر فرج فوده قتله بائع أسماك،لم يقرأ حرفا من كتبه،لكنه نفذ فتوى الشيوخ بكفر الرجل.
15 - hajji الاثنين 11 غشت 2014 - 20:09
اتشبهون هؤلاء المجرمين الاوغاد الارهابيين الحقرة بطارق بن زياد ؟؟؟؟؟ طارق بن زياد لم يشهر سيفه في وجه المسلمين ، ولم يغز الاندلس الا بعدما طلب منه دلك من قبل حاكم سبتة و ايده في دلك كبير اساقفة الكنيسة الاسبانية ،...
يوسف بن تاشفين موحد المغرب تحت راية و دولة واحدة من نهر السنيكال حتى تلمسان ،،، هازم الدولة البركواتية العصية على من سبقوه صاحب الجزيرة الخضراء و صاحب العبور مرتين و قاهر الفنسو في الزلاقة ، و اطال في عمر الاندلس 4 قرون اخرى . هو من ارجع الاندلس تحت حكم الامازيغ بعدما سيطر العرب عن ثمار ما غرسه طارق بن زياد .... الان يشبه بمثل هؤلاء الرعاع ، الاوغاد ،،، و الله عيب عيب ،
16 - kamal الاثنين 11 غشت 2014 - 20:14
حفنة من المجرمون السلفين الوهابين الجهلة مغسولة أدمغتهم لا يعرفون شيئا لا في السياسة لا في الدين و لا الإقتصاد...
من بائع متجول إلى أمير المؤمنين في زمن العلم و التكنولوجيا و الاقتصاد العالمي
كل يوم يمر يأكد أن السلفين هم أغبى شعوب العالم قوم عطلت عقولهم ...لا يفكرون إلا في الجنس و القتل
merci de publier hespress...bon entendeur
17 - KR USA الاثنين 11 غشت 2014 - 20:14
Killing others because of their religion is not of Islam.this is a terrorist group.islam is far away from their practices.the killing is easy,destruction is easy but rebuilding is what it's about and that's the real jihad,the greatest jihad as mohammed the 5th said.they are tarnishing the image of Islam.i just hope they've read the Quran.
18 - مسلمه قساميه الاثنين 11 غشت 2014 - 20:24
منين كنشوف فلسطين اكيد كيضرني قلبي و لكن منين كنشوف هادو قلبي كيتحرق كون غير يدبحو كيما بغاو بلا ميتنسبو للاسلام ويتسماو كيدافعو عليه و هما مكيمتلوه بوالو و خاص المغرب يحضي منهم قدر الامكان راهم اخطر فيروس يمكن يدخل ليه
19 - yassine الاثنين 11 غشت 2014 - 20:27
لماذا تظللون الراي العام داعش يقاتل مع بشار وليس ضده داعش يحارب المعارضة وليس العكس
20 - TIJANI الاثنين 11 غشت 2014 - 20:36
أي عادات سينقلها ''الداعشيون" المغاربة هناك،لاأ رى سوى لغة قطع الرؤوس التي تفننوا بعرضها على العموم وعبر youtoube ووسائل الإتصال مفتخرين بإنجازاتهم بسوريا والعراق ، وأتمنى أن لا يرجعوا إلى المغرب أحياء لنقلنا عادات الداعشيين الإرهابيين المكبوثين جنسيا ببلدان الشرق . أحذر الآباء بالمغرب من تعليم جاهلي وغير متسامح تلقنه مدرسات يتم تجنيدهما بعناية لغسل أدمغة أطفال صغار ومن الروض ، بنتي صغيرة كانت ضحية مدرسة إخوانية بالنقاب تلقن لطفلات وأطفال صغار فتاوي وغرائب لا يصدقهما عقل ،لذا أهيب بالآباء والأمهات بتوخي الحذر وبمناقشة أبناءهم عن كل صغيرة يتلقونها بالروض والمدرسة
21 - talib الاثنين 11 غشت 2014 - 20:59
الله اكبر ودبح الابرياء القتل القتل اخر الزمان الله ارحمنا والحمد لله بلادنا السلم والسلام الامن اهم شيء ... كطالب اعاني الويل لكن اريد السلم للوطن مادام ارى وطني يتقدم الى الامام وتحية للمغاربة .
22 - داعشي مغربي الاثنين 11 غشت 2014 - 21:02
هؤلاء. الداعشيون. كما. يحلو. لكم. تسميتهم. هم. الرجال والرجال. قليل. لمادا تستغربون. منهم. لانهم تركوا لكم. البلاد بعدما. صارت. ﻻ. تطاق. خبروني بالله. عليكم. هل. ما. زال. في. المغرب. طعم. المعيشة. حياتكم. جحيم. اتحدى. امراة. تخرج. من. طنجة. للكويرة. لوحدها. تسافر. اجيبوني. بدون. نفاق. ولا. تملق. تستطيع. ان. تعمل. بكرامتك. انا. مغربي. عشت. بينكم. وعشت. بين. هؤلاء. ( داعشيون ) ما. وجدت. اسعد. منهم. قوم. اصلحوا. دينهم. فسعدوا. في. دنياهم. واخرتهم. تراهم. ﻻ. يثرثرون. عيوبهم. شغلتهم. عن. عيوب. الناس. فطوبى. لمن. شغله. عيبه. عن. عيوب. الناس
نعم. ناكل. الكسكسو. ونشرب. الشاي. لكن. احرار. ولسنا. عبيد.
23 - muslum الاثنين 11 غشت 2014 - 21:06
لا يجب عليكم قول الدولة الاسلامية في العراق و الشام بل الدولة الارهابية في العراق و الشام
24 - ahmed الاثنين 11 غشت 2014 - 21:17
أعرف المغاربة جيدا فهم ﻻ يذهبون حبا في الجهاد ولكن انتقاما من ظروف العيش...
25 - elbouhali الاثنين 11 غشت 2014 - 21:19
ا دا كنت تستمتع بشاي مغربي ومسمن في الشام وتقتل اخوانك المسلمين فانا استمتع بجعة من الخمر لوحدي في باريس حسابي مع خالقي ومعاملتي مع النصارى واليهود معاملة حسنة و اخلاق ولله الحمد اسلم شخصين من الفرنسيين الملحدين واعامل بكل احترام من طرف زملائي المشركين ولا اعترف الا بحماس التي تقاتل المحارب اليهودي ??? والمواطن اللدي يخرج في مضاهرات من اجل فلسطين وذلك اضعف الايمان مع كامل احترام لهم حارب المحارب المشرك وعامل المدني المشرك باخلاق خير الانام محمد عليه الصلاة والسلام انشري يا هسبريس فالقابض على الدين كالقابض على الجمر المعاملة والاخلاق سر نجاح الامم وما محمد عليه الصلاة والسلام الا دليل على دلك صلى الله عليك يا شفيعنا
26 - محمد بنرحو الاثنين 11 غشت 2014 - 21:26
داعشيون ينقلون عادات الوطن إلى أراضي القتل .نفتخر بذلك .شريطة أن لا ينقلوا القتال إلى أرض الوطن.
27 - حسن الاثنين 11 غشت 2014 - 21:35
هؤلاء لا يمثلوننا و لن يمثلننا فالمغرب لا يحتاج لمن يزيدون الطين بلة خصوصا وأنهم سلموا مفاتيح عقولهم لأُناس آخرين يحللون قتل المسلم لأخيه المسلم إذاً فالمغرب و الإسلام برئ منهم وبعيد كل البعدعن أفكارهم ومن قناعاتهم التي تستعمل الدِّين من أجل غاية لا يعلمها إلا هم بينما العكس هو الذي يجب فعله ، أما عاداتنا وتقاليدنا فهي راسخة في التاريخ . و المغرب له رجاله و نساؤه الذين بإمكانهم توظيف هذه التقاليد و إظهار خصائصها بشكل أنظف و أرقى من تلك العقول الإلكترونية المبرمجة.
28 - منقاعد الاثنين 11 غشت 2014 - 21:35
لو وجدوا في بلدهم خيرا ما اختاروا ركوب سفن المخاطر طلبا للعيش الكريم ولو على حساب أرواحهم كما يقول المثل المغربي ( حتى شي كلب ما تيهرب من العرس )
29 - ادريس الاثنين 11 غشت 2014 - 21:38
ماعساي اقول لم اعد اعرف الجماعة اللتي على ،صواب

داعش تقول انها داهبة لنضام الخلافة
30 - SAMIR الاثنين 11 غشت 2014 - 21:39
POURQUOI ILS TUE DES SYRIEN ET DES IRAQIEN DANS LEUR PAYEE?
QUAND ILS REVIENDRON AU MAROC QUE VONT ILS FAIRE APART NOUS TUES,?
QUI EMPECHE LES SYRIEN ET LES IRAQUIEN ET AUTRE NATIONALITE A VENIR AU MAROC POUR NOUS TUE?
FAUX CE REVEILLE CES GENS NE MERITE PAS DE VIVRE CAR ILS NE VEULENT PAS QUE EN VIVENT
31 - mohamed oujdi الاثنين 11 غشت 2014 - 21:50
قبح الله الجهل الجهاد جهاد النفس أولا أية جنة تطمحون لها وقد سفكتم دماء المسلمين و إسرائيل ليست ببعيدة عنكم أم أنكم تبيعون براميل النفط بأرخص الأثمان لأسيادكم الأمريكان اليهود والنصارى عن طريق السعودية لكي يمودكم بمزيد من الأسلحة لتبيدوا منطقة الشرق الأسط ثم في النهاية سوف تقتتلون بينكم مخابرات العالم كلها إجتمعت في داعش
32 - anas الاثنين 11 غشت 2014 - 21:56
رغم بعدي عنهم فالحقيقة ان داعش او الدولة الإسلامية لا يسمحون بتسمية " ابو المقصود" لأنهم يعتبرون ان المقصود هو الله والتسمية بذلك شرك به
33 - الدواعش افراخ الخوارج الاثنين 11 غشت 2014 - 22:01
يجب الوقوف فب وجه هؤلاء الدواعش فهم يشكلون خطرا على الامة جميعا يذبحون الناس كالنعاج شوهوا صورة الاسلام النقية خذلوا الامة قتلوا الموحدين في سوربا والعراق مجموعة من الجهال لا يفقهون في احكام الطهارة فما بالك بالمسائل العظام التي شابت لحى العلماء فيها مثل مبحث التكفير والجهاد هولاء افراخ الحرورية الذين قاتلهم علي رضي الله عنه في النهروان
34 - غصة في الحلق الاثنين 11 غشت 2014 - 22:10
المغاربة الرجال فيهم فيما مشاو معاهم عاداتهم وتقاليدهم على الأقل هادو ما تلقاش فيهم ديوثيين و عالة على المجتمع و على الأسر ديالهم أو دروبة ديالهم على الأقل هادو شجعان أو مأمنين بلمبادئ ديالهم أو كيضحيوا على قبلها وخا أسلوبهم باطل ولاكن هوما ماشي بحال شي وحدين الله إحفضنا إدخل من الزنقة بليل إكول لختو نوضي خرجي ضبري ليا باش نكمي راه كلاوني القمارة ! و الله نمادج كنشوفها مرأى العين يوميا إلا ماشربش و حلة و إلا شرب وحلتين الدرب كلوا ماينعسش نمادج سببو ف أفات و مشاكل بسباب قلة غيرتهم و إنعدام مبادئهم و برودة كتافهم و ضعفهم كدام لفلوس ولا الفساد الأخلاقي شيئ عادي و مقبول فلمجتمع ولات البنت اللي خدامة فلخليج مفخرة العائلة و ديك لي جاية لدار مع الربعة ديال الصباح مصدر لشي تدويرة لداك اللي غيحل عليها الباب هكا ولات سيرة بناتنا على لسان كل من هب ودب و سمعتهن في الحضيض لطفك يا الله
35 - عبدالله الاثنين 11 غشت 2014 - 22:15
هادوك راه ماشي مقاتلين و هذاك راه ماشي جهاد هادوك يا اما غرر بهم و فهاد الحالة تانقولو الله يهديهم, و لا عارفين اش تيديرو و اتبعوا البلانات تاع الصهاينة و ولاو مفسدين في الارض تيقتلو فالعرب و المسلمين و فهديك الحالة تندعيو عليهم الله ينصر الحق على الباطل, الى بغاو لجهاد امشيو لفلسطين و يدافعوا على الضعفاء من النساء و الاطفال اللي تحت الحصار, و بركا ما ديرو لهم فالاشهار واركزو جهود المسلمين للعدو الحقيقي الصهيوني و ما تشتتو البلدان والعقول تاع الشباب المسلم
36 - RACHIDI الاثنين 11 غشت 2014 - 22:24
من يريد الدنيا فعلية بالمساهة في الاقتصاد الوطني وامنه واستقراره ومن يريد الاخرة علية ان يعبد الله ويتعون مع الضعيف ويتصدق علئ اليتيم وينشر تقافة السلم والسلام ويحارب الارهاب والقتال بين البشر مسلميهم وغيرهم = وان لا يضع نفسة بين الاضافر والحم = يعني بين الطوائف المتصارعة علئ الصلطة والنفود في الشرق الاوصط = ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
37 - ديوجين الاثنين 11 غشت 2014 - 22:25
واين هم هؤلاء اللدين يدعون الجهاد من بني صهيون ام ان اعينهم مغمضة عما يقع في غزة تباك لكل من يتاجر باللدين قاليك من اراد الزواج عليه بالشام مجاهدي اخر الزمن المرتزقة كان بالاحرى التوجه لتدمير اسرائيل بدل قتل المسلمين لبعضهم البعض وحاشا ان يكون امثال هؤلاء من المسلمين
38 - كبير الاثنين 11 غشت 2014 - 22:29
من يريد ان يقوم بدعاية تستهدف الاستقطاب لهذا التنظيم الكارثة لن يكتب احسن من هذا النوع من الكتابة. كتابة تظهر قسطا كبيرا من غياب الاحساس بالمسؤولية.
39 - brawlinx الاثنين 11 غشت 2014 - 22:29
يقتلون الابرياء لان ادمغتهم مغسولة ببنكاح الحور العين قرب انهار الخمر في الجنة..ما اسخف عقولكم يا سفلة
40 - nasser الاثنين 11 غشت 2014 - 23:23
يحاول بعض "الوسطيين والمعتدلين" الرد على داعش وافعالها بالقول أن الأقليات التي يتم تهجيرها اليوم كانت موجودة أيام "الفتح الاسلامي " الأول ،
وبقيت موجودة بعده ومعنى ذلك برايهم أن الغزاة الأوائل من جيل الصحابة والتابعين كانوا متسامحين وتركوهم بسلام مع تحية وقبلات ...
وهذا يعني بالتالي أن داعش تاتي بهذه الجرائم من "بيت أهلها " بدون سند ديني ..
هذه مغالطة تاريخية كبيرة،
الفارق الحقيقي يكمن في أن المجاهدين يومها كانوا ينفذون غزواتهم على ظهر الحمير والبعير ،
ولم يمتلكوا سيارات 4x4 ولا "دابة تويوتا هيلوكس" كالتي رزقها الله لجنود الخلافة اليوم ،
فصاروا بفضلها قادرين على نشر دين الرحمة في كل جبل و مغارة وكهف و مرقد عنزة من هذه المنطقة الموبوؤة ..
فوجود هؤلاء القوم إلى يومنا هذا ليس بسبب تسامح الرعيل الأول معهم وعطفه وحنانه ،
بدليل أن أبناء جميع الاقليات الادنى حظا والتي كانت تسكن السهول إما أبيدوا أو هجروا و هربوا إلى قمم شاهقة تعصمهم من الناس ،
واما اسلموا وحسن إسلامهم .....عن دراية واقتناع طبعا
ولله الحمد من قبل ومن بعد
41 - فيلسوف الاثنين 11 غشت 2014 - 23:31
,
أغلب المغاربة الذين ذهبو لسوريا للجهاد كانو عاطلين عن العمل و عاجزين و غير متعلمين لم يملكو شيءا كانو مهمشين
لهذا قررو الهجرة إلى سوريا على الأقل أصبح يشعرون بأن لهم قيمة هناك
42 - Youness الاثنين 11 غشت 2014 - 23:39
داعشششششششش المغاربة ، لا مستوى فكري ولا ثقافي لهم ، منهم من كان يبع الحلزون،،،الببوش،،،ومنهم من يبيع الردى ،،،أو الهندية ،،،الكرموس،،،ومنهم يبيع القارورات الصغيرة ،،لعطر البخس،،، ومنهم من يبيع الصوصيص ،،،، ومنهم من يبيع الديطاي بكل أنواعه ، ومنهم من يبيع الكاسيت ،. ومنهم من يبيع السراويل الأفغانية امام المساجد ، عقول فارغة ، بل ومتحجرة،، وفي نفس الوقت قابلة للشحن ، فكانت سهلة المنال ،،،وبكذبة دافع الجهاد، والاستشهاد في سبيل الله ، والمستشهد لا يصاب بأي ألم وقت الانفجار، ومن تم الى الحور العين ،،،هي ما تدفع بالمغرب بهم الى الهجرة والانضمام الى التكفيريين الظلاميين ، فيجدون أكلا وشربا وافرين ، وأم لا منهوبة ومسروقة ومهربة ، تغدق عليهم في بداية الأمر ، فيفعلوا كل شيء سفك الدماء ، قطع الرؤوس ، ولعب الكرة بها حتى ، وكل ذلك يسموه جهاد زيادة على الاغتصاب واستباحة النساء
انهم فئة ضالة ً أغلبهم فشلوا في دراستهم وخرجوا قبل إنهاء الإعدادي ، وأسرهم فقيرة ، وليس منهم شخص واحد اسرته ميسورة ،ولم يكن أحدهم متدينا مند صغره ، بل أغلبهم مرتكبي مخالفات عدة كاستهلاك المخدرات والسرقات وغرها
43 - بهجاوي رباطي الاثنين 11 غشت 2014 - 23:47
يجب على الدولة ان تقضي على هذا الفكر الدخيل المتميز بالعنف و الدموية والهمجية والجمود الفكري وضيق الافق والمجادلة بالتي هي اخشن ورمي المخالفين بالكفر والزندقة والابتداع والضلال والشرك والقبورية واستحلال قتالهم وسلب اموالهم واهلهم بذريعة انهم غنائم حرب وذلك من خلال نشر قيم المحبة والتسامح واحترام الاخر بغض النظر عن خلفيته الفكرية وبتدريس الفنون الجميلة وتدريس الفلسفة وتديس العلوم التي تعمل على تشغيل العقل .فبتعليم سليم ومستوى دراسي جيد وبعقل سليم يحلل ويناقش سيكون لدينا انسان سيكون من الصعب اقناعه بهذا الفكر القادم من مملكة نجد لان اول شرط لاعتناق هذا الفكر هو عدم اعمال العقل في النصوص وفهمها بفهم السلف الصالح لذلك ذوو التعليم المحدود وانصاف المتعلمين يكونون فريسة سهلة لمشايخ التطرف والفتن .
44 - مسلم الاثنين 11 غشت 2014 - 23:59
لما لا تدهبون للقتال من اجل فلسطين هم مسلمون لما تقتلون الناس الأبرياء وتبيعون النساء من اجل الفساد والجنس انتم لا شيئ اشك انكم فقط من طرف اليهود تعملون لحسابهم لأن المال الدي تتقاظونه من طرف شخص له مصلحة في تدمير العرب وتشويه صورة الإسلام اللهم إننا بريؤن منكم إلى يوم يبعتون
45 - المقاومة الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:03
الإدارة الأمريكية هي من قامت بتأسيس ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف باسم “داعش” بمساعدة عملائها العرب الإقليميين وتركيا وحلفائها الدوليين لإسقاط النظام السوري الداعم للمقاومات العربية و كذالك لتقسيم منطقة الشرق الأوسط. وكشف إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية أن الأخيرة، وبالتعاون مع نظيرتيها البريطانية «MI6» ومعهد الاستخبارات والمهمات الخاصة «الموساد» مهدت لظهور «داعش».وكشفت تسريبات «ذي إنترسيبت» أن أبا بكر البغدادي خضع لدورة مكثفة استمرت لمدة عام كامل خضع فيها لتدريب عسكري على أيدي عناصر في الموساد، إضافة إلى تلقيه دورات في فن الخطابة ودروساً في علم اللاهوت.
46 - othman الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:26
كل داعشي يود المجيء الى المغرب فمرحبا به هنا في بلدي العزيز سنفصل له الراس عن الجنازة وانا من اول المتلهفين لبتر هذه الأعضاء المعتلة مغربنا هو خلى دار عشتكم انشري يا جريدة الوطن فهذا اول تعليق
47 - المقاومة الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:34
امريكا وأدواتها الرخيصة السعودية وقطر وتركيا هم من صنعوا داعش ومولوها ودروبوها وسلحوها وسموهم في إعلامهم بثوار الحرية لضرب سوريا ومحور المقاومة والممانعة ولكن خسؤوا لان الجيش العربي السوري كان لهم بالمرصاد .
48 - salafi tetouani الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:01
دعيش الصناعية الأمريكية والأوروبية هم هل الفتن مجرمين
قوله ‏(‏من حمل علينا السلاح‏)‏ في حديث سلمة بن الأكوع عند مسلم ‏"‏ من سل علينا السيف ‏"‏ ومعنى الحديث حمل السلاح على المسلمين لقتالهم به بغير حق لما في ذلك من تخويفهم وإدخال الرعب عليهم، وكأنه كني بالحمل عن المقاتلة أو القتل للملازمة الغالبة‏.‏

قال ابن دقيق العيد‏:‏ يحتمل أن يراد بالحمل ما يضاد الوضع ويكون كناية عن القتال به، ويحتمل أن يراد بالحمل حمله لإرادة القتال به لقرينة قوله ‏"‏ علينا ‏"‏ ويحتمل أن يكون المراد حمله للضرب به، وعلى كل حال ففيه دلالة على تحريم قتال المسلمين والتشديد فيه‏
49 - الحلوش الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:03
داعش مؤامرة امريكية كما القاعدة .... لان كل هم امريكا تفتت ما هو مفتت و تقسم ما هو مقسم
50 - سعيد العاصمة الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:06
اللهم إهدي شباب المسلمين وجنبنا الفتن
51 - سعيد وهم الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:45
لم اعد اصدق الاعلام العربي الذي اتبت انه فاسد و يبيع كرامته بابتسامة ديكتاتوري مصرسوريا مثال
52 - نهى الثلاثاء 12 غشت 2014 - 02:16
هذه الجماعة خرجت عن طوع حكامها واسست فرقة ما أنزل الله بها من سلطان تقتل الأبرياء وتغتصب النساء بحجة الشريعة قال الله تعالى :وأطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم :
53 - القرعة الى تزمامرت الثلاثاء 12 غشت 2014 - 03:27
بغيت نعرف ياك ما ديرين حتى هوما شي قرعة ? lottery بحال مريكان كيمشيو بها لدولة دعش ما هدشي بزاف
54 - Aures الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:55
ايها الامازيغ الجهادالحقيقى فى اوطانكم لا تنخدعوا بالتراهات العوبية الاسلاموية الخداعة,,,,,, ثوروا على الطلم فى اوطانكم بدل لادعاء الدفاع عن الاخرين,,,,
55 - عبد الرزاق الثلاثاء 12 غشت 2014 - 06:12
كان لدي تلميذ ويوما ما وجدته قد التزم وصار متعاطفا مع داعش فقررت مناقشته والله العظيم لم يجب عن أي سؤال سألته إياه يردد كلاما لا يفهمه يتكلم عن الروافض والعلمانيين ولا يعرف من هم ولا ماهو فكرهم يصف معظم المسلمين بالمرتدين ويشبه أميرهم بسيدنا أبو بكر الصديق فهدا الامير لم يختر الإسم اعتباطيا بل لقد سألته عن مبطلات الصلاة فعجز عن الإجابة وحينها انتقل إلى تهديدي بالقتل لأنني في نظره علماني ومرتد هذه هي الفئة المستهدفة التي لا تتردد في تفجير نفسها للحصول على الحور العين وما أكثرهم وهنا السؤال ماهو دور وزارة الأوقاف لماذا لا يتم تصحيح عقيدة هؤلاء بدل انتظار تورطهم ثم سجنهم وتعذيبهم ليزداد تطرفهم وحقدهم على الدولة
56 - استاذ بالتعليم العتيق الثلاثاء 12 غشت 2014 - 07:14
هذا منكر كبير وبهتان عظيم ما أنزل الله به من سلطان.فالحمد لله على نعمة العلم والفهم.
فهؤلاء استحوذ عليهم الشيطان من بابي الشهوات والشبهات
57 - مغربي الثلاثاء 12 غشت 2014 - 07:55
يقول كاتب المقال أن هؤلاء أخذوا معهم العادات المغربية مختلف إياها في الشاي والملاوي لا يا أخي ثقافة المغاربة ليست مجرد شا أو صحون الملاوي فهم نسوا أهم ما يميز المغاربة وهو التسامح والكرم . هم يدعون الإسلام ونسوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا فرق بين ابيض واسود ولا بين عربي اعجمي إلا بالتقوى . وفي حديث آخر : أن أكرمكم عند الله أتقاكم . يعني الكرم يجعل صاحبه في أعلى درجات التقوى عند الله . وهذا لم ياخدوه معهم الی هناك فخير الزاد التقوى .
58 - Elmustapha الثلاثاء 12 غشت 2014 - 08:31
إلى من يسمون أنفسهم المجاهدين في سبيل الله:
اين أنتم يامجاهدين القاعدة وداحش والنصرة ..وبوزبال لكحل،مما وقع ويقع في فلسطين وتحديدا مجازر غزة الأخيرة.... والله لا أرى فيكم مجاهدين يحاربون في سبيل الله وإنما مرتزقة يلهتون وراء الفلوووس...لو ظهر رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام الآن لأمر بقطع أعناقم وبالحق ،ليس كما تقطعون أنتم أعناق مخالفينكم بغير وجه حق....حسبي الله ونعم الوكيل.
59 - مسلم سني الثلاثاء 12 غشت 2014 - 10:01
أنتم حقا لاتجيدون الا الانتقاد والطعن لانكم نسيتم دينكم الحقيقي وتربيتم على العلمانية ان كنت تؤمنون بمحمد عليه الصلاة والسلام وتعلمون انه وعد باقامة دولة الخلافة فبالله عليكم كيف تضنون انها ستقام بالذهاب لمجلس الامن الدولي وطلب الاذن منهم !!!!! حقا اعجب لامركم انا كمغربي ابرأ من ما تقول السنتكم عن مجاهدي الدولة الاسلامية وتدعون انها عميلة كيف ذلك وهي تذبح الايرانيين و جنود بشار الدين علقت رؤسهم في الشوارع عبرة للاخرين وها هي امريكا تضربها بالطائرات لانها لا تستطيع الدخول برا واسرائيل كل همها الا تصل لها فاين هي هده العمالة !!!
60 - simo maghribi الثلاثاء 12 غشت 2014 - 10:38
لو كان للمغاربة الحق في الدخول للجيش لفعلوا لكن هذا غير وارد
فالكل يعلم كيف يدخل المغاربة الى الجيش
61 - جواد الثلاثاء 12 غشت 2014 - 12:45
الفساد و الاستبداد و التلاعب بالمال العام في الجماعات المحلية و في مؤسسات الدولة و الظلم و الطغيان هو الذي يجعل الناس يبحثون عن البديل سواء كان هذا البديل هو لحريق الى داعش بحثا عن صاحبة الحور العين او لحريق الى اوربا الغارقة في الازمة.
62 - العبث الثلاثاء 12 غشت 2014 - 13:33
الشاي صيني والكسكس اكلة رومانية قديمة لمن لايعرفها .لقد اصبحت البيدزا و الهمبرغر بدورهما مغربيتين!! داعش تحمل تقافة الارهاب لاغير.
63 - محمد اوتزنيت ابراييم الثلاثاء 12 غشت 2014 - 14:12
طارق ابن زياد ويوسف ابن تاشفين بريئون منكم ايها السفلة لو عرف ابوكم وجدكم انكم ستصبحون ارهابيون لم ولدكم ايها الجهلة .
اتعرفون ايها ايها الجهلة ان داعش مجموعة ارهابية لافساد الاسلام ؟؟. اتعرفون انكم توسخون دين محمد ؟؟. اتعلمون ان الارهابي المسمى البغدادي مجرد عميل اسرائيل .؟؟؟ اتعلمون ان سداجتكم حولتكم الى قتلة ؟؟ اتعلمون ان الجهاد الاكبر هو العمل و العلم والمعرفة ؟ اتعلمون ان اسم المنظمة ليس لديه اي علاقة بالديانات السماوية ككل ؟؟ اتعلمون ان الاسلام وجميع الكتب السماوية تحرم القتل الا بالحق وعبر القضاء والقانون والشريعة ؟؟
ولكم واسع النظر
64 - hichal الثلاثاء 12 غشت 2014 - 14:37
للاسف نجد شباب بلدنا سلعة رخيصة في ايادي تجار السياسة و الدين اللامنتمي للاسلام . الجهاد لا يكون بهذه الصورة .الجهاد جهاد النفس ضذ كل المناكر. هل قتل الابرياء و ذبحهم هو الاسلام..هل هؤلاء ليس لهم امهات و ابناء و زوجات ليرعهم بدل ان يهجروا بلدهم ليموتوا و يتركوا أهاليهم بدون مأوى .لفائدة من كل هذا .تموتون ليحكم طاغية جديد .العراق للعراقيين فهم يعرفون كيف يحلون مشاكلهم . و هم او غيرهم لا يحتاجون للمغاربة يحتاجون ربما للسلاح كفلسطين
65 - عبد الله الثلاثاء 12 غشت 2014 - 14:46
لا تبرروا لهولاء افعالهم كونك عايش في ظروف صعبة لا يعني انك تستطيع ان تعيث في الارض فسادا و ان تفعل ما شئت. المسلم سواء كان غني او فقير راه مبلي و الهدف ديالو هو يعيش بما يرضي الله وخا كانت الظروف قاسية و يخد بالاسباب و يحاول يغير ظروفو بما يرضي الله ماشي تسكر و تبوق و ماشي تمشي تسرق و تقتل راه المشكل ما تتبينوش للناس بان حياة الفرد راه دايرة كبحال لعبة الكترونية عندها بداية و نهاية و فها ابتلائات و امتحانات و تبرمجت ليك تيتسما القدر خيره و شره و عندك الاختيار خصك تعرف تعامل مع كل حالة و الهدف هي جمع النقاط (الحسنات) باش الله يرضى عليك في النهاية و تدخل الجنة وما اتسوق الاخرين راه كل واحد عندو البرمجة ديالو الا ما عجباتك ديالك اوا كفر والا قال ليك راسك تقد على ربي اوا سير تفاهم معاه باش ابدل ليك الامتحانات ديالك (استغفر الله العظيم)
66 - تازي الثلاثاء 12 غشت 2014 - 15:26
كل من يفشل في صناعة الحياة يساند الارهابيين كل الارهابيين في صناعة الموت ...القاضي الظالم يدعم داعش ...الحاكم الفاسد يدعم داعش ..المسؤول الفاسد يدعم داعش ...الاقتصاد الهش يدعم داعش ..فلتبحث امريكا عن رشدها المفقود منها و تساهم في وضع سياسات تنموية ناجحة بدل بيع الاسلحة و تفتيت الدول الى دويلات و ذاك امر صعب التحقيق ...لماذا ؟ لو جنحت امريكا الى الحق لصار العالم على نهج تصوف ابن العربي ...ينسى الدنيا ليحلم بالله حبيبا اذ العاشق مهما كره الدنيا لا يموت الا عاشقا محبا ساعيا الى العشق الاكبر ( العبادة )
67 - ابراهيم الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:54
انه تحامل كبير على داعس من اكثر المعلقين لاكن الامر غير ذلك ان دولة الاسلام في العراق والشام أصبحت شيء ملموس حقيقة لا خيال بمجرد إقامة الحدود والجزية أرهبت العالم من كفار وملحدين ومنافقين وعلمانيين وجنود ابليس أجمعين وهذه الجماعة تحارب أربعة جيوش تهزمهم مع العلم انا غير متفق مع من يصفهم بالجهل بل فيهم جميع أوصاف العلم الشرعي والفقه والعلوم الحديثة ومنها المعلومات والاستخبارات . الإخوة المغاربة لهم السبق في كل المجالات حتى من هذا الجانب لهم باع طويل ويبصمون بصمات بطولية . الرجاء الإنصاف ليس من العدل ان تأخذوا معلوماتكم من العربية أسف العبرية او ممن يشوهون الجهاد والمجاهدين. وأخيرا أقول اللهم ان كانوا على الحق فانصرهم . وان كانوا على الباطل فاهزمهم قولي آمين ان كُنْتُمْ من اهل الحق والعدل والإنصاف . اما قضية السب والقذف كمن ينكس الغبار على السماء يرجع الغبار على رؤوسهم وتبقى السماء صافية المحيا. الرجاء النشر
68 - badr الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:59
ملاحظة الكثير منا يتكلم لمجرد الكلام وهو في الحقيقة لا يعلم عن المجاهذين سوى ما توفره وسائل العلام بينما الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هوالدعاء لهم ان كانو على الحق الله مسدد خطاهم ورميهم وان كانو على باطل الله مهده الى طريقك المستقيم
69 - محمد الثلاثاء 12 غشت 2014 - 20:12
روى عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء " قيل : ومن الغرباء ؟ قال : " النزاع من القبائل ج1 ص 298 ، وأخرج أيضا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده : طوبى للغرباء " فقيل : من الغرباء يا رسول الله ؟ قال : " أناس صالحون في أناس سوء كثير ، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم الحديث ج2 ص 177. أخرجها الإمام أحمد في المسند
70 - عبدالله عين زورة الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:47
الجهاد الحقيقي هو من يجاهد لاطعام اولاده.
71 - عبدالله الأربعاء 13 غشت 2014 - 19:21
المنطق باش تبنات هاد ((الدولة الاسلامية)) بغيت نقول زعما الكيان الارهابي الثاني هو نفس المنطق باش تبنات ((الدولة اليهودية)) بغيت نقول زعما الكيان الارهابي الاول في المنطقة , نفس الطريقة , اختارو واحد المنطقة عجباهم الارض الموعودة حيت فيها الروينة و السكان ديالها ضعاف كاين اللي قتلوه و كاين اللي جراو عليه و شردوه باش ابنيو هاد الكيان, اوا الى كاين شيواحد اللي قابل لهاد المفسدين هاد الشي علاه ما تقبلوه للمفسدين الصهاينة , اولى حتا نتوما عندكم الكيل بمكيالين, و بعدا مللي تكتب الجهاد على المسلمين تكتب للدفاع عن الضعفاء المظلومين ماشي للهجوم عليهم و قتلهم و تشريدهم و اخد اراضيهم , واقيلا تيقراو القران بالمقلوب هاد الناس هادو و اسمعت بانه ما اعجبهم كاع هاد القران و بغاو ابدلوه
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال