الملك محمّد السادس: نطمح لإفريقيا موحّدة ومستقرّة ومزدَهرَة

الملك محمّد السادس: نطمح لإفريقيا موحّدة ومستقرّة ومزدَهرَة
الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:00

دعا الملك محمد السادس إلى توحيد الطاقات لربح الرهان الأكبر الذي يطرحه القرن الحادي والعشرين، والمتمثل في انبثاق قارة إفريقية تنعم بالوحدة والاستقرار والازدهار.

وقال في رسالة وجهها إلى الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا، الذي انطلقت أشغاله يوم الإثنين بمراكش، “إن قارتنا التي تشهد تغيرا ملحوظا تحمل رسالة مفعمة بروح الأمل والتجدد، إلى المجموعة الدولية. فبفضل توحيد طاقاتنا وحشد مواردنا، سنتمكن جميعا من ربح الرهان الأكبر، الذي يطرحه القرن الحادي والعشرون، والمتمثل في انبثاق قارة إفريقية تنعم بالوحدة والاستقرار والازدهار”.

وأشار الملك إلى أنه، بالنظر لمؤهلات القارّة، “يتضح جليا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أن إفريقيا هي اليوم أحوج إلى شراكات مثمرة لجميع الأطراف، أكثر من حاجتها لدعم مشروط”.. وأضاف أن هذه الشراكات من شأنها أن تنهض بدور المحفز لحشد الموارد المالية اللازمة، والدفع بالاندماج الاقتصادي الإقليمي إلى الأمام، والنهوض بالموقع، الذي تحتله إفريقيا داخل النسق الدولي لخلق القيمة المضافة.

“تعبئة المجموعة الدولية من أجل تحقيق المواكبة المالية للقارة الإفريقية، ينبغي أن تأخذ، بنفس الاهتمام، أبعادا ومعايير أخرى، لها أهميتها كالحكامة الجيدة، ومتانة المؤسسات، وتقوية القدرات المؤسساتية، والانسجام بين الجهات والأجيال، وتأهيل العنصر البشري” يورد الملك محمّد السادس.

كما ذكّر بالخطاب الذي وجهه إلى الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة والذي أكد فيه أن قضية التنمية في إفريقيا تتعلق بما تم تكريسه من تبعية اقتصادية، ومن ضعف الدعم ومصادر التمويل، وانعدام نموذج تنموي مستدام، كما دعا الملك، مجددا، المجتمع الدولي لبلورة رؤية متجددة تجاه القارة الإفريقية، مغايرة عن كل الرؤى التقليدية.

وأكدت الرسالة الملكيّة أن “دعوتنا للمجتمع الدولي لبلورة رؤية متجددة تجاه قارتنا، مغايرة عن كل الرؤى التقليدية، لا يعادلها سوى التزامنا المتواصل كبلدان إفريقية لاعتماد وتفعيل مقاربات تشاركية مبتكرة، وتطوير قنوات تعاون جنوب- جنوب غير مسبوقة، يطبعها التضامن، وتعود بالنفع على كل الأطراف”.

وشدد على أن “المملكة المغربية، التي تضع في طليعة اهتمامها هذه الغاية السامية باستمرار، لتدعو في إطار علاقاتها بالأشقاء الأفارقة، إلى اعتماد مقاربة شاملة ومندمجة، من شأنها كذلك تعزيز السلم والاستقرار، وتشجيع التنمية البشرية المستدامة، خدمة لكل أبناء القارة، نساء ورجالا. كما تدعو لاحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، وصيانة هوية شعوبها، الثقافية والروحية”.

الرسالة زادت أنه “بنفس الاقتناع الراسخ، نعمل من أجل أن تضع إفريقيا ثقتها في إفريقيا، ومن أجل أن تستثمر كل طاقاتها للاستفادة من الفرص التي تتيحها العولمة”، مؤكدة أن القارة الإفريقية عازمة كل العزم، ومستعدة كل الاستعداد، لإطلاق دينامية جديدة من أجل بروز “إفريقيا جديدة”، إفريقيا فخورة بهويتها ومواكبة لعصرها، إفريقيا متحررة من القيود الإيديولوجية ومن مخلفات الماضي، إفريقيا جريئة وسباقة للمبادرة.

وقال الملك عبرها إن “هذه الإرادة تشكل في حد ذاتها دعوة للمجتمع الدولي، من أجل بلورة مقاربة موضوعية لمعالجة إشكالية التنمية بإفريقيا، مؤكدا يقينه بأن تطابق وجهات النظر بين البلدان الإفريقية، بشأن الشروط اللازم توفرها من أجل تحقيق التنمية والإقلاع الاقتصادي، “لجدير بخلق تآزر قوي وتكامل غير مسبوق، علينا جميعا تفعيلهما في اتجاه تحقيق كل طموحاتنا”.

وأشار العاهل في هذا الصدد إلى أن “الوسائل والآليات التنفيذية التي علينا تطويرها، في المستقبل، بغض النظر عن الرؤية الاستراتيجية الشاملة التي تهم إفريقيا برمتها، لا بد لها أن تستكشف، بنفس القدر من الاهتمام، البعد الجهوي للقارة” لأن من شأن هذا التوجه “أن يتيح لنا الاستثمار في التجمعات الاقتصادية الجهوية، كفضاءات ذات تنافسية مستمرة”..

واعتبر أن ذلك سيمكن البلدان الإفريقية، بموازاة مع تعزيز التوجهات الاندماجية الإقليمية، من التعبير عن خصوصياتها الإفريقية، ومن انبثاق فضاءات جغرافية- اقتصادية، كفيلة بأن تضمن لها تموقعا أفضل وتنافسية أكبر داخل الاقتصاد العالمي، مبرزا أن “المغرب حريص كل الحرص على إدراج علاقاته مع هذه التجمعات الاقتصادية، ضمن توجه ذي نفع متبادل، أكثر توازنا وإنصافا لكافة الأطراف”.

‫تعليقات الزوار

12
  • home
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:17

    le moment ou l afrique est attache a la france, elle ne sera jamais et jamais stable et prospere,

  • عسول
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:17

    بطبيعة الحال فرنسا الاستعمارية لاتريد افريقيا موحدة ومستقرة يجب على المغرب التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية لازاحة فرنسا من افريقيا وضدا في فرنسا يجب اعتماد الانجليزية كلغة للتدريس وضدا في فرنسا ادا اراد المغرب اقتناء الاسلحة فعليه اقتنائها من امريكا و ضدا في فرنسا يجب تشجيع الاستتمار الامريكي في المغرب لمزاحمة الشركات الفرنسية

  • kingdom
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:30

    heureusement le Maroc s'est finalement rendu compte de l'importance de la coopération entre les membres du continent africain à l'instar de ce qu'ils ont fait les leader de l’Amérique latine, en plus notre pays va reconquérir son rôle historique en Afrique et par conséquent de la confiance des africains ce qui va permettre également au Maroc d'expliquer clairement sa cause nationale et de déjouer les intrigues de ses mauvais voisins.

  • كريم المغربي
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 00:43

    هذا التحول الاستراتيجي في السياسة الخارجية المغربية أصبح يقلق الطرف الجزائري الذي كان يعتقد أنه باحتياله على الاتحاد الافريقي سيفرض سيادته المطلقة على افريقيا, المغرب ترك لكم افريقيا منذ 30 سنة, ولكن لم تحققوا شيئا يذكر على المستوى الاقتصادي حيث اكتفيتم بالتطبيل للنزعات الانفصالية التي لصقت بتلابيبكم في غرداية والقبائل, وسترون قريبا كي أن المغرب سيجتاح افريقيا وسيصبح منافسا للدول العظمى الغربية في افريقيا اقتصاديا وسياسيا, ولا شك أن هذا الحراك الافريقي المغربي هو ما أجج غضب فرنسا وجعلها تفتعل بعض الازمات الديبلوماسية….

  • عبدالملك جندي الخفاء يساندكم
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 01:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُون
    توكلوا على الله وسيروا على بركة الله وفقكم الله وسدد خطاكم ' انا متأكد ان الله لا يخيب ظنكم ورجائكم ولا يخيب ظن ورجاء الافرقيين والمغاربة انشاء الله، انتم الاقوياء وستنجحون في اعمالكم انشاء الله، يحيى المغرب ويحيى من تبعه في خطته الناجحة التي ستعود بالنفع على القارة الصمراء بالازدهار انشاء الله ونحن الشعوب من ورائكم نضحي بكل ما نملك من اجل نجاح قارتنا (افرقيا). نتمنى الصحة والسلامة والنصر لملكنا نصره الله ولي جميع الرئساء الغيورين على توحيد ونجاح افرقيا،
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. الله – الوطن – الملكَ

  • Youba Mohamed
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 01:52

    خمس دول لها مرجعية دينية واحدة و لغة واحدة ومصير مشترك ولم تتحد…..فبالاحرى افريقبا كلها بدياناتها ولغاتها وعرقياتها….لا اظن سيدي الحكم…

  • hamid
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 02:12

    بشراكم اخواني المغاربة الاحرار..اوشك فجر المغرب ان ينبثق..الفيصل في هذه السنة هو وقوف ملكنا الشجاع محمد السادس اطال الله عمره بجانب حاكم الكريملين vladimir Poetin .. هناك ان شاء الله سوف تنفك عقدتنا مع فرنسا الامبريالية المتعجرفة وووو..الي الجحيم فرنسا و اقزامها

  • عابر السبيل
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 06:56

    أساندك يامولاي نفس المنهج وستكون ضربة قاضية للحساد من جهة الشرقية للمغرب وطف عليهم البربر فانهم أشد من الحسد حسد

  • الاصيل
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 08:08

    الدخل القومي العام (Produit intérieur brut (PIB ) لجميع الدول الافريقية لا يصل حتى 75 في المئة من الدخل القومي الفرنسي

    افريقيا لا تحتاج لخطبات رنانة والكلام الخاوي من ملك يتوسل ويسع عند سيدته فرنسا واسياده في دول الخبيج

    ملك نطلق عليه اسم امير الفقراء وهو وعائلته يملك اكتر من 7 مليار دولار تم نهبها من امولنا مند عهد ابوه الملك الحسن التاني

    كلكم شفارة

    الملك هو عفريت النهب والبقيىة التي تسير في كوكبه هم التماسيح ينهبون في خيرات الوطن ورزق الشعب

    بل حتى جيشه المنتشر في كل قنت ودرب الادارة من المقدم الى الشرطي الى الدركي الى الوالي كلهم ينهبون في المواطن

    .

  • النور
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 09:01

    الى المسمى عسول رقم 2 و كريم المغربي رقم 5

    في أي عالم تعيشون ام الامية هي السبب التي جعلتكم تفكرون وتعتقدون مفاهيم تاج المخزن العميل لفرنسا منذ زمان

    لا يكون اي دور للمغرب في افريقيا بدون فرنسا لان النظام الملكي العلوي نفسه تحميه فرنسا

    كيف يكون دور للمغرب بدون فرنسا و21 دولة افريقية لـغــتها الرسمــــيـــــــــة هي اللغة الفرنسية

    بل حتى ادارتـنا في المغرب لا تزال فرنسية حتى بعد 58 من الاستقلال الوهمي والممنوح

    بل فرنسا هي من شيدت وبنت لنا المغرب وأسست لنا اول دولة في التاربخ المغربي وعلمتنا الادارة والاقتصاد والنظام البنكي وانجزت لنا الطرق المعبدة وطرق السكك الحديدية والموانيء البحرية وو…

    ولا يزال العقل الفرنسي ينجز لنا مشاريع اخرى متل تي جي في و الترامواوي ..

    فاين مكان المغرب من الاعراب

    الدول التي لغتها الوطنية هي الفرنسية

    السنغال
    الكوت ديفوار
    الكاميرون
    الغابون
    بوركينا فاسو
    إفريقيا الوسطى
    بوروندي
    جمهورية الكونغو
    جمهورية الكونغو الديمقراطية
    بنين
    جيبوتي
    غينيا
    غينيا الاستوائية
    مدغشقر
    مالي
    النيجر
    رواندا
    سيشل
    تشاد
    توغو
    جزر القمر

    و 19 دول افريقية لغـتها الانجليزية

  • hamid
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 10:49

    شكرا اخي كريم المغربي ..اريد ان اظيف ان الجزاير في طريق التفتت..المشكلة هي ام الاستعمار فرنسا التي لاتريد ان يعود المغرب الي شامخ عهده..سوف نرى !!?? اخوكم عبد الحميد من هولاندا-20 سنة غربة-و احن الي بلدي كما يحن الرضيع الئ ثدي امه. شكرا هسبريس hespress

  • - أحمد -
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:34

    الشعوب الافريقية تنادي خدام مصالح الاستعمار الأفارقة هل أنتم منتهون ؟
    الشعوب الافريقية تنادي الأنظمة الديكتاتورية كفىى ارحلوا أو ازهقوا ؟
    الشعوب الافريقية تصرخ التنمية و ليسقط خدام الاستعمار

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات