24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. "فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة (5.00)

  4. الناجي: المغرب يعدّد الشراكات للظفر بلقاح ناجع ضد "كوفيد - 19" (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مهنيو الصيد البحري يهددون بشل القطاع ويطالبون أخنوش بالحوار‎

مهنيو الصيد البحري يهددون بشل القطاع ويطالبون أخنوش بالحوار‎

مهنيو الصيد البحري يهددون بشل القطاع ويطالبون أخنوش بالحوار‎

في رسالة تحمل بين طياتها تهديدات بشل حركة الصيد البحري، وجهت 12 جمعية مهنية رسالة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش تطالبه بالجلوس لطاولة الحوار لمناقشة مشاكل القطاع.

ووجه المهنيون الرسالة لوزارة أخنوش، وتتوفر هسبريس على نسخة منها، معتبرين إياها آخر فرصة للحوار قبل الانتقال إلى خطوات أخرى، وداعين الوزيرإلى مناقشة التحديات التي تواجه السمك السطحي، وإلغاء الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على معدات وشباك الصيد البحري.

وفي هذا الاتجاه استغرب يوسف بن جلون رئيس غرف الصيد البحري المتوسطي بطنجة، من عدم تجاوب الوزارة مع مطالب المهنيين ورفضها الجلوس للحوار مع ممثليهم معتبرا "هذا السلوك يعطي إشارات جد سلبية لمهنيي الصيد البحري".

وقال بن جلون لهسبريس إن هذا الأمر يدفعهم للاقتناع بأن الخيار الوحيد للدفاع عن مطالبهم هو اللجوء إلى الصعيد، ملوحا إلى إمكانية اتجاه المهنيين "إلى شل قطاع الصيد البحري بالكامل في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم التي وصفها بالمشروعة".. وسجل نفس المتحدث أن الخيارات باتت مفتوحة أمام مهنيي الصيد البحري ما دامت الجهات المعنية قد رفضت مجرد الجلوس لطاولة الحوار لمدارسة مطالبهم.

كما كشف بن جلون في هذا الاتجاه عن امكانية تحويل المخاطب والتوجه إلى رئاسة الحكومة بدلا عن وزير الصيد البحري، مضيفا "نحن اليوم نطرق باب الحوار ونعبر عن حسن نيتنا قبل أن نتجه إلى أي خطوة تصعيدية".

وأعلن نفس المتحدث نيتهم كمهنيين عقد اجتماع موسع في الثاني عشر من شتنبر القادم بطنجة، يجمع ممثلي غرف الصيد البحري الأربعة ومختلف تشكيلات مهني الصيد البحري بدون استثناء لمدارسة وتقييم مسار مخطط "أليوتيس" واتخاذ القرار فيما يخص الحضور أو مقاطعة معرض "أليوتيس" الذي ستنظمه وزارة الصيد البحري في شهر فبراير المقبل بأكادير.. من جهة ثانية أوضح بن جلون أن اللقاء سيناقش مواجهة الإبقاء على فرض الضريبة على القيمة المضافة على معدات وشباك الصيد البحري في مشروع قانون المالية لسنة 2015.

وكان مهنيو الصيد البحري بجميع تشكيلاتهم بما في ذلك غرف الصيد البحري الأربعة والفدراليات والكنفدراليات العاملة بقطاع الصيد البحري قد وجهوا رسالة في الثامن من يوليوز الماضي إلى كل من وزير الصيد البحري ووزير الاقتصاد المالية بالمسارعة إلى إعادة النظر في فرض الضريبة على القيمة المضافة على معدات وشباك الصيد البحري ولم يتلقوا أي جواب عنها.

واعتبرت الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها أن فرض الضريبة على القيمة المضافة للمعدات منذ 2004 أثرت بشكل سلبي على نشاط الصيد البحري، مشيرة إلى ارتفاع مستوى تكاليف الاستغلال بنسبة 10 في المائة، مقابل تزايد كلفة عوامل الإنتاج من محروقات وأجور.

من جهة ثانية سجلت رسالة المهنيين تأزم وضعية القطاع سنة 2014 بعد تطبيق الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 20 في المائة على كل تموينات أسطول الصيد البحري من شباك ومعدات الصيد الشيء الذي أثر سلبيا على مردودية القطاع ونجاعته الاقتصادية.

وأوضحت الرسالة أن هذا يشكل تهديدا حقيقيا على مستوى تموين سوق الاستهلاك الداخلي والتصديري من منتوجات الصيد، محذرين في هذا السياق أن حالة المخزونات السمكية الوطنية وأثمان البيع لا تساعد على تخطي الصعاب والمشاكل التي يعرفها القطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مابل الملالي الجمعة 15 غشت 2014 - 00:44
في الحقيقة لم نعد نفهم أسعار الأسماك بالأسواق، فاقت المعقول و حتى بإيطاليا و إسبانيا اللتان تجلبان المنتوجات البحرية من شواطئنا الغنية لا تتعدى مثلا أسعار سمك موسى 4 أورو / سمك السلمون 5 أورو / الإربيان و الكلمار 7 أورو.........
هناك أشياء غير مفهومة يجب إيضاحها لكي يعرف الجميع لماذا أسعار السمك ببلدنا مرتفعة؟ نتمنى من مجلس المنافسة أخذ هذه المبادرة.
2 - مهتم الجمعة 15 غشت 2014 - 08:00
في بعض المناطق السردين ب درهم واحد للكيلوغرام وفي مناطق يصل الى 40 درهم للكيلوغرام
3 - Regraguia الجمعة 15 غشت 2014 - 08:47
غير ديرو الإضراب إلا بغيتو، الشعب ماخاسر والو.
حنا كناكلو غير السردين وخا المغرب عندو كتر من 80 نوع ديال أنواع الأسماك كنشوفوهم غير فالتلفزة.
إلا ماكاينش السردين، هالبيصارة، كيلو ديال الفول أوها أنت شبعان واخا الحال سخون ماشي مشكل.
الهم هو الهم ديال سماسرة القطاع أما المزاليط فهم عايشين بالعاطي الله.
4 - ratbi الجمعة 15 غشت 2014 - 11:45
rien ne va dans le secteur de la pêche c'est l'anarchie, trop intermédiaires fait que les prix sont des fois multipliés par 10, le marché parallèle et le noir tue l'économie et c'est bien le consommateur qui paie les pois cassés, la semaine derniére, la sardine était vendu par les bateaux à Agadir à - d'1 dh , une caisse de 20 à 25 kg elles est à 20 DHS, dans cette même ville elle est vendu par les détaillants à 10 dh les plus grands, perdants sont les marins encore plus l'état, il est temps de structure le secteur
5 - ابن صياد الجمعة 15 غشت 2014 - 12:05
يوجد في شواطيء المغرب أكثرمن 120نوعا من الأسماك يفوق ثمنها ثمن البترول والغاز ... وتباع لليبان وفرنسا و اسبانيا و بلجيكا و أمريكا وكنادا ... ببلايير الدولارات تس جعل المغاربة يعيشون أحسن من اليابنيين والسعوديين و الاسبان والفرنسيين ...كان إدريس البصري في زمننه يأكل المغاربة في بعض المرات الطون و الميرلا.الآن حتى السردين يشترونه من اسبانيا .لا بد من تعيين وزير جديد يتقاضى أجره من مال الشعب ويفكر في مصلحة الشعب .
6 - aluat الجمعة 15 غشت 2014 - 12:44
IL EST IMPERATIF DE REVOIRE LE MODE DE PECHE ET COMMERCIALISATON SUR TOUS LES PELAGIQUE DU STOCK (C CAR C'EST L'ANARCHIE TOTAL LES COTA DISTRIBUER AU PROFESSIONEL POUR SOIT DISANT LES AIDER A SORTIR DE LA CRISE ONT ETE UTILISER A DES FIN DE SPECULATION ET D'ENRECHISSEMENT LES INVESTISSEMENT QUI ON ETE DEMANDER DANS LE CAHIER DE CHARGE A FIN DE CREE DE L'EMPLOIE NON JAMAIS VU LE JOURS LA SEULE CHOSE Q'A SERVIE CES QOTAS C'EST L'ENRECHISSEMENT D'UNE POIGNET DE PERSONNES ET CELA SANS PARLER DES METODE FRAUDEUSE SUR LES DECLARATION DE PECHES ET LES POID PECHE POUR TOUS CELA IL EST PRIMORDIALE DE REVOIR LE SYSTEME GLOBALE DE L'OCTOI DE CES QOTAS
7 - بدون نفاق الجمعة 15 غشت 2014 - 15:37
مند مجيئ اخنوش سنة2004 على تسيير امور قطاع الصيد البحري وهدا القطاع في تراجع تام لكثرة القرارات العشوائية والغير الصائبة معتمدا على مجموعته من اجل القوا (العام زين).
فمثلا عصرنة البواخر دهبت المبالغ الماليةو المخصصة لها في مح)ب الرياح في بناء (مرينات )كما انه حول المبلغ المخصص من طرف الإتحاد الأوربي الى اصلاح البنيات اتلتحية للموانئ وقرى الصيد الى تشتيتها في برنامج الدي ولد ميتا (اليوطيز) حشاكم (اليوتيس)
ثم هناك برنامج اصناديق البلاستيكطية ودفع بالمشروع لشركته (بلاستيك تزنيت )وارشى الأقاريب في استعمال هده الصناديق الدي خسرة خزينة الدولة الملايير من الدراهيم واصبحت قابلة للضياع بل هده الصناديق في مورطنيا
مند مجيئ السيد عبد العزيز لم يعطي وقت للقطاع بعقد مناظرة للصيد او يوم دراسي كما يفعل في الفلاحة تاركا الملاحة على الهامش ثم كثرة الضرائب والرسوم لصالح المكتب الوطني للصيد وتبديرها في بناء اسواق في امان لا تجنى منها منفعة سواء على المهني او تجار السمك بالجملة او بالتقسيط
غلاء الأسماك مرتبط بالزيادات في مواد الصيد خاصة المحروقات اما بالنسبة الفرق في الأثمة هنا وهناك داك هو سمك بدون طعم
8 - ايزمزوم الجمعة 15 غشت 2014 - 15:56
فين ايام السميلي كلشي كان كاياكل الحوت بأنواعه دابا السردين هو الي في المتناول هوما ياكلو لكروفيت رويال والهومار الانكوست وحنا كايكولو لينا كولو السردين راه في الاوميكا3 لواه اومكا معزا صالح غير للسيكاليم السيكاليم المكلا ديال الدجاج اما الحوت الاخر غير كنشمو ريحتو من التليفزيون ، شوميشا مسيكينا مرا مرا تاتروف علينا بشي شهيًوات وخا غاليين كان شمو ريحتهم من تلفزة الله يرضي عليك ابنتي اشوميشا ديري لينا شي شهيًوات ديال السردين بالسيكاليم راه الجيب كايخررج ديريكت لصباط نشري يا هسبريس راه كثرة الكفة ديال السرديل دارت ليا الحرقة
9 - ابومروة الجمعة 15 غشت 2014 - 16:04
يفرضون الضرائب على اسطول‎ ‎المغرب اما الاجانب و البيلاجيك يعيتون فسادا في بحرنا
10 - مهني الجمعة 15 غشت 2014 - 16:55
اللوم ثم اللوم على اصحاب المهنة و ارباب مراكب الصيد...العشوائية و اﻻنانية و عدم احترام قوانين الصيد و استنزاف الثروات و الوساطة هذا بغض النظر عن الرشاوي التي تعطى لﻻدارات المعنية و المسؤولة عن تنفيذ القوانين. قطاع تعمه البﻻدة و الجهل و السمسرة و الغش في الميزان و اللوبيات، و الله انه وسط فاسد. حرفيوا هذا القطاع ﻻ عهد لهم و ﻻ ميثاق و ﻻ ضمير هذا ما سيفسد تجارتهم و مهنتهم و ليس الوزير و ﻻ اية جهة اخرى.
11 - كمال_ أكادير الجمعة 15 غشت 2014 - 17:18
بعض الاشخاص اختزلوا المشكل فقط في أن ثمن الاسماك مرتفع الكارثة هي اليد العاملة التي سينقطع رزقها في حال توقف عمل الموانيء..و كم من أسرة يعيلونها
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال