العبيدي تدعو إلى أدبيات حديثة لتمكين المرأة من حقوقها الكاملة

العبيدي تدعو إلى أدبيات حديثة لتمكين المرأة من حقوقها الكاملة
الأربعاء 27 غشت 2014 - 08:15

شددت محرزية العبيدي، القيادية في حزب النهضة التونسي ذي التوجه الإسلامي، على ضرورة تمكين المرأة في العالم العربي من مزيد من الحقوق، من أجل إثبات كفاءتها وجدراتها، خاصة في المجال السياسي، منتقدة في الوقت ذاته الاحتفاء بمكتسباتها خلال مراحل سابقة، مقابل حرمان فئات عريضة من النساء من حقوقهن، تحت غطاء استغلال تلك المكتسبات.

ومن رأي النائبة الأولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي في تونس، التي كانت تتحدث يوم الثلاثاء، في ندوة ضمن الملتقى العاشر لشبيبة العدالة والتنمية بالرباط، فإن ضرورة التوفر على أدبيات حديثة تتناول قضايا المرأة وتجاهل تلك المتعلقة بالماضي، أمر ضروري من أجل تمكين حقيقي لحقوقها وتحويل المكتبسات إلى ممارسات، مضيفة “لا يكفي أن تكون هناك نصوص وقوانين وحقوق مكتبسة للمرأة، بل اﻷهم أن نخرج المرأة من الاحتفاء بها واستغلال صورتها”.

واستدلت محرزية بفترة حكم الرئيس التونسي بورقيبة وخليفته الذي وصفته بـ”الدكتاتور” بنعلي، في ما وصفته بالاحتفاء بمكاسب المرأة ووضعها في حالة استغلال لصورتها “لطمس الخروقات وقمع حرية نساء أخريات”، مشددة على وجود فئات عريضة من النساء التونسيات محرومة من حقوقها في فترة ما قبل ثورة الياسمين الحديثة، “كالدراسة واللباس والنشاط الاجتماعي والسياسي..”.

واعتبرت المتحدثة أن المرحلة تقتضي النفاذ إلى تثبيت الحقوق لكافة النساء، مشددة على أن “النضال ﻷجل المرأة إذا كان مشتركا فيجب أن يكون البناء مشتركا”، موردة في هذا السياق قول قادة حزب النهضة التونسي “لولا صمود النساء وحملهن المشروع (مشروع حزب النضهة الإسلامي) لما صمدنا في فترة الاستبداد”.

وأضافت القيادية اﻹسلامية في تونس أن الربيع العربي الذي انطلق من بلدها أعطى فرصة للمرأة في الحصول على حقوقها، “انتقلنا من القوانين والنصوص إلى ممارسة الحريات.. حيث شاركت في الحراك الثوري عبر المظاهرات والكتابة..”، موردة قصة “القمع الرهيب” الذي تعرضت له بلدة القصرين التونسية إبان ثورة 2011، “خرجت نساء المنطقة وأعلنت مشاركتها بقولهن للنظام ‘إذا حبستم الرجال فنحن هنا لندافع عن الحريات'”.

وترى محرزية العبيدي أن النساء، في المنطقة العربية، قادرات على إثبات كفاءاتهن وجدراتهن في المجتمع والحكم، “حين تعطيها حقها كمواطنة وتتيح لها الدخول إلى ساحة البناء، فستكون في المقدمة”، مشيرة إلى أن ما حققته المرأة في السياسة تونسيا داخل المؤسسة التشريعية والتنفيذية “دون أن تكون صورة تزين أي واجهة.. هو أبلغ من الخطابات”.

وخلصت السياسية التونسية إلى أن الواجب القيام به حيال قضية المرأة يبقى تكريس الدستور الحديث للحقوق المكتسبة مع تطوير تلك المكتبسات وتعميمها، إضافة إلى ترسيخ حق التكافؤ في الفرص في المسؤوليات والتناصف في مجالس الحكم المختلفة، فيما رأت أن النساء بدورهن يتحملن جزء من المسؤولية في إعطاء المكانة لأنفسهن.

‫تعليقات الزوار

4
  • faddoul
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:14

    حقوق المراة الكاملة متواجدة ,وذالك بتطبيق شريعة الله اللتي لم تطبق بعد فقد كرم الله سبحانه وتعالى المراة حين انزل سورة النساء وايات عديدة فيها جميع الحقوق والسنة النبوية جاءت شارحة ومكملة كل شيء واضح.

  • Marocain
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:17

    Alors comme ça tout ce qu'a fait feu Bourguiba pour la femme tunisienne part en l'air avec ces islamistes! Ces pauvres islamistes veulent à tout prix nous faire croire que sans eux nous ne sommes que de simples moutons pas très pieux qui doivent être guidés par leur lumière!

    يا مواطن يا مسكين، ضحكو عليك باسم الدين

  • الرامي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:18

    المرأة ترجو حقوقها كاملة ، والرجل يرجوها ولومنقوصة ، والسؤال العام هنا هو : مامعنى أن تعطى الحقوق للمرأة ، ورجلها اوزوجها وبنتها وولدها كلهم محرومون من الحقوق والله إنها لـــــــمهزلة تاريخية ….فلحد الآن في البلد لاحقوق لأحد إلاالمسؤلون ومن حولهم فهم يأخذون حقوقهن من مال الشعب المتفرج …..

  • البصراوي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:04

    عن اي حقوق وعن اي مرآة تتحدثين التي لم ينلها الرجل ام حقوق المرأة التي تذهب للخليج لتربح السريع اللواتي يجلدن في في الخليج وفضائحهم التي أزمنة الأنوف ما افسد النساء الا أمثالكن الم تفكرن في التوعية قبل الحرية هاءنت حرة هل من رجل الجمك ومنعك من ما تقولين واتركونا من المرأة فيها أختك وزوجتك وأمك الې اخر الأسطوانة من من هن تعاطت فسقا يغضب الله قبل البشر اتبراء منها

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس