السلطات الجزائريّة تلعب "ورقة المخدّرات" في استهداف المغرب

السلطات الجزائريّة تلعب "ورقة المخدّرات" في استهداف المغرب
الأربعاء 13 غشت 2014 - 06:15

فِي خضمِّ توتر العلاقات بين الجزائر والربَاط، وتبادل الاتهاماتِ بين خارجيتي البلدين، سار مديرُ الديوان الوطني الجزائري لمحاربَة المخدرات والإدمان، محمد بنحالة، إلى شنَّ هجومٍ على المغرب، يتهمهُ فيه بالعمدِ إلى إغراق الجزائر بالمخدرات.

المسؤول الجزائري، عرضَ أرقامًا لما حجزتهُ سلطات الجزائري من قنبٍ هندِي، قائلًا إنَّ الحجم المهرب من المخدرات إبَّان الأشهر الستَّة الأولَى من العام الحالي، وصلَ إلَى 95.59 طنًّا، في حينِ لمْ تتعدَ محجوزات القنب الهندي بالجزائر، 70.20 طنًّا، خلال الفترة نفسها، من العام المنصرم، أيْ أنَّ المحجوزات ارتفعتْ بـ25 طنًّا.

المتحدث ذاته، قالَ إنَّ كلَّ ما حجزتهُ السلطات الجزائريَّة من قنبٍ هندِي جاء عن طريق المغرب، بحكم اقتسام حدود بريَّة مع الجزائر، حتَّى وإنْ كانت معبر “جوج بغال”، أو “العقيد لطفي” وفق التسمية الجزائريّة، موصدًا منذُ 1994، دون الحديث عن منفذٍ آخر، إزاء ارتفاع محجوزات المخدرات، خلال الربع الأوَّل من العام الحالي، بـ36 في المائة، مقارنةً مع الفصل الأوَّل من العام الماضي.

السلطات الجزائريَّة، حاولت الربط بين ملفِّ المخدرات وفتح الحدود مع المغرب، باعتبار مصدرًا عالميًّا للمادَّة، كمَا لوْ أنَّ المخدرات هي النقطة العالقة بين البلدين، وأنَّ “حكام قصر المراديَّة” إنمَا يخشون من فتح الحدود، تدفق كميَّاتٍ إضافيَّة من المخدرات، وهو فكرةٌ تجدُ لهَا صدًى وأثرًا في الإعلام الجزائرِي.

المخدرات المغربيَّة التي تدخلُ إلى الجزائر يجري تسويقها بمثابة خطَّة للمغرب من أجل تهديد صحَّة أبناء الجزائر، دونَ ذكر حجم حبوب “الهلوسة” التي تدخلُ المغرب عبر الجهة الشرقيَّة، قبل أنْ تجد طريقهَا إلى مختلفِ المدن المغربية.

تشكِّي الجزائر من المخدرات المغربيَّة، ومشاكل الحدود التي لمْ يجرِ ظبطهَا بالكامل، يوازِيه عرضُ الدرك الجزائري، أمس، أرقامًا تفيدُ حجزهُ ما يربُو على 500 ألف لتر من الوقود، كانتْ تهربُ صوب المغرب، بعدمَا ضيقت الخناق على النشاط.

وحسب الأرقام ذاتها، فإنَّ الجزائر ضاعفت من جهودها لتطويق المهربِين، منذُ بداية العام، ممَّا جعلها تحزمُ كميَّة أكبر قياسًا بمحجوزات العام الماضي من الوقود المهرب، التِي لمْ تتخطَّ 320 ألف لترٍ.

وفيما يضيقُ الخناق على مهربِي الوقود من الجزائر صوب المغرب، الذِين يلقبُون بـ”الحلَّابَة”، كان وزيرُ الداخليَّة، محمد حصَّاد، قدْ أعلن في وقتٍ سابق، عن إقامة المغرب سياجًا على حدوده من الجزائر، سعيًا إلى تطويق التهريب، وقطعًا للطريق على الخطر الإرهابِي الداهم، في ظلما تشهدهُ المنطقَة من اضطرابٍ وارتفاعٍ لمنسوب التطرف.

‫تعليقات الزوار

86
  • ولد حميدو
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 06:39

    الشمة هي التي اهلكت صحتهم اما الكيف فاقل ضررا من السجائر
    حجز الاطنان فهل تظنون بان القنب الهندي هو البطاطا و كيف تمر عبر حدودكم بكميات كبيرة
    او انكم ما خاضيين والو فيكم غير البخ و لربما ألدين حضروا لبومرداس ادخلوها و اغلبيتهم من المخابرات

  • batal
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 06:40

    لولا رابطة الدين تجمعنا لناديت بسور اطول من بحائط برلين وأكبر من سور الصين لا يأتينا من جهتهم سوى التخلف
    الم يغلقوا هاته الحدود? اذن لماذا يشتكون ? هل يريدون منا ان نحرس حدودهم ? هؤلاء وصلوا الى قمة ******

  • seahak
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:03

    الذي يهرب المحروقات خارج الجزائر جزائري و الذي يدخل المخدرات الى الجزائر هو جزائري وبالتواطئ مع حرس حدودهم اذن لماذا البكاء و العويل

  • samir
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:08

    cent tonnes de drogue en 6 mois, cela fait une déclaration de guerre contre l’Algérie. bientot l'algerie va déposé une plainte au tribunal pénale internationale contre le maroc. pour la frontière une seule solution existe c'est de couper la tête de toute personne qui essaye de franchir la frontière et de priver sa famille de son corps. avec les criminels de drogues et des dilapidateurs de l'économie il faut être ferme et dur.

  • يوسف
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:26

    لا حول والقوة ال بالله العلي العظيم
    التجار يستفيدون و السياسيون يالفون و الشعوب تزرع فيهم الكراهية و الموضوع من الجهة المغربية انعدام الدبلوماسية مع الصحراويين و من جهة الجزائر الخطة المفتعلة من القادة السياسيين لتقسيم المغرب والشعبان هما نفس المواصفات حقد قديم بين زعيمين من الطرفين

  • cousin
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:33

    كلمة حق : حتى واحد ماساهل المروجين الجزائريين يدفعون الأقراص المهلوسة، والمروجين المغاربة يدفعون القنب الهندي ، تبادل التجارة ، والخاسر هم الإثنين بفقد الوعي ، الله يحفظ .

  • Najib
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:39

    Nos voisins ont cru qu'on arrêtant le trafic de l'essence de l'Algérie vers le Maroc, ils vont pousser à la révolution et au désordre. Voyant que toutes leurs démarches n'aboutissent pas ils continuent dans leur délire haineux… J'espère qu'on arrête de parler de leur manoeuvres et qu'on continue à travailler pour aller de l'avant ….

  • noureddine
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:45

    المغرب هو الذي جلب اليكم الاستعمار
    المغرب هو الذي اخر استقلالكم عن ماما فرنسا
    المغرب هو من تسبب في عشريتكم السوداء
    المغرب هو من اوجد الجماعات الجهادية في جبال الجزائر
    المغرب هو من يقف وراء فضائح سنطراك
    كلما فشلتم ارجعتم المشكل الى المغرب
    الحاصول الشجرة المثمرة هي التي يرمي المرتزقة بالحجارة

  • hicham
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:47

    وهل كذبوا ,المغرب فعلا بلد المخذرات ،وزراعة الحشيش تقام تحت انظار الدولة ولا تحرك ساكنا الا عند عبور صغار المهربين اما اطنان القنب المنقولة بحرا عبر القوارب فلا يعترضها احد لانها ملايين الاوريات السهلة و لو كانت على حساب صحة الانسان

  • فيصل
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:51

    ان تلك الجماعة البشرية المجاورة للمغرب لا تحتاج الى قنب هندي لانها مخدرة أصلا بانتخابهم شخصا ناقص الأهلية رئيساً عليهم لان اول. شرط للولاية على المسلمين. هو العقل وصحة البدن. وقد علم الناس ان رئيسهم. وصل الى ارذل العمر ولا يستطيع القيام بأمور الحكم .

  • le manifestant.
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:56

    Vraiment ce sont des responsables complétement fous.Ils n'ont jamais voulu savoir que le trafic de la drogue entre nos 2 pays est de la responsabilités de leurs généraux,qui pour endormir un peuple déjà endormi par la dictature de ces non responsables.
    Comme ils ne savent pas compter,étant des harkis,issus de la légion étrangère,ils ne savent pas distinguer entre 500 mille litres et 50 tonnes de gaz oil.ni entre les kilos de kif saisI.Mais là où le bâs blesse est que ce même régime qui défend l'autodestruction des peuples,ne sait pas que les usines pharmaceutiques au lieu de fabriquer des méicaments pour un peuple poullieux,innondent le Maroc de comprimés psychotropes très empoisonnés.Ils ont hérités cette fabrication de la part des pays de l'Est,dans lesquels ont appris à haire le Maroc.
    Je leur dirai que le Maroc est là.Présent partout à travers le Monde,malgré votre corruption.
    Le kif est un plaisir pour la personne nostalgique.

  • Nabil
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:23

    السلام عليكم إخوني مايدخل عبر الحدود الجزئرية الى المغرب لا يعد و لا يحصى من مواد مهربة كالمواد الغدائية فالجهة الشرقية( وجدة بركان بني درار بوعفة) تكاد أسواقها تنحصر فبيعها على المواد الهربة نظرا لكونها رخيصة

  • نادية الجزائرية
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:24

    هل الجزائر تفتري على المغرب انها الحقيقة يا من تدعون أنكم اشقائنا في الدين واللغة 90 طن محجوزة في ستة أشهر فقط هل الامم المتحدة تفرتري على المغرب عندما صنفته في خانة اكبر منتج للمخدرات كفى إستخفافاً بعقولنا المغرب متورط من رأسه الى اخمس قدميه في إغراق الجزائر بهذه السموم وعندما ندد لهذه التصرفات يخرج علينا البعض بالقول القرقوبي وحبوب الهلوسة المغرب ينتج هذه الحبوب المخدرة والخمور والكحوليات والمخدرات أعوذ بالله مما تدعون

  • Dadi23000
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:42

    Je sais pas kesk il veut exactement le Maroc pourkoi il insiste d ouvrire les frontières , laissons l algerie faire ce qu elle veut fermer les frontières faire un siège , construire un mur, elle es libre non …

  • محايد
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:42

    المخدرات المغربية تسوق عالميا وتستعمل في ميدان الصيدلة ولا تصيب عقل الانسان بالشلل والهيستيريا كما يفعله القرقوبي المصدر من الجزائر أقراص مهلوسة قد تجعل الانسان يقتل أباه وأمه .
    انا ضد أي مخدر يستهدف صحة الانسان لكن عيوب الدول ينظر إليها من جانب واحد فقط .
    وكان الجزائر ما شاء الله بلد النعيم !!!
    محايد

  • ali
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:45

    Du coté algérien on évoque la drogue et de l'autre coté le terrorisme. conclusion, les deux pays travaillent ensemble pour que la frontière soit fermée.
    mais je ne comprend pas pourquoi le Maroc insiste sur cette question si au haut niveau des deux pays il n’y pas d'avancées positives. je pense que la presse fait de la propagande juste pour augmenter le lectorat.
    vive l'algérie

  • Ahmed
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:45

    ah oui Mr Mohamed BEN HALA croit à son exploit ,j'ai réussi à dire ce que je veux sans me priver de la parole, car il doit avoir le feu vert pour s'exprimer devant les médias- les hommes de AL MOURADIA-et bien critiquer le Maroc et partager les roles des marionnettes à fait son effet et bien t'as eu tord le Maroc est plus puissant par sa Majesté et son peuple et chercher quelque chose d'autre pour désorienté le peuple frère de sa souffrance.-

  • مغربي من أم جزائرية
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:49

    ومادا عن زرع فيروس الحمى القلاعية.. .نشر الحبوب المهلوسة ..زرع الإرهاب في شمال إفريقيا وتشويه الإسلام ؟؟؟؟ أليس هدا أكبر من المخدرات اللهم إنتقم من كلاب الإمبريالية واللهم أحفض ووحد الشعب المغربي والجزائري
    شكراً على النشر

  • مهاجرpesa
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:56

    لمادا الجزاءر لا تتكلم عن القرقوبي الدي اغرقت به المغرب وجننا شبابنا متعمدت لتدمير مجتمعنا لمادا لاتتكلم عن الافارقة الدين يدخلونة من حدودها ليلا نهارا بلالاف لبلدنا متعمدتا لاغراقنا بمشاكلهم التي لاتعد ولاتحصا فعلا الجزاءر ان تحصنة بيتها قبل ان تتكلم على بيوت الاخرين

  • superbougader
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 08:58

    ترقبوا في قادم الايام أن الجزائر ستتهم المغرب بصناعة إيبولا و الحمى القلاعية . / الجزائر هي أسرائيل شمال إفريقيا . عمر الجزائر نصف قرن و هي صنيعة الإستعمار و تريد زعامة المنطقة و لكن تجد أمامها عقدتها التاريخية 12قرنا/ الجزائر انهزمت عسكريا و دبلوماسيا و حقوقيا و اليوم أخرجت ورقة الكيف و تناست أنها أول مهرب للاقراص المهلوسة لبلدان الجوار خاصة المغرب و ليبيا /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • وجدي
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:06

    اذا كان المغرب يصدر الحشيش اوالقنب الهندي كما تزعمون
    وهذا وارد فالسلطات المغربية تعمل ما باستطاعتها لمحاربة
    هؤلاء العصابات ، والحشيش شيء عادي ليس من المخدرات
    الخطرة مثل باقي المخدرات كالكوكايين وما اشبه ذلك ،
    اما انتم فتصدررون للمغرب اخطر واخطر المخدرات ، الا !!!
    وهو القرقوبي اللعين الذي صدمت ببلواه اكثر العائلات
    المغربية ، منهم من قتل العائلة جميعا بتاثيره ومنهم الذي
    قتل اخوتيه في مدينة وجدة ومنهم من قتل خمسة افراد
    من عائلته والخط طويل ، فهذا المخدر اللعين يصنع في
    الجزائر ومتداول في الصيدليات كما يقولون .
    اذا ! كفي من الاتهامات جزافا، وان كانت مخدرات تروج
    فاي مجتمع لا يخلوا من الغش ، مهما حاربة السلطة
    فلا بد ان يكون هناك غش ، فرجال الدرك ورجال الامن
    يقومون بمهامهم وكم من محاولة تهريب ابطلوها
    وحجزوها وقدموا مروجوها للعدالة .
    اما الكمية الهائلة التي تقول الجزائر انها حجزتها فاظن
    انها مبالغ فيها .
    واما ما تقول البوليخاريوا انها احتجزتها فهي كالببغاء
    تكرر ما يقول اسيادها ولا قيمة لما تقول هذه العصابة
    اذا جاءتك مذمتي من سافل فاعلم انني شريف .

  • عبدالله
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:08

    الجزائر تدعي حجزها لاطنان من المخدرات تدخل عبر الحدود المغربية وكلما حجزت كمية تعرضها على وسائل إعلامها ولكننا لا نعرف بعد ذلك ماذا تفعل بالمحجوز فلا مرة واحدة عرضت كيفية إتلافها وأنا أظن أنها تخرج لنا نفس المحجوز عدة مرات في أماكن وأزمنة مختلفة حتى تنفخ في الكمية المحجوزة فقط لتشويه سمعة المغرب وإظهاره بإغراقها بالمخدرات فهي لا تتوانا في إظهار المغرب بالدولة المحتلة والمستعمرة للصحراء حتى ولو كانت صحراؤه, ,كما تحاول إظهاره بالدولة المتآمرة على الجزائر عبر التاريخ وكل ذلك من أجل تبرير فشل نظامها وتبرير وضعية الجزائر المخيبة مقارنة مع دول أخرى لها نفس الإمكانيات الاقتصادية والفرق الصارخ لمعيشة شعبها مقارنة بهذه الدول.

  • CITOYEN MAROCAIN
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:16

    منذ قرون عدة لم يرى المغرب والمغاربة من الجزائرالا الشر, وسبب هذا : الغيرة من الاستقرار الذي يعيشه المغرب كما انهم ورثوا هذا الحقد من اجدادهم الاتراك والفرنسيين – نحن سكان الحدود المغربية الجزائرية المرابطين نعرف جيدا سمهم ونطلب من المسؤولين المغاربة عدم فتح الحدود, بل نخبرهم اننا مستعدون للتطوع نحن وابنائنا لبناء ما يشبه حائط الصين بيننا وبينهم مزودا بالمفرقعات على شتى انواعها حتى نرتاح منهم ومن كلامهم اللاذع المشين.

  • musta
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:20

    تهريب الكيف نحو الجزائر كان منذ زمن بعيد ولم يكن يثر ابدا لانه كان ولايزال يتم بكمية هزيلة والجديد هو الآتي:
    1تقوم وسائل الاعلام الجزائرية بتضحيم كمية المحجوزات رغم ان التهريب يتم نحو اوربا ,وحتى انه حسب الارقام الجزائرية الكاذبة ,تعني ان كل انتاج المخدرات في المغرب يصدر الى الجزائر بل يفوق الانتاج
    2تركيز الجزائر على مشكل تهريب القرقوبي حتى توهم الشعب الجزائري ان رفضها لفتح الحدود سياسة ناجحة تحد من تدفق المخدرات نحو الجزائر , والحقيقة ان فتح الحدود والتحكم في مراقبتها بتعاون بين البلدين هو الحل الذي يقلص منها
    3 تسكت السلطات الجزائرية عن ذكر مستوردي القرقوبي والواقع ان كل المهربين جزائريين ياتون الى المغرب بحثا عن القرقوبي ونقله الى الجزائر بتواطىء مع بعض الجمارك الجزائرية بل ان الجزائريين يزرعون المخدرات في بلادهم
    4 تقوم السلطات الجزائرية بالرد على المخدر البسيط القادم من المغرب باغراق الاسواق المغربية بحبات الهلوسة من وجدة الى الدار البيضاء , وبنوع من التهور تقوم الجزائر بانتاجها واستيرادها من الخارج خصيصا من اجل تصديرها الى المغرب

  • هانزو
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:31

    الدبلوماسية المغربية بالرغم من تخلفها قامت بتعرية الحركي
    كلما دخلت على مواقعهم وقرأت تعليقات الجزائريين زدت تأكدا أن مشكلتنا معهم تخطت السياسة وأخذت مناحي نفسية
    تعليقاتهم عبارة عن الجزائر الشامخة تحل مشكلة مالي روسيا تطلب ود الجزائر يوليوس قيصر يشكر الجزائر المغاربة يموتون من الجوع ويعيشون على خضراوات وأدوية وبنزين الجزائر المغاربة يستيقظون وينامون على الدعارة والمخدرات والتآمر على عظمة الجزائر
    لا أدري كيف يمكن لشعب أن يصل لهاته الدرجة من الإنغلاق والغباء ليصدق هذا الكم من التراهات
    لا يمكن أن يمر تعليق دون أن تقرأ تحيى جمهورية البوليساريو حتى في مواضع لا علاقة لها بالصحراء
    غسلوا لهم أدمغتهم حتى أصبح هذا النزاع غريب عنهم يسيل في دمائهم حقدا وحلما بتقسيم المغرب
    هذا الجار متبني لمدرسة الإتحاد السوفياتي التي أكل عليها الدهر وشرب لدرجة معانته من عقدة النقص أصبحت تجري في دمائه أن مصيره وتطوره رهين بتقزيم وتخريب جيرانه
    كونوا على يقين أنه عندما ستصبح تونس في المستقبل في موقع ريادة شمال إيفريقيا إقتصاديا سيتحول هذا الجار المريض مباشرة لضربها ومحاربتها ليل نهار كما يفعل الآن مع بلادنا

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:33

    المخدرات تزرع في الخرائر.لهدا نقول لاولاد عسكر فرنسا لا داعي للبكاء.بلد القرقوبي والخموروالشواد .اصبحتم تيلاند العرب عن لسان الشينوا والافارقة والخليجيين اللدين يصطادون الغزلان بنوعيه.

  • reda
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:37

    الحل الوحيد هو الاسراع لتسييج طول الحدود بين المغرب والجزائر وانهائه سريعا ووضع حد لانشطة التهريب كيفما كانت ..وبالاخص القرقوبي انذاك سنرى مصدر انتاج المخدر القنب الهندي و كيف سيتصرف حكام العسكر …

    اللهم لا شماتة
    الشعبين المغربي والجزائري شقيقين وهما مبتليان معا بالنظام العسكري الانقلابي

  • Bop35
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:39

    Bravo aux commentateurs numéro:-3-6-8-15-

  • زرادشت
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:54

    العالم يعلم أننا من أوائل الدول التي تتنتج الكيف ومسموح به في كتامة.ومنه ما يحول ااى حشيش وجزء آخر يستعمل ﻷعراض أخرى.والعالم يعرف أن الحشيش المغربي درجة خطورته ضئيلة مقارنة مع اﻷنواع اﻷخرى.خاصة اأقراص المهلوسة وهم على علم بكميات استيرادها وأماكن استهﻻكها.ولماذا تلوم المغرب أليست لديها جهاز مراقبة حدودها.؟ أم أنها ﻻ تثق به؟!…

  • rachid83
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:55

    انا بصفتي مغربي بدات استحي من مغربيتي الجزائر تطالبون بقطع العلاقات وغلاق الحدود ماذا تريدون بعد اتركوه بسلام لعلهم يتركون بسلام اذا كان الشعب الجزائري هو يوافق علي قرارات الحكومة في جميع القضايا السياسية فيما فيها الصحراء المغربية والله يكون في عونا الاننا امام جار سوئ الجزائر تسببت في قتل الاف المسلمين في الصحراء واللهم نسائلك ان كان المغرب هو الضالم فاحكم وان كانت الجزائر قد تسببت في قتل الاف في الصحراء وصنعت بلادا لم يكن فعليك بهم واصنع دويلات في بلادهم يامنتقم ياجبار

  • ملاحظ
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:56

    يامعلقين لا تنحدعوا وتصدقوا بهده الارقام الجزائرية الفانتومية التي تعودنا خلال 40عاما وهو يكدب ليس فقط علينا بل على حتى الشعب الجزائري فقد تعودنا انه يبالغ فيها النظام الجزائري فمن يصدق هده الارقام علما ان الحدود مغلقة مند زمن وكل هدا لا لشيئ سوى لان النظام الجزائري المافيوزي لايستطيع ان يضمن سيرورته بدون استعداء المغرب فهو يتغدى ويعتاش بل يستمد طاقته وسيرورته ولا يستطيع ان يعيش الا من استعداء المغرب والشعب المغربي فلم يعد يخفى على المجتمع الدولي حقيقة النظام المافيوزي الجزائري والاعيبه وشراءه الدمم وتصرفاته الرعناء والا مسؤولة ازاء جيرانه وخاصة المغرب المنتظم الدولي يعلم ويعي مليا ان الجزائر يحكمها نظام يتخبط كالغريق لا مسؤول فليس بغريب ان تصدر منه هده التهم وخاصة ادا علمنا مدى الكره والحقد الدي يكنه للمغرب.tحتى ادا سلمنا بهده الاباطيل والتهم في الارقام التي لا تنتجها جنوب امريكا كلها فهو لم يدكر يوما ان القرقوبي الدي يدخل المغرب بمباركة نظام المرادية يعد اكبر جريمة دولية في حق الدول وفي حق المغرب اتمنى من السلطات المغربية ان تقدم تقريراالى المنتظم الدولي عن قرقوبي الجزائر الدي تغر

  • publiez svp
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:57

    vraiment je rigole quand vous dites que l'Algérie vous envoie la drogue karkobi comme vous le nomez, comme ci ce pays a des usines, je crois que vous avez inventez ce concept juste pour attaquez votre commerce de drogues qui nous vient, comprenez bien que si vos dirigeants insistent pour ouvrir les frontieres c'est pour benificier de notre essence et dattes, vous mangez de notre pain et vous osez parler

  • motao-1
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 09:57

    Les dirigeants algériens cherchent des excuses pour garder les frontières fermées parce qu'ils craignent que les frères algériens viennent voir le vrai Maroc et découvrir les mensonges que leur régime a tout le temps raconté. A mon avis il ne faut plus demander l'ouverture des frontières tant que le peuple algérien ne soit libre

  • ben ali
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:00

    je me demande pourquoi ces résponsables algériens ne cessent de pleurnicher croyant ainsi que les états qui les supportent contre les milliards de dinars du peuple algérien pour agir contre l'affaire nationale de notre pays vont pouvoir les leur remettre alors que ces petits états très pauvres savent bien qu'ils ont cette carte entre les mains pour continuer à sucer ce biberon et une fois épuiser ils retireront leur reconnaissance de cet état bâtard alors je demande aux dirigeants de l'algerie de cesser à endormir leur peuple car si leur histoire était vraie tous les marocains seraient fous ou morts alors que parmi les bons élèves en france et au canada sont marocains et surtout en matières scientifiques mais si les généraux algériens n'ont pas la méthode pour surveiller leur territoire ils peuvent demander aide à notre ROI car lui il peut la leur offrir vu son intélligence mais à condition qu'ils cessent de pleurnicher comme des femmes

  • Zrimoh
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:04

    هذه أسطوانة قديمة يلعب عليها حكام الجزائر لتشويه صورة المغرب ليس إلا، فالتهريب عملية عالمية بين الدول ومن الناس من يتخذها مهنة له لعدة عوامل منها الفقر منها الربح السريع منها الرغبة في الاغتناء ، أما المخدرات فالطبيعة جادت بها وهي تنمو بدون عناء ولا زرع نظرا للمناخ الملائم وهي نبتة صيدلانية تستعمل في صناعة مجموعة من الادوية المهدئة ، فإذن إن كانت هذه المادة تتدفق إلى الجزائر فهذا لتزايد الطلب المحلي عليها ولا لوم على المغرب فهو فقط يلبي الطلب وما على حرس الحدود الجزائري إلا تشديد الحراسة ، ولا حديث على ما يدخل من الاقراص المهلوسة إلى المغرب فذلك ما عليهش أبناء المغرب يدمرون أجسامهم وصحتهم ولا لوم على النظام الجزائري …
    فليذهب هذا المسؤول الجزائري إلى الجحيم هو وتقريره وعاش المغرب شامخا عالي مزدهرا تحت قيادة الملك محمد السادس حفظه الله

  • abdellah en france
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:16

    كمواطن مغربي اتهم المسؤولين على الحدود من كلا البلدين اللذين يتاجرون في القنب الهندي و الاقراص المهلوسة.
    وان كان القنب الهندي من صنع اباطرة المخدرات في اماكن صعب الوصول اليها و سهل تحويلها و صنعها بطرق بدائية.
    فاءن الاقراص المهلوسة تصنع في مختبر لايمكن اخفائه ومعداته تشترى خارج الجزائر وتركيبها من طرف اخصائيين .والمواد التى يصنع فيها ليس بالسهل الحصول عليها الا برخص من الدولة.ولايمكن بيعه الا بشهادة طبية.
    اذا كيف يمكن للذين يتاجرون فيها بالحصول عليها بذون علم السلطات…!

  • soufiane chaf3i
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،الجزائر و المغرب و كل الدول العربية ضحية لعبة سياسية نسجها أعداء الإسلام ،وهذا لا يخفى على أحد ،فمن واجبنا تكثيف الجهود من أجل إنقاد ما يمكن إنقاذه ،فشبابنا يدمر أمام أعيننا ،و بأبشع الطرق (مخدرات،خمور،دعارة،….).برامج التحسيس ،التوعية، التربية الحسنة ،محاربة الفساد،الإحتياط من الفكر الغربي وترسيخ أسس الدين الإسلامي هي الكفيلة بحفظ أبناء العرب بصفة عامة ،وفض هذه النزاعات المفتعلة ،والسلام عليكم

  • محمد البعمراني.
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:50

    صراحة القادة الجزائرين يحسدون المغرب في التطور الاقتصادي والفلاحي والعلمي….ووووو فموظوع الحشيس ليس الا تشويه صورة المغرب ليس الا .اما الجزائر محتاجة اكثر الى المغرب لسد عجزها في المواد الفلاحية و……

  • جزائري مكبف
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:56

    الجزائر في مصلحتها ان تدخل المخدرات الى الجزائر…فلولا الشيرا لانتفض كل الشباب الجزائري على حاكميه…أحيطكم علما ان جل العسكر الجزائر يتكيف و الاطنان المحجوزة لا يحرق منها الا القليل

  • دادون
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:05

    هي مجرد تمثيلية محبوكة من طرف السلطات الجزائرية المحترفة في الكذب والاشاعات على شعبها كل الاعلام الجزائري كاذب وما قضية المخدرات هي فقط لدر الرماد في اعيننا واعين الشعب الجزائري وفي الجزائر معامل خاصة بالقرقوبي وهو مخصص للتهريب نحو المغرب عمدا لقتل المغاربة والقرقوبي رخيص جدا وفي متناول كل منحرف فقير ولهذا على الحكومة المغربة ان تقوم باعدام كل من ضبط يتاجر في القرقوبي اما القنب الهندي لا يصدر نحو الجزائر نهائيا لان ثمنه غالي جدا ثم لا توجد له اثار مدمرة اذا اخذ بكميات صغيرة والقنب الهندي مسموح بيعه في اوروبا ولكن بكميات صغيرة كما قلت اما فزاعة فتح الحدود نتمنى ان تبقى تلك الحدود مغلقة الى الابد

  • AbouMeryem
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:11

    Alors que l on mette en place un mur de Berlin et que rien ne filtre si cela peut calmer les esprits d Alger.
    Cependant cela n affectera en rien la fraternité et amitié des deux peuples car dans les faits entre algrien et marocain il n y a pas de frontière à l estime et le respect mutuel loin de toutes considérations d ordre politique.Il n ya qu à voir comment ils vivent en symbiose et solidaires à l étranger.

  • غيور على الشعب العربي
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:12

    إخواني اصحاب التعليقات أوضح لكم نقطة مهمة تفوتكم كلما جاء موضوع يخص الجارتين الغرب يزرع الفتنة بين دبلماسيي البلدين ليضمنوا تفرقة وكراهية الشعبين
    لكي يستفيذ الغرب من كفاءات عقول شبابنا المهاجرة بالماءات سواء من المغرب أو الجزائر
    وأيضاً ليتحكموا في اقتصادنا بإغراق اسواقنا بسلعهم وضمان استمرار شركاتهم في التطوير والابتكار في كل المجالات وجعل شعوبنا مستهلكة 100%
    كما يدركون إذا ما صاراتفاق مغربي جزائري سيكون اتحاد مغاربي وبالتالي اتحاد مغاربيشرقاوسطي والنتيجة أكبر تكثل بين كل الاتحادات في العالم وايضا يضم أكبر موارد طبيعية على وجه الارض التي تنهب وتسرق بشتى الطرق الدبلوماسية والسياسية وأغلبها بزرع فتيل الحرب لتزويد اطراف النزاع بالأسلحة للتخلص وتفريغ مستودعاتها المملوءة بقمامة أسلحة قديمه انتهت صلاحيتها
    عاءداتها تستثمر في تصنيع ابتكارات وأبحاث جديدة لأسلحة متطورة يستهدفوننا بها إذا ما امثثلنا لسياساتهم والخروج عن طاعتهم مستقبلا
    ولهاذا إخواني لاتساهموا في نشر الكراهية والحقد بين شعوبنا بتعليقاتكم السلبية
    والمعذرة على الإطالة
    أخوكم الغيور على الشعب العربي

  • mami
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:12

    أنها تخرج لنا نفس المحجوز عدة مرات في أماكن وأزمنة مختلفة حتى تنفخ في الكمية المحجوزة فقط لتشويه سمعة المغرب وإظهاره بإغراقها بالمخدرات

  • marocain
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:13

    Malheureusement nos medias sont faibles sinon il faut montrer dans les medias les mauvaises drogues qui viennent de l´algerie, c´est pas suffisant juste de les montrer il faut en parler et bcp dans les medias. L´Algerie mene une guerre psychologique et mediatique il faut attaquer á travers les medias á montrer ce qui se passe dans l´algerie, la pauvreté d´un pays petrolier et les conflits ethniques……allez y…qu´attendez vous?

  • isamine
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:21

    Que disent les responsable algériens à propos des pilules de drogue de synthèse fabriquées en Algérie et qui font des ravages chez les jeunes au Maroc . C'est l'hôpital qui se fout de la charité … !!!I Une pilule de Karkoubi de synthèse est l'équivalent d'une tonne du Kif bio … !!!I

    عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا

  • adel dz
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:01

    المشكلة انا المغرب لا يعترف باخطائة و تلك هي الطامة الكبرى,المغرب يريد ان يقول لنا افتحو الحدود و اقبلونا هكذا بمخدراتنا !!!! ايعقل هذا,الامم المتحدة تصنف المغرب كاكبر منتج للقنب الهندي لماذا لا تنتقذونهم, كل هذا سببه ابتعادنتا عن الاسلام.

  • said
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:20

    سئمنا من أكادب العسكر الجزائري.مرة يتهمون المغرب بعرقلة المغرب العربي مع العلم أن المغرب هو المطالب بفتح الحدود. ومرة يتهمون المغرب بالمخدرات،لاكن أكبر شبكة لمروجي المخدرات هم عصابات الجزائر.حتى تونس و ليبيا لن تسلمى من إتهاماتهم لأنهم لا يريدون دمقراطية في المغرب العربي

  • باز
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:39

    عند ما تكون دولة هي المصدر الأول لحشيش في العالم بشهادة المنظمات العالمية وأعتراف الدولة نفسها بزراعة الحشيش التي تتم تحت أنظارها، وتجد أغلب المعلقين يدافعون عن القضية لاأجد ما أقول سوى ان لم تستحي فقل ماشئت وأصنع ماشئت

  • طرطور
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:40

    اللهم الف بين قلوب المسلمين وابعد عنا المفتنين الحاقدين وجعلنا في صراط مستقيم

  • الحق فضيلة
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 12:49

    إلى الأخ الجزاإري رقم 18 أقول تكلتك أمك بمعنى العز للمرأة الجزاإرية التي ربتك أحسن تربية و جعلتك تقول الحق و لو على نفسك ،فيا أخي نحن نلوم الزمان والآخرين والعيب فينا فكلنا مخطؤون و كلنا مذنبون و لظلم ذوي القربى لأشد إيلام ؛ و للأخت نادية أقول فعلا أن السنين الأخيرة تم إغراق المغرب بكميات لا تتصور من القرقوبي وحبوب الهلوسة و التي تجدينها في كل المدن و الأحياء و التي لا تخدر فقط بل تفقد متناوله السيطرة التامة على سلوكه فقد يقتل الإنسان أمه أو أخته بكل ببرودة و بدون وعي و لقد حدث هذا و يحدث داإما و أغلب الجراءم التي تحذث هنا سببها هذا المخدر عكس الكيف و الحشيش و التي لا نرجوها لأبناءنا لكن تأثيرها أقل ضررا من المخدرات الصلبة التي تذخل إلينا من الحدود وهي كذلك بالأطنان فتنخر العقول و الأبدان و الإقتصاد ..نرجوا أن يكثف المسؤولون في البلدين الشقيقين رغما أن أنوفنا من أجل الحد من هذا المشكل صونا و حفاظا لبلدينا ، و في الأخير أرجوا منالجريدة هسبريس أن تنكب و تخصص مقالات عن مواضيع ذات المنفعة و إنها لكثيرة ..و شكرا على النشر

  • عبدالعالي التبسي
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:01

    إن كان الحشيش عندكم شيء عادي فتلك الطامة الكبرى ولا غرابة فإن كنت في المغرب فلا تستعجب لكن ان كان الحشيش عندكم من اركان الاسلام فعندنا فهو الحرام بعينه ومن الموبقات السبع بما ان الحشيش اصبح علامة من علامات التفوق المغربي فنحن لا نريده بل نطالب السلطات الجزائرية بنحر كل تجار السموم جزائريين كانوا ام مغاربة لا رحمة ولا شفقة اعوذ بالله من هكذا قوم يصدق فيكم قوله تعالى (((وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)

  • alal l9alda
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:22

    و علاش صداع الراس اقسم بالله العظيم لو الجزائر ارادت محاربة المخدرات لفعلت بتعاون امني مع المغرب وتهريب المخدرات لا يمكن لشخص عادي القيام بهذا فالدولة هي من تستورده عن طريق الاكباش كيف يعقل دولة عسكرية قؤية كما نسمع وليست قادرة على تامين حدودها الله يهدينا لطريق الصواب يكفي شعل نار الفتنة بين الشعبين المسلمين

  • amazigh
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:25

    L ALGERIE N EST PAS UN PAYS FRERE , L ALGERIE EST UN VOISIN HOSTIL COMME LA PLUS PART DES ARABES , CHAQUE FOIS ELLE DONNE DES NOUVAUX PRETEXTE …ETC AVEC LE BUT FINAL D EMBETER NOTRE CHER MAROC PAS PLUS

  • oranai algerien
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:43

    الى رقم 44 تلوم على اعلامك المغربي انه لم يهتم بفضح الجزائر الم ترى انه لم يمر يوم واحد ولن يكتب في اعلامك تقاريررررررر وليس تقيرعن الجزائر رايت على قنات 2m وMedi1 هناك اسواق في المدن الحدودية خاصة بالمواد الغذائية الجزائرية لسنا نحن من يبكي على فتح الحدود لان جربناها ولم نجني اي فائدة بل خسارة في اقتصادنا هناك من يتهمنا بعدم اتلاف كميات الكيف المحجوزة لا لن تتلف بل في الحفض و الصون و ستبقى دليل قاطع ملموس مع مهربيها من المغاربة المهربين و خاصة الناحية الجنوبية كلها دلائل هل استطعتم انتم ان تاءتو بدليل عن اتهماتكم هناك من يتهمنا بالبغيرة من المغرب لانه في تطور و ازدهار ووووو اقولها لكم مبروك عليكم المهم ان الاعلام الجزائري لم يكتب على المغرب الا بعد تصريحات مسؤوليكم عن الجزائر اما الصحافة منشغلة بامور تخص داخل البلاد و يفيد الشعب خاصة هذه الايام عن كيفية توزيع 270000 سكن اءجتماعي وبالمجان للتذكير بعد زلزال العاصمة و الحمد لله تصدعت بعض البيوت و رحل اصحابها في 24 ساعة هم 1600 عائلة و شكرا للنشر و حق الرد

  • Bop
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:53

    هذا الحكام مازال موقفهم با فكار الستينات ا تجاه المغرب, يعملون ليلا نهار لاسقاطه في فخهم من وراء تضليلاتهم واكاذيبهم واستفزازا تهم واتهاماتهم المفتعلة فاذا, على المغرب ان يكون حذرا ويقظا بان لا يسقط في فخهم…,"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..ص"

  • احمد
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:16

    من قال لك ان الحشيش عندنا عادي؟وهل كل الجزائريين ملائكة؟فانا عارف شخصيا جزائريين يتعاطون كل الموبقات من مخدرات وغيرها‘واذ كان الحشيش هو فعلا مخدر وضار .فان حبوب الهلوسة التي تتعمدون اغراق المغرب بها وبتواطؤ جيشكم وجماركم هي اشد ضررا وفتكا بشبابنا لاتكن كالجمل الذي لايرى حذبته!وشكرا هسبريس

  • Carpediem
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:16

    13-32-51,sont l'exemple type de l'algérien ignorant des réalités dans les deux pays,ils veulent croire a la politique de l'autruche qui cache sa tête dans le sable pour ne pas voir la réalité et pour rêver en se berçant avec la folie des grandeurs,alors que son cul est a l'air libre a la portée de tout baiseur de passage,ces gens et ils sont majoritaire idolisent leurs connards de vieux rescapés de l'ancien monde et de l'ancien testament,ils n'ont aucune idée sur le Maroc ,la seul idée qu'ils ont c'est celle qui'on leur donne a travers leurs mass média comme quoi se sont eux les seigneurs non pas spirituellement mais a la manière des perroquets,on devraient les vendre dans le marché des oiseaux parleurs,mais qu'attendez vous aussi d'un peuple sans racine ni histoire,même le bâtard connait ses ascendants ce qui n'est pas le cas de ces idiots mal éduqués en plus,moi je vote pour mur haut de 6 mètres avec barbelé mines pièges et systèmes de détections avec pleins d'ilôts de défense

  • مروان
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:23

    يا اخوتى المغربيين بدون سب او تعصب اعمى هناك معطيات لا يمكن الهروب منها المغرب اكبر منتح للقنب الهندى28000طن- مساحة الزرع الاكبر فى العالم52000هكتار(منظمة الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمةonuducتقرير 2013)اكبر مصدر فى العالم 72بالمئة(المنظمة العالمية للصحةomsتقرير2012)اما اتهامات الحبوب المهلوسة والله امر مضحك يدكرنى باتهامات القدافى واتحدى ايجاد تقرير واحد فى هدا الشان اما القنب الهندى فاسال اى طفل فى تونس اسبانيا …

  • الجزائر؟
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:52

    حسب ما قرأت منذ سنتين في مقال لمصطفى العلوي (الحقيقة الضائعة) أنه في القرن ١٨ عزم السلطان محمد الأول عزم على تحرير سبتة ومليلية واتفق مع القيادة في الجزائر على محاصرة الجيش الإسباني المحتل آنذاك لميناء وهران ولم هم بتحرير سبتة ومليلية خدعته الجزائر إذن حقد النظام الجزائري على المغرب ليس وليد ١٩٧٥ تاريخ ضم الصحراء المغربية إلى الوطن الأم وإنما قديم وقال يومها السلطان محمد الأول "الجزائر شعب شرير".

  • hassan
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:54

    17 منطقة بالجزائر تقوم بزراعة القنب الهندي ويتهمون المغرب
    Rappel: 1 – daïra d’El-Menéa + cannabis 2 – Merroukate + cannabis 3 – Talmine + cannabis 4 – Ksar Lichta + Cannabis 5 – Ksar Yahia Oudris + cannabis 6 – Aougrout + cannabis 7- Timimoun + cannabis 8 – Tinerkouk + cannabis 9 – Ksar Fatis + cannabis 10 – Cherouine + cannabis 11 – Ghardaïa + cannabis 12 – El Ouata + cannabis 13 – Tamanrasset + cannabis 14 – Teghaha +cannabis 15 – wilaya d’El Oued + cannabis 16 – wilaya d’Illizi + cannabis 17 – Ouargla + cannabis 18 – Hassi-Gara + cannabis 19 – commune de Toudja + cannabis دير شي منطقة في google أوشوف

  • شاكر لله
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:54

    تبعا لتصريحات المسؤولين الجزائريين بخصوص محاربة المخدرات،تود الحكومة المغربيةتقديم التوضيحات التالية:
    1. عالج المغرب دوما قضية زراعة القنب الهندي بكل شفافيةوحزم،دون أية مزايدة عقيمة.
    2. اتخذت السلطات المغربية خطوات إراديةبتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من أجل تقليص المساحات المزروعة وكذاالاتجار بهذا المخدر.
    3. تم في هذا الإطار، إجراء دراسة ميدانية مشتركة مع مكتب الأمم المتحدة السالف الذكر مكنت من تقدير المساحات المزروعة بحوالي 134.000 هكتار
    . هذا الموقف ينم عن خيارسياسي نابع من قناعةلدى السلطاتالجزائريةتهدف إلى الحفاظ على الوضع القائم الذي لايخدم سوى مصالح الشبكات الإجرامية (ليس سرا أن تهريب السجائر انطلاقامن الجزائريبقى هومصدرالتمويل الأساسي للشبكات الإجراميةبمافيها الشبكات الإرهابيةالتي تنشط بمنطقةالساحل).
    12. في نفس الإطار،تظل الجزائرالمصدر الأكبر للأقراص والفيون باعترافها المعروفة بآثارهاالفتاكةعلى صحةوأمن المواطنين.
    13. يشارإلى أن المصالح الأمنيةالمغربيةقامت منذبدايةسنة 2014 بحجز أكثرمن 143.000 وحدةمن الأقراصالمهلوسة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:57

    ربما تبيع الجزأئر هده الاطنان المطننة التي تدخل على متن القطارات و باموالها تبني السكنات للمواطنين على حسابنا فهي كدلك تدعي بان المغاربة ياكلون على حسابها
    اجي نتحاسبو
    الجبن و دانون مقابل العمارات فمن الرابح و الخاسر

  • rachid
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 15:24

    -ا لكيف يزرع ايضا في الجزائر
    -شاري الحشيش جزائري..منهم من تخصص في هاته التجارة
    -العالم يتجه نحو تقنين الحشيش لانه مخدر هادء اضراره لاتقارن بالقرقوبي
    -منذ وجد بوتفليقة ولا اسطوانة لديه الا الكيف…اعتقد انه في زمن ما قام بعملية تهريب وخسر مالا…بقى فيه الحال…
    ختاما:لي ما بغا الكيف ما يشريهش….

  • احمد
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:04

    الحشيش او القنب الهندي هو مسموح به في هولاندا وفي بعض الدول الإسكندنافية وقد اثبتت نجاحاته في شفاء بعض المرضى السكري وغيرهم ، والسبب في وجوده هو تدخينه مت بعض أجدادنا ، وهو اقل ضررا من السجائر ، أنا لا انصح الناس بتناوله ، لكن الطامة الكبرى هو حبوب المهلوسة المنتجة في المخابر الجزائرية والتي أغرقت السوق المغربية ، والتي مدمنيها على قتل أمه ، وأخته ، اما إغلاق الخدود بسبب الحشيش هو سبب يتشبت به النظام الجزاءري ليوهم الشعب انه يحمي صحة المواطن الجزاءري ،لماذا لا يتكلم. النظام على دخول المخدرات مت مالي ونجير وجنوب الصحراء، لان حقد النظام مركز على المغرب، النظام يصدر للمغرب اكثر من الحشيش ،وهو تسخير جميع إمكانياته المادية والدبلوماسية لضرب وحدة المغرب ،ياله من مفارقة عجيبة في هذا الزمان، المغرب ساعد الجزاءر على نيل استقلالها وضحى بالغالي والنفيس والآن الجزاءر ترد الجميل و ذلك بضرب وحدة المغرب ،فاتق شر من أحسنت اليه

  • snoussi
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:08

    ا لعسكر خدام فرنسا من الحركي اصبحوا يزرعون هذه المادة المخذرة ولما يتم حجزها يتهم المغرب حتى لا يعاقب المزارعون .
    هذه سياسة ضربني وبكى وسبقني وشكى القرقوبي نوع من الدواء موجود في المغرب ايضا ولكن هناك صرامة كبيرة جدا لاعطائه للمرضى ولكن في دولة اللا قانون الاف الاقراص المهلوسة بدون حسيب ولا رقيب .
    فرحنا كثيرا بمجرد سماعنا بخطوات المغرب لبناء سياج بيننا وبين الززاير لان المغرب دولة افعال وليس اقوال ولكن اسفنا كبير لما علمنا ان السياج يمتد فقط ل 70 كلم

  • Khafir
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:11

    كيفما تكونوا يولا عليكم شعب طموح ومعطاء حاكمه ملك يكنى بابي الفقراء أما في الجهة الأخرى فلا نجد متلعتمين لا يكادون يتمون جملة عربية صحيحة ورئيسهم تهالكت قواه الصحية ولا يكاد يفقه من حياته شيئاً حصل على 99,81% من أصوت الشعب گاليك غرس ليهم حب الملوك في الصحراء

  • ابو ايمن
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 16:46

    الى الاخت ناديا الجزايرية
    نحن لا ننكر او ننفي بان هذه النبتة من المخذر غير موجودة في المغرب سواء بتقارير الامم المتحدة او غيرها،لكن الاخوان في الجزاير يتهافتوة عليها بشغف كبير،لتنسيهم معاناتهم مع ما يعانونه من قبل التخمة العسكرية،اما في ما يخص الخمور فالجزايركانت ولا زالت اول بلد منتج لهذه المادة،ولها شهرة عالمية،سواء النبيذ الاحمر او الابيض،نظرا لجودة المادة الخام عندكم،وهي زراعة العنب ،التي تركتها فرنسا لكم لتستغلوه بجانب الغاز والتخمة العسكرية ثم هناك تهريب متبادل،هاك وارى،قنينات المحروقات لا تعد ولا تحصى،يزودنا بها المهربون الجزايريون،تعد بلاليين الليترات،وقضت على كل المحطات التي تزود السوق المغربي والاستهلاك المحلي الا انها كلها افلست بسبب تهريب المحروقات الجزايرية،كما انكم تزودوننا بالاقراص المهلوسة ،وهذا نشاط تجاري يدر عليكم بارباح خيالية،
    انشري ياهسبريس،لم ينشر تعليقي السابق وكان تعليقا ممتازا،نحن نرد وندافع عن بلادنا بالقلم

  • مروان
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 17:21

    اجدد الطلب تقرير واحد من منظمات دولية(دون كلام فارغ اوحاقد كالدى اقرئه) يبين فيه تصدير الجزائرللحبوب المهلوسة او الحشيش

  • nacer
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 17:51

    ses trop ses trop ses derniere annee ya plus de drogue qui entre des tone et des tone il faut que les sce de securite marocaine aide pour que cette drogue ne rentre pas oui ya des produit alimentaire qui rentrent au maroc mais elle son pas nasive pour la sante economiquement oui mais pas comme la drogue allah yahdie hade nass

  • أمير
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:08

    تكملة لما سبق و ان كتبت يجب تغيير الذهنيات المنبطحة و النفوس الضعيفة و العزائم الميتة و النهوص بهذه المنطقة و معالجة جميع المشاكل فورا قبل فوات الأوان لأن كل المنطقة في خطر حقيقي و رياح الدمار تكاد تعصف بها .
    الديون الخارجية تخنق إقتصاد المغرب و يرهن مستقبله .
    آفات و آفات كثيرة تعصف بهذه المنطقة الجريحة .
    أرجو من الاخوة المسؤلين في المغرب ان يتحلوا بالشجاعة الكافية و ان يصدقوا النية و يعقدوا العزم لخلق جو الاخوة الصادقة و ان لا تأخذهم العزة بالنفس و القبول بما تطالب به الأمم المتحدة فيما يخص تقرير مصير الشعب الصحراوي و هذا ما قبل به المرحوم الملك الحسن الثاني و عندها فقط يمكن النهوض بهذه الأمة التي تكالب عليها اعداؤها من كل جهة .
    أشقاؤنا في المغرب في حاجة ماسة إلينا حرام ان نخذلهم ألم يأمر الرسول الكريم بأن ننصر إخواننا ضالمين أو مضلومين ؟؟؟؟
    و أخيرا أقول على شعوب المنطقة أن تختار بين الأنتماء الى منطقة مغاربية قوية إقتصاديا ، إجتماعيا و عسكريا تزيل عقدة الحدود بين ارجائها الرحبة حيثما أرتحلت فثمة وطنك و بين دول متصارعة أغلب شعوبها فقيرة وواهنة
    حدودها موصدة تعلوها أسلاك شائكة

  • عباس
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:21

    نحيي الشعبين معا .يجب ان يعلم الجميع ان الحشيش مهدء(تيكالمي) وان حبوب الهلوسة مهيجة فايهما اخطر

  • عبد الله الأغواطي
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:30

    الى 63-
    الذي قال :…. فهي صنيعة فرنسا…)
    أعوذ بالله من شر ما خلق ، يا إبني الذي هو صنيعة فرنسا هو من تفاوض
    مع فرنسا في (إكس ليبان ) وقبل بحدود 1956 ، التاريخ لا يخفي شيئا .
    الجزائر هي صنيعة ملايين من الشهداء ، وسنين طويلة من الكفاح ، وأنهار
    من الدماء ، إذا كنت مغربي أصيل قارن بين مفاوضات ( إكس ليبان – وإفيان)
    عندها تعرف الفرق بين الشهامة والخيانة ، أما الكلام الزائد فلا فائدة منه .
    الجزائر هي التاريخ ، هي نوميديا ، فمن أنتم ؟

  • جميل
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:38

    كيما يقول المثل المصري (لي اختشو ماتوا) في عوض ان تنتهج المغرب سياسية القضاء على المخدرات التي اصبحنا معروفين بيها في العالم بالاضافة الى السياحة الجنسية نبقي عليهما وتقوم بتزييف الحقائق بتلميع الصورة خارجيا و الهجوم على المدعين . رغم كل التقارير التي تفضحنا وكل من زار البلد عرف دلك و الشعب اول من يعرف هدا ..لدا كان علينا حماية المجتمع من الجريمة و الفساد لانه من مصلحتنا دون مزايدات

  • algerien m arocain
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:48

    الى تعليق ..1/لماما هدا الكدب انتم اخدتم ممتلكات 45الف مغربي مطرود واكثر مندالك فرقتم الابن عن امه ..2/تتكلم عن ائواء توزيع 270000 سكن اءجتماعي االجزاءر لمتتمكن من ايواء حت عندما وقع زلزال في الثمانينات ..هدا الرقم لم تبنيه الجزاءر في5سنوات3/.انضر الى قناة المغاربية وهي جزاءرية فانضر مدينةقصديرية..تضم الاف العاءلات وتقول 270000هل تعرف ماتقول وعنكم ناس يسكنون في الكهوف …هل تعرف ان نصف مزانيتكم في ايدي العسكر وشراء الانفا صليين..وان عملتكم لا تداول في العالم …

  • mogherabi mrarki
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 18:51

    أنظر جيدا من هو سرطان المنطقة الجزائر أم المغرب أنضر من له الفتن المدهبية والعرقية داخل بلذه أنظر إلى من يستقبل الشخصيات الفرنسية فوق أرضه بتقبيل أيديهم أنضر إلى من يمول إسرائيل بالغاز لكي يصفي أبناء شعبنا الفلسطيني والقضية الفلسطينية ،أنظر إلى الشبكات الطرقية والمشتشفيات والملاعب الرياضية أنظر من له تاريخ بطولي في تصديه للعثمانيين من الدخول إلى أرضه أنظر من له ماضي إستعماري طويل أنظر من ساهم في تحرير رقبتكم ولكم واسع النظر

  • lotfi algerie
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 19:52

    Les peuples les plus ignorants de cette terre est le peuple marocain et algerien…..Il n'y a guère de gens qui ne soient honteux de s'être aimés, quand ils ne s'aiment plus.

  • parisien
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 20:52

    le chite c est notre petrole on s en passeras jamais tant qu il ya la demande nous on vend l offre et la demande on oblige personne a acheter nos frere algériens au lieu de chama prenez un produit bio made in morocco ca vous permez d oublier vos problèmes vous parlez des frontières les taficants passent jamais par jouj bghal donc ferme ou ouverte ca change rien tous l europe achetent de chez nous des bon clients mais on entend jamais parlez comme vous les algériens un conseil pour tous les algériens consommez avec modérations s il vous faut on est la

  • aziz oujdi
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 21:27

    لاطلاع هاؤلاء القادة الشوخ او محاولة مني لإقاض ذاكرتهم التي يجب ايقاضها ان المغرب قلص وبشكل كبير المساحات المنتجة للكيف وحكومة الشيخ الكهل بوتفليقة لاتكنرث ولا تعير اي اهتمام للإنتإج الفضيع للحبوب المهلوسة الجهة للمغرب لو استفاقت الحكومة الشارفة من سباتها العميق وبادرت الى فتح الحدود لمحاربة هاتين الظاهرتين وتلزم الجهات المختصة في محاربة المخدرات في الشريط الحدود ولكن اعتقد ان اباطرة مرادية لايريدون محاربتها بل وتقوم بحجز سوى الكميات التي يروجها منافسوهم في هذه السوق المربحة والواعدة عدم فتح الحدود يعني التحكم في الهريب وعدم السماح لجمارك البلدين العمل بالتعاون من كلا الجاتبين

  • Brahim.F
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 23:06

    ان المجتمع الدولي يجهل تماما بان تجارة المخذرات الصلبة يعني الافيون وما شابه ذلك اخذة في الانتشار لدى الجارة الشرقية الجزائر, والغريب في الامر ان امراء الارهاب هم من يقوم بالاشراف على هذه التجارة. مما يعني ان الجزائر ستسقط في فخ الارهاب ان اجلا او عاجلا. لذا وجب عليها ان تفتح ذراعيها للمغرب كي يضعوا حدا لكل مؤامرة ارهابية من شانها ان تفتح جبهات كما فعلته نظيرتها بالخليج العربي و بالاحرى في سوريا والعراق.

  • ابو انس
    الخميس 14 غشت 2014 - 00:53

    الى اجير رقم التعليق 71:
    اولا: بزاف عليك تكون امير، اللهم الا داخل جماعة متطرفة وما اكثرهم ببلدكم رغم ان الطغمة العسكرية الحاكمة قد قتلت من قتلت، ونفت من نفت، وسجنت من سجنت ، ودجنت البقية الباقية، وربما جعلت من بعضها – المحتمل جدا ان تكون انت بمرجعيتك الاخلاقية واحدا منها – ابواقا لدعايتها الهادفة الى الاستيلاء على جزء من التراب المغربي قصد الوصول الى المحيط الاطلسي، وهذا حلم طوباوي، يقول ازاءه مثل شعبي عندنا: الباكور في المنام رزق.
    ثانيا: حقيقة اننا كمغاربة، وبصفتنها جيرانا لكم على الخصوص، نعاني عدة مشاكل، منها تهريب القرقوبي من مصانعكم الى مدننا. ثم اطمئنك الى اننا المغاربة نتوفرعلى كافة المؤهلات التي تجعلنا مستقرين في بلدنا من جهة، واطلب منك ان تتدخل لدى حكامك العسكر كي يتركوا المغرب كدار لقمان على حاله الراهن، وان لم يفعلوا ان تستبدل حكومة مدنية بهم لان حكم العسكر دكتاتوري لن تقوم لبلدك معه للديمقراطية قائمة.
    اذا غاضك السياج الذي امر بوضعه وزير الداخلية المغربي اشرب الابيض المتوسط.

  • المحب لوطنه
    الخميس 14 غشت 2014 - 02:58

    جواب إلى المعلقين الجزائريين:
    الجزء 4/1

    التعاليق الجزائرية تنقصها الموضوعية، فهي إما أنها تبرئ بصفة قطعية ساحة الجزائر من المخدرات و الأقراص المهلوسة و تتهم كليا المغرب بذلك. و إما أنها تربط مسألة فتح الحدود بين البلدين بكف المغرب عن إدخال المخدرات إلى الجزائر و كأن مسألة المخدرات وليدة اليوم.

    إلى أصحاب هذه التعاليق أقول أن المخدرات عموما لها جذورها التي ترجع إلى أعماق الحضارات الإنسانية و لم تفلت من آفتها و من تجار سمومها أي دولة في العالم. و الجزائر لا تشكل إستثناء. و من ينكر ذلك من الجزائريين سواء كانوا في مركز السلطة أو مواطنين عاديين فإني أدحض إنكارهم بشهادة شاهد من أهلهم و هو ليس شاهدا عاديا بحكم منصبه كمدير للمركز الجزائري لمحاربة المخدرات و كقاضي سابق.

    يتعلق الأمر بالسيد عبد المالك السايح الذي صرح بتاريخ 2 يوليوز 2007 خلال ندوة لها علاقة بالموضوع بما يلي حرفيا:

    – "عمليات حجز كميات من المخدرات التي قامت بها مصالح الأمن تشير إلى إنتاج كميات مهمة منها في الجزائر وخاصة القنب الهندي الذي لم تعد زراعته في الجزائر سرا".

    يتبع…

  • المحب لوطنه
    الخميس 14 غشت 2014 - 03:20

    جواب إلى المعلقين الجزائريين:
    الجزء 4/2

    – " مصالح الدرك الوطني الجزائري تمكنت في شهر ابريل 2007 من اكتشاف مزرعة بولاية أدرار جنوب الجزائر لأحد الفلاحين وبها أكثر من 160 ألف نبتة من القنب الهندي".

    – "زراعة المخدرات تعتبر من القطاعات المربحة ولذلك يلجا البعض إلى زراعتها في المناطق الجبلية بعيدا عن الولايات الحدودية التي تكثر فيها مراقبة مصالح الأمن من شرطة ودرك وطني وأعوان الجمارك".

    – "عدد القضايا المتعلقة بالتهريب و التي تنظر فيها المحاكم الجزائرية تقترب من 7000 قضية في السنة و المتورطون فيها جزائريون و أفارقة".

    – "كمية المخدرات باتجاه الخارج تقدر نسبتها بأزيد من 87,73% لكن نسبة 13,26% تبقى للاستهلاك المحلي".

    و من جهة أخرى عالجت محكمة القطب الجزائي بمجلس قضاء العاصمة، بتاريخ 13 أكتوبر 2010، قضية تورط ثلاثة من عناصر الشرطة تابعين لأمن أولاد يعيش في قضية المتاجرة بالمخدرات التي استولوا عليها من تاجر. كما أخذوا منه سيارتين.

    يتبع …

  • المحب لوطنه
    الخميس 14 غشت 2014 - 03:43

    جواب إلى المعلقين الجزائريين:
    الجزء 4/3

    بعد كل هذا أقول للسيد Samir الذي يطالب بقطع رؤوس المجتازين للحدود أنه الأجدر به أن يبدأ من الداخل فيطالب بقطع رؤوس العدد السنوي (7000) من المحكوم عليهم من طرف المحاكم الجزائرية في قضايا المخدرات و كذلك رؤوس رجال الأمن المتاجرين في هذه الآفة. حينئذ ستكون الجزائر رائدة في الإعدامات.

    و بخصوص المسمي نفسه "publiez svp" الذي يقول بأن المغرب يلح على فتح الحدود للإستفادة من التمر و البنزين و السيد Adel dzالذي يدعي بأن المغرب يريد فتح الحدود مع الإبقاء على المخدرات، فإني أقول لهما أن كلامهما ينم عن سذاجة و قصر نظر. و نحن لا نتباكى، كما يقول المسمى oranai algérien، على فتح الحدود. فمادام حالكم على هذا المنوال فإبقوا عليها مغلقة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

    المغرب قام بمجهودات كبيرة في مجال محاربة المخدرات مكنته من تقليص 65٪ من المساحات المزروعة و تفكيك 98 شبكة خلال الستة أشهر الأولى فقط من سنة 2014. و قد كانت مجهوداته موضوع تنويه من طرف شركائه الأوروبيين كما أن وزارة الخارجية الأمريكية أشادت بها في بلاغ صادرهذا اليوم.

    يتبع …

  • المحب لوطنه
    الخميس 14 غشت 2014 - 04:07

    جواب إلى المعلقين الجزائريين:
    الجزء 4/4

    الجزائر وحدها تسير في الإتجاه المعاكس و تستمر بطريقة ممنهجة في توجيه اتهامات ضد المغرب لأجل الحفاظ على الوضع القائم.

    بالمقابل الجزائر لم تقم بأي مجهود يذكر في مجال مكافحة تلك الآفة. بل إنها سمحت لمزارعي المخدرات في مختلف ولاياتها بمضاعفة إنتاجهم. كما أنها واصلت إغراق المغرب بأقراصها المهلوسة حيث حجزت السلطات الأمنية المغربية خلال سنة 2013 ما يناهز 450000 قرص مهلوس و خلال الستة أشهر الأولى من السنة الحالية 2014 حوالي 143000 قرص.

    إنتهى.

  • HICHAM
    الخميس 14 غشت 2014 - 10:45

    ربما هم على صح بشان القنب الهندي لهدا انتخبوا ارجوزا تسيره الجنرالات لانهم كانوا محششين.

  • hafid
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:03

    à qui les algériens,racontent ils encors leur mensonges,le monde entier sait,que le maroc est le premier producteur de canabis au monde….alors que les frontiéres algérienne avec le maroc,sont fermez depuis1994,à qui racontent ils leurs histoires…que les algériens arretent,ou tue,tous les trafiquants du kif,sur leur térritoire,cela les regardent….alors comme çà,sans honte,ni rien du tout,les algériens accusent le maroc de trafique ,alors que leur frontiéres sont fermez aux marocains,plus hypocrite que cela n'éxiste pas bravo

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل