"الأزهر" يجمع علماء لمكافحة الإرهاب دون تأكيد حضور مغربي

"الأزهر" يجمع علماء لمكافحة الإرهاب دون تأكيد حضور مغربي
الجمعة 14 نونبر 2014 - 01:21

ما تزال مصر مستمرة في حربها على ما تسميه الإرهاب منذ الإطاحة بحكم الرئيس الإخواني محمد مرسي؛ فبعد الواجهة الأمنية والسياسية والإعلامية جاء الدور على “الدينية”، حيث تستعد القاهرة لاستضافة أكبر ملتقى إسلامي لمكافحة “الإرهاب الدولي”، بمبادرة من مشيخة الأزهرة التي قالت إنها وجهت دعوتها لعلماء مسلمين ومسيحيين معتدلين من كل الدول.

ويناقش المؤتمر، الذي سينطلق في الرابع من دجنبر القادم، محاور عدة تحوم بالأساس حول “الإرهاب والتطرف” و”المواطنة والأقليات” و”الإلحاد وخطره على السلم العالمي”، فيما أكدت مصادر إعلامية مصرية أن هيئة علماء الأزهر وجهت الدعوة لأزيد من 100 عالم دين سني وشيعي، وأيضا علماء مسيحيين عن الكنائس الشرقية، كلهم ينتمون لأكثر من 75 دولة.

واشترطت الهيئة الدينية العليا في مصر، وفق المصادر ذاتها، على المدعويين الالتزام بمنهج الأزهر في المواقف وطريقة الحوار والنقاش، على أن الموعد الذي يراد أن يكون مرجعا في مكافحة الإرهاب الدولي، سيحاول الكشف عن “حقيقة مخططات التنظيمات الإرهابية في العالم”، خاصة تنظيم “داعش”، مع التأكيد عى براءة الإسلام من ذلك.

وفيما اتصلت هسبريس بعدد من الدعاة ورجال الدين المشتغلين في الحقل الديني الرسمي وغير الرسمي بالمغرب، أجمعوا على نفي توصلهم بأي دعوة من طرف الأزهر لحضور فعاليات الملتقى الدولي، إلا أنهم أثنوا في الوقت ذاته على المبادرة، على أن السلاح الأنجع لمواجهة الإرهاب يبقى “رأي العلماء” على حد تعبيرهم.

من ضمن هؤلاء عبد الباري الزمزمي، رئيس جمعية الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، الذي رحب بالمبادرة المصرية واعتبر الحوار والتشاور حول قضية الإرهاب “عملا محمودا”، إلا أنه استدرك قائلا إن معتنقي الفكر الديني المتطرف “يتحصنون بمرجعيات صلبة لا تأبه بمواقف علماء الأمة”.

وزاد الداعية الإسلامي، في تصريح لهسبريس، أن المغرب، في مقابل ذلك، اختار نهج سياسة وصفها بالحكيمة والناجعة والمعتدلة، مكنته من محاصرة الإرهاب داخل ترابه، “لذلك فإن موجة التطرف التي هزت دولا عربية وإسلامية عديدة لم تعرف قوتها داخل المملكة”.

بدوره، نفى محمد الفزازي، الداعية والخطيب بمسجد طارق بن زياد بطنجة، تلقيه أي دعوة تذكر من الجانب الأزهري، موضحا أن الملتقى الدولي، المزمع تنظيمه في القاهرة، مطلوب “ﻷن فهم الجماعات الجهادية للنصوص الشرعية خاطئ ولا يجب مواجته إلا بفكر صحيح ومعتدل”.

وأضاف الفزازي أن منطلقات تلك الجماعات “الارهابية” هي شرعية حسب إدعاءها، من نصوص القرآن والحديث، “والتي تفهمها على غير ما يفهمه علماء الأمة بالإجماع”، وبالتالي “السلاح الأساسي في محاربتها هو بيان العلماء للوجه الصحيح لتفسير تلك النصوص”.

بالمغرب، يرى الفزازي، في حديثه لهسبريس، أن المقاربة الأمنية الاستباقية لمواجهة الإرهاب والتطرف تظل “ناجعة”، لكن مع ضرورة المقاومة التشاركية للعلماء والسلطات السياسية والمدنية والإعلامية، “دائما أقول بأن هذا الفهم الأعوج للدين لا يمكن أن يواجه إلا بالعلم الصحيح”.

‫تعليقات الزوار

22
  • ilyass
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 02:07

    هل تعرفون ماهي مشكلة العالم الاسلامي ؟

    استغلال الدين للقضاء على الشعب …يدكرنا هدا باروبا قبل التورة ..

    لاكن تورتهم كانت فكرية وليست تورة اتر حادتة معينة او تقليد بل هي تورة فكرية بحتة

    مادا لديك يا فيزازي من المستوى العلمي لكي تخرج لنا خطاباتك ؟

    علماء الدين سابقا كانو علماء علوم قبل ان يكونو علماء دين ..اما الان لا تعليق

    يا امة ضحكت من جهـــلها الامم ! تشاهدون اي شيء في التلفاز وتصدقونه !

    يضحكون عليكم يا مساكين

    ارجوكم لا تكفروني فأنا لست كدالك

  • El Malouki
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 02:39

    وان كنت لا اساند داعش!!! لكن لا ارى خوارج و صانعي فتن اكثر من هوءلاء العمامات السود( الاءزهر) الذين يسمون انفسهم علماء الجماعة!!! اين هم من الظلم والقتل و الاءغتصاب الذي يمارس باءسم امن الدولة و طاعة الولي و استثاب النظام والمحافظة على المصلحة العليا للوطن !!! و الناس تقتًل تقتًل كالذباب… حسبي الله ونعم الوكيل !!!

  • وهابية شيطانية خطيرة
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 03:02

    الاسلام الوهابي يشكل خطر على المغرب نحن في اللمغرب اسلامنا معتدل

  • نينو
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 04:29

    المشكل في الاسلاام و الفكر الاسلامي لان لو بحثنا جيدا في الاسلام بتدقيق و تمعن سنعلم هذا

  • محمد هولندا
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 04:41

    الأزهر لا يدعوا إلا المنافقين أرأيت ما فعلوا من مصر اين مرسي وأين السيسي أين الرببيع العربي هاهم يتحالفون مع الإمارات والسعودية الدين يحمون الدكتاتوريين ومع سلال الجزائري وحفتر ويحاصرون الفلسطينيين العزل يدمرون بيوت أهل سيناء وليبيا يكيدون كيدا للمغرب وتونس

  • Mohamed
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 05:25

    من بين ما سيتناقش فيه "العلماء" مسألة الإلحاد وخطره على السلم العالمي ??
    على هاد الشي الواحد لازم يخاف من الشعب السويدي على اعتبار ان %80 من سكان السويد ملحدين.
    الحاصول الله ينعل اللي ما يحشم , و الله ينعل الكذابين أيا كانو خصوصا اذا كانو "علماء"
    و الله يعطينا العلماء ديال بصح , علماء الفيزياء و الرياضيات و الكيمياء…
    و الله يبعد علينا منتحلي صفة العلماء الذين لا يعرفون حل معادلة من الدرجة التانية

  • سعد
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 06:38

    لم يعد هناك أزهر منذ 1952 وإنما اصحاب عمامات تابعين للرئيس

  • NINI
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 07:41

    فعل خيرا بعدم حضوره مع عصابة تدعو لقتل البشر، عندما تجد معمم ينتمي للأزهر يدعو ويحرض على القتل ماذا بقي من الأزهر، مجموعة من المجرمين يحللون دماء الناس لإرضاء عرصهم الذي أصبح مسخرة في العالم لايعرف حتى أن ينطق مايتقنه فقط الإجرام والقتل والتهجير لعنة الله عليكم جميعا يامجرمين

  • رضوان
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 07:49

    تبارك الله عليك يا صديقي الشيخ محمد الفزازي ….

  • abd da3if
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 09:50

    هل ان يشترط الازهر على العلماء المدعوين الالتزام بمنهجه في المواقف و طريقة الحوار و النقاش لا يعتبر في حد ذاته ارهابا فكريا
    كان على هذه المؤسسة ان تبقى على مسافة من السياسة خاصة اذا كانت عسكرية

  • khay mohamed
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 10:27

    السبب الرئيسي في عدم أخذ بمواقف علماء الأمة من طرف معتنقي الفكر الديني المتطرف هو الجهل: لو أن هؤلاء تكونوا تكوينا جيدا في اي مجال وليس المجال الدني ، فسيعرفوني أن ما يقومون به يتنافى وتعاليم الديانات السماوية المنزلة من عند الرحمان الرحيم وليس من عند الإرهابي القاتل المغتصب، فالمرجو من ذوي القرارا بالدول الاسلامية تثقيف شعبها ، والحمد لله الوسائل موجودة التلفاز الراديو الجرائد…………….. وستتكون أجيال تعرف حقوق الانسان التي أوصى بها الله سبحانه وتعالى

  • ﻋﺒﻘﺮ
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 10:48

    السلام عليكم انني لجد فرح لهده المبادرة التي تريد محاربة الارهاب الدي يدهب يوميا بارواح الناس ولكن ادعو علماء السيسي ان يكون متالا يقتدا به في محاربة الارهاب السياسي الدي يمارسه الجيش وليعلمو ان النفاق اخرته في جهنم وبئس المصير ولا اضنهم يجهلون النصوص الصريحة في القرآن الكريم ولكن هم ارادو الدنيا بالسعي الى الحكام واسترضائهم هيهات تم هيهات فاستغلال الدين لغسل الرؤس بما يريد الحاكم ليس وليد اليوم انما انتم مجموعة تتدول عبر الزمن تجرون البلاد الى العصور التي كان الملوك يأخد تفويضا بابويا ليقتلوا ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ بدعوا نشر الدين انكم الفئة الضالة التي كانت مع معاوية ضد علي كرم الله وجهه

  • مغربي أنا مغربي
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 11:40

    الإشكال ليس في "محاربة الإرهاب" بشتى الوسائل و بمختلف الاستراتيجيات، إنما المشكل الخطير في الواقع العربي الراهن: اتخاذ "محاربة الإرهاب" مطية لأغراض سياسية معينة..
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه..
    و اجعل اللهم بلدنا آمنا.. آمين.

  • rafii
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 12:03

    الإرهاب..الإرهاب هذه الكلمة التي أصبحت تُستعمل في زمننا هذا بشكل مطاطي فكل من تُخوِّل له نفسه تبرير فعل ما يقول "حماية القوم الأمني" أو "محاربة الإرهاب" حتى لو كان على خطأ، في نظري الحكومات التي تقمع شعوبها من قتل واعتقالات هي من تصنع بؤر التطرف الإرهاب.

  • BABA
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 12:11

    Terrorisme en Egypte n'est pas 1 jeux vidéo. Égyptien ont conduit 2 parties«feuille de route» unis derrière leur président,leur armée et leur police. Egypte est en guerre contre terroristes Qotbynes et leurs clones, essaimés d’A du Nord à la Somalie. Morsi en 2013 avait installé au Sinaï des milliers de combattants en armes de guerre sous direction de Hamas et frère de Dawahiri pour conduire projet USA & Israël & new Ottomans, cf.livre l’ex ministre des A.E des USA, d’expansion de Gaza sur tiers de Sinaï et imploser l’Etat et l’éclatement du pays Egypte et d’autres. Par ailleurs,nombre par centaines de morts de terroristes au Sinaï et dans provinces aussi prisonniers de même démantèlement et prises en flagrant délit cellules terroristes Ikhwanias montrent que Egypte est bien en guerre dont instigateurs sont les Ikhwans.Hier tentative en mer pour la possession avortée (30morts+32prisoniers d’attaquants) d’1navire de la marine égyptienne fait penser à la main de services d’1 Etat.

  • maghrebi
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 13:02

    أولا: إسمه الريئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي
    تانيا: الأزهر لايمتل المسلمين فالعالم الإسلامي يعرف أنه صار مرتع ومقر التآمر على الإسلام ومركز العمالة وموالاة اليهود وهؤلاء الشخشخة لايتجرؤون في المشي بين الناس لأنهم يبزق عليهم في الشوارع من طرف المسلمين
    تالتا : لن يحضر ولايدعون غير علماء السلاطين المنافقين الدين يحللون ماحرم الله ويحرمون ماحرم السلطان

  • DABAdaba
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 13:44

    Comme sociétés et Etats réduisons tout au religieux conraire aux Européens et occidentaux en général qui ont fait depuis le 19èmeS le bond admettre et instituer l’indépendance totale des sciences exactes et humaines y compris la politique de l’emprise de la perception et des institutions religieuses des Eglises suite perte leur combat obscurantiste contre l’avancée des science en particulier l’astronomie, la biologie…. Ce qui s’est traduit par l’abandon de toute référence aux constructions de l’ancien testament (créateur unique, Adam et Eve, Noh et le déluge, Ibrahim, David, résurrection des morts et leur jugement avec leur orientation au Paradis ou à l’Enfer….) qui se trouve en identique chez les chrétiens et les musulmans. Il faudrait signaler que nos Fouqaha n’ont fait aucun effort pour le renouvellement du champ religieux, comble certains de nos jours continuent à accepter l’apostasie et la crucifixion pour renégats observent silence radio au sujet mouvements takfiristes.

  • الحبيب
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 15:10

    الارهاب هو الانقلاب الدموي الهمجي الذي نفذه سيسي و خضع له خدام الازهر، خدام النظام، خدام المعبد العسكري الهمجي.

    و الارهاب هو استعمال يد المهراز لغزو الفروج، و الخضر طويلة الشكل، يا زمزمي

    و الارهاب هو التطفل على العلم يا صديقي فزازي.

    الحاصول، الله يعفو علينا، و انا لله و انا اليه راجعون.

  • ABDO
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 15:13

    توصل بعض المفكرين الرسميين بدعوات للمشاركة في هذا المؤتمر وأظن أن العدد لا يتجاوز أربعة مدعويين

  • مرسول_
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 15:16

    ليسوا علماء بل أقرب الى أئمة الكفر لا أيمان لهم_أذ هم غافلين عن الذكر المنزل منذ حدوث البدر الاعظم وثبوت حكم المعارج.فلقد مضى على حدوثة زهاء عقدين فلا يزالون يخوضون ويلعبون حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون_ومنهم مدعي علم النوازل ..والتنزيل وأمور الاستنزال.
    وبالتالي تسقط صفة العالمية على الذين يدعون انهم علماء الامة_ولاكن قولوا حفاظا ومحدثين وفقهاء وكثيرمهنم من يلودون الى الكهانة ونسخ الطلاسيم_والان يدعون الى المواثيق العظمى وهم عنها غافلون..
    فالمصريون لما أستثنوا المغرب_فانهم متأكدين من عدم الجدوى وميؤوس منهم لجنوحهم وجموحهم_وقد مضى أن أستدعي الكثير منهم ولم يبدوا برأي ولا مكتسب عالمية مما هو متوقع_ولقد تجلى ذلك خلال تولي المغرب رئاسة المؤتمر الاسلامي,ولجنة القدس لمدة طويلة والتي أبان خلالهما عن عجر تام في تناول القضايا من منظورها السقفي وسار على درب افشاء المزاعم.
    لقد فطن الناس اليوم بالحكم,ويئسوا من خطابات وخطط ما زادتهم الا خبالا_وأدركوا أن علماء الامة ماهم الا تسمية ذون ترسيم ولا تنصيب..فهل يملكون ظواهر ثبوت العالمية_وهل هناك من يرقى الى منحهم الصفة؟فلقد تلاشت حجتهم وذهبت همتهم.//

  • Greece
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 15:56

    On savait depuis longtemps un seul islam.on disait que l'islam est unique et qu'il transmet une vérité absolue ,et quand l'histoire et les jours circulent ,ils montrent de plus en plus que la chari'a ne signifie pas les droits de l'homme,la liberté ou même l'égalité.alors on devrait créer d'autres types d'islams dites "modéré"et qui ne diffère pas a ces valeurs .alors pourquoi tout ça???

  • BABA
    الجمعة 14 نونبر 2014 - 16:30

    Faut éviter par nos médias de cibler les égyptiens et leur institutions et faire de la promotion aux délires des qotbynes. Faut prendre conscience que notre voisin d’Est tente par tous les moyens d’amadouer le pouvoir égyptien, sans parvenir jusqu’à présent, pour qu’il s’aligne sur l’anti Maroc : Son 1ier ministre vient hier de coprésider avec son homologue égyptien au Caire la haute commission commune de coopération et de signer 17 conventions de coopération il a proposé pour l’avenir traité d’entente et de coopération stratégique !! Ne soyons pas myope voir débile : Nos médias, nos artistes aussi nos entreprises et nos ministres sans l’odeur Ikwan devront entamer la construction de rapports de coopération et intérêts bénéfiques communs avec les nouvelles institutions égyptiennes et soutenir sans hésitation l’Egypte dans sa guerre contre le terrorisme.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة