منيب من أكّادِير: أغلب البرلمَانيّين "شفَّار بن شْفَّـار"..

منيب من أكّادِير: أغلب البرلمَانيّين "شفَّار بن شْفَّـار"..
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:45

قال عبد الرحمان بن عمرو، الكاتب الوطني لحزب الطليعة، إن الدستور المغربي، وإن كان ينص على حرية الرأي والتعبير، فإنه يضع لها في الوقت نفسه عراقيل على مستوى قنوات تصريف هذه الحرية.

بن عمرو الذي كان يتحدث في ندوة “الحريات العامة بالمغرب بين الخطاب والممارسة”، في الذكرى الثانية لرحيل الدكتور محمد فوزي المنظمة من طرف حزب الاشتراكي الموحد بغرفة التجارة والصّناعة بأكادير،أثار ما سماه “المصطلحات الفضفاضة والقابلة للتأويل من طرف القضاة، والتي تستعمل لإبطال الجمعيات وعدم الترخيص للأحزاب”.. وزاد بأن هناك العديد من العبارات غير الواضحة في القوانين المغربية والتي تُجرّم أفعالا غير محددة بنصوص واضحة، وأعطى أمثلة بغموض ” النظام العام، الإساءة للدين الاسلامي، الإساءة للنظام الملكي، وللوحدة الترابية”.

بن عمرو وصف القضاء المغربي بـ”غير المستقل”، وقال: “نحن في دولة غير ديموقراطية، لأن الحريات العامة محدودة وضمانة التمتع بها محدودة، والبرلمان عاجز كما الدولة عن حماية القوانين”.

من جهتها قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، في مداخلتها بمدرج غرفة التجارة والصناعة بأكادير إنه “لايمكن أن تجد شعبا يقبل أن يُقمع، وأن يُسْتبدّ به، إلا إذا كان ذلك الشعب قد أُعدّ سلفا لأجل ذلك عبر التربية والثقافة والإعلام”.

وزادت منيب: “كي ينتقل الشعب من وضع رعية مُستغَل إلى وضع مواطن كامل المواطنة لابد أن يعي حقوقه وحرياته، ويدافع عنها ويناضل من أجلها.. إذ رغم مرور 3 سنوات على دستور 2011 الممنوح ما زالت النصوص حبرا على ورق، وأغلبها جاء ليس ليُطَبّقَ ولكن فقط لتلطيف الأجواء والالتفاف على المطالب، رغم أنه كان ممن الممكن أن نحقق قفزة نوعية في الحريات لولا المؤامرة التي شارك فيها الحكومة، والأحزاب التي شاركت معها في 2011 ضد الشعب المغربي”.

مُنيب انتقدت أنظمة التقاعد بأن اعتبت أنّه “من العيب أن جنديا يفتح صدره لرصاص البوليساريو يتلقَّى معاشا من 1000 درهم،، ويدفعون لأرملته 300 درهم إذا توفي، بينما يمنح النظام تقاعدا مريحا للبرلمانين وأغلبهم شفَّار بن شفَّار.. فالبرلمان عَامْر ببُوشّكَارَة، وعَامْر بالانتهازيين وبأشخاص يريدون أن يبقى تقاعدهم”.

ودعت الأمين العامّة للـPSU المثقفين إلى القيام بأدوارهم الحقيقيّة، مذكرة أن “الشعراء في ثورات الدول التي تقدمت كانوا يكتبون الشعر على الحيطان لتوعية الشعوب”.. كما تطرقت إلى “الفساد الاقتصادي والسياسي الذي يقف عثرة أمام تقدم البلد”، وذكرت أن “المغرب وقع 55 اتفاقية للتبادل الحر، كلها ليست في صالحه، سوى تلك التي وقعها مع الأردن، لأنه ليس لدينا ما نبيعه لهم وليس لديهم ما يبيعونه لنا” وفق تعبير منيب التي ذكّرت بـ”اعتصام إميضر بتنغير واستنزاف الماء الذي يتعرض له محيط هذا المنجم”، كما تطرقت لما يعانيه النقابيون بورزازات وبمنجم بووازار، مطالبة الشعب المغربي بـ”تحمل مسؤوليته وألاّ يخاف، لأنّ مُوت وَاحدة لِّي كَاينة” وفق كلامها.

‫تعليقات الزوار

111
  • مول الحانوت
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:57

    لا فض فوك bien dit,,,, well said

  • bravo
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:06

    Bravo Mounib,le Maroc a besoin des politiciens courageux comme toi.

  • younes
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:06

    حضرت الندوة.قالت منيب اننا جميعا مسلمون, كما دعت الى تعليم يربي على المنطق و الفكر النقدي ز التعايش…

  • أمين الرباط
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:07

    كلام منطقي ومعقول , يجب على المواطنين معرفة حقوقهم , هادوك شفارا لي كلاو لبلاد الله الذي سيحاسبهم برميهم في جهنم .

  • ياسين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:07

    كلام صحيح. هذه السيدة تقول الحقيقة دائما رغم ان الكثيرين و خاصة الاسلاميين ينتقدون قناعاتها الشخصية رغم انها تقول ما يعجزون هم عن قول عشر معشاره. نتمنى ان تصمد و ﻻ تغيرها الكراسي كما غيرت من بالامس ثقبوا اذننا صياحا و عويﻻ

  • محمد بن محمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:09

    —( من الصعوبــة أن تحرر السذج من الأغلال التي يبجلونـــــــــــــــــها)—
    ———————————————–فولتـــــــــــــيـــــــــــــــــر

  • المهدي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:09

    بن عمرو نقدر تاريخه النضالي ايام كان النضال يورد صاحبه مهاوي الهلاك ، وان تحدث ، وحتى لو جانب الصواب ، فانتماؤه لحقبة نضالية عركت معادن الرجال يشفع له ، لكن ضيفة الشرف على مائدة النضال افضل لها ان تبتعد عما ليست اهلًا له وليس اهلًا لها ، ، حدثينا عن الحفل الأختتامي لملتقى باريس الرائع فسيكون الامر اكثر جاذبية والأفضل ان نسمع ما آل اليه وقوفك بشارع لوتاس بباريس دفاعا عن ضحية الاختطاف الافتراضي ، اما لصوص البرلمان فلعنة القبة المدنسة باسم الشعب كفيلة بالاقتصاص منهم في الدنيا قبل الآخرة ، سلام .

  • متتبع
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:10

    وشهد شاهد من اهلها. مغرب التناقضات. فالكل يهرج و يهرتق و الشعب مغلوب على امره. هامواطن اليوم. ها ملف للنقاش و الخوت كايهرجوا علينا في المنابرو تحت الطا ولة كا يحبكوا الصفقات.و البلاد راجعا اللور. ياله فرقوا الفطور

  • واحد طالع ليه الدم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:12

    وهل اطﻻق الكﻻم على هواهنه واتهام أي كان بما فيه وما ليس فيه يعتبر حق من حقوق اﻻنسان .نتمنى أن تقوم منيب هده بإعطاء المتال الصحيح ودلك برفع دعوات قضائية في حق من تهمهم بالشفارة واﻻ فعلى البرلمانيين رفع دعوة اتبات قضائية في حف هده النكافة ﻻننا أصبحنا مهزلة بين الشعوب باﻻتهام واﻻتهام المضاد . فاﻻمور بدأت تخرج عن جادة الطريق .وأقول لمنيب أن مكانك هو البيت لترقصي وتزغردي أما السياسة فلها مدارسها والمختصين بها .أما المغرب فقد ابتلي بالمهرجين اﻻنتهازيين الدين يبحثون عن الكراسي من امتال لشكر وشباط وبن شماس ومنيب و بنكيران و……واقول للجميع انتم وصمة عار في جبين السياسة والسياسيين

  • mohammed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:12

    كيف تريدوننا أن ندافع عن حقوقنا وأن لا نخاف وكلامكم ملئ بالألغاز والأحاجي،أولآ من الذي يقمع حرية التعبير إذا كانت الحكومة غير مسؤولة ولا تستطيع أن تفعل شيئا،بالعربية تاعرابت اليوم الذي ستستطيعون فيه توجيه أصبع الإتهام لمن تريدون بدون خوف و تردد سنعرف أنكم جآدون فيما تقولون وربما ستستيقض بعض الظمائر النائمة.ياودي ياودي حزب بغى آلناس تبعوا و هو تايهدر بالمعاني.

  • رد الاعتبار
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:14

    ما على اهل العمل والخير ان يضعو حدا للتسيب المالي واعادة الحقوق لاصحابها ارامل…مادمتم تعرفون الاخطاء

  • Farid
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:16

    كلام انشائي بدون فائدة .. عليكم بالمحاسبة لا قيمة لدستور بدون ممارسة قوانينه

  • samad la swiss
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:17

    جنديا يفتح صدره لرصاص البوليساريو يتلقَّى معاشا من 1000 درهم،، ويدفعون لأرملته 300 درهم إذا توفي، بينما يمنح النظام تقاعدا مريحا للبرلمانين وأغلبهم شفَّار بن شفَّار……. je suis d accord avec 100pour 100

  • mouchrif
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:19

    والله لم تقل الا الحقيقة وتعجبنا تدخلات هذه السيدة الجريئة ولكن ماهو الحزب الذي تنتتمي اليه؟ .حبذا لو لم تكن منتمية.

  • Badr
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:22

    ما يضحكني بعض المعلقين عللا متل الاخبار الوزارية وتطالب بنكيران بالاستقالة ..

    قبل بن كيران شكون كان ؟ بعد بن كيران من التالي ؟ كلهم شفارة كلهم بدون استتناء

  • Ali علي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:23

    منيب و بنعمرو ؛ اشرف سياسيين بالمغرب ؛ ليس مثل تجار الدين الذين باعوا دينهم و وطنهم من تأجل حفنة من الدراهم و ليس مثل جماعة لشكر الذي باع تاريخ حزبه و نضالات و تضحيات الاتحاديين .
    نعم لبنعمرو نعم لمنيب ؛ تأخري و العار لتجار الدين .

  • Bravo
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:23

    Vous critiquez tout sauf les anciens gauchiste du PAM comme Benchemass ou bien le Parrain illias ALOMARI, on dirait ALCAPONNE, celui que durant le 20 février s'était éclipsé et juste après le calme, il est revenu pour orchestrer la scène politique Marocaine….

  • marwan
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:25

    عـــــــــــــــــــــاش الــــــــحــــــــــق

  • محند
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:25

    المشكل في المغرب "مشكل لصوص وليس مشكل نصوص".
    اضافة الى هذا هناك مشكل بنيوي في العقلية والثقافة والسلوكات الساءدة. من يحكم على الانسان قبل ولادته بالخطوط الحمراء في الدين والنظام الساءد والوحدة الترابية وكثير من المحرمات والطابوهات فهذا يعتبر حكما بالاعدام على كل شيء فيه روح التفكير والابداع والراي والنقد والحياة بدون قيود. و هذا ما يتعارض مع الطبيعة وخلق الله وهي جريمة ضد الانسانية. هذا ليس موجود في المغرب فقط ولكن اغلب الدول العربية الاسلامية اصابها هذا الفيروس اللعين. لهذا فلا نستغرب من ظهور ظواهر جد غريبة وكوارث بشرية وطبيعية تصيب شعوب وبلدان هذه الدول. اتمنى ان لا يحذف تعليقي كما حذف من قبل وقاطعت لمدة المشاركة في ابداء راءي. ارجو من طلاقم هسبريس ان يطالبوا برفع الحصار عليهم وعلينا فيما يخص حرية التفكير والتعبير والراي بدون خطوط حمراء او صفراء او قوس قزحية لان هذا يعني كما اشرت اعلاه المساهمة في اعدام الطاقات الحية.

  • W-67547 Germany
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:33

    العيب سيدتي ليس في البرلماني شفار ابن شفار وانما في من صوت له.
    ضع الكلمتين في مكانها المناسب.
    الديموقراطية,
    الدكتاتورية,
    النص: ( الشعب الذي لا يشعر بالجهل, لا يستحق……….., اينما حل الجهل وجبت………..).

  • مغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:36

    وسي عمرو القانون واضح كما هو في العالم باكمله وللا موينه الا بغات الشعب يرضي عليها خاص رايها يكون واضح فينا يتعلق بالوحدة الترابية لان القانون المغربي يجب ان يكون صريحا ويسمي كل من يعارض الوحدة انما يعتبر خائن

  • محمد أيوب
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:38

    حق ورب الكعبة:
    "نحن في دولة غير ديموقراطية.."؛؛؛؛"من العيب أن جنديا يفتح صدره لرصاص البوليساريو يتلقَّى معاشا من 1000 درهم،، ويدفعون لأرملته 300 درهم إذا توفي، بينما يمنح النظام تقاعدا مريحا للبرلمانين وأغلبهم شفَّار بن شفَّار.. فالبرلمان عَامْر ببُوشّكَارَة، وعَامْر بالانتهازيين وبأشخاص يريدون أن يبقى تقاعدهم"…انه لحق ورب الكعبة ما جاء على لسان هذين الشخصين رغم أنني لا أحب اليسار ولا اليساريين لأنهم منافقون مثلهم مثل باقي"زعماء الدكاكين" الأخرى التي تبيع الكلام والوهم للشعب..لكن كوننا بلد غير ديموقراطي وأن ما يسمى ب:"البا رلمان"مملوء بالشفارة وأبناء الشفارة فهو واقع لا ينكره عاقل..لكن هناك أشخاص محترمون لكنهم قلة جدا..نظام المخزن عندنا لا يمكنه الا أن يقوم على ذلك:دستور ممنوح وكأننا قاصرون..نخبة فاسدة همها التطبيل والركوع والخنوع للمخزن الذي يغدق عليها الامتيازات لشراء صمتها،لافرق في ذلك بين يمسن ويسار و"اسلامي" كلهم في الانبطاح والانتهازية والتملق سواء..أما عن الفساد الاقتصادي والسياسي فان المخزن يرعى ذلك لأنه لا يعيش الا بذلك.فالتربة الفاسدة هي مرتعه لأنها تنبت نخبة فاسدة وناهبة.

  • aziz
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:40

    لايمكن أن تجد شعبا يقبل أن يُقمع، وأن يُسْتبدّ به، إلا إذا كان ذلك الشعب قد أُعدّ سلفا لأجل ذلك عبر التربية والثقافة والإعلام".
    OK si je comprend bien, si n'adhere pas a ce que cette dame raconte alors je suis un etre incapable de penser par moi meme et sou la manuipulation.
    "كي ينتقل الشعب من وضع رعية مُستغَل إلى وضع مواطن كامل المواطنة لابد أن يعي حقوقه وحرياته، ويدافع عنها ويناضل من أجلها.
    "les Français n'étaient que des sujets, ils deviennent des citoyens impliqués dans la. … des citoyens impliqués dans la vie politique d'une nation"
    c'est un extrait de la declaration de la revolution francaise, la premiere fois que j'ai entendu ces paroles remonte a une quinzaine d'annees de la part d'un etudiant francais militant de gauche.
    Madame Monib repete des choses choses dites ailleurs (en france) comme un perroquet.

  • عــــــــــــــــــــــبدو
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:46

    هـــــــــــادشي لـــــــــــــي كـــــــــان بــــــــنكـــيــــران وصحــــــابو تـــايقولوه نسخــــــــــــــــــــــــــــــة طبـــــــــــــــــــق الاصــــــــــــــــــــــل

  • azeddine
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:48

    Je me demande où est ce qu'ils étaient ces gens quand un de nos frére s'est fait tirer par balle comme un gibier par un militaire algérien.
    On aurai bien aimé voir toutes les tendances politiques marocaines crier fort leur indignation parce que ça touche l'honneur de notre pays.
    Je me demande pourquoi ces gens apparaissent à chaque fois que le pays est en conflit avec l'algerie alors ces gens sortent leur critique contre le oays et nos dirigeants

  • التادلاوي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:51

    فعلا انه لا يمكن لاي شعب الرضوخ و الصمت الا ادا كان مستعدا لذلك .
    و انه في تقديري ان مسؤولية هدا الوضع يتقاسمه الجميع من مثقفين و فنانين و احزاب تقدمية .
    فهذا الشعب المسكين تخلى عنه هؤلاء في وقت كان في امس الحاجة اليهم خصوصا ما بعد مرحلة 1980 – 1981 – 1983 و ما تلاها من ترجعات خطيرة في خط النضال و الاستمرار على مهج حركة التحرر الوطنية و هو ما افقد الشعب مصداقيته بمحيطه .
    ان اتساع هوة الخطاب السياسي مع الواقع اصبح امرا واضحا و ملزما لمراجعة صفحات التاريخ النضالي المغربي و الوقوف عند الاخطاء بنقد صريح و واضح للشعب المغربي و اعادته الثقة في الالتفاف من جديد بركب التغيير الجدري و اجتثات الاستبداد من الجذور …

  • moi moi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:54

    bravo monib ,nous aimerons que tu sois notre presidente

  • nice
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:58

    c est de la com,dis moi d'ou tu viens je te dis que tu es, nous avons besoin des actes pas des paroles pour que tout les citoyens aie leur part du gateau.ce qu on appelle la justice sociale.

  • AMINO
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:01

    Il est temps de commencer à revoir les indemnités de retraite de ces parlementaires qui se gavent de l'argent du peuple et , tenez vous bien …..INDEMNITÉS , A VIE
    ,pourquoi ne pas les aligner sur pensions de la CNSS , soit 4200 brut à vie , et ça sera une belle FLEUR vu qu'ils GLANENT toute l'année sur de confortables fauteuils ,, ça ferait des économies pour les CAISSES et de suppléments de revenus s pour ceux qui peinent pour notre défense et qui nous assurent la paix intérieure .

  • محمد محسين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:02

    (المناضلة) قالت كلاما منطقية وختمته بالقدح ..فما رايك او صرت يوما برلمانية وقيل فيك ما قلته في البرلمانيين ..فما ذا سيكون شعورك..وان كان مستبعدا ومن باب المستحيل ان تحلمي بذلك ..وانا متاكد ان عائلتك لن تصوت عليك لعدميتك ..

  • abdou
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:05

    Bravo madame Mounib . On est loin de la démocratie tant que les escros occupent encore les postes clé de l'état et cherchant à faire basculer le pays dans le chao par leur politique antisociale.

  • Mohamed iazza
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:07

    Bravo #monib tu as raison vraiment le maroc a besoin des personnels de politique comme vous bien dit car ona 2014 et il n'a pas la liberti de pensee et de critiquer au maroc

  • محمد غنام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:07

    أقصى اليسار يحاور أقصى اليمين.
    ــ يا أقصى اليمين, بالمنطق الوضعي, بماذا ستجيبون منيب أمام الشعب؟
    ــ يا أقصى اليمين, بالمنطق الديني, بماذا ستجيبون منيب أمام الله؟

  • maroc
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:10

    المشكل هو من صوت على شفار بن شفار?
    الشعب هو الذي جعل هذه الجرتومة تصل الى البرلمان.
    يجب على المغاربة التمعن واعادة النظر في التصويت.

  • الفضولي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:14

    اتوجه للقراء اﻻفاضل واخاف منهم وعليهم ولكن طيبوبتي غلبت عدوانيتي وظلمي واقول لهم اياكم واﻻندفاع واياكم واﻻنفعال فان ممارستهما تؤديان الى الهﻻك والسجن والتعذيب وحتى القتل ﻻن ما قدمه السيد بنعمرو هو وصف قد ﻻ يروق الحكام كما ﻻيستطيع هؤﻻء الحكام ااﻻيقاع به ﻻنه محمي ومشهور وله مناصرون ومحامون اكفاء وما تفوهت به اﻻخت نبيلة منيب هو كﻻم ليس ككﻻم اي شخص فهي شخصية وازنة وذات منصب عال فهي: امينة عامة للحزب اﻻشتراكي الموحد وتصريحاتها ﻻ تؤاخذ عليها وقد قالت بالحرف :>> مطالبة الشعب المغربي بتحمل مسؤوليته واﻻ يخاف ﻻن موت واحدة لي كاينة وفق كﻻمها<<كان هذا مقتطف من المقال فيه ثﻻث كلمات معبرة تترك اﻻختيار للقارئء هما:تحمل مسؤوليته والكلمة الثانية :اﻻ يخاف والكلمة اﻻخيرة:موت واحدة . اذن اذا تعرض احدنا الى الضرب او السجن او القتل اثر احتجاجنا او اضرابنا او مطالبتنا بالحقوق او رفع ضرر. فهل اﻻخت نبيلة منيب تحمينا ؟ ﻻ ﻻ ﻻ ابدا . والنتيجة ﻻ تندفعوا وﻻ تنفعلوا وﻻ تعرضوا انفسكم الى التهلكة وقاكم الله كل شر ّوسنة 1436 سعيدة وكل عام وانتم بخير.

  • العربي حجاج
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:14

    كلام صحيح اغلب البرلمانين لصوص السؤال علاش لصوص لان الشعب غير متقف بتقافة الحكم نفسه بنفسه والعادلة المغربية ضعيفة من ناحية الفساد الاداري والمالية غائبة عن دورها اذن هنا تبقى المشكلة الكبيرة اشرح بعض القاوانين بدوري كمفتش الشغل في الديار الباسكية .في المغرب الحبيب ينقصنا مانسميه المراقبة المالية وهذا هوالمشكل الذي لم يريد السياسيون يتكلمون عليه في برامجهم السياسية والمشكلة الخطيرة في المغرب كثرة الاحزاب بدون فائدة نحن المغاربة نطلب ان يكون في بلدنا حزبين فقط اليمين واليسار وتكون لهم برامج قوية في ازدهار الدولة وتكون لهم فكرة الدفاع عن المغاربة ليس الدفاع عن حزبهم ومصالحهم وأطالب من جميع قراء هذه الجريدة ان نعمل رسالة مفتوحة لكي نوجها الى الشعب المغربي من اجل مطالبة حزبين فقط في المغرب اليمن واليسار واتمنى من هذا المنبر ان هسبريس تنشر مقالي وان تكون صحيفة محايدة وديمقراطية

  • yassine
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:15

    J'ai travaillé 35ans comme représentant commercial installé en allemagne j'ai vendu pour la société que je représentais 2 millions á 3 millions d 'EUROS par an . je touche une retraite de 2900 dhs par mois etant donné que mon salaire été de 30.000 dhs , je ne regrette rien par ce que j'ai rendu service á mon pays que j'aime , pas comme ces parlementaires qui ont réglementés une retraite de 50.000 dhs que bénéficie leur conjoint aprés leur déces Dieu est grand wa salame

  • TRED MAN FROM TEXAS
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:15

    Honestly , I am not a belonging to any party but i can say this woman impress me everytime , its hard to say such things in a country like ours . but i am sure nobody gotta hear her cos she is alone in a country of corruption broavo any way you did your best , thanks hespress

  • said khnifri
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:17

    ce que vous avez evoqué est la realité les parlementaires sont les pires ennemis du peuples se sont des arrivistes ,des hypocrites qui ne pensnent qu'à leur biens .ils ne cessent de reclamer d'autres avantages ,indemnité,deplacement, hebergement ,carburant… Et en fin une retraite confortable et tous cela avec l'argent du peuple .les parlementaires sont les pires ennemis des marocains .

  • mous
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:20

    "برافو"اذا لم يكن لك هدف مستتر من وراء هذا الكلام لانه من السهل الضحك على ذقون المغاربة

  • مواطن
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:21

    أعتقد أن التغيير لن يكون إلا إذا استطعنا بناء برلمان آخر و إحاطة البرلمان الحالي بأسلاك يستحيل منه الهروب، و تغيير إسمه إلى: متحف الذئاب ألتي استطاعت التأقلم مع الإنسان

  • رد المضالم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:22

    هي على الاقل استطاعت ان تقول كلمة حق فما بالك بالذين يمسكون بزمام الامور,,,لماذا دائما الشعب هو الذي يدفع الثمن

  • belhaj
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:22

    شكرا للدكتورة: فعلا انت امراة بألف ألف رجل ونهم المرأة.

    (( وعلاش احنا فقرا حيت المسؤولين شفارا )) .

    نعم شفاااارة واكثر من ذلك ، فهم اولا ظلمة ومصاصي الدماء البشرية .
    وعناصر أساسية في الجرائم المرتكبة ضد هذا الشعب وخصوصا المظلومين والمسحوقين والمقهورين .
    وإلا ما معنى ان لا يحصل المسمى مواطنا على أقل الأقل من أقل حق من حقوقه الضرورية بينما الواجبات والميزانيات والكوارث والمصائب التي تثقل كاهله يمرورنها ويصفقون لها وعليها بحرارة زائدة ؟
    أهؤلاء يستحقون ان نطلق عليهم صفة نواب الأمة ؟
    ما معنى ان يتحمل العاجز والمقهور والمغلوب على أمره في هذا الوطن مصاريف وامتيازات ما يسمى بالبرلمانيين ؟
    ماذا يمكن ان نطلق على من يتسول الأصوات ويسلك جميع الطرق للحصول عليها وبعد ان "ينجح" أول ما يقوم به هو الاستعلاء على الله والدوس على القانون ونسيان وعوده اما من صوتوا عليه فقد يرسل من احتج منهم أو من حاول تذكيره بتلك الوعود إلى السجن بدم بارد ؟

    نعم شفارا واكثر من ذلك وبزاااف عليهم يكون مغاربة او وطنيين …….

    انشري يا هسبريس قبل ان نعود إلى عهد الرقيب ………

  • bizarre
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:23

    Notre parlement n'est que le reflet de notre société analphabète .et beaucoup de nos riches sont illettrés.et c'est eux qui s'adonnent à la politique moyennant l'argent pour se mettre à l'abri et ne défendre que leurs intérêts.comment voulez que des malfrats pareils puissent nous être utiles et satisfaire nos différentes attentes.un secret de polichinelle .tous les marocains savent ce que sont réellement nos hommes politiques malheureusement !!

  • محمد إبن أحمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:30

    نعم إنها على حق لايعقل ان يقضي جندي 30سنة في العمل الشاق بدون رحمة وإن تقعد يبق له 1000درهم والبرلماني إدا يقضي 10او5سنواة ويقض8000درهم وهو أصلا لا يقدم للوطن أي شيئ إلا أنه يسرق أموال الشعب أستطيع أن أقل أنالبرلمايون المغاربة لايهمهم الوطن ولا الموطنون إلا في أﻹنتخابات ومن هنا أدعوا المغاربة أن لايتيق في البرلمنيون لكن فيهم بعض الشرفاء

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:43

    أشد على أياديكم إنكم عصيون عن التدجين،المغرب ما زال بخير،أملنا كبير في التغيير

  • iyad
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:43

    Je suis entièrement d accords avec Mme Mounib

  • دريويش
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:43

    كيف يمكن لشعب ان يدافع عن حقوقه بواسطة مؤسسات (البرلمان،وزارة العدل)هي اصلا مفبركة وفق systeme لا تترجم فيه الارادة الشعبية بحيث هذه المؤسسات هي من تكرس الحيف والظلم أيعقل ان يقوم نواب الامة في البرلمان بالتشريع لقوانين تضرب في العمق في بعض الاحيان حقوق الشعب بغض النظر عن التصويت بالاجماع لقرارات لا شعبية.

  • nous sommes pas des citoyens
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:44

    Le Maroc ne verra jamais lA Lumiere de La democracie tant que le citoyen marocain ne se sentira pas libre de s'exprimer sur des sujets disons tabous comme La critique envers les actions du roi et ses discours. Les citoyens marocains ne sont pas traites des citoyens a part entiers. Ils sont demunies de leurs drois necessaires comments La liberte d'expression et le droit a La critique constructive vers LA monarchie.

  • Kariman
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:44

    المناضل الشريف بنعمرو و المناضلة الشريفة منسب لم و لن يبيعوا المغاربة في أسواق المخزن .بنعمرو لم يلبس جلباب المخزن ليسوق سياسة التفقير و الجهل و إعطاء الشرعية للفاسدين بالتحالف معهم و التستر عليهم مثل المدعو بنكيران .
    المناضلة الوطنية المقاومة الشريفة كانت و ما زالت تناضل مع شرفاء الوطن ضد المخزن المستبد و اذياله و أذنابه الوصوليين الانتهازيين تجار الدين و التاريخ .

  • Nehro
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:51

    البرلمانيون لا يمثلون الشعب داخل القبة او خارجها بل مصالح الاحزاب و مصالحهم و النظام، هذا ما يدفع النظام بشراء هم بتعويضات لا يستحقونها و خصوصا في ظرف أزمة اقتصادية،
    لابد من تصحيح التعليم و معركة وعي
    البرلمانيون رفضوا التنازل للفقراء على قسط من رواتبهم،
    و الان منح هم 6000 درهم محروقات رغم غيابهم

  • ANA
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:53

    il vous faut un petit équilibre et peut etre que vous allez tapper fort les prochaines éléctions!
    Mounib il faut aller doucement si non vous allez vous retrouver comme le pjd.
    Mais c'est bien

  • abderrahim
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:53

    madame mounib, merite d'etre a la tete, du prochain gouvernement
    avec cette femme, le maroc, evitera un drame. si jamais: pam , usfp ou istiqlal, arrive a la tete du gouvernement
    alors, votons tous parti de mounib, ou laisser, pjd continuer les reformes
    publier svp

  • timillouka
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:56

    absolument….ce que vous dites est la verité la pure.on ne meurt pas plusieurs fois..amen

  • Rayan
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:00

    La solution s'est applique l'islam, il 'n'aura pas de voleurs, pas de drogue, pas de prostitution, pas alcoole, pas de pauvrete, pas de corruption… et nous allons vivre dans la paix

  • صعلوك
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:02

    قال حكيم في زمان مضى"الحكام من طينة المحكومين" و كفى.

  • maghrebi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:02

    كلام لايمكن أن نقول إلا الله يرحم الوالدين عليه

  • trademen
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:29

    اين هي 55اتفاقية للتبادل الحر ??الميكة كنخلصو عليه TVAانا اتعامل مع معظم دول العالم وخصوصا الصناعية والمتقدمة وعمرو الجمارك لم يجتنبوا اقتطاع TVA واش كتفلاو علينا.

  • ابو سلمى
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:30

    الحقيقة المرة التي تقال هنا وهناك من طرف هؤلاء المناضلين الاحرار اليساريون مثل ما يقوله اخرون وبالذات العدل والاحسان وبعض المثقفين القلائل تعبر بصدق ما يعانيه الناس من نفور من السياسيين المسترزقين بهموم الشعب وهم ليسوا امناء مع انفسهم وصوليين ومحدودي المعرفة همهم الفردانية
    وقد يتساءل الناس عن اي سياسيين نتكلم عن اسلاميين وما هم بذلك يحتكرون المعرفة وياريثهم معرفيين مع شيوعيين بالامس ومخزنيين حتى النخاع يحكمون البلد تصورهم ضعيف وائتلافهم غير ذي بال…..

  • حسن اكادير
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:33

    الكل يقول الحقيقة و ينتقد الوضعية ويقول انا هو المستقبل و الأمل بالنسبة لكم ادا اقتربت الانتخابات وا راه عاقنا بكوم والله ثم والله لا درتوها فينا باقي

  • قاهر الجهل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:35

    جميعا من أجل إنجاح معركة إضراب 20 أكتوبر 2014 بوعي ونظام وانتطـــــــــــــــــــام. الإضراب صوت الكادحين، في بلاد تنعدم منها الانتخابات الحقيقية ويغيب القانون. قانون الإضراب غير موجود والحكومة تقتطع والقضاء جاهز للمصادقة.. القانون يقول بأن سن التقاعد هو 60 سنة ومرسوم الحكومة جاء ليمدد لموظفي التعليم إلى 61 سنة أي لاستكمال السنة الدراسية … الحكومة تدعي بالخلا واش عندها لفلوس، لكنها تغدق المال على الموظفين الأعيان وتطلقهم كالكلاب لحراسة الموظفين البسطاء واضطهادهم … البلاد ضائعة وطبقة الأعيان تتمرغ كالعلوج في الامتيازات العينية والبريمات والبحبوحة والأجور السمينة والعليا والخيالية … مغرب الفوارق وتكدس الثروة عند حفنة من البشر ..

  • momo
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:38

    Je suis d'cord avec vous monsieur pas mal des soldats qui son sacrévie leur vie pour que se voleur et leur fils reste en paix et enfin touche une misère c'est.la honte pour notre pays

  • م غ
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:40

    لمن ستصوت لشفار وابن شفار وزوجة شفار ، فبعداصبح هناك نسبة للبرلمانيين للشباب واخرى للنساء ثبت الشفار بن الشفار ابنائه وزوجاته في الاحزاب ليكونوا في رأس اللائحة ويفوزوا بمقاعد الشباب ومقاعد النساء وتصبح العائلة كلها برلمانية ، وصوت انت اجباري ليفوز ابن الشفار وامه والا تعرضت للغرامة فهل هذا عدل وديمقراطية ايتها الاحزاب المطالبة بان يكون التصويت اجباريا

  • محمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:45

    قالت اغلب البرلمنيين شفارة حتى تستثني الاقلية اليسارية او حتى لا يتابعونها ادا عممت و لكن حزب اليسار اكثر المبدرين فمن اين تاتيهم الاموال
    كلشي بحال بحال
    quand le renard n arrive pas aux vignes il dit pourries
    فحتى اغلبية البرلمأنيين كانوا من الطبقة المتوسطة أو اميين و عندما وصلوا تغيروا فكلنا عقلية واحدة

  • ajram
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:50

    للأسف، هناك عدد قليل جدا مثلك في بلدنا. أنت تستحق الاحترام والاعجاب. آمل في يوم من الأيام أن تأخذ المسؤولية في هذا البلد الذي عانى الكثير من الانتهازية، والفساد. أنت أملنا الوحيد نحو بلاد تطبق العدالة والمساواة. لديك الكثير من المؤيدين.

  • nabil
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:54

    احببت كلامك. مستعد لكي اعطيك صوتي.
    لماذا لا تغيرون المدة الزمنية للانتخابات من 5 إلى 3. و للشعب الحق في طلب تغيير الحكومة كل سنة.
    نحن الان نؤدي خطئ الا خرين. والحكومة تتفهم في القوانين. قانون تلوى الاخر.
    للشعب الحق في طلب التغيير

  • adil khaladi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:55

    نعم لبنعمرو نعم لمنيب كلام منطقي ومعقول أغلب البرلمَانيّين "شفَّار بن شْفَّـار

  • anyone
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:58

    تبارك الله عليك أللالة مُنيب وربي يحفظك

  • g lahsen
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:05

    nabila monib a vraiment le pouvoir de se pencher sur points très intéressants et dangereux en même temps une allocation de retraite aux militaires passants la moitié ou plus de leurs vie au sahara face au polisario de 1000 dhs c'est vraiment une question difficile a croire… mais j 'aimerai ajouter une certaine remarque sur les avants dernières phrases du publication de notre professeur nabila" ليس لدينا ما نبيعه لهم وليس لديهم ما يبيعونه لنا" وفق تعبير منيب التي ذكّرت بـ"اعتصام إميضر بتنغير واستنزاف الماء الذي يتعرض له محيط هذا المنجم"par curiosité j'ai fouillé plusieurs fois sur les Evaluations Economique de la région du sous massa _ époque du 16 régions_ je n'ai jamais vu ou lu l'importance Economique du IMMEDAR OU BOU-AZZER des tonnes et des tonnes de cobalt ; de cuivre; d"or d'argents de zinc de plombe …etc _ je rappelle chers lecteurs que je suis fils d"un mineur qui y a travaillé_ la CTT aujourd’hui n'a même pas respecter la cimetière de ce lieu…….

  • mimoun
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:17

    الكل يعرف ويلتزم الصمت شيء يحير العقول اي نوع من البشر نحن .

  • سواح
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:25

    ‏‎ ‎هده المرأة الشجاعة الشريفة قالت الحقيقة ولا تخاف لومة لائم أين هم الدين يدعون الرجولة ليقولوا متل هدا الكلام نعم هداهو الواقع جل البرلمانيين شفار بن شفار لا يهمهم أحد سوى مصالحهم الخاصة نتمى التوفيق لهده المناظلة الشجاعة وأن يوفقها الله إن شاء الله حتى تتغلب على هؤلاء التماسيح والعفاريت الدين أفقروا الشعب المغربي واستحودوا على ترواته

  • Bop35
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:39

    Bravo, bien dit et c'est bien la vérité, le Maroc a
    ………………besoin des personnalités comme Mounib

  • grmai
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:59

    bravo monib je t'admire bcq et sincermnt.

  • أحمد سليمان
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:16

    البرلماني نائم في البرلمان همه الوحيد تسويق الكلام الفارغ ونهب أموال الشعب ويسمى بالسيد البرلماني المحترم في حين أن الجنود وضباط الصف الذين هم عمود الأمن والمدافع الأول على التراب الوطني ليس له سوى التراب ولا ينعت حتى بالنعت الذي يايق به اابرلماني والوزير والضباط الساميون حينما تذكر أمامه كلمة جندي يقول لك ( حمار ) وأقسم بالله على ذلك والله ليحز في قلبي ما يعانيه الجندي في الجيش وما يقاسيه حينما يتقاعد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الطيب بنكيران
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:26

    الم تقل الحكومة في برنامج تلفزيوني بأنها حكومة صاحب الجلالة، فردت عليها المعارضة في نفس البرنامج، انها معارضة صاحب الجلالة.؟ مجرد سؤال .

  • youba
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:27

    كل البرلمانيين الذين أعرفهم أنا شخصيا منذ 1963 ومن أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال ينطبق عليهم ما قالته منيب

  • abdelhamid
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:54

    السيد بنعمرو احترمه كشخص كما احترم تاريخه النضالي رغم اختلافي معه٠اما منيب فقد بدات كلامها بدغدغة العواطف ثم انتقلت الى لغة الاستعلاء وذلك بالصاق صفة الجهل بالمغاربة فقط لانهم لايشاركونها افكارها البالية٠ وهذا ان دل على شيء فانما يدل على افلاسها الفكري وعدم قدرتها على استقطاب الشباب المغربي الى مشروعها٠ وقد تجلى ذلك حينما فقدت اعصابهاوبدات تكيل الاتهامات بدون قراءن في خطوة يعاقب عليها القانون٠

  • كريم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:07

    عاش العدل و عاش الشعب إن أراد.
    الشعب الواعي في المغرب لا يصوت لانه يدرك أن لا ديموقراطية في البلاد.

  • houri
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:23

    انا كمتقاعد من الجيش احس بالحكرة والظلم في هذا البلد ان معاشي لايكفيني في شيء وكل ما قالته هذه السيدة المناضلة رئيسة حزب الاشتراكي الموحد صحيح لقد شاركت في حرب الصحراء مع اخواني المتقاعدين ببسالة وشجاعة واكتسحنا صحراء طولا وعرضا ولولا صمودنا في معركة الميدان لكانت عصابة الجزائر على اطراف اكادير حررنا الصحراء بالجوع والعطش والحرمان من لذة العيش الكريم صبرنا كالحيوانات في ارض قاحلة بذون شعور من قسواتها كنا ابطالا مغاوير في كل المعارك الطاحنة وحطمنا احلام الجزائر تركنا ساكنة الصحراء تعيش في امن وامان تركنا خيرات الصحراء في يد اللصوص والقراصنة من لوبيات الفساد والاستبداد تفعل ما يحلو لها على ظهر ابناء الفقراء من الجيش انا كمتقاعد لا احمل الحكومة في معانات المتقاعدين بل احمل كل هذه المعانات المريرة الى القائد الاعلى للقواة المسلحة الملكية فهو الوحيد المتسبب في معانتنا وهو القادر في تخفيف عنا هذه المشاكل المعيشية غصبا عن هذه الحكومة نحن دافعنا عن وطننا المتمثل في المملكة المغربية وتدربنا على الله الوطن الملك لا على الحكومة رغم هذا كله سيبقى ملكنا العظيم في قلوبنا احسن وافضل من المال

  • med
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:01

    انا جندي قضيت عشر سنوات ونيف في الصحراء احس بأني مظلوم حيث لم أستفد منذ 5 سنوات من شيء سمحت فكرايتي ضيعت شبابي وبالتالي مكاني هو الهامش أنا أول مرة أسمع خطاب سياسي يلامس معاناتي

  • السوسي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:02

    هادي جبتيها فالتسعين او عندك الحق فيها 1000/1000 :

    بينما يمنح النظام تقاعدا مريحا للبرلمانين وأغلبهم شفَّار بن شفَّار.. فالبرلمان عَامْر ببُوشّكَارَة، وعَامْر بالانتهازيين وبأشخاص يريدون أن يبقى تقاعدهم".

    نحن السوسيون معك لاننا نعرف جيدا برلمانيي منطقتنا احسن معرفة واكثر مما تعرفون ونحن نريد التغيير لكن اموالهم ونفوذهم فوق ارادتنا ..

    ولله الامر من قبل ومن بعد
    وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  • Amine
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:13

    بالتوفيق السيدة منيب يجب عل المغاربة ان يصوتو عل منيب لتصبح رئيسة كلامها جريء وواقعي اما ادا صوتم عل بنزيدان فلن ترو الا 5 سنوات اخرئ من الزيادات للفقراء

  • ABDOU
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:19

    تجار الدين لايختلفون على بائعي الهضرة الخاوية.اليساريون في دول مايسمى بالربيع العربي اصبحوا كاليتامى .بمصر استنجدوا بالعسكر وباركوا الانقلاب هناك وبتونس لااثر لهم. الصراع السياسي يدور هناك بين الاسلاميين والبوركيبين الليبيراليين .راه مافيدكومش والمخزن هو لي محافظ ليكم على الهامش الكبير لي كتنوعرو فيه .هل تناست السيدة منيب ان بن سعيد ايت ايدير زعيمها المؤسس للحزب دايلها كان برلماني على شتوكة ايت باها شحال من ولاية ايامات البصري ,واش حتى هو نكولو عليه شفار؟وعلاش كان ساكت ملي كانت وزارة الداخلية محفظة المقعدالبرلماني فسميتو.

  • سوسي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:21

    إنه كلام تسخيني لثلة من أتباعهم ( اليسار الشوفيني ) لا يستطيعون حتى ملء قاعة واحدة و الحاضرون أغلبهم من أعضاء المكاتب لهذه التنظيمات و جلهم لا يؤدي حتى انخراطهم السنوي في هذه الكائنات الموغلة في مستنقع الشذوذ الفكري و النظريات البالية ، و لم يبق لورثة ستالين غير النحيب و التحريض المباشر على التخريب بعد أن نبذهم الناس لفكرهم المقيت و نواياهم الحاقدة و سلوكياتهم غير السوية في المجتمع و العمل و هم يكدحون لنشر الفساد البائن و الإنحراف الماجن . غوروا فإنكم شبهة في المجتمع و عار على القيم و الأخلاق و علامة مسجلة في الخبث و النفاق .

  • Abdelali
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:26

    الأحزاب السياسية لا تحمي الا الطبقة المسيطرة (كارل ماركس))

  • masta
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:27

    البرلمان مؤسسة انتخبت بكل ديموقراطية و بشهادة الجميع وخصوصا الاحزاب المشاركة وزمان لا لا لا قد ولى وعلى أصحاب هدا الفكر أن ييذهبوا إلا كوبا حيث الديمقراطية وووو

  • baraka mn tamonafiqit
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:49

    Akbarohom
    hoa le cordinateur régionale et en méme temps président de la région du
    gharb meki zizi qui est inculpé pour fraude fiscale concernant sa
    société lateq qui distribu les pots de vin à la douane de casa qui
    prends des milliards de credit au credit agricol sans system de controle
    qui utilise le terrain publique de la region du gharb comme sa
    propriété commerciale qui vends les motos au communes complices a des
    tarifs astronomique qui ne déclare pas les salariés de la société a la
    cnss sauf les enfants de son frére qui avaient pas un poste réel au sein
    de la société qui payait pas les primes de salariés qui bénificier de
    son poste et ses relations pour faire peur comme un parrain de la mafia
    et qui déclare faillite pour échaper a ses résponsabilité sociaux et
    apparait en campagne de don de sang et en priére de la nuit
    sacré(alqadr) dans les media.

  • حميد
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 00:02

    اطلب من بن عمرو ان يدهب الى الحج
    فمادا ربح من سنوات النضال ما عدا الجلسة المريحة على الاريكة في الصورة اعلاء
    فالمغاربة ليسوا مع اي احد فلو ذكرت لهم الشفارة يؤيدونك و لو حرضتهم يعارضونك و المعلقون عجبتهم فقط عبارة شفار بن شفار و في الانتخابات يصوتون عليهم و الدليل انتقلوا الى موضوع 20 فبراير الدين يطالبون باسقاط النظام لكي تعرفوا التعليقات المضادة لهم و قد سبق ليساري اعرفه ترشح في الانتخابات الجماعية و حصل على ستة اصوات في مكتب حيه و اسرته تتكون من عشرة افراد و عندما رجع الى المنزل قال لهم
    حتى الدين يسكنون معي لم يصوتوا علي و فعلا حتى اخوه اعترف الي بانه لم يصوت عليه و وضع ورقة ملغاة

  • الهارب
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 00:03

    تحية خالصة ….سير الله يرحم ليك الوالدين

  • BABA
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 01:32

    من بيته من زجاج ، لا يقذف بيت جاره بالحجر ، يا أستاذة…

    لمغَــــــاربة ، لمُـــــوجة ، اللّي جــــــاتْ تدِّيــــهُمْ…

  • خالد
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 03:41

    من يعرف الموت فعليه ان يتقرب الى الله اما البشر ما عندو ما يعطي و السياسة هي التي افسدت العرب حتى نسوا دينهم

  • محمد
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 04:02

    على منيب ان تصرح عن مداخيلها الشهرية قبل ان تدافع عن الاخرين اما اتهام الاخرين فليست من شيم الاسلام و من يعمل في خلية النحل فلا بد ان يتدوق العسل و من اراد ان يقتل كلبه فعليه ان يدعي بانه مسعور فالاخرون هم الدين سيقتلونه و ليس صاحبه

  • lamafox
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:13

    الاحرار الذين حاربوا الاستعمار بشراسة خدموا الوطن ولكن الوطن لم يخدمهم بسبب الانتهازيين عندما كان الرجال في الصفوف الاولى لخط النار بقيت شرذمة تخطط لنهب الثروة والانفراد بالقرارات درسوا ابناءهم في جامعات اجنبية بينما ابناء الاحرار يواجهون الرصاص وعندما حانت الفرصة اخدو كل شيئ وتركو 500 درهم شهريا لمن بدل الغالي في سبيل الوطن ولكن سياتي وقت يضهر فيه خوالف الحرب عندما يختبا الجبناء وراء ضهور الرجال

  • ﻣﺘﺘﻄﻔﻞ
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:19

    الصيادونﺍالين يصيدون بالقوارب يقولون قبل دخولهم البحر الحوت اولا ااموت وقد قال الشابي < اذا الشعب يوما اراد الحيات فلا بدﺍان يستجيب ﺍﻟﻘﺪﺭ > اي تصريح جاء من رئيس حزب او نائبه ﺍاو عضو من اعضا ئه هو تلميح لتصويت عليه فيﺍالانتخابات المقبلة فقط بعد الانتخابات فلا تسمع لهم الاﻩهمسا وقد تﻉودنا مثل هذهﺍﺍﻟﺨﺮﺟﺎﺕ.

  • المجنون
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:37

    كيف السبيل إلى الديموقراطية وتطبيق حقوق الإنسان ؟
    ‏-الحق في العيش الكريم : الذي هو الأزمة الأولى حيث أن سكان العشوائيات إمتلكوا سكنا ودوي الدخل المحدود يعانون الأزمة والضرائب تخرج من جيوبهم‎ ‎وأصبحوا يكترون عند العشوائين فكيف تصدق هذا؟!
    ‏-أما بقية الحقوف أتكلم عنها لاحقا لأن الوقة يداهني لكسب قووة يومي وكي أساهم في ملأ جيوب أنا لاأعرف ماذا يخططون وحتى لو إمتنعة عن ملئ جيوبهم أرى أنهم يدخلون أيديهم إلى جيبي عبر الإقتطاعات الضريبية الغير مفهومة

  • amin
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:50

    والله لكلهم منافقين مادام كل السياسيين يراوغون في خطاباتهم واتهامهم لبعضهم بدون التكلم عن السبب الرئيسي في انتشار الفساد السياسي وتتبيته في المجتمع المغربي

  • موحى المغربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:54

    برافو السيدة منيبة. ما احوجنا الى سياسيين من امثاللك يسمون الاشياء بمسمياتها.
    تحية لك ايتها المراة المناضلة الصادقة الشجاعة.
    هذه هي الحقيقة التي لا يستطيع احد بجهرها.
    دمت على هذا النهج

  • Abdelaziz Ananou
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:28

    كلام في الصميم للسيدة منيب .. بارك الله في نضالها …

  • محمد لشكر
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:48

    ﻻأحمل المسؤولية أبداً للبرلمنيين وﻻ المسؤولين. الشعب وحده من يتحمل مايقع وما وقع وما سيقع هؤلاء البرلمانيون وصلو إلى سدة القرار بأموالهم وليس أصواتكم لقد بعتم حقكم بعرض من الدنيا قليل. موعدك مع الصفقات الجديدة في اﻻنتخابات المقبلة. إرفعوا سقف ثمن اﻻصوات إلى 200 درهم باركا من 100 درهم. اكلخ بشر وأجهل شعب على وجه الأرض. المهم بعت صوتك العيب فيك.

  • mostafa
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:01

    اسمع كلامكم انبهر اشوف افعالكم اتعجب

  • مهتم من تطوان
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:33

    ما قالته السيدة منيب صحيح لكن ما ادرانا بانها شعارات ترددها كما رددها السابقون ….لا زلنا نتذكر الحكومة الحالية وكيف اقنعتنا بانها الحل الوحيد للمغرب للخروج من دائرة الفقر والتهميش والهشاشة والوعودات التي كانت دائما تعد بها هذا الشعب المسكين الدي لا حول له ولا قوة….السؤال هو هل ما تقوله هذه السيدة او تنادي به سيبقى بعد ان تضمن مكانها هي ايضا في …..او انها فعلا من الاقلام الخيرة في هذا البلد….الحق يا اخوان انني لم اعد اثق في احد….

  • المنصف
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:34

    هؤلاء معشرالذين يقولون مالايفعلون .هما برلمانيان و(حقوقيان )كاذبان ,واكثرمن ذلك يسعيان الى خراب البلاد.ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم.

  • Samy
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:58

    Traiter les députés de "voleurs" est à la portée du premier imbécile venu. Est-ce tout ce à quoi nous avons droit de la part de la dirigeante d'un parti qui se dit marxiste ? Ou est l'analyse ? C'est se moquer des gens que de critiquer les députés sans remettre en question la démocratie représentative. Mais faute d'une analyse pertinente du système économique marocain et de ses conséquences sociopolitiques, Mounib n'est pas prête de proposer une alternative digne de ce nom. C'est du populisme, aux antipodes du marxisme.

  • Andaluci
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 11:08

    تعليق لن يكون طويلا.
    كلام هذه السيدة المحترمة جيد وموضوعي جدا.
    لكن السؤال العريض يبقى: لو أصبحت السيدة منيب رئيسة للحكومة هل ستستميت وتبقى على مبادئها؟ أم سيحصل لها كما حصل لمن قبلها؟ فتنقلب على عقبيها.

  • ولج القليعة
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:20

    كلامك ليس بشيء جديد فكل شيء واضح للعيان وضوح الشمس الكل يسرق وينهب في المغرب لكن الطرق مختلفة والهدف واحد والضحية هو الفقير المكبول البوجادي السرقة مند استقلال المغرب موجودة في اعلى هرم في السلطة التي تشكل من السلاطين الى المقدميا والشيوخ هناك اسباب عديدة تاريخية ودينية واخلاقية تربوية واقتصادية ةغيرها لكن رغم دالك فالشفااار لايجب ان يرحم ادا كنا فعلا في دولة القانون الاسلام فرض قطع يد السارق ودولتنا الموقرة لاتحاسب ولا تراقب ياحسرتااااااااااااه في الاخير صراحة تقتي فقدت في سياسيينا المغاربة كلهم من منا ينسى السياسيين القدامى الدين كانو يقلبون الطاولات بخطابهم الرنانة والقوية لكن بمجرد دحولهم للمعمعة وتدوق الكعكعة يقلبون الفستة ويبيعون ضميرهم لدالك لا اتق في احد ولي عضو الحنش يخاااف من الحبل . تمنيت ان اعيش في دولة اخرى غير المغرب انشري يا هيسبريس

  • Bachir
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 16:15

    a mon avis,chaque fois qu'un citoyen ou citoyenne marocain ,ou une association et surtout les médias constatent un abus de pouvoir,un vol,un acte escroquerie ,de la part d'un quiconque responsable (ministre ,parlementaire,directeur, maire etc…)il doivent le dénoncer à la justice.cette dernière est tenue comme responsable dès le moment de la dénonciation d'ouvrir une enquête libre ,indépendante sans influence ni intervention et de la manière la plus courageuse et transparente.la justice doit donner une suite au résultats de l'enquête conformément aux lois vigueur sans les détourner ou les contourner .les citoyens marocains doivent tous être informés sur la conclusion du procès.l'application de la loi ne doit épargner personne .les citoyens sont aussi responsable s du fait qu'ils n'ont pas le courage et la conscience éveillée pour dénoncer tous les actes criminels qu'ils voient durant leur quotidien à savoir :vol, viol, agression, escroquerie,abus de pouvoir ,corruption,etc…

  • مغربي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 20:01

    النضال هو الحل، لا بد أن نتحد لأنهم يحتقوننا وجاء الوقت يوم 29/10/2014 والله سيكون يوما مشهودا في تاريخ المغرب، الاخت منيب من الان فصاعدا سأصوت لك هذا وعد الاحرار ، لا لمن يحتقر الشعب ، لا لمن يستحمر الشعب ويضيف الرواتب للبرلمانيين ويزيد في مستحقات الماء والكهرباء، لا لمن لا يعترف بأن الصندوق المغربي للتقاعد قد سرق، لا لمن يطوي ملف سرقة الكروج الموصوفة بتصريج الوزير مبدع، لا لمن أقر الكليات الخاصة ضدا على أبناء الشعب، لا لمن يخفض من ثمن الدواء للتهليل له وفي نفس الوقت يخفص من فعاليته،لا لمن واعد الشعب المغربي بمحاربة الفساد ثم أصدر فتوى العفو عما سلف، لا لبنكيران وزابانيته ـ انتبهوا جيدا بنكيران يجهز على المكتسبات ويعطيها للأغنياء ،حذاري من الدفاع عنه فهو أخطبوط كلام جاهز ، لا للمس بالمكتسبات، لا لزيادة رواتب السياسيين، المقصود بالفساد عند بنكيران هم الفقراء

  • الحملة الانتخابية
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:10

    حملة انتخابية سابقة لاوانها……..
    كفى كلاما عن الدستور و عن الاسلام.

  • Mohamed Aboq
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:48

    اطلب من كل هولاى الساسة الوصوليين ان يتركوا الشعب المغربي الفقير من جيبه فقط لكن جسمه وقلبه قوي بالإيمان بالله والرسول والملائكة ويوم القيامة حيث لا ينفع مال ولا بنين ااخذوا كل شيى ولكن اتركوا العيش المتواضع للفقراى وقوة الإيمان في الله عز وجل لانه رازق خافض رافع معز مذل وكم من عظيم عظم وطغى لكنه لم ياخد معه سنتيما الى دار الحساب والعقاب والسراط المرتقب!
    Mohamed Aboq
    Post it, please!

  • Nabil MAHFOUD
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:29

    Maitre BENAMROU, est un homme intègre. C'est une évidence. Nous admirons son engagement, ses qualités humaines et sa rigueur professionnelle. Nous espérons qu'il intègre dans son combat les difficultés et les abus des "cheffara" dont nous sommes victimes, nous marocains de l'étranger.

  • كلام فضفاض
    الأحد 2 نونبر 2014 - 14:44

    كلام جميل قبيل الانتخابات التي تدق على الأبواب,نسائل هؤلاء القوم الذين لايكادون يفقهون حذيثآ,لماذا هذا التناوب على المغاربة في حلى جديدة ,من أجل تضليلهم وتركهم يعيشون على الأحلام,سئمنا من بهرجتكم,عهد ستالين قد ولى,أنتم لايصدق فيكم الا كلام العزيز الجبار:إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشوب مسندة صدق الله العظيم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة