24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | فيديو يوثّق لـ"مخدرات".. وخياطة عينَيَـن بسجن القنيطرة

فيديو يوثّق لـ"مخدرات".. وخياطة عينَيَـن بسجن القنيطرة

فيديو يوثّق لـ"مخدرات".. وخياطة عينَيَـن بسجن القنيطرة

ما يزال الميلود الزحاف، بارون المخدرات المعروف بلقب "ولد الهيبول"، راقدا داخل زنزانته بالسجن المركزي للقنيطرة، دون الإقدام على الحراك خارجها، بعد أن قام مساء أول أمس الثلاثاء، بخياطة عينيه بواسطة إبرة وخيط سميك، يرجح أنه انتزعه من ملابسه، فيما أقدم عدد من السجناء على تسريب شريط فيديو يتهم فيه إدارة السجن بـ"التجاوزات والتعسفات" في حق النزلاء.

وتوصلت هسبريس بمعطيات من داخل سجن القنيطرة المركزي، تفيد أن ولد الهيبول، المدان بـ10 سنوات سجنا بتهمة الاتجار في المخدرات وبـ3 سنوات أخرى بتهمة الرشوة في قضية توبع فيها 16 عنصراً من أمن الصخيرات تمارة، أقدم على احتجاجه في الساعة الثالثة والنصف بعد زوال يوم الثلاثاء، أمام أنظار عدد من السجناء المجاورين له، مطالبا بحضور وكيل الملك من أجل مدّه بمعلومات وصفها بـ"المهمة"، فيما نقلت مصادر قوله "لا ريد أن يتجاهل أحد مطلبي ولا أتابع من إدارة السجن".

وتعد هذه المرة الثانية التي يخيط فيها ميلود، الحامل لرقم الاعتقال 28/621، حيث عمد قبل أزيد من سنة إلى خياطة عنينه بالطريقة ذاته، نقل على إثرها إلى المستشفى، قبل ساعات تقدميه أمام المحاكمة في قضية "الرشوة"، حيث استخدم الطريقة ذاته باعتماده على خيوط سميكة انتزعها من جلباب صوفي قصير كان يرتديه، لكن هذا الاحتجاج لم يمنع المحكمة من إدانه الميدلو الزحاف بـ3 سنوات، وتبرئة 8 من العناصر الأمنة وإدانة الثمانية الباقين.

وتتزامن هذه الحادثة مع تسريب شريط فيديو يدعي صاحبه، المسمى "قنّاص السجون"، أنه من داخل السّجن المركزي للقنيطرة، وتحصلت هسبريس على نسخة منه، حيث يظهر الشريط، الذي لا تتجاوز مدته الدقيقة و11 ثانية، مبالغ ماليّة تقدر قيمتها بـ2000 ردهم إلى جانب قطع يبدو أنها "مخدرات صلبة"، قبل أن يعمد المصور إلى توجيه كاميراته صوب نافذة للتدليل على تواجده داخل "الزنزانة".

وتتحدث رسالة الفيديو، الذي حمل عنوان "قناص سجون: فضيحة السجن المركزي بالقنيطرة"، أن الأوضاع بهذا الأخير "تنذر بالانفجار في أي لحظة"، مضيفا "في القوت الذي عيش فيه السجناء أوضاعا كارثية من الضغوطات والابتزازات والاستفزازت والاعتداءات المتكررة.."، مشيرة إلى أن الصور والأشرطة التي ستنشر في حلقات، تعكس "الوجه الآخر للفساد المستشري الذي يجمع عصابة داخل إدراة السجن مع عدد من البارونات وذوي الامتيازات..".

زهاري: سجناء وموظفون في السجون متورطون

محمد الزهاري، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، يرى أن غياب الاعتمادات المالية "التي تضمن كرامة السجناء في التغذية والملبس والمسكن داخل المؤسسات السجنية" من شأنها أن تحدث تجاوزات من طرف السجناء وأيضا الإدارة، "التجاوزات أو الجرائم داخل المؤسسات السجنية من كل الأطراف تبقى خارج دائرة المتابعة القضائية للأسف".

تلك التجاوزات، حسب الزهاري، تصل إلى حد بيع المخدرات والممنوعات واستمرار الجرائم داخل السجون، أمام أنظار بعض موظفي الإدارة السجنية "أو تواطؤهم أو مشاركتهم"، مشيرا إلى أن هذه الوضعية تستدعي حواراً وطنيا مفتوحاً حول أوضاع السجون، استنادا على اللقاء الذي جمع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والتنسيقية الوطنية لمتابعة أوضاع السجون، التي تضم 14 هيئة حقوقية.

وأشار زهاري، في تصريح لهسبريس، إلى أن تلك الوضعية، إلى جانب قضية الاكتظاظ المهول في السجون، تستدعي أيضا تعديلا في القانون المنظم للمؤسسات السجنية، "اليوم الكل يتحدث عن كرامة الإنسان وحقوقه بالمغرب.. لكن لا يحب أن ننسى أن السجين أيضا يحتاج إلى تلك المقاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ﻻ قوة اﻻ بالله الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:22
أصحاب المخدرات يقدرون على فعل اكتر مما تظنون .وستقوم من تسمي نفسها بالمنظمات الحقوقية سواء الوطنية أو الدولية باﻻحتجاج على المغرب متهمين المسؤولين اﻻمنيين بالتجاوزات واﻻتجار في الممنوعات وهدا ما لم ينتبه إليه المغرب والمغاربة هو أن متل ولد الهيبولى ومن معه ومن يدور في فلكه هم الممولين الرئيسيين لهده المنضمات الحقوقية وطنيا وقطريا ودوليا الشئ الدي يتير على البﻻد مجموعة من المشاكل وتدفع عددا من اﻻبواق المؤجورة اتتهم المغرب بل وتضعه على رأس الفساد الدولي والرشوة والزبونية والمس بحقوق اﻻنسان. ..... وأول دولة في اﻻمراض الجنسية والعاهرات والمتليين و.... .. أتمنى أن يطبق القانون بحدافره في حق كل من تبت في حقه.......من رئيس الحكومة حتى آخر شخص في هده البﻻد والتي يعمل الحاقدين وبكل الوسائل على اشغال الفتنة بين أهلها الطيبين (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
2 - زهير الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:32
هؤلاء السجناء المجرمين يتكلمون عن حقوق الانسان الا لصالحهم اما الضحايا الذين اغتصبو وجرحو ونهبو ثم قتلو ليسو من فصيلة البشر .
ربما يريدون فنادق من خمسة نجوم.
أسدي مديرش أو ما تمشيش لهاد الحبس أو هنينا.
3 - تنين الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:48
و لماذا برا القضاة المرتشون من عمداء الشرطة,هذا دليل واضح على فساد القضاء بالمغرب,اعباد الله البرجات دايريينهوم باش يحلبوا عباد الله,ايلا قلبتتولهوم الجيوب دجبورهوم عامرين بالحديد والاوراق الزرق والقهويين والخضر.فاما الجمارك ضربتهوم غير بالبسة.كالك خرجوا براءة.ولكن الحكم في الدار الاخرى امام الله عز وجل الذي يحكم بالعدل ولا يظلم احدا.
4 - المانيا الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:50
مذا تريدون سجنا بخمسة نجوم مع خادمات بقوام هايدي كلوم والفطار بسمك السلمون و الكافيار .انا اتفق معكم هناك رشوة ووو...لكن السجن يجب ان يكون جحيما للمجرمين حتى يكونوا عبرة للغيرهم وتكبح الجريمة.
5 - ahmad الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:03
استغرب و اتاسف للمستوى الذى وصلت اليه الصحافة المغربية و الحقوقيون الذين يشغلون بال الشعب بالخزعبلات و يتركون الاشياء المهمة.فعوض ان يشغلوا بال المواطنين بالمفكرين و المبدعين و يدافعون عن المظلومين و المهمشين,و البحث في سبل التنمية ها انتم تدافعون عن المجرمين و المفسدين و همكم الوحيد هو نشر الفساد و الاجرام في هذا الوطن.من يكن ولد الهيبول ليستحق هذه الضجة الاعلامية انه بزناز و شفار .......لماذ لن تكتب عن الطلبة المعتقلين او الفقراء المهمشين او المواطنين المعزولين اذهبوا الى قمم الجبال بالاطلس او الريف و هنا ستكتشفون حقيقة مرة.
6 - ليس في القنافذ املس الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:05
يجب تشديد الحراسة على المعتقلين خصوصا من ذوي الجرائم ليشعروا ليتذوقوا مرارة ما اقترفوه من جرائم في حق المواطنين الابرياء وحتى لا تكون مدة اقامتهم في السجن كعطلة او فترة لكسب المال من داخل السجن بالاتجار في المخدرات.
7 - hia الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:28
Si il est capable a faire ça a lui même , qu'est ce qu il peut faire aux autres?
8 - الحــاج عبد الله الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:34
لطالما قلنا بان المكان الطبيعي للمجرمين الذين حوكموا بأفعال إجرامية ومخدرات ليس سجون القنيطرة ولا سلا ولا مراكش و... وإنما مكانهم الطبيعي معسكرات في جبال الأطلس وواحات الصحراء للعمل الشاق في حفر الطرق الوعرة والأنفاق بالمعاول اليدوية مع كسوة السجن واكلة السجن التي هي العدس والخبز والشاي بدون سكر.
9 - sam الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:38
Celui qui peut coudre ses propres yeux peut faire du male a n importe qui .
10 - حسن التنغيري الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:00
للتقليص من الاكتظاظ داخل السجون و الحد من الجريمة المنظمة هناك من ينادي بعقوبات بديلة يستفيد منها المجتمع وتحافظ على كرامة السجين وتحد من اوتكاب الجرائم وتجعل السجين قابلا للاندماج داخل المجتمع بعد خروجه من السجن ....
- اعمال غير شاقة . وشاقة لبعض المجرمين حسب نوع الاجرام .
- خلق معامل داخل السجون للانتاج . وضيعات فلاحية يعمل بها السجناء من اجل تغطية كل المصاريف المتعلقة بالسجن .
- تكوين اجباري حسب اختيار السجين وحسب قدراته .
-.....
-......
11 - moussalim الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:05
لسنا ضد حقوق الانسان ولا نكره البشر لكن اقول وسآضل اقول لهؤلاء الذين يسترزقون على هذه المطية ، ويلوحون بحناجرهم عاليا بحقوق الانسان ولايعرفون ماذا يقولون.تنادون بحقوق المجرم وتنسون حقوق الضحايا الذين اغتصبوا وقتلوا بابشع.اتقوا الله ايها المنادون فيما تطالبون .واذا جربتم اعتداء عليكم فستنقلبون على اعقابكم. والله الذي لا اله الا هو لو تعرض هؤلاء المنادون بحقوق السجين لظلم او اعتداء كيفما كان لآ صبح ينادي بتعذيب السجين لكن يقول المثل العربي ماعرف بحار المزود غير اللي مخبوط بها
12 - صحافي حر الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:17
بلاغ من وزارة العدل ستعيد النضر في قانون الاعتقال ودلك بتحويل كل معتقل الى مدينة اخرى غير مدينته وسوف تمنع الفقة المشبوهة والزائدة وتمنع قوادة ادخال الزوجة او الصديقة الى المعتقل كما ستطبق الاعمال الشاقة للعنفيين وتجار المجدرات في حالة العود ومنه سيحول كل مجرم قاتل الى السجون الجنوبية ومن جهة اخرى سيطبق الاعدام بالتنفيد بالشرع والقانون انشاء الله كجميع الدول العربية وستتكثق الدوريات الامنية في الشارع وبقوة القانون لتامين المواطن الصالح وردع المواطن الغير الصالح وكما افاد الناطق الرسمي للوزارة انه ستتابع كل جمعية متعاطفة مع المعتقلين المجرمين والارهابيين في المحكمة العسكرية مسطرة 2015\01
13 - Nostalgique الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:30
يجب الغاء السجون. القصاص و لي فرط يكرط.
السجن ليس له اي دور تربوي بل يعتبر مركز لتكوين المجرمين.
لقد فاحت رائحة الفساد و انوفنا تعود ت على شمها.
14 - جمال الولي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:44
السلم علكم.بالله.العلي.العضيم.انا.مواطن.من.نفس المدية.اقسم.الله.الاجرام.نهارا.ليلا.المخدرات.تصول.و. تجول.السيوفق.و.االمشكل.الححقيقية.لا امان.... المعتقبل.و.مية.عقبلته.و.السلام
15 - الحاج الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:40
اخ صاحب التعليق رقم.1. لا علاقة للتعليقك بالموضوع ممكن ترجع تقرأ المقال من الاول وشكرا .
16 - sososo الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:45
ايها الحقوقيون و الصحفيون الاسترزاقيون و الابتزازيون هل ترون فقط كرامة السجناء,او ما تسمونه انتم س المجرم,و تدافعون عنهم باستماتة,و لماذا لا تدافعون عن حقوق و كرامة من اغتصبوا و تيتموا و تعوقوا وووو ..... بسبب هؤلاء المجرمين و لناذا لا تدافعون عن كرامة و حقوق المواطنين الذين يعانون الفقر و التهميش و ويلات البطالة والبحث في سبل التنمية,و من يكن ولد هيبولة انه شفار و بزناز و من يدافع عنه فهو بزناز و شفار.و ما فعل بنفسه يفعله للابرياء.اناديكم كفى من نشر اللاجرام و الفساد في هذا الوطن الحبيب.
17 - لا للدفاع عن المجرمين الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:57
إلى خيط عينيه حتى هاذيك مزيان لأنه ميستاهلش الضوء ليعطاهليه الله سبحانه وتعالى لأنه مجرم، رآه خاصوا كثر من دار الشي، كان خاصوا يخيط حتى يديه اللي تيبيع بيها المخدرات لأنه يخرب بلدنا العزيز.
يجب على الحكومة أن تفتح باب الإعدام والأعمال الشاقة لأن الجريمة قد استفحت في البلاد.
اقول للزهاري يجب عليك ان لا تدافع عن المجرمين وان القضاء قد قال كلمته، وأن السجن ليس فندق خمسة نجوم، وأنهم يستحقون الشقاء لأنهم يخربون البلاد والعائلات المغربية، فلا رحمة ولا شفقة، فإنهم يستحقون الموت وليس الحياة، دخل سوق رأسك ولي تيدير راسو فنخالة تينقبوه الدجاج.
18 - الحق السبت 27 دجنبر 2014 - 03:34
السجن اصبح منزل مريح يجب اعادت النظر في القانون المغربي وردع المخالفيت باكبر عقوبة وخلق العمل الشاق يجب محاربة كل شائبة و تطبق الفعلي لعقوبة الاعدام من اجل الحد للجرائم
19 - Morad السبت 27 دجنبر 2014 - 10:21
Il est normal que cela se passe ainsi car moi meme, medecin de ladite prison suis temoin de tout cela, chose pour laquelle nous avons a notre disposition un service securitaire qui nous accompagne meme au dela de notre vie professionelle.
20 - عزيز السبت 27 دجنبر 2014 - 11:03
السلام عليكم
في رايي يجب على المسؤولين اتخاذ قرار للحد من كثرة الجراءم
فمثلا المجرم المحكوم لا يزج به في سجن ياكل و يتمتع حتى تنتهي مدة سجنه٠ثم يغادر و يتباهى
فذالك يزيد في طغيانه٠فقد عرفت شبابا كانوا هناك ففي اي مشاجرة يقولون " حنا نكونوا فالحبس احسن الماعيشة تما بيييخر"
المهم ما اريد ن اصل اليه هو ان هؤلاء السجنا ء يجب تلقينهم درسا لكي يخافو من العودة الى السجن
مثلا اعمال شاقة ٠كالبناء، او الحفر ، او تقطيع اشجار......... لكي ياخذوا بعين الاعتبار .
21 - اسرة سجين السبت 27 دجنبر 2014 - 11:07
اذاكان السجن هو سلب الحرية للسجين كما هو متعارف عليه عالميا,فالواقع يشهد خلاف ذلك بالنسبة للسجن وزان حيت السجناء يعانون ويعيشون وضعا ماساويا فظيعا حيت السجناء يتعرضون لكل اواع التعذيب النفسي و الجسدي حيث السجناء يعاملون ويسقاون كالحيوانات ضاربين بكرامة السجين عرض الحائط اما التعذيب الجسدي من اختصاص موظفين معروفين بشراستهم وعدوانيتهم اتجاه السجين وهم يونس علمي وهشام السجني اما المختص في السطو على ممتلكات النزلاء فهو الموظف المسمى مطلب احميموا من الذين اشتغلوا بالتوضيف المباشر فمبجرد ذخوله العمل ذخل للعمل بحي باء حيث ذهب فيروس ابيه الذي كان يعمل مقتصد بالمؤسسة اذخله للعمل رئيس حي باء للسطو على امتعة السجناء وعلب السجائير بالرغم من وجود موضفين اطر اكفاء مشهود لهم بالنزاهة وحسن الخلق لكن السيد المدير لم يبالي بشعار الرجل المناسب في المكان المناسب ,لكن الكل يعرف ان المقتصدة سلوى الصديقة المخلصة للاب احميموا قاسم المتقاعد هي من تتحكم في جل ذواليب وهي الكل في الكل المؤسسسة.سيدي المندوب المحترم نطلب من سيادنكم الوقوف على عدة اختلالات وتجاوزات عن طريق ايفاد لجنة لوقف معاناة السجناء وذويهم .
22 - Nora السبت 27 دجنبر 2014 - 13:13
Nomination d un professeur RT fonctionnaire du ministere de l intérieur ne peut que conduire a ces problèmes qui se poursuivent nuisent a l image du Maroc a la démocratie institutio strategique mais problmatique manque de courage politique pour nommer des expertises dans le domaine sinon le chaos se poursuit malgré les faux rapport :que tout va bien
23 - Elmeskioui yassine السبت 27 دجنبر 2014 - 14:36
ا لله يحفظ مدينتي القنيطرة من المجرمين وعصابات المخدرات وشكرا هسبريس.
24 - حميد جمالي الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:07
لا اعرف ماذا يريدون هؤلاء الحقوقيون المسترزقون فهم يدافعون عن مجرمون اصبح المواطنون يعيشون بلا امن من خلال الحماية التي يضمنوها لهم فقدد كرسوا كل وقتهم للدفاع عنهم بل جعلوا من السجين ضحية يجب التعامل معه بكل احترام و عدم التشويش على عطلتهم و استراحتهم ليعودوا الى اعمالهم الاجرامية بل وفروا لهم وسائل الاجرام ن خلال منحهم دراجات ثلاثية العجلات ليعيثوا في المجتمع فسادا بعد الافراج عنهم وتركوا الاطفال المتشردون دون ماوى ودون اهتمام وتركوا مواطنون بؤساء في المناطق الجبلية يموتون بردا و جوعا
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال