24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | جمعيات حقوقية تُعلن مقاطعتها النهائية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

جمعيات حقوقية تُعلن مقاطعتها النهائية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

جمعيات حقوقية تُعلن مقاطعتها النهائية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان

على بُعْد أيّام قلائل من انعقاد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش، والمُزمع أن تنطلق أشغاله انطلاقا من بعد غد الخميس، بسَطتِ الجمعيات والمنظمات الحقوقية المغربية الثمانيةُ التي أعلنتْ عن مقاطعتها للمنتدى، حيثيات ودواعي المقاطعة في ندوة صحافية نُظمتْ بالمقرّ المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط.

وتجلّى الدافعُ إلى إلغاء الجمعيات والمنظمات الحقوقية المشاركَة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في باعثيْن رئيسيّين، هما –حسب ما قاله منظمو الندوة- عدمُ إشراك الجمعيات الحقوقية في التحضير للمنتدى، وعدمُ استجابة الدولة للمطالب التي رفعتها الجمعيات لـ"تصفية الأجواء الحقوقية"، عقب المنع الذي طال أنشطة عدد من الجمعيات.

وقال أحمد عصيد رئيس المرصد الأمازيغي لحقوق الإنسان إنّ قرار مقاطعة المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يأتي بسبب استمرار "الحظر المُمنهج" لأنشطة الفاعلين الحقوقيين والجمعيات الحقوقية، واصفا تصريح وزير الداخلية الذي تحدّث فيه عن عدم السماح للجمعيات التي تخالف التوجّه الرسمي للدولة باستعمال القاعات العمومية بـ"التصريح الخطير".

وانتقدَ ممثّلو الجمعيات والمنظمات الحقوقية المقاطعة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش خلال الندوة الصحافية طريقة تعاطي الدّولة مع مطالبِ الجمعيات الحقوقية، إذ وصفتِ الهيئات الحقوقية المعنيّة بقرار المقاطعة، من خلال البيان الصحفي الذي تُلي في بداية الندوة ما تتعرّض له عدد من الجمعيات بـ"التضييق غير المسبوق".

كما انتقدتِ الهيئات الحقوقية منظمي المنتدى العالمي لحقوق الإنسان على "سعيهم إلى الإشراك الصوري للجمعيات الحقوقية في التحضير للمنتدى، وعدم التجاوب مع مقترحاتها ومشاريعها، والتعتيم المتعمّد في كلّ ما يتعلق بالبرامج والتدبير"، بينما قال أحمد عصيد إنّ التحضير للمنتدى اتّسم بـ"إصرار السلطة على نهجٍ أسلوبٍ تحكّميّ".

من جانبه قال محمد الزهاري، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، إنّ التحضير للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان "تمّ في غرفٍ مُظلمة وفي اجتماعات مُغلقة، وغابتْ عنه أيّ مقاربة تشاركية"؛ وأضاف الزهاري أنّ الجمعيات الحقوقية أبْدتْ حُسْن نيّة، قبْل أن يتبيّن لها أنّ منظمي المنتدى يريدون أن تكون مشاركتها هامشية.

وردّ الزهاري على الاتهامات الموجّهة إلى الجمعيات الحقوقية المقاطِعة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالقول "لا يُمكن أن نخدم أيّ أجندة أجنبيّة، وموقفنا معناه أننا نريد الدفاع عن سمعة البلد، الذي نريد أن تسود فيه حقوق الإنسان والحريات العامة، وأضاف "الذين أصرّوا على منعنا من المشاركة في المنتدى هم الذين يساعدون خصوم البلاد على تشويه سمعتها".

وبيْنما قالت الجمعيات والمنظمات الحقوقية المقاطعة للمنتدى إنّ التحضير له اتّسم بالارتجالية وغياب الشفافية، قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أحمد الهايج إنّ هناك إرادة حقيقية لتهميش منظمات المجتمع المدني التي لها أراء نقدية حول وضع حقوق الإنسان في المغرب، ولا تساير الرأي الرسمي للدّولة.

وأضاف الهايج أنّ العمل الأول الذي قامت به اللجنة التي شكلها المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان غيّبتْ إشراك المنظمات والجمعيات الحقوقية في تأليف اللجنة العلمية، التي غابَ عنها أيّ ممثل للجمعيات "وكأنّ هذه الجمعيات لا تتوفّر على اطر قادرة على المساهمة في التحضير للمنتدى". يقول الهايج.

وحضرت جاعة العدل والإحسان ضمْن الجمعيات والمنظمات الموقعة على قرار المقاطعة، ويندرج انضمام الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان "في إطار التنسيق الذي يستدعيه الدفاع عن حقوق الإنسان في المغرب"، وفق تعبير محمد الزهاري، وقال محمد سلمي، منسق الهيئة، "هدفنا من مقاطعة المنتدى ليس هو التشويش عليه، لكن لديْنا حقائق لا يمكن التغاضي عنها".

وأشار إلى التضييق الذي تتعرّض له جماعة العدل والإحسان، من خلال تشميع بيوت أعضائها، ومنعهم من التخييم، والمشاركة في الإحصاء العامّ للسكان، وفي مباريات التوظيف والحصول على جوازات السفر؛ وفق تعبيره، ووصف سلمي الوضع الحقوقي في المغرب بـ"المتردّي"، قائلا "لا يُمكن أن نساهم في تسويق الوهم، بينما الوضع جدّ متردّي".

وشنّ المعطي منجب، رئيس المكتب التنفيذي لجميعة "الحرية الآن" هجوما على الدولة، وقال إنّ التضييق الذي تتعرض له الجمعيات الحقوقية والخطاب الرسمي للدولة تجاهها هو "خطاب ديكتاتوريات وليس خطاب دول ديمقراطية"، وأضاف أنّ منظمي المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يريدون تهميش المنظمات الحقوقية التي لها آراء لا تتماشى مع الرأي الرسمي للدولة.

وأعلنت الجمعيات والمنظمات الحقوقية أنّها ستقوم بأنشطة موازية تزامنا مع أشغال المنتدى، حيث ستخوض وقفة احتجاجية صباح يوم الخميس، تزامنا مع انطلاق أشغال المنتدى بمراكش، ووقفة أخرى يوم السبت، كما ستنظم الجمعيات قافلة في اتجاه مدينة مراكش يوم 29 نونبر، احتجاجا على إقصاء الجمعيات من المشاركة في المنتدى، وفضلا عن ذلك، أعلنت الجمعيات الحقوقية عن مساندتها للتسيقية المدنية بمراكش، والتي ستنظم عددا من الأنشطة تزامنا مع انعقاد المنتدى العالمي لحقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - khayri الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:13
C'est bien la fratérnité est quelque chose de capitale :)
2 - abdou الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:57
opposition pour opposition c est vrais il y a des associations qui veux appliquer des agendas externes pour recevoir la contre partie qui est tres connu si j ai quoi dire je vais participer et non laisser le champs vide. La participation n est pas conditionee par la contribution aux preparatifs. Donc vous viser de saboter le congres tenu dans votre pays qui est une occasion. D en tirer profit pour le pays qui vit des defis mais que faire votre vision est tres courte dommage .l interet du pays qui compte le plus .
3 - Nehro الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:57
شخصيا انا مع عزل كل الجمعيات التي تتلقى الدعم من الخارج، كل الدول التي تدعم ماديا لها اجندات خبيثة، ألاهداف المعلن عنها الديمقراطية و حقوق الإنسان و لكن الخفي خبيث و لا يصب في مصلحة الوطن.
اخيرا سمعت من بعض الجمعيات انهم يرفضون المراقبة المالية و الفحص لأسباب واهية و مشكوك فيها.
من ينكر كيف هيأت امريكا الشباب باسم الديمقراطية للربيع العربي؟
من ينكر اظرفة من سفارة لبعض الأقلام؟
الجمعيات لا تمثل منخرطيها و لا حق لها ان تكون لسان حال كل الشعب.
لماذا لا نرى ونسمع بجمعيات في حق التعليم الجيد و الانخراط في إصلاحه و تتبع مردوديته؟ كيف لمنتخبين ان يهبوا حمعيات واهية و يستفيدون من الدعم المحلي و المركزي.
قليل من الجمعيات لها برامج وطنية و ذات مصداقية كمثل التي تكون او تعيد التكوين للخريجين و لها إشعاع و مردودية فإذا بالمنتخبين يحاربونها لانها فعلا أدت دورا اجتماعيا حيدا و دفعوها ان تتخلى عن نشاطها بمدينة أسفي.
الجيد يحارب
4 - kamel الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:02
جمعيات رئس مالها تسويد صورة المغرب مقابل الجوائز و التمويل الدولي ,لا ملة لا دين ﻻ وطنية
5 - المراكشي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:02
مكانكم الرباط، تجمعاتكم فشلة في مراكش عام ٢٠١١... فشوارع مراكش للمراكشيون و نحن لا نستحمل بهتانكم و اكاذيبكم و مؤامراتكم لزعزعة الوطن، و لمدينة 7 رجال أولياءها، ترجلوا و حاولوا الاحتجاج في شوارع المدينة الحمراء، ستكون فرصة جميلة لإكتشاف إبداعات المراكشيين فالقوالب... ديك المدرسة لي تعلمتوا فيها، شيدناها حجرة بحجرة و فروع جمعياتكم بمراكش بانت على حقيقتها عندما اهدت الصمت للعمدة السابق و اتباعه... مراكش لا تستقبل الخونة، فتعالوا لتتأكدوا...
6 - خالد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:12
ايها ماتسمون انفسكم حقوقيون من اعطاكم الحق حتى تتكلمون باسم الشعب انني ارى مطالبكم كلها تسعى الى الخراب نحن في غنن عنه هل تستطيعون ان تتكلمون عن منهجكم من [ حقوق الانسان] كما تدعون يجبوا ان تعلمو ان حقوق المسلم ليس كحقوق الغير المسلم المغاربة يصلون في المساجد وليس في الكنائس يعني لا نريد حقوق انسانية في قوالب اوروبية انني ارى في هذه المظمة سوى مرتزقة تتلقى اموالا من الخارج .
7 - المهدي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:49
لن تصدقوا حجم الاموال التي تتلقاها هذه الجمعيات من الدول الغنية . و مرتبات هائلة لاعضائها لا يتلقاها حتى رائد فضاء . عندما يختلط المال ب اي شيء حتى لو كان مقدسا فلا بد ان يفسده . هذا هو الهدف ديال الجمعيات الحقوقية في ما يسمى بالدول العربية
8 - it s me الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 04:37
قالو جمعيات حقوقية, مكيحشموش,.
عصيد سولوه على فلسطين , قال لا شأنا بها, هديك مشكلة عربية, اما نحن يمكن أن نعمل علاقة مع اسرائيل, زعما هو عارف قال المغاربة كلهم معتقدين و منافقين, آ هده جمعية حقوقية, الان اذا كنت رجل قل لينا كم تاخد من الاموال من الخارج.
أما العدل و الاحسان فيهم شوية ديال المعقول و لكن ماشي كلشي, في الجماعة عندهم فيها بعض الناس الله يستر, سطولا, كانو يعبدون الشيخ ياسين الله يرحمو.
كان واحد منهم معلق صورة الشيخ ياسين, و أنا لم اعرفه, سأل صديق لي ابدا ابوك, فأجاب باستهزاء هدا ابي و ابوك , قلت لا ابي هو الدي ولدني, و كان يحارب ضد البوليزاريو لكي انت و ابوك تنام على راحتك و تسمعونا الاسطوانة المشروخة.
إخواني ليس هناك جمعية كتخدم ببلاش , كلهم تأتيهم الأموال من الخارج.
هاؤلاء الجمعيات لا تريد أن تشارك لأنهم أمروا بذلك.
9 - JAMAL RACHID الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 05:48
Pourquoi les dirigeants ou les chefs ou les rois ou l''etat major de ces associations ne change pas malgré qu'ils demande à l'état le changement surtout l'association des droits de l'homme et dac si home assid fin ma tdour tsibou ewa bazaf
10 - monadil الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 06:34
رغم وجود هذا االكم من الجمعيات لم تقع طفرة مهمة في مجال حقوق الانسان لان هذه الجمعيات عبارة عن دكاكين للاسترزاق وخدمة اجندات اجنبية .فلو كانت نيتهم سليمة لضموا جهودهم ونخرطوا في جمعية واحدة ,ولكن الطمع والجشع والانانية والعمالة والاستقواء بالخارج , كل هذا اعمى ابصارهم وبصيرتهم
11 - عبدالصمد الشرق الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:25
هذه الجمعيات التي تدّعي زورا أنها تدافع عن حقوق الإنسان ماهي في الحقيقة إلا جمعيات من المرتزقة هدفها جمع المال من الداخل والخارج وذلك على حساب أمن البلاد واستقرارها.
أما الغريب في الأمر هو أن جماعة العدل والإحسان رغم بعض توجهاتها السياسية التي نراها غير مقبولة إلا أن تاريخها يبقى نظيفا فكيف تقبل بوضع يدها في يد جمعيات تدافع عن الشدود والرذيلة التي ما بعدها رذيلة إنه العجب العجاب وأين نُصنٌف من يشجع القتل والإغتصاب بمطالبته بإلغاء حكم الإعدام الذي نزل في كتاب الله الكريم حفاظا على حياة و أمن البشر كافة "" النفس بالنفس "".
وأين هذه الجمعيات الحقوقية من معانات الفقراء والمسحوقين ماذا فعلت من أجلهم ؟
هل قدمت لنا يوما ما هذه الجمعيات الحقوقية حلا لمشكلة سوء توزيع الثروات في بلادنا
المهم أن للمغرب أعداء في الداخل والخارج.
حفظ الله مغربنا العزيز
12 - Abou Doulama الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:29
ماعلاقة نشاط دولي يحتضنه المغرب بمشاكل داخلية _في الاصل مفتعلة_
مكونات هذه المجموعة رهط من الفاشلين والمعتوهين الذين خبرهم الراي العام الوطني من خلال العديد من المحطات
الا يستحيي مرتزقة النضال الذين يحلمون بمناصب تدر عليهم ريعا......
13 - رضوان بوسنينة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:16
قديما قيل خالف تعرف،الغريب ان المخالفة هنا للمخالفة ،المنتدى العالمي هو نسيج من هيئات عالمية وتمثيلية المغرب بمجلس انتم ايها المخالفين اعضاء فيه ،لكن نجاح هذه المحطة يعني تسجيل نقط تزكية للمشهد الحقوقي وتضييع لنقط المعاكسين ،وهذا سلوك ينم عن نظرة عدائية لكل ماهو مغربي
14 - اليوسفي محمد من جنيف الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:58
لان الدولة في المغرب لا زالت تعتقد ان يافطة حقوق الانسان يمكن ان تكون وسيلة لتلميع الصورة تنظر اليها من زاوية متخلفة لا تجعلها تختلف عن اي مهرجان اخر. لا تدرك الدولة المغربية انه لا يمكن إطلاقا توحيد الجميع تحت صوت رسمي واحد. بنفس المنطق المتخلف تشتغل التنظيمات المقاطعة متخذة الحقوقي وسيلة لتصفية خلافاتها السياسية مع النظام، لتكون النتيجة منتدى عالمي يفتقد الكثير من الوهج. المقاطعة ضربة موجعة، يجب تدارك الموقف بالحوار مع جميع الأطراف. من مصلحة المغرب ان يمر المنتدى دون تشويش.
15 - تروتسكي و الخمينيي و روبيسبير الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:12
لو اشركت الدولة كل هده الجمعيات في التحضير فسيلزمها سنتين من اجل التوصل الى صياغة برنامج موحد .حديث عصيد عن مقرات الدولة هو تصور يساري فوضوي فتلجمعيات بجب ان تعتمد على مواردها .كنا نتمنى ان لا ينجر المرصد الامازيغي الى جانب جمعيات هي سياسية اصلا قبل ان تكون حقوقية .ممارسات حقوقية نقدية نعم ولكن تغصل الملفات وتعمل على معالجتها زاحدا واحدا. وليس من اجل تقييم وتنقيط الدولة ككل في هدا المجال .فمادا تقدم هده الجمعيات للمواطنين مت توعية او دعم للمواطنين ضحايا شطط السلطة في عين المكان؟ .تم كيف تسمحوا لانفسكم بالجلوس بجانب تيارات سياسية اسلامية هي من الد اعداء الحرية واحدى مدارس الاستبداد ؟ حيث التخييم دعاية للتزمت .واحراج المصطفين في قناعاتهم تلرينية باساليب استفزازية .والمناسبات الدينية ترويج لولاية الفقيه الخرافية.والاحتجاجات النقابية والحقوقية والاجتماعية تحضرها تلك الجماعة فقط للدعاية السياسية.ان اي ديموقراطي حقوقي لا يمكنه ان ينظم كتل هدا الاجتماع .
16 - مغربي اصيل الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:18
مشاركة هذه الجمعيات الحقوقية لم تكن لتفيد هذا المنتدى العالمي لحقوق الانسان لقد أحسن منظمو الدورة حينما استبعد هؤلاء من التحضير حتى وان كانت قد أقصتهم من المشاركة فمعظم هؤلاء يستحقون الاقصاء لأنها بالاسف جمعيات حقوقية مليئة بالسكارى و أصحاب النزوات و الباحثين عن الشهرة و عن تحقيق مآربهم على ظهور حقوق الانسان فأي خير يمكن ان ننتظر من عصيد الذي حينما أراد ان يتحول من استاذ فلسفة مغمور الى مشهورداس على قيم الشعب المغربي و العادات والتقاليد لا لشيء الا ليقدم بطاقة تقنية عن نفسه وحين دعا الى تبني فكرة "سكس شوب" فهو دعا الى امتهان المرأة التي يدعي دفاعه عن حقوقها ,وكم من الجمعيات (حقوقية) تعجبك أسماؤها الرنانة و للاسف حين التقيت مع عدد من رودها و متزعميها وجدت ان حقوق الانسان تذهب في واد وأفكارهم التي يدعون انها حقوق انسان في واد آخر ,فمنهم من يسكن الفيلات الراقية و منهم من يقول انه يذهب في (مهمة حقوقية) ويقيم في فنادق الخمس نجوم ,فأي حقوق يمكن ان تنتظر من هؤلاء, الاكيد انهم لن يضحكوا علينا بحجج واهية, لذلك أقول لهم : "قاطعوا المنتدى العالمي كيفما شئتم فلربما مقاطعتكم له خير من تواجدكم فيه".
17 - Mansour الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:24
افضل ما تفعله هاته الجمعيات المعادية للاسلام هو مقاطعة المغرب باكمله وترحل الى قارة علمانية. بدون ان تختفي وراء شعارات براقة : مثل الحريات الفردية وحقوق الانسان.
ان كانت تحترم بقيم المغاربة الاسلامية, فعليها بالتصريح بذلك والدفاع عن قيم المغاربة الاسلامية.
لانسمع في كلامكم لا سلام ولا احاديث ولا قران. اذن فانتم لا تحترمون قيم المغاربة .
وتبقو اقلية تصيح الى ان يرث الارض ومن عليها .
وتعلموا من المسلمين الاحترام, حيث قام البعض وانتقد البعض دور القران فاغلقت. ولم تقم الدنيا, بل استمر الجميع في عمله بكل احترام.
رغم ان الاغلبية تتمنى فتح دور القران, لم يقوموا بفوضى عند اغلاقها. واستمر اصحاب المشروع بمطالبة السلطة بدون فوضى ولا ضجيج.
تعلموا الادب والاحترام من المسلمين بدون تكبر, فصفة التكبر في القران وصف بها الشيطان.
والشعب المغربي يرى جمعيات حقوقية كثيرة كذابة خائنة معادية هدامة لما هو مغربي وانساني .
المغاربة ليسوا امعامات, لهم تاريخهم وثقافتهم ويطورون انفسهم من داخلهم بالتعلم والاحتكاك مع الاخر, ان احترم نفسه .
18 - ahmed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:32
MR 3assid: arrête de jouer ce jeux , tu es rien devant Notre grand Maroc. Si tu es un vrai marocain travaille ton pays loin de ton égoïsme.

Publie hespress
.merci
19 - Said الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:33
Je suis contre la façon avec laquelle ce gouvernement gère les choses Mais je refuse que ces organisations nommées organisations de droit d’homme qu’elles me présentent.
Alors laissez nous tranquilles, on a compris le film
20 - Amazigh_Zayan الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:35
فعلا جماعة العدل والاحسان محاصرة بسبب دفاعها عن حقوق مشروعة منبثقة من مطالب اغلب الشعب المغربي المسلم, هذا سواء اختلفنا او اتفقنا مع منهجهم, اما الاخرون الذين يدعون الدفاع عن حقوق الامازيغ والحريات العامة فيجب منعهم نظرا للشبهات التي تحوم حول مصادر تمويلهم وكذلك علاقاتهم بجهات اجنبة هدفها سلخ المغاربة من قيمهم وثقافتهم وكذلك التفريق بين مكونات المجتمع المغربي حسب العرق والاصل. كل من ينصت لخطاباتهم العنصرية المليئة بالحقد والكراهية يعرف ان قرار منعهم قرار صائب ولو انه جاء متاخرا.
سيسعون كعادتهم لتحريض الغرب والاستنجاد به لذلك نطالب اصحاب القرار بالحزم معهم وعدم الرضوخ للظغوطات الاجنبية لان خططهم باينة للاعور.
21 - ahmadinov الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:47
لا اقصاء ولا هم يحزنون هذه الجمعيات تمول من جهات معادية للمغرب ولا تريد الكشف عن هذه المصادر
هذه الجمعيات المشبوهة هي التي اقصت نفسها ولا احد عمل على اقصائها
22 - Nacera الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:59
L'association de Riyadi n'a pas raison d'être car elle comporte des traitres soutenus et fiancés par l'algérie. Il faut dénoncer ce qu'ils font contre le Maroc
Vive le Maroc, vive les vrais Marocains et vive notre ROI
23 - mohammed الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:05
oui ce ne sont que des amazighs mécréants une bande de coyotes qui cherche toujours à salir l'image du Maroc
24 - MOKH الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:15
I لجمعيات الحقوقية المغربية تعلن المقاطعة النهائية للمنتذى العالمي لحقوق الإنسان؟

نفس الجمعيات ستقوم بوقفة إحتجاجية لمنعها من المشاركة في المنتذى العالمي لحقوق الإنسان .

أتساءل هل هو منع أم مقاطعه ؟ عصيد وخليلته وخلانه خبراء الخيانة والعمالة يجب أن يبلغوا

الرسالة لداعميهم فمنابع الدعم لن تجف ماداموا يتقمصون دور الجلاد والضحية.
25 - MAROCAIN الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:27
Vous n'avez aucune crédibilité vis à vis de peuple marocain, vous êtes des fonctionnaires des parties étrangéres pour démolir les valeurs des marocains en contre partie de quelques sous
26 - a.ismail الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:49
وا عجباه . عن أي حقوق تتكلم مثل هذه الجمعيات ...لا حق لهم عند المغاربة ما دام أريد به باطل . يطالبون بالحق للتجمعات وللإستفادة من الدعم وفي المقابل يعملون ضد مصالح المغاربة والمغرب الموحد والقوي . القوي بتلاحم جميع جهاته وشرائحه . مغرب تنصهر فيه الإختلافات . أما أن نجعل من الإختلافات خلافات وصراعات من أجل مصالح ضيقة وخدمة لأجندات عنصرية فهذا غير مقبول .
أقول للسيد أحمد عصيد ، نبيل أن ندافع عن قضية ما ولاكن ليس بجهالة وليس بخلفية عنصرية كما هو الشأن في مسألة الأمازيغية. الأمازيغية رافد أساسي في الهوية المغربية وعلى كل مغربي أن يكون فخورا بانتمائه لهاذا البلد وأن يدافع عنه وأن يعمل لصالحه وليس ضده . المفكر الرزين والحكيم هو من يناقش الأمور في سياقها (contexte) .السياق في جميع أبعاده .
27 - عبد الله أوفارس الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:57
جمعيات مصطنعة

هذه الجمعيات المصطنعة ليس لها حل إلا الإنسحاب لأنه ليس لها ما تقوله في المؤتمر فالشعب المغربي في وادي وهم في آحر بقي لهم إنتظار نهاية المؤتمر .لتلقي التعليمات و المال من أعدائنا ليخرجوا لنا من رحم الجبل فأرا .
28 - jacob delafon الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:25
نعم، مقاطعة مشروعة. انا ابن مدينة مراكش و قد سمعت مؤخرا عن التحضيرات لهذا المنتدى التي تشرف عليها شركة A3، و الجدير هو اعطاء اولوية التحضير للمنتدى للجمعيات المنتمية لحقل حقوق الانسان "شرط توفرها على الامكانيات التنظيمية و اللوجيستية الكافية" لانجاح هذه التظاهرة. الشركة تقوم على سبيل المثال باختيار طلبة للقيام بعملية الاستقبال مقابل 500 dhs في اليوم الواحد...
29 - أبو طه الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:37
المقاطعة سلاح الضعفاء والجبناء
يقاطعون الانتخابات لان الصناديق تفضحهم ويقاطعون اللقاءات لانهم لا يحملون في جعبتهم شيئا .
30 - bimjid الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:46
كل خمسة أشخاص أو سبعة يؤمنون بأفكار غريبة عن المجتمع يجتمعون ويؤسسون جمعية .........ولكن السؤال المطروح هو : من يمثلون ؟ و ماهو حجمهم؟ وكم هم منخرطوهم ؟ ماهو المجال الجغرافي الذي يغطونه ؟ و ما هي تمويلاتهم ؟ بالطبع الأجوبة عن الأسئلة هذه ستوضح لنا أن هؤلاء لا أتباع لهم و المجتمع يتبرأ منهم و سيتضح جليا ارتباطهم بأجندات خارجية تريد أن تطبع المغرب على العلمانية و الانسلاخ عن الهوية
31 - ولد الشعب الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:48
مثل شعبي مهم اولاد عبد الواحد كلهم واحد افهم الفاهم
32 - سيدي يحي بنيونس الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:14
ولماذا لا تدرجون رأي المنظمين أمثال إدريس اليزامي؟ تتحدثون عن حقوق الإنسان لأنها بقرة حلوب طبعا, وهي منكم
براء ,أما عصيد وأقرانه لو تمت دعوتهم إلى إسرائيل أو إسبانيا لأمطرونا بكل قواميس المواثيق التي تبرر هرولتهم لحضورها
ولكن لا بأس ,فتعدد خرجاتهم ما هو إلا تعدد للثقوب في الخرقة التي تغطيهم ,,,,,إلى أن تنكشف عورتهم لكل من يثق في ما
يدعون باطلا.
33 - BOYDO الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:22
ليس من الموضوعية والمنطق العقلاني البثة ان نصف كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية التي اعلنت مقاطعتها للمنتدى العالمي لحقوق الانسان بمراكش بالمصطنعة والخائنة بدعوى انها تتلقى الدعم المتمثل في الاموال الطائلة من الخارج"فكل هذه الجمعيات تتلقى هذا الدعم "غير ان المعاب عن هذه الجمعيات هو انها لا تكشف عن حساباتها للجمهورالا جمعية حقوقية مغربية واحدة وهي الان ضمن المقاطعين لهذا المنتدى العالمي وبعملها هذا تشكل استثناءا عربيا قل نظيره وصدرت في هذا كتبا هي بمثابة شهادات باحثين اكادميين عرب متخصصين"اما اذا اخذنا جانب الدفاع عن الحقوق والمجاهرة بحق الانسان فكل هذا العالم ظالم فحتى Amnistyو Humain rights watch لهم مواقف سلبية اتجاه القمع والاضطهاد والبطش الذي يواجه الفلسطيني وعلى مدارالساعة وكذلك كان في الصراع الذي دار في رواندا"والكل يكتفي بارسال مؤن واغطية كان الامر يتعلق بمنكوبي زلازل
34 - غنام سليم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:42
ان هذه الجمعيات التي تدعي انها تدافع عن حقوق الانسان لا مصداقية لها تفتقد للحس الوطني والغيرة الحقيقية على الوطن فكيف لها ذلك وهي تخدم اجندات اعداء بلدنا وبشكل مفضوح وواضح فهي اولا لا تمثل الشعب المغربي ولا تظهر الا في مناسبات تغتنمها لاثارة البلبله والتشويش على مجهودات المغرب في التنمية.
35 - مزابي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:44
بعيدا عن كل تحيز او تحامل او انجراف : على المنصة رجل لا يمت لحقوق الانسان بصلة تحليلاته و فكره و مشروعه ضرب الاسلام ولن يفلح : انه عصيد ما قرأت له مقالا او سجالا إلا وجدته يحاول ان ينتصر لمشروعه بصب جام تخريفاته ومهازله على الاسلام متناسيا ومتجاهلا ان على هذه الارض مسلمون حتى النخاع وان معركتهم الحقيقية ضد من يمس عقيدتهم حتى لو سلب منهم الحقوق ورغيف الخبز لانهم بكل بساطة لا يمتحون الى من منبع وحيد صاف ونقي : شريعة الله وليس شريعة ماركس او لنين او من شاكلهم .............
36 - حنان الصحراوية الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:56
من يفرط في كرامته لا يحق له الحديث عن الحرية لنفسه فما بالك لدولة عظيمة
الكرامة تنبذ اول ما تبدا بعض الهياكل العظمية بالدفاع عن الشذوذ الجنسي وغيره وانا كمغربية عمركم ما مثلتوني ولا سبق لي سمعت حد تحدث عنكم بالخير بالاخص الشباب انتم عملاء كبار ومعروف عليكم ثانيا انتم لا تتحدثون عن حقوق الانسان ولي هي معروفة لدى الكل هل سبق لكم يا ايها العملاء المجرمين ان تحدثتم عن اغتصاب الاطفال والمطالبة باعدام الجناة؟ هل سبق لكم ان قدمتم للنساء المستضعفات اي سند من تعليم حرف او البحث لهم عن وظائف او قدمتم لهم سلات الاكل والشرب مثل ما يحدث في الغرب؟ ياعقوق الانسان والدولة تعطيكم من اموالنا ومن خيراتنا التي تقتنون بها بيوت فخمة باسم خالاتكم وعماتكم
37 - aziz الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:26
من هي هذه الجمعيات وما عدد منخرطيها الاكيد أن جل هذه الجمعيات التي تدعي بالدفاع عن حقوق الانسان لا تمثل شيئا الا شردمة من دوي المصالح والاجندات الخارجية
38 - SAID KHADIR الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:10
LE FORUME INTERNATIONAL ETAIT FABRIQUE PAR L ETAT POUR DONNE UNE BONNE IMAGE AU MAROC QUI EST TOTALEMENT DIFERENT A LA REALITEE DE CE PAYS QUI PLEINS DES PROBLEMMES ECO SOCIAL ET CULTURELLES ET EN GENERALLABSENCE DE LA DEMOCRATIELA
39 - Nora الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:02
Les commentaires qui sont écrits indiquent la signataire policiere et du Makhzen étonnant de voir la difference d'opinion traite de trahison la démocratie est un exercice pas un discours le tribunal a tranche contre le ministère de l intérieur pour dédommager les associations pour diffamation alors le makhzen et ses pions vont ils respecter la loi pourquoi traiter de polisario tout ceux qui s opposent c t une manipulation du public des manières anti démocratique Meskine le Maroc !!!
40 - ابن مقاوم الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:32
هذا موقف إيجابي جدا في زمان تكاثرت فيه مجالس تراقب اقوال الأعضاء بدعوى المشاركة في الإصلاح و تسكنهم في أوطيلات 5 نجوم لتبرير الأموال التي توزع عليهم ... وجبت مقاطعة هذه المجالس التي لا تظهر إلا في فترات تم تختفي إلى أن يطلب منها التحرك من جديد. الشعب يموت في فياضانات و أنتم في الأوطيلات تتمتعون .
41 - marocain الاثنين 01 دجنبر 2014 - 18:38
autant qu'on est pour le respect a la différence et les droits de l'homme autant on aime notre pays et on est pas prêts a le sacrifier au nom de principes exploites pour des objectifs politiques et vendus au prix de pétrodollars....a bon entendeurs salut
vive le Maroc democratique
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال