باحث مصري:"البوليساريو" تسير على خطى "القاعدة" و"داعش"

باحث مصري:"البوليساريو" تسير على خطى "القاعدة" و"داعش"
الخميس 27 نونبر 2014 - 06:25

تقف الدولة المغربية على أعتاب مرحلة جديدة في أزمتها “الصحراوية”، إذ أن إعادة مسألة “الصحراء” للواجهة مرة أخرى وتأزمها في المشهد السياسي بصورتها الأخيرة، جاءت كنتاج طبيعي لمخاضات السياق العام الذي يلتف بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، منذ موجات الربيع العربي وحتى اللحظة، ساهم فيه بقوة صعود حالة الإسلام الراديكالي أو الجهادي في المنطقة بشكل بارز، ممثلا في الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما تعارف عليه بـ”داعش” وما يمثله من ارتدادات على الحالة الجهادية في منطقة المغرب العربي خاصة “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامى” وأخواتها.

عبرت عنه بدقة حالة الاستنفار الأمني التي شهدها الداخل المغربي مؤخرًا، عادت بنا إلى مشاهدات الأيام التي تلت تفجيرات الدار البيضاء (2003 / 2004) وتداعياتها آنذاك، ترجم إلى كم كبير من التشكيلات العسكرية تمخضت عنها قوات “حذر” المكونة من أفراد من الجيش والشرطة، إضافة إلى قوات من الدرك الملكي وقوات مكافحة الإرهاب التي افترشت الشوارع والطرقات وتكاثفت بقوة في المطارات ومحطات القطار والتجمعات الحكومية والأماكن الأثرية والسياحية في شتى محافظات المملكة، من طنجة شمالا إلى الجويرة جنوبًا.

ثم جاءت كلمات العاهل المغربي محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى الـ39 لما يسمى بـ”المسيرة الخضراء” متناولة التحديات التي تواجه المملكة لتؤكد تموضع ملف الصحراء على رأس هذه التحديات. ومشددًا في الوقت نفسه على تمسكه بوحدة الصحراء وهويته المغربية ، فيما اعتبرت كلمته أن الصحراء في المغرب -إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها- رسالة شديدة اللهجة لـ”البوليساريو”، سعت بشكل غير مباشر إلى الربط بين النزعات الاستقلالية داخل الصحراء والتهديدات الإرهابية التي تواجه الدولة في اللحظة الراهنة .

على الضفة الأخرى سارعت قيادة البوليساريو إلى التنديد بتصريحات الملك المغربي والقيادة السياسية آنذاك، فيما اعتبرته بمثابة إشارة البدء لمرحلة جديدة في صراعهما مع السلطة والملك، خاصة بعد دخول أطراف أجنبية في الصراع وتزكيته من الخارج، عبرت عنه تهديدات محمد سالم ولد السالك، المسئول عن العلاقات الخارجية بالجبهة ذاتها من إمكانية العودة إلى الخيار العسكري أو ما أطلق عليه بـ”الكفاح المسلح”.

ما يعني بدقة أننا على مشارف مرحلة من العنف المسلح موجها إلى الدولة المغربية من قبل “البوليساريو” في المستقبل القريب، يعكس بقدر كبير حجم التحولات الإيديولوجية التي شهدتها “البوليساريو” في العقد الأخير، ما دفعها إلى أن تعيد استراتيجيتها في التعامل مع الدولة المغربية، عززه دخول التنظيمات الجهادية والراديكالية الإسلامية على الخط معها منذ وقت قريب عبر أطر براجماتية لتقاطع أهدافهما المشتركة.

يسعى هذا التقرير الى تسليط الضوء على التحولات التي شهدتها البوليساريو وتطورات أزمة الصحراء مع الجانب المغربي وما يمكن أن تمثله من تهديدات في المستقبل القريب والأطوار التكوينية للحركة الانفصالية بعد دعشنتها في مشهدها الأخير. وسيرها بشكل متوازٍ مع التنظيمات الجهادية والراديكالية في المغرب العربي.

تحولات البوليساريو

تعد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وزعيمها الحالي محمد عبد العزيز. المعروفة باسم البوليساريو (Polisario) أهم حركة انفصالية في تاريخ المغرب العربي الحديث والمعاصر، نظرًا لأهدافها الرامية إلى للانفصال عن المملكة المغربية وتأسيس ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” منذ انطلاقتها في 10 مايو 1973 . كانت على مدار العقود السابقة بمثابة “شوكة الغرب” تحديدًا أسبانيا، في خاصرة المغرب العربي عامة والمملكة المغربية خاصة.

وشهدت العلاقات المغربية مع البوليساريو حالات من الشد والجذب والسجال المتقطع، فيما لعب الغرب دورًا كبيرًا في تزكية هذا السجال والتعميق من أزمته، فيما سعت منظمة الأمم المتحدة إلى إعطاء أهل الصحراء الحق في تقرير مصيره، وتقف الدولة المغربية أمام ذلك بقوة، معتبرة الصحراء جزءًا أصيلًا من التراب المغربي ما دفعها الى احتواء الأزمة وتقديم البديل عبر مقترح “نظام الحكم الذاتي للصحراويين”، الأمر الذي رفضته البوليساريو بشدة ولازالت نتيجة الدعم الغربي لها المتواصل.

ومنذ مخاضاتها عقب الاستعمار وانسحابه لازالت الأزمة الصحراوية مثار شد وجذب بين الجانبين الجزائري والمغربي وتشهد على فترات متقطعة سجالا كلاميا يتبعه تأهب عسكري بين الفينة والأخرى. وكلما ساءت العلاقة بين الجانبين تلقى بظلالها السلبية عليها دوما، ويذكر عبدالرحمن بن عطاء الله الأكاديمي الجزائري أن الطرف الموريتاني كان دائما إلى جانب الجزائر، خاصة في العشر سنوات الأخيرة في الموقف من أزمة الصحراء. ما نتج عنه تدهور في العلاقة بين الجانبين الموريتاني ونظيره المغرب، ما أسفر عنه تعطل في تنصيب السفير المغربي في نواكشوط لسنوات عدة، مما دفع الجانب الموريتاني على محطات متقطعة إلى أن يلجأ إلى الحياد، تجنبا لهذه الإشكاليات التي تلقى أزمة الصحراء بظلالها على الجميع .

مؤخرًا.. ومع اشتعال الأزمة مجددًا بين الجانبين تحدثت جملة من التقارير عن تحولات جديرة بالاهتمام وتسليط الضوء عليها شهدتها البوليساريو خاصة خلال العقد الأخير تناولت ثمة تقارب بينها وبين التنظيمات الإسلامية الجهادية، التي باتت تتقاسم معها الأهداف رغم اختلاف الأيديولوجيات وتعارض الآليات، بدأت مؤشراته مع صعود القاعدة وتنظيمها بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وإفرازاتهما في المشهد المغاربي. تحديدًا في “القاعدة في بلاد المغرب العربي” والتوحيد والجهاد وغيرهما، وتزامنا مع انطلاقة الربيع الجهادي الذي يجتاح المنطقة وظهور ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” وانصياع الكيانات الجهادية القاعدية لها وإعلانها التام لها ومبايعتها.

كثر اللغط حول وجود علاقات مباشرة بين البوليساريو والكيانات الجهادية الأخرى، التي تتأرجح بين الولاء للقاعدة وداعش.

البوليساريو والقاعدة

مثلت العلاقة بين الوليساريو وتنظيم القاعدة محور اهتمام الباحثين الغربيين، ويشهد لهم أنهم أول من دق ناقوس الخطر لهذه العلاقة ذات الطبيعة الخاصة بين البوليساريو من جهة والتنظيمات الجهادية، التي تسودها البراجماتية في شتى مناحيها من جهة أخرى.

لعل ما كشف عنه “إيغناسيو سمبريرو” الصحفي الأسباني المتخصص في قضايا المغرب، من حالة من التخبط والارتباك التي تحياها البوليساريو. نتيجة قلة الموارد المالية المتاحة لها، خاصة داخل مخيمات اللاجئين، لانخفاض المساعدات الإنسانية وما شابه، عدت كعامل رئيس في البحث من قبلها -أي البوليساريو- عن مورد مالى جديد، أو بديل -بعد عزوف الداعمين الغربيين القدامى وشح مساعداتهم خاصة المالية منها- فكان البديل السريع والناجز هو “التنظيمات والتيارات الجهادية” التي لديها وفرة في الموارد المالية.. كالقاعدة وأخواتها.

ما دفع نحو التأكيد على حجية هذه التحولات الدائرة داخل التنظيم الانفصالي “البوليساريو” صوب القاعدة والجماعات الجهادية، دراسة حديثة لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسل) حذرت خلالها مما أطلقت عليه تحالفا سريا بين البوليساريو والقاعدة، فيما يعرف بأدبياتها بـ”بلاد المغرب الإسلامي”، والتي اشتهرت بخطف المواطنين الأجانب والبعث بهم إلى الصحراء وتحديدًا داخل مخيمات “تندوف” الشهيرة.

في موازاة ذلك وبعد وضع اليابان جبهة البوليساريو ضمن لائحة المنظمات الإرهابية التي تهدد الأمن القومي الياباني، وذلك عام 2011، باتت منطقة الصحراء تحت المنظار الياباني ومجهره، حتى أصدرت وكالة استخبارات الأمن العام اليابانية التابعة لوزارة العدل تقريرها السنوي الأخير لعام 2014، حول وضعية الإرهاب في العالم، ليضع التقرير للمرة الثالثة على التوالي مخيمات “تندوف” كمنطقة غير آمنة بعد عدد من الاختطافات التي حدثت بالمخيمات، خاصة اختطاف عاملين بمنظمات إنسانية بالمخيمات التي تشرف عليها الجبهة.

وتناول التقرير هذه العلاقة الجديدة تحولات البوليساريو التي دفعت للالتحام مع التيارات الجهادية والتي يقصد بها القاعدة بسبب تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية هناك وتحديدا “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

تدفع هذه التحليلات بقوة الى التأكيد على أن هناك ثمة تحولات بنيوية شهدتها “البوليساريو” إما بدافع العوز للدعم المالى أو البحث عن شريك في المواجهة مع الدولة المغربية بشكل خاص من أجل الحصول على الاستقلال بعد فشل الشريك الأجنبي الغربي وعدم الثقة في جدوى هذه الشراكة، فكان التوجه صوب التيارات الإسلامية الجهادية التي تتقاطع معها في عدد من الأهداف. على رأسها تهديد الدولة المغربية. للحصول على مكتسبات مادية وسياسية.

ما يمكن قوله بشكل دقيق: إن البوليساريو تحولت من جماعة انفصالية مستقلة وتنظيم دولي – يسعى للانفصال بإقليم الصحراء – إلى جماعات وظيفية -إن جاز القول- في أيدي التيارات الجهادية الراديكالية التي باتت تملك الموارد الكافية من المال والسلاح. المتدفقة عليهم من كل مكان سواء كان من الداعمين المباشرين أو المتعاطفين معهم، ساهمت بقدر كبير في -في ظل هذا البيئة الخصبة- توظيف البائسين والمحبطين داخل الصحراء الذين ينشدون وضعا ماليا وصحيا يخالف واقعهم الذي بات مريرًا. نتيجة ضعف القيادة البوليسارية في الوصول إلى رؤية تتسق مع آليات الواقع المتغيرة والمتبدلة. خاصة مع الجانب المغربي فضلا عن الدور الذي تلعبه أسبانيا والغرب بهذه الورقة، دون أن يكون له مقابل أو ثمن يعود عليهم بالنفع. وهو ما أكد عليه جو غريبوسكي، الخبير في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب أن مخيمات تندوف أصبحت مجالا خصبا لاستقطاب المقاتلين إلى صفوف تنظيم القاعدة.

يعطى ذلك تفسيرا دقيقا لكيفية نجاح القاعدة والتنظيمات الجهادية هناك المتعددة أسماؤها في عمليات الخطف لعدد كبير من السائحين خاصة من الفرنسيين، والتي لم تتم إلا بمساعدة الصحراويين من البوليساريو والتي كشفت تقارير أخيره بأنها أحد أدوات الدعم المادى التي تمثل شريان الحياة الرئيس لهذه التنظيمات والتي حققت خلالها أرقاما قياسية دفع بها إلى أن يمثل الصحراويون وسطاء بين تلك التيارات الجهادية واستخبارات دول غربية لدفع الفدية وما شابه.

إذ أن اختطاف الرهائن الأوروبيين لقاء الفدية من الأعمال المربحة لتنظيم القاعدة التي دأبت عليها منذ تواجدها في الصحراء عقب أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 .

وفي تحقيق أجرته صحيفة «نيويورك تايمز» كشف عن كون تنظيم القاعدة وفروعه المباشرة قد جنوا أرباحا تقدر بـ125 مليون دولار على أدنى تقدير من إيرادات عمليات الاختطاف منذ عام 2008، منها 66 مليون دولار قد سددت خلال العام الماضي فقط. ورصدت وزارة الخزانة الأمريكية مبالغ الفدية، بمجموعها، لتصل إلى مبلغ وقدره 165 مليون دولار خلال ذات الفترة.

وتذكر الصحيفة ذاتها نقلا عن ديفيد كوهين، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، في خطاب له في عام 2012 ان الاختطاف لقاء الفدية من أهم مصادر تمويل الإرهاب في الوقت الحاضر. فكل معاملة تشجع تنفيذ معاملة أخرى.

الآن اللغز الذى لم يتطرق إليه أحد أو يتناوله بشكل دقيق هو أنه لولا البوليساريو ما كانت نجاحات القاعدة وهو الأعلم بدروب الصحراء المتعرجة والوعرة.

البوليساريو وداعش

مثّل صعود الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” رقمًا صعبًا في الحالة الجهادية العالمية، بعد أن تحول حلم الخلافة الإسلامية إلى حقيقة واقعية على الأرض، وأصبح هناك خليفة ودولة، وهى أداة الجذب الرئيسية التي تسعى “داعش” لتوظيفها لجلب أنصار وأتباع جدد أو اجتزاء أفراد وتيارات من تنظيمات أقدم وأسبق على تجربتها الجديدة في الهيكل الجهادي العالمي، وهو ما حدث بالفعل مع التنظيمات التي تدين بالولاء الفكري، وأحيانا التنظيمي مع القاعدة.

ما ألقى بظلاله على المشهد الجهادي المغاربي ككل وخاصة في الصحراء. بدأت مع حركة “التوحيد والجهاد”، في غرب أفريقيا والتي أعلنت عن مبايعتها للخليفة “أبي بكر البغدادي” وتبعيتها للدولة الإسلامية في العراق والشام واعتبار مدينة “غاو” في دولة مالي إحدى ولايات دولة الخلافة الصاعدة.

عكس بشكل كبير حجم التحول الذي حدث لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، الذي كان حمادو ولد خيري “الموريتاني” الأصل والمكنى بأبي القعقاع أحد أهم كوادره قبل أن يتحول إلى مسئول الإفتاء في حركة التوحيد والجهاد، ثم الانطلاق نحو التبعية المباشرة والمبايعة التامة للبغدادي، ليدخل هو والحركة مرحلة الدعشنة المباشرة.

في موازاة ذلك.. أضحت المساجد داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين منابر دعوية جهادية تقوم على التعبئة المباشرة صوب دولة الخلافة بعد أن هيأت القاعدة قبل تحولات بعض المنتسبين لها مؤخرا صوب داعش. الأرضية المناسبة لها. وباتت المقاطع المرئية المسجلة لانتصارات “داعش” أداة ترويج مهمة للدولة الإسلامية.

ما دفع دولة الجزائر إلى التخوف من تأثير ذلك على ولاياتها الجنوبية وبدأت من ولاية” أدرار” التي سارعت إلى الدفع بالوجهاء والرموز الصوفية للحول دون توغل الفكر الداعشي من الحدود الصحراوية.

وهو ما يعني أن بقية التنظيمات الجهادية التي تعيش على التخوم في طريقها إلى الانقياد خلف الخليفة البغدادي متأبطة معها الحيارى والمهمشين من مخيمات البوليساريو، مما يزيد عمق العلاقة بين البوليساريو والتنظيمات الجهادية هناك.

فيما بدا أن البوليساريو تراهن بشكل كبير على قدرة الدولة الإسلامية في دعمها والتعامل معها بشكل براجماتي في تحقيق أهدافهما، فهي أكثر قوة ومكانة من القاعدة. لما بينهما من قواسم مشتركة في الأهداف والآليات وإن اختلفت المضامين.

تضع البوليساريو نصب أعينها هذا التحول الذي سيسند ويوكل لها مهمات خاصة في المستقبل القريب ويضعها على أجندة المهمات الرئيسة للدولة لكونها عراب داعش الجديد في الصحراء من جهة ومالك مفاتيحها وأسرارها من جهة أخرى، ويمكن أن يتصاعد دورها الوظيفي إلى حد كبير. خاصة مع تربص الدواعش لحالة الاحتقان بين الجانبين الجزائري والمغربي، والتي تصب في مصالحهما سويا البوليساريو من جهة والدواعش الشراء الجدد من جهة أخرى.

يؤكد ذلك عبد الرحيم المنار السليمي الخبير في الدراسات الاستراتيجية والأمنية من كون الجماعات الجهادية على الحدود وتحديدًا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، تحاول أن تستثمر حالة التوتر بين الجانبين المغربي والجزائري في توظيف المشهد لصالحها، لما سينتج عنه فراغات حدودية لنقاط مهمة وشائكة ستسعى التنظيمات الجهادية إلى ملئها وشغلها، بالتعاون مع البوليساريو.

*باحث مصري (عن موقع أخبار العالم التركي)

‫تعليقات الزوار

39
  • mohammed rouchdi
    الخميس 27 نونبر 2014 - 07:24

    برأي يجب قمعهم ومواجتهم بالقوة العسكرية

  • خالد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 07:41

    البوليساريو المسكينة الحاقدة فقط. ليس باستطاعتها تكوين لا جمهورية ولا هم يحزنون. فهي‎ ‎تبقى فقط لعبة في أيادي الآخرين الحاقدين أيضا،(اسبانيا..الخنرالات الكزوالية جزائر..إرهابيين..إلى آخ ) وياليتها متى ستستفيق وتعود إلى الصواب. الله يهدي ما خلق.

  • Mohamed
    الخميس 27 نونبر 2014 - 08:38

    لا تنسى يا أخي ان آلِ بوليزاريو هو صنع جزائري بدايته حرب امكالة الأولي وأمكالة التانية آللتانا اسر فيهما فرق هامة من الجيش الجزائري كما ان ما يسمي بالاجءين ليس إلا مواطنون مغاربة من الجنوب المغربي خطفوا وغرر بهم وسجنوا في مخيمات في تندوف ، وتندوف تاريخا هي مناطق في الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف الجزاءر ، راجع التاريخ فبل الكتابة في الموضوع، وحسني مبارك رئيس مصر السابق هو شاهد علي دلك لانه اسر في 1963 لما جاء عبد الناصر بجيشه يعين الجزاءر في حربها ضد المغرب……..

  • مجاهد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 08:39

    لا يهمنا شئ من ناحية مايسمى بالبوليساريو
    نحن في أراضينا ومجندون للدفاع عنها
    أما هؤلاء الاوباش فهم في أراضي
    جزائرية فليكونوا داعشيين أو انتحاريين أو
    ماشابه ذلك .فمحتظنوهم هم الذين سيغرقون
    في ويلاتهم.

  • Youned toledo
    الخميس 27 نونبر 2014 - 08:48

    زوالهم قريب عصابة الخيام البالية .كما قال ملكنا إماأن تكون مغربيا او خائناً مثل هذه العصابة لم ولن ترحب بها مكانهم السجن لخيانتهم الوطن و المس بالإستقراروإنتهاكهم لحقوق الإنسان .
    براك عليهم تهمت الإرهاب لن يروا نور الشمس ….

  • Khalid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:04

    السيد الباحث لم يتطرق للدعم الكبير الذي تضخه الجزائر الذي وصل الي 250مليار دولار منذ اندلاع الازمة ولم يتطرق الي اسباب هذا الدعم وما هي الارباح المستقبلية ولم يتطرق للحدود الشرقية مع الجزائر التي اصل النزاع

  • أبو أنس الغاضب
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:07

    أتأسف كتيرا لخزعبلات الدول العربية الداعية للتحرر وهي ديكتاتورية مطلقة اتاسف لتخلف بلدان العالم الاسلامي الممتدة من سوريا مرورا بمصر حتى المغرب واتسائل:هل العرب المتأسلمون لا يفقهون في الدين والدنيا شيئا؟؟الجزائر اليست دولة اسلامية علمانية؟؟فلمادا يعادون المسلمين في المغرب؟؟؟بغض النظر عن كونهم جمهورية ونحن ملكية اليس الدين الاسلامي يجمعنا جميعا؟؟؟فلمادا دم المسلم حلال والله حرمه إ لا بالحق؟؟لمادا الجزائر تريد سفك الدماء بغض النظر عن اطماعها في الصحراء؟اليس حريا بها ان تجلس مباشرة مع المغرب فوق طاولة المفاوضات وتزيل القناع عنها وتفاوض المغرب حول الصحراء مباشرة دون التستر على البوليزبال واتخادهم دريعة لحالة التوتر القائمة بين البلدين؟؟؟الا تفهم الجزائر ان اي شبر من الاراضي المغربية لن ولن يقتطع من ارضه وان 1956 ليس هو 2015؟؟ادا كانت فرنسا اقتطعت تلمسان من المغرب واهدتها للجزائر فالحاضر ليس كما هو الماضي فالمغرب في صحرائه الى ان يرت الله الارض ومن عليها "فلا الجزائر ولا البوليزبال ولا القاعدة ولا داعش ولا داحس بمقدورهم تركيع المغرب وانتزاع سيادته على اراضيه.

  • ما اروعك ياوطني المغرب
    الخميس 27 نونبر 2014 - 09:46

    السلام عليكم
    ننتظر سنة 2015 باحر من الجمر في الحكم النهائي لهذا الملف الذي عمر طويلا ونستريح من هذه الشردمة من الخونة الذين وضعوا ايديهم في ايدي مخابرات المرادية ابناء ديكول لتحريف التاريخ واقامة دويلة الخيام بالجنوب المغربي , الصحراء في مغربها يعلم ذلك القاصي والداني فليس هناك قوة ممكن ان تزحزح هذا الجزء من الارض عن موطنه الاصلي والحقيقي ,اما تشبيهها بالقاعدة اظن انه غير ذلك فالقاعدة اناس متوضئون و مصلون تكالبت عليها انظمة خائنة والصقت بها جميع اشكال الجرائم فقط اما البوليساريو فلا يعرفون اين توجد القبلة واستثني منهم الفئة المحاصرة و المحتجزة سلام

  • ولد الحومة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:14

    ا لى صاحب التعليق هل انت مع من وماذا تريد ومن انحيازك للجبهة الافتزازية فعليك كتابت تعالق هاته على جرائد جزارية او بوليساريوية لاتلعب على الحبلين ز من الحبلين انقطع مع خطاب صاحب الجلالة نصره الله وايده على جميع الخونة
    الجيع يعرف ان مشكل الصحراء مفتعل من طرف نظمين الجزائر و الليبي اللبي اخذه الله والجزائري ننتظر فيه الله حتى تصبح المنطقة المغاربية ا مة واحدة وبدون حواجز او حدود واتركوا الشعوب تقرر مستقلها بدون المتجارة فيها مثل البهائم الحمد لله اننا اصبحنا نعبر عن رائينا في الصحف والجرائد لان زمان العبودية والخوف راح والان لانخاف احدا سوى الخالق انشري هسبريس وشكرا

  • MOHAMED
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:15

    الحل الوحيد وهي مطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية مغتصبة حتى تنسى الجزائر الصحراء المغربية انداك سيكون العدو باين وواضح وستكون مواجهة عسكرية بكل المقايس ادا نشبت الحرب لم يستطع الاحد ان يوقفها لان السلاح في هده المنطقة المغرب العربي كثير جدا وستضهر عصابات مسلاحة في كل مكان والطائرات في السماء تدمر كل الشئ هدا ما يبحثون عنه حكام الجزائر لا تاريخ لهم ما دنبنا نحن مغاربة وادكر الجزائر ان المغرب الاول الدول تعترف بالستقلال امريكا تحدى ثلاثة الدول العضمى انداك بهدا القرار اما انتم تتشدقون مليون الشهيد نصفهم مغاربة ريفيين نسوا ان فرنسا ضحت اكثر من اربعة مليون فرنسي و عشرة مليون الماني وغيرها في الحرب العالمية الثانية اخجلوا من انفسكم نسيتم كم ضحى الجيش المرابطي والموحدي في الاندلس اكثر من ثلاثة مليون شهيد مغربي اخجلوا من انفسكم يا حكام الجزائر

  • abd da3if
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:29

    طبعا الكاتب مصري والموقع تركي لذا فالمقال اعتراه بعض النواقص مقصودة او غير ذلك.
    تفادي ذكر الجزاير كمؤسس و راعي المرتزقة
    حدود ااجزاءر الصحراوية؛ماذا يقصد الكدع
    هل للبوليزاريو ارض و حدود
    نسي القذافي و كاسترو
    نسي منظمة الوحدة الافريقية
    عندما تحدث عن الدعم الغربي لم يقل بانه عيني و يصبح مادي بعد تهريبه
    نسي ان المغرب هل الذي اقترح الاستفتاء
    لم يتعرض لعلاقة مع بوكو حرام
    لم يلمح بان المرتزقة هم خطر على ااجزاءر اولا قبل المغرب
    نسي ان هناك مغاربة صحراويين في ااجيش المغربي
    و ان هذا الاخير يعرف كل تل و عرقوب كل المعرفة
    وان معاك اامغرب المسلحة كانت مع ااجزاءر تحت عزافة ااجمورية الوهمية

  • SAID DE CASA
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:37

    الي قال لعصيضة باردة ايدير ايدو ولي قض يجرب راسو واش يقضر يفوت الحدود براكة عليكم غير الجيدار الررملي كع منهضرو على الجيش المغربي المتاخم في الصحراء اما المفاجئة الكبرا هي الشعب المغربي كله مجند ضذ كل من سولت له نفسه ان يتجاوز حدوده ويمس وحدتنا الترابية

  • ZENATI ZENATI
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:42

    ثم جاءت كلمات العاهل المغربي محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى الـ39 لما يسمى بـ"المسيرة الخضراء"

  • وجدي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 11:41

    إذا كان التقرير صحيحا ويعتمد على معطيات جدية ان البوليزاريو له علاقة مع التنظيمات الارهابية في منطقة المغرب العربي فان اول من سيكتوي بهذه النار هي الجزائر لعدة اسباب اولها ان عصابة البوليزاريو توجد على ارض الجزائر ثانيا المنظمات الارهابية اولويتها هي الجزائر وما الاحداث المتتالية في الجزائر الا دليلا قاطعا على ذلك واخرها الهجوم على تيفورين للبترول وثالثا الجزائر لها مساحة شاسعة لن تستطيع التحكم فيها رابعا حدودها مع ليبيا هشة اما المغرب فهو محصن وله من القدرة والتجربة لمواجهة كل الاحتمالات

  • توفيق
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:04

    ان كانت الجزائر و الدعات لإنفصال الصحراء عن المغرب يتحججون بضرورة تقرير المصير للشعب الصحراوي بحكم خصوصية هذا الشعب العرقية وانتمائه الجغرافي . فحسب علمي الشعب الصحراوي عرقيا و الصحراء جغرفيا تمتد من المحيط الأطلسي غربا الى البحر الأحمر شرقا مرورا بشمال موريتانيا و جنوب الجزائر و النجر تشاد ليبيا السودان و مصر . فإن كانت هذه الدول مستعدة لتمكن هذه المنطقة و هذا الشعب من دولته و تقتطع من ترابها من أجله فأنا أضن أن المغرب مستعد أن يحدو حدوها.

  • youdxb
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:05

    مصري و هل يهمنا رأي المصري في البوليساريو .
    لعبة البوليساريو له قواعد اقتصادية سياسية جغرافية دولية أساسية وواحدة إقليمية الفرنسي الأمريكي و الاسباني ثم آخرا الجزائري و الفاهم يفهم.

  • mbareke
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:07

    كل المؤشرات تدل على حرب وشيكة سيشنها العسكر الجزائري على المغرب تحت غطاء جما عة المرتزقة ،ذلك لأن الخطاب الملكي السامي كان واضحا كافيا وشافيا لم يترك مجالا للشك في أن مقترح الحكم الذاتي الموسع هو آخر محاولة المغرب من أجل الحل السلمي مما سبب عسر هضم عند العدو ،إن فُرضت الحرب على المغرب فلن يقف مكتوف الأيدي وسيدافع عن أرضه وكل الضربات مشروعة حتى ذاخل أوكار العدو وما النصر إلا من الله.

  • Haj B.B
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:35

    السلام عليكم
    الدليل القاطع على ان البولزاريو متورط في الاختطافات هو ان الجزائر اعدمت مؤخرا العنصر الرئيسي في خطف وقتل الرهينة الفرنسي شرق الجزائر حتى لا تطالب فرنسا بتسلمه للتحقيق ويفتضح الامر. الم يكن بامكان جيش الجزائر القبض عليه حيا والتحقيق معه.

  • Almohajir
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:40

    تعد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وزعيمها الحالي محمد عبد العزيز. المعروفة باسم البوليساريو (Polisario) أهم حركة انفصالية في تاريخ المغرب العربي الحديث والمعاصر، نظرًا لأهدافها الرامية إلى للانفصال عن المملكة المغربية وتأسيس ما يسمى بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" منذ انطلاقتها في 10 مايو 1973 "

    لايوجد لا مغرب عربي ولا جمهورية عربية صحراوية كفاكم من بيع الوهم لابناء هذا البلد ولماذا لا تقولون حتى جزر الكناري عربية!!

  • hamid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:52

    الجزاءر و البوليساريو يسعون الى توسيع رقعة الارهاب…….والقاعدة تتوهم..الصحراء مغربية والتاريخ يشهد عن مغربية الصحراء وكل دولة تدعم البوليساريو فهي تدعم الارهاب ولا تريد الاستقرار في العالم بصفة عامة و في افريقيا بصفة خاصة..

  • م.محمد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:58

    الويل و الثبور للجزائر من صنيعتها عليها اﻹتفاق مع المغرب ﻻخراج نفسها من هذه الورطة و إﻻ فا نتظروا دولة الحمادة او القنادسة بتندوف 'او داعش اخرى'

  • Akimakh
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:39

    قرأت المقال و تذكرت جواب المغفور له الملك الحسن الثاني حين سأله صحافي عن رؤيته لمصير البوليزاريو فأجابه رحمة الله عليه بتبصر و بعد النظر قائلا : "البوليزاريو حاليا بمثابة صغير الأفعى الحديث الولادة في يد الجزائر قد تتلاعب به كيفما شاءت و قد تدخله حتى تحت إبطها مباشرة للدفئ و لا خوف، لكن حين يكبر و يفقه فقد تكون الجزائر من تتعرض للذغاته و إحراجاته." يعني كلام الحكيم الحسن الثاني صحيح مليون في المائة بالخصوص مع تنامي المنظمات الارهابية الاخرى التي وجدت في ارض الجزائر مرتعا خصبا لها و قد تتحالف مع البوليزاريو أمام الآفاق المسدودة و تكون مجموعة إرهابية موحدة تكتوي بها الجزائر لوحدها و ربما تصل بعض شضاياها الدول الهشة في المنطقة اما المملكة الشريفة فهي و الحمد لله محصنة بملكها و حكومتها و شعبها و قواتها المسلحة الملكية الباسلة و مصالها الامنية المختلفة التي لا يغمض لها جفن و حذري لمن يقترب منا..!!

  • oranai algerien
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:49

    الى رقم 11 يا اخي بدون تعصب في 2008 على ما اضن اثناء حكم بوش 2 جاءت وزيرته للخارجية الى الجزائر و معها الوثيقة الرسمية الاصلية ان الجزائر اؤل دولة في العالم اغترفت بالولايات المتحدة شخصيا لم اكن اعلم بهذا الا بعد مجيئها و ليكن في علمك عن الثورة الجزائرية اعترف بها العالم لان كنا 12مليون انذاك وضحينا ب 1.5 مليون من ذكرتهم لم يحصل لهم جرائم مثلنا محرقة قبيلة كاملة بمستغانم و ابادة 45 الف شهيد في 3 ايام في8ماي 1945 و هذا باعتراف فرنسا دعك من شهادة الزور ستحاسب امام الله انتم تتناقضون في تعليقاتكم اتجاه الجزائر و خرافة دولة 50 سنة الى هذا الحد وصل التزوير في التاريخ الا اذا اصبح في العالم لكل دولة تاريخها التي تعترف به لوحدها

  • لمرابطي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:28

    هذه الشوكة التي مولها كل من القذافي وبومدينن,وبمباركة من فرنسا واسبانيا لعزل المغرب واضعافه في هذه المنطقة المغاربية الاستراتيجية,الاحظ ان بعض المثقفون الجزائريون ما زالو يغنون اسطوانة تقرير المصير السوفياتية, خصوصا الداخليون منهم وليس المهاجرون. اذا توحد الشعبين فسوف نحد من اطماع فرنسا والغرب,و سنحقق تقدما في المنطقة لا مثيل له.
    فما دام الشعب الجزائري لم يستفيق من الاستحمار الذي شيده له اولاد فرنسا مثل كايت صالح وتوفيق و الائحة طويلة فلن تتقدم المنطاقبة .المغاربية ابدا.

  • فريد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:56

    إلى صاحب التعليق الاول , أخي إسمح لي أقول لك أن إسم عبد العزيز لا يمكن تحويله إلى الجمع فالعزيز هو الله والله واحد أحد. , لذلك لايمكن جمعه كما جاء في تعليقك , على غرار عبد العزيز كل أسماء الله الحسنى

  • محمد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:21

    لم اقرأ كل تعاليق الاخوان لكن ارى اننا في المغرب بدأنا في تطوير التنمية البشرية وهذا اهم تحدي يتوجب على الحكومة الحالية والمقبلة ان تقلل من برنامج نفقات الدولة وتعمل على تطوير الاقتصاد الذاتي للاقاليم الجنوبية يكفي نخر صناديق الدولة لاننا امام تحديات كبرى يجب تغعيل اللامركزية على الوجه الصحيح ومحاربة اقتصاد الريع نحن في صحرائنا فماذا ننتظر اذن

  • عبد الحفيظ ل....
    الخميس 27 نونبر 2014 - 18:23

    هذا الباحث المصري ترك بلده مصر التي تعاني الويل وتفرغ لشأن بعيد كل البعد عنه في أقصى الغرب ومن العبث ان يذيل مقاله بالأستاذ منار اسليمي التماسا للمصداقية .

  • ادير
    الخميس 27 نونبر 2014 - 18:53

    حال "البوليزيرو" و من صنعها و من يدور في فلكها كحال من كذب كذبة و تمادى في ترديدها حتى ترسخت في دهنه على أنها حقيقة. أما الواقع فهو شيء آخر لا يختلف عليه اثنان: هذا الواقع و هذه الحقيقة هي أن المغرب قد استرجع اقاليمه الصحراوية من المستعمر الاسباني مند 1975 و هو الآن سيد في أرضه ، و كل أطياف الشعب مستعدة للدفاع عن كل شبر من الوطن ولو نازعهم فيه العالم كله.
    انتهى الكلام وليشرب من لا يعجبه إجماع المغاربة من ماء الأطلسي إن وجد له منفذا.

  • Observateur
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:05

    Of all things that were thought, said or done in the last fourty years or so that this issue has been tragging, Moroccans should retain ONE AND ONLY: The Sahara Is Already Moroccan! Now, since business interests seem to be the driving force behind every action taken by any nation or international body nowadays, it is time to start TALKING BUSINESS. There should be enough profit for everyone; whether you are an Arab or a Berber native of the Sahara, the future is very promising and a new and prosperous era is about to start. Do not let a bunch of traitors inside Morocco or outside dictate the choices that you alone should be making. That's what HM the King was trying to say and that's what you should believe and do! The time when Morocco as a nation had to play by rules imposed from outside is gone. It is now time for Moroccans to set the rules themselves and carry on with their dream of building a modern and prosperous nation. Consider this as follows: Beware, The Atlas Lion Is Back 

  • مضيعة للوقت
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:17

    إلا البولزبليو داعشوا ولا تقاعدو ولا ترهبنو، راها زوينة للمغرب، غد نستعملو هدا الدريعة واندگوهم، دكن دكن.
    وهد المصري الكاتب ديال المقال صحابو المغاربة غد يخافو مالقاعدة ولا الداعشة، والله يعميه لشي زغبي سوى كان انفصالي ولا من جا- زائر (وشكون عرف منين جا..)

  • عبد الرحيم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:21

    اولا لاننسى بأن جل الصحافة المصرية ذهبت الى تيندوف . وأعدت تقارير واستجوابات .ونقلتها على جل القنوان المصرية لتعريف الرءي العام المصري بما يسمى بالشعب الصحراوي.ضدا على جماعة العدالة والتنمية الثي بكت وتعاطفت مع الرءيس المغلوع مرسي
    اننا لا نريد ان نخسر دولة في حجم بسبب ميولات خاطءة .ان الاخوان في مصر مانو ودفنو وختار الشعب رءيسه الذي انقدهم من هذه الجماعة الثي لاتحب الشعب بل تحب الا الاخوان .

  • م.ع.مهاجر
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:38

    إلى الوهراني الجزائري رقم 23،لمّا حصلت أمريكا على إستقلالها كان ذلك في
    سنة1776 في الرابع من شهر يونيو،وماذا كانت الجزائر أنذاك؟كانت محتلّة
    من أجدادك الأتراك وبعدها من الأم العازب فرنسا إلى سنة 1962،إذن كيف
    يمكن لجزائر عمرها 52سنة أن تكون أول دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة
    الامريكية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hafid
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:29

    le chercheur égyptien,a trés bien dévoilé le traçage de l'évolution du polizbal,depuis sa création en1975 avec ses divers soutiens occidentaux,et autre pays au départ,contre là juste cause marocaine,ainsi que ses nouveaux liens avec les divers groupes térroristes islamistes de la région,comme cela à aussi d'ailleur déjà été signalé par plusieurs autres experts dans la recherche du térrorismes….celà reste,bien sur,le résultat des politiques agréssifs pratiqués par les caporaux algériens durant plus de 50ans,contre le maroc…maintenant,il reste à savoir comment les caporaux algérien vont t'ils encors réagirent,face à leur créations térroristes dans notre région….le maroc lui est pret,comme de ses habitudes,à combattrent,et à exterminé les térroristes du polizbal…oui mais,quelle seras la positions des algériens,vont t'ils soutenir les térroristes,ou,le maroc ??? Ont verras bien,tout en espérant,que cette fois-ci,les algériens seront raisonnable…incha allah

  • jahardame
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:38

    صنيعة الجزائر اصبحت موضوعا خصبا للمحللين والخبراء وصارت قوتها تضاهي قوة القاعدة التي تضرب في جميع انحاء العالم لكن هذا بفضل الجزائر المدعم الرئيسي لشردمة ضالة من اﻻنفصالين الدين اوتهم في جنوب بﻻدها تندوف تريد ان تجعل منهم دولة مستقلة ليتسنى لها المرور الي المحيط اﻻطلسي العتيد لكن هذا امر مر مرارة العلقم حيت ان الصحراء المغربية تم الحسم في امرها في سبعينيات القرن الماضى ورجعت الى حضيرة الوطن حينما ناد المغفور له الحسن التاني في الشعب المغربي بتنظيم مسيرة خضراء الى جنوب الصحراء لتحريرها مم يد المستعمر اﻻسباني التى غادرها دون يترك فيها اتر لما يدل ان سكان الصجراء كانوا يعيشون فيها وﻻ اتر لتنمية تدكر في هذه اﻻقاليم التي صارت اليوم في ابهى حلل الرقي واﻻزدهار والتنمية اينما حللت وارتحلت في الصحراء المغربية اوراش مشاريع كبرى اطلقت فيها وصارت مدنها تضاهى مدن الشمال اوالداخل ، ولتمت الجزائر وحكامها وجنراﻻتها غيضا لتأتي بالقاعدة او داعش او اي منظمات ارهابية اخري تستوطنها في جنوبها فالمغرب في صحرائه الي يوم يبعتون.

  • مغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 10:43

    الی رقم 23 تتكلم عن التاريخ وعن التعصب انت مالك في تاريخ شیء فالجراير تاريخها مرتبط مع الاستعمار فعمر الجزائر 52 سنة البدون تعصب جميع الأجناس اصتعمرو كم كان عليك أن تقول اول دولة اعترفت بأمريكا هي المغرب العربي بإمكان يقبل كلامك أما انك سمعتها من وزيرة امريكا فهادا افتراء وتطول عن الحقيقة الزمن الدي اعترف المغرب بأمريكا كانت الجزائر مستعمرة من طرف العلمانيين وتونس كدالك هده هي الحقيقة والسال أهل التاريخ أن كنت لا تعلم

  • oranai algerien
    السبت 29 نونبر 2014 - 13:55

    الى رقم 32 انا لم انسب اصل احد من خيالي لاني غير متعصب الاتراك ليسو باجدادي اجدادي عرب و امازيغ مسلمين سنة 1792 تحرير وهران و بعض السواحل الجزائرية من الاسبان بالكامل يعني اكثر قرنين انت ورقم 35 اولا الاستعمر يكتب ب س وليس ص انا لست بمزور حتى انسبها لمغربك العربي مضحك كذبتم كذبة و صدقتم انفسكم بدولة 52 سنة الا تعلم ان الرايس حميدو كان يسيطر على المنطقة و كل البواخر المارة تدفع الضريبة الا تعلم بمسينيسا و يوغرطة وووو القائمة طويلة مشكلتك مع امريكا وليس انا هي من اعترفت بالحقيقة تريدان ان تضهران ان المغرب لم يعرف استعمارات مع انه مستعمر حتى 2014 من الاسبان اما الام العازب كما سميتها فرنسا حتى انتم اسعمرتكم الفرق بيننا نحن ثرنا و ضحينا واخذنا استقلالنا اما انتم فرنسا خرجت بالمجان و ليس لكم استقلال اساءل سفيرها بامريكا بما وصف المغرب نحن نعلم تزويركم للتاريخ و الهدف منه سياسة التوسع على الجيران حتى حرب الرمال قلبتموها ان الجزائر هي من هاجمتكم سياسة صهيونية ان كان لكم هذا التاريخ الذي تدعونه و لم تستعمرو ما سبب تخلفكم حتى اصبحتم تعيشون بالديون و الصدقات الخليجية يا شعب الله المختار

  • مسعود البرينش
    السبت 29 نونبر 2014 - 16:39

    اتوجه لاخواننا الجزايريين والموريطانيين اكررها واقول اخواننا وخاصة المورخين منهم واقول لهم متى وفي اي زمن كانت هناك دولة مستقلة ما ا سمها وما هو تاريخها الاتعلمون الحقيقة ولكن……

  • يعقوب المنصور الموحدي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:52

    إلى 36 – oranai algerien
    كان يوغرطة و جده ماسنسا عاملين لحكم روما. حاول يوغرطة الإستقلال عن روما (حرب 7 سنوات).
    اعتقل يوغرطة بسبب الخيانة وأخذ أسيرا إلى روما و طيف هناك به وباثنين من ولديه في موكب نصر غايوس ماريوس ثم قطع الحراس أذنيه لاخذ حلقات
    الذهب المعلقة فيهما.
    دامت حرب يوغرطة سبع سنوات تقريبا ، و قد مات جوعا في أحد سجون روما.
    هل نسمي هذا تاريخاً و مجداً.
    كان ذلك في القرن الثاني قبل الميلاد. أما قيام الدولة الأمريكة فكان في عهد العلويين المغاربة(محمدالثالث إبن عبد الله) القرن الثامن عشر بعد الميلاد.!!!!! حيث كانت الجزائر تحت الحكم العثماني.
    راجعوا التاريخ.

  • oranai algerien
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 12:47

    الى 38 لقد خرجت عن الموضوع مناقشتنا كانت عن اول من اعترف بالولايات المتحدة ولم اطلب منك ان تعرفني بيوغرطة تاريخنا نقبله بايجابياته و سلبياته لنحدد المستقبل و ها انت تجيب من ادعو عمر الجزائر 50 سنة اما التاريخ و المجد نفي محمد 5 وابنه حسن 2 تسميه مجد و رجوعه بفضل اليهود و ما وجود ازولاي في اعلى المناصب في المغرب بقاء الاسبان في مدن مغربية حتى 2014 هذا هو المجد اما انا يكفيني فخرا بلد محرر بالكامل بفضل المجاهدين الشهداء اجدادي رحمهم الله كالامير عبد القادر المخدوع من سلطان المغرب و المقراني و بوعمامة و فاطمة نسومر و بن باديس و عميروش و لطفي وزبانة و بن بولعيد و الحواس و القائمة طويلة 1.5مليون شهيد هذا من 1954 الى1962هي الثورة الكبرى لكن المقاومة لم تنقطع منذ 1830 من دون احصاء لشهداء المقاومات هذا بعض من تاريخنا يكفينا فخرا مقولة هيتلير اعطيني سلاح الماني و جندي جزائري لاحتل العالم و مقولة ديقول لو كان عندي 10 مثل العربي بن مهيدي لما احتليت العالم و قول هنري كيسنجر لم ارى و الاقي في حياتي اعند من الجزائريين هذا تاريخنا و مجدنا تقبله او لا لايهمني العالم كله يعرفه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية