خلافات السنة والشيعة .. حوار الطرشان ومطبّات مشروع التقريب

خلافات السنة والشيعة .. حوار الطرشان ومطبّات مشروع التقريب
الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:30

يشكّل خطاب التقريب بين المذاهب الإسلامية مساحة هامة في فضاء الخطاب الديني الراهن، خاصة بعد انتصار الثورة الإيرانية سنة 1979، وما أعقبها من حروب الخليج الثلاث، ثم سقوط بغداد سنة 2003 ، وما تمخض عنه من ظهور بذور صراعات طائفية مذهبية، الأمر الذي يجعل مسألة التعدد المذهبي والتعايش بين مختلف المكونات المذهبية يثير العديد من الأسئلة والتحديات.

وهي أسئلة تستلزم إجابات عميقة وصريحة، بدل التستر وعدم الخوض في إثارتها، أو السكوت عن اكتساح الفكر الأحادي وتسلطه على مذهب الأقليات.

لقد سعت مؤتمرات التقريب بين المذهبين السني والشيعي إلى تسكين المواجع، والاكتفاء بمعالجة القضايا السطحية للتقارب أكثر من القيام بعملية تشخيص وفحص دقيقين، ثم المجاهرة والمصارحة بالخلافات الجوهرية. وحتى لا يقال أننا ننفخ في بالون الاختلافات بين المذهبين، فإننا سنميّز مستويين منها:

– الاختلافات المذهبية الفقهية التي تمس الفروع دون الأصول، وهي ظاهرة صحية ودينامية في كل عالم ثقافي وحضاري، فالاختلاف المذهبي بهذا المعنى الفرعي ليس انقساما أو تشرذما أو تشتتا، وإنما هو حركة فكرية خلاّقة ومولّدة ، مع وجود اختلاف بين الأفهام والمدارك والرؤى ضمن الإطار الواحد الجامع .

ويقدّم التراث الإسلامي جوانب مضيئة في مسألة الاختلاف الخلاّق: فقد استند الشريف الرضي في كتابه ” حقائق التأويل” في معظم مروياته على أهل السنة، حتى أن القارئ للكتاب يصعب عليه تصنيفه ضمن كتب أهل السنة أو الشيعة .

ولم يجد الإمامان البخاري ومسلم حرجا في تخريج عدة أحاديث لرواة من الشيعة ، حتى أن السيوطي خلص إلى القول أن كتاب مسلم يحتوي على نفحات شيعية. بل إن كثيرا من المجتهدين في هذا المذهب أو ذاك، تتلمذوا على المخالفين لهم في المذاهب الفقهية التي يعتنقونها .

– الاختلافات في الأصول وهي التي نحتاج إلى وضعها تحت محك المجهر، وهي اختلافات لا يمكن أن تبقى طابوهات يحرّم اقتحام سياجها، أو يهوّن من خطورتها تحت ذريعة أنها من “خصوصيات” كل مذهب ، وهي اختلافات تشمل مجالين أساسيين:

1- المجال السياسي الذي لعب فيه النص على الإمامة الدور الحاسم في الخلاف، وقسّم المسلمين إلى عدة فرق وتيارات مذهبية ، من بينها تيار الخوارج والشيعة والمرجئة والمعتزلة وأهل السنة والجماعة .

وقد أحدثت هذه الموجة المذهبية شرخا كبيرا في وحدة دار الإسلام ، بل أسفرت عن دخول الأخيرة في مناخ من الاحتراب والتصارع ، وليس التدافع الإيجابي.

وزادت الخلافات السياسية والتدخلات الخارجية من تعميق المشكل وتوسيع شقة الخلاف وإثارة النعرات ، حتى أصبح لكل طائفة مرجعياتها الخاصة في الإمامة، وتراثها التاريخي الذي يحبل بالتعصب المذهبي .

2- مجال التلقي في العقائد، وهو المجال الذي أثيرت فيه قضية الإيمان والكفر في محاولة جدلية لتحديد مفهومها من خلال معيار الإيمان ، ومدى اعتباره مجرد تصديق بالقلب وإقرار باللسان ، واعتبار العمل جزءا من الإيمان أم عدم اعتبار ذلك.

كما أن المجمع العالمي للتقريب الذي عقد عدة دورات في طهران تجنب لحد الآن طرح أحكام التكفير والتفسيق التي تختزنها كتب التراث الشيعي، والتي ارتبطت بقضية الإمامة. فالمواقف الشيعية التي تكفّر الصحابة الذين أقصوا علي بن أبي طالب من الخلافة، والاستناد إلى مبدأ الوصية في الإمامة، تعدّ من المعضلات الأساسية التي أسست للحظة نشأة الخلاف حول السلطة، وبالتالي فإنها هددت وحدة العالم الإسلامي منذ عصر الخلافة وحتى اليوم.

وتقابلها بعض الأحكام الواردة في متون التراث السني التي تكفر الشيعة وتضعهم في خانة الروافض كما هو الحال عند بعض المتشددين من السلفيين، ناهيك عن بعض الآراء الموغلة في التجسيد والتشبيه للذات الإلهية، فجل هذه المواقف تزيد من وقود الاختلاف بين المذهبين.

مسألة أخرى تميط اللثام عن عمق الاختلافات العقدية بين السنة والشيعة على المستوى العقدي، وتتجلى في اختلافهم المنهجي من ناحيتين: أولاهما ناحية تحديد الثابت من السنة ومنهجية هذا التحديد ، حيث نجد اختلافا جوهريا في طبيعة السنة المقبولة لدى الشيعة. فهؤلاء لا يقبلون من السنّة إلا ما كان مرويا عن آل البيت ، وهو ما يعني إقصاء بعض ما روي عن الصحابة الذين يمثلون معظم السنة المقبولة لدى المذهب السني .

أما الثانية فتتمثل في الاختلاف بين المذهبين في ترسيم حدود الفقه الشيعي ، حيث يمطّط الشيعة هذه الحدود لتشمل ليس فقط قول وفعل وتقرير الرسول (ص) ، وإنما أيضا قول وفعل وتقرير الإمام المعصوم. فمثل هذا التصور يقحم أقوال الأئمة – وهم بشر- كمرجع مواز لقول الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، مما يشكل إخلالا بفكرة ختم النبوة وانقطاع الوحي، ويجعل التقريب أمام مطبّة معقدة على أرض الواقع .

وبالمثل، تبرز مطبّة عقدية أخرى تتعلق هذه المرة بمسألة تحريف القرآن، فروايات الكافي حول هذا التحريف والتي رواها الكليني (ت328هـ) دون أن يقدح فيها ، وصرح المجلسي في ” بحار الأنوار” بتواترها معنى ، يستلزم حسما قاطعا في هذه المسألة ، ناهيك عمّا يرويه الكليني أيضا بخصوص ما يسمى ب ” مصحف فاطمة ” ، فهذه أيضا قضية شائكة تسود على أرض الواقع، وينبغي الحسم فيها لما تحمل بين طياتها من خطورة تفرق بين معتقدات السنة والشيعة . وليس من باب المنطق في ظل أي تقارب أن يسمح بهذا اللغط حول النص القرآني ، أو أن تبقى ذرة من الشك حوله .

يضاف إلى ذلك مطبّة عقدية ثالثة لا تقل خطورة عن المطبتين السالفتين ، وهي مسألة الإمام المستور الذي يعتقد الشيعة الإمامية بظهوره دون سائر المذاهب الإسلامية الأخرى. وإذا كان البعض يهوّن من هذه المسألة باعتبار أن الإمام لم يظهر بعد ، وعند ظهوره يمكن أن نتفق أو نختلف فيه، فإننا نرى أن رؤية المسألة بهذا الشكل تبتسر الإشكالية، وتتناولها بطريقة فجة بهدف عدم إثارة الخلافات العميقة بين المذهبين ، دفاعا عن أطروحة التقارب البعيدة عن جوهر الواقع .

فمتى سيلتقي علماء السنة والشيعة في لقاء علمي تاريخي، يسعى إلى تجاوز الخطابات التوليفية التي لا تغادر حدود الأقوال النظرية، ويبلور حوارا ديناميا بعيدا عن حوار الطرشان؟ حوار يرقى سقفه إلى المصارحة واستعداد كل طرف لنبذ ما لا يراه الطرف الآخر صائبا؟

‫تعليقات الزوار

148
  • مسلم محايد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:49

    الطرح الذي طرحه كاتب الموضوع هو طرح من جانب واحد وليس محايد. والطرح تم من الجانب السني. هنالك أشياء كثيرة كتبت في الموضوع عن الشيعة ليست موجودة أصلا ﻷنها خرافات أملاها بعض شيوخ الفتنة الوهابية على الجهلة من الناس.

    حاولو ولو لمرة واحدة لم جمع وشمل المسلمين بدل تفريقهم وأذكرو الأشياء الكثيرة الأيجابية والمواقف التي لا تنسى للشيعة ومدى عروبتهم وغيرتهم وتضحيتهم ﻷخوانهم العرب في عديد المواقف والحروب. بدل شيطنتهم ببعض الخرافات اللي ألفها شيوخ الفتنة والتكفير عنهم من الوهابية وغيرهم.

    ولا تنسوا من هو أمام الشيعة ومن هو هو أقرب تلاميذه وأخلصهم له. الأمام مالك الذي نحن على مذهبه. هل تسائلتم يوما عن أستاذه ومن كان.؟؟
    الذي علمه الفقه والدروس الفقهية .؟

    أم تريدون منا أتباع أحدث مذهب أسسه الأنجليز لهزيمة العثمانيين ومن ثم بعد ذلك لتفرقة المسلمين.؟؟

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 03:00

    لا يوجد أي خلاف ما يوجد هو أناس يعشقون البلابلا من دون فائدة
    مثلا حين يذكر الشيعة حديثا او اتهاما لصحابي من صحابة الوهابيين
    على السنة او الوهابيين ان يدحضوا ما يعتبرونه أكاذيب بدل الصراخ والإرهاب والصوت العالي
    لأنهم إن لم يستطيعوا أن يدحضوا فعلى مذهبهم الهش السلام هذه حقيقة لا تتناطح عليها عنزتان ونفس الإتهام للشيعة أو اي مذهب أخر.
    عموما أرى أن كثيرا من الناس يتشيعون هذه الأيام.
    الطامة الكبرى أن الكل يدعى أنه يفهم بالدين وهو لم يسبق أن قرأ لا تفسير القرأن ولا الحديث لا السيرة يعني هذا تيفهم البعابع ماشي الدين.

  • البوزيدي ، إلى يوم الدين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 03:05

    الحل الوحيد في نظري هو أن يتسنن الشيعة أو أن يتشيع السنة ، فللطائفتين عقيدتان مختلفتان إلى درجة يصعب معها التوليف ، فممارسات الشيعة كفر في نظر السنة والعكس صحيح . كمن يريد عبثا خلط الزيت بالماء ليحصل على مزيج متجانس

  • Moroccan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:10

    السلام عليكم ، الشيعة ليسوا من الإسلام في شيء . الإسلام بريء منهم ! فلا داعي لمقارنتهم بالسنة . و شكرا

  • محمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:22

    رضية مناسبة للنقاش، فليتصد العلماء الصادقين من كلا الطرفين لهذا الامر ويخرجوا بنتيجة للامة .

  • احمد الحسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:32

    مسمّى حوار الحضارات هو أمر مقبول عندنا إذا كانوا يطرحونه ليمارسوه فعلاً وحقاً ولكن لنا اختيار آخر للاسم، وهو البحث عن الحضارة لتكون النتيجة هي الوصول إلى الحضارة الإلهية الحقيقية التي توحّد الناس وتجمع كلمتهم على مخافة الله سبحانه وتعالى.
    *فان كان رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم) قد اوصى بامر الله لخلفاء من بعده او لم يكن قد اوصى وصيته…. فلن يغير الحوار من حقيقة الامر..
    الا ان كان الهدف منه البحث عن الحقيقة وما حصل بالضبط. كذلك بالنسبة لاي امر خلافي اخر.
    *اما مسالة التكفير فاعتقد ان لا احد له حق تكفير من يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله التي تعصم دم الناس وعرضهم ومالهم… لكن الامر هنا يكون صعب لوجود متشددين من الطرفين يحسبون انهم يحسنون صنعا ولوجود كم هائل من القنوات الاعلامية التي تغذي هذا التطرف فيتم تصوير الطرف الاخر عبر امثلة شاذة لخلق مشاعر عدوانية وطائفية مبنية على هذا التصور الشاذ.

    اذا فالتقارب ليس الكلمة الصحيحة.. لاننا لا نريد الخروج بمسخ هجين ومولود مشوه… بل نسميه البحث عن الحضارة الحقيقية متسلحين بالعلم والمعرفة والقدرة على سماع الاخر دون اساءة

  • ملكي عايش وسط اهل الشيعة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:33

    بقراتي لهدا النص.اجد ان صاحبه يختزل الطرح بسهولة ويعتبر ان قروتا من الاختلاف يمكن محوها هكذا بغرض شمل اشتات المجموعات والشيع المسلمة.كتت اعتقد ذلك قبل ان يقدر لي المكتوب العيش وسطهم.هنا في المحيط الهندي.حيث تتعايش فرق اسماعيلية.و البورا.الاثني عشر(كودجا)مع فرق سنية احناف و شافعية.وسط ديانات مختلفة من الهندوس القادمين من المالبار جنوب الهند.البوذيين المنحدرين من الصين.زيادة علي الكاثولبك ولبروتستانت.واغلبهم من اصل اوروبي.ناهيك عن شهدا جيوفا.الكنيسه السابعة.الادفانتيس والكتبيين évangélistes. ما شاهدته وما اثريت به معرفتي بالمراحع المختلفة.نتاجه انهم لا يطرحون هذه الفكرة ولا ياملون مثلنا نحن سكان شمال افريقيا بوحدة الدين.ووحدة الفكرة.والوصول لجمع شمل تفرق منذ مقتل الخسين منذ 14قرن.نفس الامر عند المسيحيين.كل في خزانة كنيسته لا يريد ولا يخلم بوحة الاعتقاد بين الارتودولس.والكاثوليك ولبروتيستانت….رايك يا صاحبي فيها طيبة الانسان المغاربي بمدرسة الامام مالك.لكن الامر لا يرام الاخر بمنظاري ومنظارك.

  • شمارة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:55

    الشيعة هي أشد عند الله من اليهودية والنصرانية
    لانهمً يحرفون كلام الله ويسبون ام المؤمنين والصحابة ويتخذون من علي والحسن والحسين رسل وأئمة ويحللون ما حرم الله ويحرمون ما احل الله فرقة لا حظ لها في الرحمة يوم لقاء الله لانهم يقولون وفي عقيدتهم كثرت الخطايا من الإيمان
    فكيف هذا والله يقول ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين

  • samir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:00

    فيما اعلم فالبخاري لم يرو عن الشيعة وخير مثال عدم روايته عن جعفر الصادق، لأنه قال عنه أن فيه تشيع.والإمام الصادق معروف عنه سعة علمه.
    أما التقارب فلن يكون إلا اذا كان السنة والشيعة كلاهما، مستعدين فعلا ان يغربلا تاريخهما، فكلا التاريخان مليئ بالإسرائيليات. وكل ما ثبت تناقضه مع كتاب الله وجب تركه وتجاوزه.هكذا سيكون والله التقارب لنقدم للعالم اجمع اجمل ما نزل من السماء. وحفظ الله الدكتور عدنان ابراهيم، فهو في كثير من خطبه يتضح للمستمع ان هذا هو منهجه.

  • فصل الخطاب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:06

    التشدد والتطرف والتكفير بين الشيعة والسنة هو سبب انحطاط الامة الاسلامية وتخلفها.ما ذنب هذه الاجيال الحالية في من قتل الحسين او في من كان اولى بالامامة؟؟ والله انني زعقت لما تصفحت على اليوتيوب فقيه شيعي يؤله فاطمة بانها هي الوجود وهي الملكوت الاعلى وان العرش تحت نعالها. وكذا علي رضي الله عنه بانه العلي الاعلى وهو الاول والآخر و..حاشا لله.كذلك بعض السلفيين والوهابيين الذين نسبوا روايات كاذبة للرسول الكريم ومنهم الحويني حيث ذكر ان الصحابة كانوا يتسابقون لالتقاط _تنخيمة_ الرسول للتبرك بها وتمريرها على وجوههم ..حاشا رسول الله _ص_ ومن الشيعة من يومن بان الحسين يحيي الموتى وينبئ الغيب ويعلم سر الكون وبانه تعرض للقتل بالسيف وقطع راسه ثم يهتز المعمم من على منبره وهويلطم صدره ورأسه ويقذف بعمامته ويبدا هو والحضور في الضرب واللطم بل شق رؤوسهم بالشواقير والسيوف حتى اصبحنا اضحوكة العالم . لذا على العلماء شيعة وسنة ان يصححوا وينقوا كتب الروايات والفقه والسيرة ويحرقوا الاحاديث الباطلة المروية عن كعب الاحبار _اليهودي_ ويعتمدوا على المصدر الوحيد هو كتاب الله عز وجل الذي لازال في حاجة للتدبر..

  • هشام ها
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:06

    يا صبحانه السنة هي الاسلام أما الشيعه ليست لهم لا مدهب ولا دين هم يكدبون ويغيرون ما أمر بيه الله صبحانه.أما الشيعه كا الشعوده يكدبون ويغييرون لأنهم
    لا يقضرون على حتى أن يصومون في شهر رمضان.ولا لي الشيعه في بلادنا المغرب الحبيب والسنة هي الاسلام والسلام.

  • الشريف الادريسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:26

    شكرا دكتور على هذه المقالة.
    الخلاف الشيعي السني خلاف مصطنع من طرف الشيعة،وهو بالدرجة الأولى سياسي قبل أن يكون عقديا.
    التمسك بأحقية سيدنا علي بن أبي طالب بالخلافة والامامة أصبح متجاوزا بتوليه الخلافة ثم بموته.
    والامامة انتهت بالنسبة للشيعة بموت الامام الحسن العسكري الذي لم يعقب، وخلق اسطورة المهدي المنتظر الامام المختفي، وابتداع الخميني لفكرة الامام الظاهر (الخميني وخامنائي حاليا) الذي ينوب عن الامامالغائب الى حين ظهوره وتمتعه بكل امتيازاته ومنها العصمة (دكتاتورية دينية).
    نشأ المذهب الشيعي لتفرقة المسلمين من طرف اليهودي عبدالله بن سبأ وليس للدفاع عن آل البيت الذين تبرؤوا من كل ادعاءاته، بل ودعا عليهم الخسين بن علي "دعا الحسين على شيعته قائلاً : " اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقاً واجعلهم طرائق قددا ، و لا ترض الولاة عنهم أبدا ، فإنهم دعونا لينصرونا ، ثم عدوا علينا فقتلونا ".
    بلاد فارس كانت سنية مدة عشرة قرون الى أن حكمها اسماعيل الصفوي ابتداء من 1494 م ففرض المذهب الشيعي بقوة السلاح قاما التشيع أو الموت أو النفي، وذلك حتى لا يدخل تحت عباءة الدولة العثمانية السنية…واستمر المسلسل..

  • فارس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:51

    على عكس القول ،ان اختلافات الشيعة والسنة ليست فقهية فقط ،بل انها اكثر من دللك انها اختلافات في الاصول وليس الفروع،ومن تم يكون احد المدهبين خارج الملة ،وماعليكم الا مراجعت كتاب الكافي في تحريف القرآن او الاحاديث التي تروى عن الاممة على زعمهم ،ومافيها من كفريات كعلم الغيب ومحاسبت الناس بدلا من الله ووووووووووو

  • l'Economiste pieu
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:53

    علاقة الإنسان بخالقه لا تخطع لأي قيود ولا لأي مذهب. فالفرد حر في تصرفاته مع ربه. فمن شاء فمن شاء أن يكون شيعيا أو سونيا أو يهوديا أو نصرانيا أو مسلما أو كافرا فله ذالك وكل واحد سينال جزائه على عمله يوم يقوم الحساب لمن يؤمن باليوم الأخير ولمن لايئمن به.

    فلا بد من الخلاف الأبدي ووجود الكفار و المسلمين و الصالحين والمجرمين إلى يوم الدين لتزويد الجنة و جهنمة بالمتهافتين عليهما بمحض إرادة كل فرد في حياته الأولى

    أليس الله وحده هو أحكم الحكمين

    MOI EN TANT QU ECONOMISTE JE SUIS CROYANT ET PRATIQUANT ABSTRACTION FAITE DE TOUT COURANT ET SI JE PERDS JE NE PERDS RIEN ET SI JE GAGNE JE GAGNE TOUT

  • mouselime
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:53

    الاختلافات المذهبية الفقهية التي تمس الفروع دون الأصول
    هدش كامل ل دكرت كتعتبر غ فروع مش اصول و بزاف.
    سمح لي نكوليك . مش عل حساب تقارب نبقاو نخربق

  • سلام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:55

    للخروج من كل هذا اللغط تبقى العلمانية هي الحل.ويجب أن يفهم الجميع أن العلمانية ليست نقيدة الدين بقدر ما هي أبعاد الدين عن الأمور السياسية الدنيوية حتى لا يستغل الدين من طرف البعض للسيطرة على البشر والحجر كما هو الشأن اليوم بالنسبة لداعش اللتي تسمح لنفسها بالقيام بابشع الجرائم باسم الدين.. ثم لا خوف على الإسلام من العلمانية لأن الله حافظه وهو أعز من قال من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر والأمر يعود كله لله. إذن فعلى كل أحد أن يعبد ربه بالطريقة اللتي اقنعته دون أن يفرضها عليه أحد. وقد عاش الغرب حروبا مدمرة بسبب الخلافات الدينية وكان الحل هو حرية العقيدة وإرساء العلمانية فانتفت الحروب ودخلوا عصر الأنوار تم عصر الديموقراطية والازدهار والنمو والتقدم اللتي وجد فيها الناس الحرية التامة لممارسة شعائرهم مهما اختلفت وتنوعت تحت حماية القانون. وقد سمحت العلمانية أن يزدهر الإسلام في الغرب إلى أن جاءت السلفية الجهادية وخدشت صورته وتسببت في الردة حتى داخل الأقطار المسلمة اللتي عرفت القتل والسلب في دول ما يسمى بالربيع العربي.

  • حميد شحلال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:59

    موضوع الشيعة هو الموضوع الأكثر استهلاكا بين المسلمين فمن قائل بأن الخلاف مفتعل من طرف الأعداء ومن قائل الفرق يمحوه التقريب والمصالحة المشتركة
    ولكن أنا كمسلم عادي أقول إن الفرق بينهما هو الفرق بين الكفر والإيمان فالإختلاف بيننا هو إختلاف في العقيدة وإلا فهل يرضى أحد من المسلمين أن يتهم النبي ص في عرضه أو هل آمن بالقرأن من يقولأ أنه محرف أو
    أو وأنا لا أتكلم عن ما أسمع ّأو أقراء بل والله قد حاورت بعض الشيعة فوجدتهم أكفر بالقرأن من أبي جهل " يجب التنبيه أن الشيعة ليسوا فرقة واحدة بل هم فرق كثيرة ولكن القاسم المشترك بينهما واحد وهو القول بتحريف القران "
    والبمناسبة فإن المغاربة أصبح كثير منهم يتشيع لِما هو ممهد له في ثقافتهم كالأسطورات التي تحكى عن علي وبعض الرواسب التي تسسلت إلى المغرب إبان تعاقب حكم الطوائف للمغرب
    وللتذكير فإن أكثر من 20 ألف مغربي في أوروبا تشيعوا بخاصة في بلجيكا وهولاندا
    وخلاصة القول أن الفرق بين الشيعة والسنة قد حسمه مفتي الشيعة في جملة واحدة قال : نحن والسنة أمة واحدة ولكن إذا وقع السيف بيننا كانوا أمةً وكنا أمة ؟؟

  • علي الوردي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:11

    أما الجدل الطائفي فمشكلته أنه محاكمة لا حاكم فيها ولا قاض محايد يستطيع الحسم فيها وكثيرا ما يؤدي الى نبش الدفائن وإثارة الأحقاد وقد ينتهي بحرب طاحنة تظن كل طائفة أنها تجاهد في سبيل الله
    اجتمع بعض رجال الدين من المسلمين في مؤتمر لهم عقدوه في القدس قبل سنوات وكان قصدهم من هذا الاجتماع ازالة الشقاق وتوحيد كلمة المسلمين
    لقد كان هذا المؤتمر أضحوكة العالم ..فكل من ذهب إليه يعتقد أنه يستطيع بالبراهين التي سيدلي بها أن يجذب المؤتمرين الى مذهبه وبواسطته يتحد المسلمون.معنى هذا أن كل فريق كان مؤمنا بأن الحق معه وأن الاتحاد الاسلامي لا يتم الا باتباع هذا الحق .
    اجتمعوا ثم تفرقو .وكانت النتيجة أن كل واحد منهم رجع الى قومه يقول لهم *لقد دافعت عن الحق بكل قواي ولكنهم لم يسمعوا قولي ،ولو سمعوه لزال الخلاف بينهم ولانتصروا على العالم *
    آن لمفكرينا أن ينظروا في الأمور بمنظار غير هذا المنظار العتيق الذي اعتادوا عليه

  • said
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:23

    يجب على اهل السنة قتل كل شيعي .مصداقا لقوله تعالى . وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ( 9 ) ) .انتهى

  • سني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:24

    اشكر الكاتب الذي فضح الشيعة وان كنت اتمنى ان يكون ذلك بطريقة تفتضحهم اكثر لأنهم يبغضون ابو بكر وعمر رضي الله عنهما.

  • جمال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:28

    كيف نسمي الشيعة مسلمين وهم على خلاف تام مع السنة في كل شيئ.في الوضوء والصلاة و الحج وزواج المتعة الى ان تصل الى التوسل بالائمة ورفعهم الى درجة لا يصل اليها رسول او ملك مقرب فردة اغلب الصحابة بعد الرسول فتحريف القرآن فنفي لصفات الله وغير ذلك من التخاريف والمعتقدات الفاسدة و الضلال المبين

  • abderrahim
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:30

    est ce que sidna mahamed etait sunnite ou bien chiite
    dans les livres des sunnites et des chiites existe des millliers de hadith que le cerveau humain ne peux accepter vu leur irrealisme
    le monde musulman malheuresement avec des futilites qui font rire faisaiaent d'autre nations rigoler sur nous
    par exemple rentrer avec le pied droit ou ecrire avec la main droite
    le pied gauche et la main gauche sont controler par le coté droit du cerveau
    moi je suis musulman et dans l'islam il n'y a que cinq pilier
    le vin,le hijab, le pied droit et la main droite …….ect c'est du khouzaaboulate
    publier svp

  • maya
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:34

    يصعب إيجاد شخصين متماثلين متطابقين تماما في الإنتاج الفكري أو في الآراء أو في التوجهات ، فحتى التوائم المتشابهة تختلف فكريا ، لكن في هذا العالم تقوم الأيدلوجيات وبالأخص الدينية على جمع الناس ضمن إطار فكري وشكلي واحد في إطار إن اتسع لا يمكن أن يشمل تباينات أفراده ، ولكنه للأسف يمثل حجاب يقيد فكر وجسد الفرد ، ويحوله إلى لافتة دلالات فكرية وبصرية تعكس عقائدا وأعرافا تسجن الفرد نفسه داخلها
    يعاني الفرد داخل الجماعات الأيدلوجية من انعدام قدرته على التواصل مع نفسه والتعرف عليها بصورة جيدة ، لأن الأفكار المتكدسة في الفضاء الجماعي تكبل حريته الفكرية ، فالفرد وسط زحام فكري فيه لا يمكنه إلا تقليد الأشرار ، أو أن يكرههم ، لا توجد بدائل ولا تدرج آراء أخرى ومن هذه النقطة يبرهن ناموس الطبيعة لمساندي الأيدلوجيات والعقائد الدينية أن لا قانون أو نظام يعلو على قانون الطبيعة القائم على التمايز ، والدليل على ذلك هو الانقسامات الطائفية المذهبية داخل الجماعات الدينية التي تؤكد أن التباين هو الأصل

  • أنا مسلم فقط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:42

    كل من يتسم بإسم غير الإسم الذي إرتضاه الله في كتابه الكريم <<هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ>> فهو مشرك بالله لقوله تعالى {وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ* مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}
    فالشيعة يقدسون مع الله علي وبنيه والسنة يقدسون جميع الصحابة بدون إستثناء مع أن القرآن بين في العديد من المواضع أن الصحابة الذين كانوا حول الرسول أناس عاديون فيهم الصالح والطالح وكذلك المنافقون ولكن صدق تعالى في قوله <<وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون>> فيا مسلمون وحدوا وقدسوا الله ودعوكم من تقديس و تنزيه البشر

  • الفؤاد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:43

    لبد للعقل ان ينهض ويفكر حتى يتسنى لهذه الطاءفتان ان يتعايشا سويا حتى وان لم يقتنع اي طرف بفكر الاخر.اما مذهب الشيعة حسب راي فيه اختلالات لا يمكن للعقل السليم ان يقبلها مثلا كلام الامام عندهم مقدس وربما يسونه بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم اما السنة فلا يبالون ولا ياخذون الا بما صح عن الرسول صلى الله عله وسلم او اية قرانية سليمة الشرح والتفسير والسنة لا يتعصبون لعالم او شيخ انما غايتهم الحق .

  • م.ز
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:44

    عن أي تقريب تتكلم يا أخي والمسألة واضحة وضوح الشمس. الشيعة يقولون بتحريف القرآن و بأن هناك قرآن آخر "قرآن فاطمة" كما ذكرت، ويسبون الصحابة رضوان الله عليهم وعلى رأسهم أحبتنا أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ويتهمون أمنا عائشة رضي الله عنها بالزنى. وحولوا دينهم إلى خرافات ودجل وقتل شنيع وتصفية للمسلمين. قل لي بالله عليك في ماذا يختلفون عن اليهود والنصارى؟ عليهم لعائن الله جميعا.

  • محب الصحابة وآل البيت
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:52

    لا يمكن الجمع بين من عنده يقين لا مرية فيه في شيئ وبين من عنده يقين في خلافه
    بين من يعتقد أن من دعا غير الله فهو مشرك كافر وبين من يدعو الائمة ليقربوهم الى الله زلفى جعلوهم وسائط بينهم و بين الله
    بين من يقول يا الله وبين من يقول يا حسين يا علي
    بين من يحب في الله صحابة رسول الله الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه وبين من يبغضهم و يلعنهم و يكفرهم في كل صلاة صلاها
    إن الروافض شر من وطئ الحصى

  • مراقب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:12

    كل جهود التقريب باءت بالفشل لأن ايران راعية الشيعة في العالم تتخد من الاتناعشرية مدهبا لها و هدا الأخير أخطر المداهب الشيعية و أكثرها تشددا ومن يقول أن الخلاف في الفروع دون الأصول فهو واهم.

  • واعتصموا بحبل الله جميعا
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:16

    في رأيي المتواضع أرى أن يكف الشيعة عن مسألة الإمام ومصحف فاطمة وسب الصحابة رضوان الله عليهم في مقابل اكتفاء السنة بما كان مرويا عن آل البيت فقط.
    حقيقة أخرى لم تذكر في المقال وهي أن السنة يمدحون ويمجدون الصحابة حتى أصبح من ينصت إليهم يعتقد أن الصحابة هم من نزل عليهم الوحي وينسى أن الأولى بالأسوة هو رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام.

  • الزاوية الأمينية الغازية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:26

    عندما تعرف الطوائف الإسلامية أنها مسلمة وأن من سماهم المسلمين هو جدهم إبراهيم عندها يمكن ذلك وهذا التعرف لا يمكن ان يكون من الكتب المسومة بل هو تعرف قلبي فلطالما لعبتم مع شيعي أو يهودي أو مسيحي (نصراني) وأنتم صغار لا تعرفون ما العداوة المذهبية . هل يمكنكم أن تعودوا لفطرتكم أضمن لكم الوحدة . وعندما نعرف أن الحق مطلب وليس مكسب عندها نبدأ الطريق ولا نقول كالذين قلوا ليست النصرى على شيء ولا من قال ليست اليهود على شيء حتى لا تتشابه قلوبنا ونصبح منتجي عداوة ومصدرين

  • الشريفي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:35

    ليس من قبيل الصدفة أن يتزامن هذا المقال مع عودة السفير الإيراني لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والمغرب, فمرحبا بالسفير الإيراني ، لكن ليس على حساب وحدتنا المذهبية فلا نريد أن تكون عودة العلاقات بين البلدين انطلاقا لحملات الدعاية الشيعية من جديد في المغرب. اللهم قد بلغت

  • nouemane
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:45

    ستتلاشى الخلافات السنية الشيعية عندما يتوقف بعض الشيوخ من الجانبين عن استغلال سذاجة العامة للإبقاء على الحمية و الطائفية و ذلك بتركيزهم على الخلافات القشورية و اهمال الاصول المشتركة.. بل و يزيدون على ذلك بالتحذير من القراءة او السماع للطائفة الاخرى حتى لا تكتشف تدليسهم و مراوغتهم للحقائق

  • مواطن كوني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:47

    بعد قرون من التطاحن لم يجد الكاثوليك والبروتسنانت بدا من الانصهار في نظام علماني يضمن حقوق المواطنة للجميع سواسية

  • روتردام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:51

    الحوار والمناقشة مع الاخوان الشيعة شيء صعب للغاية واصعب حتى من التحاور مع مسيحي وهذه تجربتي الشخصية, فقد سبق لي ان تناقشت مع اخ شيعي عراقي, فكلما ذكر اسماء علي والحسين وفاطمة اقول معه رضي الله عنهم لاننا اهل السنة نحبهم كذلك ونقدرهم, لكن عندما اذكر انا اسماء عمر وابو بكر واقول كذلك رضي الله عنهم الاحظ انفعال الاخ الشيعي وتعصبه حتى انه طلب مني يوما ان اكف على ذلك في حضوره, الاخوة الشيعة متعصبون لدرجة لا تصور ولا يقبلون براي يخالفهم ويرفضون مناقشة مواضيع حساسة كزواج المتعة واحقية الخلافة والمهدي المنتظر, هذه تجربتي الشخصية مع اخوة شيعة عديدة.

  • أبو مغاوية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:51

    موقف الشيعة من أهل السنة
    هذا ما قاله نعمة الله الجزائري:
    ( إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنـهم يقولون: إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر ، ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذلك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا)الأنوار الجزائرية 2/278
    – وعن الحسين بن خالد عن الرضا أنه قال: ( شيعتنا المسلمون لأمرنا، الآخذون بقولنا المخالفون لأعدائنا، فمن لم يكن كذلك فليس منا ) الفصول المهمة 225 ط.قم
    وروى الكليني: (إن الناس كلهم أولاد زنا أو قال بغايا ما خلا شيعتنا) الروضة 8/135

    وأباحوا دماء أهل السنة وأموالهم فعن داود بن فرقد قال: ( قلت لأبي عبد الله عليه السلام : ما تقول في قتل الناصب؟
    فقال: حلال الدم، ولكني أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد عليك فافعل) (وسائل الشيعة 18/463) بحار الأنوار 27/231

    روى الكليني عن أبي جعفر قال: إن الشيخين أبا بكر وعمر فارقا الدنيا ولم يتوبا ولم يذكرا ما صنعا بأمير المؤمنين فعليهما لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) روضة الكافي 8/246

  • abdou
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:54

    لايجب استمرار السنة في سداجتهم فرفع شعار حوارا المداهب قد رفعه كبار علماء السنة ا لمعتديلين كاالشيخ القرضاوي الدي اقضى عقدا من الزمن يحاول التقارب بين الشيعة والسنة ووضع بجانبه احد كبارعلماء الشيعة ليكتشف في النهاية ان الشيعة يخادعونه وكل اقوالهم ما هي الا تقية وان عقيدتهم الدفينة هي
    قتل السنة للتقرب الى الله فيكفي ان ينظر الا نسان ما يفعله الشيعة الان في اليمن وسوريا والعراق ولبنان وايران

  • مغربي عاش بين الشيعة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:56

    إن من يصنف الشيعة بأنها مذهب إسلامي هو واهم و مخطئ. فالشيعة هي عقيدة باطنية (لا تظهر حقيقة عقيدتها لمخاليفها) ظاهرها الإسلام و باطنها مجموعة من العقائد المجوسية

  • الحسن المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:03

    المشكل ليس بين السنة و الشيعة المشكل العويص هو بين السنة و الروافض الذين أصلهم مجوس و إتخذوا المذهب الشيعي وسيلة لرفض الإسلام جملة و تفصيلا و هدمه من الداخل فهم لا يومنون بالقرآن و لا بالسنة فالقرآن عندهم محرف و الصحابة كفار و سنتهم مرفوضة و عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مباح يطعنون في شرفه باتهام أم المومنين عائشة رضي الله عنها بالزنا إذن لاشيء يجمع بين المسلمين و الروافض المجوس.

    كيف يتحاور المسلم مع من يكفره و يكفر أمه و أم المومنين و يكفر الصحابة و يكفر الخلفاء الراشدين و يلعنهم و يطعن في كتاب الله و سنة رسول الله و يتوعده بالقتل والإبادة اللآن و بعد ظهور الإمام المهدي المنتظر.

    هؤلاء الروافض المجوس لا حوار معهم بل يجب دعوتهم إلى الإسلام فقط.

  • المكاوي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:05

    .
    هل يندمج الماء مع الزيت ؟

  • conan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:11

    بسم الله الرحمان الرحيم اخواتي في الله بالنسبة الي لافرق على سني على شيعي الا بتقوى الله. كل بني ادم خطاؤون وخير الخطائين التوابون ان اكرمكم عند الله اتقاكم. اعداء الامة لاينامون في اشعال النار بين المسلمين ونحن نزيد في التفرقة يوم بعد يوم. ان ما وصلت اليه مجتمعاتنا من تخلف وانحطاط لدليل على هدا فمن المسؤول ياترى؟

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:12

    الخلافات بين السنة و الشيعة يمكن تجاوزها إذا توفرت النيات الصادقة،والتأصيل العلمي لحيثيات الخلاف،والأهم من ذلك كله:الإنصاف،بالخضوع للدليل وعدم اللجاج والمكابرة،والتعصب للحق بدل التعصب للرجال.
    يجب أن نعيَ أن هناك من ينفخ في نار هذه الفتنة،إذ ليس من مصلحته أن تُحلق الأمة الإسلامية بجناحيها الشيعي والسني،هناك من يغذي الخلافات ليزيد نسبة الكفر والإلحاد والتشكيك في الإسلام …وليضل هو المستفيد من استقرار مركزه السلطوي أو الفقهي …وما يتيحه له من سلطان وجاه ومال…بينما الرعاع يتناحرون على أفضلية هذا،وأحقية ذاك،ومظلومية أولئك.
    الخلاف بين الفريقين منه ما هو سياسي،عقائدي(غيبي)،فقهي…
    الخلاف السياسي بات محسوما،فلم يعد يحكم المسلمين لا أبناء علي ولا أبناء عمر،فمعظم الساسة العرب ليسوا سوى ديكور،والساسة الفعليون يقفون خلف الكواليس،يمسكون الخيوط،ويحركون القطع في الإتجاه الذي يخدم مصالحهم.
    مهدي الشيعة من الغيب،وإذا كان الدجال في اعتقاد السنة-حديث تميم الداري-قد وُلد قبل الرسول،ورآه البعض مربوطا في جزيرة،وسيخرج في آخر الزمان،فهذا بذاك،وتُؤجل هذه القضية إلى أجَل،والتكذيب بهما لا يطعن في الإيمان أحد.

  • Abdou
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:16

    اللهم انا براء مما يدعوننا اليه وانا براء من الشعية الانجاس فلا تقارب بيننا وبين الروافض حمير اليهود ، خلافنا معهم دائم بادن الله الى ان نلقى الله ونحن على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه الميامين رضي الله عنهم اجمعين ولن نزيغ عنه قيد انملة، فكفى الى هذه الدعوات الواهية الضالة فخلافنا معهم ازلي وهو في العقائد و الاصول فلا يمكن التنازل عن شيء بدعوى التقارب بين "المذاهب"
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وإن تأمر عليكم عبد حَبَشِيًّا فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ

  • ابراهيم الريفي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:29

    أخي الفاضل بعيدا عن اللعب بالمصطلحات سأختصر الحقيقة القرآنية التي تضرب دين التشيع (وأقول دين وليس مذهب لأنه ليس بإسلام) في أعماقه. يقول تعالى في سورة النساء:
    "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"
    ويقول أيضا في سورة البقرة:
    "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان"
    وما يفعله الشيعة هو دعاء فاطمة والحسين والحسن وغيرهما من الأئمة بالرزق والشفاء والتوفيق… فاين ما يفعلونه من الآية الأولى من شركيات تهوي بهم بصريح العبارة في النار؟ لأنها كبيرة لا تغتفر.
    ويبرر الشيعة هذا بأنهم يدعون الله لكن نداء الأئمة فقط كوسطاء إلى الله، فأين هم أيضا من الآية الثانية التي تقول إن الله قريب للجميع ولا يحتاج لوسيط؟
    مسألة الوساطة هذه تحيلني للحديث وشرح عبارة دين التشيع أعلاه، فالوساطة هي مفهوم المسيحية عن الألوهية حين يدعون المسيح كوسيط إلى الله، ويستعملون عدة طقوس هندوسية وبوذية مثل ما يقومون به في كربلاء وعاشوراء وهو يشبه طقوس المانوية بذكرى استشهاد ماني، مع إضافة بعض الطقوس الفارسية المجوسية.
    الخلاصة التشيع دين مسيحي هندوسي مجوسي بغلاف إسلامي استعملوه تقية لخداع المسلمين.

  • kabbour
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:30

    انه لمن السداجة القول بامكانية التقريب بين السنة والشيعة ومن يدعو الى هده المسالة اما ان يكون جاهلا غرا سادجا او انه عميل مدفوع له من جهات لها مصلحة واهداف خسيسة غير معلنة على المرء ان يطلع على الدين الرافضي حتى يتبين مدى الهوة والفرق واستحالة هده الدعوة
    اللهم احفظ بلادنا من الفتن ماظهر منها ومابطن

  • أبو معاوية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:43

    ماذا يريدون أن يزيلوا من الفوارق؟
    هل يريدون أن نلعن معهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات وهن أهل البيت كما سماهن الله عز وجل في سورة الأحزاب {وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} ؟
    أم يريدون منا أن نمزق صحيحي البخاري ومسلم وبقية الكتب الستة وما في درجتها لأن ما فيها من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم رواه هؤلاء الأصحاب المغضوب عليهم من الشيعة ؟.
    أم يريدون منا أن نعتقد العصمة في غير الأنبياء، وأن نتخذهم مصدر تشريع، عملاً بما اخترعه شيطان الطاق لهؤلاء الضالين، وأن نقبل من التشريع المنسوب إليهم ما رواه الكذابون المحترقون تعصبًا وبغضًا لخير أمة أخرجها الله للناس؟.

    إن أصحاب رسول الله على مراتبهم من أبي بكر وعمر إلى من يليهم هم صفوة البشر والطبقة الممتازة من بني الإنسان في تاريخ الإنسانية، ونحن لا نقبل سبهم والبغي عليهم من يهودي فضلاً عن أن نقبله ممن يزعم الانتساب إلى الإسلام
    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كالنجوم، وأنه قال لنا : "بأيهم اقتديتم اهتديتم"، فجاء الشيعة يقولون لنا: إن اقتديتم بهم ضللتم

  • أنـهم لا يجتمعون مع السنة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:00

    قال نعمة الله الجزائري: "إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنـهم يقولون: إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر.

    ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذاك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا" (الأنوار الجزائرية 2/278)

    والعلة التي من أجلها يجب الأخذ بخلاف ما تقوله العامة، عقد الصدوق هذا الباب في علل الشرائع فقال: "عن أبي إسحاق الأرجائي رفعه قال:

    قال أبو عبد الله -عليه السلام-: أتدري لم أمرتم بالأخذ بخلاف ما تقوله العامة؟ فقلت: لا ندري. فقال: إن علياً لم يكن يدين الله بدين إلا خالف عليه الأمة إلى غيره إرادة لإبطال أمره.

    وكانوا يسألون أمير المؤمنين -عليه السلام- عن الشيء الذي لا يعلمونه فإذا أفتاهم جعلوا له ضداً من عندهم ليلبسوا على الناس"(531 طبع إيران)

    لو فرضنا أن الحق كان مع العامة في مسألة ما أيجب علينا أن نأخذ بخلاف قولهم؟ أجابني السيد محمد باقر الصدر مرة فقال: "

    نعم يجب الأخذ بخلاف قولهم، لأن الأخذ بخلاف قولهم وإن كان خطأ فهو أهون من موافقتهم على افتراض وجود الحق عندهم في تلك المسألة

  • آل سعود سبب البلاء
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:04

    إيران الإسلامية الشيعية، عندما كان الشاه ونظامه آنذاك منحازين للدول الامبريالية ضد الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية الأخرى، فكان ذلك متوافقا مع سياسة الأسرة السعودية الحاكمة، بل كانت على أتم الوفاق والاتفاق مع السياسة الإيرانية. كما كانت إيران في عهد حكم الشاه ونظامه السياسي معترفة بإسرائيل ولها سفارة في طهران، وحينذاك لم نسمع أو نقرأ عن وجود خلاف بين النظام الملكي السعودي الإسلامي السني، والنظام الإيراني الإسلامي الشيعي. لكن بعد نجاح الثورة بقيادة الإمام الخميني رحمه الله وسقوط الشاه ونظامه الذي كان عضوا في حلف بغداد، وضم ذلك الحلف العراق عندما كان نظامه ملكيا، وتركيا وإيران والباكستان وبريطانيا التي كانت زعيمة ذلك الحلف، ولم نسمع أو نقرأ آنذاك عن وجود خلاف أو أية حساسية سلبية بين السعودية وإيران لا سياسيا ولا مذهبيًا بين الإسلام السني في السعودية، والإسلام الشيعي في إيران. وبعد سقوط الشاه ونظامه وانتصار الثورة ضد حكم الشاه قطعت الحكومة الإيرانية الإسلامية الشيعية التي تشكلت في إيران العلاقة الدبلوماسية بين إيران وإسرائيل، وأغلقت السفارة الإسرائيلية في طهران،

  • براردور
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:09

    صدق مرجعهم الاعلی للحوزيات السيد كمال الحيدري لما قال..العقيدة الشيعية مأخوده عن اليهود و النصاری و المجوس…دليل في اليوتوب.
    من قرء كتاب الشيعة سيعرف ان اساس عقيدتهم التحريف ..تحريف كتاب الله و سنة نبيه
    كيف نجعل من عقيدة فاسدة انها من كتاب الله و سنة رسوله و اساسها
    -ان الصحابة ابوبكر و عمی و عتمان و زوجاة رسول الله عائشة و حفصة كفار
    -الامامة و امام زمانهم غير موجود ..كفر من لا يؤمن بها
    -التقية و هي الكدب علی المسلمين السنة دون اليهود و النصاری
    -اباحة الزنی باسم المتعة
    -اباحة الربی باسم الخمس
    – تم البراء و الرجعة و ما غير دلك من تحريف لعقيدة الدين الاسلام..
    من اراد ان يعرف حقيقتهم ليقرء كتاب للسيد الشيعي الموساوي"لله تم للتاريخ"

  • abdou
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:16

    صراحة أنا أساند وبقوة صاحب التعليق رقم 5 منطقي للغاية.

  • أبو فراس الهمداني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:18

    التعليق على الصراع بين السنة والشيعة لن يأتي بتمار ابد الدهر مادام هناك صراع عقائدي بالدرجة الاولى فالسنة ترى الشيعة على ضلال والشيعة ترى السنة على ضلال فاين المخرج؟؟؟فلن يكون هناك سلام ابدا إلا بخروج المهدي المنظر نحن السنة نرى فيه المبيد الازلي للشيعة الكفرة وهم يرون فيه المنقد ضد الخوارج السنة وستبقى الدماء تهرق الى ان يرت الله الارض ومن عليها قبل نهاية الكون بخروج المهدي المنظر.

  • أنـهم لا يجتمعون مع السنة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:27

    إن كراهية الشيعة لأهل السنة ليست وليدة اليوم، ولا تختص بالسنة المعاصرين بل هي كراهية عميقة تمتد إلى الجيل الأول لأهل السنة وأعني الصحابة ما عدا ثلاثة منهم وهم أبو ذر والمقداد وسلمان،

    ولهذا روى الكليني عن أبي جعفر قال: "كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وآله إلا ثلاثة المقداد بن الأسود وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري" (روضة الكافي 8/246).

    لو سألنا اليهود: من هم أفضل الناس في ملتكم؟

    لقالوا: إنـهم أصحاب موسى.

    ولو سألنا النصارى: من هم أفضل الناس في أمتكم؟

    لقالوا: إنـهم حواريو عيسى.

    ولو سألنا الشيعة: من هم أسوأ الناس في نظركم وعقيدتكم؟

    لقالوا: إنـهم أصحاب محمد صلى الله عليه وآله.

    إن أصحاب محمد هم أكثر الناس تعرضاً لسب الشيعة ولعنهم وطعنهم وبالذات أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة زوجتا النبي صلوات الله عليه، ولهذا ورد في دعاء صنمي قريش: "اللهم العن صنمي قريش -أبو بكر وعمر-

    وجبتيهما وطاغوتيهما، وابنتيهما -عائشة وحفصة..الخ" وهذا دعاء منصوص عليه في الكتب المعتبرة. وكان الإمام الخميني يقوله بعد صلاة الصبح كل يوم

    اللهم احفظ بلادنا من شر كل رافضي نجس نعود بالله منهم

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:33

    قرأت هذا المقال وتأملت فيه جيدا وبسرعة لأن مثل هذه الأنطباعات التحليلية لشخص غير دارس بعمق للمذهبين يعطي هذه النتيجة في التحليل الذي يعتبر سطحيا مادام صاحبه غير مختص ودارس بعمق ومعتمد على كتابات تثير الخلاف سطحيا وتصبغه بلون ماساد رسميا وأعطيت له الشرعية
    في سرعة أيضا أقول وبالإستناد إلى علم رجل عالم موفق ودارس بعمق لمسألة الشيعة والمخالفين وبعد فحص حقيقة الإختلاف والخلاف وهو يحاول تنظيف العقيدة الشيعية مما علق بها من ترهات وخزعبلات جعل مردها إلى إختراق الفكر الشيعي بالفكر المخالف لأن التشيع والتسنن كالنهار والليل يستحيل اجتماعهما واجتماع النقيضين مستحيل لقد قال الرجل العالم الموفق والمخلص لعقيدة التشيع إن المدرسة الأصولية الشيعية هي سبب الإختراق من الفكر المخالف لأن علماء هذه المدرسة تأثروا بأصول الفقه وعلمه وبعلم الكلام وبعلم السياسة والإجتماع من الفكر المخالف وأدخلوا ذلك إلى العقيدة الشيعية والفقه وأبعدوا علوم أهل البيت المعصومين بل وطعنوا في رواياتهم بترهات علم الرجال الذي ليس هو بعلم ولاشيء إنه قال وفقه وأدام أيامه إن المدرسة الأصولية أبعد المدارس الشيعية عن منهج أهل بيت العصمة

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:41

    هل يطعن بعض سفهاء الشيعة من العوام والمحسوبين على العلماء في عرض السيدة عائشة؟نعم،لقد رأيت ذلك بعيني،وسمعت ذلك بأذني،ولا يسع كل مؤمن إلا أن يتأذى من هذا الأمر.
    لقد حسمت هذا الأمر مع المدعو ياسر الحبيب الذي يتولى كبر هذا الإفك في زماننا،ومع مجموعة من الإخوة الشيعة على النت عندما سألته:
    1)ألم يقل الرب:"النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم،وأزواجه أمهاتهم"؟
    2)ألستَ معدودا من من أبناء هذه السيدة بنص القرآن؟
    3)أليستْ هذه السيدة أما لك بنص القرآن فإذا أنتَ أنكرت أمومتها تكون قد أخرجت نفسك من جماعة المؤمنين؟
    4)للشيخ ياسر وكل شيعي يقول إن السيدة عائشة حاشاها(فاعلة)،لقد أقررتم على أُمكم بالزنا،فهل تقبلون أن يخاطبكم كل مخالف لكم بـ:'يابن الزانية' و'يا بناء الزانية'؟
    5)إن زوجة الأب في مقام الأم والجدة،فهل تقبل السيدة الزهراء والحسنان أن يُرمى فراش أبيهم بالفاحشة؟
    6)قال الرب:"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا…"،إذا لم يسلم فراش النبي من الفاحشة،فما هي نسبة أن تكون إحدى زوجاتكم أو أمهاتكم قد زنت،إلا أن تقولوا إن عرض مشايخكم أكرم عند الله من عرض النبي صلى الله عليه وآله وسلم…

    يتبع

  • متتبعة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:41

    رغم اختلافتنا مع الشيعة فيجب ان نستغل الجرائد الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لنقوم بحملة من اجل نبذ خلافاتنا، خاصة اننا نحن الجيل المعاصر ليس ذنبنا ما وقع فيه أسلافنا من اخطاء ونحن في حاجة الى وحدة عقيدية تمهيدا لوحدة اقتصادية وسياسية، وشكرا هسبريس على اثارة هذا المقال وشكرا للدكتور على اعتداله ووسطيته الايجابية.

  • د. عبد الواحد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:53

    شكرا دكتور إبراهيم على مقالك المتميز/ وقد عهدناك دائما حكيما ومفكرا واعيا ومتبصرا. قرأت المقال بعناية ، ولا يسعني إلا أن أثني عليه ، وقد سبق أن جرت بيننا مناقشات حول الموضوع تبين من خلالها تطابق وجهتي نظرنا. ليس لديّ ما اضيفه سوى القول بأنه يجب استخراج جميع النصوص التي تطعن في السنة والعكس صحيح ، وإخضاعها للفحص والنقد وتصحيحها

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:02

    أمام هذه الأسئلة وغيرها لم يحر الشيخ جوابا،ولم يمتثل لأمر الرب إذ قال:"لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون".
    الأمر يسير،لا يحتاج إلى كل ذلك التهويل والصراخ،إنما يحتاج إلى حكمة القرآن،فكما عالج الرب الأمر في البداية نعالجه في النهاية.
    ولا ينس الإخوة السنة أن أول من أساء إلى عِرض رسول الله وآذى نساءه هم أصحابه،وبشهادة القرآن دائما،فحديث الإفك لم يخض فيه المنافقون فقط،بل المؤمنون أيضا،قال الرب:"لــــولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين"،وعلى رأس هؤلاء المؤمنين نجد شاعر الرسول حسان بن ثابت،مع العلم أن القائل:
    فإن أبي ووالده وعرضي … لعرض محمد منكم وقاء!
    وقال الرب:"وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما"،وذُكر في أسباب النزول أنهم قالوا:ما بال محمد يتزوج نساءنا ولا نتزوج نساءه،والله لئن مات لننزونّ عليهن،وذُكر طلحة بن عبيد الله في القائلين!
    ولا ننسى أن آيات الحجاب إنما نزلت بعد أن كثر أذى الأصحاب لرسول الله في نسائه،وقد كانوا يترصدونهن حتى وهن ذاهبات للخلاء!!

  • حر من منبت الاحرار
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:16

    اش خاصك العريان… خاتم امولاي . هذأ حأل هذه الامة في الوقث الذي تبني فيه الامم امصارها و تساهم في ازدهار شعوبها و وتسهيل مسارات الحياة على كافة الاصعدة لا يجد ابناء جلدتنا الا الاحاديث البالية لكي يؤثتوا فضاء حياتنا اليومية .. اقسم بكل ما اقسمت به الامم على مر العصور ان لن نلحق بركب الامم الناضجة الا بابتعادنأ عن مثل هذه الترهات والا فسنبقى – والى ابد اﻵبدين – " اكلخ امة اخرجت للناس" فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر فما يضيرني او ينفعني انا او انت .. شمروا على سواعدكم و ساعدوا هذأ الوطن ﻷالتحاق بالصفوة

  • كسر شوكة الفرس والجامية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:19

    الشيعة استعمل كحصإن طروادة من طرف الفرس لاعادة النزعة الشعوبية وهي امتداد للمانوية والمزدكية والزرادشتية ليس الا ؛ لكن في السنة هناك فيروس وحيد وجب استئصاله وهو الجامية الوهابية التي تفتي للحإكم باللإيجاب وللشعب بالسلب وبالتالي سلك كافة الحقوق بما فيها حق الوجود حق الحيوان طبعا : الحمد لله على وسطية مذهبنا المالكي الذي يراعي كل حق والحل سهل جدا هو اقفال الباب امام هاتين المدرستين

  • ملحد ريفي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:39

    الاختلاف بين السنة والشيعة هو اختلاف عقائدي حتى النخاع، ومن ينفي هذا فكأنما ينفي وجود اختلاف عقائدي بين النصرانية والاسلام. عندما بدأت أقرأ في المذهب الشيعي وجدت نفسي أمام دين جديد بكل معنى الكلمة, الاختلاف بينه وبين المذهب السني مثل الاختلاف بين اليهودية والمسيحية والاسلام. طبعا اكتشفت العديد من الأكاذيب والاشاعات التي كبرنا على الاعتقاد بأنها موجودة في المذهب الشيعي وهي غير موجودة، لكن الطريف في الأمر هو أن تلك الأكاذيب والاشاعات تافهة جدا بالمقارنة مع الحقائق.

  • salwa
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:42

    اهل السنة هما بالله و بالشرع من هؤلاء المكذبين الضالين

  • محمد أمان .رحمك الله
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:06

    أمان الجامي رحمة الله عليه عالم رباني دعوته من الكتاب والسنة وفق سلف الأمة فدعوته هي دعوة الأنباء والرسل " لم يورتو لادينار ودرهما.وإنما ورتو العلم دعو إلى توحيد الله ،أي إفراضه بالعبادة ونبد الشرك ! ومحمد كتبه موجوجودة وأشرطته موجودوة . وأتحداك ألخرافي القبوري ، أن تحدد لنا مكان الصفحة أو الشريط . الدي حرض فيه الشيخ على الحاكم المسلم … أو أول كلام الله عز وجل

    لقد خبتم وخسئتم وجعلتم من الدنيا أكبر همهم ومن المقبورين قضاء حوائجكم وواليتم أعداء السنة المطهرة فتبا لكم ..!!أقول أتحداك أيها المفتري أن تكون طالعت كتب الإمام مالك وسيرته الدعوية . فهو ريئ من المتوفة ومن كل فرقة كلامية مؤييدة للبدع .والمحدتاة تعلم قبل أن تتكلم فالتقليد لايفيدك بل سيورطك أمام طلاب العلم المعتبرين وحتى شيخ طريقتك لايساوي عندنا ب ع ر …ة

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:15

    من أكثر الأبواب الشائكة في الخلاف بي الفريقين بعد تجاوز الخلاف حول الإمامة لسقوط الدعوى بعد موت جميع الأئمة:
    -سب الصحابة
    -الطعن في عرض السيدة عائشة
    -زواج المتعة
    -تحريف القرآن
    وكل شيء بعدها لا يعدو كونه من الخلافات التي نجدها بين المذاهب السنية،بل في المذهب الواحد.
    -سب الصحابة:(السب:اللعن لا النقد،والصحابة ليس كلهم).يجب على الإخوة السنة أن يعترفوا أن معاوية بن أبي سفيان هو الذي سن هذه السنة السيئة،فكان يلعن الإمام عليا وبنيه على المنابر،فمن المكابرة إنكار هذا الأمر الذي أطبقت عليه المصادر التاريخية والحديثية السنية قبل الشيعية،وجاء لعن الشيعة لرموز السنة متأخرا،وكردّ فعل من الفقهاء والعوام،ولم يثبت عن الإمام علي أنه سب الشيوخ الثلاثة أو السيدة عائشة.
    قد يرد الإخوة الشيعة بالقول إن اللعن مأمور به في القرآن على الذين يؤذون النبي والذين يكتمون ما أنزل الله:"إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون…"نعم،إلا أن اللعن ينقطع بالموت،فالرب عبر عن الأمر بفعل الزمن الحاضر وليس الماضي:'يكتمون'ليست'كتموا'،وترك اللعن لشبهة أولى.

  • Sociologue
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:42

    Bravo pour l'auteur, mais à vrai dire le dialogue entre les deux doctrines est très complexe.
    Je connais un professeur Iraqien shiite, j'ai essaye de discuter avec lui le sujet , mais je l'ai trouvé un hypocrite

  • خالد/ الرياض
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:03

    أستغرب كثيراً أن يكون بين عوام السنة اليوم من لازال يؤمن بفكرة التقارب الطائفي بين السنة والشيعة فضلاً عن مثقفيها , وذلك لأن هذه الفكرة لم تكن تحتاج يوماً كما ذكره كاتبنا الفاضل من أحداث حتى تصاب في مقتل , لأنها قد ولدت ميتة في الأصل! ولأنها فكرة غير واقعية, ويعرف ذلك من يدرك بجلاء حجم الخلاف بين السنة والشيعة , وكذلك الآلية التي يتعامل بها الشيعة مع هذه الفكرة , فالخلاف بين الفريقين أكبر من أن يستطيع أحدٌ من السنة أو الشيعة القفز فوقه وليس هذا مقام التفصيل فيه, ولذلك فقد كان من الطبيعي أن تكون نتيجة هذا التقارب الموهوم بين الطرفين على مدى سنوات طويلة هو مقتل 1.1 مليون عراقي 90% منهم من العرب السنة, بالإضافة إلى تهجير أكثر من 6 ملايين خارج العراق و 3 ملايين داخل العراق ممن لا يملكون الحد الأدنى من الكسب , بالإضافة إلى وجود 93 ألف في سجون المنطقة الخضراء (1) ،في ظل مباركة ( علنية أحياناً و صامتةٌ أحياناً أخرى ) من المرجعيات الشيعية, فهل يمكننا التحدث عن هذا التقارب الموهوم بعد هذه الإحصائية المذهلة و التي لا يضاهيها في الشناعة و الفضاعة إلا ما ذكر عن معاناة أهل السنة في إيران
    (يتبع)

  • خالد/ الرياض
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:23

    التي لا يضاهيها في الشناعة و الفضاعة إلا ما ذكر عن معاناة أهل السنة في إيران في بداية عهد الدولة الصفوية و الذين أجبروا على اعتناق المذهب الأمامي بعد أن قتل الشاه إسماعيل مليون إنسان سني في بضع سنين(2), حيث كانوا يقتلون بطريقة همجية شبيهة بما يحدث الآن في العراق ( وإن كانت لا توازيها في الشناعة) , فقد كان ( القزلباشية) في مطلع العهد الصفوي يجوبون شوارع وأزقة المدن وهم يصيحون بصوت واحد: اللعنة على أبي بكر، اللعنة على عمر، وكان يتعيّن على المارّة أن يردّدوا هذا الشعار معهم ، وكل من يتردّد في ذلك سيغرز الحراس حرابهم في صدره لإخراجه من حالة الشك والتردّد (3)، وحتى لا يظن البعض أني مبالغاً أو متشائماً , أو أني أمارس التنظير اعتماداً على ملفات وحوادث تاريخية ينبغي الإنعتاق من أسرها, فإني سأنقل لكم كلام أحد الذين باشروا هذه الفكرة من علماء أهل السنة المعاصرين والذي أمضى في ذلك ما يقارب العقد من الزمان و نال على ذلك جائزة تكريمية من إيران , ألا وهو العالم السوري الشيخ وهبة الزحيلي , فقد خرج و بعد عشرة أعوام في لجان التقريب بين السنة والشيعة بنتيجة مفادها أن فكرة التقارب بين السنة والشيعة>>>

  • بن حمو
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:31

    يروي علي الوردي عالم الاجتماع. كان في أمريكا نقاش حار بين السنة و الشيعة حول علي و معاوية. فساءله امريكي هل هما مرشحان لانتخابات رئاسية؟ فأجابه الوردي إن هما ماتى منذ 14 قرنا!! فانفجر الامريكي بالضحك!!
    بعض الناس تحب العيش بين الاموات، عوض العيش في الحاضر و فهم الوحي بعقل اليوم الذي هو أكثر علما و ذكاءا، و عنده من الادوات ما لم يتوفر لاحد. لا مقدس الا القران و كل شيء اخر يحتمل الخطاء.
    عندها لن يبقى لا شيعة و لا سنة، فقط اجتهادات عقلانية بدون مصاىءب المرويات المكذوبة من كل طرف.

  • BOUTCHICHI REPENTI
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:36

    oubli pas que les chiite sont incrusté dans le maroc discretement sous d'autre nom….

    Vasy Hespress

  • خالد/ الرياض
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:47

    فقد خرج و بعد عشرة أعوام في لجان التقريب بين السنة والشيعة بنتيجة مفادها أن فكرة التقارب بين السنة والشيعة إنما هي ذر للرماد في العيون،وأن مقصودها تشييع السنة.وكذلك فقد وافقه في هذا الرأي عالمٌ آخر من علماء أهل السنة ما فتئ يدعو بإخلاص إلى اجتماع السنة والشيعة،ويرفض نقد الشيعة وبيان مخالفتهم للسنة،ألا وهو الشيخ يوسف القرضاوي,بل أنه أعلن قبل سنوات صراحة في نقابة الصحفيين المصريين:أن أغلب الشيعة يؤمنون بأن القرآن ناقص،وأنهم لا زالوا يتقربون إلى الله بسب ولعن الصحابة رضوان الله عليهم. فهل بعد هذا يمكن لنا أن ننادي بفكرة التقريب بين الفريقين!! أود الإشارة إلى أن ما ينبغي علينا الدعوة إليه هو(التعايش ) وليس (التقارب) وذلك حرصاً على عدم اراقة المزيد من الدماء ,كما أن هذا لا يعني الدعوة لقتال هؤلاء أو الاعتداء عليهم فهم شرٌ لابد منه وينبغي على أهل السنة الحذر منهم, وهي دعوة إلى أن نكون صادقين مع أنفسنا و أمتنا وأن لا نتعامى عن حجم الخلاف بين الفريقين , وكذلك أن نكف عن مطالبة غيرنا بالوضوح في قضايا هي أوضح من الشمس في رابعة النهار,ولن يفيد في التعتيم عليها ( تقية ) أحد كائناً من كان.

  • من أجل توافق دائم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:53

    مكمن الداء في الإقصاء ،على الطائفتين الترفع عن السباب واللعان فوق المنابر ويكون الإحترام متبادل،وليرجعا أمورهما إلى الخالق وهو من سيحكم بينهما بالقسطاس ولن يظلم أحد فتيلا، فإن تولوا ،فإننا نتبرأ ممن يسب أمهات المؤمنين والصحابة الأبرار ،ونقرأ من المصحف كلام الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) صدق الله العظيم

  • الوهابية قرن الشيطان
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:48

    وصف الشيخ أحمد الكبيسي الحركة الوهابية ومؤسسها بأنها صنيعة يهودية.
    رفع الدعوى المحامي السعدي عثمان العتيبي قبل ايام زعم أن تصريحات الكبيسي تروج للكراهية.
    وكان الشيخ الكبيسي قد وصف في شريط متداول الوهابية بانها حركة يهودية هدفها تمزيق الأمة.
    وعبّر رجال الدين في المملكة عن استيائهم من تصريحات الكبيسي، فيما دعا عدد من المشايخ السعوديين الكبيسي إلى التوبة والرّجوع عن أقواله.
    ووصف إمام الحرم المكي سعود الرشيم الكبيسي بأنه عدو للحق.
    أمّا إمام وخطيب المسجد النبوي حسين آل الشيخ فدعاه الى التوبة والرجوع الى الحق ومعالجة ما قاله من باطل في حق الدعوة السلفية النقية بحسب زعمه.
    من جهته تمسك الكبيسي بما قاله وسخر من دعوات الذين طالبوا باستتابته.
    وتأتي هذه الضغوط ضدّ آراء الكبيسي في سياق ما يقوله نشطاء بأنّ المملكة تفرض تضييقاً على حرية الكلمة، وتناويء كلّ الآراء التي لا تنسجم مع التوجه الأيديولوجي الوهابي الرسمي

  • sunna-chiia
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:55

    في الماضي كنا نجد كثيرا من التعاطف مع ايران في المغرب … لكن بفعل التطرف الوهابي، وسمومه المنفوتة على الانترنت، عدنا نرى كثيرا من التحامل على اهل الشيعة وذلك من خلال وصفهم بالروفض كثيرا او بانهم غير مسلمين… الحملة الوهابية تعطي اكلها.

  • ابو عدنان
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:55

    الاكيد ان دين الشيعة بعيد كل البعد عن دين الاسلام -خاصة المذهب الاثني عشر اماما الممثل في احفاد كسرى بايران واتباعهم في ربوع العالم-اما دعاة التقارب فقد فشلت مساعيهم لانهم ظنوا كما ظن كاتب المقال ان الخلاف في الفروع لا في الاصول وهذا جهل مركب_اما مسالة حب البيت الاطهار فلن تجد مسلما يبغضهم وهو يصلي ويسلم عليهم دبر كل صلاة_والاكيد ان الامام مالك قد تتلذ على يد جعفر الصادق الذي نسبت اليه كل هرطقات المعممين_شخصيا ناقشت الكثير وقرات كتب القوم_واستنتجت ان نقاشهم مضيعة للوقت _لانهم اقرب من اليهود لحقدهم على اهل الاسلام_اقول لدعاة التقارب_من كان لايجد غضاضة من الاستهزاء بدينه ولم يغضب بسبب قذف ازواج نبيه امهات المؤمنين_واجتمع بمن حكم بردة المهاجرين والانصار__فهو اهل للتقارب -اما اهل التوحيد يعتبرون من قذف امنا عائشة كافر بنص القران كما في ايات الافك

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:04

    ذكرني هذا الكلام الذي تقول فيه"فالمواقف الشيعية التي تكفّر الصحابة الذين أقصوا علي بن أبي طالب من الخلافة، "واشدد على جملة"الصجابة الذين اقصوا علي بن ابي طالب من الخلافة"وارجو من القارئ والمتتبع ان يسطر على هذه الجملة باللون الاحمر,لان فيها مافيها من اتهام مباشر من صاحب المقال للصحابةرضي الله عنهم,وتأكيد ما يردده الشيعة وما يعتقدونه ان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تآمروا على سيدنا علي فابعدوه عن تولي الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم,و في سر مراجعهم الاساسية يتهمون الصحابيين الجليلين ابابكر الصديق وعمر بن الخطاب,ولاشك ان صاحب هذا المقال يظهر انه سني لكنه لايخفي ادعاءا باطلا كما لمح له في كتابته دون ان يحصر الجملة على الاقل ان فيها تجاوزا واستفزازا لمشاعر اهل السنة والا كيف نفسر وضع الجملة بهذه الطلاقة كأنه يريد ان يقول لنا ان مشروعية علي في الخلافة اغتصبت من طرف الصحابة..

  • ام مسلم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الا يمكننا ان نكون مسلمين لله فقط ونتحلى باخلاق رسول الله (ص) خلقنا الواحد الاحد مسلمين فلنكن مسلمين متحدين دون تفرقة الدين واحد الاختلافات من البشر هم من صنعوها وهم اعداء الدين ،فلا عجب ان راينا الان وفي هدا العصر الكل يحارب من اجل الكرسي فقضية التفرقة بين المسلمين فهي ايضا قضية كرسي الخلافة واتمنى ان يكون هناك فعلا مؤتمرات لتقريب بين المدهبين وفك الاختلافات وترك التصادم فيما بين المذاهب والتوجه نحو العدو الحقيقي للدين الاسلامي نرجو من الله علي القدير ان ينصر دين الحق

  • أستاذ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:56

    نتمنى من بعض الإخوة أن يبتعدوا عن العواطف والانتماءات المذهبية، وأن يناقشوا هذا الموضوع الخطير بعقلانية وتجرد ، وأن يقرأوا هذا المقال المهم بتأني ويتفهموا جيدا مقاصد كاتبه . فالشيعة موجودون والسنة موجودون ، وما هو غير موجود هو القناعة بأن كل خلاف إلا ووضع له الله حلا ، لكن ترك للبشر مهمة تدبير الاختلاف والاجتهاد في تذويبه.

  • احمد عبد اللطيف السملالي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:12

    لااجد هنا من الردود ما يدعو الى الاستبشارووان كنت في واقع الامر أنأى عن الخضوع في مثل هذه الاشياء والاهتمام بما يكتبه رواد هذه الجريدة,ولئن تمعنا جيدا في ما كتب حول هذا المقال,لوجدنا ان الكثير منهم لايولوون اهتماما بالغا ,ويتذبرون ما يقرأون بمعية الذي يركز على كل جملة جملة يمرون عليها وانما يكتفون بالقراءة السطحية الجاهزة لافكار سبقت وان تعاطوا معها ,خاصة في امر الخلاف بين سنة وشيعة,ولهذا تجد غالبية ما كتب من ردود تنحى هذا المنحى الذي اما يؤيد واما يعارض واما يقف بين المنزلتين,وهو في ذلك لايستوعب نص المقال بقدر ما يستعجل الرد على المقال نفسه دون ان يمحص كلام صاحبه ويستدرك ما جاء فيه ,ليكون برأيه حرا ,مستقلا,ينظر فيما توافق معه مما ذكره كاتب المقال,ما يعارضه ,ولايقبله من طرح لايوافق مذهبه,ومن هذا المنطلق نجد اشكالية الوعي بالنص غائبة تاماما لدى الكثيرين مما يتهافتون على مثل هذه الردود ولو بوضع كلمات هاربة..بعيدة كل البعد عن مضمون المقال وعن رأي الكاتب بل وعن الطرح في كل ابعاده..

  • حميد شحلال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:14

    أربعوا على أنفسكم فقد يغضب الرب جل جلاله لنبزكم إسما من أسماءه"
    أيها الأخوة من ينبز الوهابية ويقدح في هذه النسبة حتى إذا كنتم لا تقبلون بفكر هؤلاء القوم فلا تقولوا الوهابية فالوهابية ليس إسم وإنما هي نسبة وكلنا ننتسب للوهاب الذي هو الله وكذلك السلفية فهي ليست إسم وإنما هي نسبة وكلنا ينتسب إلى السلف الصالح الصحابة ومن تبعهم بإحسان كالإئمة ألاربع وغيرهم من علماء وعامة الأمة ممن كان على الكتاب والسنة بفهم الصحابة الذن رضي الله عنهم مما يدل أنمه فهموا الكتاب والسنة فهما صحيحا وطبقوا ذالك في واقعهم وإلا فلم يكن الله ليرضى عن قوم جهلوا مراده
    وحتى إذا كان هناك تقصير أو غلو في المنتسبين إلى هذا الجماعة" السلفية" فالخطاء في الأشخاص أما المنهج فلا يقرؤوا مثلا كتب محمد بن عبد الوهاب هل ستجدون فيه دعوة إلى فنتة أو قَبولٍ للخرفات أو التقيد برأي شخص غير النبي ص نعم فيه اليوم من انتسب إلى هذا المنهج لمآرب أخرى ولكن الله حافظ دينه وناصر حزب
    والسلفية نسبة وليست إسم وكل من كان على الكتاب والسنة بفهم الصحابة الذين نزل القرأن بلغتهم وتلقوه مباشرة من النبي ص فهو سلفي وأربعوا على انفسكم

  • هنيئا لك بالكبيسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:45

    *فائدة بديعة في قوله« ثم لننزعن من كل شيعة

    قوله عز و جل ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا مريم 169 فالشيعة الفرقة التي شايع بعضها بعضا أي تابعه ومنه الأشياع أي الأتباع

    فالفرق بين الشيعة والأشياع أن الأشياع هم التبع والشيعة القوم الذين شايعوا أي تبع بعضهم بعضا وغالب ما يستعمل في الذم ولعله لم يرد في القرآن إلا كذلك كهذه الآية وكقوله من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا الروم 132

    وقوله وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل بأشياعهم من قبل سبأ 54 وذلك والله أعلم لما في لفظ الشيعة من الشياع والإشاعة التي هي ضد الإئتلاف

    والإجتماع ولهذا لا يطلق لفظ الشيع إلا على فرق الضلال لتفرقهم واختلافهم والمعنى لننزعن من كل فرقة أشدهم عتوا على الله

    وأعظمهم فسادا فنلقيهم في النار وفيه إشارة إلى أن العذاب يتوجه إلى السادات أولا ثم تكون الأتباع تبعا لهم فيه كما كانوا تبعا لهم في الدنيا

    -علم أن حقد الشيعة على العامة -أهل السنة- حقد لا مثيل له، ولهذا أجاز فقهاؤنا الكذب على أهل السنة وإلصاق التهم الكاذبة بـهم والافتراء عليهم ووصفهم بالقبائح

    الروافض أشد خطرا على المسلمين من اليهود والنصارى

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:20

    ينطلق الشيعة في موقفهم من يزيد متأثرين بغلوهم الفاحش في الحسين بن علي رضي الله عن الحسين ،، ينطلقون من هذا الغلو فيحملون يزيد ما لم يثبت عليه ،،

    فهم يقولون انه قتل الحسين وهذا كذب صِرف فالذي قتل الحسين هو شمر بن ذي الجوشن كما هو مثبت في كتب التأريخ ،، فإن قلت لهم ذلك فإن الشيعة

    ولفرط غلوهم وحقدهم تراهم لا ينفكون من إعادة ذات الكذبة وتكرارها ذات التكرار ،، فلا هم يثبتون كذبهم – ولا يستطيعون – ولا هم بالذين يرتدعون عن تكرار الباطل الذي هو كذب صِرف ،،

    وكلما قلت لهم إن الذي قتل الحسين هو شمر بن ذي الجوشن فإنهم لا ينفكون من إعادة تكرار زعمهم ان يزيد هو من قتل الحسين ،، لقد أعمى الحقد

    أبصارهم فجعلهم لا يبصرون وأصم آذانهم فهم لا يسمعون وكبت على قلوبهم فهم لا يفقهون

    تقول لهم ان يزيد لم يقتل الحسين وان الذي قتل الحسين هو شمر بن ذي الجوشن فكأنما تخاطب جدارا لا بشرا فلا هم بالذي يخطئونك – ولا يستطيعون – ولا هم بالذين يرتدعون عن إفكهم الباطل

    وهل بكاء الشيعة على الحسين هو بكاء حقيقي أم هو بكاء لأجل الطعن في بني أمية ،،

    الرافضة والكدب المستمر والتزوير والتقية والتحريف ..فهم أهل لدلك ..

  • غباء
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:29

    كل المعلقين يتناقشون حول المذهب الصحيح : السني أو الشيعي أو الأباضي أو السلفي أو الوهابي أو أو…
    أتسائل : كيف لخالق ، نزعم أنه خلق هذا الكون العجيب ، أن يُنزّل دينا مثل هذا، ينتج عنه كل هذه الإختلافات و التطاحنات و الـتأويلات بين البشر؟ أين الخالق في هذه اللحظة ليعطينا الحقيقة بنفسه ؟ فأنا لا أستطيع أن أصدق ما يقوله لي بشر مثلي ، السني يقول أنه على حق ، لكن لو ولد صدفة في إيران سيقول أن الشيعي على حق و العكس بالعكس.
    وا فيقو شوية من الخبلة و الحماق.

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:40

    لو كان الشيعة صادقين في بكاءهم على الحسين رضي الله عنه لبكوا على من هم خير من الحسين الذين طالتهم يد الإجرام وقتلتهم

    الشيعة كاذبين في تباكيهم على الحسين ،، كاذبين بالإثباتات والدلائل ،، إذ ان مقصدهم من التباكي على الحسين هو فقط لتأجيج الأحقاد ضد الإسلام واهله ،،

    فلماذا لا يبكون مثلا على علي بن أبي طالب ،، السبب واضح لان البكاء عليه وتأجيج عواطف اتباعهم لن يصب في خدمة باطلهم وهو تأليب اتباعهم ضد أهل السنة ،، لذلك هم لا يبكون على علي بن أبي طالب

    ولهذا السبب فإنك مهما قلت للشيعة ان يزيد لم يقتل الحسين فإنهم لا يريدون ان يستوعبوا ذلك ،، لا يريدون ان يستوعبوه لانه يحرمهم من ورقة يسترزقون منها في حمل اتباعهم على بغض الإسلام وأهله ،، وليس لهم هدف آخر ،،

    إطلاقا ،، فالشيعة لا يحبون الحسين وإن تظاهروا بذلك وإنما يتظاهرون بذلك ليتّخذوا من زعم محبتهم له مركبا يتخذونه للطعن في أهل السنة

    وإن زعم الشيعة محبة علي وفاطمة وبعض ابناءهما هو زعم باطل كاذب وإنما الشيعة عاجزين عن الطعن في الإسلام وخيار أهله عجزا تاما وانهم لم يجدوا لهم وسيلة للطعن في دين الله الإ عبر إدعاء محبة علي وفاطمة والحسنين

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:04

    إننا لن نجد خيرا مما قاله محمد بن علي بن أبي طالب في يزيد بن معاوية كما جاء في كتاب البداية والنهاية إذ يقول

    ولما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع وأصحابه إلى محمد بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم فقال ابن مطيع إن يزيد يشرب الخمر

    ويترك الصلاة ويتعدى حكم الكتاب فقال لهم ما رأيت منه ما تذكرون وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواضبا على الصلاة متحريا للخير يسأل عن الفقه ملازما للسنة

    قالوا فان ذلك كان منه تصنعا لك فقال وما الذى خاف منى أو رجا حتى يظهر إلى الخشوع أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر فلئن كان أطلعكم على
    ذلك إنكم لشركاؤه وإن لم يطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا قالوا إنه عندنا لحق وإن لم يكن رأيناه فقال لهم أبى الله ذلك

    على أهل الشهادة فقال إلا من وشهد بالحق وهم يعلمون ولست من أمركم فى شىء قالوا فلعلك تكره أن يتولى الأمر غيرك

    فنحن نوليك أمرنا قال ما أستحل القتال على ما تريدوننى عليه تابعا ولا متبوعا قالوا فقد قاتلت مع أبيك قال جيئونى بمثل أبى أقاتل على مثل ما قاتل عليه فقالوا فمر ابنيك أبا القاسم والقاسم بالقتال معنا قال لو أمرتهما قاتلت

  • تتمة لما سبق
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:36

    معنا قال لو أمرتهما قاتلت قالوا فقم معنا مقاما تحض الناس فيه على القتال قال
    ولئن جاء حاقد شيعي وقال اين سند هذه الرواية وأين إثبات صحتها فنقول له لن نناقش معك السند ولا صحة الرواية ،،

    بل سنقول له اين سند ما تزعمونه انتم من ان يزيد أمر بقتل الحسين ،، فإن كنتم قبلتم أكاذيب لا إسناد لها أو انه لم تثبت صحتها فما الذي يجعلكم ترفضون

    هذه ،، انتم المطالبين بالإسناد وإثبات صحة ما تدعون قبل ان تطلبوا من غيركم ذلك ،، وأيضاً فإن الأعظم والأطم من ذلك هو ان ما تستدلون به انتم على عقائد

    دينكم أما انه ليس له إسناد أو انه لا يصح فلماذا تقبلون مرويات ليس لها إسناد أو هي مكذوبة ثم ينزل عليكم الورع والعلم والتقوى فجأة لتتثبتوا وتطالبوا

    بالإسناد وإثبات الصحة ،، فإما ان تمشوا على ذات منهجكم في القبول بأي رواية ورَدت في الكتب أو ان تطبقوه على كل دينكم ومعتقداتكم ،، وأما ان

    تكونوا همج رعاع فيما يتماشى مع أهواءكم وتكونوا عقلاء منطقيين وتطالبون بالسند مع ما يخالفها فهذا يكشف أنكم لستم سوى أهل ضلال وانكم لا تتبعون سوى أهواءكم ،، ويكشف انكم اهل باطل وانتم تعلمون

    التفتيش عن الروافض المندسين

  • البريد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:47

    يكفي للإنسان أن يقرأ التعاليق ليعرف سبب خروج داعش من بطن المدهب السني.

    أقول: يكفينا نحن الشيعة قول الله عز وجل:
    وإن من شيعته ﻹبراهيم. صدق الله العظيم.
    يعني أن إبراهيم عليه السلام من شيعة نوح عليه السلام.يعني أن إبراهيم عليه السلام كان شيعيا.
    هده الآية هدية للكاتب والمعلقين على السواء.

    أين تعليقي الأول يا هسبريس؟

    يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد.

  • abou reda.bolzano
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:07

    اول مادخل الدين في السياسة ,انقسم الاسلام الى فريقين:شيعة و سنة.
    وهذا يدل على ان المبتغى لم يكن-ديني بحث-بل كان -سياسي محض-.لذلك اذا
    انت دققت مليا في التاريخ الاسلامي.لن تجد من تسلم السلطة من الثاني بالسلم..
    اما بالسيف او الخنجر او السم,او السم في العسل…
    اذ لم تكن هناك شرعية دينية او مشروعية نظام او توافق او شورى.
    فمثلا معاوية اخذ الخلافة من علي بالسيف,ثم ورثها لابنه-يزيد- وهذا الاخير ورثها
    لابنه -معاوية 2- ثم الى فرع ثاني من بني امية,مروان بن الحكم ثم عبد المالك
    بن مروان,وهكذا دواليك…
    سؤالي,اذا كانا الفريقين يزعمان انه-دين الحق-لماذا الاختلاف حتى في الدين
    الواحد????
    والانكى من هذا هو وجود اكثر طائفة ومجموعة,بداخل السنة ,والواحدة
    تكفر الاخرى…!!
    مصير لا نتمناه لاحد,اوجدت فيه الامة الاسلامية…!!!!
    ارجو النشر. وشكرا

  • الحسن المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:02

    إلى 81 – غباء

    ليس هناك غباء و لا هم يحزنون هناك إصرار على مخالفة الحق و إتباع الباطل فرسول الله صلى الله عليه وسلم حذر من هذا الاختلاف وقال: " إنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنكمْ بَعدِي فسَيَرَى اخْتلافًا كثيرًا ، فعليكُمْ بِسُنَّتِي وسنَّةِ الخُلفاءِ المهديِّينَ الرَّاشِدينَ ، تَمسَّكُوا بِها ، وعَضُّوا عليْها بالنَّواجِذِ ، وإيّاكُمْ ومُحدثاتِ الأُمورِ ؛ فإنَّ كلَّ مُحدَثةٍ بِدعةٌ ، وكلَّ بِدعةٍ ضلالَةٌ"

    و لكن الروافض رفضوا هذا الحذير و رفضوا سنة رسول الله وسنة خلفائهم الراشدين بل زادوا الطين بلة كفروا الخلفاء الراشدين و كفروا الصحابة و كفروا حتى رواة هذا الحديث و من تبعهم

    فكيف تتفاهم مع من رفض الإسلام ويقول هو مسلم بل يدعي أنه أكثر إسلاما من المسلمين لأنه يؤله علي وذريته رضي الله عنهم؟

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:01

    لن أتوسع كثيرا في مبحث تحريف القرآن،وإنما سأكتفي بحديث واحد،وعلى الراغبين في الاستزادة الرجوع إلى مؤلفات علوم القرآن،وما كتبه المخالفون من غير المسلمين خاصة المسيحيين في هذا الباب،وأشير أن لفظ'مصحف'مشترك معنوي،فهو يشمل كل ورق ضُمّ بين دفتين،وبالتالي فعندما يقول الإخوة الشيعة 'مصحف فاطمة'،فإنهم لا يقصدون القرآن،فربما كان لدى السيدة فاطمة الزهراء مصحف بمعنى كتاب مخطوط ضم أحاديث الرسول وأخبار الأمم السابقة و الأخبار المستقبلية التي أنبأ بها النبي الأكرم أصحابه فضيعوها ولم ينقلوها لنا.
    بخصوص التحريف:
    روى البخاري في صحيحه:حدثنا.. .. .. حدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا فقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    بالطبع لم تفهموا شبئا من مضمون الحديث،وتفسيره في مصادر حديثية أخرى يخبر أن الصحابي عبد الله بن مسعود كان يعتقد أن سورتي الفلق والناس ليستا من القرآن!!
    فهل نكفر عبدالله بن مسعود،ورواة بقية الأخبار التي تقول بنقص القرآن،وسقوط آية الرجم ورضاعة الكبير وسورة الحفد؟؟

  • الشريف الادريسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:28

    @85 – البريد
    داعش أخرجها ظلم الشيعة الذين قتلوا أكثر من مليون سني بالعراق وهمجية حزب الله الذي يساند الدكتتور الأسد. نحن ندين ونرفض التطرف باسم الاسلام ولا نتفق مع داعش في قتلها للرهائن وللمدنيين ، ولكن لا نؤيد الشيعة في قتل السنة بتسخير من الفرس الذين سيطروا على العراق ودمروه مع أمريكا.
    الآية التي استشهدت بها بعيدة عن المذهب الشيعي، قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( وإن من شيعته لإبراهيم ) يقول : من أهل دينه . وقال مجاهد : على منهاجه وسنته .
    والشيعة أتباع المذهب الجعفري الاثنى عشري لا تعنيهم الآية التي ذكرت، وهذا دليل على افتراء الشيعة على الدين وتحريفه وتفسيره على هواهم مستغلين جهل الناس بالدين.
    زواج المتعة الذي هو زنا مقنن فتحت له مواخير بطهران يسيرها امام ليست من الاسلام في شيء!
    والتطبير والنواح والبكاء واللطم والمشي على كفوف اليد والركاب ليس من الاسلام!
    والتقرب الى الله لا يكون بسب الناس وشتمهم!
    وعبادة الامام شرك بالله الواحد الأحد!
    والقول بتحريف القرآن خروج عن الدين بمخالفة الاية"انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون!
    لماذا اخترتم الأئمة من ذرية الحسين وليس من ذرية الحسن ؟

  • علي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:31

    من الممكن العيش المشترك والعمل الجماعي من دون التدخل في حيات الاخرين في معتقداتهم او مداهبهم ، في اوطاننا هنالك العدد الكثير من المشاكل المتعلقة بالتعليم الصحة القضاء و ما خفي كان اعضم .
    في نضري شخصيا اننا يجب علينا الاهتمام بالحاضر والمستقبل و الحلول للمشاكل التي تتفاقم في عالمنا عوض مضيعة الوقت في المدهبية
    كما يجب علينا ان ندرك جيدا ان قصة المدهبية هي من صنع المستعمر ، هي التي كان يسميها سياسة – فرق تسد –
    هلم جميعا لخدمة اوطاننا

  • د. جمال
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 06:16

    الغريب في الامر ان الاسلام الشيعي بحلته الحالية خرج من كتب العلماء الشيعة في جبل عامل في لبنان، واقصد هنا بمفهومة الخلافي مع الاخرين، سواء السياسي او العقدي، فغالبية منظري المذهب الشيعي الحالي هم من ابناء تلك المنطقة، ايران حيث معظم السكان كان معتنقاً للمذهب السني، وعدم وجود الكثير من العلماء الشيعة اضطر إسماعيل الأول إلى استيراد علماء شيعة من البلدان العربية مثل جبل عامل في جنوب لبنان، والبحرين، وجنوب العراق من أجل إنشاء دولة رجال الدين، وكان من أوائل من هاجروا من لبنان إلى إيران علي الكركي، والذي صار مفتي الدولة الصفويَّة.

    دعنا من الشق العقدي ولنتناول الشق السياسي في المسألة، فالشيعة انفسهم ينقسمون الي تيارين، الاول هو التيار الشيعي الفارسي (الاعجمي) والذي يمثله السيستاني ومعه حزب الله اللبناني والذي يميزه التشدد والتبعية المطلقة لملالي ايران و الاخر هوالتيارالشيعي العربي والذي يمثله التيار الصدري واتباع الشيخ المرحوم محمد مهدي شمس الدين والذي يرى ان الفرس هم من يتحكم في اتباع المذهب و هم من اوسعو الفجوة بين الشيعة و المذاهب الاسلامية الاخرى لدواعي سياسية و إثنيه

  • فصل الخـطاب من أمـ ناصح ـيـن
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:14

    يحاول خصوم الشيعة أن يصوروا لنا الجمهورية الإسلامية،كأنها بورديل مفتوح،وقبلة السياحة الجنسية لممارسة زواج المتعة،كأن اقتصاد ذاك البلد يعتمد على الدعارة(الساعة بخمسه جنيه،والحسابه بتِحسبْ).
    ذكرت في تعاليق سابقة أن هذا الزواج الذي يرفضه البعض يجد مشروعيته من الكتاب والسنة وفعل أصحاب النبي،إلى أن نهى عنه عمر(ارجعوا إلى الأدلة الفقهية،فالآية القرآنية وتفاسيرها والأحاديث في هذا الباب مستفيضة في كتب الفريقين،ولا ينكرها إلا جاهل جاحد).
    أسئلتي كالتالي:
    – هل يأمر الله بالفحشاء(الزنا) فيبيحه مرة ويحرمه أخرى؟فقد ذُكر أنه أُبيح ثم حرم أكثر من مرة.
    – هل كان النبي محمد يشرعن الزنا لأصحابه؟
    – هل أصحاب النبي الذين مارسوا هذا الزواج كانوا زناة؟
    – قد نتج عن ذاك الزواج بعض صغار الصحابة والتابعين،فهل كانوا أبناء زنا؟
    – هل جاء أحد للنبي محمد وقال له:هل ترضى يا محمد أن تزوجني ابنتك فاطمة عليها السلام،أو أختك الشيماء زواج متعة؟
    -مالِهؤلاء الأصحاب؟ألا يحلو لهم الجهاد وفتح مكة إلا بمعانقة النساء ومضاجعتهن؟
    السنة حرموا زواج المتعة وأحلوا الزواج بنية الطلاق وأشكال أخرى من الزيجات آخرها ما بات يعرف بجهاد النكاح!!

  • عائشة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:36

    لا أعتقد بإمكانية تحقيق أي تقارب مع من يصرون على شتم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ويصرحون في الفيديوهات علنا بأن لا فرق بين علي والله إلا لأنه مخلوقه.
    كل ما علينا الآن لتحقيق التقارب هو وقف الحملات الدعائية الشيعية

  • ليس لدينا نحن المسلمين السنة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:03

    ﻻيوجد طائفة اودين تؤمن بقتل النساء واﻻطفال وكل من خالفهم غيراﻻسﻻم السني
    ليس لدينا نحن المسلمين السنة ما نقدمه للعالم وللإنسانية ولباقي الطوائف سوى القتل والدماء.
    العالم شرقاً و غرباً يئن من الإرهاب الاسلامي السني وتطلب الامر قيام تحالف دولي لمحاربة هذا الارهاب.
    راجعوا التاريخ وانظروا إلى أحوال العالم والطوائف ، هل تجدون أتباع دين أو مذهب في كل العالم يعتقدون أنهم سيحصلون على النعيم والجنة إذا قتلوا العشرات من الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال ، غير أهل السنة ؟
    هل سمعتم عن يهودي أو مسيحي أو بوذي أو هندوسي أو ملحد ، أو غير ذلك من الأديان ، قام بعملية تفجير انتحارية لقتل مصلين في مسجد أو كنيسة أو معبد ؟
    هل هناك طائفة في العالم غير الاسلام السني يؤمن أن قتل الناس بشكل جماعي من الفقراء وكسبة ونساء وأطفال هو فعل من يرجو تقرباً الى الله ورغبة في الجنة ؟
    لا تقولوا لي أن هؤلاء شواذ لا يمثلون الاسلام السني.
    فالشواذ كلمة تطلق على ظاهرة خاصة لا على عشرات الآلاف من الانتحاريين ، ومن ورائهم مئات الآلاف من الأعوان ، ومن خلفهم ملايين المؤيدين وللقائلين أنهم (مجاهدين) و (شهداء)

  • الشيعة ليست مذهبا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:21

    أستغرب لصاحب المقال وهو يتحدث عن المذاهب في الاسلام وهي معروفة أربعة وقريبة من بعضها البعض وليس هناك فوارق بينها لا في الاصول ولا في الفروع
    أما الشيعة فليست مذهبا من مذاهب الاسلام انما هي اسلام محرف بل ان صح القول هي ديانة اخرى لأن الاسلام لا يؤله الأئمة ولا يقول بأن الله تجلى في صورة علي رضي الله عنه وان أعددنا خرافاتهم و أساطيرهم فهي لا تعد و لا تحصى.
    وهذه الديانة أي الشيعة اسمها الحقيقي هو الديانة السبئية نسبة الى اليهودي عبدالله بن سبأ المنافق الذي أظهر الاسلام و أضمر اليهودية.

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 15:31

    تصرف الولايات المتحدة أموالا كثيرة من أجل تأجيج النعرات العقدية والقبلية اتجاه المسلمين كما أن قنوات فضائية تساهم في هذه الشرخ الخطير مثل قناة أهل البيت الشيعية وقناة الصفا السنية.والحقيقة ان الشيعة والسنة إذا تحلوا بالوعي الديني يمكن أن يتجاوزوا النعرات العقدية في اتجاه وحدة إسلامية تحترم فيها المقدسات وطريقة تعبد كل فئة .إلا أن الشيعة يبدوا أنهم مهووسون بالانتقام المقدس من السنة بسبب مقتل الحسين عليه السلام. والشيعة لن يستطيعوا تجاوزوا هذه الرغبة المتوحشة توحش الكاسر الجائع في الغابة لإشباع نهمته وعليه فالحرب المقدسة بين الشيعة والسنة المتمثلة في السلفية قادمة لامحالة ويصعب تجاوزها بمفاهيم التقريب إلا أن يشاء الله .إيران تصرف أموالا طائلة قصد تصدير التشيع ولامجال عنها للتفاوض من أجل التعايش مع السنة إلا بعد إرجاعهم للتشيع وهتا سوف تراق وديان من الدماء الله وحده سبحانه يعلم فضاعتها بسبب مجال التلقي في العقائد وكذا المجال السياسي على مستوى التوسع الشيعي عبر العالم وليس فقط على مستوى العالم الاسلامي علاوة على اتساع الفروق المذهبية الفقهية بدرجة قياسية يصعب معها توحيد فقهي سني شيعي.

  • البريـــــــــــــــــد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:37

    جل المعلقين الدين يتهمون الشيعة لا يعرفون هدا المدهب إلى عن طريق خطباء سلفيين تكفيريين يكنون العداء لآل البيت عليهم السلام.

    أنا أدعوا كل المعلقين النزيهين، العقلاء، الدين يعتمدون على عقوتهم ومنطقهم والدين لا يتبعون كالماعز، أدعوهم إلى التعرف على المدهب الشيعي عن قرب وعن علم وفهم، عندها ستكون انتقادتهم ومداخلاتهم مبنية على علم بحقيقة المدهب، أما مايكتب من تعليقات فإنها تغدوا كمن يخبط في الماء لا أقل ولا أكثر.

    أكرر: اين تعلـــــــــــــــــــــــيقاتي يا هسبريس ؟ نشر فقط 1 من أصل 3.

    يرفع بالصــــــــــــــــــــــــــــــــلاة على محــــــــــــــــمد وآل محـــــــــــــــــمد.

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:37

    هل يأمر الله بالفحشاء(الزنا) الجواب :

    إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28)

    لمادا أمر الخميني بتفخيد الرضيعة ….؟؟ أيها الرافضي

    -زواج المتعة عند الشيعة الإمامية

    ألفاظ فقهاء الشيعة الإمامية في حقيقة زواج المتعة في شريعة الإسلام

    الشيخ الصدوق

    متوفى 381 هجري

    المقنع – الشيخ الصدوق – ص 340 – 342

    وسئل أبو عبد الله عليه السلام عن المتعة، فقال: هي كبعض إمائك، وعدتها خمس وأربعون ليلة،

    فإذا جاء الأجل كانت فرقة بغير طلاق، وإن شاء أن يزيد فلا بد من أن يصدقها شيئا، قل أم كثر، ولا ميراث بينهما إذا مات واحد منهما في ذلك الأجل. وإذا تزوج الرجل امرأة متعة،

    ثم مات عنها، فعليها أن تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام، فإذا انقضت أيامها، وهو حي فحيضة ونصف مثل ما يجب على الأمة، وإن مكثت عنده أياما فعليها أن تحد ، وإذا كانت عنده يوما أو يومين أو ساعة من النهار فتعتد ولا تحد.

    صفحة الشيخ الصدوق

    إلى الرافضي محرف القرءان

  • رد على صاحب التعليق 94
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 17:56

    الى صاحب التعليق 94
    يا أخي لا تكتب عن شيء قبل أن تعرف الحقيقة التي يصعب معرفتها فيما يخص قتل النساء والأطفال وغير المسلمين هذه أكبر أكذوبة على السنة فكل من هب ودب وفي نواياه الوصول الى مراكز سياسية كبرى أو شيء نحن نجهله يكون عصابة من المجرمين و يطلقوا لحاهم لايهام العامة على أنهم سنة و يعطيهم لقبا يوحي بالجهاد في سبيل الله ثم يشرعوا في تنفيذ جرائمهم التي لا تمت للاسلام بصلة ومن يفهم ولو الشيء اليسير في الدين يفهم هذا
    والله العظيم أكتب بحرقة شديدة لأنني سني في بلد سني مع شعب سني يحكمه ملك سني وفقه الله لما فيه الخير والأمن لهذا البلد المحفوظ من الله تعالى من كل سوء

  • متابع
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:50

    مشروع التقريب بدأ منذ الأربعينات ، ولكنه لم ينجح ورغم جهود العلماء السنة حاليا من أمثال يوسف القرضاوي ووهبة زحيلة ، فام نر أي تقدم. إلى أي حد سنتعلق بمشروع التقريب بين المذهبين؟ وهل نبقى دائما نسير وراء السراب؟

  • hhhh
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 21:16

    عقيدة الشيعة ليست واضحة إذ أن بها شرك مخفي يشبه شرك أولئك الذين يذبحون الماعز للولي الصالح والسنة غلو في دينهم حتى ناقشوا الخزعبلات فمثلا نجد بعض "علماء" السنة يقولون : هل يجوز حلق لموسطاش أم لا؟ وهذا غباؤهم . أما أفضل طرق فهي الصوفية المالكية الخالية من الشرك. البريئة من الغباء و النفاق.

  • الشريف الادريسي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:01

    @ 97- البريـــــــــــــــــد
    هل تريدنا أن نتشيع حتى نعرف المذهب؟
    لقد اطلعنا على التشيع فوجدناه دينا آخر بثوب الاسلام.
    أتعتقد أننا نحيب دون علم؟
    لقد تناطرنا مع خريجي الحوزات فانهزموا.
    وأنت لم تجب على السؤال:
    لماذا لم يتم اختبار الائمة من ذرية الحسن؟
    أحيبك لأنك لم تسمع ابدا بهذا الأمر حتى تعرف حقيقة ما تتبعه:
    الشيعة يلقبون الامام الحسن بالجبان وهو امام مغصوم حسب عقيدتهم فكيف يكون جبانا؟
    لأنه عقد الصلح مع معاوية في حبن أن الشيعة وخاصة الفرس واليهود المندسين أرادوا الحرب بين جيش الدولة الاسلامية الناشئة حتى ينهار فينقض عليها الفرس والروم ولا تقوم لها قائمة الى البد!
    وأزيدك:
    الشيعة يبحثون عن مظلومية يبنون عليها معتقدهم وهو مقتل الحسين رضي الله عنه.
    وأضيف اليك أن الحسين ليس معصوما من الخطأ لأنه بشر، وقد نصحه كل آل البيت بألا يذهب الى العراق ولكنه لم ينتصح، فعول على جيش وهمي من شيعة مفترضين خذلوه …
    أضيف أنني لم أعد أرغب في مناطرة الشيعة لأنهم كذابين ومنافقين ويهربون عندما ينهزمون ويلحؤون الى السب والشتم لأنه من عقيدتهم…
    سلام

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:32

    التقليد في اللغة: مَن قلّد الشيء ،من تقلد الشيء يتقلده إذا وضعه في رقبته، ويقال: قلّد غيره قلادة: إذا وضع القلادة في رقبته.

    وأما في اصطلاح أهل العلم فإنه« قبول قول من ليس قوله حجة من غير معرفة دليله»،

    وبهذا تعلمون أن من يَنهى عن التقليد مطلقا أحد رجلين لا ثالث لهما:

    -إما أنه جاهل سمع الناس يدندنون في ذم التقليد فقال مثلما يقول الناس.

    -أو صاحب هوى، وهو قائدٌ مَنْ يسمع قوله إلى قبوله هو، فقط( شيخنا قال)،

    وهذا هو التعصب المذموم وهو التقليد المذموم، فالتقليد

    المذموم هو تعصب، وهذا هو الذي يدعو إليه ذلكم الرجل الذي ينهى عن التقليد

    على سبيل الإطلاق، طلاب في باكورة الطلب لا يعرفون اتباعا ولا تقليدا، يُشيع

    فيهم وينفخ فيهم: نحن لا نقلد، لا نقلد أحدا هذا ليس من سياسة السلف ولا من

    فقه السلف، فإن العالم السلفي هو الذي يعلِّم الناس السنة، وإذا كانت المسألة فيها خلاف فإنه يعرض الأقوال، ويعرض أدلتها ويرجِّح ما يراه راجحا،

    _ قولنا (للبريد) فالسني متوقف عند كتاب الله وسنة رسوله ، لأن دين الإسلام وحي من الله

    لسنا مقلدين كالروافض تمسكو بدين وضعي لليهودي إبن سبأ والأإمة( 12) الضالين

  • النواصب سمتهم الكذب والزور
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:27

    المظلوم يكذب عليه ويفترى أما الظالم فيقول مايشاء وهو الذي يكتب التاريخ والآن حين يأتي الباحثون يجدون الذي كتبه الظالمون وكما يقال وهو الحقيقة بأن التاريخ يكتبه الظالمون يكتبه الطغاة أما الضعفاء لايستطيعون أن يكتبوا التاريخ وهذا مافعله الأمويون والعباسيون لذلك نحن الشيعة ماعندنا تاريخ ماعندنا كتب تاريخية نأخذ التاريخ من كتب أعدائنا من كتب المخالفين لأهل بيت العصمة أي قصة وأي رواية تصدق ولهذا أنتم حائرون وعلى الشيعة تفترون وتكذبون وتزايدون تطمينا لأنفسكم لأنكم تشعرون بالوحشة والخواء داخل أنفسكم لأن مرتكز العقيدة عندكم مهزوز ومصاب بأدبيات تاريخ الكذب والزور وهذا هو الذي يجعلكم بمجرد أن تروا أسم الشيعة مكتوبا أو مسموعا تصابون بالإرتجاج فتهرعون إلى قاموس وتاريخ دولة البطون وتنهلون منه لتسكين آلام نفوسكم المعلولة يامن ناصب العداء لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه واله

  • شيعي مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:08

    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

    الحمد لله وأقولها بملء الفم. كنت سنيا ومتأثرا بالفكر السلفي المريض. وهداني الله عن طريق أحد الأخوة الشيعة من السعودية. والله لا تعرفون ولن تتخيلو كم تغيرت وكم أصبحت عندي الأمور واضحة ونقية بعدما كنت فيه من الضلال.

    وأدعو الله بالهداية لأخوتي المغاربة الاخرين.

  • أبو معاوية
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:21

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى 104

    رأي علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في الشيعة قال:
    قاتلكم الله
    لقد ملأتم قلبي قيحاً
    وشحنتم صدري غيظاً
    وجرعتموني نغب التهمام أنفاساً
    وأفسدتم علىّ رأيي بالعصيان والخذلان
    – نهج البلاغة 1/70

    قال الحسن رضي الله عنه فيما رواه شيخهم أبو منصور الطبرسي :
    أرى والله معاوية خيراً لي من هؤلاء يزعمون أنهم لي شيعة! ابتغوا قتلي
    وانتهبوا ثقلي وأخذوا مالي والله لئن أخذ مني معاوية عهداً أحقن به دمي وأؤمن به في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي وأهلي ولو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعونني اليه سلماً
    – الاحتجاج 2/10

    أهل البيت رضي الله عنهم يرمون شيعتهم بالنفاق والكذب والإرتداد وذلك على لسان جعفر الصادق رحمه الله بقوله : ما أنزل الله سبحانه آية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع
    – رجال الكشي ص254

    وفي رواية عنه رحمه الله تعالى :
    لوقام قائمنا بدأ بكذابي شيعتنا فقتلهم
    – رجال الكشي ص253

  • التفتيش عن الروافض
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:37

    إلى رقم 105!الشيعي ، أنت عراقي مندس والمغرب مقبرة الروافض * والعجب هو كيف ضحك عليك إبليس وزخرف لك دين باطل لهو دين الروافض الوضعي ..واخرجك من دين الله المنزل على الرسل وﻷنبياء ، والدليل أن السني يقول قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال الصحابة رضي الله عنهم .

    والرافضي مجرور كالبهيمة لايعرف إلا التقليد وماسطر له من طرف آﻷإمة الضلال(12)الله يهديك

    قال تعالى "( وإن تطع أكتر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )وليكن في علمك فالسلفي يدعو الناس
    إلى عبادة الله وحده ونبدالشرك . على بصيرة

  • أبو بلال منير
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:00

    عندي سؤال واحد فقط لك يا 105 أرجو أن ترد عليه بكل صراحة -مع أن الصراحة في دين الرافضة كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود- تزعم أنك كنت متأثرا بالفكر السلفي المريض، فتركته واعتنقت دين من كنت عندهم قبل تركك للفكر السلفي المريض بابن الزنا، ماذا جرى لك الآن في قضية اتهام الشيعة الرافضة لك بابن الزنا قبل أن تستبصل، هل التهمة ما زالت لاصقة بك أم أن مجرد التحاقك بدين الشيعة الرافضة ترفع عنك هذه التهمة مياشرة، وماذا عن بقية أفراد عائلتك الذين ما زالوا على الفكر السلفي المريض الذين يعتقد فيهم الشيعة الرافضة أنهم جميعا أبناء الزنا؟

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:24

    أين سنة الرسول وماذا فعلوا بها؟
    أهل السنة والجماعة هم الذين تمسكوا بالسنة،واجتمعوا عليها، ولم يلتفتوا إلى سواها،لا في الأمور العلمية العقدية،ولا في الأمور العملية الحكمية،ولهذا سموا أهل السنة،لأنهم متمسكون بها،وسموا أهل الجماعة،لأنهم مجتمعون عليها‏.‏
    لكن بأية سنة تمسكوا وقد قاموا بإحراق أحاديث النبي،ومنع المسلمين من سرد متونها،وإذا تأملت أحوال أهل البدعة وجدتهم مختلفين فيما هم عليه من المنهاج العقدي أو العملي،مما يدل على أنهم بعيدون عن السنة بقدر ما أحدثوا من البدعة‏.
    الخليفة الأول يحرق سنة الرسول التي جمعها بنفسه
    لم يكتف الخليفة بإصدار مرسوم منع بموجبه المسلمين من أن يحدثوا أي شئ من سنة رسول الله،بل تناول الأحاديث التي جمعها بنفسه،وسمعها بنفسه من رسول الله،فأحرقها!!قال الذهبي:"إن أبا بكر جمع أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كتاب،فبلغ عددها خمسمائة حديث،ثم دعا بنار فأحرقها".
    روى القاسم بن محمد أحد أئمة الزيدية عن الحاكم بسنده إلى عائشة قالت:"جمع أبي الحديث عن رسول الله،فكانت خمسمائة حديث،فبات ليله يتقلب،فلما أصبح قال أي بنية،هلمي الأحاديث التي عندك،فجئته بها،فدعا بنار فأحرقها"!!

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:49

    فالخليفة صاحب النبي 23 عاما،وصاهره،ولازمه،وشهد كل مواقعه كما يجمع المؤرخون على ذلك،وفوق هذا وذلك فهو يقرأ ويكتب،فهل نستكثر على من كانت هذه حالته أن يروي عن الرسول خمسمائة حديث من سنته؟لقد رواها بنفسه،وسمعها بأذنه،وكتبها بيده،بمعدل أقل من 22 حديثا كل عام،وأقل من حديثين كل شهر،وهذا يعني أنها كانت صحيحة وصادرة عن رسول الله قطعا،ومحفوظة وبعيدة عن التحريف لأنه قد استودعها عند ابنته ككنز خوفا عليها من الضياع،وبعد أن انتقل الرسول إلى جوار ربه وانقطع الوحي،وبعد أن استولى على منصب الخلافة،صار لا ينام الليل من وجود هذه الأحاديث،ووصفت لنا السيدة عائشة ابنة الخليفة حالته بقولها:"جمع أبي الحديث عن رسول الله،وكانت خمسمائة حديث،فبات ليلته يتقلب كثيرا قالت فغمني،فقلت أتتقلب لشكوى أو لشئ بلغك؟فلما أصبح قال:أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك،فجئته بها،فدعا بنار فأحرقها!فقلت لم أحرقها؟قال:خشيت أن أموت وهي عندي فتكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت،ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك ".
    الموجود بأيدي المسلمين من حديث أبي بكر لا يتجاوز 142 حديثا كما أحصاها ابن حزم والسيوطي بمعنى أنه قد ضاع منها 358 حديثا.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:21

    كان تبرير ابي بكر لحرقه لأحاديث الرسول قوله:"خشيت أن أموت وهي عندي فتكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت،ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك ".
    فمن يكون ذلك الرجل الذي خشي أبو بكر ألا يكون أهلا للأمانة والثقة،وخشي أن يكون حدثه بأكاذيب وأباطيل؟
    -هل هو رجل من الصحابة؟ولكن أليس كل الصحابة عدول؟
    -أم هو رسول الله نفسه؟!!؟
    لقد أجمع المؤرخين والمحدثين أن أبا بكر كان من أقرب الصحابة لرسول الله،وكان من الملازمين له،ولم تكن هنالك حواجز بين الرسول وبين أبي بكر،فهو صهره وصاحبه،فما هو الداعي ليترك رسول الله وهو النبع النقي ويأتي إلى غيره ليروي له أحاديث رسول الله؟
    لقد كان ذلك العذر أقبح من الجرم نفسه،فهو يطعن إما في عدالة الصحابي،أوإيمان أبي بكر ،أو صدق الرسول!
    ما هو الشيء الذي تضمنته الأحاديث،وأطار النعاس من جفني الخليفة؟
    لا بد أنها أحاديث مناقضة للواقع والأحداث التي أفرزتها بيعة السقيفة،من قبيل:
    -انتقال الأمر من بني هاشم إلى أبي بكر
    -استبعاد الأنصار
    -إرغام الناس بالقوة على بيعة
    -الهجوم على منزل الإمام علي حيث اجتمع بنو هاشم
    -حرمهم فيه من تركة الرسول وسهم ذوي القربى،ومصادرة منح الرسول لهم

  • أبو بلال منير
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:56

    تابع 01:……….

    أيها المتباكون على دعوة التقريب بيننا وبين الشيعة الكفرة تعالوا بنا نسمع ماذا يقوله فيلسوف الشيعة الرافضة مرتضى مطهري في كتابه «الإمامة» (ص:28-29): [إن ما ننتظره على خط الوحدة الإسلامية أن ينبثق محيط صالح للتفاهم المشترك لكي نعرض ما لدينا من أصول وفروع، تضم ما نحمله من فقه وحديث وكلام وفلسفة وتفسير وأدبيات، بحيث يسمح لنا ذلك الجو أن نعرض بضاعتنا بعنوان كونها أفضل بضاعة، حتى لا يبقى الشيعة في العزلة أكثر، وتنفتح أمامهم المواقع المهمة في العالم الإسلامي، ثم لا تبقى الأبواب مغلقة أمام المعارف الإسلامية الشيعية النفيسة]، ثم يعود ليؤكد أن هذا هو عين الهدف الذي كان يسعى لتحقيقه آيتهم العظمى البروجردي من وراء رفعه شعار التقريب والدعوة إليه، مبينا مقدار النجاح الذي حققه في هذا المجال فيقول:

    يتبع إن شاء الله تعالى:…….

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:01

    عجائب وغرائب المُعممين
    للشيعة عقائد عجيبة، وشعائر غريبة، وظنون مريبة، عن الإسلام بعيدة ليست

    قريبة.. عندما يطّلع عليها المسلم يحمد الله عز وجل على نعمتين عظيمتين،

    أصبغهما الله، وأنعم وتفضّل بهما عليه، ألا وهما نعمتي العقل والإسلام، فكم هم

    أولئك الذين يتخبطون في غياهب ظلمات البدع والخرافات، ويعومون في سراب المحدثات الغريبات..

    -إن لم تستوعب ما أقول ولم يصدق عقلك هذا فاذهب وانظر غلو الشيعة لترى وتسمع وتشاهد ما يجعلك تسأل ربك الثبات على الدين حتى الممات.

    في الختام الرافضة ليس لهم قبل القرن العاشر أي علم من علوم الحديث كما قيل ذلك في أمهات كتبهم على لسان شيخهم الحائري في كتابه (مقتبس الأثر )

    الجزء الثالث " " ومن المعلومات التي لا يشك فيها أحد أنه لم يصنف في دراية الحديث من علمائنا قبل الشهيد الثاني "

    والشهيد هو أبو الحسن العاملي المتوفى سنة 975

    ويأتي من يأتي منهم ليشكك في أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

    المتواترة من فمه صلى الله عليه وآله وسلم إلى الصحابة إلى التابعين إلى تابعي

    التابعين إلى المسانيد المدونة إلى زمننا الحالي بإسانيدها وبجرح وتعديل رجال أسانيدها ! !

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:14

    -هم بإحراق بيت فاطمة على من فيه
    -هدد الإمام بالقتل إن لم يبايع
    هذا التهديد بالقتل والحرق عده الشاعر المصري حافظ إبراهيم منقبة لعمر بن الخطاب،فقال في مدحيته له:
    و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
    حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع وبنت المصطفى فيها
    ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
    قد يتساءل البعض:أين اختفت شجاعة على وبطولاته؟والجواب أن الحمية تغلب الشجاعة،خاصة إذا كانت الحمية جيشا هو خليط من المنافقين والصعاليك والأعراب المتعطشين للسلطة ولو بسفك دماء أبناء الأنبياء،كيف لا وقد تركوا رسول الله على المغتسل،وهرعوا ليتنازعوا سلطانه.
    هذا الواقع كان بلا شك مناقضا للأحاديث التي كتبها أبو بكر،ومنها:
    -"من كنت مولاه فهذا علي مولاه"
    -"فإنما ابنتي بضعة مني، يريبني ما رابها، ويؤذيني ما آذاها"
    -"تَركتُ فِيكم الثَّقلين، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وعِترتي أهلَ بيتي"
    -وصية النبي بالأنصار:" الناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم"
    تلك الأحاديث وغيرها فيها إدانة للواقع،وإدانة للخليفة،ولا أحد يحتفظ بدليل إدانته.

  • الإرهاب الاسلامي السني
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:32

    في هذا الزمان الذي تكاثرت فيه الفتن والتدليس والكذب والتزوير وعليه إن يتدبر المسلمين كثيرا في الأمور التي تخص دينهم ودنياهم وان يعرفوا من أين يأخذوا أحكام شريعتهم ويعرضون عما يقوله المنافقين المتشددين من الوهابيين اصحاب الفتاوى التكفيريه والسيارات المفخخه والذين حرفوا دين الاسلام دين المحبه والتاخي والتسامح واخذوا بعقول بعض الشباب الى قنبلة الموت بدلا من قبلة الحياة .ونراهم وبدلا من التحدث عن اليهود المغتصبين والدول التي منعت المساجد والماذن ولبس الحجاب فيها يتوجهون ويتهمون ويحكمون ويدلسون ويكفرون مذهب أهل البيت وعلماءهم وشيعتهم في اغلب فضائياتهم .إن هذه الهجمة الشرسة والمسعوره والحقد الذين يظهرونه وبلا حياء ومن على فضائيات غاية في التطرف والخسه لاتؤثر على المؤمنين الذين القى الله في قلوبهم محبة اهل بيت العصمة والطهارة والذي قال فيهم رب العزة والجلالة ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا))

  • أبو بلال منير
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:57

    إلى المدعو (من هم أهل السنة والجماعة رقم 109) هذا ليس عشك يا حمامة فادرجي، ألا تعلم أن علماءك الشيعة الرافضة عجزوا ووقفوا مكممين أمام صغار طلبة العلم من أبناء السنة في كل شيء وعلى رأس تلك الأشياء علم الرواية؟

    فأنت حين تنشر ما لا يصح عندنا تكون فضحت نفسك ونفس من نقلت عنهم هذه الشبهة بأن أبا بكر رضي الله عنه أحرق السنة -مع أن السنة لم تقتصر على ما رواه هذا الأخير رضي الله عنه- فلتقر عينك أيها الشيعي الرافضي بهذا الأثر الهالك، فإن في إسناده
    ذكرها الحافظ الذهبي- رحمه الله- في تذكرة الحفاظ وعزاها إلى الحاكم، وقال: "هذا لا يصح"،وقال الحافظ ابن كثير -رحمه الله-: "هذا غريب من هذا الوجه وعلى بن صالح لا يعرف".
    قلت: ولا إبراهيم بن عمر بن عبيد الله التيمي معروف أيضا، ومحمد بن موسى المعروف بالبربري، قال عنه الدارقطني: ليس بالقوي.

    إذا لا تخض يا 109 فيما هو أكبر من عقلك حتى تكون رائدا فيه.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:19

    كانت نفسية أبي بكررقيقة،وفيه حدة،وكما عبر هو:"إِنَّ لِي شَيْطَانًا يَعْتَرِينِي"،فكان لا يحسب العواقب،ثم يندم علي فعله،بدليل ندمه على فراش الموت حين قال:"أما إني لا آسي على شيء،إلاّ على ثلاث فعلتهن،وددت أني لم أفعلهن،……فأما الثلاث اللاتي وددت أني لم أفعلهن:فوددت أني لم أكن كشفت بيت فاطمة وتركته،وأن أغلق علي الحرب،ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين:أبي عبيدة أو عمر،فكان أميرا،وكنت وزيراًًً…"
    المفارقة في الأمر أن الخليفة منع من رواية الحديث،وأحرق ما كان في حوزته منه،وعندما طالبت السيدة فاطمة بنت النبي بإرثها من أبيها،أخرج من جعبته حديث:"نحن معاشر الأنبياء لا نورث،وما تركناه صدقة"،وهو حديث يتصادم مع ما جاء في القرآن من قبيل قول الله:"وورث سليمان داوود"وقوله على لسان زكرياء:"وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا،يرثني ويرث من آل يعقوب…"،فمن بين الأمور التي كان زكرياء يود توريثها لنسله هناك المال،وإلا فليس من الضرورة أن يكون ابن النبي نبيا،فابن نوح لم يكن حتى مؤمنا،والله أعلم حيث يجعل رسالاته،ولما قُتل النبي يحيى استمر الوحي.

  • البريد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:53

    إلى الأخ: شيعي مغربي وأفتخر: 105

    نبارك لك أخي استبصارك ونشكر الله على هدايتك.

    ونرجوا من الله أن يهدي كل باحث عن الحق والحقيقة.

    أما الشريف الإدريسي، فالمناضرة أكبر مما تتصور ولعلك أقل من حتى في مواضع شتى لكي ترشح للمناضرة.

    وأما مفتش عن الروافض.
    نعم نحن روافض: نرفض الذل والهوان،
    نرفض الحياد عن رسول الله وأهل بيته الطيبيين الطاهرين،
    نرفض أن نطيع الحاكم الدي يضرب ضهرنا ويأخد مالنا ويهتك عرضنا،
    نرفض بيعة "الصحابة" المنافقين.
    نرفض رفع قيمة أي صحابي على حسلب رسول الله.
    نرفض خلافة أبي بكر وخلافة عمر وخلافة عثمان.

    وإجماليا نرفض كل ما لم يأت به الرسول أو أل بيته.

    وهنا أستحضر قول الإمام الحسين عليه السلام للملعون يزيد بن الملعون معاوية:
    آلا وان الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة و الذلة و هيهات منا الذلة يأبى الله لنا ذلك ورسوله وحجور طابت و طهرت ان نؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام.

    يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:46

    أعتقد أنه يجب جمع العقلاء والحكماء من علماء الشيعة والسنة لتمحيص الأحاديث المنسوبة إلى الرسول (ص) ، وتنفيتها، إذ لاحظت من خلال التعليقات أن هناك أحاديث في كتب الشيعة تحتاج إلى غربلة.

  • التفتيش عن الروافض المندسين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:02

    اقول لـــــــــــروافــــــــــــض المندسين

    كل رواية تخالف كتاب الله نصفع بها عرض الحائط وهذا الاثر يخالف كلام الله فى ثنائه على الصحابة ومنهم عمر رضى الله عنه والاقتداء بهم والاستغفار لهم

    ومدحهم ووعدهم بالجنة فهل يعقل ان يمدح الله من يهدد بقتل بنت حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم

    وهل يعقل ان الامام على رضى الله عنه بعد هذا يزوج ابنته لعمر ويصلى خلف عمر ويسمى احد ابنائه باسمه ويعمل قاضيا معه ويشهد كما فى نهج البلاغة

    ان بيعة المهاجرين والانصار لعمر لله رضى ويمدحه فى اكثر من موضع وكذلك عمر اقواله فى الثناء على اهل البيت والزهراء وعلى والحسن والحسين

    مشهورة معلومة ومنها لما جائه ابنه يطابه بان يزيد له العطاء كما يفعل مع الحسن والحسين رضى الله عنهما

    فقال له عمر أتى باب كأبيهما وام كأمهما وجد كجدهما أعطك عطائهما فالله اكبر وصدق الله الذى انزل فى محكم كتابه كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر

    فياترى هل بعد ثناء الله لهذه الائمة اعترض واحد فقط ووقف فى وجه عمر عندما هدد باحراق دار الزهراء كما تقولون

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:51

    كانت سياسة عمر في شأن رواية السنة النبوية امتدادا لسياسة سلفه،بل إن عمر هو الذي تولى كبر هذا الأمر عندما رفع الصوت بحضرة النبي واتهمه بالهذيان ومنعه من كتابة وصيته!
    كان ذلك يوم الخميس السابق عن وفاة النبي الكريم،حين أمر عليه وآله الصلاة والسلام أصحابه الحاضرين أن يأتوه بصحيفة وقلم ليكتب لهم كتابا لن يضلوا من بعده،فرفض عمر،وأحدث جلبة ولغطا بين الحاضرين ليحول بين النبي وبين الكتابة،يسانده بعض الغوغاء من المنافقين الذين أيدوا رأي عمر،بينما وقف جمع من الصحابة ضد رأيه مؤيدين لأمر رسول الله،فما كان من عمر إلا أن اتهم النبي بالهجر،مما سيضع موضع شك ذلك الكتاب بأنه صدر من رجل يهذي ويهجر،والله يقول:"وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى"،وبذلك لم تكن هناك فائدة من الكتاب،لان الكتاب كان هدفه منع الضلال،واذا بعمر ورهطه يطعنون في مصدر الكتاب،ويقضون عليه قبل ان يرى النور.
    لقد حاول رواة الأحادبث أن يخففوا من قساوة عبارة عمر،فوضعوا مكانها:"إن النبي غلب عليه الوجع وحسبنا كتاب الله"،إذن ما حاجتكم للسنة إن كان حسبكم كتاب الله؟
    المسلمون اليوم يعيشون في ضلال بسبب عصيان أمر النبي يومئذ،وكل ذنوبهم على عمر.

  • الحسن المغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:57

    فاعتبروا يا مغاربة يا أهل السنة يا من جعلتم آل البيت رسول الله ملوكا و واجهتم الدولة العباسة من أجل حمايتهم و تريدون إقامة العلاقة مع من غدروا بالحسن رضي الله عنه و قتلوه مظلوما هاهم يهاجموننا في موقعنا و يهاجمون قدوتنا في حب رسول الله وآل بيته أبو بكر الذي إختاره رسول الله لينوب عنه في الصلاة في مرضه الذي مات فيه و إختاره الصحابة خليفة لرسول الله و يهاجمون عمر بن الخطاب الذي قال فيه رسول الله لو كان نبي من بعدي لكان عمر و نضرب به المثل في العدل فكيف إذا فتحتم لهم المغرب؟
    فأعدوا أنفسكم لحرب طائفية لا محالة إذا تمت هذه العلاقة ولا عذر لمن أنذر.

  • الشريف الادريسي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:23

    اذا كنت فارسيا فاني لا ألوك على دفاعك الأعمى عن دين الشيعة، لكن ان كنت عربيا فاني أصنفك في زمرة الخونة الذين اصطفوا في طوابير العملاء للفرس أعداء الأمة العربية.
    وكيفما كان الحال فانك تبايع المعاق خامنائي اماما وتومن بعصمته وهو يحكم ايران بدكتاتورية دينية وأنت مجرد كركوز يلعب بك اسيادك الفرس كما يشاؤون ، يمشونك على كفي يديك ويجعلونك تدمي راسك ورأس أبنائك الصغار وتبكي وتلطم وهم يتفرجون عليك كالمجنون، ألم تتسائل يوما لماذا لا يشارك رجال دينكم في التطبير وحلقات اللطم؟
    لقد سيطر الفرس على العراق وأحيوا البؤر الساسانية بلبنان فوظفوا حزب اللات ومولوا الحوثيين باليمن وتبخرت زيدتهم الى اثنى عشرية، ويقاتلون الى جانب الطائفة العلوية الاسماعيلية بسوريا مع الدكتاتور بشار، وهذا هو هدف الفرس من التشيع وهو مخالفة العرب السنة بأغلبية ساحقة لضمان ولاء الشيعة لهم والاتجاه الى قم عوض مكة…
    يوم تفيق من غباوتك وتتجلى لك حقيقة الاستيلاب الصفوي الذي سيطر عليك أخاف عليك أنتصيب نفسك بمكروه بعد أن تكتشف كم كنت ساذجا وفي طريق الضلال.
    هناك صراع سياسي بين الفرس والعرب الذين احتلوهم سنة 16 هجرية من طرف عمر (ض)…

  • البخاري
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:40

    لايمكن ان يكون بين اهل السنة والشيعة تقريب بل من المستحيل لانهم يعتقدون بان صحابة رسول الله قد ارتدوا حتى العشرة المبشرين بالجنة وان القران محرف ويتهمون عائشة ام المؤمننين بالفاحشة ويكفرون اهل السنة ويعتقدون بان ربنا ليس ربهم ونبينا ليس نبيهم قال نعمة الله الجزائري(إنا لا نجتمع معهم -أي مع السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنـهم يقولون إن ربـهم هو الذي كان محمد نبيه وخليفته من بعده أبو بكر. ونحن لا نقول بـهذا الرب ولا بذاك النبي بل نقول إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا) (الأنوار الجزائرية 2/278)، باب نور في حقيقة دين الإمامية.
    كما ان التقريب الذي يدعون اليه يخدم مصالحهم وهي انتشار ردتهم في الول السنية فيجب على اهل السنة ان يحذروا هؤلاء القوم ويتحصنوا بالعلم

  • البريد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:10

    أقدم لك شيئا مما طلبت:

    عبد الرحمان بن عديس البلوي، من الصحابة، من المبايعين تحت الشجرة في بيعة الرضوان.

    المحصلة: إرتد بعد استشهاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. يعني أن هدا الصحابي كان منافقا على عهد النبي، وهدا مصداق لقوله تعالى: ومن حولك من الأعراب مردوا على النفاق. صدق الله العضيم.

    هدا غيض منفيض.

    يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد.

  • أبو بلال منير
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:11

    لا يدعو إلى التقريب بين المسلمين والشيعة الرافضة إلا جاهل أو شيعي رافضي، فالشيعة الرافضة أيها السادة والسيدات من أبعد الناس عن أن يتجهوا نحو تحقيق هذا التقريب ولو خطوة واحدة.. بل إن الحقيقة المرة التي تعم كل من يقف عليها هي أن الشيعة الرافضة استخدموا مثل هذه الدعوات، كدعوة التقريب بين المسلمين والشيعة الرافضة وسيلة سهلة لنشر معتقدهم في صفوف المسلمين، وإيجاد موطئ قدم لهم في بلدانهم «وما يلي ذلك من غرس لبذور هدم أصول الدين الإسلامي أو مسخ صوره في أنظار معتنقيه».
    وللأسف الشديد فقد نجح بعض دعاتهم من خلال رفع شعارات التقريب والوحدة والإخاء تلك في نشر دينهم الفاسد بين البعض من أهل السنة، خصوصا وأن غالب هؤلاء -إن لم يكونوا كلهم- من جهلة الناس، وممن لا حصانة عنده من علم أو إيمان، فيسهل خداعه والتغرير به.

  • abdessamad
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 02:50

    من يريد الكلام في الدين لابد أن يكون قارئا و عالما بكتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه و سلم
    و من يتهم عالما فل يناضره؛ أي من يرى من السفح لا يرى كمن هو في القمة
    قال الله تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [الانبياء:7].

  • اية الله الخميني
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 05:48

    أنا لست من أولئك المثقفين الذين يقولون "ينبغي أن لا تطرح هذه القضايا اليوم لأنها تثير الخلاف وتقضي على الوحدة" كلا..إني لا أعتقد بهذا بالرغم من اعتقادي القوي بالوحدة الإسلامية , بيد أني في نفس الوقت أؤمن بجد أن المفروض أن لا نغفل لحظة واحدة عن إثبات الحقيقة والإعلان عنها والمبادرة إلى التحقيق والتحليل العلمي الدقيق الموضوعي للواقع التاريخي بعيداً عن التعصب والعناد.وعلى العكس مما قد يتصوره البعض فإن الدفاع الواعي المبني على أصول منطقية علمية وطرح قضايا التشيع الخاصة والتبليغ لها على أساس من التحقيق العلمي لا يبعث على التفرقة والضغائن, وإنما هو أكبر عامل للتفاهم والتقارب والانسجام بين الأقطاب الإسلامية المختلفة.ولنا على ذلك أروع مثال في محاولات علمائنا المخلصين الذين تناولوا القضايا المذهبية بصورة تختلف تماماً عن تناول الجهلة الغاص بالشتائم والاتهامات والافتراءات والإهانة.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 08:52

    مما سلف يتبين أن عمر هو الذي زرع في ذهن أبي بكر فكرتي منع وإحراق الأحاديث!لأن عمر بن الخطاب هو من ابتدع لشعار" حسبنا كتاب الله".
    روي عن قرظة بن كعب أنه قال:"لما سيرنا عمر إلى العراق مشى معنا إلى حرار،ثم قال:أتدرون لما شيعتكم؟قلنا:أردت أن تشيعنا وتكرمنا فقال عمر:إن مع ذلك لحاجة،إنكم تأتون أهل قرية لهم دوي بالقرآن كدوي النحل،فلا تصدوهم بالأحاديث عن رسول الله وأنا شريككم،قال قرظة فما حدثت بعده حديثا عن رسول الله ".
    *فهل أحاديث رسول الله تصد الناس عن الإيمان بالله ورسوله؟
    قال عبد الرحمن بن عوف:"ما مات عمر بن الخطاب حتى بعث إلى أصحاب رسول الله فجمعهم من الآفاق،عبد الله بن حذيفة،وأبو الدرداء،وأبو ذر وعقبة بن عامر فقار:ما هذه الأحاديث التي أفشيتم عن رسول الله في الآفاق؟فقالوا تنهانا!!قال:لا،أقيموا عندي،لا والله لا تفارقوني ما عشت،فنحن أعلم نأخذ منكم ونرد عليكم".
    **عمر هنا يفرض الإقامة الجبرية على عدد من الصحابة العدول،ويفرض الرقابة على ما يروونه من أحاديث النبي،فهل كانت إجراءات عمر خوفا من أن يكذب هؤلاء الأصحاب على رسول الله،أم يخشى من طبيعة الروايات التي تخالف توجهات السلطة الحاكمة آنئذ؟؟

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:43

    ليس المطلوب أن يتحول الشيعة إلى سنة أو السنة إلى شيعة،فذاك مستحيل،فيوميا ينتقل الناس من هذا المذهب إلى ذاك،ومن هذا الدين إلى الآخر،ثم يشرع في مهاجمة معتقده السابق وأصحابه الأولين أشد الهجوم وأقذعه،وهذا خطأ.
    الإنتقال من معتقد لآخر أمر محمود،يدل على يقظة الإنسان،بل هو رمز إنسانيته التي تميزه عن القطعان التي تسير مغمضة العينين،عمياء البصيرة خلف راعيها إلى أن يرد بها المذبح حيث تُنحر وتسلخ جلودها وتُدبغ،ولنا في أبينا إبراهيم أسوة حسنة كما قال الله:"وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين،وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين،فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين،فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين،فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون،إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين"
    يتعين أولا نقد الآباء الأولين،والنظر في ما بين أيدينا من مروياتهم،فما وافق منها القرآن والعلم والعقل أخذنا به.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:31

    لماذا نقيم الدنيا ولا نقعدها عندما يتشيع سني أو يتمسح مسلم،ففي كل يوم هناك من الشيعة من ينتقلون للمذهب السني،ومن المسيحيين وغيرهم من يتحولون للدين الإسلامي؟هل لأننا نحن المسلمين على صراط مستقيم وغيرنا في ضلال مبين؟وهل هناك أصحاب معتقد يعترفون أنهم ليسوا على شيء؟"وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم".
    يُتهم الشيعة أنهم يقولون بعصمة الإمام علي وأولاده،بينما الإخوة السنة يقولون بعصمة المئات من الصحابة تحت مسمى'عدالة الصحابة'،ولا يقبلون لهم نقدا ولا جرحا ولا بهم تعريضا،مع أن منهم من ارتد،ومنهم من سماه الله فاسقا،ومنهم من رمى زوج النبي بالفاحشة،ومنهم من كان يؤذي النبي،ومنهم من كان يطمع في الزواج من نساء النبي بعد وفاته،ومنهم من حاول قتل النبي ومنهم…
    يجب على الباحث عن الحقيقة أن يكون منصفا،عندما تحدثت عن أبي بكر وعمر…. لم أسبهم ولم ألعنهم،إنما ذكرت الوقائع التي نجدها في سيرتهم،لقد أخطأوا جميعا عندما تركوا جسد رسول الله مسجى،وهرعوا يتنازعون سلطانه،فلم تكن تلك سمات الصحبة الحقيقية،والوفاء للصاحب والتوقير له.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:57

    خطب عمر بن الخطاب فقال :"من قام منكم فليقم بكتاب الله،وإلا فليجلس فإنكم قد حدثتم الناس،حتى قيل قال فلان وقال فلان،وترك كتاب الله"فهل لاكان عمر من القرآنيين الذين لا يرون حجية السنة؟
    قال الشعبي:"جالست ابن عمر سنة فما سمعته يحدث عن رسول الله شيئا "،يعني أن عبد الله بن عمر ملتزم التزاما تاما بنهي أبيه عن سنة رسول الله.
    قال عمر بن الخطاب لأبي هريرة:"لتتركن الحديث عن رسول الله أو لألحقنك بأرض دوس"المحدث الفاضل والبداية والنهاية.
    وقال له أيضا:"لتتركن الحديث عن رسول الله أو لألحقنك بأرض الفيح يعني أرض قومه"أخبار المدينة المنورة لابن شيبة.
    ولما روى أبو موسى حديث الاستئذان وسمعه عمر بن الخطاب قال له:"والله لتقيمن عليه البينة"،وفي لفظ مسلم"أقم عليه البينة وإلا أو جعلتك"،فلو كان عمر يؤمن بعدالة جميع الصحابة لما طلب البينة من أبي موسى.
    ولما سمع أن أبي بن كعب قد روى حديثا عن رسول الله،أخذ عمر بمجامع أبي بن كعب،وقال له:" لتخرجن مما قلت!وقاد أبي إلى المسجد،فأوقفه على حلقة من أصحاب الرسول،منهم أبو ذر،فقال أبو ذر:أنا سمعته أيضا من رسول الله،فأرسله "وفي رواية أنه قال لأبي:" لتأتيني على ما تقول ببينة ".

  • من تقي الدين إلى الروافض
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:06

    قال علي بن أبي طالب عنه مقرعا الشيعة، لما وصل إليه خبر سيطرة شيعة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما على اليمن

    وتقاعس شيعته عن القيام بواجب نصرته ومواجهة خصومه:( أُنْبِئْتُ بُسْراً قَدِ اِطَّلَعَ اَلْيَمَنَ

    وَإِنِّي وَاَللَّهِ لَأَظُنُّ أَنَّ هَؤُلاَءِ اَلْقَوْمَ سَيُدَالُونَ مِنْكُمْ بِاجْتِمَاعِهِمْ عَلَى بَاطِلِهِمْ وَتَفَرُّقِكُمْ عَنْ حَقِّكُمْ

    وَبِمَعْصِيَتِكُمْ إِمَامَكُمْ فِي اَلْحَقِّ وَطَاعَتِهِمْ إِمَامَهُمْ فِي اَلْبَاطِلِ، وَبِأَدَائِهِمُ اَلْأَمَانَةَ إِلَى صَاحِبِهِمْ وَخِيَانَتِكُمْ

    وَبِصَلاَحِهِمْ فِي بِلاَدِهِمْ وَفَسَادِكُمْ، فَلَواِئْتَمَنْتُ أَحَدَكُمْ عَلَى قَعْبٍ لَخَشِيتُ أَنْ يَذْهَبَ بِعِلاَقَتِه.ِ اَللَّهُمَّ إِنِّي قَدْ مَلِلْتُهُمْ وَمَلُّونِي، وَسَئِمْتُهُمْ وَسَئِمُونِي

    فَأَبْدِلْنِي بِهِمْ خَيْراً مِنْهُمْ وأَبْدِلْهُمْ بِي شَرّاً مِنِّي. اَللَّهُمَّ مِثْ قُلُوبَهُمْ كَمَا يُمَاثُ اَلْمِلْحُ فِي اَلْمَاءِ أَمَا وَاَللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنَّ لِي بِكُمْ أَلْفَ فَارِسٍ مِنْ بَنِي فِرَاسِ بْنِ غَنْمٍ ) ( نهج البلاغة بشرح ابن أبي الحديد، ص: 333/334).ت ع

  • د.عبد الواحد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:11

    لو ترجم هذا المقال للغة الفارسية (لغة ايران ) لكان النقاش حول هذا الموضوع اكثر سخونة. في الواقع اننا نحتاج لسماع الرأي والرأي الاخر.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:35

    ضرب عمر أبا هريرة بالدرة وقال له:"قد أكثرت من الرواية،وأحر بك أن تكون كاذبا على رسول الله"
    قال أبو هريرة:"ما كنا نستطيع أن نقول قال رسول الله حتى قبض عمر"
    وكان أبو هريرة يقول:"لو كان عمر حيا لما سمح له برواية حديث رسول الله ولضربه بالدرة"
    قال أبو هريرة:"لقد حدثتكم بأحاديث لو حدثت بها زمن عمر لضربني بالدرة"
    قال أبو سلمة:"سألت أبا هريرة:أكنت تحدث في زمن عمر هكذا؟قال أبو هريرة:لو كنت أحدث في زمان عمر مثل ما أحدثكم لضربني بمحففته"
    وقال:"ما كنا نستطيع أن نقول قال رسول الله حتى قبض عمر"
    عن ابن عباس قال:"لما حضر رسول الله،وفي البيت رجال كان فيهم عمر بن الخطاب،قال النبي:هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده.فقال عمر:"إن النبي قد غلب عليه الوجع،وعندكم القرآن،حسبنا كتاب الله"فاختلف أهل البيت فاختصموا،منهم من يقول:قربوا يكتب لكم النبي كتابا لن تضلوا بعده،ومنهم من يقول ما قال عمر.فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي قال لهم:"قوموا"
    قال ابن مسعود:فكان ابن عباس يقول:إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم".
    رواه البخاري بعد أن أسقط قول عمر:"هجر رسول الله"

  • تقي الدين
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:38

    لم أنقل هذا النص عبثا من نهج البلاغة، وهو الكتاب الذي جمع خطب الخليفة الراشد الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    بل لهدف مقصود ومحدد، أتوخى منه بيان موقف أئمة أهل البيت، وعلى رأسهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ممن يدعون حبهم وموالاتهم

    وهم في الحقيقة خارجون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن منهج أهل البيت عليهم السلام، وأكثرهم خيانة لهم ومفارقة لأمرهم

    والدليل على ما أقول التاريخ الطويل والحافل بخيانة من يدعي التشيع لآل البيت، ولأئمة آل البيت، بدأ من خيانتهم لعلي بن أبي طالب وتقاعسهم عن القتال معهم ونصرته في المواقف العصيبة

    إلى غدرهم بالحسين بن علي رضي الله عنهما بعدما أغروه بالمبايعة والنصرة، ودعوه للإمرة والخلافة

    وصولا إلى تحريفهم لما كان عليه أهل البيت من الدين والمودة والمحبة لأصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    ناهيك عن غدرهم وخيانتهم للأمة الإسلامية، إبان الحملة المغولية على الإمبراطورية الإسلامية في أواخر عهد الدولة العباسية

    على عهد الوزير الشيعي ابن العلقمي. إضافة إلى تواطؤ الدولة العبيدية الفاطمية الشيعية مع النصارى إبان حملتهم الصليبية على الشام وبيت المقدس

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:01

    133 – من تقي الدين إلى الروافض

    ما قاله الإمام علي عليه الصلاة والسلام عن شيعته صحيح،وكل الأئمة عانوا الأمرين مع شيعتهم،لقد كادوا يقتلون الحسن،وخذلوا الحسين،وروي عن الإمام الكاظم عليه السلام قوله:"لو مَيَّزْتُ شيعتي لما وجدتهم إلا واصفة،ولو امتحنتُهم لما وجدتهم إلا مرتدين،ولو تَمَحَّصْتُهم لما خلص من الألف واحد".
    الأئمة ليسوا بدعا في القادة،والشيعة ليسوا بدعا في الأتباع،فمعاناة بعض القادة والرسل مع أتباعهم أشد من معاناتهم مع أعدائهم بسبب العصيان والتماطل والخذلان.
    مشكلة المسلمين أنهم لا يتدبرون القرآن،لقد قص الله علينا الملأ من بني إسرائيل،قال الله:"ألم تر إلى الملأ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين..وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم .."

  • من تقي الدين إلى الروافض
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:25

    فحتما فإنه على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي حياته، لم يكن لمسلم الحق أن يتحزب لجهة ما، لا الجهة علي ولا لأبي بكر وعمر أو غيرها،

    . كيف يكون التشيع والتحزب على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    جائز وقد قال الله سبحانه 🙁 إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) [الحجرات:10] ، والأخوة
    منة ينعم بها الله تعالى على عباده الصالحين فتأتلف قلوبهم وتتوثق روابطهم؛

    كما أنعم على الجيل الأول والرهط المبارك من الصحابة رضوان الله عليهم حين قال

    عز وجل: ((هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )[الأنفال:62-63] ،

    جاء هذا التأليف بعد امتحان للقلوب واختبار للنوايا فلما صدقوا نزلت عليهم النعمة وغشيتهم الرحمة؟ .

    كيف يتحدث الشيعة الاثني عشرية أن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث عن الشيعة والتشيع في حياته؟

    وواقع حال علي بن أبي طالب، رضي الله، أنه كان يذم شيعته بعد أن استقر بالكوفة واتخذها عاصمة للخلافة الإسلامية،

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:40

    كانت الرغبة في القتال لديهم جامحة لاسترجاع الأرض والذب عن العرض،ثم ما لبثوا أن طعنوا في شرعية القيادة رغم ما آتاها الله من قوة في الجسم وسعة في العلم،واحتاجوا آية من الله كي يدعنوا:"وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين".
    وقبل خوض المعركة كان لابد من ابتلاء يبدو هينا:"فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم"
    ثم انقسم المؤمنون الذين جازوا اختبار النهر فئتين:"فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده،قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين".
    هذا الجزء من الجيش هو الذي حقق النصر:"ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين،فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء"
    هل حصل التخاذل من طرف الأصحاب في نصرة الرسول عليه الصلاة والسلام؟

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟‏
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 13:23

    نقل مسلم عن أنس أن رسول الله شاور أصحابه حين بلغه إقبال أبي سفيان قال:"فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال:إيانا تريد يا رسول الله ؟ والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها".
    لم يُعرض رسول الله عن المقداد لوهو من المهاجرين،لكنه أعرض عن أب بكر وعمر لأنهما قالا:"يارسول الله ، إنها قريش وعزها،والله ما ذلت منذ عزت ولا آمنت منذ كفرت،والله لتقاتلنك فتأهب لذلك".
    في غزوة أحد رجع عبد الله بن أُبيّ بن سلول بثلث الجيش خاذلا بذلك رسول الله أمام جيش قريش الذي جاء لينتقم لقتلى بدر،وعبد الله هذا من الصحابة المنافقين الذين تشرفوا بصلاة الرسول على جنائزهم،فهل كان كل الذين رجعوا معه من المنافقين؟
    خلال المعركة عصى الصحابة أمر الرسول،فتركوا مواقعهم وسارعوا لالتقاط الغنائم من أرض المعركة،وتسببوا في هزيمة نكراء للجيش الإسلامي ذهب ضحيتها سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب وثلة من المؤمنين المجاهدين،وكُسرت ثنايا الرسول،ولولا العناية الإلهية لقُتل.بينما فر من فر من أصحابه،ومنهم من لم يظهر إلا بعد أيام ولياليَ،وسآتي عل ذكرهم لاحقا.
    وقد قص الرب هذه أحداث قرآنا يُتلى…

  • سنية غير متعصبة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 13:50

    أتفق مع التعليق رقم 128 ، وكذلك أتفق مع الأستاذ كاتب المقال في ضرورة الجلوس للتفاهم ونبذ الخلافات وإزالة الشتائم من قاموسنا الإسلامي ، وإثبات الحقائق بالدلائل العلمية.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 13:51

    قصة معركة أحد ذكرها الله بتفاصيلها الكبيرة في سورة آل عمران نقتطف منها موضع الحاجة،قال الله:"ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم والله ذو فضل على المؤمنين إذ تصعدون ولا تلوون على أحد والرسول يدعوكم في أخراكم فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبير بما تعملون،ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور"
    القرآن صريح لا يحتمل تأويلا،فجيش النبي لم يكن خالصا،ثلثه المنافقين رجع،والله أعلم بعدد المنافقين المندسين الذين همتهم أنفسهم،يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية،ويعلم الله ما يكتمون،وكاد النبي يُقتل بسببهم.

  • متشيع قديما
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 14:21

    الذي توضح لي منذ مدة عندما أقرأ وأسمع لسني وهو يحاول الدفاع عن انتمائه المذهبي وهو يشعر بالحرج وهو يدافع مثلا عن الصحابة المنحرفين ويستشهد بآية أو بآيات وهذه الآيات تكون في الغالب مجملة وعامة لكن الذي يغفله هؤلاء هو الأخبار والروايات التي جاء فيها تشخيص دقيق لهؤلاء الصحابة المدافع عنهم وهذه كلها في كتب المخالفين منها البخاري ومسلم والترمذي والنسائي ومسند أحمد وكنزالعمال للدلهوي إنني أجزم بأن هؤلاء المهووسين بحب الصحابة هذا الحب المريض لايقرؤون لايقرؤون لايقرؤون وهم متمسكون بدينهم هذا اتباعا للرجال وهذا هو الغالب فيهم لأن كتبهم بالرغم من أنها نسجت على منهج الترتيب البديل ونبد الأصيل بقي فيها الكثير من الحقائق التي تبين على أن الصحابة بدلوا وغيروا بعد الوجود المقدس للنبي الأعظم صلى الله عليه واله ويكفيهم أن يرجعوا إلى أحاديث البخاري في الجزء الرابع في باب إنا أعطيناك الكوثر ففي هذا الباب روى البخاري أكثر من خمس روايات بأسانيد صحيحة على مبانيهم في علم الرجال تبين هذه الروايات أن أكثر الصحابة رجعوا القهقرى أي ارتدوا بعد رحيل سيد الخلق النبي الأعظم صلى الله عليه واله اقرؤوا يامخالفين

  • الحسن المغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 15:13

    إلى 143 – متشيع قديما

    نقرأ و نتدبر القرآن و السنة و نعرف عن من نأخذ ديننا نأخذه عن الثقات و نعرض عن الكذابين من الزنادقة أعداء الدين.

    و الذين إرتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كما قلت قاتلهم أبو بكر الصديق الخليفة الأول لرسول الله بمساندة وزرائه عمر و عثمان و علي رضي الله عنهم فمنهم من قتل و منهم من تاب و لما إنتهوا من فتنتهم إتجهوا إلى الإبراطورية الفارسية المجوسية بقيادة الخليفة الراشد الثاني عمر الفاروق فحطموها و مزقوها و لا يزالون يكرهون عمر بن الخطاب إلى الآن بعد 14 قرن و لم يهدأ لهم بال و لهذا يفترون عليه الأكاذيب و على من حارب المنافقين المرتدين.

  • من هم أهل السنة والجماعة‏؟
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:33

    كانت غزوة الأحزاب محكا آخر لأصحاب الرسول محمد حتى يميز الخبيث منهم من الطيب كما عبر القرآن الكريم،نبقى مع الآيات الكريمات.
    يقول الله:"يأيها الذين ءامنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصر وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا وإذ يقول المنفقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غروراوإذ قالت طائفة منهم يأهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها إلا يسيراولقد كانوا عهدوا الله من قبل لا يولون الأدبر وكان عهد الله مسٍِِؤولا قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذا لا تمتعون إلا قليلا قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصير"
    هنا أيضا يظنون بالله الظنون،ويختلقون الأعذار الواهية للهروب من وطأة الحصار،ولما يقاتلوا بعد!!
    ….

  • من تقي الدين إلى الروافض
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:45

    تتمة – وواقع حال علي بن أبي طالب، رضي الله، أنه كان يذم شيعته

    ويذم أخلاقهم وأفعالهم القائمة على معصية الإمام وتقاعسهم عن تنفيذ أمره ونصرته في مواجهة خصومه

    خاصة وإني رأيت الشيعي الرافضي يستدل بالحديث الموضوع، والمكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الوارد عند ابن حجر الهيثمي في كتابه ( الصواعق المحرقة للرد على أهل البدع والزندقة )

    وهو كتاب ألف بالمناسبة للرد على أقوال الشيعة الرافضة الطاعنين في الصحابة رضوان الله عليهم، " يا علي أنت وأصحابك في الجنة

    أنت وشيعتك في الجنة " قال عنه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة:

    (الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث- المصدر: السلسلة الضعيفة – الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة الدرجة: موضوع

    والحديث رواه أيضا ابن عدي في كتابه "الكامل في الضعفاء" تحت رقم 9/51.
    وضعفه أبونعيم في "حلية الأولياء" تحت رقم 4/364 ، كما ضعفه الإمام الذهبي في " ميزان الاعتدال " تحت رقم 2/18

    وأما حديث " يا علي إن الله قد غفر لك ولذريتك ولولدك ولأهلك ولشيعتك ولمحبي شيعتك فأبشر " أخرجه الإمام الشوكاني – في كتابه " الفوائد المجموعة" – تحت رقم 384 في إسناده وضاع

  • تقي الدين - يتبع
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:16

    وبالتالي لا يخلو أن يكون حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    كما وأن ابن حجر الهيثمي حينما كان يستدل بمثل هذه المرويات في كتابه الصواعق المحرقة كان ينزلها على أتباع علي المخلصين له

    وهم أهل السنة المحبين له وللصحابة أجمعين، فيقول بهذا الصدد: (وشيعته هم أهل السنة لأنهم الذين أحبوهم كما أمر الله ورسوله

    وأما غيرهم فأعداؤه في الحقيقة لأن المحبة الخارجة عن الشرع الحائدة عن سنن الهدى هي العداوة الكبرى فلذا كانت سبباً لهلاكهم كما مر آنفا عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وأعداؤهم الخوارج ونحوهم من أهل الشام،

    لا معاوية ونحوه من الصحابة، لأنهم متأولون فلهم أجر، وله هو وشيعته أجران رضي الله تعالى عنهم

    ويؤيد ما قلناه من أن أولئك المبتدعة الرافضة والشيعة ونحوهما ليسوا من شيعة علي وذريته بل من أعدائهم كما أخرجه صاحب المطالب العالية عن علي

    ومن جملته: أنه مر على جمع فأسرعوا إليه قياما فقال: من القوم؟ فقالوا: من شيعتك يا أمير المؤمنين

    فقال: لهم خيرا ، ثم قال: ( يا هؤلاء ما لي لا أرى فيكم سمة شيعتنا وحلية أحبتنا) فأمسكوا حياء. فقال له من معه: نسألك بالذي أكرمكم أهل البيت

  • تقي الدين
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 21:03

    فلما خرج الحسين بن عليه رضي الله عنه، وكان في أهله وقلة من أصحابه عددهم نحو سبعين رجلاً، وبعد مراسلات وعروض ( وقد كان الحسين – رحمه الله –

    قد عرض عرضًا جيدًا قال فيه:( إما أن تدعوني فأنصرف من حيث جئت، وإما تدعوني فأذهب إلى يزيد، وإما أن تدعوني بالحق فالحق بالثغور)

    وهذا عين الحكمة من الحسين عليه السلام لحقن الدماء، ولكن الشيطان عبيد الله بن زياد رفض إلا أن يسلم الحسين نفسه أسيرًا، فرأى الحسين الموت عنده أهون من ذلك

    فكان ما كان ولا حول ولا قوة إلا بالله ) تدخل ابن زياد في إفسادها ودار القتال فقتل الحسين رضي الله عنه وقتل سائر أصحابه، وكان آخر كلامه قبل أن يسلم الروح: ( اللهم احكم بيننا وبين قوم دعونا لينصرونا فقتلونا ) (تاريخ الطبري (5/ 389)

    بل دعاؤه عليهم مشهور حيث قال قبل استشهاده:

    ( اللهم إن متعتهم ففرقهم فرقًا واجعلهم طرائق قددا ولا ترضي الولاة عنهم أبدًا، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا) (الإرشاد للمفيد (ص241). وإعلام الورى للطبرسي (ص 949)

    أرأيت سوء صنيع القوم، وكيف كان غدرهم وخيانتهم حتى بآل البيت الذين زعموا حبهم واتخذوه ذريعة في عداءهم لكل من عادوا؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة