هذه الأجواء في بيت بنكيران .. حَضَر الجميع وغاب بَاهَا

هذه الأجواء في بيت بنكيران .. حَضَر الجميع وغاب بَاهَا
الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:30

لطالما كان منزل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، محطَّ فضول من طرف عدد من المواطنين والمارة، إلا أنه صباح اليوم كان قِبلة لعدد كبير من المُعزّْين من تنظيمات وهيئات حزبية مختلفة، إلى جانب أعضاء التنظيم السياسي الذي كان ينتمي إليه الفقيد وأعضاء حركة التوحيد والإصلاح.

على باب منزل رئيس الحكومة يُرابض عدد من رجال الشرطة والقوات المساعدة لتنظيم السير، مسؤولون يتوافدون جَماعات وفُرادى لمواساة عبد الإله بنكيران في فَقد رفيق دربه الذي غيَّبته المنون على حين غَرَّة، والذي أبى إلا أن يقيم له مراسيم العزاء في بيته الخاص، ليبقى بيت باها مقفلا.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي بدا عليه التأثر، وبالكاد يُسمع له صوت ما عدا إيماءات رأسه، يستقبل أفواج المعزين من وزراء ومسؤولين حكوميين وحزبيين وعسكريين ومواطنين بحزن بالغ ونظرات كسيرة، كيف لا وقد “حَضَر الجميع وغاب عبد الله باها”.

زوجة الراحل وابنته حكمة، تتوسطان جموع النِّساء من المُعزيات، تحمدان الله على مصابهما عند كل عناق، فإن كانت كل معزية تبكي باها لوحدها، فإن الابنة وزوجة أبيها تَبكِيانه مع كل وافدة جديدة على المكان.

وكانت من بين الحاضرات الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، بينما سبقتها بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة، وفاعلات في عالم السياسة والمجتمع والمجال الحقوقي من مختلف المشارب والانتماءات.

نحيب خافت وعناق للمواساة ودموع تُعبِّر عن حرقة الوجدان، هو ما يجمع الحاضرات اللواتي كن يستمعن لموعظة تدعو لحسن الصبر والتصبُّر على المصائب والنوائب وجزاء ذلك عند الله سبحانه، ودعاءٍ للفقيد أن يجعله الله من الشهداء، رغم تناسل أسئلة “غريبة ومحرجة” وفق تعبير إحدى المُعزِّيات حول ملابسات وفاة “حكيم” العدالة والتنمية ووزير الدولة، عبد الله باها.

رئيس حركة التوحيد والإصلاح، عبد الرحيم الشيخي، قال في تصريح لهسبريس، إن “الأستاذ عبد الله باها كان من المؤسسين لحركة التوحيد والإصلاح والذين كانت لهم بصمات فيها”، موضحا أن “كل من عاشروه يلمسون دماثة أخلاقه وصبره الكبير وأناته، وكونه نعم المستشار لمن أراد أن يطلب النصح سواء في الأمور العملية أو الشخصية”.

ووصف مستشار بنكيران، الراحل بـ”الحكيم” الذي فقده المغرب وليس فقط حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، متابعا أن الكثيرين فقدوا في الرجل ” أبا عزيزا ورأيا سديدا وراشدا، وأن كثيرين كانوا يلجأون إلى استشارته ويدعونه لحل عدد من المشاكل”.

‫تعليقات الزوار

103
  • خالد المراكشي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:45

    لقد فقدنا اليوم رجلا عظيما قل نظيره في هذا الزمان
    انا لله وانا اليه راجعون

  • مصاب جلل
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:45

    نشر عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز و القيادي في حزب العدالة و التنمية، على حسابه الخاص بالفيسبوك رابطا لمقال من موقع إلكتروني يوحي بوقوف "الدولة العميقة" وراء وفاة كل من عبد الله بها و احمد زايدي…و علق رباح على المقال بالقول "ارجوكم لا تروجوا لهذه التخيلات فبلادكم بخير وان فقدت أعز رجالاتها من مثل حبيبنا عبد الله بها رحمة الله عليه، فللوطن رب يحميه وملكية توحده ودين يرشده ونخبة تصونه وشعب يفديه ويقظة تحميه ولا تكونوا صدى لمن يريد نشر الرعب في البلد و إخافة المواطن والأقرباء والشركاء بعد ما انعم علينا ربنا بنعمة الإصلاح في ظل الاستقرار رحمة الله على السابقين وحفظ الله الصادقين وحمى الله هذا البلد الأمين ومجانا من كل متآمر لعين".

  • عبدالهادي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:49

    نسأل الله العلي القدير أن يتغمض الفقيد بواسع رحمته.وأن يلهم أسرته الصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان,إن لله وإن إليه راجعون

  • Siham
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:51

    الله إرحمو أيوسع عليه مسكين سماهم على وجوههم باين راجل مزيان

  • oumirleft
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:51

    السلام عليكم
    كما قرأت في موضوع سابق ثم وصف المرحوم ب مدرسة بلا جدران.. نعم
    افتقدنا احد عظماء المملكة المحنكين و الوطنيين بمعنى الكلمة ذهب باها الى ربه .. لكن نصحه و علمه و تفانيه مزروع فينا .. وبقي معنا… اناااا لله وانااااا اليه راجعون.

  • ben
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:52

    قتل وزير الدولة باها من قتل باها كل مواطين مغربي يفكر بعقلانية يسهل عليه معرفت القاتل
    القاتل إما أيكون من أصحاب النفود اللذين يستغلون خيرات هذا البلد وخيرات المغاربة المستضعفون وما أكثرهم أو من جهة لها مصالح مع اللوبي الفرنسي في المغرب يعني فرنسا بمساعتة أولادها اللدين يرضعون من البقرة التي هي المغرب أو قد يكونوا من الدرك سيد باها لم يمت بل قتل وسلام

  • مسلمة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:53

    انا لله و انا اليه راجعون رحم الله فقيدنا و غفر له ورزق احبابه الصبر

  • alal l9alda
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:55

    ا لله يرحمنا اجمعين عشرات الموتى من المواطنين بالفياضانلت لم يذهبوا لمواسات اهاليهم حتى جنود بن كيران من المعلقين في الاحداث المؤساوية لم يصل عدد تعاليقهم بهسبريس لعشر هذا الكم الهائل من التعاليق وسبحان الله اصلا كان عليهم الذهاب لبيت المرحوم ماشي لبيت رئيس قبيلة المصابيح

  • ام سلمى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:57

    طبعا حضر الكل العزاء الا شباط فهو لن يدخل بيت الرجل الذي يسبه ليلا و نهارا

  • lavérité
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:58

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون.أظنّ،والعلم لله ،أنّ المرحوم زّايدي والمرحوم بَهَا ضحايا جريمة قتل مٌسَتّرَة وراء حاذثة .هذا شيىء غريب. مَنْ يَتَرَى القادم في لائحة المجرم، إذا كانت حقّاً جريمة قتل.عَجَبُُ عُجَبْ،،،رُمُوز الدولة العظام تسقط أوراقها واحد تلوى الآخر.الله ينصر الحق .على الدولة أن تفكّ لغز هذه الفاجعة .حتى ولو تدخّل فيها الجن مصخّرُُ من ربِّه لمعرفة ما جرى في الواقع.

  • أيت بوهو
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:59

    رحم الله الفقيد , ربما يكون هذا الرجل لسمعتة الطيبة وقصر الفترة التي قضى في المنصب الوزاري .ربما يجعل منه ذلك بين القلائل الذين رحلوا عن هذه الدنيا وأيديهم نظيفة من المال العام
    وياترى هل يتعظ الوزراء وأصحاب االنفوذ الذين يشرفون على المال العام وعلى مصالح العباد التي تعاني من شطط هؤلاء هل يتعظون ويتذكرون أن الموة قريب جدا وقد يفاجئ أي واحد من هم في أي لحظة ليجد نفسه بين يدي ملائكة الحساب ويجد نفسه أما طابور طويل جدا على مد البصر من العباد الذين ضيع حقوقهم

  • chafik hajbi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:01

    اتقدم باحر العزاء الى عائلة عبد الله باها الصغيرة, وعائلته السياسية, وكذلك الشعب المغربي قاطبة, اثر المصاب الجلل. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته.

  • SALAM
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:01

    le PJD a perdu un grand homme de grand sagesse, BENKIRANE et le PJD ont perdu la grande Boussole du parti

    Nous sommes à ALLAH et nous sommes de retour; personne ne sait quand :
    Il va Mourir, comment il va mourir et ou il va mourir

    sauf ALLAH

  • ولد المغرب
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:02

    اللهم ارحمه اللهم نور ضريحه يارب العالمين اللهم اجعله مع النبيئئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا يارب العالمين وارحم جميع موت المسلمين

  • BECHNA HASSAN
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:03

    رحم الله هذا الرجل المومن,المرجوا التحري في معرفة اسباب هذه الوفاة الغامضة.

  • صفاء
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:05

    ما حصل مؤثر جدا . موته كان صدمة لم نسمع صوته يوما و لكننا كنا نحس بحضوره في المشهد السياسي.
    ما حصل ليس صدفة كل شيء مقدر و مكتوب رحمه الله و أسكنه فسيح جناته. الحمد لله انه صلى صلاته قبل ان توافيه المنة.

  • عابر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:05

    لابد أننا عدنا الى زمن الاغتيالات من جديد. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • hamdaoui driss
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:08

    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴿27﴾ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ﴿28﴾ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴿29﴾ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴿30﴾

    لله ماأعطى ولله ماأخذ

    الحمد لله, الحمد لله, الحمد لله

    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار…

  • alal l9alda
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:08

    ما دام القصور في ملك الدولة كما يدعون من حق رؤساء الحكومة السكن باحد القصور لا ستقبال الضيوف

  • jahardame
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:08

    حضر الجميع و غاب باها غيبه قدره الموت الذي ﻻ مفر منه اﻻفرسي مهروﻻ ربه غمر : ولكن اذا حمى القضاء على امرئ : فليس له بر يقيه وﻻ بحر، الزيدي وباها قدزهم جاء على هذه الحال صرحان شامخان تفقدهم الساحة السياسية رجال لهم وزنهم في الرزانة والتعقل رحمهم الله وعزائنا في فاجعة المرحوم باها ولعائلته الصبر والسلوان.

  • benali
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:14

    دعوة المضلوم خطيرة ، دعوة المضلوم ومنكوبي الفيضانات والعجزة والاطفال الصغار بأنفكوا وجبال الاطلس . لكم عبرة باش تكايسوا علينا شويا بديك الزيادات ديالكم ، باركين غير على الفقراء . لن تتعضوا الا بالموت ، ان الله يمهل ولا يهمل . إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .

  • Nury lausanne
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:16

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    تلقينا نبئ موت السيد عبد الله بها بكتير من الاسى و الحزن ،موقنين بقدر الله الدي لا مفر منه. لان كل نفس دائقة الموت.
    نتقدم لكم : حزب العدالة و التنمية و لأسرة اامرحوم بتعازينا الصادقة ،و نتمنى من الله العلي القدير ان يحسبه من الشهداء.
    أمين. نوري. لوزان.

  • Karim 205
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:17

    هذه الوفاة ليست عادية.كيف لرجل حكيم ان يدهب بعد غروب الشمس الى مكان خلاء و بدون ادنى انارة لغرض روءية مكان وفاة الزايدي??
    ثم لماذا لم يسمع صوت القطار القادم بضجيج في سكون الليل و لماذا لم يرى ضوء القطار الذي يضرب على مسافة بعيدة كافية لاءن يبتعد عن السكة.باها قتل ووضع امام القطار لاءجل طمس معالم الجريمة و الله اعلم

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:17

    السلام عليكم و تعازينا الحارة لأسرة الفقيد الصغيرة و الكبيرة ، و إنا لله و إنا إليه راجعون و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.و لنعتبر جميعا أنه لا محالة من قدر الله في اي زمان و مكان.

  • مغربي عادل
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:17

    لماذا لم نسمع في السابق أن وزيراً دسه القطار أو جرفه الواد وغرق (؟ ) رحمة الله عليهم ، عندما تمر السنوات ستظهر الحقيقة .

  • بدر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:17

    ليتهم اجتمعوا و بكوا على ضحايا الفيضانات بنفس الطريقة

  • anasdéreal
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:20

    و الله و أنا أقرأ هذه السطور قد ذمعت عيناي
    رحمك الله يا حكيم … فقدك المغرب بأكمله…
    اللهم أسكنه فسيح جنتك يا رب

  • محمد عبد الباسط
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:20

    رحمه الله رحمة واسعة دائمة وأسكنه فسيح جناته

  • بوعلي اليوسفية
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:22

    لا يسعني إتر هده الفاجعة إلا أن أقول ''إنا لله وإنا إليه راجعون'' وأن أدعو له بالمغفرة والتواب و أسأل لأهله ودويه الصبر و السلوان…

  • لحو
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:22

    عرفته عندما جاء الى تنغير فكان كلامه كله موعظة وحكمة انه بالفعل رجل حكيم ارجو من الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم دويه الصبر والسلوان ولا نقول الا ما يرضي ربنا انا لله وانا اليه راجعون

  • جلال"1"
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:23

    رحم الله الفقيد وجعله من عباده المخلصين .إنااااا لله وإناااا إليه راجعون.

  • فوءاد ش
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:24

    لا داعي لوضع تخمينات غريبة و عجيبة .. لا احد في الدولة له مصلحة في التخلص من باها لا القصر لا المحيطين به لا المعارضة و لا اي شخص له اية فاءدة في اختفاء باها ..
    القطار يقتل المواطنين و هو امر عادي الحدوث ، القطار يكون سريعا و لا يترك فرصة للشخص للحركة او ردة الفعل من وقع المفاجاءة، صوت القطار لا يسمع بتلك القوة التي نعتقدها خصوصا ادا كان قريبا من طريق سيار او طريق مكتظة .. هذه ليست اول مرة يصدم القطار شخصا فلنتوقف عن الخيالات ..
    باها قام بامر خطء و هو انه، اولا دهب يتجول لوحدة من دون حماية و هذا امر لا يليق بوزير دولة (امنيا لا يمكن) ثانيا باها تجول على سكة القطار و هو امر اخر غير مقبول من مواطن عادي فما بالك من وزير.
    الله يرحمو على كل، و التحقيقات ستقول كلمتها و لا يجب ان توقع مفاجات

  • فؤاد بنجلون
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:26

    اللهم ارحمه واجعله من أهل الجنة انا لله وانا اليه راجعون وﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العظيم

  • H A M I D
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:28

    —-رحم الله الانسان الذي فقدنا ه—
    —ولكن لما ذا كل هذا الحزن الكبير و الوجوه الجا همة من اجل فرد واحد من
    اسرة الحكومة الموقرة—-ولكن لما ذا الامر ليس كذلك با لنسبة للعدد الكثيرالذين ضاعوا في الفيضا نا ت في وطنهم —امام اعين ابنائهم وذويهم–
    —هل انهم في المغرب الغير المنتج–??!
    —هل لانهم من المقصيين—??!
    –اوهل انهم من الذين كما قال عنهم جبا ر غير منتمي الى الوطن ولكن يستفيد منه كثيرا :

    !!! Et alorS ??UN demoins

  • mohamed
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:30

    أســـئـــلة معلقة حول وفاة سي عبد الله بها :
    ـ من أعلمنا بأن الأستاذ بها كان فعلا في زيارة تفقدية لمكان غرق القيادي الاتحادي؟
    ـ مالفائدة من ذهاب الأستاذ بها إلى هذا المكان ليتفقّد ظروف مقتل الأستاذ الزايدي، وهو الحكيم المنزّه عن العبث؟
    ـ وهل الزيارة التفقدية تكون قبيل المغرب عندما تكون الرؤية ضعيفة؟
    وهل كان الأستاذ بها يشك في الرواية الرسمية لوفاة الزايدي حتى يتحرّى بنفسه؟
    ـ كيف يؤمّ الأستاذ بها هذا المكان يوم الأحد، وهو وزير دولة، دون مرافق؟
    ـ كيف ينزل من سيارته، ثمّ يتوجّه راجلا ولا ينتبه للقطار مع العلم أن الأستاذ بها عاش في الرباط ويعرف جيّدا صوت القطار؟
    ـ أجزم أن الأستاذ عبد الله بها، لا يمكن أن يقوم بعمل مثل هذا دون أن يكون قد أخبر واستشار أخاه عبد الإله بنكيران..فإذا كان هذا الأخير على علم مسبق بخبر انتقال صاحبه إلى بوزنيقة من أجل تفقد مكان وفاة القيادي الاتحادي، فإن الأسئلة التي طرحتها لا قيمة لها..وإلا فإنّ عقل الحركة والحزب قد تمّ استهدافه، إلى أن تظهر الحقيقة.

  • ليس مهم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:31

    مات شخص فقامت عليه الدنيا حضر الكل للجنازة أما ضحايا الفيضانات فلم يكد يُسمع لهم صوتا بعد وفاتهم. خلاصة القول الله يرحم الجميع ويسمح ليهم.

  • ﻻ راد لقضاء الله
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:31

    انا لله وانا اليه راجعون عزاؤنا واحد في رجل مؤمن بالقضاء والقدر محب للخير محب لشعبه ووطنه مدافعا عن القيم اﻻسﻻمية السمحة حسب المستطاع ….وبشهادة الجميع .
    ونحن نعيش هده اﻻجواء الحزينة المؤثرة في انتظار ما سيخلص إليه التحقيق اﻻمني فﻻيسعنا اﻻ أن ندعوا له بالمغفرة والرضوان وان يسكنه الله فسيح جناته مع الدين أنعم عليهم من النبيئين و الصديقين والشهداء والصالحين
    .فﻻ راد لقضائه وقدره أتمنى أن يكون عبرة وموعضة لجميع المسؤولين وفي كل الميادين من اعلى الهرم الى ادناه ﻻن كل من عليها فإن ويبقى وجه ربك دو الجﻻل واﻻكرام (والعبرة لمن اتقى…… )

  • doukkali
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:35

    Il est dit qu’il était quelqu’un de très pieux et religieux. En même temps on dit qu’il a été frappe par un train rapide aux environs de 5:50PM…en ce temps si les gens sont en train de finir la prière du Maghreb dans les mosquées…sachant que la période permettant d’accomplir cet prière est court (environ 78 minutes)…Alors a mon avis Feu Mr Baha devait être dans une mosquée prier le Maghreb….Il faut qu’il y est une investigation criminelle assez poussée…il ya quelque chose qui cloche dans l’affaire?!

  • housni NL
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:35

    رحمك الله يا باها يا أبانا آب المغاربة الأحرار والله اني حزنت لفقدان هدا البطل كيوم الدي فقدت فيه امي المرحوم باها كان وجهه وصمته يبشر بالخير وازدهار البلاد ويعطيك الثقة في الوطن واليوم بعد رحيله أشعر كان بيتي هدم وإني بلا مأوى والله خساره للمغاربة كاملة وهنا أعزي أسرة الفقيد وأقول لهم انا عزائنا واحد ونطلب من صاحب الجلالة أن يباشر بتكوين لجنة لتحقيق في وفات هدا الرجل العظيم أنا لله وانا اليه راجعون

  • Mansouri
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:36

    وفاة الفقيد لا تعد خسارة فادحة لأسرته المكلومة وحدها، وإنما هي رزء جسيم بالنسبة للمغرب اجمع ولحكومة المملكة، لما كان يتحلى به، رحمه الله، من خصال رجل الدولة الكبير، خديما وفيا، ولما قدمه لوطنه من أعمال جليلة، عند تحمله للمسؤوليات الحكومية أو الوطنية، التي تقلدها بكل حكمة ونزاهة واقتدار ونكران ذات .

    رحم الله السيد عبد الله بها وانت دائما حيا بيننا ونواصل تبعا لنصائحك وتوجهاتك الثابتة في النضال .

    نطلب جمع كل كلماته على شكل فيديوات وايضا مكتوبة. من سمحت الظروف له بذلك فلينشرها لنا

  • abdellaziz boutayeb
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:37

    A mon avie sa mort reste bizarre !!!!!!!!!

  • مسلم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:40

    بسم الله الرحمن الرحيم عزاؤنا في الفقيد لكل من احبه في الله ولي أسرته بالخصوص.ونرجو من الله أن لاتكون بلادنا دخلت في لغتيلات السياسية الممنهجه التي لاتأخذ طابع سياسي.مثل جرفته المياه.دهسه قطار.وأتمنى أن يكون تحقيق نزيه لكشف الحقيقة لأن الشعب اصبح يشك في كل شئ وعلى المحققون إشراك وسائل الإعلام حتى يقتنع الشعب.وان لايكون التحقق ببساطة قضاء وقدر او ضد مجهول .نحن نؤمن بالقضاء والقدر والاعمار بيد الله ولاتدري نفس بأي أرض تموت .لكن لانريد للقضية أن تتخد منحى مبهما مثل شكفرا او حسن البنى او بن بركى او…… لأن التصرحات التي نقرأها تسير فهاد لتجاه مرا لم يستطيع تعرف عليه إلا بواسطة البطاقة .مرا لطمه في نصفه سفلي .أما عن ذهابه لوحده من بعد المغرب المواطن العادي ويخاف ويخاف ذهاب لأماكن خاوية مابلكم بوزير والله أعلم.شكرآ هسبريس

  • متتبع
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:50

    نسأل الله أن يرحم الوزير باها ويغفر له وينصف ضحايا محضر 20 يوليوز المظلومين المتواصلة أدعيتهم .

  • المهدي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:55

    رحم الله السي عبد الله باها ، كثرت التأويلات والفرضيات واستحضرت نظرية المؤامرة ، بل هناك من رأى ان الامر قد يعدو انتحارا ، لكن ، الفقيد اولا مؤمن وليس في وارد المؤمن ارتكاب معصية من هذا القبيل ، اما فرضية التصفية لا يعقل ان تتم بهذا الشكل ثم من أجل ماذا ؟ التصفيات الغامضة فيما مضى كانت تتقنها زبانية المدرسة الاوفقيرة فقط وضد عتاة المعارضين اما الفقيد فرجل دولة يحظى برضى وعطف الملك ، الفرضية الأقرب في نظري لتفسير ما حدث لا يمكن إدراكها الا بمعرفة جوانب من شخصية رجل بحجم المرحوم باها ، هذا الصنف من الرجال الشديدو الورع والإيمان والذي تبوأ مكانة عليا كلما أقبلت عليهم الحياة كلما لزموا أقصى درجات الحذر من غوايتها وغاصوا اكثر فاكثر في تاملاتهم الوجدانية في انصهار كلي مع جدلية زينة الحياة الدنيا وحقيقة الموت والحياة الأخروية ، من هنا اختار الفقيد وقتا للتأمل وحيدا وبعيدا عن صخب السياسة والنجومية الزائلة فكان وقت المغيب بروحانيته الأنسب ورهبة المكان الذي صعدت فيه روح الزائدي رحمه الله الى باريها مثالا الخلوة المنشودة للتأمل حد الارتواء الروحي تقوية للمناعة من الغواية الزائلة ، وفي عمق التأمل

  • ام عمر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:57

    ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )

    انا لله وانا اليه راجعون.
    (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين).وكأن الله قد أعطى لعباده من أسمائهم معاني و حقائق ؛ عبادة لله و بهاء الطلعة و رحمة بالخلق…انطباعات لتتبعنا لمشاهد العزاء و الاثر في النفوس التي تعارفت مع الوزيز الفقيد رحمة الله عليه .
    أحالتني الأجواء الى فقد الصحابة لنبي الرحمة ذي الخلق العظيم العبد لله ، رسول الله صلى الله عليه و سلم.المصاب يدمي القلب و يخرس اللسان و يصيب العقل بالذهول.الا ان الحياة قدر لها الله تعالى بالاستمرار لتجسيد الوفاء و الثبات على المبدا و الخلق الرفيق مع الخلق و الرحمة بهم مع القوة في مواضعها المؤطرة.أبو بكر رضي الله عنه يردنا و يرد الامة الى حقائق هذا الدين:"ان كنتم تعبدون محمد فمحمد قد مات وان كنتم تعبدون الله فان الله حي لا يموت".سبحانه .و انها قنطرة للآخرة دار الحيوان.الله أسكن الفقيد جنة الفردوس وانك الرحمان الرحيم الكريم المنان ذو القوة المتين.و صل اللهم على سيدنا محمد و مصطفاك الذي به أقمت الدين و أرسلت رحمة للعالمين و قدوة الى يوم الدين.
    ام عمر

  • كريم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:58

    رحم الله الفقيد ويجب أن يعرف المواطن سبب هذا الموت الغير الطبيعي والذي يطرحً أسئلة كثيرة محرجةً منتهاها هو موت عادي؟ هل هو اغتيال؟ هل هو انتحار؟ هل هناك فضيحة ما تجعل المرحوم أبها يموت بهذه الطريقة التي أقل ما يقال عنها أنهاموتةً شاذة ويحوم عليها الشك والقيل والقال..!؟. تمنيت أن يفتح تحقيق من طرف شرطة مختصة من فرنسا أو الولايات المتحدة الأمريكية تفاديا لما يمكن أن يحصل من تزوير في التحقيق.. ! أما بنكيران فهل يمكن أن نقول أنه نال غضبا ألاهيا من السماء بفقدانه لصديقه الحميم بهذه الطريقة؟ بنكيران صال وجال للقضاء القضاء على القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة والفقيرة بمبالغته في الزيادة في كل شيئ دون خجل ولا إنسانية.. إذن أصبح عبد الإلاه يتيما بدون بها ولعله يتعظ وإلا سوف نسمع أن بنكيران شرب ماء سيدي علي ومات.. كريم من الرباط..

  • متابع
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:00

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    رحل الفقيد وبقي سي عبد الإله بنكيران
    ذكرني هذا الحدث بقصة
    السلطان سليمان لما ضاع منه إبراهيم الوزير
    فكانت كل قراراته مشوشة
    هكذا أتخيل وضع رئيس الحكومة لقد ضاع منه نصف العقل الذي يفكر به
    الله يرزق الصبر لبنكيران
    والله إيخرج عاقبة الحزب على خير

  • anas
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:03

    لم أكن يوما أقدّر هذا الحزب لكن عندما توفي باها رحمه الله بدأت أشاهد بعض الفيديوهات والمقاطع القديمة والجديدة وبدأت أقارن بين الأحزاب وتحقيقاتهم فوجدت فرقا كالمشرق والمغرب كالشّرّ والخير ، هذا ما جعلني أكنّ إحترامي لحزب العدالة والتنمية ، هذا هو حزب الشّعب الذي شاهدت حضوره في كل الحالات ، أمّا الأحزاب الأخرى كانت تختفي أمام الأنظار عند الشّدة أو إذا إستلزم حضورهم .

  • daf4000
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:03

    ايلى وصلنا للاغتيال السياسي فهاد البلاد … فغير نقراو الفاتحة على روح الوطن …. دابا عاد بدااات تترجع بيا الذاكرة … ورجعت لاحد الفيديوهات لإبنة الزايدي عندما كانت تصيح وتقول : قتلوك أبابا قتلوك … على ما يبدو باها ذهب ضحية مساس بنكيران بمصالح لوبياااااات كبيرة فهاد البلااااد … كما دهب الزايدي ضحية لمحاولته كسر شوكة لشكر … ووقوفه مع بنكيران … ورفضه ان يصبح الاتحاد الاشتراكي اداة لتصفية الحسابات السياسية لبعض اللوبيات !!!!! ل !!!

  • مستفسر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:05

    انا اشك والله اعلم انه تم استدراجه من الرباط الى مكان و فاة المرحوم الزايدي من طرف القاتل بعد مراقبة تحركاته ليكون بذلك على بعد شهر كامل من الزايدي لكن الروح عند الله عزيزة ولهذا دليل من الله سبحانه و تعالى على ان الزايدي تم هو الاخر استدراجه و لم يختصر الطريق حسب الرواية كما حدت مع المهدي بنبركة في نفس المكان

  • عريب
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:09

    على بنكيران أخد العبرة لانه ظالم للمواطن والموظف وسارق جيوب الناس وخصوصا الموظفين الدين سيعانون مع صناديق التقاعد خد العبرة يا بنزيدان اخرها موت

  • samira
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:11

    اللهم اسكنه فسيح جناتك يا رحمان يا رحيم

  • حسن
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:13

    اناااااا لله واناااااا اليه راجعون تعازينا الحارة

  • ابو التواءم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:13

    والله انها نعمة ورحمة اتقوا الله ايها المسؤولون ايها الراعي والراعون ان لله وان اليه راجعون

  • الرامي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:14

    إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن و إنا لفراقك يا باها لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون! هذا هو حال الدنيا ولكن الإنسان ينسى و يتناسى فليتعظ الجميع وليحذر الظالمون من غضب الجبار! اللهم إهدنا و ارزقنا الثبات!

  • Logic
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:14

    كتبت الكثير من القرائن تشكك في الرواية الرسمية و نسي الدليل الدامغ على أنه عمل مدبر ألا وهو كيف له أن يذهب لتفقد المكان قبيل غروب الشمس وهو رجل يعرف عنه المحافظة على صلاة المغرب . لا أحد يصدق ذلك و لن يجازف بترك الصلاة وقد حان وقتها وذلك من أجل أمر ليس من مهماته !!!

  • الموعضة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:15

    أين غاب باها؟
    هذا هو السؤال الذي عليكم أن تطرحوه يا من وفدوا لتقديم العزاء يا وزراء ويا سياسيين يا أعضاء حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح يا من يتكلمون باسم مسلمين؟ ماذا يفعل باها الآن؟ انه يستعد لملاقات ربه للحساب؟ انه الأن مع ناكر ومنكر ماذا قدم في دنياه وهل اوصل الرسالة رسالة محمد عليه الصلاة والسلام كان مسؤولا وذو نفوذ ومنتخب و………..
    اللهم اغفر له وتجاوز عن سيئاته…………..لكم العبرة ايها المعزيين ………. اارجو ان تتعضوا .لاكرسي ولا وزارة ولا مال …لله مرجعكم قومو بواجبكم قبل الغرغرة أو استقيلوا وقولو اللهم هذا لمنكر……….. أو اكملو عملكم ولا أعرف كيف ستقابلون الله عز وجل هل سيرى في وجوهكم؟ وهل انتم على استعداد لملاقاته؟………..الصلاة عماد الدين نعم اين الباقي

  • roussi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:16

    ns som a dieu et lui ns revenons . mais cet accident est vrment incroyable !!!

  • عبد الحميد الشرادي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:18

    انا لله وانا اليه راجعون، اللهم ارحمه وارزق اهله الصبر الجميل.

  • مغربــــــــــــــــي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:20

    وجهة نضر
    وفاة عبد الله باها ابعد ما يكون عن الانتحار او الحادثة واقرب ما يكون من الاغتيال و كدالك الشأن بالنسبة لزايدي, الرجلان كان يشكلان حائطا يصعب تسلقه.
    الأكيد أن " الشهيد عبد الله باها " الرجل التاني في حزب العدالة والتنمية قد قدم كقربان لجهات أجنبية بمناسبة رأس السنة الميلادية , لقد تسبب فيما سبق بخلق أزمة ديبلوماسية مع موريتانيا بسبب تفضيله لحزب إسلامي على الجنرال الحاكم هناك بلإضافة لما يمتله لرئيس الحكومة كعلبة سوداء على حد تعبير الأخير, أعتقد عن على حزب العدالة المطالبة بتحقيق أممي في النازلة.
    إناااااا الله و إنااااااا إليه راجعون.

  • Alliwa
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:23

    يقولون بان الرحوم باها ذهب الى بوزنيقة ليتفقد المكان الذي مات فيه الزايدي .فمن أخبرهم بهذا علما ان ابنته لم تتحدث بهذارالموضوع.ان في الامر لغزا ينبغي على المحققين ان يعمقوا التحقيق جيدا للوصول الى الحقيقة . فليس من العقل ان يموت رجل بهدا في ظروف يشوبها الشك والغموض

  • مغربي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:25

    اناااااا لله و اناااااا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله.اللهم ارحمه
    اعلم يقينا ان السيد بها وبنكيران وجميع اعضاء الحكومة الرجال مستعدون للموت في اي لحظة من اجل هذا الوطن رغم انف الفاسدين المفسدين. غذرا السيد بنكيران نحن ورائك صفا صفا . و انشاء الله ديما عدالة و تنمية من الان الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • الدريوش
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:26

    شكرا لهسبريس التي اعطت اهمية كبرى لهذا المصاب الجلل ، فكل اخر الاخبار تصب في هذا الموضوع . لكن ولكن والف لكن مازال اعلامنا العمومي يعيش في عصور ظنناها مرت !!! في نشرة اخبارية بقناة عمومية تم تقديم نشاط شبه ملكي ، اقصد نشاط لاخت الملك لم اتذكر هل هي حسناء او مريم او احدى الاميرات ، تم تقديمه عن خبر وفاة وزير الدولة عبدالله باها . ولكم ايها الشعب المغربي واسع النظر ، علما ان هذا النشاط كان حول الاهتمام بالشواطىء المغربية .

  • محمد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:29

    رحكه الله لقد فقدنا الرجل والله رجل بمعنى الكلمة اللهم انزل عليه الرحمات يارب العالمين

  • عبدالله طارق بن زياد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:31

    العدالة والتنمية اقتحمت وكر ومكر المافيا التي استنزفت ثروات البلاد منذ الاستقلال..بدأنا نحصد الارواح كتكلفة لمحاربة الفساد..المغاربة الاحرار معكم الى النهاية

  • rachid
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:31

    انا لله و انا اليه راجعون,رحم الله اخانا.
    أما بعد: اتقوا الله فينا أيها المسؤولون.

  • خياط المصطفى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:39

    كل نفس ذائقة الموت وان لله وان اليه راجعون.
    فهل من متعض. رحم الله فقيد المغرب وفقيد الامة العربية المسلمة

  • aziz
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:40

    الدي يغضني ويثير حنقي هو انه نحن كمغاربة نجهل كل شئ لا نستطيع ان نفرق بين عبد الله بها وشباط لمادا كل ما تكلم احد يقول لمادا كل هدا الاهتمام بهدا الشخص لانه وبكل بساطة مثل هؤلاء انقرضوا في هدا الزمن لن تجد ابدا انسان متواضع ومثقف وسياسي محنك و قيادي كرزمي و نزيه في زمن اصبحت الامة العربية عاقرة عاجزة عن ولادة مثل هؤلاء من تينة خاصة هو والمرحوم الزيدي في زمن يخون فيه الامين ويامن فيه الخائن من المحال ان تجد اشخاص بهده الموصفات كل الفرضيات محتملة ابعدها تدخل فرنسي واقربها لوبيات الفساد المستشري في البلاد ولا اضن ان شخص لبيب مثل المرحوم يدهب عبثا الى المكان الدي مات فيه المرحوم الزيدي الا ادا ما اثير شكه في شئ ما والدي تخلص من هدا من مؤكد هو من تخلص من داك كل البراهين واضحة ولا نحتاج هنا الى محقق كلمبو او كنان

  • jahardame
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:41

    ردا على بن على تتشفى في موت رجل حسبي الله ونعم الوكيل فيك ماذا تقول لو نزل بك مثل ما نزل بأبنائه استغفر الل وعده تلى رشدك.

  • raqi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:47

    إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ نرجوا من الله ان يدخله فسيح جناته

  • كلثوم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:48

    يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية وادخلي جنتي وادخلي في عبادي رحمة الله عليك

  • مواطن عادي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:49

    إنا لله وإنا إليه راجعون. فعلا الحادث فاجعة عند سماعها .لقد أحزنني كثيرا كمواطن عادي .لكن هذا قضاء الله .اللهم إرحمه يا رب و صبر أهله يا رب .

  • جلال اعيش
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:53

    انا لله وانا اليه راجعون .لله ما اعطى ولله ما اخد فقدنا رجل عظيم انا شخصيا احبه في الله

  • said
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:00

    انا لله وانا اليه راجعون
    نتقدم لكم : حزب العدالة و التنمية و لأسرة اامرحوم بتعازينا الصادقة ،و نتمنى من الله العلي القدير ان يحسبه من الشهداء.

  • HAMMADI
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:01

    اولا ندعو لجميع اموات المسلمين بالرحمة و المغفرة؛
    و ثانيا كان واجبا على إعلامنا (الضيق الرؤية) يطلب بتشكيل لجان لتقصي الحقائق حول المسؤول عن غرق 40 شخصا المناطق المتأثرة بالفيضانات، عوض تغيير رؤية المواطنين إلى وفاة شخص لا أعتقد أنه ساهم بشيء لهذا البلد و أترك شيئا للأجيال القادمة تتذكره به سوى أنه صديق مقرب لرئيس حكومة مغربية.
    كما كان لزاما تشكيل لجان تقصي حقائق حول المسؤول عن تبدير المال العام للقناطر و الطرقات الحديثة الإنشاء التي جرفتها سيول الفيضانات، مقارنة الطرقات التي تذكرنا بفضل المستعمر على هذا البلد الغير الجميل.
    ……………………………………….

  • رشيد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:09

    باها عند الله يسال هل كان مس

    باها عندالله يسال هل كان مسؤولا عن رعيته? وهل ساهم في تحقيق العدل? العبرة للباقية

  • talib
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:16

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    لا استوعب الطريقة التي توفي بها ! هل هي ضريبة الاصلاح … !
    السياسة لعبة قذرة… ومن العسير أن يسلم الشرفاء من قذارتها …

  • Hicham Hicham
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:25

    أولا رحمة الله على هذه الروح الطيبة وعلى جميع أموات المسلمين. أما بعد نلاحظ انه كلما مات شخص نعرف نصابوا بالصدمة و الذهول أتعرفون لماذا لأننا انغمسنا في الدنيا و ملاذاتها و نسينا الموت و الآخرة أنها الحقيقة التي يجب أن نعترف بها

  • مواطن بسيييييييط
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:27

    سؤالي هل هاؤلاء الوزراء والبرلمانيين ووجهاء البلاد دهبوا الى الجنوب وقاموا بهدا الواجب هناك زمن العجائب ان لله وانا اليه راجعون وانما توفون اجوركم يوم القيامة صدق الله العضيم

  • hakim
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:43

    الله يرحمو ويوسع عليه كان من خيرة ابناء هدا الوطن الدين خدموه بكل صدق ونكران الدات وقبل ما كان في الحكومة كنت اسمع عليه هدوءه وسعة الصدر الله يرحمو مرة اخرى

  • بنت الريش
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:00

    تعددت الاسباب والموت واحد.رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان ;ان لله وان اليه راجعون .استغرب من قوم لا يفرقون بين القضاء والقدر.ديننا واضح وكتاب الله بين وتطرق لكل صغيرة وكبيرة ;لا داعي للفلسفة الخاوية وتاويل الاحداث لما ينزل القدر يعمى البصر لقد حانت ساعة الرجل ولكل نفس اجل .لا اله الا الله محمد رسول الله .اللهم ارحم موتانا واغفر لهم وارحمهم وتجواز عنهم ياارحم الراحمين.

  • Emeskioui yassine
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:07

    …. باها حاضر دوما في القلب.

  • مصطفى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:07

    نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أسرته الصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان عزائنا واحد في المرحوم عبد الله بها، وإن لله وإن إليه راجعون

  • جعفر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:08

    السلام عليكم
    هذا امر عجب و لا يصدك. الرجل مؤمن و الحقيقة ستضهر. المرجح ان الرجل استدرج لالمكان في حالة تنويمية و التي يطلق عليها الساموي. اللهم نجنا من هؤلاء الكفار .

  • SAID
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:17

    J'ai lu pas de commentaires sur le mort du défunt ABDELLAH BAHA,je pense que s'il faut imaginer un scénario catastrophe du moment qu'il y a des questions en suspens ,alors la seule idée plausible serait éventuellement une main mise étrangère.L'Algérie ou L'Egypte par exemple.
    ces deux pays ont intérêt à déstabiliser la sécurité de notre pays.

  • اكرام
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:56

    اتمنى من الله ان يلهمة دويه الصبر وان يحتسب من الشهداء ان شاء الله انا للله وانا اليه راجعون

  • lahcen zagora
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:26

    اللهم ارحمه يا رب و اجمعنا به في جنة الفردوس مع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم
    عبد الله بها رحمه الله رجل التوافقات السياسية
    نعم الرجل رحل الى دار البقاء.لكن اعماله ستتظل تدكرنا به
    عاش سنوات قلا ئل لكنها حافلة بالعطاء

  • رشيد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:28

    إنااااا لله وإنااااا إليه راجعون اللهم إجعل مثواه الجنة‎ ‎

  • mustapha
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:30

    هذه الوفاة ليست عادية.كيف لرجل حكيم ان يدهب بعد غروب الشمس الى مكان خلاء و بدون ادنى انارة لغرض روءية مكان وفاة الزايدي?

  • يحيى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:45

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    بالأمس القريب فقدنا المرحوم أحمد الزايدي، و اليوم فقدنا رجلا من العيار الثقيل، المرحوم عبد الله بها، رجل خدم المغرب في صمت، و فقدناه يعتبر خسارة كبيرة للمغرب، و نرجو من الله سبحانه و تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، و أن يسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، و أن يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان.

    شكرا لهسبريس على تغطية هذا الحدث الأليم.

  • Nisrine
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:55

    اللهم أعذنا من موت البغتة ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا رب العالمين.. ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.. حسبي الله ونعم الوكيل. كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • samir
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 22:06

    يظحكني حقا بعض الذين يقولون بان المرحوم قديكون تعرض للاغتيال, وكانه كان مانديلا او شيغيفارا…السيد ماعمرو قال حتى جملة كاملة…''يا امة ضحكت من جهلها الامم ''

  • Khaoulani mohamed
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 22:46

    Nous sommes à dieu et à lui nous retournerons

  • نعمان عبد الرحمان
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 23:00

    القنطرة قالت كلمتها مرة ثانية.
    باﻷمس القريب استشهد الفقيد أحمد الزايدي واليوم استشهد الفقيد عبد الله باها في نفس المكان واليوم.
    اهو القدر ام شيء آخر تحت الرماد . لذا اقول تغمذ الفقيدين الرحمة والمغفرة واسكنهما الجنة مع النبيئين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.والهم ذويهما الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Isam Naji
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 23:19

    توفي الحكيم و إنا لله و إنا لله راجعون ، لله ما أعطى و لله ما أخذ .. كل نفس ذائقة الموت

  • أم البنات
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 23:39

    رحم الله فقيد الأمة، وألهم عائلته الصبر والسلوان! "إن بعض الظن إثم" حادثة موت هذا الرجل الطاهر حادثة غريبة فعلا؛ شكوك المعلقين يجوز أن تكون صائبة، كما يجوز أن تكون خاطئة! فالله تعالى وحده أعلم، سبحانه، عالم الغيب والشهادة! اطمئنوا،إخوتي، إن غدا لناظره ققريب.فالروح عزيزة عند الله، وعاجلا أو آجلا سيظهر الحق! وكل ما أتمناه، أن يبقى مغربنا الحبيب آمنا ينعم شعبه بحياة هنيئة مطمئنة!

  • MOHAMED BELFAKIR
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 02:19

    ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقيت خبر وفاة فقيدكم، أشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وأتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة قد اصابني من الحزن ما اصابكم فلاتيأسو والله يسمع دعائكم لله ماأخذ وله ماأعطى،وكل شئ عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب

  • ابراهيم من كلميم
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 02:59

    "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية"
    "و بشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله و انا اليه راجعون اؤلئك عليهم صلواة من ربهم و رحمة و اؤلئك هم المهتدون" صدق الله العظيم
    ان وفاة المشمول بعفو الله و رحمته عبد الله بها ليست خسارة لعائلته الصغيرة و الكبيرة بل هي خسارة للمغرب و المغاربة قاطبة فعزاؤنا فيك يا سيدي يا عبد الله و لسان حالنا لا يقول الا ما يرضي ربنا "انا لله و انا اليه راجعون"

  • ان لله وانا اليه راجعون
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 05:24

    انا لله وانا اليه راجعون ،الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

  • anti-complot
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 08:18

    C'est triste pour sa famille, ses proches et pour tous les gens qui croient en démocratie
    les personnes qui crient au complot, vous êtes des insensés, "des dangereux", le temps des complots et d’assassinats est révolu, le pauvre homme a voulu se rendre compte de l'endroit ou Zaidi a eu son accident mortel, pour faire sa propre idée
    pas de chance, il se trouvait au mauvais moment et au mauvais endroit
    N’oubliez pas qu'il était ingénieur agronome, il voulait avoir un raisonnement logique sur la mort de Zaidi
    Arrêtez de tout confondre, et de chercher des explications là ou le destin a frappé

  • اعمر
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 09:34

    كان رحمة الله عليه مدرسة بلا جدران.. احسن الله خلقه وخلقه افتقدنا احد عظماء المملكة المحنكين و الوطنيين بمعنى الكلمة ذهب باها الى ربه .. لكن نصحه و علمه و تفانيه مزروع في من كان يحبه .. .اناا لله وانا اليه راجعون.

  • فؤاد من عين تاوجطات
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 09:55

    رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه و رحم الله الزايدي يبدوا ان حكماء الاحزاب يتساقطون كاوراق الخريف ترى من الحكيم القادم ومن اي حزب
    انها ضريبة الشرفاء
    بصدق نحب وطننا حتى النخاع ونحب الوطنيين و الحكماء في اي حزب وجدوا و رغم اختلافنا معهم و نتمنا ان يكون ما حصل قضاء و قدر و ليس من تذبير بشر
    تعازينا الى عائلتي الفقيدين

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 17:09

    إن اللذين قالوا ربنا الله تم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا و لا تحزنوا وأبشروا بالجنة اللتي وعد المتقون بها نحن أوليائكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة. ….إنه لمصاب جلل وإن لله وإنا اليه راجعون. ..لا أكاد أصدق ما وقع، ،،، لم يسبق لي أن بكيت على فقدان أحد مهما كان بعيدا أو قريب. لكني بكيت على فقدان هدا الحكيم و العظيم ( طبعا بعد الله ) نرجو من الله أن يجعله من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا،،،،

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة