24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "كبير الجبهَـة" يهاجم اسبانيا لدعمها المغرب في نزاع الصحراء

"كبير الجبهَـة" يهاجم اسبانيا لدعمها المغرب في نزاع الصحراء

"كبير الجبهَـة" يهاجم اسبانيا لدعمها المغرب في نزاع الصحراء

يبدو أن الخناق بات يشتد أكثر على جبهة البوليساريو الانفصالية، وأصبحت تعاني من عزلة وتجاهل دولي.. هذا ما تبين من خلال مقابلة صحفية أجرتها صحيفة "إلدياريو" الإسبانية مع محمد عبد العزيز، زعيم الجبهة، أثناء تواجده بالعاصمة الإسبانية مدريد، للمشاركة في "الندوة الأوروبية لدعم الصحراء".

زعيم الانفصاليين كرر في بداية الحوار مع الصحيفة الاسبانية، تهديداته بخصوص إمكانية حمل السلاح لتحقيق مطلب "تقرير المصير"، كما نفى اضطهاد المعارضين "للجبهة" وفق ما جاء في تقرير "هيومن رايتس ووتش" الأخير.

وانتقد عبد العزيز المراكشي موقف اسبانيا الحالي الداعم بشكل وصفه بالصارخ للأطروحة المغربية، كما أبدى أسفه من التراجع الحاصل في المساعدة التي تقدمها اسبانيا للمحتجزين في مخيمات تندوف، والتي تقلصت بنسبة 60 في المائة.

وفيما يلي نص الحوار مترجما:

كيف يمكن وصف الوضعية الإنسانية التي تعيشها "الصحراء الغربية" حاليا، وهل لاحظت ندرة في الموارد الأساسية بمخيمات تندوف؟

معاناة "الشعب الصحراوي" امتدت لوقت طويل، وبالتحديد 39 سنة. "الظلم المغربي" أجبر الناس على طلب اللجوء لدول مثل اسبانيا، بينما آخرون استقروا بمخيمات تندوف أو في "المناطق المحررة والمحتلة أيضا". الوضعية قاسية جدا، عائلات حرمت من "أراضيها"، ومنهم من اختطف وسجن. يمكن القول بأنها مأساة.

هل ازدادت الحالة سوء مقارنة بالسنوات الماضية؟

الأزمة الاقتصادية أثرت بشكل مباشر على "الصحراء الغربية"، وخصوصا الأزمة التي تعيشها اسبانيا، حيث نتج عنها تراجع في نسبة المساعدات الإنسانية التي تقدمها.

بكم تراجعت نسبة المساعدات التي تقدمها إسبانيا؟

بحوالي ثلاث أضعاف مقارنة مع ما كانت تقدمه من قبل.

وعلى المستوى السياسي، هل تراجع دعم حكومة مريانو راخوي للقضية الصحراوية؟

للأسف نعم، فموقف السلطة التشريعية الإسبانية لم يكن في المستوى الذي ننتظره. حيث أصبحت في صفوف الدول الداعمة للموقف المغربي بشكل صارخ. ولحد اللحظة يمكن اعتبار اسبانيا طرفا في المشكل، ولا تجسد الحل. رغم أنها القوة الإدارية للصحراء كما اعترفت بذلك منظمة الأمم المتحدة. وبالتالي فهي المسؤولة عن كل ما يقع في الصحراء منذ أن خرجت منها عام 1975.

إذن، على أسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها؟

لا يمكنها الهروب والتملص من مسؤوليتها. ما فعلته إسبانيا بالصحراويين يعد بمثابة شيء مخجل لتاريخها. فلا نرى تحولا في الموقف، وعلى اسبانيا أن تصبح طرفا في الحل لبلوغ "تقرير المصير".

وهل يعني هذا أن المغرب يمارس ضغطا على الحكومة الإسبانية؟

لا يجب على حكومة مريانو راخوي أن تنتظر إشارات أو تحولات من قبل المغرب لإيجاد حل عادل. فالمغرب ضد "تقرير المصير"، وأغلق الباب على نشاط المينورسو.

علاقة بهدف "تقرير المصير"، أين يتجلى تأثير اسبانيا كونها عضوا غير دائم في مجلس الأمن؟

عليها أن تتخذ مواقف، وأن تعترف "بالجمهورية الصحراوية"، وأن تستعين بمكانتها كعضو غير دائم بمنظمة الأمم المتحدة لتحقيق "استفتاء تقرير المصير".

لكن فرنسا كعضو دائم يمكنها أن تمنع أي مبادرة...

فرنسا ليست هي اسبانيا. المسؤولية تسقط على عاتق اسبانيا، فلو كنا مستعمرة فرنسية لحصلنا على "الاستقلال". لكن للأسف نحن مستعمرة إسبانية.

ستنتهي مهمة بعثة المينورسو في الثلاثين من شهر أبريل من سنة 2015، ماذا تنتظرون؟

مؤشرات "جبهة البوليساريو" ترى بأن العلاقة بين منظمة الأمم المتحدة والمغرب ستدخل في صراع متزايد.

عن أي نوع من الصراع تتحدثون؟

عن رفض منظمة الأمم المتحدة للدور الذي يلعبه المغرب.

خرجت أصوات تطالب بالعودة لحمل السلاح. هل هي خيار قابل للتطبيق؟

إصرار المغرب على إنهاء نشر بعثة المينورسو يدفع إلى الحرب. وإذا نجحت محاولاته، فليس لنا هناك خيار إلا حمل السلاح كما جرى عام 1975، وسندافع عن حقوقنا الوطنية. والقرارات الدولية تشرع العودة لحمل السلاح للدفاع.

وهل يوجد تاريخ محدد يسمح بالعودة لحمل السلاح في حال لم يحصل تقدم؟

أن تحدد تاريخا كأنك تستعد للحرب، في وقت نسعى فيه نحن إلى السلم. نحن ندافع على الوضعية السلمية وقت بلوغ "تقرير المصير". المغرب هو من يحب الحرب. ولهذا وجب على إسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها، وأن تدرك بأن المغرب يتجه نحو اللا استقرار.

"جبهة البوليساريو" لم تسلم من النقد. تقرير لمنظمة "هيومن راتس ووتش" يتهم "الحركة التحررية" بانتهاك حقوق اللاجئين واضطهاد المعارضين.

التقرير عاملنا على أساس أننا دولة مستقلة، وهذا أمر مرضي. كما أكدت المنظمة أن "الجبهة" لم يكن لديها أي سجين سياسي، رغم كونها "جماعة تحررية".

لكن حسب شهادات استقتها المنظمة تؤكد بأن هنالك معارضين اضطهدوا...

لا نضطهد أحدا، ومن يدعي أنه مضطهد فليكشف عن اسمه ومكان تواجده وسنستدعيه ليثبت ذلك. فالمغرب هو الذي لا يحترمهم. فنحن سنسمح لأي منظمة تعنى بحقوق الإنسان بأن تزور المخيمات، ولكن أيضا "المناطق المحتلة".

المنظمات تشتكي من أن البيروقراطية تتباطأ في تسليم التأشيرات من طرف اسبانيا للصحراويين المرضى للذهاب إلى اسبانيا للعلاج. كيف هي الوضعية؟

لا يعاني المرضى فقط. فمنذ ثلاث سنوات لم تتوفر نفس التسهيلات للصحراويين للسفر لإسبانيا للمشاركة في برنامج ما، كالتبني المؤقت للأطفال الصغار وتكوين الشباب. أعتقد أن تمة حوار مع القوات الإسبانية لتسهيل منح الوثائق، للتخفيف من معاناة "شعبنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - Roudani in Arizona الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:17
الحرب شر لابد منه لإنهاء مشكل الصحراء المغربية التي ضحى و مازال المغاربة يضحون من أجلها بأرواحهم و قوتهم. و لتعلم البوليساريو و سيدتها أنه مهما اختلف المغاربة مع بعضهم و مهما كانو مع أو ضد النظام فهم متحدون ضد أعداء المغرب و سيموتون في سبيله و لن نتركم تحققون أهدافكم بعد أن خسرنا الارواح و الملايير في الصحراء. سترون.
2 - مغربى الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:28
قال كبير الجبهة:لا نضطهد أحدا، ومن يدعي أنه مضطهد فليكشف عن اسمه ومكان تواجده.
مثلا مصطفى سلمة نسي نفسه فنسيه كبير الجبهة !
3 - اساس الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:35
اعتبار اسبانيا طرفا في المشكل، ولا تجسد الحل. رغم أنها القوة الإدارية للصحراء كما اعترفت بذلك منظمة الأمم المتحدة. وبالتالي فهي المسؤولة عن كل ما يقع في الصحراء منذ أن خرجت منها عام 1975

نعم اسبانيا لا تزال مسؤولة

لان الاتفاق كان كما يلي


- تبرم إسبانيا قرارها ، الذي أعربت عنه مرارا أمام هيئة الأمم المتحدة، بتصفية استعمار أراضي الصحراء الغربية

- انسجاما مع القرار السابق و مع المفاوضات التي أوصت الأمم المتحدة بها مع الأطراف المعنية، تشرع إسبانيا فورا بإنشاء إدارة مؤقتة في الأراضي، يشارك فيها المغرب و موريتانيا بالتعاون مع الجماعة و تنقل إلى هذه لإدارة المسؤوليات و السلطات التي تشير إليها الفقرة السابقة. و بناء عليه، اتفق على تعيين حاكمين معاونين، تقترحهما المغرب و موريتانيا لمساعدة حاكم البلاد في أعماله، و سيتم إنهاء الوجود الإسباني على الأراضي نهائيا قبل 28 فبراير 1976 ...

---

لدالك البوليزاريو اعلنت يوم 27 فبرار 1976 تأسيس الجهورية الصحراوية

لان صباح 28 فبراير تصبح الصحراء بدون مالك قنونيا

وبهدا حصلت البوليزاريو على الصفة القانونية الدولية كدالك بسبب قيامها محاربة اسبانيا
4 - un citoyen الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:37
اللهم اهد هؤلاء الناس وردهم إلى رشدهم ، استفاق المغاربة في الشمال للظهير البربري الذي يكان يهدف إلى تمزيق وحدتنا مع إخواننا الأمازيغ . وعمل المستعمر على زرع نزعة الإنفصال في حواشيهم من الخونة في الجنوب الذين كانوا يداهنون الإستعمار ويخدمونه .
5 - ولد حميدو الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:45
و هل اسبانيا وجدت المساعدات لنفسها فكل ما في الامر فالجزائر تعطيها الاموال و تطلب منها ان تساعدكم بها
اما حرب العصابات فلن تخيفنا بها لان المغرب اخذ تجربة في التصدي لها و اصبح اكثر تسلحا و الرادارات ستترصد تحركاتكم و كل من دخل فسوف لن يرجع و المرتزق لن يكون اسيرا و عندما دخل الجيش الجزأئري لمساعدتكم القينا عليهم القبض في معركة امغالا رغم ان في السبعينات لم تكن عندنا اسلحة متطورة و كنا نشتريها من السوق السوداء اما الان راك عارف غادي نجربوها فيكم اما عن الدعم الدولي فانهم ينافقونكم و الايام ستثبت لكم دلك و المعسكر الغربي لن يكون ابدا مع المنافقين
باي باي الحشرات
6 - arsad الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:51
البولساريو جماعة ارهابية استرزاقية ومبادرة الحكم الداتي كشفت عورتهم للعالم وبينت على ان الجبهة ماهية الا بيادق جزائرية ومشكل الصحراء هو مشكل مغربي جزائري والجزائر هي من يحارب المغرب بالوكالة .
المشكل يكمن في الاحزاب والجمعيات التي لا تحرك سكنا في اتجاه المحتجزين في تندوف والمغرب في حاجة الى تغيير وهيكلة مؤسساته الداخلية وبنائها على اسس الوطنية لان الوطن آخر ما يفكر فيه الكثير من المغاربة قاطبتا
7 - حمان الأربعاء 19 نونبر 2014 - 02:52
.........الى ان يرث الله الارض ومن عليها, انتهى الكلام
8 - je suis ce que je suis الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:04
Normalement l'O.N.U qui doit demander a l'Algérie et ses créateurs de faire le référendum chez eux, est ce que le peuple Sahraoui de Tindouf veulent rester ou rentrer chez leurs frères au Maroc, puisque personne ne les a mis dehors, c'est eux qui ont quitter le pays.
9 - l ignorant الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:08
-tu es un marocain marrakchi et tu le resteras comme nous tu reviens a ton pays quand tu
veux et tu seras
pardonne de même c est la seule façon pour toi de sortir du piège que les caporaux algeriens t on tendu en t impliquant avec les terroristes de la région 
rappelle toi qu il n y a que ton pays le Maroc qui peut t aider a la fin de la partie
ça c est mon dernier conseil pour toi
réfléchi bien a ça
10 - Ziryab الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:14
فمنذ ثلاث سنوات لم تتوفر نفس التسهيلات للصحراويين للسفر لإسبانيا للمشاركة في برنامج ما، كالتبني المؤقت للأطفال الصغار وتكوين الشباب. أعتقد أن تمة حوار مع القوات الإسبانية لتسهيل منح الوثائق، للتخفيف من معاناة "شعبنا"
ماذا تنتظر من شخص تبنته عائلة إسبانية ؟
العرب فيما بنهم مستعدون للتحالف مع الشيطان ضد بعضهم، و لا يستحيون تكرار قولة: تجمعنا أواصر الأخوة والدين و التاريخ و اللغة و العادات وووو...و اللائحة طويلة. و عندما تتحدث معهم على الوحدة يقولون لا علاقة تاريخية تجمعنا و نحن شعب قائم بذاته...إلخ
ما يفرق بين هذه الدول سوى الأنظمة الأنانية آلفاسدة و شياطينهم من الدول الاستعمارية
11 - سعودي يتسائل الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:15
قال سعودي في احد تعليقاته في اليوتوب عن صحراء المغرب :
"ليبيا لها صحراء
السعودية لها صحراء
مصر لها صحراء
الجزائر لها صحراء
موريطانيا لها صحراء
والمغرب ايضا له صحرائه
ويرى ان منظمة البوليساريوا منظمة ارهابية لا تمثل المغرب، ويقول ان السعودية سمت شارعا في احد مدنها بالصحراء المغربية.
وينهي تعليقه ب " بان لو الجزائر تهتم بحق تقرير المصير فماذا فعلت من اجل فلسطين ؟ وماذا فعلت من اجل سوريا ؟ و يقول يكفي مقارنة الداخلة المغربية بالصحراء بغرداية في الجزائر التي قريبة من النفظ وسكانها مهمشون ويعيشون حرب الطوائف، اما تعليق الملك محمد السادس مساله الحسد قصد بها الاستقرار الذي يعيشه الشعب المغربي.
12 - ولد حميدو الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:20
بعد الخطاب الملكي
سالينا من الدصارات و الفهامات الخاوية
اه على لصقة باغي المساعدات بزز و البترول على مقربة منه ما يتهنى حتى يشطب لهم دك الجغمات اللي بقات لانه يدفع حتى الاموال للجرائد لكي تستجوبة فلو طلبت صحفيا يابانيا ليستجوبك سيقدم بك دعوى من اجل ارتشائه لانهم ما معاهمش اللعب اما الاسبان دير فيهم اللي بغيتي لانك بالنسبة لهم دجاجة بكامونها
13 - بلعيد المغربي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:20
للاسف ضيعت نصف عمرك بيدقا في مربع شطرنج جنرالات الجزائر ومعك بوتفليقة في الواد,لكن كن على يقين انك معمرك تضيم لان المغرب يعرف كيف يصنع ثلاثة او ضامة وجيب ليك التمام.واعلم ان سواد شعرك بدا يصير بياضا ومازلت تحلم بالمستحيل والموت قد ياتيك فجاة باليقين,فاتق الله في اخوااننا المحتجزين وعد الى رشدك فوطننا غفور رحيم,لكن شعبنا لن ولن يستكين رغما عن بوتفليقة المسكين.
14 - سلامة الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:23
ادا كان ذالك صحيح فشهر اكتوبر على الابواب بعدها سنرى من اشتد عليه الخناق
15 - خالد الأربعاء 19 نونبر 2014 - 03:48
من كان يظن بان المراكشي سيصبح مليونيرا بعد ان كان يتغدي بدرهم ونصف في المطعم الجامعي
اما الان فياكل المشوي و السفريات على حساب الحركي و لكن عليه بزيارة طبيب الاسنان
16 - امبريك الأربعاء 19 نونبر 2014 - 04:06
راهو كبير عند راسو...أما نحن الصحراويون لا نعترف بشيء اسمه البوليساريو لأنهم عملاء للنظام الجزائري ولا تهمهم مصلحة الصحراويين في شيء, يريدون سحب الصحراء من المغرب وتقديمها هدية للجزائر, وإذا كان هذا المرتزق يريد أن يجعلنا نعيش مثل عيشة الصحراويين الجزائريين فإنه يحلم بالمستحيل
17 - الوجدي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 04:36
ولهذا وجب على إسبانيا أن تتحمل مسؤوليتها، وأن تدرك بأن المغرب يتجه نحو اللا استقرار.
تهديد واضح على النمط الارهابي حيث يهدد الارهابيون دائما الحياة و الاستقرار اقول لك اصالة عن نفسي و نيابة عن المغاربة قول الشاعر حسان بن ثابت:
عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كداء (الصحراء)
يكفي فقط اصدار فتوى تقول : اموالهم غنائمنا و نساؤهم جوارينا و سترى جيش عرمرم من مشجعي الوداد و الرجاء يحاصرونكم فنحن قوم اذا بلغ الفطام لنا صبي يخر له الانفصاليون ساجدينا. كل المشوي مع راسك مادام مازال ماعاقوش بيك الاتباع ديالك نتا و الشرذمة ديالك .
كل احتراماتي للصحراويات العفيفات .
18 - maghribi الأربعاء 19 نونبر 2014 - 05:52
العنوان المناسب : مراكشي تزاد في مراكش كايضرب الشوا على حساب "آيت الصحرا"

لا مصداقية دولية له و لا لعصابته المرتزقة الارهابية عناصرهم يرهبون و يخطفون الناس في أزواد يجب ان يدرجو ضمن لائحة المنضمات الارهابية
19 - الحسين الأربعاء 19 نونبر 2014 - 05:52
عبر التاريخ لم تكن هناك جمهورية صحراوية توجد على جانب المغرب بمرور الادارسة,البيزنطيين,المرينيين,المرابطين,العلويين,الصحراويين كانوا قبائل وتحت حكم هذه الدول التي تواجدت بالمغرب الى ان احتل اللمغرب من طرف اسبانيا في الشمال والجنوب بما في ذلك الصحاري المغربية.وهذه الجبهة التي يتغنى بها هذا العامل تواجدت بدعم من ليبا ,الجزائر, اسبانيا , الدول الاففريقية مصر اليمن..وبعض الدول الاوروبية والاتينية لاهداف اقتصادية واستراتيجية ولاضعاف المغرب في المنطقة لانه كان نقطة انطلاق لنشر الاسلام عبر اوروبا وافريقيا..حان الوقت لاستئصال من يهدد المغاربة على اراضييه واسترجاع الاراضي المغتصبة.
20 - mrabbih الأربعاء 19 نونبر 2014 - 06:33
انظروا المائدة الموضوعة امام عبد العزيز وولد البوهالي وجنرالات الجزائر ,انه نعم النضال .
21 - هواري الأربعاء 19 نونبر 2014 - 06:50
للأسف تضيعون حياتكم بين كتبان الرمال بدون فائدة اربعين سنة من الجوع والمرض والطقس السيئ وفي الاخير الصحراء مغريبية ايوا بقاو جالسين تما
22 - Abou oumaima الأربعاء 19 نونبر 2014 - 06:57
سبحان الله العظيم ولا حولة ولا قوة إلا بالله هذا الناكر للجميل والمرتد عن أصله لازال المسكين يحلم ويتوهم لإرضاء أسياده جنرالات الجزائر وذلك لأجل البتخ والفساد هو ومن معه من مرتزقة حسب مايظهر في الصورة أعلاه على حساب حفنة من المرتزقة وعدد قليل من إخواننا المحتجزين بتندوف كوانتنامو الجزائر ، نصيحة لك أيها المراكشي أن تعود لرشدك مادام حسب خطاب ملكنا العزيز لازالت الفرصة للعودة للوطن الغفور الرحيم وإلا سيأتيك يوم قريب جدا لن تجد لك موطنا إلا القبر
23 - محمد ج الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:13
إسبانيا تعرف الحقيقة التاريخية للصحراء المغربية و ما أنتم مرتزقة لخدمة أجندة أسيادكم في الجزائر
24 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:20
رئيس وهمي في جمهويرة الوهم
أملي كبير في أن يشق الملك المحبوب محمد السادس الطريق ويعلن عما قريب تطبيق الجهوية الموسعة، وأن يتم تشجيع السياحة إلى الشطر الجنوبي للمملكة عبر الطائرات وبأثمنة رمزية، فنحن لا نرضى بمثل هذا العميل بأن يمس مشاعر قرابة 40 مليون مغربي ، على الحكومة لأن تنتبه إلى ما يجري في هذا الجزء من بلدنا العزيز، وعلى المجتمع المدني أن يواكب الأحداث ، فنحن غسلنا أيدينا منذ مدة مراهنتنا على الأحزاب المغربية التي لا تهمها الوطنية بقدرما يهمها ا لانشغال بما هو شخصي ليس إلا .............. الرسالة واضحة ولاتحتاج إلى توضيح .......ننتصر ..... أو ننتصر
25 - ابو انس الغاضب الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:23
نحن في صحرائنا مند الدولة المرابطية وسنظل فيها الى الابد ولن نساوم فيها لا امريكا ولا اسبانيا ولا فرنسا اما الجزائر الحاقدة فبيننا حساب سيأتي فيه يوم نرد لها الصاع صاعين.
26 - زموري الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:36
المسمى عبدالعزيز هو دمية بيدالجزائر تسخره في خدمة اجندة قصر المرادية
27 - lakhdar الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:48
une fausse déclarations arrêter d écrire n import quoi il n'a j amais dit ca
28 - البوصاصي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:56
عبدالعزيز المراكشي (داخت ليه اللحلوفة)
واش اسبانيا خاص اللي يعطيها الصدقة وهو منوض ليهم اللقوق فالراس الفقر أسي عبو، قلب ليك على شي ممول جديد، واللا رجع لبلادك وسلم نفسك واتحاكم ، وطلب السماح من الناس اللي عذبتي واللي قتلتي.
والحرب راه ساهل لكن العواقب ديالو وخيمة
الحرب مع من؟ ابناء الوطن !!! 
29 - sahrawi maghribi الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:05
sahara es marruqui y a si será siempre
30 - Hicham UK الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:13
لا حول و لا قوة الا بالله. يرضى بان يعيش في وهم ان اسبانيا هي السلطة الإدارية و ان يبقى جزء من المغاربة محتجز في مخيمات تندوف مسلوبي الحرية و الإرادة و لا يرضى ان يعيش في البلد الأصلي تحت راية واحدة. هذا اعتراف و إقرار خطير بأن هذا المعتوه ما هو الا مرتزق و دمية بين أيدي من لهم اطماع في ارضنا.
31 - الصحراء معربية الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:21
لكذوب، الحقد، الحسد...كولشي تجمع فهاد المخلوق الله يستر.... الصحراء مغربية و ستبقى مغربية ان شاء الله، الى ان يرث الله الارض و من عليها!
32 - fettah hachimi الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:36
خرافاتك وأكاديبك ومناوراتك لن تجدي نفعا.فالخناق سيزداد على جبهتك الوهمية وحلم من يدير مؤخرتك لمهاجمة المغرب فهم في غرفة الإنعاش والدويلات التي تساند أطروحتك لا تكاد ترى بالعين المجردة على خريطة العالم.
33 - ابن سوس المغربي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:45
سرقو علم فلسطين، زورو اسماء حسانية المنتشرة في كل صحاري شمال أفريقيا، فا مثلأ هذا (الجربوع) ركب وزور اسمه ( محمد عبدالعزيز) مزور هو وعدد كبير من العصابات في المخيمات؛ الغاية خلق اسماء مزورة تميزهم عن تاريخهم الحقيقي،الهدف هو ايهام العالم انهم لا يشبهون لا الموريتانيين ولا الحسانيين المنتشرين من بوركينا فاصو الى المحيط الاطلسي، فا مثلأ كل عصابة بوليزباليو اتخدو اسماء مثنى وحدفو كلمة ( ولد) من اسماءهم الاصلية، تزوير التاريخ المفقود أين كان حكام العسكر الحاقد وما يسمى حق الشعوب؟ أين كانو قبل المسيرة الخضراء1975؟ الهدف خلق كيان وهمي على حساب ارضنا التاريخية المغربية لم يكون له وجود في تاريخ المنطقة.ولكن لن يسمح شعبنا المغربي ان يقام كيان مزور على حساب ارضنا التاريخية من أجل طموخ عنجهية غطرسة وجنون العظمة لدى طغمة عسكرية حاقدة حاكمة في المرادية.
34 - عبد الله أوفارس الأربعاء 19 نونبر 2014 - 08:46
من بومدين إلى بوكيمون
التساءل المهم من سيحمل معك السلاح .الرجال المحتجزون ملوا هذه الأسطونة المخرومة و أصبحت لهم مشاغل لا تحلها صيحاتك الفارغة فقد مضى زمن شحن النفوس بالحقد الجزائري . الوحيدون الذين سيحملون سلاحا روسيا مهترئا بدون جدال هي جمالك التي تعلفها بالمساعدات المشبوهة التي تريد تمديد معاناة إخواننا المحتجزين . المغاربة من طنجة إلى الكويرة يمدون أيديهم لانقاذ أشقائهم في المخيمات اما أنت فبعد إعتمادك بدون فائدة على. بو. مدين ثم على بو. تفليقة. و الآن على بو. ديموس. أنصحك ب بو. كيمون فهو شخصية كرتونية مثلك .
35 - esmail الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:08
الحمد لله. انقلب السحر على الساحر. عاقو بيكم الشرذمة....
36 - عبد الجليل هيتوت الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:12
تندرج ابجديات هدا الحوار السياسي المحض من مخلفات تاريخية يعاني منها زعيم الجماعة التي تطالب بالتحرر،لا ننفي الوضعية المتازمة التي يعيشها اخواننا في الصحراء،ولا ننكر بمنطق الانسانية نضالهم ،ان ادارك حقيقة الوضع وليس النبش في قبور الموتى للادلاء بشهاداتهم امام المنتظم الدولي لجدير بمسائلته عن اخبار من دنس روح الوطنية العامة من جهة ومن جاهد ضد جبروت الاحتلال الافرنجي الكافر من جهة ثانية:هدا من وجب التصدي له وحمل السلاح ضده وتهديد الاستقرار -على حد تعبير الاول في الجبهة- بالمغرب واخافة المواطنين المستغربين نابع من كره دفين ليس لسياسات معينة بل لنقص في الفهم وعوز في التعبير،و من تخاطبنا عبرهم _اسبانيا_ تعرف حق اليقين كيف اخجلت رجالات الوطن الام من صحراويين و ريفيين,,,مكرهم لا يكفيني كباحث الاطناب في معلوماتي فهي قيد معتقل 1000 حرف كما هو مصرح به ليقول لنا العالم انها ظرفية تاريخية هده المرة بحمل السلاح بين من جمع الاسلام بينهم ولكن تفرقوا تفرق الجاهلية...........
37 - mbareke الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:16
يقول أكبرجبهة (إصرار المغرب على إنهاء نشر بعثة المينورسو يدفع إلى الحرب. وإذا نجحت محاولاته، فليس لنا هناك خيار إلا حمل السلاح كما جرى عام 1975)وفي نفس الوقت ينفي(أن تحدد تاريخا كأنك تستعد للحرب، في وقت نسعى فيه نحن إلى السلم. نحن ندافع على الوضعية السلمية وقت بلوغ "تقرير المصير". المغرب هو من يحب الحرب) أما عن الإضطهاد فيجيب (لا نضطهد أحدا، ومن يدعي أنه مضطهد فليكشف عن اسمه ومكان تواجده ،،،،وسنستدعيه ،،،،ليثبت ذلك) ،غبي يدعي الفطنة ،تنطبق عليه حكاية الثعلب والجمل ،تبع الثعلب الجمل لما رئى شفته تهتز فحسبها لقمة شحم ستسقط من فمه وصار يتبعه إلى أن قتله الجوع والعطش فنفق وعيناه شاخصتين ،إن الطمع طاعون ،أحرفه ثلاثة إن عدت على أصابع اليد ينتهي دائما على أوسطها.
38 - وجدي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:26
لماذا تبكي على اسبانيا عليك بالتوجه الى ماماك الجزائر ام أن ثديها بدآ يجف من الحليب وما بقي لك ايها المرتزق سوى حمل السلاح لان المغاربة احر من الجمر لسحقك ومن معك من المرتزقين وتحرير اخواننا من جحيم جينيرالات الجزائر لان التجربة تقول عندما لا ينفع الدواء مع المرض يجب استخدام وسيلة الكي
39 - أمة الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:30
أدا لم تستحيي فقل ماشئت
فلو والاك كل مافي الارض من يهود ونصارى ومنافقين وعملاء فجنوب المغرب كشماله والجنوب العزيز علينا باهله ورمله وبحره وحيوانه يقول أنا مغربي الى ان يرت الله الارض وماعليها ميعادنا يوم لاضلم اليوم يا عبد العزيز المراكشي ياصولجان !!!!
40 - الفاتحة// المغتربة الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:39
قال جلالة الملك حفظه الله "الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها" عاش المغرب واحدا موحدا من طنجة إلى لكويرة..الله الوطن الملك..
إذا جنح الانفصاليون للسلم جنحنا له وإذا جنحوا للحرب نتوكل على الله هو حسبنا ونعم الوكيل...
41 - ben ajiba الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:55
إذا دققتم النظر في بنية الحوار ستجدون ان الحولر في المجمل موجه وزائف والغرض منه هو إثارة مواضيع كلها تدين المغرب وتبين للقارئ ان المغرب محتل ولا يخضع للقرارات الاممية .علاوة على دناءة هذا الحوار الواضح من خلال محاولة قلب الرأي العام الاسباني ضد موقف راخوي المساند للطرح المغربي . ومن هنا نستنتج ان التيار الصاعد في اسبانيا والذي ابان عن مساندة مطلقة للبوليزاريو اضحى يشكل تهديدا للمصالح المغربية خصوصا فيم يتعلق بمسالة الوحدة الترابية
42 - المواطن الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:55
اقول لعبد لعزيز المراكشي الذي يتشدق بحقوق الانسان . ان لم يكن مخيمك مطوق بالعسكر لجلست وحدك في خيمة تعبث الرياح بها .
43 - زين العرب الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:02
مسكين داخت ليه الحلوفة مرة يسب المغرب والمغرب بزاف عليه مرة يسب اسبانيا مرة اخرى يسب الامم المتحدة
يهدد بحمل السلاح ضد اخوته في المغرب وتفيق من النعاس يظن المسكين ان مغرب الامس هو مغرب اليوم
فق ايها الغافل من سباتك العميق انت تقف امام المغرب الذي سبق له ان اعطى واحد القتلة ديال العصا لهادوك اللي مضسرينك وباقي كتطلع او كتهبط فيهم
المغرب واعر عليكم بزاف بلا بترول بلا غاز
حاول تبدل سميتك من المراكشي الى البوليزاريوي حيث انك تدنس معك صفة المراكشي و المراكشيون رجال مشي بجالك يا شمات ديال سيادك
نحن المغاربة كلنا جنود مجندون وراء قائدنا الاعلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده.
44 - رضوان الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:11
بدون ان يشعر كبير الجبهة ؛ يقر بكونه صنيعة الاستعمار الاسباني.ان تعتمد على دولة كل هذا الاعتماد يؤكد ان هذه بداية النهاية لهذه العصابة. اما عن مسألة الحرب فنحن جاهزون لها رغم اننا لا نحبذ ذلك. نسأل الله الهذاية
45 - جمال الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:19
ادراج الحوار يعني اعطاء لزعيم عصابة الجزائر أكثر مما يستحق ..
46 - ben yaze الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:26
الاستنتاج من هذه المقابلة و كلما امكننا التوصول اليه هو ان زعماء البوليساريو يقتربون شيئا فا شيئا نحو الباب المسدود الذي كان ينتظرهم منذ وقت طويل و لقد اصبحوا الان لا يفصلهم عنه الا خطوات معدودة _ حكام البوليساريو و حكام الجزائر و من كان يدور في فلكهم انا ذاك كانوا مدركين بخسران المعراكة _ لكنهم راهنوا على شيئاين اثناين . اللشايء الاول هو الضغينة التي كانوا يكنون اللمغرب . اما الشايء الثاني فا هو مراهناتهم الخاسرة عبر ظنهم الذي لم يصيب حيث اعتاقدوا بجوب استسلام المغرب مبكرا و هذا هو ما صدمهم ( اما قاضية حمل السلاح فا هي غير ممكنة حاليا الان مسؤلية الجزائر ثبتت و هذه المرة قد لا يقبل المغرب بان تائتيه النيران من بلد جار بحيث سيفرض على الجزائر اما م قوات القانون الدولي تحمول مسؤليتها كاملة الهذا السبب لن تستطع جبهة البوليساريو حمل السلام مجددا في وجه المغرب ) شكرا
47 - jaouani fouad الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:41
Chers frères qui campent depuis des années à Tindouf rebellez vous réveillez vous regardez la vérité en face depuis combien de temps vous allez rester vivre dans la misère les responsables du polisario mènent un train vie aisé et confortable leurs proches et leurs enfants vivent à l'étranger avec les subventions que les ONG vous envoie pour que vous puissiez subvenir à vos besoins de vie avez vous vu vos cousin qui ont rapatrié vers leur patrie ou est ce qu'ils sont arrive actuellement ?Svp faite un sacrifice pour que vous puissiez trouvé votre dignité et votre liberté et rejoindre vos proches votre patrie et que vous vivrez dans la sérénité car l'avenir de vos enfant est entre vos mains.un dicton disait que l'histoire a était écrite par ceux qui ont tués les héros
48 - abd da3if الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:17
Il est temps que le maroc fasse des assauts comodos a tindouf et liberer les otages marocaines sequetrees
Aucun pays ne va reagir y compris cette algerie qui en a assez de cette ganrene dont elle ne trouve pas l issue
49 - اين الرجولة ????? الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:24
لقد قلت في كتاباتي هنا عودوا الى رشدكم سينكشف الغطاء والشاعر يقول ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا .....بدأت تستغيت
50 - بلغيتي طنجة الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:34
عبد العزيز المراكشي يراوغ في تصريحه لان خطاب الملك محمد السادس نصره الله كان صريحا ومبنيا علي معطيات موضوعية لا لبس فيها ( المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ) واليوم أقفلت جميع الأبواب على الجزاءر وصنيعتها البوليزاريو وها هو عبد العزيز
الخاءن لوطنه والمتنكر لمغربيته يجول باسبانيا للاسرزاق  بالمحتجزين بتندوف موضحا انه في أزمة اقتصادية و سياسية ومع ذلك يلوح بالحرب ضد المغرب !!!! فما هو هدا التناقض في الكلام يا عبد العزيز ؟ المغرب مستعد لك و لصنيعتگ الجزءر و لكل من سولت له نفسه المس بوحدتنا الترابية و مقدساتنا
51 - لفضالي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:49
والله العظيم لم أتصور يوما أن عبد العزيز المراكشي جيعان حتى لهده الدرجة وأنا أعلم أنه قام بهده اللعبة ديال البوليساريو لأجل أن يستمتع بالتبرعات والمساعدات التي تأتي من الدول الأخرى والصورة خير دليل على دلك هو يعيش والشعب الصحراوي جيعان أما عن السياسة فلا تجمعه معها إلاالخير والإحسان خصوصا بعدما ما سمعته في الحوار الدي أجري معه
52 - salah laayoun الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:12
مشروعية وعدالة قضيتنا كفيلة لوحدها بضمان استمراريتها رغم انف الاعداء لا شك انه واهن من يظن اننا نعيش عزلة دولية او اقليمية بل اننا ماضون في طريق النصر وبناء الدولة والمؤسسات بيد ويد للحرب لازلنا نعد لها العدة جنبا الى جنبا مع مسيرة السلام المتعثرة ...
53 - واحد من المغاربة الاحرار الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:16
all we can say is:MOROCCO LIVES IN HIS SAHARA AND THE SAHARA LIVES IN HER MOROCCO
54 - kaoun H الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:28
لا فرق بين انفصاليي الداخل والخارج؛ كلهم يستغلون ملف الصحراء لأجل التكسب، وما رفض النكرة أمينو حيدر للحرب، إلا خوفا على ضياع النعمة من أسيادها، الذين تعيش بفتاتهم، من أمثال كينيدي وغيرها. وما دعوة عبد العزيز للحرب بين الفينة والأخرى، إلا ربحا لوقت أكثر وضمانا لاستمرار التفاف المغرر بهم حوله.
انكشف أمرهم، يلعبون اوراقهم الأخيرة، وما على المغرب إلا أن يفكر في كيفية توجيه الضربة القاضية للمراكشي، فالكل يحتضر كاحتضار بوتفليقة ونظامه. ولكن رغم أن كل الوقائع تسير لصالح المغرب، نستغرب عدم أخذه للأمور على محمل الجد، والانتقال من موقع المدافع لوضع المهاجم.
قوة الدول وتقدمها لا يصنع في داخلها فحسب، بل خارجيا كذلك. انظروا لسياسة تركيا وإيران،... فبنفس المجهود والعمل داخليا ينبغي أن يكون مصاحبا بسياسة خارجية قوية.
55 - abdo الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:33
إنقلب السحر على الساحر


الصحراء مغربية
56 - hafid الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:41
LE,30 AVRIL 2015,la minurso quitteras le sahara marocains,d'une maniére définitif,les réfugiés sahraouis de tindouf,aurons le choix de rentrez au maroc leur pays ancestral,ou de resté en algérie,une bonne fois pour toute,et devenire algérien.Le maroc, alors,procéderas avec les populations sahraoui marocaine présentent sur les térritoires du sahara marocain,à l'instauration de l'autonomie,comme celà à été proposé par le maroc aux nations unis aux sahraouis marocains séparatistes..le polisario,s'il représente les sahraoui,comme il n'arrete pas de le clamé au monde entier,doit se transformé,en parti politique,et se présenté aux élections régional avancé en 2015,et,si les sahraouis marocain veulent de lui tant-mieux,si bien sur,nos freres algériens reste honnete et neutre..Mais,dans le qu'à contraire,le maroc ne supporteras plus,seul,et au détriment,des intérets de son peuple,à payé seul,le prix de la sauvegarde de la fraternité,et de l'unité entre les peuples frere du grand maghreb arabe
57 - abder الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:11
Bonjour a tous
Je pense que la fin du polisario est bientot inchallah tant que le prix du petrole baisse tant que leur situation de vienderas difficile ,j espere que bientot le prix du petrole baisseras a 10 dollars,
Le Maroc doit encourager l energie propre afin que nous soyons parmi les numero 1 au monde
58 - monAvis الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:17
? Pourquoi ils ne se font pas soigner en Algérie
59 - علينا طل الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:52
الجبهة فتحت على نفسها الجبهات الجبهة الوطنية المغربية للدفاع عن المنطقة االمغربية الموجودة في الصحراء والجبهة الصحراوية للدفاع عن الحق في الحكم الذاتي والجبهة الدولية للدفاع عن المس الترابي للدول واحترام وحدة الشعوب امارءيس الجبهة ؟؟جبهة مسيلمة! ؟
60 - assamaydae الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:01
الى 44

لن تخيفنا لا اسبانيا و لا الجن الاكحل فالمغربي يموت لاجل ارضه و عرضه و ماله و نبينا عليه الصلاة و السلام انها مسالة حياة او موت و مسالة المغرب من طنجته الى كويرته او الدمار الشامل و تحويل منطقة المغرب العربي الكبير الى بحر من الدم واش فهتيني او لا
61 - قاني الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:43
.. ...عقلية بوكلاخ مترسخة في اشباه بني ادم
امثال الزاعم المراكشي ، الخادم المطيع ومرسول
الجننرالات الذي ذهب يستجدي المال من بورقعة
الاسباني ويستجدي كذلك عطف المجتمع المدني
عله يفوز بشي، بعد الخطاب الملكي الناري الذي
اصابه بالدوار وبدا يتحسر علي ايام كانت تتدفق عليه المساعدات القذافية والاثنارية والكوبية ووووو لكن دوام الحال من المحال
فعصابة المرادية مشغولة عنه بمرض بوتفريقة
والحال لايسر في داخل بلد المليون فكيف بالشردمة القابعة بمخيمات الذل تنتظر مدها
باسباب البقا، علي قيد الحياة لكي لا تفني ويفني معها الحلم المرادي الوهمي.
مع علمهم اليقين ان بقا'ها مسالة وقت وستزول
لان المغرب باق في صحرايه وهي يوما بعد يوم
تسير الي الامام مع مصاف المدن والجهات الكبري الاقتصادية بينما مخيمات العار شات لها الطعمة العسكرية الجزائرية ان تبقي
ورقة بالية تستعملها وقت ما شات ضد بلد عظيم وثابت اسمه المغرب .
62 - sahraoui marrouki الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:51
لكن فرنسا كعضو دائم يمكنها أن تمنع أي مبادرة...

فرنسا ليست هي اسبانيا. المسؤولية تسقط على عاتق اسبانيا، فلو كنا مستعمرة فرنسية لحصل المغرب على "الاستقلال" دفعةً واحدة. لكن للأسف المغرب أستعمر من طرف دولتين ،هما إسبانيا و فرنسا .
63 - منصف الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:54
متى كانت الصحراء المغربية جمهورية صحراوية قبل استعمارها من طرف اسبانيا كي تعطي لها استقلالها اليوم ?
64 - youness177 الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:58
قال احد المعلقين في اليوتوب عن صحراء المغرب وهو سعودي :
"ليبيا لها صحراء
السعودية لها صحراء
مصر لها صحراء
الجزائر لها صحراء
موريطانيا لها صحراء
والمغرب ايضا له صحرائه
ويرى ان منظمة البوليساريوا منظمة ارهابية لا تمثل سكان الصحراء بالمغرب، ويقول ان السعودية سمت شارعا في احد مدنها بالصحراء المغربية.
وينهي تعليقه ب " بان لو الجزائر تهتم بحق تقرير المصير فماذا فعلت من اجل فلسطين ؟ وماذا فعلت من اجل سوريا ؟
و يقول يكفي مقارنة الداخلة المغربية بالصحراء بمدينة غرداية في الجزائر فسكانها مهمشون ويعيشون حرب الطوائف، رغم النعيم الذي تعيش فيه الجزائر من مداخيل البترول
وأضاف المعلق اما تعليق الملك محمد السادس في مسألة الحسد قصد بها الاستقرار الذي يعيشه الشعب المغربي، في حين ان الجزائر تعيش رعب الارهاب ، وعدم الاستقرار والغليان وسط الاطياف العسكرية
والبيادقة من البوليز لعبة الجزائر ، اصبحو غير قادرين على تحمل اعباء المحتجزين ،،، ما بالك بأن يحملوا السلاح في وجه المغرب ،،، مات القدافي ،،،، واسلحته اصبحت مهترئة ،،،،
65 - علي ترفاس الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:05
ان من سكان المنطقة ادن ان المشكل المفتعل اقتربت نهايته .اما سلميا او حربيا .
66 - ACHRAF الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:12
المنطق يقول اننا لايمكننا الوصول الى النتيجة الا من خلال المعطيات بمعني اذا اردت ان تقول بانكم دولة وهذه نتيجة يجب اولا ان تكونوا معطا بمعني ان تكونوا دولة قديمة ضاربة فى التاريخ مثال
تونس دولة /هذا المعطي الاول
فرنسا دولة مستعمرة /هذا المعطي التاني
تونس مستعمرة /وهذه هي النتيجة
بمعني تونس كانت دولة قبل ان تستعمر وليست دولة من بعد ما استعمرت هذا يعني ان حتي المنطق يرفض وجودكم لانكم اصلا غير موجودين اما القفز على المراحل واستغفال الناس والدول واستغلالكم للمواثيق الدولية واللعب عليها وتوظيف حقائق اممية لترويج اطروحات وهمية معتمدين فى ذالك على اموال الباطل والحقد الكره الذي تكنه مجموعة جزر والتي لولا فضل المغرب عليها ما كانت لها كائنة ولا كينونة امبرطورية اللصوص والبترول والغذر اقول لهم العالم استفاق من غيبوبة البترول العالم يتجه نحو الطاقات المتجددة ولاربما شركة كوكا في المستقبل لن ترضي بان تبادل برميلكم ببرميل كوكا لاتخافوا يمكن حينئذ ان تستخدموه بان تصبوه على انفسكم وسوف نتكفل بشراء عود الثقاب لكم لكي تريحوا العالم من نتانتكم
67 - رسالة الى ع.المراكشي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:16
رسالة الى عبد العزيز المراكشي:
في تقديري سيتم اغتيالك جسديا من طرف المخابرات الجزائرية في يوم من الايام وطبعا سيتهمون "المخزن" بتصفيتك
لأسباب كثيرة منها:
1. لم تعد لك شعبية في وسط الصحراويين الانفصاليين وبالتالي ازاحتك اصبحت ضرورية من اجل ضمان استمرارية قضية الصحراء
2. لا يمكن لحكام الدزاير ازاحتك بطريقة اخرى ولو عبر انتخابات ديمقراطية لأنهم يدركون انك ستنقلب عليهم وبالتالي ستدلي بكل أسرار الانفصاليين والدزايريين الدين يديرون المخيمات
3. اتهام المغرب باغتيالك سوف يطمح من خلاله الحكام الدزايريون لكسب تعاطف الرأي العام الدولي مع ما يسمونه "الجمهورية الصحراوية"
هذا مصيرك بدون شك !!
لكن ما زالت لك فرصة للخروج من الوضع اذا تصرفت بطريقة ذكية !!
الوطن ما زال غفورا رحيما لكن ليس الى الابد كما قال جلالة الملك !!!!
68 - عابر سبيل الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:30
المرتزقة لا يخجلون من أنفسهم وبكل صراحة كل ما اعجبني هو خطاب الأخير لملكنا بمناسبة مسيرة الخضراء عاش المغرب من طنجة إلى كويرة وعاش ملك محمد السادس نصره الله
69 - محمد الواعر الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:52
الصحراء مغربية ونقول للخاىنين عبد العزيز المغربي والجزاىري المقعد راه غاد نجيوا بل F16 ونعطيوكم شيطريحا ا الخونة والمغرب في صحراىه والصحراء في مغربها
70 - اسكموض الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:00
كل ما اريد ان اقومه لعبد العزيز هو ان رصيده غير كافي لاجراء هده المناورة المرجو تعبئة جنرالاته بالمعقول والحقائق التاريخية فان شاء الله هناك حساب اخر بيننا وبين الجزائر وهو الصحراء الشرقية فلو قامت الجزائر بتقرير مصير شعبها اقسم لك بان كل الشعب الجزائري سيختار الجنسية المغربية فلن يبقى في الجزائر الا من لا يستطيع المشي اي بوكروسة
71 - إسبانيا و منظمة البوليساريو الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:28
c'est plutôt le contraire ce qui se passe l’espagne aide plus le polisario et fait semblent d'aider le maroc et d'ailleur ces criminels du polisario le savent parfaitement ils sont bien au courant de toute cette combine qui ce passe entre eux et l’espagne! d’ailleurs cette dernière ne cessent de leurs envoyer des défenseurs des droits de l'hommes et de les approvisionné en nourriture et en materiel camion citerne , alimentation etc....il leurs envois des gens associatif qui défendre leurs cause au yeux du monde entier et le maroc et bien conscient de leurs combine. et fait semblant de ne rien voir . et ne peu rien y faire que de l’expulsé parfois quant il le peut. tout ces paroles que disent les criminels du polisario sont faite juste pour détourner l'attention du maroc. l'espagne faisant toujours partie et responsable dans cette affaire du Sahara marocain depuis qu'elle a la quitté en 1975 l'espagne connaissait très bien la vérité historique sur le Sahara marocaine
72 - OMAR الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:30
انا من ركيبات الشرق لم ولا نعرف شيئ اسمه بوليزاريو او شخص عبد العزيز المراكشي .فللمغرب صحراؤه كما للجزائر وليبيا ووو صحاريهم لماد المغرب محسود على صحرائه.
73 - oum dreiga الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:32
اكتب‏ ‏هدا‏ ‏اتعليق‏ ‏من‏ ‏ام‏ ‏دريكة‏ ‏وهي‏ ‏جماعة‏ ‏تابعة‏ ‏للعمالة‏ ‏الداخلة‏ ‏وانا‏ ‏اتوجد‏ ‏على‏ ‏الحدود‏ ‏المغربية‏ ‏الموريتانية‏ ‏اولا
‏تحية‏ ‏حارة‏ ‏الى‏ ‏كل‏ ‏الجنود‏ ‏المربطين‏ ‏وساهرين‏ ‏على‏ ‏امن‏ ‏البلاد‏ ‏

سي‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏صحرا‏ ‏هحن‏ ‏فيها‏ ‏اشنو‏ ‏مزال‏ ‏بغيتي‏‏‏‏ ‏
74 - غيور الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:36
لا مجال للبوليزاريو في الصحراء إلا إدا جنحت إلى العودة الى الوطن الأم المغرب
هي الآن تعيش بداية نهايتها
الدكتور سعيد عمري في كتابه : حمادة تيندوف القنبلة الموقوتة يتوقع انهيار البوليزاريو ، والكتاب موجود في مكتبات الالفية الثالثة ودار الأمان بالرباط ومدن مكناس وكلميمة والرشيدية
خبر صدوره غطته مختلف الجرائد ووكالة المغرب العربي للانباء
كناب حمادة تيندوف كشف حقيقة الصحراء وحقيقة البوليزاريو
75 - etudiant en geopolitique الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:46
l algerie veut un acces a l atlantic et donc a cree et soutenu ce polisario qui a une population de mercenaires payes a la journee par des denrees alimentaires pour etre des figurants comment l ONU et l opinion mondial peut imaginer un seul instant une egypte une libyie une tunise et une algerie tous avec un sahara sauf le maroc a qui on veut amputer son sahara mais c est debile ca se voit que c est de la machination politique et on ne se laissera pas faire reveillez vous peuple algerien ivos generaux vous ont crees une fausse cause pour delapider l argent de votre peuple bientot vous n aurez plus de petrole et bientot il sera remplace par les energies propres et la il ne vous restera rien il n yaura que vos freres du magreb arabes qui vous tendront la main et non pas les generaux et les multinationales comme vous etes naifs
76 - batard الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:47
إلى قزم الصحراء المسمى بLbre sahraoui تعليق رقم23 المغاربة عندهم أكثر من 1000.000 استشهادي ينتضرون سنجعل الصحراء عليكم جهنم وبأس المصير.ياخرائزي إبن فرنسا وإنّك تعلم ونحن نعلم والله على ما أقول شهيد.
77 - sahraoui الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:47
le sahra est marocain un point est c'est tout
78 - abdelwahed الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:54
انا ليبغي نقول لهده المرتزقة بأنهم لا وجود لهم ولا مكان لهم عند المغرب فوق صحراءه ونحن شعب غيور عن وطنيته فالويل لكم ان حاولتم إقتحام أراضينا .
79 - شريف علمي الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:05
هناك الحتجاجات والمظاهرات فى مخيمات تندوف تأكدوا رياح التغير قادمة وقيادة البوليساريو خائفة من عن مستقبلها ومصيرها كفى من الاتجار فى بؤس ومعانات أهالينا فى أرض تندوف المغربية الطيبة هي جزء من أراضى الصحراء الشرقية المغربية ضمها الاستعمار الفرنسى الى الجزائر فالأخوة الصحراويون والأاخوات الصحراويات فهم بأرضهم ووطنهم تحت الاستعمار الجزائري الدى ورث الاستعمار الفرنسي ونحن لانتق لا باسبانيا من من استعمر الصحراء ولا فرنسا صاحبة أم مشاكلنا ولا الخونة من العائلات المحيمة من تخدم أجند الاستعمار عاش الملك عاش الوطن
80 - مصطفى الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:37
ان هذا الجنين الغير الشرعي اللذي ولد إبان الحرب الباردة ( البوليزاريو) اللذي تكفله الجزائر مؤقتا و لأن بلدي المغرب تريد له كفالة شرعية وقانونية تحت الحكم الذاتي واسع السلطاة إلا أن هذا المولود العاق يأبى إلا أن يعيش ذليلا تحت رحمة المساعدات بدلا من أن يعيش في كنف وطنه المغرب وان الوطن غفور
81 - zghayba الد ا خلة الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:37
ادهبوا يا من تقولون انتم صحراويون الى اصولكم الجزيرة العربية وبالضبط من اصلكم الاول الطائف لان تفكيركم وعقليتكم وتصرفاتكم مثل سكان الطائف والطائف هم من الردة والخوارج وكدلك سكان الطائف هم من سب النبي محمد"ص"ومن تعدى على خير البشرية حتى دعا الرسول "ص"بالدعاء المعروف" اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلت حيلتي وهواني على الناس... " ثانيا اي تاريخ عندكم يا بوليزاريو يا شردمة الكرة الارضية. الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
82 - ismail benelmahi الخميس 20 نونبر 2014 - 00:13
المغاربة اهل مجد وحضارة وجهاد بالنفس والنفيس من اجل الدين والوطن والملك وقبور اجدادنا العرب والامازيغ الابطال في جميع انحاء صحراءنا العزيزة شبرا بشبر وقدم بقدم تشهد علي تاريخنا واصولنا ياخونة فنحن على العهد ساءرون وبارواحنا واموالنا مضحون كما ضحى اجدادنا المرابطون والموحدون اهل الصحراء الامازيغ الابطال واخوا نهم العرب الاشراف كلهم نصروا الحق ورفعوا راية الاسلام رحمهم الله جميعا ورحمة الله علىمحمد الخامس والحسن الثانى اللدان قادا الشعب المغربى للاستقلال من استعمارفرنسا والاسبان والنصروالحفظ لملكنا الهمام ولكل شعبنا المقدام والويل لكل خاين وحاسد ومعتد جبان امين يارب الانام
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

التعليقات مغلقة على هذا المقال