الزمزمي: إتباع الجنائز بالرقص والغناء جائز في الشرع

الزمزمي: إتباع الجنائز بالرقص والغناء جائز في الشرع
الجمعة 5 دجنبر 2014 - 00:00

أثار تشييع المطربة اللبنانية صباح، الملقبة قيد حياتها بالشحرورة، وجثمانها المسجى تتمايل به الأيادي فرحا وطربا، وخلفه مشهد الرقص وحفلة الدبكة، وهي رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في بلاد الشام تقام عادة في الأعراس، استغراب الكثيرين ممن اندهشوا لمنظر جنازة يتبعها شبه عرس.

وكانت المطربة صباح قد أوصت بعدم البكاء أو الحزن على موتها، مشددة على أن تتبعها في جنازتها حفلة راقصة وفرح وشموع، باعتبارها كانت غبان حياتها الفنية والشخصية أيضا رمزا للسعادة والطرب، من خلال أغانيها وكثرة زيجاتها أيضا برجال من مختلف الأعمار والفئات.

هسبريس سألت الشيخ عبد الباري الزمزمي عن مدى جواز إتباع تشييع جنازة إلى مرقدها بالغناء والرقص، فشدد في البداية على أن من رقصوا في جنازة “صباح” لا يمكن أن يسألوا عما فعلوا، لأنهم مسيحيون ولا يمكن إخضاعهم للحكم الشرعي للإسلام”.

وأكد الزمزمي، وهو رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل، أن الرقص شرعا غير محرم، ولا حتى الغناء أيضا، مستدلا برقص الحبشة بحرابهم في المسجد النبي صلى الله عليه وسلم، في يوم عيد، دون أن يُنكر الرسول ذلك بمشاهدته له وحثه لهم”.

وأبرز الفقيه أن الرقص المقصود هو رقص الرجال أمام الرجال، أو النساء أمام النساء، لكن الرقص المختلط بين الجنسين فحرام قطعا”، مضيفا أن الموسيقى كذلك ليست حراما بإطلاقها، فإن كانت ما يصاحبها من كلمات مشجعة على الرذيلة أو الميوعة كانت حراما، وإن كانت سليمة من ذلك كانت مباحة.

وعودة إلى موضوع اتباع الجنازة بالرقص والغناء، قال الزمزمي إن الأمر جائز شرعا لكن من الناحية النظرية، باعتبار أنه من الجانب العملي والتطبيقي فهو لا يتأتى عند المسلمين، لكونه يخالف أجواء الحزن التي تسود في الغالب تشييع الجنائز إلى مثواها الأخير.

وذكر الزمزمي في هذا السياق بأحد العلماء القدامى بمدينة طنجة، والذي أوصى بغناء الطرب الأندلسي عند خروج جنازته من البيت إلى المقبرة، بدعوى أنه لا داعي للحزن والبكاء عليه، غير أن أسرته لم تنفذ وصيته حينها”، مبرزا أن الممنوع شرعا هو إتباع الجنائز بالصوت والنار”.

وتذكر الفقيه يوم كانت أسرته تعتزم تنظيم حفل العقيقة “السابع” لمولده، فصادف ذلك وفاة خالة والده في نفس اليوم، فقال الزمزمي إن البيت حينها جمع بين الفرح والحزن، حيث من يأتي ليعزي في الوفاة يجد الطرب الأندلسي يعم أرجاء المنزل بمناسبة “السبوع”، يورد الزمزمي.

‫تعليقات الزوار

29
  • el.fasi
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 01:53

    اتق الله يا شيخ لم يعد الوقت زمان الذي كنت تفتي بدون علم ولادليل صحيح من القرآن او السنة ولا حتى فلاجماع اليوم الحمد لله التكنولوجيا وGoogle فيه الصحيحين كامليين ولم نسمع قط ان الغناء بالموسيقى فالجنائز جائز حتى لوكان غناء عادي كما قلت ياشيخ أوصيك ونفسي الخاطئة بتقوى الله عز وجل ودعك من خالف تعرف (المرجو نشر هذا الغسيل )

  • anyone
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 02:30

    لا إله إلا الله الواحد القهار والله أكبر، واجب!؛ ويجوز قول محمد رسول الله ؛ في مسيرة الجنازة ؛والله أعلم

  • فيلسوف الزمان
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 04:16

    سؤال بريئ؟؟
    نقول لكل من يقول بجواز الغناء والموسيقى ،أين تجعله يوم القيامة هل في صف الحق القرآن والسنة أم بجوار الباطل ..؟

    الناس تموت في الفيضانات وما سمعنا كلمة منه وفي موت مغنية نصرانية يفتي بالغرائب والعجائب ..
    -مفتي عجائب الدنيا-
    ولا حول ولاقوة إلا بالله

  • محمد
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 08:40

    ﻻحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم الغناء والرقص ليس حراما

  • mehdi
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 10:11

    zemzmi n'a rien dit de mal il a juste raconté ce qui existe et connu. il a tout clairement expliqué. il a bien dit que la musique ou la dance n'est pas interdite tant qu'il n y a pas de mélange entre hommes et femmes mais du coté affectif il est difficile de chanter alors que vous etes entrain d'aller enterrer vos proches. je ne vois pas où il a tort. le seul problème c'est qu'il dit des choses d'une façon franche et sans chichi et nous, nous aimons les choses détournées. comme notre profete dit " le licite est clair , l'illicite est clair mais il y a des confusions". en plus le lien avec la fatwa et l'enterrement de sabah n'a pas de sens puisqu'ils sont des chrétiens. avant de juger il faut bien lire et se renseigner avant de dire n'importe quoi. zemzmi ne dit rien de sa tête il se refère toujours au coran si vous n'etes pas contents, donnez nous vos fatawi wassalam 3alaykoum

  • عقلاني
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 11:26

    واش قريتو المقال و لا غي العنوان السيد قال كلام سليم لأن صباح كانت مسيحية و شيعها مسيحيون فكيف يمكنكم إلزام المسيحين بأحكام شريعتنا؟

  • مغربية احب بلدي
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 12:00

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة . يا شيخ هل فعلا قولك هذا لاحول ولاقوة الا بالله . غذرا يا اخ عقلاني انه افتى بان الرقص اذا لم يكن محتلط.. او الغناء اذا كانت كلماته ..
    الله يدينا في الضوء هإدشي ولا يخلع .
    هإدوك مسيحيين عندهم العذر ديالهم مقراو احاديث مفسرو قران لكن نحن مسلمين نطلبو الله المغفرة و التوبة.امين

  • المصطفى
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 12:06

    لاغرابة إذن في ماقدمته دوزيم من غناء ورقص تضامنا مع ضحايا الفيضانات الأخيرة.
    وما رأي الشيخ في أن نستقبل المواليد بالبكاء والعويل؟

  • rachid
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 12:52

    قال الزمزمي و نقول الله اعلم .

  • لا حول و لا قوة إلا بالله
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 13:04

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعـد:

    فإن الفن في واقعنا الذي يعنى به التمثيل والمسرحيات والغناء، لا شك في حرمة كثير مما يروج منه في واقعنا المعاصر

    وما استدل به بعضهم من حديث لعب الحبشة في مسجده صلى الله عليه وسلم على إباحة الغناء يرد بأن ألعابهم لم يكن فيها موسيقى، فلا يمكن معارضة حديث الحبشة للأحاديث التي نصت على تحريم المعازف، ويضاف إلى هذا أن لعبهم لم يكن لمجرد اللعب، بل كان يراد به التدريب على الجهاد، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: واللعب بالحراب ليس لعبا مجردا، بل فيه تدريب الشجعان على مواقع الحروب والاستعداد للعدو، وقال المهلب: المسجد موضوع لأمر جماعة المسلمين، فما كان من الأعمال يجمع منفعة الدين وأهله جاز. انتهى.

  • أبو إسماعيل
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 13:17

    عنوان في الشرق و مقال في الغرب و مُعَلِّقون.

    دابا شحال من واحد مشا غالط حيت الاغلبية كيقراو غير العناوين و يبداو يأولو و يخترعو فالهضرة.
    السيد ما گال حتى كلمة دالعيب و گال بلّي هادوك اللي تبعو الگنازة ديال صباح بالرقص و الغناء لا يمكن ان نحكم عليم لكونهم مسيحيين وليسو مسلمين. و گال بلّي الرقص ليس حرام مستدلا برقص الحبشيين في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    شكرا هسپريس و جمعة مباركة

  • Rachid
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 13:20

    le truc qui m’angoisse n'est pas ce que zemzemi peut dire mais ce que je lis en regardant les commentaire tout le monde se tape sa tête mais qu'en savez vous de ce qu'il dit? il est a rappelez que zemzemi ose parler dans des sujet au quel les autres n'ont de courage que le nom pour en parler

  • salim
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 13:27

    أنا متفق مع رقم 7و8 السي الزمزمي محلل والو غير قال شنو كان أما نتا أسي لتاباع google رد البال راه من صنع المشركين ضروري ماترجع للكتاب.

  • محمد البوبكري
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 14:53

    عندما نرى فقهائنا بزي التحليل و التحريم ….عندما يتصدى الفقهاء لوقائع غيرهم و كأنهم فرغوا من قضاياهم …عندما يفتي المفتي انطلاقا من دليل واحد …عندما نسمع بجواز الرقص بشرط عدم الاختلاط في جنازة …تعلم حينها أن الفطرة قد انتكست و أن الإنسانية قد انتحرت …و أن الشرع أصبح أذاة في يد لا يجوز لها حمله و لا الحديث باسمه……
    أقول لمن لم يصل للمعنى الشباب المغربي غارق في بؤر من الشك و الوحدة عن دينه و تعاليم ربه..و لا حديث للعلماء إلا النوازل الشادة و الهامشية. ..
    كفى من العبث …..

  • الحقيقة
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 14:59

    العلماء الحقيقيون يبحثون في أغوار وألغاز الكون والناس تبحث هل الغناء حلا أو حرام ؟ اتفق المسلمون على أن لا يتفقوا! كتاب واحد , رسول واحد, سُنة واحدة, أكثر من 1000 سنة مضت و المسلمون لم يتفقو بعد على كلمة واحدة ؟ أليس هذا في قمة الغباء و الجهل ؟ نحن نعيش في سنة 2014 للتذكير و لسنا في سنة 611 ! يقولون أن القرآن جاء في سياق زمن الرسول و الدليل أن هناك أسباب نزول للآيات ! فهل القرآن حقا صالح لزماننا أيضا ؟ القرآن حرم الخمر مثلا بطريقة تدريجية في زمن الرسول – زمن الأعراب القدامى- عصر الجهل آنذاك, لم يكن لديهم أي معرفة عن الإنترنيت أو النانو تكنولوجيا أو العولمة أو أي شيء من هذا القبيل!!! إذن هل تظنون حقا أن كتابا أنزل على قبيلة عربية عاشت 1000 سنة مضت, بإمكانه أن يحل مشاكل عصرنا هذا ؟؟ هناك أكثر من 130 مليون كتاب موجود الآن, كتب من جميع المجالات, فهل تعتقدون أن كتابا واحدا قديما جدا بإمكانه حل القضايا الموجودة حاليا ؟ برأيي هذا مستحيل تماما, استحالة مطلقة! وهل يمكن تصديق أن خالق هذا الكون لايعرف أي شيء عن مايدور حاليا ؟ تخيلو لو طبقنا القرآن بطريقة حرفبة, فهل سنكون شعبا متقدما؟

  • هشام
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 16:53

    نعم يا اخي هناك الرقص الحلال و الحرام. فعندما نجد الرقص بالجسد الشبه عاري مادا نقول .بخلاف الزوجة ادا رقصت لزوجها فانه حلال باجماع اهل العلم.

  • abida
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 17:37

    .يا شيخنا اتق الله.. وعد إلى صوابك…. و يا من تشوه صورة الاسلام اتق الله فيك و فينا .فقه السُنة والحلال والحرام كتابان يكاد لا يخلو منهما بيت مسلم أو لا يخلو من أحدهما.. والكتاب الأول للشيخ الجليل سيد سابق والكتاب الثانى للشيخ القرضاوى، اعتبرهما عينين للمسلم يرى ويتحسس بهما مواضع الحلال والحرام فى كل مناحى حياته حتى الممات.

  • عمي الحاج
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 17:59

    إذا كانت هناك من مؤاخذة فهي على من يطرح هذا النوع من الأسئلة على الشيخ ، فلكل سائل جوابه ، لكن هل نسأل عما يفيد ؟ أم ننشغل بالأغلوطات ، وهي المسائل المغلوطة التي لا يرجى منها نفع ، وفي الأثر :إياكم والأغلوطات

  • aziz
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:00

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (سيأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة).

  • mojrime
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 18:38

    الباحت في علم النوازل لم يقل عيبا في حكم تباع الجنازة بالرقص والغناء لانها عندما كانت على قيد الحيات وجدت المتعة في الرقص والغناء فبماذا سيوفدها القران لان الطرب الاندلسي تعايش مع علماء الاندلس الى يومنا هذا. لماذا طردوهم من لاندلس . والسلام عليكم ورحمت الله.

  • مسلم
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 19:59

    أظن أننا فقدنا بوصلة تفكيرنا وأدرنا وجوهنالما هو أهم وأجدر بالإلتفات إليه. النوازل كثيرة في مجتمعاتنا والأمة غارقة في حوارات تافهة لا تمت لنا بصلة أظن ان هذا السؤال بدعة والجواب عنه مهزلة. وكل ما أقولكفى من الهراء كفى من الإستهزاءبالعلم والعلماء وكفى من الصحافة التافهة.

  • karim
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 20:03

    ماأجده غريب هو هسبريس التي بمعنى الدارجي تتجبد لسان الزمزمي وماأجد اغرب هو جواب الزمزمي ومايقال بالدارجة المغربية تدير الضحك فراسو عند اجابته لمثل هذه الأسئلة فاتقوا الله يا عباد الله.

  • راحلة
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:23

    …..وانا ايضا ساترك وصية لاهلي ان يستدعوا نجاة اعتابوا لتغني يوم جنازتي << اسمحي ليا الوالدة واسمحي ليا…….>> لاتلوموني فانا اعشق صوتها الرنان منذ ان كنت طفلة , بالرغم انني انحذر من اسرة جد محافظة!!

  • chamali
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 22:40

    ا لبخاري يقول في صحيحه ان النبي يستمع للغناء و يتجوال في الاسواق مع جاريته وهيى ممسك بيده و النبي ارد الانتحار وووو,,,,,فمى بالكم بزمزمي حفيض البخاري وبن امية و الوهابية حسبنا الله ونعم الوكيل دمرتم الاسلام

  • soufiane moussaoui
    الجمعة 5 دجنبر 2014 - 23:26

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة . يا شيخ هل فعلا قولك هذا لاحول ولاقوة الا بالله . غذرا يا اخ عقلاني انه افتى بان الرقص اذا لم يكن محتلط.. او الغناء اذا كانت كلماته ..
    الله يدينا في الضوء هإدشي ولا يخلع .

  • لب الحقيقة
    السبت 6 دجنبر 2014 - 02:12

    إلى 16..نعم لو طبقنا القران سنتقدم. أولا ستكون عقيدتنا سليمة..لن نركع للبقر او الفئران كما يفعل بعض "المتقدمون" في الهند اساتذة التكنولوجا…اسمع يا 16 القران يدعو الى التقدم اقرأ..(سنريهم اياتنا في الآفاق..)إقرأ (وأعدو لهم ماستطعتم من قوة..).فهل من قوة بدون تكنولوجيا؟،…كفى يا16 من نفث سمومك على القرآن

  • adam
    السبت 6 دجنبر 2014 - 07:46

    ا لاحباش لم يكونوا يرقصون وانما يؤذون حركات قتالية بشكل ترفيهي"" وأما حادثة لعب الأحباش بالحراب في مسجد النبيّ صلى الله عليه وسلم: فقد ثبتت في صحيح البخاري ومسلم، ولكنه لم ‏يكن رقصا بالمعنى المتبادر من الرقص في زماننا، بل كان هزّا للحراب وتدربا على الجهاد، كما بيناه في الفتوى رقم: 160881. ‏

    وقد قال الأبيّ رحمه الله: وحمَل العلماء حديث رقص الحبشة على الوثب بسلاحهم، ولعبهم بحرابهم، ليوافق ما جاء في ‏رواية: يلعبون عند رسول الله بحرابهم.

    ولمزيد فائدة بإمكانك الوقوف على معنى الرقص وحكمه في الفتويين رقم: 1258، ورقم: 134103.

    والله أعلم."شبكة الاسلام

  • ait baamran
    السبت 6 دجنبر 2014 - 19:05

    الغناء حرام شرعاً
    دليل
    قال الله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))

    وسئل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن هذه الآية فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء .. يرددها ثلاثًا .

    وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء .

    وقال الواحدي : أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث : الغناء ، فهذه الآية تدل على تحريم الغناء

    وسأل ابن عمر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنه الغناء .

    وبهذا فسر الآية أئمة التفسير على أن المراد بلهو الحديث في الآية هو الغناء على رأسهم الطبري وابن كثير .

    قال ابن القيم رحمه الله : ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل من كتابه ، فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من الأمة ، فلا يعدل عن تفسيرهم .

    ونقول لزمزمي اتق الله

  • méd
    السبت 6 دجنبر 2014 - 20:07

    ففط كونهم مسيحيين لا يمكننا الحكم عليهم؟ إذن يجوز أن يتبادل المسيحيين القبل والفاحش أمام الناس في الشارع بحجة أنهم مسيحيين، لا أعذار إذا كان الفعل مطبق في بلاد عربية أو مسلمة، تكريم الميت لا يكون بالغناء والفرح، يجوز الفرح ب"الزغرتة" إذا كان شهيد ومكانه في الجنة، عدى ذلك فإكرام الميت هو دفنه وأن ندعو الله عليه بالرحمة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات