24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  3. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

4.42

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | محام يراسل القصر: "جلالة الملك" غير دستوريّة بتصدير الأحكَام

محام يراسل القصر: "جلالة الملك" غير دستوريّة بتصدير الأحكَام

محام يراسل القصر: "جلالة الملك" غير دستوريّة بتصدير الأحكَام

وجه انس أملاح، المحامي بهيئة مراكش، رسالة للملك محمد السادس، طبقا للاختصاص الدستوري المسند للعاهل بدلالة الفقرة الأولى من الفصل 115 لدستور فاتح يوليوز 2011، و كذا دلالة الفقرتين الثانية والثالثة من منطوق حكم الفصل 113، وكذلك بدلالة الفقرة الثانية من الفصل 107 من نفس الوثيقة التي هي أسمى قانون للبلاد، معتبرا أن محاكم المملكة تخرق القانون في إصدارها للأحكام القضائية دون الشرعية الدستورية.

وسجل بذلك أملاح أن الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أصبح لزاما أن تصدر وتنفذ طبقا للصيغة الدستورية الواردة في الفصل 124 من دستور المملكة المغربية، بمعنى أن الأحكام يجب أن تصدر بالصيغة الآتية /"باسم الملك وطبقا للقانون".. بينما الواقع يسجل صدورها في صيغة: "باسم جلالة الملك وطبقا للقانون"، ما قالت بشأنه المراسلة المذكورة إنه خرق للشرعية الدستورية وتقويض لمبدأ دستورية القوانين.. وعلل المحامي أملاح ذلك بكون قضاة الأحكام لازالوا يعملون منطوق حكم الفصول 50 و 75 من قانون المسطرة المدنية، و365 و548 من قانون المسطرة الجنائية، وهي فصول تتعارض كلية مع منطوق حكم الفصل 124 من الدستور.

"عدم دستورية القوانين المومئ إليها أعلاه لمبدأ دستورية القوانين حاضرة، وكل حكم صدر بصيغة غير دستورية فهو حكم باطل وغير شرعي" تورد الرسالة الموجّهة للملك محمّد السادس والتي ووفيت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منها.. وحرية الأفراد وأمنهم القضائي، يردف المحامي بهيئة مراكش، وكذلك الدفاع عن حقوقهم لا يمكن أن يؤسس له عن طريق أحكام صادرة بصيغة غير دستورية ولا تحترم الشرعية التي أقرها الملك بعد المصادقة على نفاذ الدستور بمقتضى الظهير 01.11.91 الصادر بتاريخ 29 يونيو 2011 والمنشور بالجريدة الرسمية.

المحامي أملاح اعتبر أن التعاطي مع هذا الموضوع يتطلب التوفر على قدر كبير من الحنكة والمعرفة الدستورية، وأن ينال مراسا شديد في تقدير الأمور والمواقف وتحديد مآلها وأيلولتها، وما يمكن أن ينتج عنها من ضرر حاليا أو مستقبلا.. في حين أكد مراسل الملك محمد السادس أنه أبدا لا يحيل على منطوق الفصل 46 من دستور المملكة، لأن "في ضميره الملك اسمى وأقدس من أي تحديد أو تأطير دستوري" وفق صياغة الوثيقة التي التمس موقّعها من الملك "النظر في الموضوع وأن يحيطه بعنايته ورعايته، حتى يغدو القضاء وطنيا مواطنا وتعلو بذلك سيادة القضاء ويحترم الكافة الشرعية الدستورية..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - the dexter السبت 06 دجنبر 2014 - 06:33
et j aimerais bien savoir qu est ce que cela changerai, le Maroc va se reveiller pour entendre cela..ah c un atout pour nous..c quoi ce delire
2 - juriste السبت 06 دجنبر 2014 - 06:50
اذا حذفنا كلمة جلالة اي اضافة لتعزيز العدل في المغرب !!!!!!!!! مجرد صورة
3 - in the name of Allah السبت 06 دجنبر 2014 - 06:53
In the name of Allah is the constitutional way to judge and to apply a judgment in the courts of supposedly moslim country that is supposed to get its laws from the koran and the sunnah and the scholars of the omma anything before that or after it is whatever
4 - خليل السبت 06 دجنبر 2014 - 06:59
المهم ان يكون الحكم عادلا مطابقا لشرع الله لا لبس فيه ولا شبهة ،،،، لا يغضب المتقاضي ولا رب المتقاضي ليعم السلام والسلام
5 - أبو أسماء السبت 06 دجنبر 2014 - 07:03
لكن لم يبين لنا ما الفرق بين الصيغة الأولى والثانية ؟؟؟ مع أنه يظهر أن الكلمة الزائدة لا تخل بالحكم في شيء فلا بد للمحامي أن يبدأ بتوضيح هذا الأمر أولا ثم يبني عليه استنتاجاته حتى لا نكون مثل الظاهرية الذين يقولون أن البول مباشرة في الماء ينجسه لوروده في الحديث ...لكن لو بال في قارورة ثم صبه في الماء لم ينجس ....وهذا ديدن من يبقى حبيس الألفاظ ولا ينظر في المقاصد
6 - محمد السبت 06 دجنبر 2014 - 07:07
وما الفرق"باسم الملك و طبقا للقانون"و"باسم جلالة الملك وطبقا للقانون"
7 - محمد لشكر السبت 06 دجنبر 2014 - 07:07
لو قال المحامي المراكشي. باسم الله وطبقاً للقانون. ﻷجاد وأفاد. ولكن ﻻحول وﻻ قوة الا بالله العلي العظيم.
8 - مواطن السبت 06 دجنبر 2014 - 07:30
في ديني الجلالة ل لله عز وجل وحده.

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ).
(حديث قدسي صحيح).
9 - MAROCAIN de monde السبت 06 دجنبر 2014 - 07:39
le plus important c'est la justice elle même,le jugement au nom de roi ou pas ça change rien pour les justiciables.a rappelé il n' y a pas de justice au MAROC,on y très loin d'être un pays de droit et justice.
10 - مهاجر غاضب السبت 06 دجنبر 2014 - 07:54
ثقتي بالعدالة المغربية ستعود حين تصدر الاحكام باسم العدالة وليس باسم اشخاص كما هو متعارف عليه في الدول الديموقراطية ...
لا تقديس و لا تبجيل لمن يمارس السياسة!!!
"جلالة الملك.." تقديس غير مباشر والسياسة اجتهاد تتحمل الخطأ و الصواب و التقديس يزيل صفة الخطأ عن الحاكم و هو شيء غير مقبول في السياسة !!!
11 - hanine السبت 06 دجنبر 2014 - 08:11
بينو هاد الفصول أنشو فيهم ماشي تكتبو أرقام را ماشي كلشي قاري القانون
12 - هارون يحيى السبت 06 دجنبر 2014 - 08:20
وهل المشكل الحقيقي لللقضاء يا استاذ أملاح ينحصر في "باسم جلالة الملك " المشكل الحقيقي هو ان القضاء غير نزيه فيه رشاوى وغير مستقل، أما الاحكام فيجب ان تصدر باسم الله .
13 - hanane السبت 06 دجنبر 2014 - 08:24
وماذا سيغير هذا ? لان في نظري ستبقى الحكام غير منصفة للضحايا ما لم يطبق شرع الله خالق هذا الكون والذي يعرف مصلحته من اي مخلوق
14 - AMIRAL السبت 06 دجنبر 2014 - 08:27
JE RAPPELLE À CET avocat QUE SA MAJESTÉ LE ROI DOIT ETRE RESPECTÉ PAR TOUT ET PAR TOUS . JE TROUVE QUE SA LETTRE EST DÉPLACÉE
15 - ولد ميلس السبت 06 دجنبر 2014 - 08:33
ما الفرق بين #باسم الملك وطبقا للقوانين# و #باسم جلالة الملك وطبقا للقوانين# لا أرى الا اضافة صفة الجلالة للملك والتي لا تمس بجوهر الأحكام ولا هم يحزنون!!!؟
16 - fbn3ta السبت 06 دجنبر 2014 - 08:33
لو طالب المحامي المحترم بإدراج البسملة "باسم الله الرحمان الرحيم" في بداية الأحكام لكان أفضل، لكن الأهم أن تكون الأحكام عادلة ولا يمسهاالجور كما يقع الأن في مصر حيث يحاكم البريئ ويطلق سراح الجلاد.
17 - Ahmed السبت 06 دجنبر 2014 - 08:34
Il a raison, vous allez finir par nous faire détester le roi par le citer à toutes les sauces.
Merci d'être honnête dans votre rôle et de publier la voix du peuple qui ne veut plus de ces protocoles.
18 - ahmed السبت 06 دجنبر 2014 - 08:36
اعتقد ان صيغة " باسم الشعب وطبقا للقانون" هي الاكثر دستورية سيدي المحامي...
19 - سعيد قرزابة من فرنسا السبت 06 دجنبر 2014 - 08:41
اقترح إصدار الأحكام بصيغة الجلالة الإلهية المنزهة عن كل شيء دنيوي ، فهو أحق بلفظ الجلالة أما ما عاداه فبشر و مخلوق بغض النظر عن صفته و مكانته و وظيفته . الملك لله وحده كانت و ستبقى ، ما يجب الانتباه اليه بالإضافة لكل ما قيل هو ان تكون تلك الأحكام عادلة حيث توقف ظلم الظالمين وتنصف المقهورين وتعيد الحقوق لاصحابها ، والله الموفق المعين .فالأمة العادلة تتقدم و تزدهر حتى وان كانت كافرة أما الأمة الظالمة فتنحدر و تتقهقر حتى ولو كانت مؤمنة فأينما يكون العدل يكون التقدم و الازدهار وأينما يكون الظلم يكون التراجع والانحدار ، ولعل نظرة تحليلية لواقعنا الحالي تؤكد هذا القول و تثبته ، حيث حال المسلمين يرثى له وكأنه لم نكن يوما ما أسياد العالم حاملين راية التقدم والرقي الحضاري و الثقافي ، لكن رجال ذلك الزمان ليس هم رجال زمننا الحالي حيث طغت الأنانية و المصلحة الفردية في كل شيء . ولعل أحسن ما نختم به هو قوله تعالى : " ان تنصروا الله ينصركم " و " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " صدق الله العظيم .
20 - حدو نحليمة السبت 06 دجنبر 2014 - 08:46
"باسم الملك وطبقا للقانون".. بينما الواقع يسجل صدورها في صيغة: "باسم جلالة الملك وطبقا للقانون"،
هذ المحامي يجتهد فقط في الشكليات ليلتمس الشهرة لنفسه، دعك من هذا الأمر، نحن نريد عبارة "جلالة الملك ونضيف نصره الله وأيده" ولتمت بغيضك ..
ننصحك فقط أن تخلص في الدفاع على موكليك دون ابتزازهم وبيع دعاويهم...
21 - العربي السبت 06 دجنبر 2014 - 08:47
لا حول ولا قوة إلا بالله ... إنه العجب يتركون أشغالهم ودفاعهم عن وطنهم ومقديجساته ... وتيشدون فكل حاجة ويعطونها هالة كبيرة ... أتساءل م الفرق بين الله عز وجل وبين الرب الكريم ؟؟؟؟
22 - Bader السبت 06 دجنبر 2014 - 08:52
اين تتجلى حقوق الانسان والسجناء ينقلون مع السادسة صباحا من السجون للمحاكم بدون اكل ولا شراب والجلسات تتاخر الى ساعات متاخرة من الليل والسادة القضاة لايلتحقون الا في ساعات متاخرة ، ومايزيد الطين بلة هو ان السجين لا يسمع حكمه في نفس اليوم بل ينتظر لايام بدريعة التامل فهل يعرف السادة القضاة زيادة اربعة ايام او اكثر كيف تمر على السجناء لابد قبل تعيين القضاة ان يقوموا بتدريب بالسجون لمدة شهرين على الاقل ، كيف للنيابة العامة تتوصل ببعض رسائل السجناء لخصم مدة الاعتقال الاحتياطي تقوم باستفسار مدير السجن للاجابة والتي كان بالاحرى عرض النزاع على الغرفة الجنحية للنظر في ذلك كما هو متعارف في القوانين ، وكيف لسجين يقوم بابرام عقد زواج بالسجن ويشار الى عقد الزواج الى اسم السجن ورقم اعتقال السجين هذا ضرب صارخ لحقوق السجين فكيف للوفاة او الميلاد لايتم ذكر اسم المؤسسة وفي الزواج يذكر ، علاقة النيابة بالسجون تبنى على التعون وليس على الاوامر فاخطاء النيابة تكون قاتلة وضغطها لايحتمل فالنواب الجدد لايحسنون التعامل مع موظفي السجن مما يعرض مصالح المعتقلين للتماطل لابد من تدخل لوزير العدل لوضع الامور ..
23 - خليل العباسي السبت 06 دجنبر 2014 - 08:53
ما أومأت قد يمكن اعتباره من المستملحات القانونية الشكلية،تلافيا لما هو أهم وأعمق،منها جانب خطير يرعب المواطنين ويفزعهم ألا وهو ما اسطلح على تسميته ب(أتعاب محام):فهل هي أيضا دستورية؟ وهل من نصوص قانونية تؤطرها كما هو الشأن في أمريكا مثلا؟أما شرعا فتوضيح الواضحات من المفضحات والعياذ بالله!ومادام الشيءبغيره يذكر،فلا نكشف سرا إذا قلنا بأن المحاماة استوطنت معيشتنا بدخول الإستعمار البغيض،وأنها المهنة الوحيدة التي يمكننا التخلص من عبئها فور صدور نص قانوني لا يرغمنا على ولوج مكتب محام،وهذا الإرغام في حد ذاته لا دستوري ولا شرعي ولا أخلاقي ولا إنساني!بل يمكن اعتباره اعتداء على حرية الغير،ونوع من العبودية المقنعة،وشخصيا أفكر في مقاضاة المشرع في شخص الدولةعينها.فإذا كانت القضيه،مثلا،تهم المدعي والمدعى عليه والقاضي كحم،فما بال محام الأول والثاني،وكلاهما يحاول طمس مرافعة الآخر والتأثير على القضاة؟ أليس هذا حرام شرعا؟ والمصيبة هو أن المتقاضي المغبون الذي يخسر الدعوى يغدو مجبرا على دفع"أتعاب" المحامي الذي أجبر على توكيله الذي عادة ما يحطات منه!فأين شرع الله،وأين المنطق،وأين الدستور،وحقوق الإنسان ؟
24 - isamine السبت 06 دجنبر 2014 - 08:53
Bravo à cette avocat . En France, un point, une virgule peut changer tout le sens de la phrase et peut amener à l'annulation du jugement . Sans parler de la procédure qui est la base d'entamer une affaire devant la justice . Une erreur de procédure peut amener à reprendre les démarches . Le droit social est le plus compliqué en France car l'employeur, les conseillers salarié et les juges prud’homaux ont intérêt à veiller scrupuleusement au respect de la procédure . Si non sera entachée de nullité . A quand on verra ça au Maroc ...???n
25 - مواطن السبت 06 دجنبر 2014 - 08:58
الاحكام سواء صدرت بهذه الصيغة او تلك اعتقد انها مسالة شكليةفقط ما ينبغي التركيز عليه هو الموضوع اي الاحكام نفسها يجب ان تكون عادلة
26 - rachid السبت 06 دجنبر 2014 - 09:05
Nous autres marocains,on s'en prend toujours á la forme et on oubli le fond.le monsieur a cru avoir trouvè tous les problemes de la justice
27 - حسن السبت 06 دجنبر 2014 - 09:20
بكل أسف هذا المحامي عوض أن يكرس اهتمامه لما هو أهم اتخذ هذه الرسالة مطية للظهور والشهرة ليس إلا، في المغرب نعتبر الملك رمزا للدولة المغربية يستحق الاحترام والتبجيل ولا يمكن أن يتطاول على مقامه ونخاطبه بغير ما يليق به، وإضافة كلمة " جلالة " في الأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم المملكة ليس فيه أي خرق للدستور حتى ولو أن الدستور نص على أن الأحكام تصدر باسم الملك، لأنه في الصياغة الدستورية لا يليق إضافة هذه العبارة " جلالة" لأن الملكية بدورها تخضع للدستور وبالتالي لا يمكن للدستور نفسه أن يجعل أحدا فوقه، أما عندما ننزل إلى الممارسة التطبيقية فإن القضاة الذين هم نواب الملك في إصدار الأحكام لا يضيرهم إضافة كلمة "جلالة" لأنها تنم عن الاحترام الواجب لملك الذي أصبحنا نفتقده في كثير من التصريحات والمداخلات
28 - عزام ب السبت 06 دجنبر 2014 - 09:23
لم أفهم الفرق بين الصيغتين نفس التعبير فقط هناك إسم الجلالة كتعبير عن احترام خاص لجلالة الملة. لو اهتم هذا المحامي وغيره كثيرون بملفات زبنائهم واتصلوا بهم ليخبرونهم بمآل قضاياهم لكن أفضل.مثلا أنا شخصيا لا أتلقى أبدا مكالمة هاتفية تخص نتائج ملفاتي من المحامين الذين تعاملت منهم أما المراسلة عبر البريد أو الإيميلات فلا أحد من المحامين هداه الله تعالى ليتعامل مع الزبناء بهذه الوسائل الوالية.الله يهديك الأستاذ أنس أملاح ابتعد عن إزعاج ملك البلاد واهتم بزبنائك عِوَض البحث عن الشهرة بهذه الطريقة التي ينقصها الذوق السليم..!!؟؟عزام -الرباط
29 - BISMI ALLAH السبت 06 دجنبر 2014 - 09:26
كل شئ يجب ان يبدأ "بسم ألله " . تقبلوا مروري ...
30 - جواد مغربي السبت 06 دجنبر 2014 - 09:29
المعظم والمعالي والسمو والجلالة والسيد
كلها مرتبطة لرفعة الشأن والجاه والمكانة ولكن بعيدة كل البعد عن العصمة والوقوع في المحظور كلهم بشر ومن ادم وحواء .
لذلك في رأيي لا داع لهذه الإشكالات التي لا فائدة منها سوى الرغبة في الشهرة .
31 - Atlassi السبت 06 دجنبر 2014 - 09:36
باسم الملك او باسم جلالة الملك بالنسبة لنا لا يوجد مايستوجب من السيد المحامي ازعاج الملك بملاحظات لاتسمن ولاتغني من جوع.
كان على الاستاد الفاضل ان يثير مواضع الفساد والرشوة والتحايل على العدالة وخيانة الامانة والانزلاقات التي تكتب على صفحات الجراءد ابطالها محامون وقضاة ورجال قانون .
ويقول المثل: ليكون القط ابيض او اسود المهم ان يطرد الجردان.
32 - مواطن السبت 06 دجنبر 2014 - 09:48
المهم استاد هو أن يكون مضمون المنطوق حكيم ودون لبس ونزيه اما كيفية النطق بالحكم فماهي إلا تانوية
انشري من فضلك يا هسبريس
33 - مراقب-وجدة السبت 06 دجنبر 2014 - 10:16
لن أجادل رجل قانون في مواضيع قانونية ولو كانت تهم الشكل فقط وبشكل جزئي ليس إلا. في المقابل، اقترح عليه أن يوظف جرأته في توجيه رسالة إلى الملك يطالب من خلالها بتفعيل الدستور وكافة القوانين ذات الصلة لوضع حد للممارسات الفاسدة والشنيعة والمنحطة أخلاقيا لعدد مهم من زملاءه في المهنة، دون أن أعمم،والتي تلحق أضرارا بالغة بالكثير من المتقاضين كمواطنين من المفترض أن الدستور يحميهم.آنذاك، سندرك أن دوافع وخلفيات أستاذنا منبعها غيرته على بلاده، وليس............................، كما يفعل بعض المتياسرين المؤدلجين حتى النخاع، ولو كان ذلك على حساب الوحدة الترابية لبلادهم
34 - مغريبي السبت 06 دجنبر 2014 - 10:20
و احسن منهما: باسم الله وتطبيقا للقانون الذي يسهر عليه اميرالمؤمنين
35 - مغربي قح السبت 06 دجنبر 2014 - 10:23
انت محام و تعلم ان هناك فصل في الدستور يقر ان شحص الملك لا يناقش،فلما لا تحترم الدستور او انك تبحث عن الشهرة ؟؟؟
36 - abdou السبت 06 دجنبر 2014 - 10:25
باسم الملك باسم جﻻلة الملك هل هناك من فرق.اﻻحرى ان تقولوا انطباقا لشرع الله و لﻻية الكريمة الواردة في سورة كدا و للحديث الصادر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ........هكدا يكون الحكم صحيحا
37 - محمد بلحسن السبت 06 دجنبر 2014 - 10:44
فكرة المحامي ضعيفة جدا تستفزني ثارة و تحرضني على مخالفة القوانين كلها ثارة أخرى خصوصا و أن الفساد أصبح هو القاعدة و النزاهة غير مرغوب فيها بهذا البلد.

بدل أن يعالج المحامي قضايا جوهرية كفضح الفاسدين في الصفقات العمومية انطلاقا من مقالات صحفية متعددة و متنوعة ها هو, مع كامل الأسف, يخوض في التفاهة.

إذا كان لابد من تصحيح, احتراما للقواعد الفقهية القانونية, فالدستور هو الذي وجب إخضاعه لإستفتاء وطني لتصحيح خطأ كبير: يجب كتابة عبارة "جلالة الملك نصره الله" حتى يشعر القاضي بحجم المسؤولية الملقاة على
عاتقه.

يوم بعد يوم أقتنع بأن قطاع القضاء لن يعرف القفزة النوعية التي يستحقها الشعب المغربي الصبور إلا بإعادة تصنيف وزارة العدل و الحريات من بين وزارات السيادة و إسناد تدبير شؤونها لأحد قضاة نادي قضاة المغرب الأكثر إلماما بالقضاء الإداري و بالجرائم المالية طيلة 5 سنوات ابتداءا من نونبر 2016 تخصص لاسترداد الأموال المسروقة و المهربة بالتراضي و بالتقاضي و التنسيق مع وزارة الاقتصاد و المالية و الوزارات الأخرى لتخفيف العبء الضريبي و لخلق فرص الشغل لشباب طموح أبناء ضحايا الرشوة في الصفقات العمومية.
38 - المنصف السبت 06 دجنبر 2014 - 10:48
في رايي ان يبدا منطوق الحكم ب بسم الله الرحمن الرحيم .طبقا للقانون ,لان البسملة مستحبة في كل شيء ,وان قالها القاضي سرا في نفسه .اما عن جلالة الملك ,او الملك ,فالحكم لايصدربعلم الملك ولادرايته ,واحيانا حتى وان قلنا طبقا للقانون ,فهو طبقا للاهواء ,والمحسوبية اوالرشوة ,اولتحايل المحامي .فكيف نقول ان هذاالحكم باسم جلالة الملك ,اوباسم الملك ,اوباسم محمد السادس?.انا لااحب ان يتحدث شخص باسمي وانا لم اره ,ولم اطلع على ما سيقوله. فكيف يتحدث باسمي?كل هذه الاشياء شكلية .لماذا لم يقبل المحامون اقتراح وزيرالعدل ,في اعفاء المتقاضين عن امورصغيرة من توكيلهم?فمثلا-كماقال بنكيران-لماذالايدافع الشخص عن نفس امام القاضي في قضية نزاع اوخصومة حول5000درهم مثلا?وفينا من يستطيع ان يدافع عن المغرب في الامم المتحدة?كيف يوكل الخصمان محاميين على قضية اتعابها اكثرمنها?هل هذامعقول?يمكن للانسان ان يسامح في حقه ولايهدرماله ويتكلف ويضيع الوقت وينتظرالشهور من اجل قضية لاتوفي اتعاب المحامي.اللهم ان هذامنكر.
39 - Omar alhoceima السبت 06 دجنبر 2014 - 10:54
ا لقضاء هو كارثة على المواطنين. لا أحد يعرف كيف يجب إصلاح القضاء. وعلاوة على ذلك، ليست هناك سيطرة على القضاء.

وزير العدل لا يجيب علي شكاوى المواطنين.
وزارة العدل هو في حد ذاته كارثة للشعب وأسوأ من المحاكم.

أنا هنا تقديم شكواي إلى جلالة الملك محمد السادس.
40 - محمد السبت 06 دجنبر 2014 - 11:10
واش كلش خدام على ما يرام بقى غعلاش النطق بالحكم .
علاش مفكرتش فالغيب ديال المحامي والسيد فالسجن
درتوا الاضراب وسمحتوا فالناس وهنتم مخلصين مسبق
اللي بغ يدير شوفوني . اولا الانتخابات قربت.
الله يرحم الوالدين حنا المهم يحكموا باسم صاحب الجلالة الملك المحبوب حفظه الله المهم الحكم يكن نزيه.شوفو ششغل اخر. المرجو النشر
41 - بدر الرگيك_عين عتيق السبت 06 دجنبر 2014 - 11:20
سبحان الله
هذا المحامي عوض الاعتراض على الامور الأساسية التي تقف عقبة في طريق التحول الديمقراطي وامام استقلالية القضاء.
يعترض على الامور الثانوية التي لاتسمن ولاتغني من جوع. فلو كان الحكم عادلا يرضي الله ورسوله فلا تهمنا صيغة النطق به.
يقوله الله تعالي في الحديث القدسي "ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا".
والحاصول هذا المحامي في نظري يبحث عن الشهرة فقط !!!!!!.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
42 - azzad السبت 06 دجنبر 2014 - 11:29
كان اولى بالمحامي ان يراسل المجلس الدستوري ان كان يتحدث عن عدم دستورية اجراء قانوني وليس القصر كما فعل.
43 - اناس السبت 06 دجنبر 2014 - 11:31
اقول لهدا السيد ولاءمثاليه في هاد الميدان ان يفكيروا في كيفية اصلاح هدا القطاع والابتعاد عن الظلم والابتزاز لبعض المواطنين واكل اموالهم بدون حق والدفاع عن المظلومين وليس الدفاع عن الظا لمين وارجاع الحقوق لاصحابها وارجاع كدلك الاموال المسلوبة من المواطنين من طرف بعض المحامين المتجرين في هدا الميدان ومن بين المعتدى عليهم من بعض المتجرين انا واصدقائي والله على ما اقول شهيد المهم المطلب من هدا السيد الاصلح ثم الاصلاح ثم الاصلاح ونطلب كدلك من وزير العدل المحترم ومن الحكومة خاصة ان يعملوا على اخراج قانون لمن يريد ان يدا فع عن نفسه بدون محامي وشكرالهسبريس
44 - رقم مغربي. السبت 06 دجنبر 2014 - 11:44
علينا ان نسلم كعرب وضمنهم المغاربة ان انظمتنا القضائية لا تمت للاستقلالية ولا للنزاهة ولا للاستقامة بصلة وهناك عدة براهين ودلائل تبرهن على صحة اقوالي منها الاحكام المرتجلة الكثيرة الصادرة عن المحاكم العربية او تلك التي تفوح منها رائحة السياسة بعيدة عن القانون وهي اقرب للانتقام منها للمحاكمة العادلة وخاصة عندما يتعلق الامر بالمعارضين ولعل مطالبة منظمة - هيومن رايتس ووتش - التي يوجد مقرها بنيويورك الامريكية رئيس الحكومة المغربية بنكيران بالتدخل من اجل معالجة ما وصفته بالمحاكمات الجائرة التي يتعرض لها متابعون خاصة من تعتبرهم نشطاء سياسيون امام المحاكم المدنية والعسكرية واتهمت المنظمة المغرب بالابتعاد عن مسار القضاء العادل عبر تجاهل مزاعم التعديب معتبرة بضرورة معالجة حالات النشطاء السياسيين الدين سجنوا بعد محاكمات غير عادلة فمشكلة القضاء في العالم العربي ليست منحصرة في قضية - باسم جلالة الملك او الملك او الامير او الرئيس - ولكن المشكل اكبر من دلك بكثير ويكمن في الفساد الكبير المستشري داخل هدا الجهاز وانحيازه للطبقة الحاكمة فرسالة المحامي لا تعدو كونها غطاءا لاخفاء ما هو ادهى وامر.
45 - براك عبد الرحمن السبت 06 دجنبر 2014 - 11:50
جلالة الملك إسم مجازي. المقصود منه الاحترام والتقدير الواجب لقائد البلاد. متل sa majesté. لا علاقة له بالدين الإسلامي. متل السيد فلان أو السيدة فلانة. هم ليسوا اسيادا بل تقال من باب الإحترام للشخص. حتى في الجنازة يقال جنازة رجل وليس جنازة ملك. واش فهمتونى أو لالا؟
46 - karim belgique السبت 06 دجنبر 2014 - 12:03
يجب ان تصدر الأحكام بإسم الشعب،وليس بأسم الملك،لأن المللك يمثل السلطة التنفيذية و هذا ضد استقلال القضاء.
47 - BENSLIMANE السبت 06 دجنبر 2014 - 12:06
لا باس ان يلاحظ السيد المحامي , ولكن عوض ان يراسل و يتجرا على شخصية جلالة الملك , كان الافضل هو مراسلة هياته او وزارة العدل. فرغم ذلك فان كلمة "جلالة " ما هي الا احترما لهذا الشخص الذي بفضله و بفضل عمله و تدشيناته عرفنا قرى و مداشر لم نعرفها قبل , فكما نسمي سيادتكم بالاستاد فلان , و الطبيب و الصيدلاني بالدكتور فلان , و رايس الذولة بفخامة الرايس فلان . فاني اراه انه من واجب الاحترام تسمية محمد السادس ب : جلالة الملك .
48 - حسن اشمها السبت 06 دجنبر 2014 - 12:40
في فرانسا تصدر القوانين في المحاكم : au nom de la republique française , فكل القوانين والاحكام الصادرة بعد الاطاحة بالحكم الملكي في فرانسا , تنطق وتصدر با nom de la republique française وجميع المؤسسات تكتب تحت العلم الفرنسي liberte fraternete egalite
49 - والي منشاوي السبت 06 دجنبر 2014 - 13:17
المتتبع لمهنة الماحمي يمكن له أ ن يلاحظ ما يفيده في تقييم مؤسسة القضاء بالمغرب ، صفقات مشبوهة حيل ماكرة ثروة كبيرة نعمة موفورة من ورائها حق مضيع ، ومن جهة أخرى بدأنا نلاحظ كل من أراد أن يفتح أمامه فجا عميقا نحو تحقيق مصالحه الشخصية أول ما يبدأ به التهجم على الدين والملك باسم الوالخطير في ذلك هو أنها كانت تنسبلا مشروعها إلى الإسلام ، أما الآن الحمد لله تصرحاتهم تغديموقراطية وحقوق الأسنان ، هذه النماذج تجعلنا نحن الزمن الجميل زمن العصير ، اللهم عصير البصري ولا رقص الماحامي على جراح فقراء الشعب ، أضف إلى ذلك ما قدمته حكومة العار التي عرت على الشعارات الجوفاء يرت وأصبحوا يقولون نحن حزب كباقي الأحزاب ليس لدينا مشكل مع موازين ولا مع أحرار ولا مع الفنانة نجاة اعتابو وهذا يعني أحد أمرين إما أنهم أدركوا أنهم كانو على خطأ فيما سبق وأن صرحوا به للسشعب ، ؟ أو أن تصريحاتهم الوردية السابقة كانت مجرد حصان يحمل فقراء الإخوان إلى منابر المجد والملايين ، وضاع الحق وظهر الباطل .فهذا المحامي وأولائك الإخوان صورتان حديثتان من صورأكل أموال الناس بالباطل ، تأمولوا في السيرات والفيلات والعقارات والامتيازات .
50 - أفهموا معنى الديموقراطية السبت 06 دجنبر 2014 - 13:39
لعل كثير من المتدخلين يرون أن كلمة الملك أو جلالة الملك
لا اختلاف فيهما و أن هي كلمة واحدة . و الصحيح أن هناك
اختلاف كبير . فكلمة الملك تعني رئيس للدولة ولا يترشح لمنصبه و هو رئيس إلى الأبد و عندما يتوفى يخلفه ابنه .
أما إذا قلنا جلالة الملك فهنا نعطي القداسة للملك أي هو رئيس دولة و شخص مقدس . أرى أن القداسة لله تعالى .
إن الملك رئيس للدولة و هو رمز الوحدة الوطنية و الاستقرار و خاصة إذا وصلنا إلى النظام الملكية االبرلمانية
أي أن الملك يسود ولا يحكم هنا سيكون الدور الملك أكثر
استقرار للبلاد و كل ما يحكم في الدولة هي القوانين و تطبق على جميع أفراد المجتمع بدون استثناء . وهذا لم يعجب بعض الأطر العليا المعروفين لأن القانون لم يطبق عليهم . و هنا يكون رئيس الحكومة من يتساءل مع ممثلون
الشعب و اإن لم يعطي النتائج المرجوة فلا يصوتون عليه
المرة القادمة . أما الملك فيكون في مرتبة عالية لا أحدا يحاسب معه . سيكون هو الحارس على الديموقراطية و على
حماية الدين و كذلك على حماية أمن الشعب المغربي و كل المشاكل العويصة التي لا تحل إلا من طرف الملك .
51 - جادالله الغماري السبت 06 دجنبر 2014 - 14:00
لا حول ولاقوة إلابالله.فمن خلال التعاليق الآنفة التي تصب كلهافي ميزان سلبيات(المحامي)،أخشى أن ياتي يوم سيضطر فيه ٍأصحاب البدلة السوداء إخفاء هويتهم. فهل هؤلاء القوم مدركون على الأقل بخطورة تصرفاتهم المنبوذة وما لها من انعكاسات خطيرة على ذويهم ؟ فكما قال لي مرة أحدهم بمدينة أكادير...بأن السوسيون الأقحاح لا يزوجون بناتهم للمحامين!ومع يلصقونها(محاماة)في واجهة سيارتهم!ياللهول،"اهبيلة وقالوا لها زغرتي".وشمة عار،أم هي الحكمة البالغة:اليد العلياأفضل من اليد السفلى"؟!
52 - ع.م. السبت 06 دجنبر 2014 - 14:28
الحكم في الإسلام مقدس ويكون بإسم الله الرحمان الرحيم:وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ
فَاحْكُمُوا بِالعَدْلِ:صدق الله العظيم،وغير هذا فهو باطلُُ،كيف يرضى الملك أن يحكموا
بإسمه وليس بإسم خالقه الذي لا يخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء،
العدل أمانة عظمى،إذا تحقق فطوبى للأمة وإذا كان غير ذلك فالعياذ بالله
53 - marocain السبت 06 دجنبر 2014 - 14:30
عند قراءة عنوان المقال اعتقدت ان المحامي سيقول شيئا جديدا
لكن للاسف افكاره لم تراحوه مكانها
انا شخصيا عند سماع الملك او جلالة الملك او عاهل البلاد هده مفردات شبيهة تتفاوت فقط في مقامات التعظيم
الملك رمز البلاد و احترمه لكن هناك اشخاص يقحمون اسم الملك لتمرير افكارهم وسلطتهم و مشاريعهم على البلاد و العباد حتى لا يعارضهم احد ويقولون هذا باسم جلالة الملك
المغاربة بصفة عامة يكنون الاحترام لهذا الشخص و يوقرونه توقيرا خاصا وعندما يسمع من مسؤول "هذا باسم جلالة الملك" فانهم يقفون عند هذا الحد ولو كانوا مظلومين ويعودون ادراجهم
54 - Abruti trimicha السبت 06 دجنبر 2014 - 16:10
مع فساد القضاء وعبثيته لا يهم الشكل بل المضمون .فاكبر مشكل يواجهه المغرب هو العدالة العبثية .فباصلا ح العدالة يصلح كل شيء .هذا المعطى لا يريده لوبي الفساد المسيطر
55 - السوسي السبت 06 دجنبر 2014 - 16:22
ادا كان هدا المحامي راسل القصر من اجل ما جاء في رسالته .انا كمواطن اعتقد ان المشكل الاكبر ليس هو في الدستور بل في المحامين الدين نوكلهم لدفاع عن قضيانا مع العلم ان الدولة هي من اعطت لهؤلاء الرخصة للدفاع عن المظلومين لكن يقع العكس ونتعرض للخيانة والنصب والتحايل من المحامون.
انا من بين الضحايا تعرضت للنصب والتحايل وطمس الحادتة من طرف محامي لي في اكادير ورقم ملفي 8609 حوادت السير
56 - البيضاوي السبت 06 دجنبر 2014 - 16:45
كان من المفروض على هذا المحامي أن يناقش نظريته مع أساتذة متخصصين في القانون الدستوري قبل أن يوجه رسالته الى جلالة الملك حتى تكون لنظريته مصداقية أما أن يوجه رسالته مباشرة الى القصر الملكي فأرى أنه يبحث لنفسه عن موقع في هذا البلد الذي أصبح فيه كل من يريد البحث عن الشهرة إما أن يطعن في الدين أو يتحدث عن الملك والملكية
57 - MANDELLA السبت 06 دجنبر 2014 - 16:58
pourquoi inculper toujours le nom de sa majesté le Roi .dans les jugements aux tribunaux du royaume. surtout dans des affaires publiques des citoyens dont la plupart sont incorrects . disons s ils sont faux ou détournés ces jugements . par des corruptibles et sales jurées. donc restent sans fondement ni réalités exactes.ni arguments de bases correctes. oh. la la.seulement ceux qui ont des pistons ou des normes sommes d argents qui bénéficient des beaux et légales jugements.très rapides.comme mandat expresse. avec coups -téléphones .c est mieux juger au nom de la lois X OU Y. de l article Bouaké. et laisser le nom haut sublime de sa majesté tranquille sans le salir par des faux et trahison et camouflage des donnes réel.dans ces tribunaux qui demandent une double vitesse pour arriver aux normes et légales jugements tranquilles avec aisance et loyauté et dévouements du métier de la balance indépendante de toute secteurs et sans puissance des autres vilebrequins penchants.. . . .
58 - nadia السبت 06 دجنبر 2014 - 17:17
اول مرة سمعت 'باسم صاحب الجلالة' كانت في برنامج مداولة, استغربت اش دخل الملك في جريمة???
ضحكوني
زعما داك شي راه جاي من لفوق ولا اشنو?
59 - SMIMOU ESSAOUIRA السبت 06 دجنبر 2014 - 17:37
إن دستور 2011 والذي صادق عليه المغاربة بأغلبية حسم في أكبر القضايا المركزية انطلاقا من مبادئ موجهة كان أولها تلك المنصوص عليها في الفصل الأول من الدستور وعلى الخصوص الفقرة الثانية التي ورد فيها فيما يلي:
«يقوم النظام الدستوري للمملكة على أساس فصل السلط وتوازنها وتعاونها «والديمقراطية المواطنة والتشاركية وعلى مبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة.التحكيم الملكي تدخل فيها جلالة الملك من أجل الحسم، بحكمة، لإرضاء أطراف المجتمع المعنية في ثلاث قضايا كبرى. التحكيم الأول بين الدولة والمجتمع التحكيم الثاني كان بين المجتمع والمجتمع التحكيم الثالث وهو ما بين الدولة والدولة،تشخيص هذا الواقع هو الذي سيمكننا من البحث عن أجوبة وليس جواب، لأشكال الوضع القانوني والدستوري لوكيل الملك والوكيل العام للملك و النيابة العامة في المستقبل القريب جدا 2015.
60 - huissier ben salah السبت 06 دجنبر 2014 - 17:40
القصد من تصدير التحكام باسم جلالة الملك هو اعطاؤها التوقير والحماية اللازمة لكن ما جدوى هدا التصدير اذا كانت الاحكام لا تنفذ ويتم الاعتداء على المنفذين الحاملين لهذه الاحكام دون ان يتم متابعة المعتدين
هناك عبارة خطيرة من خلال مضمونها ودلالاتها يتداولها المغاربة وهي عبارة : ( سير دعيني ) فهي تعني انك ستضيع وقتك ومالك سدى لأن المحكمة لن تستطيع أن تفعل لك شيئا
61 - مغربية خالصة السبت 06 دجنبر 2014 - 17:49
الحقيقة ان هدا الامر لا يحتاج للتعاطي معه بموضوعية فقط الى كثير من الحنكة و الدراية كما جاء في رسالتك ايها الاستاد البوكادو بل الي الكثير من الجسارة و الوقاحة و الدسارة و قلة ادب و هو ما يتوفر لديك بسخاء ,لا شك انك اخدت دروسا في الكلية في القانون الدستوري و القانون الدولي و العلوم الاقتصادية الخ الخ و لكنك لم تاخد دروسا في الادب و الايتيكيت و اللباقة . يجب عليك ادن ان تعيد تربيتك و تكوينك في هده المواد التي هي عصب الرقي و حسن الادب و جميل الاخلاق.
62 - واحد من الناس السبت 06 دجنبر 2014 - 18:09
أستسمحكم عذراً يا إخواني لكن:
-ما يؤاخد على تعليقاتكم هو أنها إنبنت على التحامل وتوجيه أسهم النقض لمهنة المحاماة دون معرفة مسبقة بإكراهات هذه المهنة.وقبل الخوض في خضم وجوهر أطروحاتكم سأجيب على السؤال الذي حير معظم السادة وهو:
-لماذا لا يحكم بإسم الله بدل إسم جلالة الملك؟
بكل بساطة لأن مصدر الحكم هو بشر، كما باستطاعته أن يصيب فهو معرض ﻷن يخيب، وبالتالي قد يضر حكمه ويظلم أحد أطراف الدعوة دون نية إحداث هذا الضرر، والله عز وجل في منأى وبعيد كل البعد عن الظلم فهو العدل سبحانه، وبالتالي كلمة الملك كأعلى سلطة في البلاد هو الحري بالتطبيق، مع ضرورة التشديد على لفظ الملك دون الجلالة، فالجلال لله وحده دون غيره.
-أما فيما يخص مهنة المحاماة فالمشرع أجاز للشخص بالدفاع عن نفسه، اللهم في بعض الدعاوى التي تتطلب المسطرة شكليات خاصة(التجارية-الإدارية..)، لكن السؤال المطروح هل سيستطيع فعلا المتهم الدفاع عن نفسه وهل له المحصل العلمي الذي يمكنه من هذا؟ فإن كنتم سيادتكم تتقنون فن القراءة والكتابة، فلا تغض الطرف على أن أغلبية الشعب يعيشون تحت وطأة الأمية فكيف سيتسنى لهؤلاء الدفاع عن حقوقهم؟
-ثم من يدعي ان مهنة المحاماة هي مهنة فاسدة، فإن كان الأمر كذلك فما هو الشيء الشريف في هذا البلد؟ فإن عبتم عليها عدم إطلاعكم على كل حيثيات ملفاتكم، فلا تلوموها ولكن لوموا أنفسكم، نعم يا سادة فلو أنكم كنت على الدراية اللازمة لتمكنتم من معرفة ما تودون معرفته (كتابة الضبط-المواقع المعدة لهذا الغرض)...وبالتالي فمن الملوم يا سادة؟
-أما بخصوص الأتعاب فإن كانت مجحفة فلماذا نقبلها أليس نحن من بأيدينا القبول أو الرفض (العقد شريعة المتعاقدين حسب ق ل ع المغربي).
-يا سادة لا تحسبوا بكلامي أن إنبريت للدفاع عن أشخاص معينين بذواتهم دون تفويض أو توكيل، لكن غيرتي وحبي لهذه المهنة هما من قاضاني لفعل ما فعلت..رغم علمي بأن فعلا هناك محامون سامحهم الله يلطخون صمعة هذه المهنة الشريفة ويشوهونها، لكن كما أن هناك الطالحون هناك الصالحون، واﻷمر لا يتطلب إلا التدبر والتريث قبل الإقدام على خطوة الإختيار، ولله الأمر من قبل ومن بعد
63 - مغربي عصام السبت 06 دجنبر 2014 - 18:18
و متى نسمع : " باسم العدل و القسط بين الناس "
قال الله سبحانه و تعالى عما يصفون في كتابه القران:
إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً
قَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النّاسُ بِالْقِسْطِ
يَا أَيّهَآ الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ للّهِ شُهَدَآءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىَ أَلاّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتّقْوَىَ
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً
وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
64 - توفيق السبت 06 دجنبر 2014 - 18:55
الرسول صلى الله عليه وسلم قال قاضيان في النار وواحد في الجنة جميع البلدان التي تقدمت اصلحت القضاء والصحة والتعليم ليست المشكلة في النصوص بل في التطبيق على ارض الواقع وغياب المتابعة والمحاسبة وانتشار الرشى مما جعل اغلبية القضايا تتحرك ببطئ والمواطن يحس ان القانون يطبق سوى على الضعفاء..
نرجع الى النص كان ولازم الفصول تتكب باسم الله ثم الشعب كما جميع الدول المتخلفة والمتقدمة على حد سواء. وفي الاخير اشدد على التطبيق على ارض الواقع وتحضرني هنا مقولة لنجيب محفوض ((لاتغرنك كلمة العدل اساس الملك المكتوبة في المحاكم،لي اصدقاء لصوص وتجد في مكاتبهم المقولة الشهيرة هدا من فضل ربي))
65 - Hampu السبت 06 دجنبر 2014 - 19:21
في هولندا بلد معروف بعدالته عالميا ينطق رءيس الجلسة بالحكم باسم الملك ، لماذا ؟ لانه symboolالبلاد ،ولهادا فالنطق باسم جلالة الملك في محاكمنا هي جاري بها العمل في اكتر البلدان التي لها نظام المملكة ، وإلا بماذا سينطق هاءلاء القضات باسم بن كيران الحكم او حزب الاستقلال او الاتحاد الاشتراكي. المهم ليس باسم من ينطق هادا الحكم المهم هو هل هده الأحكام عادلة وآتية من ضمير داك الحاكم بدون تأثير من اي جانبن كان هادا هو المهم.
66 - euphoria السبت 06 دجنبر 2014 - 21:38
bravo a cet avocat parce qu il a eu le courage de parler de ça sans crainte .ça defend l intérêt des citoyens parce que ça accentue l importance de la forme et met en question le jemenfoutisme de quelques imstitutions vis avis de la loi constitutionnelle .ça parle de ce q on appelle le vis de forme .et nous au Maroc on a pas de culture en matière de constitution et loi .et ce genre de vis de forme passe inaperçu alors qu il peut être dans notre intérêt de le savoir.
67 - euphoria السبت 06 دجنبر 2014 - 21:38
bravo a cet avocat parce qu il a eu le courage de parler de ça sans crainte .ça defend l intérêt des citoyens parce que ça accentue l importance de la forme et met en question le jemenfoutisme de quelques imstitutions vis avis de la loi constitutionnelle .ça parle de ce q on appelle le vis de forme .et nous au Maroc on a pas de culture en matière de constitution et loi .et ce genre de vis de forme passe inaperçu alors qu il peut être dans notre intérêt de le savoir.
68 - euphoria السبت 06 دجنبر 2014 - 21:38
bravo a cet avocat parce qu il a eu le courage de parler de ça sans crainte .ça defend l intérêt des citoyens parce que ça accentue l importance de la forme et met en question le jemenfoutisme de quelques imstitutions vis avis de la loi constitutionnelle .ça parle de ce q on appelle le vis de forme .et nous au Maroc on a pas de culture en matière de constitution et loi .et ce genre de vis de forme passe inaperçu alors qu il peut être dans notre intérêt de le savoir.
69 - نجاة السبت 06 دجنبر 2014 - 21:41
السلام وعليكم ورحمة الله اانا عندي أخي عسكري بالجيش خانته زوجته وولدت من الخائن بنت وثبتنا النسب بالتحليلات الطبية الشرعية ولحد الان المجرمين مازالو احرار من 2009 والمحكمة كتجرجر فينا ارجوكم ساعدوننا والمجرمة تركت لاهلي بنتين امي عمرها اكتر من 74سنة لاتقدر على الاعتناء بنفسها وابي كذالك رجل مسن اجو من قضاة ومحامو الضمائر الحية مساعدتنا وجزاكم الله خيرا
70 - الصديق السبت 06 دجنبر 2014 - 22:09
الى كل المعلقين التمسوا العذر لﻻستاد المحترم ﻻنه صاحب اﻻختصاص اما تعليقاتكم تبقى مجرد هلوسة ليس اﻻ
71 - euphoria السبت 06 دجنبر 2014 - 22:14
bravo a cet avocat qui a eu le courage de divulguer ce vice de forme au peuple marocain sans crainte .ce vice de forme temoigne du jemenfoutisme des institutions vis a vis de la loi constitutionnelle au Maroc.il ne parle pas du problème de la justice au Maroc ni de corruption ni de changer la loi .et c est loin de mettre en cause les decisions du roi parce que c est le roi qui a change la loi et a opté pour cette forme par rapport a la forme des jugements .cet avocat selon ce qui est écrit blame le fait de ne pas appliquer la decision du roi nassarah Allah o Allah ihfdou lina.et en plus dans l article l avocat declare tout son amour et respect pour le roi et d ailleur la lettre lui a été adresse personnellement dans l intérêt general pour donner de l importance a la forme a l exemple des pays développés .et nous les marocains on doit assumer qu on a pas de culture constitutionnelle .
72 - نجلاء السبت 06 دجنبر 2014 - 22:48
لو طلب المحامي أن يصدرر الحكم باسم الدولة المغربية وطبقا للقانون لكان لطلبه شيء من الموضوعية ، وكل ما يحتاجه المغرب هو قضاء عادل ونزيه
73 - abdel السبت 06 دجنبر 2014 - 23:51
نعلم جميعا ان القضاة و المحامون لا يخافون الله لهذا يجب الحكم باسم جلالة الملك لانه الوحيد الدي يكفل حق المغاربة
74 - البيهقي الأحد 07 دجنبر 2014 - 00:07
الفرق بين باسم الملك و باسم جلالة الملك موجود لأن اسم الجلالة من أسماء الله تعالى. إذن هنا يكمن الفرق والحكم من طرف الملك فهو من طرف إنسان ليس إلا أما من طرف الله فهو أسمى بكثير و ﻻ علاقة.
75 - lahsen lbouaissi الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:16
De toutes les façon le mot roi existe et peu importe si on y ajoute l'expression SM