24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بيضا: لقاءات "إيكس ليبان" كانتْ جلسات استماع لاَ مفاوضات

بيضا: لقاءات "إيكس ليبان" كانتْ جلسات استماع لاَ مفاوضات

بيضا: لقاءات "إيكس ليبان" كانتْ جلسات استماع لاَ مفاوضات

بِخِلاف كثيرٍ من الباحثين في التاريخ المغربيّ، ذهبَ مُدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، إلى القوْلِ إنّ المُباحثات التي جرتْ بين المسؤولين الفرنسيين وممثلي الحركة الوطنية المغربية، في مدينة "إيكس ليبان" شهر غشت من عام 1955، لم تكنْ مُفاوضاتٍ بيْن الجانبين، بل "جلساتِ استماع"، وفقَ ما يتضمّنه أرشيف وزارة الخارجيّة الفرنسية.

وقال بيضا، في مداخلة له ضمْن أشغال جامعة مولاي علي الشريف بمدينة الريصاني، إنّ اللقاءات لم تكن مفاوضات بين الطرف الفرنسي وبعض الفاعلين المغاربة "بقدر ما يتعلق الأمر بجلسات استماع أنصت خلالها "حكماء فرنسا" إلى وجهات نظر شخصيات مغربية حول الأوضاع الحرجة في المغرب، وعن تصوّرات كل واحد منها في شأن الأزمة المغربية-الفرنسية".

وعَزَا المُتحدّث تضاربَ التّسميات، في مُعظم الدراسات التي تناولتْ مفاوضات "إيكس ليبان" التي أعقبتْ إقدام السلطات الفرنسيّة على نفي السلطان محمد الخامس، بيْن من سمّاها بـ"المؤتمر"، و"المفاوضات" و"المشاورات"، إلى عدم اعتماد أرشيف تلك المرحلة، يُعطي فكرة دقيقة وموثّقة عمّا جرى في لقاءات "إيكس ليبان".

وتابَع مدير مؤسسة أرشيف المغرب، حينَ حديثه عن التطوّرات السابقة لجلاء الحماية الفرنسيّة عن المغرب، وحصوله على استقلاله سنة 1956، أنّ فرنسا وجدتْ نفسها في مأزقٍ بسبب قرارها نفي السلطان، وهو ما أدّى إلى فوران شعبيّ داخليّ، وأضافَ أنّ الحالة الداخلية كانت أكثر وقْعا من المُعطى الخارجي، ومنْه الثورة التي كانت تشهدها الجزائرية، والدعوات القادمة من مصر لتسريب الأسلحة إلى المغرب.

وجواباً على سؤالٍ حوْل السبب الذي جعل فرنسا تذعنُ لمطالبِ جلاء حمايتها عن المغرب وتونس، وتمسّكها بالبقاء في الجزائر، قال بيضا إنّ تونس والمغرب كانتَا تحت الحماية الفرنسية، والتي تعني احتلالا مؤقّتا، بيْنما سادَ الاستعمارُ في الجزائر التي تحوّلت إلى ثلاث مقاطعات فرنسية، وكانتْ فرنسا تعتبر الجزائر جُزءً من فرنسا، "وبالتالي وجب التخلّص، بشيء من المُرونة، من المغرب وتونس، مع الحفاظ على المصالح الفرنسية بالبلديْن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - المهدي السبت 22 نونبر 2014 - 19:17
لم تكن مجرد دعوات قادمة من مصر لتسريب الأسلحة الى المغرب ، بل كان إنزالا حقيقيا للأسلحة الموجهة الى المقاومة وجزء منها للأشقاء آنذاك في الجزائر ، كانت باخرتي أطوس ودينا قد أفرغتا حمولتيهما ، وسهر على نقل الأسلحة الأفذاذ من أبناء الريف وإخوانهم من الداخل الذين تنكر لهم التاريخ او ربما سقطوا سهوا ، وساعد في ذلك فلاحون وبدو بسطاء امضوا الليل يطوفون الشاطىء بدوابهم لطمس آثار خطوات الإفراغ ، كانت المبادرة للرئيس جمال عبد الناصر وأسندت المهمة الى المرحوم ابراهيم النيلي الملقب بالسوداني باعتباره سودانيا ، وقد أمضى رحمه الله أواخر أيامه في المغرب يعيش على الكفاف الى ان وافته المنية في أواخر القرن الماضي ليدفن بمسقط رأسه بأم درمان ، هذه الحقائق لا يؤكدها الباقون على قيد الحياة وعلى رأسهم المقاوم الصنديد سعيد بونعيلات أمد الله في عمره ، سلام ..
2 - باعمراني السبت 22 نونبر 2014 - 19:27
اتفاقية إيكس ليبان كانت تمهيدا لتنصيب خليفة على البلد وقد حضرها الى جانب الممثل الفرنسي Edgar Faure كل من القيادي بوستة والمهدي بن بركة و عمر بن ع. الجليل و ع. بوعبيد جنبا الى جنب مع الخونة وعملاءالمستعمر وهذا ان كان يدل على شيء فانما يدل على تواطئ الجميع للظفر بما تركه المجاهدون والمقاومون ومن ثمة تم اعلان تقسيم الوطن بين فرنسا وعملائها بتواطء من يسمون انفسهم مناضلون وللتاريخ الشخص الوحيد الذي رفض تلك المهزلة هو م. بن ع. الخطابي لهذا تم نفيه وتمت تصفية مواليه وكل المقاومين الاحرار من الشمال الى الجنوب بمساعدة عسكرية من المستعمر اد تكلف الجنرال لوباريس بصفية آخر المقاومين بقصفهم بالطائرات جنوب المغرب...
3 - Ziryab السبت 22 نونبر 2014 - 19:28
"وبالتالي وجب التخلّص، بشيء من المُرونة، من المغرب وتونس، مع الحفاظ على المصالح الفرنسية بالبلديْن"
يعني خرج الاستعمار، و ترك من يمثله و يرعى مصالحه في شكل انتداب مفوض.
la sous-traitance
4 - Omar السبت 22 نونبر 2014 - 20:05
هل معنى هادا التفسير بان المفاوضون باسم المغرب كانو يفكرون بان الله هم سلا بلاعنب، او كان في إمكانهم ان ياتو بالسلة والعنب.
5 - Abrouti trimicha السبت 22 نونبر 2014 - 20:12
من هنا بدأت الماساة في أكس ليبان فرط أشخاص كان يهمهم اقتسام الكعكة فرطوا في جزء هام من التراب الوطني الصحراء الشرقية وإحواز فكيك ومنطقة تندوف لصالح فرنسا ومن بعدها والجزاير وابقوا المغرب تحت الهيمنة الفرنسية الى الان .فراهنوا مستقبل المغرب بتسرعهم وضعفهم في المفاوضات وعدم المامهم بالملف وتساهلهم مع المستعمر .اخطاء نودي تبعتها الى الان وخصوصا مع الجزاير
6 - Karim السبت 22 نونبر 2014 - 20:37
السوال هو من أتى بالاحتلال اصلا، من وقع على عقد الحماية، طلع تأكل...أنزل شكون قالها ليك..الجواب واضح في من أستفاذ بعد ما يصطلح عليه بالاستقلال
7 - Observat tobkal السبت 22 نونبر 2014 - 20:40
il est a rappeler que juste apres les soulevements populaires du 20 aout 1955 la France etait contrainte a convoquer a la hate "une table ronde" Aix les Bains avec les nationalistes marocains mais en prenant soin d'y inclure ses partisans marocains sous l'appellation de traditionalistes (el Glaoui et ses allies) On parlait a l'epoque de negociations mais s'agit- il de cela ou simplement d'un conciliabule qui a conduit a limiter les revendications nationalistes et par voie de consequenc a obtenir une independance marocaine mal negociee
8 - mohamed السبت 22 نونبر 2014 - 21:10
في مفاوضات"ايكس ليبان" بفرنسا ابعد المخلصون وتم التفاوض مع الخونة وعملاء الاستعمار,ومند دلك الوقت تناسلت فئات الطفيليين والانتهازيين بالمغرب الدين ظلوا يسبحون بحمد فرنسا وبعدها بحمد امريكا,وبعد دلك اثثوا لبرلمان اغلب عناصره اميون او انصاف اميين ظل دورهم الرئيسي هو المصادقة على كل شيء,فاستقلال المغرب اجهض نهاية 1955 وبداية 1956 لان السلطة سلمت على طبق من دهب للخونة وابنائهم ومن والهم من المحسوبين على الحركة الوطنية,ففتحت امامهم ابواب الريع على مصارعيها في حين غيب المجاهدين والمقاومين الحقيقيين في اماكن مثل"دار بريشة" و"معتقل الستيام" وحالتنا التي نعيشها اليوم في مختلف المجالات ما هي الا نتاجا طبيعيا لما حدث من تغييرات على يد الخونة وابنائهم ومن والاهم من القادة السياسيين في تلك المرحلة.
9 - adil atlassi السبت 22 نونبر 2014 - 21:29
اكس ليبان الصفقة المربحة لفرنسا انها اتفاقية بيع بلد باكمله اقتصاديا وثقافيا مقابل كلمة استقلال لتبقى مجرد كلمة نحتفل بها سنويا
10 - houssame السبت 22 نونبر 2014 - 22:31
الثورة يخطط لها العظماء يصنعها الأبطال ويستفيد منها الجبناء
11 - محمدي السبت 22 نونبر 2014 - 22:36
سنعرف يوماً أن لقاءات إكس ليبان كانت مسابقة مع الزمن من أجل قطع الطريق على الوطنيين الأحرار . كان إكس ليبان جلسات لتبادل الأدوار، كما في تونس وفي كثير من المستعمرات. وإلا فكيف نفسر ماذا يحل بنا اليوم بعد خمسن سنة؟ إن لعب الكواليس هو الداء في كل زمان. واليوم نحن حاصدون لزراعتا فطوبى لنانحرثا. أو بالأحرى طوبى لنا بزرعهم.
12 - Mohamed السبت 22 نونبر 2014 - 23:02
هادي هي السنطيحة السياسية
الجهة التي تفاوضت مع الفرنسيين في إيكس ليبان هي نفسها التي ادخلت الاستعمار للمغرب , نعم لم يكونو نفس الاشخاص لكن كانو يمثلون نفس الجهة التي دخلت في مفاوضات الجزيرة الخضراء
الخونة الذين سمحو ان تقسم ارض المغرب التاريخية الى 5 جهات قسمت بين اسبانيا و فرنسا (الشمال و الصحراء ل اسبانيا و الوسط و موريتانيا ل فرنسا + طنجة الدولية خضعت لحكم 5 دول)
هذه الجهة هي المسؤولة عن الريع و عن اللا عدل و اللا ديمقراطية ب المغرب
المغاربة مقودة عليهم ب سبب هاد النوع من السياسيين , خبراء لحس الكاpا
13 - J'ajoute السبت 22 نونبر 2014 - 23:15
J'ajoute que EDGAR FOR A dit que entre le le Maroc est la France il n'aura pas d'indépendance mais une interpendance (Voir archives).c pour ça que nous sommes tjrs des indigénes Obéissants économiquement culturellement ........................
14 - ملاحظ السبت 22 نونبر 2014 - 23:27
فعلا كانت جلسات استماع, لكن كيف(من يستمع للاخر)? الفرنسيون يتكلمون والحضور المغربي ينصتون (نعام سيدي, نعام مولاي, سمعا وطاعة).

الجميع وقع على محضر الاتفاقية, لكن لا احد من أولائك العملاء اطلع على المحتوى (بشهادة احدهم). واتحدى اي باحث مقرب من دوائر القرار في بلدنا العزيز ان يتجرأ ويقول انه اطلع (حاليا) على المحتوى الكامل للاتفاقية, وبالاحرى ان يكون قد اطلع عليها الوفد "المفاوض" ءانذاك.
15 - إستحمار الأحد 23 نونبر 2014 - 00:49
بغض النظر علي من جاء بالحماية و توقيع عليها لمحاربة قبائل الأمازيغ المتمردة التي حاصرة مدينة فاس العاصمة أنداك فبل أن تنقل العاصمة مباشرة بعد دخول قوات فرنسا الي الرباط.

إتفاقية إكس ليبان و صمة عار,
تم فيه بيع كلمة إستقلال منقوص
مقابل محافظة فرنسا علي كامل إمتيازاتها بفظل خونة و أعوانها
الفركفونيون الدين أصبحو اليوم أولادهم مليارديرات و رجال أعمال..
وهم اليوم يعملون علي بقاء تبعيتنا لماما فرنسا صاحبة نعمة عليهم..إقتصاديا ,تقافيا و سياسيا.


رجاء نشر .
شكرا
16 - إغاظة السلطان الأحد 23 نونبر 2014 - 02:49
يستحسن تناول الأمور بناء على المسلمات والقواعد العلمية وليس على الظنون.
المصالح و موازين القوى وحساب الربح والخسارة هي اساس التدافع البشري.
التنازع والتنافس بين الأقوياء على الخيرات ومجالها الحيوي كان سببا في الإستعمار ولم تستطع الشعوب الضعيفة رغم مقاومتها الإفلات منه.
التنازع و الحروب بين الأقوياء تسببت في استقلال الشعوب واضطر الأقوياء إلى الإذعان للمستجدات العالمية.
المولى عبد الحفيظ استسلم زمن إستعمار الشعوب ومحمد بن يوسف طالب بإلغاء الحماية زمن إستقلال الشعوب.
الصراع حول المصالح والرئاسة والجاه من طبيعة البشر.
إكس ليبان حضرها ممثلون لعدة أطراف متصارعة: الحكومة الفرنسية ، المعمرين الفرنسيين بالمغرب، المغاربة الموالين لفرنسا، الأحزاب الوطنية المطالبة بالإستقلال، السلطان المطالب بالإستقلال، الأعيان الموالين للسلطان.
كان الإقتراح هو:عودة السلطان من منفاه إلى فرنسا ،تكوين مجلس حفظة العرش ، تخلي بن عرفة، تعيين حكومة مفاوضة،النظر في مصير السلطان فيما بعد.
حظي الإقتراح بقبول حزب الإستقلال بينما رفضه الأعيان وممثلو جيش التحرير الذين ألحوا على رجوع السلطان فورا إلى عرشه. وكذلك كان.
17 - مولاي الشريف الأحد 23 نونبر 2014 - 04:05
واش هذا هو مدير مؤسسة الارشيف_؟
واش هذاك وجهك اولا قفاك_؟
غادي نوريك واحد اللغز تاريخي زيدو الى لارشيق ديلك_فهو مفتاح فهم قضية نفي من سميته سلطان عرش المغرب_هذا اللغز هو جزيرة كرسيك..؟المقصود به هو كرسي العرش_فيعدما تبين انه متلبس بالمثن العظمى وهشاشة وعائه العقاري الخاص بالنظم السقفية للتاج_وثبوت العهد في طرف اخر_اعتقد انه بن عرفة ثم الكلاوي ثم ماء العنين_الا انه لم يثبت المصدر الى يومنا هذا بالرغم من ثبوت البعث الذي طمست معالمه_
هذا الحديث يفنذ مزاعم كثيرة افسدت جو السماء وسيمت الاض خسفا_فطغت الفاشيستية باسم الحركة الوطنية لموسولوني المغرب_فانتشر القمع وتفشت التصفيات وعم الرعب أمصار البلد_الى ان حان البعث عام 1996م فتقدم القصر بمبادرة احلال الصفح فاستحدثت خلايا الانصاف والمصالحة وحقوق الانسان_واختلقت صناديق لرعاية الشعب المنكوب_فطغى العبث على كينونة البعث وسيرورته.
والان قد تشهدون احداثا مثل التي ادت الى نفي محمد الخامس الى كرسيك_فلن يتمكن الجالس عليه من الاستواء على فلكه بالرغم من مصادرته الاصول_فهل أتاك حديث أصحاب الفيل فيلالة؟
فضف هذا الحديث الى ارشيف مؤسستك_ولا تهز علينا أيديك}
18 - عزامعزام الأحد 23 نونبر 2014 - 07:27
لا أفهم هذا المسؤول جامع بيضا الذي يصر على تسمية مؤسسته باسم مفرنس في حين أن كلمة "Archives" حسم في ترجمتها المرحوم أحمد غزال الذي نحت إسما عربيا هو "الربائد" لكن السيد بيضا لا يلتفت لهذه التفاصيل ويخوض في مواضيع بعيدة عن تخصصه وعن أعمال مؤسسته ..أتمنى أن يقرأني السيد جامع بيضا ويقوم بتعريب إسم مؤسسته . شكرًا لهسبرس على نشر تعليقي: عزام
19 - غارغاريو الأحد 23 نونبر 2014 - 09:08
كان اخي مع صديق له في روسيا ويوما اطلع بطاقة تعريفه فلما تصفحها الروسي بادره بسؤال مباشر :هل انتم مستعمرون ؟؟ فاجابه اخي اننا حصلنا على استقلالنا مند مدة !!! فاجابه الروسي لا انتم مازلتم مستعمرين .ان هذه الصفحة الفرنسية ببطاقة تعريفكم تدل على ان فرنسا مازالت تستعمركم.فانها وجدت ليطلع عليها الفرنسي ليتعرف على هويتنا فهي اذا في مقام ما يسمى :بطاقة المرور:"laisser passer"
وفعلا فجل الادارات المغربية تتعامل مع المواطنيين بمطبوعات بالفرنسية وأحيانا لا يوجد حتى مقابلها بالعربية فهي 100 في 100 فرنسية!!!!!!!!!!!!!!
20 - souabni الأحد 23 نونبر 2014 - 10:56
اعرف السيد جامع جليا ذاكرة من المعلومات المتنوعة هو كنز لا ينفد من التاريخ اطال الله عمره اسمه الثلاتي الاستاذ جامع بيضا مسلوقة.
21 - بوشعكاكة لمنتوف الأحد 23 نونبر 2014 - 13:09
في اكس كل واحد من الوفد المفاوض المغربي بما فيهم ما سمي بالمتحزبين الذين سموا لاحقا الوطنيين، تسلموا رخصا وامتيازات من قبيل رخص النقل والتصدير والاستيراد التي مازال حفدتهم يعضون عليها بالنواجد الى اليوم...
من جهة اخري نريد ان نعرف هل ارشيف اكس ليبان يوجد بمؤسسة ارشيف المغرب، ام أن المغاربة لايحق لهم الاطلاع على تاريخهم.....والسلام
22 - مولاي زاهي الأحد 23 نونبر 2014 - 17:25
إن توافقات إكس لبان، وانحرافها لصالح الإنتهازيين،شبيهة بتوافقات(سقيفة بني ساعدة) في المرة الأولى لبيعة أبي بكر،وخاصة الثانية لبيعة عثمان بن عفان.وبذلك انتقل الحكم إلى من كانت لهم السلطة في الجاهلية. وكان بذلك الانحراف القاتل والنهائي للمصداقية.
23 - عاشق المغرب الاثنين 24 نونبر 2014 - 16:56
الاستاذ هنا يقصد ان اتفاقية اكس ليبان عبارة عن املاءات من الطرف الفرنسي على تلك الثلة الخائنة من المغاربة .

ولفهم الحالة في شموليتها يجب الانطلاق من معاهدة فاس 1912 التي تسمى معاهدة الحماية اي حماية العملاء واعداء الوطن من تمرد القبائل المغربية وبمجرد سحق ثورة القبائل وابادة الثوار والمقاومين الحققيين ( موحا اوحمو/عسو اوبسلام/ عبد الكريم الخطابي/ عبد الله زاكور / احمد الهيبة ....) قامت فرنسا بتنصيب عملاءها الذين يسمون انفسهم حركة وطنية للسهر على مصالحها .

فالملاحظ ان هناك تقارب كبير من الناحية السياسية والعائلية والاجتماعية بين الموقعين على معاهدة فاس 1912 والموقعين على اتفاقية اكيس ليبان 1955.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال