كلية العلوم بفاس تنفي احتجاج الراحل مزياني لأجل الـ"مَاستر"

كلية العلوم بفاس تنفي احتجاج الراحل مزياني لأجل الـ"مَاستر"
السبت 16 غشت 2014 - 19:30

نفت إدارة كلية العلوم ظهر المهراز بفاس، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، أن يكون الطالب مصطفى مزياني، الذي توفي الأربعاء الماضي على إثر تنفيذه لإضراب مفتوح عن الطعام تجاوز السبعين يوما، قد دخل هذا الاحتجاج بالكلية للتسجيل في سلك الماستر، موضحة ان الامر يتعلق بـ”احتجاه على قرار للمجلس التأديبي للكلية القاضي بتوقيفه”.

بلاغ صادر عن الإدارة، توصلت به هسبريس، أضاف أن الراحل مزياني، الذي كان معتقلا على ذمة التحقيق في مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي، “كان مسجلا بالكلية في سلك الإجازة، تخصص الفيزياء منذ سنة 2004، وليس الماستر، أي منذ عشر سنوات، ولم يتخرج قيد حياته من سلك الاجازة”، مردفا أن “المجلس التأديبي لم يصدر عقوبة الطرد في حقه، وإنما أصدر في حقه عقوبة توقيف قصيرة الأمد، بحيث كان بإمكانه العودة الى الكلية واستئناف دراسته بها خلال السنة الجامعية المقبلة”.

وتابع المصدر بالقول إن “قرار التوقيف جاء بعد أن تقدم اطار تربوي، خلال الموسم الجامعي المنقضي، بشكايتين تتعلق بإخلال طالبين بالنظام الداخلي للكلية، بينهما مصطفى مزياني، تضمنت تهديدهما للاطار التربوي بمحاكمته جماهيريا من داخل الكلية”.

واتخذ المجلس المذكور، يضيف البلاغ، في جلسة ثانية بتاريخ 9 ماي 2014، القرار بالتوقيف المؤقت للطالبين “مما تبقى من السنة الجامعية مع عدم اجتياز الامتحانات الربيعية بدورتيها العادية و الاستدراكية، هذا مع استئنافهما للدراسة خلال السنة الجامعية 2014-2015″، وهو ما “دفع مزياني الى اعلان دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، حيث كان الطالب يحضر يوميا الى الكلية ويعلن عن دخوله الاضراب عن الطعام ولكنه يغادر يوميا المؤسسة في المساء بعد انتهاء العمل بها ويعود في اليوم الموالي” وفق البلاغ المذكور.

وتردف إدارة الكلية أنه “كل مرة يدعي فيها زملاؤه تدهور حالته الصحية، كانت الادارة تعمد الى استدعاء سيارة الاسعاف التابعة للوقاية المدنية”، مشيرة إلى أنه “كان يرفض دوما خدماتها والصعود إليها، إلى ان جاء يوم 7 يوليوز 2014 حيث قبل الصعود إليها ليتوجه الى المستشفى”.

‫تعليقات الزوار

39
  • wislani
    السبت 16 غشت 2014 - 19:44

    ..اذكروا امواتكم بخير…الادارة أحدامعية تنفي او لا تنقي. ..مادام ..الطااب ..بجوار ربه …فلتقل الادارة ما شاءت..ولكن عند .ربكم تختصمون..

  • الداودي
    السبت 16 غشت 2014 - 19:45

    و ما حال وزير التعليم العالي الداودي يكذب علينا و يقول ان رفض تسجيله بالماستر و كذا… هو السبب،
    هذه فضيحة جديدة تنضاف الى سجلك،الا تملك رقم هاتف الكلية لاستفسارها عن الموضوع،ام ان رغبتك في تبخيس نضال الطالب أعمتك.

  • محمد
    السبت 16 غشت 2014 - 19:54

    ما قول اولائك الذين يحملون المسؤولية للوزير
    بالله عليكم هل من سجل في سلك الاجازة منذ عشر سنوات يريد ان يدرس ويتخرج وينفع البلد ام له اهداف اخرى يعلمها هو فقط ومن سخره

  • 10 سنوات في السنة النهائية!!
    السبت 16 غشت 2014 - 20:08

    10 سنوات في السنة النهائية (الإجازة)!!! يا له من فيزيائي.
    كل من درس في كلية العلوم ظهر المهراز بفاس يعرف ان هذا ليس غريبا على هؤلاء "الرفاق"، ففي بداية كل موسم "يناضلون" من أجل إعادة المطرود لا لكي يدرس بل ليواصل "النضال" ضد "النظام القمعي المخزني" و ضد "قوى الظلام الخوانجية" و "لصالح الطبقة الكادحة الجماهيرية المضطهدة…" و هلم جرا من هذه المصطلحات البئيسة المضحكة. و النتيجة تعرفونها.

    يجب تطبيق القانون، و عدم السماح لمن أبان عن فشله في الدراسة بالاستمرار في تلويث جوها، خاصة بكلية العلوم حيث السمة الواجب حضورها هي الجدية و الهدوء لا الشعارات الجوفاء و الاحلام المريضة كعودة لينين و ماركس و ستالين و ….

  • jilali
    السبت 16 غشت 2014 - 20:09

    المهم هو الإحتجاج عن عدم السماح للفقيد من متابعة دراسته.وكخلاصة من خالف راي كبيره تصبح روحه رخيصة.

  • khalid lmaghribi
    السبت 16 غشت 2014 - 20:13

    هده هي مؤسساتنا الوطنية بعد وفاة الرجل الكل يتنصل من مسؤولياته وزارة الصحة تؤكد القيام بواجبها ادارة الكلية تنفي اﻻحتجاج وزارة العدل تنفي اﻻعتقال والتعديب ووووو…لنكن قدر مسؤولياتنا ونعلن بكل شفافية مﻻبسات الواقعة ادا كنا حقيقة قمنا بواجبنا كما يرام…

  • طالب
    السبت 16 غشت 2014 - 20:20

    هذه رواية المسؤلين في الكلية.
    ولمعرفة الحقيقة يجب فتح تحقيق قضائي مستقل.

    وبما ان شهرة فساد قضائنا وصلت الى تكساس الامريكية (تبارك الله) فرحمتا عليك يا مصطفى مزياني.

  • محمد
    السبت 16 غشت 2014 - 20:21

    هل هذا طالب علم حقا؛ كيف لطالب مسجل منذ 10 سنوات بالجامعة لم يحصل على الإجازة بعد لم يفصل من الجامعة وإستمر في الدراسة بل إستمر في إتارة الشغب والذي كان نتيجة له مقتل الطالب الحسناوي، يجب على الجامعات المغربية تطبيق القانون على الجميع ولا تغض البصر على من يرهبها.

  • مع الشعب
    السبت 16 غشت 2014 - 20:36

    وكيف ذلك؟ ألم يكن للطالب المرحوم الحق في الدفاع عن نفسه أمام قرار كهذا؟والخطير أن إدارة الكلية قدمت إطارا تربويا على أنه تعرض للتهديد، فهل من حجة؟ولماذا تهديد إطار تربوي بالمحاكمة الجماهيرية؟؟ وهل من محاضر للقرار موقعة من لدن مجلس الكلية؟هل تم تبليغ الطالب بنسخة واستلام وصل بالقرار؟ هل أعطت إدارة الكلية وصلا عن شكايته؟هل أجابته؟..بأي مرجعية قانونية أقدمت على حرمانه من الامتحانات؟..ثم ، ألم يحرك فيها إضراب 72 يوما عن الطعام وسكرات الموت ساكنا؟أين هي هذه الإدارة، ما طينتها؟؟ ألم تحاول تليين موقفها؟مراجعته وهي ترى الطالب يحتضر؟ ..هنا بيت القصيد. ما فائدة الحرمان من الامتحان، هل كان متناسبا؟ هل للإطار التربوي المزعوم حجج على التهديد؟هل التأديب متناسب؟ …أظن بأن العذر أقبح من الزلة و مشكوك فيه، خاصة وأن الإداراة والكليات لا تنصت للشكايات ولا تمنح وصولا عن استلام الشكايات و لا تتخذ القرارات بمساطر سليمة،،خاصة وأن القانون ينص على تسليم تعليل مكتوب في حالة القرارات السلبية التي تتخذها الإدارة..

  • أمين
    السبت 16 غشت 2014 - 20:49

    رحم الله المتوفى.
    الغريب أن هذا الطالب منذ سنة 2004,يعني مدة 10 سنوات و لو يحصل بعد على الإجازة في الفيزياء,غريب هذا الأمر.و ماذا كان يفعل هناك؟

  • COSA NOSTRA
    السبت 16 غشت 2014 - 21:02

    Aux demandeurs de droits qui leurs semblent bafoués ,transgressés de présenter leurs preuves et de plaider leur cause sans trop de tapage inutile.tout citoyen qui se sent lésé dans ses droits à toutes les possibilités de recourir à la justice qui est la seule habilitée à trancher dans tous les litiges quels qu'ils soient .
    On n'est quand même pas dans une gungle,le Maroc est plein de bonnes intentions et nul ne peut dire le contraire sauf les C …..,les IMB………..,les INGNO……,..et certains autres sans dénominations particulières .
    BYE

  • ألف سؤال على المسؤولين
    السبت 16 غشت 2014 - 21:08

    لم يكن الطالب مزياني مهمّا عند أية جهة، لكن الآن الكل صار يبادر إلى أنه غير مسؤول عن وفاته ( يا لجبن المسؤولين المعينين …….). فليتهافت المتهافتون. كم غدوا صغارا: وزارة العدل، إدارة السجون، زارة التعليم العالي، وزارة الصحة…فأين كانوا خلال 72 يوما من إضراب المرحوم عن الطعام؟؟أما كسله إن صح التعبير، أو تورجه في جريمة ما إن صح هذا الادعاء، فذاك يا قوم لا يبرر أبدا تعريض حياة مواطن للموت،خاة وأن كبار الكسالى موجودون في مناصب المسؤوليات الكبيرة دون الحديث عن أنزاع أخرى….

  • الأزهر
    السبت 16 غشت 2014 - 21:16

    خلاصة الموضوع .. ضيع نفسه و مستقبله و كل شئ و في النهاية قتل نفسه بيده و تستمر الحياة و كل شئ باق على حاله .. و اكبر الخاسرين والديه .. أما هو فــ 10 سنوات و لم يتحصل على الاجازة دليل بالقاطع التام أنه كان من دوي الفتاوى في ساحات الكلية لا أقل و لا اكتر .. قوله تعالى " و لا تقتلوا النفس التي حرم الله الى بالحق "

  • hamid sbiaa
    السبت 16 غشت 2014 - 21:32

    Bonjour,

    Mes amis je voudrai passer mes condoléances a la famille meziani,a Mustapha que il reposera a jamais .aux étudiants qui ils font ses devoirs des études très biens pour pouvoir trouver un travail et gagner la vie .

  • مغربي
    السبت 16 غشت 2014 - 21:42

    جريمة تلطخ وجه الحكومة، وترجع المغرب الى الوراء، و سيجد فيها أعداء المغرب فرصة أخرى للنيل من سمعته، اما كان لوزير التعليم العالي و عميد الكلية الاستجابة لطلبه البسيط في التسجيل؟ أم أنهم انتقموا منه؟ و سيدفع المغرب ثمن نزوة الوزير و نزوة عميد الكلية من سمعته الدولية. استرخص الوزير و العميد روح مواطن من أجل قرار بسيط و كان من المكن انقاذ روحه، و انقاذ سمعة البلد بقرار بسيط ( رغم أن ما قام به هذا الطالب مخالف للشرع، و مخالف لحق الانسان في الحياة).
    أما الذين يتشفون من موته، فنقول لهم يا أهل دواعش من تسمح له نفسه بذبح المسلمين و المسيحيين و الزيديين في العراق و سوريا فسيسهل عليه التشفي من موت مواطن، فتصيح لديه روح الانسان كذبابة لا تستحق العيش. اتقوا الله إن كنتم مسلمين فعلا. 

  • محمد لهلوي
    السبت 16 غشت 2014 - 22:22

    طالب احتج بأرقى وسائل الاحتجاج فمات من اجل حقه في تعليم الذي سلبته منه ادارة الكلية.

  • أحمد
    السبت 16 غشت 2014 - 23:13

    لا تستغربوا لهؤلاء القاعديين فهم يرسبون من أجل أن يبقوا في مدرجات الكليات فكم من المرات تكون المقاطعات في الكليات ولا يعرف الطلبة لها مبررا وهي من أجل تسجيل هؤلاء المكررين بالسنوات العديدة يعادوا دون أن يعود غيرهم من الطلبة الذين تكرارهم أقل بكثير منهم ، قتلة ومجرمون خربوا التعليم ويجهزون على ما تبقى من بريق أمل..

  • محمد بيروك
    السبت 16 غشت 2014 - 23:53

    إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمة الله على هذا الطالب الذي وافته المنية دفاعا عن حقه في التعليم ورزق الله والديه الصبر والسلوان وأبدلهم الله في ولدهم خيرا، ما دفعني للتعليم هو فعل قتل النفس فهو والله أعلم مجرم ولا يجوز مهما كانت الأسباب، حتى ولو كان الإنسان مجاهدا في ساعة المعركة وخاف على نفسه من تقتيل الأعداد فالواجب هو البقاء والصبر على البلاء، فوالله أعلم يعد فعله هذا من أفعال قتل النفس والله أعلم، ثم ليطردك المشرف لا ضير فالحياة أفضل من شهادتك ولعل الله يجعل في طردك خيرا كثيرا، عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا، خسارة الحياة وخسارة الدنيا والآخرة لا يجوز.

  • Yasmina
    الأحد 17 غشت 2014 - 00:40

    اولا رحم الله الطالب لا نريد استباق الأحداث لا للحكم عليه ولا على الادارة الامر موكول الى الجهات الخاصة للتحقيق وتتحمل المسئولية امام الله وامام القانون
    لكن نتساءل ما هو الدور الذي ننتظره من الجامعة ومن الطلبة
    المسئولية تقع على الذين يسخرون هؤلاء المساكين ويضيعون عليهم فرصة التحصيل والارتقاء وتحسين أحوالهم المادية
    هذا المسكين الذي ضيع قسطا من حياته دون الحصول على أدنى شهادة، لاغرابة اذا كان بين أساتذة المرحوم احد زملائه في السنة الاولى.
    اتقوا الله أيها الأحزاب ف اولاد الناس ماشي هذا هو التأطير

  • من رأى منكم منكرا فليغيره
    الأحد 17 غشت 2014 - 01:17

    أنا طالبة بكلية العلوم ظهر المهراز بفاس و أشهد على أن هذا الطالب كان محتجا من أجل التسجيل بسلك الماستر، حتى أني كنت أتضايق من ذلك لأنه و زملاءه كانوا يوقفون حصصنا من الاستمرار ذلك أني كنت أقطع مسافة طويلة من أجل الحضور إلى الكلية.
    ظننت أنني أنتسبت إلى كلية فإذا بي أجد نفسي في 'غزة' ؛ 'شهداء' على الجدران و احتجاجات من أجل الحق و الكرامة. كلية العلوم بفاس تكاد تكون معتقلا و ليس كلية!

  • Amal
    الأحد 17 غشت 2014 - 03:32

    أولا الله يرحم جميع شهداء الساحة الجامعية، ما أريد قوله ما المتغير في حالة الشهيدين "الحسناوي" و "المزياني"؟؟ ألم تعرف الجامعة شهداءا قبلهم أم أن تواجد صلة بين الحزب الحاكم "PJD" و فصيل الشاهد الأول غير القضية؟ ثم أضيف أنه لو كان حال الجامعة المغربية ممتازا و يوفر كل الظروف المناسبة للدراسة والبحث العلمي لما كان للطلبة وقت ولا ظروف لتشكيل كل هاته الفصائل التي أصبحت تتقاتل فيما بينها بعيدة عن الدفاع عن مطالب الطلبة، و كل سنة تعلن عن شهيد أو أكثر، ولا كنا لنتحدث فيما نتحدث عنه اليوم من جرائم و ضحايا تشوه صورة الجامعة.
    و شكرا.

  • عبداللطيف
    الأحد 17 غشت 2014 - 07:15

    من قتل نفسه مهما تكن الأسباب فهو منتحر وقد ارتكب جرما عظيما اما صاحبنا المزياني فهو مسؤول عما اقترف ولا نحمل المسؤولية لأحد بل قد نحمل المسؤولية المعنوية لمن لقنه أساليب النضال المعكوسة والى من قاموا بعملية غسل الدماغ لمثل هذا الطالب.
    الجامعة ساحة للعلم وللتلقي وليست ساحة البلطجية والمجرميين وسفاكي الدماء.
    اذا كان هذا الطالب قد امضى 10 سنوات في اﻷجازة فكم كان سييمضي في الحصول على الدكتورة ربما ربع قرن.
    ومن ألمفروض على الجامعة ألا تطبق القانون على الجميع وبدون استثناء وتوفير مقاعد التحصيل للمجدين وليس للمتهورين والكسالى ومتيرى الشغب ما يقراو ما يخليو اللى يقرأ.

  • ستيني
    الأحد 17 غشت 2014 - 07:23

    في زمن النضال الحقيقي كان الطالب يقضي ست سنوات وربما لاينهي دراسته وكان خريجو ا دار الحديث وهم جيش النضام يتناسلون كالفطر لتشكيل جيش مخابراتي مدجج ضد مناضلين افداد امثال بلهواري والاخوة الدريدري وسعيدة واحيانا تحول الملتحون الى قتلة بالوكالة في حق الشرفاء كبنجلون وايت الجيد ;لااستغرب ان اكثر التعليقات تتساءل عن طول مدة الدراسة لتبخيس نضال وامل الشباب;اعلموا ان هده الطينة من المناضلين غالبا ما شكلوا نوابغ في شعبهم ويرفضون اعادة تنميط انتاجهم وكانت الادار وخدام النضام يترصدونهم وما ابن زيدان وزبانيته الا تمرة تعاون قديم بين الرجعية الاصولية ومن يدججها بالهراوت لاقبار كل برعم وتكميم الافواه .تبعر الزمان واهله هذا زمنكم .

  • TALIB
    الأحد 17 غشت 2014 - 08:51

    SALM VOUS SOYEZ DES IKHWANE OU RIFAK OU N IMPORT SA MERITE PAS LA MORT D UNE PERSONNE IL FAUT PORTER PLEINE CONTRE CES PERSONNNES QUI L ENTOUR POUR NON ASSISTANCE A UNE PERSONNE EN DANGER MERCI

  • دادون
    الأحد 17 غشت 2014 - 09:58

    اريد ان اعرف الى اية منطقة ينتمي هذا الرفيق القاعدي واتعجب انه كان ملحاحا في طلب العلم مسجل في الجامعة منذ 2004 الى 2014 ولم يحصل على الاجازة لو كانت هذه الاجازة تعطى بالاقدمية لكانت افضل وهكذا ستتجدد الجامعة كل 10سنوات . اما التسجيل في الماستر والدكتوراه فهذا من حق كل طالب وبدون شروط . والشرط الوحيد للتسجيل في الماستر هو الاجازة والشرط الوحيد للتسجيل في الدكتوراه هو التوفر على الماستر ولكن مع الاسف اكتب ما شئت هنا فلن يسمع احد كلامك

  • Rochdi
    الأحد 17 غشت 2014 - 10:17

    الله يرحم المرحوم هدا المسكين قد ألقى بنفسه الى التهلكة، لقد قتل نفسه عمدا فهو منتحرا . اللهم اغفر لنا وله

  • محمد الراضي
    الأحد 17 غشت 2014 - 12:20

    سبحان الله الكل أصبح مفتيا والكل أصبح يلبسك جلباب الاسلام أو ينزعها عنك بجرة قلم وكأننا في بلد داعش، الطالب دافع عن حقه في التعليم وهو أقدس حقوق الانسان كرسته كل المواثيق الدولية وحتى الشرائع السماوية، أما عن قوله تعالى: "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق". ألم يكن هذا الطالب يدافع عن حقه في التعليم، عن حقه في السكن، عن حقه في العيش الكريم عن حقه الحياة… وهذه من أقدس حقوق الانسان ألم يراه كل المسؤولين وهو يحتضر ألا يمكن محاكمتهم بجريمة عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر

  • حرة
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:14

    في البداية رحم الله المتوفى و غفر لنا و له ثم كيف نحمل هذه المسؤولية لمن لا علاقة له بها هذا الشاب يدافع عن ميولاته السياسية و الفكرية و يتحمل تبعات ذلك و هو الوحيد الذي يتحمل مسؤولية تصرفه لكن ما هة ةاضح ان هؤولاء الصحفيين الذين يكتبون عن الموضوع يريدون اقناعنا ببصولته اما للمارب سياسية كحضة او لاحقاد يشؤية صرفة بالله عليكم يكفيكم صيدا في الماء العكر دعوا شبابنا كن هذه الشيطنة نحن بلد امن بفضل الله لكن ايديكم تتلاعب في امنه
    و باركة متطبقو المثل القائل طاحت الصمعة علقوا الحجام

  • تقدمي إسلامي
    الأحد 17 غشت 2014 - 13:48

    رواية إدارة الكلية إن صح المصدر، مشكوك في أمرها جملة وتفصيلا،كما ينطبق عليها قول "العذر أقبح من الزلة"،إذن هي تعترف بأنها اتخذت في حق الشهيد المناضل مصطفى مزياني قرارا عقابيا بدون أي سند وبدون اتبعا المساطر التأديبية في الجامعة وبدون أن تهتز لها شعرة وهي ترى الطالب يقدم على إضراب مطول عن الطعام. هذا قرار الدفع إلى الهاوية مع الترصد وسبق الإصرار. وعموما سمعة إدارة الجامعة بفاس ليست إيجابية في ما يخص قناعتها بالحوار مع الطلبة وهي حاقدة على تاريخ الجامعة النضالي و على المناضلين، وضالعة في حملات القمع المتصاعدة ضد المناضللين في السنوات الفارطة، وقد عرفت الجامعة حملات بوليسية "تطهيرية" ضد القاعديين حتى في العطل الصيفية وشملت مناطق من المغرب.وعلى كل حال كل ما وجده بعض المعلقين الحاقدين في رواية إدارة الجامعة هو أن الطالب الشهيد قضى 10 سنوات في الجامعة دون الحصول على الإجازة(وحتى إذا صح هذا المعطى) فهو لا يعني شيئا، غير ان حالات كثيرة تقضي سنوات طويلة في الجامعة، وهذا لا يهمنا هنا لأن بيت القصيد هو المنع من التسجيل، وإدارة الجامعة نفسها لا ترجع ذلك إلى السنوات العشر ..

  • meknes
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:19

    شييء عادي ان يدرس الطالب 10 سنوات وخصوصا في شعبة الفزياء انا لي اخت بعد 9 سنوات حصلت على الا جازة .المرحوم من كترة شعوره بالالم و الرفوض اضطر على الا ضراب عل الاكل.انا شخصيا حاصلة عغى دبلوم تقني متخصص لم لجد عمل وعدت الى الجامعة للتسجيل فلم يتم قبولي والله العضيم احسست بالظلم لم اجد عمل ولم يتم قبولي لاكمل دراستي.

  • مهاجر مغربي
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:22

    أولاً رحم الله هدا الطالب، كيف يعقل لإنسان وهبه الله عقلاً ليستعمله ، يفكر أن يدخل في إضراب مفتوح عن الطعام من أجل شيء لا قيمة له في المغرب، هدا في حد داته انتحار وهو حرااااااااام….

  • formation professionnelle
    الأحد 17 غشت 2014 - 14:43

    de toute manière nous sommes à Dieu et à lui nous retournons

    d'après mes expériences universitaires y compris la fac de Fès
    un ensemble d'étudiant misent sur la révolution pure et simple au sein de L'UNEM ou au sein des frèes musulmans qui n'avaient pas de place auparavant

    par contre d'autres étudiants atterrissent sur l’aéroport de l'université
    pour suivre des études
    et sont souvent perturbés par les grèves menés depuis le début de l'année jusqu'à la fin

    je crois uqe selon mon expérience qu'il faut transformer l'université marocains en champ de formation professionnelle et finir avec les anciens pratiques et arrêter de trop rêver

    et je conseille aux étudianbts
    aux étudiants de suivre des cours de formation professionnelle et des formations métiers car un jour ou l'autre au moins on de quoi dépanner et vivre

  • شاهد على العصر
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:05

    من يعرف حقيقة الأيديولوجية التي يومن بها النهج الديموقراطي عفوا الإرهابي سيتعجب كيف يلتقي هذا الفصيل مع الانتحاريين الإرهابيين
    وإذ اقدم هذه الشهادة في حق هؤلاء فلمعرفتي الدقيقة باسلوبهم القذر والرافض لكل اطياف المجتمع المغربي ن وتعنتهم وعدم قبولهم الاختلاف ولو كان بسيطا
    وقابليتهم للانفجار بالأحزمة الناسفة
    حتى أن اتحدهم كان يخرج من الكلية ويمر قرب المقاهي الفارهة ويضرط نكاية في الجالسين من أجل غيصال ريحه النتنة انتقاما منهم
    فاية عقلية هذه؟؟؟
    والمشكل أن المتسرعين من "طاحت الصومعة…" ينتقدون دون أن يعرفوا خلفيات الأمور، أو أصل المشكل
    ومنهم من قارن بينه وبين سعيدة المنبهي التي بدورها جنى عليها أخوها عزيز منذ اقتحام عصابته مقر إ.و.ط.م في لافوازيي بالسلاسل والعصي
    فأية مفارقة هذه؟؟؟؟

  • Sali sali
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:08

    على المسؤولين بالجامعات المغربية وضع قانون الطرد للمكررين لثلاث او اربع سنوات، لان هناك من الطلبة من لا يهمه تحصيل العلم والشواهد بقدر ما يهمه اثارة الفوضى والشغب.

  • حسام
    الأحد 17 غشت 2014 - 15:50

    يااخي المنضويين في هدا التنظيم القاعدي التقدمي بفاس يتميزون بنرفزة كبيرة لم اشاهدها لدى شعوب العالم وعنيفين الى ابعد الحدود وديكتاتوريين اكثر من ديكتاتورية الاتحاد االسوفياتتي حتى قيل ادا كانت قد سقطت الاشتراكية في العالم برمته ففي جامعة فاس الاشتراكية لازالت قائمة الى حدود 2014.

  • متابع
    الأحد 17 غشت 2014 - 18:38

    المفروض أن تقدم إدارة كلية العلوم ظهر المهراز بفاس استقالتها ولكن للأسف فإن مسؤولينا لا يحترمون لا الوطن ولا المواطن وهو مؤشر على قلة المسؤولية لديهم

  • ETTAKI
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:12

    كان مسجلا بالكلية في سلك الإجازة، تخصص الفيزياء منذ سنة 2004، وليس الماستر، أي منذ عشر سنوات، ولم يتخرج قيد حياته من سلك الاجازة"، مردفا أن "المجلس التأديبي لم يصدر عقوبة الطرد في حقه، وإنما أصدر في حقه عقوبة توقيف قصيرة الأمد،
    "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق"

  • عفا الله
    الإثنين 18 غشت 2014 - 01:35

    السلام عليكم
    اولا وقبل كل شيء لا اعرف ان كنت سأقول رحمة الله عليه ام مجدا وخلودا للرفيق كما يقول رفاقه في النهج الديموقراطي القاعدي البرنامج المرحلي
    اريد ان أشير الى شيء مهم شخصيا كنت منتميا في وقت الجامعة 2009-2012 الى نفس التيار فالحمد لله الذي نجاني منهم بعد حالة عائلية جعلتني اترك الجامعة مع العلم أني لم أنجع ولا سنة ثلاث سنوات مرت في ما يسمى بالنضال و تحمل المسؤولية التنظيمية ( الاجتماعات الموسعة و المغلقة و اللقاءات الوطنية ، الأيام الثقافية ، ايام الطالب الجديد ، ذكرى الشهداء ، حلقيات مركزية ،بيان استنكاري ، تنديدي ، توضيحي … وهلم جر من الخزعبلات )
    كل يوم تطلع الكلية بعد ليلة مخمورة بالنبيذ الأحمر وأغاني الشيخ امام و مارسيل خليفة ،سعيدة فكري…
    لقد كنا في الاول أعجبنا بالنضال خصوصا حينما يتحدثون عن الطبقة المظطهدة و تجربة جيفارا الثائر و لينين وماركس المنضرين الذين تحدثوا عن مجتمع اللاطبقية والمساوات حين دخلنا في التنظيم ويعد مدة صرنا نحضر الاجتماع الموسع ليصرح لنا اصحاب تحمل المسؤولية ان السياسة طرف ثابت في المعادلة و مصلحة التنظيم فوق اي اعتبار بعد ان كانت مصلحة الطالب

  • à réfléchir ceci
    الإثنين 18 غشت 2014 - 12:26

    aux étudiants de réfléchir à ceci: pendant des dizaines d'années les communistes marocains,aujourd'hui pps, se déclaraient ennemis des réactionnaires tels le mp, le rni, le pam, aujourd'hui ,ces memes communistes sont les amis alliés au gouvernement avec les memes partis ennemis d'hier et alliés aujourd'hui, ce sont des choses visibles,alors pourquoi etre aveugles et suivre les partis qui veulent le pouvoir et rien d'autre,ils utilisent les étudiants et les rejettent ,
    alors leçon ;faites vos études et éloignez vous des idéologies des partis ,la politique vient après pour ceux qui veulent des postes hauts placés

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين