24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "شبيبة مطيع" تدعو إلى المصداقية في تصفية ملفات المنفيّين

"شبيبة مطيع" تدعو إلى المصداقية في تصفية ملفات المنفيّين

"شبيبة مطيع" تدعو إلى المصداقية في تصفية ملفات المنفيّين

اعتبر تنظيم الشبيبة الإسلامية أن عودة المنفيين، الذين عاشوا في المنفى على إثر الأحكام الصادرة بحقهم بسبب علاقتهم بالتنظيم الذي يتزعمه الشيخ عبد الكريم مطيع، "استدراج لهم إلى القبضة الأمنية تحت عنوان التقادم".

وأشار بيان توصلت به هسبريس، ووقعه محسن بناصر الناطق الرسمي باسم التنظيم، أن مسألة عودة المنفيين لم تعتمد أي مقاربة لتعويض المنفيين عن الأضرار التي لحقت بهم وبأسرهم ظلما طيلة مدة المنفى، بالإضافة إلى عدم الاعتماد على أي مقاربة لضمان عيشهم بعد العودة وإعادة إدماجهم بطريقة غير مهينة في مجتمع غادروه هروبا من الظلم والتعسف منذ عقود، فضلا على أن هذه العودة إلى أرض الوطن "تحاول أن تتعامل مع المنفيين كأفراد، مغفلة أن بعضهم ينتمون إلى حركة لها وزنها السياسي والفكري والعقدي والتاريخي، وأنهم يربطون قضيتهم بقضية حركتهم وعودتهم إلى الوطن بعودة الحرية والشرعية إلى حركتهم".

ويرى البيان أن "محاولة النظام هذه لم تعتمد صيغة العفو التي تلغى بها الأحكام وتعود بها مواطنة المنفيين إليهم كاملة غير منقوصة، فيتحرروا من أي تهديد أو ضغوط في حال العودة".

وكانت الاستعدادات جارية لاستقبال عدد من القيادات السابقة في جماعة الشبيبة الإسلامية المغربية، للدخول إلى أرض الوطن غبّ المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي نُظم مؤخرا بمراكش، بعد عقود من الزمن قضوها في المنفى خارج المغرب خاصة في ليبيا ودول أوروبية.

ويتعلق الأمر بكل من محمد أعماجو وعبد المجيد حليمي وشوقي رفاعي، المنحدرين من مدينة بلجعد، والمقيمين حاليا في فرنسا، حيث سبق أن صدرت ضدهم مذكرة بحث أمنية، في ملف ما يسمى "مجموعة 26" أو "مجموعة حكيمي بلقاسم"، التي حوكمت عام 1985، ليغادروا المغرب منذ هذا السنة، دون التمكن من الدخول إليه إلى الآن.

غير أن الأسماء الثلاثة لم تتمكن من العودة إلى أرض الوطن بسبب "ارتباطات العمل وظروف صحية حالت دون ذلك" على حد تعبير مصدر مقرب من الملف في تصريح سابق لهسبريس.

ودعت الشبيبة الإسلامية "النظام المغربي" أن يبرهن على "الجدية والمصداقية" لتصفية هذا الملف عن قناعة لا مضطرا إليه بتأثير الظروف الدولية والإنسانية السائدة. لأن القرار، حسب البيان، "يمر تكييفه بعد اتخاذه بقنوات بعضها تنفيذية، وبعضها جهات نافذة أو طامحة للنفوذ غير محايدة، تحاول تكييفه وتوظيفه لمصلحتها، فيفقد هذا القرار بذلك فائدته التي يرجوها منه النظام نفسه، والراجح أن مرد أغلب الآفات التي شابته في قضيتنا إلى هذا الخلل في صناعته ومحاولة تنفيذه، ولذلك نصر على أن يكون حل قضية منفيي حركتنا من خلال حوار مباشر يضمن الحقوق ويقطع الطريق على الوصوليين والمتهافتين والمتطفلين".

ولم يفوت بيان حركة الشيخ عبد الكريم مطيع، الذي يعيش في بريطانيا، الفرصة للهجوم على من يصفه بـ "أرخص الوسطاء غير الرسميين" المرتبطين بحزب سياسي هو عبارة "عن وجه من أوجه الاستخبارات المغربية التي تحرك المشهد السياسي" في إشاعة مسألة العودة في بعض الصحف المتداولة شعبيا على شكل تسريبات صحفية مهينة للمنفيين، أو حوارات لأشخاص غير رسميين، كي "لا تكتسب صفة الرسمية الملزمة، فتبقى السلطة عند العودة حرة تكيف موقفها كل حين حسب حاجتها. تضفي على من تشاء التقادم - على علاته وعيوبه - وتنزعه عمن تشاء في أي وقت تشاء مهما تطاول الزمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - british citizen الأحد 07 دجنبر 2014 - 01:43
مكيهرب من بلادو غير لي داير شي مصيبة,ماديرش ما تخافش,,,,كندخل ؤكنخرج كل عام عمر شي حد ماهضر معيا
2 - abdou الأحد 07 دجنبر 2014 - 08:34
المغرب ليس بحاجة الى من تلطخت ايديهم بدماء الشرفاء.
3 - أحمد الأحد 07 دجنبر 2014 - 10:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هؤلاء ليسوا منفيين و لكن هاربون أرادوا حينذاك زرع الفتنة تحت مسمى العدالة و المصيبة انهم يتشدقون بانتمائهم للإسلام و هو منهم براء الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف ترون بعدي اثرة وامورا تنكرونها فأصبروا وقال كذلك أدوا ما عليكم و اسألوا الله ما لكم أي اسمعوا لهم و أطيعوا و اسألوا الله ما لكم من حقوق و لم يقل صلى الله عليه وسلم تظاهروا و احتجوا.
لذلك اقول يسلمون أنفسهم للقضاء و هم صاغرون نادمون لعلهم يعفى عنهم....
كل أولائك المتمتسلمون مجرمون من الإخوان و الإحسان و التبليغ و أصحاب الزوايا و المواسم و الأئحة طويلة لا يحركهم إلا المصلحة الشخصية و أن دفعوا بالبلاد للهلاك .
اللهم اهدنا
4 - البيان الأحد 07 دجنبر 2014 - 10:49
السلام عليكم و على من اتبع الهدى اقول لمريدي حركة التوحيد والا اصلاح اين هي ردودكم على المقال وماهو راي وزيركم في القضاء و....
5 - Almohajir الأحد 07 دجنبر 2014 - 12:23
عن ماذا تبحثون تريدون العودة ولكن بشروط ان تضعوا ارجلكم في الخريطة السياسية الحزبية المغربية من اجل تمرير كهنوتكم الذي لايسمن ولا يغني من جوع في الوقت الذي ينتظر فيه المغربي تحسين جميع القطاعات من صحة وتعلييم والبنية التحتية والتشغيل الخ. ام رايتم الكراسي فارغة في قاعة البرلمان المغربي من كثرة الغياب المستر للبرلمانيين وتريدون ان تطالبوا بحقكم في الاجرة والنوم في قاعة البرلمان ام مات قذافكم وقذفتكم رياح التغيير والحروب القذرة التي اتت على الاخضر واليابس كفانا احزابا وحركات لاشرقا ولا غربا لا يمينا ولا يسارا نريد مغربا يتسع للجميع ويخدم مصالح سكانه ويعتز بخصوصيته والسلام
6 - Abdou الأحد 07 دجنبر 2014 - 14:13
Je pose une question à Moutii et tous ceux qui le defendent:Un opposant au régime qui s allie avec un criminnel ennemi du Maroc Kaddafi et qui l heberge chez lui peut il avoir droit de l ombre d un pardon.Moutii est un pur traitre qui s est installé en Belgique dans les années 80 et envoie ses partisants en Syrie s entrainer pour combattre son pays et maintenant vient dicter ses conditions au Maroc.Ce traitre ne doit jamais mettre les pieds sur notre sol.C est maintenant que ses maitres sont soits morts soi sur le point de l'etre pensse revenir.Tu ne merites aucun pitié sale traitre
7 - Hakim الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:10
يمكن ان تقول انه ليس هناك بلدا عربيا واحدا لم ينفي ويجرد مواطنيه من حقوقهم من ابسطها الى اسماها من الجنسية الى الحق في الحياة. ومغرب لحسن2 كان من اقبحها.1998 كانت سنة الامل - ف
كل ليلة يقضيها سجناء الراي في السجون او المنفيون خارج الوطن لن تكون الا ثقلا ثقيلا في ميزان سيئات المسؤولين - على راسهم الملك ورئيس وزراء حكومته. رحنا وحسبنا ان الايام القادمة ستاتي بالفرج تحت حكم ملك شاب. مرت 15 سنة والتغيير جد قليل. قارنوا 10 سنوات من ولاية اردكان او مهاتير (ماليزية).... الخلاصة : بلادنا = انعدام الامن. قطاعي التعليم والصحة في الحضيد, فرص الشغل ضعيفة. لا بنية تحتية ولا فوقية - العشوائية سيدة الموقف. لا فن و لا ثقافة ولا مجال للترفيه والمتعة خاصة للاطفال والشباب.... القضية حامضة. الشعب يقتل الوقت وتضيع الحياة في المقاهي وجنبات الطرقات...
8 - moh الأحد 07 دجنبر 2014 - 16:16
عن اي قضاء تتكلم !? اما عن الارهاب فانتم من مارسمو ه في افضع صوره ضدنا في الجامعة نحن المنمين الىUGEM
9 - البشير الأحد 07 دجنبر 2014 - 18:24
مطيع ورفاقه أسس الشبيبة الإسلامية وبنكيران ورفاقه استفادوا وتقلدوا مناصب المسؤولية ...
10 - ناصر نايت أفلا الأحد 07 دجنبر 2014 - 21:45
كـــل من فشــــــــــــــل في تحقيق مآربه ومشروعه السياسي يطالب في ارذل عمره بان تعوضه الدولة من أموال دافعي الضرائب، وكأنه كان في مهمة لخدمة الشعب.

أنا أيضا مهاجر مند 30 سنة خرجت من البلاد لان الدولة ظلمتني ولم تعطيني الشغل والحياة الكريمة هل يحق لي أنا كذالك أن أطالبها بالتعويض لأنها تسبب لي في الابتعاد عن عائلتي وعن وطني وبلادي الحبيبة

أما أنتم فقد كنتم تلهثون وراء السلطة، (من فوق الشبعة) وكنتم محاربين للدولة وتدعون أنكم "تناضلون"
فأين ضريبة النضال إذن أيها "المناضلين" ؟
ألم تكونوا تدعون بانكم ستضحون بنفسكم من اجل أفكاركم ؟
فلماذا تطالبون الآن بالتعويضات من أموال دافعي الضرائب ؟

ومن يضحي من اجل أفكاره يفعل ذالك في سبيل الله وليس من أجل أن يتلقى تعويض دسم في اخر "مشواره" النضالي الفـــاشل.
ثم أنكم انخرطتم في حرب ضد السلطة كنتم تتوقعون أن تنتصروا أو تنهزموا فماذا لو انتصرتم هل سأتخذكم الشفقة والرحمة بمن تحاربونهم وهل ستعوضون أبنائهم اليوم لو كنتم في السلطة؟

بصفتي كمواطن مغربي أعارض تعويض من كان يتآمر مع إيران لقلب النظام ومن كان يريد تأسيس دولة كهنوتية لفرضها قهرا على المغاربة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال