24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | رئيسُ غينيَا بمراكش.. يثير "إيبولا" ويمتَنُّ لمساندة المغرب

رئيسُ غينيَا بمراكش.. يثير "إيبولا" ويمتَنُّ لمساندة المغرب

رئيسُ غينيَا بمراكش.. يثير "إيبولا" ويمتَنُّ لمساندة المغرب

اغتنمَ الرَّئيسُ الغينِيُّ ألفَا كوندِي حضورهُ أشغَال قمَّة ريادَة الأعمال العالميَّة بمراكش، ببعثَ أكثر من رسالةٍ حول ما باتتْ تعانِيه بلادهُ جرَّاء تفشِّي فيرُوس "إيبُولَا"، وكيفَ أنَّ كثرًا تخلَّوا عنها فِي زمنٍ صعب.

كوندي قال على هامش لقاءٍ صحفِي إنَّ البحثَ لا يزالُ جاريًا لتحدِيد الشَّخص الذِي أدخل الوباء أوَّل مرَّة إلى البلاد، "لقد توفي المصاب الأوَّل به في غينيا، كما توفي الطبيب الذِي كان يعالجه، لأنَّنَا لم نكن ندِري أنَّ هناك ضرورةً لعزلِ المريض، حتَّى لا تنتقل العدوَى".

الرئيسُ الغينِي أردف أنَّ المنظومة الصحيَّة ببلادهِ تراجعَت بصورةٍ ملحوظة، بعدمَا كانت أفضل حالًا في فترة ما بعد الاستقلال، حيث كان بغينيا مختبر "باستُور"، وهو ما جعلَ "إيبولا" ينتشرُ بصورةٍ كبيرة، إزاء محدوديَّة الموارد المسخرة لمواجهته.

ويظلُّ الإشكال الأبرز، اليوم، بحسب الرئِيس الغينِي، هو إبقاء المرض تحت المراقبة، موازاةً مع تأهيل الطاقم الطبِّي وتحفيزهِ على القيام بواجبه، على اعتبار أنَّ ثمَّة خوفًا شديدًا منه، زيادة على التوعية بجوانب المرض وكيفيَّة انتقاله.

التوجسُ من الإصابة بفيرُوس إيبولا لمْ تقف أضرارها عند خسائر الأرواح، كما يقول كونجي، وإنما كانت لها تداعيَات اقتصاديَّة واجتماعيَّة وخيمة بعدما باتت البلاد محاصرة، حتَّى أنَّ الجيران أقفلُوا الحدود مع البلاد،"المغرب مقبلٌ على المساهمة بمستشفى نقَّال، وذاك ما نحتاجهُ حتَّى نطوق المرض".

وأبدَى الرئيسُ الغينيُّ امتنانه للمغرب، بعدمَا أبقى رحلاته الجويَّة مع غينيا من خلال شركة الخطُوط الملكيَّة المغربيَّة، بالرُّغم من المخاوف الصحيَّة القائمة، الأمر الذِي مكَّن من فكِّ العزلَة عن البلد في لحظاتٍ حرجة، "لا زلتُ أذكرُ حين يوم قدمتُ إلى المغرب في وقتٍ سابق واقترحتُ على جلالة الملك تأجِيل المنتدى الإفريقي، بيد أنَّ الملك محمدًا السَّادس أصرَّ أنْ ينعقد في حينه، وقدْ حضر وقتها مائتا غيني، وذاك راسخٌ عندنَا".

المتحدث ذاته، توجه بالشكر إلى المجتمع الدولي على تضامنه، وإلى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قائلًا إنَّ الرئيس الفرنسي، فرانسوَا هُولاند، سيحلُّ في بلاده، الأسبُوع القادم، وفِي ذاكَ مؤشرٌ على كون الأمور سائرةً في طريق التحسن، يؤكدُ الرئيس ألفَا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - alal l9alda السبت 22 نونبر 2014 - 00:25
كان على الدول الافريقية مقاطعة الكاس حتى تجد منطمة الصحة العالمية دواء لهذا الداء والمغرب يعي جيدا من صنع الداء عنده الدواء ولكن مع الاسف ليست لهم الغيرة على شعبهم كي يفكروا في باقي الشعوب الافريقية والله حرام اخواننا يموتون ونحن نحتفل بالكرة
2 - red1 السبت 22 نونبر 2014 - 00:25
لكن المغرب لم يقبل تنظيم كاس افريقيا ولا استقبال جمهوركم بسبب ابولا.هناك تناقض.
3 - نداء الى الدول الكبرى السبت 22 نونبر 2014 - 00:37
أتمنى من الدول الكبرى ان لا تتخلى عن االبلد في مواجهة ابولا لكي لا يكون أخطر وباء يشهده العصر
4 - شكون فهم السبت 22 نونبر 2014 - 00:50
الملك يرفض تاجيل المنتدى الافريقي وحضر مائتا غيني,الخطوط المغربية ابقت على رحلاتها رغم المخاوف الصحية,وعلاش الحكومة طلبت تاجيل كاس افريقيا?واش حكام المغرب عندهم انفصام الشخصية?را غينيا فيها بانت اول حالة ايبولا وسجلت فيها 2074 حالة,توفي منها 1214 .
5 - kamal salé السبت 22 نونبر 2014 - 02:26
إنعقاد مؤتمر الريادة للآعمال العالمية ومن تم إعتراف الرئيس الغيني بفضل المغرب على بلده مؤشران على المكانة التي يسير المغرب لتبوؤها في إفريقية لتصدر المشهد الإقتصادي و السياسي في القارة السمراء و ضربة موجعة آخرى لقصر المرادية الذي يبدو آن البساط يسحب من تحت قدميه شيئا فشيأ
6 - abdellah cal السبت 22 نونبر 2014 - 04:28
طلب تأجيل كأس افريقيا بسبب ايبولا يحرم منتخبنا من المشاركة والخطوط الملكية لازالت تنظم رحلاتها الى غينيا. غريب جدااا. أعتقد ان لدينا حالات مصابة بالفيروس مادامت المصداقية والشفافية غائبة لدى المسؤولين ويستحيل ان يصرح بها
7 - libero السبت 22 نونبر 2014 - 07:29
La verite vientt de la bouche de president guineen .comment notre gouvernement et roi aussi qui pretenent se soucier de la sante du peuple....acceptent la tenue d'une conference economique avec la participation de 200 cas potentiel d'Ebola.???
8 - كاس ايبولا السبت 22 نونبر 2014 - 08:36
وأبدَى الرئيسُ الغينيُّ امتنانه للمغرب، بعدمَا أبقى رحلاته الجويَّة مع غينيا من خلال شركة الخطُوط الملكيَّة المغربيَّة، بالرُّغم من المخاوف الصحيَّة القائمة، الأمر الذِي مكَّن من فكِّ العزلَة عن البلد في لحظاتٍ حرجة، "لا زلتُ أذكرُ حين يوم قدمتُ إلى المغرب في وقتٍ سابق واقترحتُ على جلالة الملك تأجِيل المنتدى الإفريقي، بيد أنَّ الملك محمدًا السَّادس أصرَّ أنْ ينعقد في حينه، وقدْ حضر وقتها مائتا غيني، وذاك راسخٌ عندنَا".
(الفاهممممممممممم يفهمنا ادا لمادا كانت الحكومة المغربية مصرة عن التاجيييييييييل لكأس افريقيا هل هي مسالة الحفاض على صحة المغاربة ام هناك اسرار اخرى الله اعلم
9 - الدينامو السبت 22 نونبر 2014 - 10:00
الخطوط الملكية مستمرة في رحلاتها الى الدول الموبوئة واستقبال فريق غينيا في المغرب . هل فهتم الان سبب الغاء الكان ؟
10 - واحد من المغاربة الاحرار السبت 22 نونبر 2014 - 10:49
BE SINCERE PRESIDENT AND REFUSE TO ORGONIZE THE CAN IF YOU FEAR EBOLA REALLY.MORROCO IS FED UP WITH DOUBLE FACED AFRICCANS.
11 - abdou السبت 22 نونبر 2014 - 11:49
tu peut gérer 200 perssone , mais pour gérer 1 000 000 spéctateures c'est ça le déficile ; est c'est pour ça qu'on a refuser l'organisation du coup ok !!!!!!!!

le probléme ce n'est pas المغرب عندهم انفصام الشخصية
12 - said السبت 22 نونبر 2014 - 12:26
لمادا لم تستطيع حتى فهم الموقف وتقولون بما يقول به الأعداء المغرب لديه إمكانيات مراقبة الأجانب القادمين الى المغرب لكن عندما لا تتجاوز عددهم 2000 على الأقل أما عندما يتعلق الأنر بالعرس الإفريقي فالمراقبة لن تكون فعالاة نظرا لكون عدد القادمين من مختلف الدول المؤهلة سيكون بالألوف المؤلفة وبالتالي فحكومتنا على حق.
ن لم يستطع قراءة المواقف منزوايا متعددة حتى يحصر الموضوع فعليه بالصمت حتى لا يشارك الأعداء في مواقفهم
عاش أمير المؤمنين وعاشت المملكة والمغرب سيبقى متمسكا بوحدته وشعبه حتى أن يرت الله الارض ومن عليها .
والخير فيما اختاره الله
أنشري يا أحسن جرية مغربية
والسلام
13 - nabil السبت 22 نونبر 2014 - 12:40
اتحسر على بعض التدخلات التي تشكك في مصداقية القرار المغربي بخصوص رفض استضافة المغرب لكاس افريقيا . و اقول مهما كان السبب الحقيقي لهذا الرفض يجب ان نبقى جميعا سندا قويا لهذا القرار لانه بكل تاكيد يخدم مصلحة الشعب و الوطن . واعتقد جازما ان صحة و سلامة و امن المواطن المغربي افضل بكثير من تنظيم كاس افريقيا
14 - أحمد السبت 22 نونبر 2014 - 12:46
كثيرا ما يتم الخلط بين طلب تأجيل التنظيم و الحفاظ على الرحلات الجوية مع هذه الدول.
إن تنظيم بطولة معينة معناه استقبال فريق و جمهوره وهو رقم يصعب التحكم فيه و لنتصور كم يلزمنا من امكانيات لفحص الوافدين على البلد و اخضاعهم للمراقبة طيلة 21 يوما للتأكد من سلامة الضيف. ولنفترض مثلا أننا لم نجد أية حالة مصابة أو حاملة للفيروس. فأين نحن من حسن الأستقبال و كيف سيشعر الضيوف وهم يرون أن اخوانهم المغاربة يتحاشونهم في الطرقات و الفنادق و الملاعب؟
إن الحكمة أيها الإخوة تقتضي التأجيل أو الإلغاء حتى تتمكن الجهات المختصة من التحكم في هذا الوباء الفتاك.
إن شعوبنا في حاجة إلى مسؤولين يخافون على صحتنا .و الا يجعلوا أكبر همهم تحقيق الربح المادي و يتغاضوا عن الاضرار الناجمة عن سوء تدبير المرحلة.
لهذا فنحن المغاربة على اقتناع أن القرار الذي اتخذته الحكومة كان حكيما و يؤيدها في ذلك دعوة الين الحنيف إلى الحفاظ على سلامة المواطنين.
و اتمنى أن تقف حكومتنا بحزم في وجه العقوبات و عليها أن ترفع القضية إلى المحكمة الرياضية و تطالب بتعويضات عن حرمانها من التنظيم ما دامت المملكة قد طالبت بالتاجيل و ليس الإلغاء
15 - ستيلو احمر السبت 22 نونبر 2014 - 12:49
توضيح للتعليقات : 2، 4، 6، 8 و 9
خاصكوم تفهموا هاد القضية : الحكومة المغربية اتخذوا قرار صائب بشهادة الجميع من المحللين الاقتصاديين والرياضيين والسياسيين حتى الحاجة طامو اللي ماعندهاش لا مع كورة وكتديها غير فدارها والصحة ديال وليداتها.
وباش نشرح ليكوم راه مكاينش تناقض فالقرار ديال الحكومة :
الكاف الممثلة بالمتعجرف حياتو والعصابة ديالو اللي المشكلة ديالهوم غير الاموال على حساب الصحة ديال الناس كان قال للمغرب بلا متأجل الكأس، هادوك الدول اللي فيهم المرض نوقفوهم وميحضروش الكان فالمغرب. المغرب فالبيان ديالو الاخيراشنو قال؟ قال حنايا بغيين ناجلوا الكأس لدواعي انسانية وصحية لاحقاش متمكنش نوقفوا شعب من الحضور وهو فأمس الحاجة للمساندة.
هادي رسالة كبيرة وصلها المغرب للكاف قال فيها بحال هاد التظاهرات الكبرى الرياضية مافيهاش غير اللعب والربح المادي راه فيها الجانب الانساني.

تصريحات معارضة للقرار ديال الحكومة كاتجيني عادية من اطراف خارجية ولكن من مغاربة احرار، مغربهم عرف تطور كبير بالمقارنة مع الدول الافريقية اللي كيقتلو الشعوب ديالهم على الفلوس والثروات ... كيخلي المداد الاحمر ديالي كيغلي.
16 - مغرلاحظ السبت 22 نونبر 2014 - 12:51
ومتى كان قصر المرادية يملك بساطا حقيقيا غير شراء الدمم والرشاوي ياسي kamal salé 5
17 - fhamator السبت 22 نونبر 2014 - 13:27
HASSAN II l'a dit une fois, «il ne faut pas perdre son temps à avancer des arguments de bonne foi face à des gens de mauvaise foi», le MAROC ne coupera jamais les ponts avec ces pays africains, la RAM en ai un exemple, le report de la CAN a été demandé pour ne pas exclure les citoyens de ces pays comme proposé par la CAF. et tant que le nombre des visiteurs sera
18 - dabihi السبت 22 نونبر 2014 - 13:46
أين كان السبب وراء التأجيل للكأس فأنا معه سواء كان إق سباسي إج ........فأنا معه مصلحة المغرب فوق كل إعتبار
19 - Aboubilal السبت 22 نونبر 2014 - 16:51
لمن لايعرف أسرار ابقاء رحلات الجوية بين المغرب وغينيا هو الحفاظ على استمرارية الاموال المنهوبة و المصدرة الى غينيا (الاستثمار) اما طلب تـأجيل الكاس الافريقي الكروي فهو من اجل حماية ارواح المغاربة اذن هذا يسمى تناقض في الروئ او ما يسمى ثنائية الخوف يعني الخوف من المستثمرين من جهة والخوف من المرض من جهة اخرى واخيرا نستنتج من هذا ان المرض ربما سيصل الى المغرب ولو بعد حين ان هو استمر على رحلاته الجوية
20 - ريم الريفية السبت 22 نونبر 2014 - 19:52
المغرب قدم تضحيات جسيمة ويريدون منه أن يقدم المزيد ، ومن كان يريد أن يزايد علينا فلماذا يرفضون تنظيم كأس افريقيا في بلدهم رغم انهم كانوا ينافسون المغرب بشراسة سابقا ، وثانيا تنقل طائرة في الاسبوع ليس هو استقبال جحافل من الزوار ، وثالثا تعلق الأمر بإيبولا أو بسر آخر ، فالدولة لها عيون تسهر على أمن البلاد ومن حقها أن تتطلب التأجيل ،، ومن يدري أن تتحول ملاعب كرة القدم الى مجازر من طرف تنظيمات إرهابية وهي فرصة ثمينة بالنسبة إليهم لن تتكرر والمغرب صرح امام العالم أنه مستهدف ،،،
21 - ادريس ابو امين الأفريقي السبت 22 نونبر 2014 - 20:00
تأجيل المغرب كأس افريقيا كان موقفا صارما و جادا و في مصلحة المغرب و المغاربة خوفا من اتشار الوباء و ضرب السياحة و الاقتصاد المغربي ، فمصلحة المغاربة و صحتهم فوق كل اعتبار ، و لهذا أتمنى من المغرب و الدول الأفريقية و باقي دول العالم ان يقدموا المساعدات الى الدول الموبوءة من أدوية و مواد غذائية و ألبسة و أغطية و كل المستلزمات التي تخص هذه الدول المتضررة
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال