24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

2.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنيس: استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء

بنيس: استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء

بنيس: استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء

ظهر اسم المغرب فجأة في ملف طلب إقليم "كتالونيا" الانفصال وتقرير المصير، من خلال استفتاء تعتزم تنظيمه في 9 نونبر المقبل، وذلك بعد أن صادقت حكومة الكتالان على "مخطط المغرب 2014-2017"، يتضمن تكليف المغرب بالملف الديني وتعليم اللغة العربية والأمازيغية.

هذا التودد الذي أبدته حكومة كاتالونيا إزاء المغرب عرف ذروته، بإعلانها قبل أيام قليلة عن إتاحة الفرصة لآلاف المهاجرين المغاربة المتواجدين في كتالونيا للتصويت في الانتخابات، بالنظر إلى كونها الجالية الأكبر حجما هناك، حيث يقدر عددها بحوالي 280 ألف مغربي.

وأثارت هذه المعطيات مخاوف البعض من أن "تتورط" الرباط في استفتاء كتالونيا، خاصة أن حكومة مدريد لن تكون راضية بأي حال من الأحوال عن المغرب إذا ما حدث ووافق على الإشراف على ملف التعليم الديني واللغات العربية والأمازيغية في المدن الكاتالونية.

المغرب لا يتعامل مع دعاة الانفصال

هسبريس حملت هذا الموضوع إلى الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية، الدكتور سمير بنيس، والذي أكد جازما أن "المغرب لم يتورط في الجهود التي يقوم بعض السياسيين في كاتالونيا من أجل نيل الاستقلال، كون المغرب يتبع دائماً في سياسته الخارجية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى".

وأفاد بنيس أن "المغرب لم يتعامل لا من قريب ولا من بعيد، ولا بأي شكل من الأشكال مع دعاة الاستقلال في هذه المنطقة التي يتواجد الكثير من المغاربة، وذلك لسببين سياسيين رئيسيين.

العامل الأول، وفق بنيس، أنه ليس من مصلحة المغرب أن تحصل منطقة كاتالونيا على الاستقلال، وفي حال حصلت هذه المنطقة على الاستقلال، فإن ذلك سيشكل سابقة جديدة، ويخلط أوراق المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

ويشرح المحلل بالقول إن "استقلال كاتلونيا سيعطي دفعة قوية للبوليساريو وحلفائها، من أجل تكثيف جهودهم ومطالبة المجتمع الدولي بتمكينهم من حقهم في تقرير المصير، باعتبار أن مسألة الصحراء توجد على أجندة الأمم المتحدة، بخلاف منطقة كاتلونيا التي تعتبر في القانون الدولي منطقة خاضعة للسيادة الإسبانية".

أما السبب السياسي الثاني، يضيف بنيس، فيكمن في كون العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط المغرب بإسبانيا تحكمها ليس فقط المصالح الاقتصادية أو السياسية الآنية، بل تحكمها معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي وقعها البلدان يوم 4 يوليوز 1991 في الرباط.

وتقول المادة الثالثة من المعاهدة أنه على الطرفين "الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو بشكل فردي أو جماعي في الشؤون الداخلية أو الخارجية الخاصة بالولاية القضائية المحلية للطرف الآخر".

حساسية الملف الكاتالوني

وأفاد مؤلف كتاب "العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين المغرب وإسبانيا ما بين 1956-2005" أن "ملف استقلال كاتالونيا يعتبر ذا طابع حساس بشكل كبير بالنسبة للحكومة المركزية الإسبانية، بالنظر للأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذه المنطقة ومساهمتها الإجمالية في الاقتصاد الإسباني.

وذهب بنيس إلى أن أي تحرك من جانب المغرب، قد تعتبره إسبانيا تدخلاً سافرا في شؤونها الداخلية، ولن يؤدي فقط إلى خلق أزمة سياسية غير مسبوقة بين البلدين، بل إلى مواجهات أخرى قد لا تحمد عقباها" وفق تعبيره.

ومن جهة أخرى، يتابع بنيس تحليله، فإن "أي تدخل محتمل للمغرب في هذا الشأن، ولو بطريقة غير مباشرة سيدفع بالحكومة الإسبانية إلى رد الصاع بصاعين وتقديم دعمها لجبهة البوليساريو الانفصالية".

وخلص المحلل ذاته إلى أنه بالنظر إلى ما سبق، فمن غير المنطقي أو المعقول حتى التفكير بأن المغرب قد يتدخل في مسألة استقلال كاتالونيا عن الدولة المركزية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وبخصوص دلالات الإجراءات الأخيرة لحكومة كاتالونيا، قال بنيس إنها ترمي إلى استمالة تعاطف المغاربة القاطنين هناك، وإعطائهم الانطباع أن حالتهم الاقتصادية والاجتماعية والدينية ستكون في ظل حكومة كاتالونية مستقلة، خاصةً أن هناك أكثر من 280 مغربي، وبالتالي فليس بالغريب أن يقوم القادة السياسيون هناك باستمالتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - ولد حميدو الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:25
فحتى و ان كان الاستفتاء في الصحراء المغربية فالقانون الدولي يعطي الحق للتصويت لكل مواطن عنده الاقامة ستة اشهر و هدا ما تتهرب منه البوليزأريو و تريد ان تدخل اناسا غرباء عن صحرائنا فالصحراويون كانوا رحلا و كانوا يصلون الى مدننا في فترة اسبانيا و استقر العديد منهم بالسراغنة و سيدي قاسم و بعد استرجاع صحرائنا رجعوا الى مدننا الجنوبية التي بناها المغرب بعد ان كانوا يعيشون في الخيام
2 - Maghribi min katalan الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:35
انا اصوت بنعم لاستقلال الكاتالوني , واعرف ان لا الاسبان ولا الكاتلان لا يعطوننا حقوقنا. بل نحن نفرض انفسنا بجهدنا لاغير.

وفي القريب تبدا عنصرية كموجة في كل اوروبا تطرد المسلمين ويطالبون هم باهليهم بالرجوع الى اوروبا التي تنقسم ايضا فيما بينها ولكن تتحد في الحرب ضدنا .

الصحراء قضية مغربية , اذا عدل في اهل الصحراء وقضى على الفساد هناك وفي كل البلاد جاء الناس اليه حبوا . ولكن الظلم هو الذي شتت الصحراء والفساد وكذلك هرب المغاربة الى الخارج يعيشون مثل اليتامى .

لاحل للسياسة سوى العدل , او العنف والقوة. ولنتحمل مسؤوليتنا التاريخية.
اما اسبانيا ليست صديقة كما تمنيكم يا سياسيين . بل هي خائفة فقط على وجودها اصلا ان تركها الاوروبيون. ربما تعيش حرب اهلية .. للكراهية التاريخية بين الاصناف فيها .
3 - كاتالونيا العزيزة الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:35
الحكومة المغربية لا تتدخل تبقې بعيدة لاكن الإعلام والمنظمات المغربية غير حكومية اتركوها تتعامل مع الموضوع باجابية كما تفعل اسبانيا الم يكسروا رؤسنا بمنظماتهم وإعلانهم في قضيتنا الوطنية
4 - ابن سوس المغربي غيور الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:42
لكل مغربي مقيم في كاتالونيا صدقوني مجرد ان تنفصل سا تتخلى عنكم، وسيقفون ضدكم وضد وطنكم الاصلي، اتركو الى أهل الدار ليقررو مصيرهم صوتو بالامتناع وتكونون محايدين لا مع ولا مع ضد، ادعو حكومتنا المغربية ان تعي ان العالم اصبح صغير وكله مصالح مصلحتكم و في ان تعو ان تنمبة شعبكم المغربي العلم المعرفة الاقتصاد فتح علاقات مع دول مؤثرة في القرارات الدولية مثل روسيا امريكا بريطانيا دول اسكانداينفيا دول تاخليج ومنظمة بريكس البرازيل الهند ارجنتين الخ ، تعليم الشعب محاربة الفقر والبطالة التهميش، ابعاد مهاجري جنوب الصحراء الى بلدانهم حراسة الحدود، علاقة واضحة مع ارؤباء في اطار التعاون من اجل مصلحة وطننا ، العالم لا يعترف بالضعيف
5 - joker الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:47
انها ورقة جوكر جيدة يجب على المغرب ان يستغلها جيدا . إسبانيا تدعم الإنفصاليين المرتزقة يجب إدا ان تشرب من نفس الكاس او ربما امر منه .
6 - mouwatine الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:48
المغرب لم يعمل ابدا على تشتيت الشعوب لانها دولة تحترم نفسها ونابعة من جدور متاصلة ولها تاريخ يجعل سكانها وملوكها لا يفكرون حتى في الحلم بما تفكر فيه شعوب منهجها هو التفريق بين الزوج وزوجته والاب واولاده كما فعل جار الشر
7 - صحراوي عاءد الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:49
باسم الله الرحمان الرحيم.
والله العظيم لن يضرنا استقﻻل كاطالونيا وﻻ حتي 20 دولة في اسبانيا نحن حالة خاصة فلقد صرح احد المسؤولين الكبار باﻻمم المتحدة سوري اﻻصل وكان على راي المينورسو بالصحراء المغربية .صرح ذات بوم قال انه لو كان له قرار بالمغرب لنظم اﻻستفتاء ولربحه ﻻن المغرب بعرف اللعب مع الصحراويبن وهم يحبونه كثيرا. ويعرف كيف يدير النتيجة لصالحه قبح الله جار السوء.
8 - جلال الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:53
اولا ما يحصل في الجارة الشمالية للمغرب اسبانيا والاستفتاء الاستقلال كتالونيا هدا الشان الداخلي الاسباني ليس من مصلحة المغرب ابدا التدخل في الشان الاسباني الداخلي لايخصه ولايعنيه او الانحياز لي الطرف كان تانيا اعتقد ان الاستفتاء استكلندا وحتى الاستفتاء كتالونيا يخدم مصالح المغرب ويمكن ان يكون العامل الايجابي لتضغط اروبا على الجزائر لضغط على كراكيزها في الرابوني لكي يقبلوا بمقترح المغرب التخويل الاقاليم الجنوبية للملكة الحكم الداتي الموسع تحت السيادة المغربية وانهاء هدا النزع المفتعل لي ان اروبا سوف تناقض نفسها ادا طلبت من المغرب الاجراء الاستفتاء المصير في الصحراء وهي ترفض اجراء الاستفتاء تقرير المصير داخل دولها هناك 50 القومية في اروبا اصبحت تطالب هي ايضا بي الاستفتاء التقرير مصيرها متل استكلندا وكتالونيا بعض الدول الاروبية متل اسبانيا ان دعمها للبوريساريوا ستكون عواقب الوخيمة عليها وعلى وحدة الترابية ليس كتالونيا وحدها ماتطالب بي الانفصال بل الباسك وغالسيا والاندلس وجزر كناري هدا يعني الانهيار اسبانيا وتقسيمها الى 5او6 الدول المغرب سيقبل استفتاء حالة واحدة استفتاء القبائل والغردية
9 - Atig2956 الأحد 21 شتنبر 2014 - 01:57
ان مع الأسف ضد كل ما صرح به الخبير بنيس يجب علينا عدم خلط الأوراق يجب ان تعلم ان المغاربة الذين سيصوتون لصالح استقلال كاتالونيا هم إسبانيي الجنسية لانه لا يحق قانونيا لغير ذوي الجنسية التصويت وبالتالي فهوءلاء لا يملك المغرب عليهم أية سلطة لردعهم عن التصويت اما فيما يخص تعليم أصول الدين واللغة فهذا يدخل من ضمن اتفاقيات التبادل الثقافي والديني شاءنها شاءن باقي الدول التي ابرم معها المغرب اتفاقيات في هذا الشأن مادامت حكومة مدريد قد صادقت على ذلك لان اقليم كاتالونيا مازال تابعا اداريا لحكومة مدريد اما بخصوص قضية الصحراء فلابد ان تعلموا ان هناك فرق كبير بين الملفين فاقليم كاتالونيا هو أغنى اقليم بإسبانيا من حيث الثروات والموارد البشرية والصناعة والاقتصاد يعني انه يستطيع ان ينفصل ويعتمد على نفسه اقتصاديا سياسيا اجتماعيا على عكس الصحراء التي لاتتوفر على ربع هذه المؤهلات مما يتحتم عليه عند الانفصال ان تعتمد على المساعدات الدولية والإقليمية مما سيشكل عبءا اخر على المنتظم الدولي فلا يمكن لنا ان نضع ملف الصحراء في نفس خانة ملف كاتالونيا لانه لامجال للمقارنة
10 - سمير الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:03
سياسة النعامة لاتجدي نفعا...إسبانيا هدفها هو تقسيم المغرب عن صحراءه وتكريس الحرب الصليبية التي شرعنت إحتلال الجزر المغربية والمدن المستعمرة...أنا كمغربي أدعم إستقلال كتالونيا والباسك ...وأرجوا من المغاربة هناك تكريس هذا الواقع....من لايتفق مع كلامي أرجوا أن يذهب إلى قنصلية إسبانيا في الداراليضاء ويرى بأم عينيه تعاملهم مع المغاربة في بلدنا فمابالك بما يرونه في إسبانيا......سأقولها بالدارجة المغربية(فيقو المغاربة راه السبنيول ماغاديوش ينساو 800عام ديال الحكم الإسلامي في الأندلس=سبنيول والبرتقيز. مافهامتش هاد باردين الgلب مابغينش يتعلمو ..شوفو يا الخونة راه لداتو سبنيول والبرتقيز غادي نجيبوه صحة ولا خاطر ...ولادنا راحنا نربيوهم على هادشي...والله ماحنا مفاكين معاهم
11 - ghazouani الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:07
vive le maroc de tanger a lagwira je suis originaire du sud du maroc. la saraha est Marocaine pour l'eternite
12 - صفحة المغرب الصاعد الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:07
أعتقد أن المغرب جد واعي في التعامل مع هذه الظروف، موقف المغرب لن يختلف عن موقف الدول الغربية، إذا تم الاعتراف بكتالونيا كدولة عضو في الأمم المتحدة المغرب أيضا سيعترف بها والعكس صحيح. و تأثير استفتاءات التي حدث في اوربا علينا،الدولة المغربية يجب أن تعبر بصراحة على استحالة اجراء الاستفتاء بسبب صعوبة تحديد الناخبين، الجزائر تعمل على استقطاب كل الرعاة والمهربين وجيشها لضمهم الى البوليساريو+الدعم المادي 250مليار دولار، المغرب يجب عليه تقديم كل أدلة تدخل الجزائر في الملف الى الأمم المتحدة.
أنا أرى هناك نقص المعلومات لدى المجتمع الدولي عن الملف وحتى طريقة تعاملنا تنبني على الرضوخ للمجتمع الدولي،و مواضيع حقوق الانسان والانتظار من الجزائر للوقوف بشكل ايجابي بالنسبة لنا.
الحل هو التصعيد: السبب هو الاستعمار الفرنسي والاسباني للمغرب ونواياهم لتقسيمه،ثم مطالبتنا بالصحراء الشرقية،استرجعنا الصحراء الغربية المغربية وجن جنون الجزائر والدول المعادية لنا وعملوا على تقسيم المغرب بالتمويلات والأسلحة والدعم الخ. بهذا المنطق أي دولة لها ثروة تعمل على تقسيم دولة أخرى،اذا ما نفع مواثيق الامم المتحدة؟فهمتوني؟
13 - محمد البوهالي الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:14
بداية عملية الاستفتاء التي تتحدث عنها الصحف بإسبانيا ليست كمثيليثها بالمغرب لأن لا سكوتلاندا ولا كتالونيا يمثلان نفس الملف ولا هما معا يمثلان ملف الجهة الجنوبية للمغرب، كون أن الملفان الأولان عبارة عن حكومتين مستقلتين يشبهان إلى حد كبير حكما ذاتيا فلهما حكومة مستقلة أما الصحراء فهي جهة من جهات المغرب ولها تمثيلية برلمانية من قديم الزمن وسكانها لا يطالبون بالاستقلال لأن مستوى العيش هناك أرفع من نظيره الموريتاني والجزائري ثم إن الجمهورية الصحراوية المزعومة توجد على أرض غير أرض المغرب وليست لها أية مكونات من مكونات الدولة فلا يعرف عدد سكانها ولا تحترم قياداتها الحربية الديمقراطية فهي تشبه إلى حد كبير تنظيم القاعدة أو أي تنظيم مسلح يهدف إلى زعزعة الأمن والسلم إذا كانوا ينوون الاستقلال فليطلبوه إذن من الجزائر، أو ليقوموا بالتالي: الموافقة على إعادة التأهيل المجتمعي الرجوع لأرض الوطن المشاركة في الحكم والوقوف على المنجزات واستلام المسؤوليات وبعد أن نتأكد نحن المغاربة من حسن نواياهم وحنكتهم في استثباب الأمن والسلام أنذاك يحق لهم طلب الاستفتاء من فلان إلى الحاج بان كيمون الصحراء مغربية وسلام
14 - الريفي الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:17
بالنسبة لاستفتاء كطالونية فالمستفتون معروفون ومحددون سلفا وبدقة اما بالنسبة للصحراء الغربية طبعا المغربية فان الامم المتحدة وجدت وستجد صعوبة كبيرة في الوصول الى قوائم السكان الذين من حقهم التصويت في الاستفتاء وهذا ما دعى المبعوث السابق الى اقتراح حل جديد هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.وكما ذكر الاخ ولد حميدو فان سكان الساقية الحمراء وواد الذهب يتكونون من الرحل الذين كانوا يتنقلون بين المغرب وصحرائه الشرقية وموريتانيا ومالي ولم يكوونوا مستقرين كما هو الشأن بالنسبة لشعب الكطلان.
15 - كتور سميرس الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:19
"استقلال كاتالونيا يعطي دفعة قوية لجبهة البوليساريو وحلفائها"، يا صديقي الدكتور سمير بنيس، أنت خاطئ خاطئ ... وماذا ستفعل مع الطوارق والقبائل أو منطقة القبائل (تيزي وزو) في الجزائر أن تكون أول من المطالبة باستقلالهم بالإضافة إلى مجموعة من البلدان الأخرى في كل قارة .. أنت تفتقر إلى تحليل معلومات كاملة ومجموع ما يجري في العالم من خلال قراءة بعض الكتب والتقارير لا تجعلك خبيرا في مجال الجغرافيا السياسية
"Independence of Catalonia gives a strong boost to the Polisario and its allies", oh you are wrong my friend & erroneous ... What are you going to do with Touareg and Kabylie or Kabylie (TIZI Ouzou) in Algeria will be the first to claim their independence in addition to a host of other countries in every continent.. You analysis lacks complete and total information of what is going in the world by reading a few books and reports does not make you an expert in the field of geopolitics
16 - احمد الكرمومة الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:21
ان العالم العربي والإسلامي والغربي الكل يعرف أن قضية الصحراء هي صحراء مغربية 100% والمغاربة لا يسمحون لهذه الجماعة الداعشية المدعومة مع الأسف من بعض الجزائريين من كل أنواع الدعم والتحريض ضد المغاربة وصحرائه بتقسيم المغرب ولا بإجراء لا عن طريق الاستفتاء ولا بغير دالك، لو ان بعض الأحيان محمد المراكشي يهدد المغرب بإجراء حرب لحل النزاع والانتهاء من القضية الصحراوية؛ لكن نحن كمغاربة ﻻ نرضى بقتل إخواننا المسلمين الصحراويين المغاربة لان فكرة الحرب والاقتتال هي فكرة يهودية الدعم ﻻن اليهود يحبون خلق الفتنة الطائفية بين المسلمين لهدا نرفض الحرب؛ لكن وان اقتضى الأمر فإن المغاربة كلهم جنود مجندون لدفاع عن صحرائه.
17 - لينا الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:24
بطبيعة الحال أي تدخل للمغرب سيكون غير ذي فائدة،بل إن تدخله إن اقتضى الأمر ذلك يجب أن يكون إيجابيا وذلك عن طريق تقديم النصح للجالية المغربية وتوجيهها إلى ترك موضوع هذا الاستفتاء وعدم الانخراط في الجدال الحاصل بشأنه،أما في مايخص الملف الديني فإن أي تعاط معه لفائدة دعاة الانفصال سيكون خطأ فادحا وسيجلب عدة مشاكل للمغرب سيما فيما يخص تدبير الشأن الديني بالمدينتين السليبتين، علما بأن المعطيات الواردة بالمقال وجيهة ويتعين عدم الاقدام على أية خطوة إلا بعد دراسة أثرها على المديين القريب والبعيد.
18 - Ali الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:39
و هل اسبانيا احترمت فعلا معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي وقعها البلدان يوم 4 يوليوز 1991 في الرباط. اسبانيا خلقت لنا الكثير من المشاكل في الصحراء بقيادة الحزب الشعبي الدي يحكمها الآن، اسبانيا كان بامكانها انهاء مشكل الصحراء لانها هي من استعمرت هده المنطقة من المغرب و لو لم تراوغ لما كان هناك ما يسمى بجبهة البوليساريو، اسبانيا تحتل لحد الآن الكثير من الجزر و الاراضي المغربية، هم حاليا في وضع ضعف لدلك لا يخلقون مشاكل لنا اما عندما يكونوا في وضع قوة دائما تجدهم يبحثون عن اثارة المشاكل للمغرب، و دائما المغرب يتعامل بحسن النية و الجوار سواء مع الجزائر او اسبانيا. انا في اعتقادي يجب على المغرب ان يفرض شروطه في اي شيء يقوم به في مصلحة الآخر حتى يكون في مصلحتنا ايضا
19 - Ziryab الأحد 21 شتنبر 2014 - 02:56
هذا تحليل مبسط يدعو للسخرية. بالعكس على المغرب أن يدعم كتالونيا و يستثمر في هذه الفرصة التاريخية لوضع قدم في أوروبا.
أما القول أن ذلك سيثير حفيضة إسبانيا و يخلط الأوراق في الصحراء غير صحيح تماما. فإذا اعتمدت كتالونيا على المغاربة للتصويت على الإستقلال رغم أن أصولوهم أجنبية، لماذا لا يفعل المغرب نفس الشئ و يشرك الصحراويين و المزدادين هناك في الإستفتاء لتكون أغلبية ساحقة. فلا يعقل أن يسمح للمغاربة بالتصويت على استقلال بلد أجنبي و يمنعون من التصويت في المنطقة التي رأوا فيها النور !
20 - majd الأحد 21 شتنبر 2014 - 03:00
صوتوا يا مغاربة اسبانيا مع انفصال كل اقاليم اسبانيا عنها لانها هي من تعمل منذ استرجاع صحرائنا على الوقوف الى جانب البوزبال وجارة السوء من اجل اضعافنا وتمزيقنا اولم تزل الى الان تستعمر جزرنا وسبتة ومليلية?اليس بعد هذا تدخل في شؤونننا بشكل سافر ومتعمد? اضعافها وبلقنتها يعني رجوع تغورنا ودرس للجزائر لتستعد لانفصال وتحرر اجزاء ليست لها وما عليها الا تقرير مصير الطوارق وغرداية والغرب والقبايل وربما حثى ولاية الجزائر العاصمة..
21 - مغربي عالق بكندا الأحد 21 شتنبر 2014 - 03:12
هذا ليس خبير في أي شيئ ...بل بالعكس مصلحة المغرب في إستقلال كاتالونيا التي تجمعنا بها علاقات إقتصادية وطيدة , بل بالعكس كاتالونيا ستكون حليفا لنا ضد إسبانيا في ملف الصحراء وسبتة ومليلية ....كيف لا نتدخل في شئون إسبانيا وهي تتدخل في شؤوننا صباح مساء
22 - Mohamed Aboq الأحد 21 شتنبر 2014 - 03:18
لا يجب على المغاربة استعمال سؤال نسمعه في بلدنا الحبيب ولكنه خاطى لانه سيكلفنا ثمنا غاليا الا وهو الصحراى! خلاصة القول لا تكرروا أمال هداك هديك هدوك؟ الجزاىر كتقولوا ليها حتى هما يعطيو لهادوك حقهم والباسك كاتالونيا يعطيوهم حقهم حذاري راه ايديروها لينا قد فمنا! وادخلوا سوق رأسكم ابعض الفضوليين لا نصدقوا لا ديدي لا حب لملوك؟
Mo Aboq
Post it plz
23 - جلال الأحد 21 شتنبر 2014 - 04:28
لايجب للمغرب ان يسمح بعض الموتورين الدين يجرون وراء عواطفهم ومصالحهم الداتية دون اعتبار للمصلحة الوطن العليا متل مدعوا يحي يحي الدي لايهمه الا النجاح في الانتخابات متلاعبا بعواطف الوطنية للمغاربة بدون الاحتكام الى لغة العقل ولغة المصالح المغرب التي تعلوا فوق كل اعتبار او الاستحضار الاحقاد التاريخية من الماضي لن يستفيد منها شيئا بل سوف تضره اكثر ما تنفعه مصلحة المغرب حاليا هي مع توطيد العلاقات مع اسبانيا سياسيا والاقتصاديا للقطع الطريق على الجزائر ومرتزقتها البوريساريوا لكي ثوتر الاجواء الجيدة حاليا التي تسود بين بلدين بالعكس على المغرب ان يستغل القضية كاتلونيا ويكسب اسبانيا الى صفه ويستغل مخاوفها من الاستفتاء كاتلونيا ويحدرها من مغبة دعم الانفصال في الصحراء المغربية التي تخدم مصالح الاسبانيا وتؤدي الى الاضرار بمصالح اسبانيا ادا استطاع المغرب ان يكسب اسبانيا الى جانبه وتدعم المقترح المغربي لي منح الصحراء المغربي الحكم الداتي الموسع سيكون المغرب قام بتوجيه الضربة القرن القاضية للجزائر وبخر مشروعها التواسعي للتقسيم المغرب اما بالنسبة مغاربة كاتلونيا فهو الاحرار في التصويت لمن يشاؤن
24 - أنير الأحد 21 شتنبر 2014 - 04:39
"فيكمن في كون العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط المغرب بإسبانيا تحكمها ليس فقط المصالح الاقتصادية أو السياسية الآنية، بل تحكمها معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي وقعها البلدان يوم 4 يوليوز 1991 في الرباط"

الله يعطينا وجه هاد بنيس اللي قال هاد الجملة !! على أساس أن إسبانيا كاتعقل علينا و كادير بوجه هاد الإتفاقية فيما يخص قضيتنا الوطنية، قضية الصحراء المغربية.
25 - xxx الأحد 21 شتنبر 2014 - 04:48
la monarchie connive avec la monarchie équation éternelle depuis l'aube du temps sauf que cette fois ci détourner la situation le détournement de situation en faveur des mourres
26 - mbokhdada الأحد 21 شتنبر 2014 - 06:06
استقلال كتالونيا في صالح قضية الجنوب المغربي وليس العكس
هذه العوامل التي ستجعل البوليساريو في وضع حرج
1-كتالونيا اشركوا الجميع في الاستفتاء وهوشيء لم تقم به البوليسارو
2- كتالونيا لم يقولو انهم مستعميرن عكس البوليسارو
3كتالونيا لم يرفعوا السلاح في وجه الاسبان
4-كتالونيا لم يتوصلوا بأمول من خارج الاسبان
5- الشبه بين الطوارق في الجزائر و كتالونيا حقيقي و واقعي
5- الشبه بين منطقة القبائل في الجزائر و كتالونيا حقيقي و واقعي
27 - Rifi الأحد 21 شتنبر 2014 - 08:46
الذي لا و لم يعش في اسبانيا و كاتالونيا ليس له الحق ان يتكلم في هذا الموضوع . انا عشة في كانالونيا 18 سنة و ساصوت بنعم للاستقلال لا تهمني لا الصحراء و لا المغرب لانهم لم يعطو لي شيئا فقط يعطون لاصحاب الكروش الحرام من الوزراء و الجنرالات وووووو . كاتالويا يا اخوان
Larga تمنح 400€ للزوجة اذا كانت تذهب لتعلم اللغة الكتلانية , كاتاونيا يا اخوان لا تطرد المهاجرين السريين فقط غرامة 300€ و يطلق سراحك كاتلونيا يا اخوان يعيش معهم اكثر من 280 الف مغربي شرعي دون حساب المغاربة غير الشرعيين هل سالتم لمذا هذا العدد الكبير تحيا كاتالونيا و يحيا البسك
28 - rachid mn Palermo الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:17
أنا ﻷفهم في سياسة شئ ولكن يجب عى مغاربة أن ﻻ يصوت لصالح كطلونيا حتاش ﻻصوت ره إسيانيا غدا دعم هدوك مرتزقة ديال بوزبال ؤهاد شي مشي في صلح مغرب ..............وأنا كنقول من باليرمو عاش مغرب من طنجة لعاليا إلى لكويرة لغاليا إ عاش محمد سادس لله الوطن الملك .......رشيد مسكني......
29 - marocain الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:26
مشكل الصحراء المغربية ليس كمتل كتلونيا في اسبانيا
كتلونيا لها تاريخ وحظارة ووجود مند وجود الانسان على وجه الارض
اما البولزاريوالتي تطلب باستقلال الصحراء المغربية على المغرب فهي وهمية
خلقت من طرف جار السوء
في الجزائر اقل لكم بالحرف ادا استقلت كتلولنيا من اسبانيا الحالية فستعطي
فرصة قوية لكي تستقل القبائل من ايد الجنرالات النظام اجزائري وكدالك الشعب الاباطي والمزابيوالطوارق جنوب الجزائر سيحصلون على استقلالهم

وهاد الشعوب فهيا غنية بالغاز والبتلول الصخري
الجزائر تصبح 350000 كلمتر مربع
يجب على المسؤولين المغاربة جلالة الملك الحكومة والشعب المغربي
اولا : الهجرة الى المناطق الجنوبية دائما اقولها في جريدة هسبرس
هناك اناس يعيشون في الجبال لا طرق ولا ماء ولا سكن يجب اندماجهم في
الجنوب
تانيا : يجب مطالبة بالصحراء الشرقية المستعمرة من طرف الجزائر داخل مجلس الامن
تالتا : مطالبة بسبتة ومليلية وجزر الكناري التي تبعد فقط ب 100 كلمت عن
اكادير
30 - abou fatima zahrae الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:42
لايجب ان نقارن استقلال كتالونيا بقضية الصحراء لان كتالونيا بلد بتقافة وبنية تحتية مهمة ومفتوحة عن العالم وتضم سياسين كبار وتتخد قراراتها دون اي تدخل اجننبي مدل او بعض المتطفلين ويقطن بها اسبان بنسبة مهمة عكس البوليزاريو لاتقافة لابنية لاسياسة لاسكان اصليون كلهم ملتقطون من مختلف الدول ومنهم من فر من العدالة مرتكب جرائم و.....لكن كل هدا ومهما يكن الامر حتى وان كان الامر ان نضحي بارواحنا لن ولن نسمح ولو بحبة رمل واقول لكل مخطيئ الصحراء مغربية
31 - علولة الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:47
عن ما أنتم تتحدثون وعن اي استفتاء وعن اي بلد؟ لو أرادت اسبانيا ان تنقسم فذاك شانها وان أرادت أمريكا ان تتقسم فذاك همها اما عن الرأي الذي قاله بتيس فهو رأي له ومن هو حتى يرى ؟ ويوري البوليزاريو ماذا يفعل حتى يكون له حض اوفر في الاستفتاء وعن ماذا سيستفتا؟ الصحراء ليست موضوع نقاش شاء من شاء وأبا من أباً
نحن في بلدنا من أقصى الصحراء الى البحر وليست لنا اي مشكلة مهما تعددت اللهجات وأملي في الله ان يقول كلمة ملكنا في هذا الامر حتى يريح امثال بتيس ولا ننسى ان عبد العزيز المراكشي وبوتفليقة هما مغربيان كانا من قبل وهذا ثالثهم كلبهم باسط ذراعيه
32 - كريمة الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:47
فقط منذ أيام كانوا يطلبون منا الرحيل والعودة إلى ديارنا واﻵن يمنحوننا حق التصويت.ألهذه الدرجة يروننا أغبياء!!! لماذا لا يمنحوننا حق التصويت في الإنتخابات ؟؟ حتى على ترشيح رئيس البلدية ليس لنا الحق في التصويت .رغم أننا في بعض المناطق نشكل الأغلبية من القاطنين ونفوق عدد الكتلان بكثير.ومع ذلك لا يمنحوننا حق التصويت.زد على كل هذا أقسم بالله جلت عدة مناطق في العالم ولم أرى شعبا عنصريا حاقدا مثل هذا الشعب الكاتالاني.ناهيك عن الطابع المميز للكاتالان إسألوا عنه من شئتم سيقول لكم - البخل- حتى أصبح يضرب بهم المثل في البخل والعديد من النكت من شدة بخلهم . لن أصوت لهذا الشعب الحاقد عن الإسلام أبدا أبدا .
33 - النفاق بعينه . الأحد 21 شتنبر 2014 - 09:54
نتمنى أن نرى موقف شجاج من الجار الشقيق . ويظهر للعالم أن وقوفه مع الشعوب في تقرير مصيرها مبدأ . لايمليه عليه أحد من بعيد أو من قريب .
34 - Aziz الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:07
au contraire il faut que les marocains vote massivement pour l indépendance catalan, cà sera une bonne chose pour le Maroc, une Espagne sans la Catalogne c est comme l algerie sans le pétrole.
Sans oublier les basques et les autres, c est vraiment une chance historique pour le Maroc il y a rien à craindre le matador est entraint de souffrir des cornes du torrau catalan, croyer moi une fois la Catalogne indépendante c est l effet dominaux pays basique, Galice, îles canari et sebta et mellelia, il restera que Madrid et l Andalousie est c est pas les tomates qui vont faire rebondir l espagnol et vous verrez des mangeurs de porc en masse devant nos mosquées à faire la qette comme jadis
35 - ayad الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:32
ce n'est l'indépendance de Catalogne qui influera sur le Sahara marocain mais c'est la tête de ce Mr. Benis,l'analiste,qui est brouillée Son raisonnement est complétement faut s'il sait que deux choses différentes ne se comparent jamais.
Il faut voir le processus historique de l'Espagne et de la Catalogne et celui du Sahara et le Maroc pour bien comprendre avant tout qu'il faut un respect mutuel de la non ingérences dans les affaires de l'autre.C'est le problème que le Maroc vit avec sa voisine l'Algérie qui loge les têtes brûlées et les endoctrine pour un intérêt colonial et impérialiste,
.Imaginer un arriviste ,bien riche, cherche follement et aveuglement, prendre une chambre de la maison de son voisin pour en faire une boutique........................
36 - فاطمة الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:46
اصحراء بعيدة عن المشاكل اسبانية لما تنتهي المشاكل كطلان ستنظر الى سبتة ومليلية والجزور الجعفرية اما اصحراء ليسة في اروبا انها في المغرب اسمها المغرب
37 - كريم الأحد 21 شتنبر 2014 - 10:56
يعني اذا لم تستقل كتلونيا فإن قضية الصحراء سوف تحل نهائيا !!! تبا لكم .. ماذا استفدنا من اسبانيا طيلة 30 سنة في هذا الملف ؟! لااااا شيء zero صفر
متى يفهم المسؤولون ان حل قضية الصحراء في يد المغرب وذلك بالقضاء على الفساد والشفافية واستقلال القضاء
38 - سام الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:23
مما لا شك فيه ان القادة الكاتلونيين يراهنون على المغرب كقاعدة خلفية لضمان استقلال و انفصال كاتلونيا عن اسبانيا و هو ما دفع بهم قبل الاعلان عن نية تنظيم الاستفتاء لتقرير مصير كاتلونيا ان زار المغرب وفد هام من شخصيات سياسية و رجال الاعمال الكاتلونيين و اجتمعوا برئيس الحكومة المغربية لكسب تضامن المغرب الغير مباشر مع انفصال الاقليم الكاتالاني بدعمه للاستثمارات الكاتلونية في المغرب حتى في حالة انفصال الاقليم عن اسبانيا خاصة و ان الاستثمارت الكاتلونية بالمغرب تشكل اكثر من 90% من الاستثمارت الاسبانية
لدى و لضمان موقف مساند و لو بطريقة غير مباشرة لانفصال اقليم كاتلونيا عمدت هذه الاخيرة على توريط الجالية المغربية بمنحها حق التصويت و الدولة المغربية في تسيير الشان الديني
لدى يستنتج ان قادة كاتلونيا يخافون من موقف مغربي لسد الباب على الانفصال بتصريحه مثلا ان المغرب لن يتعامل مصرفيا و بالتحويلات البنكية الا مع البنك المركزي الاسباني او انه لا يعترف الا بالطابع الاسباني لكل الاستثمارات الاسبانية المتواجدة بالمغرب
و عليه فان المغرب هو الذي يتحكم في موضوع استفتاء اقليم كاتلونيا بوجود استثماراتها
39 - بودوح الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:28
مالنا وكتلونيا ومالنا وارلندا استقلو اولم يستقلو انفصلو اولم ينفصلو مالنا ولهده الاختلاطات فالامور والاسود فالابيض
هده ارضنا وبلادنا وجزء لايتجزء منا بشهادة التاريخ قديمه وجديده حب من حب وكره من كره والله الدي لاالله الاهو من يشك اويشكك اوتاخده ريبة في وحدة ترابنا لخائن لخائن لخائن ونذل جبان
الى متى سنضل على هده الحال اكتر من تلاتة عقود ونحن نتمسكن ونستعطف الغريب الدي لايردلانا الخيرولا يتمناه لنا يداه يمناه في ايدنا وشماله في يد خصومنا يطمئن هدا ويحرض هدا والله ليس لهم الا اسلوب فرق تسد والله لوانتضرنا مئة سنه اخرا فلن تحل هده العقدة وهي بايدينا ليسة بايديهم هم من شيطنو هد الامر وغلو فيه واوصلوه على ماهو عليه يجب ان نمضي قدما ولانكترت لاحد او باي احد.....
40 - faiz granada الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:40
الميزانية المغرب كلشي في صحراء و خلتن في الحالة لتعيش الصحة و التعليم وووووو
41 - درس قاسي الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:42
عقبال إستقلال سبتة و مليلية وجزر الكناري .

إستقلال كاتلونيا سيجعل من كاتلونيا أغني بلد أروبي و ستفقر خزينة إسبانيا و يزدادمطالب التنقسم باسك و غيرهم.

أحزاب إسبانيا تجني اليوم سياسة الكره و عدائها للمغاربة اليوم. أطن أغلبهم سيصوت بالإستقلال.
42 - مكناسي من اصول صحراوية الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:55
انا صحراوي من قبائل ثكنة التي استقرت في ناحية سيدي قاسم .... البوليزاريو طعن في احقيتنا من أجل المشاركة في الاستفتاء ... في السودان صوت الجنوبيون المقيمون في الشمال خلال استفتاء استقلال جنوب السودان و الآن كتلانيا تمنح حق التصويت للمقيمين الأجانب ... لماذا الكيل بمكيالين لمادا لايسمح بتطبيق نفس الشيء في إقليم الصحراء المغربية ... لولا تعنت تلبوليزاريو و مساندة الجزائر إضافة لتحيز المينورسو لحل مشكل الصحراء مند القدم
43 - عبد اللطيف الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:56
معاهدة حسن الجوار؟؟؟؟ وهل الإحتلال اللثغور من حسن الجوار
44 - fasting_fasting الأحد 21 شتنبر 2014 - 11:57
بسم الله الرحمن الرحيم
إستقلال كاتالونيا عن إسبانيا يعني إضعاف السلطة المركزية في إسبانيا وفقذان سيطرتها على بلدان جنوب أمريكا و بالتالي إضعاف دورها إقليميا فمرحبا بالإستقلال لكاتالونيا ويجب أن تكون نسبة الإستقلال 65 أو 70 %
45 - azdo ali الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:00
الدعم الواحد الدي سيقدمه المغرب
هوالدي سنقدمه ﻹخواننا الجزائيريين
سكان مناطق تيزي أوزو وغردايه
والمناطق اﻷخرى أتي يوجد بها
أخواننا اﻷمازيغ حتى
ينالو آستقﻻلهم التام
من ساكني قصر المراديه
وبدالك سنرد لهم الصاع صاعين
وسننسيهم في مقولتهم القديمة
التي يرددونها دائما في الحافل الدوليه أﻻ
وهي ( تقرير المصير )
وبعد دالك سنتعادل معهم
وسنلجأ إلى ضربات الترجيح
التي ستكون لصالحنا إن شاء الله
أما جيراننا اﻹسبان فحسابهم
هواﻷخير ﻻنتدخل في مشاكلهم
نضرا للمعهادات التي تربطنا بهم
وكدالك حسن الجوار
والله الموفق
46 - احمد الرباطي الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:13
هاهي اﻻحداث تعيد نفسها. بغض النظر عن النتيجة اﻻستقلال او البقاء تحت السلطة المركزية بمدريد، فاساسة المغاربة كان عليهم سبق اﻻحداث منذ سنوات قليلة مضت، للقيام باستمالة االاقليم الى القضية اﻻم التي تتمثل في مغربية الصحراء ،والالقاء بهذه الورقة في كلتا الطاولتين و نزع اعتراف رسمي علني بمغربية الصحراء لا شيء سوى لوأد المحاوﻻت التي يقوم بها النظام العسكري الشرقي الفاسد للتدخل في سياستنا الداخلية المتعلقة باقاليمنا الجنوبية، و كذلك ماتقوم به العصابة التي تحتجز المواطنين الصحراويين في تندوف ومنعهم من حياة عادية كأي مواطن في العالم-الحرية الفردية- كما جاء في فصول متعلقة بحقوق اﻻنسان.
من تمة، على المغرب ان يكون حذرا بخصوص هذا الموضوع و حساسيته بالنسبة للطرفين وان نترك اعداء وحدتنا الترابية اي البوليساريو ان يقرروا هم وان يورطو انفسهم ، لان احلى الخيارين مر ، لان الكثير من النظمات غير الحومية و الساسة اليساريون في كاتالونيا يتعاطفون ويقدمون الدعم المادي و المعنوي وسياسيا على الخصوص لهذه الشلة من المرتزقة. لندع الكل يأتي حبوا الينا.
والصحاء مغربية شاء من شاء او ابى.
47 - مغربي .. الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:26
على المغرب أن يستعمل هذا في الضغط على اسبانيا بخصوص سبتة و مليلية على الأقل .. أما بخصوص ملف الصحراء المغربية فانا على يقين أن الإستفتاء ستصب نتائجه في صالح المغرب هذا إن كان نزيها اما إذا تدخل البترول الجزائري على الخط فلا أظن ان النتائج ستخرج سليمة ..
48 - العكاري الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:13
من أهم المبادرات التي على المغرب أن يعجل بها هي الإسراع في قبول العروض الآتية من أوروبا عامة للإشراف على الحقل الثقافي بها و المتعلق بالهوية وخاصة ما تعلق بتدبير الحقل الديني واللغتين العربية والأمازيغية لأنها أوراق استراتيجية لو ضيعها فستكون حسرة علينا لأن أعداء البلاد لو تحكموا فيها فإنهم سيوظفونها ضدنا..إن الأوروبيين هواجسهم عظيمة تجاه ما هو إسلامي وشرقي ولذلك هميبحثون عن مصدر أمان لتدبير الحقل الديني واللغوي الشرقي في بلدانهم والمغرب بحكم عوامل كثيرة مؤهل جدا لتحمل هذه المسؤوليات بشرط الدعم المادي واللوجيستي له من طرفهم لأداء مهمته على أحسن ظرف
49 - rachid الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:14
هاته المواضيع جد حساسة فعلى المغرب عدم التدخل والحياد الاجابي:ان تدخل واستقلت كتالونيا فهاذا سيضر به...ان لم تستقل فكذلك سيكون مضرورا.....
المشاكل الوطنية تحل وطنيا...المتدخل يبقى دائما منبوذا.
50 - هشام الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:42
اولا نوعية المهاجرين هنا في كطالونيا تتكون في اغلبيتها من ناس محدودي التعليم .ليس الكل ولكن الاغلبية هم شبه اميين,اذا قيل لهم تعالو صوتو ,تهافتو للتصويت لعل ذلك يكون فيه مساعدة أو ربح ,عدا عن ان بعض ممن يكونون جمعيات فهم مشبوهون في أغراضهم ,هذه اجمالا هي عقلية المغاربة هنا ....أنا اميل الى الرأي الذي يقول ان الخطاب الرسمي المغربي يجب عليه ان ينأى بنفسه عن هذه المسألة لانها شأن داخلي لدولة اخرى ..
أما المغاربة ارجو منهم في حالة نظم الاستفتاء *وهذا مستبعد* ارجو ان يلزمو بيوتهم ولا يصوتو لا بنعم أو لا ....من اراد اصواتنا فليفاوضنا على العديد من الامور اولها شبه التهميش الذي يعيشه المغاربة وحقوق المهاجرين والتضييق الممارس عليهم من بعض الادارات في ظل الازمة الحالية والعديد من الامور الأخرى ....أما أن يدعونا للتصويت لكي يملأون بنا لوائحهم وصناديقهم وبعد ذلك يطولنا النسيان ....فهذا لا ....ارجو ان تكون فكرتي وصلت بوضوح .
51 - zakaria الأحد 21 شتنبر 2014 - 14:10
مشكل المغاربة المهاجرين الجالية المغرببة باروربا..تاتاكل العصا انفصاليين الباسك..... انجليز .. 2014
52 - karim الأحد 21 شتنبر 2014 - 14:11
على المملكة تشجيع الهجرة الى الصحراء بالمال والعتاد والبناء
53 - صحراوي مغربي الأحد 21 شتنبر 2014 - 14:15
اسي الخبير راه حتى الصحراء المغربية قضية مغربية وتحت السيادة المغربية ولو كان الملف تحت انظار اﻷمم المتحدة مأشي غر كاطالونيا .وهذه دعوى لجميع الخبراء ووالمحللين السياسيين المغاربة ووالمفكرين واﻷدباء يتحركوا مزيان ماشي شوية بالكلمة والقلم من اجل الدفاع عن قضيتنا العادلة لسد ألطريق والرد على دعاة الانفصال ومحرضيهم اينما كانوا وماتبقاوش ناعسين فأصحراء المغربية قضية جميع المغاربة من جميع اﻷصناف والوظائف وعاش محمد السادس.
54 - marocain الأحد 21 شتنبر 2014 - 14:28
les gens qui parlent de sebta et melilla vous avez tort, ils ne seront jamais marocaines meme s'il y aura un referendaum donc ne revez pas trop, pourquoi? parceque les voteurs a sebta et melilla ne voudront jamais appartenir au maroc administrativement alors qu'ils font partie de l'europe donc ne soyez pas naifs et idiots, le jour ou on sera aussi fort que l'europe ce jour la on pourra parler de sebta et melilla. Ce benis est un mercenaire payé par l'etat espagnole, pour essayer d'influencer les marocains au catalan pour ne pas voter, moi je vous dis marocains catalan c'est l'opportunité de l'histoire voter pour l'independance. et je dis à notre gouvernement idiot qu'il fallait faire toujours attention aux marocains du monde car on en a besoin. alors donner bcp d'attention à nos juifs marocains d'israel, marocains francais, marocains espagnoles, belges, hollandais, allemands et americains aussi, c'est des ressources qu'il faut jamais négliger
55 - كريم الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:04
التأثير الوحيد هو أن المنطقة المستقلة وهي كاتالونيا ستدافع عن أطروحة الانفصال في أي منطقة في العالم, ولكن نحن نعلم أن حكومة كاتالونيا كانت وما زالت تدافع عن فكرة البوليساريو وتعلنها صراحة وتدعمهم منذ زمن, وبالتالي فاستقلالها مستقبلا لن يقدم ولن يؤخر, إضافة إلى ذلك, فقضية الصحراء هي ليست كقضية كاتالوميا, فالصحراء مرتبطة بإشكالات استعمارية وحدودية تركها المستعمر, ولم يتم الحسم فيها, بينما كتالونيا فهي ليست مستعمرة ولكنها منطقة اسبانية لها خصوياتها الثقافية وتريد الانفصال, ولو أردنا تطبيق منطق الكاتالونيين لأصبحت كل دولة اليوم تضم 5 دويلات أو ست, وحتى قاعدة الاستفتاء التي ستطبق في كاتاونيا واسكتلنداا لا تقبل بها البوليساريو, التي تقول بأن المحتجزين في تندوف هم من يحق لهم التصويت, بينما المبدأ العام الذي تقوم عليه القاعدة الاستفتائية في كاتالونيا واسكتلندا هو " الأرض لمن يحرثها " وليس مبدأ " العرق والدم "..وخلاصة القول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربيها
56 - المشكل لن ينحصرفي كاتلونيا فقط الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:12
ياسيدي إذا كان استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء فالمشكل لن ينحصر فقط هنا، بل سيصل وسيضر كذلك بإقليم الباسك الإسباني الدي يطلب الكثير من سكانه الإنفصال عن إسبانيا، ولا ننسى كذلك أن استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر كذلك بمنطقة القبايل بالجزائر ومنطقة غرداية ومنطقة المزاب بالجزائر والتوراك في الجنوب الجزائري الذين لهم مشاكل كثيرة مع النظام الجزائري، هذا دون أن ننسى أيضا المناطق الغنية بالغاز والبترول بالجزائر بحيث لا يمكن لسكانها أن يسكتون وهم يرون خيرات أرضهم تذهب لشمال البلاد دون أن يطالبوا بالإستقلال والإنفصال نهائيا عن تلك الدولة التي تستعمرهم وتستولي على خيراتهم، و أنذاك سيكون المغرب بطبيعة الحال أول من سيدافع عن حقوقهم في المنطقة وداخل الأمم المتحدة وفي كل المحافل الدولية.
السن بالسن والعين بالعين والبادي أظلم.
إدا كانت إسبانيا الدولة العريقة التي لها جذور في عمق التاريخ تعاني من مشكل الإنفصال فكيف يا ترى سيكون مصير الدولة التي لم تظهر سوى حديثا ولم يمر على نشأتهم سوى خمسين سنة؟؟؟
57 - MED الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:42
د عو كاتالونيا وشانها وفكروا في مشاكل المغرب التي لا تنتهي وفكروا في الجالية ومشاكلهم ف 98%من الجالية يفظلون العنصرية على بلدهم الاصلي فمثلا اين النقل اين البواخر اين الطائرات اين اين.................................
58 - ياسر الأحد 21 شتنبر 2014 - 16:31
كلمة للإخوة المقيمين في كاتالونيا والحاصلين على الجنسية الاسبانية
أولا : لادخل لكم في استقلال كتلونيا ، فبتصوتكم بنعم فكأنكم تدعمون مرتزقة البوليزاريو ، فلايمكن ان تطالبوا بوحدة اراضي المغرب وتريدون تفكيك اراضي دولة اخرى ، فهاذا نفاق
ثانيا : بتصويتكم بنعم ستخرقون القسم اللذي اديتم عند حصولكم على الجنسية الاسبانية وهو الحفاض على سلامة اراضيها ، وستسحب
منكم الجنسية الاسبانية و ستطردون خارج التراب الاوروبي ، وستضيعون في مالكم ، حيت تعتبر خيانة عضمى وفي هذه الحالة ستسقط حقوقكم المدنية كاملة طبقا للقانون الدولي
كل مقيم في كاتالونيا سيعرف الحركة اللتي قامت بها مؤخرا من استبعاد عدة موظفين من المطالبين بإستقلال الصحراء من اداراتها العمومية التابعة لسيادة كاتالونيا او ما تسمى بالجناريليتات كتلونيا
إحدرو قد تصفعون مرتين ولاتدخلو في شؤون الغير ، وخدو العبرة من هذا المثل : الطماع كيقضي عليه الكذاب
59 - راي الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:34
طبعا ادا طلبت كاتالونياالاستقلال عن اسبانيا فهدا سيحرك الانفصاليين في الصحراء المغربية ليحدوا حدوها.لكن على المغرب ان يسد جميع المنافد التي من شانها ان تمس بوحدته الترابية حتى تبقى الصحراء المغربية دائما جزءامن التراب المغربي الموحد من طنجة الىالكويرة.
60 - kaporal الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:51
Les catalans voient un chiffre et non pas les personnes. Ils sont interessés par le ''OUI'' que ca peut rapporter. La majorité des mouvements souvrainistes dans le monde ont des tendances radicales et refusent les autres. Ils donnent souvent des promesses genereuses et essaient de se montrer tolérants et inclusifs alors que le dans le fond ils prônent l'exclusion des autres cultures. La fin justifie les moyens... après on verra. Une fois dans les mailles du filet, c'est trop tard. Renseignez vous bien avant de decider. Le commentaire de Karima est un tres bon temoignage a prendre en consideration: droit de vote au referendum mais pas au vote municipal!!! C'est de l'hypocrisie monumentale
61 - تحليل ممتاز جيد في هذا التعليق الأحد 21 شتنبر 2014 - 19:05
إدا كانت إسبانيا الدولة العريقة التي لها جذور في عمق التاريخ تعاني من مشكل الإنفصال فكيف يا ترى سيكون مصير الدولة التي توجد على حدود المغرب الشرقية والتي لم تظهر سوى حديثا ولم يمر بعذ على نشأتهم سوى خمسين سنة؟؟؟
ياسيدي إذا كان استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر بملف الصحراء فالمشكل لن ينحصر فقط هنا، بل سيصل وسيضر كذلك بإقليم الباسك الإسباني الدي يطلب الكثير من سكانه الإنفصال عن إسبانيا، ولا ننسى كذلك أن استقلال كتالونيا عن إسبانيا سيضر كذلك بمنطقة القبايل بالجزائر ومنطقة غرداية ومنطقة المزاب بالجزائر والتوراك في الجنوب الجزائري الذين لهم مشاكل كثيرة مع النظام الجزائري، هذا دون أن ننسى أيضا المناطق الغنية بالغاز والبترول بالجزائر بحيث لا يمكن لسكانها أن يسكتون وهم يرون خيرات أرضهم تذهب لشمال البلاد دون أن يطالبوا بالإستقلال والإنفصال نهائيا عن تلك الدولة التي تستعمرهم وتستولي على خيراتهم، و أنذاك سيكون المغرب بطبيعة الحال أول من سيدافع عن حقوقهم في المنطقة وداخل الأمم المتحدة وفي كل المحافل الدولية.
السن بالسن والعين بالعين والبادي أظلم.
62 - ف.ح الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:38
لماذا لايعمل المغرب ويستعمل المغاربة المقيمين بامارة كطلانيا كورقة ضغط من اجل تحرير الثغور المغتصبة من طرف الجارة الشمالية.
63 - ابراهيم الأحد 21 شتنبر 2014 - 20:47
انفصال الصحراء عن المغرب امر لا بقبله العقل السليم . بالله عليكم كيف ستقوم دولة ب 250000 نسمة . فيجب ان يكون هناك سقف اد نى محدد لقيام الدو يلات . كحالة كتلونيا مثلا 7000000 نسمة و ان كنا ضد انفصال كتلونيل عن اسبانيا مع علمنا بعداء اسبانيا ...... لست ادري كيف تفكر الامم الظالمة...
مبداهم فرق تسود.............
64 - Mustapha Azayi الاثنين 22 شتنبر 2014 - 00:15
The sense of alarmism that characterizes the ideas this article beholds are irrelevant to Morocco's domestic conflict of which Algeria is the ultimate instigator through the use of unjust exploitation of the sahrawi vagabonds who are but a bunch of Benedicts Arnolds. What matters the most for Morocco is not the polisario but the Amazigh Population that has the right to claim all of North of Africa at once under the name of Big Morocco. Algeria is not a true country and we can prove it on the basis of historical facts. Now do you think if Morocco has the right to claim back all of his lost territories of North Africa through his Amazigh Population the polisario bunch would be able to prove that they are Amazighs? I for once think they are from South of Yemen. Now stop confusing Moroccans with these sorts of unfounded analysis. Gee man get a grip on yourselves!
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال