الصبار: الـFMDH جلب نفعا عظيما للساحة الحقوقية المغربيّة

الصبار: الـFMDH جلب نفعا عظيما للساحة الحقوقية المغربيّة
الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:30

قال محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن إحتضان مراكش للمنتدى العالمي لحقوق الانسان في نسخته الثانية بعد دورة البرازيل، كان ذا “نفع عظيم” على الساحة الحقوقية المغربية.

الصبار أضاف، في تصريح لهسبريس بعيد إختتام فعاليات الـFMDH، إنه “يحق لكل الحركة الحقوقية بالمغرب أن تفتخر بدخول المملكة الى نادي الثلاثين بلدا التي تتوفر على آلية وطنية للوقاية من التعذيب، و التي ستكون جاهزة في القادم من الأيام”.

الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان قال إن إنجازا من هذا النوع أضحى واقعا مع تأكيد الرسالة الملكية على توطيد هذا الاختيار، لفائدة حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، موضحا أن قيام المغرب، بداية الأسبوع المنصرم، بتقديم أدوات تصديق المغرب على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، يعتبر خطوة صادقة على طريق “عدم التسامح مع حالات التعذيب التي قد تقع هنا أو هناك”.

محمد الصبار أشار إلى أن الحركة الحقوقية بالمغرب، وعلى رأسها الحركة النسائية، دشنت مسارا نضاليا وشكلت قوة إقتراحية بالغة الأهمية في مجال مكافحة التمييز بين الجنسين كما أن مجلسه سبق وأن أعد رأيا، في إطار إختصاصات المؤسسة، حول النص التشريعي المؤسس لـ”هيئة للمناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز”، التي نصت عليها المادتان 19 و164 من الدستور، وبمناسبة إفتتاح المنتدى، يقول الصبار، تأكدت بشرى التنصيب القريب لهذه الهيأة الدستورية، من خلال كلمة رئيس الدولة التي ألقاها وزير العدل والحريات.

وحول أسباب عدم حسم الرسالة الملكية في موضوع إلغاء عقوبة الاعدام التي أضخت مطلبا ملحا في بيانات عدد من الحركات المدينة بالمغرب بالإضافة الى عدد من البرلمانيين داخل القبة التشريعية، قال الصبار أن المؤسسة الملكية تتفهم ضرورات إنضاج و تعميق النقاش حول المواضيع الحساسة التي تخترق المجتمع المغربي، لذلك جاءت “كلمات الرسالة الافتتاحية للمك دقيقة من خلال الاشادة بالنقاش المجتمعي الدائر حول عقوبة الإعدام”.

الأمين العام للـCNDH قلل من أهمية بعض الأخطاء التنظيمية “التي تحدث في كل التظاهرات العالمية الكبرى والتي يفرضها حجم اللقاء الذي يحضره ألاف النشطاء الموزعين على عشرات الأروقة الموضوعاتية” مردفا أن تنظيم التجمعات البشرية لا يصل حد الكمال.

كما أعرب الصبار، ضمن ذات التصريح لهسبريس، عن أسفه الشديد لقرار مقاطعة المنتدى والذي إتخدته بعض المنظمات الحقوقية الوازنة، قبيل تنظيم التظاهرة، معتبرا أن هذه المحطة، كانت ستشكل منصة لإسماع صوت المقاطعين و فرصة للتعبير عن أرائهم و تقديم تقييمهم للواقع الحقوقي بالبلد خاصة، يضيف الصبار، أنه تم التجاوب مع جل المقترحات التي تقدمت بها الجمعيات المقاطعة للمنتدى إبان الإعداد لهذه التظاهرة.

‫تعليقات الزوار

24
  • علولة
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:40

    السيد الصبار لم يجلب لنا الا العلمانية والاعتداء على حقوق الرجل والاتجاه نحو الإشراك اما الحقوق فهي لم تعد كائنة

  • محمد
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:41

    لالالالالالالالالالالا لالغاء عقوبة الإعدام.

  • طليعي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 14:58

    يا حسرة على رموز جزب الطليعة.

  • الكرد إيمان
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 15:23

    لا ينبغي لنا جميعا الحكم قبليا على الأحداث بمنئى عن مضامينها.المنتدى عرف تنظيما محكما و بامتياز.و جماليته تكمن في الحضور الهائل و الحشود من الدكاترة والمهندسين والأطباء و تمثيلية مهمة من الأطفال و الشباب ثم فعاليات نسائية مهمة.كما كان لهاته الفئات وقع كبير في صياغة التوصيات بشكل تصاعدي نابع من تجارب حقيقية للواقع بالمغرب عبر الإستفادة من تجارب الدول الأجنية في مجال حقوق الإنسان و خاصة المرأة و الطفل.إذن فلا داعي لأحكام القيمة و هنيئا للمغرب بمثل هذه التظاهرات.

  • amol
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:01

    Va voir les sinistrés des inondations ! c'est ça les droits de l'homme

  • Amazighi
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:05

    جواب ذكي وشافي متسم بالتوازن ولم ينس جهة معينة.

    ما اقلقني كامزيغي ذلك الامازيغي يدعو لحمل السلاح ضد العرب في المغرب.
    يجب اقناع مثل هؤلاء ان السلم شئ غال جدا لايدركه الا من فقده.

    الحب قيمة إنسانية أرقى من أن نربطها بممارسات شاذة

  • الضحايا
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:17

    واين هي توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة يا محمد الصبار؟ ، واين هو ادماج الضحايا،؟ وما يزال العديد منهم ينتظرون تنفيذ تلك التوصيات التي مر عليها عقد من الزمن ؟ أين هو الجواب عن هذا السؤال ؟؟؟

  • سهى
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:30

    أتحدى الصبار أن يدلي بوثيقة واحدة وأقول واحدة فقط فيها جواب يعبر فيها المنظمون بقبول أي مقترح من مقترحات الهيآت التي قاطعت النتدى
    أتحداه لأنه لا وجود لها
    والكلام عن أن هناك قبول المقترحات هراء ثم هراء ثم هراء
    أضف إلى ذلك هل ينكر الصبار أن هناك التزاما بتحسين أجواء الحريات والحقوق ببلادنا قبل المنتدى؟ أليس هذا التزاما؟ وليقل لنا الصبار ماذا حدث؟ أليس تشديد للحصار والتضييق والقمع على الحركة الحقوقية وفي مقدمتها الجمعية التي قاطعت؟
    أتحدى الصبار أن ينتقد علانية قرارات المنع التعسفي التي تتعرض لها أنشطة الجمعية
    أتحدى الصبار أن ينتقد قرار الولاية التي رفضت تسلم ملف جمعية الحرية الآن ونقابة التوجه الديموقراطي
    بل إنه قال كلاما مخجلا وهو أن جمعية "أطاك" غير معنية بالمنتدى لأنها غير قانونية!!! عوض أن يتحمل الأمين العام للمجلس مسؤوليته لتوقيف هذا القرار الجائر بحرمان "أطاك" من وصل الإيداع فإذا به يعتمد عليه ليبرر إقصاء جمعية من المنتدى !!!
    هذا هو المخزن ياسادة
    قمع ومنع وحصار لأنه مرعوب من الرأي
    ثم كذب وافتراء ونفاق

  • سلوى
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:37

    كما جلب المشاكل للاسر المغربية و بالاخص المحافظة وجلب المشاكل لجهاز الشرطة حيث اصبح المجرمون والحلوف يتحدى رجل الامن بحجة الحقوق والعاهرات يفتخرن بالعري والشادين جنسيا يطالبون بتزويجهم والباقي اعظم

  • MoncefNorway
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:44

    quand un ancien detenu ou un dissident se makhzane il devient plus loyal et complice du makhzane que les établis. À vous de trouver les exemples. pubie svp, je suis fou de toi Hespress

  • خالد
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 16:58

    جلب نفعا للمغرب
    فهل هي التي توفر لنا الخضر و الفواكه
    الفلاح هو الدي ينفعنا اما اصحاب المصالح فينفعون انفسهم

  • abdellaziz boutayeb
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:05

    Quel droit de l'homme ou le plus inportant de vivre la simple vie dont tu parle ya Sabar vas'y au petits patlins et labat tu decouvreras qu'il nous faut beaucoup afin de trouver le vrai chemin … Pour toi tu as un bon salaire mais dommage pour les autres citoyens aucun . meme de quoi se nourire ..donc quel droit tu parle monsieur SABAR ?

  • أبو شادي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:25

    قرأتها السياحة الحقوقية وأظن أنني كنت موفقا في هذه القراءة.

  • شاكر لله
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:35

    ذلك ما يجب ان يكون هو ان يكون حوار والدفع بالتي هي احسن ان نستفيد من دروسنا ودروس مايقع في دول العالم الثالث الاصطدام لايمكن ان يبني فقط يهدم وعلى الجمعيات التي والحمد لله في مغرب متنوع عرفها منذ الاستقلال ان تكون قوة اقتراحية لمزيد من البناء الديموقراطي حسب الحاجة بحول الله

  • على سبيل الحصر لا القصر
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:36

    إلى الصبار وإلى الجمعيات الشادة : على أي حقوق تتبجحون بها على من أكل أموال الشعب ….

    على أي حقوق تتكلم والبنية التحتية للبلد منهكة والكل يتفرج على المغرب

    ومايقع فيه من فساد (س ي) ياصبار أين هي حقوق المنكوبين !!؟؟ أين هي

    حقوق المواطنين والمياه تجري من تحتهم حتى الواد الحار إنفجر داخل المنازل

    ياصبار فأنتم تتاجرون في المظلومين من أجل إرضاء الظالم …..؟

    ياصبار إدا أردتم تقليد الغرب " فقلدوهم بالعمل : نريد مدن ك مدنهم : شوارع ك شوارعهم : بية تحتية ك بنيتهم

    الإخلاص في خدمة البلد والمواطن ك إخلاصهم لبلدانهم ومواطنيهم .، ( و الغشاش إدا حصل متلبس يتم تقديمه إلى العدالة

    هدا هو التقليد ، . والحديت يطول ………

    ومانحن فيه إلا بسبب القوم الدين يدعون إلى التحرر وإلغاء الشرع المطهر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المهدي
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:46

    تتحدثون عن النفع لم تنفعوا الا جيوبكم كالمحامين الذين يزعمون انهم يدافعون عن الناس وهم لا يدافعون الا من اجل جيوبهم
    والةى الاخ امازيغي معلق رقم6
    احسنت رغم انك امازيغي ترفض حمل السلاح ضد العرب واقول لك هل هناك عربي واحد في المغرب لم يعد هناك عربي قح وانما الجميع مغاربة ربما اباؤهم بربر وامهاتهم عربيات او العمس حتى لم نعد نعرف اصلنا هل هو عربي ام بربري

  • mustapha almaghribi
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:52

    لايمكن ان نتحدث عن المجلس الوطني لحقوق الانسان بل المجلس الوطني لعقوق الانسان ما منجزات هذا المجلس منذ تأسيسه على ارض الواقع اذا لم نعتبره مجلسا صوريا لتاثيت المشهد اللاحقوقي بالمغرب هم يتحدثون فعلا عن الانسان ولكن نسوا حقوقه فكرامة الانسان اهم حق اذا سلب من الانسان فقد انسانيته كم يعجبني عندما يقارنون المغرب ببعض الدول المتخلفة والتي لاتزال تجر مخلفات الاستعمار والتبعية لكي يقول لنا ان المغرب متقدم جدا عنها لماذا لايسائلون انفسهم لماذ جمعيات حقوقية كثيرة قاطعت المنتدى العالمي في مسخته الثانية لقد اصبح الحديث عن حقوق الانسان بهرجة وفلكلور لتلميع الصورة واخفاء الوضعية القاتمة بالمغرب اليس من الواجب ان نعترف امام العالم ان هناك حقوققا مهضومة في المغرب بشتى الالوان وبدل ان نتحدث عن حقوق المرأة أو الطفل يجدر بنا ان نتحدث عن حقوق الانسان فالمراة والطفل انسان لماذا هذه الديماغوجية ولفت الانتباه والاستغلال لقد دأبوا على تشجيع تفريغ فروع لجمعيات تدعي الدفاع عن حقوق الانسان والانسان لامكانة ولاقيمة له فيها بل الهدف الاسترزاق والاستغناء وتكديس الاموال على حساب الذين يتاجرون بنكباتهم وهمومهم

  • MOHAMMED
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 17:52

    الصبار: الـFMDH جلب نفعا عظيما للساحة الحقوقية المغربيّة, no coment

  • lachguar
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 18:01

    عقوبة الاعدام تعوض بالؤبد الغير قابل للتغيير يعني يموت بالسجن لماذا القتل

  • baba mouh
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 18:55

    -المستور في بنود حقوق المراة :عقوق على الشريعة الاسلامية و شقوق فيما تبقى من قيم هدا المجتمع. كفاكم ارتزاقا باسم الحقوق على حساب مقوماتنا الدينية والاجتماعية. ما يهم المغاربة هو وجود قوانين عادلة واسقلالية القضاء والضرب على المتلاعبين بقضايا المواطنين- نساء ورجال-. – لا حق في الحياة لمن سلب حياة انسان آخر،بدون حق. لا لالغا/////// ء عقوبة الاعدام.

  • البيروني
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 19:17

    رغم كل ما يُمكن أنْ تقوله سي الصبار عن المنافع التي جلبها المنتدى،وعن الأدوار التي لعبها المجلس الوطني لحقوق الإنسان. فإنّ كلامك يبقى مُعَلّقاً إلى حين رفع الظلم والغبن وكل ما شئت من الألفاظ المستمدة من قواميس انتهاك حقوق الإنسان
    المُتَرَتّبة عن تنكر رئيس الحكومة لمحضر 20 يوليوز والذي كُنْتَ أحد الموقعين عليه ، فكيف لنا أنْ نثِق في التزاماتكم؟!!!…

  • مواطن
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 19:50

    من الاحسن اجراء استفتاء حول عقوبة الإعدام لمعرفة آراء الشعب حول هذه القضية

  • Passant
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 20:45

    حتى أكون صادقا ومباشرا في رأيي كقارء للخبر أو النقط التي ثارتني فيه..
    قضية الاعدام يبث فيها العارفون في الدين لأنها حد من حدود الله، وليس الصبار وشاكلته من يقرر، ولا أنا ولا غيري من المواطنين العاديين.. المسألة للعارفين في الدين فقط.. ولا أقصد هنا المتشددين ولا المنبطحين للأوامر والرغبات العليا ولمصالحهم الشخصية..
    بالنسبة للصبار وغيره من السابقين واللاحقين، في نظري والله أعلم: "والله لو لم يبدل الجلد وحقق لهم أهدافهم لما جلس على الكرسي."
    حتى ولو جلس عقودا يحكي ويعيد ويزيد، كلامه كالموسيقى التصويرية المصاحبة للأفلام سيجعلونها وسيجعلها هو نفسه مناسبة بالضرورة لما يريد المخرج.. ورقة أخرى تم حرقها ليس إلا.. ومنه عدد وتعداد..

    الوحيد والله أعلم، الذي يعتبر الرجل رجل الموقف والمبدأ في جميع مراحل حياته وحتى وفاته، هو المهدي المنجرة. رحمة الله عليه وغفرانه عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسكون..
    الرجال آخويا كيدايرين.. العز للرجال.. الله يرحمه في رقدته..

    أتمنى أن ينشر تعليقي لأنه رأيي الخاص والمتجرد وغير المنتمي لأي فصيل ديني أو سياسي (أكرههم بالمناسبة).. رأي مغربي فقط.

  • أبو وليد
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 22:45

    قاطعنا في الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش، رغم قبولنا المبدئي للمشاركة للتنظيم السيء المتمثل في عدم توصل المشاركين بدعوة رسمية من الجهة المنظمة للمشاركين الذي عبؤوا استمارة المشاركة، ولأن القائمين على تنظيم المنتدى لا يمتلكون أدنى حس المسؤولية؛ فلا يجيبون حتى على مكالمات ممثلي الهيئات المشاركة، ولم يوفروا الإقامة للمشاركين من دول أجنبية في اليوم الأول من المنتدى ولولا بعض الجمعيات لعاد هؤلاء المشاركين إلى بلدانهم. للأسف أن تجد لجنة منظمة من هذا الصنف الرديء.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية