آلاف المغاربة زاروا إسرائيل خلال هذه السنة بغرض السياحة

آلاف المغاربة زاروا إسرائيل خلال هذه السنة بغرض السياحة
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:00

على الرغم من كون المغرب يقاطع إسرائيل رسميا، ويؤكد المغاربة عدم التطبيع معها، إلا أن هذا الأمر لم يمنع الآلاف من مواطني المملكة من زيارة الدولة العبرية بغرض السياحة، حيث كشفت القناة الإسرائيلية “i24 news” على أن أعدادهم عرفت تطورا ملحوظا خلال السنوات الست الماضية.

وقالت القناة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني إن دفء العلاقات بين إسرائيل ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بدأ يعود، خصوصا في قطاع السياحة الذي أصبح يجذب سنويا عشرات الآلاف من العرب والمسلمين على الرغم من أن دولهم تقول إنها لا تقيم أي علاقات دبلوماسية أو اقتصادية مع الكيان العبري، وحسب الأرقام التي قدمتها القناة الإسرائيلية فإن عدد السياح المغاربة الذين زاروا إسرائيل خلال السنوات الست الماضية وصل إلى 6440 سائحا.

ومن المفارقات الغريبة التي كشفت عنها أرقام القناة الإسرائيلية، أن السنة الحالية التي عرفت واحدا من أبشع أشكال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، هي السنة التي عرف فيها عدد السياح المغاربة في إسرائيل ارتفاعا بنسبة 100 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغ عددهم أكثر من 2239 سائحا، وإذا ما تمت مقارنة هذا العدد مع نظيره الذي كان مسجلا خلال سنة 2009 يرصد أن عدد السياح المغاربة قد تضاعف بأكثر من ثلاث مرات، ذلك أن 658 سائحا مغربيا فقط هم من زاروا الكيان العبري وقتها.

وعلى صعيد الدول العربية والإسلامية فإن الإحصائيات الإسرائيلية كشفت أنه منذ سنة 2009 وصل إلى إسرائيل أكثر من 250 ألف سائح، أغلبهم زار إسرائيل من أجل ترتيب أعمالهم التجارية أو للتسوق والسياحة.. واحتلت إندونيسيا أكبر بلد إسلامي صدارة الدول الإسلامية التي زار مواطنوها إسرائيل، حيث بلغ عددهم منذ 2009 أكثر من 124 ألف سائح، بينما حل من الأردن في المرتبة الثانية بـ 81 ألف سائح، ومن ماليزيا 24 ألف سائح، في حين أن عدد السياح الخليجيين الذين زاروا إسرائيل كان ضعيفا، حيث وصل من السعودية 38 سائحا فقط خلال ست سنوات، ومن الإمارات 168 سائحا ومن قطر 73 سائحا.

أما مصر، وهي الدولة العربية التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية واقتصادية، فقد وصل منها إلى إسرائيل، خلال الأعوام الستة الماضية، أكثر من 13 ألف سائحا، بينهم 4000 زاروا إسرائيل خلال العام الحالي فقط.

‫تعليقات الزوار

73
  • يونس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:15

    بتاكيد اصدق هدا الكم الهائل من السياح صحيح يوجد يهود مغارب ولاكن ليس لهدا الحد

  • مسلم غيور
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:17

    ان كانت هذه الاخبار صحيحة فعلينا السلام 'وا قدساه' ماذا ينتضر الاسلام من هؤلاء لاحول ولاقوة الا بالله.

  • سارة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:21

    لعفو مجبرو فين يعملو سياحة غير ف احقر دولة .. منمشيلاش وخا تكون رحله مجانية

  • عبدووو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:21

    للأسف الكل يبحث عن مخرج ليصير يهوديا
    سئل ثمل عن معنى الصراع بين اسرائيل وفلسطين فقال لهم " موضوع الصراع تايهوديت اليهود متشبتين بها والعرب يبحثون عنها"

  • هسبريسية
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:32

    اذا كان الفلسطينيون انفسهم يذهبون الى اسرائيل و يعملون باسرائيل بل هم من بنؤوا الحائط العزل فلماذا النفاق ؟ و شد الحبل على المغاربة؟ كل العرب يسبحون في البحر الميت على الراضي الاسرائلية و يتنعمون بالطين الاخضر… و ما خفي كان اعظم

  • وما هو المشكل في ذلك؟؟
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:34

    قلنا لكم مليون مرة إن كنتم تفهمون أن المغاربة يختلفون عن شعوب المشرق نظرا لأنهم يمتازون بتسامحم وبانفتاحهم عن العالم الخارجي.
    لا ننسى ايضا أن المجتمع المغربي لم يعرف أبدا التطاحن والحروب الأهلية كما يقع اليوم مثلا في بلدان أخرى حتى مايسمى بالربيع العربي لم يعرفه المغرب.

    أكثر من هذا كله فإسرائيل لم يشهد لها التاريخ أنها كانت يوما عدوة للمغرب مثل الكثير من الأنظمة العربية الذين سجل لهم التاريخ ولازال يسجل لهم كراهيتهم للمغرب وأبنائه؟!!
    إدن لماذا تريدون من المغاربة أن يكونوا أعداء لمن يحترمون المغرب ويحترمون كذلك حقوقه المشروعة.

  • mourad alger
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:43

    Des milliers de marocains ont visiter
    Israel ya quelqun au maroc qui peut me dire ou est israel parceque je la connais pas geographiquement mais si vous me dites palestine la je suis daccord je la connais

  • maghribi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:45

    أولاً مكيناش إسرائيل , رها سميتها فلسطين المحتلة !! ثانيا راه كينين يهود مغاربة عايشين فمغرب ,او هاد 6000 شخص مكتمتلش باقي فئة شعب المغربي و مكدلش على أنه بقية شعب كتعمل تطبيع مع الاحتلال.

  • Plombier
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:47

    C'est faux, j'ai des amis Juifs Marocains en Europe qui n'ont jamais été en Israël car ils ne sont pas des SIONISTES ( le SIONISME C'EST l'EXTREME DROITE DES JUIfS RADICAUX QUI DETESTE TOUTE LES AUTRES RACES ET D'AUTRES RELIGIENS EX: HERTZEL DE BELFORT EN FRANCE)

  • شارب عقلو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:51

    فقط من أجل التصحيح. ذلك البلد ليس اسمه إسرائيل، بل فلسطين.
    وللتذكير، فهو محتلّ من طرف اليهود.
    وقد حث الرّسول الكريم على شدّ الرّحال إلى المساجد الثلاث، والتي ثالثها المسجد الأقصى المبارك.
    وأنا لا أجد أي حرج في الذهاب إلى فلسطين الحبيبة، ولو كانت لا تزال تقبع تحت الإحتلال الجائر، ولو كان اليهود هم من يجب أن يسمحوا لي بذلك، فالفلسطينيون أنفسهم يجتازون المعابر يومياً بترخيص من اليهود. إضطراراً

  • yasin
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:56

    ولله العليا العظيم هدو جوسيس اﻷمة

  • ابو انس الغاصب
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:00

    الواقعية هي ان تعيش ما تراه وتسمعه وتحسه فالعدو الاول لنا نحن المغاربة هي الجزائر يكفينا فخرا ان اليهود بكوا حين استقبلهم المرحوم الحسن التاني في امريكا وقبلوا يده ولم يقبلوا ابدا يد رئيس عربي او امريكي يكفينا فخرا ان اعضم مستشفى في كندا لديه جناح اسمه جناح محمد الخامس وليس كينيدي ولا بوش انا ضد الطبيع مع اسرائيل لكن حال اليوم يقتضي الحكمة والتعقل فامريكا هي اسرائيل وفرنسا هي اسرائيل والعالم كله تابع لايسرائيل فادا اردنا مقاطعة اسرائيل وجب علينا حدفparametre من احهزة الكمبوتر والهواتف الدكية التي تحمل النجمة السداسية وهدا مستحيل كل الهواتف تحمل هده النجمة قبلنا ام كرهنا اسرائيل دخيلة علينا في كل شئ في طعامنا في مآكلنا في فراشنا في سمعنا في تلفازنا في جرائدنا في اجهزة المكاتب مادا تريدون اكتر من هدا؟؟انحن مستعدون للرجوع الى الخلف لنقول لعنة الله على اليهود ونجلس على الحصير في المكاتب ولا نستعمل الهواتف ولا الكوميوترات؟؟؟اسرائيل بعيدة علينا ولا تشكل خطرا علينا عدونا الواحد والاوحد هم اوغاد الجزائر اما قضية فلسطين فوالله لن تجد لها حلا مادام الخونة العرب يركعون لاسرائيل.

  • وماهوالعجب في ذلك.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:04

    وماهو العجب في ذلك إذا كان معظم المغاربة يعلمون جيدا أن إسرائيل لا تسبب لهم المتاعب والمشاكل كما يفعل جيران السوء.
    سيلاحظ معي الكثير من القراء أن الفكرالإقصائي والعنصري دوو الفكر الظلامي المتطرف في المغرب لم يفلح أبدا في نشر ثقافة الحقد والكراهية في دماغ الشعب المغربي رغم محاولاتهم الكثيرة منذ عقود طويلة والميؤوس منها بطبيعة الحال؟

  • PureMinded
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:04

    هناك مغالطات بخصوص "الدول الاسلامية" يجب توضيحها:

    اندونيسيا بها اكثر من 200 مليون نسمة 20% من سكانها مسيحيون و هؤلاء يتدفقون لاسرائيل ليس لزيارة اسرائيل و انما مجبرون على المرور من تل ابيب للمرور للضفة الغربية و بيت لحم اين يشاع ان المسيح قد ولد.
    نفس الشيء ينطبق على ماليزيا الا ان هذه الاخيرة تضع في جواز سفرها "هذا الجواز صالح لكل دول العالم باستثناء اسرائيل".

    بالنسبة للمغاربة فاغلب من يتجه هناك هم اليهود المغاربة الذين لا يحملون جوازا اسرائيليا و هذا طبيعي لان لهم عائلات هناك، اما ان ذهب مغربي غير يهودي لاسرائيل فستكون بانتظاره المخابرات الاسرائيلية في المطار قصد استجواب قد يصل ل 5 ساعات قبل السماح بالدخول.

  • Plombier
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:13

    Et pourquoi pas, puisque Israël reconnait notre droit au SAHARA Marocain, que l'Algérie frére-ennemi

  • Rachid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:13

    لا يمكن للمغاربة ان يفعلونها فقط كذبة من الاعلام الصهيوني، ان ذهبوا فسيذهبون الى الأقصى نرجو من الله ان يحررها انشاءالله.

  • Aknoul
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:14

    Il est de notre droit de partir où on veut
    ..12%e de la population Israelienne sont Marocain. Rien ne nous empeche de visiter nos freres

    Quand au terrosites de Hamas ils ont recu ce qu'ils meritent de Natanyahoo

  • سناء
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:19

    لا أجد غرابة .. مادام أن اليهود هم بيدهم كل شيء في المغرب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:33

    و ماهو المشكل بما انهم ذهبوا الى الاراضي المقدسة و حضروا قصف غزة
    و لكن فاغلبية الزائرين العرب من المجنسين باروبا و لا تدخلوا بنكيران في الموضوع فكل واحد يتحمل مسؤوليته

  • س الرحماني
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:34

    هذا شيء طبيعي لأن المغرب تقطنه نسبة كبيرة من اليهود المغاربة الذين نشؤا وترعرعوا فيه ولا غرابة في إزديادهم لأنهم يتناسلون

  • جلال
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:34

    سياح المصالح لاغير هاءلاء ولااهم للدنيا والمال اداكانت الحكومة زادة في الواردات من اسراءيل عاد نشف بعض الشخاص

  • عبدو
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:46

    هذه هي عقليات الشعوب التي تعول عليها فلسطين لكي تطرد الكيان الصهيوني من بلدها؟ لم يعد هناك اي حس بالقومية العربية ولا الإسلامية إلا القليل من اصحاب القلوب الغيورة، لدلك سيضل العرب خاضعون لسيطرة اسرائيل و الولايات المتحدة الى حين الرجوع الى الدين الإسلامي الحنيف

  • عادل بن عياد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 01:58

    غير الله يسلك على الخير ومصاب غير اذا كان على هاذ الخبر وخلاص ، وراه فيديو لي شوفت وسمعت اليوم بقا فيا الحل بزاف ومرضت والله العظيم اخوتي (دركي برتبة اجودان يسب الله عز وجل).
    فضيحة في حق المغرب وان كان المغرب لايشرفه ان يكون له مسءلون مثل هذا الخنزير لعنة الله عليه إلى يوم الدين. 

  • MOSLIM
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:02

    لا تصدقوا هذا التطبيع
    فاغلب الذين زاروهم استغفلوهم بزيارة فلسطين ثم ادخلوهم اسرائيل مفاجءاة وفابور لاقناع المغاربة بالتطبيع
    وصديقي من الشاهديين لهذا

  • marocain d origine
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:17

    Moi entant que je suis homme de droit je trouve entant que notre pays le royaume du maroc est un pays dimocrate il faut que on fasse une relation dyplomate avec Israël car ce pays n a jamais être contre notre intégrité territoriale en plus on a une grande communauté marocaine en Israël il faut que on soit logique même les palesti nient aiment les israelient et je vous dis une chose si la plus part des juifs a l époque des fout arabes qui ont inflience sur notrepeuple comme l Égypte ont quite notre pays raison de la peur de la vengeance soyez sur que notre pays le maroc deviendra un pays plus économiquement dans l Afrique et dans le sud de l Europe grâce aux activités des juifs marocains mais malheuresement les arabes ont toujours la pensée se base sur la violance et les guerres regardez l économie de la France est très avancée grâce aux juifs

  • El Malouki
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 02:55

    انا ضذ الصهيونية العالمية وكل تجلياتها ولكن ارى انه لا يمكن التغلب على عدو ان لم نفهمه، ولما لا الاستفادة من الخبرات التي يتفوق بها عنا، وما اكثرها في دولة الاحتلال ! فالرومان درسو الحضارة عند الاءتروسك و الصليبيون بنو نهضتهم بمكاتب الاندلس وصقلية ! فقط اجدادنا رفضو تمدرس الابناء ايام الاستعمار بدعوى انه كفر عن دين اول ما انزل فيه " ءاقراء"!!!

  • Mayday
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 03:11

    يجب توضيح أن الغالبية العظمى منهم سياح مغاربة يهود.

  • مراكشي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 03:20

    اكثر من ذلك بكثير، فاليهود المغاربة الذين غادروا المغرب بعد الحرب العالمية الثانية اكثر من اربعة مائة الف و الكثير منهم لا يزال يتاجر بالمغرب و يستورد من الكيان الصهيوني الذي تبنو هويته، فهل نسقط منهم الجنسية المغربية أو نستمر في تسخير حركاتهم لخلق الفتن في داخل المملكة؟؟

  • الى فلسطين المحتلة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:43

    هذا ليس بجديد عن المغاربة و وراء هذا المخزن الخبيث, منافق يدفع بالمواطن الى الهاوية ولكن هيهات كل بداية نهاية و يرجع الحق لحقه تطلع الشمس و يذهب الظلام و يعرف المواطن المغربي كيف غدر به الزمن و عاش الاهانة و الذل حتى اصبح بالنسبة اليه شئ عادي.
    ذهاب الى بلد اسمها اسرائيل اهانة لشعب مسلم يفرق بين الظلم و الباطل و يؤمن بما انزل الله تعالى. الا تدرونا ماذا تفعل اسرائيل للفلسطنين يوميا بالرغم ان فلسطين بلدهم وو رغم ذالك حرمتهم من ابسط الاشياء و لكن المخزن مازال يطبع و الشعب يهلل, اليس من رئى منكم منكرا و لم يغيره و لو بقلبه ليس مسلم خلى قلبه من الايمان و ماتت شعوره حتى اصبح لا يفرق بين الحق و الباطل و الاعياد بالله.
    انشر من فضلك…

  • wassim
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 04:45

    هؤلاء يجب تجريدهم من الجنسية المغربية

  • ادريس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 06:55

    هناك كثير من الضحايا الذين يطبعون مع اسرائيل دون علمهم حيث يزورون القدس للصلاة فيه في الوقت الذي يمنع المقدسيون من الصلاة فيه و ذلك في اطار عمرة تشمل المساجد الثلاث ( المسجد الاقصى ، المسجد النبوي و المسجد الحرام).
    و بعض وكالات الأسفار الله يهديها إن لم تكن متواطأة فكل ما يهمها هو الربح المادي حتى و لو على دماء الفلسطينيين….
    مرة سألت أحد منظمي هذه الرحلات و هو يعرض منتوجه، كيف لي أن أدخل القدس و أعطي جواز سفر ليختم من طرف السلطات الاسرائيلية مزكيا احتلالها للقدس و واضعا ختما على جواز سفري أخجل من أن يشاهده أحد…. ترى ما كان الجواب ؟
    قال لي، لا تخف لن نضع ختم إسرائيل على جوازك، يعني العدو لا يهمه الختم على الجواز بل يهمه الفعل على الأرض

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:19

    كفانا من موالات أعداء الله (حسبي الله ونعم الوكيل)

  • الجـيجـلي الغبـي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 08:27

    من قال لك ثقاطع !!! انما هو حبر على ورق ونسال الله السلامة
    لااخواننا المغاربة من كيد الشامتين

  • Rashid uk
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:00

    يجب التوضيح هنا، المغاربة يزورون غزة والقدس ، ولابد من الموافقة الاسرائيلية، اغلب المغاربة يحجون الى القدس عن طريق أسفار العمرة من طرف شركات تركية، اما القطاع، فعدد كبير من الجمعيات التضامنية قد زارته، و ان هناك مستشفيات للقواة المسلحة، اما الصهاينة المغاربة اللذين يريدون التطبيع و يزورون تل ابيب ؟ فهم لا يتجاوزون العشرة

  • sindibad
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:10

    اعتقد ان هولاء السياح لا يزورون اسرائيل حبا في الدولة العبرية، بل لزيارة الاشقاء الفلسطينيين و الصلاة في بيت المقدس، و السبيل الوحيد الى ذلك هو المرور عبر مطار تل ابيب. وهذا من شأنه ان يدر بعض الدخل على اشقائنا الفلسطينيين.

  • Akim
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:14

    ذر الرماد في العيون ! والهدف الصهيوني واضح المعالم ! هو إثبات وجودها كحمل وديع من خلال تزوير الحقائق والمعطيات بغية تضليل الرأي العام ! كل مايصدر عن بني صهيون كذب وزيف وتضليل ! وهي ماضية في الاستيطان والتقتيل والاعتقالات والدفاع عن المستوطنين الذين يقومون بأبشع الجرائم تحت غطاء تام من الجنود المعربدين السكارى المخدرين الفاقدين لهويتهم بالإضافة إلى المرتزقة ! خفافيش تعيش في الظلام ولا يصدر عنها إلا الشر الممنهج !

  • ربيع
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:17

    هادوك راه اليهود المغاربة ماشي سياح

  • مواطن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:37

    هذا مقال ينقل ما قالته القناة الاسرائلية. هل تظنون. انها ستقول ان العرب والمسلمون وغيرهم يقاطعون اسرائيل ؟ فعليك ان تعلم ان كل من أراد زيارة المسجد الأقصى في الضفة ومن يساند الشعب الفلسطيني عبر زيارة غزة، فلا بد ان يمر عن الحدود الجوية والبرية والبحرية التي هي تحت سيطرة اسرائيل. وبالتالي فالكل كيفما كان مكان توجهه يعتبر من السواح. هذا لا ينفي ان هناك أقلية قليلة جدا من الغاربة او غيرهم من العرب الذين يتعاملون مع الكيان الصهيوني .

  • طارق
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:40

    لا سياحة ولا هم يحزنون الناس غدا تقلب على راسها في اي مكان لان هدا البلد واكلينو الشفارة وما خلاو للدرويش فين يعيش
    انا معطل من سنين وكانفكر ننتاحر لني مرضت نفسانيا ودبا خصني نداوا نفسيا وما عنديش اش ندير راه الا اسرائيل فيها الخدمة نمشي نخدم لان بان ليا المغاربة اكثر صهيونية من اليهود

  • baaaz o bziz!
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 09:57

    فقط كملاحظ وقارئ لهذا الخبر اقف على اكبر نفاق للعرب والمسلمين مع قضيتهم الاولى وخاصة القدس !ومن خلال احصاء الزاءرين لاسراءيل يتبين ان دول الخليج هي الاكثر ممانعة وبالمناسبة اقدم لهم تحية تقديرواحترام .

  • عماد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:38

    في دولة بني اسرائيل العديد من الأماكن التاريخية المحتلة أبرزها المسجد الأقصى و أتمنى زيارته و الصلاة فيه و السبيل الوحيد هو السفر إلى إسرائيل و أتمنى من الحكومة المغربية الإتفاق مع نظيرتها المحتلة بالسماح بزيارة المغاربة إلى المسجد الأقصى و الأراضي المقدسة بسلاسة لأنه إذا انظرت انتهاء الإحتلال لأزور أولى القبلتين فقد لا أعيش إلى ذلك الحين مع أن عمري 22 سنة.
    و الله المستعان

  • أهبل
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 10:41

    أنا أشاطرهم نفس الفكرة لأن الصهاينة الحقيقيين موجودون في تركيا ودول الخليج . هذا الكلام لا يعجب الكثيرين ولكن هذه هي الحقيقة.

  • مستمعة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:04

    معلومة مغلوطة مائة بالمائة فالسياحة حجة تكتب في اوراق الطلب، والحقيقة هي الرغبة في الصلات بالمسجد الأقصى، لدي معارف كثيرة قامو بهاذا، دخلو وأنوفهم مغلقة فقط ليتنفسو هواء الاقصى، والدليل مذكور في المقال، أن الزيارات كثرت بعد العدوان على غزة.
    المغاربة هم أكثر الناس اعتناءا وتقديرا للقدس حاليا وتاريخيا، فلماذا هذه المغالطات.
    أنشري يا هسبريس

  • اقرأ فقط
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:09

    تصوروا لم زار احد اسرائيل و كان هدا الشخص من أصحاب القرارو لاحظ نظاما ناجعا للمرور فنقله لبلاده….. لو كانت لدي اللامكانيات لزرت جميع دول العلم بما فيها اسرائيل. شخصيا لا أرى ما يحرم أو يجرم زيارة دولة بقصد السياحة والتعرف على مميزاتها ما دمت لا أضر بها وطني و ديني. و قد ارجع منها بما ينفعني و ينفع بلدي.

  • محمد السعيدي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:09

    هذا نموذج للمقالات التغليطية.فعلا هناك من زار اسرائيل بهدف التطبيع .بالمقابل زيارات المغاربة جاءت دعما للأقصى والصلاة في أولى القبلتين وثاني الحرمين.وبما ان اسرائيل هي من تتحكم في القدس والمسجد الأقصى فهذا. يحيل على ان الزيارة كانت فقط حبا في الإسرائيليين ،لكن ما يجب توضيحه هو اسماء المطيعين الذين يبحثون عن مصالحهم الخاصة على حساب المسلمين عامة والشعب المضحي المرابط في القدس وغزة خاصة.غزة غزة رمز العزة .

  • طالب من الدار البيضاء
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:12

    السلام عليكم
    اعتقد ان هؤلاء ليسوا بمسلمين
    وليسوا بمغاربة, وهذا يؤكد علي ان مغرب اصبح يحتوي علي طبقة مشردة ومهمشة وليست لها حتي كلفة الكهرباء, بينما هناك طبقة تمضي عطلاتها خارج الثراب الوطني.

  • volvo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:41

    اليmourad alger
    ادا كنت لا تعرف اين توجد اسرائيل جغرافيا وتعرف فقط فلسطين فاحيلك بالقران الكريم الدي توجد فيه اسرائيل ولا توجد فيه فلسطين.فادا تجاهلت وجود اسرائيل جغرافيا فحاول ان تمسحها من القران لتكون علي خاطرك.المعروف ان الجزائريين هم اكبر مزورين للتاريخ لانهم لا تاريخ لهم .

  • younes
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 11:53

    Alors, la question c'est: comment les douanes marocaine les acceptent, quand ils arrivent avec des passeports tamponner par les autorités hebreus

  • ابراهيم الريفي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:00

    يجب توضيح أمر مهم جدا، وهو أنك لتزور القدس عليك أن تحصل على تأشيرة صهيونية، ولن يسمح لك كأجنبي بالدخول عبر أرض فلسطين الحرة إلا بالتأشيرة الصهيونية.
    وبالتالي فربما كان جل إن لم أقل كل (بسبب وجود بعض المتطبعين مع اليهود الذين يقصدون تل أبيب) كانت زيارتهم لفلسطين وللقدس الشريف.
    فلا يجب تحوير وفهم كل أمر على غير معناه هدى الله بعض المعلقين.

  • bon voyage
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:05

    les voyages des marocains en israel permettent de rassurer les israeliens afin de les amener à activer la solution des deux états israel et palestine ,deux états sémites cousins et vivre en paix, ce conflit ne peut durer ,
    bon voyage entre israel et le maroc ,sans oublier la palestine!

  • مسلم مغربي امازيغي-عربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:27

    لا وجود لدولة اسمها اسرائيل ، يجب تصحيح الخطأ انها فلسطين المحتلة! اما بخصوص نسبة المغاربة الذين زاروا فلسطين المحتلة فهي منطقية لوجود مغاربة معتنقين ل الديانة اليهودية، اما الشئ غير الطبيعي فهي وجود نسبة زيارات جد مرتفعة لبقية الدول العربية و المسلمة التي تدعي انها دول مسلمة ١٠٠٪ ولا توجد فيها اقليات يهودية او مسيحية (الامارات، قطر……)

  • YSF
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 12:43

    Il y a aujourd'hui des programmes de OMRA qui passent par des visites en Jordanie avant de passer en Cisjordanie et à AlQods/Jérusalem. Le problème qui se pose: Est ce que ces personnes qui passent par la Cisjordanie (Territoires contrôlés par l'Autorité Palestinienne + Israël) sont comptés parmi ces visiteurs d'Israël?

  • القدس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:00

    اخوتي راه الناس كتمشي باش تصلي فالقدس متنساوهاش فعلا وهي تعتبر للاسف اسرائيل ،لي مشا ممكن يصلي فالقدس ويشوف المسلمين كيف عايشين و اللي عندو قليل من الكره لإسرائيل راه ماكايمشيش لنصف المدينة اللي بها اسرائيل وهادشي لي كنقول الله لي عارفو متنساوش ان المسجد الحرام والمسجد الاقصى هما المسجدين اللي دينا الحنيف كيوصينا نعملو مافجهدنا باش نصليو فيهم

  • ben youcef
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:03

    اليهود مزروعون في جميع بقاع الدول العربيه والاسلاميه وهدا لا ينطبق عل المغرب فقظ. هناك فرق بين السياحه والتعاون وانا لا اؤيد الخالتين لاكن المقصود بالتعاون الاعراب التي تسعى للحفاظ على الكيان الصهيوني ذ

  • عربية مغربية
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:07

    هناك العديد من اليهود الدين يعيشون في المغرب طبعا ليس لنا الحق ان نخرجهم من بلد اجدادهم و المغرب يعترف بحرية الاعتقاد و هاد الفئة لي مشات انا متاكدة انهم من اليهود الي كيتواجدو في المغرب و للتصحيح فهي ليست بدولة اسرائيل بل فلسطين المحتلة فانتم تعرضون الاخوة الفلسطنيين الى التشكيك في وحدتهم الترابية كما يفعل جيراننا مع صحرائنا لدا الحاجة الي منرضاوهاش لانفسنا لا نرضاها للاخر و هناك جزائري يقول ان المغرب معروف عليهم الغدر مند الازل هادا من كرمكم يا جيراننا الدولة الي متعترافش بوحدة بلادنا ممكن ان تغلط في حقنا و مغنزيدش معك الكلام حاجة وحدة نقولها الله يهديك راك خديتي دنب 40 مليون نسمة و كلامك هو دليل على رصيدك الثقافي الخاوي واصلا علاش داخلينا لصحيفة مغربية ادا كنت تعتبرونا باننا غدارين خاصكم غير تدخلو تلقبو على شي خبار باش تشفاو فينا الله يهديكم نسيتو التاريخ و التقاليد و اللهجة الي كتجمعنا و انجرفتو من ورا السياسة و كانكم كلكم سياسيون

  • simo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:17

    إدا كان العرض مغريا عوض أن نكتوي باﻷثمنة الباهضة في المنتوج السياحي عندنا. فتصوروا مثلا في الصيف الفارط اشترينا خبزة واحدة ب 10دراهم بالفنيدق.

  • Almohajir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:34

    كما تعلمون ان العرب ابناء عمومة اسرائيل لان جدهم هو ابراهيم ام اسرائل هي صارة وام العرب هي هاجر وكانت خادمة عند صارة وابراهيم وفي الاخير تزوج بها ابراهيم وانجبت اسماعيل فبعد الغيرة التي وقعت بين صارة وهاجر اضطر ابراهيم ليسافر الى مكة هو وولده اسماعيل وزوجته هاجر فحفروا البئر وبنوا مسكنهم في الصحراء الذي يحج اليه المسلمون
    اليهود هم من اقدم الشعوب التي هاجرت الى المغرب قبل التاريخ الميلادي وساهموا في عدة مجالات اقتصادية وثقافية ولم يرغموا الامازيغ اصحاب الارض عن اعتناق دينهم عكس العرب الغزاة الذين قتلوا ملكة الامازيغ "مملكة جراوة " 667م وبقايا قصرها مازالت موجودة في جبال الاوراس الجزائر حاليا التي تريد ان تخلق الكيان الوهمي العربي في ارض ليست ارضهم
    اين هو بلد اسرائيل حتى اليهود مثل العرب كانوا يسكنون في شبه الجزيرة العربية فاين هو المشكل ان زار المغاربة اسرائيل وحتى من صنعوا ايديلوجية القومية العربية وانظمتها الكتاتورية كانوا يحاربون لغة الامازيغ وثقافتهم ولم يحاربوا اسرائيل والان لهم علاقة حسن الجوار مع اسرائيل

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:24

    ماهو المشكل في ذالك اسرائيل لم تعاكسنا في قديتن الثرابية الصحراء وهي كدالك تساعدنا عند الحاجة
    عاشت فلسطين ونساعد الفلسطينيون لا تنسوا ان حماس تساند بوزبال وتعترف بهم وحضروا في اجتماعات عد مع بوزبال
    إدن السؤال المطروح من هو الضالم هل هي اسرائيل ام فلسطين حماس

    هل من الأحسن السياح في غز أوفي الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل السياح للمسلمين المغارب حرام في الدين الاسلامي ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحقائق واضحة جدا كالشمس.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:38

    يا سيدي حتى من خلال هده التعاليق للقراء المغاربة يتضح أن الخبر صحيح مليون في المئة بالفعل، نظرا لأن الكثير منهم لا يعتبرون إسرائيل عدوة لهم، بل يرونها دولة متحضرة ومتقدمة جدا وقائمة الذات ولا يمكن استبعادها في الواقع، وهده هي الحقيقة بالطبع نظرا لأن إسرائيل لها مقعد في الأمم المتحدة مثلها مثل باقي دول المعمور، أكثر من هذا فإسرائيل تعترف بها كل الدول القوية والوازنة في العالم، ناهيك عن اكثر من 165 دولة أخرى التي تعترف بإسرائيل بما فيها دول عربية وإسلامية كالأردن مثلا ومصر وتركيا وماليزيا وغيرهم.

    لهذا لا داعي للبعض أن يخفي الشمس بالغربال لأن الحقائق واضحة ولا تحتاج لمن يظهرها.

  • المغاربة وزيارة إسرائيل.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 16:01

    بصراحة المغاربة الذين يختارون زيارة إسرائيل لا يختارونها هكذا عبثا بل لأنها دولة متقدمة جدا علميا وتكنولوجيا كما هو معروف ويستفيدون منها، بالإضافة أن لها مرافق سياحية جميلة تجلب السياح في العالم بإسره وليس في المغرب فحسب.

    خلاصة القول الناس أحرارا في حياتهم وأحرار كذلك في أن يزوروا البلد الدي يعجبهم ويروقهم وحتى إن كان ذلك البلد في جزيرة الواقواق، لأنه لا أحدا يوفر لهم تذاكر الطائرة مجانا.

  • amalo
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:19

    تعتبر دولة اسرائيل من الدول الديمقراطية الحرة الوحيدة فمنطقة الشرق الاوسط،

    وشكرا هسبريس

  • زهرة السلام
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:23

    ما أعرفه هو أن الصهاينة أعداء الله وقتلة الأنبياء. .وإنه لا تجب علينا موالاتهم و لا التطبيع معهم……… لكن الله سيحكم بيننا يوم القيامة فيما نحن فيه مختلفين!!!!

  • rami
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:27

    والله عيب علينا وعلى كل تعلقات الاخوةعلى هذا الموضوع
    صحيح لا نحب سياسة الجزائر لكن نحب شعبها ولا للمقارنة بين اسرائيل والجزائر لان الجزائر بلد يقاس بشعبه البطل وهم اكثر دول العالم يكرهون اسرائيل كيف لنا نزورهم من اجل السياحة

  • rachid samri
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:02

    آسرئيل دولة ديموقراطية، وتحترم شعبهاوتدافع عنه، لم أسمع آسرائيلياً فجر حافلة ولا دبح شخص آخر،ولم أرى اسرائيلياً هاجر الى الغرب للتملق و والبحث في مزابل الغير، اسرائيل قدمت الكثير من الآختراعات الطبية للانسانية (مثلا الدياليز)الذي أنقد حياة الكثير من المسلمين وغيرهم، ماذا قدمتم للبشرية باسلامكم و بدولكم وبمناهجكم التعليمية غير الارهابيين، الدبح ،تحويل شوارع مدن الى مساجد …

  • adnane
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:35

    je souhaite moi aussi visiter Israël et rencontrer des marocains juifs….

  • si hmad
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:55

    انا مغربي مسلم و باغي نمشي لفلسطين المحتلة "اسرائيل" لحاجة وحدة هيا باش نمشي للمسجد الاقصى و نصلي تما

  • salam
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:56

    اختى اخى كلمة حق اقولها احب من احب وكرهمن كره نحن المسلمون عندنا الاسلام فى المظهر اما الجوهر لا يمت للاسلام باية صلة لا من قريب ولا من بعيد وساعطى مثالا حتى اوضح المعنى اكثر للقارىء فمثلا عندما تذهب لبلد يهودى او مسيحى او علمانى كاءسارائيل امريكا بريطانيا فرنسا… تعيش بكرامة كباقى الموانين لك الحق فى الامن لا يعتدى عليك احد المحاكم تنصفك الحق فى الصحة المصحات تعالجك وان كنت لا تملك ولا فلزا واحدا لك الحق فى السكن تساعدك هذه البلدان على نفقة ابنائك وتعليمهم … اما اذا ذهبت الى السعودية بمجرد ما تصل اول شىء سحب جواز الصفر العمل الشاق باجر هزيل ان اردت الزواج بسعودية مسلة وانت مسلم فهذا ممنوع عندهم فضلا عن الاحتقار والاعتداء والذل الذى تعيشه هناك وهذا ما دفع العديد من المسلمين الى الهجرة الى العرب بدل دولة اسلامية بالرغم من انه محرم شرعا اهذا هو الاسلام اهذه هى تعاليم الاسلام انشرى يا هسبريس ما يمتلىء به قلبي ومنزع منه

  • rahaf
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:30

    ممكن لأنهم اصلا من يهود المغرب فطبيعي يرجعون لأصلهم و يسافرون الى اسرائيل…

  • القدس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:05

    اخوتنا راه القدس لناوعيب المسيحيين يمشيو يشوفوه وحنا المسلمين منتمناوش نمشيو نصليو فيه زوجي مغربي ومشا للقدس صلا فيه بعدما عمل الحج وكانت هاده امنيته في الحياة والان هو جد سعيد لانو صلا في المسجدين اللي مدكورين فالقران ودينا الحنيف كيوصي بالصلاة فيهم

  • جل المغاربة ليسوا عنصريين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:30

    وما العيب في ذلك علما أن المغاربة معروف عنهم بأنه يعجبهم كثيرا زيارة الدول المتحضرة والمتقدمة كإسبانيا وفرنسا وإسرائيل وتركيا العلمانية.

    وحتى إذا قمنا باستطلاع حول الجهة المفضلة عند المغاربة سنجد أن 80 في المئة منهم يزورون هده الدول باستمرار.

  • mourad
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:28

    جل زوار إسرائيل و كذلك المعلقين المساندين لها هم من البربر يذهبون إلى فلسطين المحتلة للحصول على الصدقة من اسيادهم الصهاينة

  • تحية احترام
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:58

    اسرائيل تستحق الزيارة لما تزخر به هذه البلاد من اماكن سياحية تحمل طابع تراثي و تاريخي رائع، نتمنى ان تحل المشكلة مع فلسطين و يحل السلام بالبلدين لكي نستطيع ان نجتمع مع اليهودي و المسلم و المسيحي في بيت المقدس تحت شعار الانسانية قبل كل شيء.

  • القومجيون وضياع كل شيء
    الخميس 20 نونبر 2014 - 00:10

    عندما كانت العجوز ڴولدامايير رئسةً لوزراء اسرائيل في الستينات من القرن الماضي ان لم تخني الذاكرة كانت تنادي على الحكام العرب وتقولهم تعالو لنتفاوض على مصير فلسطين والفلسطينيين كان دائماً جواب العرب القومجيون لا اعتراف بالكيان الصهيوني سنلقي بالصهاينة في البحر وقتها اقترح عليهم بورقيبة الاعتراف بإسرائيل واحتوائها فاتهموه بالخيانة منهم جمال عبد الناصر بومدين وغيرهم الى ان اتت الحرب بين القومجيين وإسرائيل واخلات داربوهم فعلمو ان عنتريتهم لم تجديهم نفعاً وان الخبزة التي اقترحتها عليهم ڴولدامايير لم يظفرو حتى بنصفها بل لم يظفرو الا بضياع أراضيهم وضياع فلسطين وانهم احيطبهم ولا ملجأ لهم الا الاعتراف بداؤ يهرولون فرادى الى اسرائيل والاعتراف بها وهم صاغرون . فلماذا تلومون المغاربة على زيارة اسرائيل لم تأتي اسرائيل لتعتدي على المغرب بل بالعكس بل تقف معنا في قضايانا في المحافل الدولية ولنا جالية يهودية لا يستهان بها في اسرائيل، انظرو جارة السوء يسيل لعابهم ويتوددون لاسرائيل لعلها ترضى عنهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة