24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "الڭارديانات" يحْكُمون عين الذياب ويتحدّون السلطات في الدار البيضاء (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  4. وزير رياضة مصر يعتذر رسمياً للمغرب بسبب بتر خريطة الصحراء (5.00)

  5. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغراوي يعلن "الدّاعشيِّين مسَاخِيط" ويناشد الملك محمّد السادس

المغراوي يعلن "الدّاعشيِّين مسَاخِيط" ويناشد الملك محمّد السادس

المغراوي يعلن "الدّاعشيِّين مسَاخِيط" ويناشد الملك محمّد السادس

عرفت ندوة نظمتها "جمعية الصفوة"، بشراكة مع جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، وجمعيات من المجتمع المدني، وسط فضاء المسرح الملكي بمراكش، هجوم الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي على تنظيم الدولة الإسلامية في بلاد العراق والشام، الشهير إعلاميا بتسمية "داعش"، واصفا إياه بالتنظيم الإرهابي.

وقال المغراوي، أمام الحاضرين لذات الموعد، إن هذا التنظيم الذي لفت إليه الانتباه بتوسعه فوق أراض سورية وعراقيّة يشوه صورة الدين الإسلامي تحت قيادة بعض الجهلاء الذين لا يمثون للإسلام بأية صلة ولا يفقهون في الدين.

وقال الشيخ، خلال الندوة التي خصصت لـ"قراءة في المستجدات : موقف الإسلام من أشكال التطرف داعش نموذجا"، والتي استهلت بالدعاء للملك محمد السادس، إن "ما يقوم به التنظيم الإرهابي دَاعِش من أعمال عنف وتقتيل وتكفير لا علاقة له بالإسلام وتعاليمه"، مستدلا بوقائع من السيرة النبوية عن الحرص على حسن التعايش مع أتباع الديانات الأخرى.

ووصف المغراوي "أمير الدولة الإسلامية"، أبو بكر البغدادي الذي أعلن نفسه "خليفة للمسلمين"، بـ"الجبان والجاهل الذي لا يفقه في الدين الإسلامي"، مشيرا إلى أن مقاتلي التنظيم الإرهابي "ليسوا إلا خليطا من الشيعة وفروع القاعدة والصابئة وبعض البعثيين" وفق تعبيره.

كما اعتبر المغراوي أن المغاربة الذين التحقوا بالتنظيم نفسه هم "مساخيط" و"عاقون"، مردفا أنهم "فروا عن عائلاتهم وتركوهم يتخبطون في ظروف مزرية، وهم ضحايا عدم النضج الفكري او هروب من واقع مجتمعي مزري".

كما توجه كلام الشيخ إلى الملك محمد السادس من أجل "التفاتة مولوية تراجع قرار السلطات القاضي بإغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة"، وذلك وفق تعبيره المتعاطي مع إغلاق "دور القرآن" التابعة للجمعية التي يرأسها، موردا أنّ "دورها هو تلقين تعاليم الدين الإسلامي السمحة من أجل المساهمة، إلى جانب باقي المؤسسات والمتدخلين في الشأن الديني، في قطع الطريق على التيارات الهدامة التي تتربص بالشباب المغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - Maghribiya السبت 13 شتنبر 2014 - 18:32
Il faut que l'etat sache que le rôle de la religion est très important pour avoir un équilibre dans notre pays. Deux points qu'il faut prendre en considération c'est de bien encadrer les gens de la religion et la lutte contre la pauvreté car ces deux facteurs qui poussent les gens à penser autrement et malheureusement contre leurs pays.
2 - تتريت نتمازيرت السبت 13 شتنبر 2014 - 18:35
الاسلامم دين جاء وسطا بين تطرف المسيحة وانحلال اليهودية وهكذا كان يدعو رسول الله (ص)وكذلك اتبع المسلمون هذه الدعوة بحذافيرها ونجح الاسلام في الانشار بهذاالاسلوب.الى ان جاء العصر الحديث وتم غرس اسرائيل في جسم الامة وخلق مذاهب اخرى حديثة في المشرق العربي وهنا بدات الطامة الكبرى اي الهجوم المضاد لوقف انتشار هذا الدين الذي بدا يخيف الدوائر العليا في البلدان الغربية وهنا بدات تعمل ليل نهار لتشويه. ووقف زحف الاسلام فكان ان خصصت ميزانيات ضخمة لخلق القاعدة وداعش وغيرهما من تنظيمات لضرب العالم السلامي وتمزيقة ليستولوا هم عليه وتقسيمه فيما بينهم...
3 - sahih السبت 13 شتنبر 2014 - 18:41
Daiich c est dans vos croyance d Islam
Vos etes pas d accord avec Daiich car il ne sont pas très riches comme le Qatar
les commercant de la religions d Islam



Amazigh Marocain
4 - muslim السبت 13 شتنبر 2014 - 18:43
ياليت قدمت لهم النصح بدل السب والتشهير،
فاﻹسﻻم دين النصح.
إصﻻح الخطأ ﻻ يكون بالخطأ، بل بالصواب.
اللهم اهد كل ضال، وثبت كل من هو على الحق كيف ما كان لونه.
وما للضالمين من أنصار.
5 - Nehro السبت 13 شتنبر 2014 - 18:46
لماذا عدة محللين و مثقفين عالميين لهم الشجاعة بفضح المستور هو ان داعش صنيعة امريكا و تم هذا حرق أوراقها و الإعلان عن قتل بن لآدن .
ناسوا سياسيون ومحل لون لا يجرءون على قول الحقيقة ولو كانوا يعرفون.
ألما أوي يتبنى موقف السعودية.
يا ناس ثوار العراق من جيش صدام و شباب العشاءر كلهم سنة دأبوا الويلات من طرف ماجوس قم و اذنابهم، الان يريدون تحرير وطنهم.
كل مجاهدي الدولة الاسلامية بالعراق و سوريا لا يتعدون 14 الى 16 ألف وهذا إحصاء امريكا قبل اكثر من شهر. الان تقول 30 ألف. هل هذا العدد يستدعي قوة ومال 40 دولة؟
كلا ، ان الهدف الخفي خبيث.
لماذا لم يذهب اوباما للأمم المتحدة او مجلس الامن لاستصدار قرار دولي في آطار القانون؟
لماذا هددت روسيا باحتلال أوكرانيا إذا هوجمت ليبيا؟
العرب تابعين خانعين خاضعين لامريكا.
لا يتفقون الا تحت ضغط امريكا،
لماذا كل هذا التسليح و أضخم الميزانيات للجيوش و لم يستطيعوا التخلص من هذا التهديد؟
تركيا رفضت التدخل العسكري، قبلت بالمئات ك الإنسانية والاستخبارية.
لعلمكم راجعوا التاريخ، منذ اكثر من عشرين سنة كل رؤساء امريكا يضربون العراق من بوش الابالً اوباما، لماذا؟
6 - moha السبت 13 شتنبر 2014 - 19:03
نسأل الله الإخلاص ونعوذ بالله من التلون في دين الله عز وجل
من لا يعرف المغراوي فليرجع لرد أهل العلم الجهابدة فالشيخ سبق له وزكى 20 فبراير ثم تنصل
كذلك أهل البدع والجماعات الضالة والحزبية فقوله يوافق السنة وفعله ينافي ذلك
وهذا الكلام في هذه الجماعة التكفيرية المارقة داعش يوافق أهل السنة العلماء الكبار الذين ثبتوا على الحق وجاهدوا ضد الثورات وما يسمى بالربيع العربي
والخلاصة من هذا الجمع إليكم الدليل''كما توجه كلام الشيخ إلى الملك محمد السادس من أجل "التفاتة مولوية تراجع قرار السلطات القاضي بإغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة''
7 - moha السبت 13 شتنبر 2014 - 19:03
j'ai perdu l'espoir dans mon pays dechiré par toutes les ideologies qui viennenet partout le monde.notre pays est devenu poubelle de toutes les savoirs et connaissances inutiles des autres.notre identité et notre langue et notre culture sont menacés par l'occupation et le remplacement par des identités falsifiées et on devient un pays sans identité comme les pays latino-americains.cela bien sur est au service des voleurs et des hypocrites qui regardent la vie avec des yeux monetaires
tanmirt hespress
8 - بوعيون السبت 13 شتنبر 2014 - 19:09
غياب شبه تام للمرأة داخل المدرج ، حضرها فقط أتباع المغراوي، جميل جدا أن تراجعوا بعض الشيء أفكاركم لأنها عن قصد أو بغير قصد منكم هي التي ساهمت في ولادة إرهابيين، يغادرون بلدهم من أجل ما يسمى بالجهاد ويسعون ويقسمون بربهم بأن هدفهم هو نشر الشريعة بالمغرب، المهم أن المغرب محصن بملكه وجيشه وشبابه ومثقفيه وأناسه الذين يحبون الحياة والسلم ، ولتعلم ياشيخ المغراوي وقد تأكدت منها حتى دول الخليج أخيرا بأن الإرهاب والفكر الإرهابي ينتعش ويتقوى في البداية داخل المساجد ودور القرآن .
مع تحياتي
9 - لمنور السبت 13 شتنبر 2014 - 19:10
نريد إعلان المغرب دولة علمانية حتى ننتهي من إشكالية التطاحن الديني.
10 - خ/*محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 19:20
بدأ البغدادي نشاطاته من الجانب الدعوي والتربوي الا أنه ما لبث أن انتقل الى الجانب الجهادي، ظهر كقطب من اقطاب السلفية الجهادية وأبرز منظريها أولى نشاطاته ، اسس خلايا مسلحة صغيرة في المنطقة، قامت بعدد من العمليات وشاركت في حروب الشوارع التي شهدها العراق في السنوات الماضية. انشأ بعدها اول تنظيم اسماه "جيش اهل السنة والجماعة" بالتعاون مع بعض الشخصيات الأصولية التي تشاركه الفكر والنهج والهدف، شغل منصب عضو في مجلس الشورى حتى إعلان دولة العراق الإسلامية.
أبي عمر البغدادي، أوصى بأن يكون أبي بكر البغدادي خليفته في زعامة الدولة الإسلامية في العراق، وهذا ما حدث في السادس عشر من مايو 2010، حيث نصّب ابو بكر البغدادي اميراً للدولة الإسلامية في العراق.
للدولة الإسلامية في العراق تاريخ دموي طويل، (وبعيداً عن ما نفذته القاعدة قبله في العراق في عهد الزرقاوي ومن تبعه) قام التنظيم بتنفيذ عدد كبير من العمليات، اشهرها كانت عملية مسجد أم القرى في بغداد ، وتبنى اكثر من 100 هجوم انتحاري انتقاما لمقتل بن لادن، تلاها عدًة عمليات في العراق كعملية البنك المركزي، ووزارة العدل، واقتحام سجني أبو غريب والحوت*
11 - متتبع. السبت 13 شتنبر 2014 - 19:22
العالم كله اقام الدنيا ولم يقعدها في الهجوم على ما يسمى بداعش بالتنديد بالقول او بالسلاح , كما ندودوا من قبل بالقاعدة وكانهم يواجهون جحافل جيوش تقدر بالملايين مجهزة بالعتاد العسكري وبالسلاح النووي, وفي المقابل جعلوا الكيان الصهيوني سيفا حادا لا يصدا في رقاب اخيار هذه الامة منذ احتلال فلسطين , وهو اقدم احتلال في العصر الحديث , ناهيك عن الملايين من المسلمين الذين قتلوا في الشرق الاوسط ولا زال القتل يحصد ارواح الابرياء منهم صغارا وكبارا, نساء ورجالا بسبب الاحتلال والاستقواء على الضعفاء من قبل الاستبداد الداخلي والخارجي , اما المغراوي وامثاله فلا يختلفون عن المتسلطين من حيث الجبن وفقدان الشهامة , وانا لم ادافع في اي يوم من الايام على القتلة كيفما كان جنسهم اوعرقهم , ولكن في نفس الوقت لا امارس النفاق السياسي واتضامن مع القوي الظالم كما يفعل الكثيرون من المحسوبين على الامة المحمدية.
12 - khouribga السبت 13 شتنبر 2014 - 19:29
شكرا للشيخ على توضيحه لان كثيرا من الاشخاص ينخدعون بالشعارات الارهابية بسبب قلة علمهم بالدين
13 - معربية حتى النخاع السبت 13 شتنبر 2014 - 19:42
أتمنى رجوع الكتاتيب القرآنية في كل اﻷحياء المغربية وأن يشرف عليها فقهاء ذوي أخﻻق حسنة وسيرة نظيفة كما عرفنا سابقا وحيث حفظنا القرآن في وقتنا الفارغ ،وإنشاء معاهد دينية
تشرف عليها الدولة عن طريق المجالس العلمية حتى يعرف الشباب دينهم البعيد كل البعد عن العنف والتكفير.أما يترك الشباب يعيش في فراغ روحي ونفسي فإنه يكون طعما سائغا لكل أشكال التطرف من قبل جماعات دينية أو عصابات إجرامية
14 - خ/*محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 19:46
إستغل البغدادي الأزمة التي اندلعت في سوريا ليعلن دخوله على خط المواجهات في سوريا، وكباقي التنظيمات التكفيرية المسلحة والمرتبطة بالقاعدة، وجد البغدادي وتنظيمه مساحة خصبة على الأراضي السورية لممارسة تكفيرهم ولتحقيق وتوسيع النفوذ،من الحدود السورية الواسعة مع العراق، دخل تنظيم "الدولة" الى الأراضي السورية، الى شرق سوريا بالتحديد تحت شعار"نصرة أهل السنة في سوريا" معلنا الحرب على النظام السوري.

بدأ تواجد القاعدة في سوريا مع ظهور تنظيم "جبهة النصرة" بقيادة أبو محمد الجولاني، أواخر سنة 2011، وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح من أبرز الجماعات المسلحة في سوريا، ومع إعلان النصرة مبايعتها لتنظيم القاعدة في أفغانستان بقيادة الظواهري، بدأت التقارير الإستخباراتية والإعلامية والصحفية تتحدث عن علاقة النصرة بالدولة الإسلامية في العراق، وبدأ إعتبارها إمتدادا سوريا لذاك التنظيم المنتشر في العراق. وفي التاسع من ابريل عام 2013 وبرسالة صوتية بُثت عن طريق شبكة شموخ الإسلام، أعلن أبو بكر البغدادي دمج فرع تنظيم جبهة النصرة مع دولة العراق الإسلامية تحت مسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وهنا بدأت قصة داعش!
15 - محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 19:57
ان هذه الجمعية لا تساهم الا في تخلف الامة بثقافة الحلال والحرام والعاصي و الزنديق والبدعة وما الى ذلك. ولا تبتعد كثيرا عن أيديولوجية داعش. فرغم ان المغراويين يبتعدون شيأ ما عن التكفير الصريح الا أنهم يتبنون نفس الافكار والاحكام ولا يرجى منهم نفع. ولتطبيق هده الافكار ترى داعش ان الحل بالسيف ويرى المغراوي ان الحل هو تغيير النفس اولا. اما اتباع المغراوي فيتشكلون من الاميين اساسا و قليلا ما تصادف بينهم متعلما. فغالبيتهم من الحرفيين و الباعة المتجولين. وكذلك الحال لاتباع داعش فاغلب من تم القبض عليه من طرف الاجهزة الامنينية من هذه الطبقة. ان هؤلاء الناس يتبعون شيخهم مغمضي الاعين ولا يرون الدين الا كما يملونه عليهم. وكل يدعي امتلاك الحقيقة وانه هو الطائفة الناجية التي تحدث عنها رسول الله. لا حول ولاقوة الا بالله. هؤلاء و اخرون اختطفوا دين الاسلام.
16 - abdou السبت 13 شتنبر 2014 - 20:00
وفي حديث اخر كما يقال...غريب... بعد أن شجعتم في الفتاوي وفي خطب الجمعة الأن تتبرؤون من كل شيئ كما يفعل أسيادكم ومنظريكم من الخليج الفارسي 180°. أنتم المسؤولون المعنويون إن لم أقل الحقيقيون لكل مايقع للشباب المغربي المغرر به والذي جعلتموه يحلم بالحور العين في ظل الغبن والاستيلاب والبطالة والفقر المدقع والجهل الذي يعيش فيه, شكرا هسبريس
17 - مقاطع السبت 13 شتنبر 2014 - 20:03
وفقكم الله شيخنا الجليل نرجوا من السلطات العدول عن قرار إغلاق دور القرآن لان ذلك تلقرار يثب في مصلحة التطرف و الإرهاب لا العكس.
18 - خ/*محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 20:09
تنتشر داعش اليوم على امتداد قوس كبير في الشمال السوري، يبدأ من الحدود العراقية السورية ويمرّ في دير الزور والرقة التي باتت تسيطر عليها بشكل كامل، وصولاً إلى جرابلس ومنبج والباب وإعزاز شمال حلب، إضافةً إلى شمالي إدلب قرب الحدود التركية، وتسعى دائماً للتوسع في نفوذها عبر قضم مستمر للمناطق المحيطة بالأراضي التي تسيطر عليها، وما تلبث أن تعلنها تابعة للدولة الإسلامية، فما هي هذه الدولة و كيف تتم إدارتها ؟ كيف يعيش المواطنون السوريون بظل "الدولة" عليها وما طبيعة القوانين التي تحكمهم ؟ كيف يتم التعامل مع الأقليات وأصحاب التوجهات المختلفة عن داعش في هذه الدولة ؟ وزارات للدولة ومقار رسمية لها... محاكم شرعية، إعدامات ميدانية، علاقات مع إستخبارات أجنبية و عربيةـ أطفال في جيش هذه الدولة وفي سجونها ؟
19 - يونس بن محمد لحسيني السبت 13 شتنبر 2014 - 20:10
نصيحة من الشيخ العلامة المحدت المجاهد ربيع بن هادي المدخلي الى الشباب المغربي > المغراوي اهل باطل > يتلاعب باصول اهل السنة ويبيعها > ويقرب الشباب الى البدع > ويحارب العلماء السلفيين > هو اسوء من عدنان > فل يحذروه وعليهم بالكتاب والسنة > ولتعلموا ايها القراء ان الشيخ ربيع هو حامل راية علم الجرح والتعديل في عصرنا هدا > > والسلام عليكم ورحمة الله
20 - ahmed السبت 13 شتنبر 2014 - 20:12
القاعدة سنيون يكفرون الشيعة وهذا الغبي يقول وبلا حياء بان داعش خليط من الشيعة والقاعدة والله اني لاكره تفجير الرؤوس كما تفعل داعش ولكن مثل هذه الرؤوس التي تحملها اجسامكم تستحق التفجير واكثر !
لا ادري ما هو السبب الذي يجعلكم تكرهون شيعة رسول الله ؟
من قطع رأس الحسين حفيد رسول الله اهم الشيعة ام اهل السلة ؟
الامة التي صدر منها هذا الفعل ستبقى دماؤها تسيل الى يوم القيامة انظر الى الخريطة !
21 - مارادونا السبت 13 شتنبر 2014 - 20:13
امريكا والغرب واكثر الدول العربية ستساهم فى القضاء على داعش عسكريا ولكنهم نسوا ان الحرب على التنظيم الداعشى هو فكرىىىىىىى بالدرجة الاولى لدى وجب تغيير بعض البرامج التعليمية فى بعض الدول الاسلامية ..مع اعطاء الفرصة لعلم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة وعلوم الحياة ...
22 - amin السبت 13 شتنبر 2014 - 20:16
انضرو الصورة جيدا سيماهم علئ وجوههم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
23 - بهموت سي محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 20:18
المغرب معروف من القدم بالاسلام الحقيقي المحمدي الوسطي فيه عاش المسلمون واليهود والمسيح ولم يعرف هذا التطرف الدي هو دخيل عن اﻻمة فالمغربي ولد الدار لكبيرة ﻻيعرف التطرف ادا سافر الى امريكا يعمل اصدقاء وادا دهب الى روسيا اما هذا التطرف فهو مثل فيروس ابوﻻ سنجد له المضاد الحيوي
24 - hamid السبت 13 شتنبر 2014 - 20:22
المدرسة التي درس فيها الارهابي البغدادي هي نفسها التي تحاول فتحها...وما تقوله من تعليم للدين الصحيح ما هو الا كذب ايها المحتال.
لذى فاحسن شئ هو تاءطير هاته المدارس من طرف الدولة عوض تركها مجالا لنشر جهالتكم وتكوين ارهابيين في خدمة اميركم البغدادي...
باختصار لا ثقة في امثالك لتسيير مدارس دينية....تمسكن حتى تتمكن لعبة قديمة.
25 - متسامح السبت 13 شتنبر 2014 - 20:28
الخطاب الديني الذي تقوده مختلف المنابر والمؤسسات الدينة هي من صنعت الداعشيين وستصنع تسميات أخرى ان لم يعد النظر في طريقة اشتغالها والعمل على ترسيخ تقافة اللاعنف وليس التحريض عليه واصدار فتاوي القتل وامتلة داك كتيرة بدون دكر الاسماء
26 - العربي الاصيل السبت 13 شتنبر 2014 - 20:29
10 - حسن لمغيري - سلا
والله ما في متخلفين غيركم يانصراني او يهودي الي يعبدون رب مصلوب البسوه القرمزي وحطو على رأسه اكليل من الشوك الرب واضعين على راسو تاج اكليل من الشوك من المتخلف يا متخلف
27 - Sami السبت 13 شتنبر 2014 - 20:32
كنت أضحك وأنا أقرأ كلام الشيخ العلامة الكبير المغراوي ... وبنفس الوقت كنت أقرأ ما بين السطور ...
باختصار المغراوي يقول للسلطات نعلن ولائنا لكم ونتبرأ من الدولة الإسلامية لذلك في المقابل عليكم أن تفتحوا لنا دور القرآن التي يديرها سماحتي حتى نحاربها فكريا لأجل جلالة الملك ...
بقراءة سريعة للوضع الراهن أتوقع أن يستجيب المخزن لهذا المطلب بشكل جزئي أو بشروط لأن هذا يصب في ما تريده أمريكا من تجييش لمحاربة الدولة الإسلامية ...
في النهاية لابد أن نقف بصدق وتجرد مع نفسنا وننظر ... هل فعلا الدولة الإسلامية التي طبقت الحدود وجمعت الزكات وطبقت الشريعة وأسقطت الضرائب غير الشرعية عن الناس فعلا لا تمثل الإسلام ولا علاقة لها به من قريب أو بعيد؟؟ ... طيب والدولة التي أباحت الخمر وعاقبت من يتهرب من الضرائب غير الشرعية وستذهب إلى السجن أخي المواطن إذا لم تكمل أقساط الربى :) وطبعا شواطئ الفساد والرتب المتقدمة في السياحة الجنسية ... كل هذه الأشياء تدل على أن بلدنا دولة إسلامية وإمارة المؤمنين قائمة بها؟؟ ...
كلام ثقيل أليس كذلك ؟؟ لكنه الحقيقة ... لا تكرهني لأني قلتها بل شغل عقلك فحسب ..
28 - Basir السبت 13 شتنبر 2014 - 20:34
كفاية نفاق أيها الجاهلون ،لقد نصبتم أنفسكم قضاة على العباد لادعاة رحمة وهداية، فأنتم السلف الصالح أبو بكر وعمر وغيركم أبو جهل أنتم على المحجة البيضاء والأخرون على السوداء ،فكل بدعة ضلالة حسب مفهومكم الضيق وبالتي أنتم وحدكم في الجنة اذا كنتم تودون خدمة الاسلام فعلا فهناك أكثر من مجال فارغ يمكن أن تعملوا من خلاله واتركوا الفتوى ومسائل الحلال والحرام لذوي الاختصاص من العلماء،فأتباعك أيها يصومون مع السعودية ويعيدون معها وخلقوا بذلك فتنا في البيوت وبين العائلة الواحدة والمساجد التي ارادوا احتكارها بدعوى حفظ القرأن ولكن لنشر أفكارهم الهدامة ومعتقداتهم البائدة.ببساطة تطعمون الناس البسطاء السم لكن في طبق من العسل
أنا على يقين أن هناك شباب طاهر يريد العلم والصلاح والقرأن لكن مغرر بهم بواسطة جمعيات خلقت كوسيلة للآسترزاق وتحصيل الشهرة والجاه والمال ومجالسة ذوي السلطة والنفود أوكسب منصب عندهم أو تهديدهم بشكل ضمني كقوة عددية ليس الا وهؤلاء الشباب منخدعون في هذه الحثالة من المتسلفين معظمهم جاهل بالدين والدنيا لايعرفون من الاسلام الا رسمه ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم الا اسمه.
29 - خ/*محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 20:39
قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب إغلاق أماكن لتحفيظ القرآن تابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن الكريم والسنة التي يتزعمها الشيخ المغراوي. ذلك بعد رفض المسؤولين في "دور القرآن" الإستجابة إلى شروط السلطات الوصية على التعليم العتيق و كذا رفضهم الخضوع لبرامج و مراقبة الجهات المعنية. و في المقابل يحتج المسؤولون على "دور القرآن" المغراوية على وزارة الأوقاف بكونهم يقدمون خدمة تحفيظ القرآن محاولين خلق صورة غير حقيقية حول محاربة الدولة لتحفييظ القرآن؛ الشيء الذي تكذبه معطيات على أرض الواقع حيث يوجد عدد كبير من مراكز تعليم القرآن التابعة للوزارة و التي بلغ عددها في مدينة مراكش فقط 346 مركزا يستفيد منها أكثر من 20 ألف طالب و طالبة. هناك نماذج يمكن استعراضها تعكس عدم إلتزام "دور القرآن" بتحفيظ القرآن و تمادي التنظيم المغراوي في نشر خطاب التطرف بين طلبة القرآن الكريم . الشيء الذي يبرهن على أهمية غلق "دور القرآن" لكونها تجاوزت موضوع المخالفات الإدارية إلى موضوع أهم و هو موضوع الأمن القومي في المغرب. *
وهناك عرض لبعض هذه النماذج* و البرهان على أحقية إغلاق دور القرآن*
30 - ابراهيم السبت 13 شتنبر 2014 - 20:57
بسم الله اولا ابو بكر البغدادي ليس بجبان هو من كسر الأسوار واخرج السجينات العفيفات من سجون الرافضة. وهذا الامر لا يقدر عليه الا الرجال . اما انت السي المغراوي ماانت الا لحاس أحذية ال سعود وانت تابع لمفتي السعودية الذي كفر الدولة الاسلامية . وهذه الفتوى التي فرح بها أبامة فرحاً شديدا . ماذا تقولون لربكم يا علماء السوء . أتظنون أنكم خالدون فيها اتقوا ربكم . واستحلفك بالله يا شيخ مغراوي ماذا تقول في من يتحالف مع الكفار لقتال للخوارج نمشي معك على هذا الاتجاه ماشي مشكل اش تقول حرام عليكم يا علماء السلطان والمادة .ارجو النشر يا إدارة هسبريس وجزاكم الله خيرا هذا رأي يجب ان يحترم.
31 - مغربي حر السبت 13 شتنبر 2014 - 21:02
مشيرا إلى أن مقاتلي التنظيم الإرهابي "ليسوا إلا خليطا من الشيعة وفروع القاعدة والصابئة وبعض البعثيين" وفق تعبيره.
لماذ التهرب يا الحاج المغراوي ان نفس المنبع الذي يغترف منه الدواعش هو الذي تغترف منه انت و جميع من يسلك عقيدة ابن عبد الوهاب و الدليل هو كتاب احد تلامذة شيخ الارهاب محمد ابن عبد الوهاب .
انظروا كتاب المجد في تاريخ نجد.
ما يقوم به الدواعش و ما يخططون له نسخة طبق الاصل لما قام به ابن عبد الوهاب و ما خطط له .
و انروا الى رسالة ابن عبد الوهاب لجامعة الزيتونة بتونس .
32 - almohandis السبت 13 شتنبر 2014 - 21:02
الشيخ المغراوي يعرف أن مرجعية داعش هي الدعوة النجدية التي أسسها الشيخ محمد ابن الوهاب فهم مثلا لا يعذرون بالجهل فمن وقع في الكفر او الشرك فهو مشرك بالعين و يجوز قتله و هم يكفرون كل من لم يحكم بالإسلام و يعتبرونهم مرتدين و الشيخ المغراوي هو بنفسه ينهل من هذه المرجعية . و كذلك ما ذكره بعض المعلقين ان المغراوي طعن فيه بعض مشايخه كالشيخ ربيع بن هادي المدخلي و هذا الأخير بنفسه يتبنى نفس المنهج و ينهل من نفس المرجعية الا انهم يختلفون في السياسة و الولاء و هذا الأخير يسميه المنهج له اجتهادات يبيح فيها طاعة العلمانيين و اللبراليين مادام انهم ينطقون الشهادة و يتظاهرون بالصلاة امام الكاميرا و كل مخالف له فهو مبتدع ضال . و التكفير حاول ان ينسبه الى جماعة الاخوان و هو يعرف ان الحركات التكفيرية مرجعيتها ليست الاخوان إذا لا بد من علاج هذه الظاهرة من اصلها و هي غربلة و مراجعة بعض الكتب و الاجتهادات التي يعتمد عليها هؤلاء بدلا من إلقاء اللوم و شتم هؤلاء و تجهيلهم و التنقيص منهم و نحن لا نشك في نيتهم و أنهم يريدون إعلاء كلمة الله و رفع الذل على الأمة الاسلامية لكنهم ضحية بعض الاجتهادات
33 - خ/*محمد السبت 13 شتنبر 2014 - 21:03
قدم حمّاد القباج المسؤول الإعلامي في جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، إستقالته من مهامه، وذلك على خلفية رفضه لموقف شيخه المغراوي، المدعم للعاهل السعودي الداعم لإسقاط حكم مرسي والإخوان. موقف بدا واضحا وجليا بعد إصدار الشيخ السلفي لبيان يتبرٱ فيه من أحد أتباعه بعد نظمه لقصيدة شعرية منتقدة لموقف الملك عبد الله بن عبد العزيز*
احتجاجا على البيان الذي أصدرته جمعية الدعوة الى القران والسنة ردا على قصيدة: "يا خادم الحرمين" .. اعلن استقالتي من إدارة المكتب الإعلامي للجمعية ورفضي لموقف شيخنا الدكتور محمد المغراوي وفقه الله .. ويضيف القباج والذي يشغل أيضا مهمة المنسق الوطني لجمعيات دور القرآن: "...لا شك ان الانقلابيين في مصر من الذين ظلموا ..لان التاريخ لن يرحم الظالمين ولا من يدعمهم .. " قبل أن يخاطب شيخه قائلا: "كما أرجو ان يتراجع شيخنا الوالد الدكتور المغراوي عن بيانه مهما كانت الاكراهات".

هذا وتحدثت مصادر إعلامية عن خلافات بين المغراوي والعديد من إخوانه من قياديي جمعيته، وهي الخلافات التي عزتها ذات المصادر لمصالح مادية للمعنيين، ترتبط أساسا بأموال الدعم السعودي*
34 - ابو أسامة السبت 13 شتنبر 2014 - 21:11
هذا هدفه هو إعادة فتح تلك الدور التي كان يعشش فيها الفكر المتشدد والذي كانت من نتاجه فكر داعش وما شابهه.وقد أحسن ملكنا نصره الله بإغلاقها.بالأمس كان هذا الرجل يستهزئ بثوابت البلاد واليوم يقدم عربون البراءة بهذا الكلام.وما داعش إلا صورة من صور فكر المغراوي وأمثاله الضال المتشدد المجانب للفهم السديد للكتاب والسنة.
35 - kk-said السبت 13 شتنبر 2014 - 21:11
الشيخ زهرات ما شاء الله علم السيرة النبوية لاكثر من عشرين سنة : السيرة النبوية مفصلة يوما بعد يوم.
ليس بالسهل هذا العمل : زاده الله عملا صالحا في ميزان حسنات الشيخ زهرات.

صراحة دار القران في مراكش عمل صالح وارى انه واجب وخاصة للاختلافات والتمزيقات التي يعيشها الشباب .

فشرح الدين واضحا وتقريبه من الناس هو الطريق الاصح والاربح للخروج من المشاكل القادم اليها المغرب .

وفي كرة الاختلاف والتفاوت فتنة ربما تتنفس بحروب حيث لا ينجوا احد منا .

ولذلك نطلب من المسؤولين فتح دور القران واشراكها في بناء النسيج الاجتماعي الوسطي وتصليبه ضد الفيروسات المختلفة.
36 - ابن أدم المغربي السبت 13 شتنبر 2014 - 21:36
من عادى الدولة الإسلامية إلا كافر يكره الإسلام ويجهله ويجهل ما هم عليه من الحق ولا عذر لعدوهم الباغي بسبب من جهله فضلا عن توليه المشركين.
يقول الامام الشافعي رحمه الله إذا رأيت كل العباد قد خذلوك وأنفضوا عنك فأعلم أن الله يريد أن يتولاك
37 - مغربي السبت 13 شتنبر 2014 - 21:47
المغرب اخطا حين اغلق دور القران. فبعض الحداثيين ضن ان المغرب فقد جوهره الاسلامي و اصبح جاهزا لابعاده عن الاسلام فادا بالايام تظهر العكس و تظع المغرب في مقدمة هدا التنظيم الرتبة الثالثة من حيث المقاتلين و ادا استمر هدا الاغلاق فالمغرب سيترك المجال لهؤلاء الخوارج لضرب استقراره
38 - ولد القرية - سلا السبت 13 شتنبر 2014 - 21:48
الداعشيين المغاربة يافقيه ، هي جماعة من كل التيارات ،فهي خليط من جميع الأحزاب الدينية في المغرب ،فالموجودون بسوريا والعراق تجد فيهم السلفي الجهادي ،والسلفي tout court ،ومن العدل والإحسان، ومن العدالة والتنمية ومن الإخوان المسلمين ،أي أنه cocktel ديني،يريد فرض الشريعة ونفس طريقة إنتشار الإسلام في بداياته، فهو يستدل بآيات حقيقية موجودة في القرآن، لدا فللقضاء على الإرهاب الديني ،يجب قبل كل شيء محاربة الفكر الديني الخرافي المتطرف الموجود والمعشعش في الذهنية العربية .
39 - موح السبت 13 شتنبر 2014 - 21:57
كيف يمكن ان نصف مسلمين داعش بالمساخيط وبالارهابيين وبالدين لا يفقهون شيءا في الدين في الوقت الدي نجد فيه شيوخا في المغرب يكفرون ويطالبون بقتل من يخالفهم في الافكار. ما هو الفرق بين من يكفر ويقتل ومن يكفر ويطلب بالقتل ?
السيد المغراوي وامتاله يقول ان من يخالفه في الافكار لا يفقه شيءا في الدين ويصفه بالجاهل. هدا المنطق خطير جدا .
فالاسلام الان يوجد بين ايادي الارهاربيين المتطرفين من جهة ومن جهة اخرئ بين ايادي تجار الدين في السياسة والاغتناء.

هناك من يحلم بتطبيق الشريعة الاسلامية باضافرها . وهدا من منطق داعش وانصاره في العلن وفي الخفاء. ويجب ان لا نخفي ما يدرس في المدارس القرءانية وفي المدارس ايضا .
من هدا المنطلق يجب اعادة النضر في التربية الدينية لابناءنا . تدريسهم دين التسامح. دين احترام الغير كيف ما كان دينه.

في يوم من الايام قبل احدات سبتمبر 2001 في خطبة الجمعة فقيه ينادي باعلئ صوت بواصطة المكبر صوتي عبارات : واقتلوهم واقتلوهم واقتلوهم.....
فمن سمع هدا الكلام من من يدعي انه فقيه او "عالم" يمكن ان يقوم بما لا يحمد عقباه !
حداري حداري !
40 - البخاري السبت 13 شتنبر 2014 - 22:13
البراءة من داعش ومن اعمالها الارهابية كل المسلمين اهل السنة يرفضونها وليس السلفيون وحدهم واقول للسلفيين كفاكم تزكية لانفسكم حينما تتهمون غيركم بالضلال والابتداع احترموا الاخر حين يختلف معكم في مسالة فقهية ولاتتشددوا لقول الشيخ او علان لقد اختلف الصحابة رضوان الله عليهم ولم يتهم بعضهم بعضا بالابتداع اوالضلال كما تفعلون
41 - lahcen السبت 13 شتنبر 2014 - 22:13
هؤلاء المساخيط ابنائكم الذين تتلمدوا عنكم ياشيوخ النكاح .زرتم الفتنة فدوقوا القتال هو اهون من فثنكم .
42 - داوود السبت 13 شتنبر 2014 - 22:28
لتفادي المشاكل و تجنب بلدنا الحبيب من ويلات التطرف والتشدد في الدين يجب تأطير الشأن الديني واشراك ذوي الا ختصاص من علمائنا الشرفاء في تحديد و ترسيم معالم التوجه الصحيح والسليم,كما لا يخفى على الجميع فالشأن الديني في بلا دنا يعرف مفارقات وتصادمات بين المتدخلين في هذا القطاع,فهو بمثابة بقرة حلوب للبعض.ولهذا يجب اعادة النظر في القطاع وتطهيره من العابثين به قبل فوات الاوان
43 - sim السبت 13 شتنبر 2014 - 22:32
أظن أن شيخنا المراكشي سيطلب كوطا في البرلمان .يشتم داعش، لكي يفتحون له دور القرآن، التي سيتخرج منها أمثال داعش أو أسوء.هذا شيخ ينتقد داعش فنسي أنه من يدافع عن زواج طفلة ٩ سنوات. دولوني ما الفرق بين داعش و المغراوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
44 - عبدالله السعدي السبت 13 شتنبر 2014 - 22:35
لماذا ياشيخ المغراوي تجروء على هذا القدح والشتم على المتتطرفين الاسلاميين من إخواننا المسلمين مهما إختلفنا وختلفوا معنا ولا تجروء ويجروء أشياعك وعلماء مثلك على مجرد نقد العلمانيين والهجوم على متتطرفيهم وزيادة على هذا لم نرىأو نسمع منكم موقفكم من الانقلاب في مصر أم هذا تدخل في شؤونها الداخلية
45 - كمال السبت 13 شتنبر 2014 - 22:36
حسن إذا كانت الدولة الإسلامية ليست على الحق إذا قوموا أنتم بحمل راية الجهاد في سبيل الله. أليس إخواننا في العراق وسوريا يعذبون يقتلون منذ زمن طويل وأنتم تتفرجون ، ماذا استفاد منكم المسلمون المستضعفون في الأرض ،هل تطلبوا منهم أن ينتظروا حتى تقوموا بنشر تعاليم الإسلام السمحة كما تقول تم بعد ذلك تذهبوا لنجدتهم،لكن ربما لن تجدوا أحدا على قيد الحياة عند إذ فقد قتل أكثر من مليون عراقي ولم نسمع أحدا منكم . تحملت الدولة الإسلامية عبء ادفاع عن المسلمين وضحوا بالغالي والنفيس فاخرسوا يا منافقين واخسؤوا يا أفاكين فلا نامت أعين الجبناء
46 - تقي الدين السبت 13 شتنبر 2014 - 22:37
الى 40 - مغربي حر } والى 41 - almohandis النائم

الجواب الكافي الشافي على كدبكم فأنتم تمتلون الرافضة أعداء الله ورسوله وأعداء الصحابة رضي الله عنم

يقرر علماء هذه الدعوة مسائل التكفير وفق منهج أهل السنة و الجماعة , و أن التكفير حق الله – تعالى - , فلا يكفّرون إلا من كفّره الله و رسوله - صلى الله عليه وسلم - , فإن الشيخ الإمام يكفّر من أشرك بالله في عبادته بعد ما تبيّن له الحجة على بطلان الشرك ,

و أما دعوى أن الشيخ الإمام يكفّر عموم المسلمين , فهذا من الكذب و الافتراء الذي يصدون به الناس عن دين الله – تعالى - , و نقول كما قال الشيخ المجدد عن هذه الفرية : سبحانك هذا بهتان عظيم .

فالشيخ محمد - رحمه الله - من أعظم الناس توقفاً و إحجاما عن إطلاق الكفر , حتى أنه لم يجزم بتكفير الجاهل الذي يدعو غير الله من أهل القبور , أو غيرهم , إذا لم يتيسّر له من ينصحه و يبلغه الحجة التي يكفر مرتكبها . " ( منهاج التأسيس صـ 65 )

و المقصود أن علماء الدعوة السلفية متبعون لأصول أهل السنة و الجماعة في باب التكفير و سائر أصول الدين و فروعه , و تكفيرهم مبني على علم و عدل , و أهلية و اجتهاد و ديانة ,
47 - محب الوطن والملك السبت 13 شتنبر 2014 - 22:56
الحمد لله الذي جعل لنا في بلادنا أمثال الشيخ المغراوي الذي يعرف منهج هؤلاء الخوارج أكثر من أي شخص آخر لأنه يربي الآلاف من أبناء المغاربة ويعرف أفكارهم وبحمد الله لم يتخرج من الدور التي يشرف عليها إلا مواطنون صالحون ينفعون بلادهم في شتى المجالات.
ومهما حاول من يعلق ويصب جامَّ حربه الاعلامية بالتعليقات فلن يصل الى مبتغاه
48 - السوسي السبت 13 شتنبر 2014 - 22:57
الفقيه المغراوي ، جاءكم من جديد...و بجمعٍ لا قبل لوزارة الأوقاف الوقوف أمامه..شوفوا "الطلبة" ديالو كثار بزاف !...

- آسي الفقيه المغراوي ، واش بصح كل هذا "الطلبة" المصورين في هذا الحفلة تيعلفوا من ذيك "البركة" اللي تجيئكم من السعودية و الإمارات ؟.

- إذا كان ذلك صحيحا :

- إسمح لي أسي الفقيه المغراوي ، ابغيت نكون مع "الطلبة" ديالك و نعلف حتى أنا شوية من الريالات السعودية و الدراهم الإماراتية + طبعا الزرود التي تقيمونها دوريا لنشر "العلم"...
___________________________
- اللي ما يعرف جيدا تاريخ "الفقيه الكتاني" و "زريعة الفقيه الكتاني" أيام "الحماية" الفرنسية في المغرب ..لن يفهم إطلاقا "قوالب" الفقيه المغراوي المعاصرة...
49 - امازيغي حر السبت 13 شتنبر 2014 - 22:58
حذاري ايها المسلمون بصفة عامة والعراب بصفة خاصة حذاري حذاري من الامريكان والصهاينة وبعض من الدوال العربية كل هذه المامرات ضد الاسلام والمسلمون الارهاب وهذ ه الاسماء كلها من صنع امريكا واليهود وحلفهم لتشويه صورة الاسلام اللهم انصر الاسلام والمسلمون امين يارب العالمين.
50 - agzennay السبت 13 شتنبر 2014 - 23:30
Le Maroc est un pays laïque, aimez-le comme il est où quittez-le, bande d'immigrés salafiste-jihadistes terroristes...
51 - داء آش السبت 13 شتنبر 2014 - 23:37
داعش نتيجة مخطط الموساد و المخابرات الامريكية، و تمويل سعودي إمارتي لمحاربة ايران. امام تهديدات ايران للسعودية و اسرائيل وحدت مصلحهم الأمنية فتحدثوا داعش. هو المحور نفسه الذي أنتج السيسي و يمول و سلح الان حفتر. عندما ركز العالم أنظاره على جرائم اسرائيل بغزة، حركت الموساد عملاءها ليثير انتباه العالم بالعراق. الخطأ الذي ارتكبوه انهم هاجموا عبده الشيطان او اليزيديون. فلو هاجموا مسلمين ما قامت الدنيا و لم تقعد. و مما عقد الأمور على الحلف المذكور هو ان بعض العناصر القيادية لا تأتمر بأمر قيادة داعش من الموساد و يتبادرون بأعمال غير مجدولة، و القصف الامريكي كان يستهدف هده العناصر فقط و توقف لما اخطلطت الأوراق و المصالح
52 - بنحمو السبت 13 شتنبر 2014 - 23:41
يا سيد مغراوي صدك للداعش جاء متأخرا و فيه بعض من إن...
هل إنتظرت حتى يخرج كل مسؤولي السعودية و فقهاءها منذ أكثر من شهرين غاضبين من عصيان من مولوهم و أطروهم لإسقاط النظام السوري فإذا بهم يجتاحون كل أرض الشام و العراق و يعلنونها أرض إسلامية صالحة للخلافة ؟
هل إنتظرت حتى تشاهد كل هذه الرؤس المقطوعة بإسم الإسلام تنشر في جميع وسائل الإتصال العصرية وليس على الجدران كما كان يفعل أمراء الإسلام في أعداءهم قديما؟
وسائل الإتصال هذه فضحت المستور وهمجية من يلقبون أنفسهم بالجهاديين في سبيل الله, وهم ليسوا أكثر من حيوانات مفترسة.
خروجك اليوم يظهر أنك إنتظرت حتى يشار إليك بالخروج.
وشتمك لكل من إلتحق من المغرب أومن خارجه ب"المصاخيط" لا يفقهون شيئا في الدين,يدل على انكم تلقنون الشباب أشياء قد تنكرونها بعد حين إن لم تعجبكم حتى لو كانت من الاشياء التي نقلت عنكم حرفيا.
تريدون السهرعلى الدين,لكن ترون في الإجتهاد خروج عن النص أو بدعة وكل بدعة في النار.هكذا هوالإسلام لديكم, وبالتالي هذه- داعش وغيرها- بضاعتكم, أنتم وكثير من أمثالكم في العالم الإسلامي,لن يكفي شتمها أو سبها أوتكفيرها لتعود صالحة لكل شاب أو شابة
53 - salman السبت 13 شتنبر 2014 - 23:43
الى صاحب التعليق الاول انت من خلال كلامك يظهر عليك داعشي مائة بالمائة اذا كنت تملك الشجاعة اذهب وقاتل في صفهم انت مجرد علماني سافه
54 - somaya السبت 13 شتنبر 2014 - 23:58
اهل مراكش معروفون بالذكاء والعمل المتقن والعلم.
مراكش مفخرة للمغرب وتقدم وجها جميلا ذكيا للعقلاء في العالم .

شيخ سلفي في مسرح ملكي مملوء بشباب نظيف ملتحي, وسط ساحة حمراء وجدران حمراء, ومن الحمراء يرد على بغداد ودمشق.

انا مفتخر بكم من البيضاء الى الحمراء حيث اهل الصواب.

نحن في اشد الحاجة الى اراء العلماء والعارفين في عصر غلب عليه الغيوم الغربية.

لم ار في اهل دار القران الا خيرا فوق خير.
55 - عزيز الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:00
كنت أذهب لدار القرآن في الصغر٠مسير من والدي والحمد لله علمتني الكثير ٠من أبرز ما أفذت به هو :حفض القران وتعليم الصلاة و طاعة ولاة الأمور .فهم يحترمون السلطان ويقدسون دوره في أمن البلاد.والدليل هي صورة الملك محمد السادس حفضه لنا الله الموجودة دائما وراء الشيخ في أي لقاء.
فأنا أقول : إن مثل هذه الدور التي تساعد في فهم الدين السموح ، وفهم اصوله وفرائضه يجب أن تمول من طرف الدولة ماديا ومعنويا،لأنها تلعب دور الشرطي الملتزم بخدمة وطنه بجل الوسائل المتاحة له بما في ذالك إحتضانه كل الفئاة في عقر منزله ،لمساعدتهم في ترسيخ حب الدين وحب الوطن .
لا أن تغلق !!!
56 - الشخصية المغربية الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:11
-- 1914 إسقاط الخلافة العثمانية –
-- 2014 الاحتفال بالمناسبة : خلافة داعــش --
-- يقول الفيلسوف الكبير ديكارت " يجب ترك مجال في العقل لـــلإيـــمان " هدا يعني أن ألإيمان و التدين لا علاقة له بالعقل و العقلانية :
--قبل 1914 بحثوا جيدا، فوجدوا غايتهم في فكر ابن تيمية المبني على العقلانية المفرطة. ليصبح محمد بن عبد الوهاب ( أصله مشكوك فيه ) نبيا جديدا ل " التوحيد "
--إلى السيد المغراوي : كداعية له وزنه في المجتمع لدي استفسار في مفهوم التوحيد تلك اللبنة التي بني عليه فكركم الوهابي الذي أوصلنا إلى فكر داعش :
إن كان الله عز وجل بصفاته المذكورة في أسمائه الحسنى يـــســـتــعـيـن بجنود له في تسيير علاقته بنا نحن البشر...
--أليس ذالك شــــرك من الله في علاقته بنا ... !!!؟؟؟؟
[ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ] - الفتح 7
[ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا ] - الأحزاب 9
[ كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ] - المدثر 31
57 - رشيد الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:02
معادلة غير مفهومة ... شوف داعش عند الغرب الكافر جماعة أرهابية ... حماس عند الغرب الكافر جماعة ارهابية ... قتلى حماس شهداء ... إذن قتلى داعش كذلك شهداء ... لان من يقتل حماس وداعش هو الغرب الكافر والعرب المنافقون ... الحقيقة سوف تظهر ان شاء الله قريبا ... من هم على الحق او الصراط المستقيم ؟؟؟؟
58 - مغربية الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:28
الإخوة الذين تناولوا الشيخ بالشتائم أقول لهم اتقوا الله في أنفسكم، واعلموا أنكم واقفون يوما والشيخ خصمكم فماذا عساكم قائلين؟
نعم دور القرآن إلى جانب تعليم القراءة وتحفيظ القرآن، تعطي دروسا أخرى في النحو والصرف والفرائض والفقه والأصول وعلوم القرآن والاعتصام أي الاعتصام بالكتاب والسنة وأن لا ننازع الأمر أهله، أي ولاة الأمور، ليس نفاقا ولا تقية ولا خوفا بل امتثالا لحديث رسول الله ومن لم يصدق فعليه بكتاب الإمارة من صحيح مسلم، أما ادعاء البعض أن أتباع الشيخ هم من الأميين فقد أبعد النجعة، وأقول له: حتى الأمي إن كان أميا يأتي ليتعلم في دار القرآن القراءة والكتابة، وبدون مقابل وأخيرا نصيحة أخوية كما قال تعالى(ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا)
59 - moha le vrai الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:28
A moha 11
bravo mon cher ami
la plus part des problèmes nous viennent de ces gens qui se disent de maîtres de la religion
nous respectons les vrais savants, actuellement ils deviennent rares
60 - المنصف الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، إخواني الفضلاء يبدوا أن كثيرا ممن علق على هذا الموضوع لا يعرف أنه سيموت إذ غالب المعلقين لا يفقهون الكلام ولا حتى لغة التخاطب إلى جانب الكلام على النوايا ونسوا أو تناسوا أن لحوم العلماء مسمومة وأن الذي ينبغي أن يتكلم في مثل هذه المسائل الكبيرة ينبغي أن يكون على جانب من المعرفة ، في حين الذي يتأمل في كثير من التعليقات أن غالبها مكتوبة من طرف بعض الفاشلين في دراساتهم ولعلهم لم يتجاوزا الابتدائي هذا إن حسنا بهم الظن وهذا لعمري واضح في كتابة مثل المدعو: محمد وعبيد وتقي الدين وآخرين نسأل الله العفو والعافية وأما الشيخ وثـلامذته فالحمد لله معروفون بالعلم وبالشهادات والاجازات العلمية في المغرب وخارجه والواقع أكبر شاهد فاللهم أصلح أحوال المسلمين وجنبهم الفتن ووفق من لا يحسن الكلام إلى الصمت .
61 - مراد الأحد 14 شتنبر 2014 - 02:21
لم يتحدث هؤلاء الفقهاء عن جبهة النصرة ولا غيرها والبتالي فحديثهم وموقفهم تقية ليس الا
بيننا وبينهم الا هنيهات ................ اوليس الصبح بقريب؟ كما يقال
62 - الدلو الأحد 14 شتنبر 2014 - 02:59
المغراوي معروف مدلس يلبس ك ابليس هذا قول العلاماء انا ما قلت شئ
تانيا
وشهد شاهد من اهلها. تلميديه ولد لعروسية وحماد لقباج بسبب قصيدة “يا خادمَ الحرمينِ
والادلة كتيرة والامر لايحتاج الى .....﴿وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾
المغراوي ذهبت ريحه لايساوي متقال عالم
63 - أحمد الأحد 14 شتنبر 2014 - 07:01
لا نقول ليسوا على الإسلام من قريب أو بعيد بل نقول ليسوا على السنة ونهج من سلف من خيار الأمة، لكي لا نكفرهم كما يفعلون ونصير مثلهم لأن من ليس على الإسلام هو على الكفر أما من ليس على السنة ونهج سلف الأمة فهو على البدعة الذي ليس بالضرورة كافرا..
64 - rachid la montamy الأحد 14 شتنبر 2014 - 07:44
إنني لست من أتباع الجمعية وبغض النضر إلى الشيخ فإن دور القرآن بمراكش كانت البداية لقراء كبار مثل الشيخ القزابري والشيخ النابولسي وآخرون...فما تهتم به الدور بالدرجة الأولى هو تحفيض القرآن بالقواعد..ومن يريد الدليل فليحضر الى صلاة التراويح بمراكش..وسيرى الفرق بين مقرئي مدينة مراكش وباقي مدن المملكة.....
65 - مواطن الأحد 14 شتنبر 2014 - 08:11
أن مقاتلي التنظيم الإرهابي "ليسوا إلا خليطا من الشيعة وفروع القاعدة والصابئة وبعض البعثيين" وفق تعبيره.ت
تأملوا في هذا الذي قاله هذا الصحراوي بوقطاية إنه قمة التجهيل والإستحمار لمن يجالسونه فالعالم كله يعلم أن الدواعش هم سنة سلفيون ويعرفون في الدين السلفي أحسن من هذا بوقطاية المغراوي وهو من سنخ فكرهم إلا أن ظروفه الإجتماعية الجيدة وتجميعه لثروة كبيرة بالإنتماء للسلفية والإرتباط بالسعودية وخدمة أجندتها الدينية والسياسية وهو في مجلسه هذا يغالط ويستحمر الحاضرين ويقول إن مقاتلي التنظيم الإرهابي "ليسوا إلا خليطا من الشيعة وفروع القاعدة والصابئة وبعض البعثيين" ماهذا الهراء يامغراوي بوقطاية إن الدواعش قاموا في بلاد الشام والعراق فقط لمحاربة الشيعة والآن سقطوا مع امريكا حرب جديدة سوف بعد حدوثها ومحق الدواعش يمحق أيضا الفكر السلفي الخبيث الذي ينتحله أغبياء العرب ومع الأسف ابتلوا به أغبياء أروبا وباقي العالم إن لم يمحق الفكر السلفي بكل رواده ويرمى في مزبلة التاريخ فسوف يبقى الإرهاب ولاأملس في القنافيد فالمعتدل منهم كالمتشدد إلا أن الظروف المختلفة هي التي تفرز المعتدل والمتشدد
66 - سكوبيدو الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:01
السلام على الجميع،أنا متافق معاك ولاكن كنتي خلي عليك حور العين متستهزأش بالقرآن،تانيا حاط على راسك سميت بشار وهو أكبر مجرم في التاريخ ،أشنو كتعني زعمة كيعجبك قاتل الأطفال ومغتصب النساء بل وحتى الرجال والأطفال مفهمتش ؟كون كان الخوخ كيداوي كون داوا راسو ،داعش كيرتكبو الإجرام بإسم الإسلام وبشار يقتل الإنسانية بكل أنواع التعديب ،وأنت تشجعه لدرجة مسمي راسك بسميتو فمادا يعني ،stronzo
67 - خالد اﻻمارات الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:24
الى صاحب التعليق 17.ان يتق الله في نفسه وفي العلماء وعلى رأسهم الشيخ والعالم الرباني الدكتور المغراوي ﻻن لحوم العلماء مسمومة..نحن المغاربة ﻻنحتاج الى علماء اجانب لتجريح والتعديل...المغرب بلد العلم والعلماء..والشيخ مشهود عليه من زمان بالدعوة الي كتاب الله وسنة رسوله الكريم وبالمنهج القويم والصراط المستقيم. ..والى الدين الصافي من البدع والتنطع والتحزب ومحاربة اﻻفكار الهدامة والمنهج التكفيري الضال..والدعوة الى طاعة والي اﻻمروالدعاء له.عدم الخروج عنه.وتخليق الحياة العامة ونشر اﻻخﻻق الفاضلة. والمعامﻻت الحسنة. ..ولقد سخر دور القران لدالك وما اﻻمام القزابري..وغيره من الشيوخ اﻻ تمرة دور القرآن. ..ومن لم يشكر الناس ﻻ يشكر الله. .ففتح دور القرآن من جديد والله تم والله لفيها خير كثير للبﻻد والعباد وصدقة جارية للملكنا وحبيبا محمد السادس وللملك الراحل والمغفور له بادنه الحسن التاني
68 - moha الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:54
Ceux qui faisait l'apologie de l'islam pur et dur au Maroc font semblant de ne pas être d'accord avec DAICH.
Nous sommes en présence d'une bombe a retardement. La formation dans le cadre d'un islam radical se fait dans nos écoles, dans les mosquées et aussi dans des associations religieuses.
Que dieu protège ce pays.
69 - ana الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:02
bech7al l7awliiii كما توجه كلام الشيخ إلى الملك محمد السادس من أجل "التفاتة مولوية تراجع قرار السلطات القاضي بإغلاق دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة"، وذلك وفق تعبيره المتعاطي مع إغلاق "دور القرآن" التابعة للجمعية التي يرأسها، موردا أنّ "دورها هو تلقين تعاليم الدين الإسلامي السمحة من أجل المساهمة، إلى جانب باقي المؤسسات والمتدخلين في الشأن الديني، في قطع الطريق على التيارات الهدامة التي تتربص بالشباب المغاربة".
70 - ابو ياسين الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:49
1-بدل ان تفتح ابواب هذا المسرح في وجه الفنان الساخر والمبدع احمد السنوسي هاهي تشرع لشيخ من شيوخ السلفية وكأن ليس بالمدينة مساجد لذلك.
2-الربط بين الموقف من داعش واعادة فتح دور القران ولو بطريقة محتشمة وملتوية هذا ما يسمى بالاتجار بالقضايا الدينية في السياسة كمن اراد ان يصبح مصلحا للسياسة عن طريق الدين فوجد نفسه مفسدا لدينه بواسطة السياسة.
3-ترى هل يمكن ان تعطى نفس الاهمية للشيخ الفقيه المقاصدي الريسوني ان هو اراد ان يلقي محاضرة في موضوع او قضيية من المواضيع والقضايا التي تشغل بال شباب المسلمين وما اكثرها مجرد سؤال لا اقل ولا اكثر...
71 - تقي الدين الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:26
الى 64 - الشخصية المغربية

1 - قوله تعالى { ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عزيزا حكيما } فإن الله جل وعلا

- كرر الإخبار بأن له ملك السماوات والأرض وما فيهما من الجنود، ليعلم العباد أنه تعالى هو المعز المذل، وأنه سينصر جنوده المنسوبة إليه،

كما قال تعالى: { وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ } { وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا } أي: قويا غالبا، قاهرا لكل شيء، ومع عزته وقوته فهو حكيم في خلقه وتدبيره، يجري على ما تقتضيه حكمته وإتقانه.

2- قال الله تعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبّكَ إِلاَّ هُوَ} قال السّعدي: "فإنه لا يعلم جنود ربك من الملائكة وغيرهم {إِلاَّ هُوَ}، فإذا كنتم جاهلين بجنوده، وأخبركم بها العليم الخبير، فعليكم أن تصدقوا خبره، من غير شك ولا ارتياب"[3].

وقد مدّ الله المؤمنين بجنوده من الملائكة عند قتالهم للكفار في ثلاث غزوات:
الأولى: غزوة بدر:
ومن الأمور التي قاموا بها:

أ- مساعدة المؤمنين في قتال الكفار:

- قال الله جل وعلا: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَٱسْتَجَابَ لَكُمْ أَنّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مّنَ ٱلْمَلَـئِكَةِ مُرْدِفِينَ}

{ لاحظ أَنّي مُمِدُّكُمْ }
72 - عمر الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:45
ايها العلمانيون يابني علمان لو ملئتم هده الجريدة بتعليقاتكم الرافضة والطاعنة لن تنالومن دين الله شيئا فالاسلام ماض رغم انوفكم فلا تتعبو انفسكم اما الدكتوووووووووووووووووووووووووووووووووور والشيخ المغراي حفظه الله فهو ينصح ا
ولاد بلادو الحرار والشرفاء والله يرحملو الوالدين
73 - عبيد الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:58
مهلا يامن خرجت ميتا من البداية ، سفير الفاشلين ، وخريج مزبلة الإخوان المفلسين ، فرخ المغراوي ، مجهول الإسم ....من أين لك بالإنصاف ؟؟لاشك أنك تنعق من مزبلة التاريخ ، مدافعا عن المتلونين ، أحفاد الخوارج ، حشرك الله معهم في الآخرة ، كما رضيت بحشر أنفك معهم في الدنيا ....لاتتستروا بمحمد السادس ولا بالسلفية، لقد انكشفتم للجميع ، وأمة محمد صلى الله عليه وسلم منكم براء ، ولاتمثلون إلا أنفسكم الخبيثة ، وقرناءكم من شياطين الجن والإنس ( انشري ياهسبريس )
74 - moslim bezaaaf الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:59
هذا الشيخ نور على نور سيماهم في وجوههم ترتاح له العين ويفرح برأيته الأطفال .يحافظ على السنة و ينحازللضعفاء و المحرومين ويكره الطغاة و الظالمين اللهم اجزه
75 - محمد ابو زكرياء الكشودي الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:32
حفظ الله الشيخ المغراوي وكثر من امثاله ودحض الباطل واهل الجهل والمتربصين بدينه ممن لا يعرف من الدين الا اسمه ورد علينا دور القران والسنة التي كان الناس يتعلمون فيها امور دينهم على منهاج صحيح وسليم
76 - rachid الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:43
من سن 4 الى سن 16 وانا ادرس في الكتاتيب...اؤكد ان هاذا النوع من التدريس لا ينتج الا شيءين:ارهابي,او خنوع...لاشئ في راءسه
هاذا النوع من التدريس يجب ان يؤطر من طرف مؤطرين تربويين ولا يجب ان يسمح لجمعيات يديرها متلونون منافقون مخلوضون من فصيلة المغراوي.
ان اراد المغرب تكوين اجيال من المواطنين الخنوعين الاعقلانيين فما عليه الا اتباع المغراوي ومن معه....بالمناسبة ما الفرق بينك وبين البغدادي?....لاشئ..البغدادي يملك اسلحة لنشر جهالته ....وانت تتحين الفرصة لذلك.
77 - تقي الدين الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:46
الى الشخصية المغربية الممتلئة بالتزوير ...!!! ؟؟ ( قول تعالى : ( وما جعلنا أصحاب النار ) أي : خزانها ، ( إلا ملائكة ) أي : [ زبانية ] غلاظا شدادا .وذلك رد على مشركي قريش حين ذكر عدد الخزنة ، فقال أبو جهل : يا معشر قريش ،

أما يستطيع كل عشرة منكم لواحد منهم فتغلبونهم ؟ فقال الله :( وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة ) أي : شديدي الخلق لا يقاومون ولا يغالبون . وقد قيل : إن أبا الأشدين - واسمه : كلدة بن أسيد بن خلف - قال : يا معشر قريش ،اكفوني منهم اثنين وأنا أكفيكم منهم سبعة عشر

إعجابا منه بنفسه ، وكان قد بلغ من القوة فيما يزعمون أنه كان يقف على جلد البقرة ويجاذبه عشرة لينتزعوه من تحت قدميه ، فيتمزق الجلد ولا يتزحزح عنه . قال السهيلي : وهو الذي دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصارعته ،

وقال : إن صرعتني آمنت بك ، فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم مرارا ، فلم يؤمن . قال : وقد نسب ابن إسحاق خبر المصارعة إلى ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب
قلت : ولا منافاة بين ما ذكراه ، والله أعلم

( وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا ) أي : إنما ذكرنا عدتهم أنهم تسعة عشر اختبارا منا للناس ،
78 - عبد الله الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:56
فالحقيقة معرفت اشنو نقول في هاد التعليق من الأحسن نسكت "حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أراد ان يخريب هادا البلاد الجميل اللهم اجعل للظالمين كيدهم في نحورهم
79 - الحمزاوي الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:57
كل من يحمل الفكر الوهابي السعودي المنشأ مرشح ﻻن يصبح داعشيا واكثر ولكن المنح او المحن السلطانية تنوم اصحاب هدا الفكر ﻻغير
80 - تقي الدين { تتمة } الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:12
( ويزداد الذين آمنوا إيمانا ) أي : إلى إيمانهم . بما يشهدون من صدق إخبار نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم ، ( ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب
والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض ) أي : من المنافقين ( والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا ) ؟ أي : يقولون : ما الحكمة في ذكر هذا هاهنا ؟

قال الله تعالى : ( كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء ) أي : من مثل هذا وأشباهه يتأكد الإيمان في قلوب أقوام ، ويتزلزل عند آخرين ، وله الحكمة البالغة ، والحجة الدامغة .

وقوله : ( وما يعلم جنود ربك إلا هو ) أي : ما يعلم عددهم وكثرتهم إلا هو تعالى ، لئلا يتوهم متوهم أنهم تسعة عشر فقط ، كما قد قاله طائفة من أهل الضلالة والجهالة ومن الفلاسفة اليونانيين ،

ومن تابعهم من الملتين الذين سمعوا هذه الآية ، فأرادوا تنزيلها على العقول العشرة والنفوس التسعة ، التي اخترعوا دعواها وعجزوا عن إقامة الدلالة على مقتضاها ، فأفهموا صدر هذه الآية وقد كفروا بآخرها ، وهو قوله : ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )

أما التوحيد"مصدر وحّد يوحّد، أي جعل الشيء واحداً"، وهذا لا يتحقق إلا بنفيٍ وإثبات، نفي الحكم عما سوى المُوحَّد، وإثباته له،
81 - راشد الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:15
داعش صناعة مخابراتية سورية ايرانية 99في المائة من المتكلمين عنها يسقطون في الفخ المخابراتي وكل منكلم له غرض معين ومحدد وفي الغالب ما يكون الهدف ماديا او خوفا من جهة او للتقرب من جهة لقضاء مصالح شخصية وفئوية ومنهم المدعو المغراوي سواء هنا في المغرب أو عند دول أخرى غنية
كارثة ما يقع من داعش وأمثالها وكثير من الأعراب المهرولين لقتالها اليوم ساهموا في أنشائها بالأمس ,لازالوا يؤسسون لما هو أسوأ من داعش حفاظا على ألكراسي وبالمقابل يحاربون الأسلام المعتدل بتشجيع التيارات العلمانية المتطرفة في بلاد المسلمين
كلنا ضد داعش لكن يجب الانتباه الى الضفة الأخرى..الدول العربية تتحالف مع اليهودية والصليبة العالمية للقضاء على الصحوة الأسلامية التي تشكل في نظرهم خطرا على مصالح الغرب وعلى أنظمة قأئمة على الفساد والأستبداد
وتسعى اليوم لتجييش قدراتها وطاقاتهالأرحاع عقارب الساعة الى الوراء
ويكفي ما جرى في مصر وليبيا وغزة لفهم الموضوع بعمق
الحرب على داعش هى استنرار لحرب مقدسة حلفاؤها اليهود والصليبة
والمنافقون من هده الأمة على المسلمين حالبا وعلى مستقبل هدا نحن ضد داعش لكن الحلفاء ضد الأسلام جملة وتفصيلا.
82 - بفقث الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:18
بسم الله الرحمان الرحيم لعلى بعض الاخوة لايعلمون وضعية دور القرءان وسيرتها التى كانت عليها من ضلالات وضعية وشرعية فليكن في علم الجميع ان دور القرءان بمنهجيتها وتنظيمها الفاشل جعلت وخلقت انشقاق وتولدت مناهج خطيرة منها السلفية الجهادية ومثل هاته الجماعات الارهابية لماذا تولدت مثل هذه الجماعات من دور القرءان لان المنهجية الصحيحة غير متوفرة في منهجيتكم منهجية غير موفقة مملوءة بالسب والشتم وهذه بدعة وهذه قبورية وهذه ووو اين سياستكم المنهجية الشاملة لكل الناس كيف ما كان نوعه انتم بعيدين كل البعد عن المجتمع وارضيته وحتى التواصل والمزج والتناسق فيما بينكم
83 - عابر سبيل الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:23
السعي إلى تزلف ولاة الأمر لأجل فتح دور القرآن لا يكون بالسب و القذف أيها العالم الجليل ، بل يكون بالثبات على المنهج ، و الوضوح في طرح الرؤى و الاجتهادات . رجل في السعودية و رجل في المغرب ، أما العقل فالله أعلم به ؟
أما عن --داعش-- ، كان من الأولى أن تعالج الأمر بمنهج علمي رصين تبين فيه ضلالات هؤلاء في كتاب تنشره بين طلاب العلم .

إن التقدم في السن يدفع بالعلماء الربانيين أن يبتعدوا عن الاعلام كلما استطاعوا لذلك سبيلا ، و يتفرغوا لتربية و توجيه الشباب و الاكثار من القربات لله تعالى .
84 - خالد اﻻمارات الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:24
اشكر صاحب التعليق 63 منصف فعﻻ لقد انصف الشيخ..ولو اني لست ملتحي ..انما من باب الشكر واﻻنصاف للشيخ ولفضل دور القران في تحفيض القران والسنة ومحاربة اﻻمية..وافراز االعديد من القراء اللدين يحسب لهم الف حساب .بحكم كوني اعيش داخل اﻻمارات...فجل ائمة مساجد هده الدولة من المغاربة واغلبهم ادا لم اقل كلهم من خريجي دور القرآن. .وهد مفخرة لملكنا الهمام ولكل المغاربة. ..والله انا لنحس بالفخر واﻻعتزار عندما اسمع اصوات المغاربة تبدع باصواتها المبهرة داخل هده البﻻد. .
85 - محمد المغربي الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:43
كلنا يعرف تاريخ السلفية بالمغرب حتى قبل حرب افغانستان وكلنا يعرف مواقف السلفيين لممارسين للدين بانتظام وكلنا يعرف تاريخ جماعتكم يا سيد المغراوي، من المعيب أن يكون موقفك على هذا الشكل، لو قالها سياسيوا حزب العدالة والتنمية أو غيرهم لقلنا معهم الحق لأنهم يتقون الفتن أما وأن تقولها جماعة تربت على يد الشيخ بن باز والشيخ عثيمين والشيخ حسن البنا وغيرهم فهو مالم أقدر على فهمه، هل هو خوف من النظام أم أنه اتباع لمجلس افتاء دولة خليجية، هذا الأمر يا سيد مغراوي ليس كقضية الصيام مع دولة أخرى لان الأمر قد ينجم عنه قتل أبرياء غرر بهم وقد تنجم عنه تحالفات مع غير المسلم لقتل المسلم فهل أنت واع تمام الوعي بما تقول أم أن الخاتمة لجماعتكم لبست لبس النفاق أم أنكم استفدتم من دروس النظام المخزني المغربي السابقة، لو قلت أولئك إخواننا في الإسلام وأولئك يستحقون ان تكون لهم كلمتهم ومجابهتها بالحجة والدليل وأولئك يتحقون الحياة كغيرهم لكان أسلم لكن ما قلته حطب تستعر به نار الفتنة فكن على بينة وحذر واعلم أنكم معنيون بما يحصل لأولئك هناك فغدا سيأتي الدور على جماعاتكم وستعلمون أيكم المفتون؟؟؟
86 - تقي الدين الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:59
الى الضالين عن الحق ..!! الدين أختلط بهم الحابلُ بالنَّابل فأصبح عندهم

المبتدعة الضلال هم أهل السنة،، تبا لأهل الجهل المركب ..! فأما أصحاب الجهل البسيط فهم معدورون .

أقول المصائب التي أصيب بها المسلمون هو جهلهم بدين الاسلام و بالوحي المنزل على رسول الله ،

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى: (13/363): والسنة تتنزل عليه بالوحي كما ينزل القرآن لا أنها تتلى كما يتلى. اهـ.

إدن فأعلم قبل أن تتكلم ، فكل منحرف إنحرف عن السنة المطهرة فإنه ليس منها

نسبتم المغراوي الى السنة وهو لايفهم معنى الولاء والبراء ولا يفقه معنى الحب في الله والبغض في الله

فهذا الرجلَ، لشدّة جهله، يتناقض ويساوي بين أهل السنة والجماعة والأشاعرة والصوفية والخوان المسلمون الدين هم وعاء البلايا المسلطة على المسلمين

أما دعوة الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب فهو ما جاء بشي خالف فيه الكتاب والسنة ، وطريقة السلف الصالح المرضي عنهم

وقد أوقفنا الخصوم في مجالس المناظرة ، وفي الردود المكتوبة على إثبات هذا الإحداث فسقطوا في أيديهم ، وفزعوا إلى التحريف ، والتهويل ! .

حفط الله علماء السلف الصالح
87 - بلال من تارودانت الأحد 14 شتنبر 2014 - 15:08
بسم الله الرحمان الرحيم
بداية أشكر كل المتدخلين الغيورين على هذا الوطن الحبيب و أعتقد أن كل مقاربة للشأن الديني في بلا دنا يجب أن تقوم على أسس متينة كالحوار الموسع والتشاركية.كما يجب الاهتمام بأهل القرآن ومراقبي الكتاتيب القرآنية الذين يعملون على مد الجسور بين الكتاتيب القرآنية ومدارس التعليم العتيق
88 - الحاج الأحد 14 شتنبر 2014 - 21:23
هذا جميل لكن هل نظرتم في المسلمين الذين يقتلون في بورما وفي إفريقيا الوسطى وفي غزة أين المغراوي وقت كانت إسرائيل الإرهابي الحقيقي يقتل في أبناء المسلمين أين المغراوي في ما يحدث للمسلمين من تقتيل على يد البوذيين لم تظهر إلا دولة داعش ماهذا إلا تلمق للسلطة حتى تعيد له فتح دور القرآن فقط هذا ليس إلا
89 - BADRANE الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:44
وكلمة الجهاد هي كتيرة ولها معاني في آلأصول وفي دين الله وليس قتل آلأبرياء وتشردن
وأتمون آلأطفال وترملن آلنساء وتسفكون أدماء وتقطعون أروءس وتتباههون بما تقترف
أيديكم وتهجرون أناس من ديارهم وتستولو على أملكهم

أين هادا منمن قاله آلرسول صلى آلله عليه وسلم حين رجع إلى مكة ألمكرمة
تكبرون لحيتكم وتنصبون على آلعقول بعض آلبشرية أظعفة فأنتم شر ومنافقين وإرهابيون

تغسلون عقول آلضعفة وتدهبون بهم إلى آلجيم
وتقولن لهم إن أستشهد سيدهب إلى آلجنة ولمدا لم تدهب أنت وأمثلك أأنتم لتريدون أن تدخلوا آلجنة
من آلمستحل تعرفون آلجنة سيدجلون لها هألإ آلشرار وتبقو أنتم سأل محير جدا

كف من تضليل كف من إرهاب آلبشر كف تجارة فى دين كف نصب ولإحتيل بإسم دين


هده إليك وإلى أمتالك فى الدولة آلإرهابية آلعراق وشام أداعشين

لا مكان إليكم فى آلمغرب ملك وشعب وحكومة
90 - أبو عبد الله السبت 07 فبراير 2015 - 15:50
قرأت التعليقات ..ما بين مؤيد ومعارض ..والبعض أرادها دولة علمانية ..إقرؤا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تعلمون حقيقية الإسلام ...أما الإعلام فلا يخدم إلا مصالحه ...والله المستعان وعليه التكلان
والسلام عليكم
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

التعليقات مغلقة على هذا المقال