24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | فيضانات الجنوب المغربي .. الملك "يظهر" وبنكيران "يختفي"

فيضانات الجنوب المغربي .. الملك "يظهر" وبنكيران "يختفي"

فيضانات الجنوب المغربي .. الملك "يظهر" وبنكيران "يختفي"

سجل مراقبون كيف يتوارى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غير مرة إلى الخلف، كلما بادر الملك محمد السادس إلى التدخل في موضوع معين، مهما كبر أو صغر حجمه، حيث لا يقدم رئيس السلطة التنفيذية على أي عمل يخشى أن يُفهم منه أنه "يزاحم" ملك البلاد فيه.

وتراكمت عدد من الأحداث والوقائع التي ظهر فيها بنكيران مختفيا بعد أن برز دور الملك فيها، آخرها الفيضانات التي أهلكت الحرث والنسل في عدد من مناطق الجنوب المغربي، حيث اختفى رئيس الحكومة ولم يظهر له أثر، خاصة بعد أن تدخل الملك بقوة في الموضوع.

وتراجع دور تعاطي بنكيران مع حوادث الفيضانات، مقابل بروز دور الملك الذي أعطى أوامره إلى وزير الداخلية محمد حصاد، في الأيام الأولى للفيضانات لزيارة مناطق كلميم وسمارة وسوس، ثم توجيهه لوفد وزاري لزيارة سيدي إفني أيضا، فضلا عن أوامره بمد القرى المعزولة، جراء الفيضانات والثلوج التي تساقطت مؤخرا، بالمؤن الغذائية.

رئيس الحكومة، وفق ما سجله متابعون للشأن الحكومي والسياسي، اختفى من مشهد الفيضانات إلا من إشارات قليلة وجامدة، فهو لم يحرك وزراءه للتنقل نحول مناطق الفيضانات، بخلاف ما بادر إليه الملك، كما لم يقدم على زيارة المناطق المنكوبة باعتباره رئيسا للسلطة التنفيذية.

واكتفى رئيس الحكومة، في تعاطيه مع أزمة الفيضانات الأخيرة، بمواقف وصفها البعض بالجامدة، خاصة أنه تطرق لموضوع الفيضانات مرتين لدى انعقاد المجلس الحكومي، يومي الخميس 27 نونبر و4 دجنبر الحالي، وفيهما معا نسب ردود فعل وزراء حكومته إلى الملك.

وقال بنكيران، في مجلس الحكومة الأخير، إن وزيريه في الداخلية والفلاحة توجها إلى سيدي إفني بأوامر من الملك، المتواجد حاليا في الإمارات، وذلك للوقوف على الوضعية ومواكبة عمليات إغاثة بعض الدواوير التي مازالت في وضعية صعبة.

وحتى عملية تتبع مخلفات الفيضانات، فقد كشف بنكيران أنها صدرت "كتعليمات ملكية سامية"، وأورد في هذا الصدد أن " الحكومة وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية حريصة على إحصاء هذه الآثار، ومعالجة الخسائر الناجمة عن هذه الفيضانات للتخفيف من معاناة المواطنين".

وفي الجلسة الشهرية الأخيرة التي شهدها مجلس المستشارين، اكتفى رئيس الحكومة بالحديث عن "إيجابيات" الفيضانات الأخيرة، ووصف الأمطار التي تهاطلت بالخير الذي عم البلاد، كما أنه تحدث في المجلس الحكومي عن "أمطار الخير التي مكنت من ملأ السدود، وسيكون لها أحسن الأثر على الموسم الفلاحي وفرشتنا المائية".

مصدر مقرب من رئيس الحكومة، طلب عدم الكشف عن هويته، أكد لهسبريس أن بنكيران قام بما يلزمه القيام به في موضوع الفيضانات، فعدد من وزرائه هبوا إلى المناطق المتضررة، منهم وزير النقل والتجهيز، عزيز رباح، فيما وزراء آخرون أمرهم الملك بالذهاب إلى هناك.

وأضاف المصدر ذاته بأنه لا يلزم تحميل الأمر أكثر مما يحتمله، فصلاحيات رئيس الحكومة معروفة ومحددة، وهو يقوم بجهده وفق ما يحدده له الدستور، غير أنه أيضا عندما يتدخل الملك بصفته رئيس الدولة في موضوع أو حدث هام، حينها لا يعود لتدخل رئيس الحكومة أهمية".

وليست الفيضانات وحدها التي شهدت "اختفاء" بنكيران و"ظهور" الملك في مواقف حاسمة وذات دلالات، فهناك أيضا واقعة انهيار عمارات حي بوركون، حيث اختار بنكيران الركون إلى الخلف، ولم يذهب إلى بوركون، بعد أن حضر الملك بشخصه إلى مكان الحادثة المؤلمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - Tangerois السبت 06 دجنبر 2014 - 01:05
أنا والله لا انتمي الى جماعة العدل والإحسان

لكن بعد ما قرأت هذه المقالة استحضرت وصفها القوي لبنكيران لما قالت "الإيجابي للملك والسلبي لبنكيران" وهذا ما يجب أن يفهمه السيد بنكيران...

إنك يا بنكيران تخاطر بسمعتك وسمعة حزبك في ظل هذه الديموقراطية المغشوشة
ولا أنكر أنك أنت من وافق على الدخول في هذه اللعبة التي كانت واضحة سلفا والآن عليك تحمل مسؤولية عطشك للمناصب انت وحزبك =)
2 - ساحلي السبت 06 دجنبر 2014 - 01:13
الملك كبير وعضيم الدولة وبن كران مساعد الملك
3 - مواطن السبت 06 دجنبر 2014 - 01:15
الملك ظهر ليا كيواسي أهالي الضحايا وكيقدم المساعدات للمنكوبين في احتفالات الإمارات .. عاش ملكنا الهمام ..
لله درك ياعمر، ما أحوجنا إليك وإلى عدلك يا أمير المؤمنينن
4 - استيقضو السبت 06 دجنبر 2014 - 01:18
لا نكذب على الشعب المغربي، بن كيران مجرد ديكور ، لا يستطيع ان يغير شئ الحكم في يد فاسدين يلعبون بوطن وشعب من أجل مصالحهم ويحتمون بالملك وشعارهم نحن نخاف عليك نحبك ونسير كل شي كما تحب و تريد، ارتاح سيدنا نحن عيونك، ولكن هم من خرب هذا الوطن وتركوه يضرب به المثال في التخلف والجهل والفساد في كل انحاء العالم
5 - مغربي غيور السبت 06 دجنبر 2014 - 01:22
ظهور الملك و غياب بن كيران ليس لانه غير مهتم بوضع المغرب و المغاربة و لكن سياسة الامر و شذ التقار من الملك تجاهه هو الذي يجعله يتوارى و يبقى طبعاً الملك فوق فوق و بن تحت تحت متساوي مع اخوته في الاحزاب الاخرى و نبقى نحن الشعب نبجل في الملك و طعن في بن كيران . انا لست بسياسي لا احبها و لكن حتى المعتوه يعلم هذا .
لا احب سياسة بن كيران و لكن اتق فيه مثل ما اتق في والدي .
6 - Alliwa السبت 06 دجنبر 2014 - 01:23
تكلموا الا كاين شي معقول اما الكلام من أجل تبخيس .فانتم تريدون الايقاع بين الملك وبنكيرإن وهو راه عايق بكم وما غاديش يطيح فالفخ ديلكم
7 - hamid lknitri السبت 06 دجنبر 2014 - 01:27
حكومة لسانها طوييييل ...ويدها مشلولة وعامرة بالمتناقضات ..وعلى رباح طفرو مني مشى بوحدو ..ولاح المسؤولية على اللي سبقوه ..راك السيد الوزير. 3سنين ونتا تما وما عارف والو ..وراه كاينين قناطر تصاوبو ف عهدك ولا تسلمتيهم نتا ...وزايدون كونو رجال واعترفو باخطاءكم في عدم التدخل السريع والنجدة . ولا بغيتو الملك يبقا تيتفرج على ضعف الاداء بلا نا يتدخل ؟؟؟! حكومة الكراكيز صافي ...
8 - مهاجر من امريكا السبت 06 دجنبر 2014 - 01:42
العزاء كل العزاء لاهل ضحايا الفيضانات الاخيرة وارجو الله تعالى ان يتقبلهم في الشهداء والصالحين .اما بالنسبة لظهور الملك حفظه الله واختفاء بن كيران فهذه في اعتقادي مسالة طبيعية لان بن كيران يكن احتراما كثيرا للملك فهو لا يريد مزاحمته في كل شيء وهذا حسن خلق من مرووس الى رءيسه .
9 - جمال فارس السبت 06 دجنبر 2014 - 01:43
نطلوب الله ان يعيد جلالة الملك نصره الله الي ارض الوطن معفين وبصحة جيد فهو حام الامة ودين
10 - salama sh السبت 06 دجنبر 2014 - 01:56
الحمد لله على الفيضانات التي فضحت خرافة التنمية المضاعفة في الصحراء، على الرغم من كون هذه الأخيرة عرفت أقل نسبة تساقطات إلا أنها كانت الأكثر دموية، لذا توقفوا عن صناعة الكذب ...
11 - مهاجر السبت 06 دجنبر 2014 - 01:58
هذا ما يدل على حكوماتنا التي سبقت أو الراهنة أو ربما حتى المستقبلية كلهم فاشلين. يعجبوك غي بالهضرة و الصنطيحة فالبرلمان
12 - الهواري السبت 06 دجنبر 2014 - 02:02
اعتقد ان البعض لا يفهمون اننا في دولة يحكم فيها الملكووهو رائيس البلاد و السلطة التنفيدية العليا اما رائيس الحكومة ووزرائه ليسو الا ادوات في يد الملك
نحن في المغرب وليس اسبانيا او انجلترا
13 - بلاد النيف والكرامة السبت 06 دجنبر 2014 - 02:06
و بماذا افاد الملك المواطنين الاموات والمتضررين من الفيضان؟ هل عوضهم ببيوت لاعادة اسكانهم مثلما تفعل الدول؟ وهل افادهم بمبالغ مالية هامة تعويضا للخسائر الناجمة عن الفيضان؟ هل امر بعلاج المصابين مجانا؟ وهل عوض للاهالي السيارات الضائعة في الفيضان؟ وهل منحهم اكلا و شربا و دفئا في عز الشتاء؟ وهل وزع عليهم المدفئات في عز الشتاء و هل سخر الشاحنات والهلكبتر في خدمة المنكوبين؟ انها سياسة فاشلة .سياسة الكلام الفارغ الغير مفيد للبشر. انها زيارة معنوية و سياسية لا غير.والفقراء يسفقون و يهللون لمرور موكب الملك و بطونهم خاوية والبرد يلسعهم والحزن على وجوههم مساكين حرام على دولة مثل هذه ان تبخل بخيراتها عن منكوبيها.دولة ليست قادرة ان تحرك ساكنا ولو رمزيا يا للحشومة والبهدلة.
14 - موحى حمو السبت 06 دجنبر 2014 - 02:07
هذا الاصرار على تتبع كل صغيرة وكبيرة يقوم بها الرجل تجاوز حدود الموضوعية..
بنكيران اقال مدير وكالة الإنعاش والتنمية بالجنوب.. بنكيران ارسل الرباح وآخرين للمعاينة والاغاثة وليس كما تدعون
15 - Boughoufala السبت 06 دجنبر 2014 - 02:12
سبحان الله هذه الفياضات عرت عن امور كاذ الاعلام الطبال ان يقنع الشعب انها باتت تنتمي الى العصر القديم. غسلت السيول ماكياج المغرب لنستفيق على وجه قبيح, بنية تحتية هشة, حكومة معتوهة و مقيضة بقرارات الملك, و مواطن كاميكاز ربما الدواب احكم منه.
و الله ان قلبي ليتقطع الما على المغرب. عشت في امريكا لمدة 20 سنة و قطنت لسنوات في مناطق جبلية نائية بحكم العمل, و لم يسبق ان زرت تجمعا سكانيا و لو صغيرا جدا لا يتوفر على مكتبة و بريد و مصحة و شرطة و مطافئ, باختصار, مدينة مصغرة. لكن الموطن سيضل هو اللبنة الاساسية, فالمزارع الامريكي, وان لم تطئ قدمه المدرسة ففطرته مفطومة على العمل و حب الجمال في البناء و مساعدة الجار دون مقابل. لا يسكن كوخ تركه له اجداده دون تحسينه و اصلاحه. اذا انهار منزلك فوق راسك دون غيره من البيوت فان الخلل فيك.
الحاصول كين شي اقوام غير محسوبة على البشر
16 - Moha السبت 06 دجنبر 2014 - 02:49
نقولها ونعيدها بنكيران ليس هو الذي يحكم. فقط هو رئيس حكومة لاتحكم بل حكومة اريد لها ان تواجه المعارضة بدل المعارضة تواجه الملكية تنشري يا هسبريس الرءي والرءي الاخر
17 - César السبت 06 دجنبر 2014 - 02:57
هذه حكومة الكراكيز لا يتحركون الا بعد الأوامر و الضوء الاخضر. حتى تعليقهم على الاحداث لا يسمن و لا يغني من جوع . اما لغة الخشب المعروفة عند الجميع او تعاليق تخلط الاوراق و تزيد الطين بللة.
18 - محمد عدلاني السبت 06 دجنبر 2014 - 03:40
السلام عليكم ، بغض النظر عن اختلافي في الرأي مع كاتب المقال ، يجب توضيح لبس خطير في تعبير : يهلك الحرث و النسل
أما هلاك الحرث فيعني كساد الزرع ، أما هلاك النسل فإنه يعني تفشي الزنى.
لذا وجب الاحتياط من نقل عبارات شائعة خاصة عند التحرير و إذا تعذر الأمر تبني لغة سهلة واضحة ، و شكرا
19 - adam السبت 06 دجنبر 2014 - 03:45
المغرب يريد اختراع نظام سياسي جديد يمزج بين الملكية المطلقة والملكية البرلمانية،بمعنى ما يصيبكم من خير فهو من الله والملك و ما يصيبكم من شر فمن من الشيطان و الحكومة...اي ان يعلن الملك عن الأخبار السارة كالإنجازات مثلا، اما اخبار الكوارث كالزيادة في اسعارالمواد الغذائية والبترول مثلا تترك للحكومة،وهذا لا يستقيم...لأن في هذة الحالة المسؤولية تضيع بحيث كل طرف يحتمي بالأخر...
اذا اردنا فعلا بناء دولة حديثة يجب ان تحدد الإختصاصات بدقة ليسهل تحديد المسؤليات وبالتالي المحاسبة عكس الضبابية الموجودة حاليا...التي يرمي فيها الملك اللوم على الحكومة بإعتبار انها منتخبة،والحكومة تلمح الى ان الحاكم الفعلي هو القصر...وبين هذا و ذال تضيع مصالح العباد.

اما ان نختار ملكية برلمانية او ملكية مطلقة،لأنه لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار
20 - المغربي *** طبعا السبت 06 دجنبر 2014 - 03:57
ليس من أختصاص بن كيران ان يظهر في المواقف الحرجة كمثل هذه .... ،
بن كيران دوره الزيادة الزياد الزيادة اصيكم بالزيادة في اثمان المواد الغذائية ورفع اسعار المحروقات ورفع الدعم عن الكازوال ليؤجج اثمان كل المبيعات والمشتريات
هذه التداعيات سيكون لها انعكاس سلبي ..
انتقامي عدواني شرس سفاك الدماء البسطاء والفقراء ودفع المواطن المغربي الى باب جهنم يصارع الموت ..
بن كيران ليست له ثقافة التدشينات ، والبناء والتشييد والتعمير والتكافل والتعاون الجماعي والتضامن الاجتماعي والانسانية والضمير المهني .
بل هو النحس بل هو موضوع التطير
والغــــــــــراب الأســـــــــود لكل المغاربة ..
21 - امال السبت 06 دجنبر 2014 - 04:05
وهل يخفى القمر ، الله ينصر سيدنا ويحفظو لينا .ملك يتفانى في خدمة شعبه الذي يبادله حبا بحب . اماالسيد بنكيران فربما مازال لم يخرج من معركته ضد التماسيح والخفافيش وبوفرطوطو
22 - marocain السبت 06 دجنبر 2014 - 04:10
اين هو تدخل الملك ؟ وقد دهب إلى حفل في ألامارات . في نضري الملك هو المسول الأول والأعلي .ولكن اين هو الشعب ألدي يمكن إن يرفع راسه ويقول دلك
23 - مغربي في المهجر السبت 06 دجنبر 2014 - 04:34
لما تكون عندنا ملكية برلمانية وقتها ستكون الكلمة الاولى والاخيرة لرئيس الوزراء نحن نتعايش مع مسرحية ربما ستقودنا مستقبلا الى الوصول الى الهدف اما الان فلا حول ولا قوة لا لعبد الالاه بن كيران ولا لغيره هدا هو الواقع اليوم
24 - انسان السبت 06 دجنبر 2014 - 05:36
السيد بنكيران قالها بالفم المليان كما يقال عند اخواننا المصريين الملك هو من يحكم نقطة دون العودة الى السطر وكل المغاربة يعلمون علم اليقين هذا اذا انصتوا واطيعوا يرحمكم الله و لا داعي لتقوليب فكل المغاربة يعرفون قوالب السكر من ايام عهد السعديين
25 - asaafooo السبت 06 دجنبر 2014 - 06:15
سبحان الله
حضر بن كيران يعتبرونه حملة انتخابية و استغلال الام الناس وغياب بن كيران يعتبرونه بان الرئيس تخلى عن المتضررين في الفيضانات .
من يمتل عبد العزيز رباح و وزير الداخلية اللدان زارا المنطقة
هل تريدون من بن كيران كما قال مول القدوس ايجي بن كيران لحل اسرح القوادس
و احشموا شويا
بن كيران يحس بالطبقات المتضررة اكتلر من اي واحد تاني وهو يقوم بواجبه وهو الدي قام بتوقيف مدير ادارة تنمية الاقاليم الجنوبية
26 - rachid السبت 06 دجنبر 2014 - 06:36
كيران يظهر فقط عند الزيادات و في قهر الشعب المغربي.
27 - kamal salé السبت 06 دجنبر 2014 - 06:40
إدا حضر الماء يرفع التيمم .وهذا هو.واقع المملكة الشريفة إنعدام.جرءة المبادرة.و إنتطار تعليمات الملك في كل شاردة.و واردة
28 - ma msawa9 السبت 06 دجنبر 2014 - 06:41
كانكم لا تعيشون في المغرب ,فالكوارث يتدخل فيها الجيش والدرك والقوات المساعدة وهذه كلها تتلقى الاوامر من الملك ,واذا لم يعجبكم ذلك فغيروا الدستور,اما بنكيران راه عارف شغلو يا صحافة الابتزاز انشري اللكل عاق بك
29 - عادل السبت 06 دجنبر 2014 - 07:24
عندما يحضر الماء يغيب التيمم وعندما يتدخل الملك يغيب ابن كريان ولا يتدخل الى في الزيادات والاصلاحات الرامية لملا خزينة الدولة ورفع الدعم على حساب مواطني هذا البلد
30 - متتبع السبت 06 دجنبر 2014 - 07:36
بكل بساطة : الملك صديق وفي للفقراء ، و بنكيران عدو لذوذ للفقراء و المقهورين !! مايهم بنكيران هو خدمة مصلحته الخاصة أولا ثم خدمة أجندة حزبه ثانيا . الجميع يتذكر كيف طار بنكيران في رمشة عين على متن طائرة ،الى قرية الجرف القريبة من أرفود بالجنوب الشرقي ، إثر مقتل أحد الطلبة المحسوبين على حزبه pjd. وتلاحظونه كيف اختفى فى مناسبات لا تخدم مصالحه ، عملا بمبدأ : أنا و من بعدي الطوفان!
ملاحظة أخرى : أن بنكيران غالبا ما ينسب لنفسه ما يقوم به الملك من مبادرات ، داعيا الى عدم الفصل بين ما يقوم به الملك وما تقوم به الحكومة وهذا تصريح خطير لم يع بنكيران أبعاه !!؟؟ لم يبق لك غير أن تطل علينا مرة اخرى وتقول : (أنا هو الملك !)
31 - andelmajid oujda السبت 06 دجنبر 2014 - 07:44
1 صاحب الجلالة هو ملك المغرب فهو من يتدخل في مثل هاته الامور
2 صاحب الجلاللة ارسل وفدا وزاريا رئيسهم المباشر هو رئيس الحكومة
3 رئيس الوفد الوزاري وزير الداخليةالسيد حصاد تقنقراطي معه السيد الضريس والسيد اخنوش هم تقنقراط كذلك.
4 فهمت ام لا لكي لا تستغل كارثة طبيعية في الحملات الانتخابية
5 اتركوا صاحب الجلالة و حكومته يعملوا كلهم لمصلحة هدا الوطن
32 - Khaled السبت 06 دجنبر 2014 - 07:48
Je veux vraiment poser une question ! C 'est quoi le role de ce monsieur " benkirane " dans notre pays ?! On a fait une grosse faute lorsqu'on a voté pour le pjd en 2011 !
33 - إبراهيم الفيلالي. مراكش السبت 06 دجنبر 2014 - 07:55
إذا حضر الماء بطل التيمم. راكم عيقتو على سي بن كيران. فهو رجل نزيه وصدوق ولا يحب المراء والرياء ويحترم عاهلنا المحبوب. أم تريدونه أن يذهب ليلتقط الصور مع المتضررين كما يفعل بعض البرلمانيين مع المشردين ليظهروا في الفيسبوك. أتركوا الرجل يعمل فنيته ستغلب المفسدين بإذن الله. هل سبق أن رأينا سياسيا يغامر بشعبية ومكانة حزبه من أجل الإصلاح المر. ولماذا لم تتجرؤوا على غياب الملك وعدم وقوفه شخصيا على بائعي المساعدات من سماسرة الداخلية. وأين غاب الإعلام المغربي المتخصص في المهرجانات والشطيح. قناة خاصة بالمهرجان. و2 دقايق للأقاليم المتضررة.
34 - مراقب السبت 06 دجنبر 2014 - 08:02
هل كلما وقع مكروه يجب أن ننتضر تدخل الملك؟ أين هي مسؤولية الحكومة؟
مادامت المسؤولية لم ترتبط بالمحاسبة فنحن بعيدين عن كل البعد عن أي ازدهار أو تقدم.
35 - هشام السبت 06 دجنبر 2014 - 08:43
بنكيران يظهر فقط عند الزيادات في الأسعار و قمع الحريات النقابية و التهريج في البرلمان و الكذب و بيع الأوهام في التجمعات الحزبية البئيسة...أما كارثة الفيضات التي تستلزم موقفا جريئا و زيارة لعين المكان و إعلان الحداد و الكف عن البرامج و السهرات المخلة بالحياء في إعلامنا العمومي الذي يمول من دافعي الضرائب...فالسيد رئيس الحكومة عاجز عن ممارسة أدواره كما جاء في الدستور و كما تستلزمه أخلاق العمل السياسي.
36 - امازيغي السبت 06 دجنبر 2014 - 08:51
الفيضانات شكل عادي و يجب علی السكان ان يتحملوا مسؤولية كل ما وقع و يتجنبوا البناء في مجاري الوديان اما الحكومة و الملك فقد قاموا بالواجب و باراكا من المعارضة الخاوية الكل اصبح يريد ان ينام و الحكومة ترسل لهم الرواتب
37 - هارون يحيى السبت 06 دجنبر 2014 - 08:55
بنكيران لا حول له ولا قوة مجرد ديكور ان كان فعلا رئيسا للحكومة فليتجرأ بزيارة المناطق المنكوبة أو إعطاء أوامر لوزراءه إذا كان لا يسمح له بالتدخل فما دوره ؟ فهل دوره فقط تمرير الزيادات ؟
38 - yassine السبت 06 دجنبر 2014 - 09:12
السلام عليكم اخواني الأعزاء أولم تفهموا ان المغرب لا يحكمه السيد بن كيران بينما يحكمه الملك محمد السادس و أن بن كيران تحت وصايته اذن لا نضحك على انفسنا و شكرا
39 - ابن المخيم السبت 06 دجنبر 2014 - 09:14
عفوا لا احد من الوزراء زار مدينة السمارة بعد الفيضانات الاخيرة رغم حجم الضرر الذي لحق بمخيمات الوحدة وخروج الساكنة من البراريك الطينية بعد ان هدمت على رؤوسهم و السلطات المحلية ارسلت لهم قوات امنية لاجبارهم على الدخول الى البراريك التي غمرتها مياه الفيضانات.
40 - عماد السبت 06 دجنبر 2014 - 09:33
ليس من الصعب أن تكون رجل سياسة ولكن من الصعب أن تكون رجل دولة
41 - نادية السبت 06 دجنبر 2014 - 09:35
الى كان الملك هو الي كيوقف على مجريات الامور والاحداث وكيتدخل بنفسه فين ما وقعت شي كارثة فما فائدة هاد الجيش من الوزراء الي كيهلكو ميزانية الدولة ومكيديرو والو من غير سرقة اموال الشعب وتضيبق العيش عبر الزيادات المتتالية .انا صراحة اتمنى ان يقيل الملك هاد حكومة اربعين حرامي ويخدم بوحده حيث اصلا هو خدام غي بوحده حيث المواطن مبقات عنده ثقة فحتى واحد من غير الملك الي ديما كيكون فبؤرة الحدث.
42 - عبدالله تادياخت السبت 06 دجنبر 2014 - 09:40
صوتنا عليكم أيها الاخوانيون أملا في حكومة متضامنة،،،،لكن هيهات هيهات ،،،،اللهم رحمتك نرجوا و عذابك نخشى؛‎ ‎
43 - Oum Salma السبت 06 دجنبر 2014 - 09:44
في الحقيقة لم يظهر أي أحد بالفياضانات واكتفواا بإرسال وزير الفلاحة والصيد البحري وكأن الامر يتعلق بقطيع ماشية وزرائب تابع لوزارته. كنا نتمنى تضامن ومالات أكبر من المسؤولين، لاحداد، لادقائق صمت في التجمعات أو قراءة فاتحة، الحصول السكات أحسن.
44 - sobhi السبت 06 دجنبر 2014 - 09:50
الامر بسيط للغاية و لا يحتاج لمقالات فالملك هو رئيس البلاد و هو الامر و الناهي ، و لوم بنكيران او غيره يعتبر مسا بحق الملك في رئاسة دولته ، و ربما يفهم بضم الياء انكم تحرضون بنكيران ضد الملك لينافسه على رئاسة الدولة. و ربما كان الاجدر في طرح السؤال ان يصاغ بالشكل التالي لماذا لم يباشر الملك انر الكارثة عن قرب كما فعل مع عمارة بوركون مثلا ، و هل الاحتفال بعيد الامارات كان اهم من الكارقة ووووووو ؟؟ عوض ان تمسكوا في خيط هش .
45 - mafjou3 السبت 06 دجنبر 2014 - 09:57
لا هم له سوى جمع أموال الشعب وتفقيره وخلق الفتنة بتعنته
46 - عابر السبت 06 دجنبر 2014 - 09:59
هذا المقال فتح عيني على خيار لم اكن اضعه بالحسبان عندما كنت اعتب على رئيس الحكومة عدم التحرك في مثل هذه الاحداث المؤسفة ..
47 - Amine السبت 06 دجنبر 2014 - 10:06
اكثر من سنتين مرت على هذه الحكومة وما سمعنا من مبادرة في اتجاه المناطق الجنوبية باستثناء الصحراء المسترجعة,قام بها رئيس الحكومة.انه يتعامل مع هذه الجهة بالمنطق المستعمري المعروف'' المغرب الغير النافع''.طبعا ان الانتخابات على الابواب,سوف لن تنفعه هذه المنطقة.
48 - حازن حزين السبت 06 دجنبر 2014 - 10:29
بن كيران يقوم بزيارات للجنوب خاص قبل الانتخابات من اجل التصويت.
هل بن كيران قام بخطاب ولو دقيقتين ليترحم على الموتى وعن قضية الفيضانات او جملة واحدة للمنكوبين المتضررين في انحاء سوس والحوز وباب الصحراء؟؟ او ربما لأن لغتهم تشتبه الصينية كما قال في بداية الرءاسة PJD ? حمدا لله هناك ملك حفضه الله!
تانميرت إيمازيغن أورا هسبريس!
49 - ولد البلاد السبت 06 دجنبر 2014 - 10:56
بنكيران لم يتدخل بشكل مباشر ،لان المعارضة والصحافة الصفراء ستنفجر في وجهه وستتهم بنكيران باستغلال مآسي الناس كورقة انتخابية لكن بنكيران قدم الكثير للمتضررين في الفيضانات للتخفيف من معاناتهم ،
50 - عممار الدجبلي السبت 06 دجنبر 2014 - 10:58
عملية تبخيس وتحريض وتخوين لبنكيران. الامر لا يتعلق بزيارة المناطق المنكوبة من طرف بنكيران ولكن من الوزراء دات الاختصاص كالداخلية والنقل والصحة لانهم هم من يسيروا تلك الاختصاصات وليس بنكيران لان رئيس الحكومة هو المنسق العام للسياسية الحكومية. اما من يقول لا تعويض عن الخسائر في البيوت انظروا الى ما جاء في هده الجريدة في المقال حول التعويضات ( العناوين في العمود الايمن لهده الجريدة. 4.59 نشر تحت عنوان تعويض مالي لدوي المنازل المتضررة الخ) . اتفق مع الاخ المعلق الدي عاش ٢٠ سنة في امريكا الامر يتعلق بعقلية وليس بسياسة فالمغاربة يحمدون الله على الفقر لانهم كسلاء ولا يطيقون العمل وقلوبهم مليئة بالحقد والحسد على المغربي الناشط الدي يعمل ويحقق نجاحا في حياته. انها عقلية الديب الكرطيط ابغي اكونوا الدياب كلهم كراطط. بعض المغاربة اغاوها باردا. انا لا اتفق مع تعويض من بنا بيته في مناطق لم يرخص لها وانجزت باداء رشاوى. الراشي يتحمل مسؤلية شراء دمة المرتشي. والمرتشي جاني وعلى القضاء ان يتابعه. اما ان نثقل كهل ميزانية الدولة بفساد المواطن وممثليه فلا يقبل النشر من فضلطك
51 - ربيع من سويسرا السبت 06 دجنبر 2014 - 11:07
أسأل الله تعالى لي ولكم جميعا ختاما مباركا لعامها هذا وإستقبال عام مليء بالامن والخير والرخاء. آمين
52 - hammdi السبت 06 دجنبر 2014 - 11:16
كفى ضحك على الدهون وتحميل الوضع أكثر مايجول.
نحن سيدي المغرب الذي له العديد من الخصوصيات فبنكيران لا يملك حتى تحريك جندي واقف بباب رئاسة الحكومة فالامر يحرك إمكانيات الجيش و الدرك الملكي ووحدات الوقاية المدنية .فهذه الوحدات العسكرية الوحيدة التي تتوفر على الامكانيات التقنية والوسائل للتحرك في حالة الكوارث والطوارئ ووليس لرئيس الحكومة .
المهم في الأمر هو التحرك المناسب في الوقت المناسب وقوة التدخل سواء أكان من الملك أو من رئيس الحكومة يفكر العقلاء وهكذا تحلل الأمور فنحن لسنا في بريطانيا أو في اسبانيا نحن دائما في المغرب فرجاء كفى من صب الزيت على النار فوائد الملك وو رئيس الحكومة فلكل مجال تدخله واختصاصاته في هذه الدولة .
عاش الوطن شاملا أمن .
53 - جليل السبت 06 دجنبر 2014 - 11:21
بسم الله الرحمان الرحيم .اللعبة السياسية في المغرب تحتاج إلى شجاعة من أجل فضح المستور وفك الأغلال والقيود من أجل تنمية حقة تحفض الكرامة للإنسان وتربط المسؤولية بالمحاسبة ،ساسة إنطلة عليهم الحيلة وقبلوا باللعبة لا تهمهم لا مصلحة البلاد ولا العباد الكل يدور في حلقة مفرغة والخاسر هو الوطن والمواطن،على هده الحكومة أن تتحمل مسؤولية ما وعدة به إد من بين هده الوعود تحقيق نسبة نمو تقدر ب7% تفهمنا الوضع لأن الأسباب التي جعلت هده الحكومة تبرر بها عدم بلوغ هده النسبة هو الجفاف اليوم أمطار الخير أحية الزرع والدرع ،هدمت البنية الهشة فاتحة المجال للبناء المتين،أم أن الأمر لا يعدو أن يكون سيوى بهرجة حزبية تم حكومية تم التمتع يليه موت سياسي ،تقويم هيكلة تناوب...اللهم إن هدا منكر..لا تعليم جيد لا صحة لا تشغيل لا بنية تحتية لا كرامة لا عدالة.نفاق ووو أملنا في نخبة سياسية قادرة لا قدرة
54 - الوزاني عبدالله السبت 06 دجنبر 2014 - 11:25
عند غليان الانتخابات في انزكان رأينا كيف أسرع بنكيران الى المدينة
لمساندة مرشح العدالة و الت ... ( لم أعد اٌقدر على اتمام هذا الاسم )
ضد مرشح الاستقلال
و الان غاب عن انظار من صوتوا له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه هي الماساة ياك هي هذه الماساة هده هي الشعبية ياك
وخى غير من الجانب المعنوي ,,, هي هدي أبا الجم
55 - موضوعي السبت 06 دجنبر 2014 - 11:59
الملك ينوب عن بن كيران و بن كيران ينوب عنه احيانا اخرى
اين هو العيب في ذلك المهم هو قضاء مصالح الناس
اعداء بن كيران يبحثون له عن نواقص في كل شيئ
56 - سياغ لحسن السبت 06 دجنبر 2014 - 13:39
مهما كان وقيل ،ملكنا همام ديناميكي و فعال،اما البقية و ل الاسف الشديد،لا يهمهم من الوطن والمواطنة إ لا ما يحقق لهم ذلك من تكديس الثروات و تحصيل الامتيازات،و تدبير المصالح الخاصة ولسان حالهم يقول المسؤولية تشريف و ليس تكليف،و أ نهم نخبة من حقهم نهب و استنزاف أ موال الشعب و لا حسيب و لا رقيب،و الدوام ل الله عز وجل،والشعب الفقير خصلته الصبر و المداراة
57 - der pacha السبت 06 دجنبر 2014 - 13:42
د عونا من الضحك على الشعب بالله عليكم. هذه اجراءات عادية تسري في كل بلاد الله حين تصاب بنكبات. اجراءات عادية لا سامية و لا هم يحزنون. لماذا لم يلغي زيارته لماذا لم يبعث ولي العهد هناك لماذا لا تعلقين يا هسبريس من هذه الزاوية...
58 - اامنصوري السبت 06 دجنبر 2014 - 13:48
هل اامغرب نظام برلماني حتى بظهر بن كيران مكان الملك؟
59 - bssah السبت 06 دجنبر 2014 - 14:02
Dans les pays qui sentent ce que ca veut dire la citoyennete les presidents et ministres se rendent sur place et sur le champs
Ici au maroc on fait la sourde oreille et les dirigeants s eloignent a bords de leurs avions preferant le tourisme de luxe
60 - wake up! السبت 06 دجنبر 2014 - 15:09
Vraiment vous ne voulez pas savoir qu’il n y a qu’un seul dirigent dans ce pays, c’est le Roi M6. La chambre des représentants n’est que du cinéma, ce sont tous des acteurs qui jouent leur comédie sur le pauvre peuple Même les petites décisions vient du palais. Réveillez-vous ! Le problème c’est que même des intellectuelles croient encore qu’on a un président du gouvernement. Ils ne peuvent pas gratter leurs têtes sans l’autorisation du Roi. Peut-être un parti gouverne les petites choses comme n’importe quel fonctionnaire quand on a besoins de lui. Et on parle de nouvelle constitution Quelle honte ? !!!
61 - عبده السبت 06 دجنبر 2014 - 15:12
ابن كيران ﻻيهمه المواطن المغربي بل يهمه المنصب وقهرالمواطن بالزيادات هذا هو التخصص الذي يتقنه ...فهو وحكوته جاؤوا لينتقموا من الشعب المغربي..
62 - الحقیقه السبت 06 دجنبر 2014 - 17:00
السلام علیکم..انا اوافق رای صاحب التعلیق رقم 20
63 - ريان السبت 06 دجنبر 2014 - 18:21
الملك ضهر في الامارات صحيح ام انني لم اعد اسمع وارى جيدا ربما ضهر في كلميم ولم اشاهده كفى ضحكا على ذقون المغاربةن...لك الله ايها الشعب المغربي
64 - ابن الجنوب الشرقي السبت 06 دجنبر 2014 - 18:54
حكومة بن كبران حكومة واجهة جيئ بها اثنا، الربيع الديمقراطي.فاالسلطة بيد الملك.بن كيران سينتهي بعد ان انتهت مهمته.
65 - عزيز تغجيجتي السبت 06 دجنبر 2014 - 22:08
د عونا من الضحك على الشعب بالله عليكم. هذه اجراءات عادية تسري في كل بلاد الله حين تصاب بنكبات. اجراءات عادية لا سامية و لا هم يحزنون. لماذا لم يلغي زيارته لماذا لم يبعث ولي العهد هناك لماذا لا تعلقين يا هسبريس من هذه الزاوية...ظهور الملك و غياب بن كيران ليس لانه غير مهتم بوضع المغرب و المغاربة و لكن سياسة الامر و شذ التقار من الملك تجاهه هو الذي يجعله يتوارى و يبقى طبعاً الملك فوق فوق و بن تحت تحت متساوي مع اخوته في الاحزاب الاخرى و نبقى نحن الشعب نبجل في الملك و طعن في بن كيران . انا لست بسياسي لا احبها و لكن حتى المعتوه يعلم هذا .
لا احب سياسة بن كيران و لكن اتق فيه مثل ما اتق في والدي .
66 - أبو ليلى المهلهل الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:10
ها العار لا تطالبو بنكيران بالظهور أو زيارة المناطق المنكوبة خشية أن يقوم بانتهاز الفرصة و يعلن عن زيادة جديدة في المحروقات أو في الهواء، أو يعلن عن عجز جديد في قطاع ما نتيجة سوء التدبير و النهب و هدر المال العام، و يقول لينا عوتاني أجيو نتضامنو معاهم.
صافي راك سيزيتينا، أصبحنا مهددين بالفقر، الضرائب و الزيادات، و كتقول الدبلوم لا يعني شيئا، صافي نتا وصلتي و درتي لاباس بغيتي تسد علينا كاع البيبان.
67 - أميرة الإخلاص الأحد 07 دجنبر 2014 - 14:45
هذا اكبر دليل انا الملك محمد السادس الله يخليه للمغاربة صاحب القلب الطيب انه يحب شعبه لكن للأسف لكلاب لديرين به منهم رئيس الحكومة الله يخد فيهم الحق دايرين في الشعب مابغاو أو معديين على الناس الضعفاء في المغرب الله يخليك لينا يا سيد ملوك العالم والله يبارك لينا في عمرك كنبغيك
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال