هل يدخل مسيحيون للمساجد كما صلَّى مسلمون بكاتدرائية واشنطن؟

هل يدخل مسيحيون للمساجد كما صلَّى مسلمون بكاتدرائية واشنطن؟
الأحد 16 نونبر 2014 - 21:00

“اخرجوا من كنيستنا” هكذا صرخت سيدة مسيحية أمريكية بعد أن تسللت الجمعة الماضية داخل الكاتدرائية الوطنية بواشنطن، وكانت عبارتها مطلقة في وجه نحو 100 مسلم ومسلمة جلسوا يستعمون ﻷول خطبة جمعة نظمتها كنيسة مسيحية بتنسيق مع منظمات إسلامية، في حدث وصف بالتاريخي ووسم بعنوان “بناء أرضية مشتركة لنبذ التشدد”.

وفيما خصص الإعلام الأمريكي، كما المنابر التي تناولت الخبر بالعالم الإسلامي، فقد خصصت حيزا مهما لهذه الخطوة الجريئة، احتفاء بهذا التقارب المسيحي الإسلامي، إلا أن احتجاج المرأة الأمريكية على التواجد الإسلامي داخل المبنى المسيحي، نقض ذلك “الإجماع” الذي صوره الإعلام، وأثار في المقابل سؤال واقعيا: هل يسمح المسلمون للمسيحيين بأداء مناسكهم وقداسهم داخل أكبر المساجد، كما قبلت بذلك الكاتدرائية الوطنية بواشنطن، التي تعد مرجعا دينيا وتاريخيا في الديانة المسيحية؟

الفزازي: المساجد ليست كوكتيلا للعبادات

من وجهة نظر شرعية إسلامية يرى الخطيب والداعية محمد الفزازي أن القرآن قد حسم في عدم السماح للمسيحيين بالصلاة في مساجد المسلمين، كما قال الله تعالى “وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا”، مضيفا “إذا سمحنا لهم بالدخول لبيوت الله فإنهم سيدعون بإسم الرب والروح القدس والمسيح وغيره”، مشددا بقوله “المساجد خاصة بالمسلمين ولا يجوز تحويلها إلى معابد وكوكتيل للعبادات غير الإسلامية”.

في مقابل ذلك، رحب الفزازي، ضمن تصريح لهسبريس، بالحوار بين أصحاب وأتباع الأديان السماوية “في القاعات والمؤتمرات.. لكن نؤدي صلاتنا في المساجد ويؤدون صلاتهم في الكنائس”، فيما أشار إلى أن الإسلام دين تسامح ولا يكره أحدا على اعتناقه بالقوة.

ويرى الخطيب بمسجد طارق بن زياد بطنجة أن تحويل المساجد “التي فتحت للتوحيد إلى بيوت للقول بالرب والمسيح وروح القدس.. خروج على الأصل”، مضيفا في مقابل ذلك أن الدين لا يمنع من أن يصلي المسلم داخل الكنائس بشرط عدم تواجد الصلبان، مستندا في ذلك على قول الخليفة عمر بن الخطاب “لولا الصليب لصلينا فيها”، وإلى قوله تعالى في القرآن الكريم “وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ”.

الكنبوري: مذاهب إسلامية تعيق التعايش

رأي الفزازي وجد له من يخالفه، حيث لا يرى الكاتب والباحث المتخصص في الشأن الديني، ادريس الكنبوري، العيب في صلاة المسلمين داخل دور العبادة غير الإسلامية في أرض الغربة، على أن منطق التعايش بين الديانات طبيعي ومطلوب “ﻷن المسلم مطالب في تلك المناطق بإثبات قدرته على التعايش خاصة وأنه يعد أقلية في أمريكا مثلا أمام الساكنة التي تدين غالبيتها بالمسيحية”.

ويعلق الكنبوري، في تصريح لهسبريس، على حدث صلاة الجمعة داخل كاتدرائية واشنطن، باعتباره أمرا عاديا بالنسبة للمسيحيين، “لأن الكنيسة تسعى بذلك إلى التعريف بديانتها والمراهنة على التبشير”.

إلا أن هذا المنطق يبقى غير مقبولا من وجهة نظر “إسلامية” غير خاضعة للإجماع، على مستوى بعض المذاهب، يضيف الكنبوري، حيث تمنع أدبيات تلك المذاهب دخول “أهل الكتاب” للمساجد، “فبالأحرى أن يؤدوا فيها صلواتهم وطقوسهم الدينية”، مستدركا بالقول إن هذا الموقف يحضر بقوة عند من أسماهم “المذاهب المتشددة التي تأثرت بتركة الحروب الصليبية والأوضاع السياسية في زمنها”.

وأشار الباحث في الشأن الديني إلى أن المشرق العربي ظل، في تاريخ مضى، يحافظ على التعايش بين المسلمين والمسيحيين، بما في ذلك تبادل دور العبادة، داعيا إلى إعادة النظر في بعض الأفكار والمذاهب التي تمنع هذا التعايش حاليا عبر تكريس قيم التسامح والتركيز على النقط المضيئة في كل الديانات السماوية.

واستبعد الكنبوري تحميل الحركات الإسلامية الحالية مواقف تلك المذاهب “المتطرفة” في أدبياتها تجاه المسيحيين، مشددا على وجود اجتهادات تخالف هذه الأخيرة، “لكن العائق الذهني للمواطن والترسبات التاريخية التي ورثناها يمكن أن تصطدم مع دعوات التسامح والتعايش مع المسيحيين خاصة من شاكلة مبادرة كاتدرائية واشنطن”، محيلا في ذلك إلى العريضة التي وقعها عدد من التيارات الإسلامية حين الدعوة لحضور إجراء قداس مسيحي بكنيسة الرباط عقب تفجيرات 16 ماي، داعيا إلى التركيز في العلاقات بين معتنقي مختلف الأديان على “النقط المضيئة فيها عوض المظلمة منها، التي قد تنتج لنا حالة مت التطرف”.

‫تعليقات الزوار

79
  • yassine
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:12

    Big challenge for our leaders .would they be up to this challenge and let the Christians pray one day like they did to our Muslim brothers .

  • El Malouki
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:12

    ها اللي قلنا ! وغذا يصليو اليهود فمسجد الصخرة ! ما لنا ماندخلو سوق راسنا من الاول ؟؟؟

  • رشيد من فرنسا
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:13

    ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻮﻛﺘﻴﻼ ﻟﻠﻌﺒﺎدات، المسجد مكان المسلمين والديانات الاخرى لها مكان تعبد فيها ما تشاء

  • hammam
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:13

    النبي "صلعم" سمح لمسيحيي نجران بالصلاة في مسجده ومازال هناك محراب يحمل اسم محراب النصارى الى الآن

  • Mouatene
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:17

    هذه فكرة صهيونية مسيحية تسمح للمسلمين الصلاة في الكنائس لكي يتحولوا الى مسلمين مسيحيين ثم تدريجيا الى مسيحين حسب مايرونه هم لكنهم لايعلمون بان من الصعب ان تحول مسلما الى المسيحية, بينما الاسلام لا يسمح للمسيحي او غير المسلم ان يصلي في المسجد حتى يسلم,ومن هنا ياتي الاقتناع عبر الحوار وليس عبر الصلاة

  • هشام
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:21

    انا اعتبر صلاة الجمعة في الكاتدرالية بانها خطوة رمزية ﻻاكتر فلااضن المسيحيين يريدون بهده الخطوة المعاملة بالمتل ان يصلوا في المساجد ونحن نصلي في الكنائس المهم الاحترام المتبادل بيننا والحوار

  • fouad
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:23

    بدون وضوء لا يمكن دخول المساجد وعلى المسلمين اجتناب هذه الدعوات حتى لا يقعوا في مواقف محرجة واما الاسلام فهو واضح .

  • khadija
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:24

    c est un bon initiative. la terre entière est mosquée

  • un citoyen
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:24

    المسلم يؤمن بعيسى عليه الصلاة والسلام أنه نبي الله وروح الله التي ألقاها لمريم ويؤمن بولادته المعجزة من غير أب إذ خلقه الله كما خلق آدم من تراب ثم قال له كن فكان وكما خلق الله حواء من ذكر فقط خلق الله عيسى من أنثى فقط ويؤمن بأن الله سيبعثه في آخر الزمان ليقتل المسيح الدجال . فنحن المسلمين نؤمن بعيسى عليه الصلاة والسلام ولكن المسيحي لا يؤمن بمحمد عليه الصلاة والسلام .
    النصارى يحبون المسلمين بخلاف اليهود الذين هم أشد الناس عداوة للمسلمين بشهادة القرآن الكريم . لكن المسلم يحب الخير للجميع وهذا هو سر الإنتشار الكبير للإسلام إذ أنه من أجمل الأديان تسامحا وسلاما وحبا للخير . ولو لم ير هؤلاء الناس في أمريكا الوجه الحقيقي للإسلام في دراستهم له أو اتصالهم ببعض الطوائف المعتدلة منه لما أجازوا للمسلمين الدخول إلى أعز البقاع إليهم وأقدسها عندهم .

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:25

    السلام عليكم
    You are very welcome to any mosque .
    و أنا أعتقد أن المساجد مفتوحة في وجه العموم مادامت خالية من المسلمين و خاصة صلاتي الفجر و العشاء .

  • ميم
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:26

    ياسلام على مسلمي آخر الزمان هذا استدراج يقول المثل المغربي ال كلا الدجاج ديال الناس اسمن دجاجو

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:28

    اذا لم يسمح المسلمون للمسيحيين بدخول المسجد فلا يحق بتاتا للمسلم ان يدخل الى الكنيسة للصلاة .لا يحق للمسلم دخول الكنيسة للصلاة لانها مملوءة بصور يعتقد انها العذراء مريم و ابنها المسيح عيسى.وفي اعتقادهم ان الله نزل الى الارض واخذ صورة انسان(اتحاد اللاهوت بالناسوت) و عندما صلب المسيح ) مات الانسان و صعد الله الى ملكه.وهذه خرافاتن لا يقبلها المسلم.و الكنيسة لا تخلو من صور تبرز القيامة.في نظرهم في اليوم الثالث من صلب المسيح لم يعثروا على جثته(صعد الى السماء)ليتحول اى اله.اذن نحن لا نتفق معهم نهائيا في طبيعة الاله.وعندما يحيون بعضهم بعضا يقولون(تحية المسيح) ام التحية عندنا فهي اسم من اسماء الله الحسنى (السلام عليكم)

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:30

    تلك المرأة التي صرخت أخرجوا من كنيستنا أحييها على غيرتها على مقدساتها الدينية وفي المقابل ليس تطرفا ألا يسمح المسلمون للمسحيين بالصلاة في مساجدهم.
    المسيحيون إخوتنا بالإنسانية وشخصيا أكن لهم كل المودة لكن المساجد للمسلمين
    والكنائس للمسيحيين وكل التحية لإخواننا المسيحيين المغاربة.

  • رشيد القنيطرة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:34

    سورة الكافرون هو الجواب الشافي لمن أشكل عليه الأمر.

  • المهدي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:37

    نحن أحسن من الجميع نتزوج نساءهم ونبقي على ديننا ولا يتزوجون نساءنا الا بعد ان يعتنقوا ديانتنا ، نصلي في كنائسهم ويمنع عليهم ان يقتحموا مساجدنا ، نرحب بمن يدخل منهم ديننا ونقيم عليه الحد ان هو فكر في مغادرتنا والرجوع الى معتقده الأصلي ، نطلق رجالنا للدعوة والتبليغ في كافة ارجاء المعمور ونعتقل من ضبطناه من مبشريهم ، ننعم باختراعاتهم ونتفادى الأمراض والأوبئة بفضل الأدوية والعلاجات التي أطالت أمد حياتنا وندعوا عليهم في صلواتنا بالشتات والترمل ، نحن أطهار وهم أشرار فطوبى للأطهار …

  • عبدالحق
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:37

    قال ربنا …..في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه …..يفرد سبحانه بذكره وتوحيده وتمجيده …فيها وينزه عن الشريك وعن الولد ولا يخف علي صاحب لب ما تقوم به المسيحية من الشرك المبين بادعاء الولد لله تعال ربنا علوا كبيرا عما يقولون…

  • nourdine
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:41

    Moi je suis d'accord pour l'ouverture des mousqués aux chrétiens juifs boudistes et animiste aussi, même si ils les transforment en boite de nuit, pour celà l'occident n'a qu'à ordonner aux gauvernement des pays arabes de faire cette "moubadara hassana" ils doivent obeir aux ordre sous peine de perdre leur "chaise " donc la solution est simple… Pour résoudre le problème, il faut simplement transformer les mousqués en églises… mais combient de chrétient vont à l'église? en europe 95% des église sont fermées(surtout dans les villages) alors que les musulmans prient dans la rue, car c'est dure d'avoir une autorisation pour la construire, c'est une fois construite elles sont de petites mousqués, et les gens continue à prier dans la rue surtout vendredi, baraka man lakwalb, khlitou lhmar oukatdarbou l'hlayss. goulou ltamassih et l3afarite imchiou l'europe pour donner 1% de ce qu'ils ont volé ça va suffir de construire au moins 1000mousqués, je demande pas transformer église en mosk

  • اشكيردا
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:44

    ما صلاو حتى فالجامع عاد غيصاليو ف الكنيسة

  • الله اعلم
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:45

    بالنسبة للمسلم فأينما ولى وحهه فتم وجه الله. يكفي ان يكون المكان نظيفا لتجوز الصلاة فيه. صلاتهم في الكنيسة ادا كانت نظيفة (صراحة هي انظف من الشوارع والساحات وبل وبعض المساجد) جائزة.
    المشكل هو عندنا نحن المسلمون. فهل نقبل دخول مسيحي المسجد وادا قبلنا هل نقبل أن يدعو غير الله فيه؟ الجواب لا.
    التسامح و تقارب الأديان لا يعنيان بالضرورة أن تصلي في معبد الآخر بل احترام الاخر و مشاعره و معتقده. التسامح هو وجود الكنيسة و المسجد جنبا الى جنب وليس تبادل اماكن العبادة. فالديانات السماوية التوحيدية ليست cool بالمعنى الدي يراد تسويقه.
    رد فعل الأمريكية التي احتجت مفهوم و منتظر وليس فيه تطرف. المسلمون كانوا سيقومون باكثر من دلك لو صلى المسيحيون في المسجد.
    الخطوة التي اقدم عليها ادن هولاء المسلمون هي المجانبة للصواب. وقد يكون لها ما بعدها وسيتغدى منها التطرف المسيحي والعكس سيتغدى منه التطرف الاسلامي.
    والله أعلم

  • مصطفى العبدي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:47

    ما يبعد المسحيون في كنيسهم؟ اليس الرب ؟
    ما يعبد اليهود في بيعتهم؟ اليس الله …أو الياهوه؟
    ما يعبد المسلمين في المساجد ؟ اليس الله؟
    الله = ياهوه = الرب كلمة سواء بيننا…فلما التناطح والتنابز على شكل وطريقة العبادة ومكانها والجوهر ثابت…
    لنكن بحق مؤمنين وليعش المسلم والنصراني واليهودي…بل كل انسي في وئام وسلام….

  • marocain
    الأحد 16 نونبر 2014 - 21:52

    يا مسلمين احذروا هم يريدون ايجاد دريعة لتشريع صلاة اليهود في بيت المقدس .اليوم تصلون في كنائسنا وغد نصلي في كنائسكم…فلا يجد مسلمون حجة لمنع اليهود لدخول المساجد…..

  • ناصح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:00

    الى رقم 4 hammam

    ما هو دليلك على ان هناك محراب النصارى واين يوجد .
    اعجزت ان تكتب صل الله عليه و سلم ,
    اللهم صل وسلم و بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد

    اتق الله يا اخي

  • awnil
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:09

    pourquoi est ce que nous les mesulmans on exagere beaucoup, je ne suis pas oblige d aller a la mosquee pour etre mesulman, surtout a l'etranger, je ne sais pas koi dire, oui c vrai, l'americain a droit puisque c'est une eglise , est ce que nous les mesulamsn on accepterait que les juifs ou les chritiens entrent dans une mosquee , je ne pense pas, anyways, moi je reside a l'etranger, je fais ma priere chez moi, nous devons changer nos ahbitudes, nous ne sommes pas au macro

  • مصيبة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:09

    هذه بداية المشاكل مع بعض المهرجين الذين يريدون ان يصنعوا من الكنائس مصلى للجمعة
    فغدا سيصلي المسيحي بالمسجد ولا يستطيع احد ان يمنعه لانه قد صلا المسلم بكنيسته والا سيكون الميز العنصري هو الحاكم
    من أراد ان يصلي فاليذهب الى المسجد ومن أراض اللعب فاليذهب الى النادي واتركوا أماكن العبادة بسلام ولسنا بحاجة الى تفاهة الكل يستهزئون بالإسلام اما نحن فنحن م الجميع

  • عمر بن الخطاب
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:09

    نحن نؤمن بـ عيسى عليه السلام لذلك نقبل بالصلاة في كنائسهم
    لكنهم لا يؤمنون بـ محمد عليه السلام لذلك فصلاتهم في مساجدنا تبقى غير منطقية ولا متكافئة

  • من طنجة إلى الكويرة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:19

    لكل ديانة مكان للعبادة بالنسبة لي مافعله هؤلاء المسلمون خطاء وإني أتسائل هل أنزل رهبان الكنيسة الصليب الضخم المعلق داخلها ؟؟؟؟؟ وأشك في ذلك إدن فالمسلمون كانوا يصلون والصليب أمامهم (المسيحيون جعلوا الصليب قبلة المسلمين)

  • maroc
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:22

    يقول الله تعالى( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )سورة التوبة الاية 28 هذا امر صريح للمومننين بمنع المشركين دخول المسجد الحرام والسبب هو النجاسهة والنجاسة لا يجب ادخالها الى اي مسجد اخر او اي مكان طاهر لانهم سيدنسون المصاحف ويفعلون المحرمات في اماكن العبادة على عكس المسلمين فاننا نحترم كنائسهم اذن ممنوع على المشركين جميعا دخول اي مسجد للمسلمين

  • brahim
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:24

    لم يصلي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في كنيسة القيامة لما دخل فلسطين لكي لا يفعل ذلك المسلمون من بعده.و كما قال الله عز وجل في سورة الكافرون:"لكم دينكم و لي دين"

  • مغربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:27

    يجب على المسلمين أن يدعو أصحاب الديانات اﻷخرى لﻹسﻻم بالتي هي أحسن ﻻ أن يصلوا في كنائسهم من لم يتبع محمد صلى الله عليه و سلم لن يقبل منن صرف و ﻻ عدل هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعترف و يقر بها الجميع إياكم أن تنزلقوا إلى ما يغضب الله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • مول المعقول
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:29

    المساجد ﻻ تليق اﻻ بالمسلمين ﻻنه ليس بها كراسي وﻻ تماثيل وﻻ تمثال الصليب و تمثال المسيح الصليب. وﻻ تمثال للسيدة مريم العدراء .
    المسجد بيت الله الطاهر الدي ﻻ يدخله اﻻ الطاهرون . والكفار اي غير المسلمون نجسة.
    نحن المسلمون يمكننا الصﻻة في اي مكان حتى في الشارع و الغابات الشرط الوحيد هو طهارة المكان.
    ﻻن اﻻرض ارض الله و كلها صالحة للعبادة.

  • hammam
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:30

    الى 23 – ناصح
    قال ابن القيم في (أحكام أهل الذمة): قد صح (!!) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنزل وفد نصارى نجران في مسجده وحانت صلاتهم فصلوا فيه، وذلك عام الوفود

    ابشر بطول سلامة يا مربع

  • خبير
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:36

    في بلادنا المساجد مغلقة في وجه العموم في غير أوقات الصلاة، فهل الاسلام يمنعك عن الصلاة ادا فات وقتها، ام انه لا يهمهم من الاسلام غير الاسم، لقد فعلها البصري وأغلق المساجد في وجه المصلين ، لكن الله يمهل ولا يهمل وكانت نهايته ان مات وهو هارب من المغرب، فل يأخذ اصحاب القرار هذه العبرة ، وليعلمو ان الله متم نوره ولو كرهتم او خذلت الوطن بعمالتكم وبرميكم للمسلمين في غياهب السجون، ول يعلموا ان سبعة ايام ستنقضي ولا يدوم الا وجه الله تعالى .

  • لماذا السؤال
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:36

    لماذا تسآلون وأنتم تعرفون الجواب ، هم لم يصلوا بل تجاوزوا الى ماهو أسوء، جامع الحسن الثاني شهد أحداثا لا يجيزها الشرع ، هل نسيتم الفرقة البرتغالية التي دخلت وصورت داخل الجامع بالشورتس ، وهل نسيتم المغنية التي صورت فيديو كليب لاحدى أغانيها في الجامع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • ABARAN
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:46

    المسلمون اليوم يصلون في كنائسهم وغداً يطردونهم من ديارهم أو يفرضوا عليهم الجزية أو يقطعون رقابهم في سبيل الله وبإسم الله

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:49

    ليعلم شعبنا المغربي أن الكنائس في بلدنا المغرب نحترمها في بلدنا الحبيب، ولكن تعج بجحافل المهاجرين من جنوب الصحراء، ليس لهم ويتخدونها مأوئ ﻹسيتطان في بلدنا ﻹنهم غير شرعيين دخلو بلدنا بطرق غير قانونية ويحتمون فيها، الدولة المغربية غائبة ولا تسئل وهي المسؤولة على ترحيلهم الى مكان دخولهم الحدود الجزائرية

  • الدين الحق
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:51

    أصلا نحن لا ندخل المساجد التي هي بيوت الله, بمعنى أخر الصلواة الخمس لا نحافظ عليها فكيف لنا أن نخاف على بيوت الله, إن دخلها المسيحيون عندئد ستأتينا الغيرة, كالذي كان عنده حاسوب لا يتقن إستخدامه فألقاه في القمامة, فأخده جاره من القمامة وبدأ يستمتع به ,عندئد إغتاظ صاحب الحاسوب وطلب من جاره أن يعيد له حاسوبه. لّذلك مرحبا بالمسيحيين في المساجد التي هجرناها ولم نهتم بها, ونمر أمامها والأذان يرفع ولا ندخلها, إذن أتركوها للمسيحيين أو عودوا إلى سنة الله ورسوله, كذلك ما رأيكم في السرقة في بيوت الله, سرقة الأحذية, المرأ يدخل ليصلي وباله مع حذائه غاب الخشوع وغاب الإتصال مع الله سبحانه وتعالى, وبمجرد ما يسلم الإمام ترى الكل يندفع صوب حذائه فهل هذه صفات المسلمين. إن الله لا يعبد على جهل, فحتى نعرف الله حق معرفة فيجب أن نتوفر على فكر موسوعي. فالذين اليوم أصبح عندنا مجرد عادة متوارثة.

  • mohamed
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:54

    حسبنا الله و نعم الوكيل في تنطع هؤلاء الناس و جهلهم ثم يحسبون انهم مجتهدون، ويصلون في مكان يرمز
    الى الكفروالشرك قد يكون امامهم رمزذلك من تمثيل لمريم العذراء والصليب،فرسول العالمين صلى الله عليه وسلم حطم الأصنام التي كانت في الكعبة عندما فتح الله عليه مكة المكرمة٠

  • مغربي قح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:56

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ.صدق الله العظيم…هذا كلام الله الذي لا شك فيه .لي بغى يفهم راه كلشي باين ولي بغى تفلسف راه ماشي في الدين.

  • anyone
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:57

    هذه قطرة من بحر الجهل و التخلف الفكري لمن يُحبون أن يُسموا المُمثلون للمُسلمين لدى سلطات دول المهجر،أولاً لماذا مُديري المراكز الإسلامية والشخصيات المُسلمة المُقربة من السلطات كُلها أصول أجنبية؟! ولا يفهمون في الإسلام! لماذا سأصلي في كنيسة؟؟ماآلعلاقة بالتعايش؟ لامعنى سوى عدم إحترام الديانة المسيحية!، وستجد ممثلي المسلمين في قمة السعادة !!، لأنهم أناس جُهَل لايفقهون حديثا!، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعا!، التعايش على أساس الإحترام و التفاهم المُتبادل في الحياة اليومية!،ماعلاقة دور العبادة وتبادل الأدوار؟؟مثل هذه الكوارث كثيرة في الغرب؛أحد مُمثلي المسلمين في النمسا يحضر إحتفالات الشواذ؛ أمثاله في سويسرا نهبوا المُساعدات المالية من مسجد جُنيف ، أخرون في فرنسا دافعوا عن منع الحجاب و..وووو، لذلك الشباب المُسلم فقد الثقة في مثل هؤلاء!

  • Rachid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:59

    Serious chanllenge that should be taken in consideration if you are really calling for peace between religions

  • ولد حميدو
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:02

    و هل سنتبادل التجارب حتى في العبادة فكنائسهم دائما فارغة و مساجدنا يؤمها المصلون كل يوم

  • الجيلالي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:05

    (لاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ أَوْثَانًا، وَلاَ تُقِيمُوا لَكُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا أَوْ نَصَبًا، وَلاَ تَجْعَلُوا فِي أَرْضِكُمْ حَجَرًا مُصَوَّرًا لِتَسْجُدُوا لَهُ. لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ) هذا ما يقوله عهدهم القديم و رغم ذلك يضعون تماثيل للمسيح في كنائسهم و يتوجهون اليها في صلاتهم و قداسهم . ان كان الرسول قد سمح لنصارى نجران بالصلاة في المسجد فلانهم كانوا من الاريوسيين الموحدين .
    اذا صلاة المسلمين في كنائس تحتوي تماثيلا لا تجوز ، اما صلاة مسيحيي اليوم او اليهود الذين لا يؤمنون بالحياة الاخرة فلا يجوز ايضا و الادلة على ذلك واضحة من القرآن : قال الله تعالى: ( و اذا قرأت القرآن جعلنا بينك و بين الذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستور) و قال الله تعالى: ( وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا ) صدق الله العلي العظيم .
    لقد ظهرت المسيحية اليهودية و ها هم يحضرون للاسلام المسيحي ، و هذا المزج بين الاديان الثلاث هو صلب العقيدة الماسونية و رؤية الدجال التي يجري تسييدها في العالم تمهيدا لحكمه .
    و لا حول و لا قوة الا بالله .

  • simoh
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:06

    La question c'est de savoir si les musulmans sont prêts pour accepter que les chrétiens rentrent dans leurs mosquées. À mon humble avis les musulmans n'accepteront jamais que les chrétiens y accèdent et dans ce cas, ceux qu'ont fait leur prière à l’Église n'ont pas calculé l’entendu de leur geste

  • ahmed
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:35

    اموت من الضحك من جهل كل من يصدق خرافات الاديان .واللدي نفسي بيده لو علمتم ما علمت ورايتم ما ارى لما صدق احدكم خرافات بلاد الرافدين و مصر الفرعونية البشر يسيؤون لخالق الكون بنسب هده الاديان اليه هل تعلمون يا مسلمون ويهود ومسيحيين انكم تعبدون الها وثنيا قديما يسمى ايل وهو ما تنتهي به اغلب كلمات العبرية الدينية جبراءيل اسرائيل ميكائيل وهدا تابت بالسنة في صحيح البخاري
    ابحتو في يوتوب عن:هل هذا هو الله ؟
    ستفاجؤون…ودمتم سالمين. اتمنى ان تخرجو من الضلمات للنور.

  • youssef
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:37

    <ولئن اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل اية ماتبعوا قبلتك وماانت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ما جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين> ,….< وقالوا كونوا هودا اونصارى تهتدوا قل بل ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين&قولوا امنا بالله وما انزل الينا وماانزل الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط ومااوتي موسى وعيسى ومااوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون&فان امنوا بمثل ماامنتم به فقد اهتدوا وان تولوا فانما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم&صبغة الله ومن احسن من الله صبغة ونحن له عابدون>,…<وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له مافي السماوات والارض كل له قانتون&بديع السماوات والارض واذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون> …<من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا&> صدق الله العظيم, اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر وان لا تميتني الا وانت راض عني ياارحم الراحمين. والسلام.

  • abdou
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:50

    j ai beaucoup apprécie le commentaire 16 bravo Mehdi

  • zak
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:58

    قد بوب البخاري في صحيحه : بَاب الصَّلَاةِ فِي الْبِيعَةِ وَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِنَّا لَا نَدْخُلُ كَنَائِسَكُمْ مِنْ أَجْلِ التَّمَاثِيلِ الَّتِي فِيهَا الصُّوَرُ وَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يُصَلِّي فِي الْبِيعَةِ إِلَّا بِيعَةً فِيهَا تَمَاثِيلُ.

  • السلام دين يسر وليس عسر
    الأحد 16 نونبر 2014 - 23:59

    المسلم عندما يريد أن يصلي يوجه وجهه للقبيلة و يصلي بالخشوع أمام الله بدون أي فكرة سيئة مسبقة و المكان إن كان حتى كنيسة المهم أن يكون المكان طاهر و لا يهم للمسلم
    إن كان هناك صليب أم لا . المسلم لا يعطي أي شأن للصليب
    لأن الصليب لا يضر ولا يغني في شيء .
    إن عمر بن الخطاب لم يكن في التاريخ عالما دينيا . بل كان إنسانا سياسيا . و ما يمنع عمر بالصلاة في الكنيسة اذا كان فيها صليب .اذا كان إيمانه قوي فلا ينظر و لا يفكر في الصليب بل يفكر و يتخشع لله سبحانه و تعالى .
    صحيح عند المسيحين هناك مشكل التثليث .أي الأب و الابن و الروح القدس .هذا ما لا نامن منه في الإسلام . و لكن هذا
    مشكلهم . نحن نامن بالله و القرآن كلام الله و بمحمد رسول الله .
    إن الله تعالى يطلع على القلوب و لا حيلة أمام الله . إذا كان
    بين أبناء بني آدم انسجام ومحبة و لماذا لا نشجع ذلك و كل واحد يعبد الله بطريقته احسن أن تكون حروب و كريهة و قتل بين أفراد بني ادام .

  • said abdou
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:06

    si seulement cette femme savait que selon la bible, la femme devrait couvrir ses cheuveux avant de rentrer a l'eglise. (regarde l'image). et c'etait le cas jusqu'a les annees 60 mais quant l'eglise a commencer a perdre ses member$$ . Alors la question qui se pose est ce que le christianism est une religion ou seulement un business? et est que les musulmans devrait suivre leur chemins?

  • un citoyen
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:17

    الكثير من التعاليق أرى أنها غير مجدية ، وهذه هي الأسباب :
    هذه الكنيسة لا نعلم عنها شيئا من تعليق التماثيل بها أو الصور والمسلمون يعلمون جيدا أن مكان الصلاة ينبغي أن يكون خاليا من الصور . وهل نفعل هذا نحن في بيوتنا ؟
    الأمر لا يهم المغاربة في المغرب بل المسلمين في أمريكا فآراؤنا لا تهمهم ، وهذه الفئة مثقفة في الدين وبعضهم أفضل منا التزاما بأوامر الدين ويعلمون ما يفعلون .
    لم نسمع عن طائفة مسيحية في زماننا أنها تريد الصلاة في المسجد وأنها تقدمت بطلب إلى المسؤولين عن المساجد من أجل ذلك .
    لا يوجد نص أو فتوى تحرم على المسلمين الصلاة في الكنيسة . إذ أن معظم المتدخلين تجرِؤوا على الفتوى التي هي من اختصاص العلماء والفقهاء .
    ما يجهله الكثير من المعلقين أن الكثير من الكنائس في الغرب تحولت إلى مساجد بفضل الله عز وجل واسألوا المغاربة المقيمين بالخارج بهولندا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا أيضا وغيرها .

  • Jamal
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:17

    La vérité, et comme tout le monde la connais, c'est que les chrétiens et les juifs vont jamais accepter les musulmans.
    Et ces gens qui ont fais leur prière dans une église, en croyant faire l’incontournable, vont surement accepter et mémé inviter les chrétiens à prier dans un Mosquée.
    Comme dans la Tunisie, ou d'autre pays, on voit les prière en MIX. alors à quoi attendons nous.
    Et à la fin, le monde dis que ceux sont les Musulmans, alors que je connais même pas ces gens. D’où ils sortent ?

  • Samira
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 00:26

    Le respect entre les Hommes ne veut pas dire tu fais ta prière dans mon lieu de culte et je la fais dans ton lieu de culte! chacun le construit et l'aménage selon ses croyances qui peuvent diverger avec un autre (statues par exemple!) se respecter c'est essentiellement être justes les uns envers les autres..avoir les mêmes droits et les mêmes devoirs en tant qu'êtres humains dans la vie quotidienne..supposons que deux hommes se respectent vont-ils par exemple s'échanger leurs femmes? chacun prend celle de l'autre?! et vice versa….il y'a des choses qui ne se font pas et qui n'ont rien à voir avec le respect..cette histoire de prière de musulmans dans une église n'avait pas de raison d'être..il fallait demander des lieux de prière pour les musulmans là-bas dans le cadre des lois américaines

  • مسلمة أمريكية
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:09

    إذا كُنْتُمْ لا تريدون دخول المسيحيين لمساجدكم فلا تدخلوا كنائسهم. لقد نهى الرسول على سب آلهة و ديانة الغير حتى لا يسبوا ديننا بالمقابل، فدعوا كنائسهم و شأنها حتى يدعوا مساجدكم و شأنها.

  • عبد الرحيم مالطا
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:41

    هذه السيدة لها الحق في الغيرة عن دينها.و لو اننا نرى ان ديننا اوضح كالخيط الابيض في الظلام.و ما يروه فبالمثل.ولهذا الا نستطيع ان تستبق افعالنا و سلوكياتنا كعربون عن ميزة ديننا قبل السباق و التسابق في الصلاة في كنائسهم او القاء خطاباتنا فيها و نحن مازلنا نعبر و نكيد لبعظنا و حتى نقتل بعضنا بدم بارد كما نرى في دول ما بعد الربيع الحربي.و نعلم ان الاسلام حرم رفع السلاح لمسلم في وجه اخيه المسلم.رحم شاعرنا العظيم المتنبي لما قال …….لا تنهى عن خلق و تاتي مثله.عار عليك اذا فعلت عظيم. و شكرا

  • Housaine
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:44

    lorsque الفاروق عمر بن الخطاب a fait Fath bayte aL ma9diss a Palestine les prêtres l'ont accueilles a l'église il a entrée avec BisMiLah '' au nom de DIEU '' et il a fait un petit tour dans les environ du Jérusalem alors a moment donner الفاروق عمر بن الخطاب a demande de عمر بن العاص de faire le signe de prière AL ADANE alors que le prêtre a voulu donner le clés de l'église au عمر بن الخطاب mais il n'a ps accepter en le répondant que s'il le fait tout les musulman vont commencer a faire sortir les chrétiens de leur église pour prier voila pourquoi il faut respecter les lieux de chaque religion

  • كاميكاز
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 02:29

    خطوة جريئة.. أشد على أياديكم.. والإنسان أقدس من أي حجارة سواء كانت لمسجد او كنيسة أو معبد.. عيشوا بسلام.

  • أنا هو
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 06:59

    مجرد سؤال تشبيه حيث لا ينفع التشبيه

  • pur marocain
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 07:52

    je dis bravo au commentaire 16 de mehdi quand a moi je dis arretez de nous enbobiner avec vossujets steriles chacun fait sa priere ou il veut c est pas la fin du monde si je la fais chez moi arretez de nous diviser par la religion il ya assez de guerre comme ca dans le monde et puis si vous etes tellement susceptibles envers les autres pourquoi vous profitez de toutes les inventions qu ils ont trouve pour vivre le confort ou vous etes maintenant restez dans les tentes et aupres des chamaux
    quel monde de cons et abrutis

  • haltout
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:33

    طبعا بدون صلبان ولا تماثيل والنظافة .لكا مكان قانونه .
    طبها في تلك تلكنيسة فقد تم تعطية الصابان والتمتثيل والاصنام كما فعانا سابفا في بلجيكا.
    السؤال يبقى ماذا سيعبدون وااى من سيصلون اذا ازلنا الصلبان والاصنام !!!ستظهر الصورة الحق وسيتوجهون لله وحده

  • إثري
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:37

    علاش ما بغيتوش تفهموا أ عباد الله؟؟؟
    إن الدين اﻹسلامي هو آخر الديانات و هو ناسخ لما قبله.
    قال تعالى "و من يبتغ غير اﻹسلام دينا فلن يقبل منه و هو في اﻵخرة من الخاسرين"
    فنحن كمسلمين نؤمن إيمانا قاطعا بكل الديانات السماوية السابقة و بكل الرسل، لكن حاليا لا دين إلا اﻹسلام. فكيف لنا أن نسمح بدخول كفار إلى مساجدنا.
    يا للعار و ياللجهل!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Adel
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 08:51

    لمن يتهافتون على الدعوة للمسيحيين لصلاة في المساجد، هذا هو الجواب: يقول الله تعالى: "وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا {سورة الجن/18} هذه الآية هي دليل حتمية إفراد الله عز وجل بجميع أنواع العبادة كالدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والخشوع والخشية والإنابة والإستعانة والذبح والنذر وغير ذلك من جميع العبادات التي أمر الله بها كلها، و لا يخفى على أحد أن المسيحيين يعبدون مريم العذراء و نبي الله عيسى.

  • omar
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:06

    هذه المبادرة وقعت لنا بعدما اغلق مسجدنا من السلطات البلجيكية بنواحي شارلوروا ولم نجد اين نصلي الجمعة فتحدا الكاهن للكنيسة السلطات البلجيكية فاهذانا الكنيسة لنصلي فيها صلات الجمعة وهو بيده من غطى كل الثماثيل والصليب بيده

  • Adel
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 09:28

    لمن يقول أن المسيحيين يعبدون الله، قال الله تعالى"اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله" و قال الله تعالى:( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 )

  • السن المغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 11:02

    فمنهم من يوضح الراي الحق ويريح طالبي هدا الحق.ه ومنهم من يجري وراء فكرة تكاد ﻻ تتحقق…..فتننج تطرفا في الافكار…..واختﻻف العلماء في اجتهاد لم يحسم فيه بنص الكتاب والحديث النبوي….رحمة.فيعطي ارضية لتﻻقح بافكار مختلفة وصائبة.

  • sarita
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:41

    اصلا وبكل بساطة المسيحيين نجسين لا يحق لهم دخول المساجد اما الكنائس فهي للجميع مسلمين وغير مسلمين شائوا ام ابوا هم يعرفون هذا ولكن كرههم للاسلام لو كانو يهود او اي ديانةغير الاسلام ماطردتهم كتلك المراة ليس لانها غيورة عللى دينها هم اخر من يغار على دينهم لان المسيحية دين محرف اذن كل شعائرهم باطلة

  • Said abdou
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 12:47

    According to the bible ladies should cover their head before coming inside a church. I see in this picture that Muslim are showing more respect to the church and the bible . The churches went trough many changes in order to keep their member$$ coming including having a woman and even gay as a priest with gays member$$$ ( contrary to their bible teaching) only to preserve the business. The question is should the Muslim follow their path?

  • mohamed
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:22

    السلام عليكم ٬اولا ما يلفت النظرفي هذه الصورة هو صلاة النساء وراء الرجال بدون حائل ٠فهم أغفلوا او جهلوا أمرا معلوما بالضرورة في فقه الصلاة المبسط فما بالك بالاجتهاد فيما أعلى من ذالك٫

  • تازي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 13:33

    هذه هي السذاجة بعينها …انت هنا كمن تنادي الدود ليعيش يوما كما تعيش الطيور … الاسلام لا يكره احد و باب المساجد مفتوحة للكل يهودا و نصارى فقط بشرط ان يتخلصوا من جنابتهم و هذا امر يخص حتى العرب …اغتسل من جنابتك و تطهر و اهلا وسهلا بك ربما ستحس لاول مرة بمهنى لا اله الا الله

  • قومي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 14:58

    ان الكل في خدمة الكيان الصهيوني ليس مسالة دين او عقيدة انما هي مسالة فسح الطريق امام الصهاينة لدخول الاقصى تحت غطاء التسامح والتعايش الديني فل يحدر الجميع من هذته المسلكيات التي تحاول توطيد الاستعمار بالاراضي الفلسطينية

  • احمد
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:40

    لقد حسم القران الكريم في هده المسالة في عدة ايات. ومن يتخد غير الاسلام دينا. فقد خسر الدنيا والاخرة. والارض كلها مسجد فلاداعي لصلاة في كنائس النصارى واليهود وغيرهم من المشركين

  • مجرد رأي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 15:50

    بعد أن شاهدنا إمامة المرأة للصلاة في أمريكا ها نحن اليوم نشاهد إقامة صلاة الجمعة في كنيسة، وهو أمر منكر لا يجوز والله أعلم، من جهة لأنه في حالة عدم وجود مسجد جاز للمصلين الالتقاء في بيت أحدهم هناك أو في مكان عام في ساحة أو منتجع لإقامتها، حتى وإن خالفت قوانين البلاد، ولا يجوز الصلاة في بيت نصراني لدرء الفتنة والله أعلم، ما أستغرب له هو هذا التقارب الذي تحاول المجموعات الدينية في أمريكا القيام به، لماذا يتدخل المسيحيون في الدين الإسلامي، فمرة يتحدثون عن اللباس ومرة عن اللحية ومرة عن الزواج ومرة عن القرءان ومرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لماذا يحاولون طلب الشهرة على حساب دين سماوي جاء ليسقط كل الأديان التي كانت قبله، من السذاجة أن يحاول بعضهم إقناعنا أن بعض الكنائسيين يحاولون التقرب من المسلمين، فلو أرادوا ذلك حقا ليعترفوا بديننا أولا، وليعترفوا بالقرءان الكريم كتابا سماويا من عند الله. اتقوا الشبهات يا مسلمي أمريكا وابتعدوا عن الفتن، فقوله جل في علاه صادق: ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم… ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه… كفى من الضحك على الدقون.

  • talib
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 16:15

    لا غرابة أن يسمحوا للمسلمين بالصلاة في كنائسهم ما دامت عبادتهم باطلة مرجعها أساسا هو التحريف والتلفيق، ولا غرابة أيضا ما دام هدفهم هو جمع قدر أكبر من الأتباع والاعتراف بديانتهم، أما المسلمون لا يسمحون لهم بالصلاة في مساجدهم، فلأن المسلمين لديهم خصوصياتهم الدينية والتي لا تسمح لهم بالعبث بمبادئها، وبما أن مرجعها هو الله تعالى فالحكم لله (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) سورة الجن.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 20:22

    أنا أتفق جملة وتفصيلا مع تعليق 15 – المهدي نطق بالحق الذي نخشى البوح به فما أشد أنانيتنا وتكبرنا على باقي شعوب العالم .

  • LAILA
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 22:34

    لا يمكن باي حال من الاحوال ان يصلي غير المسلمين في مساجدنا لسبب واحد و رئيسي هو توحيد الله عز و جل ، لا يمكن ان يصلي في مساجدنا من يشرك بالله ، لكن يمكن ان تكون قاعة للقاءات و التواصل و النقاش كما كان المسجد النبوي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مكان لاستقبال الوفود من كل الديانات و من كل الاماكن و الله اعلم

  • Said abdollah
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:24

    الإنجيل يأكد علا غطاء الرأس للمرأة قبل دخولها للكنيسة ، و الصورة تبين ان المسلمة اكثر احتراما للكنيسة و للإنجيل من المرأة المسيحية ، تانيا المسيحين يبدلون في دينهم و في إنجيلهم (كلام الرب) اكثر من ما يبدلون من قوانينهم ، حتى يحافظون على المنخرطين $$$$. لهاذا اصبح مباح ان تكون امرات قسيسية و حتى guy اصبح قسيس. و تزويج كلب مع امرات داخل الكنيست ،. السال هل هدا دين ام بزنز و هل تود ان المسلمون يتبعو نفس الطريق
    وو

  • عماد الدين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:01

    الى التعاليق 13 و15
    على من تضحكون ولمن تريدون ان تمرروا خطاباتكم المسمومة ان تنصرتم هذا مشكلكم لكن حتى يزيد غيضكم ويتفجر ان روما ستفتح ويكسر الصليب
    اين غيرتك والنصارى واليهود يدنسون المساجد بارووبا وما رأيك بما يفعله الصهاينة بالمسجد الاقصى اما ان هذه الغيرة لاتتحرك الا على النصارى
    قوافل المهتدين تتوالى كل يوم من اقصى الشرق الى اقصى الغرب ومن الشمال الى الجنوب رغم عدم العمل على نشر هذا الدين بالامكانيات التي اتيحت لكم ايها النصارى
    لكن لاتحزن الاسلام قادم بعز عزيز او بذل ذليل
    سيأتيكم يوم تندمون فيه انثم ومن على شاكلتكم
    وترون ماتوعدون وتودون لو تسوى بكم الارض ولا تكفروا ولكن هيهات
    انا ضد ماقام به هؤلاء من الصلاة في كنائسهم نظرا لما فيه من صلبان وشركيات فلا والف لا النصارى بخزعبلاتهم في كنائسهم واليهود في كنيسهم بهرطقاتهم والله يحكم بيننا يوم القيامة
    انا اقول وراء هذا نية وهدف اما حتى يأتو رهبانهم ليقيموا قداس داخل مسجد ما
    انا ارفض هذا العمل كليا
    الى من لايعرف دينه عليك ان تعلم وتدرس وتتطلب العلم الشرعي
    المغاربة هم اسهل قوم يستطيع ان يدخل الى اي دين بسبب الجهل
    ترفضوا تنصروا

  • المهدي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:35

    الوجدي رقم 33 : لسنا هنا لنتبادل الشتائم ويبدو من تعليقك انك أيضاً لا تقبل الانحدار الى هذا المستوى ، لكن دعني أثير انتباهك الى انني اولا لست بملحد او كافر كما ألمحت ، ثم ثانيا كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ليست ألواحا محفظة في اسم احد دون غيره يلوح بهما لرمي من شاء ومتى شاء بالكفر والزندقة والهرطقة ليضعه في مرمى نيران العامة عساه يتسلل من المضمار ويعفي نفسه من عناء الرد المقنع ، أتمنى الا ينزلق احدنا ، وانا واثق من رحابة صدرك ، الى مستوى لا يليق بكلانا ، تحياتي ..

  • hakim lounès
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:39

    الى صاحب من سمى نفسه (عماد الدين رقم 76) . اولا انت تكتب بعصبية وبغيرة وتريد ان تفرض رايك بالقوة كحال اغلب المسلمين المساكين . ادا اعتبرت اليهودية والمسيحية خزعبلات فالاسلام ادا مجرد مزيج من الخزعبلات . لان كل شيء في الاسلام اخد من اليهودية والمسيحية . الصلاة .الزكاة. الحج . الصدقة . . . الخ .حتى طريقة بناء المساجد مؤخودة من طريقة بناء الكنائس حتى الزخرفة . .. . الخ . اتحداك ان تاتيني بشيء واحد اتى به الاسلام ولم يكن موجودا في الديانات الاخرى القديمة . اتحداااااك من هدا الموقع . انت تفتخر بالافواج التي تدخل الاسلام بسبب اموال البيترو دولار وتنسى الافواج الاخرى التى تترك الاسلام . هل تعلم ان مملكة الشر السعودية نفقت في ضرف 30 سنة 87 مليار دولار لنشر اسلامها الوهابي في اروبا . المسلمين في الغرب يوزعون المصاحب و يبشرون بدينهم بكل حرية وفي بلدانهم يعتبر جريمة كبيرة من وجد عنده الانجيل . يغرم ويسجن ويقتل في معطم البلدان المسمى اسلامية . لمادا الاسلام لا يقبل ولو كلمة نقد له و لرموزه . لمادا لا تتركو للناس حرية تغير الدين لانكم تعلمون جيدا ان سمحتم بدالك الاسلام سينقرد في ضرف مئة سنة

  • AZUL
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:09

    L'Elglise pour le Chretien c"est lassemblee des Chretiens et non le batiment. Le Chretien ne sanctifie pas les pierres. C'est du vrai realisme !!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس